مقدم الحلقة عمر العيساوي
ضيوف الحلقة - عدة شخصيات
تاريخ الحلقة 12/04/2001






بسام أبو شريف
الأخضر الإبراهيمي
السيد محمد حسين فضل الله
البير منصور
وليد جنبلاط
كريم بقرادوني

عمر العيساوي:
كانت بيروت بشطريها تهتز من جراء القصف العنيف الذي طال كل الأحياء السكنية.
تمكنت اللجنة السداسية التي شكلتها جامعة الدول العربية من التوصل إلى عدة اتفاقيات لوقف إطلاق النار كانت تنهار دائماً في نهاية المطاف. وافق العماد عون على رفع الحصار الذي فرضه على المرافئ غير الشرعية التي كانت تديرها ميلشيات وأدى إلى تفاقم الأزمة بينه وبينه خصومه.

في بيروت الشرقية وبعد أول معركة بين ميليشيا القوات اللبنانية ووحدات الجيش اللبناني بقيادة عون بدأ سمير جعجع يعد العدة لمعركة آتية. لعب العراق دوراً أساسياً في تسليح الطرفين خصمي سوريا. في السادس عشر من أيار/مايو من عام 1989م دوَّى انفجار ضخم في بيروت الغربية، أودى الانفجار بحياة مفتي الطائفة السنية الشيخ حسن خالد. اتهمت وكالة الأنباء السورية عون باغتيال المفتي.

العماد ميشال عون (رئيس الحكومة العسكرية المؤقتة):
كانوا ييجي أناس لعندي من قبله، ومنهم لجأوا على الخارج، ومنهم ظبطوا يمكن.. حسنوا وضعهم.. ظرفياً رجعوا تركوا لبنان.. تركوا لبنان، لأنه فيه كان عنده رغبة حقيقية بتسوية الأمور، وكان كل إنسان يسعى لها التسوية هايدي يقتل يعني، منهم النايب نظمي القادري وقتل.

عمر العيساوي:
وفي هذا الشهر أيضاً انعقدت قمة عربية في المغرب أنهت أعمال اللجنة السداسية، وشكلت لجنة ثلاثية مكونة من السعودية والمغرب والجزائر. قامت هذه اللجنة بزيارة هذه اللجنة بزيارة الرئيس العراقي صدام حسين، ونالت تعهداً بوقف الدعم العسكري لعون وجعجع، وكذلك فقد لعب الفلسطينيون دوراً في دعم خصوم سوريا.

بسَّام أبو شريف (منظمة التحرير الفلسطينية):
إنما عون بالنسبة لنا كان تماماً كما كانت تفكر سوريا بالنسبة لليمين اللي تعامل مع إسرائيل، نحن بالنسبة لنا عون ضابط وطني لبناني يرفض التعامل مع إسرائيل، ولذلك حري بنا أن نتعامل معه ونسانده، لأن نحنا عدونا إسرائيل، طب هم تعاملوا مع إيلي حبيقة اللي كان جاسوس إسرائيل، ويمكن لسه جاسوس لإسرائيل.

عمر العيساوي:
بينما كانت المدافع السورية واللبنانية الحليفة لها تحاول خنق بيروت الشرقية بقصف الأحياء السكنية والمنافذ البحرية ومستودعات الوقود، كانت وحدات الجيش اللبناني بقيادة العماد عون وميلشيا القوات اللبنانية تبادلها القصف دفع آلاف المدنيين الأبرياء الثمن.
أصدرت اللجنة العربية الثلاثية في آخر أيام تموز/يوليو من عام 1989م بياناً اتهمت فيه سوريا بإعاقة عملها.

الأخضر الإبراهيمي (موفد جامعة الدول العربية):
هذا كان تقرير موجه لرؤساء الدول، وأنا أخدته و.. وديته إلى تونس، وطبعناه في تونس ووزعناه على كل الدول الأعضاء، ومن هناك تسرب.. كان المفروض أنه ما يتسربش لأنه.. لأنه يعني كان.. كان.. كان تقرير داخلي، لكن تسرب. اللي حصل بعد هذا إيش؟ اللي حصل بعد هذا هو إنه يعني القصف اللي حصل على بيروت الشرقية، والحصار اللي حصل على بيروت الشرقية، والقتال.. والـ.. والتدمير اللي حصل من هنا ومن هناك يعني كان شيء رهيب، الصيف هذاك بتاع.. إذا كنت موجود هناك لعلك شفت يعني،كان.. كان شيء.. شيء لا يطاق.. الـ.. اللجنة رجعت إلى عملها نتيجة ضغوط من الداخل ومن.. من العرب جميعاً.. آه ما فيش دولة عربية -لو.. لو تراجع بتاع المنطقة هذه ما فيش عاصمة عربية وإلا طلَّعت بيان تطالب اللجنة باستئناف عملها، وما فيش دولة أجنبية مهمة إلا وعملت نفس الشيء. بل يعني أنا أذكر أنه كنت في المغرب والملك الحسن -الله يرحمه- دعاني إلى إجتماع لأنه الفرنسويين .. بعتوا له مبعوت خاص، آه، يناشدونه بأن، تستأنف اللجنة عملها. استأنفنا عملنا، ويعني أظن أنه تبين أن.. إذا كان.. إذا كنا نريد أن نصل إلى حل فلابد من البحث على حل وسط مع سوريا، وهذا اللي حصل.

