- نتائج الانتخابات والملفات الشائكة في الموصل
- سبل تجاوز الخلاف وسيناريوهات التحالفات المتوقعة

عبد العظيم محمد
أثيل النجيفي
سردار الهركي
عبد العظيم محمد: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام في حلقة اليوم من المشهد العراقي. في هذه الحلقة سنتناول الوضع الجديد الذي أفرزه انتخاب مجلس محافظة الموصل حيث خسر الأكراد أغلبيتهم وسيطرتهم على مجلس المحافظة السابق لصالح قائمة الحدباء الوطنية التي كانت أساس دعايتها الانتخابية تخليص المدينة من السيطرة الكردية وإعادتها لنفوذ الأغلبية العربية. كيف سينعكس الواقع الجديد على مستقبل التعايش في المدينة؟ وما هي سبل تجاوز الخلافات بين العرب والأكراد في الموصل؟ للحديث عن هذا الموضوع معي من عمان الأستاذ أثيل النجيفي منسق قائمة الحدباء الوطنية، ومن أربيل الأستاذ سردار الهركي عضو برلمان إقليم كردستان العراق. وقبل أن نتحدث إلى ضيوفنا نبدأ بهذا التقرير الذي أعده مضر جمعة.

[تقرير مسجل]

مضر جمعة: انتخابات مجالس المحافظات العراقية جاءت في عدد من نتائجها على غير ما توقعها كثيرون فقد غير الناخب العراقي وبشكل كبير الخريطة على الأرض، ومن بين تلك النتائج المهمة التي يجب الوقوف عندها ما أفرزتها انتخابات محافظة نينوى ومركزها الموصل حيث فازت قائمة الحدباء بأغلبية مريحة على حساب القوائم الأخرى الذين لم يكن في حسابهم أن تحصل هذه القائمة التي يصفونها بالقومية على أصوات تمكنها من دخول مجلس المحافظة، تلك المحافظة التي سيطر عليها الأكراد خلال الفترة المنصرمة بعد انتخابات عام 2005 بسبب مقاطعة العرب لها. البعض يرى أن هذا التغير في الخارطة السياسية ليس بسبب قناعة المواطن بجدوى العملية السياسية ولكنه جاء بسبب التذمر الكبير والنقمة مما فعله الأكراد في المحافظة وما أشيع حول محاولاتهم استقطاع أجزاء من تلك المحافظة إلى إقليمهم وهو أمر طالما نفاه الأكراد، سياسيون أكراد عزو السبب في خسارتهم إلى عدم نجاح ممثليهم هناك في إيصال صورة جيدة ومتوازنة للمواطن كي يعيد انتخابهم مما حدا به إلى انتخاب قائمة تتبنى برنامجا مغايرا لبرنامجهم تماما. وتعد محافظة نينوى والتي تقع على نهر دجلة في شمال العراق ثاني أكبر مدن البلاد سكانا بعد بغداد ومساحة بعد الأنبار، وسميت الموصل لأنها همزة وصل بين الشرق والغرب وفيها شواهد تاريخية كثيرة من بينها منارة المئذنة الحدباء التي نسب اسم المدينة إليها حيث تسمى الموصل بالحدباء، تسكنها اليوم أغلبية عربية مطلقة مع خليط من الأكراد والتركمان والآشوريين والكلدان واليزيديين والشبك. شهدت المدينة معارك عنيفة مع القوات الأميركية بداية غزوها العراق كما شهدت بعد الغزو مقاومة لتلك القوات استمرت حتى الآن وشنت عليها القوات الأميركية والعراقية عدة هجمات اعتقلت خلالها الآلاف من أبناء تلك المدينة، وربما سجلت فيها أكبر نسبة من عمليات الاغتيال التي طالت الكفاءات العلمية من أساتذة وعلماء وأطباء وحتى ضباطا سابقين وهو أمر خلق حالة من التوتر المستمر في المدينة.



