مقدمة الحلقة منتهى الرمحي

ضيوف الحلقة

صالح رأفت، أمين عام الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"
تيسير قبعة، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
غازي الذيبة، صحيفة الوطن القطرية
مائير كوهين، التليفزيون الإسرائيلي

تاريخ الحلقة

31/08/2001

- تاريخ سياسة الاغتيالات الإسرائيلية
- نتائج اغتيال أبو علي مصطفى على الجانبين
- إمكانية العودة للمفاوضات في ظل الأوضاع المتفجرة
- تأثير اغتيال أبو علي مصطفى داخل الجبهة الشعبية
- إسرائيل ومدى تمسكها بعملية السلام
- فوائد الانتفاضة على الفلسطينيين
- الاختراق الإسرائيلي للسلطة والشعب الفلسطيني

صالح رأفت
تيسير قبعة
غازي الذيبة
مائير كوهين
منتهى الرمحي
منتهى الرمحي: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بكم إلى حلقةٍ جديدة من برنامج (أكثر من رأي).

نتناول في هذه الحلقة سياسة الاغتيالات التي تنتهجها إسرائيل، باغتيال الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مصطفى الزبري المعروف حركياً أبو علي مصطفى تكون حكومة شارون قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء باستهدافها قيادات سياسية بارزة في منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية، بعد أن كانت تزعم أن مثل هذا النوع من العمليات يهدف إلى تصفية المقاتلين وناشطي الانتفاضة.

إسرائيل بررت الجريمة التي استخدمت فيها طائرات الأباتشي الأميركية الصنع بالقول "إن أبو علي مصطفى كان العقل المدبر لسلسلة تفجير سيارات طالت عدداً من المواقع الإسرائيلية"، فيما يعتقد على نطاق واسع أن اغتيال الرجل الذي عاد إلى فلسطين قبل سنتين بموافقةٍ إسرائيلية -يفترض أن تكون صك أمان- هو محاسبةٌ للماضي، وانتقام من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعملياتها السابقة أكثر مما هو تعامل ثأريٌ مع نشاطات الجبهة في إطار انتفاضة الأقصى فقط.

أياً كانت الأسباب فإن حادثة الاغتيال فجرت غضباً عارماً في كل مدن وقرى ومخيمات الفلسطينيين في الداخل وفي الخارج أيضاً، وفتحت بذلك أبواب الجحيم وفقاً لتعبير مسؤولين في السلطة وقياداتٍ فلسطينية في مختلف التنظيمات. من الواضح أن لائحة الحساب التي اغتالت إسرائيل أبو علي مصطفى على أساسها هي مجرد كذبةٍ كبرى موجهة إلى الإعلام الغربي، فإجراءات شارون القمعية التي لا تستثنى حتى الشجر أو الحجر إنما هي تعبير عن موقفه الرافض لكل الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار أوسلو، والعمل على طرد الوطنية الفلسطينية.

ضمن هذا الفهم فإنه من المتوقع أن تكثف حكومة شارون من سياسة القمع والإرهاب ضد الفلسطينيين، ومن الخطأ الاعتقاد بأن أحد سوف يستثنى من الاغتيال، طالما أن الرئيس الأميركي (جورج بوش) قرر أن لا حماية للفلسطينيين لا شعباً ولا قيادةً ولا ممتلكات.

فإلى متى تستمر واشنطن في التغاضي عن استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية في قمع الفلسطينيين، بل وتبرير سياسة حكومة شارون الهادفة إلى نسف عملية السلام؟
وهل هناك سقف لإجراءات إسرائيل القمعية ضد الفلسطينيين؟

وهل تنجح سياسة الاغتيالات في إخماد انتفاضة الأقصى؟

وهل تؤشر هذه الاغتيالات إلى اختراقٍ إسرائيلي للمجتمع الفلسطيني؟

وأخيراً وليس آخراً هل يفتح غياب أبو علي مصطفى باب التنافس على مصراعيه حول منصب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؟

لمناقشة هذه القضايا وغيرها يسرنا أن نستضيف اليوم عبر الأقمار الاصطناعية من رام الله تيسير قبعة (نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني -عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، وصالح رأفت (الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" -عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية) ومن القدس مائير كوهين (من التليفزيون الإسرائيلي) وهنا في الأستديو الكاتب الصحفي غازي الذيبة (من صحيفة الوطن القطرية). للمشاركة في البرنامج يكنكم الاتصال على الهاتف رقم 09744888873 وعلى فاكس رقم 09744885999 وللمشاركة على موقع البرنامج من خلال الإنترنت: www.aljazeera.net

[فاصل إعلاني]

تاريخ سياسة الاغتيالات الإسرائيلية

منتهى الرمحي: طبعاً سنبدأ مع ضيفنا في الأستديو السيد غازي الذيبة، قبل أن نبدأ حوارنا المفصل عن الاغتيالات السياسية أرجو أن تعطينا نظرة سريعة على تاريخ سياسة الاغتيالات التي تنتهجها إسرائيل.

غازي الذيبة: الاغتيال سياسة إسرائيل منذ تكوَّن هذا الكيان عام 1948م، وقد
يعني بدأت إسرائيل، بتشكيل عصابات (الهاجانا) و(الشتيرن) للقيام بعمليات اغتيال فلسطينيين منظمة داخل الأراضي الفلسطينية قبل عام 1948م أصلاً، وفي فترة الـ 48 قامت إسرائيل أيضاً باغتيال جنود إنجليز مثلاً في فندق الملك داوود، اغتالت الكونت (برنادوت) لمطالبته بعودة اللاجئين، أيضاً في فلسطين مبعوث هيئة الأمم المتحدة، ولم تتوقف هذه السياسة إطلاقاً، والإسرائيليون قاموا باغتيال شخصيات دولية غير فلسطينية خارج فلسطين وداخلها، لأنهم كانوا يطالبون ويحاولون المطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني. على الصعيد الفلسطيني قامت إسرائيل مثلاً منذ عام 1972م باغتيال غسان كنفاني، وعادل زعيتر، محمد أبو دية، كمال حسن أبو درو وصديقه نزيه مطر، اغتالت أيضاً الشهيد خليل الوزير، اغتالت محمود الهمشري في باريس، اغتالت حسن علي أبو الخير، اغتالت كمال كحيل، سعد الدعس، اغتالت..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: طب يعني هذه القائمة.. قائمة طويلة فيما لو استعرضناها كلها، لكن كان.. الكثير من المراقبين يتوقعون ربما أن تتوقف إسرائيل عن انتهاج هذه السياسة بعد توقيعه اتفاقية أوسلو، ولكنها استمرت فيها يعني لماذا تعتقد؟

غازي الذيبة: يعني أريد أن أوضح مسألة، ويجب أن لا ننسى.. على الذاكرة الفلسطينية والذاكرة العربية والذاكرة الإنسانية ألا تنسى أن شارون قام في مجزرة "قبية" -شارون تحديداً ومعه إيهود باراك- قام في مجزرة قبية بالقتل بيديه.. بيديه الاثنتين أمام العالم، يعني وهو يذكر ذلك في مذكراته، فصل رأس طفل عن جسده أمام الجنود الإسرائيليين، وكان.. وكانت تأتيه من (إسحاق شامير) ومن مجموعات الهاجانا الذي كان ينتمي إليها أوامر بأن يبيد ويقتل ويغتال كل شيء يتحرك على الأرض حتى الحيوان، إذن كيف يمكن لشارون هذا المحترف في القتل أن..

نتائج اغتيال أبو علي مصطفى على الجانبين

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني إذن باعتقادك أن المسألة مؤخراً متعلقة بشارون. الآن ننتقل لضيوفنا في رام الله، يعني أتوجه بالسؤال للسيد قبعة، باعتقادك ما الذي استفادته إسرائيل؟ ما الذي حققته إسرائيل من اغتيال أبو علي مصطفى؟

وبالمقابل ما الذي خسرته الجبهة الشعبية من اغتيال أبو علي مصطفى؟

تيسير قبعة: يعني بداية إسرائيل لن تكسب شيئاً بجريمة اغتيال الشهيد البطل أبو علي مصطفى، شارون بيحاول لأنه ليس لدى شارون أي برنامج سياسي، ووعد الشعب الإسرائيلي بالأمن خلال مائة يوم فلم يتحقق الأمن الجماعي الإسرائيلي ولا الأمن الشخصي، بالتالي أيضاً يعد لمشاركته في مؤتمر الليكود بعد شهرين حتى يذهب ويقول للمؤتمرين إن: "أنا استطعت إني أقضي على النشطاء الانتفاضة والانتفاضة انتهت".

عملياً بالاغتيال الشهيد أبو علي لم يكسب شارون، بالعكس هو وحد الشعب الفلسطيني أكثر من أي وقت مضى، قيادة وقاعدة، معارضة وسلطة، في الداخل والخارج، أيضاً بيَّن لجماهيرنا العربية وللعالم أجمع إنه إسرائيل وشارون ليس عندهم استعداد للسلام إطلاقاً.

فهذه بالفعل قضية كبيرة خسر فيها شارون وخسرت إسرائيل وعلى كل حال..
منتهى الرمحي [مقاطعة]: طيب دعني.. دعني أتوجه بالسؤال الآن للسيد مائير كوهين في القدس طالما أنكم تقولون أن إسرائيل لم تكسب شيئاً ربما يكون لهم وجهة نظر أخرى، مائير كوهين يعني ماذا كسبت إسرائيل من اغتيال أبو علي مصطفى مؤخراً؟
مائير كوهين: نعم هناك جدل في إسرائيل ونقاش باعتبار إسرائيل دولة ديمقراطية حول.. جدوى هذه العمليات، والمقالات بتكتب، ولكن الحكومة الإسرائيلية بتعتبر أن أي شخصية فلسطينية بتمارس الإرهاب وبتخطط له فهي مستهدفة، وهي بتتعامل مع ذلك من منطلق حق الدفاع عن النفس..

منتهى الرمحي: من منطلق حق الدفاع عن النفس، يعني (بن أليعازر) اليوم خرج بتصريحات تقول: "أن أبو علي مصطفى كان يخطط للقيام بعمليات تفجير في حضانات أطفال وفي مدارس ثانوية". يعني هذا رأي ليس مقبول لدى الكثيرين، خاصةً أن الجبهة الشعبية لم تنتهج هذا الأسلوب منذ البداية يعني، فهو تبرير إسرائيلي.

مائير كوهين: يعني هو حسب.. هذا هو تصريح وزير الدفاع وهو يعلم أكثر من أي شخص، لأن أبو علي مصطفى هو في الظاهر هو زعيم سياسي ولكن في الباطن يقوم بالإعداد لعمليات والتخطيط لعمليات إرهابية، وهو ما كشف عنه شارون أن "أبو علي مصطفى ونائبه.. خططا للقيام بعملياتٍ إرهابية مع افتتاح السنة الدراسية هذا العام".
منتهى الرمحي: طيب الآن أنتقل إلى صالح رأفت يعني استمعت معنا إلى مائير كوهين يتحدث عن أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، وأنها كانت تتوقع أن يقوم أبو علي مصطفى بالتدبير لسلسلة اغتيالات أو سلسلة تفجيرات داخل إسرائيل، وأعطاها هذا الحق أن تقوم بإطلاق صواريخ من طائرات أباتشي على مكتبه لاغتياله. يعني يبدو أن المسألة الآن بدأت يعني تصبح سياسة عامة لدى إسرائيل في الفترة المقبلة، هل لديكم أية إجراءات كسلطة وطنية كمنظمة تحرير في فلسطين لتجنب مثل هذه الحوادث؟

صالح رأفت: فيه إسرائيل مازالت تحتل القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وهي التي تعتدي على الشعب الفلسطيني ولا تدافع عن نفسها، إسرائيل والمستوطنين الإسرائيليين هم الذين يحتلون.. وسط مدينة الخليل الذين هم.. الذين يطوقون كل المدن، كل القرى، كل المخيمات الفلسطينية، الشعب الفلسطيني هو الذي يدافع عن أرضه ويدافع عن نفسه في مواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي ومواجهة عصابات المستوطنين الإسرائيليين. وأستطيع أن أقول بأن جريمة الاغتيال التي ارتكبتها حكومة القتلة في (تل أبيب) بحق الرفيق القائد الوطني البارز أبو علي مصطفى دفعت في مزيد من الوحدة بين كل القوى، بين كل فئات الشعب الفلسطيني، مئات الآلاف.. مئات الآلاف، وأقول مئات الآلاف التي خرجت في القدس، وفي قطاع غزة، وفي الضفة الغربية، وفي الناصرة وفي السخنين، وغداً ستخرج في أم الفحم، التي خرجت في شوارع المخيمات في لبنان، في سوريا، في الأردن، بيوت العزاء التي فتحت في كل مكان في العالم فيه جاليات فلسطينية، هذا رد شعبنا على جريمة الاغتيال، نحن نقول بأننا لن نختبئ كقادة..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: وهل تعتقد أن هذا.. هل تعتقد أن هذا الرد كافي على سياسة الاغتيالات التي تمارسها إسرائيل، خاصةً وأن هناك قوائم بأسماء مهمة في الـ.. في.. في قمة الهرم السياسي الفلسطيني؟

صالح رأفت: سياسة.. سياسة الاغتيال هي جزء من الحرب الشاملة العدوانية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، يومياً يدمرون المنازل، يقتلون الأطفال، يقتلون المدنيين، يغتالون الكوادر، ونشطاء الانتفاضة، يغتالون القادة، نحن كقادة لن نختبئ، نحن سنبقى في مقدمة الصفوف نقود عملنا، ونقود تنظيماتنا، وأيضاً نقود الانتفاضة والمقاومة الشعبية في مواجهة المحتلين الإسرائيليين، هذا هو واجبنا.

