- حلب سيف الدولة
- الشباب العربي وتجاهل الشعر العربي

 

[تعليق صوتي]


قبل أن نخوض في بحثنا عما تبقى من شعر أبي الطيب المتنبي في وعي الشباب العربي رأينا أن نبتدر المشاهد الكريم بمفاجأة، مفاجأة ذات علاقة بموضوعنا ترفع سوية التفاؤل لدى المهتمين بالشأن الثقافي وتغري سواهم بالسؤال عن اكتشاف لم يحظ بما يستحق من تغطية إعلامية ألا وهو اكتشاف منزل أبي الطيب المتنبي في مدينة حلب.

حلب سيف الدولة

الدكتور محمد قجة توج اهتمامه بالمتبني باكتشاف لم تعره وسائل الإعلام ما يستحق من تغطية عندما أعلن أنه حدد وبدقة تعتمد على المراجع العلمية والتاريخية المكان الذي أمضى فيه شاعرنا عشرة أعوام، لعلها أخصب سنوات عمره شعرا وكتب فيها أهم ما حفظته الكتب والرواة من قصائد، بدأنا مع الدكتور قجة من مكان كان قصرا للأمير الذي اقترن اسمه باسم أبي الطيب، سيف الدولة الحمداني ومما تبقى من قصره قصر الحَلَبَة وإطلالته المسماة المشهد حيث كان يطل من هنا على سباق الخيل إذ يجرى في السفح، هذا المكان الذي يُجمَع على أنه ما تبقى من قصر الحَلَبَة الذي بناه سيف الدولة إلى جوار ضريح منسوب إلى المحسن بن الحسين بن علي كرم الله وجهه.

محمد قجة– باحث في التاريخ والآثار: يقال بأنه رأى في منامه من يقول له هنا يجب أن تقيم المشهد سواء صحت الراوية أو لم تصح حصل ذلك وبُني المشهد لكن سبب إشرافه على سباق الخيل هو ارتفاع المكان فنحن الآن في أعلى نقطة من هذا الجبل أحد الجبال.. أو المرتفعات اللي بتتشكل منها مدينة حلب وأمامه هذا الامتداد الذي كان فيه قصر الحَلَبَة فلابد أن يكون مشهد الإطلالة مرتفعا عن بقية المناطق.

[تعليق صوتي]

إذا مشينا من قصر الحَلَبَة نزولا وأكملنا المسيرة إلى السوق فإننا نمر من تحت قنطرة باب أنطاكية التي تذكرها الروايات وهي ما تزال قائمة إلى يومنا هذا، من هنا كان يعود المتنبي من قصر سيف الدولة ويمر بالسوق الذي رغم ما أصابه عبر العصور من هدم منظم فإنه ينتفض في كل مرة مصرا على الحياة، يمتد السوق من باب أنطاكية حوالي ألف ومائتي متر مسقوفا بالحجر وبفتحات توجد في جو السوق تكييفا طبيعيا لا يصدق أثره إلا من عاشه ويتفرع عن هذا الدرب الطويل أسواق تصل إلى حدود الأربعين سوقا فرعية، هنا وصلنا إلى خان يسمى خان خاير بك والى حلبة في آخر عهد المماليك الذي تُروى عنه قصة طريفة حيث شعر أن أيام السلطان المملوكي إلى زوال فاتصل بالسلطان العثماني سراً أن سيعمل عن اقتراب جيش العثمانيين على تسليم المدينة دون قتال مقابل الاحتفاظ لنفسه بولاية حلب وعندما انكسرت شوكة المماليك أمام العثمانيين جاء خاير بك مستبشرا بتجديد ولاية عثمانية الهوى غير أن السلطان العثماني قال له، من يخُن سلطانه الأول يخُن سلطانه الثاني، أنت لست خاير بك، أنت خائن بك وعزله عن كل ملكه وصرفه، هذا الخان بالمناسبة يتصل سوره حسب الروايات بالدار التي سكنها المتنبي، إذاً كيف استطاع الدكتور قجة الوصول إلى المكان المحدد لبيت المتنبي؟

