مقدم الحلقة:

سامي حداد

ضيوف الحلقة:

عزام الأحمد: وزير الأشغال في السلطة الوطنية الفلسطينية
رامز جرايس: رئيس بلدية الناصرة
سلمان أبو أحمد: رئيس القائمة الإسلامية الموحدة في الناصرة

تاريخ الحلقة:

22/10/1999

- أبعاد الأزمة المتفجرة حول أرض الناصرة.
- مدى اعتبار الأرض المتنازع عليها أرض وقف إسلامية.

- تأثير الأزمة على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين.

- الخلفيات السياسية للأزمة بين المسلمين والمسيحيين.

عزام الأحمد
رامز جرايس
سلمان أبو أحمد
سامي حداد
سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلاً بكم.

حلقة اليوم تأتيكم على الهواء مباشرة من مدينة رام الله.

منذ الفتح الإسلامي لفلسطين كان المسلمون والمسيحيون مثالاً للتعايش والتسامح الديني، خاصة بين من بقي منهم في فلسطين بعد نكبة عام 48 فيما أصبح يُعرف الآن بإسرائيل ولكن خلافاً على قطعة من الأرض، في مدينة الناصرة نجح في زعزعة وحدتهم.

الخلاف الدائر الآن بين المسلمين والمسيحيين صار منذ عامين بين بلدية الناصرة والقائمة الإسلامية الموحدة حول دونمين من الأرض متاخمين لكنيسة البشارة في مدينة الناصرة، وكان عليهما مدرسة يعود تاريخها إلى العهد العثماني، وفي زاوية منها مقام تقول الحركات الإسلامية: إنه مقام لشهاب الدين ابن شقيقة القائد المسلم البطل صلاح الدين.

وفي استعدادات مدينة الناصرة للألفية الثالثة أذنت الحكومة الإسرائيلية لتحويل الأرض إلى ساحة عامة، هدمت البلدية المدرسة القديمة، وسارع الإسلاميون إلى نصب خيمة اعتصام فوق أرض المدرسة معلنة أن الأرض وقف إسلامي وعليها سيبنون مسجد.

تدهورت الأمور وحاولت السلطة الفلسطينية التوسط بين المسلمين والمسيحيين، واتهمت إسرائيل السلطة بأنها تتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية.

تفجر الموقف مرتين هذا العام، الأول: أثناء أعياد الفصح المسيحية، والمرة الثانية قبل أسبوع في اعتداء تعرض له رئيس البلدية المسيحي الذي يقود قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وهي جبهة يسارية علمانية.

يعتقد البعض أن تفاقم الأزمة له جذور سياسية تعود لصراع على النفوذ داخل المجلس البلدي الذي حصلت فيه القائمة الإسلامية الموحدة على عشرة مقاعد، بينما كان حظ الجبهة الديمقراطية تسعة مقاعد من ضمنها مقعد رئيس البلدية.

والآن هل الأزمة طائفية دينية أم أنها سياسية؟ ولمصلحة من؟ هل نحن أمام مشكلة كشمير ثانية؟ وما هي حقيقة تلميحات الفاتيكان أن البابا لن يزور الناصرة إذا بُني المسجد قرب ساحة الكنيسة؟

نستضيف في حلقة اليوم التي تأتيكم من رام الله، السيد عزام الأحمد (وزير الأشغال في السلطة الوطنية الفلسطينية مبعوث الرئيس الفلسطيني للتوسط في حل الأزمة، والسيد رامز جرايس (رئيس بلدية الناصرة) وأخيراً وليس أخراً السيد سلمان أبو أحمد (رئيس القائمة الإسلامية الموحدة في الناصرة)، للمشاركة في البرنامج يمكن الاتصال بهاتف رقم من خارج مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية 97222987995 وفاكس رقم 97222987710 وذلك بعد موجز الأخبار ويمكن إرسال الفاكسات حالاً.

أبعاد الأزمة المتفجرة حول أرض الناصرة

أرحب بالضيوف الكرام، ولو بدأنا برئيس بلدية الناصرة السيد رامز جرايس، أستاذ رامز ما المانع في بناء مسجد قرب كنيسة البشارة في مدينة الناصرة؟

رامز جرايس: لا مانع من بناء مسجد حيث تكون هناك حاجة لبناء مسجد، بلدية الناصرة أعطت أراضي لبناء مساجد، والغاية الوحيدة التي أعطت بلدية الناصرة أراضي لأي رسم خارج البلدية هو لإقامة مساجد ونادي نسرية الكشاف الإسلامي، ليس لنا مشكلة مع هذا الموضوع، ولم تثر القضية على بناء مسجد أو عدم بناء مسجد وإنما القضية أُثيرت لأغراض سياسية منذ البداية، فأنا هنا اسمح لي أن أصحح، لا يوجد خلاف بين المسيحيين والمسلمين في مدينة الناصرة، المسيحيين والمسلمين يعيشون، وعاشوا أجيال، وسيواصلون العيش للأجيال القادمة..

سامي حداد [مقاطعاً]: إذن.. إذن.. إذن عفواً إذن لماذا هذه الضجة من جانب المسيحيين لبناء مسجد قرب ساحة كنيسة البشارة التي كما يأتي.. أتى في الإنجيل بأن الملاك جبرائيل بشر العذراء بأنها ستلد المسيح يعني.. يعني كل فلسطين فيها مساجد وكنائس قريبة من بعضها البعض.

رامز جرايس: ما فيش أي إشكالية حول الموضوع، هناك سوء فهم يؤدي إلى طرح السؤال بهذا الشكل، الاستيلاء على الأرض تم من خلال الادعاء بأنها الأرض أرض وقفية، نفس من يدَّعي أن الأرض أرض وقفية كان قد تقدم إلى المجلس البلدي في سنة 94، المجلس.. بلدية الناصرة باقتراح الأخ سلمان أبو أحمد، باقتراح أن يتم إزالة المدرسة وإقامة دار للبلدية مكانها، هذا الأمر تم بعد أن كانت البلدية قد خططت لإقامة ساحة عامة في مركز المدينة على أساس تخطيطي وعلى أساس احتياجات المدينة.. لمستقبل المدينة، مدينة مضغوطة وهي بحاجة.. في ذلك الموقع لإقامة ساحة عامة وبدأت القضية بمحاولة خربطة هذا البرنامج باقتراح إقامة دار بلدية في المكان..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن أستاذ..

رامز جرايس[مستأنفاً]: وبعد ذلك أتى الادعاء بأن الأرض أرض وقف..

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ عزام الأحمد..

رامز جرايس[مقاطعاً]: بدون أي وثيقة تثبت أن الأرض أرض وقف وكان.. أنا أود.. أود أن أوضح، موقف البلدية منذ اليوم الأول، أعلنا وقف مشروع الساحة العامة وقلنا: إذا تم إحضار وثائق رسم تبين أن الأرض أرض وقف وليس مجرد ادعاء عام، البلدية ستكون على رأس المدافعين من أجل إعادة الحق إلى أصحابه الشرعيين..

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ عزام الأحمد..

رامز جرايس[مستأنفاً]: وإننا لا نقبل استغلال مشاعر دينية للإثارة بهدف تحقيق مكاسب سياسية وهذا ما تم.

سامي حداد: أستاذ عزام أحمد استخدمتم الموضوع.. عفواً أستاذ سلمان أبو أحمد، عزام الأحمد لسه جاي الدور له أستاذ سلمان استخدمتم الورقة لأغراض سياسية، دخلتم الانتخابات الأخيرة على أساس أن هذا المكان مكان مقام شهاب الدين حفيد صلاح الدين الأيوبي البطل المسلم، بأنه أرض وقف استخدمت.. وستبنون جامعاً بعد هذه المدرسة إن وافقت البلدية واستخدمتموها كورقة سياسية حتى يكثر عددكم في البلدية وكانت النتيجة عشرة مقاعد للإسلاميين بدلاً ما كانت ثلاثة في السابق.

سلمان أبو أحمد: عفواً أخي حقيقة أود أن أصلح حضرتك بالنسبة إلى سلمان أبو أحمد، سلمان أبو أحمد رئيس قائمة الناصرة الموحدة في مدينة الناصرة التي تشارك بهذه القائمة الحركة الإسلامية وقضية بناء المسجد.. أنت سألت سؤال جيد للأستاذ رامز جرايس، لماذا تعارض بناء المسجد على أرض شهاب الدين بجانب الكنيسة ولم أسمع من السيد جرايس جواباً شافياً لهذا الأمر..

سامي حداد[مقاطعاً]: هو أعطى.. هو أعطى.. أعطى الجواب.. من حيث البلدية وأنت كنت عضو في البلدية ووافقت على هدم المدرسة يقول..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: نعم، أنا أنوه.. أولاً أنا لم أوافق على هدم المدرسة، أنا تحفظت في هذا الأمر، وقلت أن في المدرسة هنالك محراب ووجود المحراب يدل على وجود مسجد، والمساجد لا تبنى إلا على أرض وقفية، كما أن المقابر الإسلامية لا تكون إلا على أراضي وقفية، أكدت ذلك، وقضية لماذا تقدمت باقتراح للبلدية ببناء مبنى للبلدية على هذه الأرض واضح جداً أن بلدية الناصرة لغاية اليوم هي المدينة الوحيدة التي مبنى البلدية هو مُستأجر من الوقف المسيحي في مدينة الناصرة، حرصاً على أموال الجمهور، قلت أن هنالك مسافة بمركز البلد، لماذا لا يُبنى في هذا المكان بلدية؟ لم أكن أعلم أبداً بأن هذه الأرض هي وقفية ولكن عندما أتوا الإخوة المشايخ الكرام بمستندات تؤكد على وقفية هذه الأرض..

رامز جرايس [مقاطعاً]: هل هي.. مستند واحد رسمي يؤكد وقفية..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لحظة. أنا لم أقاطعك سيد رامز، أنا لم أقاطعك

رامز جرايس[مقاطعاً]: الواقع لا.. الواقع..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا لا اسمح لي أنا راح أبرز.. راح أبرز.. راح أبرز..

رامز جرايس[مقاطعاً]: كنت تريد شهادة.. شهادة..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أخي هنالك وثائق أنت تعرف أن أولاً.. أعطيني أكمل الفكرة

رامز جرايس: اتفضل.

سلمان أبو أحمد: إحنا كنا بعد أن أبرزوا المستندات هو بأن هذه الأرض هي أرض وقفية، أنا دعمت هذا الموقف بدون تحفظ وقلنا علينا كقائمة الناصرة الموحدة وفي جدول أعمالنا الأول على أن تكون قضية الأوقاف والمقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء في سلم الأولويات، وعلينا الدفاع عن هذه الأوقاف والمقدسات، حتى نعيدها إلى حضن الأوقاف الإسلامية والمسيحية، أحضروا لي وثيقة مهمة جداً، وأهم هذه الوثائق هي رسالة من مفتش الأوقاف الإسلامية في مدينة الناصرة سنة 1935 إلى مدير الأوقاف الإسلامية في القدس وهذه الوثيقة موجودة من دار التراث الإسلامي.. دار الفتوى والبحوث الإسلامية من مؤسسة دار الفتوى، يقول بالحرف الواحد: أن هناك بناية في الناصرة تحتلها الحكومة لمدرسة أميرية، قال أهل البلد أنها بنيت من أموال المسلمين، وفيها جامع ومحراب ولما جاء الاحتلال أخذتها الحكومة فلماذا لا يتشبث حضرة مدير الأوقاف بأخذها؟ وإنني مستعداً لأن آخذ خمسين توقيعاً من اختياريتها يشهدون بذلك إذا رأى حضرة المدير لزوماً لها..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: الأمر الآخر..

سامي حداد[مقاطعاً]: بعبارة أخرى

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: بس اسمح لي بس جملة.. جملة

سامي حداد[مقاطعاً]: يعني.. اتفضل..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: حتى على جدول الأعمال تبع مدير الأوقاف العامة في القدس وُضعت البند الخامس من هذا الجدول البحث في مسألة.. في مسألة وقفية المدرسة الأميرية، وقد علمت أن فيها محراباً يدل على وقفيتها، وتبرع كثيراً.. كثيراً من المسلمين بالشهادة بذلك..

سامي حداد: هل هذه الأدلة كافية يا أستاذ رامز؟ أستاذ رامز..

سلمان أبو أحمد: أنا.. أنا لم أكمل..

رامز جرايس: أولاً دعنا.. دعنا نعود إلى وثائق..