أبو علي مصطفى لم يكن لم يكن مختبئاً، كان في مكتبه.. في مكتبه، كان على رأس المظاهرات الشعبية والجماهيرية التي تتوجه إلى الحاجز إلى مستوطنة (بيت إيل)، التي ترمز هذه المستوطنة لرمز للاستيطان، رمز لإدارة الاحتلال الإسرائيلي.
ومن هنا من واجب القادة أن يكون.. أن يكونوا في مقدمة الصفوف في مقاومة الاحتلال ومناهضة الاحتلال الإسرائيلي...

منتهى الرمحي [مقاطعة]: لا يعني.. يعني السيد صالح.. يعني ليس المطلوب.. ليس المطلوب هو اختباء القادة السياسيين الفلسطينيين في هذه المرحلة، كلنا يعرف مدى خطورة ما يدور الآن على الأراضي الفلسطينية، لكن ألا تعتقد أنه لابد أن تكون هناك المزيد من الإجراءات الأمنية، خاصةً أن حوادث الاغتيالات تكررت بنفس الصور تقريباً، استعمال الهواتف العمومية، استعمال الهواتف النقالة، عن طريق تفخيخ السيارات، وآخرها كان كما حصل في مكتب جمال منصور وجمال سليم في.. في نابلس بالصواريخ، وأيضاً كما حصل مع أبو علي مصطفى بالصواريخ.
يعني إجراءات احترازية أمنية تساهم في الحفاظ على هذه القيادة الفلسطينية التي ربما تكون مفيدة في مراحل مقبلة مع الإسرائيليين.

صالح رأفت: بالتأكيد مطلوب مزيد من الإجراءات الأمنية، ولكن أريد أن أقول بأن نحن هنا في مدن ومواقع محاصرة، والمستوطنات تحاصر المدن، الطائرات الإسرائيلية في الجو، مطلوب مزيد من الاحتياطات للقادة، ولكن ليس كل عمليات الاغتيال نجحت لدى الإسرائيل، العديد من العمليات التي استهدفوا اغتيال قادة قد فشلت، وبعض العمليات قد نجحت، ولكن نحن نقول بأن..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: وآخرها يمكن محاولة اغتيال قيس أبو ليلى اليوم، قيس عبد الكريم التي فشلت فيها إسرائيل.

أعود مرة أخرى لمائير كوهين في القدس. مائير، يعني الاغتيالات بشكل عام تشكل انتهاكاً خطير لميثاق جنيف الرابع الذي يعني عقد في عام 1949م، وهي تعتبر جرائم حرب حسب الميثاق، الآن القيام باغتيالات مثل اغتيال أبو علي مصطفى بالتحديد، إسرائيل وافقت على عودته للأراضي الفلسطينية وكان يعتبر للكثيرين أن الموافقة هذه مجرد الموافقة الإسرائيلية على عودته يمكن أن تعتبر صك أمان لحياته، الآن يعني إسرائيل ينظر لها أنها لا تحافظ أبداً على اتفاقياتها، خاصةً أن أبو علي مصطفى في عودته للأراضي الفلسطينية كان يبدو وكأنها موافقة ضمنية على ما جرى في أوسلو.
مائير كوهين: بصورة عامة.. الاغتيالات لا تعتبر هدفاً في حد ذاته، إسرائيل بتنظر إلى المستقبل، وبتنتظر اليوم الذي تستأنف فيه المفاوضات، وهذا هو الأمل، وأن يكون هناك تعايش، ولكن إسرائيل بتتعامل مع واقع فرض عليها، لابد من الإشارة هنا إلى ما كتبه..

منتهى الرمحي [مقاطعةً] يعني من الذي فرض هذا الواقع مائير؟ يعني أليست إسرائيل هي التي فرضت هذا الواقع، هي التي بدأت بـ..؟

مائير كوهين:لأ.. فرضت.. هذا الواقع فرض علينا في الثامن والعشرين من سبتمبر من العام الماضي عندما كنا في ذروة مفاوضات..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: وليست زيارة شارون هي التي فرضت هذا الواقع للمسجد الأقصى!!

مائير كوهين: اسمحي لي.. أقول لحضرتك، عندما كنا في ذروة مفاوضات مع الجانب الفلسطيني وحققنا ما لم يتحقق من قبل في تاريخ القضية الفلسطينية في (كامب ديفيد) ثم.. بشهادة الرئيس مبارك..

صالح رأفت [مقاطعاً]: هذه أكذوبة كبرى، أكذوبة كبرى هذه.

مائير كوهين [مستأنفاً]: ما تم تحقيقه في.. في طابا من إنجازات، هذه قوبلت بانتفاضة، وكأن الجانب الفلسطيني قد قلب المائدة على رئيس الوزراء آنذاك إيهود باراك، وعلى ضوء ذلك الشعب الإسرائيلي أصيب بخيبة أمل قوية..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: يعني كانت.. كانت.. كانت المفاوضات وقتها متوقفة..
مائير كوهين [مستأنفاً]: من تصرف الشارع الفلسطيني.

منتهى الرمحي: طيب كانت الانتفاضة.. المفاوضات وقتها متوقفة. أعتقد السيد غازي الذيبة يريد الرد على السيد مائير كوهين الآن.

غازي الذيبة: الاغتيالات لا تعتبر هدفاً!! كيف لا تعتبر هدفاً وأنتم حتى الآن قتلتم.. اغتلتم ستين.. ستين فلسطينياً ومنهم قادة؟ كيف لا تعتبر هدفاً وأنتم يعني تخترقون وتدوسون المواثيق والتشريعات الدولية، كيف لا تعتبر هدفاً هدفاً يا كوهين؟! إسرائيل تنظر للمستقبل، أي مستقبل تنظرون إليه؟! تنظرون إلى المستقبل بالدم يا عزيزي، المستقبل لا ينظر له بالاغتيالات.

مائير كوهين [مقاطعاً]: أنا.. أقول لحضرتك..

غازي الذيبة: المستقبل يجب أن ينظر إليه بعين حضارية، أنتم تقومون باغتيال الفلسطينيين، الأطفال، محمد الدرة، غيره.. وغيراته، قتلتم من شعبنا ألف.. ألفين.. ثلاثة آلاف بني آدم، عشرين ألف جريح، مئات.. مئات الآلاف من الأشجار، الأشجار ما ذنبها؟! الحيوانات.. يوم أمس.. قبل أمس قتلوا الحيوانات، لا تتحدث عن المستقبل، ولا تتحدث عن التعايش الآن، تحديداً، يجب أن.. أن تتحدث عن طريقة.

مائير كوهين [مقاطعاً]: لكن أنا.. أنا..

غازي الذيبة: الطريقة القذرة التي تتعاملون بها مع هذا الشعب المسكين المحاصر.

منتهى الرمحي: نعم.. سيد غازي يعني..

مائير كوهين: إني أريد أن.. أن.

منتهى الرمحي: تفضل مائير، تفضل.

مائير كوهين: أنا أريد أن أذكر الأستاذ غازي إلى ما كتبه المعلق السياسي في وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) خلال الأسبوعين الأخيرين في مقالين دعا فيهما إلى ضرورة التعايش وأنه ليس هناك أي بديل للتعايش. ولكن نحن نواجه موجة من الإرهاب التي قتل فيها أيضاً مواطنين أبرياء، 150 قتلوا في أحداث ومنذ اندلاع المواجهات من بينهم خمسين..

تيسير قبعة [مقاطعاً]: مقابل.. ما يقارب 700 مواطن فلسطيني حتى الآن.

مائير كوهين [مستأنفاً]: خمسون شخصٍ قتلوا نتيجة لعلميات إرهابية في.. في الملاهي والمطاعم والمدارس، إسرائيل لا يمكنها أن تفرش سجاداً أحمر للمنفذين ومخططي هذه العمليات ولابد أن يكون هناك ثمن لهذه العمليات من ناحية أخرى نحن نظن أن.

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني سيد مائير الآن سيد مائير الآن يعني تتحدثون..

مائير كوهين [مستأنفاً]: أيضاً تشجيع.. تشجيع من على شاشات..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: عن إرهاب.. وإسرائيل تمارس إرهاب دولة وعلى أرض الواقع يعني. أنتقل بالسؤال إلى تيسير قبعة للحديث عن هذا الموضوع. يتحدث مائير كوهين عن أسلوب تعايش، آلية تعايش، يعني هل تعتقد أن في الأفق أي.. أي توجه نحو التعايش من قبل إسرائيل؟

تيسير قبعة: يعني أنا بأعتقد إنه شارون نجح نجاح باهر في عدم إمكانية تعايش بين الشعبين، هو عبأ الشعب الإسرائيلي ضد أي سلام في هذه المرحلة، وبالواقع إنه السلام هو مصلحة إسرائيلية أكثر منه مصلحة فلسطينية أو عربية، إذا إسرائيل والإسرائيليين بدهم يعيشوا في هذه المنطقة يجب أن يتغير سلوكهم بالكامل، ليس السياسة اللي بيتبعوها، سياسة إرهاب الدولة المنظم، وبالفعل قتل الإنسان والشجر والحجر، أنا بأستغرب من المتحدث الإسرائيلي مائير كوهين اللي بيدعي إنه فيه ديمقراطية في.

صالح رأفت: إسرائيل.

تيسير قبعة: إسرائيل، أي ديمقراطية في إسرائيل؟!!

صالح رأفت: بالضبط.

تيسير قبعة: أي ديمقراطية اللي آلتها العسكرية الحديثة، اللي زودتها فيها الإدارة الأميركية كأرقى آلة عسكرية في المنطقة لذبح الأطفال وذبح الإنسان الفلسطيني وهو قاعد في مكتبه، أنا بأؤكد لك.

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب.. طيب سيد تيسير يعني.. يعني باعتقادك.. باعتقادك.

تيسير قبعة: بأؤكد لك.. إذا سمحتي لي.. إذا سمحتي لي..

منتهى الرمحي: إنه اغتيال شارون لأبو علي مصطفى هل جاء محاسبة على الماضي، أم أن له علاقة مباشرة بانتفاضة الأقصى؟

تيسير قبعة: أنا متأكد إنه شارون اغتال الرفيق أبو علي اعتقاداً منه إنه استشهاد الرفيق أبو علي سيوقف الانتفاضة أو نضال الجبهة الشعبية وكافة المنظمات. بالعكس الرفيق أبو علي قائد سياسي بارز من أهم القيادات الفلسطينية، وهذا ما صرح فيه كافة القيادات والأخ أبو عمار، ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد في أي عمل عسكري، هاي مكتبه ضرب، لم يوجد فيه لا مسدس ولا طلقة ولا صواريخ، أما هذه ادعاءات باطلة كلياً، هم يريدوا.. يريدوا القول إنه أبو علي بيعد لعمليات، أبو علي أما يصير عمره 60 سنة باعتقادي ما بيقدر يقوم في..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب سيد.. سيد تيسير مضطرة للمقاطعة الآن.. مضطرة للمقاطعة.

[موجز الأخبار]

إمكانية العودة للمفاوضات في ظل الأوضاع المتفجرة

منتهى الرمحي: أعود الآن لضيفي في.. في رام الله تيسير قبعة.. تيسير، الآن هل. هل الجبهة الشعبية.. هل هي مستعدة لانتخاب بديل أميناً عاماً بديلاً لأبو علي مصطفى؟

تيسير قبعة: أنا حابب قبل ما أجيب مباشرةً على هذا السؤال أن أؤكد إنه الهدف المباشر لشارون وحكومته هو القضاء على الانتفاضة، القضية.. قال لك إنه نحن ممكن ننهي الانتفاضة، يمكن شعب فلسطين يركع، يخضع، يتنازل. أنا حاب أؤكد: لن نركع، لن نستسلم، لن نرفع الراية البيضاء، وسنستمر في نضالنا بمختلف أشكاله لتحرير أرضنا ووطننا. إحنا عملياً نعتبر الآن أوسلو انتهت، وكافة الاتفاقيات انتهت، لأنه شارون بيشن حرب إبادة على شعبنا الفلسطيني، حرب شاملة على شعبنا الفلسطيني، وأمام نظر اجتمع.. جميع الأطراف..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب يعني سيد تيسير عندما تتحدث عن انتهاء أوسلو وكافة الاتفاقيات، هناك حديث على أن هناك وساطة أوروبية الآن لإمكانية عودة الطرفين إلى طاولة المفاوضات، شيمون بيريز والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد يلتقيا في الأسبوع المقبل، إذن لا اتفاقيات ألغيت ولا أوسلو ألغيت ولا غيرها. يبدو أن الطرف الفلسطيني الآن بانتظار أية مبادرة للدخول مرة أخرى في مفاوضات قادمة مع إسرائيل برغم كل ما حصل!!

تيسير قبعة: أنا بأؤكد لكِ أخت منتهى إنه كل شيء انتهى نتيجة هذه الحرب اللي بيشنها شارون، وخاصة إنه بيريز لا يمتلك أي قرار، بيريز مهمته تلميع سياسة شارون في الرأي العام العربي والعالمي أو الرسمي العربي والعالمي، لكن إحنا نعتبر كافة الاتفاقيات عملياً أنهاها شارون، وأساساً هذا موقفه الأساسي هو كان ضد يعني أوسلو، واستطاع.. نجح في إنهاء أوسلو وكافة الاتفاقيات، ولتكن بيننا وبين شارون بالفعل حرب مفتوحة، شارون يستطيع أن يقتل..