مؤيدو عون يتظاهرون
العماد ميشال عون:
العرب وأنا بأشكرهم أعطونا الحق في.. في مقاومتنا، وأعلنوا مسؤولية سوريا عن تجاوزها السيادة اللبنانية وعن طريقة تعاطيها مع لبنان، لكن الأسف ها الشيء هايدا ما طول أكتر من الوقت يا اللي كان ضروري حتى يوصل (جيمس بيكر) من بيكر واشنطن على السعودية، ليشيلوا هاي الورقة ويحطوا ورقة تاني، ويقولوا فيها "فلقتم القوات السورية مشكورة بـ.. فرض السيادة اللبنانية".

عمر العيساوي:
كانت واشنطن قد اكتفت، أعلن العماد عون أن واشنطن لا تفهم إلا منطق القوة.

العماد ميشال عون:
أنا اللي قلته كتير واضح، قلت الأميركان دايماً بيرضخوا لـ.. وبيفاضوا يا اللي بيخادوا من عندهم رهائن، هل الضرورة إن إحنا نكن مثل الآخرين حتى يصيروا يحكوا معنا؟! عملته بشكل تساؤل كتير واضح يعني، ما فيه لا من قريب ولا من بعيد.

عمر العيساوي:
ردت واشنطن بإغلاق سفارتها الواقعة في بيروت الشرقية، انقطعت شَعْرة معاوية بين عون وأميركا. استمرت الجهود الحثيثة للتوصل إلى اتفاق ينهي حرب لبنان، شارك البطريرك الماروني نصر الله صفير وقائد ميلشيا القوات اللبنانية سمير جعجع في هذه المفاوضات. في الـ 30 من أيلول/سبتمبر من عام 1989م بدأ النواب اللبنانيون محادثات في مدينة الطائف السعودية بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب. وافق عون على سفر النواب القاطنين في مناطق سيطرته.

العماد ميشال عون:
فإذن بدهم ينحطوا بأجواء.. النواب بدهم ينحطوا بها الأجواء هايدا، وإنه الـ.. إجلاء القوات السورية عن لبنان ببرنامج معين هو أساسي قبل أي إصلاح وأي وفاق بالنسبة لنظرة الحكومة اللبنانية لها الموضوع.

عمر العيساوي:
بعد نحو ثلاثة أسابيع أقر 62 نائباً لبنانياً اجتمعوا في الطائف وثيقة الوفاق الوطني.

السيد محمد حسين فضل الله (مرجع ديني شيعي):
وقلنا آنذاك إن على مستوى النكتة" اتفاق الطائف هو اتفاق أميركي بعقال عربي وطربوش لبناني".

ألبير منصور (عضو مجلس النواب):
أنا بأقول إنه دايماً النص أفضل من ما شيء، إنه فيه بإيدي نص أنا عم بأقاتل فيه البلد المفروض تحترمه، لابد من إنه يرجع يتعدل ميزان القوى بشكل إنه تفرض احترامه على.. على اللي المفروض يتحرموه، شايف كيف؟ لذلك تمسكي وإصراري على اتفاق الطائف، وبأعتقد أنا اتفاق الطائف أهم بكتير من إنه بس وقف الحرب، لإنه أرسى قواعد وأسس لإمكانية بناء.. تطوير النظام اللبناني بشكل جيد، وتكريس عروبته، ونهائية كيانه،ووضع أسس لتوزناته الداخلية. شغلة أساسية اتفاق الطائف، فيه أشياء مهمة كتير. أكتر بكتير مما هيك بـ.. بينحكي عنه عبوراً.

عمر العيساوي:
ثارت ثائرة عون.

العماد ميشال عون:
وبناء على اقتراح وزير الداخلية وبعد موافقة مجلس الوزراء بقراره رقم واحد تاريخ 3/11/1989م يرسم ما يأتي المادة الأولى:
حل مجلس النواب اعتباراً من تاريخ صدور هذا المرسوم.
المادة الثانية: تدعى الهيئات الانتخابية..

عمر العيساوي:
اجتمع وليد جنبلاط مع الرئيس السوري وتتطرقا إلى تجربة كمال جنبلاط.

وليد جنبلاط (رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي):
وكان يعلم -من خلال تجربته وقراءته التاريخية مع التطرف الماروني المسيحي- أنه لا يمكن الوصول إلى حل سلمي إذا لم تستأصل الأنياب العسكري للتطرف المسيحي، ورددت هذا الأمر لاحقاً بعده عدة مرات لدى السلطات السورية ولدى حافظ الأسد بالتحديد، وفي يوم ما أعتقد أيام.. أيام الـ.. الميشال عون قال لي: "يبدو أن أباك.. أن أبيك كان معه حق، يبدو أنه لابد من حسم عسكري". وكان هذا الكلام أكبر مكافأة معنوية لكمال جنبلاط ولي شخصياً.

عمر العيساوي:
بعد إيام انعقدت جلسة انتخاب الرئيس اللبناني في بلدة "القليعات" شمال البلاد، انتخب رينيه معوض رئيساً.

العماد ميشال عون:
كل ما يجري الآن في "القليعات" عمل منافي للدستور، تساقط بحد ذاته كأنه لم يوجد.

