- مسؤولية أفول شمس الثقافة العربية
- العلاقة بين الجمهور والمثقف ودور الحكومات


[تعليق صوتي]

يتبادلون الاتهامات.

مشارك أول: كلهم يعني بدهم (Prestige) الشاعر إنه أنا شاعر وأنا شاعر وأنا شاعر.

مشاركة أولى: الشعب ما عاد قرأ ما عاد شاف سينما ما عاد شاف مسرح ما عاد شاف موسيقى.

مشارك ثان: بطلوا ما عاد تقرأ يعني.

مشارك ثالث: طلب للناس مش للمثقفين.

مشارك رابع: الـ (Fresh) والحرية

[تعليق صوتي]

ويتقاذفون معها كرة نار كانت يوما متوهجة وأضحت مغلفة بالرماد

مشاركة ثانية: مشكلتي مع الرقابات الفنية والفكرية.

مشارك خامس: فهاي الظاهرة أنه واحد يحط واقف حمر ويلبس بالشقلوب الـ(Jacket).

مشارك سادس: لا ما بيصير لأنه أنا هيك.



[تعليق صوتي]

مسؤولية أفول شمس الثقافة العربية

مَن ذبح الثقافة مَن أطفأ وهجها؟

مشارك سابع: يعني الثقافة العربية ثقافة تاريخها طويل جدا ربما يعني هي من أكثر الثقافات في العالم التي تملك تاريخا طويلا ومتصلا يعني منذ الجاهلية وحتى اليوم فإنه ندرس هذا التاريخ طبعا كان في مراحل أفضل بما لا يقال وكان في مراحل ربما أسوأ. ولكن أنا يعني لا أحب الحنين إلى الماضي رغم إني أحب الشعر كثيرا وأحب مطالع القصائد التي تبدأ بالوقوف على الأطلال لكن لا أحب الوقوف على الأطلال، أنا أعتقد إنه ما نسميه اليوم الثقافة العالمية الحديثة هي استمرار لثقافة عصر النهضة، هي تطور بالغ الأهمية والعمق وفيها عناصر تدعو كثيرا إلى التفاؤل غير الصعوبات التي نواجهها وربما تكون أحد أكبر مفارقات الحياة الثقافية العالمية اليوم هي أنها ثقافة حية في مجتمع.. في واقع تاريخي يمكن وصفه بالانحطاط.

مشارك ثامن: أنا أعتقد أنه هناك فجوة عامة كبيرة يلمسها الإنسان من خلال عمله ويلمسها الإنسان من خلال.. والوضع العام للكتاب العربي والوضع العام للثقافة العربية وهذه فجوة كبيرة إذا ما قورنت بعلاقة العالم أو الجمهور مع الأعمال الإبداعية سواء في مجال الرسم أو التشكيل أو الشعر أو الرواية هناك مشكلة فعلا.

مشارك تاسع: فبالتالي المنجز هو الضحية بالوطن يعني المنجَز الثقافي كيف يتم التعامل معه على أي أساس؟ هل يتم التعامل معه باعتباره ثانوي في الثقافة العربية أم أنه متقدم ويعتبر رمز من رموز الثقافة أو من رموز التطور الحضاري للثقافة العربية؟

مشاركة ثالثة: وبالتالي الشباب هلا يعني الثقافة عندهم محصورة بالتليفزيون بالإنترنت بموسيقى غريبة عن ثقافتنا.

مشاركة رابعة: تعرف كثير يعني كانت كثير القصور من زمان لها الأهمية من ناحية الثقافة والقراءة والشعر.. هلا بيكون عادي مستمع قليل لشخص يحكي لموضوع الثقافة لأنه نوع من الأشياء كثير إنه تضحية أكثر مما هي ثقافية وهذا بيرجع للمجتمع اللي مؤمنه نسبة الإعلام بالثقافة قليلة نسبة تطوير الثقافة عندنا قليلة تشجيع العالم على الثقافة قليلة كثير من وأنا صغار أنا عمري خمسة وعشرين سنة هلا شجعوني الثقافة كثير وأقرأ وأتثقف كثير بس فهمتها بمجال ثاني إنه مظاهرات وعلاقات (Ok) عامة مهمة بس أنه الثقافة قليلة.

