مقدم الحلقة:

سامي حداد

ضيوف الحلقة:

كولين غرافي: عضو اللجنة التنفيذية للحزب الجمهوري
كمال مجيد: المؤلف والمحلل السياسي العراقي
محمد دراجي: عضو الهيئة الإدارية في جمعية الكندي للمهندسين العراقيين
سامي العسكري: العضو المناوب في مجلس الحكم العراقي

تاريخ الحلقة:

30 /04/2004

- اجتثاث البعثيين
- البعث صناعة أميركية
- التكنوقراطية مطلب عراقي
- السلطة العراقية الانتقالية

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم في حلقة اليوم من برنامج أكثر من رأي تأتيكم على الهواء مباشرة من لندن غيرترود بيل السيدة البريطانية الفذة التي ساعدت بلادها على إدارة العراق بعد الحرب العالمية الأولي بعثت برسالة إلى والدها شرحت فيها حالة الغليان ضد الوجود البريطاني في العراق وقالت بالحرف الواحد إن الغليان الذي شعر به السنة والشيعة تحول إلى ثورة عارمة لدحر الكفار، خلال تلك الثورة استخدمت القوات البريطانية الغازات السامة وقتلت عشرة آلاف عراقي مقابل خمسمائة جندي بريطاني هذا ما أكده أيضا (Laurence of Arabia) لورانس العرب في رسالة في الصنداي تايمز عام 1921 في شهر أغسطس/آب.

وتقول غيرترود بيل أن بريطانيا تخلت عن مخططاتها لاعمار العراق واضطرت إلى تسليم السلطة إلى نخبة موثوق بها من العراقيين حافظا على مصالح الإمبراطورية البريطانية تاريخ الرسالة يونيو/حزيران عام 1920 وما أشبه اليوم بالبارحة إذ ستتسلم حكومة انتقالية بعد ثلاثين يوماً السلطة في العراق من الأميركيين مع التنازل عن بعض صلاحياتها السياسية كما قال وزير الخارجية الأميركي.

فهل الحكومة الانتقالية ستكون من نخبة موثوق بها على غرار مجلس الحكم المعين؟ أم أنها ستكون نظيفة الأيدي تضع مصالح البلاد فوق مصالحها الشخصية وتحظى باحترام العراقيين كما طالب مبعوث الأمم المتحدة السفير الأخضر الإبراهيمي؟ وصفة الإبراهيمي انتقدها الدكتور أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم المعين وقال أن الإبراهيمي جزائري يؤمن بالقومية العربية وليس عامل توحيد واشنطن راجعت حساباتها بعد انكشاف زيف معلومات المعارضة العراقية بشأن أسلحة الدمار الشامل وبعد رفض العراقيين استقبال الأميركيين بالأحضان والورود النتيجة كانت مقاومة شرسة وعداء للأميركيين وتزايداً في عدد قتلاهم في سنة انتخابية بالإضافة إلى سحب ثلاث دول جنودها من العراق.

الرئيس بوش اضطر إلى الاستنجاد بالأمم المتحدة التي تجاوزها في خوض الحرب، الحاكم بريمر أُجبر على الاستنجاد بالبعثيين للانخراط في الجيش الشرطة والإدارة بعد أن شن حملة لاجتثاثهم، فهل هي محاولة للالتفاف على المقاومة واسترضاء للسنة؟ ألا تذكر هذه الخطوة بعرض الرئيس حامد كرازي مؤخراً على طالبان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي فُسرت في الغرب على أنها محاولة لوقوف العمليات العسكرية ضد الحكومة والقوات الأجنبية في أفغانستان؟ أم أن واشنطن تريد تعزيز موقع العلمانيين كالبعثيين لقطع الطريق أمام تحول العراق إلى جمهورية إسلامية؟ ولماذا يعارض بعض أعضاء مجلس الحكم عودة البعثيين ويوصفون عودتهم بعودة النازيين إلى ألمانيا؟ ألا يذكرون بذلك سياسة الاستقصاء التي مارسها النظام السابق ضد معارضيه؟ وأخيرا ما هو مصير مجلس الحكم المعين أو بعض أعضائه الذين أصبحوا أو بعضهم أصبح مشكلة وعالة على الرئيس بوش في سنته الانتخابية كما تقول الصحافة الأميركية؟

مشاهدي الكرام نستضيف في حلقة اليوم في لندن في الأستوديو البروفيسور كولين غرافي عضو اللجنة التنفيذية للحزب الجمهوري في الخارج أستاذه القانون الدولي بجامعة بيكر داين الأميركية والبروفيسور كمال مجيد المؤلف والمحلل السياسي العراقي والسيد محمد دراجي عضو الهيئة الإدارية في جمعية الكِندي للمهندسين العراقيين وعبر الأقمار الاصطناعية من أستوديو الجزيرة في بغداد نرحب بالسيد سامي العسكري العضو المناوب في مجلس الحكم العراقي. أهلا بالضيوف الكرام ولو بدأنا من بغداد من السيد العسكري سيد عسكري في البداية ما الذي حدث للاستعانة بالبعثيين بعد الحملة التي أطلقها مجلس الحكم خاصة دكتور أحمد الجلبي لاجتثاث البعثيين؟

اجتثاث البعثيين


قانون اجتثاث البعث مختص بطبقة من البعثيين وهي القيادات البعثية الكبرى من أعضاء الفرق والفروع والشُعب ومن حق كل من يطالهم القانون حق الاستئناف
سامي العسكري: بسم الله الرحمن الرحيم في الواقع موضوع البعثيين واجتثاثهم وإقصائهم واحد من الموضوعات الحساسة والمهمة في العراق اليوم طبعا قرار اجتثاث البعث لازال قائما رغم ما أشيع من استعانة بالبعثيين وبغيرهم لأن اجتثاث البعث لا يعني عدم إعادة البعثيين جميعاً إلى وظائفهم أو الاستعانة بهم في الجيش العراقي الجديد بل إن اجتثاث البعث مختص بطبقة من البعثيين وهي القيادات البعثية الكبرى من أعضاء الفرق والفروع والشُعب وحتى هذه الصفة، الأصناف كان هنالك استثناء لهم في ضمن القانون أيْ أي واحد من أعضاء الفرق أو الشُعب من حقه أن يستأنف هذا القرار ويثبت أنه لم يرتكب أو لم يكن مشتركاً في أي جريمة بحق أي من المواطنين العراقيين وعلى أساس هذا القانون جرى استفتاء..

سامي حداد [مقاطعاً]: يعني بعبارة أخرى أستاذ سامي يعني هل أنتم في مجلس الحكم راضون عن قرار بريمر وقد.. وأنتم الذين بدأتم بحملة اجتثاث البعثيين؟

سامي العسكري [متابعاً]: نحن راضون عن قانون اجتثاث البعث والالتزام به وما قام به بريمر لحد الآن هو لم يخرج عن هذا القانون بريمر استعان بشخصيات كانت في حزب البعث ولكن لم يثبت أن هذه الشخصيات ارتكبت جرائم محدده بحق العراقيين طبعا هنالك فرق بين البعثيين وبين حزب البعث..

سامي حداد: ولكن عفواً.. حتى لا نعود إلى قضية الجرائم والمقابر الجماعية يعني تقول لا نريد يعني رؤوساً في.. أو أعضاء مسؤولين في حزب البعث إذا كيف تفسر الاستعانة برئيس أركان لواء الحرس الجمهوري السابق اللواء محمد جاسم صالح المحمدي الذي دخل الفلوجة بزيِّه العسكري سابق ويحمل سيارته يرفرف عليها العلم العراقي السابق الذي ألغيتموه يعني ويريد تشكيل وحدة جيش أو للحفاظ على الأمن يوم أمس وزير الدفاع السيد العلاوي يلتقي بمجموعة من الضباط خمسين ضابط من السابق يعني لن يبقى عليكم إلا أن تعيدوا طه ياسين رمضان وطارق عزيز وصدام حسين لاستتباب الأمن في العراق.

سامي العسكري: لا لم يعد أي واحد من الشخصيات البعثية السابقة اللي ثبت عليها إنها مرتكبة جرائم بحق الشعب العراقي وحتى إعادة هذه الشخصيات هي موضع نقاش وتثير في الواقع مخاوف قطاعات واسعة من الشعب العراقي يعني موضوع عودة حزب البعث بكامله أو بقياداته الكبيرة دون قيد أو شرط يثير الفزع في أوساط العراقيين وعامل من عوامل زعزعة الاستقرار لآن هذا الحزب بقياداته المعروفة ارتكب جرائم بحق العراقيين ولا يمكن العراقيين أن ينسوه والتعامل معه يجب أن يكون على أساس التعامل مع الحزب النازي في ألمانيا كما تعامل معه الحلفاء في.. يعني عقب الحرب العالمية الثانية حزب البعث كمؤسسة ارتكبت جرائم بحق العراق وبحق الشعب العراقي..

سامي حداد: إذا أستاذ سامي يعني إلا تعتبر هذه الخطوة يعني أنتم تكررون بعبارة ما كما يفسر بعض المعلقين الغربيين يعني أنتم تكررون أخطاء النظام السابق يعني سياسة استقصاء النظام السابق كان يستقصي المعارضة في الداخل ناهيك عن الذين كانوا في الخارج في فنادق لندن والآن أنتم تتبعون نفس السياسة يعني عملية استقصاء للآخرين.

