- فرص نجاح بلير ومدى تأثيرها
- مشاريع السلام وغياب المصداقية

- المبادرات العربية وشعارات الإستراتيجية الجديدة


سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم في حلقة اليوم من برنامج أكثر مم رأي تأتيكم على الهواء مباشرة من لندن، يقول المثل الإنجليزي كثرة الطباخين تحرق الطبخة وما أكثر الوصفات التي حاولت دون جدوى إعداد وليمة ولكنها كلها كانت عسيرة الهضم على العرب والإسرائيليين من مؤتمر مدريد إلى خريطة الطريق الرباعية والمبادرة العربية وحديثا المبادرة الأوروبية الثلاثية التي أُجهضت قبل ولادتها وانتهاء بجولة رئيس وزراء بريطانيا الحالية إلى المنطقة، من المفارقات أن زيارة توني بلير للشرق الأوسط تزامنت مع ثلاثة أحداث في يوم واحد يوم أمس إذعانه للتهديدات السعودية بوقف التحقيق برشاوى صفقات الأسلحة واستجوابه من قبل الشرطة في قضية تعيين شخصيات في مجلس اللوردات تبرعوا بأموال لحزب العمال وإعلان نتائج التحقيق في موت الأميرة ديانا واستبعاد أي مؤامرة بريطانية في الحادث الذي أدى بحياتها، فما هي مع هذه الهموم ما هي فرص نجاح توني بلير لتحقيق معجزة في أرض المعجزات في آخر عشرة أشهر قبل رحيله وهو أمر لم يستطع تحقيقه خلال عشر سنوات من حكمه؟ فهل يلعب بلير العرب مقارنة مع لورانس العرب كما تسميه صحيفة الغارديان في الوقت الضائع بحثا عن أمل ضائع أم أنه يريد تلميع صورته التي شوهتها مسانداته لواشنطن في غزو العراق لتتويج نهاية عهده بآخر محاولة لجمع الفلسطينيين والإسرائيليين على طاولة المفاوضات كما فعل في أيرلندا الشمالية؟ ولكن هل لدى الرجل عصا سحرية لفتح طريق سالك يمهد لاستئناف مسيرة السلام المتعثرة أو لفتح الباب المغلق على حد تعبيره خاصة وأنه هذه المرة يحظى بمباركة الرئيس بوش؟ ألم يغلق الباب توني بلير وحليفه بوش على حكومة حماس المنتخبة بحجة أنها ترفض متطلبات خريطة الطريق بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل؟ فإذا كانت خريطة الطريق هي مرجعية الرباعية فلماذا وضعت إسرائيل أربعة عشر تحفظا عليها؟ وماذا تبقى من تلك الخريطة بعد رسالة الضمانات الأميركية لإسرائيل للاحتفاظ بالمستوطنات الكبرى؟ فهل يحمل توني بلير حلول بديلة وضمانات للفلسطينيين برفع الحصار وتحريك عملية السلام أم أن ذلك مشروطا بقيام حكومة فاعلة يمكن التفاوض والتعامل معها كما قال في ندوته الصحفية غداة صدور تقرير مجموعة دراسات العراق أم أن هدف الزيارة هو محاولة خلق مناخ يسمح بحل القضايا العاجلة أي قضية الجندي الإسرائيلي والأسرى الفلسطينيين وفك الحصار تمهيدا للبحث في القضايا الآجلة؟ مشاهدينا الكرام معنا اليوم في لندن اللورد صولي عضو مجلس اللوردات من حزب العمال رئيس المنتدى العربي اليهودي والأستاذ عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي ومن جنيف معنا السيد إسحق ليفانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة بجنيف أهلا بالضيوف الكرام.



فرص نجاح بلير ومدى تأثيرها

سامي حداد: لو بدأنا باللورد صولي لورد صولي زيارة توني بلير إلى الشرق الأوسط يعني هذه المرة تحظى بدعم أميركي ماذا يحمل في جعبته مقترحات جديدة كلام أصالة أم هو مبعوث الرئيس الأميركي للمنطقة تمهيدا لزيارة كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية التي تزور المنطقة في الشهر القادم؟

"
أعتقد أن زيارة توني بلير إلى الشرق الأوسط ستأتي بسياسة تعترف بخريطة الطريق ومبادرة السلام السعودية
"
  صولي

صولي - عضو مجلس اللوردات من حزب العمال: لا أعتقد أننا سنتوقع معجزات من هذه الزيارة ولكن أعتقد أن السياسة التي سيأتي بها توني بلير تدرك أو تعترف بخريطة الطريق ومبادرة السلام السعودية وما إلى ذلك ويجب التقدم بها للإمام إذاً سوف يأخذ هذه الخطوات يعود بها إلى الوراء ثم يبدأ بعملية من نوع ما والعملية تحتاج لأناس يتحدثون مع بعضهم إذاً زيارته تتعلق في التقريب بين الناس للتحادث ومع الوقت يمكن إشراك الأشخاص مثل حماس الأطراف مثل حماس في العملية أي أنه سوف يبحث عن محادثات ثم عملية ثم الوجهة التي سيسير عليها.

سامي حداد: ولكن لورد صولي لنكن صريحين يعني لم يعد دور توني بلير سرا على العرب يعني كما تذكر في يعني سره انكشف خاصة عندما نتذكر في قمة الدول الثمانية الصناعية في روسيا في الصيف الماضي في شهر يوليو الماضي عندما كان يتحدث مع الرئيس بوش وكان الرجلان يفكران بأن الميكروفون مغلق وكان مفتوحا ولا أريد أن أكرر الكلام البذيء الذي قاله بوش عن حزب الله وسوريا ولكن ما يهمنا في قضية الشرق الأوسط الصراع العربي الفلسطيني قال بوش إن كوندي ستذهب إلى المنطقة تبرع بلير أن يذهب منعوه من الذهاب وقال له سأذهب فقط للحديث يعني ماذا يعني سيتحدث يبيع للعرب كلام يعني؟

صولي: أعتقد أنه يمكن المبالغة في هذه الأحداث ولكن هناك أمور مباشرة مثلا يمكن أن يكون له نفوذ في قضية الشرق الأوسط وهو ما يتمتع به رئيس الوزراء ويمكن أن يكون هناك سلطة أو الأطراف الكبيرة مثلا النفوذ ضروري لنفرض أن لديه نفوذ وبالتالي سوف يؤثر على الأوروبيين وعلى الأميركيين بعض القادة الأوروبيين لا يتمتعون بنفوذ في الشرق الأوسط لأنهم لا يتمتعون بنفوذ في واشنطن إذاً ماذا يفعله توني بلير منذ وقت هو أن يمارس بعض النفوذ مع إسرائيل وكذلك مع الدول العربية والفلسطينيين وهذه عملية أنا أريد أن أؤكد على هذه النقطة في الصحافة وفي العالم ينظرون ماذا سيحدث هنا وماذا سيحدث هنا لن يحدث شيء المسألة يجب أن تمر خلال عملية عليك أن تحاول أن تجد عملية تحادث للتقدم في محادثات وبعد ذلك يمكن أن يتفقوا على شيء.