محمد قجة: نحن نعلم من الدراسات بأن البيت كان يضم كل هذه الكوكبة من جوارٍ وخدم وخيول ونعلم من الدراسات بأنه اجتزئ عدة مرات بعمليات الهدم التي تعرضت لها حلب، هناك ثلاث مرات هدم مركزة، الأولى عام 351 الهجرة 962 للميلاد حين تمكن نوخفر فوكس البيزنطي من دخول حلب، كان سيف الدولة غائبا في الفرات فدمر المدينة تدميرا منهجيا باستثناء القلعة التي لم يدخلها ومنها قصر الحَلَبَة أزاله من الوجود والمنطقة التي فيها منزل المتنبي أيضا أعيد البناء، في الفترة المرداسية التالية لدينا أمام البيت الذي نتحدث عنه خان كان اسمه خان السيدة اسمه الآن خان الكتان عمره أكثر من ألف سنة، الهدم المنهجي الثاني كان 1260 حينما دخل هولاكو كانت المنطقة قد تبدلت معالمها وقام في مكان بيت المتنبي وبنص صريح عند ابن العديم يقول وكانت داره دارا هي الآن خانقاه سعد الدين كبشتكيم، طبعا في الدراسة تتبعنا من هو سعد الدين كبشتكيم وأين كانت هذه الخانقاه؟ كلمة خانقاه معناها المضافة المجانية سواء لطلاب العلم أو للغرباء الذين ليس لديهم مورد مال أو لمن يريد أن يمر فيأكل الطعام أو يبيت، سعد الدين كبشتكيم كان الذراع اليمنى لعماد الدين الزنكي ونور الدين الزنكي ثم ابنه الملك الصالح إسماعيل فهو بالتالي بمثابة رئيس وزراء يمكن أن تقول أو الوزير الأول، أيضا هذه الخانقاه هدمها هولاكو حينما دخل حلب سنة 1260، حينما أعيد البناء تحولت إلى مدرسة اسمها المدرسة الصلاحية نسبة إلى متنفذ مملوكي اسمه الأمير صلاح الدين الدودار، الدودار أي صاحب الدوات أمين السر فبناها بالأساس دارا له، حينما غادر حلب أوقفها مدرسة فسميت المدرسة الصلاحية الكبرى وكانت تُدرس فيها العلوم المختلفة وينص تماما ابن العديم بأن هذه الخانقاه وكذلك ابن شداد وفيما بعد صارت ابن العجمي تحولت إلى المدرسة الصلاحية الكبرى، الآن حينما ندخل لكي نرى المدرسة الصلاحية الكبرى سنجد شيئا صغيرا لأن حلب هُدمت من جديد حينما جاء تيمورلانك 1400 وأزال الأخضر واليابس ودمر الحياة، كنا في العصر المملوكي طبعا حينما أعيد بناء المنطقة كان والي حلب نائب السلطة خاير بك فأعاد البناء ويشير ابن الشحنة كما يشير السبط ابن العجمي إلى أن خاير بك اقتطع جزءا كبيرا من المدرسة الصلاحية وأدخله في الخان خان خاير بك الأعمدة التي رأيناها والأقواس وبقي جزء هو المدرسة الصلاحية هذه المدرسة الصلاحية تعرضت أيضا فيما بعد لإهمال إلى أن جاء رجل من أبناء المدينة اسمه بهاء الدين القدسي فرممها عام 1262 للهجرة وأصلحها فدعيت المدرسة البهائية، أيضا يلتبس الأمر على بعض الناس فيقولون لماذا المدرسة البهائية؟ لعلها نسبة إلى طائفة أو مذهب كلا الموضوع لا علاقة لها بذلك نسبة إلى رجل اسمه بهاء الدين فقط.

[تعليق صوتي]

"
أُعلن عن نية الحكومة السورية جعل هذه الدار متحفا خاصا بالمتنبي ليكون مزارا لكل من شغفه بيان هذا الرجل الثري وحكمته النافذة عبر العصور
"
 تقرير مسجل
فرحنا بالوصول إلى دارة المتنبي لم يدم طويلا أمام رؤية النظرات المنكسرة والمشهد المتكرر يوميا لأطفال يتجرعون مرارة أخطاء الكبار لقد أصبحت دارة المتنبي ملتقى يجتمع فيه الأبناء بأحد والديهم إذا كان الطلاق منتهى العلاقة فيما بينهم، لعل النهاية السعيدة لهذا المطاف تكون بما أُعلن عن نية الحكومة السورية جعل هذه الدار متحفا خاصا بشاعرنا يكون مزارا لكل من شغفه بيان هذا الرجل الثري وحكمته النافذة عبر العصور.

[فاصل إعلاني]

[تعليق صوتي]

لعل الخطأ في التوقع الذي كان لدينا يكمن في أننا ظننا أن شباب هذا العصر قد فضلوا مجالا آخر من المعرفة على الاهتمام بشعر أبي الطيب وأنهم يعرفون عنه الحد الأدنى مما يجدر للعربي أن يعرفه عن شاعر العرب الأول لكنها معرفة لم تعد تُتداول والمفاجئ ما ستشاهدونه.

