- تداعيات استضافة دولة نامية لمؤتمر عالمي
- الفجوة المعرفية بين العالم العربي والعلم الحديث

- تشبث أميركا بحقها في التحكم بشبكة الإنترنت

- الشباب العربي والمواقع الإباحية





سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم ونعتذر لهذا التأخير الفني، القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي انتهت مساء اليوم في تونس هل حسمت نهائيا الخلافات بين الشمال والجنوب بشأن احتكار الولايات المتحدة لإدارة شبكة الإنترنت في العالم؟ دول الجنوب طالبت بأن تتولى الأمم المتحدة إدارة شبكة الإنترنت وتشكيل صندوق دولي يساعد الجنوب على تقليص الفجوة الرقمية التي تتسع بسبب تسارع تطور تقنية الإنترنت، الفجوة الرقمية تعني تحديد الوسائل الكفيلة بتمكين الغالبية من استعمال شبكة الإنترنت وباقي وسائل تكنولوجية المعلومات في الدول الفقيرة تماشيا مع متطلبات الألفية التي حددتها الأمم المتحدة، واشنطن تبرر رفضها تسليم إدارة الإنترنت للأمم المتحدة بحجة أن بعض الأنظمة القمعية ستحاول مراقبة المعلومات ومنع وصولها إلى مواطنيها كما هي الحال في عدد من الدول العربية والإسلامية والعالمية فضلا عن تقييد هذه الدول لحرية التعبير وتبادل المعلومات ولكن واشنطن وافقت على تشكيل منتدى دولي لمناقشة المسائل المتعلقة بالإنترنت مثل الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها والفيروسات المعلوماتية والجريمة عبر الإنترنت إلا أن التحكم في إدارة الإنترنت سيبقى في شركة إيكان الأميركية ولكن هل المواقع الإباحية والتبشيرية إلى غير ذلك تدخل ضمن حرية الحصول على المعلومات دون قيد أو شرط؟ أم أن بعض الدول القمعية تستغل وجود هذه المواقع لتبرير إغلاق نوافذ تتسرب منها آراء معارضيها والمعلومات التي تفضح ممارسات تلك الدول؟ الخلافات بين الشمال والجنوب طغى عليها الجدل حول هذه القمة منذ الإعلان عن انعقادها في تونس، دعوة شارون لحضورها أثارت ضجة ومخاوف من توسيع قنوات التطبيع من خلال الإنترنت في قمة الأمم المتحدة بتونس، إسرائيل آثرت إرسال وزير خارجيتها وهو تونسي المولد على متن طائرة إسرائيلية بحجة أن شارون لم يستطع الحضور بسبب التطورات السياسية الداخلية في إسرائيل فهل استطاعت إسرائيل اختراق المزيد من الحواجز القائمة بينها وبين العالم العربي كما فاخَر سيلفان شالوم عشية توجهه إلى القمة؟ أم أن حضوره هذا المؤتمر الدولي لا يدخل في نطاق التطبيع كما ترى الحكومة التونسية؟ وقبل انعقاد القمة احتدم الجدل أيضا حول اختيار تونس لاحتضانها بحجة الرقابة التي تفرضها على تدفق المعلومات عبر الإنترنت وتضييقها على حرية الصحافة والتعبير كما تدَّعي المنظمات غير الحكومية الدولية والعربية فهل تحولت القمة العالمية للمعلومات في تونس إلى قمة حول أوضاع الحريات في البلد المضيف؟ وهل كانت هذه الضجة ستثار لو عُقدت في عاصمة عربية أخرى؟ مشاهدينا الكرام معنا اليوم في لندن الدكتور برهان بِسيِّس الكاتب والإعلامي التونسي والدكتور هيثم منَّاع منسق المنظمة العربية لحقوق الإنسان والدكتور عبد الوهاب الأفندي الباحث والمحاضر في مركز دراسات الديمقراطية بجامعة ويستمنستر والذي شارك في إعداد بعض تقارير التنمية الإنسانية العربية بإشراف الأمم المتحدة، أهلا بضيوفي الكلام ولو بدأنا بالقادم الأبعد والأقرب إلى القلب دكتور برهان.. برهان بِسيِّس لابد وأن تونس الآن قد تنفست الصُعداء وانتهت هذه القمة بعد الأجواء المشحونة التي رافقتها يعني من إضراب عن الطعام لممثلي منظمات المجتمع المدني التونسي المطالبين بمزيد من الحريات ورفع الرقابة وإطلاق سراح حوالي أربعمائة سجين سياسي أو معتقل سياسي، ضرب أو مضايقة أحد مراسل صحيفة لبراسيو الفرنسية، التضييق على (TV5) الفرنسي والتلفزيون البلجيكي، منع رئيس منظمة مراسلون بلا حدود من الدخول.. يعني انتهى وجع الرأس بعبارة أخرى الآن بانتهاء القمة؟

تداعيات استضافة دولة نامية لمؤتمر عالمي

برهان بِسيِّس- كاتب وإعلامي تونسي: والله ممكن إنه انتهت القمة وانتهت معها أشياء عديدة يبدو أنها كانت مرتبطة بالقمة لعلك تتحدث عن إضراب الجوع الذي انتهى هكذا بالصدفة مع انتهاء القمة الشيء الذي يثير عديد التساؤلات حول خلفيته وأهدافه إن لم تكن مسرحية ذهب فيها البعض للتشويش على هذه القمة لكن ما تفضلت به..

سامي حداد [مقاطعاً]: هل هو من باب التشويش أم إظهار للعالم ما يجري في تونس؟

برهان بِسيِّس [متابعاً]: لا.. في اعتقادي.. لا.. في اعتقادنا هو تشويش وتضخيم وإثارة بدأت منها من خلال طرح قضايا عامة غير ذات علاقة بجوهر النضال الديمقراطي المطروح اليوم في تونس وتنتهي بالصدفة هكذا مع انتهاء القمة ولكن..

سامي حداد: وماذا عن المراسلين الأجانب؟

برهان بِسيِّس: اسمح لي أستاذ سامي.. اسمح لي يعني أنت تحدثت وأنت أستاذ سامي حداد خير العارفين أنه مؤتمرات أخرى دولية تُعقد في عواصم ديمقراطيات عريقة جدا تحصل فيها مواجهات ومشاحنات ومشاهد تشبه أحيانا حروب شوارع من قنابل مسيلة للدموع وإطلاق رصاص البوليس الإيطالي في مؤتمر منظمة الشراكة العالمية الأخيرة أطلق الرصاص ولكن بالنسبة لتونس..

سامي حداد: هذا بالنسبة إلى الخُضر أما أن دولة تستضيف مؤتمر للمعلومات تضايق الصحفيين، مراسلون بلا حدود، التلفزيون البلجيكي، ضرب مراسل صحيفة لبراسيون؟

"
بإمكانياتها البسيطة، ودون أن تحصل على أي مساعدات مادية، تمكنت تونس من إنجاح قمة حضرها أكثر من 26 ألف ضيف
"
برهان بسيس
برهان بِسيِّس: أولا هذه (TV5) والحديث عن (TV5) لم يوجد فريق أصلا (TV5) زار تونس لكي يتم التضييق عليه، عملية مبالغات كبيرة وأعتقد وأني أنتهز هذه الفرصة حتى أهنئ تونس وأهنئ كل الرجال وكل النساء الذين ساهموا حقيقة في إنجاح قمة من هذا النوع حضر فيها أكثر من ستة وعشرين ألف ضيف في بلد من العالم النامي من بلد من العالم العربي والإسلامي تمكن بإمكانياته البسيطة فقط دون أن تدفع له أي دولة مليم واحد في إنجاح قمة من هذا النوع ولا أعتقد أستاذ سامي أن ستة وعشرين ألف ضيف جاؤوا إلى تونس بإمكان أن يلخَّص قدومهم إلى تونس ومشاركتهم بكل حرية في أشغال قمة عالمية حول مجتمع المعلومات تلخَّص في صفعة أخذها مراسل لصحيفة فرنسية أو ركلة أخذها أحد الأشخاص..

