مقدمة الحلقة:

كوثر البشراوي

ضيف الحلقة:

لطفي بوشناق: مطرب تونسي

تاريخ الحلقة:

04/10/2002

- دور الأغنية في تذكير الأمة بواقعها وقضاياها
- الفنان العربي والالتزام بقضايا الأمة في أغانيه

- دور أغنية الطفل في بناء شخصية الطفل العربي

كوثر البشراوي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أصدقاءنا الكرام، شاهدنا جميعاً في الأيام القليلة الماضية على معظم شاشات التليفزيون تظاهرات شعبية تلقائية ضخمة إحياءً للذكرى الثالثة للانتفاضة المباركة.

ولكن وبعيداً عن الرغبة في قراءة الأحداث من زواياها السلبية أجد نفسي حيرى أمام مصطلح إحياء.. أحيى.. يحيي.. على مدى سبعة أيام متواصلة، ولكن نحيي ماذا؟ ما أسقطناه من الذاكرة طوال 358 يوماً، نحيي ماذا؟ ما يحاول جلادونا وجلادو جلادينا إماتته في ضمائرنا؟

مصطلح إحياء قد يكون منسجماً مع وفاء وولاء الإعلام الغربي لذكرياتهم الجماعية هناك في العالم المتحضر، ففي كل مناسباتهم الدينية والرسمية وغيرها يتلذذ الإعلام الغربي إحراق أذهانهم وأذهاننا وأفئدتنا وضمائرنا بذكرى المحرقة التي انتهت مع الحرب العالمية الثانية وذكرى بطولات الجيل الأول من الصهاينة وكفاحه من أجل إراحة الضمير الغربي من عقدة جريمة المحرقة.

أما نحن.. نحن القابعون أمام الشاشة والمطلون من نوافذها نحيي ذكرى محرقة يزداد سعيرها وجحيم يزداد وقود الحقد فيه كل يوم وكل يوم يداش بأبنائنا في فلسطين وفي العراق وفي لبنان وفي الشيشان وفي أفغانستان وفي البوسنة وفي جوانتنامو وفي كل شبر تطأه قدم عربي ومسلم، نحيي ذكرى من؟ من استشهد يوم أمس أو ذكرى من يحملون أكفانهم على أكتافهم في طوابير الشهداء الذين لم تخترق رصاصات عولمة السلام جماجمهم بعد على مدى العشر سنوات الأخيرة أو أكثر أتذكر كل التيلوتونات الماراثونية وحفلات الدموع التي شاهدتها أو ساهمت في إعدادها و تقديمها تعاطفاً مع ضحايا.. ضحايانا وما أكثرهم، كلما أتذكر يختبئ شعور الفخر وراء الخجل، نعم خجلي من المساهمة في تكريس مفهوم الصدقة والشحاتة مرة كل 3 أو 5 سنوات لنقتل مفهوم الواجب وحق المظلومين علينا، كلما أتذكر يتأكد لي أن معظم دكاكيننا الإعلامية كانت تسعى وراء السبق الصحفي فهذا ينعى وذاك يلتحف السواد، والآخر يستضيف بعض عائلات الشهداء ليمزق قلوبنا، عائلات الشهداء التي لن يسمح لها بالدخول إلى أي بلد عربي خارج مواسم الفرجة، لأنهم على القائمة السوداء لدى إسرائيل ولدينا أيضاً.

كلما أتذكر أتيقن من أن كرمنا الموسمي هذا كان أساساً للفت الانتباه إلى أصحاب الأيادي العليا، ولم يكن قط خدمة لله في سبيل الله أو خدمة لمن لا أيادي لهم ولا أعناق، وكلما أتذكر أحاول جاهدة أن أنسى، أن معظم تلك الأيام التليفزيونية المفتوحة كان حصادها من ملايين الدولارات مجهول الوجهة إلى الآن وبعض الظن إثم.

معذرة.. معذرة أيها الأصدقاء، أعرف أنني أطلت عليكم، وأعرف أن هذا الهذيان الذي أقوله لا يدغدغ أذن أحد، فهو كلام عابر لعابر سبيل لا يزعج أحد، وبالمرة أتذكر قولاً للأستاذ علي عقلة عرسان حين قال إن الإعلام العربي يتفنن ويتلذذ ويتعمد ترقيص شعوبنا على جثث شهدائنا، وهذه المقولة هي أيضاً لم ولن تزعج أحد.

على كل حال اليوم، وفي هذه الحلقة تجمعني دردشة عابرة مع فنان أدرك مع مرور السنين أن فنه وصوته وجهده ليس لتطريب الأذن العربية السمِّيعة فقط، بل ولإزعاجها أيضاً عسى وربما ولعل نعرف معنى للخجل في عالم بلا خجل، أيها الأصدقاء أرحب بكم اليوم ضيوفاً على الفنان لطفي بوشناق الذي يقرئكم السلام على طريقته من خلال نشيد السلام.

(أغنية للطفي بوشناق)

طبعي السلام وليس من طبعي الشماتة في أحد.

وأرى الحياة تضيق بي وبكل من لا يستبد.

