مقدم الحلقة:

عبد الصمد ناصر

ضيوف الحلقة:

علي كبون: صاحب عزاء حسيني
مجاشع التميمي: صحفي في قناة العراقية
ناصر فهد: مدير محطة تلفزيون الناصرية
وآخرون

تاريخ الحلقة:

29/02/2004

- مأساة إنسانية في سامراء
- عاشوراء واحتفالات مختلفة عن كل عام

- حوارات المقهى العراقي

- وضع الريف في ظل الاحتلال

- حال الإعلام المرئي في العراق

- مشاهد متفرقة من الشارع العراقي

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم وأهلا بكم إلى نافذتكم الأسبوعية على المشهد العراقي. في حلقتنا هذه مأساة إنسانية في سامراء وطقوس عراقية في ذكرى عاشوراء ونظرة على حال الريف في العراق أهلا بكم. في مدينة سامراء التاريخية حكاية مأساة ما زالت تثير فصولها العديد من التساؤلات شاب عراقي يُزف إلى حتفه في أيام عرسه وأهله أنهكهم طَرْق أبواب توسموا فيها الإنصاف ولكن دون جدوى، تقرير صهيب الباز.

[تقرير مسجل]

مأساة إنسانية في سامراء

صهيب الباز: هجوم وحزن يعلوان وجوها كانت لزمن قريب تبدو عليها علامات التفاؤل والأمل عائلة مأمون فاضل شأنها شأن عائلات عراقية كثيرة هجرتها الفرحة وتطبعت حياتها بالألم.

مأمون فاضل حسون – والد الشاب زيدون: كان ابني البكر زيدون اللي راح ضحية عمل إجرامي قامت به قوات.. قام به جنود قوات الاحتلال الأميركي بإلقائه بمياه نهر مياه ناظم الثرثار في سامراء، هذا الشاب اللي كان يبلغ من العمر عشرين سنة وأقل بأشهر من عشرين سنة كان متهيئ لأن يُكوِّن أسرة حيث تمّ عقد قرانه قبل أقل من شهر على الحادث المؤلم اللي وقع إِلَه وإلى ابن عمه.

صهيب الباز: ابن عمه مروان الذي اعتاد مرافقته في كل رحلة من بغداد إلى سامراء بحثا عن لقمة العيش يستحضر بمرارة فصول ذكريات مأساوية ربما لن يمحوها الزمن.

مروان عبد الحكيم حسون: صادفتنا دورية أميركية ووقفونا فتشونا فتشوا السيارة فتشوا حمولتها أمرونا بالانصراف انصرفنا وعشرين متر رجعوا وقفونا مرة ثانية فأمرونا نزلونا قيدوا أيدينا إلى الخلف صعدونا بالآلية العسكرية موالتهم فعلى الجسر سامراء وقفونا نزلنا فجونا بنا سدة الثرثار ففتحوا قيدنا أنا وابن عمي فدفعوا ابن عمي ولما دفعوه جوا عليّ دفعوني وراه وآني بالماء كانوا حاملين علينا السلاح كانوا يضحكون يعني مسرورين بموتنا موت بشر ليش هذا هناك هنا.. حاولت إنقاذه بس ما فات.

صهيب الباز: ولم يكن مروان الشاهد الوحيد على هذه المأساة.

رشيد حميد ضيدان – الدفاع المدني العراقي: وقفت القوات إحنا باعدين عليهم يعني نسمع الصياح والعياط والتصفيق وإيش كذا يصيحون بيناتهم فكنا نتوقع إنه احتفال هو بليلة رأس السنة فمالنا علاقة بهم فبعد لحظات يعني بدقائق معدودة جاء أحد الأشخاص مبلل يعني حالته يرثى إليه بشكل يرتجف يعني من رأسه إلى رجليه بعد الاستفسار افتهمنا إن القوات الأميركية أساسا ذبت الشخصين هاذولا فواحد منهم يعني انفقد وواحد أساسا الثاني هو وصل إلينا.

صهيب الباز: بهذه الشهادة تكون القضية قد استكملت عناصرها جانٍ ومجني عليه وشهود لكن حق المظلوم قد يؤجَّل أو قد يضيع مع حكم قوة تبدو فوق العدالة أو السؤال.