سامي حداد: يا سيدي نهنئ قوات الأمن التونسية ولها يعني نفوذها القوي..

برهان بِسيِّس: أكيد ومن سهروا على أمن البلد ضيوفها وشعبها..

سامي حداد: في حفظ البلد وحفظ شعبها تقولها أنت..

برهان بِسيِّس: أكيد..

سامي حداد: طيب (Ok) دعنا نركز على الجدل حول مفارقات عقد هذه القمة.. يعني في بلد ينتهك الحريات حريات التعبير عن الرأي حسب منظمات حقوق الإنسان يعني التي لا تعترف بها أو تقول بأنها يعني لا هي في الغير والنفي ولكن أيضا حتى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمقرر الأممي الخاص فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير يعني أدركوا أن هنالك في تونس التي تستضيف قمة المعلومات هنالك تضييق على حرية التعبير والصحافة والوصول إلى الإنترنت؟

برهان بِسيِّس: مع احترامنا وتقديرنا طبعا للسيد المقرر أو السيد نائب مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولكن أعتقد عندما يتحدث السيد المقرر لا ننهي جملته بصدق الله العظيم، هو حر في تقييمه ولكن أعتقد بأن الحكومة التونسية ليست على هذه الدرجة من العبقرية حتى تقنع مجتمعا دوليا كاملا بدول المنتظم الأممي مائة وسبعين دولة حتى تقبل أن تستضيف تونس هذا البلد النامي المرحلة الثانية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، لا أعتقد بأن الحكومة التونسية قد تمكنت من تسريب أكذوبة كبيرة اسمها تطلع هذا البلد النامي وطموح هذا البلد النامي حتى يكون بلدهم مفتوحا بالفعل لمثل هذه القمم لا أعتقد بأن المجتمع الدولي كله قد تمكنت الحكومة التونسية من تغليطه ومن..

سامي حداد: أستاذ برهان الواقع أنه حتى يعني الوفد الأميركي الذي يعني عبر عن ارتياحه للطريقة التي نُظم فيها المؤتمر ولكنه بنفس الوقت انتقد قضية حرية حقوق الإنسان وشكك قال يعني عندما سُئل ليش في تونس؟ قال هذه الأمم المتحدة إذا أردنا أن نعطي المجال إلى الأمم المتحدة لتقرر قضية الإنترنت هي الأمم المتحدة اختارت تونس ولكن يعني إذا كنت تشكك في اتهامات المقرر الأممي لحرية الرأي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعني كيف تفسر أنه الرئيس السويسري عندما ألقى كلمته في المؤتمر في قمة المعلومات وكان يتحدث وقال إنه يجب أن تكون الحرية ليس داخل القاعة وإنما خارجها، يعني إلى هذه الدرجة وصل الأمر حتى تُقطع.. يُقطع البث في التليفزيون.. التلفزة التونسية عن خطابه عندما تحدث عن الحرية في الداخل والخارج خارج القاعة؟

برهان بِسيِّس: لم يُقطع البث.. لم يُقطع أي بث..

سامي حداد: خلل فني ربما؟

برهان بِسيِّس: كلمة الرئيس التونسي هي التي تم نقلها مباشرة كاملة..

سامي حداد: لا.. لا يا حبيبي..

برهان بِسيِّس: ولكن بقية الكلمات تم قطعها وتم أخذ بعض المقاطع منها ومنها..

سامي حداد: مقص الرقيب يعني..

"
لا يعقل لبلد مثل تونس أن يتلقى درسا من دولة يجب أن تنظر إلى ملفها الخاص في قضية الحقوق، كأميركا التي تضرب بالفسفور والكيميائي مواطنين أبرياء في العراق
"
بسيس
برهان بِسيِّس: ومنها كلمة كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة، أعتقد أستاذ سامي أنه ليس هناك دولة في العالم لا تملك ملفا خاصا في قضية الحقوق ولا يمكن لبلد مثل تونس أن يتلقى درسا من بلدان عليها أن تنظر إلى ملفها الخاص سواء الولايات المتحدة الأميركية التي تضرب بالفوسفور والكيمياوي مواطنين أبرياء في العراق أو بعض دول الاتحاد الأوروبي حتى فرنسا التي قُتل فيها صحفيون في وقت من الأوقات عندما ذهبت حكومة ميتيران لتضرب في عملية استخبارية مركب لوريور وقُتل فيها صحفي، في تونس لا أعتقد بأن هناك صحفيين يُقتلون أو يُطلق عليهم الرصاص هناك مشاكل تحصل يمكن أن نتجاوزها ولكن دون أن نقبل أي دروس تعطينا من أحد خاصة إذا جاءتنا..

سامي حداد: تونس يجب أن تحتذي فرنسا والولايات المتحدة، تونس..

برهان بِسيِّس: لا.. لا لم أقل هذا..

سامي حداد: هيثم مناع.. يعني الجدل الذي ساهمت فيه منظمات المجتمع المدني وبعض وسائل الإعلام الغربية كما قال الأستاذ برهان يعني حول مكان عقد المؤتمر يعني حجب الأنظار عن أهمية هذا المؤتمر عن جوهر هذا المؤتمر فيما يتعلق بتقريب الفجوة الرقمية المعلومات بين الشمال وبين الجنوب، يعني هل القصد كما قال الأستاذ برهان التشويش على هذه القمة وتحويلها إلى قمة حول تونس بدل أن تكون قمة حول المعلوماتية؟

هيثم مناع – منسق المنظمة العربية لحقوق الإنسان: الخطأ الأكبر كان في الاختيار ولم يكن الخطأ الأساسي في مشكلة بلد من الجنوب أو الشمال، الديمقراطية لم تعد احتكارا شماليا، هناك من بلدان الجنوب من فيه تجارب ديمقراطية رائدة ويمكن أن تُنظم بها قمة المعلومات هذه الكلمة التي تعني التعددية تعني إعادة التكوين الثقافي للبشر وتعني بشكل أساسي الحريات الأساسية، إذا أردت مؤتمرا يقولون الآن بيروقراطيو الأمم المتحدة بدون مشاكل فنظمه في بلد ديكتاتوري، نحن اليوم أمام المؤتمر الأول للأمم المتحدة بدون قمة موازية للمجتمعات المدنية، تم منع المنظمات الأهلية من تنظيم أي شكل موازٍ، نحن أعطينا 3% في الحد الأقصى في المؤتمر الرسمي و97% للديكتاتوريات لذلك غاب الصوت المدني في تونس كان هناك (NO MENS LINED) فيه أرض كبيرة لا يدخلها أي مواطن تونسي..

سامي حداد: أرض حرام.

هيثم مناع: أرض حرام على المواطن التونسي حول المؤتمر، كان في كل طابق في كل فندق كان هناك عناصر أمن تراقب كل زائر كان هناك نوع من الرقابة اللصيقة..

سامي حداد: أليس من حق أي دولة.. اسمح لي.. أليس من حق الدولة أن تحمي ضيوفها 27 ألف زائر يعني لو كانوا في لندن لاستعانت ربما بريطانيا بحلف الأطلسي؟

هيثم مناع: مِن مَن؟ تحميهم من أبو مصعب الزرقاوي؟

سامي حداد: لا يا حبيبي..