منتهى الرمحي: طيب دعني.. دعني سيد.. دعني سيد قبعة أتوقف هنا قبل أن تجبني على سؤال..

تيسير قبعة: بس إذا سمحتي لي..

منتهى الرمحي: فيما يتعلق بالجبهة الشعبية، أريد أن أنتقل بالسؤال للسيد صالح رأفت هل فعلاً تعتقد أن كل الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي هي اتفاقيات ماتت ولا مجال الآن للعودة إلى طاولة المفاوضات، أم أن ربما بانتظار ضوء أخضر للعودة إلى طاولة المفاوضات؟

صالح رأفت: بدايةً أود أن أرد على الأكاذيب التي جاءت على لسان كوهين بشأن (كامب ديفيد)، وبصراحة هو يكرر أكاذيب (باراك) وأكاذيب (دينيس روس). لم يعرض على الشعب الفلسطيني عودة كل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بل طالب باراك بضم ما يزيد عن 20% من أراضي الـ 67 لإسرائيل، وبقاء السيطرة الإسرائيلية على القدس، ورفض بحث.. مجرد رفض بحث مسألة عودة اللاجئين الفلسطينيين، ولذلك هو يكرر أكاذيب انفضحت الآن بما فيه مساعدين (كلينتون) بدؤوا ينشرون في الصحافة الأميركية وغير الأميركية إنه "لم يعرض شيء جدي من باراك على الشعب الفلسطيني". والآن حتى (يوسي بيلين) يتحدث و (يوسي ساريد) بما فيه (شلومو بن عامي) يتحدث عن الأخطاء الكبيرة اللي ارتكبها باراك، اللي ما كانش عنده استعداد يدخل مفاوضات جدية مع الفلسطينيين. جاءت حكومة شارون اللي هي أصلاً -كما تحدث أخي تيسير- بأن شارون ضد اتفاقيات أوسلو، برأيي لتنسف هذه الحكومة كل الاتفاقيات، لتدمر حتى كل المبادرات الأخيرة الدولية بإقدامها على اغتيال الرفيق القائد أبو علي مصطفى، ودخولها لبيت جالا، تدميرها المنازل في رفح، الليلة تدخل في بعض أحياء مدينة الخليل، برأيي لا يمكن مفاوضة هذه الحكومة اللي هو برنامجها قائم على توسيع الاستيطان، برنامجها قائم على القتل، على التدمير، على الاغتيال.

يجب علينا كشعب فلسطيني وقيادة فلسطينية أن نعمل على مقاطعة وعلى عزل هذه الحكومة، فلسطينياً، وعربياً، ودولياً، ولا.. أرى أي فائدة من اللقاء مع شمعون بيريز، فشمعون بيريز هو شريك في عمليات الاغتيال، شريك في عمليات الاقتحامات التي تتم الآن للمدن الفلسطينية، شريك في تدمير المنازل، شريك في قتل الأطفال، ومن هين [هنا] الوساطات التي تأتي من بعض الأوروبيين الآن للقاء مع بيريز هي مضيعة للوقت.

منتهى الرمحي: طيب.. طيب سأنتقل.. سأنتقل إلى القدس والسيد مائير كوهين. سيد مائير، يعني معروف للجميع أن شيمون بيريز لا يمتلك حق القرار، إنما هو إذا استطعنا أن نشبهه بـ (جركر شد) يمكن أن تستخدمه إسرائيل في هذه المرحلة، على ماذا سيذهب شيمون بيريز للتفاوض مع الفلسطينيين الآن في أوروبا إذا ما نجحت الوساطة الأوروبية، ولو أن لدى الجميع معروف أن الولايات المتحدة الأميركية ولا إسرائيل ترغب في دخول طرف ثالث في.. في.. في الصراع مع الطرفين؟ هل يملك بيريز أي تفويض من قبل شارون للدخول في المفاوضات مع الفلسطينيين؟

مائير كوهين: نعم هو في الواقع هناك أيضاً اتصالات حثيثة بين مصر وإسرائيل من أجل إنجاح هذه المفاوضات. بالنسبة لشيمون بيريز فهو يعاني من معضلة كبيرة، فهو من ناحية يريد استغلال الزخم السياسي، ويريد استغلال التفويض السياسي الذي منحه له شارون للتحدث والتخاطب مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، ولكن من ناحية أخرى فهو يخشى من الفشل، هذه هي المعضلة.. وعليه فإن بيريز بيريد أن يوضح..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طب يعني أي تفويض سياسي سيد مائير؟ في السابق دخل -عفواً على المقاطعة- في السابق دخل لشيمون بيريز في.. عندما ذهب إلى مصر وخرج بتصريحات، وثاني يوم نفى هذه التصريحات، إذن هو لا يمتلك التفويض، قد يقول شيء ويتراجع عنه في اليوم التالي.

مائير كوهين: هناك.. هناك تفويض وتفويض كامل من (أرييل شارون) وهو بحث إمكانية وقف العنف، والوقف التدريجي لإطلاق النار على مسألة تدريجية لمناطق معينة، منطقة تلو الأخرى، رفع الحصار وتسهيل..

منتهى الرمحي: يعني عدنا مرة أخرى إلى المربع الأول مربع (غزة) أولاً وهو الذي يعني مدد كل هذا الصراع من 93 حتى الآن، إذا ما عدنا إلى تدريج تطبيق وقف إطلاق النار ولو أنه يعني الدعم الأميركي لإسرائيل يجعلها تعتقد أنه فقط على الفلسطينيين تطبيق وقف إطلاق النار، وكأنهم هم الذي يضربون الطائرات (F16) و (F15) ودبابات، ويتوغلون، والموضوع واضح للجميع أنه موضوع عكسي يعني. سنعود إلى المربع الأول، سنعود نعمل اتفاقات ومن ثم تفسير لهذه الاتفاقات ونتفق عليها من جديد. يعني ما الفائدة من اتفاقات جديدة على وقف إطلاق النار بالتدريج؟!!
مائير كوهين: هو.. هو ليس هناك اتفاق جديد لوقف إطلاق النار، الاتفاق هو الإطار الوحيد للتسوية حالياً هي خطة (ميتشيل) وتقرير (تينيت)، خطة ميتشيل التي تدعو إلى وقف العنف، إعادة بناء الثقة، والبدء بعد ذلك في المفاوضات، هذا هو الهدف المطروح..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني هذا ما يطلبه الفلسطينيون.

مائير كوهين: وهذا.. على جدول الأعمال.. نعم؟

منتهى الرمحي: هذا ما يطلبه الفلسطينيون بالتحديد، عسكرياً (تينيت)، سياسياً ميتشيل، دون الدخول في مفاوضات، يعني ما المشكلة إذن؟

مائير كوهين: بالضبط.. وهو.. وهو.. نعم، وهو يضمن أيضاً حقوق الشعب الفلسطيني بتجميد الاستيطان، وهناك نقاط كثيرة، ولكن الواضح هو إن الأجواء طبعاً صعبة والأجواء مشحونة، وطبعاً إن إحنا الهدف أولاً إن.. لو أن هذا اللقاء لم يتمخض عن أي شيء فهيتمخض عن عقد لقاء آخر، ولقاء تلو لقاء حتى مستوى العنف يهبط، وبالتالي نتوجه..، وهناك يعني قناعة لدى.. لدى شارون ولدى الحكومة الإسرائيلية -حتى وإن كانت فيها أطراف يمينية- أن الحل العسكري لن يحسم الموقف، وأيضاً بالنسبة للجانب الفلسطيني كما قال السادة.. بوقف..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: إذن هي.. هي.. هي.. يعني يبدو واضح من كلامك سيد مائير إنها عملية مماطلة وتسويف، واتفاق ثم اتفاق، ولقاء ثم لقاء، على أمل أن.. أن يحصل بالنهاية شيء على أرض الواقع. يعني سأعود إلى ضيفي في الاستديو السيد غازي الذيبة، غازي هل تتوقع.. هل يلوح في الأفق أي.. أي أمل في تسوية سياسية قادمة؟

غازي الذيبة: على الإطلاق، أنا أنظر من زاوية أخرى ومتشائم في هذا الجانب، لأنه شارون لا يريد.. أن يتفاوض مع الفلسطينيين أبداً، وهو يبعث برسائل عن طريق بيريز -كما قال الأخ تيسير- ليلمع إسرائيل الدولة التي -يعني- تمارس الاغتيال، لا أعرف كيف يمكن لدولة أن تمارس الاغتيال!! وتعلن عنه بافتخار واعتزاز.
هناك خطة وهناك مجموعة من الخطط التي أعلنت عنها الصحافة الإسرائيلية، وسربت إلى.. إلى وكالات الإعلام العالمية تفيد بأن شارون يخطط لضرب السلطة الفلسطينية، ولضرب الشعب الفلسطينيي في..، ومحاولة لإبادته، فكيف له وكيف للحكومة الإسرائيلية الحالة التي يساندها 75% من الشعب الإسرائيلي الذين يوافقون على سياسة الاغتيالات وعلى سياسة القتل ضد الشعب الفلسطيني، كيف لهم أن يذهبوا بشارون إلى طاولة من أجل التفاوض مثلاً؟ هذا مستحيل أن يحدث على أرض الواقع الآن أو غداً الحل الوحيد هو أن يخرج الإسرائيليون من الأراضي الفلسطينية المحتلة وبعدها نتحدث، أما الآن فلا أعتقد أن الشعب الفلسطيني يوافق على ذلك أبداً، على أي نوع من أنواع المفاوضات.

منتهى الرمحي: طيب، طيب، سيد غازي، يعني أعتقد أنني سأبدأ الآن بتلقي المكالمات الهاتفية. معنا من السعودية عبد الحميد الدرهلي، سيد عبد الحميد، تفضل.

عبد الحميد الدرهلي: السلام عليكم.

منتهى الرمحي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الحميد الدرهلي: سؤالي إلى.. أطرحه إلى الأخ السيد مائير كوهين.

منتهى الرمحي: تفضل.

عبد الحميد الدرهلي: استمعنا مؤخراً إلى حديث السيد (ساريد) وكان حديثاً لطيفاً جداً، يتجاوب مع رغبات طالبي السلام في هذا العالم، وخاصة بين الفلسطينيين. طلب أن يعود الإسرائيليين إلى حدود 67، وإعطاء الفلسطينيين الدولة، والتعايش بينهم مع اليهود. هل هناك تجاوب من قبل الشعب اليهودي الإسرائيلي في فلسطين لهذه.. لهذا النداء؟

وهل يمكن لإسرائيل أن تنتخب (ساريد) رئيساً لها بدلاً من يأتي لنا وحوش مثل (شارون) و(باراك) لتولي الرئاسة ليكون.. لتحقيق هذا النداء من أجل التعايش ولبقاء الدولتين والشعبين في وئام؟ وشكراً مستر مائير.

منتهى الرمحي: طيب، سيد مائير، استمعت معنا إلى مشاركة..

مائير كوهين: في الواقع إن هو، في الواقع إن هو هدف إسرائيل هو.. وتتطلع إلى تحقيق السلام وتحقيق السلام الشامل في كافة المنطقة، ده الهدف الأساسي، وأيضاً هو الذي يضمن أيضاً وجودها في المنطقة، في الواقع إن اتفاقات أوسلو التي وقعت عليها مع الفلسطينيين كانت هناك.. هي عبارة عن اتفاقات مرحلية، هذه الاتفاقات المرحلية كان هدفها الانتقال من مرحلة إلى مرحلة مع بناء الثقة بعد كل مرحلة، ولكن الذي حدث في خلال هذه الفترة إن.. إن من سنة.. 96 الانفجارات التي حدثت، ثم.. المواجهات التي حدثت الآن، كل هذه الأعمال أحبطت الرغبة الحقيقة لدى الشعب الإسرائيلي تحقيق السلام، عندما يرى أن الجانب الفلسطيني بعد كل.. ما قدمه وما طرحه (بارك) من التسوية مع الجانب الفلسطيني، قد تكون ليست 67، ولكن قريبة من.. الانسحاب من حدود 67..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: طيب، طب يعني.. يعني هنا أيضاً الفلسطينيون يعتقدون أنهم قدموا الكثير في هذه الاتفاقية.

مائير كوهين [مستأنفاً]: ولكن للأسف إن.. للأسف.. للأسف إن الجانب الفلسطيني لم يستغل النقطة إن يمنح الإسرائيليين الأمن، وبالتالي الجانب الإسرائيلي يمنح الجانب الفلسطيني الأرض.. وهذه هي المعادلة..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني كيف؟ كيف؟ يعني من هو.. من هو بحاجة للأمن أكثر يعني في هذه المرحلة؟

مائير كوهين [مستأنفاً]: الأرض مقابل السلام، أو الأمن مقابل السلام.

منتهى الرمحي: هل هم الإسرائيليين أم الفلسطينيون؟ من يقصف كل يوم، وتهدم منازلهم، أم.. أم الإسرائيليون الذين ينعمون -يعني- بالعيش داخل الأراضي؟!
مائير كوهين: لا، نحن.. نحن أمام معضلة وأمام مشكلة كبرى، إسرائيل بتواجه تهديد لوجودها وبقائها، ما يحدث من عمليات انتحارية داخل الخط الأخضر وداخل إسرائيل..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: سيد مائير، يعني انتهى عملية تهديد لوجود إسرائيل وبقائها منذ التوقيع على اتفاقيات مع السلطة الفلسطينية، وأيضاً عندما دخلت مختلف المنظمات -وأبرزها الجبهة الشعبية- أيضاً في هذا الائتلاف مع.. مع منظمة التحرير الفلسطينية، انتهى عملية تهديد لوجود إسرائيل، فيه اعتراف كامل من ضمن السلطة الفلسطينية ومن ضمن كل الدول العربية بحق إسرائيل في الوجود حسب قرارات (242)، (338) ، إذاً لا تهديد للوجود الإسرائيلي إذا ما التزمت بالقرارات الدولية، يعني معادلة سهلة.