نزار السامرائي- محام: بعد اتصالات مكثفة مع الجانب الأميركي لاحظت ظاهريا اهتمام من قبل السلطات الأميركية الميدانية بهذه القضية وأجروا تحقيق وفتحوا تحقيق موسّع وبعد ما تحدثنا لهم بالتفاصيل عن هذا الموضوع طالبوا بفتح القبر من أجل إجراء المعاينة للتأكد من أنه اللي تم دفنه هو المرحوم زيدون نحن ننتظر جواب الأميركان بعد ما ودنالهم هذه الفتوى وأجزنا لهم فتح القبر لاستخراج الجثمان ومعاينة الجثمان.

صهيب الباز: بين فترة وأخرى تتردد أم زيدون على غرفة ابنها وتتحسس ملابس علقت بها أنفاس عزيز قد غاب لكن طيفه وإن عمّر كل أجزاء الغرفة ومحتوياتها لا يخفف من لوعة تنهش قلبها وتقترن حرقة أم زيدون بتساؤلات خانقة تزيدها ذهولا.

والدة الشاب زيدون: الأميركان من إجوا إذا هم جو يحررونا زين ليش هالشكل ده يسوون أخذوا يعني العراق فاتوا به فاتوا يعني إذا كان مثلا على صدام حسين أخذوه اعتقلوه المسؤولين كلهم أخذوهم بعدين أرجع أقولك مثلا النفط هسه بقيهم يعني يقولون إحنا مو ملناش النفط بس أنا أقول لا وأخذوه.. زين خلوا يعفون أولادنا ليش هالشكل؟

صهيب الباز: زيدون يرقد في قبره حاملا معه قصة مأساة من مآسي كثيرة في عراق تحت الاحتلال.

عبد الصمد ناصر: مدن عراقية كثيرة تتشح هذه الأيام بالسواد أحياءً لذكرى عاشوراء مظاهر أحياء هذه الذكرى تختلف هذه السنة عن سابقاتها فالطقوس والتقاليد التي ميزتها عبر قرون طويلة عادت لتفرض نفسها الآن وبقوة بعد غياب قسري فرضه النظام السابق تقرير محمد الشريف.

[تقرير مسجل]

عاشوراء واحتفالات مختلفة عن كل عام

محمد الشريف: الزمان عاشوراء والمكان كربلاء الشوارع اتشحت بالسواد والأزقة بان عليها التهيؤ لعاشوراء مظاهر إحياء المناسبة تبدو عند المسلمين الشيعة في العراق منذ بداية شهر محرم العائلات تستعد لهذه الأيام بتقديم الطعام إلى الفقراء تقربا إلى الله تعالى وطلبا للغفران ويحرص الجميع على ارتداء الملابس السوداء، في هذا الزقاق ترعرع جواد كاظم وفي الحواري الضيقة شهد المآتم الحسينية وكغيره من ممارسي هذه الشعائر يأبى إلا أن يعلم ابنه ذي الربيع الثالث ما ورثه عن الأسلاف.

جواد كاظم – مواطن عراقي: تلك الدمعة هي اللي تبين مظلومية الحسين اللي حاولوا يظلمونه من العباسيين والأمويين وغير هذه الأجيال حاولوا يمنعون هذه الدمعة اللي تُسكب من أجل الحسين ما قدروا وإيش قد مرة تعسروها وتتجدد هذه الدمعة لأنها تبين مظلومية الحسين وتبين النبراس يعني هالدمعة نبراس للأجيال القادمة وتحرير الأجيال من كل ظلم وكل طاغي بواسطة ثورة الحسين وبواسطة هذه الدمعة اللي تسكب من أجل الحسين.

محمد الشريف: جواد كاظم يتوجه كل مساء إلى مجلس يستمع فيه إلى مواعظ دينية تتبعها ما يُعرف عند الشيعة باللطم وهو الضرب على الصدر براحة اليد والبعض يحبذ كشف صدره لكي تترك ضرباته أثراً على جسده.