هيثم مناع: تحميهم من سهام.. تحميهم من رموز المجتمع المدني من المضربين عن الطعام الذين يوصفون بأنهم ممثلين؟ تحميهم مِن مَن؟ هناك مشكلة أساسية عندما ننظم مؤتمرا من أجل المعلومات لا يمكن أن يكون مؤتمرا كما قالت صحيفة ليبراسيون بحق مؤتمرا لنزع المعلومات وضد المعلومات..

سامي حداد: لا.. لا الله يخليك يعني اسمح لي رجاءً أستاذ..

هيثم مناع: نحن أمام حالة استثنائية..

سامي حداد: يعني تقول ليبراسيون.. يعني الكثير من هذه المنظمات خاصة العربية منها يعني أنت تعلم ينشط فيها كثير من المعارضين في الخارج وحتى منظمة مراسلون بلا حدود يعني الآن التي مُنع رئيسها من دخول تونس يوم أمس وعاد بسبب قضية قضائية بينه وبين الحكومة التونسية وهو.. شارك خمسة بالمناسبة من منظمة مراسلون بلا حدود في هذه القمة وشارك العديد من منظمات المجتمع المدني في القمة يعني هذه المنظمة على سبيل المثال مراسلون بلا حدود تصدر شهادات حسن سلوك أو سوء سلوك يعني تُصدر في المؤتمر يوم أمس بيانا.. قائمة بخمسة عشر دولة تقول هي أعداء الإنترنت لا أريد أن أعددها فيتنام، كوبا، الصين وإلى آخره إيران وثلاث دول عربية السعودية وسوريا وأيضا تونس البلد المضيف.. يعني ألا تعتقد أن توقيت هذا التقرير هو من باب التشويش على المؤتمر؟

"
ما أقدم عليه المعارضون من إضراب عن الطعام هو فن من فنون النضال، أحسن استغلاله في الوقت المناسب، بعدما ألغت السلطات التونسية كل أشكال النضال
"
هيثم مناع
هيثم مناع: التوقيت ليس عيبا واختيار المكان والزمان في أي نضال لحقوق الإنسان هو مسألة ضرورية وإذا لم يملك المناضل التاريخ المناسب ليحدد أن إضرابه عن الطعام لن يكون مجانيا عندما ألغت السلطات التونسية كل أشكال النضال الأخرى ولم يعد إلا جسده الرهان فليفعله في الوقت المناسب هذا فن من فنون النضال وليس مسرحية، هؤلاء الناس كانوا يخاطرون بحياتهم.. هؤلاء الناس كانوا يخاطرون بحياتهم من أجل أن يقولوا نحن في ظل ديكتاتورية ولكن يكونوا يأكلون في الخفاء..

برهان بِسيِّس: والله جميل هذا أعتقد بأن هذا مشهد رومانسي جميل لكن للأسف..

هيثم مناع: الناس عندما.. ثلاثين يوما أنا طبيب.. ثلاثين يوما تضع حياتك في الميزان ثلاثين يوما وليست مزحة وأرجو أن تصوم ثلاثة أيام لتعرف معنى ذلك..

برهان بِسيِّس: صُمنا ونعرف ذلك ولكن أعتقد اسمح لي.. اسمح لي..

هيثم مناع: وأنا على فكرة.. أنا لم أقاطعك..

سامي حداد: أنا أعطي المجال لبرهان.. فيه عندنا ضيف ثالث..

برهان بِسيِّس: اسمح لي فيه مسائل هامة..

هيثم مناع: اسمح لي بس أكمل المسألة..

برهان بِسيِّس: تفضل.. تفضل..

هيثم مناع: فيه مسألة أساسية عندما نُحرم.. عندما حُرم الشبيبة من وسائل النضال ومن الإعلام في فرنسا أحرقوا السيارات وخرجوا عن قانون الملكية وحقوق الملكية، إذاً عندما تحرم الناس من كل وسائل النضال سيلجؤون إلى أجسادهم وينتحرون ببطء لأنك لم تترك لهم وسيلة أخرى للتعبير وأنا في هذه..

سامي حداد: موضوعنا القمة وليس قضية الحريات..

برهان بِسيِّس: ملاحظتين.. ملاحظتين..

سامي حداد: باختصار.

هيثم مناع: أريد أن أقول كلمة.

سامي حداد: معلش بأعطيك المجال (Ok)..

برهان بِسيِّس: اسمح لي ملاحظتين بخصوص حضور منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، أولا موقف رفض عقد قمة موازية هذا موقف على الاتحاد الدولي للاتصالات والأمم المتحدة هي التي رفضت عقد قمة موازية ولكن هذا لا يعني أن هذه المنظمة لم تكن موجودة..

سامي حداد: وربما بتوصية من بلد مضيف، على كل حال المهم..

برهان بِسيِّس: ولكن الأستاذ هيثم يدرك جيدا أن كل منظمات المجتمع المدني كانت موجودة في تونس من مراسلين بلا حدود إلى هيومن رايتس ووتش إلى منظمة العفو الدولي، اللجنة العربية لحقوق الإنسان وتحركت ووزعت بياناتها وتحدثت بكل صراحة ولم يواجهها أي أحد ولم يقع فرض أي عراقيل عليها يعني هذا الحديث عن غياب هذه المنظمات يعطي صورة مغلوطة عن ما حصل في قمة تونس هذا من ناحية، من ناحية ثانية هذا إضراب بالطعام تحدث عن أنه كان آخر وسيلة للجوء في ظل غياب فضائيات التعبير الحر هذا كأنك تتحدث عن تشيلي تحت حكم بيونيشيه هذا نجيب الشايب الذي دخل في إضراب جوع يملك صحيفة تعبر وتنشر أسبوعيا وتُنشر في السوق التونسي ولا أحد يتعرض لها يعبر ويقول فيها ما يشاء وينقد الأوضاع في تونس ما يشاء، هناك وضعية حقيقة من المغالطات الكبرى.. من المغالطات التي تريد أن تجعل من تونس وتعلق عليها شماعة كل ما يحصل في العالم من تجاوزات حقوق الإنسان واستهداف حرية التعبير، هذا السيد نجيب الشايب أمين عام لحزب معترف به..

الفجوة المعرفية بين العالم العربي والعلم الحديث



سامي حداد: مع أنه اسمعني نشرك.. وصلنا إلى طريق مسدود، دكتور عبد الوهاب الأفندي عودة إلى قمة المعلومات وليس القمة حول تونس والفجوة الرقمية بين الشمال والجنوب وتقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2002 وأنت شاركت في تقارير أخرى تقرير عام 2004، التقارير كلها يعني أجمعت على ما يلي، إن المنطقة العربية تأتي في ذيل القائمة العالمية فيما يخص عدد مواقع الإنترنت ومستخدميها، العرب يشكلون 5% من عدد سكان العالم، نصيب العرب من مستخدمي الإنترنت 0.5%، العرب الذين توجهوا إلى قمة تونس هل أخذوا بهذه التوصيات برأيك؟