ولكن إسرائيل -يعني- كل يوم تعقدها أكثر، تريد أكثر، تريد الضغط أكثر على الشعب الفلسطيني لتحصيل أكبر قدر ممكن من التنازلات.

مائير كوهين: ولكن ما حدث هو بعكس ذلك على أرض الواقع، ما حدث نحن في أثناء عملية تفاوضية، ووافقنا على عودة المنظمات الفلسطينية إلى الأراضي الفلسطينية، لكل ذلك لكن الهاجس الأمني هو الشيء الرئيسي الذي يقف أمام إسرائيل. وأريد هنا الإشارة إلى ما.. إلى دور الرئيس الراحل أنور السادات عندما جاء إلى القدس، وألقى بكلمته لم يحصل على.. من إسرائيل وعلى الزعامة الإسرائيلية على أي شيء مكتوب، وعاد إلى مصر، ولكن الرئيس السادات له بعد رؤيته، وقال في لقاء مع أحد كبار مساعديه، قال لأحد مساعديه: ما الذي شاهدته عندما حضرت إلى القدس؟

فقال له: يا سيادة الرئيس، إن الشعب الإسرائيلي خرج على بكرة أبيه لاستقبالك من الشباب والشيوخ والجميع. الرئيس السادات قال لمحدثه: أنه في هذه الحالة استعدنا سيناء، قال له: كيف يا سيادة الرئيس؟

قال له: لأن إسرائيل بتحكم من الشارع. وهذا ما حدث بالفعل عندما خرجت منظمات السلام تطالب الحكومة الإسرائيلية بالانسحاب، وإعطاء مصر.. استعادة الأراضي، وهذا ما.. لم يحدث من الجانب الفلسطيني للأسف، لأن.. حتى أيضاً أقوى معسكرات السلام في إسرائيل لا تستطيع أن تقول شيئاً أمام الوضع الراهن، ولا تستطيع أن تقف..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني شارون، شارون كان واضحاً منذ اعتلائه سدة الحكم بأنه..

مائير كوهين [مستأنفاً]: حتى (يوسي ساريد) لا يستطيع أن يقف مكتوف الأيدي.
منتهى الرمحي: شارون كان واضحاً أنه لا يريد أي.. أي سلام مع الجانب الفلسطيني. يعني سأنتقل إلى ضيوفي في.. في.. رام الله.

يبدو أن مائير كوهين يتهمكم -بشكل علني- بقصر النظر، كان الرئيس السادات أكثر وضوحاً في الرؤية من الجانب الفلسطيني. سيد تيسير.

تيسير قبعة: والله إذا سمحت.. يعني خليني أؤكد لك إنه إسرائيل بتشن حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني، وأكاذيب مائير وهذه.. هذه السياسة الإعلامية اللي بتتبعها إسرائيل، وعادةً اللي كلها أكاذيب وما مبنية على.. على أي حق.

منتهى الرمحي [مقاطعة]: المشكلة إنها تنطلي على الغرب يعني..

تيسير قبعة: طيب O.k يعني.. لأ.. الغرب، شوفي حتى أحكي لك، الغرب إحنا أساس مشكلتنا هي (بوش) والغرب، إسرائيل هي القاعدة المتقدمة، هي الابن المدلل، هي اللي لها كافة الحقوق، وليس لها أي.. عليها أي واجبات، قرارات الشرعية الدولية تطبق في كل مكان إلا على إسرائيل بحماية أميركية وأوروبية. لكن أنا حابب أؤكد هنا إنه طيب هضبة الجولان، هل هناك فيه حرب تحرير شعبية في الجولان؟ لماذا لا ترجع الجولان؟ هل نحن الذين نعتدي، أم نحن ندافع عن رام الله، عن الخليل، عن بيت جالا، عن رفح، عن خان يونس، عن كل بيت، عن كل طفل، عن كل امرأة؟ إحنا الآن 600 شهيد، حوالي 30 ألف جريح، منهم 20 ألف معاق، من المسؤول عن هذه المجازر؟ إسرائيل.. من يريد أن.

منتهى الرمحي [مقاطعاً]: طيب، سيد.. سيد تيسير، يعني أرى.. أرى بالضرورة أن نعود إلى.. إلى موضوع حلقتنا لهذا اليوم وهو سياسة الاغتيالات السياسية الإسرائيلية. استمعت معي إلى مائير كوهين تحدث عن أنه كان هناك موافقة إسرائيلية لعودة القيادة السياسية من.. من بعض الفصائل إلى داخل فلسطين، هناك رأي يقول بأنها إسرائيل أرادت فعلاً أن تعيد هؤلاء حتى تضعهم في.. في.. في قفص، ومن ثم تقتنصهم جميعاً بسياسة الاغتيال.

تيسير قبعة: أنا.. أنا باعتقادي إنه هذا نتيجة الاتفاق فيه حق لكل مواطن فلسطيني أن يعود إلى بلده، إذا ما تمكنا الآن نعود، في المستقبل سنتمكن من العودة، هذه سياسة عنحهية القوة وسياسة الاعتماد على أميركا لن تبقى للأبد، يعني أميركا وحيدة القرن، وهي المتحكمة في العالم، لن يبقى وضعنا العربي كما هو الحال، نحن نمتلك مقومات النصر والقوة، صحيح الآن مش مستثمرة، لكن إحنا -يعني- نعتمد على النفس الطويل سنة، سنتين، ثلاث، عشرة، عشرين، المهم إنه إحنا واثقين إن كل فلسطيني سيعود إلى فلسطين.

منتهى الرمحي: إذاً تراهنون على الزمن سيد تيسير.

تيسير قبعة: الفلسطيني اللي في المهجر..

منتهى الرمحي: معانا مشاركة -من باريس.

تيسير قبعة: على الزمن وعلى شعبنا.

منتهى الرمحي: معنا مشاركة من باريس، اسمح لي أن آخذها.

تيسير قبعة: على شعبنا وعلى إيماننا بقضيتنا.

منتهى الرمحي: اسمح لي أن أتلقى هذه المكالمة الهاتفية من باريس، السيد محمد ظاهر، تفضل.

محمد ظاهر: آلو، السلام عليكم.

منتهى الرمحي: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد ظاهر: أولاً، في البداية بأرحب بضيوفك الكرام، طبعاً (الكرام) بين قوسين، لأنه فيه مائير.

منتهى الرمحي: أرجوك،.. يعني هو ضيف أيضاً على هذه الحلقة.

محمد ظاهر: معلش.. معلش، معلش، على كل.. على كل حال بالنسبة لخط الجبهة الشعبية، المعروف إنه الجبهة الشعبية غيرت خطها، يعني الجبهة الشعبية كانت ترفض السلام مع إسرائيل، والآن انجرفت مع تيار السلام أو (الاستسلام) بين قوسين، وطبعاً ها التغيير هذا في خط الجبهة الشعبية بأتصور الآن.. المسؤولين الجبهة الشعبية ربما يغيروا رأيهم، لأنه إسرائيل -يعني- لا يمكن.. هم ينقضون العهود، مذكورين في القرآن، بأتصور هذه المفروض يعرفوها إنه ناقضي العهود، هذه النقطة الأولى.

النقطة الثانية: عندما يغتال أي.. أي قائد انتفاضة مفروض على السلطة إنه تفعل تحقيق، إسرائيل، تعرفي يا أخت منتهى، العملية اللي قامت ضد إسرائيل، إسرائيل فعلمت تحقيق في العملية.. العملية التي قامت فيها الجبهة الديمقراطية، فلماذا عرفات ما بيعمل تحقيق؟

لا نسمع.. لا نكاد.. يكون حتى أقل شيء تحقيق بسيط على.. على هذا الموضوع!!
منتهى الرمحي: سؤالك مفهوم، سأتوجه بالسؤال إلى السيد صالح رأفت، يعني استمعت إلى ما قاله السيد محمد الظاهر من باريس، لماذا تقوم.. لا تقوم السلطة الفلسطينية بإجراء تحقيقات؟

صالح رأفت: والله قبل ذلك، إذا سمحتي قبل ذلك استمعت أيضاً لمائير، وأود أن أعلق على ذلك، لأنه فيه أكذوبة بيرددها مائير ويرددها قادة إسرائيل "إكذوبة الأمن"، بدي آخد بس فترتين الحكم، تعيين باراك وقبله نتنياهو، طيب كان الأمن متوفر لإسرائيل، بفترة حكومة نتنياهو وحكومة..

منتهى الرمحي: باراك.

صالح رأفت: باراك إلى حين استفزاز شارون الكبير لكل الفلسطينيين والعالمين العربي الإسلامي عندما اقتحم المسجد الأقصى، قبلها كان الأمن متوفر، وكان فيه اتفاقيات، حكومة (نتنياهو) لم تنفذ الاتفاق الذي وقعته اتفاق (واي ريفر)، حكومة (بارك) لم تنفذ الاتفاق اللي وقعته في شرم الشيخ، الصراع الرئيس على الأرض، إسرائيل كانت تريد أن تحتفظ بالأرض في ظل حكومة نتنياهو استمر وتوسع الاستيطان بنهب الأرض، وفي ظل حكومة أيضاً (باراك) الاستيطان توسع أكثر حتى من فترة حكومة نتنياهو، إذاً كان الصراع مش قضية أمن، كان فيه أمن متوفر.

منتهى الرمحي: وشارون أيضاً، يعني التقارير تقول أن 15 نقطة استيطانية في عهد شارون.

صالح رأفت: بالضبط، بس أنا بأحكي حتى عن.. مش حكومة شارون.

منتهى الرمحي: ما قبله.

صالح رأفت: حكومة (نتنياهو) وحكومة (باراك).

فالصراع مش قضية الأمن، كان.. ما كانش فيه عمليات في داخل إسرائيل في أيام حكومة نتنياهو على.. على الأقل بهذا الاتجاه. اليمين اللي كان متحالف مع حكومة (نتنياهو) استقالوا حزب وراء حزب من حكومة (نتنياهو) احتجاجاً حتى على اتفاقية "واي ريفر" بهذا الاتجاه، ومن هين انفرطت حكومته من قبل الأطراف الأكثر يمينية من.

منتهى الرمحي: نتنياهو.

صالح رأفت: نتنياهو، ولذلك هذه أكذوبة. ليس الفلسطينيين الذين بدؤوا، أنا أعطي يوم 29/9 في عام 2000 قتل 8 من المصلين في المسجد الأقصى وهو راكعين، وفيه منهم ناس من أهلنا بـ 48، اللي استشهدوا من داخل الـ 48 كانوا بيحملوا بنادقهم، يواجهوا الشرطة وهي تقتل المتطاهرين؟

لا أريد أن أتكلم عن الضفة الغربية وقطاع غزة. إذاً فيه استفزاز من شارون كان بالأقصى ثاني يوم قتل المصلين، استشهدوا وهم راكعين في المسجد الأقصى، ولذلك أكذوبة الأمن يتركها جانباً مائير ما يسوقش يعني هذا.

منتهى الرمحي: يعني إسرائيل، سيد صالح، إسرائيل تدرك هذا تماماً، إسرائيل تدرك هذا تماماً.

صالح رأفت: تريد الأرض، وتريد الأرض بدون الإنسان الفلسطيني، ومن هنا الدراسات وثيقة هرتسل.. وثيقة (هرتسيليا) الشهيرة التي تتحدث عن ديموغرافيا، ومن هين أهمية حتى بدهم يهجروا فلسطين من الـ 48، مش بس الفلسطينيين من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ولذلك القضية الرئيسية هم يريدوا الاستيلاء على الأرض الفلسطينية، هذه القضية الرئيسية.

الشغلة التانية: اللي بدي أحكيها بالنسبة نصيحتنا لشمعون بيريز بدل ما يستمر في العلاقات العامة لتغطية سياسة شارون إنه يقبل نصائح زملائه (يوسي بيلين) و(يوسي ساريد) بالاستقالة فوراً وسحب حزب العمل من حكومة شارون إذا بده يكون فيه مستقبل لحزب العمل لاحقاً في إسرائيل، وإذا فيه بده يكون مستقبل لإنقاذ عملية السلام بعد سقوط حكومة شارون.

الاتفاقيات التي عقدت دمرها شارون ولا يمكن استئناف عملية السلام في ظل بقاء حكومة شارون. ومن هين ما يسوقش -يعني- كوهين كل الأكاذيب اللي بيحاول يسوقها للرأي العام العربي، وأخطر شيء بهادولا المستشرقين الإسرائيليين اللي بيمارسوا التضليل على الرأي العام العربي بهذا الاتجاه.

[فاصل إعلاني]

تأثير اغتيال أبو علي مصطفى داخل الجبهة الشعبية

منتهى الرمحي: أنتقل إلى ضيفي في رام الله سيد تيسير قبعة تيسير، استمعت معنا إلى سؤال من أحد المشاهدين تحدث عن أن الجبهة الشعبية غيرت سياساتها، واتهجت نحو -ربما- السلام والذي سماه "الاستسلام". هل تعتقد أنه -يعني- هل سؤال الضيف: هل يمكن للجبهة الشعبية بعد اغتيال أبو علي مصطفى أن تقوم بتغيير هذا التوجه؟
تيسير قبعة: يعني بالواقع لا قبل اغتيال أبو علي مصطفى ولا بعد اغتيال الرفيق أبو علي مصطفى إنه الجبهة الشعبية غيرت خطها السياسي الجبهة الشعبية هي برنامجها السياسي معلن، واللي بيتلخص بالعودة، وحق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشريف، هذا هو برنامج الجبهة الشعبية المرحلي واللي.. أقر وبموافقة جميع الفصائل الفلسطينية، نحن لم نتنازل إطلاقاً عن خطنا السياسي.