سامي حداد: يعني أنت تتكلم لورد صولي وكأن المفتاح يعني هو في لندن وليس في واشنطن أو ربما تؤثر لندن على واشنطن كما قلت ولكن يعني هذا الرجل خلال عشر سنوات لم يستطع تحقيق أي شيء أو يؤثر على الإدارة الأميركية فيما يتعلق بالشرق الأوسط الآن خلال آخر عشرة أشهر من المؤكد أنه لا يستطيع أن يؤثر على الأحداث في المنطقة خاصة وأن صورته اهتزت في بريطانيا وفي الشرق الأوسط بشكل خاص بسبب تحالفه مع بوش فيما يتعلق بغزو العراق بسبب موقفه الرافض للدعوة لوقف إطلاق النار بعد الغزو الإسرائيلي للبنان في الصيف الماضي ناهيك عن امتناع بريطانيا عن التصويت للقرار الذي أدان إسرائيل بسبب مذبحة حانون في شهر نوفمبر الماضي حيث قتلت 19 مدني يعني صورة الرجل مهتزة في المنطقة فكيف يستطيع أن يؤثر على الناس في المنطقة عربياً على الأقل؟

صولي: يجب أن نتذكر أمرين أولاً قلت إن ليس لديه نفوذ يمكن أن أعطيك مثالاً ولكن واحداً يكفي الرئيس الأميركي الأسبق إنه أول رئيس أكد على ضرورة وجود دولة فلسطينية بسبب نفوذ توني بلير ثانياًً هناك أمر أهم لا تعتقد أن هذه العملية سوف تتوقف عندما يترك رئيس الوزراء منصبه يمكن أن يتم التقدم بها من خلال طرق عديدة مثلاً عن طريق رئيس الوزراء القادم وأيضاً عن طريق توني بلير عندما يتوقف عن أن يكون رئيس وزراء لأنه بارع في هذه الأمور يمكنه أن يستمر في هذا الدور كما فعل الرئيس كلينتون بعد اعتزاله أن يمكن لأشخاص أن يستمروا بنفوذهم.

سامي حداد: يعني كان مع قضية الشرق الأوسط منذ اتفاق أوسلو عام 1993 حتى عام 2000 بعد مغادرته البيت الأبيض دكتور أستاذ عطوان سمعت بعد اللورد صولي يعني الرجل يحاول إعادة الروح في عملية السلام وكما يقول المثل المأثور اعتبار أن مَن اجتهد فأصاب فله أجران ومَن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد؟

"
توني بلير رجل فاقد للمصداقية في بلده وفي الوطن العربي والعالم الإسلامي، خدع بلده فقاده إلى حرب مدمرة، ويحاول إنقاذ صديقه بوش الذي يريد أن ينسج تحالفا عربيا جديدا لمحاربة إيران
"
  عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان - رئيس تحرير القدس العربي: يا سيدي هذا الرجل فاقد المصداقية هذا الرجل فاقد المصداقية في بلده وفاقد المصداقية في الوطن العربي وفاقد المصداقية في العالم الإسلامي هذا خدع بلده خدع شعبه وكذب عليه قاده إلى حرب مدمرة يعني هذه المشكلة هذا الرجل الآن يحاول إنقاذ صديقه اللي هو الرئيس بوش يحاول إنقاذ إسرائيل لأنه بدأ يدرك إن العالم كله أصيب بحالة قرف من هذه الدولة التي ما زالت تحتل الأراضي الفلسطينية تمارس المجازر ضد الشعب الفلسطيني الآن الرئيس بوش يريد أن ينسج تحالفاًَ عربياً جديداً لمحاربة إيران، توني بلير تحدث في محاضرته في كاليفورنيا عن القوس السني في مواجهة الهلال الشيعي الآن هو يريد أن يؤسس..

سامي حداد [مقاطعاً]: قوس عفواً في لوس أنجلوس قوس الاعتدال..

عبد الباري عطوان: لا القوس إنه سمى دول سنية على وجه التحديد يعني..

سامي حداد: على كل حال..

عبد الباري عطوان: إحنا ما عندناش.. سميه اعتدال يا سيدي لن نختلف على هذا هو هذا القوس أو هذا المربع الذي يريد تشكيله من الأردن والسعودية ومصر والدول الخليجية هذا القوس لا يمكن أن يركب بدون إنه يصير فيه لحلحة في قضية الشرق الأوسط لكنه هذا..

سامي حداد: (Ok) اسمح لي عفواً رجاء سنتطرق إلى قضية المحاور في الجزء الثاني من البرنامج..

عبد الباري عطوان: أيوه بس خليني أكمل طيب خليني أكمل على فلسطين بس..

سامي حداد: ولكن يعني أنت تقول فقد الرجل مصداقيته يعني ولكن يعني حتى حركة حماس ترحب بزيارة الرجل إلى المنطقة على سبيل المثال يا سيدي السيد أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية قال إن زيارة بلير هي الخطوة الأولى لرفع الحصار وكما تعلم رفع الحصار يتم عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية وتوني بلير قال في يوم الثلاثاء الماضي بأن يجب أن يكون هناك حكومة ويجب أن تشارك فيها حماس كما سمعت من لورد صولي قبل قليل يعني أقول هذه المؤشرات يعني هذه المؤشرات على إنه فيه يعني يستقبلونه بالترحاب العرب والإسرائيليين..

عبد الباري عطوان: يا أخي اسمعني بس..

سامي حداد: أو الفلسطينيين على الأقل..

عبد الباري عطوان: طيب بس اسمعني..

سامي حداد: نعم.

عبد الباري عطوان: هذا الرجل صار له عشر سنين يقول بدولة فلسطينية مستقلة ويضحك على حزب العمال وكل مؤتمر حزب العمال مع دولة فلسطينية مستقلة ما عندوش أي نفوذ لا على الإسرائيليين ولا على الأميركان ولا حتى على الإسرائيليين طيب إذا هو بده يرفع بده يرفع الحصار عن حماس طيب ما تسعة شهور والشعب الفلسطيني ميت من الجوع هذا الرجل وحليفه بوش يعترف بحكومة شرعية في لبنان لأنها حكومة منتخبة ويقول هذه يجب أن لا تسقط ويدفعون وهذا حقهم طيب في فلسطين حكومة حماس حكومة شرعية ومنتخبة وفي انتخابات حرة نزيهة لماذا يفرض عليها حصار توني بلير؟ لماذا لا يقدم لها المساعدة؟ الآن بعد تسع شهور بعد ما جاع الشعب الفلسطيني الآن لأنه بدهم لحلحة في القضية الفلسطينية عشان يضربوا إيران.