مشاركة خامسة: طبيعي جدا إنه نحن بنتلاقى أكثر من منتج أنا بأحس إنه نتيجة هالشيء شوي طبيعي إنه نكون نحنا هالقد مستوانا متدني بالثقافة.

مشارك عاشر: في ناس لحد الآن بتكون مثقفة يعني شايل كم كتاب وماشي.

[تعليق صوتي]

جميع من قابلنا كان يطلق صفارات الإنذار على ضرورة تدارك الجيل من أمية ستغمر كل الوجهات ولكن هل يكفي الصفير لإيقاظ نائم مغرق في ثباته مثخن في الجراح.

"
الثقافة العالمية تقاوم بأقصى ما تستطيع وليس فقط بمعاناة النفي والاضطهاد والسجون بل بالقتل وتقديم الشهداء  وغسان كنفاني مثال على ذلك
"
                 مشارك

مشارك حادي عشر: فعمليا الثقافة العالمية تقاوم بأقصى ما تستطيع وليس فقط في المواقف وفي معاناة النفي والاضطهاد والسجون وكذلك بالقتل يعني بالتقديم، تقديم الشهداء يعني إنه دائما أمامه هناك نموذج كان هناك كاتب عظيم مثل غسان كنفاني يا اللي دفع حياته ثمن أفكاره ويا اللي هو جزء من منتج كبير من المثقفين الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والعرب وإلى آخره طبعا ما بدي أنسى المقاومة الكبرى يا اللي عملتها الثقافة المصرية من أبو زيد إلى نجيب محفوظ إلى آخره ففي روح مقاومة في الثقافة العربية وروح مقاومة مهمة جدا وفي أدب يمكن هلا العرب المُحدثين يتميزون بنوع أدبي لم يعد موجودا في أي أدب آخر في العالم هو أدب السجون لأنه نحنا نعيش في سجن كبير.

[تعليق صوتي]

الانحطاط هي الكلمة الأكثر استخداما بين من وصفوا حالة الوطن السجن أو السجن الوطن، لكنهم اختلفوا في معانيها واختلفوا في مردها فإن من رآها تصيب الثقافة في جوهرها وبين من حصرها في مجالات تتفاعل معها وتعكس عليها خيباتها.

مشارك ثان عشر: الانحطاط مش ثقافة الانحطاط في السياسة وفي المجتمع العالم العربي اليوم منذ هزيمة 1967 وهو يتعرض لشيء مسلسل لا ينتهي من الهجمات ومنذ حرب تشرين عام 1973 المجتمعات في المشرق العربي خدعت أو خدعت بدكتاتورية وحشية لا تذكر، فباسم مقاومة الهزيمة العسكر يحكم وباسم.. العسكر يحكم والعسكر يقودنا إلى هزائم جديدة هاي هي جدلية إذا بدك السياسي والمجتمع، يعني في المشرق العربي. ثم التحالف الموضوع الذي جرى بين الأصولية الإسلامية والولايات المتحدة الأميركية في حرب المجاهدين الأفغان واللي هي كانت المرحلة الأخيرة من الحرب الباردة والتعميم الذي جرى بعدها للأفكار الأصولية فقمع من ناحية ومال أصولي من ناحية أخرى وعدم قدرة الناس على التعبير من ناحية ثالثة أنتج حالة من الركود والاستنقاع الفكري والاجتماعي والثقافي.



[تعليق صوتي]

العلاقة بين الجمهور والمثقف ودور الحكومات

اتفقوا على دور الحكومات في الوصول إلى هذه الحالة لكن ذلك لم يمنع أن يضيفوا إلى دورها أدوار آخرين، فكل يلصق تهمة التقصير للآخر سواء كان هذا الآخر شريحة أم معتقدا ظرفا أم مناخا.