لكنهم سرقوا ترابي والسماء مع البلد

لم يتركوا لي من سلاح في يدي سوى الجسد

يحيا السلام.. يحيا السلام

يحيا السلام

لكنني لا أفهم

هل نحن أشياء وهل بشر هم؟

هل دمنا ماء وهل دمهم دم؟

هل نحن أشياء وهل بشر هم؟

هل دمنا ماء وهل دمهم دم؟

يحيا السلام

آن الأوان..

يحيا السلام

آن الأوان من صحوة يا عالم.

دور الأغنية في تذكير الأمة بواقعها وقضاياها

كوثر البشراوي: أستاذ لطفي بوشناق، بعد ترحيب اسمح لي أطرح أول سؤال، كيف يمكن للأغنية التي ساهمت عبر عقود ساهمت في تهميش جيل كامل وتبليد أذهاننا وإبعادنا عن قضايانا، كيف يمكن لهذه الأغنية أن تستعيد دور مهم في تذكير الناس بواقعهم وبقضايا أمتهم.

لطفي بوشناق: شكراً أخت كوثر، أرد على سؤالك قلت كيف يجب أن تتحول هي المفروض أن تكون من البداية هكذا، الأغنية هي الشاهدة، والفنان هو الشاهد على العصر، وهو لسان الشعب وهو المرأة الصادقة التي تعكس الواقع بتاعه والفنان هو يعني من خلال فنه يكون منطلقاً من.. من هموم الناس ومن أحلام الناس ومن أفراح الناس ومن آمالهم وغضبهم وفرحهم، هكذا الأغنية يجب أن تكون، والفنان إذا كان ما يكونش ملتزم بهذه المبادئ وبهذه القيم فأعتقد أنه لا يستحق كلمة فنان، الفنان كما قلت لك هو المرآة الصادقة للوضع الذي يعيشه، وأقول بكل صراحة يعني وليس من باب التواضع المزيف أن أقول مهما قدمنا لقضيتنا.. مهما قدمنا فنحن مقصرون، وعيب واحد يتكلم ويقول أنا قدمت شيء لفلسطين وأنا أشوف.. ونشوف كلنا على شاشة التليفزيون ماذا يحدث في الأراضي الفلسطينية من اعتداء على حقوق الإنسان، من اعتداء على العربي، من اعتداء على حرمة النساء، من اعتداء على الشيوخ، يعني استحي على نفسي أني أقول قدمت شيء، بعد كيف أشوف الامرأة تستقبل وفاة ابنها بالزغاريد، وتشيع جثمان ابنها بالزغاريد، وكيف يستقبل الشيخ وفاة ابنه بالتهليل وبالتكبير، يعني شوف كيف أقول لك، فإذا كان ما يكونش لي موقف إذا ما يكونش للأمة العربية موقف في هذه الظروف الراهنة، اللي كنت متوقعها وسأتوقع وأنا متوقع ظروف أصعب وأشرس وأخزى من الأوضاع التي نعيشها الآن، إذا لم يكون لنا موقف موحداً من المحيط إلى الخليج، وخلق يعني كتلة واحدة وجبهة.. جبهة تصدي وجبهة تصدي تكون مركزة على سياسة واضحة واستراتيجية واضحة بالكتمان وبالسر وبالثقة في النفس وبالثقة في بعضنا وفي مد يد.. يد المساعدة نحن العرب لنضالنا، نستفيق ببعضنا، أكيد أنها سوف لن تكون آجلة عاجلة فلأنما نخطط لمستقبل أفضل، المؤامرة كبيرة جداً ونحن نتكلم، أقولها بصدق ونحن في وضع لابد أن نتكلم بصدق ونواجه حقائقنا بصدق، نحن ننطلق من موقف ضعف، وكلامنا من موقف ضعف، والذي يحصل هو نتيجة موقف ضعف، موقف ضعف ملموس وموقف ضعف يعني.. يعني لأن لا نملك فعلاً.. لا نملك كل الوسائل للتصدي لهذه.. لهذه المؤامرة الكبرى، فعلينا أن نخدم ونستملك الإعلام ونوجه الإعلام ونوجه الثقافة ونوجه الاقتصاد ونوجه يعني العلم في خدمة هذا الشعب.. لمستقبل هذا الشعب، لأننا المؤامرة كبيرة جداً، والعدو كبير جداً وضخم.

كوثر البشراوي: أنا أتذكر سي لطفي يعني عبر مشوارك الفني الطويل، أتذكر أغاني مهمة مثل "أخويا الإنسان"، طبعاً آخر أغانيك "اعتذار" و"نشيد السلام"، أغاني أيضاً مهمة مثل "سراييفو"، وغنيت عن قانا وأيضاً عن جنين، يعني هذه الأغاني هل تعتقد في فترات الصحوة الشحيحة التي نمر بها نحن العرب هل تعتقد إن ممكن نستغل هذه الفترات لكي تصبح هذه الأغنية ركيزة أساسية في بناء جيل، يعني كيف يمكن للفنان إنه لا يكتفي بتقديم ألبوم كل عام على أساس أنه والله الأذن السميعة والذويقة هي التي تتلقى فقط العشق والهوى والموشحات والأشياء هذه.