سامي حداد: معانا ساعة ونصف، معانا ساعة ونصف

رامز جرايس: دعنا نعود إلى وثائق دار الفتوى والبحوث الإسلامية حين أُثيرت المشكلة قلت إننا أعلنا وقف المشروع، لأننا نبحث عن الحقيقة، نحن مدافعون عن كل الأوقاف الإسلامية والمسيحية بطول البلاد وعرضها، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وفي كل معركة للدفاع عن الأوقاف نحن موجودون كنا ومازلنا وسنبقى، توجهنا إلى دار الفتوى والبحوث الإسلامية وحصلنا على هذه الوثيقة وتحتوي على كل المستندات، من ضمن هذه المستندات.. ودعني أقرأ لك..

سامي حداد [مقاطعاً]: لأ.. أهم شيء فيها، أهم شيء..

رامز جرايس: أهم شيء، أهم شيء فيها، هناك رسائل من سنة 1922 يا أخ سامي والـ1924 من قاضي الناصرة الشرعي أحمد حامد النحوي يتوجه إلى المفتي يطلب إذن بإقامة فواصل على أرض الوقف شهاب الدين ويذكر في إحدى الرسائل: يوجد حول المقام ساحة تبلغ ثلث دونم تقريباً مجمع للقاذورات، وقد طلب منا محمد المحمودي بناء دكان إلى آخره، يوجد في قصبة الناصرة بقرب مدرسة الحكومة، مقام ولي يسمى شهاب الدين ويوجد حول المقام ساحة تبلغ ثلث دونم في الرسالة الثانية.. وطبعاً هناك خارطة اللي فيها قاضي الناصرة الشرعي وأعتقد أن قاضي الناصرة الشرعي يعرف أكثر من مجرد زائر مفتش أوقاف، خارطة تبين القياسات للأرض.. أرض مقام شهاب الدين، ومقام شهاب الدين والفواصل المجاورة لا خلاف على أنها أرض وقف، لذلك هناك خلط أحياناً بين أرض المدرسة وبين المقام، الرسالة الثانية يذكر فيها بوضوح طلب من هذا.. ارفع لمقامكم العالي ضمن كتابي هذا طلباً موقع لنا من مقدمي رجل مدعو محمد بن محمود الكايد المقيم والمتوطن الآن بالناصرة رغبة لإقامة محل بأرض سيدي شهاب الدين يتخذه مكاناً للبيع والشراء، إن قطعة الأرض المذكورة الواقع بها مقام ولي الله سيدي شهاب الدين ما هي إلا صغيرة ولا فائدة منها الآن..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: دعني.. دعني..

رامز جرايس: اسمح لي.. اسمح لي لأ ما خلصتش.. ما خلصتش.. اسمح لي..

سامي حداد: باختصار رجاءً.

رامز جرايس: اسمح لي.. اسمح لي فواضح تماماً أن قاضي الناصرة الشرعي يميز بين أرض المدرسة التي يذكرها مدرسة الحكومة وبين الوقف، وهو يعرف أكثر من مجرد..

سامي حداد[مقاطعاً]: بالمناسبة حتى نضع المشاهد بالصورة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لا.. لا اسمح لي..

سامي حداد[مقاطعاً]: عفواً، حتى أضع المشاهد بالصورة، كل واحد جايب لي دزينة كواشين وأوراق وأنا..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا أريد أن أعطيك الكواشين مائة بالمائة..

سامي حداد[مقاطعاً]: يعني.. حتى نرجع تاني للموضوع والوزير ساكت حتى الآن وإحنا مش في أمام محكمة، ولكن أريد..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أريد أن أعطي الكواشين الرسمية..

سامي حداد[مقاطعاً]: أريد.. عفواً..

رامز جرايس[مقاطعاً]: كواشين على الأقل الكواشين الرسمية، هذه هي الكواشين الرسمية.. عقارات الأوقاف الإسلامية، قبر السيد شهاب الدين سُجل سنة 1938 في أرض وقف يعني بعد فترة المفتش ومعنى ذلك أنه تم التعامل مع تقرير المفتش..

سلمان أبو أحمد: هل هذا المعنى أن الوقف موجود؟

رامز جرايس: والمساحة 134 متر اسمح لي..

سلمان أبو أحمد: موجود..

رامز جرايس: اسمح لي.. ما تقاطعني.. ما تقاطعني

سلمان أبو أحمد: اتفضل

رامز جرايس: مساحة 134 متر مربع ومكتوب بوضوح الحدود، جنوباً مدرسة الحكومة شرقاً طريق وأرض الحكومة..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: هذا من زمن.. زمن الانتداب البريطاني..

رامز جرايس[مقاطعاً]: الآن وعقارات، هذا..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: هذا من زمن الانتداب البريطاني..

رامز جرايس[مقاطعاً]: هذا سجل الأوقاف..

سامي حداد[مقاطعاً]: عفواً..

رامز جرايس[مقاطعاً]: هذا سجل أيضاً..

سامي حداد[مقاطعاً]: امسح لي أضيف..عفواً..

رامز جرايس: أيضاً.. أيضاً عقارات وأوقاف هذا هو..

سامي حداد[مقاطعاً]: أضيف جملة.. جملة.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: عقارات وأوقاف..

سامي حداد[مقاطعاً]: جملة الوزير.. جملة الوزير رجاءً..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: نعم نعم، جملة..

سامي حداد[مقاطعاً]: يعني مجرد محاولة..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: الدكتور حمد أحمد عبد الله يوسف عميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في بيت المقدس قال في البند رقم 2: ولا يخفي على أحد أن معظم أرض فلسطين أرض وقفية لاخراجية، لذلك فلربما أن تكون أرض المدرسة المذكورة أرضاً وقفية

رامز جرايس: لربما..

سلمان أبو أحمد: إذاً.. إذا ثبت وجود محراب ومصلى في مبنى المدرسة المذكورة..

سامي حداد: إذن دعني..

سلمان أبو أحمد: حيث أن هنالك محراباً..

رامز جرايس: طب كيف.. كيف..

سلمان أبو أحمد: ومصلى..

رامز جرايس: إذا أردت وجود محراب ومصلى، كيف يمكن..

سلمان أبو أحمد: ولذلك.. فلذلك اسمح لي شوي..

رامز جرايس: أن تقترح على المجلس البلدي أن يهدم البلدي..

سلمان أبو أحمد: اسمح لي..

رامز جرايس: كيف يمكن أن تقترح على مجلس البلدي أن يهدم البلد

سلمان أبو أحمد: لذلك إحنا وجود المحراب هو أساس ثابت لوجود مسجد، انظر ماذا قال.. ماذا قال رجل مسيحي ألماني حول الأمر وهو (توبلير) حسب كتاب "بيانز بازلت"

سامي حداد: قرب كاليفورنيا..

سلمان أبو أحمد: ماذا قال؟ هنالك وجود..mosque Small

رامز جرايس: وهو عنده..

سلمان أبو أحمد: أن يميز ما بين..

سامي حداد: معالي.. معالي.. معالي الوزير..

سلمان أبو أحمد: هذا غير ذلك، هذا أمر واضح، الخارطة الأصلية من كتاب توبلير..

سامي حداد: في الواقع..

سلمان أبو أحمد: هذه الخارطة الأصلية من كتاب توبلير.. ها هو كتاب توبلير..؟

سامي حداد: معالي. معالي الوزير عزام الأحمد لو كان الخليفة الثاني عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- موجوداً لما قال.. كيف.. ماذا كان ليقول وهو عندما يعني فُتحت فلسطين وبيت المقدس وقُدمت له على صحن من ذهب وأراد حل وقت الصلاة وأراد أن يصلي وكان في القيامة وطلبوا إليه.. الناس المسيحيين شو أن يصلي في القيامة، فرفض وذهب للصلاة خارج.. بعيداً عن كنيسة القيامة مسجد عمر المعروف، لأنه كان موجوداً لما قال عندما نرى هذه الشهادات كل واحد قاعد بيقدم حاجته؟

عزام الأحمد: كان هي حقيقة من نفس المنطلق اللي حكيته أخ سامي كانت وجهة نظر السلطة الوطنية الفلسطينية، إنه بالفعل لدينا تجارب تاريخية عديدة في فلسطين، نحن في السلطة منذ بروز الأزمة شعرنا بخوف كبير، لم ننظر للأزمة أنها أزمة.. أزمة خلاف بين مسيحيين ومسلمين إطلاقاً، ونُصر حتى الآن إنها ليست خلاف بين مسلمين ومسيحيين بقدر ما أن الأزمة اتجهت بعيداً وأخذت أبعاد سياسة كبيرة، سير الأحداث خلال السنتين يؤكد هذه الحقيقة بنفس الوقت..

سامي حداد: ولكن.. ولكن.. ولكن.. ولكن يعني كما سمعنا الآن النزاع وكأنما.. هذه أرض وقف، وإذن أرض وقف، وإذن أرض وقف لبناء مسجد..

عزام الأحمد: دقيقة أخ سامي دقيقة..

سامي حداد: يعني اتخذت طابعاً طائفياً..

عزام الأحمد: دقيقة، يعني حقيقة نحن من بداية التحرك كنا نبحث عن حل، هل هي أرض وقف أو ليست أرض وقف، أنا بصدق أقول: نحن كنا نتعامل مع بلدية الناصرة، ومع رئيس القائمة الموحدة، رئيس بلدية الناصرة كان له موقف واضح عندما تحدثنا معه، قال إذا كانت هذه الأرض وقف لن نقبل أن نستخدمها إلا إذا وافق المسؤول عن الأوقاف باستخدامها، حتى أيضاً نحن في.. باتصالاتنا مع الإخوة في القائمة الموحدة والحركة الإسلامية كان لديهم بعض الوثائق، أنا بتقديري لم تكن حاسمة وواضحة حول.. معلش حول طبيعة وقف الأرض

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا..لا.. معالي الوزير يعني..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: معلش يعني من النتائج التي وصلنا لها مؤخراً تؤكد..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: الوثائق..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: معلش..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: أخي.. دقيقة يا أخي أبو عمار بالمناسبة أبو عمار برضو سلمان أبو أحمد.

سلمان الأحمد[مقاطعاً]: نعم.. نعم.

سامي حداد[مقاطعاً]: تيمناً تيمناً.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: تيمناً، لذلك نحن أولاً لابد من الحفاظ على وحدة المدينة

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: هدم (…) نعم..

عزام الأحمد:لابد من الحفاظ على طابع المدينة أيضاً نحن ننظر أولاً من زاوية سياسية نحن كشعب فلسطيني مميزين أن الطائفية لم تنخر مجتمعنا على الإطلاق ومستعدين للتصدي بقوة أمام أي محاولة لزرع الطائفية داخل صفوف شعبنا، أيضاً كنا نلاحظ أن الطرف الإسرائيلي عندما كان يشعر أن هناك اقتراب في ظل حوار موضوعي بين الطرفين، كان يدخل بشكل سلبي وهاي تركت مخاوف لدينا وكنا نقول للإخوة سواء في القائمة الموحدة والحركة الإسلامية والإخوة في البلدية، أن علينا أن نكون حذرين في تحركنا وفي مواجهة..

سامي حداد[مقاطعاً]: قبل موجز الأخبار.. قبل موجز الأخبار رجاءً

عزام الأحمد: أخر جملة

سامي حداد: رجاءً سؤال قبل موجز الأخبار ومعانا ساعة لسة

عزام الأحمد: نعم اتفضل..

سامي حداد: يعني لو سلمنا أن مقام شهاب الدين حفيد البطل.

عزام الأحمد: صلاح الدين..

سامي حداد: صلاح الدين في معركة حطين وتريدون بناء مسجد، يعني ألا يعطي ذلك ذريعة للإسرائيلين إنه يعني في مدينة الخليل النبي إبراهيم- عليه السلام- أبو الأنبياء اشترى أرضاَ في الخليل وعرضت عليه فاشترى..، يعني حتى ودفن فيها وزوجته سارة وابنه اسحق وآخرون من عائلته، يعني لأنه في مقام شهاب الدين لم يبنى عليه نفسه، إذن اليهود بيطالبوا إنه قبر إبراهيم فوق الحرم الإبراهيمي تحت الحرم الإبراهيمي يحق لليهود إنه يطالبوا فيه..

عزام الأحمد: اسمع يا أخي..

سامي حداد: لا.. هذا الكيان..

سلمان أبو أحمد: أنا أجاوبك على السؤال..

سامي حداد: أنا سأدخل بتفاصيل..

سلمان أبو أحمد: أنا أجاوبك على السؤال..

سامي حداد: هذه..

