اكتسح رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري تصويت حلقة (2017/11/11) من برنامج "سباق الأخبار" ونال لقب "شخصية الأسبوع"، بينما اعتبر تصاعد التوتر بين السعودية وإيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على مطار الملك خالد بالرياض حدثه الأبرز.

فقد نال الحريري 74% من أصوات جمهور الجزيرة. ثانيا حل الرياضي القطري معتز برشم ونال 12%. في المركز الثالث جاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونال 10%. أما المركز الرابع الأخير فكان من نصيب الضابط البارز بقوات حفتر محمود الورفليالذي نال 4% فقط من الأصوات.
 
يشار إلى أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري فاجأ الجميع بإعلان استقالته من العاصمة السعودية الرياض في سابقة غير معهودة في المنطقة والعالم. وبعد أيام بدأت تتكشف ظروف وملابسات استقالة الحريري حيث وصف الرئيس اللبناني ميشال عون طريقة تقديمها بغير المقبولة، مما يرجح أن الرياض أجبرت الحريري على إعلان استقالته ومنعته من مغادرة أراضيها.
 
  
 
أما الرياضي القطري معتز برشم نجم الوثب العالي فقد تم ترشيحه لجائزة رياضي العام من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وذلك بعد فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى الأخيرة.

ويذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تصدر قبل عام من الآن فوزه بالرئاسة نشرات الأخبار والصحف وكل وسائل الإعلام الحديثة والقديمة. ولم يكن أحد يتوقع فوز ترمب نظرا لخطابه الانتخابي الصادم لكنه فعلها وألحق بمنافسته هيلاري كلينتون هزيمة مدوية.

 أما محمود الورفلي قائد القوات الخاصة التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر فقد أعلنت المحكمة الجنائية الدولية تلقيها معلومات بارتكابه جرائم جديدة رغم صدور مذكرة دولية بتوقيفه. وطالبت المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا حفتر بتسليم الورفلي إلى السلطات الليبية، تمهيدا لمحاكمته دوليا.

حدث الأسبوع
بناء على أرقام التصويت لهذه الحلقة فإن حدث الأسبوع الأهم هو تصاعد التوتر بين السعودية وإيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على مطار الملك خالد بالرياض والذي نال 50% من الأصوات.

ثانيا جاء رفع السرية عن وثائق متعلقة باغتيال الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي والذي نال 39%، في حين حلت حملة الاعتقالات التي طالت أمراء ومسؤولين ورجال أعمال بارزين في السعودية بأوامر من لجنة مكافحة الفساد في المركز الثالث ونالت 11% من الأصوات بعد أن كانت تصدرت سباق الأحداث في اليوم الأول من التصويت وبفارق كبير. 

 

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولا" كانت مؤلفة من مشهدين أثارا ردود فعل واسعة، فقد أطلق فنانون إماراتيون أغنية مسيئة لقطر أثارت استهجانا فنيا وشعبيا كبيرا، عقب إطلاق الأغنية نشرت الفنانة الإماراتية أحلام على صفحتها تغريدة اعتبرت نقدا لمستوى الأغنية، ثم حذفت التغريدة لاحقا، لكن قناة إم بي سي قررت إثر ذلك استبعاد أحلام من كل برامجها.

أيام لها تاريخ
فقرة "أيام لها تاريخ" استذكرت مرور مئة عام على اندلاع الثورة البلشفية أو ثورة أكتوبر التي قادها البلاشفة بزعامة "فلاديمير لينين" لإسقاط الحكومة الروسية المؤقتة وإقامة نظام شيوعي.

وأسفرت الثورة لاحقا عن قيام الاتحاد السوفياتي الذي تحول إلى إحدى القوى العظمى في العالم بجانب الولايات المتحدة.

ورغم أن الثورة البلشفية أحدثت زلزالا سياسيا كبيرا في القرن العشرين، فإن الاحتفالات في روسيا لإحياء هذه الذكرى أضحت باهتة ولا تحظى إلا بقليل من الاهتمام من قبل السلطات الروسية.