- الخلفية التاريخية لوعد بلفور
- التزاوج بين الدين والمصالح الإستراتيجية

آرثر جيمس بلفور: عزيزي اللورد روتشايلد يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته الإعلان التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية لن يؤتى بعمل ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية في فلسطين ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.

الخلفية التاريخية لوعد بلفور

فاطمة حلو - لاجئة فلسطينية باسكتلندا: أهلي هجروا بسنة 1942 يعني طلعوا من فلسطين قبل أسبوعين من إعلان دولة إسرائيل هربوا بعمري ما شفت بلدي خلقت وربيت بمخيم شاتيلا في لبنان بلش في التحرك تجاه أنه رفع دعوى ضد أرئيل شارون ببلجيكا صار في عندي تهديدات لأنه كنت أساعد هدول الناس لمن أجيت لهون يعني على بريطانيا ما كنت يعني أفكر أنه بيوم من الأيام هأكون قاعدة بمنطقة قريبة يعني بمنطقة كثير قريبة على بيت بلفور لقيت حالي لاجئة بالبلد اللي هو بلفور منها وبعدها بلشت أعمل كمان برضه عن يعني البحث عن أيش وعد بلفور وبعدين صرت أعمل بحث عن بلفور نفسه لمعلوماتك أنه معروف ببلده ويتنغهام أنه هو كان كثير إنسان كويس كان لورد يعني كان أرستقراطي.

آن بلفور - حفيدة شقيق بلفور: كان من الواضح أنها اللحظات الأخيرة في حياته وكان طريح الفراش في منزل جدي الأكبر غيرارد بلفور على مرتفعات في ساري وأخذوني لرؤيته كي ألقي عليه النظرة الأخيرة وأودعه قبل أن يفارق الحياة.

جعفر هادي حسن - باحث في اليهودية والصهيونية: على فراش الموت عندما سألته بنت أخوه دوغدل عن موضوع الوعد قال لها أن أهم شيء عملته في حياتي هو أني أصدرت هذا الوعد لليهود.

آن بلفور: كان رجلا أنيقا جدا ذا شعر أبيض كثيف وكان يشبه في ذلك جدي غيرارد ويجب أن أقول أنه عاملني باحترام كبير لقد كانت لحظة مؤثرة أتذكرها جيدا.

هاني بشر: عاش اللورد آرثر جيمس بلفور اثنتين وثمانين سنة وتوفي عام 1930 وري الثرى هنا في بلدته ويتنغهام باسكتلندا لم يشهد الرجل ولادة إسرائيل كما لم يشهد حوادث أخرى خلفها ميراثه السياسي الثقيل لكن استكشاف حياة هذا السياسي البريطاني تكشف ملامح عصر ولى عصر صاغ مقدرات ما يعرف اليوم بالشرق الأوسط صار الوزير البريطاني من حقبة لأخرى وخلف لنا إعلانا حكوميا ترجمه العرب أو ترجم إليهم بوعد بلفور يحدد إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين تبدأ سيرة بلفور من الدين ولا تنتهي عنده وتشتبك مع مواقف رجال حكم آخرين كانوا يمثلون جيل من السياسيين البريطانيين تربوا في نهاية القرن التاسع عشر ونحصد اليوم ما قدمت أيديهم.

إيلان بابيه- قسم التاريخ- جامعة حيفا: قبل إعلان بلفور بنحو مائة عام كانت هناك فكرة شائعة بين بعثات التبشير البروتستانتية آنذاك وهي الربط بين تأسيس دولة يهودية وبين عودة المسيح ولهذا عملت هذه البعثات على تكوين جماعات ضغط على الحكومة البريطانية كي تسمح بهجرة اليهود إلى فلسطين حتى قبل شروع اليهود في المطالبة بهذا الأمر.