سامي العسكري: لا هو ليس استقصاء الآخرين إنما نحن نسعى إلى بناء نظام ديمقراطي وليس في النظام الديمقراطي مكان للأحزاب النازية والشوفينية كحزب البعث حزب البعث عُطي فرصة خمسة وثلاثين عام برهن بشكل قاطع أنه لا يؤمن بالتعددية السياسية يؤمن باضطهاد الناس يؤمن بمصادرة أفكار الناس وبالتالي أُعطي فرصة كافية ليثبت أنه حزب غير جدير في الحياة السياسية وبالتالي لا مكان له في أي بلد ديمقراطي كما هو شأن الأحزاب النازية إلى اليوم بعد خمسين سنة من انتهاء الحرب العالمية الثانية غير مسموح للأحزاب الفاشية والنازية أن تشترك في الديمقراطيات المعروفة في الغرب.

سامي حداد: يا سيدي حتى في الديمقراطيات الغربية عندك الحزب النازي الجديد في ألمانيا حليقي الرؤوس عندك الحزب الوطني البريطاني عندك حزب لوبا اليميني المتطرف في فرنسا الذي خاض الانتخابات قبل عامين وكان.. بينه وبين شيراك يعني الديمقراطية تسمح بتعدد الأفكار تعدد الأحزاب تعطي نوع من الديمقراطية.

سامي العسكري: الديمقراطية تفتح الأبواب لكل الحركات والتيارات السياسة التي تؤمن بالتعددية التي تؤمن بتبادل السلطة وتناوب السلطة بشكل سلمي أما الحزب الذي يعتمد على سياسة الحزب الواحد واضطهاد الآخرين وارتكاب جرائم بحق الآخرين لا مكان له في الديمقراطية الحقيقة.

سامي حداد: (Ok) أستاذ سامي أرجو أن تبقى معنا لأنه لدي هنا ثلاثة ضيوف ولدينا فاصل قصير مشاهدي الكرام أرجو أن تبقوا معنا بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

البعث صناعة أميركية

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي بروفيسور كولين غرافي هنالك تخبط في السياسة الأميركية يبدو على سبيل المثال رجعة إلى التاريخ باختصار في الحرب العالمية الثانية استعانت أميركا بالمافيا الإيطالية عندما دخلت جزيرة قبرص أطلقت يد المافيا في الجريمة المنظمة والسرية مقابل تعاون المافيا معها في الإخبار عن أماكن القوات النازية وقوات موسوليني وكانت هنالك أيضا صفقة لإطلاق لاكي لوتشانوا زعيم المافيا في نيويورك مقابل تعاون المافيا أنتم الآن في العراق استعنتم بالمعارضة العراقية لدخول العراق أو لتغيير نظام صدام حسين، الآن استعانة بحزب البعث يعني ألا يدل ذلك أنكم فشلتم في تحقيق الأمن والاستقرار وربما رهانكم على المعارضة العراقية يعني لم يكن كافيا ولذلك اضطررتم للاستعانة بالبعثيين من جديد؟

كولين غرافي: هذه أكبر التواء في التاريخ سمعته في حياتي..

سامي حداد [مقاطعاً]: كما كان الجنرال باتا يتعاون مع النازيين نعم تفضلي.


كولين غرافي: أدرك الأميركيون أن الكثير من منتسبي حزب البعث كانوا لا يؤمنون بمبادئه وإنما اضطروا للانضمام إليه للحصول على التعليم والرزق
كولين غرافي: أعتقد أن العلاقة التي أردت أن تستنتجها هي إزالة البعث عملية إزالة البعث من الحكم عندما جاء الأميركيون أولا إلى ألمانيا كانت هناك حاجة إلى إزالة النازيين حتى نحدد من هم الأفراد الذين التزموا في القضية النازية التي كان يبغضها العالم ومن الذين كانوا نازيين بمجرد الحصول على وظيفة والحصول على الرزق لعائلاتهم وأقاربهم نحن ننظر الآن في العراق إلى وضع مماثل عندما جاء الأميركيون أولاً لو سمحوا للبعثيين العودة إلى السلطة مباشرة فإن الشعب كان لن يرضى ذلك ولكنهم أخذوا السلطة من حزب البعث وبعد ذلك أدركوا أن هناك كثيرين في حزب البعث كانوا بعثيين ليس لأنهم يؤمنون بعدم تطبيق حكم القانون وانتهاك حقوق الإنسان ومعاملة المرأة وتعذيب الناس كان هناك بعثيين لأنهم يريدون وظيفة يريدون الحصول على عمل ويريدون الحصول على التعليم والحصول على الرزق إذاً من المنطقي جداً أن ننظر الآن إلى من كان في الشعب العراقي بعثي لأنه كان مضطراً لذلك.

سامي حداد: قبل أن استمر في هذا الحديث حول قضية عودة البعث ذكرتِ أن البعثيين كانوا يعذبون الناس وإلى آخره الغريب أنه قبل أقل من 48 ساعة محطة الـ (CBS) الأميركية أظهرت صوراً للتعذيب الذي قام به الجنود الأميركيون أو (Mercenaries) المرتزقة الذين كانت تستخدمهم القوات الأميركية لاستجواب الناس والكل يعرف قضية هذه الصور التعذيب الاعتداء الجنسي إظهارهم عراة وهنالك منظمة العفو الدولية أصدرت كثيراً من القرارات حول انتهاكات حقوق الإنسان من قبل القوات الأميركية؟

كولين غرافي: يسرني أنك أثرت هذا الموضوع لأن هناك نقطتين أريد أن أشيرهما أولاً أن أي عمل من هذا النوع من طرف القوات الأميركية أو البريطانية أو أي قوات من الحلفاء غير مقبولة على الإطلاق عليك أن تذكر أن هناك ستة أشخاص اتُهموا ثلاثة منهم يحاكمون عسكرياً والثلاثة الآخرون ينتظرون الحكم تصور أن هناك 160 ألف جندي ستة أشخاص اتهموا ما حدث لأولئك الأشخاص الستة قصتهم في الصحف وفي التليفزيون ونتحدث عنهم وفي الأخبار وهؤلاء الأشخاص سوف يحاسبون على ما فعلوه وهذا حق هل حدث هذا في وقت صدام حسين طبعا لا لم يكن هناك معلومات لم يعرف الناس بهم ولم يحاكم أي منهم..

سامي حداد: عفوا أنا لا أقارن نظام صدام حسين بأكبر ديمقراطية في العالم كما تدعون ولكن هذه القضية هي منذ شهر يناير الماضي يعني قبل أربعة أشهر فقط الآن عندما أظهرت محطة (CBS) صور التعذيب وإهانة الناس يعني كل ما جرى إنه بدأتم بالحديث عن يا سيدتي.. في الجنرال مسؤول عنهم جانيس كاربنسكي ماذا جرى لها أُوقفت عن العمل هل تمت محاكمتها وهي كانت المسؤولة عن هؤلاء؟

كولين غرافي: هذا حدث قبل وقت ولكن كما قلت أن ثلاثة سوف يحاكمون في محكمة عسكرية والقصة ظهرت الآن بعد أن حدثت في يناير ولكن المؤسسة العسكرية تحاكمهم..

سامي حداد: حتى لا نخرج عن الموضوع عوداً إلى قضية حكم البعث محمد دراجي سمعت ما قاله أستاذ سامي العسكري وكما قالته البروفيسور كولين غرافي إنه الاستعانة بالبعثيين كمهنيين كتكنوقراط كعسكريين يعني لا يعني بالضرورة الاستعانة بكبار البعثيين الذين ساهموا في تعذيب أو في ملاحقة الآخرين.

محمد دراجي: بسم الله الرحمن الرحيم أولا أستاذ سامي هناك تخبط في الإدارة الأميركية تجاه العراق أولا تعاونوا مع الناس الخطأ مقابل صفقات معينة مع بداية حرب الخلاص من صدام..

سامي حداد: عفوا ماذا تقصد تعاونوا مع ناس خطأ ماذا تقصد؟

محمد دراجي: يعني الناس اللي تعاونوا معهم تعاونوا معهم مقابل صفقات سياسية معينة..

سامي حداد: تقصد المعارضة العراقية السابقة اللي أصبحت الآن مجلس الحكم؟

محمد دراجي: مو كلها قسم منهم..

سامي حداد: هو أنا مجرد تعميم ما بينفع إما تعطي حقائق أو لا.

محمد دراجي: أيضا عدم التفرقة بين البعثيين القياديين وبقية أفراد الشعب الذي كانت استمارات الانتماء للبعث توزع عليهم بالمدارس العودة إلى المجرمين الآن اللي بتقول تكنوقراط آني أعطيك حقائق إنه حسب وكالات أنباء عربية ومنها جريدة الحياة إنه الجنرال.. السيد بريمر التقى بالجنرال سلطان هاشم، ماهر عبد الرشيد، محمود ذياب اللي كان وزير داخلية عزيز صالح النعمان اللي له مواقف مشهودة في قتل العراقيين بـ 1991 فاضل محمود غريب عبد الباقي سعدون يحي العبودي رشيد طحان..

سامي حداد: (Ok) المهم..

محمد دراجي: وأطلق سراح ياسر سبعاوي سمير الشيخلي سعدون شاكر ماهر عبد الرشيد..

سامي حداد: وهم؟

محمد دراجي: وهم مجرمين فشون هالتناقض بين إنه يطلق سراح مجرمين ويبحث عن..