عمر العيساوي:
حمَّل مؤيدو عون جزءاً من مسؤولية انتكاستهم هذه لسمير جعجع والبطريرك الماروني صفير، فاقتحموا البطريركية المارونية وأجبروا البطريرك على تقبيل صورة عون. انتقل صفير إلى منزله الصيفي الواقع في منطقة سيطرة سورية.

كريم بقرادوني (القوات اللبنانية):
البطرق كان الأب الروحي لاتفاق الطائف، حسين الحسيني أدار قصة الطائف بكثير من الدقة، يعني ذهب إلى البطرق في لبنان هنا، وخصوصاً التقاه في الفاتيكان، وطرح عليه المشروع، وعندما.. واستمع إلى ملاحظاته، ونقل هذه الملاحظات إلى الرئيس الأسد الذي أخذ بمعظمها، وحضر حسين الحسيني كأب سياسي الاتفاق الطائف، وكان عنده مباركة الأب الروحي لاتفاق الطائف يا اللي هو البطرق، وكان فيه حارس عسكري لاتفاق الطائف مسيحياً يا اللي هو سمير جعجع.

العماد ميشال عون:
المعادلة تبعنا كانت إيقاظ الحس العربي والحس العالمي حول قضية عادلة، تبين على إنه العدل والـ.. والعالم شيء آخر يعني بالسياسة.

الأخضر الإبراهيمي:
مقابلة جعجع ما كانش مسألة سهلة، وترددت كثير وتأخرت كثيراً في مقابلته، لكن في النهاية قلت لنفسي إنه: طيب أنت إيش جابك من الجزائر هنا؟ لمقابلة الناس الطبيين يعني في لبنان؟ الناس الطيبين في لبنان ما.. ما عندهمش مشكلة، أنت جاي تقابل الناس اللي حملوا السلاح، اللي قتلوا إخوانهم، اللي ذبحوا أبرياء، وهو واحد منهم يعني مش.. فصحيت الصبح وكلمت.. وطلبت إني أقابله، لكن أشهد أنه في الفترة الأخيرة وخاصة أثناء الطائف الدور الشخصي بتاعه كان دور بناء.

عمر العيساوي:
أصبح عون في موقف لا يحسد عليه.
رينيه معوض: أحييك تحية الوفاق وألقي عليكم سلام المحبة وأبادر إلى مصارحتكم بما..

عمر العيساوي:
في رسالة واضحة للعماد عون أعلن الرئيس معوض في خطاب القسم أن المصالحة تتسع للجميع.
في الثاني والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر من عام 89 وفي ذكرى استقلال البلاد أودى انفجار بحياة الرئيس المنتخب خلال مرور موكبه في بيروت الغربية. مجدداً اتهمت سوريا عون بالمسؤولية.
بعد يومين انتخب مجلس النواب اللبناني إلياس الهراوي خلفاً لمعوض.
دعا الهراوي عون إلى التنحي.

توجه آلاف اللبنانيين إلى القصر الرئاسي في "بعابدة" مقرعون رابطوا فيه لأشهر، تمت تسمية المكان بقصر الشعب.
كان الموفد العربي الأخضر الإبراهيمي يسعى إلى التوصل إلى اتفاق يوقف القصف المدمر، ولكنه شعر أنه خصوم عون كانوا يحاولون تعطيل جهوده.

آثار الدمار
الأخضر الإبراهيمي: أنا أذكر أنه يوم طلعت من.. أظن كان في شهر.. في شهر 5/مايو، المهم.. من سمرلاند حيث كنت أقيم.. أقيم إلى بعابدة، وكان يعني قصف مستمر عشوائي في كل الاتجاه الاتجاهات، ولم يكن في الطريق من سمرلاند إلى بعابدة لا إنسان ولا حيوان ولا طير، آه. بس إحنا.. اللي.. يعني سيارتين تلاتة اللي ماشية معي فقط، فطبعاً الواحد يخاف في مثل هذه الظروف لأنه كانت القنابل نازلة يعني.. فالواحد بـ.. يعني لازم يكون قدري في مثل هذه الظروف. وصلنا لبعابدة في يومها، وقالوا لنا إنه كانت قذيفة نزلت قبل الباب.. عند الباب بدقائق قبل وصولنا، ونحن مع الجنرال عون فيه كذا قذيفة، مش واحدة، مش اتنين، مش عشرة، اللي سقطت فوق القصر ونحن جالسين معه هناك، والقصد كان طبعاً يعني منع التوصل إلى أي.. أي.. أو حتى منع الحديث، منع اللقاء من أن.. أن يتم لكن في.. في.. في تلك الجلسة توصلنا إلى اتفاق على وقفت إطلاق النار بالاتصال مع الأطراف الأخرى.

عمر العيساوي:
في آخر أيام كانون الثاني/يناير من عام 1990م اندلعت اشتباكات عنيفة بين وحدات الجيش اللبناني بقيادة عون وميليشيا القوات اللبنانية كانت هذه بداية ما سميت بـ (حرب الإلغاء)، فقد اتهم جعجع عون بمحاولة إلغاء ميليشاته تبادل الطرفان احتلال المواقع والمناطق، قتل المئات وأصيب الآلاف من المدنيين.