يوجين روغان - مدير مركز دراسات الشرق الأوسط - أوكسفورد: في البداية عندما ذهبت البعثات التبشيرية لفلسطين كانت تحذوهم طموحات لتنصير المسلمين هناك وتحويلهم للبروتستانتية وكان الهدف الأول بالنسبة لهم هو الجالية اليهودية في فلسطين كما كان أول أسقف أنجليكاني في القدس يهوديا متنصرا وكان الغرض من ذلك هو تحويل كافة اليهود في الأرض المقدسة للبروتستانتية وبذلك يصبح لبريطانيا جالية مخلصة وموطأ قدم لنفوذها في البلاد وبهذا تقاوم النفوذ الفرنسي الذي يعمل عبر الكنيسة المارونية في لبنان لم تفلح تلك الطريقة ولم يتحول اليهود إلى البروتستانتية.

جعفر هادي حسن: أنا أسمي القرن التاسع عشر العصر الذهبي للمسيحية الصهيونية لماذا؟ لأنه ظهرت الكثير من الكتب التي تتعلق بإرجاع اليهود إلى فلسطين ظهرت كثير من الكتب التي تتحدث عن فلسطين يعني يذكر أن ما يقرب من ألف وستمائة كتاب أو ألفين كتاب ظهرت عن فلسطين خلال حوالي خمسين سنة.

هاني بشر: لم يكن مستغربا إذاً أن نجد في منزل العائلة كتابا قديما ألفه بلفور نفسه بعنوان تاريخ العقيدة كان قد أهداه لأحد أقاربه.

جيمس رينتون - قسم التاريخ - جامعة لندن: ليس من المهم أن نتفهم فقط تأثير العامل الديني إذ لابد لنا من مراعاة تأثير هذا الاهتمام بالإنجيل وصورة الأرض المقدسة على اعتبار أنها مهبط الكتاب المقدس وعليها قامت مملكة إسرائيل القديمة في الحقيقة لابد أن لا نغفل ديفد لويد جورج الذي كان له التأثير الأكبر في صدور إعلان بلفور والسؤال كيف اثر الكتاب المقدس في هذا الرجل وفي سلوكه تجاه اليهود من الواضح أنه حين كان يتحدث عن فلسطين كان يستخدم مصطلحات وعبارات من الإنجيل.

بشير نافع- قسم التاريخ - كلية بيربيك: كان فيه رافد توراتي عميق في بناء شخصية لورد جورج وعدد من السياسيين البريطانيين في ذلك الوقت وكان اهتمامه بالتقارير التي تأتي من الجبهة الشرقية عن تقارير ألمبي والقوات البريطانية في العراق كان اهتمامه فيها أكبر بكثير من التقارير التي تأتي من الجبهة الغربية اللي هي الحرب ضد ألمانيا التي هي في الحقيقة هي جوهر الحرب.

هاني بشر: كانت رحى الحرب العالمية الأولى تدور في مناطق مختلفة من العالم منذ عام 1914 ولا تزال الدعوات بتوطين اليهود رسميا في فلسطين أمنيات لا مقوم سياسي لتطبيقها على أرض الواقع فالبلاد كانت جزء من الإمبراطورية العثمانية المتحالفة مع ألمانيا في مواجهة بريطانيا وفرنسا دول الحلفاء وبعد ثلاث سنين من الحرب اقترب الجيش البريطاني من فلسطين عام 1917 وسط لغة لا تتوه مفرداتها مع أزيز الرصاص.

بشير نافع: هذه الأجواء هذه الروح بأنه الجيش البريطاني يتقدم إلى الأرض المقدسة إلى أرض هي جزء من الميراث اليهودي والمسيحي إلى أرض يعني مثلا كان في تبادل في نصوص في أحاديث أنه لا يمكن أن نسمح للعلمانيين اللاتينيين الفرنسيين بأن يسيطروا على هذه الأرض المقدسة هذه اللغة كانت موجودة.. موجودة في لندن وموجودة في أوساط المسؤولين البريطانيين والقوات البريطانية في الشرق الأوسط.

هاني بشر: بعد شهر واحد من صدور إعلان بلفور عام 1917 احتل البريطانيون القدس ودخلها الجنرال ألمبي على قدميه أعزل من السلاح احتراما لقداسة المكان كان تتويجا لغزوه البلاد من جنوبها من بئر سبع وقتها لم يكن قد صدر الإعلان بعد لكنه كان يحمل في يديه دليلا ثمينا للأرض المقدسة دليل أعدته منظمة بريطانية قديمة تدعى صندوق اكتشاف فلسطين.

