وطرحت حلقة (2016/11/5) من البرنامج الذي يقدمه محمود مراد خمس شخصيات، هي نجم الكرة الألماني المعتزل ميروسلاف كلاوزه، والرئيس اللبناني المنتخب ميشال عون، والمطرب اللبناني الراحل ملحم بركات، والرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، وبائع السمك المغربي محسن فكري.

أما أحداث الأسبوع المتنافسة فكانت بيان محمد البرادعي بشأن ما جرى في مصر منذ الانقلاب على محمد مرسي وحتى فض اعتصام رابعة، والمسلسل الأميركي (Designated Survivor) الذي يصور الجزائر مقرا لجماعة إرهابية، وإعلان غوغل أن الحكومات أدركت أن محاربة دعاية التطرف لا تواجه بالحذف.

شخصية الأسبوع
وكما كان متوقعا حل بائع السمك المغربي محسن فكري الذي قتل طحنا في المركز الأول بسباق الشخصيات وحاز لقب "شخصية الأسبوع" التي اختارها جمهور الجزيرة، ونالت ستين ألف صوت بنسبة 88% من الأصوات.

أما المركز الثاني فكان من نصيب اللاعب الألماني ميروسلاف كلازوه بـ6% من الأصوات متقدما على منافسه ميشال عون الذي لم ينل سوى 4% من الأصوات، ونال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي والمطرب اللبناني الراحل ملحم بركات 2% لكل منهما. 

 

وقد تجاوز مجمل الأصوات في سباق الشخصيات 120 ألف صوت.

يشار إلى أن محسن فكري الشاب المغربي بائع الأسماك الذي قضى طحنا داخل عربة نفايات بمدينة الحسيمة عندما حاول إخراج أسماكه التي صادرتها البلدية حصد الكم الأكبر من أصوات جمهور الجزيرة منذ اللحظات الأولى للتصويت.

حدث الأسبوع
وفي سباق أحداث هذا الأسبوع حلت شهادة البرادعي أولا بنسبة 64% من الأصوات، أما المسلسل الأميركي (designated survivor) فقد حل ثانيا بنسبة 25 % من الأصوات.

بينما جاء إعلان غوغل أن الحكومات أدركت أن محاربة دعاية التطرف لا تواجه بالحذف في المركز الأخير بنسبة 11%.

وتضمن البرنامج فقرات متنوعة أخرى، ففي فقرة "الصورة أولا" كانت صورة مصارعة الموت في عرض البحر هي الصورة التي تصدرت اهتمام المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد التقطت هذه الصورة الخميس الماضي أثناء عملية إنقاذ لاجئين قبالة السواحل الليبية، وأعلنت الأمم المتحدة أن 110 أشخاص ممن كانوا على متن القارب فارقوا الحياة، وأنه تم إنقاذ 29 لاجئا فقط.

وفي مثل هذه الأيام قبل ثلاثين عاما كشفت صحيفة أسبوعية لبنانية النقاب عن فضيحة دوت أصداؤها في العالم وعرفت باسم "إيران غيت". 

 

مدونة الأسبوع
وفي مدونة الأسبوع الأكثر قراءة وتفاعلا ما جاء بقلم الكاتب الأردني الساخر أحمد الزعبي تحت عنوان "نظريات في ثلاجة السيسي".

وفي فقرة فيديو الأسبوع نال فيديو يؤكد وفاء الكلاب حتى للدمى المفضلة لديها وليس لأصحابها فحسب إعجاب نحو ثمانية ملايين متابع على يوتيوب في أقل من أسبوع.

يشار إلى أن برنامج "سباق الأخبار" يتضمن سباقين، الأول بين الشخصيات الأكثر تأثيرا وتناولا في الإعلام، والثاني بين أكثر الأحداث أهمية في الأسبوع.

يطرح التصويتان كل يوم أربعاء على موقع الجزيرة نت وصفحاتها على تويتر وفيسبوك، أي قبل بث الحلقة بثلاثة أيام، لمنح المتابعين والمشاهدين الوقت الكافي للتصويت.