انتهت هذه المواجهة بتحجيم العماد عون عسكرياً واقتراب جعجع بدرجة أكبر من المعسكر الموالي لسوريا. قام جعجع بتسليم مناطق يسيطر عليها للرئيس الهراوي وأعلن تأييده لاتفاق الطائف، وبدا متفائلاً بمستقبل البلاد.

الأخضر الإبراهيمي:
ما تناش إنه إحنا حتى بعد الطائف في ديسمبر 1989م ذهبنا إلى بغداد، يعني الوزراء التلاتة: الدول.. أعضاء اللجنة الثلاثية وأنا ذهبنا إلى بغداد لمقابلة سيادة الرئيس صدام حسين في..، يعني كان لاعب أساسي، وبيان من أهم البيانات اللي طلعت عن لبنان بعد الطائف طلع في قمة بغداد في مايو 1990م، وهذا البيان يؤكد على أن اللجنة الثلاثية مستمرة.. دورها مستمر، وعلى أنها يعني تتابع تنفيذ أمين لاتفاق الطائف وأنه يشكل.. تعمل على إنشاء صندوق لإعادة إعمار لبنان. هذا كله اتنسف.. آه بعدها بشهرين في احتلال الكويت وما تبعها من ويلات.

عمر العيساوي:
في الثاني من أغسطس/آب من عام 1990م غزت القوات العراقية الكويت، انهمك العراق بتبعات هذا القرار فخرج من المعادلة اللبنانية وفقد عون آخر مؤيديه في الصف العربي. انطوى هذا الأمر على انعكاسات أخرى أيضاً.

كريم بقرادوني:
ثمن المشاركة السورية في حرب الخليج كان ثمنه في لبنان، مقابل المطلب الأميركي بأن تشارك سوريا في حرب الخليج دفع الأميركان ثمنين: الثمن الأول في لبنان، والثمن الثاني بإنه يوعدوا بشكل واضح الرئيس الأسد بمؤتمر مدريد وبإنهاء الأزمة خلال سنة.

عمر العيساوي:
وقَّع الهراوي قانون الإصلاحات السياسية في البلاد الذي تضمن إعطاء المسلمين عدداً متساوياً من المقاعد النيابية مع المسيحيين.حاولت الحكومة بذل جهود سياسية مع عون لإنهاء الأزمة.

الأخضر الإبراهيمي:
يوم.. يوم وقف إطلاق النار في سبتمبر كان يعني العصر قرَّب المغرب قلت للإخوان خلينا نروح نشوف وسط البلد، لإنه كان الواحد يمر في السيارة بالستائر، و.. وقفنا هناك وشفت.. شفت الدمار هذا، قلت لهم يعني نشوف إن شاء الله قريباً سيبدأ إعادة بناء لبنان. لكن أنا أتمنى أن كل لبناني وكل عربي يرى هذا المنظر، لنرى ما فعله اللبنانيون في أنفسهم، وما ساعدناهم نحن على عمله في أنفسهم.

القوات اللبنانية
عمر العيساوي:
استمر مسلسل الاقتتال المسيحي عندما فتحت ميليشيا القوات اللبنانية النار على تظاهرة مؤيدة للعماد عون، فقتل ما لا يقل عن 25 شخصاً.
بدأ العد العكسي، أرسلت الحكومة موفداً إلى عون فتم الاتفاق على وثيقة اعترف عون في بندها الثاني بحكومة الهراوي.

العماد ميشال عون:
تم لقاء ببيت السفير الفرنسي على أثر مبادرة فرنسية، إنه نتفاهم نلاقي حل لها الوضع، وكان الـ.. طبعاً فيه حكومة جديدة تألفت برئاسة الدكتور الحصّ مع إلياس الهراوي، التقينا.

عمر العيساوي:
ومحسن دلُّول.

العماد ميشال عون:
التقينا مع محسن دلول بالسفارة الفرنسية وبعدين حطيت الـ.. مبادئ التسوية –إذا ما تسميها- أكثر هي شروط ما إنه شروط لإنه ما حدا يفرض على التاني شروط يومتها..، ولكن حطينا مبادئ التسوية.

ألبير منصور (وزير الدفاع):
هذه الرسالة اللي اعترف فيها برئاسة إلياس الهراوي، ولكن الرسالة هذه ما عرفنا.. هذه اتسلمت للسفير الفرنسي، كتبت بالفرنسي، كتبها مدير المخابرات عامر شهاب، مضاها ميشال عون، وقعها ميشال عون، واستلمها (بيردى كاش) وسلمها (بير دى كاش) للسفير الفرنسي، شو عمل فيها السفير الفرنسي، من هنيك ما عدت عرفت، ولا عدت قدرت، ولا قدرت أعرف، وبعد اليوم ما قدرت أعرف، الرئيس الهراوي بينكر إنه سلمها، والسفير الفرنسي ما قدر.. ما قدر لا يؤكد لي ولا ينفي إنه تسلمها وما قدرت أعرف شو صار في هذه الرسالة.