سامي حداد: مجرمين ربما برأيك لأنه يعني الإنسان برئ حتى تثبت إدانته يعني أنت ترد على الأستاذ سامي العسكري فيما يتعلق بأنهم تعاونوا أو يتعاونون مع ناس من الصف الثاني من البعثيين وليس هؤلاء أستاذ سامي العسكري في بغداد شو رأيك بهذا الكلام وقد أورد ما أوردته الأخ الدراجي صحيفة الحياة؟

سامي العسكري: هو في الواقع أنا لست هنا في صدد الدفاع عن السياسة الأميركية في العراق وفيها أخطاء كما هو معروف إنما أنا أتحدث عن مبدأ تؤمن به المعارضة العراقية قبل أن يسقط صدام ويؤمن به يعني مختلف طبقات الشعب العراقي اليوم وهو إن هناك طبقة ارتكبت جرائم بحق العراق والعراقيين هذه الطبقة غير مسموح لها أن تعود مرة ثانية لتتحكم في مسار العراقيين وكما قالت البروفيسورة نعم هنالك أعداد كبيرة من البعثيين الذين أجبروا على الانتماء لحزب البعث ولم يتورطوا بجرائم بحق أبناء جلدتهم هؤلاء نتعامل معهم ويجب أن يتعامل معهم على أساس أنهم مواطنون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات شأنهم شأن أي مواطن عراقي آخر أما هذه الطبقة وبما فيها القائمة التي أدرجها الأخ الدراجي أعتقد هؤلاء أنت تسميهم غير مجرمين ولكن الشعب العراقي يعتبرهم مجرمون ارتكبوا أبشع الجرائم بحق هذا الشعب ولذلك هنالك محكمة خاصة لمحاكمة هؤلاء بدءاً من صدام ونزولاً إلى آخر واحد ارتكب جريمة بحق أي عراقي ونحن غير ملزمون نحن نعلم أن العراق مُقدِم على إعادة استعادة سيادته في ثلاثين من حزيران سواء أطلق سراحه أو لا أو لم يُطلق سيجلبون إلى محكمة عراقية تحاكمهم على التهم الموجهة إليهم في ارتكاب مجازر كثيرة وأنت أشرت أستاذ سامي إلى المقابر الجماعية وهي واحدة من عشرات من مئات الجرائم التي ارتكبت في حق العراقيين..

سامي حداد: أستاذ سامي يبدو عفواً يبدو إنه حان موعد موجز الأخبار وعلينا أن نعود إلى الدوحة وسنعود إليك في بغداد ومن ثَم إلى ضيوفنا هنا في الأستوديو بلندن مشاهدينا الكرام أرجو أن تبقوا معنا.

[موجز الأنباء]

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي أستاذ أو بروفيسور كمال مجيد آسف لم تدلِ بدلوك بعد بسبب ما شاء الله الضيوف اليوم أربعة عندنا قضية التخلي عن سياسة اجتثاث حزب البعث التي كان يعني وراءها في البداية الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني وقبل بها بريمر الآن عودة إلى الوراء لماذا برأيك؟

كمال مجيد: لأن الأميركان فشلوا في محاربة الثورة العراقية المجيدة المنتصرة من الموصل وحتى البصرة ولأن الأميركان لا يستطيعون الدخول في حرب الأنصار فهم فشلوا في فيتنام وفي لاوس وفي كمبوديا والصومال ولبنان ولهم مُركَّب النقص لا يستطيعون محاربة الناس على..

سامي حداد: إذاً أرادوا بعبارة أخرى يعني هم فشلوا في محاربة ما تسميه بثورة عراقية واستعانوا بمجموعة من الضباط العراقيين البعثيين السابقين؟

كمال مجيد: نعم وهم يتأملون بعد أن فشلوا يتأملون بأن الجيش العراقي سيحارب الشعب العراقي بدلاً من الأميركان لأن الأميركان لا يريدون يموتون يريدون يحتلون بلدنا وعلى حساب موت الآخرين ولكنهم لا يدركون لأنهم لا يعرفون القانون بأن الجيش العراقي لا يحق له أن يضرب الشعب العراقي لأن مهمة الجيش العراقي هو الدفاع عن الوطن..

سامي حداد: أسمح لي يا سيدي مجلس الحكم أنشأ جيشاً جديداً في إحدى الكتائب على ما أعتقد الكتيبة ستة وثلاثين أو ثلاثين عندما كان حصار وقصف الفلوجة يعني بعضهم رجع إلى بيته بعضهم تمرد بعضهم ضم إلى المقاومة ولم يبقَ إلا حفنة من مليشيات أحمد الجلبي والبشمرجة الأكراد الذين حاربوا مع الأميركيين معنى ذلك إنه يستطيع الجيش أن يضرب العراقيين الذين يعارضون الاحتلال الأميركي.

كمال مجيد: ولكنك قلت بأن الأكثرية الساحقة من الجيش الذي أسسه الأميركان رفضوا المحاربة رفضوا محاربة الشعب العراقي إن وظيفة الجيش العراقي هو محاربة العدو الأجنبي المحتل معناته وظيفته محاربة الجيش الأميركي المحتل هذا هو المسؤولية الوحيدة..

سامي حداد: إذا هل أنت مع عودة البعثيين سواء كانوا مدنيين أو عسكريين إلى الإدارة والحكم في العراق؟

كمال مجيد: أنا كنت على طول الخط ضد البعثيين ولكن الأميركان هم الذين جلبوا حزب البعث إلى الحكم سنة 1963 لقتل الشيوعيين قتلوا خمسة آلاف شيوعي بمساعدة المخابرات المركزية الأميركية وهم جلبوهم في سنة 1968 مرة ثانية ودفعوهم لقتل الأكراد وكذلك لقتل الإيرانيين رامسفيلد هو الذي باع للبعثيين الأسلحة الكيمياوية لقتل الأكراد ولقتل الإيرانيين فأنا لست مع..

سامي حداد: ذكرت إنه بيشتغلوا مع الـ (CIA) بيعملوا مع الـ (CIA) كانوا البعثيين ومن أين هذه المعلومات؟

كمال مجيد: البعثيين حسب رسالة حسب رسالة من وزارة الخارجية المصرية في سنة 1961 إلى وزارة الخارجية السورية والمكتوب في كتاب تاريخ الحزب البعثي السوري تقول الرسالة المصرية بأن صدام حسين اشترك في مخابرات المركزية الأميركية سنة 1961 وحسب..

سامي حداد: وهو في القاهرة في زمن عبد الناصر وزمن الوحدة بين مصر وسوريا.

كمال مجيد: وهو في القاهرة.. نعم وحسب ديفد دمبلبي في سنة آلف وتسعمائة في أثناء حرب الكويت وهو كان يذيع أخبار الحرب..

سامي حداد: ديفد دمبلبي صحفي مثل أي صحفي بيعطي أي معلومات على الهوا وما أكثرهم في العالم العربي نصدق إعلامي عربي خارجي؟

كمال مجيد: اسمح لي أنا أريد أنقل ما قاله ديفد دمبلبي وهو قال أنه..

سامي حداد: هذه ليست بينات نحن لسنا..

كمال مجيد: قد يكون ليست بينة أنا بس ديفد دمبلبي قال بأنه صدام حسين سافر إلى الولايات المتحدة مع عدد آخر من البعثيين سنة 1967 تحضيراً للانقلاب سنة 1968..

سامي حداد: طب إذا صدقنا ما قاله ديفد دمبلبي والرسالة من السفارة المصرية مش عارف أو منين وقبل البرنامج قلت إنه كاتب إسرائيلي قال إنه صدام حسين كان يشتغل مع الـ (CIA) وكما يقول المثل ليس الدفاع عن صدام حسين وإذا أتت كمذمتي من ناقص فهي شهادة لي بأني كامل ولكن إذا كان صدام حسين مع الأميركيين ويشتغل مع الـ (CIA) وحزب البعث أيضا، كيف تفسر إذا عاصفة الصحراء سنة 1990، الحظر الذي فرض على العراق عام 1990، وقتل نصف مليون طفل عراقي من الجوع والفقر ونقص في المرض؟ كيف تفسر الآن الهجمة الأميركية الغزوة الأميركية للعراق والقضاء على النظام ألا تناقض نفسك معني ذلك؟

كمال مجيد: أبداً.. إنهم قرروا إخلاء سبيل صدام حسين وعزله بعد أن انتهى مهمته بعد أن تم فضح جرائمه وكانوا الأميركان يساعدونه في قتل الشعب العراقي والإيراني لمدة ثمان سنوات في الحرب العراقية الإيرانية..

سامي حداد: (Ok) دعني أسأل البروفيسور غرافي يعني سمعت ما قاله (Your Colleague.. another professor) إنه يعني الحزب البعث صدام حسين هو من صنع الأميركيين ولذلك الآن أعدتم أو عُدتم للاستعانة بهم من جديد لأن الأمور فالتة في العراق؟

كولين غرافي: أريد أن أقول أولاً أنك قلت أن كمال كردي مستقل وهذا استقلال غير عادي بالنسبة له..

سامي حداد: اسمحي لي أن ينتقد شخص السياسة الأميركية لا يعني بالضرورة أنه غير مستقل.

كمال مجيد: أنا لست عضوا في أي حزب.