مشارك ثالث عشر: المسرح أعطاني انطلاق أكثر، تحرر أكثر من شيء اسمه التقاليد والعادات وشيء سلس أكثر مانه شيء عقلاني أكثر.

مشارك رابع عشر: الـ (Artist) إنه حرام شيء منافي للعادات والتقاليد وهذا الحكي شي له علاقة بالمفهوم الديني للمجتمع.

مشارك خامس عشر: لأن نحن ما بقى لاحقين بينا ما بقى لاحقين تقاليدنا ما بقى متماسكين بعقائدنا وكثير ابتعدنا عن مبادئنا بالحياة.

مشاركة سادسة: العلاقة إنه العامة دائما بتشوف إنه المثقف هو بعيد عن منظومته الدينية لأنه هي عندها ربط معين له علاقة بأنه المثقف مانه كثير متمسك دينيا ومانه متمسك بالعرف الاجتماعي بالتقليد الاجتماعي اللي بيشكل كثير أساس وأولوية لحياة العامة فالانطباع يا اللي بيأخدوه من النخبة أنه هن غير متمسكين بالتقاليد الاجتماعية بالأعراف الاجتماعية هن ضد ببعض التفكيرات الدينية هذا الشيء بيعطي حكم مسبق وحاجز كثير يعني صلب بين الامتزاج بين هادول الطبقين.

مشاركة سابعة: الجمهور عندما تقدم له ما يمس مشاكله وهمومه وضميره أيضا يتعاطف معك ويتفهمك وعندما تبتعد عنه طبعا يبتعد عنك.

مشاركة ثامنة: أنا شخصيا ما بأحس إنه في عندي مشكلة مع الجمهور يعني أنا مشكلتي بشيء آخر مختلف يعني مشكلتي مثلا مع الإدارات البيروقراطية، مشكلتي مع الرقابات الفنية والفكرية، مشكلتي مع زملائي أو مع المثقفين نفسهم يا اللي أنا بأحس إنه في فجوة كبيرة بيني وبينهم فأنا لا أشعر ولا بأي بشكل من الأشكال أنه أنا في مشكلة عندي مشكلة مع الجمهور.

مشارك خامس عشر: المثقف اللي عم بيشوف طريقه وعم بيقبى عم بيحكي بالإعلام أكثر شيء هو المثقف المتملك للسلطات تبعه هو اللي عم يستفيد وهو اللي عم تنطبع كتبه وهو اللي عم بيروح على المهرجانات وأن هذا المثقف هو اللي بيكره البوق للسلطة واللي أحيانا يعني ممكن يهجم وينهش بزملائه المثقفين فقط لأنه هن معارضين ولهم رأي حر ولهم بيمتلكوا رأي مختلف عن رأيهن يعني، لذلك أنا بأقول إنه أعدائي الحقيقيين هن الناس المثقفين اللي هما من أعداء الرأي الآخر، أنا تفاجأت في بعض المثقفين كانوا يتبجحون ويقولون نحن الرأي ونحن الرأي الآخر أيضا.

مشارك سادس عشر: في ناس تانيين بيكون عندهم نقص بالمجال المعرفي أو عندهم مذهب غير متكامل يعني بالأخير بيوصلوك بنتائج ما بتحسها هي صحيحة.

مشاركة تاسعة: المثقفين عندنا نحن بالطرف الآخر يعني أنه بيعيشوا حالة ثقافة ما بيعيشوا الثقافة الجوهرية فعلا هن كثير من الادعاء كثير من التنظير وهي غالبا عم بتكون ثقافة عناوين ولهيك ممكن يكون الحديث مع شخص عادي ملم بهاي العناوين بس أنت عم بتكبر له إياها وتضخمها يعني بتلاقي كثير من العاديين كلمة أيديولوجيا وتكنولوجيا بالنسبة للإنسان إنه (Sorry) يعني ما بتضيف عليه يعني إنه ما فيه داعي لهذا التعامل فيك تحكي بهاي اللغة البسيطة هادول الحالتين بيخلوك في موقف في هوة يعني ما بيكون موقف عدائي بس في هوة تماما بين الناس وبين هذا المثقف ما في علاقة تفاعلية بين تأثير وتأثر.