يوجين روغان: بالنسبة لبلد مسيحي مثل بريطانيا كان يمثل إيجاد دليل أثري على صحة ما ورد في الإنجيل فكرة مثيرة للغاية وكان صندوق اكتشاف فلسطين وسيلة لتحقيق ذلك لقد كان المسؤولون البريطانيون يستفيدون دائما من أعمال صندوق اكتشاف فلسطين في الخطط الاستراتيجية.

هاني بشر: في أحد الأزقة بوسط لندن وجدنا تلك المنظمة القديمة ما تزال تعمل تلك التي رسمت فلسطين في الخيال البريطاني قبل أن ترسمها خرائط لجيوش الإمبراطورية التي غزت البلاد.

فليسيتي كوبنغ - مديرة صندوق اكتشاف فلسطين: هذا نموذج للخريطة التي رسمت خلال عملية مسح أراض في غرب فلسطين والتي قام بها مستكشفون ملكيون بالنيابة عنا كان هذا بين عام 1872 وعام 1878 الخريطة تظهر بعض المواقع المعروفة في نصوص الإنجيل هنا أريحا وهنا القدس وبيت لحم إلى الجنوب وإلى الشمال السامرة والتي كانت عاصمة لمملكة إسرائيل.

هاني بشر: في قبو المبنى الذي أنشأ قبل أكثر من مائة عام كانت ذاكرة أخرى لفلسطين ما تزال حية هنا أوصاف وصور وخرائط ورسومات وآثار رسمها وجلبها عسكريون وباحثون عبر سنوات عديدة في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين من خزانة لأخرى ساعدتنا مديرة المنظمة على إزالة بعض غبار الزمن عن وثائق قديمة حتى عثرنا على أحد أهم مفاتيح الجيش البريطاني إلى فلسطين.

فليسيتي كوبنغ: هذه هي الخريطة العسكرية التي رسمها كابتن نيكوم والمستكشفون الملكيون ويست ولورنس وويلي الذين كانوا يقومون بعملية مسح للأراضي في نفس المنطقة ودون هذه الخريطة كان من الصعب تصور الحملة العسكرية التي لم تشمل الساحل فقط ولكن امتدت أيضا إلى الصحراء لضرب بئر سبع مباشرة من دون معلومات عن المنطقة لا تستطيع التخطيط لجلب الإمدادات ورسم تحركات القوات وخط السكك الحديدية لكن بواسطة هذه الخريطة كل الأمور كانت ممكنة وأعتقد أنها كانت مفتاح النجاح لحملة بئر سبع طبيعة المنظمة منذ بدايتها علمية وأكاديمية وبحثية منذ نشأتها وهي غير سياسية وغير دينية المرة الوحيدة التي كان فيها الأمر مختلفا ووجه ألينا الجيش أوامر لما كنا سنفعله كانت عندما طلب أو أخبرنا كيتشنر بأننا سنقوم بعملية مسح للأراضي في النقب كنوع من الغطاء لتلك العملية العسكرية.

هاني بشر: لم يكن صعبا أن يستغل اللورد كيتشنر وزير الحربية البريطاني تلك المنظمة التي تربى فيها صغيرا من أجل أن يخدع الأتراك في فلسطين وذلك كي يرسم خريطة عسكرية تساعده على غزو البلاد لم تكن خرائط فقط فتلك الرسومات صاغتها أنامل ضابط مخابرات بريطانيا من يعرف بلورنس العرب.

فليسيتي كوبنغ: كانت أيضا عملية مهمة لتنمية قدرات لورنس العرب كعسكري قبل تلك الخبرة مع المنظمة لم يكن لديه أية خبرة بالصحراء ولهذا كانت لديه فرصة الستة أسابيع لتعلم حياة الصحراء والتعرف على القبائل البدوية وطريقة حياتها من دون هذه الخبرة أشك في أنه كان سيحقق نجاحا في الثورة العربية التي حدثت بعد ذلك بسنوات قليلة.

