- الانسحاب من الضفة ودعوة أولمرت للتفاوض
- التشكيك في قدرة منظمة التحرير على التفاوض
- الخلافات النظرية بين حماس ومنظمة التحرير
- موقف واشنطن من خطة الانسحاب الأحادية

سامي حداد: مشاهدي الكرام أهلا بكم على الهواء مباشرة من مدينة رام الله في فلسطين المحتلة، البرلمان الإسرائيلي الجديد مبني على كذبة كبرى لا وجود لكلمة سلام لا شريك فلسطينيا الذين صوّتوا لخطة حزب كاديما العنصرية يغفلون الفلسطينيين ويريدون التخلص منهم بأية وسيلة كانت هذا ما قالته صحيفة هآرتس اليسارية الإسرائيلية ولكن من ناحية أخرى هل صحيح أن فوز حزب كاديما في الانتخابات يعتبر رفضا لفكرة إسرائيل الكبرى كما تقول صحيفة الغارديان البريطانية بأنه تفويض باتخاذ خطوات انفرادية؟ الانتخابات الإسرائيلية وصفت بأنها استفتاء على حزب كاديما الذي أسسه شارون قبل أربعة أشهر للإخلاء بؤر استيطانية تعزيز وتجميع المستوطنات الكبرى وضمها ومن ثم ترسيم حدود الدولة العبرية فهل هذه الخطة هي بمثابة إعلان حالة حرب كما قال السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أم أنها تعني أن زمن الاستيطان قد ولى كما قال البروفيسور يارون أزراجي من الجامعة العبرية؟ ليلة فوزه في الانتخابات الإسرائيلية دعا إيهود أولمرت دعا الرئيس الفلسطيني إلى بدء مفاوضات بين الجانبين ترى هل هذه الدعوة جادة في وقت يصرح فيه الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية بأن السلطة الحقيقية الآن في السلطة الفلسطينية قد انتقلت إلى حماس؟ وأخيرا ما هو الموقف الدولي القانوني إذا ما نفذت إسرائيل خطواتها الانفرادية في وقت يتسم في فيه الموقف الأميركي بالغموض والتأرجح بين عدم الرفض القاطع للخطة الإسرائيلية وبين تفضيل مبدأ المفاوضات؟ مشاهدينا الكرام معنا اليوم من مدينة رام الله الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ومن القدس الغربية معنا السيد إيغال كرمون مدير معهد أبحاث السلام للشرق الأوسط، مشاهدي الكرام أود التنويه بأننا اتصلنا بحزب كاديما بوزير الأمن الداخلي جدعون عزرا بالنائب الدرزي مجلي وهبة وآخرين واعتذروا بسبب.. لأسباب مختلفة ولكن فهمنا فيما بعد أنهم بحاجة إلى إذن بسبب وجود مشارك من حماس، أهلا بالضيوف الكرام لو بدأنا بالدكتور معلش اسمح لنا أنت أكبرنا ما بدناش نقول سنا أنا أكبر منك ربما دكتور صائب عريقات عشية فوزه في الانتخابات دعا إيهود أولمرت إلى إجراء المفاوضات مع الفلسطينيين وإذا تعذّر ذلك قال سنأخذ أمرنا بيدنا أي إخلاء بؤر استيطانية ضم حدود ضم المستوطنات الكبرى إلى إسرائيل ومن ثم ترسيم حدود الدولة العبرية يعني هل أنتم الآن في صف واحد متراصون لقبول هذه الدعوة التي قال أبو مازن حتى أبو مازن يعني دعا إلى إجراء مفاوضات هل أنتم في صف واحد الآن لإجراء مثل هذه المفاوضات؟

الانسحاب من الضفة ودعوة أولمرت للتفاوض

صائب عريقات- كبير المفوضين الفلسطينيين: نعم باعتقادي أنه الأخ أبو مازن رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الفلسطينية أعلن في خطاب تنصيبه كرئيس رفضنا للإجراءات أحادية الجانب وأكد أنها ليست خيارا لنا ودعا إلى استئناف مفاوضات الوضع النهائي حول القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين وصولا إلى إنهاء الاحتلال اللي بدأ عام 1967 وحل قضية اللاجئين وباقي القضايا استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة هذا هو موقفنا الذين اخترعوا عبارة لا شريك هم الجانب الإسرائيلي الرئيس عرفات حوصر لا شريك أبو مازن لا شريك والآن يعني قد يستغل فوز حماس كذريعة للاستمرار في الـ لا شراكة حقيقة ترجمة اصطلاح الإجراءات أحادية الجانب هو البحث عن لا شريك من الشعب الفلسطيني يقبل بنتاج الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب يقبل بهذه الخريطة التي..

سامي حداد [مقاطعاً]: أرجو أن المخرج يأخذ (Zoom in) على الخريطة نعم..

صائب عريقات [متابعاً]: التي تعني ضم القدس ضم الهوار ضم أحواض المياه سبع كانتونات في الضفة الغربية إسقاط ملف اللاجئين ومن ثم القول لا مفاوضات ولا اعتراف..

سامي حداد: (OK) دكتور هذه الأشياء معروفة لدي القاصي والداني ولكن يعني ذكرت أنه قضية عدم وجود شريك ورغم فوز حماس الآن في الانتخابات وتشكيل الحكومة يعني ومع ذلك فإن رئيس الوزراء بالوكالة الذي فاز حزبه حزب كاديما أي إيهود أولمرت عرض عليكم فرصة للتفاوض يعني هو لا يريد أن يأخذ خطوات أحادية يوم غد يعني هو يقول من الآن إلى حتى 2010 يعني مدة انتهاء ولايته إذا ما بقي في الحكم يعني يعطيكم مجال للمفاوضات خاصة وأن الولايات المتحدة الأميركية لا يوجد لها لديها رفض قاطع بالنسبة إلى هذه الاقتراحات وتفضل مبدأ المفاوضات واشنطن الواقع يعني أنتم في حيرة بين مؤيد للمفاوضات وبين معارض لها؟

صائب عريقات: لا موقفنا أخي سامي نحن مع استئناف مفاوضات الوضع النهائي نحن على استعداد لاستئناف هذه المفاوضات وأنا لدي قراءة لنتائج الانتخابات الإسرائيلية حقيقة هناك النتيجة الأولى أنه لم يعد هناك أغلبية في الكنيست الإسرائيلي للإجراءات أحادية الجانب ولم يعد هناك أغلبية في الكنيست الإسرائيلي إذا ما دققنا بالأمور للاحتفاظ بالاحتلال حزب كاديما بتسعة وعشرين مقعد لن يستطيع المضي قدما بإجراءات أحادية الجانب دون استنزاف قرار المفاوضات..

سامي حداد: حزب المتقاعدين حزب العمل بزعامة أمير بيريتس يعني يفضلون التفاوض ولكنهم في النهاية يعني يغنون على نفس الموال أنه انفصال والسلام عليكم وخلصونا من ها الشغلة؟

صائب عريقات: أنت يعني لا تستطيع إجبار الناس على أن يصنعوا السلام نحن لا نستجدي السلام من أحد نحن من 1994 قلنا إننا نسعى للسلام ولن يكون سلامنا بأي ثمن السلام اللي خططه الرئيس ياسر عرفات والذي تمسك به الرئيس أبو مازن والذي يتمسك به الشعب الفلسطيني هو السلام الذي يقوم على أساس انسحاب إسرائيل لخط أربعة حزيران 1967 بما فيها القدس وحل قضية اللاجئين استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة لن يكون هناك..