محسن دلول (سياسي لبناني):
كان فات السفير الفرنسي علينا وقت عرف إنه خلصنا، سألنا قلنا له: اتفقنا أنا ما شفته مرتاح، والعماد ما شافه مرتاح لإنه استغرب ليش ما ارتاح، فقال: على شو اتفقتوا؟ على كل شيء سأله: حاد، قال له إيه؟ على كل شيء فيه الجواب أنا ببعته معاك بكره، على الطريق سألني إنه: طيب إذا ما اتفقتوا؟ أنا كنت بلغته للعماد عون إنه إذا ما فيه اتفاق نحن فايتين عليك، نحن سنطلب للقوات السورية أن تساعدنا لإنهاء حالتك، وإذا اليوم قلت أنت لأ نحنا فوراً الرسالة موجودة، راح نبعت رسالة من قبل السلطة السياسية.

قال: ما فيكو، قلت له: هنعملها، فينا، قال ما بـ.. المجتمع الدولي؟ قلت له: ما فينا نحنا.. نحنا.. نحن السلطة الشرعية، أنت مغتصب وبيعتبروك تمرد. فوقت الجايين..صار يسألني السفير فرنسا –وصلنا للمتحف- قلت له: اتفقنا على كل شيء، بدنا نجيب منه جواب بكره لنبدأ بالآلية. قال: طيب إذا ما وافق؟ أنتوا ما فيكوا تفوتوا عليه ليه.. قال لي شو.. ما بيقبل مجلس الأمن، أميركا، فرنسا، إنجلترا ها دول كلهم ما بيوافقوا إنه تفوتوا عليه، بعدين قلت له: لا لهنفوت، قال بس: ما فيكوا هلا، قلت له: هنستعين بالقوات السورية، قال لي: إسرائيل ما بتخليكوا. يعني كان.. يعني قال لي أنا سفير فرنسا، حسيت إنه سفير فرنسا المتشدد. تاني يوم بعد الضهر إجى سفير فرنسا بلغنا الرفض، أنا بأعتقد هو اللي قال بالرفض.

عمر العيساوي:
أعلن كل طرف أنه سلم الرسالة للطرف الآخر، اختفت الرسالة. اجتمع مجلس الوزراء اللبناني.
سليم الحص كان رافض لعملية عسكرية عملية عسكرية للـ..

ألبير منصور:
(وزير الدفاع) بالبداية كان يعني بمجلس الوزراء كان معارضاً.. كان معارضاً، خوفاً من إراقة الدماء، يعني كان ما بده يحط على ذمته إراقة دم..

عمر العيساوي:
هو كان بيندفع مع اندفاعك.

ألبير منصور:
أنا كنت موافقه، وأنا كنت مطالب بهذا الأمر، وأنا اللي كنت يعني وراء طرح الحصار. فكرة الحصار واستمراره، وبالتالي الـ.. إنهاء الأمر بأسرع وأقل كلفة ممكنة. وبالواقع لولا.. لولا خطأ حصل لكانت مرقت هذه الحرب بدون حتى ولا قتيل واحد، وإنما اللي صار.. صار فيه يعني مجزرة نتيجة خطأ عدم التبليغ، وبيتحمل جزء كبير من مسؤوليتها أيضاً. ميشيل عون بعدم تبليغه وبتأخره وبتأخيره إعلان الـ.. تسليم إميل لحود، وعدم تبليغ جبهة سوق الغرب إنه هذه الـ.. كأنه توقف القتال.

عمر العيساوي:
انتهى كل شيء في الثالث عشر من تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1990م، صدر الإذن الدولي، فأغارت طائرات سورية على معقل عون قصر بعابده الرئاسي، اجتاحت القوات السورية وألوية لبنانية موالية لحكومة الهراوي المنطقة الشرقية، احتل الجيش السوري القصر الرئاسي ووزارة الدفاع وتمت مصادرة مئات الملفات اللبنانية السرية، اعتقل ضباط موالون لعون ونقلوا إلى سجون سوريا، لجأ عون إلى سفارة فرنسا ومن بعدها إلى منفاه الفرنسي.. سقط الجنرال.

جورج حاوي (الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني):
مشكلة العماد ميشال عون أنه اعتقد أن الحل هو ميشال عون، أي أنه شخص أن المرض داخلي وخارجي، ولكن الحل داخلي وخارجي. هو أيضاً واجه سمير جعجع، وكان سيواجه السياسيين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين، فهو ذو عقلية تغيرية، وهو فاوض سوريا ولو وافقت سوريا معه لاستعان بها لفرض حله في الداخل، وهذه نقيصة كل السياسيين اللبنانيين منذ بدء التاريخ حتى الآن، منذ الأمير بشير الشهابي وقبله الأمير فخر الدين و... الاستعانة بالخارج للتغلب على صديق أو أخٍ أو حليف أو خصم في الداخل.

عمر العيساوي:
بعد أيام من سقوط عون اغتيل داني شمعون نجل الرئيس الراحل كميل شمعون وزوجته وطفلاهما في منزلهم في بيروت الشرقية، سمع أصغر أبناء شمعون وكان من يبلغ من العمر أربعة أعوام يصرخ: "لا.. لا.. لا" قبل أن يرديه أحد القتلة.
بعد سنوات أدين سمير جعجع باغتيال شمعون وعائلته واغتيال رئيس الوزراء رشيد كرامي وتفجير كنيسة. أصدر القضاء اللبناني حكماً بإعدامه خفف إلى الشجن مدى الحياة، حيث ظل جعجع يقبع إلى ما بعد بداية القرن الحادي والعشرين.