[نهاية التقرير المسجل]

نتائج الانتخابات والملفات الشائكة في الموصل

عبد العظيم محمد: بعد أن تعرفنا على الوضع في مدينة الموصل قبل الانتخابات الأخيرة وبعدها، أستاذ أثيل النجيفي أساس دعايتكم الانتخابية كما قلت قبل قليل هي كانت تخليص المدينة من سيطرة الحزبين الكرديين الرئيسيين، هل نتوقع مستقبلا مضطربا في مدينة الموصل؟

أثيل النجيفي: والله أعتقد النتيجة ستعتمد على تقييم الحزبين الكرديين لأدائهما في الفترة السابقة ومن ثم سيكون هناك مجال للتعاون إذا اتضح للحزبين الكرديين أن أداءهما السابق لم يكن بالمستوى المطلوب.

عبد العظيم محمد: طيب ما هي مشكلتكم مع يعني أداء الحزبين الكرديين؟ هم وصلوا إلى مجلس المحافظة عن طريق انتخابات في 2005 وبالتالي هي إفراز للانتخابات كما وصلتم أنتم الآن.

أثيل النجيفي: ليس المهم كيف وصلوا المهم ما الذي فعلوه خلال هذه الفترة، نحن الآن لدينا مع الحزبين الكرديين أربع ملفات نود أن تحظى بالبحث والاهتمام وهي أولا ملف المسجونين والموقوفين في إقليم كردستان من أهالي محافظة نينوى، والملف الثاني هو ملف المهجرين من العرب والأكراد الذين يسكنون في أطراف مدينة الموصل والذين هجروا من مناطق إما من داخل إقليم كردستان أو من مناطق محاددة لإقليم كردستان، الملف الثالث هو ملف الحدود الإدارية وازدواج السلطة في مدينة الموصل وفي عدد كبير من الأقضية الموجودة محاددة لإقليم كردستان، والملف الرابع يتعلق بالملف السياسي والثقافي بين..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): ربما سنتطرق إلى هذه الملفات بشيء من التفصيل، لكن أريد أن أسأل الأستاذ سردار هركي من أربيل، أستاذ سردار يعني فشل الحزبان الكرديان في إدارتهم للمدينة، هناك كثير من الملاحظات حول الإدارة السابقة وبالتالي هم تراجعوا كثيرا في الانتخابات الحالية.

سردار الهركي: يعني أولا هذا الكلام في الحقيقة فيه جانب من الدقة ولكن هناك جوانب أخرى يعني لم تشيروا إليها. أولا صحيح أننا فقدنا جزء كبيرا من المقاعد في مجلس محافظة الموصل، في السابق كان العدد ما يقارب من 31 كرسيا الآن قد يكون ما بين 11 أو 12 يعني غير واضح لحد الآن، لكن المهم في الموضوع أننا حققنا انتصارا كبيرا جدا ففي الانتخابات السابقة في 2005 كان عدد المصوتين في الانتخابات هو 166707 أشخاص من هذا المجموع حصلنا على 109295 صوتا، في هذه الانتخابات ازداد عدد المشاركين في الانتخابات إلى ما يقارب 950 ألف ناخب، قائمة التحالف الكردستاني حصلت على 269320 صوتا أي بما يزيد على 150 ألف صوت..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): يعني هل تشير إلى أنكم أخذتم نسبتكم الحقيقية في المدينة؟

الأكراد ساهموا في هذه الانتخابات لكن أداءنا في مجلس محافظة الموصل لم يكن موفقا 100% وكان يعتريها بعض العيوب