لكن الشيء اللي كررناه يعني في الـ 67 أو في الـ 70 يمكن ما بيتناسب في هذه المرحلة، لكن أشكال نضالنا هي أشكال.. نفس أشكال النضال، متعددة الأشكال، من النضال الجماهيري والكفاحي والعنفي، هاي ما تغيرت في الجبهة الشعبية، وباعتقادي في كل الفصائل عن..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: ولكن الطرف الآخر في المعادلة.. الطرف الآخر في المعادلة لم يتغير إطلاقاً، بقيت سياساته كما هي منذ تلك الفترة حتى الآن.
تيسير قبعة: وأنت تلاحظين مثلاً كوادر فتح تتحمل العبء الأول في الكفاح والنضال والتضحية والشهادة، شعبنا ما تغير، شعب.. شعبنا يريد الحرية والاستقلال، هذا الهدف مجمع عليه من كافة الفصائل، ما حدا تنازل عن الحرية والاستقلال والدولة الفلسطينية أرجوكم، إحنا بالعكس في هذه المرحلة بحاجة إلى الوحدة والتضامن والدعم حتى نستمر في القيام في مهماتنا، وإحنا شعب الشجعان، الشعب الفلسطيني قدم في تاريخه المثل والنموذج، الأطفال الزهرات اللي ماتوا، محمد الدرة ما كان يحمل صاروخ ولا كان عامل عملية تل أبيب، ولا الزهرة.. الزهرة.. والطفل الفلسطيني، والشهداء اللي بنشوفهم، ما كانوا حاملين لا سلاح ولا صواريخ، هدم المنازل، الغنم اللي بيقتلوه لم يكن يحمل قنابل ولا مدافع.

منتهى الرمحي [مقاطعاً]: طيب، سيد تيسير.

تيسير قبعة [مستأنفاً]: وهذا السبب أنا، إذا سمحت لي، إحنا بالنسبة للجبهة بالفعل سنكون استشهاد أبو علي يشكل نقطة دفع إلنا للأمام، هناك مؤسسات ديمقراطية في الجبهة الشعبية، هناك فيه لجنة مركزية موزعة في أماكن متعددة، إلنا ميكانزم معين للاجتماعات، ستجتمع اللجنة المركزية، وتنتخب أمين عام، إحنا -يعني- لا يتوقف رغم الخسارة الكبيرة.. الكبيرة اللي خسرناها للرفيق أبو علي، لكفاءاته الفكرية، والسياسية، والاجتماعية، ولدماثة..، لخلقه، ولتواضعه، لمواصفاته، لكن لا يمكن إنه.. إلا يشكل حافز -الشهيد أبو علي- إلنا جميعاً لانتخاب أمين عام جديد والانطلاق، لأنه إحنا القيادة جماعية عندنا، مفيش عندنا -يعني- حاكم فرد..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: ومن ومن هو الأوفر حظاً في شغل هذا المنصب بعد أبو علي مصطفى؟

تيسير قبعة: هذا سؤال دائماً تسألوه من؟ من؟ من؟ مش مهم من، الشخص اللي بتفرزه المؤسسة هو الشخص اللي بيصير الانضباط إله، حتى أي شعب من الشعوب يعني أي شخص ينتخب ديمقراطياً هو اللي بيكون المسؤول الأول عن هذه المؤسسة، أو هذه الدولة، أو هذا الحزب، أو ذاك الحزب. بالعكس أنا لاحظت مئات الألوف، مئات.. مئات الألوف اللي طلعوا في مسيرة الرفيق أبو علي، وفيه بعض الشباب والشابات كانوا بالجبهة الشعبية، لهذا السبب أو ذاك جلسوا جانباً، الآن يعودون إلينا بالمئات والآلاف إلى صفوف الجبهة الشعبية.

منتهى الرمحي: طيب السيد غازي، الآن يعني قبل معنا مكالمة هاتفية من الكويت، قبل أن نأخذها، باعتقادك طالما نتحدث عن أبو علي مصطفى ومن يمكن أن يخلفه في هذا المنصب، ربما إسرائيل تحاول أن توجه رسالة للجانب الفلسطيني بأنها قادرة على إخماد الانتفاضة بهذه السياسة، هل تعتقد أنها إسرائيل قد تنجح في هذا إذا ما فعلاً حققت مبتغاها في اغتيال معظم قيادات الصف الأول؟

غازي الذيبة: لا أعتقد ذلك، أولاً: قيادات الصف الأول هي من نتاج الشعب الفلسطيني، والذي.. والبطن أو الأرض التي أنجبت الشهيد البطل أبو علي مصطفى ستنجب مائة، 100 أبو علي مصطفى ألف أبو علي مصطفى، إسرائيل لا يمكن لها أن تقضي على شعب يمتلك تاريخ عمره 5 آلاف سنة، ضارب بالجذور، إسرائيل لن تستطيع أن تجعل عملية اغتيالها للصف الأول من القيادات الفلسطينية هو الذي سيحبط إرادة شعبنا في التحرير و..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: يعني ما الذي يفيد الجانب الفلسطيني أكثر من أي شيء في هذه المرحلة؟ هل يفيد -يعني الموقف العربي مثلاً يعني كيف يمكن النظر إليه في هذه المرحلة من الانتفاضة الفلسطينية. وبرغم كل هذه الممارسات؟ سياسة اغتيال أبو علي مصطفى مثلاً الأخيرة لم نسمع حتى أي رد فعل من أي حاكم من أي دولة عربية، كانت وزراء الإعلام يخرجون بتصريحات تتعلق بهذا الموضوع..
غازي الذيبة: حتى ممكن يكون..

منتهى الرمحي: وربما هذا يساهم في ازدياد.. في ازدياد يعني هذه السياسة من.. من الجانب الإسرائيلي.

غازي الذيبة: هو يعني فيه فيه طبعاً السياسة العربية لا نريد أن نتحدث عنها، لأنه الكل حرقها وبين عيوبها، السياسة العربية من السدة العليا حتى أخمص القدمين هي سياسة باهتة ولا يوجد -يعني- الآن العرب في.. في.. في النقطة السفلى بصراحة يعني، وحتى على مستوى السياسيين الذي كنا نكن لهم احتراماً ما هم الآن في -يعني- في الصفوف المتأخرة. الشعوب العربية شعوب -يعني- ضائعة لا تستطيع أن تعبر عما يجيش بصدرها، إضافة إلى ذلك فهي شعوب كسولة أيضاً.

منتهى الرمحي: يعني يعني قضية الشعوب العربية قضية كبرى، وقد تحتاج إلى حلقات للخوض فيها. معي.. معي -أخ غازي- من.. من الكويت همام النجار على الهاتف همام، تفضل.

همام نجار: السلام عليكم.

منتهى الرمحي: عليكم السلام ورحمة الله.

همام نجار: تحية لشهداء الأقصى. إن شارون السفاح لا يوجد في قاموس حياته كلمة "السلام" وشكراً.

منتهى الرمحي: نعم، شكراً جزيلاً لك.

غازي الذيبة: اختصر الأشياء كلها، يعني فعلاً شارون في قاموسه لا توجد كلمة "سلام"، شارون حتى وهو صغير، يعني إذا يعني إذا عدنا إلى سيرته الذاتية سنكشف عن رجل تربى.. كان بدل أن يشرب الحليب يشرب دم صدقيني، في الحقيقة يعني هو يسرد ذلك، يسرد هذه الوقائع.

منتهى الرمحي: يعني هل تعتقد أن المشكلة فقط في شارون؟

غازي الذيبة: لأ، طبعاً.

منتهى الرمحي: إذا كان شارون بيأخذ نسبة 75% من المؤيدين، وثلاث أربع الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة يؤيده في سياسته ضد الفلسطينيين يعني.

غازي الذيبة: الشعب الإسرائيلي.

منتهى الرمحي: الشعب الإسرائيلي طبعاً الشعب الإسرائيلي عفواً. أنا سأنتقل إلى مائير كوهين في القدس يعني، هل مصطلح السلام ملغي من أجندة شارون فعلاً؟
مائير كوهين: لا، هو في الواقع هذا ليس واردا، لأن شارون عندما دخل الانتخابات فهو اقترح على الشعب الإسرائيلي السلام والأمن، إحنا بنرى إن الأمن ليس مستتب طبعاً طوال هذه فترة المواجهات مع الجانب الفلسطيني، ولكن شارون لم يتخل..
منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طب شارون أعطى أعطى مهلة مائة يوم، يعني لماذا لم يستطع إخماد الانتفاضة في مائة يوم؟

مائير كوهين: يعني هو.. في يعني التصريحات عندما يكون الزعيم السياسي خارج السلطة ليس عندما يكون داخل السلطة، ثم من ناحية أخرى شارون -يعني- بعكس ما قيل، وأنا مع احترامي للجميع أنا أختلف طبعاً في الرأي معاهم، شارون التزم بسياسة كبيرة لضبط النفس، وكان الشارع..

غازي الذيبة [مقاطعاً]: ضبط نفس أيه؟!

مائير كوهين: وبعض الجهات اليمينية تطالب شارون باتخاذ سياسة أكثر تشدداً، وشارون امتنع عن تنفيذ هذه السياسة. النقطة الرئيسية التي..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: يعني ماذا تعني بسياسة أكثر تشدداً؟ العودة إلى اقتحام كل الأراضي الفلسطينية مثلاً، وطرد السلطة الفلسطينية وتصفيتها؟

مائير كوهين: لأ، هذا ليس وارداً، الهدف ليس تدمير السلطة الفلسطينية، لا نقول ذلك من مصلحة إسرائيل، وإنما من.. ليس من مصلحة عرفات، وإنما من مصلحة إسرائيل التي تقتضي أن ترى عرفات والسلطة الفلسطينية كشريك لا بديل عنه في العملية التفاوضية، ولكن ما يحدث هو رسالة تحذيرية لوقف العنف.

منتهى الرمحي: طيب يعني سيد سيد كوهين، يعني تتحدث عن ضبط النفس، يعني أي ضبط نفس مع الطائرات (F16) و (F15)؟ أي ضبط نفس مع اغتيالات لقادة سياسيين؟ أي ضبط نفس مع قتل أطفال فلسطين؟ أي ضبط نفس تتحدث عنه؟ يعني ترددون العبارات التي يستخدمها (بوش)، أو هو يردد العبارات التي تستخدمونها أنتم؟
غازي الذيبة: لأ، هو اللي يردد العبارات..

مائير كوهين: هو يعني.. يعني كانت هناك محاولات من جانب شارون لإعلان وقف أحادي الجانب لإطلاق النار، الجانب الفلسطيني لم.. لم يلتزم بأي شيء، وإنما استمرت العمليات الإرهابية داخل إسرائيل، فما الذي كان شارون أن يفعله؟ فكان بيرد على هذه الأعمال استخدام الطائرات (F16) هناك أيضاً ردود فعل وهناك آراء معارضة..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: يعني.. هذه رواية.. رواية سيد مائير، يعني سمعناها كثيراً نتحول إلى مكالمة هاتفية من نابلس معنا أحمد هنية، أحمد هنية، اتفضل.. أحمد هنية.

أحمد أبو هنية: آلو.

منتهى الرمحي: تفضل، نحن نسمعك.

أحمد أبو هنية: آلو، مرحباً.

منتهى الرمحي: مرحباً.

أحمد أبو هنية: مرحباً..

منتهى الرمحي: معاك.. معاك تفضل، أنت على الهواء الآن.

أحمد أبو هنية: منتهى.

منتهى الرمحي: نعم.

أحمد أبو هنية: أنا بأحكي معاكي من نابلس.

منتهى الرمحي: أهلاً بك.

أحمد أبو هنية: بدي أقول إيش أنا كادر من كوادر فتح القدماء، الحقيقة إنه كل ما يطرح الآن ومن أعمال تقول فيها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، لا يمكن أن توصل الشعب الفلسطيني إلى السلام، السلام هو مبني على.. كالآتي: عودة اللاجئين،هذه هي الثوابت الأساسية لمنظمة التحرير، إعادة القدس، إعادة القدس عاصمة دولة فلسطين، إزالة المستوطنات كافة، لا تجدي أي مقابلة مع بيريز، لأنه بيريز أخطر بمليون مرة كما قال.. كما قال خالد الحسن، خالد الحسن قال: إن حزب العمل هو أخطر على القضية الفلسطينية من حزب الليكود.. من حزب الليكود، ونحن لنا صراع طويل جداً من الـ 67 لغاية.. اللحظة هاد، ونحن لا نعول على أي اتفاق سلام، لأنهم لم يعطوا الأخ أبو عمار أي شيء حتى إنه يقنع شعبه إنه فيه هناك تقدم على طريق السلام.
على هذا الأساس لا يمكن ولا لأي قائد عربي مهما كان يستطيع أن يخمد الانتفاضة، وهذه هي الانتفاضة ستبقى قائمة حتى تزيل الاحتلال عن الضفة الغربية وإعادة اللاجئين إلى ديارهم..

منتهى الرمحي: سيد صالح.. سيد أحمد.

أحمد أبو هنية: ولو.. ولو تستمر كمان 50 عاماً.