اللطم عند الشيعة: هو الضرب على الصدر براحة اليد، والبعض يحبذ كشف صدره لكي تترك ضرباته أثرا على جسده

علي كبون- صاحب عزاء حسيني: هذا البطل الجبار قاتل من أجل الحرية قاتل من أجل الحرية فإحنا هذا البطل لازم نعظم الشعائر الدينية من خلال المصاب مآلته وأحكي لك عن والدي اللي هو صاحب هذا الموكب كان يعاني من قبل الطاغية صدام الساحة حاليا لا انفتحت الحمد لله والشكر نشوف المجالس الحسينية حاليا هسه مفتوحة شعائر دينية جاءت شيعة أمير المؤمنين جاي يشوف أعظم هسه شوف أنت بعينك.

محمد الشريف: بعض مدن العراق استقبلت هذه الأيام جموعا من الشيعة جاؤوا من أنحاء متفرقة من العالم لزيارة أماكنهم المقدسة حُرموا منها ردحا من الزمن. يقول الشيعة إن ما يميز إحياءهم ليوم عاشوراء هذا العام هو أنهم يقومون بشعائر المناسبة في جو من الحرية حُرموا منها طيلة ثلاث عقود ونيّف. يعتقد المسلمون الشيعة في العراق أن ممارسة الشعائر الدينية بكل حرية لا يكدر صفوها سوى الشعور بوطنية إنه تحت الاحتلال ويعتبر الكثير منهم أن مثل هذه المناسبات ترص صفوف العراقيين ولا تفرقهم.

عبد الصمد ناصر: بعد إعلان الأمم المتحدة عن عدم إمكانية إجراء الانتخابات في العراق قبل تسليم السلطة للعراقيين في 30 من يونيو القادم برز النقاش من جديد في الساحة العراقية حول الجهة التي ستؤول إليها السلطة وانقسمت الآراء حول بعض الأطروحات المتداولة وهذه بعض الآراء.

حوارات المقهى العراقي

مواطن عراقي أول: أميركا عازمة على نقل السلطة إلى العراقيين في 30 حزيران لكن وفق أي آلية هنالك أطروحات عديدة أي واحدة من عندها هي اللي يوافق عليها الشعب العراقي ما معلوم بس المفضل يعني حسب كل الناس أولا عدم الإشارة إلى الموضوع الطائفي بأي شكل من الأشكال أنه فلان يمثل الاتجاه الشيعي وفلان يمثل الاتجاه السني وآخر الكردي وهكذا أطياف شعب العراق كلهم أخوان متآخين في هذا البلد من قديم الزمن هذه نرفضها أي واحد يجي من المحافظات منتخب أهلا وسهلا به يكون أحسن يعني..

مواطن عراقي ثان: يعني هي الآن شنو الآلية اللي..

مواطن عراقي أول: الآلية مجهولة الأميركان يطمحون أن يجون ناس يعني يؤيدون مصالحها هنا ووجودها في المنطقة..

مواطن عراقي ثان: الاتفاق مع..

مواطن عراقي أول: هي جاية لأي غرض هي أميركا جاية لأي غرض

مواطن عراقي ثالث: أستاذ عدنان.. مو أميركا تطمح وإنما هي يعني تتجه بهذا الاتجاه هي مقررة إن هي تنتخب أو تريد تجيب الشخص اللي تريده هي هم استحلوا العراق على شنو على سواد عيونا على الحرية اللي يعطونا إياها ما كو هذا الأمر ماكو هذا الشيء.

مواطن عراقي أول: بس إرادة شعب الإرادة الصلبة يعني قوية تجبر الاحتلال أنه يرضخ لمطالب الشعب يعني تجبره أنه يرضخ لمطالب الشعب إحنا ما مطالبين بغير..


مواطن عراقي: إرادة الشعب الصلبة سوف تجبر الاحتلال على الرضوخ لمطالبهم

مواطن عراقي رابع: إذا تسمح لي إحنا صار مجلس الحكم وفق التقسيم الطائفي هذا كل شيء راح يصير مؤقت وأنا باعتقادي وأعتقد إنه الهيئة الرئاسية اللي راح تصير من ثلاثة أشخاص أو من شخصين هاي كلها مؤقتة انتقالية يسموها لذلك سميت حكومة انتقالية..