سردار الهركي: أنا أتصور يعني في الماضي عدد الكراسي المقاعد التي حصلنا عليها نحن لم ندع في يوم من الأيام بأنها تمثل النسبة الحقيقية، في الحقيقة في الانتخابات السابقة الأخوان السنة لم يشاركوا بنسبة كبيرة في هذه الانتخابات، الأكراد ساهموا في هذه الانتخابات لكن أتصور بأن يعني أداءنا في مجلس محافظة الموصل في الحقيقة لم يكن موفقا 100% فكان يعتريها بعض العيوب ولكن أتصور بأننا حققنا نجاحا باهرا يعني من خلال عدد المصوتين في الماضي كان الذين صوتوا لنا 109000 وكسر 295 والآن 169320 صوت، هذا انتصار كبير لنا وأتصور بأن عدد المصوتين لنا أو النسبة التي نحصل عليها يوما بعد يوم فيها نوع من الاستقرار، الذي نفتخر به هو أنه ليس فقط يعني الأكراد هم الذين صوتوا لنا وإنما هناك كثير من الأخوان العرب صوتوا لنا في منطقة الشورى في منطقة حمام العلي، في قراجفي في منطقة شيخان نفتخر كثيرا بهذه الأصوات العربية ونعتقد بأن هذه الأصوات..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): أريد أن أعرف من الأستاذ أثيل النجيفي، النسبة التي حصل عليها الأكراد نسبة ربع المقاعد 25% لحد الآن قبل أن تعلن النتائج النهائية، هل هذه النسبة هي تمثل الحجم الحقيقي للأكراد في مدينة الموصل أو في عموم محافظة نينوى؟

أثيل النجيفي: لا، من الواضح أن الانتخابات ليست انتخابات قومية ليست استفتاء على القومية، الانتخابات هي لقوائم سياسية وبالتالي كل قائمة من القوائم سواء كانت قائمة نينوى المتآخية أو قائمة الحدباء الوطنية تضم معها عربا وأكرادا وتركمان ومسيحيين وشبكا ويزيدية فالأصوات التي حصلوا عليها لا يمكن أن تقسم على أنها تقسيم قومي بين الأطراف، هذا تقسيم سياسي نتيجة لأداء الأحزاب السياسية أو لمدى ثقة الشعب بها.

عبد العظيم محمد: يعني أنتم الآن في إطار نتائج الانتخابات ومرحلة ما قبل.. هي مرحلة الدعاية الانتخابية أنتم متهمون بعملية التحشيد القومي والتحشيد ضد الأكراد وبالتالي ربما هناك من يتوقع أنه ستكون هناك اضطرابات ومواجهات ورد فعل بعد سيطرتكم على مجلس محافظة مدينة الموصل؟

أثيل النجيفي: لا، هذا الكلام غير صحيح نحن لم نسع إلى تحشيد قومي نحن سعينا إلى تحشيد سياسي ضد أداء الأحزاب، الحزبين الكرديين الرئيسيين، وفي الحقيقة كان لدينا أيضا تفصيل في هذا الموضوع فكنا نرى أداء أحد الأحزاب هو أسوأ من الثاني فنحن لم نحشد تحشيدا قوميا وبالتالي القضية هي قضية سياسية وتعتمد على مدى تقبل الأحزاب الكردية الرئيسية لهذه النتائج ومدى استعدادها لمناقشة ما تم في المرحلة الماضية وتجاوز الأخطاء التي وقعوا فيها.

عبد العظيم محمد: نعم. أستاذ سردار ما مدى استعداد الأحزاب الكردية على مناقشة الأخطاء الماضية؟ هناك أربع ملفات ذكرها الأستاذ أثيل النجيفي هل أنتم مستعدون للتعامل مع هذه الملفات بجدية وواقعية؟