"
المعارضة التونسية من أكثر المعارضات تحضرا، إذ لو كانت معارضة عنف لما تمكنت تونس من أن تحتضن هذا المؤتمر
"
عبد الوهاب الأفندي
عبد الوهاب الأفندي- باحث ومحاضر في مركز دراسات الديمقراطية- جامعة ويسمنستر: والله طبعا، أولا يعني نقطتين سريعتين إن إحنا يعني يسعدنا أنه بلد عربي استضاف هذه القمة واستضاف بهذه الفاعلية والكفاءة وأنا أضيف إلى إشادة الأخ برهان إشادة أيضا بالمعارضة التونسية لأنها يعني من أكثر المعارضات تحضرا في التعامل ولو كانت مثلا يعني معارضة إرهابية أو معارضة عنف لما كانت تونس يعني تحتضن هذا المؤتمر، فيما يتعلق بالنقطة الرئيسية اللي هي قصة المعلومات حقيقةً تقرير التنمية الإنسانية أشار إلى قصة أزمة الفجوة المعرفية عموما ونحن في العالم العربي عندنا مشكلة مزمنة تكاد يكون لها يعني أكثر من قرنين من الزمان في التعامل مع المعلومات وبالذات العلم الحديث يعني التقدم الذي حدث في العالم خارج العالم العربي كان لُبه تملك ناصية العلم الحديث نحن في العالم العربي واضحا وعندنا أزمة في هذه القضية أنه الآن مثلا عندنا جامعات كثيرة مؤسسات علمية كثيرة لكن لا تكاد توجد بعد أكثر من قرنين أو قرنين من بداية الجامعات الحديثة لا توجد جامعة عربية واحدة تُشَد إليها الرحال حتى في العلوم الإسلامية يعني ما سمعنا مثلا أنه مواطن سافر من مثلا بلد آسيوي ولا كذا حتى ييجي يدرس علوم إسلامية في العالم العربي حتى في العلوم يعني في مشكلة معالجة المعلومات فيما يتعلق بالإنترنت تقول..

سامي حداد: تقدر تفهمني قضية توصيات تقرير التنمية الإنسانية العربية؟

عبد الوهاب الأفندي: هو التوصيات للأسف أخذت..

سامي حداد: هل استفاد منه العرب عندما ذهبوا إلى تونس، أنتم زوادة عندكم رصيد تتحدثوا فيه؟

عبد الوهاب الأفندي: أُخذت هذه التوصيات بالمقلوب يعني..

سامي حداد: كيف؟

عبد الوهاب الأفندي: يعني تقارير التنمية الإنسانية أشارت على ضرورة يعني التحرك في الإطار المعرفي فيما معناه التعليم.. تطوير التعليم، إتاحة الفرص للمعلومات، تحسين محو الأمية، كثير من الدول العربية اتخذت هذه القصة مثلا في منتدى المستقبل كحجة لأنه الدول العربية غير الآن مستعدة للديمقراطية دعونا نركز على محو الأمية حتى ننتهي من محو الأمية ثم بعد ذلك نسمح بالديمقراطية..

سامي حداد: تقصد مؤتمر..

عبد الوهاب الأفندي: منتدى البحرين..

سامي حداد: منتدى المستقبل الذي عُقد الأسبوع الماضي في البحرين وكان هنالك خلاف لم يصدر بيان عنه فيما يتعلق بتمويل منظمات المجتمع المدني من الخارج الذي اعترضت عليه بعض الدول العربية خاصة ما ظهر.. ولكن يعني تريد أن تقول إن يعني الدول العربية أخذت الشغلة بالمقلوب فيما يتعلق بالتقرير ولم يأخذه محمل الجد إلا الرئيس بوش الذي أطلق مبادرته فيما يتعلق بالشرق الأوسط الكبير والديمقراطية، أليس كذلك؟

عبد الوهاب الأفندي: صحيح أنا.. يعني حقيقة يجب أن يعني أن نقول إنه على الأقل بوش نظر النظرة صحيحة ومن زمان أيضا من أيام جمال الدين الأفغاني فيه إشارة إلى أنه هذه المشكلة المتعلقة بالمؤسسة التعليمية ليست مشكلة مؤسسات تعليمية فقط إنما هي مشكلة بنية.. بنية التعامل مع المعرفة المجتمع ككل يعني المجتمع ككل طريقة معالجته للمعلومات فيها خلل هذا الخلل.. بوش قد أشار إلى الديمقراطية كعنوان له وأنا في هذا أتفق مع بوش 100% في هذا الكلام..

سامي حداد: ولكن ليس في التفاصيل ربما..

عبد الوهاب الأفندي: نختلف في بعض..

سامي حداد: التفاصيل على الطريقة العراقية الديمقراطية يعني..

عبد الوهاب الأفندي: يعني إحنا لسنا أمة عربية من الأميين يعني بالعكس قد يكون حكامنا من الأميين والجهلة لكن الأمة..

سامي حداد: بعضهم مش كلهم..

عبد الوهاب الأفندي: الشعوب لا يمكن أن يقال لنا أننا لم ننضج للديمقراطية بعد نحتاج إلى مؤدبين ومعلمين، هذا أيضا من الأزمة اللي كانت يعني اعتراضي على مبادرة الشرق الأوسط الكبير لأنها ركزت على هذه القضية ركزت على محو الأمية والتعليم لكن نقطة مهمة يعني..

سامي حداد: باختصار.

عبد الوهاب الأفندي: قصة الإنترنت نفسه الإنترنت يجسد هذه القضية بصورة لأنه الإنترنت هو متعدد الاستعمالات وهو تعليمي وعلمي وفي نفس الوقت إعلامي له علاقة بالديمقراطية لهذا يعتبر يعني تعامل الدول العربية مع الإنترنت تكريس للتخلف العربي.

سامي حداد: تعليمي وإعلامي والحكومات تتخذ منه ذريعة ربما لإغلاق بعض المواقع لأسباب أمنية أو لغرض ما في نفس يعقوب، هل يحق لها؟ وكيف تحصل على هذه المعلومات؟ كل ذلك مشاهدينا الكرام بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي، دكتور برهان بِسيِّس باختصار رجاءً، من المسائل الخلافية بين الشمال والجنوب هي قضية الإشراف على إدارة الإنترنت التي تتحكم فيها الولايات المتحدة وهذه الشركة تحتكرها (Enternet Corboration for a site names and numbers) يعني مؤسسة الإنترنت للأسماء والمواقع المخصصة وطبعا موقعها في كاليفورنيا أورج وكوم وإلى آخره، المهم توصل المؤتمر إلى قضية خلافية حل وسط إنه إنشاء مؤتمر أو منتدى دولي للإشراف على قضايا الإنترنت، يعني هل هذا تعتبره.. يعني مناقشة هذا المنتدى يناقش قضايا الإنترنت وإلى آخره ألا تعتقد ذلك يعني إنه قمة تونس نجحت في ليّ الذراع الأميركي للتوصل إلى نوع من الحل الوسط؟

برهان بِسيِّس: على الأقل كان حل وسط لتقريب وجهات نظر بين قطبي تناقض واحتكاك في هذا الجانب الولايات المتحدة من جهة وكل العالم من جهة أخرى ومن خلال مجموعات نشيطة كالصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وبلدان العالم النامي عموما التي تطالب في حقها في دمقرطة عملية التحكم في الإنترنت، أعتقد أن قمة تونس نجحت في تقليص الفجوة بين هذين المعسكرين على الأقل من خلال حل وسطي في مثل هذه الظروف التي يُفرض فيها على قوة عظمى مثل الولايات المتحدة الأميركية أن ترضخ لخيار لجنة أو منتدى أو حلقة ولو استشارية لمناقشة قضايا الإنترنت هذا يعتبر إيجابي على الأقل وعنوان من عناوين نجاح قمة تونس على الأقل..