سلمان أبو أحمد: هناك فرق.. هناك فرق شاسع ما بين الخليل والناصرة، نحن كنا ليس فقط من أجل وجود قبر شهاب الدين ابن أخت صلاح الدين الأيوبي الذي حرر فلسطين من الصليبيين، ليس فقط. إنما من أجل وجود مسجد ثاني على هذه الأرض اسمه.. وسًمي باللغة الإنجليزية small mosqe على هذه الأرض، نحن قلنا أن المساجد لا تنبنى إلا على أرض وقفية، وهذا اثبات على وجود المحراب..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ممكن إذا كان مسجد أن تقترح هدم المسجد وإقامة دار بلدية..

سلمان أبو أحمد: أخي أنا لست عالماً بالأوقاف، أنا مهندس أخي وأنا..

رامز جرايس: أنا لا أتحدث من الأوقاف الآن، تقول مسجد،

سلمان أبو أحمد: وأنا.. وأنا أقول أن..

رامز جرايس: أنا لا أتحدث عن الأوقاف مسجد يرى بالعين..

سلمان أبو أحمد: أن.. ما هو

رامز جرايس: هل يعقل أن تقترح هدم مسجد؟

سلمان أبو أحمد: لماذا تعارض أنت بناء المسجد، لماذا تعارض أنت بناء المسجد

رامز جرايس: وبناء دار بلدية..

سلمان أبو أحمد: أنا أسأل..

رامز جرايس: أم لما الواحد يطرح الفرية..

سلمان أبو أحمد: لماذا تعارض أنت بناء مسجد؟

رامز جرايس: يجب أن تنفذ أمر واقع..

سامي حداد: بالمناسبة.. بالمناسبة أخ سلمان.. المشاهد لم يفهم ولا كلمة..

سلمان أبو الأحمد:.. معارضة بناء المسجد لأنه أراد لهذه الأرض أن تكون ساحة كنيسة..

سامي حداد: المشاهد..

سلمان أبو أحمد: والدعوة اليوم تسمى ساحة كنيسة البشارة

سامي حداد: المشاهد..

سلمان أبو أحمد: هذا أمر مستغرب، في البداية قال عنها أنها ساحة..

سامي حداد [مقاطعاً]: المشاهد لم يسمع حسك ولا يستمع إلى معارضتك..

سلمان أبو أحمد: قال عنها..

رامز جرايس: طب إذن.. إذن أنا مستعد..

سامي حداد: في الواقع رجاءً..

رامز جرايس: أن أسمح له أن يقول ما يريدون دون أن أعلق و..

سلمان أبو أحمد: هذا صحيح.. هذا صحيح..

رامز جرايس: وأنا تسمح لي أن أرد كما أريد دون أن يعلق..

سامي حداد: كل واحد بدوره.. طيب..

سلمان أبو أحمد: أنا.. أنت بتذكرنا اليوم..

سامي حداد: كملت.. كملت عرض قضيتك..

سلمان أبو احمد: ماخلتونيش، ما قاطع علي الأستاذ رامز..

سامي حداد: طب اتفضل.. اتفضل..

سلمان أبو أحمد: أنا أقول هنالك فرق شاسع ما بين الخليل والناصرة، نحن كنا ليس لوجود الخبر إن إحنا نبني مسجد، بل لأن المسجد كان مبني سلفاً وأنت تعلم أن المساجد لا تبنى إلا على أراضٍ وقفية وأن القبر لا يكون إلا على أراض وقفية، فما بين القبر والمسجد حتماً سيكون وقف، من هذا المنطلق أثر هدم المسجد الذي فيه جامع ومحراب المحراب شهادة على وجود مسجد، المنبر شهادة على وجد مسجد، المئذنة شهادة على وجود مسجد، هذه من المظاهر الإسلامية تؤكد على أنها أرض وقفية..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن.. إذن عندما –عفواً- عندما كنت عضواً في البلدية ووافقت كل أعضاء البلدية..

سلمان أبو أحمد: أنا لم أوافق.. أنا لم أوافق

سامي حداد: قلت أن الساحة فقط أن تحول المدرسة القديمة..

رامز جرايس: هذا هو اللي كان موجود..

سامي حداد: أن تحول المدرسة القديمة يا إخوة رجاءً.. أن تحول المدرسة إلى دار بلدية، أو الآن يقولون ساحة.

سلمان أبو أحمد: أنا لم.. أنا قلت لك بعد أن أحضر إلي المشايخ الكرام الوثائق والمستندات التي تؤكد وقفية الأرض، حتماً يجب عليَّ أن أدافع على ذلك الوقف وعن الأوقاف المسيحية في كفر المطران أدافع، وأنا أفشلت مخطط كبير على أرض كفر المطران، حيث كان هناك صفقة ومؤامرة واسعة من أجل سلب 400 دونم من الأرض المسيحية لصالح واحد اسمه (ليفي..) في القدس والسيد جرايس وقع على هذه الصفقة في تل أبيب.

[موجز الأخبار]

مدى اعتبار الأرض المتنازع عليها أرض وقف إسلامية

سامي حداد: سيد سلمان أبو أحمد من المعروف إنه المحكمة الإسرائيلية قررت أن هذه الأرض ليس وقفاً إلا قبر شهاب الدين، التاريخ يحدثنا إنه في زمن صلاح الدين الأيوبي بطل معركة حطين والذي حارب الصليبيين وأخرجهم من أراضي دعا إلى إقامة مقامات ومزارات لأولياء كثيرين مثل النبي صالح بالقرب من مدينة رام الله من هنا، النبي موسى بين مدينة القدس ومدينة أريحا، مع إنه النبي موسى كما تقول التوراة لم يدخل أرض فلسطين، بل إن صلاح الدين بنى أو أسس أو أخترع مناسبات دينية مثل خميس الأموات الذي يتصادف مع عيد الصفح المسيحي لغاية استراتيجية عسكرية، وهي أن يجتمع المسلمون في تلك الفترة، فترة أعياد الفصح، حتى لا يدخل الصليبيون متخفين بصفة حجاج، حتى يكون فيه كثافة إسلامية في تلك المزارات والمقامات، معنى ذلك إنه هاي المقامات يعني بُنيت لأغراض استراتيجية، لأغراض عسكرية وليست دينية، وأصبحت الآن شغلات شعبية وبنطالب فيها على أساس إنه وقف..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ولأغراض دينية، أنا أؤكد لك أن القائد الفذ صلاح الدين الأيوبي له فكر سياسي عسكري ديني من الدرجة الأولى، أراد إن يحافظ على أرض فلسطين أيضاً، فعندما استشهد ابن أخت صلاح الدين الأيوبي المجاهد شهاب الدين وضعه في أرض وقفية وأوقف مساحات شاسعة..

سامي حداد[مقاطعاً]: شهاب الدين أم أخوه..

سلمان أبو أحمد: الاتنين، شهاب الدين والشيخ عامر، الاثنين..

سامي حداد: الاثنين..

سلمان أبو أحمد: أي نعم، وأوقف حولهم مساحات شاسعة في الوقت الذي كانت الأراضي فارغة من السكان، حكمة منه في الحفاظ على أكبر مساحة من أرض فلسطين وقفية، هذه حكمة لهذا.. هذا القائد الفذ، لذلك نحن نقول دائماً أن قبور الشهداء، أن مساجد موجودة هذه فقط تُبنى على أرض وقفية والقبور لا تكون إلا على أرض وقفية، أنا أريد أن أنوه هنا أن الأوقاف الإسلامية في إسرائيل كافة كاملة كلها صودرت ووضعت تحت اسم دائرة أراضي إسرائيل، وسلطة التطهير فيها بالمقابل الأوقاف المسيحية لإخواننا العرب المسيحيين لم تُصادر، وهذا يفرحنا ولكن جميع أوقافنا ومقدساتنا اليوم هي تحت اسم دائرة أراضي إسرائيل، هل هذا يعطي الحق لهذه الحكومة الإسرائيلية أن تقر أو تقرر فيما إذا كانت هذه الأرض وقفية أم لا؟ في الوقت الذي تصادر هذه الأرض باليد اليمنى وهي التي تقر أنها وقفية أم لا في اليد اليسرى؟ منذ متى يكون.. يكون الجلاد هو الحاكم؟

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن الواقع..

سلمان أبو أحمد: إذن أنا أريد أن أضف وأقول أن.. أن لا يوجد صلاحية للمحكمة الإسرائيلية أن تبت في قدسية ووقفية أراضينا، قضايانا الدينية لن نعطي إسرائيل ولا حكومات إسرائيل..

سامي حداد[مقاطعاً]: الواقع..

سلمان أبو أحمد: أن.. أن تقر أو أن تبحث في وقفية الأرض، وإنما هذا من صلاحيات المحاكم الشرعية الإسلامية..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن أستاذ رامز جرايس..

سلمان أبو أحمد: وإذا تسمح لي.. اسمح لي بس أكمل

سامي حداد: لماذا إذن ذهبتم إلى إسرائيل تتشكون، حتى تقرر إذا ما كانت إسرائيل الأرض..

سلمان الأحمد: لم أكمل..الفكرة..

سامي حداد: هي أرض وقف أو أرض حكومية؟ أستاذ رامز.

رامز جرايس: أولاً سيُسمح لي بان أتحدث دون مقاطعة، كما سمحت للسيد..

سامي حداد: تفضل.. باختصار اتفضل..

رامز جرايس: باختصار..

سامي حداد: لأنه الوزير عنده شغلة.. تفضل..

رامز جرايس: أولاً.. أولاً: نحن نحترم ونقدر مقام شهاب الدين ونعتبره أحد المعالم المهمة والأثرية في الناصرة في إطار الساحة العامة، برنامجنا نرمم هذا المقام وأن نبرزه كمعلم حضاري نعتز به، اثنين: يقول سلمان أبو أحمد لا يوجد صلاحية للمحكمة الإسرائيلية ولا يحق للمحكمة الإسرائيلية أن تبت في أمر الأوقاف

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أمور دينية أستاذ رامز، أمور دينية..

رامز جرايس: تسمح لي.. الله يرضى عليك، الله يرضى عليك..

سلمان أبو أحمد: استعمار.. بس دقيقة..

رامز جرايس: الله يرضى عليك، ما قاطعتك، كتبت.. كتبت وقرأت ما قلته..

سلمان أبو أحمد: نعم.. اتفضل..

رامز جرايس: من توجه للمحكمة الإسرائيلية هو السيد أحمد حمودة الزعبي باسم متولي أوقاف الناصرة، وهو الذي توجه للمحكمة، وطبعاً صدر القرار بعد بحث وبعد رؤية كل الأدلة بأن الأرض ليست وقفية، فمن يتوجه إلى المحكمة الإسرائيلية ويعود، ويقول: لا أعترف بصلاحية المحكمة الإسرائيلية أعتقد أن هذا أمر.. قبل ما تعرف خليني أكمل.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أنا أعطيك إشارة ما تعرضت إلك.. يعني أريد..

رامز جرايس[مقاطعاً]: فأعتقد إنه مجرد هذا النهج بالعمل هو نهج مرفوض، ثلاثة: من هو شهاب الدين؟ لا يهم بالنسبة لإلى من هو شهاب الدين لأنه كما قلت هو معلم حضاري من معالم الناصرة، ولكن في بداية الأزمة..

سامي حداد[مقاطعاً]: ولكن عفواً أنت تتكلم كعلماني، كشيوعي سابق أو ربما الآن بالنسبة للعرب والمسلمين هذا شيء وحضاري بتقول لي من.. من شهاب الدين

رامز جرايس[مقاطعاً]: طبعاً..طبعاً، لأ لأ، أنا أريد أن آخذ ما قالوه هم، توجهوا إلى سماحة المفتي بطلب فتوى شرعية تقول أن الأرض.. أرض المدرسة أو أنا أميز بين أرض المدرسة المجاورة لوقف

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: هذه.. ليس هذه..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ليس.. الأرض المجاورة لوقف هي وقف، توجهوا إلى.. وقالوا كتبوا استفتاء، وفي هذا.. في السؤال طبعاً الجواب لأنهم وضعوا السؤال كالتالي: ما الحكم الشرعي في أرض إسلامية؟ مجرد أن حددت ماهية الأرض انتهى الموضوعٍ ولكن ليس هذا ما أريد أن أقوله، إنما استعاروا اسم ليقولوا من هو شهاب الدين..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: استعرنا اسم، الاسم موجود..