سامي حداد: لورد صولي شو رأيك بهذا الكلام سمعت ما قال؟

صولي: سمعت سيد باري عطوان مرات عديدة وأعتقد أن ما يهمني هو أن أفهم ما أنت تعارضه ولكنك لا تتحدث عما يحرز التقدم عندما تقول أنه فاقد المصداقية فهذا خطأ وألا لما ظهر مع الشخصيات المهمة في الشرق الأوسط ثم تسميه كاذب وهو ليس بكاذب..

عبد الباري عطوان: (He went to war)..

سامي حداد: لا.. لا بالعربي الله يخليك.. ذهب إلى الحرب بحجة وجود أسلحة دمار شامل نعم..

صولي: لا يعني أنه كاذب من السهل نحن على جالسون هنا أن نتحدث على الأشخاص الآخرين..

عبد الباري عطوان: هذا لا تقوله الصحافة البريطانية إذا قرأت صحيفة الإندبندنت هذا اليوم تتهم توني بلير رئيس وزراء بريطانيا بالكذب وبخداع الشعب البريطاني وإخفاء تقارير تقول بأن صدام حسين لا يشكل خطرا وأسلحة الدمار الشامل غير موجودة في العراق هذا هو عنوان صحيفة الإندبندنت هذا الصباح نعم..

صولي: في المجتمع الحر الصحف يمكنها أن تقول إن رئيس الوزراء كاذب..

عبد الباري عطوان: أنا ممكن أسميه أيضا فلماذا تعترض؟ لماذا تعترض؟ هذا رجل كاذب.. كذب على شعبه وكذب علينا..

سامي حداد: (ok) اسمع عبد الباري حتى لا ننتقد إذا كان..

صولي: المشكلة هي أنك لا تريد التقدم بالأمور إلا إذا اشتركت في العملية عملية المحادثات..

عبد الباري عطوان: أي عملية؟

صولي: أي أن تجعل الناس يتحدثون يتحاورون حول طرق إحراز التقدم أما لو أخذنا مواقف وقلنا هذا كذب أو هذا لا نحبه فنحن لن نحرز أي تقدم..



مشاريع السلام وغياب المصداقية

سامي حداد: (ok) يعني لدي ضيف في جنيف ولكن باختصار سيد عبد الباري يعني ألا تعتقد أن الآن الكرة في الملعب الفلسطيني المنقسم أولاً حول تشكيل حكومة وحدة وطنية هنالك انفلات أمني التصفيات الاقتتال يعني الاقتتال الفلسطيني أدى إلى مقتل ثلاثمائة وأربعة عشر فلسطينيا برصاص فلسطيني ناهيك عما حدث يوم أمس واليوم بين فتح وحماس يعني ألا يعطي ذلك اسمح لي ألا يعطي ذلك ذريعة وحجة لإسرائيل بأن تقول بأنه لا يوجد شريك فلسطيني نتحدث معه؟

عبد الباري عطوان: لا يوجد شريك إسرائيلي قبل هذا الاقتتال ما كانت هناك حكومة وكان هناك محمود عباس وكان هناك أبو علاء قريع رئيس.. هل إسرائيل تعاملت مع هذا الشريك؟ لا يوجد شريك إسرائيلي بس مَن الذي أوصل الفلسطينيين إلى هذا الوضع الذي نعيشه حاليا؟ ألم تجوع الدول الغربية والدول المانحة الشعب الفلسطيني ومنذ اليوم الأول وضعت فيتو على حكومة حماس؟ ألم تحرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس على قلب حكومة حماس وفتح حساب آخر وقوات أمن أخرى؟ ألم تخلق.. ألم تسع شهور..

سامي حداد: مرة أخرى الرئيس عباس اسمح لي الرئيس عباس لم يقلب حكومة حماس ولازالت حكومة حماس موجودة، سيد إسحق ليفانون في جنيف رئيس وزراء بريطانيا الذي يزور المنطقة في نهاية هذا الأسبوع صرح في محاضرة ألقاها في شهر أغسطس الماضي أمام مجلس الشؤون العالمية في كاليفورنيا بلوس أنجلوس أنه لن يضع أمن إسرائيل في خطر وبنفس الوقت صرح هذا الأسبوع قبل زيارته إلى المنطقة أن هناك قنوات حوار مع حركة حماس الشريك المفقود أو المرفوض إسرائيليا والآن هذا يعني تتعامل مع حماس دوائر أوروبية أي أن حجة إسرائيل بعدم وجود شريك فلسطيني للتفاوض قد فقدت مصداقيتها أمام حلفائكم في لندن وواشنطن؟

"
إن الحل السياسي يتمثل في إقامة دولتين  فلسطينية وإسرائيلية
"
 إسحق ليفانون

إسحق ليفانون – سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة: أولا يا أخي سامي أنا أظن أنه الصراع في الشرق الأوسط دام وقت طويل وحان الأوان لكي يحل وأنا لا أرى أي شيء سلبي بقدوم السيد بلير للمنطقة لكي يتقصى على الأحوال والأوضاع في المنطقة وأن يساعد لكي نحل هذه المشكلة بصورة سلمية أنا سمعت السيد بلير يتكلم مع السيد بوش وهو قال إنه يأتي إلى المنطقة لكي يساعد بترتيب البيت الفلسطيني بعد الفلتان الأمني والمنافسة السياسية الموجودة والخلاف بين السلطة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وأنا أريد أن أعقب على أقوال السيد عبد الباري عطوان ما وصل إليه الفلسطينيين والسبب الأساسي لذلك هو للأسف الشديد الشعب الفلسطيني نفسه الحكومة الفلسطينية نفسها والقيادة الفلسطينية نفسها أنا أظن أنه الحل موجود الحل السياسي موجود وهو دولتين دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية الشيء الذي ليس معروف وليس موجود هو ما هو النية الحقيقية للطرف الفلسطيني وبالأخص حكومة حماس الفلسطينية هذا هو الوضع الحالي الآن؟

سامي حداد: حكومة حماس يا أستاذ ليفانون كما تعلم انتخبت ديمقراطيا من قبل الشعب الفلسطيني أعطت إسرائيل هدنة طويلة الأمد قبلت بدولة على حدود الرابع من حزيران 1967 يعني اسمح لي ماذا كان رد السيد أولمرت رئيس وزرائكم؟

إسحق ليفانون: سامي الحكومة..