سردار الهركي: يعني نحن في التحالف الكردستاني وفي الموصل في قائمة نينوى المتآخية نحن مستعدون لمناقشة أي موضوع، كل الموضوعات هي قابلة للمناقشة في إطار القانون في إطار احترام وتفعيل الفكر القانوني الحضاري. مسألة الحدود الإدارية للموصل يعني أخشى أستاذ أثيل بأن هذه المسألة تتعارض مع الدستور الدائم للعراق، في هذا المضمار يعني نحن يجب علينا أن نفرق بين موضوعين أساسيين وهو الفكر القانوني الحضاري والفكر السياسي الذي يبنى على المصالح الفئوية والمصالح الحزبية في بعض الأحيان، موضوع الحفاظ على الحدود الإدارية للموصل أو لأي محافظة أخرى تتعارض مع المادة 140 من الدستور الدائم العراقي، يعني هنا نحن يجب أن نحترم إرادة شعبنا الشعب في هذه المناطق في سنجار في شيخان في مخمور يعني هم الذين يقررون مو أنا أجي أنا أقرر أو أستاذ أثيل النجيفي..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): أستاذ سردار الدستور قضية عالقة وشائكة ليس بينكم وبين الموصل فقط وإنما حتى مع الحكومة المركزية، الدستور ربما في إطار لا زال في إطار التعديل. هناك ملفات أخرى مثل أبرز ملف هو ملف المعتقلين والمسجونين في إقليم كردستان، كيف سيحل هذا الملف؟

سردار الهركي: يعني أولا لا بد من الإيضاح بأن موضوع المعتقلين هو في يوم 11من الشهر 11/2004 يعني خرجت المجاميع الإرهابية القاعدة وأزلام النظام السابق إلى شوار وحاولوا السيطرة على الموصل، في تلك الفترة طلب السيد رئيس الوزراء في ذلك الحين إياد علاوي والجنرال هام قائد قوات التحالف في الموصل انتقال السجناء إلى مدينة أربيل ومدينة السليمانية خصوصا أنه كان يخشى من هروب هؤلاء المعتقلين من السجون في الموصل وأستاذ أثيل يعرف ما حصل في سجن بادوش، أغلب رؤس القاعدة وأنصار السنة هربوا من هذا السجن، وأيضا طالبوا رئيس الوزراء والقوات الأميركية بأن تأتي قوات من البشمركة أو قوات من الجيش العراقي من العناصر الكردية لحماية منطقة في الموصل في تلك الفترة يعني معظم الجيش العراقي من الضباط والشرطة والجنود من أهالي موصل تحت ضغط القاعدة..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): نعم هذا الملف من الملفات أستاذ..

سردار الهركي (متابعا): لو تسمح لي فقط بدقيقتين أستاذ، بدقيقتين يعني..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): سأعود إليك وللحديث عن هذا الموضوع ما تتحدث به وموضوعات أخرى هي سبل التعايش في مجلس المحافظة الجديد بعد أن نأخذ وقفة قصيرة، مشاهدينا الكرام ابقوا معنا بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

عبد العظيم محمد: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام مرة أخرى معنا في حلقة اليوم من المشهد العراقي في هذه الحلقة التي نتحدث فيها عن الواقع الجديد الذي أفرزه انتخاب مجلس محافظة مدينة الموصل. تعد محافظة نينوى ثاني مدينة عراقية من حيث عدد السكان مما يعني أهميتها الانتخابية الكبيرة وللمدينة موقع ومساحة مميزين، نتعرف على بعض المعلومات التي تخص المدينة وانتخاباتها الأخيرة.

[معلومات مكتوبة]

محافظة نينوى:

_ مدنية الموصل هي مركز محافظة نينوى تقع على نهر دجلة شمال غرب العراق.

_ يعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد حيث كانت عاصمة للآشوريين.

_ مساحتها ألف كلم تقريبا.

_ عدد سكانها قرابة ثلاثة ملايين نسمة.

_ يسكنها العرب بأغلبية مطلقة مع أكراد وتركمان ويزيديين وآشوريين وكلدان وشبك.

_ عدد مقاعد مجلس المحافظة السابق 41 مقعدا حصة العرب منه 10 مقاعد فقط وحصة الأكراد 31 مقعدا.

_ عدد مقاعد مجلس المحافظة الحالي 37 مقعدا يتنافس عليها 27 كيانا سياسيا.

_ حصلت قائمة الحدباء على نصف المقاعد تقريبا خلال الفرز الأولي للنتائج والأكراد على الربع.