رامز جرايس[مقاطعاً]: تحتوي على مقام لأحد علماء المسلمين، بطل ابن اخت صلاح الدين، أحد علماء المسلمين وأهم قضاتهم في فلسطين وخطيب المسجد الأقصى في حينه الشيخ الولي شهاب الدين أبو العباس أحمد بن ناصر بن خليفة بن فرح الشافعي الناصري مولود 751 هجرية، متوفي 816هجرية

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ابن أخت صلاح الدين الأيوبي..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ذهبنا.. اسمح لي يا أخي.. هل ممكن ان تسمح لي أن أكمل..

سامي حداد: خليه يكمل ونعطيك المجال اتفضل

رامز جرايس[مقاطعاً]: هل ممكن.. فبعد ما فحصنا من هو ولي شهاب الدين أبو العباس تبين أنه علامة من الناصرة ولكن توفي في نفس السنة في المسجد وفي دمشق، وهو مدفون في المسجد الأموي في دمشق

سلمان أبو أحمد: اقرأ.. اقرأ برنامج الوثيقة..

رامز جرايس: وهذا من كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى الدباغ، فعادوا إلى مقولة ابن أخت صلاح الدين ابن أخت صلاح الدين، معركة حطين كانت سنة 1187، وهذا من بحث أجراه عامل.. باحث في اليونسكو اسمه عمر مصالحة كان في المنطقة وحاول التوسط زار المكان ورأى أن البناء هو بناء تركي عثماني وليس بناء مملوكي، بحث عاد إلى الكتب وجد أن المعركة حطين كانت سنة 1187 ميلادية، مدينة الناصرة بقيت محتلة بأيدي الصليبيين حتى 1263، يعني بعد حوالي 80سنة..75 سنة، فلا يعقل أن يتم دفن قائد كان من قادة صلاح الدين في مدينة كانت تحت.. مازالت تحت الاحتلال الصليبي وحررت سنة 1263 بيد الظاهر بيبرس، لذلك كان هناك محاولة لمجمل وضع مقولات لا يوجد لها أي صلة تاريخية، ونحن كنا نبحث عن الحقيقة،لم نرغب بإثبات إنه أرض ليست وقفية على الإطلاق، رغبنا في أن نصل إلى الحقيقة، الأمر اللي اضطر مفتي أن يصدر فتوى تبطل الفتوى التي أصدرها سابقاً وأن يقول بشكل واضح

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أخي إذا ممكن أستاذ سامي أن أقول..

سامي حداد: أخر.. أخر جملة نعم

رامز جرايس[مقاطعاً]: أن أحكام الوقف التي أشرت إليها في الفتوى الصادرة وقفية إسلامية في الناصرة إنما تخص بما هو ثابت وقفه، وهو مجموع مساحة 259 متر مربع..

سلمان أبو احمد[مقاطعاً]: هذه من مين.. هاي من مين؟

رامز جرايس: واكرر قوله تعالى (وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)..

سلمان ابو أحمد: إذن اتفضل.

رامز جرايس: وأن الرجوع عن الفتوى لخطأ تبين يحرم العمل بالفتوى أولاً، وإلا فالقضية ...

سامي حداد[مقاطعاً]: أنا أريد أن أضيف..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أعتقد.. أعتقد..

سامي حداد[مقاطعاً]: باختصار يعني تريد أن تقول..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أعتقد.. أعتقد أن هناك..

سامي حداد[مقاطعاً]: اسمح لي..

رامز جرايس[مقاطعاً]: جرت محاولة منذ البداية..

سامي حداد[مقاطعاً]: الغريب.. الغريب..

رامز جرايس: الهدف.. الهدف هو هدف سياسي، والهدف كان انتخابات بلدية الناصرة..

سامي حداد[مقاطعاً]: الهدف.

رامز جرايس[مقاطعاً]: وإثارة قضية يمكن أن يُبنى عليها قصة.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: الكتاب اللي أثار أستاذ رامز..

رامز جرايس[مقاطعاً]: تثير أحاسيس وتثير عواطف من أجل تحقيق مكسب سياسي وللأسف..

سامي حداد[مقاطعاً]: أيش هو الكسب السياسي؟

رامز جرايس[مقاطعاً]: المكسب السياسي هو انتخابات بلدية الناصرة من ناحية، ولكن للأسف..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: البلد بتاعنا.. أصبح مراماً في نظرك..

رامز جرايس[مقاطعاً]: منذ. منذ الفترة الأولى أنا أدافع أكثر منك..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لا لا ها أنا حذرت كتير..

رامز جرايس[مقاطعاً]: وفي كل.. يوم حدث ما حدث في الناصرة كنت..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لا لا.. لا

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ عزام الأحمد الله يخليك

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا كنت في مقبرة القسام أدافع عن مقبرة القسام..

عزام الأحمد أنت تزاود يا أخ جرايس أنت تزاود..

رامز جرايس[مقاطعاً]: هذه هي الحقيقة..

سامي حداد[مقاطعاً]: رجاءً يا أخواني أنتم جماعة ديمقراطيين..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: تزاود يا أخي..

سامي حداد[مقاطعاً]: وفيه بلدية..

رامز جرايس[مقاطعاً]: فقط جملة واحد، هاي الخطر فقط جملة واحد وهاي الأخطر..

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ عزام.. أستاذ عزام..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أن المؤسسة الإسرائيلية منذ البداية رأت طاقة كامنة في هذا الخلاف..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: هذا أخي حديث..

رامز جرايس[مقاطعاً]: وهو ليس خلاف ديني على الإطلاق..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: إذن لماذا تعارض بناء المسجد يا أخي؟

رامز جرايس[مقاطعاً]: دخلت.. دخلت..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: إذن لماذا تعارض بناء المسجد..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لتأجيج هذا الصراع انضم..

سامي حداد[مقاطعاً]: أنا وقعت في الطرفين..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: هو لم يرض عن..

تأثير الأزمة على الوحدة الوطنية
بين المسلمين والمسيحيين

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ.. أستاذ عزام الأحمد الغريب.. الغريب أنه ادخال إسرائيل في.. الموضوع، والآن الفاتيكان، والتهديد ربما لم يأت البعض إلى موضوع والإخوان في.. في فلسطين 48 يعني يتجادلون حول ضريح شهاب الدين حفيد صلاح الدين بطل معركة حطين في الوقت –كما يقول المؤرخ العربي-أسامة بن منقذ: أنه عندما أتى الصليبيون مسيحيو الشرق دافعوا مع إخوانهم المسلمين ضد الصليبيون، الآن.. والآن ما يجري إنه عمالين يتصارعوا على قطعة أرض تتدخل الفاتيكان وتتدخل حكومة الغير، أليس من العيب أن يكون ذلك؟ ألا يشرخ ذلك الوحدة الوطنية والتآخي والتسامح الديني الذي يعني شهدناه منذ الفتح الإسلامي؟

عزام الأحمد: يعني أخي سامي من البداية أتفق معك تماماً، وأشرت إنه إحنا انطلقنا كقيادة فلسطينية من البعد السياسي للقضية ونصر حتى الآن أن القضية سياسة أكثر منها قضية دينية، كنا نتمنى أن يتمكن الإخوة في الناصرة أن لا تتفاقم الأمور بينهم ويتوصلوا إلى حل سريع، كما قال الأخ سلمان أبو أحمد جميع الأوقاف الإسلامية إسرائيل صادرتها، لم تجابه بنفس الحدة التي جابه الإخوة.. الطرفين بعضهم البعض في الناصرة في الدفاع عن بقية الوقف.. الأوقاف الإسلامية، لذلك –أنا بتقديري- المهم أولاً الطائفية كما كنا في السابق منذ صلاح الدين وعمر بن الخطاب ومن بعدهم يجب أن نرفضها تماماً ولا نسمح بها، وأنا بتقديري أيضاً لو لاحظنا تصرف الحكومة الإسرائيلية من بداية الأزمة حتى الآن، عندما اتخذت قرار مع إسرائيل سنتين كان بإمكانها أن تستخدم القرار نفسه قبل سنتين ولكنها كانت لا تريد أن تتخذ قرار، تريد أن تترك اللأمور تتفاقم لضرب وحدة مدينة الناصرة

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن.. إذن..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لضرب وحدة العرب في داخل فلسطين..

سامي حداد[مقاطعاً]: دائماً شماعة إسرائيل هي السبب في كل شيء، السيف الواقي..

عزام الأحمد: أنا لا أقصد شماعة بقدر أقول أنهم بالفعل نجحوا في زرع بذور فتنة..

سامي حداد: التاريخ الحديث الموثق يتحدث في كتاب (ظاهر العمر) للكاتب الفلسطيني توفيق معمر المحامي يتحدث عن أول زعيم فلسطيني استقلالي حاول توحيد الدول العربية أو العرب ضد الحكم العثماني في القرن الثامن عشر.. نصف القرن الثامن عشر وكان.. يعني حاكماً على (صفد) وعكا والناصرة وفي تلك الفترة حسم في شهر رمضان سنة 1154 نزاعاً بين الأرثوذكس والكاثوليك أو اللاتين في مدينة الناصرة أيضاً حول ملكية أرض، وإحنا الآن بين مسلمين ومسيحيين، أما كان أولى بالسلطة أن ترمي بثقلها على أساس إنه يعني.. ولو أن هؤلاء مواطنون إسرائيليون ولكنهم عرب فلسطينيون، يعني كان أجدى من السلطة أن تأتي إلى ميشيل صلاح بطريرك اللاتين في القدس ومفتي القدس يتفقان سوية وتأخذ السلطة هذا الموقف وتعطيها الإخوان داخل فلسطين 48، يعني السلطة لم ترم بثقلها كما يجب..

عزام الأحمد: لأ يعني أنا بتقديري أخ سامي لم نترك وسيلة إلا واستخدمناها، حتى كنا نقضي الليل بالنهار في مدينة الناصرة مع الإخوة.. الطرفين خاصة عندما تكون الأمور ساخنة أيضاً نحن كنا ضد تدخل رجال الدين أقولها بشكل صريح..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: معلش أكرر لست من رجال الدين، كيف يمكن ذلك..

عزام الأحمد [مقاطعاً]: نحن.. الأوقاف ليس من حق.. معلش أخي.. ليس.. ليس من حق رجل.. رجل دين..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: من حق المفتي ومن حق الشيخ ومن حق رجال الدين سيدي

عزام الأحمد [مقاطعاً]: معلش.. معلش.. ليش من حق رجل دين أن يفتي هل هذه الأرض وقف..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: إذن من حق.. من حق العلماني أن يفتي؟ كيف يمكن ذلك؟

عزام الأحمد [مقاطعاً]: معلش.. معلش لا لا لا أخي سلمان معلش.. قرابة دقيقة..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: اتفضل.. اتفضل..

عزام الأحمد [مقاطعاً]: ليس من حق رجل الدين أن يقول هذه أرض وقف أو غير وقف ولكن من حق رجل الدين أن يفتي كيف يتم التصرف في أرض الوقف، وهذا ما بحثناه مع الأخ المفتي لذلك الأخ المفتي أصدر نداء إلى أهالي الناصرة وطالبهم بالوحدة والتجاوب مع لجنة كان الطرفين..

رامز جرايس: وهذا.. هذه فتوى للمفتي..

عزام الأحمد: معلش.. بعد..

رامز جرايس: وكما ادعيتم أنه تراجع.. لم يتراجع المفتي عكرمة صبري

عزام الأحمد: أخي إحنا مانحكيش تراجع..

رامز جرايس: نعم.. هذا ادعاء..

عزام الأحمد: بعد الفتوى.. بعد الفتوى أصدر المفتي الشيخ عكرمة صبري نداء إلى أهالي الناصرة طالبهم بالمحافظة على وحدة المدينة ووحدتهم الوطنية وأيضاً القبول بالنتائج التي ستصل إليها لجنة التحكيم اللي كان الطرفين متفقين عليها، ولكن حتى لجنة التحكيم اللي الإخوان اتفقوا عليها لم تكمل عملها..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا.. هذه.. منعت..

عزام الأحمد: أنا في تقديري.. إسرائيلي..