سامي حداد: اسمح لي ماذا كان رد رئيس الحكومة إدخال المتطرف اليميني زعيم حزب إسرائيل بيتنا في الحكومة وزيرا للشؤون الاستراتيجية، استراتيجية هذا الروسي كما تعلم بالإضافة إلى دعوته إلى طرد عرب 1948 الآن يريد كما صرح في الكنيست الشهر الماضي يريد إرسال إسماعيل هنية وبقية قيادة حماس إلى الجنة أي اغتيالهم يعني تطالب حماس أن تتفاوض اسمح لي..

إسحق ليفانون: لا يا أخي سامي لا.. لا..

سامي حداد: مع باروخ غولدشتاين جديد اللي هو غولدشتاين الطبيب الذي قتل ثلاثين فلسطينيا في عام 1983 في الخليل داخل الحرم الإبراهيمي..

إسحق ليفانون: اسمح لي أنا.. اسمح لي ما تعطي الاسم تبع غولدشتاين لأنني أنا باستعداد أعطيك مئات الأسماء الفلسطينيين الذين قتلوا إسرائيليين أبرياء أنا لا أظن شخصيا أنا لا أظن إذا أخذنا حكومة حماس هنالك ميثاق لحكومة حماس ولحركة حماس تقول بإزالة دولة إسرائيل هنالك أقوال وأفعال لدولة حماس ولحكومة حماس ضد إسرائيل منذ الهدنة قبل أسبوعين 27 صاروخ قسام أطلقوا باتجاه إسرائيل هنالك أقوال للسيد هنية الآن وعندما زار طهران وهو قال إنه لا يعترف بإسرائيل ولا مستعد أن يصل إلى حل مع إسرائيل هذا الموقف المتطرف لحكومة حماس هو السبب الأساسي إذا نحن حلينا هذه المشكلة وأقامت هناك حكومة مستعدة أن تقبل بالمواقف للرباعية وهي الحل السياسي لدولتين لا هنالك أي مشكلة وهذا هو بيت القصيد..

سامي حداد: كما تعلم يا سيد ليفانون يعني تعقيبا على ما قلت إنه الأخ عبد الباري يريد أن يجيب ما قلت يعني أنتم تتفاوضون مع منظمة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية في أوسلو كان اعتراف متبادل بينكم وبينهم يعني ما كانش يعني حماس ما لها علاقة وحكومة حماس بالمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.. عبد الباري.

عبد الباري عطوان: يعني هذه مغالطة كبيرة جدا إنه يقول لك حماس الآن مشكلة..

إسحق ليفانون: ولكن حماس هو موجود اليوم..

عبد الباري عطوان: لا حماس في الحكومة تسع شهور بس قبل التسع شهور فيه ستين سنة، ستين سنة محتلين أرضنا ستين سنة يذبحونا..

إسحق ليفانون: وشو عملت تسع أشهر؟

عبد الباري عطوان: ستين سنة يدمروا فينا ستين سنة مذابح في بيت حنون وفي الشاطئ زفي دير ياسين وفي رفح وفي كل..

إسحق ليفانون: ستين سنة..

عبد الباري عطوان: أربعمائة وعشرين فلسطيني قتلوهم بس عشان جلعاد شاليت هو سيدنا سليمان جلعاد شاليت هذه المشكلة إنه فجأة ينسوا كل الماضي ما كان أبو مازن كويس وكان أحمد قريع كويس وكانوا كلهم معكم في السلطة ليش ما أعطيتموهم دولة؟ ليش تحكي عن دولتين؟ ليش ما أعطيتموهم دولتين؟ كم أسير أفرجتم عنه؟ كله ما حكى هذا أسلوب ما حدش يقنع العالم..

إسحق ليفانون: إذا بتسمح لي..

عبد الباري عطوان: أنتم أصبحتم مصدر الإرهاب للعالم كله أصبحتم خطر على العالم كله لأنكم أنتم رفضتم السلام رفضتم إنكم تقدموا أي شيء للفلسطينيين هذه الحقيقة لا تظل تقول لي حماس حماس حماس إيش عملتم قبل حماس؟

سحق ليفانون: إذا تسمح لي سيد سامي؟

سامي حداد: تفضل سفير ليفانون نعم.

إسحق ليفانون: تسمح لي أنا ما..

سامي حداد: باختصار رجاء عندي فاصل قصير تفضل احكي.

إسحق ليفانون: أنا لا أريد إنه أنا أعقب على أقوال عبد الباري عطوان ولكن قبل سنة 1948 قبل إقامة دولة إسرائيل كان هنالك إرهاب فلسطيني كان هنالك المقاتل في حيفا وفي يافا والقدس وفي تل أبيب وكل ما مكان هو يتكلم على الوقوف الإجماعي بالعالم ضد المواقف الفلسطينية والإرهاب الفلسطيني نحن انسحبنا من غزة وما كانت هو الجواب، الجواب كان صواريخ قسام إذا كان يريد أن يحلوا المشكلة عليهم أن يوقفوا العنف فورا هذا هو الحل الوحيد الموجود الآن..

سامي حداد: وهذه المشكلة يعني خارطة الطريق يعني أنتم تأخذون فقط الجانب الأمني منها وليس الجانب السياسي لكن باختصار رجاء تقرير بيكر هاملتون حول العراق يقول إنه يتوجب على واشنطن أن تلتزم بسلام شامل مع العرب والإسرائيليين على جميع الجبهات وإسرائيل رفضت ربط ما يجري في العراق والصراع العربي الإسرائيلي توني بلير قال الذي يزوركم إن إحراز تقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين سينعكس على الوضع في العراق، يعني الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي لأن مصالح لندن وواشنطن حلفائكم في المنطقة تقتضي استراتيجية جديدة للتعامل مع مشاكل المنطقة؟

إسحق ليفانون: أنا لا أظن، أظن إنه الكرة موجودة في الطرف الفلسطيني لأنه إسرائيل قالت مرارا وتكرارا إن هي مستعدة لحل سلمي لهذه المشكلة ونحن تبنينا الوجهة لدولتين ودولة فلسطينية والدولة الأخرى يهودية إسرائيل ونحن مستعدين وقمنا بصورة أحادية الجانب الانسحاب وأعطينا أرجعنا كل سنتيمتر وكل إنش في غزة للشعب الفلسطيني ونحن نريد أن نحل المشكلة بصورة سلمية..

سامي حداد: مع حصار غزة جوا وبحرا وبرا..

إسحق ليفانون: يا أخي الحصار.. سامي..

سامي حداد: نعم.