سامي حداد: (Ok) رأيك؟

كولين غرافي: إذا أردنا أن نعود إلى التاريخ فعلينا أن نذكر بأن أي تأييد لصدام حسين كان بسبب الهجوم الإيراني المناقض للقانون الدولي على السفارة الأميركية واحتجاز الرهائن في ذلك الوقت كان صدام حسين والعراق على لائحة الإرهابيين لم يكن لدى أميركا أي علاقة مع العراقيين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها العراق ولذلك فإن العراق كان يعتبر دولة إرهابية والسبب الوحيد الذي دعا أميركا للتعامل مع العراق هو ما حدث في إيران من احتجاز للرهائن..

سامي حداد: (Ok.. Sorry.. The Hostages) قضية الرهائن انتهت سنة عام 1980 عندما أتى الرئيس ريغان الحرب بدأت من عام 1980 حتى 1989 وكانت الإدارة.. 1987 وكان الإدارة الأميركية تغض الطرف ولم عما كان يقوم به العراق كما تدَّعين من قضية يعني حقوق الإنسان والإدعاء بأنكم يعني ساعدتموه عندما استخدم الكيماوي قلتم إن إيران وقتها استخدمت الكيماوي وكانت قضية الرهائن منتهية؟

كولين غرافي: لو قرأت كتاب كون كوفلن عن صدام حسين فسترى كيف وصل صدام حسين إلى السلطة وقتل كل معارضيه كان هذا الأميركيون لم يريدوا التعامل معه أريد أنه بعد هجومه على إيران كانت فكرة صدام وهجومه على الكويت في أيضا فكرة صدام لم يكن أي أميركي في الكويت لم يكن الأميركيون في الكويت إذا لو نظرنا إلى استمرار انتهاكات قرارات الأمم المتحدة مجلس الأمن العقوبات فُرضت لأن صدام حسين لم يسمح بفتح منشآته النووية أمام الأمم المتحدة وتتحدث أنت عن قتل الأطفال لماذا؟ لأن صدام حسين هو الذي دفع إلى العقوبات أو بالطريقة التي نفذ فيها العقوبات نحن نعلم أنه في المنطقة الكردية الشمالية لم يحدث ما حصل في المنطقة الوسطى أعتقد كلنا نتفق على أن صدام حسين لم يكن شخصاً جيداً..

سامي حداد: بعبارة أخرى لا نريد أن نعود إلى التاريخ قضية النفط مقابل الغذاء وكانت الأمم المتحدة هي المسؤولة عنها وكان لدي الناس بطاقات ولكن يعني بسبب نوع الأسلحة الذي استخدمتموه في أثناء عاصفة الصحراء كان هنالك (Depleted Uranium) منضب يورانيوم منضب وأدى إلى حالات من السرطان وأمراض مختلفة وقد أكدتها أكدها الصليب الأحمر والمنظمة الدولية ولكن نريد أن نعود لا نريد العودة إلى التاريخ..

محمد دراجي: أستاذ سامي لماذا لم يدعموا الانتفاضة الشيعية عام 1991 عندما أباد الجنوب العراقي والأهوار صدام حسين؟ لماذا الرئيس بوش الأب قال للشعب العراقي انتفضوا ولما انتفضوا سمح للطائرات التكريتية البعثية لتضرب العراقيين؟

كولين غرافي: نقطة مهمة جداً كانت هناك إذن من الأمم المتحدة لإخراج صدام حسين من الكويت لم يكن هناك تخويل إلى الدخول إلى داخل العراق ولو دخلت أميركا إلى العراق بدون إذن الأمم المتحدة فإن العالم كان قد..

محمد دراجي: لكن ألا تعتقدين..

كولين غرافي: من الأسباب التي لم.. دفعت أميركا لعدم الدخول هو أنهم كانوا متأكدين من سقوط صدام حسين كيف يفشل في إيران ويفشل في الكويت وكيف يصمد؟ كانوا يتوقعون سقوطه لذلك شجعوا الناس لم تكن هناك قوة تدخل كانوا يريدون الشعب العراقي أن يأخذ صدام حسين ويسقطه ولكن صدام كان أقوى من ذلك واستطاع أن يرتكب مذابح ضد الشيعة..

التكنوقراطية مطلب عراقي

سامي حداد: (Sorry) لا أريد عفواً لا نريد العودة إلى التاريخ سفير.. ملاحظة على ما قلتيه يا دكتور كولين غرافي أحد السفراء البريطانيين السابقين في أثناء عاصفة الصحراء 1991 وفي هذا البرنامج تحدث الأخ دراجي عن قضية الانتفاضة الشيعية في الجنوب والرئيس الأميركي بوش الأب حرّض الأكراد لانتفاضه في الشمال لم تتدخل أميركا ليس لأنه لم يكن لديها يعني تفويض من مجلس الأمن ولا لكيف فرضتم منطقة الحظر الجوي على شمال العراق مش من أميركا وبريطانيا فقط فرضتها السبب كان كما قال السفير البريطاني في هذا البرنامج ومن هذا الأستوديو بالذات قال كانت صور الخميني تعلوا أو يحملها المتظاهرون والمنتفضون في جنوب العراق مما أخاف بريطانيا وأميركا من.. وجعلت صدام حسين يتصدى لهم لا نريد أن نعود إلى التاريخ أعود إلى بغداد مع الأستاذ سامي العسكري أستاذ سامي العسكري آسف تركناك لأنه الإخوان هنا دخلوا شوية في موضوع التاريخ الآن نريد أن ننتقل إلى موضوع الحكومة الانتقالية كحسب وصفة السفير الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق، الآن مجلس الأمن وافق على خطته وخاصة الإدارة الأميركية برزت أصوات من مجلس الحكم خاصة من الدكتور أحمد الجلبي رئيس المجلس الوطني يعني بأن هذا الرجل يعني عروبي هذا الرجل يعني لا يريد ليس عامل توحيد في العراق هل نفهم من ذلك أنكم تعارضون وصفة الإبراهيمي وصفة الأمم المتحدة لتشكيل حكومة تكنوقراط نظيفة الأيدي كما قال الإبراهيمي؟

سامي العسكري: دعني أعلق ولو بشكل سريع على ما ذكره البروفيسور كمال مجيد حين وصف ما يجري في العراق بأنه ثورة عراقية كبرى لا أدري هل هذه الثورة بقيادة أبو مصعب الزرقاوي أم بقيادة شخص آخر؟


سامي العسكري: الإبراهيمي بعد زيارته الأولى للعراق أصدر تقريراً أثار استياء قطاعات واسعة من العراقيين حيث أشار إلى قضايا غير صحيحة في الواقع العراقي وخرج باستنتاجات اعتُبرت منحازة وغير دقيقة مما أثر على مصداقيته
هل يسمي ما حدث في البصرة قبل أيام قليلة من قتل لأطفال المدارس بسيارات مفخخة هو جزء من هذه الثورة العارمة؟ دعني أرجع إلى موضوعك أو إلى سؤالك موضوع السيد الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة يعني يأخذ صداه في ساحتنا العراقية لسببين السبب الأول أن قانون إدارة الدولة العراقية والذي تحدث عن موضوع آلية تشكيل الحكومة المؤقتة التي ستستلم السيادة أشار بشكل واضح في مادته الثانية على أن مهمة تشكيل هذه الحكومة هي مهمة الشعب العراقي وأن مجلس الحكم وسلطة التحالف ستقوم بالتشاور الواسع مع قطاعات مختلفة من الشعب العراقي وعلى ضوء هذا التشاور ستتحدد الآلية التي تشكل هذه الحكومة على أساسها ونفس المادة تقول لمجلس الحكم ولسلطة التحالف أن يستشيرا الأمم المتحدة أي أن الدور الذي وكل إلى السيد الأخضر الإبراهيمي هو دور استشاري لأن طريقة تصرف السيد الإبراهيمي أوحت للعالم وأوحت لكل الناس بأنه هو صاحب المبادرة وأن دوره سيكون أساسي بل أن كأن مهمة تشكيل حكومة عُهدت إليه وهو هذه نقطة النقطة الثانية السيد الأخضر الإبراهيمي نتيجة السفرة الأولى التي قام فيها إلى العراق وهي سفرة كما تعلمون بناء على طلب مجلس الحكم في تحديد إمكانية أم عدم إمكانية إجراء الانتخابات أصدر تقريراً أثار استياء قطاعات واسعة من العراقيين لأن ذاك التقرير أشار إلى قضايا غير صحيحة في الواقع العراقي وخرج باستنتاجات اعتُبرت منحازة وغير دقيقة مما أثر كثيرا على مصداقيته نعم السيد الأخضر الإبراهيمي ممثل الأمم المتحدة والأمم المتحدة..

سامي حداد: إذا هذا يؤكد يا أستاذ سامي العسكري بأن يعني ما قاله أحد أعوان السيد عدنان الباججي بأن هنالك حملة ضد الإبراهيمي في العراق يعني تشككون في مصداقية الأخضر أم تصدقون مصداقية السيد أحمد الجلبي الذي بدأ هو الحملة؟

سامي العسكري: لا هي ليست حملة، هي ليست حملة ضد الأخضر الإبراهيمي ولكن نريد

سامي حداد: تشكيك بدور الرجل؟

سامي العسكري: نريد من الأخضر الإبراهيمي أن لا يتعدى حدوده أن يلتزم بالمهمة التي أوكلت إليه وإلى الأمم المتحدة وهي الدور الاستشاري ألا يجعل من نفسه بديلاً عن الشعب العراقي أو بديلاً عن مجلس الحكم في تقرير الصورة أو الشكل الذي سيكون عليه شكل الحكومة القادمة هذا كل ما نريده نحن نحتاج دور الأمم المتحدة في مساعدتنا..