لطفي بوشناق: أختي العزيزة، نحن أوجهها للذويق وأوجهها للسميع، والأغنية الصادقة لا تستهدف فئة معينة من الشعب لابد الأغنية التي تستحق.. تستحق، أي نعم، تستحق كلمة أغنية يعني لابد أن تتوجه إلى كل الطبقات إلى كل الفئات بمختلف أعمارهم وبمختلف مناهجهم بمختلف أفكارهم الشخصية، علينا.. أنا نحكي من منطلق بتاعي أنا كفنان هنا يأتي دور الإعلام، كيف يعطي الإعلام.. أنا متأكد أن مش موجود لطفي بوشناق فقط الذي يعالج هذه الأغاني، هناك مئات وهناك الآلاف في كل الوطن العربي.

كوثر البشراوي: ليبدأ كل إنسان بنفسه.

لطفي بوشناق: من.. أي نعم.

كوثر البشراوي: في حالة..

لطفي بوشناق: أنا أحكي لك أنا.. أنا من شخصي أنا يعني لابد على الإعلام.. دور الإعلام أن يعطي الفرصة للناس هادوما مش.. مش عندما تحصل كارثة نلتفت فجأة إلى كل.. ننظر إلى المحطات العربية نجدها كلها تبث أغاني وطنية، الأغنية الوطنية والأغنية الوطنية خلينا نقول.. ما نقول الأغنية القومية، خلينا نقول الأغنية الإنسانية التي تعالج موقفاً والتي لها رؤية ولها بعد لابد أن تكون موجودة في.. في.. في حياتنا اليومية، الغرب اللي ما عندهمش كوارث وما عندهمش مشاكل وما عندهمش وعندهم ربما يعيشوا في أمن بين ظفرين، يعني يعطون.. يعطون الفرصة للأغنية الملتزمة، فنحن نود.. ونود يعني من وسائل الإعلام بكل وسائلها أن تعطي فرصة للأغنية الصادقة، للأغنية المعبرة ولا نكتفي فقط بأغنية.. أنا مع.. أنا أغني للحب وأغني يعني لأنه لا.. لا أتصور أن الحياة هذه بدون حب، ما عندهاش معنى، لكن لا يوجد فقط هذا، هناك عدة أشياء أخرى لابد أن لا ندير بظهرنا لها.

كوثر البشراوي: أولويات.

لطفي بوشناق: هناك أولويات، نحن -كما تفضلت يعني- نعيش وضع سيئ جداً وحالة.. وحالة يعني خطر دائمة والخطر عمال يكبر ويتفاقم وأنا يعني من دوري كفنان من زمان وأن الوعي يكون الفنان هو الفرق بين الرجل العادي والفنان أنه الفنان يتنبأ ويتصور، ما نقولش نتنبأ يعني ربما التعبير ما يجوزش، يعني يكون واعي ويكون متفطن، ويكون متابع للأحداث ويتصور.. تكون عنده رؤية هو والشاعر والملحن، هو وضميره أنه يتصور الأوضاع القادمة، فعليه أن يسبق وأن ينبه وأن يحرك أحاسيس الناس وأن ينبه الناس من الخطر القادم بأغنية صادقة، بكلمة صادقة، بموقف صادق، بالتزام، بفن صادق.

(أغنية للطفي بوشناق)

لا تصدقنا إذا قلنا سنأتيك لنفديك فلن يأتي أحد.

وإذا امتدت يد الهدم فلن تمتد كي تبنيك من هذه الملايين التي تهدر يد.

لا تصدقنا إذا قلنا سنأتيك لنفديك فلن يأتي أحد.

وإذا امتدت يد الهدم فلن تمتد كي تبنيك من هذه الملايين التي تهدر يد.

لا يغرنك العدد.

فهو يا أقصى غثاء كغثاء السيل لا وزن له وهو زبد.

ستكونون كثيرين.. كثيرين.. كثيرين، ولكن لا أحد.

* * *

الشاعر/ عبد الرحمن الأبنودي:

[القدس]

القدس.. قدسي

يمامة صيف في غيتها

تطير.. تجيني بأشواقها وغيتها

فكراني من يد صيادها أنا غيتها

القدس.. قدسي.

يمامة صيف في غيتها

تطير.. تجيني بأشواقها وغيتها

فكراني من يد صيادها أنا غيتها.

فكراني صوت الآذان الحي في حطين

ومخبي في ضلوعي قلبك يا صلاح الدين

شايل صراخ اليتامى.. ولوعة المساكين.

فكراني كفن الشهيد وخيمة اللاجئين.

وأول الأتقياء.. وآخر الهاربين.

تجيني وتبسني وتملس على خدودي.

هاربة في حدودها القدام

تتحامى في حدودي.

تبكي على صدري دبكة حزن على عودي

تبكي وفاكره حهدهدها واسكتها

أنا يا اللي من موت شراييني اتنسج موتها.

وصوتي يوم الغنا الباطل بلع صوتها.

ما فيش في قلبي ولا آهة أموتها.