العماد ميشال عون:
الجرائم متل هايدي لا تحدث الجرايم هايدي بقرار على مستوى سمير جعجع، هاي بيكون جاية فيها إذن وها الإذن.. سمير جعجع يمكن اتاخر حتى يفصح عنه ليحمي راسه، ما صدق إن الجهات المتورطة معه ممكن تسكت ويتحاكم فيها هيدا، وهو حس إذا بده يقوله لإله وما راح تؤخذ بعين الاعتبار أكتر، فالجرائم متل هايدا ما تصير على مستوى سمير جعجع.

طيب ها الشيء خفي علينا نحن اللبنانيين خفي على أجهزة المخابرات الدولية تعرف مين قتل رينيه معوض؟!
طيب بدي أقول لك أكتر من هيك، مين قتل سماحة المفتي ببيروت؟ مين قل محمد الشاهر؟ من قتل.. كل الجرايم اللي ارتكبت بالمنطقة السورية لم تكشف عنها ولا هي جريمة، طب هذيك حلال الجرائم؟ بتشوف إنهم جريمة سياسية ارتكبها العنصر المسيطر.

عمر العيساوي:
اعتبر كثيرون أن الحكم سياسي الأبعاد لارتداد جعجع عن اتفاق الطائف ومعارضته لسوريا، فيها تبوأ قادة الميليشيات الآخرين مراكز رسمية.

منظر عام من آثار الدمار
كريم بقرادوني:
كان فيه مقولة مسيحية تقول إنه سمير جعجع أسقط ميشال عون، ووافقه على الطائف الذي –لم يرى غير مقتنع به- حتى يكون وزيراً والحقيقة هاي كانت تؤلمه جداً لسمير جعجع، إنه هو مش صحيح إنه عمل حربه مع عون، هو بيعبتر إنه عون فتح الحرب عليه، ولا هو يوافقه على الطائف ليصير وزيراً، كان معتبر إنه الطائف هو أقل الشرور، وأراد أن يثبت إنه مش صحيح هو واجه عون ووافقه والطائف حتى يكون وزيراً، فتحفظ في المشاركة في الوزارة أولاً وثانياً، لم تفهم السلطة هذا التحفظ، سوريا فهمت هذا التحفظ أنه خروج عن الطائف، والسلطة اللبنانية فهمت هذا التحفظ بأنه خروج من السلطة، وبدأ سمير جعجع بحسابات خاطئة، لأنها فقط نظرت إلى وضعيته هو والمسيحيين، يعني سمير جعجع بعد الطائف وبعد سقوط عون كان همه الوحيد كيف يحافظ على مصداقية لدى المسيحيين، هذا جزء من الصورة كتير حط جهده بهذا الجزء من الصورة نسي الأجزاء الأخرى، الآخرون حاسبوا سمير جعجع على كامل الصورة.

جورج حاوي:
كان يعتقد أنه إذا جرى الهجوم على العراق فالعراق سيهاجم إسرائيل، ستحرج سوريا والدول العربية الثانية وستنضم إلى العراق في الحرب ضد إسرائيل، وطبعأً كان يتوقع داخلياً ستهزم سوريا من قبل إسرائيل وسيعاد توازن محلي. أنا قلت له يا دكتور.. هو لم يقل أنه ستهزم سوريا.. بس كان يقول: طول بالك.. طول بالك، فيه بعض تطورات. أنا قلت له: يا دكتور سمير، اقرأ جيداً، سوريا الآن جزء من تحالف برئاسة أميركا، تقوم بتغطية دخول القوات التحالف إلى العراق، وسوريا الآن هي المشرفة على الحل في لبنان، كيف تعتقد.. هل تعتقد أن العراق ستهزم أميركا؟ قال: لا، بس ستنهزم، كيف؟ الأمر الذي دفع بأحد المشركين في الاجتماع وهو أحد أركان القوات اللبنانية، كان رئيس أركان القوات اللبنانية (نادر سكر) إلى التطلع بالحكيم والقول بلهجته الـ.. بشرائية من نشترى: يا حكيم، أني ما أني فاهم، ما عم بيدخل بمخى!! جورج عم بيقول لك: أميركا بتحالف وداخلة بدها تضرب العراق، سوريا جزء من التحالف، (مولش) لها الوضع اللبناني، بتقول له بدها تنهزم كيف؟! قال له: لا.. لا.. شو بيفهمك أنت؟ شو بيفهمك؟

جوزيف أبو خليل ( الكتائب اللبنانية):
إما سمير جعجع لم يكن قارئاً ذكياً لهذه النصوص وإما كان يناور، في الحالتين خطأت كان يقتضي أن يأخذ اتفاق الطائف كما هو، ويمشي فيه حتى النهاية، ويشارك في السلطة، هذا (فاول) سياسي يسمى، (فاول) مثل ما بنقول بالرياضية، قراءة خاطئة للاتفاق وخلفية اتفاق الطائف، وماذا يعنيه اتفاق، الطائف والذي يتمتع اتفاق الطائف بغطاء دولي وعربي هائل، من سوريا إلى السعودية إلى مصر إلى مجلس الأمن.
مثل هذا الاتفاق التعامل معه لا يجوز بهذه الخفة.