هاني بشر: بدأت تلك المنظمة عملها في فلسطين منتصف القرن التاسع عشر بتراخيص من السلطات العثمانية كانت جزءاً صغيرا من تجليات الاهتمام البريطاني بالبلاد في تلك الفترة بعد أن دق توسع محمد علي من مصر إلى بلاد الشام ناقوس خطر استراتيجي زاد من دويه شق قناة السويس.

بشير نافع: احتلال مصر أصبح ضروري لحماية الطريق طريق البحرية البريطانية طريق التجارة والطريق البحري باتجاه أسيا بعد ذلك أصبح من الضروري حماية الوجود البريطاني في مصر والمراسلات يعني في منتصف القرن التاسع في مطلع القرن العشرين بين السفراء البريطانيين والوزارة المراسلات داخل الوزارة البريطانية تقارير قادة الجيوش مقالات صحف كل هذه كانت تقول بأنه لابد من السيطرة على فلسطين من أجل حماية الوجود البريطاني في مصر.

يوجين روغان: لكن لا أعتقد أن هذه العوامل أدت بالضرورة للرغبة في السيطرة على فلسطين في تلك الفترة ما كانت تصبو إليه بريطانيا أعوام أربعة عشر وخمسة عشر وستة عشر هو أن يكون لها خط اتصال مع البحر المتوسط ومد خطوط سكك حديدية وأنابيب النفط من العراق كان العراق أولوية لها في تلك الفترة على فلسطين.

هاني بشر: في وثيقة تعرض لمسودات لإعلان بلفور عام سبعة عشر في الأرشيف البريطاني يقول السير هيربر صامويل إن ترك فلسطين للأتراك سيمكن الألمان أو أي قوى كبرى أخرى من السيطرة على البلاد وتهديد مصالحنا في مصر ويكمن الحل في إقامة كيان يهودي في فلسطين تحت حماية بريطانية تلك حقبة كان فيها جسد الدولة العثمانية يئن تحت ضغوط الاستعمار وكانوا يسمونها رجل أوروبا المريض وفي اتفاق سري عام ستة عشر بين السير مارك سيكس ممثلا عن بريطانيا وجورج بيكو من فرنسا قسمت القوى الكبرى مناطق النفوذ بعد الحرب على أن تبقى فلسطين منطقة دولية ومع ذلك لم يكن اتفاق سيكس بيكو ليرضي شهية البريطانيين وخاصة مارك سيكس أحد اللاعبين الأساسيين في إصدار إعلان بلفور.

يوجين روغان: كان السؤال هو كيف يمكنك التراجع عن اتفاق سيكس بيكو أنه اتفاق بين قوتين كبيرتين حليفتين في الحرب لكن بريطانيا أدركت أنه لم يعبر عن مصالحها فبحثت عن وسيلة لإعادة فتح الاتفاق وإجراء المفاوضات مرة أخرى.

"
عندما تم تقسيم الدولة العثمانية تقرر وضع جسم غريب ليقسم العالم العربي حتى لا يظهر قوة مرة أخرى وكانت فلسطين بوضعها الإستراتيجي مكانا مناسبا لاحتكاك اليهود بالسكان الأصليين وبذلك تم تشكيل كيان جديد مهمته حماية المصالح الغربية في المنطقة
"
عبد الوهاب المسيري
عبد الوهاب المسيري- باحث في الدراسات اليهودية والصهيونية: حينما تقرر تقسيم الدولة العثمانية فهناك تبعة منها أنك تريد جسم غريب يقسم هذا العالم العربي حتى لا يظهر كقوة مرة أخرى ووجدا أن فلسطين بوضعها الاستراتيجي المناسب على البحر الأحمر على البحر الأبيض والبحر الميت بين أفريقيا وأسيا فوجدوا أن ده كويس يضعوا فيه اليهود الزيادة واليهود الزيادة يحتكوا بالسكان الأصليين فيضطرون الاعتماد عليهم فتتحول إلى دولة وظيفية أنشأت من أجل وظيفة محددة وهي خدمة المصالح الغربية.