_ حسب نظام الكوتا هناك مقعد واحد لكل من اليزيديين والآشوريين والكلدان والشبك.

_ نسبة التصويت في المدينة للمسجلين بلغت 60%.



[نهاية المعلومات المكتوبة]

سبل تجاوز الخلاف وسيناريوهات التحالفات المتوقعة

عبد العظيم محمد: أستاذ أثيل النجيفي بعض الشخصيات الكردية قالوا إنه لن نسمح بوصول شخصية شوفينية قومية إلى مركز محافظ مدينة الموصل في إشارة إلى حضرتك أنت، يعني هل نتوقع أن تترك هذا المنصب لشخصية أخرى لأجل عملية توافقية وحل هذا الإشكال؟

الأحزاب الكردية تود أن يكون هناك محافظ ضعيف في نينوى يستطيعون تحريكه كما يشاؤون لكن أهالي المحافظة يرفضون مثل هذا الموضوع

أثيل النجيفي:
بداية أنا أرفض يعني هذا الاتهام بأنه بالشوفينية وهذه الاتهامات التي لا معنى لها لكن أقول بأنني حصلت في محافظة نينوى على ما يقارب ثلاثمائة ألف صوت يعني أكثر مما حصلت عليه قائمة نينوى المتآخية مجتمعة وبالتالي القرار في هذا الموضوع هو لأهالي محافظة نينوى وليس لقيادات الأحزاب الكردية، الأحزاب الكردية قد تود أن يكون هناك محافظ في نينوى ضعيف يستطيعون تحريكه كما يشاؤون ولكن أعتقد أن أهالي محافظة نينوى يرفضون مثل هذا الموضوع ويودون أن تكون هناك إدارة قوية تستطيع أن تلملم جراح المدينة وتخرجها من الهوة التي كانت فيها.

عبد العظيم محمد: طيب سؤال يعني نريد يعني نريد جوابا بشكل واضح، هل أنت مرشح لمنصب محافظ مدينة الموصل؟

أثيل النجيفي: حسب ما تقرره قائمة الحدباء الوطنية، إذا قررت قائمة الحدباء الوطنية أنني سأكون المرشح لهذا المنصب فبالتأكيد أنا سأرحب بهذا الموضوع وسأتمسك به وإذا قررت..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): يعني لم تتم مناقشة هذا الموضوع بعد؟

أثيل النجيفي: لم تتم مناقشة الموضوع بصورة تفصيلية، كان هناك آراء يعني قديمة في هذه القضية أنه تمثل قيادات التجمع ولكن سيتم مناقشته لاحقا.

عبد العظيم محمد: طيب أسمع رأي الأستاذ سردار الهركي، هل فعلا لدى القيادات الكردية مشكلة شخصية مع الأستاذ أثيل النجيفي في تولي منصب محافظ مدينة الموصل؟

سردار الهركي: لا أبدا ليس لدينا أي مشكلة شخصية مع أي شخص في الموصل ونحن ليس لدينا أي فيتو على أي شخصية في الموصل. وأريد أن أصحح نقطة، نحن لا نريد إدارة ضعيفة للموصل وإنما نريد لها إدارة قوية، هذه الإدارة تحقق أولا وقبل كل شيء الاستقرار والأمن للمواطنين في الموصل وثانيا تقدم الخدمات والمشاريع والازدهار لعموم المحافظة لذلك في الانتخابات السابقة نحن كان المحافظ لدينا الأستاذ دريد كشمولة وهو واحد من أحد أعرق العوائل الموصلية في الموصل يعني انتخبناه إيمانا بأنه قد تكون إدارة قوية وقد يحقق الازدهار لمحافظة الموصل.