كريم بقرادوني:
دفع ثمن الاتفاق الطائف مرتين: مرة عندما دخل به، ومرة –فواجه ميشال عون والوضعية المسيحية- ومرة ثانية عندما حاول أن يتحفظ عليه إرضاءً للمسيحيين، فدخل إلى السجن.

عمر العيساوي:
دخل الجيش اللبناني سائر أرجاء بيروت، أزال الحواجز وفتح الطرقات.
طيلة 15 عاماً تواجدت على أرض لبنان قوات سورية وإسرائيل وفلسطينية وإيرانية وأميركية وبريطانية وفرنسية وإيطالية وقوات حفظ سلام عربية ودولية.

جورج حاوي:
أقول كما يقول الاعتراف المسيحي: "لقد أخطأنا وأخطأ كل منا بالاستعانة بالخارج، أما استعانتنا بالصديق فخطأ، واستعانة غيرنا بالعدو فخطيئة، فلنقلع جميعاً عن ذلك لنبني علاقات داخلية على قاعدة وطينة لبنانية سليمة، في منطلقها عروبة لبنان كخيار داخلي لا كتعريب خارجي تمليه نسبة قوى إقليمية قد تختل، فتختل معه العروبة.

عمر العيساوي:
بدأ الدور السوري في لبنان بتدخل عسكري عام 1976م لإنهاء الحرب، وانتهى عام 1990م بنفوذ دون منازع.

إلياس عطا الله (قائد عمليات المقاومة اللبنانية):
كان هناك أهداف ليس فقط لبنانية من التدخل السوري، كان هناك كذلك أهداف سورية، وهو ما.. ما ظهر بوضوح تباعاً طبعاً هناك حد معين من الـ.. قلة الصراحة في الخطاب اللبناني حينما يتناول في تحليل الدور السوري، يعني.. فالناس تتفادى وتتحاشى النقاش في الأمر الواقع.

كريم بقرادوني:
يعني سوريا تقريباً في لبنان تحالفت مع الكل وضربت الكل.

دايفيد هيرست (صحافي بريطاني):
لربما استمرت الحرب إلى يومنا هذا لو لم يطرأ تطور إقليمي ودولي حاسم مكن سوريا من تحقق أخيراً طموحها بأن تصبح هي في لبنان القوة المسيطرة المعترف بها دولياً، وهذا هو ما وضع حداً للحرب.

العماد ميشال عون:
لم يتم اتفاق الطائف في جدولة الانسحاب، وهلا بأقول لك هون فيه كتاب وجهته بـ 29 تشرين الأول للرئيس (ميتران) على أثر مقابلة مع السفير طلب مقابلتي، قال لي: أنت قاتلت حتى السوريين ينسحبوا من لبنان، وهلا اتفاق الطائف بيقول بعد سنتين بالتوافق مع الحكومة اللبنانية بيفلوا [يخرجوا] السوريين، فإذاً حققت هدفك، ليه ما بتوافق على الطائف؟ والإصلاحات الدستورية أنت ليش ما بتهمك؟ قلت له: مظبوط، بس أنت سعادة السفير عم تحكي كممثل دولي قانون وحقوق، تحترم المواثيق والمواعيد، بس نحن ما فينا نعمل سياسية ونشيل من ذاكرتنا التجربة التي نعيشها مع السوريين، السوريين لن يتقيدوا بأي ميثاق وبأي اتفاق وبأي وعد.

عمر العيساوي:
في آيار/مايو من عام 2000 انسحبت القوات الإسرائيلية من لبنان بعد احتلال دام 22 عاماً.

أوري لوبراني (منسق الأنشطة الإسرائيلية في لبنان):
كانت هذه التجربة برمتها مأساة بالنسبة لإسرائيل، لأنها حاولت تحقيق ما هو مستحيل في الجانبين السياسي والعسكري، حاولنا التوصل إلى سلام مع لبنان، حاولنا عدة مرات، إن لم يكن سلاماً فما هو دونه بقليل، وفشلنا. وبالتأكيد هذا شيء سيعتبره المؤرخون فشلاً، أنا أعتبره مأساة، فبعد انتهاء حرب لبنان فقد الجيش الإسرائيلي 260 قتيلاً، وفقد جيش لبنان الجنوبي 500 قتيل. فالمسألة برمتها من المنظار التاريخي مأساة.

عمر العيساوي:
أعلن العالم انتهاء حرب لبنان التي بدأت تحت عنوان "الحرب الأهلية" لتتوسع وتشمل عند نهايتها مقولة "حرب الآخرين على أرض لبنان.

جورج حاوي:
مع الأسف ليس صحيحاً أنها كانت حرب الآخرين على أرضنا بمقدار ما كانت حرباً لبنانية، وأننا نحن اللبنانيين يميناً ويساراً كنا أكثر تطرفاً من الذين دعمونا من الخارج، أكان ذلك إخوة لنا كالفلسطينيين والسوريين أو أعداء كإسرائيل.