كل الآهات ميتة.

أنا حبيس همسي.

نزعت صورتها من بكرايا.. من أمسي.

حطين.. لا حطيني.

ولا قدس الهموم.. قدسي.

ولا عارفه تنساني زي ما تهت ونستها.

القدس.. تيجي يمامة نور مطفية.

طلعالي من البرد للصيف الجديد.. تسعى

فاكرة.. في كفي الطعام.

وفي قلبي أخوية.

هي اللي مش واعية ولا أنا اللي مش بوعى.

لا دمع يسقي عطش عيني ولا مية.

يا حزن.. لا تسكته آهة ولا دمعة.

ما كنا فكرنا أطفالك.. يا ست الكل

الكذب ما يجبش همه.

إحنا مش أطفالك.

وكنا فكرنا أبطالك

أيادي السيف.. سيوفنا من قش.

ودي.. ما هش إيدين أبطال.

ضيعنا على القهوة نص العمر نتثاوب.

ننتظروا من ربنا تتحسن الأحوال.

يا قدس.. لمي جناحك وارجعي تاني

لا تصدقي قولي.. ولا تئتمني أحضاني.

نامي.. في حضن العدو.

هو العدو الأول.

يا قدس

خافي قوي من العدو الثاني..

الخنجر المختفي

وانت فكراه ضلع.

الأفعى ورا ضحكتي والموت في أسناني.

لمي.. الجناح.

البنان في قلبي مسكونة.

بيمام.. غريب الوطن.

حبيتو.. يوم ما رطن.

يوم ما التهم خضرتك.

فدان.. ورا فدان.

يوم ما طرد أسرتك.

إنسان.. ورا إنسان.

يوم ما هدم مدنتك.

وكسَّر الصلبان.

يا قدس.. قولي لحيطانك

اثبتي بقوة

حيحررك ابنك.. اللي أنا مانيش هو

لا تبحثي عن حلول

الحل من جوا.

الحل من جوا.

[فاصل إعلاني]

الفنان العربي والالتزام بقضايا الأمة في أغانيه

كوثر البشراوي: يعني سي لطفي، بصراحة نتحدث فعلياً هنا، كيف يمكن للفنان أنت أو غيرك، كيف يمكن لك مثلاً أن تلتزم في كل ألبوم بأغنية مخصصة لقضايا هذه الأمة، يعني مثل "سراييفو"، أو أغنية "ديانا"، أو الأغاني التي ذكرناها سلفاً؟ يعني هل ممكن نصل إلى هذا الالتزام السنوي مع قضايا؟

لطفي بوشناق: أنا.. هذه سياستي منذ بدأت الغناء في كل شريط، ونحب نؤكد لك من التسعينات، خلينا نقول من التسعينات، يعني.. يعني 95% من الأشرطة بتاعي اللي نزلت في السوق إلا وتجدين فيها أغاني يعني ملتزمة، والأغاني كلها ملتزمة يعني نحب نقول لك.

كوثر البشراوي: لا أقصد مش ملتزمة يعني..

لطفي بوشناق: أيه، فهمتك يعني كلها أغاني تحرك، أغاني فيها مغزى، أغاني فيها معنى، أغاني فيها تسمع أغنية فيها نوافذ يعني بالسبيل.. على سبيل المثال، وكل مرة تُتاح لي فرصة في لقاء، إشنو هو الموضوع اللي بتتصوري فيه سيادتك أنك كنت أمنى تكون فيه أغنية إلا موجودة، إثر موت ديانا -أختي العزيزة- العالم العربي قام ويعني تأثر، وهذا شيء جميل جداً.. شيء جميل جداً، أنا تأثرني لموت دودي وديانا، لكن.. ولو كان عملنا، يعني حتى لو كان عملنا، يعني حتى لو كان طلبوا منا بيش نعمل تيلوتون تجميع الأموال للأميرة هذه لجمعنا ولهي أخذت، ما شاء الله، قلنا في الأغنية للشاعر آدم فتحي:

نامت الأميرة نامت.. نامت نومتها الأخيرة.

انشقت شمس القلب وغامت ضحكتها.. غزيرة.

ذكرتينا في الأيام اللي ما بترحمش حد.

ذكرتينا في الأحلام اللي تموت في عمر الورد.

وابكينا مش أول مرة، ابكينا مع جملة الاحباب.

وإحنا الدمعة لما تجري لها آلاف الأسباب.

الصور تملى الشاشات والدموع والبرقيات.

عفواً يا أميرة عفواً نحبك ونحب الحياة.

لكن ألف ديانا تموت في رام الله وفي بيروت.

ولا حد يواسينا وإحنا حاملين التابوت.

القدر ولا حكايات في قلب الظلمة المكتومة.

ولا قيس مع جولييت هذه نهايتها المحتومة.

ولا حتى الموت تعيش وتتعلم إن الإنسان.

وروح العربي حزمة ريش ما يحسش بيها الميزان.

الصور تملى الشاشات والدموع والبرقيات.

عفواً يا أميرة عفواً.. نحبك ونحب الحياة.