مشارك أول: يمكن جيلنا بيختلف عن الجيل اللي قبلنا ومن شان المعلومات اللي عندنا بالشعراء القدامى وخصوصا الشعر الجاهلي والشعر الغزلي يعني.. مثلا يمكن نزار قباني ممكن واحد كونه جديد على عصرنا ممكن الواحد يسمع له.



الشباب العربي وتجاهل الشعر العربي

مراسل الجزيرة: شو العلاقة بين إنه شاعر قديم وممكن تقرأ له يعني؟

مشارك أول: يعني بأعتقد إنه الشعر القديم يعني ما فيه أي شيء بيربطني معه أو المفردات اللي بيستخدمها أو الأجواء أو البيئة اللي ألقى فيها الشعر لا تنطبق إنه على البيئة الحالية اللي بنعيش فيها فتلاقي أغلب الشباب ما مستعد أو ما بيلاقي فيه.. يعني أفتكر لك يعني بهذا الشكل لأنه ما بتلاقي فيه مستمعين للشعراء اللي من ذاك الزمان.

مراسل الجزيرة: أنت شخصيا تتذكر أسماء معينة من الشعر العربي ولاَّ ما فيش رموز قديمة يعني؟

مشارك أول: لا أكيد بأتذكر يعني..

مراسل الجزيرة: مين؟

مشارك أول: المتنبي، امرؤ القيس كان الشعراء اللي بأعرفهم بشار الجاهلي أعتقد، ناظم الغزالي أو.. هادول أبرز.. يعني هادول اللي ممكن..

مراسل الجزيرة: حافظ إشية من ناظم الغزالي؟

مشارك أول: آه.. حافظ إشية لناظم الغزالي؟ بصراحة لا.. حكيت لك قبل شوية ما..

مراسل الجزيرة: تعرف الشاعر لكن ما بتعرف إشية؟

مشارك أول: بأعرف الشعراء لكن ما بيهمني إنه أطَّلع لإنه بالدرجة الأولى ما بأفهم هذا أصلا مصطلاحات صعبة وبيئة غير بيئتنا فما بيستهويني يعني.

مراسل الجزيرة: برأيك أيهم أفضل ناظم الغزالي أم نزار قباني؟

مشارك أول: أنا بالنسبة إليّ إنه بأهوى نزار قباني يعني بأحسه هيك قريب منا فشيء أكيد يعني إنه بأتابع أكثر نزار قباني.

مراسل الجزيرة: أبو الطيب المتنبي شو بتجاوبهم باختصار؟

مشارك ثاني: بنجاوبهم إنه شاعر.. مش عارف..

مشارك ثالث: شخص المعلومة الوحيدة اللي بأعرفها عنه إنه يعني سموه المتنبي على أساس إنه ابتدع النبوة.

مشارك رابع: المتنبي وصف أشياء كثيرة بأحسب إنه هو مسلم يعني وصف أشياء كثيرة بالإسلام، كان يمدح الخلفاء كان يعني يمدح المعارك اللي كانوا يعملوها قديما..

مراسل الجزيرة: أي الخلفاء مدحهم المتنبي؟

مشارك رابع: على ما أعتقد مدح الخليفة العباسي.

مراسل الجزيرة: كطالب حقوق كيف علاقتك باللغة بشكل عام؟

مشارك خامس: طبعا طالب الحقوق بيتميز برفقته للغة العربية خصوصا لأنه الحقوق كمادة تتطلب من طالب الحقوق إنه يكون عالِم حتى في بعض الأحيان فقيه باللغة العربية يعني هنالك بكثير من المعاني كثير من الظروف التي يعني تصر أو الظروف نفسها إنه طالب الحقوق يكون عالم باللغة العربية لأن عمله يتطلب إنه يكون عالم باللغة العربية بشكل جيد.

مراسل الجزيرة: أنت عالم اللغة العربية الآن؟

مشارك خامس: يعني الحمد لله.

مراسل الجزيرة: يعني لو سألتك عن المتنبي كقيمة شعرية شو بتحكي لي عنه؟

مشارك خامس: المتنبي هو من الشعراء.. حتى أن المتنبي ادعى النبوة يعني أنا بنظري هيك شخصه بشعره أنا اطَّلعت على شعره هيك شخص بشعره آفاق واسعة يعني مجال الشعر عنده مجال واسع.. فيعني مصدر الشعر عنده غريب يعني أنت لما تنظر لبعض الشعراء الآخرين بتجد أن المتنبي عنده شعر يعني أبعد من الحدود يعني مصدر الشعر تبعه يعني أقرب ما يكون إلى الوحي..