هاني بشر: لم تكن الإمبراطورية العثمانية وحدها تسير نحو الهاوية إذ سبقها النظام القيصري في الانهيار تحت معاول ثورة البلاشفة في روسيا عام سبعة عشر وفضح لينين علاقة النظام الروسي السابق ببريطانيا وفرنسا وأعلن عن اتفاق سيكسبيكو السري كان البريطانيون قد اعتقدوا مع نذر الثورة في روسيا أنهم يستطيعون فعل شيء عبر كسب ود اليهود في قيادتها إذا هم أعلنوا عن تصريح يتعاطف مع اليهود.

آفي شليم- أستاذ العلاقات الدولية - أوكسفورد: من الخرافات عن قوة اليهود العالمية هي أن لهم تأثيرا كبيرا في الاتحاد السوفيتي وذلك لأن العديد من القيادات البلشفية وخصوصا ليون تروتسكي كانوا من اليهود لكن هذا غير صحيح لأن البلاشفة لم يكونوا صهاينة بالضرورة على العكس من ذلك البلاشفة أو الشيوعيون يؤمنون بالتضامن العالمي مع الطبقات العاملة في كل مكان لم يؤمنوا بقومية منفصلة تؤسس دولة خاصة بها.

هاني بشر: ومن يهود روسيا شرقا إلى اليهود غربا في الولايات المتحدة سيطر نفس المنطق على البريطانيين واعتقدوا أن من شأن إعلان بلفور أن يدفع اليهود الأميركيين للضغط على الولايات المتحدة حتى تدخل بلادهم الحرب إلى جوار الحلفاء وبذلك حانت ساعة الحسم للحكومة في بريطانيا بعد أن اكتمل لها اجتماع رغبات دينية ومصالح استراتيجية وظنون سياسية تصب جميعها في نهر دعم هجرة اليهود إلى فلسطين وكان قرار الحكومة أن لا يكون التصريح سريا مثل سيكس بيكو وأن يحمل رسالتها العلانية وزير الخارجية بلفور.

آفي شليم: كان الدكتور ويزمان يجلس خارج قاعة مجلس الوزراء عندما كانت الحكومة تناقش المسودة الأخيرة لإعلان بلفور وعندما توصلت الحكومة لاتفاق حول الموضوع خرج السير مارك سيكس من القاعة وقال للدكتور ويزمان جاءك ولد مباركا له صدور الإعلان.

هاني بشر: المرسل حكومة صاحب الجلالة باسم بلفور والمرسل إليه قيادة يهودية بريطانية ورسالة أرض وشعب في نص مبهم العبارات غامض الدلالة لم ينشره القادة العسكريون على الأهالي في فلسطين إلا بعد بضع سنين.

عيسى فريدمان- قسم التاريخ- جامة بن غوريون: وطن قومي يهودي كلمة وطن في هذا السياق غير واضحة الكلمة باللغة الإنجليزية لها معنى متعددة الصهاينة أنفسهم كانوا شديدي الحرص على عدم استخدام كلمة دولة.
هاني بشر: مشهد مهم من مشاهد تاريخ بريطانيا وفلسطين والشرق الأوسط كأحد فصول مسرحية عن تاريخ بلفور وفلسطين كتبت مشاهدها فتاة فلسطينية في بلدة اللورد العجوز تتوالى فصول المسرحية ولا يزال فصل إعلان بلفور وما آل إليه قائما ولم ينته في الواقع.

[فاصل إعلاني]

التزاوج بين الدين والمصالح الإستراتيجية

آن بلفور: على المستوى الشخصي كان يحب ممارسة الرياضة ويحب فن وسماع الموسيقى كما كان يحب النقاش والطعام الجيد كان يحب الرفاهية والعيش الرغيد رغم أن الرياح لم تأت دائما بما تشتهيه السفن لقد كان بلفور شخصا متفتح العقل وذا ذهن متوقد.