سامي حداد: (Ok) وهذا ما تطالب به حماس ولكن دكتور يعني أنتم منذ بدء السلطة عام 1994 حتى خمسة وعشرين يناير الماضي تغيرت الأمور يعني حركة فتح هي السلطة هي المنظمة وإلى أخره يعني الآن تغيرت الأمور لماذا نضع الأمور في تحت نقاطها يعني وموضوعنا هو قضية حزب كاديما الذي فاز في الانتخابات يعني يوجد الآن سلطة السلطة هي رئيس السلطة البرلمان المجلس التشريعي ورئيس الحكومة يعني يوجد رأسان لهذه السلطة مما يعني فيه تناقض وهذا له تداعيات مالية وسياسية دولية وإلا كيف تفسر يعني ما قاله الرئيس أبو مازن لمحطة (CNN) قبل يومين وقاله في مجلة المصور المصرية الصادرة في هذا الأسبوع قال إن أمام حماس شهورا.. شهورا قليلة ليتواءم برنامجها مع برنامج المنظمة يعني هذا الانقسام الفلسطيني يعزز إيهود أولمرت أن يتخذ خطوات أحادية في وقت يوجد تمزق فارق كبير بين موقف المنظمة وموقف الحكومة أو بين موقف السلطة وموقف حماس التي شكّلت الحكومة؟

صائب عريقات: لا سيدي الكريم يعني اسمح لي أن أقول أولا الأخ أبو مازن هو رئيس السلطة السيد إسماعيل هنية هو اليوم رئيس وزراء للشعب الفلسطيني وليس رئيس وزراء لحركة حماس وبالتالي كما أخي عزيز هو الآن رئيس المجلس التشريعي لنا جميعا وبالتالي الرئيس هو الذي يكلف رئيس الوزراء يكلف وفقا لبرنامج هذا البرنامج يأخذ بعين الاعتبار المصالح العليا للشعب الفلسطيني يأخذ بعين الاعتبار حمايتنا من العزلة عدم إعطاء إسرائيل ذرائع للذهاب في الإجراءات أحادية الجانب تحت ستار لا شريك وبالتالي أنا آمل أن تتصرف الحكومة برئاسة الأخ هنية كحكومة للشعب الفلسطيني ووفقا لمصالح الشعب الفلسطيني التزاما من برنامج الرئيس هناك رئيس منتخب هو الذي يكلف رؤساء الوزراء..

سامي حداد: يعني بعبارة أخرى.. يعني المنظمة هي المسؤولة عن المفاوضات والعلاقات الخارجية؟

"
منظمة التحرير هي المسؤولة عن مرجعية المفاوضات ورئيس اللجنة التنفيذية هو رئيس اللجنة العليا للمفاوضات المسؤول المباشر عن الاتفاقات الخارجية
"
صائب عريقات
صائب عريقات: يا سيدي نظريا نعم منظمة التحرير هي المسؤولة عن مرجعية المفاوضات ورئيس اللجنة التنفيذية هو رئيس اللجنة العليا للمفاوضات المسؤول المباشر عنها وهي المسؤولة عن الاتفاقات الخارجية أيضا عملاً بالقواعد الدولية وبالقوانين الموقعة أيضا..

سامي حداد: لنأخذ رأي عزيز الدويك دكتور يعني سمعت ما قاله الدكتور صائب عريقات يعني المنظمة هي المسؤولة عن المفاوضات مع إسرائيل المنظمة هي التي تعين السفراء المنظمة هي التي تتعامل مع العالم يعني أنتم حكومتكم عبارة عن أنتم رئيس مجلس بلدي أو مجلس قروي مجلس بلدي يُعْنَى بالأمور المحلية ولا علاقة لكم بقضية السياسة وقضية المفاوضات أو غير المفاوضات فلماذا الاعتراض؟

عزيز الدويك- رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني: بسم الله الرحمن الرحيم دعني أحييكم وأحيي مشاهديكم وأحيي أخي الكريم صائب عريقات وأقول لكم بمنتهى الصدق بأن شعبنا الفلسطيني قد وضع قدماه..

سامي حداد: قدميه..

عزيز الدويك: وضع الشعب قدميه نعم على طريق واضح بَيِّن سليم أعتقد أن مرحلة جديدة قد رُسمت في تاريخ شعبنا..

سامي حداد: ما هو هذا الطريق؟

عزيز الدويك: بل وفي تاريخ أمتنا..

سامي حداد: ما هي هذه الطريقة؟



التشكيك في قدرة منظمة التحرير على التفاوض

عزيز الدويك: نعم طريق أن يرجع إلى رأي الشعب وألا تكون هناك ديكتاتورية في اتخاذ القرار من أي كان سواء كان الطرف الإسرائيلي أو كان أيضا منظمة التحرير الفلسطينية بوضعها الحالي ودعني أذكر مشاهدينا الكرام بأن المنظمة قد تخلت عن اسمها من أول يوم دخلت فيه مفاوضات مع إسرائيل وهذا كلام حقيقي لأن المنظمة إنما أسست عقب مؤتمر قمة كمؤتمر القمة الذي حصل في الخرطوم..

سامي حداد: الرباط عام 1974..

عزيز الدويك: عام 1964 منظمة التحرير الفلسطينية..

سامي حداد: أنا قصدت كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني..

عزيز الدويك: لا.. لا أنا أرجع للاسم منذ مبدئه منظمة التحرير الفلسطينية أسست عام 1964 وكان اسمها يعني تحرير الأرض المحتلة عام 1948 أما أن تصبح الآن مفاوضة من أجل تحرير الأرض المحتلة عام 1967 فهذا يخرجها عن التفويض الأساس الذي قامت من أجله وبالتالي المنظمة في مشكلة مع اسمها من أول يوم..

سامي حداد: يعني يغير اسمها.. إذا غيروا اسمهم يعني اسمح لي طب أنتم الآن اسمح لي انتم الآن يعني في تصريحاتكم التي تبدو مرنة ربما في سبيل يعني مغازلة الرأي العام العالمي الذي يحاول فرض عزلة على خيار الشعب الفلسطيني باختيار حماس يعني تتحدثون عن قضية القبول بحدود الـ1967 دولة فلسطينية ما بتقولوش متى الدولة الفلسطينية يعني 1967 ولا كل فلسطين وحق عودة اللاجئين هذه يا أخي مطالب منظمة التحرير شو الفرق بينك وبينهم؟

عزيز الدويك: الفرق بيننا وبينهم أننا حقيقة نملك خيار الشعب بين أيدينا الذي قال كلمته في 25/1..

سامي حداد: ثلث الشعب الفلسطيني في الداخل..

عزيز الدويك: يا سيدي نعم لكن هذه العينة هي عينة مُمَثَّلة (Representative) كل الفلسطينيين في العالم تقول لا لمَن يريد أن يفرط بحقوقنا أيا كانت ونعم لمَن يتمسكون بثوابتهم وكل نظام حقيقي تعرض لضغوط مثلما نتعرض لكنه في المحصلة كان هو المنتصر..