مراسل الجزيرة: احكِ لي بيت شعر تشعر إن فيه هذه المزايا.

مشارك خامس: يعني بيت بأعرف كثير أبيات بس بيت حاليا مش جاي على بالي.. بيت مميز أحكيه بهذه الفرصة..

مراسل الجزيرة: لو قال لك واحد بيت شعر سمعته بتعرف إنه هذا المتنبي ولا لا؟

مشارك خامس: آه طبعا في اللي حافظهم اللي أنا عالم فيهم.

مراسل الجزيرة: يعني لو سمعت مثلا بيت شعر قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزلِ؟

مشارك خامس: آه عرفته أنا بالمدرسة بأتذكر إني أخذته كمان..

مراسل الجزيرة: هيك.

مشارك خامس: المتنبي بجميع شعره.

مراسل الجزيرة: أنا بأعطيك بيت قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزلِ.. تقدر تكمله؟

مشارك خامس: لا أكمله لا مش راح أكمله بالصفة الصحيحة بس المتنبي كان يذكر المكان بشعره كالأطلال إنه يبكي على الأطلال في بعض الأحيان يعني هذه أيضا صفة مميزة عند المتنبي.

مراسل الجزيرة: الأطلال تقول بدأها المتنبي ولاَّ بدأها غيره؟

مشارك خامس: لا بدأها غيره بالجاهلية قبل المتنبي.

مراسل الجزيرة: بأستأذن.. إذا كمَّل شيء بدأه غيره شو هو ميزته؟

مشارك خامس: ميزته التميز والانفراد بالإشية يعني ترك لنا شعرا متميزا بحد ذاته له طعم غريب غير مثلا الطعم الموجود في غير شعره له نكهة مميزة.

مراسل الجزيرة: وين هذه النكهة بتجدها في بيت زي (قفا نبكي..) مثلا؟

مشارك خامس: وين بأجدها.. بأجدها في شعره لما رثى بس أنا مش حافظ البيت.. في له بيت رثاء.. بيت رثاء رائع جدا وأنا يجيني مش متذكره حاليا يعني لما أقعد شوية مع نفسي بأتذكره بيت رثاء، بالرثاء هو شاعر.. شاعر.

مشاركة أولى: عندنا فيه كثير شعراء.. يعني فيه عندنا الشاعر المتنبي وهو شاعر عربي وبأحس إنه عنده أشعار يعني..

مراسل الجزيرة: إيش الأشعار اللي عنده يعني؟

مشاركة أولى: ناسية..

مراسل الجزيرة: شاعر عربي اسمه المتنبي شو بتعرف عنه؟

مشارك سادس: والله أشعاره كويسة.. كلماته كويسة يعني..

مراسل الجزيرة: حفظت له شيء بحياتك؟

مشارك سادس: والله مش..

مراسل الجزيرة: ولا بيت؟

مشارك سادس: ولا بيت.. مرَّت عليّ أبيات أيام الدراسة.

مراسل الجزيرة: بس ها الحين ما..

مشارك سادس: للأسف لا.

مراسل الجزيرة: شو قراءتك؟

مشارك سابع: فيه بعض القصص.. فيه شوية أشعار.. أنا أكتب شوية أشعار بس..

مراسل الجزيرة: طيب أسألك عن أبو طيب المتنبي شو رأيك بتقرأ له ما بتقرأ له؟

مشارك سابع: والله ما بأقرأ له.

مراسل الجزيرة: ليش؟

مشارك سابع: يمكن ما صح لي إن أقرأ هيك.

مشارك ثامن: والله لا أنا ما بأقرأ عربي زيادة..

مراسل الجزيرة: ليش؟

مشارك ثامن: هيك يعني أنه من بدايات ما تعلمت أنا والعائلة تبعي أنه في بعض القصص الإنجليزية ويعني هيك.

"
التراث العربي غني  جدا وأهم ما فيه أنه متنوع يقدم نماذج من الأدباء ومن الأدب ويستحق فعلا أن يُرى بتنوعاته
"
 سوسن الأبطح
سوسن الأبطح- كاتبة: يعني بطبيعة الحال أبو الطيب المتنبي وغير أبو الطيب المتنبي يعني التراث العربي هو تراث غني جداً.. جداً وأهم ما فيه أنه متنوع يعني يقدم نماذج من الأدباء ونماذج من الأدب يعني يستحق فعلا أن يُرى بتنوعاته وليس فقط تسليط الضوء على أبو الطيب أو على أبو العلاء مع إنكار مثلا ألف ليلة وليلة أو الابتعاد عن الأدب الشعبي اللي ذكرونا فيه الأوروبيين فيما بعد، فكل نموذج بحد ذاته يستحق أن يسلَّط الضوء عليه ويستحق أن يُرى بقراءاته أيضا من وجهات نظر متعددة وأن يُقرأ بطرق مختلفة، أبو الطيب المتنبي جزء من هذا التراث وجزء مهم جدا.. جدا وجزء محبوب أيضا يعني بدليل أنه الحلقة عن أبو الطيب المتنبي، إذاً أبو الطيب المتنبي يستحق فعلا مادامك أتذكرته أنه يتم الاهتمام به كما يتم الاهتمام بغيره.