لكن ألف ديانا تموت في بغداد وفي بيروت.

ولا حد يواسينا ونصحى لما الحلم يفوت.

نامت الأميرة نامت والصورة صارت أسطورة.

وصحينا على الدمعة تسأل: فين اللي كانوا في الصورة.

وفين الناس اللي مع الناس عاشوا الدنيا كد وجد.

وراحوا إلى دمعة أجراس ولا غناش عليهم حد.

الصور تملي الشاشات والدموع والبرقيات.

عفواً يا أميرة عفواً نحبك ونحب الحياة.

لكن ألف ديانا تموت في جنين وفي بيروت.

ولا حد يواسينا ونصحى لما يفوت الفوت.

لكن أنا نقول إن شاء الله ما فاتش الفوت ونحن صامدون، وسنصل بإذن الله.

كوثر البشراوي: يعني سي لطفي، من باب التعليق على هذا الكلام، جميعنا نتذكر برقيات التعازي التي قدمها حكامنا وزعماؤنا لضحايا 11 سبتمبر، ولكن يحزنني أن أقول أنه أنا شخصياً ربما فاتتني نشرات الأخبار، ولكن لم أسمع عن تعازي رسمية من حكامنا وزعمائنا في ضحايا جنين مثلاً يعني، طبعاً هذا بين قوسين.

لطفي بوشناق: أختي.. أختي كوثر العزيزة، كما قلت لك في.. في سؤال سابق، قلت لك أنا ما عاد حتى شيء يخفى على الناس، ونعرفوا كل شيء الحقائق، لكن ما لدينا كيف شو نقولوا بالتونسي: الصابون بتاعنا نغلسه لوحدنا، يعني مشاكلنا خلينا.. في بعضنا.. نحنا.. إحنا.. أستر ما ستر الله، فخلينا نبعث أمل جديد، كله نعرفوه، وكل شيء هذا شايفينه العالم كله شايف، مفضوح، ما عادش.. ما عادش، يعني ما عادش نضيف شي، نعرف اشنو هو اللي حاصل، لكن.. كل ما بدينا في الظروف الراهنة كيف ايش يقولوها يعني الميت مات، هو الميت مات وإحنا ندق فيه، إحنا مش بحاجة..، نحن بحاجة إلى دعوة إلى تضميد الجرح وإلى لم الشمل، أنا ما نتصورش واحد عنده ضمير ميت، أنا نحب نكون نستغل حتى ولو 0.05% من الحق.. من الحياة بيش ننميه وبيش..، لو كان الضمائر كما نقول ونحكي ونقول الضمائر يصير عملية إحباط، اسمعي أنا تصوري ولد عمره 15، 16 سنة، يعني كل المؤثرات اللي حواليه الإعلامية وكل الجذب اللي جاذبينه للغرب، باللباس، وبالموسيقى، وبالسينما، وبالمؤثرات الكبيرة، وبالمغريات الكبيرة ويذهب ويشهد.. ويشاهد حصه، ويقول لك نسمع مثلاً يقول لك: إن الضمائر ماتت، فحتى لو كان عنده أمل هو بيش يرجع يموت، فأنا أريد دائماً أنطلق من باب ok لابد أن نتكلم عن الواقع ونواجه الواقع ونكون صادقين.

كوثر البشراوي: لنحيا وليس لنموت.

لطفي بوشناق: لنحيا وليس لنموت.

[أغنية سراييفو]

سراييفو.. لا شيء هذا المساء

سوى الثلج فوق دم الأبرياء

يعري الخطايا ويبكي البلاد.

أما من حدود لهذا الجنون؟

أما آن للروح ألا تهون؟

وللحلم إن قلت كن أن يكون

لنحيا الحياة.

سراييفو..

كم ينبغي أن يفوت.

من الوقت كم ينبغي أن يفوت

وكم مرةً ينبغي أن نموت

لتحيا الحياة.. لتحيا الحياة

سراييفو..

لا شيء هذا الخريف

سوى الحرب

تدوي بصمتٍ مخيف.

وتسرق منك الخطى والرغيف.

أما من عيون لهذي القرى؟

أما آن للروح أن تكبرا؟

وللناس أن يفهموا ما جرى

لتحيا الحياة.

سراييفوا..

كم ينبغي أن يفوت؟

من الوقت كم ينبغي أن يفوت؟

وكم مرة ينبغي أن نموت

لتحيا الحياة.. لتحيا الحياة

لطفي بوشناق: في العمر عمر الـ 15، والـ 16 و17 سنة الواحد يبقى فارح بشبابه رايح، لكن يكبر والسؤال يبدأ يطرح في نفسه ويفرض في نفسه، والأحداث، والمؤثرات والأوضاع تبدأ تؤثر عليه وتفرض عليه، فالسؤال يرجع له، والثورة ترجع له، وردة الفعل ترجع له، فأكيد ما نخافش، أما نحب نلاحظ على..

كوثر البشراوي: ما يخافش، دا عنده أساس يقف عليه.