سامي حداد: دكتور صائب عريقات باختصار لأنه معنا ضيوف في القدس..

صائب عريقات: اسمح لي..

سامي حداد: نعم..

صائب عريقات: اسمح لي أرفض جملة وتفصيلا كل ما جاء على يد الدكتور عزيز وأنا أعتبر هذا الكلام خطير للغاية في الحقيقة الرئيس ياسر عرفات حوصر ومات مظلوما لا لشيء لأنه صمد على هذه الترابط..

سامي حداد: وربما مسموما بعد..

صائب عريقات: لم يفرط أي فلسطيني لا في القدس في الحدود لا في القضايا ذات المستوطنات..

سامي حداد: كما عرض في كامب ديفد 2000 اتفاقات أعضاء الانتخابات..

صائب عريقات: ولو كانت منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية وأبو مازن فرطوا في جزء واحد لما اعتبروا غير شركاء وغير ذات صلة لذلك هذا الكلام خطير جدا خيار الشعب الفلسطيني في منظمته في الحقيقة نحن نطلب إنه كل الشعب الفلسطيني ألا نقول نحن وهم دكتور عزيز هو جزء من هذا وبالتالي منظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعيا له ولنا المسألة تتعلق في الأساس ما لم يجد في التاريخ حركة تحرير فقط اختارت نهج الكفاح المسلح فقط دون أن تترجم ذلك في مفاوضات سياسية أنا لا أعرف ذلك..

سامي حداد: حتى لا نخرج عن الموضوع..

صائب عريقات: لذلك هذا الكلام يعني التفويض هو لمنظمة التحرير الفلسطينية ونحن الذين نقول نحن مع الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني..

سامي حداد: رغم العلم دكتور.. مع العلم دكتور صائب..

صائب عريقات: اسمح لي الذين خاضوا الانتخابات في 25/1 يعرفون أنهم خاضوا الانتخابات وفقا لمعادلة محددة ما هي السلطة الفلسطينية؟ ما هي صلاحياتها؟ ما هي حدودها؟ نحن لم نأتي بهذه السلطة عبر الدبابة جئناها نتيجة لاتفاق أوسلو الجميع يعرف المحدوديات وهناك قانون أساسي المطلوب من الدكتور عزيز أن يحافظ عليه في اقتسام الصلاحيات بين الرئيس وبين الوزراء وهو يعرف تمام لمن العلاقات الخارجية لمن المفاوضات لمن كل هذه المسائل وبالتالي نحن لا نريد لذلك..

سامي حداد: الموضوع دكتور هذا الموضوع..

صائب عريقات: الدخول في هذا النقاش..

سامي حداد: قتل بحثا وتمحيصا ولكن باختصار دكتور الدويك الآن أبو مازن إيهود أولمرت رئيس حزب كاديما الرئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة الكل يدعوا الآخر إلى بدء المفاوضات وفي إطار خريطة الطريق يعني والسيد خالد مشعل قال مؤخرا بأن يعني فيما يتعلق بخريطة الطريق مادام الجانب الآخر لا يعترف أو لا.. أو غير ملتزم بخريطة الطريق فلماذا نلتزم بها نحن إذا ما أسفرت هذه المفاوضات عن التزام الجانب الآخر بخريطة الطريق هل معنى ذلك أنكم ستقبلون بها؟

عزيز الدويك: هو..

سامي حداد: نعم أو لا بدون..

عزيز الدويك: والله هو الأمور يجب أن تبين الأمر الأول أنا أعتبر منظمة التحرير الفلسطينية إنجاز وطني فلسطيني لكن قطارها..

سامي حداد: دكتور.. كان برنامج يعني هذا الموضوع..

عزيز الدويك: أنا أعرف وتابعته..

سامي حداد: كان معي دكتور الزهار..

"
قطار منظمة التحرير الفلسطينية انحرف عن خطه ويجب أن يعود إلى مساره. فمنظمة التحرير تخلت عن اسمها الأول من أول يوم دخلت في مفاوضات مع إسرائيل
"
عزيز الدويك
عزيز الدويك: دعني أضع نقطة واحدة في الحقيقة في موضعها قطار هذه المنظمة انحرف عن السكة الحديد ويحب الآن أن يعود إلى السكة الحديد وأنا أقول له أنا إذا سميت الدكتور صائب عبد السميع أو عبد الصمد الآن أكون غيرت الشخصية اللي أتكلم معها منظمة التحرير التي قاومت لتحرير الأرض محتلة عام 1948 فليثبت لي أي إنسان على وجه الأرض غير ذلك هذه القضية..

صائب عريقات: شهداء منظمة التحرير..

عزيز الدويك: لو سمحت لم أقاطعك..

صائب عريقات: لا مش بالمقاطعة لا حرام يعني..

عزيز الدويك: الأمر الثاني..

صائب عريقات: شهداء منظمة التحرير وشهداء فتح هم..

عزيز الدويك: هم شهداء الشعب الفلسطيني..

صائب عريقات: شهداء منظمة التحرير وشهداء الشعب الفلسطيني هم شهدائها..

عزيز الدويك: وأعتقد أن المنظمة في ذلك الوقعة الحالية..

صائب عريقات: لكن هذا كلام خطير..

عزيز الدويك: تتنكر لدماء الشهداء كلهم جميعا..

صائب عريقات: هذا كلام غير صحيح على الإطلاق منظمة التحرير هي ممثل شرعي وتتمسك وتمسكت بالثوابت وكان هناك انحراف لكانت الدول التي تناقض لكانت صُنعت نحن تمسكنا في عشر سنوات من أدق مراحل المفاوضات في التاريخ الإنساني ولم تنحرف البوصلة قيد أنملة وهذه هي الحقيقة ولولا ذلك لما استشهد الرئيس عرفات..

سامي حداد: يا أخي يا دكتور لديه مشروح حماس عوز يحررها..

صائب عريقات: لا فيه فرق..

سامي حداد: هذا شيء آخر هذا هو اللي..

صائب عريقات: فيه فرق كل الاحترام الدكتور الآن يمثل المجلس التشريعي لكل الشعب الفلسطيني وليس لحركة..

سامي حداد: (Ok)..

عزيز الدويك: والله أنا أرجو لأن لا يعني هذا الكلام من لساني ثم تعبروا به عني بما تريدون وأنا موجود..

سامي حداد: تفضل..

عزيز الدويك: ما شاء الله علي يعني بأتكلم كويس وبأعرف شو اللي بأقوله يا أخوة أنا قلت انحرف قطار منظمة التحرير الفلسطينية عن السكة الحديد والشعب الفلسطيني الآن من خلال تمثيله لجزء الآن كبير منه خليني أقول هو يريد أن يضع هذا القطار على السكة الحديد والصحيح كي توصل شاطئ كي توصل الشعب الفلسطيني إلى شاطئ النجاة هذه قضية..

سامي حداد: سؤال..

عزيز الدويك: الأمر الثاني أنا..

سامي حداد: رجاء.. رجاء..

عزيز الدويك: تفضل..

سامي حداد: هاي الكلمات الألغاز..

عزيز الدويك: لا ما هي ألغاز والله الكلام واضح..