سامي حداد: إذن.. إذن معنى ذلك يا أخ عفواً، معنى ذلك أخ سلمان أنه يعني الاحتكام لإسرائيل هي صاحبة القرار وصدر القرار إنه سيبني جامع في.. في ساحة المدرسة القديمة..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أرض شهاب الدين عذراً.. أرض شهاب الدين

سامي حداد: يا سيدي أرض صلاح الدين كمان، كلها كانت أرض صلاح الدين، وفي مدينة حطين.. خلال حطين عشرات القرى أو بضع قرى مسحتها إسرائيل وكلها أضرحة مسلمين ما حكيناش إلا الآن السؤال.. السؤال.. يعني الآن

سلمان أبو الأحمد[مقاطعاً]: نحن نتكلم عن كافة الأوقاف عذراً سيدي، نحن أول من دافعنا عن الأوقاف، والحركة الإسلامية تصدرت دائماً موضوع الأواقف والمقدسات الإسلامية ونعمل ليل نهار من أجل ذلك هنالك جمعية الأقصى للأوقاف والمقدسات الإسلامية، وهذا.. هذا عملنا.. هذا عملنا

سامي حداد[مقاطعاً]: وهذا وظيفة البلدية السيد رامز جرايس..

سلمان أبو أحمد: هذا حل عملنا نحن الإسلاميين..

سامي حداد: هو.. هو يعني رئيس البلدية كما سمعت هو ليس ضد إنه هذا الوقف إذا كانت وقف حلال وإلى أخره، ولكن..

سلمان أبو أحمد: دعني أجاوبك.. دعني أجاوبك رئيس البلدية يريد أن يثبت أن هذه الأرض ليست وقفية، ويريد أن يحول هذه الأرض لساحة كنيسة، هذا ما يريده رئيس البلدية، نحن قلنا لهم بالحرف الواحد هذه الأرض وقفية والذي يقرر بها هو الشيخ أحمد ناطور رئيس محكمة الاستئناف الشرعية العليا لإسرائيل ووضعت لجنة اسمها لجنة تقصي الحقائق مؤلفة من الناطور ومن سلمان أبو أحمد ومن وليد (الفاهوم).. وعندما وصل الأمر أن يصدر قرار السيد الناطور في نفس اليوم تدخلت السلطة وتدخل رامز جرايس وآخرين ليمنعوه من إصدار قراره، انظر ماذا كتب لي أحمد الناطور في نفس اليوم الذي منعه نائب وزير الأديان من إصدار قراره 15/4 هذه الوثيقة، وهذه الوثيقة يقول بها الناطور لي: حضرة الأخ سلمان أبو أحمد المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، التاريخ 15/4/98 في نفس النهار إثر منعي من إصدار قرار بشأن نوع الأرض المذكورة كما فصل في كتابي إلى السيد رئيس لجنة المتابعة العليا، فإنني أرجو عدم نشر شيء من مشاوراتنا الشفوية صباح هذا اليوم في سبيل استطلاع آراء أعضاء اللجنة تمهيداً لصدور القرار بصفتكم عضو اللجنة بشأن القول – انتبه - بأن تكون الأرض المذكورة موقوفة أصلاً، فلذلك تدخلت السلطة وتدخلت الأيدي الخسيسة من تحت الطاولات لتقول قف ولا.. ولا نعطي قراراً الأمر الذي أقلق حكام إسرائيل

سامي حداد[مقاطعاً]: ألا يدل ذلك.. أستاذ ألا يدل ذلك..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: وأقلق كل الذين..

سامي حداد [مقاطعاً]: أنت عمالك تخطب على أيه..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: ما أخطبش أنا بأحكي لك.

سامي حداد [مقاطعاً]: رجاءً.. أجاوبك، أنتم في هذا الموضوع تتصرفون يعني ليس كشعب واحد وإنما كطوائف..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: لسنا كطوائف لأ..

سامي حداد [مقاطعاً]: مسيحيين ومسلميين وهذا ما تريده إسرائيل أن تفرق..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: لأ أنا شوف أنا أريد من رامز جرايس أن يقف بجانبي..

سامي حداد [مقاطعاً]: بين درزي وشركسي ومسلم ومسيحي وعربي وبدوي..

رامز جرايس [مقاطعاً]: أنا أقف بجانب الحق..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: أنا أريد.. أنا كنت أريد من الحزب الشيوعي ومن كل الوطنيين أن يقفوا معي من أجل تحرير الأوقاف أتعرف أن 17% من مساحة دولة إسرائيل هي وقف إسلامي؟ أتعرف إن إسرائيل لا تريد إرجاع ولو متر مربع واحد من الوقف الإسلامي من خلال المحاكم، خوفاً من أن تكون هذه قرارات وأن تكون سابقة قانونية نستعيد بها كافة أوقافنا الإسلامية في إسرائيل، نحن لدينا.. إسرائيلية..

سامي حداد [مقاطعاً]: إذن.. لماذا يحتكم إلى.. إسرائيل..، فيه عندي لماذا يحتكم إلى إسرائيل..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: لم نحتكم أنا بأوضح لك، نحن توجهنا إلىالمحكمة لمنع إسرائيل من هدم الخيمة، وقالت القاضية.. في محكمة الصلح: أن هنالك ما يظهر أن الأرض وقفية ومقدسة، لذلك أنا أحول الموضوع إلى وزير الأديان وعندها استأنفت دائرة أراضي إسرائيل وأيضاً البلدية إلى المحكمة المركزية والمحكمة المركزية لم تقر بأن الأرض ليست وقفية، بل أعادتها إلى محكمة الصلح وهذا الأمر الذي ليس واضحاً للناس، قلنا وبشكل واضح أننا نحن نقر..

رامز جرايس [مقاطعاً]: يعني لازم.. صار لنا عشر دقائق حوار متواصل في عدة أمور..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: بأن الأمر.. لأن الأمر .. وقفية الأرض وقدسيتها فقط يقررها المحاكم الشرعية الإسلامية..

رامز جرايس [مقاطعاً]: فيه عدة أمور.. صحيح المحاكم.. لحظة.. لحظة.. لحظة..

سامي حداد: عندي.. عندي فاكسات من فلسطينيين.. عندي فاكسات..

رامز جرايس [مقاطعاً]: لحظة.. فيه أمر غير عادل، حكى عشر دقائق متواصلة..

سامي حداد [مقاطعاً]: فيه عندي فاكسات وتليفونات..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: لا حكيت.. أنت حكيت

رامز جرايس [مقاطعاً]: حتى ولو.. تسمح لي..

سامي حداد [مقاطعاً]: أنت مش كرئيس بلدية تقرر هون..

رامز جرايس [مقاطعاً]: أنا ما بأقرر، أنا بأطلب عدالة..

سامي حداد [مقاطعاً]: اتفضل باختصار..

رامز جرايس [مقاطعاً]: عدالة.. لما بأحكي عشر دقائق متواصلة.. متواصلة..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: حكيت أنت..

سامي حداد [مقاطعاً]: اتفضل أستاذ رامز

رامز جرايس: أولاً.. أولاً أنا لا أبحث عن إثبات أن أرض.. أي أرض ليست وقفية، بالعكس أفرح عندما تثبت أن هناك أرض وقفية ونستطيع أن ندافع عنها ونحررها.

سامي حداد [مقاطعاً]: ولماذا ترفض إقامة مسجد؟

رامز جرايس [مقاطعاً]: يا.. أبداً.. أبداً

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: لماذا ترفض.. اسمح لي..

رامز جرايس [مقاطعاً]: لك نهجك، لك نهجك، بتواصل نفس النهج إذن اصمت واسمعني..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: أنا سامعك وكلي آذان لك يا أخي..

رامز جرايس [مقاطعاً]:ok..ok، واحد.. واحد أنا بحثت عن الحقيقة، لأنه كان هناك تهمة بأن البلدية اعتدت على أرض وقف، ولذلك بحثت عن الحقيقة، حتى يتم بوضوح وقف أو لأ وقف موقفنا واضح، الدفاع عنها وعن أصحابها ثلاثة: الساحة بعيدة عن الكنيسة، الساحة هي ساحة المدينة وبين الساحة والكنيسة هناك أربع.. ثلاث أربع خمس صفوف بيوت وأبنية، هنالك حي كامل.. أرجوك خليني أحكي..

سلمان أبو أحمد [مقاطعاً]: يعني كم متر؟.. سألتك سؤال يا راجل.

رامز جرايس[مقاطعاً]: أرجوك خليني أحكي..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: اتفضل.. اتفضل.. اتفضل..

رامز: جرايس: سمعتك.. ثلاثة.. أربعة البلدية لم تستأنف للمحكة، من استأنف للمحكمة هو دائرة أراضي الدولة والمحكمة كانت بينها وبين متولي الوقف أحمد حمودة والمحكمة قررت بوضوح أن الأرض ليست وقفية، ولذلك..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ما تتكلم بوضوح..

رامز جرايس: يا الله !! أنا بأطلع لك القرار وبأقرأ لك إياه..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ما هذا الأمر اللي كان المحكمة اطلع يا راجل..

رامز جرايس[مقاطعاً]: بوضوح إذا كان مكتوب فيه..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]:.. ترجع.. إحنا..

رامز جرايس[مقاطعاً]: مكتوب فيه إن هذه الأرض..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: وهذا القرار اللي لم تذكره..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لكي تقر موضوع الإخلاء..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا لأ لا..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لأنه ثبت أن الأرض ليست وقف..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: إذن أنت مش فاهم

رامز جرايس[مقاطعاً]: إذن فهي..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أنت مش فاهم القرار..

رامز جرايس: بأفهم القرار وفاهمة أكثر منك بكثير.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لأ مش فاهمة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لأني قرأته على الأقل مش مثلك..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: للأسف مش فاهمة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: إذن اصمت واسمعني..

سلمان ابو أحمد[مقاطعاً]: أنت.. بتغالط الجمهور..

رامز جرايس[مقاطعاً]: تركتك تحكي.. تركتك تحكي..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: أنا رأيي إن هذه.. هذه الأمور بعيدة عن..

رامز جرايس[مقاطعاً]: كل ما ذكره .. كل ما ذكره غير صحيح.. كل ما ذكره غير صحيح

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ اكتب ملاحظاتك..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا أكتب ملاحظات..

سامي حداد[مقاطعاً]: وبأعطيك المجال رجاءً نكون حضاريين شوية

رامز جرايس[مقاطعاً]: لأ.. غير صحيح..

سامي حداد[مقاطعاً]: زي الاثنين الديوك واقعين على بعض..، اتفضل.

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا.. أنا بالعكس أنا سمعته حتى النهاية، أنا سمعته حتى النهاية..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: اتفضل، أنا راح أعطيك..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ولكن ما بدوش يعطيني.. ما بدوش يسمع الحقيقة..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا بدي أعطيك.. بدي أعطيك اتفضل.

رامز جرايس[مقاطعاً]: ما بدوش يسمع الحقيقة فالمحكمة اللي توجهوا إلها قررت إنه الأرض ليست وقفية، ولذلك أعادتها لمحكمة الصلح، من أجل تثبيت قرار الإخلاء، لأنه الأرض –كما قلت- القرار كان غير وفي، بالنسبة لقضية اللجنة ولجنة تقصي الحقائق، لجنة تقصي الحقائق لم تصل إلى نتيجة ولم تجتمع لإقرار النتيجة، أولاً اللجنة.. رئيس اللجنة استقال في مرحلة سابقة بسبب.. بسبب مماطلة كانت من الأخ سلمان أبو أحمد وقال برسالة موجهة، قرأ رسالة. سأقرأ رسالة استمرار لحديثكم الهاتفي..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: في.. الرسالة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: يوم أمس، ولما كانت الجلسة الأخيرة للجنة تقصي الحقائق لأرض شهاب الدين والتي كان مقرراً عقدها يوم الخميس 19/2/98..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أستاذ سامي..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لاستماع موقف لجنة وقف شهاب الدين قد ألغيت بعد أن أُبلغت أن الأخ سلمان أبو أحمد عضو اللجنة طلب إرجاء الجلسة إلى أجل غير مسمى، بعد ذلك.. بعد ذلك عاد القاضي.. فضيلة القاضي أحمد ناطور، وكما يظهر نتيجة الضغوط التي مورست عليه ومورست عليه ضغوط شديدة، قرر أن لا يصدر القرار، وصدر..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ليه منعه؟ من منعه؟

رامز جرايس[مقاطعاً]: المنع من نائب وزير الأديان، كما يظهر أنه لم يتحمل الضغوط التي مورست عليه..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: كيف يعني، أنا بأكون هناك..

رامز جرايس[مقاطعاً]: يا عمي..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: بأكون هناك.

سامي حداد[مقاطعاً]: اسمح لي أستاذ رامز..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أكمل زي ما أنا كنت ساكت وتركتك تكمل.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أستاذ رامز..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أنا كما تركتك أنا..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنت بتشاركني.. أنت بتشاركني..

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ رامز ممكن..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا بأعتقد..

سامي حداد[مقاطعاً]: ممكن تعطي المشاهد.. نعطي المشاهد، رجاءً نعطي المشاهد فترة راحة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ما فيش مشاكل.