سامي حداد: إذا تريدون أن تتشكل الحكومة حسب مواصفات مجلس الحكم تُعيَّن من قبل مجلس الحكم المعين من قبل أميركا الرجل فوضته الأمم المتحدة مجلس الحكم وافق على..

سامي العسكري: هذا غير صحيح..

سامي حداد: وصفته خاصة أميركا بأن تكون هنالك حكومة نظيفة لا يعني كما قال بالحرف الواحد تؤثر مصالح الوطن على مصالحها الشخصية والحزبية.

سامي العسكري: كلنا نبحث عن حكومة نظيفة تؤثر مصالح الوطن على مصالحها الشخصية حكومة معبرة عن قطاعات الشعب العراقي الواسعة ولكن هذه الحكومة ملتزمة بقانون وقعناه مع سلطة التحالف هو قانون إدارة الدولة والآلية محددة في هذا القانون فلا يمكن تجاوز هذا القانون من قبل الأخضر الإبراهيمي أو من قبل الأمم المتحدة أو من قبل أي طرف آخر لأن هذا عقد وقعه مجلس الحكم مع سلطة التحالف إلا أن تتخلى سلطة التحالف عن هذا القانون وبالتالي يتخلى مجلس الحكم عن التزاماته الأخرى وبالتالي ما نريده نريد للأخضر الإبراهيمي من دور ونريد للأمم المتحدة من دور لكن الدور الجوهري والأساسي هو للشعب العراقي وكما تعلم أن مجلس الحكم وسلطة التحالف تجري مشاورات في الوقت الحاضر مع مجموعات من العراقيين..

سامي حداد: هذا معروف يا أستاذ سامي نحن نعرف أن هذه الحكومة ستقوم مشاورات لتشكيلها ويأتي دور الشعب العراقي لما كان هنالك نوع من المجلس مثل مجلس الأفغاني للتشاور ومن ثم انتخابات وانتخاب حكومة مستقلة ديمقراطية ولكن نحن موضوع قضية حكومة التكنوقراط التي يدعو إليها وهنالك يبدو شبه يعني امتعاض أو معارضة من قبل مجلس الحكم، أستاذ كامل شو رأيك بهذا الكلام ما قاله الأستاذ سامي العسكري إنه هذا يعني الرجل الإبراهيمي يتدخل ووضع نفسه وصياً على الشعب العراقي الحديث عن حكومة تكنوقراط مستقلة؟

كمال مجيد: الحكومة المستقلة التي يتكلمون عنها في 30/6 هي أصبحت مسألة قديمة الآن تغير الوضع وهذا موضوع سابق وليس لها علاقة بالواقع العراقي الحالي في 16/4 من هذه السنة قبل أسبوعين أعلن رامسفيلد حين بعث عشرين ألفا جديداً من الجنود الأميركان إلى العراق أعلن بأن الولايات المتحدة في حالة حرب في العراق الآن هناك حرب في العراق حسب اعتراف رامسفيلد والحرب بين الحكومة الأميركية المحتلة والشعب العراقي الثائر..

سامي حداد: أستاذ كمال أنا سؤالي..

كمال مجيد: الجواب لك..

سامي حداد: سؤالي كان..

كمال مجيد: نعم.. نعم أنا أجاوب سؤالك.

سامي حداد: الذي كان حول كيف ترى في معارضة بعض أعضاء مجلس الحكم لوصفة السفير الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة للعراق فيما يتعلق بتشكيل حكومة؟ هنالك معارضة من بعض أعضاء مجلس الحكم.

كامل مجيد: هو هذا صحيح بس هو طلب مني أن أسأل أن أجاوب على سؤاله..

سامي حداد: (Ok) فيما يتعلق بوصفة الإبراهيمي؟

كمال مجيد: بس قبل ما آجي لوصفة الإبراهيمي أنا أريد أن أتهم الحكومة الأميركية بجريمة حرب في النجف قبل أسبوع قتلت الطائرات الأميركية 57 عراقي بريء ومن المدنيين دون أن تعلن الحكومة الأميركية بأنها تقوم بهذا العمل دفاعاً عن نفسها فهؤلاء مجرمي الحرب..

سامي حداد: (Ok) هنالك حالة من الفوضى والمليشيات والجماعات القادمة من الخارج لا يمكن أن نمد الأصابع إلى فلان أو فلان..

كمال مجيد: أما فيما يخص أنا الآن أعود إلى سؤالك أما فيما يخص الحكومة القادمة فقد سأل جورج أماديوالا من الـ (BBC) جون سومسن الموجود في بغداد هل حقا سيشكلون دولة.. حكومة جديدة في العراق في 30/6 فقال جون سومسن الخبير العظيم في الـ (BBC)..

سامي حداد: عوداً إلى الصحفيين الاستشهاد بالصحفيين.

كمال مجيد: لأنه.. لا العفو قال إنه هذا الشيء شكلي لأن القوة الحقيقية تبقى بيد الأميركان الجيش الأميركي هم الذي سيقررون تمشية الأمور والسيادة العراقية لا ترجع ثم أن كولن باول أعلن بنفسه بأن السيادة العراقية لا تعود..

محمد دراجي: تكنوقراطي إحنا.

سامي حداد: (Ok) سأعود إليك سيد دراجي شو رأيك هنالك نوع من الشمطة على رأي الأتراك أو نوع من سوء التفاهم بين أعضاء مجلس الحكم؟

كمال مجيد: أنا عندي الجواب.

محمد دراجي: بس أسمح لنا.

سامي حداد: حول وصفة الإبراهيمي نأخذ رأي الأستاذ.

محمد دراجي: أستاذ سامي هو في أربع أشياء هي هدف الحكومة الانتقالية ضبط الأمن المشاركة السياسية لكافة قوى الشعب خطة للتعامل مع الواقع الأميركي وإنهاء الاحتلال وتحريك العمليات الدموية المجموعة التكنوقراطية من مهندسين وأصحاب شهادات عالية لهم أهمية بالغة في بناء المجتمع لما يتميزون به من حيادية وعملية وعلمية وانفتاح وقدرة على بناء مجتمع مدني لكنه اللي نخاف منه هي إمكانية تجيير هذه الإمكانيات سياسيا أو طائفيا تقليص دورها من قبل السياسيين هناك بعض التكنوقراط تثقيفهم منحرف إضافة إلى المهنية المفرطة..

سامي حداد: يعني أفهم من ذلك لا أريد محاضرة عن موضوع.. ماذا تعني كلمة تكنوقراط؟

محمد دراجي: لكن الأخضر الإبراهيمي..

سامي حداد: السؤال هل تشكك إذاً بالتكنوقراط الذين يعملون في الحكومة العراقية الحالية تشكك مصداقيتهم؟

محمد دراجي: ما في تكنوقراط لأن من مواصفات تكنوقراط الحيادية الحكومة الحالية هي عملية تقسيم إداري وفني للعراق من خلال أحزاب وشخصيات وعوائل..

كمال مجيد [مقاطعاً]: مواليه لأميركا.

محمد دراجي: بغض النظر آني ما أريد أتكلم سياسة أنا أتكلم بما يقدم خدماته لشعبي ما يهمني مين اللي يحكم..

كمال مجيد: ما يخدموا الشعب لكن يخدمون أميركا.

محمد دراجي: لكن أنا أريد وزير تكنوقراطي حيادي معين من قبل الجمعيات المهنية مثلا ماكو داعي لمجلس الحكم أو الأخضر الإبراهيمي يعينهم لأنه ممكن مجلس الحكم عنده أجندته الخاصة الإبراهيمي مدعوم من أميركا عنده أجندة خاصة للعودة إلى الطائفية والبعثية هناك جمعيات مهنية لكافة قطاعات الشعب العراقي ممكن تبرز قيادات ينتخب منها التكنوقراط لقيادة البلد في هذه المرحلة الانتقالية قيادة البلد إداريا وليس سياسياً أنا ما يهمني مين يكون رئيس الجمهورية يهمني إنه في كهرباء في ماء الناس تشتغل نسبة البطالة 28% نسبة البطالة المقنعة 35% أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال "عجبت لأناس يرون أولادهم يتضورن جوعاً ولا يخرجون شاهرين السيف" أنت ليش شون تطلب الأمان وما توفر فرص عمل وما توفر خدمات مدنية للشعب..

سامي حداد: أنت في حالة فوضى في حالة حرب لا يوجد أمان ومعظم الكثير من الشركات تركت بلادها حتى أن الرئيس التنفيذي لشركة شل الذي كان من أكبر المناصرين لتوني بلير رئيس وزراء بريطانيا لدخول الحرب يفكر بالعودة أو خروج شركة شل من العراق..