لطفي بوشناق: نعم، سامحيني أختي، يعني.. يعني نحب نقول إنه معنتها الظلم اللي حاصل، والاستبداد اللي حاصل، واللا عدل اللي حاصل، وعدم حقوق الإنسان، والاتهامات الذي يتهم بها العربي، في الصغر هاي يمكن ما يحسش بيها، لكنه عمال يكبر والفطنة تحضر في.. يعني في.. في مخه، وقلنا.. ويراجع في نفسه هذا شيء.. هذا شيء، البداية اللي.. حكينا على الطفل، أول شيء المرأة العربية، المرأة العربية والبيئة الذي يتربى فيها، نعرف الكل.. نعلم الكل أن الطفل.. يعني دور الأم كبير جداً، فكيف نوعي الأمهات بتاعنا، أمهاتنا دورهم كبير جداً في خلق وفي تربية أبناء يكونوا متشبثين بالأصالة بتاعهم، تعلم ولدها ما يأكلش الكورن فليكس والبيتز مثل أنا أوردت على سبيل المثال، مثلاً...

كوثر البشراوي: سي لطفي، تخيل أنه نحن في العديد من البرامج التلفيزيونية نتحدث عن المقاطعة لهذه البضائع، وقبل البرنامج أو بعده تطلع.. أو تهطلنا قنواتنا بعشرات ها الإعلانات عن الشيفروليه وكاديلاك، وما إلى ذلك، فيعني.

لطفي بوشناق: أقولها بكل ألم مسكين.. مسكين العربي، مسكين الشاب العربي، مسكين المواطن العربي، مسكين لأنه يلقى روحه وين أشعر، فأنا.. أنا يعني برغم تجربتي البسيطة في الحياة، وبرغم ربما الوعي البسيط بتاعي في الدنيا هذه، ومتابعتي للأحداث في بعض الأحيان ألقى نفسي في مفترق طرقات.

كوثر البشراوي: (...) نهاية.

لطفي بوشناق: ساعات.. ساعات يفيض الكأس ويضيق إحساسي.

من عوج الدنيا ومن غرائب ناسي.

تسقيني جروحي، وتسألني روحي على أيش يا قلبي تحس تخليني نقاسي.

وعلى أيش يا عقلي ما طرتش من راسي.

أنا.. آه يا دنيا هواكي يهبل، مرة يحيى ومرة يذبل.

وبنادم.. أو خليني أقوله والعربي بين ثلج نار مش عارف فين يقبل.

يعني فيه مفترق طرقات كما قلت تواً، نحن نعمل مقاطعة، وبعد في نفس القناة تلقى دعاية على البيبسي، وتلقي دعاية على الشيفروليه وعلى GMC وعلى يعني (كونتراست) (contrast) كبير يعني، أيش تطلب منه؟ يعني مهزوزة.. الأمور مهزوزة ن يعني ما أعرفش.. ما يعرفش فين بيش يمشي، فين يقبل، ما فهمهاش...

كوثر البشراوي: ما فيش استراتيجية تؤهل كل الأطراف.

لطفي بوشناق: ما فهمهاش استراتيجية يعني، أنا نحب نقول من خلال هذا البرنامج، يا إخواننا نكف.. نكف كلام، كفاية كلام.

كوثر البشراوي: ونلتزم.. ونلتزم.

لطفي بوشناق: كفاية كلام، ولو.. أراه سهل الكلام، الكلام أنا من أكبر عيب اللي نعيبه على.. على نفسي وعلى اللي.. على الأمة العربية بشكل عام، وعلى الشعب العربي، الكلام.. الكلام نتكلم برشا، ونتكلم بالزاف، ونتكلم كثير.

كوثر البشراوي: وواجد.

لطفي بوشناق: ونتكلم قوي، ونتكلم واجد، فهل نبطل كلام ونتعلم...

كوثر البشراوي: على ذكر الكلام مشكلتنا إحنا الإعلاميين نبيعوا كلام ونتقاضى أجور مقابل الكلام يعني.

لطفي بوشناق: أختي كوثر، فلابد أن نبدأ في العمل، و.. وبالخفاء، يعني بالسُتر، ونخدم تحت الأرض.. تحت الأرض، بعد 10، 20 سنة، 30 سنة تسمع.. الدولة العربية الفلانية عملت كذا وبالكتمان و.. وبالستر، وبالستر نتعلم.. نتعلم.

كوثر البشراوي: وبثقة في النفس.

لطفي بوشناق: وبالثقة في النفس، ونتعلم.. وكيف نربي كذلك نحب نقولك مهمة، نقطة مهمة جداً، كيف نبني مجتمعاً للمستقبل؟

كوثر البشراوي: جيل آخر.

لطفي بوشناق: جيل آخر مبني على الحوار، مبني على الديمقراطية، مبني على الاعتزاز بالنفس، مبني على.. على حضارة عربية أصيلة، على حضارة إسلامية، على حضارة يعني عربية خلينا نقول.. دولة إسرائيل أُقيمت على 3 بنود، المال والعلم والإعلام.

كوثر البشراوي: الإعلام طبعاً هام.

لطفي بوشناق: أختي العزيزة، المال والعلم والإعلام، أترك لسيادتك وللسادة النظارة.