عبد العظيم محمد: طيب أستاذ سردار هل أنتم مستعدون لعقد تحالف مع قائمة الحدباء الوطنية أو إطار من الاتفاق بينكم وبين القائمة في مجلس محافظة الموصل؟

سردار الهركي: يعني أنا في رأيي الشخصي قائمة الحدباء لا تستطيع تشكيل إدارة من دون قائمة نينوى المتآخية وحتى نحن يعني منفردا مع القوائم الأخرى قد نحقق نسبة الأغلبية المطلقة أي خمسين زائدا واحد والحدباء أيضا قد تستطيع ذلك تحقيق نسبة خمسين زائد واحد ولكن إذا قام أحد الأطراف بذلك فستكون الإدارة ضعيفة وستكون هناك معارضة جدا قوية والقائمة الفائزة ستكون عرضة للابتزاز من قبل القوائم الأخرى. لكن النقطة الأساسية في الحقيقة علينا وعلى قائمة الحدباء أن لا نحفز المشاعر العنصرية لدى المواطنين في الموصل أن لا ندغدغ مشاعرهم، مستقبل الشعب في عموم العراق مستقبل شعبنا في منطقة الموصل يعتمد على علاقات الطوائف والأعراق في هذه المدينة وفي كل العراق إذاً يجب أن نحرص كلنا إذا يعني كنا ندعي الوطنية يجب أن نحرص على أن نبني علاقات جيدة بين هذه الأطياف وهذه القوميات، أما تحفيز هذه المشاعر العنصرية فسيولد ردة فعل لدى الطوائف الأخرى يعني التكلم باسم مثلا يعني أحد شعارات قائمة الحدباء للأسف الشديد يتحدثون عن حماية وحفاظ عروبة الموصل، يا أخي شنو هي عروبة الموصل؟ الموصل هي مدينة متكونة من العرب بالأغلبية وأيضا هناك الأكراد وهناك التركمان كما أفرزته الانتخابات هناك قائمة الجبهة التركمانية أيضا فازت بنسبة 2 فارزة كسر وأيضا هناك الأخوة المسيحيين الكلدان الآشوريين، إذاً يعني منطقة الموصل محافظة الموصل فيها موزاييك جميل يجب أن نحافظ على هذا الموزاييك فيها جميع الأعراق، في تصوري لو كانت المدينة تحتوي على عائلة واحدة من غير القوميات الأخرى فاحتراما لهذه القومية لا أتصور بأنه يجب أن نتحدث بحماية عروبة الموصل أو حماية كردية هذه المنطقة..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): نعم، نسمع رأي الأستاذ أثيل النجيفي في النقطة التي ذكرتها أستاذ سردار. أستاذ أثيل هل لديك تعليق على ما تفضل به الأستاذ سردار؟

أثيل النجيفي: والله هم يتحدثون قبلنا على كردستانية كركوك وعلى كردستانية البيل ودهوك أعتقد جميع هذه المدن فيها طوائف مشتركة وقوميات مشتركة. لا نريد أن ننجر إلى هذا الموضوع. أنا الحقيقة بحثت وذكرت ملفات أساسية وسمعت إجابة غير صحيحة حول ملف المعتقلين والمسجونين، إلى الآن إلى قبل أشهر قليلة وأيام قليلة لا زال هناك من يعتقل من محافظة نينوى من قبل البشمركة الكردية وينقل إلى سجون إقليم كردستان وأول أمس شاهدنا في الفضائيات إطلاق سراح عدد من هؤلاء المعتقلين ومن الواضح أنه في إطلاق سراحهم بعضهم كانوا يعني غير متهمين بأي شيء، نحن نقول إن الموصل ومحافظة نينوى هي تابعة للحكومة المركزية في بغداد وبالتالي لا يحق لإقليم كردستان أن ينقل موقوفين يعتقل موقوفين وينقلهم ويخضعهم للقانون في إقليم كردستان دون الخضوع لقانون الحكومة العراقية، هذا الملف يجب أن يحسم نهائيا، إذا كان هناك موقوفين متهمين بأي تهمة يجب أن يسلموا إلى الحكومة العراقية وهي التي تقوم بمحاسبتهم على ذلك وإذا لم يكن هناك اتهامات فعليهم أن يطلقوا سراحهم فورا. أما موضوع..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): طيب في قضية التحالفات أستاذ أثيل، يعني أنتم تستطيعون الحصول على النصف زائد واحد وتستطيعون أن تشكلوا ربما حكومة محلية لكن هذه الحكومة كما قال أستاذ سردار ستكون حكومة ضعيفة، هل لديكم الاستعداد للتحالف مع قائمة نينوى المتآخية القائمة الكردية؟