إسحق ليفانون: سامي خلينا نقعد أعوج ولكن نحكي دوغري هنالك صواريخ القسام وهنالك الإرهاب ونحن علينا أن ندافع عن المدنيين تبعنا..

سامي حداد: وهنالك من ناحية أخرى سياسة الاغتيالات وملاحقة الفلسطينيين يا سيد ليفانون..

عبد الباري عطوان: بس خليني أرد بس..

سامي حداد: عندي فاصل..

عبد الباري عطوان: بعد الفاصل؟

سامي حداد: تفضل باختصار..

عبد الباري عطوان: لا يعني يحكي سلام ويحكي طيب ما فيه عندهم ستمائة مليون سبعمائة مليون دولار أموال فلسطينية ويحكي لك عن سلام طب حولوها لعباس ليش هذه فلوس الشعب الفلسطيني ليش..

سامي حداد: تقصد عائدات الجمارك والضرائب..

عبد الباري عطوان: طبعا عائدات الضرائب والجمارك سبعمائة مليون دولار ليش مخلينها عندكم إذا تحكوا عن سلام أنتم بدكم عنف بدكم إرهاب ما بدكوش سلام على الإطلاق أنتم بدكم دم الشعب الفلسطيني واحد واحد هنية مش عيب رئيس وزراء حكومة منتخبة يجلس على الحائط في معبر رفح تسكروا المعبر في وجهه هذه الأخلاق هذا تعامل مع ناس بدهم سلام هذا تعامل مع ناس بدهم تعايش أنتم ما بدكمش تعايش ولا سلام أنتم بدكم تخربوا العالم كله مش بس المنطقة الشرقية العالم كله بدك تخربوه..

إسحق ليفانون: أنت غلطان..

سامي حداد: مشاهدينا الكرام.. سيد إسحق ابق معي رجاء، مشاهدينا الكرام من المفارقات أن تقرير أو توصيات بيكر هاملتون لم تأت بالجديد أو لم تأت بقريب أو بعيد على خريطة الطريق الرباعية ولكنها شددت على حملة إسرائيلية أو حملة دبلوماسية الواقع جديدة لضمان الاستمرار في الشرق الأوسط ماذا يحمل بلير في جعبته؟ طبخ كل المبادرات في صحن واحد؟ أرجو أن تبقوا معنا بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد: مشاهدي الكرام أهلا بكم في حلقة اليوم من برنامج أكثر من رأي الجزء الثاني لورد صولي خريطة الطريق الرباعية التي أطلقت عام 2003 متعثرة وقد اعترف رئيس الوزراء البريطاني بذلك في أثناء محاضرته في شهر أغسطس الماضي في معهد الشؤون الدولية بلوس أنجلوس وقال إننا بحاجة إلى استراتيجية جديدة في المنطقة يعني الآن هو ذاهب فاذر الكريسماس البريطاني ذاهب يعني إلى المنطقة ماذا يحمل معه وعد بلفور جديد للفلسطينيين؟

صولي: لا أعتقد أنه يحمل كيسا كبيرا..

سامي حداد [مقاطعاً]: بالمناسبة قبل زيارته أرسل وزير التعاون هيلاري بن حتى يعطي الأونروا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين سبعة وعشرين مليون جنية إسترليني تفضل..

سولي: أعتقد سبعين مليون لكن أريد أن أقول شيئين أولا التبادل الأخير بين باري عطوان وسيد ليفانون أنه هناك حاجة لتدخل خارجي شاهدنا موقف باري عطوان مرة أخرى والموقف الإسرائيلي مرة أخرى دون أن يكون هناك أي تحرك إذاً خريطة الطريق الآن عالقة ولكن يمكن أن تحيا من جديد كما يجب أن ننظر للمبادرة السعودية ولكن لابد من وجود محادثات في البداية حتى نتفق على عملية حوار تحقق تقدم في العلاقات ما يحدث الآن في الشرق الأوسط بشع جدا الكل يعرف ذلك قليل هناك إشارات جيدة قليلة لأن الوضع سيء جدا فإن الناس مستعدون لإحراز تقدم وفعل كل ما شيء ما يستطيعونه ولو نظرت إلى العالم العربي هناك تحرك في العالم العربي نحن في أوروبا مثلا نعتقد أن الجميع متساوين وهو ليس بصحيح..

سامي حداد: ولكن يعني في نفس الخطاب لرئيس الوزراء البريطاني في لوس أنجلوس في الصيف الماضي تحدث عن وهذا ما قبل الموجز قال الأخ عبد الباري بأنه يعني حلف سني أو كذا تحدث عن قوس الاعتدال لمواجهة قوس التطرف والآن الجميع بوش بلير حتى رئيس وزراء إسرائيل أولمرت يتحدثون عن قوى الاعتدال في الوقت اللي أذاعت فيه وزير خارجية إسرائيل ليفني الشهر الماضي أثناء لقائها مع توني بلير دعت إلى بناء تحالف إقليمي بين الدول المعتدلة يعني يبدو أن هناك شبه اتفاق بريطاني إسرائيلي لبناء نوع من التحالف الإقليمي للدول المعتدلة برأيك وأنت من مفكري حزب العمال بالمناسبة لنضع المشاهد بالصورة؟

صولي: لا أعتقد أنك يمكن أن تحقق اتفاقية تقسم العالم العربي وأنا لا أعتقد أن رئيس الوزراء ينظر إلى هذا الأمر ولكن علينا أن ندرك أن هناك إدراك في العالم العربي بضرورة التغيير وهو يحدث هذه هي القوة التي يريد أن يتحدث معها توني بلير لإحراز تقدم لأنني أعتقد أن كما قلت إن من الصعب على الطرفين الرئيسيين فلسطين وإسرائيل أن يحققا تقدم بمفردهما لابد من تدخل خارجي ليس تدخل في الاستيلاء على العملية ولكن في دفع العملية إلى الأمام وهذا شيء عادي في عملية السلام.

سامي حداد: معنا توني بلير تحدث أيضا عن الخيار بين قوى الاعتدال والديكتاتورية الدينية معناها يقسم العرب إلى عربين ولكن يعني يوم أمس وزير العدل زميلك اللورد في مجلس اللوردات أوقف التحقيق في الرشاوى بصفقات الأسلحة البريطانية للسعودية بقوله إن أركان الحكومة وهذا ما أكده توني بلير اليوم متفقون على أن الاستمرار في التحقيق سيكون لديه عواقب وخيمة على الأمن القومي البريطاني وأولويات أهداف سياسة بريطانيا الخارجية القصوى في الشرق الأوسط، يعني إذا قبلنا أن الموضوع ليس تجاريا بحتا وله علاقة بالاستراتيجية البريطانية في الشرق الأوسط مع السعودية صاحبة عقد هذه الطائرات يعني إذاً لماذا لم يساند توني بلير المبادرة السعودية التي تبنتها القمة العربية في عام 2002؟ إذا كانت يعني السعودية أو المبادرة العربية مهمة بالنسبة إليكم؟

صولي: النقطة الرئيسية هي أن نفهم أن دولة مثل السعودية تلعب دوراً حيوياً في محاربة الإرهاب عموماً وكذلك في تحريك الأمور في الشرق الأوسط هذا لا يعني أننا نحب كل ما يحدث في السعودية هناك أشياء تحدث..