كوثر البشراوي: التفكير في هذه.

لطفي بوشناق: أن.. أن.. أن يسألوا.. أن نسأل أنفسنا أين نحن من هذه الثلاث نقاط، المال والعلم والإعلام؟ وبدون تعليق.

دور أغنية الطفل في بناء شخصية الطفل العربي

كوثر البشراوي: منذ فترة قليلة شرعت في.. أو بدأت في الاهتمام بأغاني الأطفال، وكأنك بعد 15 سنة أو 20 سنة من الفن، بعد مرحلة بناء الذات وبناء الشهرة، وبناء نفسك واسمك شعرت أنه هذا غير كافي، لابد أن يكون واجب الفنان أكبر من حدوده و.. واهتمامه باسمه، فهذا.. هذا جانب مهم سي لطفي أنه نحكي عنه.

لطفي بوشناق: بش نؤكد لك أني لست.. أنا فنان مناسبة ومناسباتية، يعني أني أنتهز فرصة هذه الأحداث، وأقول يللا نعمل عمل للأطفال، الأطفال.. الطفل موجود في حياتي، يعني على سبيل المثال يعني.. يعني شاركت في أكثر من يعني مناسبة في.. في أغنية الطفل، ما نحبش نقول شاركت في كل المناسبات، وحصَّلت على جوائز من سنة.. لـ 3 سنوات متتالية لأغنية الطفل، ومشروع أغنية الطفل، والطفل وما يعني الطفل بالنسبة لي لطفي بوشناق، وبالنسبة لرفيق دربي الشاعر آدم فتحي، يعني حاطين أكثر من مشروع للطفل، يعني عندنا أسطوانة كاملة نزلت في تونس بالنسبة للطفل، وعندنا أسطوانة أخرى جاهزة للطفل، وأسطوانة أخرى بصدد التحضير لها للطفل، فالطفل هو مستقبلنا، الطفل هو حامل الراية بتاعنا. في الأغنية بتاعنا مش مستحضر النصوص، نعلم الطفل كيف لا.. يعني يعبر عن.. عن رأيه بكل صراحة، نغني عن الطفل كيف يتعامل مع.. مع الشرطي ومع البوليس بكل جدية، ونوقف فكرة أنه نخوِّف أبناءنا بالشرطي، البوليس جاك، أو العسكري جاك، هذه لأ، نعلِّم الطفل كيف يتعامل مع البيئة، نعلم الطفل كيف يتعامل مع أخوه الطفل، نعلم الطفل كيف ما يخافش، ما نكذبش عليه ونقول له ها هو بعبع موجود أو.. كلها أحلام وكلها أوهام، هذه كلها يعني.. يعني أيش أقول لك يعني.

كوثر البشراوي: وبناء ثقة بالنفس.

لطفي بوشناق: فيه ثقة في النفس ومواجهة الحقيقة، ومواجهة الواقع، والاستماع و.. والتوعية الذكية.

كوثر البشراوي: أنت عارف أنه رموز الأطفال الآن تعمل (توم أند جيري)، وفرفور، و(ويني ذا بو) والكلام هذا يعني، هل تعتقد أنه بعد 10 سنين، 20 سنة، ربما من خلال أغانينا، من خلال كتابنا، من خلال مسرحيينا نضع رموز أخرى، مثلاً أصدق.. أقل زيف مما هو موجود مثلاً أو مصدر إلينا من الغرب؟ هل ممكن يعني فيه شيء يشبه أبناءنا، يشبه واقعهم، يشبه مستقبلهم؟

لطفي بوشناق: هذا ينقصنا أختي العزيزة، هذا مش لعبة، هذه.. هذه هي اللي نحكي عليها من بداية الأمر استراتيجية، كل هذه الاستراتيجية.. استراتيجية، الناس في الغرب يعني كيف يقولوا سابقينا بـ 200 سنة لقدام، مبرمجين الحياة بتاعنا ومستقبلنا لـ 100 سنة قدام، لو وصلوا العرب إلى كذا ما يجب نحن الغرب أن نحضر لهم لكي نبقى.. يبقون هم سابقينا بـ 200 سنة آخرين.

كوثر البشراوي: هذا قدر محتوم، أم قدر.. سحر.

لطفي بوشناق: لأ، هذا لأ، مادمنا.. المهم.. المهم أننا نحن واعون بهذه المشكلة، لأن لما نكون واعي بالمشكل ما فلا خوف عليك، أنك تكون واعي مشكلتك، كيف، واعي بالمشكلة، ولا.. ولا نبقى مكتوفي الأيدي، لابد أن نتحرك، يعني: "اعرف عدوك، لكي تنتصر عليه"، اعرف مواقف الضعف بتاعه، واعرف.. واعرف نفسك قبل، أين أنت تجاه عدوك، بيش تعرف تصل إلى نتيجة، إنما.. يعني الكلام فقط والثورة الداخلية والحماس، هذا شيء طبيعي جداً، لكن هل يصلنا.. يُوصلنا إلى.. إلى حل؟ هل يُوصلنا إلى نتيجة؟ يعني نحب نقول علينا صحيح نحن نعيش فترة تاريخية مخزية، وعلينا أن.. أخذنا دروس كثيرة، وكفاية من الدروس، وعلينا تخطي الكلام، والشروع في.. يعني في العمل على قواعد وعلى استراتيجية واضحة، على بناء مستقبل أفضل مبني على الحوار وعلى الديمقراطية، وعلى الفن الصادق والكلمة الصادقة، وعلى نخمن في كيف أيش بناء الأجيال القادمة من.. البداية من الطفل، من المدرسة، إلى الشارع، إلى وسائل الإعلام، إلى كل.. بكل يعني.. كل الوسائل لبناء مستقبل أفضل. واسمحي لي بيش نحييك بقصيدة يمكن.. يمكن تعبر عن الكلام هذايا، للشاعر التونسي آدم فتحي تقول:

أنا العربي مفتاح الجهات

وراعي النبض في قلب الحصاة

عزيز الروح لي أمس مجيد

ولي فجر من الأمجاد آتِ

ويحدث أن تكون الريح ضدي

فأركبها وأقصد أمنياتي

وأبقى يانعاً في كل نار

وحراً رغم كيد الكائدات

إذا ما البحر طوقني بموج

صنعت بموجه طوق النجاة

وإن طرفت عيون الصخر قربي

بكت عيني وسال رحيق ذاتي

كما لو أنني قلم أجف

وأدعو الأرض تشرب من دواتي

أنا العربي مفتاح الجهات

وراعي النبض في قلب الحصاة

دمي هذي السماء وكل أرض

متى رقصت حرائقها جهات

وصوت الكون بعض فتات صوتي

وأحلام الخليقة ذكرياتي

أكاد أجود بي وأمام جودي

تظل الأرض تصرخ هاتِ هاتِ

فقولوا كيفما شئتم مغنٍ

ويحلم لن أشح بأغنياتي

أنا العربي آخر من سيبقى

ليشهد في الحياة على الحياة

كوثر البشراوي: على ذكر الأستاذ آدم فتحي، شاعرنا الكبير يعني أود أن أعرف سر هذا التحالف الذهني والفني بينك وبينه، طبعاً هذا ليس بالغريب، ولكن لا ننسى أنه كلاكما من الوزن الثقيل، يعني ممكن أنت بمفردك تمشي أمورك، هو بمفرده طبعاً كإسم ضخم يمشي أموره، فهذا التلاقي أيش السر اللي وراه؟

لطفي بوشناق: هو يعرفني جيداً، ويعرف ما يخالج صدري، ويعرف.. يعني يعرفني جيداً، وأنا أعرفه جيداً، هو..

كوثر البشراوي: أنا أعتقد أنه يكتبك وأنت تغنيه.

لطفي بوشناق: وأنا أغنيه وهو يكتبني، يعني نتكامل مع بعض، فمش جديد، يعني التاريخ العربي كله في الموسيقى، وحتى العالمي، الثنائيات شيء يعني أثبتوا أنه الأعمال اللي بقت في التاريخ هي جات من وراء ثنائنات، أحمد رامي، أم كلثوم، رياض السنباطي، أحمد شوقي، الرحابنة، و.. وفيروز، فريد الأطرش واسمهان، أعمال خالدة، فيعني مش جديد.

(أغنية للطفي بوشناق)

يرثون للفقم الجريح ويشفقون على الخطاف

وحدي أنا العربي تسهو عن دمي كل الضفاف

أُدعى إلى الموت كما يُدعى سواي إلى زفاف

وعليَّ أن أرضى وأن أُرضي الجميع وأن أخاف.

يحيا السلام.

يحيا السلام.

يحيا السلام.

يحيا السلام، لكنني لا أفهم.

هل نحن أشياء وهل بشرٌ همُ؟!!

هل دمنا ماءٌ وهل دمهمُ دمُ؟!!

هل نحن أشياء وهل بشرٌ همُ؟!!

هل دمنا ماءٌ وهل دمهمُ دمُ؟!!

يحيا السلام.

آن الأوان.

يحيا السلام.

آن الأوان لصحوةٍ يا عالمُ.

من قبة القدس إلى أقصى الجهات الأربع.

لم يتركوا لي موضعاً لا جرح فيه بأضلعي.

أشكو لمن حكمي وخصمي والوصي المدعي

يقفون ضدي أجمعين أنا الذي وحدي معي.

يحيا السلام.

يحيا السلام.

يحيا السلام.

يحيا السلام، لكنني لا أفهم.

هل نحن أشياء وهل بشرٌ همُ؟!!

هل دمنا ماءٌ وهل دمهمُ دمُ؟!!

هل نحن أشياء وهل بشرٌ همُ؟!!

هل دمنا ماءٌ وهل دمهمُ دمُ؟!!

يحيا السلام.

آن الأوان.

يحيا السلام.

آن الأوان لصحوة يا عالمُ.

كوثر البشراوي: في الختام أشكركم أيها الأصدقاء على سعة بالكم، في الختام أحييكم وأقرئكم السلام، ذاك السلام الذي لا أفهمه، السلام.