منتهى الرمحي: طيب، سيد أحمد هنية، من نابلس شكراً جزيلاً لك. أعود إلى صالح رأفت في.. في رام الله. البعض يعطي هذه الانتفاضة الفلسطينية حتى عام 2006 حتى.. حتى تنتهي، الآن استمعت معي إلى مائير كوهين، حيث تحدث أن شارون حاول ضبط النفس أكثر من مرة، ولكن الجانب الفلسطيني خرق كل هذه الاتفاقيات، وهو الذي بدأ بالعدوان.

صالح رأفت: شارون هو شخصياً -يعني- يقول عكس ما يقول كوهين، شارون يقول: لا يوجد لدي ضبط نفس، وكما سألتِ كوهين استخدم كل شيء، استخدم الـ (16F)، واستخدم الأباتشي، الدبابات تقتحم رفح وتدمر المنازل، قتل الأطفال النساء، الرجال، قصف المدن كمدن الآن كما يجري في.. في الخليل بهذا الاتجاه، ها هو ضبط النفس؟! ماذا غير ذلك عند شارون؟ هل يريد أن يستخدم القنبلة الذرية -يعني- ضد الشعب الفلسطيني؟! شارون وحكومة شارون هم حكومة قتلة يستخدمون كل الإمكانيات التي تمنحها الإدارة الأميركية سواء بالسلاح أو الدعم المالي أو الحماية والتشجيع اللي بيلقاه شارون من قبل (بوش) بمواصلة هذه الحرب العدوانية.
ومن هين إحنا بنشوف إنه الشعب الفلسطيني سيواصل هذه الانتفاضة. اعتقدوا أيام الانتفاضة الكبرى في عام 88 إنه إذا اغتالوا الأخ القائد أبو جهاد إنه بتخمد الانتفاضة وبتنتهي الانتفاضة، عندما تم اغتيال الشهيد أبو جهاد خليل الوزير تجددت وتصاعدت وتعاظمت الانتفاضة الفلسطينية، والآن بعد استشهاد الرفيق القائد أبو علي مصطفى كان رد مئات الآلاف وتقسم مئات الآلاف من الجماهير الفلسطينية اللي خرجت في كل المدن في كل المواقع الفلسطينية بأنها ستتابع كفاح أبو علي بتصعيد الانتفاضة والمقاومة الشعبية، حتى يتم إنهاء الاستيطان، وحتى يتم دحر الاحتلال الإسرائيلي..
منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب يعني سيد صالح، إسرائيل.. صالح رأفت: هذه الانتفاضة لن تتوقف، لن تتوقف..

منتهى الرمحي: إسرائيل تحدثت أكثر من مرة على أن هدفها في المرحلة المقبلة هو تصفية رجال المقاومة الذين تعتقد أو ترى أنهم يخططون لعمليات إرهابية، وآخرها كان ما نشرته صحيفة (يديعوت أحرنوت) عن أسماء أبرز الأشخاص في القيادة الفلسطينية المستهدفين الآن من قبل إسرائيل.

صالح رأفت: يا سيدتي، يا سيدتي، ما يزيد عن 80% من الشهداء الذين سقطوا على امتداد هذا العام من المدنيين الفلسطينيين، من الأطفال، ومن الرجال، والنساء، وقليل حتى من هؤلاء من نشطاء الانتفاضة والمقاومة، من المدنيين الفلسطينيين. إسرائيل تشن حرب عدوانية شاملة ضد الشعب الفلسطيني، ضد جماهير الشعب الفلسطيني والقادة هم جزء من.. من الشعب الفلسطيني. ما دام شارون في الحكم لا.. لا يوجد أي أفق لأي تسوية سياسية.

وهذه النسب التي يأخذها الآن شارون 75% بعد أشهر، بيجوز بعد سنة، بعد سنتين ممكن تصير 30%، إحنا أيضاً عارفين إنه بصمود الشعب الفلسطيني، وباستمرار مقاومة الشعب الفلسطيني للعدوان الإسرائيلي راح تتدهور كل شعبية شارون، والآن فيه جدل في داخل الشعب الإسرائيلي إنه شو جاب شارون؟

أحياناً يؤيدوه، لكن يتساءلوا إنه حتى هذه اللحظة لم يأت لهم بالأمن، ومستحيل أن يأتي لهم بالسلام، لأنه أصلاً هو ضد كل الاتفاقيات التي عقدت سابقاً، نحن نتطلع إلى دعم أشقائنا في الدول العربية على الصعيد الرسمي إنه أن يأخذوا موقفاً عربياً جماعياً، وأن يتحركوا بشكل جماعي للضغط على الولايات المتحدة الأميركية، إدارة بوش هي التي تشكل الحماية والإسناد لحكومة القتلة، ولهذا العدوان، على العرب أن يستخدموا كل الطاقات العربية الاقتصادية والنفطية والعلاقات الثنائية مع الولايات.. والعلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية لممارسة الضغط حتى هي تمارس الضغط على حكومة تل أبيب.

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني ألم.. ألم.. ألم.. ألم تتعبوا كجانب فلسطيني من صلاة الاستسقاء السياسية هذه للعرب؟! يعني منذ بدء الانتفاضة..

صالح رأفت طيب: إذا سمحتي لي، إذا العرب..

منتهى الرمحي: تقريباً سنة.

صالح رأفت: إذا الأنظمة العربية -إذا سمحتي لي- إذا الأنظمة العربية عاجزة عن ممارسة الضغط وقطع مع إسرائيل، والضغط على الإدارة، نتطلع إلى الشعوب العربية، مش استسقاء، نحن أولاً نعتمد على ذاتنا، ومن هنا لنا عام نواصل هذه الانتفاضة والمقاومة، ولكن من حقنا على أشقائنا، على الأحزاب، على القوى، على المؤسسات، على الجماهير، على النقابات، نتطلع للجماهير التي ثبت في الخمسينات والستينات عاقبت العدوان ودول العدوان الثلاثي على مصر، أن تعاقب هذه الجماهير الآن الولايات المتحدة الأميركية.

نتطلع للعمال العرب أن يوقفوا.. أن يوقفوا تدفق النفط العربي من الأنابيب، أن.. أن يقاطعوا السفن الأميركية، أن يقاطعوا الطائرات الأميركية، الجماهير العربية أن تقاطع البضائع الأميركية.

لا نطالب نحن إنهم يعملوا تفجيرات في المصالح الأميركية، نطالب هو.. بالضغط على المصالح الاقتصادية والنفطية، ونتطلع أيضاً لجماهير شعبنا بالخليج العربي أن تهتف: "اخرجوا من الخليج العربي"، أن تخرج القواعد العسكرية الأميركية من دول الخليج العربي.

هذا الذي نتطلع له للجماهير العربية، ولكن -كما قلت لك- بالأساس نحن نعتمد على الشعب الفلسطيني هنا في الوطن، وهناك في الشتات، بمواصلة الانتفاضة ومواصلة المقاومة، حتى دحر الاحتلال الإسرائيلي، حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطينيين في تحرير القدس، في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وفي تمكين اللاجئين الفلسطيني من العودة، إلى ديارهم وممتلكاتهم.

منتهى الرمحي: صلاح أبو سمداني من دبي.

صلاح أبو سمهداني: آلو.

منتهى الرمحي: تفضل.

صلاح أبو سمهداني: السلام عليكم.

منتهى الرمحي: وعليكم السلام ورحمة الله.

صلاح أبو سمهداني: لن أطيل أختي منتهى أنا بدي أحكي في نقطتين اللي هما الاتفاقيات والاغتيالات.

يعني بداية مائير كوهين إذا صدق.. صدق في كلمة واحدة حينما قال أن شارون أقر بفشل الحل العسكري لقمع الانتفاضة، إحنا شعب أقوى من هذا بكثير، ولن تخيفنا لا دبابات ولا الأباتشي ولا (F16)، وهذا كلام الكل بيعرفه.

بالنسبة للاتفاقيات أخت منتهى، يعني بدءاً من أوسلو وحتى هذه اللحظة.. نجد إنه إسرائيل توقع الاتفاقية ولا تحترمها، وتقوم بعمل استفزازي، ثم تقوم أحداث عنف في الأراضي الفلسطينية، ومن ثم تتدخل الوساطات الأميركية والأوروبية لعقد اجتماع أو لقاء أو قمة إلى آخره للاتفاق على ما تم الاتفاق عليه، وهكذا دواليك.

يعني حتى الآن إسرائيل لم تحترم أي اتفاقية وقعتها، مش أقول منذ الله ما خلقهم، ولكن منذ أوسلو وحتى الآن، لم.. لم يلتزموا..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: طيب.. شكراً.. شكراً سيد صلاح.

صلاح أبو سمهداني [مستأنفاً]: ولكن لحظة السؤال لو سمحتي، بس فيه نقطة ثانية نقطة الاغتيالات.

منتهى الرمحي: بسرعة لو سمحت.. اتفضل.

صلاح أبو سمهداني: نعم، لن أطيل، نقطة الاغتيالات، يعني حتى لما.. حتى أتحدث عن أحداث 96 في مارس لما.. عندما اغتالت إسرائيل الشهيد البطل (يحيى عياش) المهندس، حينما قامت العمليات لم تقم أي.. لم يقم أي مواطن فلسطيني بأي عملية استشهادية هيك من الهوا، كل كانت العمليات كانت رداً على ما تقوم به إسرائيل، وهذه العمليات تستمر، شارون هدفه الوحيد من هذه عمليات الاغتيالات فقط تبرير فشله في تحقيق الأمن للناخب الإسرائيلي.. شكراً كثير.. شكراً كثير.

منتهى الرمحي: شكراً جزيلاً لك. معنا مكالمة من الدوحة.

يعقوب زيتون: آلو.

منتهى الرمحي: تفضل.

يعقوب زيتون: آلو مساء الخير.

منتهى الرمحي: مساء الخير، تفضل.

إسرائيل ومدى تمسكها بعملية السلام

يعقوب زيتون: سؤال حقيقة للصهيوني مائير كوهين، ما هي الدوافع التي قامت بها السلطات الإسرائيلية لاقتحام بيت الشرق، وإعادة احتلاله، وإلغاء المؤسسات الفلسطينية التي تقع في منطقة (أ) في (أبو ديس) و(العيزرية) والمناطق الأخرى؟ وحسب تصريحات شمعون بيريز الأخيرة قال: "إن هذه هي عبارة عن لوي ذراع للقيادة الفلسطينية من أجل أن ترضخ للواقع الذي نقوم به. وقامت مؤسسات غير حكومية ومنظمات وجهات أخرى بالتظاهر أمام بيت الشرق، وضربوهم بالهروات وإلى آخره.

لكن أي سلام يطالب به مائير كوهين وحكومته، ولا يزال بيت الشرق الذي يعتبر كأنه.. كأنه -يعني- جزء من أسوار القدس هو بيت للفلسطينيين؟

هو البيت الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي شهد له باتفاقيات أوسلو، والوثيقة الموقعة من شمعون بيريز شخصياً، وخوفاً وحفاظاً على ماء وجه شمعون بيريز أمام الحكومة الإسرائيلية، لقد أظهر وزير الخارجية في ذلك الوقت الوثيقة الموقعة من شمعون بيريز بأن بيت الشرق سيبقى من ضمن الاتفاقيات الموقعة كبيتاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، أين دور.. السلام.

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني معروف.. معروف.

يعقوب زيتون [مستأنفاً]: أين السلام الذي يطالب به؟

منتهى الرمحي [مقاطعة]: سيد يعقوب.. سيد يعقوب، وصلت الفكرة تماماً وهذا معروف. أنتقل بالسؤال إلى مائير كوهين يعني، ماذا كان يريد شارون من احتلال بيت الشرق والسيطرة عليه بهذا الشكل؟

مائير كوهين: هو معروف طبعاً الاستيلاء على بيت الشرق كان نتيجة رد الفعل لعملية فلسطينية، وكان اضطر شارون لاتخاذ هذا الإجراء، والحكومة الإسرائيلية للاستيلاء على بيت الشرق، ولكن هذا.. هذه الفترة مؤقتة وهي بستة أشهر..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني هو اعتراف أنه استيلاء؟

مائير كوهين [مستأنفاً]: المحكمة.. هو استيلاء على بيت الشرق، ولكن ليس احتلال. ولكن.. وطبعاً وبيت الشرق ده بيعود إلى أسرة الحسيني، وهذا الأمر في استئناف يتجدد. ولكن الذي أستطيع أن أقوله: أن هناك استراتيجية واضحة أصبحت لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، وهي اللجوء إلى الخيار العسكري، والاستراتيجية إنه يحصل على الإنجازات السياسية عن طريق العمل العسكري والكفاح المسلح، وهذا طبعاً يناقض ما اتفق عليه مع..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني أليس هذا.. ما يقوم به شارون بالضبط هو..؟

مائير كوهين: من اتفاق أوسلو وما..

منتهى الرمحي: يعني شارون يقوم بمحاولة فرص أمر واقع.

مائير كوهين: هو شارون..

منتهى الرمحي: على الجانب الفلسطيني بمنطق القوة، يعني هذا معروف منذ..

مائير كوهين: لأ، هو شارون.

منتهى الرمحي: قبل حتى بدء الانتفاضة منذ.. منذ زمن أن إسرائيلي تحاول هذا..

مائير كوهين: هو ليس فرض.. هو...

منتهى الرمحي: تفضل..