محمد دراجي: مو شل (BP)

سامي حداد: (BP) عفواً (British Petroleum) بسبب حالة الانفلات الأمني في العراق سأعود إليكم مشاهدينا الكرام أرجو أن تبقوا معنا بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

السلطة العراقية الانتقالية

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي بروفيسور غرافي باختصار (Very Briefly Please) يبدوا أن هناك بروفيسور غرافي خلاف داخل مجلس الحكم المعين فيما يتعلق بالوصفة التي تقدم بها الإبراهيمي لموضوع الحكومة الانتقالية إذاً ستكونون أنتم كأميركان كراعين كل العملية في ورطة؟


مشروع الأمم المتحدة يقترح تشكيل حكومة عراقية مؤقتة برئيس ونائبين ورئيس وزراء يمثلون الشيعة والأكراد والسنة وتتركز مهمة الحكومة في تأمين الخدمات للعراقيين وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات
كولين غرافي: يبدو أنه ربطنا بالأمم المتحدة لمنح الموافقة سوف تكون هناك حكومة مؤقتة برئيس ورئيسي وزراء يمثلون الشيعة والأكراد والسنة هذا سوف يُتعامل مع مشاغل العراقيين لانتقال السلطة من قوة إلى قوة أخرى بالإضافة سوف يكون هناك حوالي اثني عشر وزيراً تقنيين لم تكن لهم خلفية سياسية ولكن كما قلنا يتأكدون من ضمان وجود إمدادات المجاري والمياه والمدارس والانتخابات المحلية هذه هي المحل القضايا المهمة للناس حتى نحصل على الأمن وعلى الوظائف هذا ما نناقشه الآن هو الحكومة المؤقتة الانتقالية وهذه الحكومة الانتقالية يجب ألا تقوم بعمل قوانين أو تغيير قوانين..

سامي حداد: إذا لماذا لا تقوم شركة هاليبرتون الحالية أو نأخذ شركة بريطانية تقوم بهذه الأعمال تكنيس الشوارع نقل المياه وصل الكهرباء ومش ضروري من الحكومة مادامت هذه الحكومة كما قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إنها ستكون منقوصة السيادة يعني غير مسؤولة عن الأمن غير مسؤولة عن المشاريع يعني عينوا (Contractor) مقاول حتى يقوم بهذه المهام ولا تسموها حكومة لماذا تسمونها حكومة إذا؟

كولين غرافي: لأن هذا هو ما سيحدث في العراق، العراق للعراقيين وما يجب أن يحدث هو عملية انتقالية وتحول تحويل السيادة إلى الشعب العراقي ابتداء من تاريخ 30 يونيو ولكن ما سيحدث هو كما حدث في أفغانستان جماعات سياسية من جميع الفئات سوف يكون هناك أناس يشيرون على المجلس ثم تكون هناك انتخابات في يناير الكل الآن يريدون ملئ الفراغ وما يحافظ على تماسك الأشياء في الوقت الحاضر هو أن القوات الأميركية وقوات التحالف تريد أن تمنع أي قوة بمفردها أن تأخذ السلطة وتستبعد الآخرين ولكن نريد المساواة وحقوق الإنسان وحكم القانون، دعنا ألا نركز على الديمقراطية وإنما على حكم القانون والاستقرار والأمن هذا هو ما يريده الشعب العراقي وهذا هو المهم..

سامي حداد: ألا تعتقدين أن كل هذا هو عبارة عن تلاعب بالألفاظ تحايل على الألفاظ خاصة يعني كما قال رئيس العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي إنه يجب أن على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً رئيسياً لإعطاء الحكومة الجديدة الشرعية لإبعاد صورة الاحتلال يعني عايزين تسلموا الحكومة ويبقى الاحتلال كما هو كله تلاعب بالألفاظ؟

كولين غرافي: سوف يكون هناك مرحلة انتقالية تشترك فيها الأمم المتحدة للتعرف على الأشخاص في العراق القادرين والشرفاء القادرين على العمل نيابة عن الشعب العراقي وألا يستغلوا الفراغ في السلطة ليستفيد حزب على آخر أو فئة دينية على أخرى هذا ما يريده الشعب العراقي وهذا ما يجب أن نعطيهم إياه هناك أناس مؤهلون وشرفاء من جميع الجهات ومن جميع الأحزاب..

سامي حداد: (Right.. Ok) أستاذ كمال مجيد شو رأيك بهذا الكلام بهذه الحكومة؟

كمال مجيد: هذا رأي الحكومة الأميركية المحتلة للعراق والتي قتلت أكثر من عشرة آلاف عراقي في السنة الماضية ثم أنك سألتني ثم أنك سألتني الحكومة الأميركية رفضت مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة حين احتلت العراق واعتدت على الشعب العراقي وقتلت أكثر من ستة وثلاثين ألف عراقي إنك تقاطعيني وأنا لا أقاطعك أرجو منك أن تحافظي على النظام ولا تقاطعيني لأن لي الحق أن أتكلم مثلما لم أقاطعك إنك سألتني بأن الإبراهيمي بأن عدد من أعضاء مجلس الحكم لا يوافقون مع رأي الإبراهيمي قبل كل شيء الشعب العراقي يرفض مجلس الحكم ويرفض قرارات الإبراهيمي التابع لهيئة الأمم المتحدة والحكومة الأميركية لها حق النقض الفيتو لكل شيء يقوله مجلس الأمن والإبراهيمي الأميركان يقولون إننا نريد الاستقرار وهم قاموا بقتل الشعب العراقي وهم لم يستطيعوا جلب الماء أو الكهرباء للشعب العراقي أعضاء مجلس الحكم ليسوا متساوين في الإمكانيات وليسوا متفقين فيما بينهم أرجوك..

سامي حداد [مقاطعاً]: كيف ممكن تفسر هذه النقطة يعني أنت قتلت المشاهد.. قَتَلَ عاوز نحكي عن موضوع مجلس الحكم بتقول إنهم غير متفقين غير متوازيين ممكن تشرح هذه النقطة بنفهم يعني؟

كمال مجيد: الدكتور محمود عثمان في جريدة الإندبندنت اليوم يقول بأن الأميركان في خلال السنة الماضية جلبوا الفوضى إلى العراق فوضى رهيبة..

محمد الدراجي: أديش إجه معهم؟

كمال مجيد: هذا ما يقوله بعدما عاش في مجلس الحكم لمدة سنة..

سامي حداد: الغريب أنه نسمع يعني مع أنه الدكتور عثمان مستقل كردي مستقل أن نسمع أن الأكراد ينتقدون الأميركان بأنهم أتوا بالفوضى وهم أشد حلفائهم يعني وتبعوهم في كل من.. منذ بدء عملية الغزو حتى هذه اللحظة أينما ذهبوا البشمرجة تتابعهم تفضل.

كمال مجيد: الشعب الكردي ليس برزاني وطالباني الأكثرية في الشعب الكردي لا علاقة لها بالبرزاني والطالباني، البرزاني والطالباني هم عملاء أميركا لسنين وهم الذين تعاونوا مع إسرائيل ومع شاه إيران ولا تساوي الشعب الكردي بالبرزاني والطالباني القتلة الذين..

سامي حداد: ربما اضطروا للتعاون مع شاه إيران وربما دول الجوار في سبيل يعني تصدير قضيتهم بسبب قسوة النظام البعثي السابق عليهم.

كمال مجيد: لا هم بدؤوا بضرب شاه الحكومة العراقية والشعب العراقي منذ 1960 قبل مجيء البعث للحكم وهم تعاونوا مع البعث في سنة 1963 وتعانوا مع البعث بعد.. وبعد حرب الكويت وجلال الطالباني والبرزاني ذهبوا وقبلوا وجنتي صدام حسين أمام عدسة التليفزيون خلي أقول لك ما يقول محمود عثمان..

سامي حداد: أنت تعود إلى سنة 1995-1996

كمال مجيد: لا الآن أنا أتكلم عن اليوم..

سامي حداد: أثناء الاقتتال بين الأكراد؟

كمال مجيد: تسمح لي أنت قاطعتني اليوم محمود عثمان يقول أنه الأميركان فشلوا وجلبوا الفوضى للعراق اللي هو خاصة بعد سنة كاملة يخاف الإنسان العراقي أن يترك بيته أثناء النهار وهذا فشل حقيقي هذا ما يقوله الدكتور محمود عثمان الأستاذ غازي الياور في جريدة (Christian Science Monitor) قال يوم أمس لقد فشلنا لقد كان هناك للعراقيين العديد من المصائب وجاء مجلس الحكم كمصيبة إضافية لكون المجلس طائفي ثم يقول لا نعمل سوى المناقشات البيزنطية والبلاد تحترق لم نعمل سوى المناقشات البيزنطية والبلاد تحترق..

سامي حداد: يعني هل أفهم من ذلك إنه يعني كما قال هذا الشخص المحترم في صحيفة (Christian Science Monitor)..

كمال مجيد: غازي الياور عضو مجلس الحكم.

سامي حداد: (Ok) يعني هل أفهم من ذلك إنه مجلس الحكم بنفسه هنالك تناقضات داخله وهذا معروف ومن ثم هنالك يعني رفض من بعض أطرافه لخطة الإبراهيمي؟

كمال مجيد: طبعا هناك تناقضات لأنه هناك..

سامي حداد: السبب برأيك السبب؟

كمال مجيد: لأنه مجموعة من الناس الشرفاء موجودين داخل مجلس الحكم مثل محمود عثمان مثل الباججي مثل وغيره هؤلاء..

سامي حداد: يعني والبقية غير شرفاء؟

كمال مجيد: وهناك مجموعة من الحرامية والسرقة والسراق مثل أحمد الجلبي..

سامي حداد: لا أرجوك أنا يعني لا أسمح أن تصف أناس بهذه الصفات أو تتهم بتهم لأن هذا في (Liability) وأنت بتعرف هذا الكلام أنا لا أسمح بهذا الكلام.

كمال مجيد: أنت قلت لي في التليفون أنهم ستتكلم عن سرقة أعضاء مجلس الحكم.