سامي حداد: والتورية والإنشاء عندما تقصد إننا نريد أن نوصل الشعب الفلسطيني إلى شاطئ الأمان توصله على شاطئ حيفا ويافا ولا على شاطئ حدود 1967؟ آه أو لا.. تكلم بكلمة واحدة كلمة واحدة..

عزيز الدويك: أوصله إلى خيار الشعب الفلسطيني الديمقراطي بانتخابات حرة..

سامي حداد: هذا ليس..

عزيز الدويك: اسمح لي يا أخي..

سامي حداد: ليس جوابا..

عزيز الدويك: ارجع للشعب كيف لا وتدعون بأنكم تدافعون عن الديمقراطية أن يقول إن ممثل هذا الشعب أن يقول هذا الشعب كلمته في أي طاغية تمس مصيره الوطني ليقل هذا الشعب كلمته كفى تجاهلا للشعب الفلسطيني..

صائب عريقات: يبدو الديمقراطية تحولت على مسألة انتقائية نأخذ منها ما نريد وننبذ منها ما نريد الديمقراطية..

عزيز الدويك: الديمقراطية من الشعب..

صائب عريقات: لا الديمقراطية ليست.. نعم إذا كان هذا قصدك..

عزيز الدويك: هي من الشعب..

صائب عريقات: إذا توصلنا على اتفاق أن نعرضه على الاستفتاء الشعبي..

عزيز الدويك: هذا الذي قلته نعم..

صائب عريقات: أنا مع ذلك..

عزيز الدويك: أقول هذا..

صائب عريقات: وهذا لا يعارض أحد فيه أنا مع الاستفتاء الشعبي لكن أريد أن أقول كلمة..

سامي حداد: دعني أنتقل إلى القدس يبدو أننا خرجنا إلى حد ما عن الموضوع لابد يعني أن هذا الخطاب الذي سمعته يا إيغال شارون كرمون على نفس الوزن كرمون شرمون إيغال كرمون أعتذر للخطأ في الاسم يعني سمعت هذا الخلاف هذا الانقسام في الرأي لابد وأنه ينزل بردا وسلاما عليهم كإسرائيليين بين حماس من جهة ومنظمة التحرير من جهة أخرى؟

إيغال كرمون- مدير معهد أبحاث الإعلام الشرق الأوسط: صحيح إنها مشكلة إسرائيل تواجه الآن كيان سياسي ذو رأسين مختلفين كما شاهدنا الآن ولا يعترف أحدهما وأقصد حماس بالمنظمة منظمة ممثلة شعبيا ولكن المشكلة هي في حماس تكون فين لأنها تحاول أن تدير عقارب الساعة وعجلة التاريخ إلى الوراء بمواقفها الأستاذ الدويك رئيس المجلس التشريعي تكلم عن إنه المنظمة انحرفت عن حتى اسمها لأنها أذكر أن اسم حماس هو حركة المقاومة الإسلامية ولكنها أوقفت المقاومة منذ سنة وأنا أبارك لها بذلك لأنه الطريق الوحيد إلى الأمام إلى مفاوضات سلام والآن يقول..

سامي حداد: هذا الآن هذا لا يعني لا أريد أن تتحدث في موضوع حماس هذا لا يعني أنها يعني خيارهم كما قال يوم أمس في السيد خالد مشعل إنه المقاومة خيار استراتيجي ولم تتخل حماس عن المقاومة إنما أعطت فترة تهدئة أكمل كلامك نعم..

إيغال كرمون: نعم واستمر في حديثه الأستاذ الدويك وقال أنه المنظمة هي التي تحاول الآن تحرير أراضي 1967 اليوم كتب الأستاذ إسماعيل هنية في الغارديان مقال ويدعو فيه إلى دولة في حدود 1967 فهل يعجز هنا إلى كلام بلغتين؟ هذا غير معقول لا يعقل أن..

سامي حداد: لا بالمناسبة سيد إيغال يعني لا تأخذ شيء مما قاله أنا قرأت عن طريق الإنترنت ما قاله اليوم في صحيفة الغارديان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية وقال أيضا يعني إن خطة أولمرت أحادية الجانب الخطة الانفرادية هي بمثابة إعداد طبخة لإشعال الموقف ولخلق المشاكل يعني أنتم تبحثون عن المشاكل..

إيغال كرمون: لنرجع إلى أولمرت نعم لنرجع إلى أولمرت.. أولمرت غيّر من موقفه كما أرى في الخطاب الذي ألقاه بعد فوزه في الانتخابات رجع إلى الخيار الأول وهو المفاوضات لو أمكن أن تستمر المفاوضات من بكره لمشي في هذا الطريق وهذا أمر يجب أن نبارك فيه كلنا حتى حماس التي تقول إنها تود سلام هذا اللي قاله أستاذ هنية في مقاله..

سامي حداد: ولكن عفوا يعني..

إيغال كرمون: المشكلة أن..

سامي حداد: تقول إن السيد أولمرت يريد يعطي خيارا للفلسطينيين وكان بعملية بالذات يعني مفاوضات وإلا سأتخذ خطوات أحادية الجانب يعني هو في الوقت الذي يدعو فيه إلى إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين بنفس الوقت الناطق باسم الخارجية يقول بأن يعني السلطة الآن انتقلت إلى حماس إذاً الأمور معقدة إذاً لن يكون هناك أي مفاوضات.

إيغال كرمون: لا المفاوضات مع أبو مازن مع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية التي هي الأساس الذي أتت من خلاله حماس إلى السلطة فالمفاوضات مع منظمة التحرير السؤال هو هل لما تبدأ المفاوضات هل تقول حماس أوقفوا نحن انتخبنا بناء على مواقفنا ولا نسمح لكم باستمرار المفاوضات؟ هذا قد يحدث..

سامي حداد: (OK) سآخذ رأي الدكتور عزيز الدويك بعد هذا الفاصل القصير مشاهدينا الكرام طلنا فيما لو لم تتم أي مفاوضات ربما لوجود حماس وموقفها الرافض من أي مفاوضات واتخذت إسرائيل أي خطوات أحادية الجانب وخاصة قضية ترسيم الحدود ما هو الموقف الدولي والقانوني وخاصة الموقف الأميركي؟ أرجو أن تبقوا معنا بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي يأتيكم على الهواء مباشرة من مدينة رام الله، دكتور في أثناء الفاصل دكتور عزيز الدويك قلت تريد أن تقول شيء حتى لا يحرَّف كلامك كما انحرف كما قلت قطار منظمة التحرير الفلسطينية تفضل.

عزيز الدويك: شكرا لك الحقيقة دعني أؤكد أنني صرحت في اكثر من مناسبة بأنني كرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني مع الرئيس محمود عباس في أن يتخذ مسار الذي يحب والمسار الذي يريد في محاولاته لاستنقاذ ما يمكن إنقاذه من براثن العدو الذي يحتل أرضنا ويمعن في تقطيع أوصاله كما بيَّن الأخ الدكتور صائب في الخريطة الضفة الغربية مقسمة الآن إلى 64 كانتون كل منها منفصل..

سامي حداد: بالمناسبة لوضع بعض المشاهدين العرب في الصورة يعني الرئيس أبو مازن منتخب من الشعب الفلسطيني يعني مش معين كما أنكم أنتم منتخبون تفضل..