سامي حداد: لنستمع، نأخذ بعض المكالمات التي معنا، السيد جلال عبد ربه من مدينة رام الله. اتفضل يا أخ جلال.

جلال عبد ربه: آلو السلام عليكم.

سامي حداد: عليكم السلام.

جلال عبد ربه: المضبوط أنا شايف عندي بس أكثر من ملاحظة ، يعني أول شيء أول ملاحظة أن الاحتكام لمحكمة إسرائيلية مرفوض بتاتاً يعني، لأنه لا يمكن إسرائيل تفصل عدل في قضية بيننا، هي أصلاً مش عادلة بين مواطنيها اللي هم إسرائيل، فكيف.. ما بالك بين يهودي.. بين مسيحي ومسلم يعني؟

الشغلة التانية يعني، أنا أحب أسأل إذا كان فيه إثبات إنه فيها محراب بالمبنى القديم، يعني شو بده يكون أكثر من هيك إثبات إنه هيك كان مسجد؟ وبعدين حبيت أسأل الأخ رامز جرايس يعني.. يعني لو قررت الأوقاف أو المسؤولين إنه ترك الأرض بدون مبني عليها ولا يُقام عليها مسجد، هل هذا بيرضي الأخ رامز جرايس أو بلدية الناصرة يعني.

سامي حداد: شكراً يا أخ جلال.

جلال عبد ربه: فيه عندي بس سؤالين صغار لو سمحت.

سامي حداد: اتفضل.. اتفضل.

جلال عبد ربه: بالنسبة يعني.. هل هذا.. هذه الشغلة يعني هي ضد كمسجد يعني، ضد بناء كمسجد يعني؟ والسؤال الثالث: إنه يعني ليش الأخ الوزير الأحمد.. ليش بيحق للبابا من الفاتيكان إنه يقول إنه ما بأجيش على الناصرة إذا بنينا مسجد وما بيحق للمسلم تبع الأوقاف إنه يحكي بقصة أو يحكم بقصة الأرض؟ وآخر سؤال بالنسبة للأخ رامز جرايس يعني..

سامي حداد: دول صاروا عشرة اتفضل.

جلال عبد ربه: لا أخر واحد: هل فيه عنده يعني أشي يثبت إنه هاي الأرض تابعة للبلدية أو تابعة لوقف مسيحي يعني بعكس اللي بيحكيه الأخ أحمد، وشكراً لكم.

سامي حداد: شكراً، أخ جلال، بناء مسجد أم لا أرض بلدية، وإذا البابا بيحق له أن يهدد أن لا يأتي مع إنه صدرت تلميحات ولم يصدر تهديدات نعم.

رامز جرايس: أولاً بلدية الناصرة ليست ضد بناء مسجد، وسبق وقلت أن البلدية خصصت أراضي في عدة مواقع في الناصرة، لإقامة مساجد وهذه حاجة دينية واجتماعية، ونحن نعمل لأن نلبي هذه الحاجة، القضية كانت هي القول أن بلدية الناصرة اعتدت على أرض وقف، ولذلك كان جل عملنا هو البحث عن الحقيقة، هل الأرض هي وقف أم لأ، لأنه إذا كانت وقف موقفنا واضح وإذا كانت لأ فلتظهر الحقيقة، وما استندنا إليه في الأساس هو أن هناك سجل للأوقاف الإسلامية في دار الفتوى والبحوث الإسلامية ولن أكرر ما عرضته سابقاً بموجب السجل وبموجب كواشين الطابو هناك توضيح، ما هو الموقف، مقام شهاب الدين ودكاكين إلى جانبه وفي الكوشانين مذكور إنهم يحددوا أرض الحكومة ومدرسة الحكومة، مما يعني أن الأرض ليست وقفية وإنما هي مجاورة لوقف، هذه الكواشين عرضتها ويمكن أن أعرضها من جديد..

سامي حداد[مقاطعاً]: فيما يتعلق بزيارة البابا إنه تلميحات من أن البابا لن يزور إذا لربما قضية إذا ما.. الناصرة إذا ما بُني مسجد..

رامز جرايس[مقاطعاً]: قبل.. بعد أمر اللي ذكر..

سامي حداد[مقاطعاً]: إنما.. طبعاً أيه.

رامز جرايس: إنه إذا كان.. إنه إذا كان إنه بناء المدرسة كان مسجد، المدرسة هي مدرسة حكومية كانت ابتدائية، ثانوية، ابتدائية أنا تعلمت بها وعشرات الأجيال من الناصرة تعلموا بها ولم تُستعمل لأي غرض آخر سوى كونها مدرسة، وأنا أريد أن أسأل سؤال بسيط: كيف يمكن.. إذا كان هناك من يعلم أنها.. هل يُخفى مسجد؟ هل يُخفى مسجد؟

سلمان أبو أحمد: اسمح لي.

رامز جرايس: إذن كيف يمكن أن يتحفظ أعضاء الحركة الإسلامية في بلدية الناصرة من موضوع إزالة المدرسة وإقامة الساحة العامة وألا يصوتوا ضد.. وإنما لفحصها للأرض وقفية أم لا هل يُخفى مسجد؟

سلمان أبو أحمد: اسمح لي..

رامز جرايس: لذلك هذا الادعاء هو ادعاء أتى لاحقاً، وكذلك الادعاء أتى بعد شهر ونصف من هدم المدرسة وإزالتها..

سلمان أبو أحمد: أخي الأستاذ سامي يعني.

رامز جرايس: فشهر ونصف ماكنش حد يعرف فجأة عشرة أشهر قبل الانتخابات البلدية..

سامي حداد[مقاطعاً]: وتحدثنا عن ذلك، تحدث أستاذ..

رامز جرايس[مقاطعاً]: عشرة أشهر قبل انتخابات البلدية..

سامي حداد[مقاطعاً]: أستاذ عزام.. أستاذ عزام الأحمد يعني أنتم حاولتم التوسط على أي أساس؟ على أساس إن تقرروا إذا كانت الأرض أرض وقف، إذا كان يحق بناء ساحة عامة، إذا كان يجوز بناء مسجد أم لا؟

عزام الأحمد: أولاً قضية الأرض ... اللي بيعرفها غير اللي بيسمع عنها، الأرض ملاصقة تقريباً..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: 200 متر عن الأرض..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: آه يعني من كنيسة البشارة.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ليست ملاصقة..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لذلك أجهزة الإعلام لهذا السبب.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: سيد جرايس قال لك إنه مش ملاصقة..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: يعني مش.. يعني كم متر مش..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لا.. هذا..

سامي حداد[مقاطعاً]: هنالك ساحة..

رامز جرايس: وليس إقامة ساحة كنيسة..، إقامة ساحة عامة للبلد..

سلمان أبو أحمد: لا مش..

عزام الأحمد[مقاطعاً]:.. دقيقة شوية، لو سمحت لي..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: ينطبق يعني على ساحة كنيسة البشارة.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: معلش إذا سمحت لي أولاً –زي ما قلت- إحنا تحركنا من بُعد سياسي وما بيننا مصرين إنها القضية السياسية حتى ولو الطرفين اتفقوا إنها مش سياسية، إحنا مصرين إنها قضية سياسية وإسرائيل لاعب هام على الطاولة مش شماعة..، وإحنا مصرين.

اتنين: إحنا أخي سامي تبينا بكل ثقلنا لم نترك طرف.. معلش لم نترك طرف إلا واتصلنا فيه، سواء رجال الدين المسلمين رجال الدين المسيحيين، طرفي النزاع، معلش اللي هم..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: خلينا بالوسط اللي يعني نحولها سياسية..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: معلش خليني أكمل، معلش لا لا.. معلش خليني أكمل..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: من أجل القضايا الدينية في الناصرة عذراً سيدي.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لا معلش خليني أكمل لك طب خليني أكمل لك..

سامي حداد: يا أخ أستاذ سلمان إحنا نتهم في (الجزيرة) إنه بنقاطع الناس لازم نشغلك عندنا حتى يُقال عنا..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: أنا كنت أتمنى..

سامي حداد[مقاطعاً]: اتفضل.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: أنا كنت أتمنى إنه الطرفين مباشرة هم يتوصلوا إلى اتفاق، ولكن أنا بأقول الطرفين ما قدروا يتوصلوا لاتفاق، اللجنة.. لجنة التحكيم الثلاثية أنا بتقديري أنا بأعتبرها مقصرة، أيش ما من الضغوط كان لازم تأخذ قرارها، ما ترضخ للضغوط، ليس ما القضية حساسة بتمس وحدة الشعب الفلسطيني..

سامي حداد[مقاطعاً]: وهل تعتقد أن أحد الطرفين سيقبل بقرار لجنة التحكيم؟

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: نحن قبلنا.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لأ يعني لجنة التحكيم شُكلت بناء على اتفاق الطرفين.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: اعترض رامز جرايس ..

عزام الأحمد: [مقاطعاً]ولم تستمر بالعمل، أيضاً أنا بتقديري آخر الأحداث اللي جرت في بداية السنة شكلت لجنة سباعية من المجالس المحلية العربية أنا بأقول اللجنة السباعية أيضاً كان بإمكانها أن تعمل بطريقة أفضل من الطريقة وتتوصل إلى نتائج ولا تنتظر لا قرار وزير أديان إسرائيلي ولا قرار وزير داخلية إسرائيلي ولا قرار محكمة إسرائيلية، لذلك أنا من هنا إحنا كان طريقة التحرك تبعنا حتى إنه رجال الدين المسيحيين أعطونا موقف واضح أنهم سيلتزموا وبأقصد تحديداً ميشيل صباح، وأنا شخصياً..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: لم يكن..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: معلش، أنا اللي تأكدت فيه ميشيل صباح شخصياً، طلبنا منه..

سامي حداد[مقاطعاً]: للمشاهد العربي بطريرك اللاتين kh في مدينة القدس.نعم.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: يعني طلبنا منه الانتظار لحين قرار اللجنة السباعية، جميعنا انتظرنا اللجنة السباعية، ولكن للأسف ما طلع شيء عملي منها أي اقتراح عملي نهائياً، الآن أنا بتقديري من الخطأ أيضاً نرجع وقف أم مش وقف حتى لو وقف يجب إنه نتفاهم مع بعض كيفية استخدامها. كيفية استخدامها، ومن هين بنكون نتوجه للطرفين أن يتحلوا بروح المسؤولية ويتوصلوا في أسرع وقت إلى اتفاق، ولا يفرض قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير في بناء جامع على مساحة معينة، الآن أنا حسب معلوماتي الخلاف على التفاصيل غير كيفية تنفيذ القرار.

سامي حداد[مقاطعاً]: لنأخذ هذا المكالمة من سعيد بكار من المدينة.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: بس إذا سمحت لي ملاحظة يعني حول البابا.

سامي حداد[مقاطعاً]: نعم.. نعم.

عزام الأحمد: أنا بأؤكد إنه –خاصة إن الأخ اللي سأل سألني أنا- البابا.. وسائل الإعلام شيء والبابا رسمياً في الفاتيكان نفى أن يكون صدر بيان رسمي من الفاتيكان صدر إن.. أن يكون البابا قد هدد بإلغاء زيارته.

سامي حداد[مقاطعاً]: أنا.. لم يقل أحد أنه هدد وإنما ربما يعني لن تكون الزيارة..

عزام الأحمد[مقاطعاً]: لا أنا.. إنه فعلاً البابا لم يصدر عنه شيء..

سامي حداد[مقاطعاً]: سعيد بكار من مدينة الناصرة اتفضل يا أخ سعيد.

سعيد بكار: آلو. مساء الخير.

سامي حداد: مساء النور.

سعيد بكار: بأحب أوجه سؤال للوزير عزام الأحمد يعني أستاذ عزام يعني ماذا تتوقع يعني لو إحنا موجود عندنا صار أكثر من فتوى تثبت وقفية الأرض، من هو المخول، من هي الجهة المخولة التي يمكن أن تقول الأرض وقفية أم لا؟ هذا هو السؤال، يعني هل المحكمة الإسرائيلية محكمة مدنية، أنا في اعتقادي إنه عندنا أخونا في هاي المسألة، يعني يكفي فتاوى المفتين، والقول الفصل في هذه الحالة أنا كمسلم عادي، هو القول، أو هي فتوى المفتي.. المفتي، وهذا..

سامي حداد: إذن.. إذن عندك الجواب أنت، مش كده؟

سعيد بكار: أنا.. أنا عندي جواب، ولكن أنا شو تعليق الأخ عزام الأحمد يعني من هو المخول بالنسبة لقضية الوقف؟

سامي حداد: شكراً..