تشبث أميركا بحقها في التحكم في شبكة الإنترنت



سامي حداد: نجاح القمة ولكن بنفس الوقت يعني تبقى إدارة الإنترنت بيد الولايات المتحدة الأميركية لأن أميركا القضية سياسية بالنسبة إليها.. يعني تشبث أميركا بموقفها هو خشية استخدام بعض الدول القمعية الشمولية الديكتاتورية من تعطيل حركة الإنترنت من مضايقة على الذين يستخدمون الإنترنت وقف المعلومات الموجودة وكما قلنا قبل قليل مثلا مراسلون بلا حدود قالوا إنه هنالك خمس عشرة دولة في العالم يعني هي أعداء للإنترنت منها ثلاث دول عربية السعودية وسوريا وتونس؟

هيثم مناع: وليبيا..

سامي حداد: وليبيا، نعم..

"
محاولات أميركا تبرير تحكمها في الإنترنت عادة ما تبوء بالفشل، بعد أن تتكشف مصالحها التجارية والاقتصادية من وراء هذا الاحتكار
"
بسيس
برهان بِسيِّس: اسمح لي.. تدرك جدا أن الولايات المتحدة الأميركية عندما تتقدم إلى العالم وخاصة الإدارة الحالية تتقدم بشعاراتها الديمقراطية وحقوق الإنسان كواجهة، هي تريد أن تبرر تحكمها في الإنترنت من خلال خوفها مما تسميه بالأنظمة القمعية ولكن عادةً ما يُفضح الخطاب الأميركي وعندما تنقشع الغيوم نجد أن هناك سلسلة وحلقات من المصالح التجارية والاقتصادية التي تقف وراءها الشركات الأميركية..

سامي حداد: على أساس أنهم أصحاب..

برهان بِسيِّس: أكيد وجوهر قضية الإنترنت الآن هو جوهر تجاري اقتصادي بالأساس لأن ضرب احتكار الولايات المتحدة الأميركية للإنترنت هو ضرب احتكار تجاري في شكل من الأشكال.

سامي حداد: (Ok) هل توافق هذا الكلام قضية اقتصادية أم أنكم أنت كمجتمع مدني راضون عما توصلت إليه هذه القمة على أساس يعني إيجاد منتدى دولي لمناقشة قضايا الإنترنت؟

هيثم مناع: المنتدى ثغرة في الاحتكار الأميركي ولكن غير كافٍ وللأسف اختيار تونس كان حجرا في وجه كل من طالب باستقلالية عن القرار الأميركي، الأميركان كان جوابهم إذا تركنا للأمم المتحدة تفضلوا ستنظم مؤتمراتها في بلد مثل تونس ديكتاتوري ولذلك الأفضل أن تكون لدينا ونسمح بمواقع حتى لأبو مصعب الزرقاوي من أن نتركها لدول لديها أربعمائة ألف موقع ممنوع، نحن أمام علاقة سياسية..

سامي حداد: اسمح لي.. أعطيني مثال، عندما تقول الزرقاوي أو قضية القاعدة أو أي منظمة أخرى يعني من صالح الولايات المتحدة أو بريطانيا الآن التي تراقب الإنترنت بعد أحداث 7 يوليو من صالحها الإبقاء على هذه المواقع حتى تراقب الرسائل من أين تأتي وأين تذهب يعني ليس حبا بالقاعدة لا تغلقها أميركا.

هيثم مناع: نحن نطلب من الديكتاتوريات أن تترك مواقع حقوق الإنسان والديمقراطيين حتى تعرف ماذا نفعل وتعرف كيف تحاربنا، لسنا.. نحن ضد المنع..

سامي حداد: اسمح لي دكتور أنت تتحدث بشكل عام..

هيثم مناع: طبعا بشكل عام، بشكل خاص..

سامي حداد: يعني ما بتعطيني أمثلة.. ما بتعطيني أمثلة يعني بتقول لي..

هيثم مناع: أنا بأعطيك مَثَل خُذ مثل المملكة العربية السعودية..

سامي حداد: خلينا الدول العربية (Ok).

هيثم مناع: المملكة العربية السعودية لم تصل تقنيات الجهاز المحلي للرقابة إلى حد أن تستطيع أن تكون فعلا محددة و.. يعني نريد ذلك الموقع أو ذاك فمُنع حوالي أربعمائة ألف موقع ثم بدؤوا يكتشفون أن بالإمكان أن نترك هيومان رايتس ووتش ونمنع فقط العربية السعودية يعني كل ما يتعلق بالعربية السعودية نفتح عليه يمنعوه، إذا..

سامي حداد: أنت اتهمت.. اسمح السعودية، اسمح لي..

هيثم مناع: خذ تونس ومنظمة العفو الدولية..

سامي حداد: نعم.

هيثم مناع: تونس ومنظمة العفو، ألغت موقع منظمة العفو الدولية وطلبت إلى لبنان أن يقوم بموقع كاذب عن العفو الدولية..

برهان بِسيِّس: يعني صار فيه يا أستاذ هيثم عليك أن تحيي معلوماتك..

هيثم مناع: لا تقاطعني أرجوك، لك الحق في الرد عليّ..

برهان بِسيِّس: نحن نتحدث عن الإنترنت، أنت تحدثت عن مسائل يعني انتهت..

هيثم مناع: اتركني أكمل.. اتركني.. اتركني أكمل فكرتي ثم رد عليّ..

برهان بِسيِّس: على الأقل الحين يعني نتحدث 2005 مش عن 1994، تفضل.

هيثم مناع: عندنا مستويين، المستوى الأول هو الاحتكار الرئيسي للولايات المتحدة تستطيع أن تمسح أي بلد في العالم من الإنترنت تستطيع أن تمسح أي رمز يعني ممكن تقول كل (org) نلغيهم؟ تلغيهم.

برهان بِسيِّس: يعني عجيب، السؤال كان حول احتكار الولايات المتحدة الإجابة كانت حول تونس ومنظمة العفو الدولية..

هيثم مناع: عفوا هاي النقطة الأولى دعني أتلكم..

برهان بِسيِّس: يا سيدي تخلص.. خلي أفقك أوسع يا سيد هيثم..

هيثم مناع: عفوا شوي..

برهان بِسيِّس: خلي أفقك أوسع..

سامي حداد: أستاذ برهان السؤال (sorry) عفوا..

هيثم مناع: عفوا شوي لا تحدثني عن سعة الأفق حتى حكامك نحن بحاجة إلى سعة أفقهم..

برهان بِسيِّس: ملاحظة فقط.. ملاحظة فقط يعني هي ملاحظة منهجية..

سامي حداد: يا أخوان رجاءً نوع من احترام لعقلية المشاهد إحنا مش في حوار طرشان، السؤال كان أنه أميركا تصر على أنها تدير قضية الإنترنت شبكة الإنترنت حتى لا يتم سوء استخدامها من قِبل دول تمنع المعلومة أو ربما تعتقل بعض مستخدمي الإنترنت في بلدهم إذا ما أبدوا رأيا ضد الحكومة، تفضل أستاذ.

"
المنظمات غير الحكومية كانت أول من تبنى شعار ضرورة وجود هيئة عليا أخلاقية مستقلة من أجل حرية حركة الإنترنت
"
مناع
هيثم مناع: بالتأكيد، إحنا قلنا الولايات المتحدة نحن ضد احتكارها وأول من قال برفض احتكارها المنظمات غير الحكومية المجتمعات المدنية وليست الحكومات وكانت هذه الحكومات ترتجف قبل سنوات عندما تحدثنا في ضرورة وجود هيئة عليا أخلاقية مستقلة من أجل حرية حركة الإنترنت، هذا الشعار نشأ من المجتمعات المدنية على الصعيد العالمي، ثانيا نحن بالنسبة لنا لا نريد أن ننتقل من ديكتاتورية كبيرة إلى ديكتاتوريات صغيرة لأن هذه الدول كلها مركزت في وكالة وطنية مسألة الإنترنت على الصعيد المحلي وبالتالي فهي تلعب بما تريد تمنع من تشاء وتسمح لمن تشاء.