عزيز الدويك: لا أناقش في ذلك لأنني أعرفه جيدا..

سامي حداد: ومنتخب على أساس برنامج سياسي انتخب على أساس لا عسكر الانتفاضة وسلام مع إسرائيل تفضل..

عزيز الدويك: نعم كن مطمئن إلى هذا وإنه كلام صحيح الحقيقة نحن مع الرئيس فيما يقوم به من خطوات من اجل استنقاذ ما يمكن استنقاذه من براثن العدو الصهيوني هذا قضية منتهية وبالتالي أنا لا أخالف في هذا المجال وتصريحاتنا في هذا المجال واضحة لكنني باعتبار ديمقراطية جديدة في هذه المنطقة من العالم أملك الحق في أن ارجع إلى الشعب الفلسطيني ليقول كلمته في أي قضية تتعلق بمصيره أرجو أن يكون هذا الكلام واضحا وأنا مش راح أفرح إيغال كرمون فينا والدكتور صائب نحن نبقى خلافنا الحقيقي مع المحتل لأرضنا وليس فيما بيننا وعندما ناقشت قضية منظمة التحرير الفلسطينية هذا هو نقاش داخلي لا دخل لكرمون فيه من قريب أو من بعيد..



الخلافات النظرية بين حماس ومنظمة التحرير

سامي حداد: لا أريد الخروج عن الموضوع يعني لا يوجد خلاف بينكم يا سيدي الرئيس أبو مازن محمود عباس قال قبل يومين في (CNN) إنه على حماس أن تغير منهجها وبرنامجها قال في صحفية مجلة المصور المصرية لدى حماس ليس مزيدا من الوقت بل أشهر قليلة حتى يتواءم برنامجها مع برنامج الحكومة يعني فيه خلاف كبير بينكم يا أخي على مَن تضحك إحنا يعني والله معه أبو مازن فيه خلاف كبير..

عزيز الدويك: أستاذ سامي السؤال جميل وفي موضعه الخلاف بينا وبين الأخ أبو مازن هو خلاف نظري لكن الذي يفرض الحقائق على الأرض الفلسطينية هي إسرائيل التي مزقت أوصال الوطن وجعلت من قطاع غزة كما رأيت اليوم كيف أن قطاع غزة هو عبارة عن سجن كبير والضفة الغربية مقسمة والقدس الآن كرمون يحدثنا من القدس ونحن من رام الله لا نستطع أن نصل إلى المسجد الأقصى نصلي فيه لا نستطيع أن نصل إلى إمكاننا المقدسة هناك إذاً الخلاف مع الاحتلال والخلاف نظري بيننا كفلسطينيين لكنه عمليا مع الاحتلال.

صائب عريقات: دعني يا أخ سامي أقول.. الدكتور عزيز تكلم كلام مهم أرجوك..

سامي حداد: دكتور يعني الكلمات اللي استعملها الدكتور فعلا يعني الخلاف النظري والخلاف العملي مع اليهود إسرائيل..

صائب عريقات: شوف المسألة لا تتعلق بخلاف نظري أو يغيره يعني المسألة يعني المسألة في غاية الوضوح نحن عندما أنا قلت إنني أرفض كلام الأخ عزيز عندما استخدم عبارة انحراف أنا أدرك لو تكلم إنه والله منظمة التحرير بحاجة إلى إعادة هيكلة تنظيم إدارة ما إلى ذاك هذا كلام ممكن لكن هذا مرفوض..

سامي حداد: يعني الحمد لله يعني هو قضية الانحراف عن المسار ليس انحرافا آخر..

صائب عريقات: لكن الآن الأخ عزيز بيقول إنه لن يعارض وهذا كلام مهم جدا ما سيقوم به الرئيس من ما يراه مناسبا في الخط السياسي ونذهب إلى الاستفتاء الشعبي وهذه الرسالة تسمعها إسرائيل نحن على استعداد لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي حول القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين ومن ثم نتيجة هذه المفاوضات أن توصلنا إلى اتفاق يتم عرضها على استفتاء شعبي لذلك لا مبرر للحكومة الإسرائيلية على الإطلاق أن تقول إنه لا يوجد شريك وبالتالي تمضي قدما في وضع هذه المسائل في هذه المخططات في ضم القدس في إسقاط ملف اللاجئين وباعتقادي إنه نحن لدينا موقف مشترك في هذه المسألة رفضنا للإجراءات أحادية الجانب رغم إسقاط القدس هذا موقف مهم ما سمعناه من الأخ عزيز وأنا أريد أن يسمع الجانب الإسرائيلي إذا قال السيد أولمرت وأنا كرئيس لجنة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير أنه يريد استئناف المفاوضات هذه الدعوة وجهها الأخ مازن لهم نحن على استعداد لاستئناف المفاوضات ولكن لسنا على استعداد للتسواق ولو لثانية واحدة مع الإجراءات أحادية الجانب مع إسقاط ملف القدس مع الحدود مع اللاجئين وخلافا شعارات اسمعني دكتور أرجوك..

سامي حداد: ما هو أنت عارف إن كل هذه تأتي ضمن خريطة الطريق وخريطة الطريق في آخر شيء فيها يقول مؤتمر دولي وبحث أنت الأستاذ في ذلك..

صائب عريقات: طب شو بتقول خريطة الطريق فهمني..

سامي حداد: بحث قضية اللاجئين والقدس..

صائب عريقات: لا مش مضبوط كلامك يا سامي خريطة الطريق بتنص في الجزء الأخير نعم عقد مؤتمر دولي للتفاوض حول قضايا القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين وحلها استنادا للقرارات الشرعية الدولية وصولا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 هذا ليس موضع خلافنا أنا أقبل الديمقراطية وأقبل أن تستأنف المفاوضات النهائية وأن يحرم وأنت سألت سؤال عن الناحية القانونية الدولية فيما يتعلق بإجراءات أحادية الجانب حقيقة لا علاقة بالإجراءات أحادية الجانب ولغة الإملاءات من قريب أو من بعيد بالقانون الدولي ولا بالاتفاقات الموقعة وكل هذا الذي تقوم به إسرائيل على الأرض من إملاءات واعتقالات واغتيالات وحصار وإغلاق وتحويل ومدننا وقُرانا ومخيماتنا إلى سجون كبيرة لا يخلق حق ولا ينشأ التزام إنما يدخل في سياق أمر واحد فقط عقوبات جماعية تصل في بعض الأحيان إلى مستوى جرائم حرب وتجويع الشعب الفلسطيني لذلك نحن نقول للحكومة الإسرائيلية من هذا المنبر إذا أردتم استئناف مفاوضات الوضع النهائي نحن لدينا الجاهزية لاستئناف المفاوضات النهائية ونعم إذا ما أنجز اتفاق نحو هذه القضايا فليكن الحكم بيننا هو الشعب سنذهب إلى استفتاء شعبي لمعرفة رأيه..