سامي حداد: على سبيل المثال بالنسبة لكم كبريطانيين..

صولي: مثلاً أنا مثلاً أشك في نوعية العدالة في المملكة العربية السعودية وأن حكم القانون ناقص في كثير من الدول في الشرق الأوسط يمكن أن يقول سيد باري عطوان عن لا يمكن له أن يقول ما يقوله هنا في الدول العربية كذلك عليك أن تعمل مع ما أمامك مثلاً لا يوجد هناك سحر مع توني بلير أو غيره هناك..

سامي حداد: وكما قال تشرشل في أثناء الحرب العالمية الثانية عندما تحالفوا ما ستالين الاتحاد السوفيتي نتعامل مع الشيطان يعني..

صولي: هذه إشارة جريئة ولكن في وقت الأزمات مثلاً مثلما يحدث في الشرق الأوسط نحن نحاور أحياناً أفراداً أو أطرافاً نجدهم صعبين مثلاً ولكن عندما تحدث السيد ليفانون عن الإرهاب مثلاً استخدم سنة 1948 وما قبل سنة 1948 عندما كان انتداباً بريطانياً كان الإسرائيليون يحاربون البريطانيين وهكذا عصابة شتيرن..

عبد الباري عطوان: إرهاب..

صولي: ولكنك لم تصغ يا سيد باري قلت إنه إرهاب دعني أقول واسمعني أولاً..

سامي حداد: لنبقى في الموضوع رجاء..

صولي: نقطتي هي أن الإسرائيليين سيئين وليس العرب سيئين بسبب الإرهاب ولكن أنا أقترح أن عليك أن تحاور هذه الجماعات بطريقة سياسية بعملية سياسية وهي ليست سهلة أما إذا قلت لن نتحدث إليك بدون شروط أي أنك ستجد نفسك في موقف صعب عليك إذاً أن تبدأ الحوار بعدة طرق وتضع أجندة معينة لإحراز تقدم هذه عملية ليست حلاً عجيباً أو سحرياً لا يوجد..

عبد الباري عطوان: خليني أرد بس..

سامي حداد: انتظر رجاء..

عبد الباري عطوان: بس بدي أرد على كلمة واحدة..

سامي حداد: تفضل..

عبد الباري عطوان: يعني اللورد يحكي عن (The Role Of Law) يعني توني بلير اللي هو حكم القانون توني بلير بقراره وقف التحقيقات في صفقة الرشاوى في صفقة اليمامة..

سامي حداد: هذا ليس موضوع البرنامج..

عبد الباري عطوان: لا بس حتى نقول يعني كيف إنه إحنا كيف نتعامل مع ناس يعني يتجاوزوا الأخلاقيات لما هو يحكي عن (The Role Of Law) هو حطم قصة الـ (The Role Of Law) هو حطم قصة حكم القانون هو حطم قصة الفصل بين المؤسسات التشريعية والتنفيذية تدخل في القضاء ونحن نحارب القضاء الفاسد في الدول العربية ماذا نقول الآن للناس اللي يقولوا لنا تفضلوا أنتم تحكوا عن القضاء المستقل تضربوا ببريطانيا المثل؟

سامي حداد: هذا ليس موضوعنا.

عبد الباري عطوان: بس ما هذا هو اللي رايح يجيب لنا السلام..

سامي حداد: هذا ليس موضوعنا..

صولي: السبب أن أشخاصاً مثلك موجودون هنا أن هنا حكم القانون ليس موجوداً في كثير من البلدان الأخرى الأمور ليست كاملة 100% ولكن للأسف لا يوجد مثلاً حكم القانون في كثير من بلدان الشرق الأوسط..



المبادرات العربية وشعارات الإستراتيجية الجديدة

سامي حداد: ننتقل إلى جنيف سيد ليفانون نحن في نهاية البرنامج رجاء توني بلير سيحاول ترتيب لقاء بين رئيس الوزراء أولمرت والرئيس الفلسطيني أبو مازن إذا ما تم ذلك هل برأيك سيقتصر الحديث على قضية الأسرى وفك الحصار الإسرائيلي والإفراج عن ستمائة مليون دولار عائدات رسوم الاستيرادات الفلسطينية التي تحتجزها إسرائيل أم كما وعد إيهود أولمرت أثناء زيارة بلير إلى المنطقة في سبتمبر الماضي بأنه سيلتقي مع أبو مازن محمود عباس لتطبيق خريطة الطريق؟

إسحق ليفانون: أنا أظن إنه السيد أولمرت كان بصورة واضحة قال..

سامي حداد: واضحة..

إسحق ليفانون: واضحة قال ما قاله وإننا نحن مستعدون إلى هذا اللقاء ولكي نحل المشكلة من أولها إلى آخرها وليس الحل الجزئي أو الحل الوسط في هذه المشكلة أنه حان الأوان أن نحل هذه المشكلة ولكن المشكلة الأساسية هي موجودة من الطرف الفلسطيني للأسف الشديد وإذا كان السيد عطوان يحب ذلك أو لا هذا هو الوضع وهي حكومة حماس التي ترفض كل مساواة أو كل تسوية أو كل حل سياسي لأنه عليها البرنامج تبعها..

سامي حداد: يعني أنتم في إسرائيل..

إسحق ليفانون: دعني..

سامي حداد: اسمح لي يعني أنتم تريدون العودة لخريطة الطريق؟

إسحق ليفانون: نحن مستعدين بتنفيذ خريطة الطريق لأنه خريطة الطريق معناه الوجهة لدولتين دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية أكثر من هذا..

سامي حداد: ولكن..

اسحق ليفانون: نعم..

سامي حداد: ولكن بنفس الوقت كما تعلم يعني الكنيست الإسرائيلي وافق على المبادرة في بيان ألقاه رئيس الوزراء السابق شارون على أساس خطوات محددة في خريطة الطريق ولدى إسرائيل كما تعلم 14 تحفظا على تلك الخريطة وكما تعلم هنالك كتاب بوش لشارون حول الاحتفاظ بالمستوطنات وشطب موضوع قضية حق عودة الفلسطينيين يعني..