سعيد بكار: بس لحظة إذا ممكن كمان سؤال.

سامي حداد: اتفضل.

سعيد بكار: باعتقادي كان الحل اللي توصل له الإخوة كان ممكن جداً إنه يتوصلوا قبل.. يعني في مرحلة متقدمة جداً من الخلاف، وكان واضح إنه راح يكون حل وسط، فأنا في اعتقادي لما المحكمة.. لما لجنة.. اللجنة الثلاثية.. يعني يجب على اللجنة الثلاثية إنها تنهي عملها وباعتقادي في البحث في من هو الذي ضغط على القاضي أحمد الناطور ومنعه بالتالي من إصدار قراره؟ شكراً لكم على هذا البرنامج.

سامي حداد: شكراً.. شكراً، سيد عزام الأحمد.

سلمان أبو أحمد: بس أنا حبيت مداخلة.

عزام الأحمد: يعني أنا ملاحظة بسيطة ما.. بدي أجاوب الأخ عليها، من هو.. أنا بأرد أعيد وأكرر كمان مرة، ليس من حق رجال الدين أن يقرروا هل هذه الأرض سواء في رام الله أو جنين أو نابلس أو في القاهرة أو في.. وقف أو مش وقف، إذا كان هناك خلاف عليها، إنما حسب التقاليد المتبعة والقوانين السائدة نجري البحث الدقيق لمعرفة طبيعة هاي الأرض وإلا ما فيه داعي للمحاكم بين الناس، ولكن أنا بأحب أشير للأخ، حتى لو وقف الأرض وتوصلنا.. بالإمكان التوصل إلى اتفاق كيفية استخدام هذا الوقف، وأعتقد على رجال الدين هنا أن يلعبوا دوراً وطنياً في تقريب وجهات النظر وتوحيد أبناء الشعب الواحد والتصدي لأي محاولة لزرع بذور الفتنة الطائفية، وليكن عمر بن الخطاب.

سامي حداد: مثالاً.

عزام الأحمد: مثالاً على..

سامي حداد: وهل تعتقد..

عزام الأحمد: وصلاح الدين نفسه في غزة أيضاً مثال آخر.

سامي حداد: في الواقع هذا النقطة أريد أن أثيرها مع الأستاذ سلمان أبو أحمد، يعني لو اتفق رجال الدين على شيء، أنتم كجبهة إسلامية هل ترضون بما يقررون؟

سلمان أبو أحمد: نحن مرجعيتنا رجال الدين، نحن..

سامي حداد: مسيحيين ومسلمين كأنه.. لأن هاي قضية الكل فيها..

سلمان أبو أحمد: نحن مرجعيتنا، نعم.. لا المسيحيين لم يدعوا بأن هذه الأرض ملك للمسيحيين بتاتاً، نحن مرجعيتنا رجال الدين، نحن مرجعيتنا علماءنا من المسلمين، نحن مرجعيتنا المفتي، نحن لا نقبل بأن يكون هناك تدخل في قضايانا الدينية من اليهودي أو المسيحي أبداً، نحن نؤكد دائماً أن من حق علماء المسلمين، ومن حق رجال الدين، ومن حق المفتي المسلم أن يقر فيما إذا كانت هذه الأرض هي وقفية ومقدسة، أريد أن أجيب على قضية التدخل بقضية الناصرة، الذي قال عنها الأخ عزام بأنهم لم يتدخلوا، انظر هنا.. هون أمامك أربع تواقيع لبطاركة في القدس وفي إسرائيل يعارضون بناء المسجد، رغم أن.. رغم علمهم بأن هذه الأرض ليست وقف مسيحي، ورغم علمهم بأن ليس لهم أي حق يدعونه عليها ورغم علمهم أن الأرض بعيدة أكثر من 250 متر عن الكنيسة، وعرفنا أنهم بدءوا يقولون بأن.. المسلمون اغتصبوا أرض ساحة البشارة، هل هذا صحيح؟ غير صحيح، انظر إلى.. إلى الرسالة الموجهة إلى إيهود باراك، والرسالة هنا موجهة إلى بنيامين نتنياهو، هم يضعون كل وزنهم في قضية هذه الأرض لمنع المسلمين من إحقاق حقوقهم على أراضيهم المقدسة والوقفية، إنني أؤكد أيضاً نقطة أخرى، أن ماذا نريد أكثر من وجود محراب في.. في بناية؟ هل المحراب يكون في بيتك أو في بيت جارك؟!

سامي حداد: ذكرت هاي النقطة بالمناسبة أنت ليه عمال تزايد.

سلمان أبو أحمد: أنا قلتها.. لذلك على السيد جرايس أن يعمل أن وجود المحراب بالنسبة لنا كعقيدة هي جزء من معلم إسلامي مقدس، وجود المئذنة معلم إسلامي مقدس، وكما هو وجود الصليب معلم إسلامي.. معلم مسيحي مقدس عند المسيحيين، ووجود نجمة داود الحمراء معلم يهودي مقدس عند اليهود، إذن.. إذا السيد جرايس لا يدري أو لا يعلم بقضايا دينية، فهذا ليس ذنبنا.

سامي حداد: إذن أستاذ رامز جرايس من هذا المنطلق يعني بناء مسجد في مدينة الناصرة اللي هي أكبر مدينة عربية في داخل إسرائيل، تعتبر ثاني أو ثالث مدينة مقدسة في فلسطين بالنسبة إلى المسيحيين يعني، يعني ما المانع من بناء مسجد أمام الكنيسة؟ وهذا يدل بالنسبة إلى مليونين زائر ربما يأتوا بسبب الألفية الثالثة ما راح.. يبنوا المسجد على الأقل، لكن يضعون حجر الأساس، ألا يدل ذلك على إنه فيه هناك تسامح ديني ونوع من يعني شيء حضاري هذا؟

رامز جرايس: أولاً يعني العودة إلى السؤال طرح السؤال بهذا الشكل هو تبسيط للمسألة، هناك جامع قائم بجانب الكنيسة، هو الجامع الأبيض ويتعايش الجامع الأبيض والكنيسة ورواد الجامع الأبيض ورواد الكنيسة على أروع ما يكون، ولا يوجد مشكلة من هذا النوع، قلت إنه أعطينا وسنعطي حيث هناك حاجة لإقامة مساجد، لم يبدأ الموضوع على قضية إقامة مسجد، ولم يبدأ بادعاء إنه كانت المدرسة لا فيها محراب ولا كان فيها مسجد، واللي بده ادعاء من هذا النوع، ليش بدت المشكلة بعد شهر ونصف من إزالة البناء، عشرة أشهر قبل الانتخابات…

الخلفيات السياسية للأزمة بين المسلمين والمسيحيين

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن.. إذن لماذا أثيرت المشكلة؟

رامز جرايس: أُثيرت المشكلة لأغراض ولأسباب سياسية، وكان هناك توافق بين مصلحة سياسية للحركة الإسلامية في الناصرة انتخابية، تتعلق بانتخابات البلدية، وإثارة المشكلة عشرة أشهر قبل انتخابات البلدية وبين طاقة كامنة للخلاف رأتها المؤسسة الإسرائيلية وأردت أن تدخل من خلالها وأن تحقق عدة أهداف، وأنا أقول لك ما هي هذه الأهداف، الهدف الأول سياسة فرق تسد معروفة، إذا وجدت أي طاقة لخلاف، تغذية هذا الخلاف حتى يتعمق أكثر وهكذا يصبح كل طرف في هذا الخلاف بحاجة إلى السلطة، وبالتالي تستطيع أن تسيطر على الطرفين، ثانياً: نحن منذ قيام دولة إسرائيل نطرح طرحاً قومياً بمعنى أننا أقلية قومية في هذه البلاد، بقينا في وطننا ونكافح كأقلية قومية ونطالب حكومة إسرائيل بالتعامل معنا كأقلية قومية وإعطاءنا حقوقنا القومية، بالتالي حكومات إسرائيل المتعاقبة أعلنت أن موقفها من الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل أنهم مجموعة طوائف لهم حقوق دينية ومدنية، وتتعامل معنا على أساس مجموعة طوائف، فإعطاء الطابع والإصرار على أن الخلاف مسيحي – إسلامي، هذا عملياً يعمق.. يعمق أو يضعنا في حضن سياسة الحكومة التي تريد أن تتعامل معنا على أساس طوائف، ونحن بهذا الأمر نخدمها، أكثر من ذلك أنا أقول أن مجرد إقامة حزب سياسي على أساس ديني، يعني أن لا مكان للآخر الذي يختلف عنك ديناً أن يكون معك في هذا الحزب، يعني أن تقول له أقم لك تنظيمك السياسي الديني الآخر بين الأحزاب.. بين..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن فأن تتحدث من منطلق علماني يساري..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا أتحدث.. أنا..

سامي حداد[مقاطعاً]: على أساس –كما يقول كارل ماركوس...

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا مع إقامة المؤسسات الدينية..

سامي حداد: إنه التاريخ هو عبارة عن صراع الطبقات، وأنت تتحدث من منطلق مفهوم قومي..

رامز جرايس: لا لا لا.. دعنا.. لا ندخل لا لصراع الطبقات ولا للشيوعيين ولا غير الشيوعيين، أنا أتحدث من منطق بسيط، أنا أتحدث من منطق بسيط، حزب سياسي على أساس ديني يعني أن لا مكان لابن الدين الآخر، وهو ابن شعبك أن يكون ضمن هذا الحزب، ويعني أنك تدعوه من حيث لا تدري –أن يقيم حزبه الديني هذا معناه أنه بين الأحزاب السياسية صراعات ستمتد لتصل إلى الدين وللدين حساسيات خاصة، معناه أن نتحول إلى وضعية شبيهة بلبنان، لا نريد لأبناء شعبنا الفلسطيني لهذه الأقلية التي حافظت بكل قوتها على بقائها ووجودها وأرضها أن تتحول إلى نمط لبناني، نريد لها أن تبقى وحدة وطنية واحدة، إنما بإسرائيل.

سامي حداد[مقاطعاً]: بإيجاز..

رامز جرايس[مقاطعاً]: هناك أمر أخطر أريد أن أقوله..

سامي حداد: بإيجاز.. بإيجاز.

رامز جرايس[مقاطعاً] ليس له علاقة في الحركة الإسلامية مباشرة صلة إسرائيل أرادت أن تضرب الكفاحية الجهازية، الكفاحية للجماهير العربية ونجحت في ذلك من حيث أنها حيدت بلدية الناصرة في الصراع الداخلي، الأمر الأخطر أن هناك أوساط خصوصاً في الحكومة الماضية أرادت أن تُحبط احتفالات الألفين لأنها تتناقض مع أيديولوجيتها، كل ما يمت إلى الجذور اليهودية بصلة إلى أرض يسمونها أرض إسرائيل، فلسطين. فبالنسبة إلهم هذا أمر غير مقبول، ولذلك لم.. لم يشعروا بالراحة مع كل إطلاق مشروع إنه بألفين..

سامي حداد[مقاطعاً]: مع أنهم.. مع أنهم مع أن إسرائيل ستستفيد من ناحية.

رامز جرايس[مقاطعاً]: طبعاً.. طبعاً أنا أقصد..

سامي حداد[مقاطعاً]: اقتصادية، كذا مليون هيجي فمش سألين عن الدين ربما..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا أقصد.. تمام. طبعاً..

سامي حداد[مقاطعاً]: لنأخذ هذه المكالمة..

رامز جرايس[مقاطعاً]: أنا أقصد مجموعة أيديولوجية.

سامي حداد[مقاطعاً]: عفواً.. المكالمة.. رجاءً.

رامز جرايس[مقاطعاً]: الأحزاب الدينية اليهودية التي رأت أنه من خلال هذا الخلاف يمكن إحباطها وإزالة التهمة عن إسرائيل.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: إذن أنت..

سامي حداد[مقاطعاً]: عندي من الناصرة الشيخ ناظر.. أو ناظم أبو سليم إمام مسجد شهاب الدين، اتفضل شيخنا.

ناظم أبو سليم: بسم الله الرحمن الرحيم شكراً على هذا البرنامج، وأتوقع أنه لابد أن تعطيني مجال.

سامي حداد: نحن في نهاية البرنامج شيخ رجاءً باختصار، والتليفون كتير يعني مشوش. اتفضل.

ناظم أبو سليم: أتوقع.. يعني أرجو أن تعطيني مجالاً، لأن الأمر مهم جداً.

سامي حداد: اتفضل.