سامي حداد: (Ok) رجاءً.. يعني أستاذ بيقول لك أنه في تونس تمارَس هذه العملية قضية الإنترنت سجن ناس يستخدمون الإنترنت إذا ما آراؤهم كانت ضد آراء الحكومة وفيه هناك أدلة مثلا اليحياوي أنت تعرف زهير اليحياوي ابن أخ قاضي استقال على كل حال.

برهان بِسيِّس: نعم، مَن يستمع إلى هذا الحديث يعتقد بأن كل من يكتب بالإنترنت نقد للحكومة يدخل السجن، هذا جزء من المغالطات، أولا عملية المراقبة هذه ليست بدعة تونسية المراقبة هذا أسلوب عالمي يتعلق بهذا المجال الطارئ الجديد التقني اللي اسمه إنترنت ولكن هناك تصور ضروري أن ندافع عليه والأستاذ هيثم كان يتحدث عن لجنة أخلاقية دعت إليها المجتمع المدني ينبغي أن تضبط ضوابط للكتابة في الإنترنت، يا سيدي بأي منطق تكون الإنترنت مجال لهتك الأعراض للسب مجال للشتم مجال للحديث عن إشاعات كذب مجال للافتراءات هذا يكتب في الإنترنت يحذر سواح من التوجه إلى تونس لأنه ستنفجر قنبلة في المكان الفلاني في اللحظة الفولانية هذا ينبغي أن يحاسَب لأن هناك لعب بتوازنات ضرورية، السياحة التونسية التي نحاول نشوش عليها عن طريق مقالات في الإنترنت وعن طريق دعايات كاذبة ليست ملكا للنظام التونسي ولا ملكا للحزب الحاكم ولا ملكا لأي حد هذه ملك التونسيين وبالتالي لا مجال للتلاعب وهذا خط أحمر لا يمكن أن يتم النفاذ إليه باسم حرية التعبير.. حرية التعبير ليست صفقا وليست عنونا فضفاضا..

سامي حداد: (OK) ولكن هيثم مناع قال قضية أنه بعض المواقع تُغلق حقوق إنسان المنظمة العربية تمنس انترناشونال العفو الدولي..

برهان بِسيِّس: هذه مواقع مفتوحة أستاذ سامي.. هذه مواقع مفتوحة أستاذ سامي..

سامي حداد: مفتوحة؟

برهان بِسيِّس: نعم مفتوحة ولك أن تدخل الآن على تونس على منظمة العفو الدولي إذا أردت أن نأخذها حالة بحالة بالإمكان ولكن نغلقها كيف نسمح..

سامي حداد: (OK) إذاً كيف ترد على دراسة أجرتها مؤسسة تدعى مبادرة الإنترنت المفتوحة أنشئت بالتعاون بين جامعات تورنتو في كندا، أوكسفورد بريطانيا وهارفارد في الولايات المتحدة الأميركية كشفت عن أن نحو 10% من 2000 موقع شملتهم الدراسة حول تونس ممنوعة هذه 14% من هذه المواقع الصغيرة من 2000 موقع فقط محظورة في تونس وكانت هذه المواقع بعضها مخصص كما قلت للأشياء الإباحية ومعظمها متخاصة في المعارضة السياسية وحقوق الإنسان.

برهان بِسيِّس: كلام عام كلام فضفاض لم تذكر أسماء خاصة بمواقع..

سامي حداد: لا هذه مؤسسة تجري دراسة هارفارد، أوكسفورد وليس جامعة وإنما احترامنا لجان الاستديو (OK)..

برهان بِسيِّس: نعم من يستمع..

هيثم مناع: عفوا، جامعة تورنتو..

برهان بِسيِّس: لا.. ينبغي أن أرد، جامعو تورنتو والجماعات..

هيثم مناع: جامعة وعدة جامعات، تورنتو أجرت على تونس تحديدا لأن فيها عقد هذا المؤتمر وخرجت بنتائج رهيبة حول الملأ على الصعيد السياسي وصعيد الحريات السياسية..

الشباب العربي والمواقع الإباحية



برهان بِسيِّس: يا سيدي ما النتائج الرهيبة؟ ما الذي منعنا.. هل منعنا شبابنا أن يتجول وأن يبحر في مواقع البحث العلمي والنظريات العلمية الحديثة؟ هل منعناهم من الإبحار في مواقع الجماعات العلمية؟ هل منعناهم من الإبحار في آخر مبتكرات العلم والتقنية والفكر والثقافة الراقية؟

هيثم مناع: حديثي في حق المواطن..

برهان بِسيِّس: يا سيدي يُمنع من الإبحار في المواقع التي تعتمد كذب والتلفيق تعتمد الإثارة تعتمد المبالغة تعتمد بالتلاعب بالمصالح الحيوية للبلد هذه المسألة المعمول بها في كل بلدان العالم..

سامي حداد: (OK) (Sorry) معلش أستاذ أريد أن أضعك.. ما قاله الأخ بِسيِّس أشار إليه الرئيس بن علي في خطابه عندما افتتح القمة وقال.. أشار إلى المواقع التي تفتقر إلى المصداقية تعتدي على حق الفرد في الحصول على المعلومة عبر الإرساليات الإقحامية وطالب بضبط معايير أخلاقية كونية لوقاية المجتمع من استعمالات السلبية لوسائل اتصالات الحديثة.. يعني أليس من حق الدول كما طالبت الصين أيضا يا أخي حق.. منها السعودية لأشياء بسبب الدين بسبب التقاليد العربية، من حق الدول أن توقف بعض ما يتنافى مع ثقافتها وسياستها وأمنها؟

"
الدولة العربية دولة مخابراتية تهتم بالمعلومات، وتحاول أن تحجب هذه المعلومات وتمنع تداولها بصورة حرة
"
الأفندي
عبد الوهاب الأفندي: لماذا يعني اعترضنا نحن على احتكار أميركا لأن أميركا طبعا هي تقول إنها.. كما ذكر الأخ هيثم أن هي الأحسن والأفضل لأن هي دولة ديمقراطية وتتصرف بصورة الأخلاقية، نحن ضد أنه يحتكر أي إنسان أو فرد بالذات إذا كانت حكومة غير منتخبة تعريف ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي، يجب أن يكون يعني شيء أوسع من هذا لكن فيه.. يعني خلينا ندخل في لب الموضوع.. يعني الدولة العربية الآن الغالبة هي دولة المخابرات يعني وهي دولة تهتم بالمعلومات يعني فيه (Iron) أو مفارقة هنا أنه أجهزة المخابرات تحب المعلومات وتريد المعلومات وتبحث عن المعلومات وتريد المعلومات الحقيقية ولكنها أيضا من جهة أخرى تحاول أن تحتكر هذه المعلومات وتخفيها بالذات تحاول أن.. يعني أن تمنع تداولها بصورة حرة تمنع.. وهذه.. هذه الإشكالية التي تجعلنا لا نستفيد من هذه التقنيات الحديثة يعني تقنية الإنترنت كما ذكرت تقنية يعني متعددة الاستعمالات تتيح لك أنت كإنسان وهذه يعني بالنسبة لنا في دولنا المتخلفة واللي فيها إشكالات ضرورية الآن أصبحت لأنه أنت الآن مثلا في أي جامعة ليست لديك المكتبات الموجودة في جامعة هارفارد ولكن كمبيوترك بمجرد ما أنت دخلت في الإنترنت يفتح لك آفاق كثيرة جدا.. جدا، كونك أنت الآن مثلا الدولة العربية تريد أن تغلق هذه النوافذ بحجج.. يعني مثلا أنا أقول لك مفارقة إيران وتونس بيستخدموا برنامج..