وليد جنبلاط:
نعود إلى السؤال الأساسي إلى القضية المركزية الأولى: أين يقع لبنان في خارطة الشرق الأوسط؟ ما هي هوية لبنان؟ هو غربي، هو عربي، هو مسيحي، هو مسلم، هو إسرائيلي؟! هذا هو السؤال الاستراتيجي، هذه هي.. تلك الثنائية التي حتى الآن لم تحسم، لم تحسم عام 43 عندما قالوا أن لبنان ذو وجه عربي، لم تحسم حتى في اتفاق الطائف عندما قالوا أن لبنان.. هوية لبنان عربية، لكن أصروا على الكيانية النهائية للبنان. لم تحسم في الثقافة، في التدريس، في التعليم، حسمت فقط في شيء معين واضح نتيجة التدخل السوري والرعاية السورية هي: عقيدة الجيش. أخيراً الجيش اللبناني.. أخيراً الجيش اللبناني في منشوراته في بياناته يقول: "العدو الإسرائيلي"، في الماضي لم يكن الجيش اللبناني ليردد هذا الأمر، كان.. كانت عقيدته معادية للعرب نتيجة النظام. لكن حتى هذه اللحظة لبنان ماذا.. ما هو لبنان؟ تجمع قبائل وطوائف وشتات، لم تحسم بعد الهوية النهائية.

السيد محمد حسين فضل الله:
لبنان يمثل معادلة دولية حديدية، بحيث كنت أتصور ولا أزال أن لبنان في وجوده السياسي كدولة في المنطقة قد يكون أقوى دولة في المنطقة، على الأقل في الواقع العربي، ولعل الدليل على ذلك هو أن 17 سنة من الحرب لم تستطع أن، تسقط النظام.

قاسم جعفر (خبير في الشؤون السياسية والاستراتيجية):
الحرب الأهلية عادة تنتهي بشكل حاسم، وتنتهي بتغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية في البلد الذي تجري فيه. قد يتفتت هذا البلد ويتمزق مثلما حدث في الحرب اليوغوسلافية مثلاً، قد يتحول إلى بلد مختلف تماماً عما كان عليه في السابق مثلما حدث نتيجة الحرب الأهلية الإسبانية، احتاجت إسبانيا إلى خمسين عام للتخلص من آثار الحرب الأهلية التي دارت فيها سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً. بينما في لبنان نرى أن الحرب الأهلية أدت بالبلد إلى حيث كان بدأ.. انتهت وكأنها لم تحدث، على الأقل فيما يتعلق بنتائجها السياسية المباشرة على الوضع في لبنان. يعني لا التركيبة السياسية في البلد تغيرت فعلاً، لا التركيبة الاجتماعية تغيرت، لا الوضع العام للبلد تغير. كل ما حدث في البلد أن البلد دمر، اقتصاده دمر، وضعه الإقليمي دمر، كيانه تقريباً دمر أو استوعب أو آل إلى الزوال، وفي الوقت نفسه لم يتغير شيء.

جورج حاوي:
في الحقيقة لم ينتصر أحد من اللبنانيين، انتصرت بعض المبادئ وبعض القيم وبعض العبر إذا استطاع اللبنانيون أن يفهموها، أما إذا استمروا ينظرون إليها نظرتهم السابقة فالكارثة آتية حتماً. إذا اعتقد فريق من اللبنانيين أنه انتصر وبدأ يمارس كما مارس الفريق الذي يُعتقد أنه انهزم، نكون قد انتقلنا من الشكوى من تسلط ذو سمة مارونية إلى تسلط ذو سمة إسلامية، وتعرف أنا لست طائفياً بل استخدم التعابير الشائعة في البلد.

جوني عبده:
ما حدا خرج منتصر، كله خرج خسران، واللي منتصر.. اللي أعتقد حاله منتصر شايف حاله هلا مش منتصر، واللي أعتقد حاله مغلوب هلا شايف حاله غالب، والمشكلة كلها سوا إنه ما فيه حدا انتصر، حتى الوطن ما انتصر.

عمر العيساوي:
في حرب لبنان جن جنون البشر، قتل لبنانيون لبنانيين لا لسبب سوى لاختلاف دين القاتل عن دين القتيل.
في حرب لبنان ارتكبت كل الطوائف مجازر ببعضها البعض.
في حرب لبنان اقتتل أبناء الطائفة الواحدة.
في حرب لبنان قتل عشرات الآلاف في صراعات ميليشياوية وإقليمية ودولية.
في حرب لبنان أريق الدم البريء المسيحي والمسلم فامتزجا دون فارق ودون هدف ودون جدوى!!
في حرب لبنان دُمِّرت البلاد وأزهقت أرواح 150 ألف إنسان.

الأخضر الإبراهيمي: هذا اللي قدرنا عليه، هذا اللي قدرنا عليه. وبأذكر أنه بعد الطائف أحد الإخوان الشباب.. من جماعة عون يتقول لي: أنتو جبتوا لنا السوريين قلت له: إيه والله إحنا.. ما هو السوريين كانوا في.. شوا اسمه؟ في حلب وإحنا رحنا جبناهم بيروت!! السوريين موجودين، إحنا وقفنا حرب، وبعد.. يعني كان قلت له: أنا الآن ممكن نتنقل في سيارة واحدة بين.. وأنت أيضاً ممكن تنتقل وممكن تروح.. أصدقاءك في المنطقة الغربية اللي ما كانش.. ما كانش ممكن. طيب الآن الدور عليك، يلاّ ابني بلد كويِّس.