ناظم أبو سليم: أولاً لابد أن أؤكد للسامعين جميعاً أن قضية شهاب الدين قضية عظيمة جداً، لماذا؟ لسبب واحد رمز لهوية المسلمين في فلسطين المحتلة سنة 48، ولهذا علينا أن نعرف أن هناك من يريد أن يضرب هويتنا نحن تعرضنا لطمس الهوية، نحن تعرضنا لاغتصاب الأراضي هدم المساجد، لا وقف ولا قبر أبقوا، ولهذا عندما علمنا أن هناك أرض وقفية في الناصرة قمنا من باب أمر ديني، الحفاظ على أرض مقدسة لها قدسية، أولاً: بسبب وجود مقام شهاب الدين، هذا الشهيد الطيب ثم وجود الجامع الذي بُني عليه مدرسة احتلتها البريطانيون ثم وجود قبور علماء المسلمين على هذا الأرض، وهذا أشار إليه كتاب الضوء اللامع، عدة قبور وأنا رأيت بأم عيني قبراً في الساحة، فلما علمنا أن..

سامي حداد: آلو. انقط الخط،

سلمان أبو أحمد: أنا.. إذا ممكن..

سامي حداد: القصد –عفواً- خليه يجاوب علي الشيخ، القصد ضرب الهوية الإسلامية.

رامز جرايس: أعتقد أن هناك منذ قيام الدولة هدف ضرب الهوية القومية لنا كشعب، كجزء من الشعب العربي الفلسطيني، ونحن سعينا لأن نثبت هذه الهوية، هويتنا كشعب وكأقلية قومية وليس كمجموعة طوائف، هذا التوجه الوحدوي هو التوجه الذي يمكن أن يعطينا القوة، لأننا أقلية، فإذا تفرقنا أكثر، هذا معناه يسهل ضربنا أكثر، وهذا ما حدث وهذا ما يحدث، أجيب.. أريد أن أقول أمر يتعلق بالقدس واستُعمل..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: اسمح لي..

رامز جرايس[مقاطعاً]: استغل موضوع الناصرة وأسقط على موضوع محادثات الحل الدائم ارتباطاً في القدس، خصوصاً الدول الأوروبية التي تضغط على إسرائيل متبنية للكثير من مواقف السلطة الوطنية الفلسطينية فيما يتعلق بحقها أيضاً في القدس، انظروا ما يحدث في الناصرة، هل تريدون أن يحدث مثل هذا الأمر في القدس؟ وهذا ربما أخطر عامل.. أخطر عامل أخطر من قضية مائة متر أرض ومائتين متر أرض، أخطر من قضية خلاف هنا أو خلاف هناك، كيف استُغل هذا الموضوع ارتباطاً بمحادثات الحل الدائم فيما يتعلق بالقدس وأعتقد إنه..

سامي حداد[مقاطعاً]: لنقرأ بعض الفاكسات إنه جميعها.. جميع الفاكسات.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أنا عندي مداخلة.. مداخلة صغيرة.

سامي حداد: رجاءً. أعطيك المجال بعض الفاكسات: تحية لأهل الناصرة الكرام هذا من سوسن شحتوت من السويد، يؤسفني الوضع السائر.. السائد الآن في الناصرة بلدي الحبيب، وأشتاق لعودة الوحدة والسلام، أريد أن أقول للسادة الكرام: أن السلام بين الدول متعلق بسلام الناصرة، إذا ما استطعنا الحفاظ على المحبة في مدينة الناصرة فكيف لنا بالحفاظ على السلام في العالم؟ في.. مش موقع هذا: عيب على الأخ سلمان ومن يقف وراءه وعيب على الأخ رامز ومن يقف وراءه الاتنين، هذا منصف –على عار على عرب 48 هذا الوضع، عليهم حل المشكلة بأقرب وقت، والسؤال للسيد أحمد: لا يوجد عند عرب 48 من مشاكل إلا بناء مسجد في هذه المنطقة، يوجد أكثر من مائة مسجد مستعملين اسطبلات اليهود وإلى آخره، لماذا لا نحل هذه المشكلة؟ بالنسبة لك أنت الرئيس في البلدية والمشكلة هي مسؤوليتك وكان عليك حل المشكلة قبل أن تدخل إسرائيل وراء الموضوع، بتجاوب بعد السؤال هذا رجاءً..

سلمان أبو أحمد: أنا بدي أجاوب على السؤال، نعم مداخلتي صغيرة..

سامي حداد: لأ لا لأ، بأعطيكم، جاوبني على قد فاكس، شوية يعني للمشاهد إله حق كمان يعرف يأخذ رأيكم أيضاً.

سلمان أبو أحمد: أولاً يعلم المشاهد الكريم أن.. أننا نحن أبناء الحركة الإسلامية في فلسطين..

سامي حداد: طارق.. طارق سويلم.. أعرف.. اتفضل.

سلمان أبو أحمد: أنا من أبناء الحركة الإسلامية في فلسطين، جل عملنا الاهتمام بأوقافنا ومقدساتنا، فأقمنا جمعية اسمها جمعية الأقصى للأوقاف والمقدسات الإسلامية تعمل وعملت على تحرير مسجد (كيتاريا) الذي كان يُستعمل كخمارة، وعملت على تحرير مسجد سيدنا علي في (هرتزيلية) وعملت على تحرير مساجد كثيرة في القدس وفي طبرية، وفي حطين، ونناضل يومياً من أجل إعادة كافة الأوقاف والمقدسات، هناك مسجد آخر اسمه المسجد الأحمر في صفد، نحن جل اهتمامنا كحركة دينية اجتماعية سياسية، نعمل وخاصة في المجال الديني نعطيه حصة الأسد من اجتهادنا ومن جهدنا وأكبر دليل على ذلك أننا لم نفوت فرصة إلا .... وحصلنا على مقبرة عز الدين القسام المناضل البطل الشهيد، الذي استشهد.. استشهد من قبل الانتداب البريطاني وقتل في بلد الشيخ، وقبره وموجود في بلد الشيخ.

عزام الأحمد[مقاطعاً]: في أحراش.. في أحراش يعزب ودفن في بلد الشيخ.

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: نعم.. نعم، فلذلك..

سامي حداد[مقاطعاً]: إذن تقول للسائل..

سلمان أبو أحمد[مقاطعاً]: أريد أن أقول للسائل أن الحركة الإسلامية هي التي تعمل من أجل تحرير الأوقاف والمقدسات.

سامي حداد: أستاذ رامز السؤال لماذا أنت كرئيس بلدية إذن لم تحاول فض المشكلة وحلها منذ البداية؟

رامز جرايس[مقاطعاً]: لأنه كان..

سامي حداد[مقاطعاً]: وأنت كنت السبب فيها كلها ربما..

رامز جرايس[مقاطعاً]: لأنه كان هدف الحركة الإسلامية في مدينة الناصرة حين أثارت هذه القضية، هي أن تثير معركة ضد جبهة الناصرة الديمقراطية التي تدير البلدية، بالمناسبة جبهة الناصرة الديمقراطية تمثل كل طوائف وأحياء المدينة، عندنا تسع أعضاء في المجلس البلدي، خمسة مسلمين وأربعة مسيحيين، فلسنا.. لسنا جسم سياسي يمثل طائفة أو...

سامي حداد[مقاطعاً]: عندي فاكس.. عندي فاكس.

رامز جرايس[مقاطعاً]: تدخل إسرائيل.. بس بالنسبة لتدخل إسرائيل تدخل إسرائيل كان مكثف منذ البداية، وكان يمكن أن تتخذ القرار التي اتخذته منذ البداية ولكن المماطلة لمدة سنتين هو لتحطيم كل..

سامي حداد[مقاطعاً]: ولكن العرب.. ولكن العرب أنفسهم..

رامز جرايس[مقاطعاً]: ولا فيه حد خلال السنتين..

سامي حداد[مقاطعاً]: أنتم لم تتفقوا، عندي بيان شجب واستنكار، حركة أبناء البلد بقيادتها وكوادرها تستنكر وتشجب الاعتداء الغاشم على رئيس بلدية الناصرة السيد رامز جرايس من قبل عناصر عابثة بمصير شعبنا همها الوحيد تعكير جو التآخي والوحدة في هذه القضية العريقة التي نعتبرها حصن عربي مقاوم لشتى أنواع التمييز والعنصرية،... شعبنا، لنقف صفاً واحداً في مواجهة هذا الاعتداء وهذا الأسلوب ونعمل دائماً وأبداً على حل خلافاتنا بالروح الديمقراطية والحوار ولنكن دائماً موحدين متحدين في وجه ممارسات السلطة الإسرائيلية وهجماتها الشرسة ضدنا، معاً على الدرب حركة أبناء البلد، السيد الوزير أنا آسف، يعني معذرة..

عزام الأحمد: أنا اسمح لي أن أحيي حركة أبناء البلد على هذا البيان.

سامي حداد: ما أتحنا لك المجال، في نهاية البرنامج، كيف.. هل.. هل ستكون هذه القضية يعني بذرة لفتنة في المستقبل؟

عزام الأحمد: هذا ما نسعى إلى منعه بكل قوة، ونأمل أن يتجاوب الإخوة في الناصرة وعرب 48 ويتحلوا بالمسؤولية والالتزام الوطني قبل أي شيء آخر، ونأمل أن يكون الحل قريب.

سامي حداد: أستاذ سلمان.

سلمان أبو أحمد: أنا أريد أوجه نداء إلى دعاة القومية في داخل أراضينا المحتلة في الداخل، الذين يدعون أو يصفوننا نحن الذين نعمل من أجل الأوقاف والمقدسات وعلى رأسهم السيد جرايس والسيد عصام مخول بأننا مستوطنون وأننا محتلون لأراضي إسرائيلية –على حد زعمهم- وكأن إسرائيل جلبت هذه الأرض من رومانيا أو من إيطاليا أو.. أو من فرنسا..

سامي حداد: من بولندا..

سلمان أبو أحمد: وأريد أن أؤكد أمراً آخر، أن قائمة الناصرة الموجودة توجهت إلى المسيحيين في الناصرة ليشاركوها في أن يكونوا أعضاء من خلال هذه القائمة رفضوا جميعاً، نحن نؤكد أننا أيضاً دائماً قلنا الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل، نحن قلنا نحن على استعداد أن ندخل في حوار مع السيد جرايس، وأن ندخل معه في ائتلاف بلدي ضروري جداً من أجل إعادة الهدوء والطمأنينة للمدينة حتى نتمكن من إدارة المدينة يداً بيد ومعاً، ومن أجل استقبال الحدث التاريخي الذي اسمه الناصرة 2000 واستقبال البابا، وأنا أدعو البابا من هنا أن يتفضل إلى الناصرة ليضع حجر الأساس لمسجد شهاب الدين، نحن سنستقبل البابا ونقبل به بأن يكون ضيفاً مرغوباً علينا في الناصرة وأن نعطيه هذا الشرف الكبير بأن يضع حجر الأساس لمسجد شهاب الدين البطل في.. على أرض شهاب الدين في قلب مدينة الناصرة.

سامي حداد: مشاهدينا الكرام نشكر ضيوف حلقة اليوم، يؤسفني انتهى الوقت، ونشكر الوزير أولاً..

رامز جرايس: ليس عدلاً ألا تعطيني أن.

سامي حداد: انتهى الوقت، المرة الجاية إن شاء الله.

رامز جرايس: أعلق حتى ولو بجملة.

سامي حداد: لأ.. عندما..

رامز جرايس: بعد كل هذا الخطاب الديماغوجي يعني..

عزام الأحمد: لا لا ما إنه خطاب ديماغوجي..

سامي حداد: لما تحل المشكلة.

رامز جرايس: لا بصراحة خطاب ديماغوجي من هذا النوع على الأقل..

عزام الأحمد: لا لا، هذه..

سامي حداد: نشكر السيد عزام الأحمد (وزير الأشغال في السلطة الوطنية الفلسطينية).

عزام الأحمد: يعني خربتها بالأمس..

سامي حداد: مبعوث الرئيس الفلسطيني للتوسط في حل الأزمة، والأستاذ رامز جرايس رئيس بلدية الناصرة والسيد سلمان أبو أحمد رئيس القائمة الإسلامية الموحدة في مدينة الناصرة.

مشاهدينا الكرام، الحلقة القادمة تأتيكم يوم الاثنين في مثل هذا الوقت وستكون حول الحوار الفلسطيني – الفلسطيني، وتأتيكم من رام الله. حتى ذلك الحين، هذا سامي حداد يستودعكم الله.