إسحق ليفانون: التحفظات..

سامي حداد: اسمح لي والآن رجاء هذا أريد أن آتي إلى هذا يعني الآن هنالك حديث عن المبادرة العربية من قبل الإسرائيليين يعني السيد بيرتس وزير الدفاع الإسرائيلي قال إن المبادرة العربية لعام 2000 التي عرضت تطبيعا عربيا مقابل الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 تصلح أن تكون أساسا للتفاوض بين العرب وإسرائيل هل معنى ذلك يعني القبول بالتفاوض مع العرب حسب مبادرة عام 2002 في قمة بيروت؟

إسحق ليفانون: السيد بيرتس لن يتكلم عن المبادرة العربية التي اتخذت في بيروت هو تكلم عن المبادرة السعودية والمبادرة السعودية تختلف عن المبادرة العربية في بيروت وهو قال نعم هي تختلف..

سامي حداد: المبادرة السعودية يعني أخذتها القمة العربية وأصبحت مبادرة عربية لا تخلط هي نفس المبادرة..

إسحق ليفانون: لا مش بكاملها هي غيرت المبادرة السعودية والسيد بيرتس..

سامي حداد: كيف؟

إسحق ليفانون: فيه بعض البنود هي غيرتها ولكن السيد بيرتس يتكلم على المبادرة السعودية وقال إنه داخل هذه المبادرة وبالأخص هو الاعتراف الإجماعي العربي بكيان دولة إسرائيل هو قال إنه في هذه المبادرة أسس صالحة لكي نتقدم في عملية السلام ولكن الهدف الأساسي هو حل المشكلة بصورة أن تقوم دولتين هذا هو الهدف الأخير لكل عمليات السلام..

سامي حداد: يبدو يا أستاذ إسحق يبدو أنت يعني أنت تردد بشكل غير مباشر كلام رئيس الوزراء السيد أولمرت يعني بتأخذ الشغلة ففي خطاب للسيد أولمرت في كيبوتس بن غوريون قال إن بعض.. اسمح لي أن بعض النقاط التي تضمنتها المبادرة السعودية إيجابية دون ذكر تلك النقاط طيب برأيك وأنت سفير يعني ما هي النقاط الإيجابية في المبادرة السعودية والعربية؟

إسحق ليفانون: النقطة الأولى هو الاعتراف الإجماعي بكيان دولة إسرائيل وإقامة سلام دائم ونهائي بيننا وبين الدول العربية..

سامي حداد: على أي أساس الانسحاب الكامل لحدود 4 حزيران 1976؟

إسحق ليفانون: هنالك المبادرة وهو قال إن هنالك نقوط أنا أعطيتك ثلاث نقوط في هذه المبادرة الحل النهائي بيننا وبين الفلسطينيين..

سامي حداد: نقاط.. ثلاث نقاط مش نقوط..

إسحق ليفانون: نقاط مهمة..

سامي حداد: ولا يفكرونا المشاهدين تعطيني نقود.. نقود نعم..

إسحق ليفانون: لا.. لا نقاط مهمة والحل ونحن نريد أن نحل هذا بصورة سلمية ولكن علينا أن نجلس مع الطرف الفلسطيني لكي نصل إلى المرحلة الأخيرة بيننا وبينهم وهي بالأخص الحدود التي ستقوم بين الدولتين هذا شيء يعني معروف للجميع.

سامي حداد: يعني الحدود التي يريد السيد أولمرت اسمح لي أن يعود إليها في خطة الانطواء أو حدود 4 حزيران 1967 وهذا يعني..

إسحق ليفانون: الحدود في هنالك قرار مجلس الأمن 242 يتكلم على انسحاب إسرائيلي لحدود معترف فيها وبإمكانها أن تكون أمنية نحن نريد أن نجلس مع الطرف الفلسطيني لكي نتحدث في هذا القرار مجلس الأمن 242 لكي نضع الحدود النهائية بيننا وبين الدولة الفلسطينية.

سامي حداد: يعني بدنا ننسى القرار الإنجليزي 242 والإنجليز يعني هم أصحاب كل المشاكل عندما يقولون الانسحاب من حدود مع أن التوطئة للقرار لا أحد يقرأ بين السطور تقول لا يجوز الاستيلاء على الأرض بالقوة تفضل يا عبد الباري شو تقول؟

"
السلام الحقيقي سلام يحترم الشعب الفلسطيني ويوقف المجازر ويعطي الفلسطينيين كرامتهم وحق تقرير مصيرهم وحق العودة ووقف المستوطنات
"
 عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان: يعني هذا غريب هؤلاء الناس أنه نأخذ من المبادرة السعودية اللي بدهم إياه يأخذوا من قرار مجلس الأمن اللي بدهم إياه يأخذوا من خارطة الطريق اللي بدهم إياه يعني على كيفهم هم يعني بالله غير عن البشر يعني هم نسل آخر من الملائكة يعني أنه لا فيه قرار مجلس الأمن يجب أن يطبق فيه خارطة الطريق الرباعية يجب أن تطبق فيه.. فيه المبادرة السعودية فيه حق العودة للاجئين الفلسطينيين يجب أن يقبلوا بحق العودة ليش واحد من عند اللورد صولي يروح على إسرائيل ويصير مواطن ويأخذ فيلا ويأخذ قروض وأنا ابن جدود ممنوع أرجع هذا عوج هذا سيسبب مشاكل هذا سلام منقوص سلام أعور هذه هي الحقيقة إذا لم يقم سلام حقيقي يحترم هذا الشعب ويوقف المجازر ويعطي له كرامته وحق تقرير المصير وحق العودة وقف المستوطنات والقدس كاملة ترجع عاصمة للدولة الفلسطينية هذا لن يمشي هذا السلام صار لنا ستين سنة بدهم سلام ولا بدهم حرب إذا بدهم سلام..

سامي حداد: كل المبادرات من مدريد إلى خارطة الطريق تتحدث عن القضايا الشائكة التي أجلتها أوسلو 1993 أنه هذا حدود مؤقتة اسمح لي دولة مؤقتة حدود يتم هنالك اجتماع يعني مؤتمر دولي وتحل القضايا العالقة عندما تجلسون سوية قضية اللاجئين والقدس والمستوطنات..

عبد الباري عطوان: طيب يا سيدي طب اسمعني بس اسمعني شوية طب ما هاي اللي هي أميركا وصديقة بلير واللي هو الآن يمثلها ما هي راحت لم تتفاوض مع صدام حسين أرسلت قوات وأزالته من السلطة لم تتفاوض مع نظام طالبان أزالت نظام طالبان بالكامل بحجة تحرير العراق وتحرير الشعب العراقي طب يتفضلوا يحرروا لنا الشعب الفلسطيني إحنا يا سيدي العرب ما قدروش يحرروها زي ما حرروا الشعب العراقي وحرروا طالبان.. وحرروا.. يحرروا..