مواطن عراقي أول: إيش لون تنضمنها أنت؟

مواطن عراقي رابع: حكومة انتقالية راح تصير انتخابات بالسنة القادمة وصناديق الاقتراع هي اللي راح تختار من هو الأصلح للعراق ومن هو اللي الأصلح للشعب العراقي يخدم مجتمعه ويخدم الشعب العراقي أنا هذا رأي اللي أقوله كلها متوقفة على الانتخابات القادمة اللي راح تصير هاي كله مؤقت سني شيعي كردي هذا مؤقت برأيي أنا..

مواطن عراقي ثان: بس هاي الآلية يا أستاذي لو سمحت هادول الهيئة المنتخبة من هو الآن ينتخبوه من هو حري بالمجتمع راح ينتخبوه انتخابات عامة ما يمكن الآن وفق هذا الضوء لكن الآلية اللي وُضعت في اتفاق 15 تشيرين حقيقة هي آلية صح مو انتخابات عامة لكن إنها تمثل انتخابات جزئية..

مواطن عراقي رابع: وأميركا تريد هيئة تسلمها السلطة

مواطن عراقي ثان: أميركا هي اللي هتسلم.. هاي الآلية توفر هيئة

مواطن عراقي رابع: تريد هيئة تسلمها السلطة أميركا وإحنا نبحث يعني العراقيين الآن يقدمون اقتراحاتهم..

مواطن عراقي أول: هي راح تجيبهم تعينها تعيين

مواطن عراقي ثالث: هو هذا بيت

مواطن عراقي رابع: هاي المناقشات

مواطن عراقي أول: إذا ماكو انتخابات حرة يعني معناه تعيين

مواطن عراقي رابع: هسه ما ممكن انتخابات حرة الأمم المتحدة قررت تأجيل الانتخابات إلى السنة القادمة

مواطن عراقي أول: في تعيين يعني..

مواطن عراقي رابع: فالآن ماكو انتخابات حرة وإنما انتخابات جزئية نسميها انتخابات جزئية يجيئون ممثلين للأطباء ينتخبون..

مواطن عراقي خامس: النقابات اتحادات..

مواطن عراقي رابع: المهندسين المعلمين الأحزاب الصحافة عندنا ما في رأي عام عراقي إله دور بالمسألة..

مواطن عراقي خامس: أنا رأيي أستاذ ترجمون أقول يعني مثلا إذا ينتخبون من أعضاء مجلس الحكم ينافسهم دولا مو راح يخلون هيئة خمسة أو ستة يقودون البلد من ضمن هالخمسة دولا راح يقودنا واحد يعني حتى شاغلة إعلامية أو سياسية بالنسبة للعالم يعرفون بأن هالواحد هذا واحد نريده قوي يعني ما نريده واحد ضعيف يعني ما يعرف إيش لون يحكم البلد.. يعني العراق..

مواطن عراقي ثالث: تقصد أنت قوي معنى ذلك هم يواصلوا بالدكتاتورية..

مواطن عراقي خامس: ما نريدها ديكتاتورية..

مواطن عراقي ثالث: لا مو إحنا جرى علينا هذا الأمر لولا كل قوي هم بحساباتهم إنه هذا ديكتاتور زين، هم لما يمنحوك فرصة لأن تختار أنت من تشاء هذا الأمر شو عند البعض لأنه هم أميركا ما جتش أصلا على (Mood) إنه تبلور موقف ما يسمى بالحرية والديمقراطية والمسوغات اللي أساغتها بالاحتلال لأن أصلا هي حطت رجلها في أقدر بلد مشرف على الشرق والغرب والشمال والجنوب وهو بوابة للعالم بالكامل ويملك.. العراق يا جماعة العراق أكبر بلد بالعالم استُحل له لو تجي تحسب عدد الاستحلالات التي استُحل بها العراق كارثة ما كو بلد بالعالم..

مواطن عراقي خامس: يا أستاذي إحنا ما جيين نحكي لك على الموضوع مالنا عن هذا على الانتخابات..