مشارك سابع عشر: هن الحق عليهم كمان فينا نقول الحق على المثقفين أكثر.

مشارك ثامن عشر: أنا بأدينهم إنه في أنانية كثير، في نوع من العزة النفس السلبية جدا وعدم العمل لتحقيق شيء اسمه عمل ثقافي أو نهضة ثقافية.

"
الجانب السياسي العربي هو الجدار الفاصل عمليا بين النخبة الثقافية والجمهور
"
   مشارك

مشارك تاسع عشر: يعني أنا بأعتقد إنه الجمهور أو النخبة الثقافية هما ضحيتان لجهة ثالثة وهي الجانب الرسمي العربي الذي يحاول عزل الجمهور عن النخبة وعزل النخبة عن الجمهور وإذا ما التفتنا حولنا في كل وسائل الإعلام وفي طريقة التعامل مع الثقافة سيتبين لنا أن الجانب السياسي العربي هو ذلك الجدار الفاصل عمليا بين النخبة وبين الجمهور.

مشاركة عاشرة: ماذا نكتب؟ لمن نكتب؟ لماذا نعبر؟ إذاً إذا تصورنا أنه المعبر عن هموم عن مسائل عن مشاغل عن ضمير عام فإذاً ما فيه مشكلة بينن وبين الجمهور.

مشارك عشرون: شعورنا بالنقد ناجم عن ريح النظام الديكتاتوري في قطع التواصل يمكن وسيلة التواصل الوحيد اليوم هي التليفزيونات الفضائية العربية والتليفزيونات يعني غير معنية كثيرا بالثقافة أو بواسطة الإنترنت والإنترنت محدود يعني ربما كان من الضروري إنه أو من الضروري أن نرى إنه نقطة النضال الأساسية هي فتح الحدود أمام الكتابة العربية حتى نتواصل بشكل أفضل وحتى نستطيع أن نتعاون بشكل أفضل وحتى تجاربنا المختلفة بالشرق والمغرب تتفاعل بِشكل حي أكثر.

مشارك واحد وعشرون: وهذه رسالة مهمة ملقاة على عاتق الحكومات، الحكومة هي صاحبة القرار في إنها تهيئ الظروف لخلق مناخ بحيث لأنه أنا في وجهة نظري كل إنسان مبدع، لكن البيئة تبعته والمناخ والخلفية والتربية والدراسة هي اللي يا بتحبطه يا بتخلي هاي الإبداع ههذا يطلع.

مشارك اثنان وعشرون: وإذا الحكومات العربية سمحت لنا كمان نشتغل لأنه كثير الحكومات العربية كلها بتطلع كلهم بيقولوا إنه نحنا بدنا كل الشعب يشتغل وكل الشعب يكون يد واحدة وآخر شيء وقت اللي بنحكي كلمتين بكرسونا ويسكتونا.

مشاركة حادية عشر: أنا بأحس إنه كل ما بتكون الحكومة عم بتسكر أكثر على العالم يعني مش ضروري تكون عم (Exercising Power) على نوع معين من الناس بس حتى لو على المجتمع ككل فيه تسكير كثير بيصير في نوع من التزام ثقافي.

مشارك ثلاثة وعشرون: بكل دولة بأتصور فيه وزارة الثقافة فيه وزارة التربية فيه ناس لهم علاقة بهذا الموضوع هن كمان بدهم يقدموا مساعدة بس هما بدي يقولوا أنه يقدموا شيء ليشتغلوا فيه.

مشاركة ثانية عشر: بدهم كل الآخرين في الكل يشتغلوا مسرح مثل ما هو بيشوف المسرح يعني بالعكس الجمهور اصطدم بالديمقراطية بالحقيقة.