محمد علي شمس الدين- شاعر: المناهج الدراسية، وسائل الإعلام، الثقافة والصحافة الثقافية تهتم اليوم مش نحن واجبنا الاهتمام بشعرائنا وقيمنا العظيمة مثل ما بيهتموا الفرنسيين بفكتور هيغو مثلا أو بلامارتين أو بمن هو أبعد براسين وبكورني، لماذا يهتم العالم بمنارتهم الحضارية ونحن ننام على الأراجيل.. على نفخ الأراجيل يعني؟

محمد قجة: رجالات من نوع المتنبي بقاؤهم في الذاكرة يعني بقاء الذاكرة الحضارية للأمة، لماذا تقدس الشعوب عظماءها؟ اذهب إلى بريطانيا في كل ركن تجد شكسبير، اذهب إلى فرنسا في كل ركن تجد موليير وروسو وغيرهما، في روسيا بوشكين، اذهب إلى بلاد في العالم الإسلامي في إيران هناك الفردوسي وسعد الشيرازي وحافظ الشيرازي وعمر الخيام وفي كل.. لكل واحد منهم نصب ومقامات وتماثيل القضية لا تتصل بشخص المتنبي بمقدار ما تتصل بالذاكرة الحضارية لهذا نحن حينما نخلد المتنبي فنحن نخلد رمزا من رموز حضارتنا وهذا النوع من المتاحف موجود عند كل الشعوب، اذهب إلى فيينا تجد حوالي مائتين مكان، تحت هذه الشجرة جلس بيتهوفن وأمام هذه الغرفة كتب السيمفونية الفلانية وهكذا تحرك وذهب إلى آخره، أنا أدعو أيضا أن يكون هناك ضريح ضخم للمتنبي قرب بغداد أيضا مكان إقامته في القاهرة أن يكون له تذكار فهذا الموضوع أيضا يمكن أن يتوسع أن يكون هناك للمعري، للبحتري، لأبي تمام، للفارابي، لابن سينا هذه الرموز الكبيرة نحن الآن بحاجة إليها لأن عملية الإعلام العالمي الآن الذي يصب من الفضاء يحاول بشكل آلي أن يلغي خصوصيات الشعوب فالآن منظمة اليونسكو حينما قالت بضرورة وجود لجان تُعنى بالتراث غير المادي للشعوب بمعنى المحافظة على خصوصياتها الحضارية وهل هناك أعظم من خصوصية نتمتع بها بوجود شاعر كأبي الطيب المتنبي ارتبط اسمه بسيف الدولة وارتبط اسمهما معا بمدينة حلب بما يعنيه من رموز أن أعود فأكرر ليست القضية قضية شخص اسمه المتنبي أحمد بن الحسين الجعفري هي قضية تتصل بمرحلة.. مرحلة التصدي لعدو خارجي ونحن بحاجة إليها دائما، نحن لا نعتدي أحد على أحد ولكن يجب أن نصد كل عدوان يأتينا، من جهة ثانية هذا البلاط الفكري الباذخ لسيف الدولة بما حمله من رموز عالمية فكرية وبما حمله من قيم تسامح ومرونة نحن نفخر به ونجري إليه، حينما كان يأتي العلماء من أقاصي الدنيا لكي يقصدوا سيف الدولة في حلب فيجدوا الأمان ويجدوا الكرم ويجدوا البحبوحة ويجدوا فرص نشر كتابتهم، هذه قضايا حضارية جدا ونحن الآن بأمسّ الحاجة إليها، لهذا الدعوة إلى إقامة متحف للمتنبي ليست مجرد عملية أحجار هي عملية توفيق تاريخي وعملية توفيق حضاري وعملية إنعاش لهذه الذاكرة قبل أن تنطفئ وفي الوقت نفسه أنا أؤكد على ناحية، نحن حينما ندعو إلى بقاء ذاكرتنا لا يعني ذلك الانغلاق على الآخر كلا الانفتاح على سائر الثقافات وإنما من موقع ثقافي متمكن نحافظ من خلاله على شخصيتنا وخصوصيتنا.