مواطن عراقي ثان: زمن محدد للاستلام هذا الزمن..

مواطن عراقي رابع: هو آني أقول أفضل شيء توسيع مجلس الحكم أفضل، ليه؟ حتى يضم كل فعاليات المجتمع العراقي وكل طوائف الشعب العراقي..

مواطن عراقي سادس: يعني ماكو عندنا جمعيات ماكو نقابات مهنية ماكو أحزاب

مواطن عراقي رابع: إيش لون توسع المجلس

مواطن عراقي سادس: هادول اللي لموهم كليتهم لا من غير مجلس الحكم، مجلس الحكم دولة جابتهم ولو عراقيين على راسنا..

مواطن عراقي ثالث: كلهم مستوردين..

مواطن عراقي ثان: الآلية اللي وضعت شنو الخلل اللي فيها؟

مواطن عراقي سادس: بالإضافة لهاي إنه إحنا قدرنا نتناقش ما ندري ما في قلب أميركا شو تريد

مواطن عراقي أول:هم شو يريدون مستقبل..

مواطن عراقي ثان: إحنا ننطلق من منطلقنا كأن إحنا أصحاب القضية ونضع هذا الأمر إحنا عراقيين والقضية قضيتنا..

مواطن عراقي ثالث: أنا أقولك كنا نتمنى يعني من أن يكون هنالك عراق مرفه ديمقراطي انتخابات سلطة ذات سيادة مستقلة هذا ماكو.. أمنية كل الأماني هذه..

عبد الصمد ناصر: ويبقى الشارع العراقي مسرحا لنقاش ساخن نعود إليكم بعد الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

وضع الريف في ظل الاحتلال

عبد الصمد ناصر: شكلت الأرياف في بداية الحرب ملاذاً لكثير من سكان المدن لجؤوا إليها وما أن بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى طبيعتها وإن نسبيا حتى عاد المحتمون بالريف إلى مدنهم مقاربة لوضع الريف العراقي في ظل الاحتلال في تقرير عماد الأطرش.

[تقرير مسجل]

عماد الأطرش: صبيحة يوم مشرق في ريف بغداد نص ريفي بكامل مفرداته عيونٌ مشرئبة حارسة وديك يستطلع مزهواً يطمئن على سائر أفراده وأبقار لسن بسبع ولكن كِدنَ أن يكنّ عجافاً صبيحة يوم عادي على عتبة بغداد ينتظر الحليب على زاوية البيت يُجمع من أثداء مختلفة هو ينسكب أبيض أبيض في إناء واحد ويذهب في رحلته الأسبوعية ليعود بعدها دنانير معدودة صبيحة يوم عادي على أطراف بغداد مساحات واسعة تكتظ بالاخضرار وأرض مشتاقة إلى أيادٍ تؤنس وحدتها صبيحة يوم في حياة محمود.

مزارع عراقي: عندنا البطاطة خاصة تلقاه بالقاع وأموال ماكو وبالليل ما نقدر نسقي يعني هسه الميه هيجينا بالليل بالليل ما نقدر نسقي ما نقدر نطلع من قوات الائتلاف لأن هنا طاشين بالقاع والأهالي يشوفونا يضربونا وأنا أخوتي اعتقلوهم خمسة أشخاص وإحنا زرعنا هوايا وهسه الزرع قمت ما لي حق عليه باقي أنا وحدي بأربع بيوت وعشرين طن وهسه البطاطة عندنا خاصة بالقاع ما لي حق عليها ولا أقدر أوديها أحوي كمية كثيرة وأوديها للعلوة وآه يعني نحن يعني إحنا نمشي بالأسوأ مو بالأحسن زين دع يجيولنا بسيارتهم نطلع الصبح للزرع نلقى وكانت السيارات من قوات الائتلاف بالقاع يعني جاي دايس على البطاطة وعلى الأجواء ومرض البطاطة ولا إكو احترام لا البطاطة ولا الفلاح ولا الزرع ولا نعمة الله ليش هيك؟ وإحنا هذا اللي نريده تطور؟ يعني إنسان قبل أحسن البعيد إحنا تعبانين هيك تعبنا.