سامي حداد: (OK) عبد الباري الله يخليك..

عبد الباري عطوان: لا خلينا لا ما هو العوج عوج شوف لا إحنا لازم نتكلم..

سامي حداد: لا اسمح لي رجاء لا نريد إنه بعض الصحف الصفراء أو هذا يقولوا يعني فدائيو أو العنتريات التلفزيون حتى لا..

عبد الباري عطوان: إيش عنتريات لا يا أستاذ لا غزوا العراق ولا ما غزوش؟

سامي حداد: لا أنا لا أقول حتى.. سؤال..

عبد الباري عطوان: غزوا العراق تحت اسم تحرير الشعب العراقي ولا لا؟

سامي حداد: الآن مقترحات بيكر..

عبد الباري عطوان: ليش لما تيجي علينا إحنا ما إحنا أولاد الجارية إحنا يعني..

سامي حداد: اسمح لي طيب (OK) الآن مقترحات بيكر هاملتون مجموعة دراسة العراق تدعو إلى رسم استراتيجية جديدة لكل منطقة الشرق الأوسط وعلى أساس إن الأمور متشابكة من العراق..

عبد الباري عطوان: طيب يا سيدي..

سامي حداد: اسمح لي إلى قضية الشرق الأوسط توني بلير يقول إن يعني حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية ستنعكس إيجابا على العراق ونحن بحاجة إلى استراتيجية جديدة هل معنى ذلك وداعا لخريطة الطريق لأنها تتعامل فقط مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أم أن هنالك يعني حديث دمج كل هذه المبادرات في طبخة جديدة للخروج من هذا المأزق يعني إحنا عاوزين نتقدم ولا نصيح يعني أنت كمراقب مش محلل؟

عبد الباري عطوان: مش أصيح يا أخ سامي أنا مش أصيح أنا ابن النكبة أنا أطرح..

سامي حداد: لا سؤالي..

عبد الباري عطوان: أكشف النفاق بتاع توني بلير ونفاق بوش طيب ما هو أبيه بوش أبيه اللي هو بوش الأب سنة 1992 حكى إنه هذه آخر الحروب ودعا لمؤتمر مدريد وقال نفس الكلام اللي قالته..

سامي حداد: 1991..

عبد الباري عطوان: 1991 وقال نفس الكلام اللي قالته اللي هي تقرير هاملتون وتقرير بيكر طيب إيش صار بعدين راح شامير إلى هذا المؤتمر وقال إنه التفاوض لمدة عشرين سنة دون أن يقبل بأي تسوية وبأي حل إحنا مشكلتنا هذه العقلية، العقلية يضحكوا علينا طيب إحنا كل مرة بدنا مبادرة جديدة كل مرة بدنا شيء جديد يعني تدخلوا في العراق وخلقوا حرب طائفية فيه الآن تدخلوا في أفغانستان وخربوها الآن يحاولوا يدفعوا بلبنان نحو حرب أهلية بين سنة وشيعة الحرب الأهلية بين السنة والشيعة بدهم ينقلوها إلى كل المنطقة ويعملوا حرب إقليمية على هذا الأساس هذه المشكلة طيب كيف إحنا..

سامي حداد: إذا من هذا المنطلق..

عبد الباري عطوان: كيف ممكن نأمن لناس يحكوا بهذه العقلية إذا ما راحوش لإسرائيل اللي هي أساس الداء وقالوا أنت تحتل أرض وأنت تنتهك حقوق إنسان وأنت تنتهك القانون الدولي وأنت ترتكبي مجازر إذا ما قالوش هذا الكلام يا أخي لا يمكن يقولوا هذا خلاص إذاً ما فيش سلام..

سامي حداد: اسمح لي رجاء هنالك حديث يتردد في الأوساط الغربية خاصة في لندن وواشنطن وفي إسرائيل أيضا عن.. الحديث عن قوى الاعتدال في منطقة الشرق الأوسط أو كما وصفته وزير خارجية إسرائيل..

عبد الباري عطوان: طب الاعتدال نبيع فلسطين إحنا نبيع فلسطين..

سامي حداد: فيه تحالف إقليمي بين الدول المعتدلة الصراع الآن بين دول دكتاتورية، دكتاتورية دينية ونظام علماني كما قال توني بلير عشية ذهابه إلى المنطقة يعني، يعني هل نحن أمام تقسيم المنطقة العرب عربين والمسلمين مسلمين طرفين؟

عبد الباري عطوان: لا أنا أقول لك إيش القصة باختصار شديد جدا توني بلير الآن يخطط لحرب ضد إيران مش مع.. بده يجيب الدول العربية المعتدلة ويحطها مع إسرائيل في حلف واحد عشان يضربوا إيران كيف إسرائيل تدخل في حلف مع السعودية ومع مصر ومع الأردن وهي مازالت تحتل الأراضي الفلسطينية؟ بدهم يلاحقوا الفلسطينيين..
سامي حداد: (OK) انتهى البرنامج آخر جملة توني بلير سمعت ما قال يريد أن يشكل حلف عربي ضد إيران توافق على هذا الكلام؟

صولي: ما سمعته الآن من السيد ليفانون حول موقف إسرائيل والسيد عبد الباري عطوان يعبر عن موقفه بالنسبة لفلسطين والشرق الأوسط من هذه المحادثة بينهم تشير لي أنه يجب أن يكون هناك وسيط لا يمكن أن تكون أوروبا الوسيط لأنها ليست مؤهلة ولكن توني بلير مؤهل أن يكون وسيط لو أعطوه فرصة فيمكن أن يقدم بالأمور إلى الأمام علينا أن نتحاشى التقسيم في الشرق الأوسط بين المعتدلين والمتطرفين لأننا سنجد نفسنا في مأزق..

سامي حداد: يعني فقط توني بلير يستطيع أن يحرك الأمور وليس الاتحاد الأوروبي الذي تبرع للسلطة الفلسطينية بمائة مليون دولار كل عام مشاهدينا الكرام لم يبق لي إلا أن أشكر ضيوف حلقة اليوم اللورد صولي عضو مجلس اللوردات في حزب العمال البريطاني رئيس المنتدى العربي اليهودي والأستاذ عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي ومن جنيف نشكر السيد إسحق ليفانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة بجنيف، مشاهدينا الكرام تحية لكم من فريق البرنامج في لندن والدوحة وجنيف وحتى ألتقي معكم إن شاء الله في مطلع الأسبوع القادم تحية لكم وإلى اللقاء.