مشارك أربعة وعشرون: ففي غض طرف عالمي وكامل عن القمع الذي تتعرض له الشعوب العربية فبالتالي هاي الآلة القمع الوحشية التي تحكم المجتمعات العربية لم.. مش بس حكمتها من بره دمرتها من الداخل دمرتها التعليم، دمرت الثقافة، دمرت العلاقات الاجتماعية حولت المجتمع لفساد ورشوة ولصوصية، دُمر الإنسان، الإنسان ما بيلاقي رغيف خبز بياكل لازم يركض يلهث كل النهار على رغيف ليفقد كرامته وبدول المواطن يختفي يعني فيك تقعد سنة ما بتلاقي بعدين لا تعرف إنه بأي سجن وما بأعرف وين، هذه الآلة المدمرة واجباتنا أنه أولا نقشطها، واجباتنا أن نقاومها لأنه هذه الآلة المدمرة تهدد اليوم العالم العربي مش فقط لأنه انحط بالانحطاط تهدده بعودة الاحتلال الأجنبي.

"
مشكلة الثقافة العربية تتمثل في اختلاط معايير الإبداع بمعنى أنه أصبح بإمكانك أن تقرأ في الصحيفة الجيدة قصائد بمنتهى الهبوط وقصائد بمنتهى الجودة وهذا الأمر يمكن أن تراه في صالات العرض ودور النشر
"
                مشارك

مشارك خمسة وعشرون: يعني أنا بأعتقد إنه المشكلة العامة في السنوات الأخيرة في الحياة الثقافية العربية هو اختلاط معايير الإبداع بمعنى أنه أصبح بإمكانك أن تقرأ في الصحيفة الجيدة قصائد بمنتهى الهبوط وقصائد بمنتهى الجودة وهذا الأمر يمكن أن تراه في صالات العرض، يمكن أن تراه في دور النشر في طبيعة ما ينشر. وجدنا من أن في مؤسسة شومان أن الدور الأساسي الذي علينا أن نلعبه أن نعيد الاعتبار لما هو جيد، ما هو أصيل وبالتالي اكتشفنا أن كل عمل جيد وأصيل يربي جمهور جديدا ويتكاثر الجمهور حوله وكل عمل سيئ يمكن أن يُقدم في أي مكان يمكن أن يبعد الجمهور عن هذا العمل الأدبي أو التشكيلي أو أيا كان.

مشاركة ثالثة عشر: مثلا حضرت أنا عدة محاضرات يعني بحكم الضرورة فما وجدت فيها إلا عدد قليل من الحاضرين من الأشخاص الحاضرين بينما هناك تجمعات ومحاضرات وأمسيات يكتظ فيها الناس ماذا يعني ذلك أنه هناك أنه الناس ليست لديهم أوقات يضيعونها في استماع إلى ما ملوا الاستماع إليه.

مشاركة رابعة عشر: فأنا ما بأشوف إنه يعني رأيي الشخصي إنه من المفروض على النخبة إنه تتنازل بيعني تعمل تسهيلات لأنه لحتى بس تسوق نفسها يعني.

مشاركة خامسة عشر: الاستراتيجية اللي بده يصير هو تغيير إذا بدك بالمفاهيم بتغيير المفاهيم عندهم يعني إذا تطلعوا على فن أو اطلعوا يعني يعرفوا كيف يقدروه يعني معرفة تقدير القيمة اللي عندك إن كان فن أو كان موسيقى أو إن كان مسرح أو أن كان شيء بحد ذاته هو صلة وصل إذا بدك صلة تخاطر يعني هادول الجماعة اللي يخاطبونا بلغتهم فنحن يستوجب علينا بس نعرف مبادئ هذه اللغة يعني الـ (Basic Communication) يا اللي عم يتواصلوا فينا.

مشاركة سادسة عشر: يعني مثل ما أنا كمان بدي أنا بأحترم الجمهور وبأشتغل وبفكر فيه المفروض هو كمان يحترمني ويساعد ذهنه ولو قليلا عشان يفهمني لحتى يكون الاحترام متبادل.