أثيل النجيفي: كما ذكرت سابقا نحن لدينا معهم قضايا محددة إذا لم يفهم القادة الأكراد بمراجعة أعمالهم في محافظة نينوى خلال الفترة السابقة ويأتوا بعقلية جديدة تقبل الغير وتقبل التفاوض وتقبل تغيير الأوضاع لا يمكن أن يكون هناك قفز على الواقع المؤلم في محافظة نينوى، نحن نستطيع أن نشكل حكومة بمفردنا نحن نحصل على النصف زائد واحد بالإضافة إلى تحالفات قد حصلت فعلا بيننا وبين بعض القوائم وبالتالي قد تجاوزنا هذه العتبة ولكن نحن لا نريد أن نهمش غيرنا كما فعلوا هم، نحن نقول عليهم أن يفهموا أن هناك تغييرا، الذي حصل في محافظة نينوى هو استفتاء على أدائهم السابق وعليهم أن يفهموا بأن الأمر يستوجب منهم المراجعة ونقول إن هناك قيادات محلية للأحزاب الكردية أساءت كثيرا إلى محافظة نينوى، عليهم أن يحاسبوا تلك القيادات وأن يبعدوها عن محافظة نينوى حتى يكون هناك إمكانية لعقد تفاهمات جديدة.

عبد العظيم محمد: سؤال أخير أستاذ سردار، أستاذ سردار هل أنتم مستعدون على إحداث تغيير جذري وتغيير القيادات كما أشار أستاذ أثيل النجيفي وإظهار حسن النوايا لتعامل جديد في مدينة الموصل؟

سردار الهركي: أولا نحن أبدا لم نحاول تهميش الأخوة العرب في الموصل، في الانتخابات السابقة حصلنا على الأغلبية المطلقة من الانتخابات وحصلنا أكثر من 70% لكن رغم ذلك نحن اخترنا محافظا من القومية العربية ومن أحد أعرق العوائل في الموصل وهي عائلة الكشمولة، وأيضا كان لدينا عدد كبير جدا من المرشحين العرب بما فيهم كان الحركة العربية الاشتراكية وهناك أحزاب تركمانية وأيضا أحزاب مسيحية، الآن أيضا كان لدينا خمس شخصيات عربية في قائمتنا وأيضا كان هناك مرشحون من التركمان وكذلك من الأخوة المسيحيين. اللاءات يعني الأربعة للأستاذ أثيل النجيفي قد لا تكون مقبولة عند الجانب الكردي لأنها قد تشتبك مع الدستور..

عبد العظيم محمد (مقاطعا): على العموم هي هذه ملفات عالقة بحاجة إلى النظر من قبل الطرفين..

سردار الهركي (مقاطعا): لو تسمح لي في كلمتين..

عبد العظيم محمد (متابعا): وتقديم تنازلات لعمل أو لإيجاد أرضية مشتركة بين الطرفين. للأسف انتهى وقت البرنامج. أشكرك جزيل الشكر أستاذ سردار الهركي عضو برلمان إقليم كردستان العراق، كما أشكر الأستاذ أثيل النجيفي المنسق العام لقائمة الحدباء الوطنية على مشاركته أيضا معنا، وفي الختام أشكر لكم مشاهدينا الكرام حسن المتابعة، إلى أن ألتقيكم إن شاء الله في حلقة جديدة أستودعكم الله والسلام عليكم.