مائير كوهين [مستأنفاً]: هو ليس فرض، وإنما هو نتيجة لرد فعل من الجانب الفلسطيني، بمعنى إن إسرائيل لا يمكنها أن تتفاوض في ظل الإرهاب، ولا يمكن أن تتفاوض في ظل الحرب، الحروب.. إحنا سمعنا من خلال هذا الحوار إلى آراء مختلفة، وهذه الآراء بتتحدث على إن أوسلو ملغية، وبتتحدث على استمرار العمل المسلح، معنى ذلك أن الحرب مستمرة، سؤالي هو: ما الذي جناة الجانب الفلسطيني والجانب العربي من خلال هذه الحروب؟ أربع حروب شهدتها المنطقة، ما الذي حققوه؟ الذي تحقق هو عن طريق المعاهدات وعن طريق المفاوضات، مصر استطاعت أن تحصل.. وتستعيد سيناء، وكذلك الأردن، وكذلك السلطة الفلسطينية، إن هي حصلت على 42 من مساحة الضفة الغربية، والنهاردة بتحكم الضفة الغربية، ولكن للأسف إن هذه الجهود تحولت إلى استراتيجية عسكرية من جديد، وشفنا..

سؤال طبعاً: ما الذي حققته الانتفاضة حتى الآن للجانب الفلسطيني أو للجانب العربي حتى الآن؟ ما الذي حققته؟

ما الذي خرج به الشارع الفلسطيني من هذه الانتفاضة، سوى الوضع الذي وصل إليه من الناحية الاقتصادية؟

المنطقة على وشك.. أو ربما يعني ممكن تندلع أي نوع من الحروب الإقليمية..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: بسبب.. بسبب الفلسطينيين تعتقد سيد مائير!!

مائير كوهين [مستأنفاً]: هذه تساؤلات، فيجب أن.. هذا يجب الشعب الفلسطيني أن يسأل قيادته: ما الذي حققناه حتى الآن؟

وهذا سؤال يعني أعتقد إن هو من حقه أن يسأل هذا السؤال.

منتهى الرمحي: طب قبل أن انتقل بالسؤال للسيد صالح رأفت، معي هاتف من محمد سعيد البوريني من الولايات المتحدة الأميركية، تفضل.

محمد سعيد البوريني: يا أخت منتهى، أنا بأحب إني أتكلم مع السيد هذا مائير كوهين اللي هو صهيوني طبعاً، أنا من أصل فلسطيني، ومن أعضاء الحزب الديمقراطي المعروفين هنا في الولاية، وأحد اللي اشتغلوا من أجل السلام أكثر من 20، 22 سنة، فأنا وجدت إنه استنتاجي بأنه هذا كلام فاضي كله، يعني ليست هي مجرد الحكومة الإسرائيلية، وإنما الشعب الإسرائيلي نفسه لا يريد السلام، أنا بأقول إنه للسيد كوهين إنه يرجع على مصر، هو مصري، والجماعة الروس هادول اللي حوالي مليون واحد إجوا على فلسطين، هادولا أفضل يجوا على أميركا، نفتح لهم باب الهجرة هون ونروح على مكان آخر، هذا كل الكلام اللي بيقول كلام فاضي هذا كله. أول شيء اللي يعني بدي أحكي له على أساس إنه هذا إنه أنا استنتاجي إنه ما فيه حل على الإطلاق إنه تكون هناك دولة إسرائيلية في داخل فلسطين يعني Pure يعني 100% زي ما تكون دولة.. دولة يهودي، لأنه أول شيء هتكون.. هتكون للمستقبل يعني عدم استقرار في الشرق الأوسط كله، فأن اللي بأطالب فيه إنه هادول الجماعة..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: محمد سعيد يعني.

محمد سعيد: وخاصة اليهود.. مش عارف أيه.

منتهى الرمحي: سيد محمد سعيد، يعني الرسالة وصلت، الرسالة وصلت ولو كان باستطاعة كل واحد أن يعود من حيث أتى لحلت المشكلة منذ زمن طويل.
سيد صالح رأفت، استمعت معنا إلى مائير كوهين، تحدث عن أن كل ما أعطي للعرب حتى الآن وكأنه منح حقوق. منح.. يعني عطية للدول العربية سواء الأردن أو مصر أو الفلسطينيين في اتفاقية أوسلو.

[موجز الأخبار]

فوائد الانتفاضة على الفلسطينيين

منتهى الرمحي: ننتقل مباشرة إلى رام الله، وهناك صالح رأفت استمعت معي إلى

مائير كوهين يقول: ماذا جنى الشعب الفلسطيني حتى الآن من هذه الانتفاضة؟
وماذا جنت السلطة الفلسطينية من هذه الانتفاضة؟
وتحدث أيضاً عن ما استرده الأردنيون أو المصريون من حقوق في الاتفاقات التي وقعت من إسرائيل، وكأنها منة ومنح من قبل الإسرائيلي.

صالح رأفت: اللي استمعنا له من بداية البرنامج، هو يتحدث الأمن.. الأمن. الأمن..، ولكن عندما سألتيه عن بيت الشرق ليش؟ قال: هذا رد على عملية القدس.
هل بيت الشرق يعني هو كان مقر تخطيط لعمليات ضد إسرائيل؟

منتهى الرمحي [مقاطعة]: هكذا يعتقد هو..

صالح رأفت [مستأنفاً]: كان مركز.. لأ، كان مركز وهذا معروف في كل إسرائيل، ومن هين أجت حتى قوى سلام تتظاهر أمام بيت الشرق ضد إغلاق بيت الشرق. كان مركز إدارة مفاوضات بقيادة الأخ فيصل الحسيني، وكان رسالته رسالة السلام، ومن هين هم يعني أكذوبة الأمن واضحة من أكاذيبه لـ.. مائير بهذا الاتجاه.

الهدف من إغلاق بيت الشرق هو ضرب كل المؤسسات الفلسطينية، وإصرار -كما يقول شارون- إنه هذه العاصمة الأبدية للإسرائيل، إحنا بنقول إنه هاي الانتفاضة وكفاح الشعب الفلسطيني سيحرر القدس. كله..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: إذن يمكن القول أن الفائدة الأبرز من هذه الانتفاضة الفلسطينية للفلسطينيين وللسلطة أنها أقضت مضجع الإسرائيليين.

صالح رأفت: جاي.. جاي.. جاي.. جاي.. إذا سمحتي لي، إنما فيه سلسلة أكاذيب.

منتهى الرمحي: وحرمتهم من الأمن..

صالح رأفت: إذا سمحتي لي بهذا الموضوع، هو بيحكي إنه الشعب الفلسطيني يعني هو اللي بيمارس الإرهاب، اللي بيمارس الإرهاب أعتى أشكال الإرهاب هو إرهاب الدولة، هو إرهاب الاحتلال، استمرار الاحتلال الإسرائيلي، برغم كل الاتفاقيات اللي وقعناهم هم مُصِّرين على استمرار احتلال القدس، مُصِّريين على استمرار احتلال غالبية الأرض الفلسطينية، هذا هو الاحتلال.

الانتفاضة عندما اندلعت هو رد على هذا الإصرار الإسرائيلي بتكريس احتلالهم للقدس، تهويد القدس، إصرارهم على استمرار احتلال الأغوار، إصرارهم على احتلال المرتفعات، يريدوا اسماً أن يكون هناك دويلة للشعب الفلسطيني خاضعة لهيمنة إسرائيل. إسرائيل هي التي تهدد أمن الشعب الفلسطيني، وحياة الشعب الفلسطيني، وخبز الشعب الفلسطيني، إسرائيل هي تهدد سوريا، إسرائيل هي التي تهدد لبنان، إسرائيل حتى وزيرها (ليبرمان) بيهدد بقصف السد العالي، إسرائيل في ظل حكومة شارون هي اللي بتهدد إشعال كل المنطقة، وإذا استمر هذا العدوان الشامل الذي يشنه شارون على الشعب الفلسطيني، نعم، ستتطاير شرارات هذا العدوان مجدداً في لبنان وسوريا والأردن ومصر، وممكن توصل أكثر، وسابقاً نعرف يعني أيام حكومة (بيجن) قصفوا المفاعل ما سموه "مفاعل نووي" في بغداد، وكان هذا المفاعل لأمور سلمية بهذا الاتجاه.

القضية الأساسية اللي لازم تدركها شعوبنا العربية وأمتنا العربية بأن هذا العدوان الإسرائيلي، إذا تمكنت إسرائيل من التغلب على الشعب الفلسطيني، وإحنا واثقين بأنها لن تتمكن من ذلك، راح تكون المنطقة العربية مفتوحة كلها أمام الهيمنة الإسرائيلية، ولكن نحن نقول وواثقين من: نحن في معركة الربع الساعة الأخيرة، ممكن أن تطول ربع الساعة الأخيرة سنة، سنتين، لكن واثقين بأن شارون سيرحل، والشعب الفلسطيني سيبقى في الأرض، وسيبقى يقاوم ويكافح حتى تأتي حكومة جديدة في إسرائيل عندها استعداد لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة في القضية الفلسطينية، وخاصة (242) و(338) و(194)، هذه القرارات القاضية بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من جميع الأراضي الفلسطينية التي احتلت في عام 67، وأيضاً القاضية بعودة اللاجئين إلى ممتلكاتهم وديارهم، والقاضية بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.
منتهى الرمحي: معروفة.. معروفة كل هذه المطالب الفلسطينية، معنا عماد الساعد من طولكرم تفضل أخ عماد..
صالح رأفت: ولكن يومياً نؤكد عليها.
عماد الساعد: مساء الخير.
منتهى الرمحي: تفضل.
عماد الساعد: يعني بداية أنا لن أعلق على الأكاذيب التي أوردها مائير كوهين، ولكن أترك هذا المجال للإخوة، فهم يجيدون في ذلك. لكن سأتطرق إلى موضوع الحلقة الليلة وهو الاتفاقيات والاغتيالات والذي يتناقص كلياً مع المفهوم بحد ذاته من وجهة نظر السياسة الإسرائيلية. فإذا وقع طرف اتفاق مع طرف آخر لا يقدم على سياسة الاغتيالات والتي تتناقص كلياً مع الاتفاق بحد ذاته. ما أقدمت.. ما أقدمت عليه إسرائيل بحكومة شارون حالياً هو نسف لكل الاتفاقيات، فمن اغتال عملية السلام منذ البداية هو المجتمع الإسرائيلي والاتجاه المتطرف في المجتمع الإسرائيلي. من اغتيال اسحق رابين هم الإسرائيليون، ومن وأو عملية السلام هم الإسرائيليون، وشارون يبدو وأنه لا يقرأ التاريخ، والسيد مائير يبدو أنه لا يفهم التاريخ عندما يتحدث عن المنة والعطية والهبة التي أوهبتها إسرائيل، فمن لا يمكن شيء لا يستطيع أن يوهبه، فإسرائيل لا تمتلك.. لم تكن تمتلك يوماً من الأيام سيناء، ولم تكن في يوم من الأيام تمتلك الضفة الغربية وقطاع غزة. الشعب.. الشعب الفلسطيني مؤمن باستراتيجية أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، وأن الحقوق تؤخذ..

منتهى الرمحي: تنتزع ولا تمنح.. وصلت.. وصلت..

عماد الساعد: تنزع لا تؤخذ، هذا إذا فهمت الحكومة الإسرائيلية ذلك تستطيع أن تصنع سلام مع الشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: سيد عماد، وصلت الرسالة..

عماد الساعد: اسمحي لي، الشعب الفلسطيني هو يريد السلام منذ البداية، وكما قلتي أخت منتهى قبل قليل: بأن الشعب الفلسطيني والشعب العربي اعترف بدولة إسرائيل، ولم يعد يهدد وجود دولة إسرائيل، فلا يوجد هناك حاجة للحديث عن ما هو مصطنع، وعن ما هو أكذوبة كبيرة يصدقها المجتمع الغربي وهو تهديد وجود دول إسرائيل، هذه أكذوبة، وعلى الإسرائيليين أن يكفوا الحديث عن ذلك. هناك اعتداءات، هناك انتهاكات للاتفاقيات التي وقعتها إسرائيل، وكل حكومة تأتي تنقض الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة التي جاءت قبلها..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب.. طيب.

عماد الساعد: على الإسرائيليين أن يفهموا أن الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حقوقه.
منتهى الرمحي [مقاطعةً]: على.. طالما تتحدث.. سيد عماد.. طالما تتحدث عن الحكومات يعني أراني مضطرة أن أسأل مائير كوهين، كان هناك توقعات بأن حكومات شارون - بيريز لن تحقق النجاح ولن تبقى طويلاً في سدة الحكم في إسرائيل، هل نتوقع شيئاً مغايراً؟

مائير كوهين: اسمحي لي أعقب على كلمة قبل ذلك: أنا لم أقل أن إسرائيل منحت مصراً أو الفلسطينيين أو الأردن هذه الأرضي كهبة، وإنما كانت نتيجة معاهدة سلام بعد أربع حروب مضنية، والنتيجة هي أن السلام وطاولة المفاوضات حققت للجميع ما لم تحققه الحروب عن طريق الدمار والخراب. بالنسبة لحكومة..

منتهى الرمحي: طيب ما هو السؤال: من الذي يرفض الجلوس على طاولة المفاوضات.

مائير كوهين: الذي يرفض الجلوس على طاولة المفاوضات هو الذي اختار العمل العسكري كإستراتيجية لتحقيق أهداف سياسية، وتحويل الأراضي الفلسطينية إلى (كوسوفو)، والمطالبة بتدخل دولي هذا واضح، هذا شيء واضح من الاستراتيجية الحالية التي يمارسها رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات. بالنسبة للحكومة الإسرائيلية.

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: طيب ما هو التفاوض.. التفاوض أخذ فترة طويلة جداً من الفلسطينيين، سبع سنوات وهم ينتظرون أي مبادرة جدية فعلاً من قبل الجانب الإسرائيلي ولم تحدث ولم تحصل.