سامي حداد: هذا كلام جميل وهذا كلام معروف للعيان وإسرائيل تعرف ذلك ولكن هل أنتم كمنظمة تحرير يعني يدكم طليقة لبدء مفاوضات في وقت تشكك فيه إسرائيل بمقدرة أبو مازن يعني على تزعُّم مفاوضات لأن السلطة انتقلت إلى حماس كما قال مارك ريغيف الناطق بالخارجية بالإضافة إلى ذلك وهذا شيء مهم جديد جدا يا دكتور وأنت ربما تعرفه يعني موقف واشنطن التي رغم اعترافها بالرئيس أبو مازن رئيس فلسطينيا منتخبا فإنها ترى أنه لا يمكن تجاهل وجود حكومة فلسطينية منتخبة ترأسها حماس بولاءاتها المختلفة يعني معنى ذلك إنه سيكون هنالك فتور أميركي ليس لا دعم أميركي لأي مفاوضات قادمة بسبب الوضع الفلسطيني الداخلي الآن؟

صائب عريقات: أخ سامي أنا لا أستطيع أن أقف حارسا على شفاه أي مسؤول إسرائيلي أو أميركي أو غيره أنا أمثل..

سامي حداد: أميركا بطلت..

صائب عريقات: أنا لا أستطيع أن أقف حارس على أي شفاه أي مسؤول أرجوك..

سامي حداد: تفضل..

صائب عريقات: لأميركا مواقفها أنا الموقف الأميركي اليوم كان لي لقاء معه السيد ويرش والسيد إبراهامز وتحدثنا في موضوع ما قيل على لسان الدكتورة رايس فيما يتعلق بالإجراءات..

سامي حداد: السيد ويرش نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية..

صائب عريقات: وقيل لي بالحرف الواحد إن الموقف هو الموقف لم يتغير الموقف إنه موقف المفاوضات الآن نحن أبو مازن كما قلت رئيس السلطة التنفيذية رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الرئيس السلطة المنتخبة الفلسطينية هو على استعداد لاستئناف المفاوضات ركز على هذه الزاوية لا أريد ما يقوله ريغيف ولا أريد ما يقوله غيره نحن عندما أبو عمار رحمه الله موجود وحي ويريد السلام حوصر واعتبر لا شريك لم تكن حماس موجودة في السلطة حتى تأخذ أراها وكذلك أبو مازن من العام الماضي قالوا عنه أنه ليس له صلة لم تكن حماس منتخبة..

سامي حداد: حتى الآن لا شريك له..

صائب عريقات: لذلك أرجو أن لا يتخذ من الانتخابات الفلسطينية ذرائع للاستمرار في الإجراءات أحادية الجانب لذلك تأتي دعوة الأخ أبو مازن دعوة الأخ أبو مازن تنطلق من الحرص الأكيد على مصلحة الشعب الفلسطيني العليا باستراتيجية واضحة المعالم أنه يريد أن يقي هذا الشعب خطر العزلة وخطر استغلال إسرائيل ذرائع لها أول وليس لها آخر بهدف الإملاءات والإجراءات أحادية الجانب لذلك نحن على استعداد على استئناف مفاوضات الوضع النهائي فليبدأ المؤتمر الدولي الأول لأنه فيه مؤتمرين دوليين مؤتمر دولي أول تنص عليه خارطة الطريق بحضور كافة الأطراف ونحن على استعداد ولكن نقول للقاصي والداني أخي عزيز سلامنا لن يكون بأي ثمن سلامنا وترابطنا معروف للقاصي الداني.

سامي حداد: دكتور قبل أن أنتقل إلى القدس دكتور عزيز الدويك قبل أن أنتقل إلى القدس أولمرت زعيم حزب كاديما صرح بأنه في حال استمرار جمود عملية السلام التي تتفاوض بها منظمة التحرير مع إسرائيل فإنه سيسعى إلى دعم الولايات المتحدة الأميركية لخططته الانفرادية هذه الخطة وصفها السيد إسماعيل هنية اليوم في صحيفة الغارديان التي ذكرها اليوم إيغال كرمون من القدس بأنها طبخة لتهدئة النزاع يعني برأيك هل تعتقد أن واشنطن ستبارك خطوات أحادية من جانب إسرائيل كما فعلت في غزة والرباعي أيضا باركوا خطة الانسحاب الأحادي من غزة؟

"
واشنطن لها عينان عين عمياء على معاناة الشعب الفلسطيني وحقوقه وقضيته وعين أخرى واسعة مصابة بقصر النظر حيال انحيازها الأعمى المندفع وراء المواقف الإسرائيلية
"
عزيز الدويك
عزيز الدويك: واشنطن لها عينان عين عمياء على معاناة الشعب الفلسطيني وحقوقه وقضيته وعين أخرى واسعة وواسعة جدا وكما يقولون في الإنجليزية.

سامي حداد: كلما كانت العيون كبيرة كلما كان نظرها قصير..

عزيز الدويك: وهذا الذي أعنيه عينها عمياء على الشعب الفلسطيني وحقوقه ولها عين كبيرة مفتوحة لكنها مصابة بقصر النظر حيال انحيازها الأعمى المندفع اندفاع الأهوج وراء المواقف الإسرائيلية وبالتالي فإنني أقول دعني أتم عبارتي..

سامي حداد: إذاً من هذا المنطلق لماذا يعني لم تمنع المساعدات المالية للحاجات الإنسانية للشعب الفلسطيني عندما أغلق معبر كارني بين غزة وإسرائيل تدخَّل السفير الأميركي ولماتوا الناس من الجوع حسب تقرير الأمم المتحدة؟

عزيز الدويك: هم لهم حساباتهم الخاصة..

سامي حداد: والدكتور صائب عريقات كان في الاجتماع..

صائب عريقات: صحيح بس أنا بدي أدافع عن..

عزيز الدويك: هو الحقيقة أنا كل مرة أقطع ولا أتم عبارة حتى..

سامي حداد: تفضل..

عزيز الدويك: لكنني أقول أستاذ سامي للولايات المتحدة حساباتها على الأرض حساباتها للمستقبل حساباتها الآنية حساباتها المستقبلية تلعب من خلالها دورها في هذه المنطقة لكنني أقول إن انحيازها للمواقف الإسرائيلية انحياز لا حدود لها وهذا ما يجعلنا يا أستاذي خلينا أكمل عباراتي..

سامي حداد: هذا معروف وليس جديدا سؤالي بالتحديد على قضية خريطة الطريق سؤالي بالتحديد دكتور لأنه..

عزيز الدويك: لم أتم عبارة من بداية الجلسة واحدة..

سامي حداد: لا سأعطيك أحكي طول الوقت..

عزيز الدويك: لا والله بس بدي أتم عبارة..



موقف واشنطن من خطة الانسحاب الأحادية

سامي حداد: سؤالي بالتحديد حتى ما ننحرف دائما على سؤالي بالتحديد الخطة الأحادية الإسرائيلية هل تعتقد أن واشنطن ستباركها أو لا؟

عزيز الدويك: سيدي واشنطن تبارك الخطوات الأحادية الجانب لإسرائيل من يومها وإلى الآن عشرات القرارات والفيتوهات التي اتخذتها الولايات المتحدة لصالح إسرائيل ولم تعطي نصف فيتو ولا واحد على مائة من الفيتو لصالح أي مشروع عربي أو مشروع فلسطيني نقول هذا الانحياز الأميركي واضحا حتى للشعب الأميركي ولكل قادة العالم وحتى هناك انتقادات في الشارع الأميركي نفسه من أن الذي يقود أميركا الآن ويسير مصالحها الإيبك وليست الحكومة الأميركية..