سامي حداد: أنا مقلتش تسمي أسماء أنا لم أسألك ذلك أنا قلت لك ما إيش رأيك بمجلس الحكم قلت لي في ناس منهم حرامية وقلت لك نحن..

كمال مجيد: وناس آخرين يعملون..

سامي حداد: نحن بسبب حتى نكون عندنا أي شاغلة قضائية لا نذكر أسماء ونعطي أمثلة إذا ما عندك شيء مبرهن عليه لا نتحدث عن ذلك..

كمال مجيد: بس مكتوب موجود ومثبوت إنه أحمد الجلبي وبعض من أتباعه يعملون مع البنتاغون وهؤلاء..

سامي حداد: يا سيدي هذا كتبته واشنطن بوست كتبته نيوزويك هذا الأسبوع أن الجلبي وحزبه المؤتمر الوطني يأخذون 340 ألف دولار في الشهر من البنتاغون طب يعني نصدق كل ما نقرأه يا دكتور يعني؟

كمال مجيد: أنت قلت لي على التليفون فأنا مضطر أن أصدقك لأنني لم أرَ أسمع كذب منك.

سامي حداد: نعم؟

كمال مجيد: أنني لم أسمع منك كذب..

سامي حداد: أنا قلت لك هكذا تقول الصحافة.

كمال مجيد: نعم في التليفون هكذا تقول والصحافة ليست مشغولة بفبركة الأكاذيب على أحمد الجلبي..

محمد دراجي: أستاذ مو هذا موضوعنا يعني..

سامي حداد: على كل حال هذا ليس موضوعنا.. هذا ليس موضوعنا

كمال مجيد: على كل هناك عملاء أميركان مرتبطين بالوزارة الخارجية الأميركية وكذلك بالبنتاغون وهؤلاء بطبيعة الحال يقفون مع الإبراهيمي أو ضد الإبراهيمي وهناك آخرين شرفاء يقولون أن الأميركان خلقوا الفوضى إننا نطلب من الأميركان أن يخرجوا من العراق نحن لا نريدهم وسوف نطردهم بقوة السلاح وبتضحية 25 مليون عراقي..

سامي حداد: (ok) كما طردتوا الإنجليز سنة 1920 وبيخرج الأميركان بتذبحوا بعض خاصة بين المليشيات الموجودة حالياً أستاذ سامي العسكري آسف يعني يبدو إنه الأخ البروفيسور كمال مجيد قلبه مليان بسبب ما يجري في العراق ومن هذا المنطلق يتحدث بهذه العاطفة ولكن عوداً إلى قضية الحكومة الانتقالية ومعارضة بعض أعضاء مجلس الحكم يعني الأخ قال يعني هنالك في ناس وصفهم بالحرامية وأنا لا أتفق معه على ذلك ولكن إذا ما أخذنا يعني بعض يعني مصداقية بعض.. الجلبي دكتور أحمد الجلبي يهاجم الإبراهيمي والدكتور عدنان الباججي يقول بأن جماعة من مجلس الحكم تهاجم الإبراهيمي يعني أنتم منشقون فيما بينكم حول مصداقية الإبراهيمي تشككون بمصداقيته كمبعوث الأمم المتحدة؟

سامي العسكري: ليش تسمي اختلاف الآراء انشقاق يعني كل شخص سواء كان في مجلس الحكم أو خارجه هو حر في أن..

سامي حداد: يا سيدي دخلت في الصحافة بينتكم نازلين في بعض.

سامي العسكري: نعم حتى في الصحافة هذه وجهات نظر متعددة كلها محترمة الذي يهمنا في هذا المجال ما أشارت إليه البروفيسور أن القضية في نهاية المطاف هي حق العراقيين وإحنا نتحدث عن حكومة تقود البلاد لمدة سبعة أشهر فقط قبيل الانتخابات وأنا أعتقد الانتخابات هي الطريق الصحيح الذي على أساسه تتشكل حكومة عراقية ممثلِة وشرعية أما هذه الحكومة التي ستصرف الأمور منذ واحد تموز أي بعد استلام السيادة إلى يوم الانتخابات من الضروري أن تكون حكومة ممثلة لمختلف شرائح الشعب العراقي يعني حكومة ائتلاف سياسي أو ائتلاف وطني بين العراقيين لأنه لا يستطيع أي طرف الآن أن يقول أن هو الممثل الوحيد للشعب العراقي لأن ذلك ما ستقرره صناديق الاقتراع ونحن بيننا وبين الانتخابات عدة شهور الشيء الأساسي في هذه الحكومة أن تكون معبرة عن مختلف القوى السياسية والشرائح الاجتماعية الموجودة في الشعب العراقي وهذه المهمة لا يمكن أن تتحقق إلا بتعاون العراقيين..

سامي حداد: يا أستاذ هنا بيت القصيد يا أستاذ سامي هنا بيت القصيد حكومة تكنوقراط بيقول الإبراهيمي يجب أن تكون نظيفة شريفة تُغلب مصالح الوطن العراقي على المصالح الحزبية أو السياسية، القضية إنه حكومة التكنوقراط يجب ألا تكون مرتبطة بحزب ما أو بآخر ومن هذا المنطلق بعض أعضاء مجلس الحكم يصرون على أن تكون هذه الحكومة لها أبعاد سياسية حزبية واحد بيعين أخوه اللي معين ابنه هذا بيعين ابن أخته كما هي الحال في الحكومة الحالية هذا هي المشكلة.

سامي العسكري: مسألة النزاهة لا ترتبط بالتكنوقراط أو غيرهم هنالك تكنوقراط فاسدون هناك تكنوقراط مرتشون وهناك سياسيون نظيفون وهنالك سياسيون مخلصون يعني في كل مجتمع وفي كل طبقة هنالك ناس فاسدون وناس مصلحون ولذلك الشيء الأساسي الذي نطرحه الآن هو أننا سنترك هذه القضية نترك قضية هل هي حكومة تكنوقراط أو حكومة ائتلاف سياسي نتركها إلى نتائج الحوار الذي سنجريه يجب ألا نستبق مشكلة الأخضر الإبراهيمي أنه استبق الأحداث وطرح تصوره وليس مشكلة أن يطرح تصور إذا كان على مستوى أفكار كما قال في مؤتمره الصحفي الذي عقده قبيل مغادرته بغداد ولكن أن يُطرح كمشروع منتهي ومصادق عليه من قبل مجلس الأمن هذا في الواقع فيه تجاوز لإرادة العراقيين ليس فقط مجلس الحكم وإنما تجاوز لإرادة كل القوى السياسية التي في خارج مجلس الحكم..

سامي حداد: عفوا أستاذ سامي أنت تقول تجاوز إرادة العراقيين يعني كأنما نضع يعني تشكيك في مصداقية هذا الرجل، من نصدق شخص في مجلس الحكم ملاحق قضائيا في الأردن باسم عملية اختلاس بنك أم شخص مبعوث الأمم المتحدة معروف بتاريخه في أفغانستان مبعوث الجامعة العربية في لبنان الآن الإدارة الأميركية مجلس الأمن يبعث به لإنقاذ العراق من ورطته يعني من نصدق؟

سامي العسكري: نصدق 25 عضو من أعضاء مجلس الحكم الكثير من عندهم له تاريخ نضالي يتجاوز أربعين عام وله قاعدة جماهيرية واسعة أحزاب ضحّت في سبيل إنقاذ العراق مثل حزب الدعوة مثل المجلس الأعلى مثل الأحزاب الكردية مثل شخصيات وطنية كالسيد محمد بحر علوم هذه الشخصيات ليست من السُّراق وليست من المقطوعة الجذور ومصداقيتها أكثر من مصداقية أي واحد في الأمم المتحدة بما فيهم الأخضر الإبراهيمي كفى اتهام للناس اللي معروفين لشعبهم وشعبهم يحترمهم أما محاولة التقاط هذا وذاك وتسليط الأضواء عليه هذه ليست سياسية صحيحة وليست طريقة صحيحة لوصف الأشياء علينا أن نكون موضوعيين هؤلاء الناس هم يمثلون..

سامي حداد: شكرا أستاذ سامي..

سامي العسكري: شرائح مختلفة من قبل الشعب العراقي وضرورة أن يستوعبوا في هذا الإطار..

سامي حداد: وهذا وعند الامتحان يعني يكرم الإنسان أو لا يكرم وهذا يأتي في الانتخابات..

سامي العسكري: أمامنا الانتخابات وسيتقرر منه..

سامي حداد: وسنري من أعضاء مجلس الحكم لهم شعبية.

سامي العسكري: بالضبط.

سامي حداد: ربما بعضهم له شعبية في الكونغرس والبنتاغون سيد دراجي في نهاية البرنامج يعني مجلس الحكم الآن أصدر الكثير من القرارات فيما يتعلق بالدستور فيما يتعلق حتى قضية العلم العراقي يا أخي قضية اجتثاث حزب البعث يعني حتى قضية موضوع العيد الوطني عيد انتهاء من صدام حسين بالإضافة إلى القرارات الأخرى يعني لماذا التشكيك بهذا المجلس ومن ثم بالحكومة الحالية التي أنت تعتبرها يعني مسيسة أكثر ما هي تكنوقراطية.