مائير كوهين: أنا يعني لو تسألي الجميع مهما تكن المفاوضات مضنية وصعبة، وتستغرق المزيد من الجهد، وتستغرق المزيد من الوقت، هي أفضل من يوم واحد من هذه المواجهات، لأنه يجب إن على المنطقة إنها يعود إليها الهدوء والوئام في هذه المنطقة لكي نستطيع أن نعيش ونحسن أوضاعنا الاقتصادية، الوضع الاقتصادي طبعاً في إسرائيل صعب، وهذا لا يخفي على أحد، ولكن السؤال: ما وهو -بالنسبة للوضع الاقتصادي- في الجانب الفلسطيني، هو أسوأ بكثير وطبعاً هذا يؤلم، لأن ما يتعرض له الفلسطينيون يؤلم الجميع، ونحن لا نريد.. نحن نرى في الشعب الفلسطيني هو الشريك الحقيقي للسلام، إحنا موجودين وجهاً لوجه، وليس لنا مكان آخر، فلابد أن تتعامل وأن نتعايش..

منتهى الرمحي [مقاطعاً]: وأول.. وأول مرة في التاريخ نسمع..سيد مائير، أول مرة في التاريخ نسمع عن ناس يقتلون شركاءهم، ويغتالون شركاءهم بهذه الطريقة التي تمارسها إسرائيل ضد القيادات الفلسطينية وضد الشعب الفلسطيني.
تيسير قبعة في رام الله، يعني سمعت معنا مائير كوهين يتحدث عن أي الجانب الفلسطيني هو الذي اختار العمل العسكري كإستراتيجية لتحقيق مكاسب سياسية، يعني قلب الأبيض أسود والأسود أبيض يبدو من الأمور.

تيسير قبعة: يعني أنا أسف أنا مؤدب وما بأريد إني أوجه كلمات جارحة لأي إنسان، لكن أنا مثل هيك كذب لم أر ولم أسمع يعيي مستحيل.. فقط.. بعد الاتفاقيات اللي وقعتها القيادة الفلسطينية زاد الاستيطان، مصادرة الأراضي، تقطيع أوصال المدن بعضها عن بعض، سياسة إذلال للشعب الفلسطيني، واللي عماله بيبدي الشفقة على الوضع السيئ.. الاقتصادي السيئ للشعب الفلسطيني ما بيقلع الأشجار والمزروعات والمشاتل، وبيحرمهم أبسط وسائل العيش، هذه سياسة إحنا متعودين عليها، سياسة كلها افتراءات، لكن شعبنا الفلسطيني مصمم، القصة مش قرار قيادة، مش القيادة اجتمعت وأخذت قرار، الشعب بكامله مصمم إنه إحنا مستعدين نعيش على الكفاف.. على الكفاف، إحنا جديد علينا هذا الحضارة إحنا كنا نعيش على الزيت والزعتر وبالتالي مستعدين نعود لهذه الحياة، لأنه كرامتنا ووطننا أغلى من كل شيء آخر، الشيء الآخر أنا بأستغرب كيف بيتكلم عن الخيار العسكري، هل عند السلطة، وعندنا كشعب فلسطيني مطارات وطائرات.

منتهى الرمحي: ودبابات..

تيسير قبعة: ودبابات وجيوش جرارة؟ هل.. إحنا كل اللي عندنا هي أجهزة أمنية، أجهزة شرطة لحماية شعبنا وضبط الوضع الأمني داخل بلادنا، إحنا اللي اعتدي علينا..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: الغريب.. الغريب سيد تيسير أن إسرائيل..

تيسير قبعة: إحنا اللي اعتدى..

منتهى الرمحي: تطالب الجانب الفلسطيني وبالتحديد السلطة الفلسطينية بأن تضمن الحد الأدنى من الأمن هذا المطلب الإسرائيلي للإسرائيليين وتضرب المقرات الأمنية الفلسطينية يعني، كيف إذا ما جلسوا على طاولة مفاوضات ستتم الأمور؟

صالح رأفت: بمن في السجون..

تيسير قبعة: يعني هاي بيدل على العقلية اللي شارون بده يدمر السلام في المنطقة، لا يريد السلام حتى -بصراحة- الشعب الإسرائيلي الآن غير مهيأ للسلام والتعايش، الأجهزة اللي بتقتل 13 عربي تظاهروا في داخل الخط الأخضر، بينما ما قتلت ولا يهودي، رغم عدة المظاهرات هذه سياسة عنصرية توسعية تتبع عنجهية القوة، لكن هذا لن يدوم لإسرائيل، الوضع بيتغير، والعالم بيتغير والعرب لن يبقوا نيام، وبيتغير الوضع العربي، نحن نمتلك أسباب القوة، وأنا، يا أخت منتهى، إحنا ما بنبكي ولا نشحت من الأمة العربية إحنا بنحاول عمالنا نوعيهم نقول: يا إخواننا العرب، يا قادة العرب، نحن في الخط الدفاعي الأمامي الأول، نحن ندافع عن النفط، لأنه إسرائيل لبدها تشارك -تشارككم في البترو دولار، إسرائيل بدها هيمنة كاملة على الشرق الأوسط، ما بها فقط فلسطين بدها تسودكم، بدها دولاراتكم بده عمالكم، يد رخيصة عندها، إحنا بنقول درهم وقاية خير من قنطار علاج، لكن بصراحة أنا ما.. متفاءل في النظام الرسمي العربي، لكن أملي وكلي أمل كبير، ومتفائل جداً في الجماهير العربية وفي شعبنا العربي هذا شعب معطاء، القضية الفلسطينية..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: لم يبق.. لم يبق لدي الكثير من الوقت سيد تيسير، سأخذ مشاركات حية عبر الإنترنت.

[فاصل إعلاني]

الاختراق الإسرائيلي للسلطة والشعب الفلسطيني

منتهى الرمحي: معي مشاركة حية عبر الإنترنت أود أن أوجهها لضيوفنا في رام الله، وبالتحديد -ربما- سيد صالح رأفت يجبيني على هذا السؤال، نص المشاركة.
هل هناك دور فعال للعملاء للاغتيالات الإسرائيلية؟ وإن كان الجواب نعم، ما مدى اعتماد العدو الصهيوني على معلومات العملاء وبرأيكم إلى أي فئة من الشعب ينتمي هؤلاء العملاء؟ سيد صالح.

صالح رأفت: يعني بكل الشعوب اللي تعرضت للاحتلالات على مدى العصور كانت تتمكن قوى الاحتلال الأجنبي من تجنيد عملاء، عندما احتلوا النازيين فرنسا وغير فرنسا جندوا أعداد كبيرة من الفرنسيين كعملاء للنازية، والإسرائيليين خلال 34 عام من الاحتلال، اللي هم ماسكين كل مقدرات بلادنا، تمكنوا من تجنيد عدد من العملاء، ويجري الآن مكافحة هؤلاء العملاء من قبل السلطة والقوى، ومن قبل الشعب الفلسطيني وعدد من عمليات الاغتيالات اللي تمت خلال هذا العام كان هناك ضلع لهؤلاء العملاء، ولكن هم ضحايا أيضاً.. ضحايا الاحتلال الإسرائيلي وعلينا ألا نضخم الأمور كثيراً فإسرائيل أيضاً لديها أجهزة تكنولوجية حديثة جداً، مزودة من قبل الولايات المتحدة الأميركية، عملية اغتيال الشهيد أبو علي مصطفى كان في مكتبه اللي بيداوم فيه بشكل يومي، وكانت الهليكوبترات اللي قذفت صواريخ مباشرة، واللي اغتالت.. أبو علي مصطفى..

منتهى الرمحي: طيب سيد صالح، مشاركة أخرى.. مشاركة أخرى عبر الإنترنت أرى أنها.. أنها ضرورية من موريتانيا نص المشاركة يقول: هل يمكننا معرفة لماذا لا يتم اغتيال الشخصيات المهمة في السلطة الفلسطينية، عرفات، أبو مازن، الدكتور شعث، هل إسرائيل غير قادرة على الاختراق؟ أشك في ذلك فما السبب؟ يمكن دعوة لاغتيال رؤوس القمة في السلطة الفلسطينية؟

صالح رأفت: إحنا ما نتمنى..

منتهى الرمحي: بس.. سؤال مشروع يعني هل إسرائيل غير قادرة على الاختراق؟
صالح رأفت [مستأنفاً]: لا يصاب طفل.. ألا يصاب طفل فلسطيني بأذى وألا يصاب أي إنسان فلسطيني يعني بأي أذى، وعندما اغتالوا الرفيق أبو علي مصطفى كمسؤول أول، كأمين عام للجبهة الشعبية، الفصيل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية هذا يعني هو تهديد مباشر من قبل حكومة العدو الإسرائيلي لحياة كل القادة الفلسطينيين، بما فيه تهديد للأخ الرئيس أبو عمار ولكل القيادة الفلسطينية..

منتهى الرمحي [مقاطعةً]: سيد غازي.

صالح رأفت [مستأنفاً]: ولكن لن ترهبنا هذه التهديدات، لن ترهب القيادة الفلسطينية، ولن ترهب الشعب الفلسطيني ولن تدفع القيادة، ولن تدفع الشعب الفلسطيني للاستسلام، بل تزيدنا هذه التهديدات والاغتيالات عزيمة أكبر وإصرار أكبر على المقاومة وعلى مواصلة الانتفاضة حتى إجبار إسرائيل.. بإجبار حتى الرأي العام الإسرائيلي لعزل حكومة شارون وإسقاط حكومة شارون بغض النظر أخذت سنة، نصف سنة، سنتين، ثلاثة، خمسة، حتى يقتنع إن هذا الشعب الفلسطيني ما بيستسلمش، هذا الشعب الفلسطيني متشبث بأرضه، بقدسه، بكل قرية بكل بلدة، بكل حقوقه، وبأنه سيواصل الكفاح الوطني، حتى ترضخ إسرائيل لمشيئة المجتمع الدولي.

منتهى الرمحي: يعني المسألة.. المسألة بحاجة إلى طول نفس أكثر سيد صالح يبدو أن الأمر كذلك؟

صالح رأفت: بالضبط.. بالضبط نعم..

منتهى الرمحي: سيد غازي.. سيد غازي.

صالح رأفت: مزيد من الصمود..

منتهى الرمحي: هل.. هل السلطة الفلسطينية أو الشعب الفلسطيني مخترق فعلاً؟
غازي الذيبة: لا طبعاً، الشعب الفلسطيني مثله مثل أي شعب حي، فيه السيئ وفيه الجيد، ما يقال عن اختراق للشعب الفلسطيني هو مسألة طبيعية جداً، تحدث في كل شعوب العالم، وكما تحدث وقال الأخ صالح رأفت الفرنسيين أصيبوا بهذا الداء، داء العملاء وهو موجود في كل شعوب العالم حتى الإسرائيليين مخترقين من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية، وهذه حقيقة..

منتهى الرمحي: لكن المثير سيد غازي.. أن هناك بعض الآراء التي تقول أن من هم ضد العملاء.. بوجهة النظر نحو العملاء، هي تنقسم إلى قسمين، التيار الوطني الذي لا يملك شيء بالنسبة للعملاء والتيار الآخر اللي هو بيملك نفوذ وسلطة، ولا يستطيع أحد أن يقترب من العملاء بسيبهم.

غازي الذيبة: يعني التيار الثاني اللي حكيتي عنه هذا، أعتقد إنه عددهم لا يتجاوز أصابع القدم الواحدة، بالنسبة للتيار الأول وهم ضحايا، هؤلاء العملاء ضحايا، تجري مكافتحهم الآن، ومكافحتهم بشكل جيد على ما أظن وعلى ما أعلم، هناك ضبط بأسماء كل العملاء.. والعملاء على فكرة في فلسطين معروفين جيداً هم وعائلاتهم ومدونة أسماؤهم لدى أجهزة الأمن الفلسطينية، ويتم رصدهم بشكل جيد، ومراقبتهم، حتى الشخصيات التي يقال أنها ضالعة، يعني من الشخصيات منها الكبيرة، تتم متابعتها بشكل جيد وعلينا ألا نضخم هذه المسألة، أؤكد علينا ألا تضخم هذه المسألة وألا نجعلها مسمار جحا الذي نوجه فيه أي اتهام لهذا الشعب الذي يقود أرقى وأعظم اللحظات التاريخية الإنسانية في تاريخ الأمة العربية.

منتهى الرمحي: مائير كوهين في دقيقة واحدة وأقل من دقيقة، هل مازال هناك أمل في توجه الشارع الإسرائيلي نحو السلام؟ أم أنه متجه بالمطلق نحو المزيد من التطرف؟

مائير كوهين: التوجه في الشارع الإسرائيلي هو يتطلع إلى السلام والتوجه إلى طاولة المفاوضات؟ لأن هي الخيار الوحيد للشعبين، وبالنسبة لما قيل من إن القيادة الفلسطينية مستهدفة، القيادة الفلسطينية ليست مستهدفة، وإنما لأن إسرائيل لو فعلت ذلك، فإنها ستضعف من موقفها، لأنها ستقضي على شركائها، بالنسبة لما قيل..

منتهى الرمحي: نعم.. نعم، يبدو أن الوقت يدركنا سيد غازي، عفواً الوقت أدركنا، في نهاية هذه الحلقة من برنامج (أكثر من رأي) لا يسعنا إلا أن نشكر ضيوفنا في الاستديو الكاتب الصحفي غازي الذيبة، ومن رام الله تيسير قبعة (نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية).

والسيد صالح رأفت (الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية) السيد مائير كوهين (من التليفزيون الإسرائيلي).

حتى نلتقي وإياكم مرة أخرى تحية لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.