سامي حداد: معنا الدكتور اسمح لي معنا وزيرة الخارجية الأميركية وأريد أن أقول شيئاً لمشاهدينا العرب يعني كوندليزا رايس الصحافة والإعلام العربي يعني أساء أو حرَّف عن قصد أو غير قصد ما قالته هي قالت بالحرف الواحد إنها تفضل المفاوضات وتذكر بالمبدأ العام لخريطة الطريق وإنها يعني ضد..

صائب عريقات: وهذا ما تم توضيحه رسمياً..

سامي حداد: اسمح لي ضد وهي يعني لم تقل إنها ضد فكرة الخطوات الأحادية بشكل قاطع يعني في شيء من الغموض ولكن باختصار..

عزيز الدويك: يا سيدي باختصار وبعبارة واحدة الشعب المصري يقول مثال رائع وجميل يقول أسمع كلامك أصدقك أشوف أعمالك أستعجب يا سيدي أميركا تقول كثيراً المستوطنات تتوسع جدار الفصل العنصري بطول خمسمائة وأربعين كيلو متر أي ضعف طول الحدود ستمائة وعشرين زائد لسه..

صائب عريقات: سبعمائة وعشرين..

عزيز الدويك: ضعف الحدود القائمة بين الضفة والأرض المحتلة عن..

سامي حداد: طيب أنت كحماس..

عزيز الدويك: يا سيدي لم تقم أميركا بأي خطوة عملية..

سامي حداد: أنت كحماس نسينا الضفة في إسرائيل في القدس أنت ليش زعلان إذا قامت إسرائيل بخطوات أحادية يا سيدي يعني أي دنم تطلع منه إسرائيل أليس خير؟ وبعدين أنت لست ملزماً بشيء لا يوجد عليك التزامات في الجانب الآخر يجب أن تبارك أي خطوة تقوم بها إسرائيل..

عزيز الدويك: لا أبارك أي خطوة تقوم بها إسرائيل لماذا؟

سامي حداد: إذاً بقى خليهم قاعدين على فوق رؤوسنا..

صائب عريقات: لا بص ما نتكلمش اسمعني أنت يا أخ سامي..

عزيز الدويك: إسرائيل تريد..

صائب عريقات: اسمعني أنت يا أخ سامي..

عزيز الدويك: إسرائيل تريد أن تفرض نفسها في اتجاهين الاتجاه الأول تريد أن تفرض أمراً واقعاً على الأرض كما فعلت وتفعل ولن تتوقف عن ذلك هذه نقطة أولى النقطة الثانية مازال العلم الإسرائيلي يحمل خطين أزرقين بينهم نجمة داود أحدهما يعبر عن النيل والآخر عن الفرات معنى ذلك أن إسرائيل تريد أن تقضم الأرض التي احتلتها عام 1967 لتنطلق إلى تغيير خارطة الشرق الأوسط فيما يأتي..

سامي حداد: دكتور عريقات باختصار تخرجنا عن موضوعنا..

صائب عريقات: ما أنت اسمعنا..

سامي حداد: تفضل..

صائب عريقات: أنا بأقول فيما يتعلق بالولايات المتحدة المسألة ليست شعارات والسياسة ليست جمعية خيرية والقوى العظمى والإمبراطوريات عبر التاريخ لم تكن بحاجة إلى أدلة الدول عبيد لمصالحها كأفراد اليوم حدود الولايات المتحدة أخ سامي لم تعد على كندا والمكسيك حدود الولايات المتحدة أصبحت على إيران وعلى سوريا وعلى الأردن وعلى السعودية وعلى الخليج وإلى آسيا وما إلى ذلك وبالتالي القيمة الوظيفة للدول اختلفت نحن كشعب فلسطيني نتطلع إلى كل ما من شأنه حماية مصالحنا نحن لن يكون هناك سلام واستقرار في هذه المنطقة دون الدولة الفلسطينية المستقلة حدود أربعة حزيران 1967 بعاصمة القدس الشريف لذلك انحياز أميركا لإسرائيل هذا اكتشاف.. هل هذا اكتشاف؟ إما يا رجل يعني المسألة تتعلق إنه عندما تكون الدول العربية مجتمعة تتأثر بالحدث دون القدرة على التأثير به ما الذي نتوقعه؟ ما الذي يمكن أن نتوقعه؟ نحن نريد أن ندرك أمراً واحداً المسألة لن تقول على حق ولا باطل عدالة وغير عدالة السياسة تقوم على فهم دقيق للمصالح ونحن كشعب فلسطيني شعب لا يملك طائرات ولا دبابات ولا صواريخ..

سامي حداد: يعني نحن نقول الواقع يعني..

صائب عريقات: لا اسمح لي أنت خليني أكمل أنت يعني عندك أسلوب الضغط تخش علينا بس أنا بأقدر أخش بس ليه أنا مقرر إنه أكون هادي والله يا سامي..

سامي حداد: تفضل..

صائب عريقات: مقرر إنه أكون هيك كرجل دولة..

سامي حداد: يا صائب دقيقة..

صائب عريقات: لا كلمة أخيرة أنا كل اللي بأقوله أنا كل اللي بدي أقوله إن إسرائيل تستطيع أن تقتحم بدباباتها تغتال تسوي جدران تسوي مستوطنات لكن لا يوجد لا إسرائيل ولا وراء إسرائيل تخلي قلم فلسطيني يمضي على أي سلام ينتقص من حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته وهذه الحقيقة لمنظمة التحرير..

سامي حداد: (ok) سمعت هذا الكلام يا سيد كرمون إنه لن تجدوا فلسطيني يوقع بالقلم الأخضر أو الأصفر أو الأحمر يعني معنى ذلك إنه أي انسحاب أحادي الجانب لن يقبل به الشعب الفلسطيني لأنه بكل بساطة يعني أولاً خروجاً أو خروج عن خارطة الطريق ومن ثم الضرب بعرض الحائط بالقانون الدولي القانون الدولي؟

صائب عريقات: الشرعية الدولية ومجلس الأمن والجمعية العامة والاتفاقات الموقعة..

سامي حداد: إيغال..

إيغال كرمون: نعم أستاذي سامي ما يقوله موظف في وزارة الخارجية لا يمثل موقف إسرائيل موقف إسرائيل يطلع من فم المسؤول الرئيس وهو الرئيس المنتخب إيهود أولمرت وهو قال في خطابه بعد فوزه بالانتخابات خطاب يجب أن يتمعن فيه الفلسطينيون سواء كانوا حماس أو فتح أو المنظمة يقول إنه يود الانسحاب من أرض إسرائيل المحبوبة التي دخلنا فيها أو محاربينا وخيرة شبابنا الوضع الآن هو أن إسرائيل تريد الانسحاب حتى أحادي الجانب ولكن ليس هذا الخيار الأول الخيار الأول هو المفاوضات أنا أرى المشكلة في موقف حماس أبو مازن طلب مهم التغيير روسيا طلبت التغيير تركيا طلبت العالم كله يطلب منه التغيير الأمر ليس نظرياً كما يقول الأستاذ الدويك وإنه وإنما هو مشكلة عملية الآن هم حماس مسؤولون عن الأمن كل يوم إسرائيل تضرب بصواريخ نحن على وشك انفجار كلنا..