مشاركة سابعة عشر: المشاهد مسؤول لأنه المشاهد عم يطلب الهين عم يطلب (CD Culture) وهذا الذي واللي بيصير إنه الوسائل الإعلام بدها تتوجه للي بيحبه المشاهد مثل بده هيك أو هيك فكمان المشاهد نوعا ما مسؤول..

مشاركة ثامنة عشر: نحن بحاجة إنه ترجع الثقافة اللي هي جزء من حياتنا في عادة إنه أنت محامي بس ممكن تقرأ مسرحية ما هي شيء كثير متميز أنت فيه لما الإنسان بيرجع بيتعامل مع الثقافة كجزء من حياته اليومية بيكون فيه تنزال شوي إنه هي شيء كثير غريب وما عم يفهمه وغير قادر على إنه يتعاطى معه، أنا بأشوف هذا أهم شيء لازم نعمله لحتى شوية نكسر هاي البون.

مشارك ستة وعشرون: لأنه بالأخير الفن والإبداع يعني الثقافة هي مجالات متعددة من بينها الفن والآداب والشعر والرواية وإلى آخره إنه هذه الفنون رغم ظروف القمع والمصادرة والإرهاب والترهيب وإلى آخره مطالبة ليس فقط بالتعبير عن اللحظة الراهنة وإنما أيضا مطالبة بإقامة حوار عميق مع الماضي وبإقامة حوار مع المستقبل يعني مطالبة بأن تذهب إلى أعماق الإنسان كي تكتشف الجديد ودائما الإنسان يخبئ جديدا.

مشارك سبعة وعشرون: يعني أنا بأعتقد إنه إذا اتفق الجميع على شيء فهناك خطا كبير وإذا يعني اختلفوا كلهم على هذا الشيء فهناك أيضا خطأ كبير.

مشاركة تاسعة عشر: بأتمنى إنه يعني يختلف مفهوم التعليم للأجيال يعني مفهوم التعليم يا اللي له علاقة بتأطير الفكر اللي له علاقة بالمناهج النظري بالمنهج التلقيني، بأتمنى إنه يكون فيه كسر وإعادة خلق جديد لمفهوم التعليم بيجذره يعني لصالح شيء كثير تجريبي ومن الطفولة.

مشارك ثمانية وعشرون: يعني أنا بأقول إنه لازم نحنا نشتغل عشان نقدم شيء لأطفالنا يعني بس يكبروا، أنا خايف كثير أنه أطفالنا يكبروا ولسه مجتمعاتنا على هذا التخلف وعلى هذا الإصرار على التخلف لازم نشتغل كثير وإذا اشتغلنا فأكيد في تفاؤل.

مشاركة عشرين: التوظيف كثير مهم يعني أنا لو بيكون عندي ولد بادال ما أخليه يقعد على الإنترنت ساعة إذا بأعرف أنه فيه عرض مسرحي مهم لازم يشوفه بأخده أنا أبني ما راح يروح لحاله بس أنا لازم آخده، بيطلع كتاب جديد أنا بقدم له إياه يقرأه يعني (Alternatives) الحلول أو يعني البدائل لازم يقدموها الأشخاص اللي عندهم تعاطي مع الثقافة أنا ما بتوقع من شباب بعدهم عم بيكتشفوا حالهم يكتشفوا محيطهم يعني لازم يكون في يقدم المجتمع أو الأهل أو المؤسسات البديلة.

مشارك تسعة وعشرون: أنا متفائل بكل شيء جيد يُنتج وأنا بأعتقد إنه كل شيء جيد ينتج لم يكون وحيدا ولن يعيش يتيما.

مشارك ثلاثون: في بالنسبة للمثقفين وللمواطنين في ضرورة أن نعي بقى إنه هذا البكاء على الأطلال اللي بنحكي عنه بأول الحلقة ما له معنى، إنه يجب أن نصنع حياتنا انطلاقا من الحاضر إنه نحن ما عندنا إحنا مش ورثاء للمجد العربي القديم هذا الفجيعة لازم نقشطها، نحن ورثاء هذا الانحطاط وعلينا أن نغيره كي نستحق الحياة.