محمد دراجي: ده أكيد آني بس الأستاذ سامي العسكري قال إن هي فترة انتقالية لمدة سبع شهور وبعدين الانتخابات في الانتخابات ممكن السياسيين يلعبون دور لكن هذه الحكومة لمدة سبع أشهر هي حكومة فنية بحتة تهيئ للانتخابات تهيئ للوضع الخدمي بالعراق لأنه مجلس الحكم مع الأسف بدأ يتخذ قرارات استراتيجية على أسس غير صحيحة والعلم نفسه أنت ذكرت مسألة العلم، العلم اتخذ بطريقة غير صحيحة مو شكل العلم أنا ما يهمني شكل العلم لكن الطريقة

سامي حداد: يعني ما يهمك شكل العلم إنه مفرغ من أي شيء له تاريخ بالعراق العربي..

محمد دراجي: لا هذا مو اختصاصي لكن أنا اختصاصي طريقة تعيين اللي يختار العلم يعني أخو عضو مجلس الحكم لأنه هو صمم هذا العلم..

سامي حداد: يا أخي فنان موجود في لندن كان يجب أن يأتوا إلى شركتك؟

محمد دراجي: لا مو شركتي ما عندي شركة إحنا مثلا جمعية مهنية عندنا ثلاثين مهندس معماري دعك عنا إحنا في كثير من المهندسين العراقيين داخل العراق وخارج العراق سواء زهاء حديد مهندسة عالمية وهي عراقية الأصل طب ليش ما آله المشكلة بمجلس الحكم والوزارة الحالية هي عدم وجود شفافية المواطن العراقي ما يقدر يعرف إيش يصير في بلده يطلع فجرت هنا قنبلة كهرباء، ماكو أكل ماكو شغل ماكو هذا اللي يعرفه لكنه ماكو تواصل بين الحكومة وبين الشعب اللي ممكن يكونون معذورين آني قبل سنة قلت على هادول أعضاء مجلس الحكم إنهم فدائيين راحوا بالظروف إلى العراق لكنه بعد سنة الأداء الفني وليس السياسي الأداء الفني لهم ما كان بالمستوى المطلوب ليس كشخوص وإنما كأداء عام عملية المحاصصة في الوزارة الآن عملية المحاصصة في وكالة الوزارة باكر عملية المحاصصة في المدير العام إلى أن نوصل مرحلة إنه ما حد يدخل جامعة إذا ما منتمى للحزب يا أخي..

سامي حداد: كما كانت الحال في العهد السابق يعين.

محمد دراجي: كما هناك إنه تيارات واسعة مغيبة تيارات مليونية مغيبة عن التمثيل بمجلس الحكم.

سامي حداد: (Ok) شكرا بروفيسور غرافي في نهاية البرنامج يعني مع عندنا سبع ثمان دقائق الآن عودة البعثيين هنالك عملية حكومة انتقالية تكنوقراطية ربما يكون انتخابات ربما دخل البعثيون في الانتخابات العامة أو دخلوا في حزب قومي جديد أو تحت اسم جديد كما هي الحال في كثير من الأحزاب الإسلامية في العالم العربي غيرت اسمها للدخول في المعركة السياسية السؤال يعني حميد كرازي الرئيس الأفغاني طلب من القادة الأفغان المشاركة في الانتخابات مؤخرا الرئاسية والبرلمانية وفُسرت تلك الخطوة على أنها في سبيل امتصاص إدخال الأفغان في اللعبة السياسية وقبل كل شيء وقف العمليات العسكرية ضد الحكومة والقوات الأجنبية المتواجدة في أفغانستان عملية عودة البعثيين هل هي من هذا القبيل التفاف على المقاومة العراقية أم جلب إلى اجتذاب للسنة إلى جانبكم خاصة وأن يعني هنالك ميزان القوى كما يقال ليس في صالح السنة العرب؟

كولين غرافي: أعتقد أنه يمكن المقارنة مع أفغانستان ولكن المقارنات ليست متشابهة تماما العراق كبلد يجب أن ينظر كدولة منفصلة عن الدول الأخرى هذا النقاش عما يصلح وما لا يصلح يجب أن ننظر بتمعن إلى أن مجلس الحكم العراقي مؤقت سوف يتغير إلى حكومة انتقالية بعد ذلك سيكون هناك وقت طويل للمشاورات بين الشعب العراقي ليشترك في العملية وستكون هناك انتخابات يجب أن يصبر الناس ولكن الأهم هو أن نتوقف عن منع عملية إعادة التعمير نحن نسمع عن الأشياء السيئة ولكننا لا نسمع عن الأشياء الحسنة مثل المدارس ومكاتب البريد والتعليم هناك ستة آلاف زيادة في العيادات وهناك مياه نظيفة بدلا من اختلاط المياه المجاري هناك عملية تحسين في مناطق كثيرة في العراق وانتخابات هناك فريق سوف يشترك في الألعاب الأولمبية وهناك جماعة تدرس الثقافة والحفاظ على الآثار..

سامي حداد: غريب تتحدثين.. (Sorry to Interrupt You) تتحدثين عن الـ (Culture) والثقافة ونُهب المتحف العراقي وكل تاريخ العراق سبعة آلاف سنة والأميركان ينظرون إلى المتحف وهو يُسرق وفقط الوزارة الوحيدة التي حافظتم عليها وزارة النفط أستاذ..

كمال مجيد: عندي تعليق على..

سامي حداد: أستاذ كامل مجيد بتقول إنك لماذا ننظر بشكل سلبي إلى مجلس الحكم هناك تهيئة لحكومة انتقالية ومن ثم انتخابات لماذا لا ننظر إلى الجانب الإيجابي المدارس مفتوحة الكهرباء الماء موجود المياه بدأت يعني تطهيرها من الأوبئة والأمراض شو بدك أحسن من هيك؟

كمال مجيد: إنها تريد أن تجلب الاستقرار للعراق لبقاء الجيش الأميركي في العراق نحن نريد نطرد الجيش العراقي الأميركيين من العراق إنه يريد انتخابات تحت النفوذ الأميركي لأنهم عملاء استعماريين إرهابيين جورج بوش إرهابي قتل 26 ألف عراقي بدون أي اعتداء من العراقيين ضد الأميركان وهم يريدون الانتخابات تحت النفوذ الأميركي ولا يمكن أن يكون الانتخابات حرة مع.. والبلد محتل من قبل الاستعمار الأميركي..

سامي حداد: أستاذ ألا تعتقد أنك.. عفواً إلا تعتقد أنك يعني تبتعد كثيرا عن الحقيقة الآن أميركا تريد عودة الأمم المتحدة للإشراف على العملية السياسية عاوزة تخرج من هذه الورطة لديها انتخابات رئاسية هنالك عدد الضحايا الأميركيين بازدياد ولذلك تريد إدخال الأمم المتحدة حتى تأخذ عنها هذا العبء هذا الكابوس؟

كمال مجيد: الأميركان لا يؤمنون بالأمم المتحدة إنهم ضربوا..

سامي حداد: يا حبيبي الآن رجع بوش ووافق على الوصفة التي تقدم بها مبعوث الأمين العام.

كمال مجيد: وافق فقط بشروط أميركية وحين يرى الأميركان يروا أن هيئة الأمم المتحدة لا تعمل بشروط أميركية سيضربون هيئة الأمم المتحدة عرض الحائط كما فعلوا حين احتلوا العراق بدون قرار وكانت هذه جريمة حرب قاموا تجاه الأميركان العراقيين يرفضون أن يحدث انتخابات في العراق تحت الحكم الأميركي نحن نريد أن نطرد الإرهابيون الأميركان من العراق نحن نريدهم أن يعودوا إلى أميركا نحن لا نريدهم في العراق وإذا بقوا في العراق فالثورة العراقية العظيمة المنتشرة من الموصل وحتى البصرة وخاصة في الكوفة والنجف وفي الفلوجة سوف يعلموهم الدرس..

سامي حداد: وماذا عن منطقة كردستان العراق هل ستلتحق بهذه الثورة التي تقول عنها؟

كمال مجيد: لو سمعت تصريحات البلاغات العسكرية اللي كانت للأيام الثلاثة الماضية يذكر بأن نشير إلى المعارك التي تجري في دهوك ويشير إلى المعارك التي تجري بين طريق موصل وأربيل هذا يعني أنه الشعب الكردي يرفضون عملاء الأميركان مثل البرزاني والطالباني ويستمرون في الثورة كانوا يقولون لنا أن الشيعة يرفضون الثورة الآن الشيعة الآن الشيعة يقودون الثورة ويعلمون الأميركان درس..

سامي حداد: أنت تتحدث عن السيد مقتدى الصدر في حين السيستاني السيد باقر الحكيم رحمه الله قد أفتوا بعدم معارضة أو محاربة الأميركيين لأنهم على الأقل كانوا..

محمد دراجي: يا أخي الشعب العراقي

كمال مجيد: لكن الشعب

سامي حداد: سيتخلصون من صدام حسين هذه حقائق واقعة مشاهدينا الكرام انتهى وقت البرنامج أشكر ضيوف حلقة اليوم هنا في الأستوديو البروفيسور كولين غرافي عضو اللجنة التنفيذية للحزب الجمهوري في الخارج أستاذة في القانون الدولي بجامعة بيكر داين الأميركية والبروفيسور كمال مجيد المؤلف والمحلل السياسي العراقي والسيد محمد دراجي عضو الهيئة الإدارية في جمعية الكندي للمهندسين العراقيين وكان معنا ونشكر أيضا ضيفنا في أستوديو الجزيرة في بغداد الأستاذ سامي العسكري العضو المناوب في مجلس الحكم العراقي مشاهدينا الكرام حتى نلتقي في حلقة الأسبوع القادم تحية لكم وإلى اللقاء.