سامي حداد: لا.. لا بالمناسبة العمليات الأخيرة تقوم بها فتح الآن اسمح لي والجهاد الإسلامي ولكن حتى نبقى على الموضوع باختصار يا سيدي..

إيغال كرمون: والجهاد الإسلامي صح لا..

سامي حداد: حتى أكون منصفاً لا سؤالي..

إيغال كرمون: لا ليست حماس أستاذي سامي..

سامي حداد: إحنا موضوعنا أبعد..

إيغال كرمون: خليني أكمل لا خليني أكمل..

سامي حداد: تفضل..

إيغال كرمون: أنا ما قلت حماس أوقفت مقاومتها ولكنها تقول عن أعمال الآخرين هذا حق حق للمقاومة حتى لو قلنا إنه فيه حقاً مقاومة هل يجب أن يمارس الآن في الوقت الذي يمكن أن تستمر مفاوضات السلام؟ حماس لها منطق خاص بها في الوقت الذي إسرائيل تريد الانسحاب يقول الأستاذ الدويك إن إسرائيل خرافات مثل علم إسرائيل والكلام الفارغ هذا عن الفرات والنيل أنا أرجو ألا يتكلم عن وعد الحجر والشجر وما إلى آخره..

سامي حداد: يعني عندما تقول كلمة انسحاب باختصار يعني انسحاب إلى حدود 1967 وإخلاء المستوطنات وعودة القدس أم ماذا؟ قل لي كلمتين مش أكثر يعني..

إيغال كرمون: هذا كله يتم في مفاوضات أنت تطلب مني.. أنا مثلاً شخصياً ضد الجدار الفاصل أنا انتقدت ما حدث في أريحا أنا لا يمكنني أن أقول لك ما هي نهاية المفاوضات ولكنه لن تنتهي بإعلان إسرائيل في حدود ما قبل 1967 وقف إسلامي هذا لن يحدث..

سامي حداد: (ok) شكراً سيد إيغال دكتور كنت تريد أن تعقب على شيء تفضل..

صائب عريقات: كل ما أريد أن أقوله يعني المسألة ليست تسجيل نقاط وليست بحصر المسائل وليس بفضل تلك الكلمات التي قد تستخدم هنا وهناك المسائل جد مصيرية المسائل جد إستراتيجية لا خلاف لدينا كشعب فلسطيني على استئناف مفاوضات الوضع النهائي هناك موقف موحد لهذا الشعب برفض الإجراءات أحادية الجانب رفض الدول ذات الحدود المؤقتة رفض إسقاط ملف القدس والحدود واللاجئين والمستوطنات من المفاوضات ونحن هذا هو الموقف الرئيس محمود عباس عرض هذا رسمياً بصفته الرئيس الجديد في منظمة التحرير رئيس السلطة وفي كتاب التكليف وأنا آمل كما قلت من البادية إنه حتى تعزز الجبهة الفلسطينية الداخلية أن يبادر الأخ هنية كرئيس وزراء للشعب الفلسطيني وليس من حركة حماس لا أحد يطلب من حماس التغيير هناك حكومة فلسطينية لكل الفلسطينيين عليها أن تقبل برنامج الأخ أبو مازن حتى نحمي أنفسنا من العزلة الدولية ومن استغلال الذرائع من قبل إسرائيل..

سامي حداد: (ok) في نهاية البرنامج دكتور الدويك اسمح لي رجاء سؤال يعني سهل يعني في حال نجاح إسرائيل بتطبيق برنامجها الانفرادي معنى ذلك أن قضية الاستيطان الاحتلال ستتحول إلى قضية حدود وستروج إسرائيل كما قال شيمون بيريز الرجل الثاني في حزب كاديما رئيس الوزراء الأسبق سيحاول إقناع العرب بالقبول بهذه الحدود يعني قضية الاحتلال قضية المستوطنات ستصبح قضية حدود السؤال يعني لتفويت هذه الفرصة على إسرائيل ألا تعتقد أنه من الأفضل أن يكون هنالك شريك فلسطيني يمثل كل الشعب الفلسطيني ويحظى بدعم عربي ودولي لإجراء مفاوضات حتى نفوت الفرصة على إسرائيل يعني يحظى بدعم حماس الكامل؟

عزيز الدويك: يا أخي قلنا هذا في سياق البرنامج الأخ محمود عباس يفعل ما يحلوا له لكن بشرط أن يرجع إلى الشعب الفلسطيني ليقول كلمته وانتهينا من هذه القضية الآن نأتي إلى قضية أخرى موضوع العزلة على الشعب الفلسطيني موضوع الإجراءات أحادية الجانب أسألك سؤال أين كانت حماس من السلطة ومن الحكومة عندما خرجت إسرائيل من قطاع غزة بقرار أحادي؟ لم تكن حماس في الساحة لا برلمانياً ولا حكومياً لكن إسرائيل كما قلت لك في رأسها موال بتغنيه ومش سائلة لا عن أبو مازن ولا عني ولا عن غيري إسرائيل تريد دعماً أميركياً لتفعل ما تشاء هذا.. هذه هي الحقيقة مَن يتعامى عن هذه الحقيقة يخدع نفسه نحن نقرأ المعادلة جيداً ونعرف أن لشعبنا حق علينا لا نستطيع أن نتنازل عنه بحال من الأحوال ولنقف الآن فعلاً مع أخواتنا جبهة واحدة في وجه هذه الإجراءات أحادية الجانب وفي وجه هذا الكلام الذي يقوله كرمون إن رجالهم أقوياء رجالهم أشداء رجالهم كرماء ماذا عن أبنائنا الذين يقتلون وأطفالنا في الليل والنهار لماذا يتعامى الطرف الإسرائيلي دائماً عن معاناة الشعب الفلسطيني وعن حقوقه المهدرة أرض فلسطين التاريخية يا أخي الآن الحديث عن 10% فقط من أرض فلسطين التاريخية وين الـ90% راحت هل يريدون أن يضحكوا على أي حال أم أننا لا نقرأ التاريخ..

سامي حداد: تداركنا..

صائب عريقات: سامي بس كلمة أخيرة..

سامي حداد: أقل من عشرة ثواني نعم..

صائب عريقات: عشرة ثواني لدينا الدعم العربي لدينا الدعم الدولي تحركاتنا هي الشرعيتين العربية والدولية لاستئناف المفاوضات هذه الحقيقة..

سامي حداد: والمبادرة العربية..

صائب عريقات: هذا معناه الشرعية الدولية..

عزيز الدويك: المبادرة العربية التي رفضها شارون في اليوم التالي وقال لا تساوي الحبر الذي كتبت به أو الورق الذي كتبت عليه لماذا نرجو السراب في عالم الواقع..

سامي حداد: ولكن العرب لم يتنازلوا عنها يا دكتور مشاهدينا الكرام نشكر ضيوف حلقة هذا اليوم الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ومن القدس الغربي نشكر السيد إيغال كرمون مدير معهد أبحاث السلام بالشرق الأوسط مشاهدينا الكرام حتى نلتقي في حلقة الأسبوع القادم تحية لكم من فريق البرنامج هنا في رام الله والدوحة وهذا سامي حداد يستودعكم الله.