عماد الأطرش: يشير محمود إلى منازل أقربائه بيوت مقفلة نُقل رجالها ليعيشوا وراء سور كبير ماضٍ وحاضر جدٌ وحفيد يتكلمان صمتا مطبقا وينتظران انتظاراً واحداً الابن والأب.

مزارع عراقي: نقول يشهد الله إنه الله يسهل وبس يطلعولنا هذه هي يرحمونا العوايل الدايحة النسوان دايحة كل بيت به 12 امرأة و13 امرأة دايحين شنو ذنبهم لاقين عندهم شيء يطبهم ألف مرض إذا لاقين عندهم شيء أو هوان ماشي هادية شي جوا عليهم مت على لون وخدوهم يعني شو أحكيلك بعد.

عماد الأطرش: ويعود الصبية من المدرسة يتهادون على عجل من بعيد في اخضرار الزرع وعيون تصل بهم إلى البيت قبل أن يصلوا تغيّرت الأيام بمحمود وما تغير ولابد لأشواك هذه الأيام أن يمحوها أريج زهرة تفتحت وبشائر ربيع آتٍ لا محالة. عماد الأطرش لبرنامج المشهد العراقي بغداد.

عبد الصمد ناصر: تعددت الخيارات والمُشاهد واحد هذا هو حال الإعلام المرئي في العراق شبكة الإعلام العراقي تمثل الجهاز الإعلامي الرسمي في العراق ولها روافد عديدة ومحطات تليفزيونية في مختلف المحافظات العراقية بإمكانيات بسيطة وبرامج محدودة، تقرير أطوار بهجت.

[تقرير مسجل]

حال الإعلام المرئي في العراق

أطوار بهجت: هذا زمان مضى القناة الفضائية والتليفزيون العراقي أصبحا في ذمة التاريخ. هذا زمان بدأ وما بين النهاية والبداية يبدو المشهد عامراً بالتغيرات إعلام أفلت من قبضة حديدية صارمة عانى منها في عهد النظام السابق إلى حرية يخشى البعض أن تكون غير محمودة العواقب في العهد الأميركي. جزء من ثمارها الإعلامية كان تعدد المحطات التليفزيونية الرسمية وغير الرسمية. قناة العراقية هي المحطة التليفزيونية الرسمية وقد أُنشئت من قبل قوات المحتل مع أيامه الأولى مستعينة بخبرات عدد من أعلاميّ العراق السابقين فضلا عن تدريبها كوادر جديدة.

مجاشع التميمي – صحفي في قناة العراقية: أنا بالتأكيد حصلت على أشياء كثيرة عن النظام.. عن الأعلام في السابق استطعت أن من خلال هذه المؤسسة الدخول إلى المؤسسات العراقية الكاملة أنا الآن أستطيع الدخول إلى مجلس الحكم أستطيع الدخول إلى سلطة الائتلاف المؤقتة أستطيع أيضا التحدث مباشرة مع الوزراء.. يعني هناك كانت هناك رهبة من المسؤول في السابق، اليوم في هذه الظروف لا توجد هذه الرهبة أنا أستطيع أن أطرق المشكلة التي يعاني منها المواطن العراقي مباشرة على الوزير.


كانت هناك رهبة من المسؤول في عهد النظام السابق، لكن اليوم اختفت الرهبة، وباستطاعة الصحفي أن يطرح المشكلة التي يعاني منها المواطن مباشرة على المسؤول
أطوار بهجت: هذه الحرية قادت كما اعتبر بعض علماء الدين إلى عرض مواد التليفزيونية يرونها منافية لتقاليد المجتمع العراقي وعاداته وقد دعوا العراقية إلى تغيير منهجها.

صدر الدين القبانغي – خطيب جمعة في النجف: إذا لم تغيروا تلك المناهج وتخضعوا لإرادتنا فإننا سنحرك الشارع العراقي ضدكم سنلجأ لأسلوب آخر سنحرك الشارع العراقي من أجل الدفاع عن الإسلام.