سامي حداد: من (SORRY)؟

عبد الوهاب الأفندي: إيران وتونس بيستخدموا برنامج اسمه (Smart Filter) هذا برنامج يعني أميركي الصنع ويكلف أموالا عالية جدا.. جدا..

سامي حداد: الغرض منه؟

عبد الوهاب الأفندي: الغرض منه أنه يعني اختيار المواقع التي تُحجَب يعني حجب المواقع بالجملة..

سامي حداد: طب إذاً العملية اقتصادية، أميركا تريد أن تحتكر من ناحية قضية إدارة الإنترنت لأنها تدعي بأن بعض الدول ربما استخدمتها لأغراض لقمع الحريات وإلى آخره وبنفس الوقت تبيح هذه..

عبد الوهاب الأفندي: وبنفس الوقت تبيح هذه البرامج..

سامي حداد: اسمح لي.. تبيح هذه الأجهزة حتى توقف بعض المواقع إذاً عملية تجارية يا أخي..

عبد الوهاب الأفندي: لا.. ما هذا يورِّيك التخلف أيضا يعني مثلا الآن الهند وهي بلد عالم ثالث أصبحت تطور تقنياتها الخاصة بها..

سامي حداد: والصين بشكل خاص..

عبد الوهاب الأفندي: الهند بالذات يعني كأنها الآن أصبحت منافس لأميركا، نحن ليس عندنا تقنيات حتى في الحجب.. يعني حتى في الحجب بنستورد التقنيات من الخارج.

سامي حداد: طب الآن أنشئت أو تم نوع من الحل الوسط بين الولايات المتحدة وساهمت أوروبا في ذلك ودول الجنوب فيما يتعلق بإنشاء منتدى لمراقبة مشاكل الإنترنت وإلى آخره والفيروسات وما يتعلق بالجريمة يعني الآن ربما سيكون لبعض هذه الدول التي تمارس الإرهاب على مواطنيها فيما يتعلق بقضية الإنترنت إما السجن أو منع المعلومة.. يعني هذه الدول الآن التي كان مغلق أمامها الباب ستدخل من الطاقة من الشباك يعني عن طريق هذا المنتدى؟

عبد الوهاب الأفندي: لا هذه أنا.. خليني أقول هذه معركة خاسرة، الدول أو الحكومات والأنظمة التي تريد أن تقف في وجه ثورة المعلومات هذه هي في.. زي الديناصورات ستنقرض بالاختيار الطبيعي لأنه الدول التي تستخدم المعلومات بذكاء وبانفتاح ستصبح يعني تقفز مساحات.. سنوات ضوئية وراء الدول اللي مازالت الآن مثلا تحجب هذا الموقع أو ذاك يعني هذه كمثل يعني إنسان مثلا يعني يكون مثلا هو عاري ولابس طاقية يعني ما فيه حد المعلومات الآن متاحة يعني المواقع..

سامي حداد: (Ok) ولكن بنفس الوقت أريد أن آخذ اللجنة العربية لحقوق الإنسان هيثم مناع يعني بنفس الوقت من حق الدول أن تحافظ على أمنها على سلامتها على ثقافتها من هذا السيل الغارف الذي يتدفق على شبكة الإنترنت، أليس كذلك؟

هيثم مناع: صحيح من حقها تماما..

سامي حداد: أنت تقول ربما يتخذونه حجة لإغلاق بعض المواقع التي تتعلق بالحرية وحقوق الإنسان أو المعارضين ولكن افتح الإنترنت بتدور..

هيثم مناع: من حقها تماما وأنا معك من حقها ونقول فلنتبع ما في الإنترنت ما فعلته العديد من الدول الديمقراطية في قضية وجود هيئة سمعية بصرية عندما انتشر التليفزيون ولكن كم من مواقع الإنترنت تشير إلى التحرش الجنسي؟ هل سمعنا بشخص واحد اعتُقل في البلدان العربية التي تتحدث عن القيم والأخلاق اعتُقل يوم واحد لأنه وراء موقع جنسي أو تحرش جنسي أو الاعتداء على الأطفال؟

سامي حداد: يعني هل أفهم من ذلك أنه يُعتَقل لأنه يبحث عن المعلومة؟

"
شخص كالمحامي محمد عبو يسجن لمدة ثلاث سنوات من أجل مقال في الإنترنت، في حين لا توجد محاكمة واحدة لمن يرتكب جرائم مثل تبييض الأموال والاعتداءات الجنسية عبر الإنترنت
"
مناع
هيثم مناع: في حين أن محمد عبو ثلاث سنوات ونصف المحامي محمد عبو لأنه كتب مقالة على الإنترنت لم يفعل شيئا آخر وهو مُضرب من أربعة عشر يوما وأنا أطالبه اليوم بأن يوقف هذا الإضراب لأنه فعلا نحن بحاجة له وبحاجة له من أجل أن يكون معنا شخص من هذا النوع طاقة من هذه النوع نحن بحاجة وبأمسّ الحاجة لها في حين أن المجرمين.. تبييض الأموال، الاعتداءات الجنسية، النقل غير المشروع للمال، عمليات الفساد غير المشروع كلها تتم على الإنترنت لا توجد محاكمة واحدة في واحد وعشرين بلد عربي لشخص يقوم بكل هذا.

سامي حداد: (OK)، أريد أن أنتقل في نهاية البرنامج إلى موضوع آخر ثار حوله الجدل أستاذ برهان بِسيِّس قضية دعوة شارون تذكر في شباط/ آذار الماضي وثارت الضجة ومظاهرات في تونس وإلى آخره إذ كان هنالك حل وسط أتى الآن وزير الخارجية سيلفان شالوم التونسي المولد يعني وغادر يوم أمس بعد حضوره القمة، يعني مع أن الدولة مع أن يعني القمة هي أو من يحضرها هي من يعني المشرف على الدعوات هي الهيئة المشرفة هيئة الاتصالات الدولية التي هي التي تصدر الدعوات ولكن يعني زيارة وزير خارجية إسرائيل المراقبون ربطوا بينها وبين لقائه مع السيد عبد الوهاب عبد الله في نيويورك في أثناء قمة الأمم المتحدة، الحفاوة التي استُقبل فيها الوفد الإسرائيلي يعني والبعض اعتبرها خطوة نحو التطبيع.

برهان بِسيِّس: نعم، بالتأكيد لكن قبل ذلك أريد..

سامي حداد: لا ما فيش عندي وقت، عن موضوع شالوم انتهينا من موضوع حقوق.. رجاءً ما فيش عندي وقت.

برهان بِسيِّس: لا.. بسرعة أود أن أضم صوتي.. لا.. ضروري لا.. أردت أن أضم صوتي للأستاذ هيثم مناع وأدعو الأستاذ محمد عبو أن يفك إضرابه ولكن أعتقد وهذه معلومة بالنسبة للأستاذ هيثم أن الأستاذ محمد بالتأكيد سينهى إضرابه باعتبار أن المسرحية قد انتهت والقمة قد انتهت ولكن أعتقد أنه سيخرج في يوم من الأيام والأكيد سيخرج وأطالب بخروجه على الأقل ليكتب مقالات في مستوى مقالات فكرية وسياسية ناضجة..

سامي حداد: لا أعتقد أن إنسانا يضرب عن الطعام..

برهان بِسيِّس: ولا يتهم كل قضاة تونس بأنهم مرتشون..

سامي حداد: إنسان يضرب عن الطعام يسمى مسرحي رجاء..

برهان بِسيِّس: لا يتهم كل قضاة تونس أنهم كلهم مرتشون..

سامي حداد: جاوبني على شالوم؟

برهان بِسيِّس: ولا يقارن رئيس دولته بأنه شارون ولا يعتدي على زميلته وهذا حاجة أخرى..

سامي حداد: أنسى لي عبو وجاوبني على شالوم.

برهان بِسيِّس: لنأتي إلى شالوم والحديث حول شالوم..

سامي حداد: انتهى الوقت.

برهان بِسيِّس: وكأنه هذا أول وزير إسرائيلي يزور بلد عربي قلناها ونعيدها وقد مللنا من فرط تكرارها أنها كانت دعوة من الأمم المتحدة ولا علاقة لها بأي شكل من الأشكال للتطبيع بين الحكومة التونسية والحكومة الإسرائيلية هذا من ناحية، من ناحية ثانية يا سيدي تتحدث وكأنه لأول مرة ينزل وزير إسرائيلي على أرض عربية هذه سفارة إسرائيل في القاهرة وهذه في عمان وهذا.. وزراء إسرائيليين يصلون إلى الدوحة وآخر وزير التربية يشارك في برنامج تليفزيوني في الدوحة وقالوا إنه لا..

سامي حداد: هؤلاء في العلن..

برهان بِسيِّس: في العلن؟ وهل شالوم جاء في السر؟ وحتى شالوم لم يأتِ في السر، نزل شالوم أمام كل عدسات الكاميرا ولكن بالوضوح الذي بيناه وقلناه إنه نزل في إطار دعوة من الأمم المتحدة للمشاركة في قمة أممية ولا علاقة لذلك بأي شكل من الأشكال للتطبيع..

سامي حداد: (Ok) ولكن المشكلة أن وزير خارجية يأتي بوفد يضم ما لا يقل عن مائة وخمسين شخصا من ضمنهم أمه وأخته وزوجته وصل إلى مطار جِربا حطَّت الطائرة، من الطائرة يخرج العلم الإسرائيلي والتونسي من الطائرة الإسرائيلية يعني وصل كأنما رئيس دولة إسرائيل..

برهان بِسيِّس: من الطائرة الإسرائيلية علم تونس؟ ما دخل علم تونس؟

سامي حداد: وضعوها..

برهان بِسيِّس: ما دخل علم تونس على الطائرة الإسرائيلية أستاذ سامي لا شيء من ذلك يا سيد سامي..

سامي حداد: أتوا بها يا سيد يا ريت عندنا صور التليفزيون..

برهان بِسيِّس: إيه؟ هات صور التليفزيون يعني علم تونس على الطائرة الإسرائيلية؟

سامي حداد: على كل حال (Ok) بالإضافة إلى ذلك المهم أنه قال قبل زيارته إلى تونس قال إن هذه الزيارة يعني ستكون بمثابة اختراق الحواجز مع العالم العربي..

برهان بِسيِّس: يقول ما يشاء طبعا..

سامي حداد: (Ok) المهم، هذا وزير خارجية يعني يُختص بين مجموعة من رؤساء الدول لحضور عشاء بمعيَّة الرئيس بن علي، يعني هل الحكاية حكاية اسمح لي..

برهان بِسيِّس: ما هذه.. يا سيد سامي ما هذه الترهات؟

سامي حداد: هل الحكاية حكاية مجرد مشاركة بمؤتمر دولي؟

برهان بِسيِّس: ما هذه الترهات؟

سامي حداد: أم أنه التطبيع يعني ماشي على مأدبة رئاسية في قصر قرطاج؟

برهان بِسيِّس: لم يحضر أي مأدبة السيد سيلفان شالوم ولا أستغرب من مصادرك سيد سامي لعلك تختص يعني بجهاز خاص يرتبط معك بشكل مباشر بهذه المعلومات السرية التي لم تعلنها أي وكالة أنباء، لا أعتقد أن إذا كان هذه المعلومات صادقة..

سامي حداد: لا يا حبيبي الصحافة الإسرائيلية كاملة الصحافة الإسرائيلية والصحفيون الفلسطينيون من الـ1948 هذه أخبارهم.

برهان بِسيِّس: أعتقد إذا كان هذه المعلومات صادقة لا يمكن لأي وكالة أنباء لو كانت هذه المعلومات صادقة لوجدناها على كل وكالات الأنباء والتليفزيونات يا سيد سامي..

سامي حداد: نعم عشاء خاص..

برهان بِسيِّس: علينا أن نضع..

سامي حداد: العشاء لا.. أستاذي واحد يُضرب عن الطعام تُصنع الأخبار، عشاء ما فيش أخبار.. ما فيه أخبار..

برهان بِسيِّس: عشاء خاص لا.. لا كنا سمعنا الآن في قناة الجزيرة أو في قناة.. الأخبار..

سامي حداد: أستاذ عبد الوهاب يعني..

عبد الوهاب الأفندي: نحن بما أنه..

سامي حداد: اسمح لي.. قضية التطبيع الآن من قمة تونس اللقاء التونسي الإسرائيلي الباكستاني الإندونيسي القطري..

برهان بِسيِّس: القطري أيضا..

سامي حداد: القطري على المكشوف ما فيه عندهم بالـ1995 عندهم مكتب ما فيه مشكلة..

برهان بِسيِّس: نعم على المكشوف.. كله على المكشوف إيه ما فيه مشكلة.

سامي حداد: يعني هل العالم العربي يسير في قضية التطبيع يعني القضية قضية السر وفي العلن يعني والمخفي أعظم؟

عبد الوهاب الأفندي: والله بما أنه الأخ شالوم يعني تونسي الأصل فكنا ننصح بأنه يأخذ الجنسية التونسية ويوضع مع محمد عبو في مكان لكن يعني الأخ محمود عباس أبو مازن في القمة تحدث وقال إنه يعني هو شارون يرفض أن يقابله فنحن يعني نستغرب أنه الدول العربية هذه بتزعم أنها هي تريد أن تتحدث مع شارون والإسرائيليين لمساعدة الفلسطينيين طيب يا أخي على الأقل أشترط أنه في الأول يتكلموا مع عباس حتى بعدين يجيوا يتكلموا معك ولاَّ الآن أصبحت حجة وذريعة؟

سامي حداد: مع أن في لقائه.. السيد محمود عباس أبو مازن في لقائه مع شارون قال لا مانع لدينا في تونس، قال ذلك إذا أرادت الدول العربية أن تُطبِّع مع إسرائيل، مشاهدينا الكرام لم يبق لي إلا أن أشكر ضيوف حلقة اليوم الدكتور برهان بِسيِّس الكاتب والإعلامي التونسي والدكتور هيثم مناع منسق اللجنة العربية لحقوق الإنسان وأخيرا وليس آخر نشكر الدكتور عبد الوهاب الأفندي الباحث والمحاضر في مركز دراسات الديمقراطية بجامعة ويستمنستر بلندن، مشاهدينا الكرام حتى نلتقي في حلقة الأسبوع القادم تحية لكم من فريق البرنامج في لندن والدوحة وهذا سامي حداد يستودعكم الله.