أطوار بهجت: العراقية من جانبها تنفي عن نفسها هذه التهم بإصرار سواءً عبر البيانات التي أصدرتها أو عبر حواراتها المستمرة مع علماء الدين. المحافظات العراقية من جانبها آثرت الركون إلى تلفزيوناتها المحلية محدودة الإمكانات، تليفزيون الناصرية أُنشئ على أطلال إحدى محطات بث التليفزيون العراقي السابق ويبث عبر قناتين الأولى عامة للأخبار والبرامج المنوعة والثانية متخصصة بالرياضة.

ناصر فهد – مدير محطة تليفزيون الناصرية: كان لتليفزيون الناصرية دور رقابي نشط من خلال وعيه بمسؤولية الإعلام في ذلك ومن خلال محليته في.. وساهم في تحديد الإيجابيات والسلبيات لنشاط الدوائر والمؤسسات الحكومية.

أطوار بهجت: ورغم تمويل سلطات الاحتلال لبعضٍ من احتياجات هذه المحطة لأنها تعاني مثل غيرها من نقص حاد في الإمكانات غير هذه المحطة كثير في الموصل وديالى والنجف ومدن أخرى وجد فيها العراقيون متنفس لهم. خبراء الإعلام من جانبهم رأوا في هذا التنوع إغناء للعراق الجديد دون أن يفوتهم الرهان على أن ما ينفع الناس سيمكث في الذهن أما الزَّبد الإعلامي فسيذهب جُفاءً. أطوار بهجت لبرنامج المشهد العراقي بغداد.

مشاهد متفرقة من الشارع العراقي

عبد الصمد ناصر: مشاهد متفرقة من الشارع العراقي نعرضها لكم بإيجاز.

- الشرطة العراقية الجديدة لم تقتصر على الرجال فقط وإنما ضمّت النساء أيضاً مراكز تدريب الشرطة تشهد تمرينات مكثفة تتقدمها نساء رغبن في خدمة الوطن حسب قولهن. يأمل المسؤولون العراقيون أن يؤدي عمل المرأة العراقية ميدانياً في مجال الشرطة إلى إضفاء نوع من الأمان في الشارع العراقي الذي بات تواقاً للأمن في بلده المحتل.

- كردستان العراق ينعم هذا العام بشتاء أبيض الثلوج التي تكسوا مساحات واسعة رأى فيها المواطنون ملاذا ربما للهروب مما يشعرون أنها أوقات عصيبة يمر بها العراق فراحوا يلهون بالثلج عل برودته تنسيهم سخونة أوضاعهم وأوضاع العراق. الأكراد انخرطوا هذا العام في عالم السياسة من خلال مطالباتهم العلنية بأن يكون لهم وضع جديد في عراق ما بعد الحرب.

- مساحات واسعة من البساتين والمناطق الخضراء في محافظتي ديالى وصلاح الدين جُرفت وأحيلت إلى مناطق ترابية مفتوحة ليس لشيء إلا لكي يسير المحتل آمنا أثناء تجواله في هذه المناطق. البساتين كانت مكتظة بالأشجار والنخيل كانت تمتد قاماته لتعانق السماء ولكن الحالة الأمنية وكما يحدد المحتل ارتأت أن تُحال إلى هذا الوضع وفي الوقت نفسه لا يحق لأصحاب هذه البساتين الاعتراض على إرادة المحتل.

- ليل بغداد بما كان يحمله من نشاط سرقته الحرب وأحالته إلى شبح مخيف والآن بدأ يعود تدريجيا في بعض المناطق رغم عدم الاستقرار الأمني تواصل مع الليل تفصله بين المناطق وبعضها شوارع فارغة إلا من خوف مرتاديها القلة الذين يضطرون للتنقل ورغم إلغاء حظر التجوال منذ أربعة أشهر لا يزال ليل بغداد عاجزاً عن توفير الحماية للبغداديين الذين اعتادوا حالة الألم مع الاحتلال فبدؤوا يتعاملون مع واقع الحال.

عبد الصمد ناصر: حلقتنا انتهت نضرب لكم موعداً في الأسبوع القادم مع صور أخرى من المشهد العراقي إلى اللقاء بحول الله.