مارغريت فولارين - حفيدة شقيق بلفور: كطفلة صغيرة ورثت وبالطبع وجهة نظر أمي عن بلفور كانت أمي واحدة من أبناء وبنات أخوته الذين تربوا في بيت عمهم الكبير الذي لم يكن متزوجا وكان يعتبرهم مثل أبنائه كان لطيفا وحنونا مع هؤلاء الأبناء والبنات ولهذا أحبوا عمهم بلفور لدرجة العبادة بسبب ذلك تربيت على نظرة إيجابية للغاية عن بلفور.

فاطمة حلو: كنت يعني مع جمعية أصدقاء فلسطين باسكتلندا قالوا بدنا نعمل مؤتمر بالبلد اللي هو منها بلفور كان اللي هو ميراث بلفور وأنه لما أنعمل.. أنعمل طبعا بالبلد اللي هو منها بلفور وكان في كثير مشاركين طبعا كان في دكاترة أكاديميين كثير كان لازم يتصور هذا المؤتمر لازم الشيء يتوثق هون يعني فرحة حتى ما عندي كاميرا رحت جبت كاميرا من عند صديقتي بلشت أصورها.

هاني بشر: تلك هي الصور الوحيدة المتاحة لمؤتمر حضره من لم ينسوا ذكرى إعلان بلفور ومنه عرفنا باحثة من أصل فلسطيني لا تزال تنقب في جذور الرسالة البلفورية إلى حيث يحتفظ بوثائق الإمبراطورية القديمة اصطحبتنا تلك الباحثة واستعرضت معنا في الأرشيف البريطاني واحدة من الوثائق التي وجدتها ففي عام 1922 جاءت حكومة بريطانية جديدة تحاول البحث في أسباب وجذور إعلان بلفور وسط معارضة رسمية وشعبية كبيرة للسياسات الداعمة للصهيونية.

سحر الهنيدي - باحثة في الدراسات الفلسطينية: شاكبرا كان وزير المستعمرات ووليم أولز بيغور كان نائب وزير المستعمرات هما اللي حاولوا يبحثوا في ملفات وزارة الخارجية اكتشفوا واعترفوا يعني اعترفوا قالوا كان في وثيقة رسمية تابعة من وزارة المستعمرات أنه لم نجد وثائق ذات أي أهمية عن وعد بلفور في وزارة الخارجية مع أنه وزارة الخارجية كان معروف أنه عندها هيك وثائق عن وعد بلفور.

هاني بشر: ولما لم يجدوا ضالتهم ذهبوا إلى بلفور نفسه وكان كبيرا في السن تعلل الوزير المتقاعد بضعف الذاكرة وقال أن كل شيء كان مع مارك سيكس الذي كان قد توفي وجدوا أن أشمل تفسير هو ما ورد في ورقة صغيرة غير رسمية كتبها أورم سيغور نائب وزير المستعمرات بخط يده يقول فيها نصاً لا يعرف إلا القليل عن السياسة التي عرض إعلان بلفور أول شكل لها ويضيف أن المفاوضات كانت شفهية وعن طريق الملاحظات والمذاكرات الخاصة التي لا يتوافر منها سوى محاضر هزيلة.

آفي شليم: بالطبع لم تدون كل المحادثات الهامة الكثير منها يتم بعيدا عن الأنظار وهناك العديد من المحادثات تتم عبر اتصالات شخصية بين المسؤولين الرسميين وأشخاص آخرين أن الأرشيف البريطاني لا يحتوي على كل المعلومات الخاصة بنشأة إعلان بلفور هناك فجوات مهمة في الأرشيف الذي يحوي الوثائق الرسمية.

هاني بشر: قد يحمل مؤتمر فرساي بباريس عام 1919 بعضا من تفسير إعلان بلفور فقد كان موسم المفاوضات والمساومات بعد الحرب العالمية الأولى وأمته وفود المستعمرين وممثلون عن شعوب يراودها حلم الاستقلال وتقرير المصير كانت بداية تحول إعلان بلفور من ورقة بريطانية إلى الصعيد الدولي عبر ضمه في صك الانتداب على فلسطين حضر الدكتور حاييم ويزمان ممثل المنظمة الصهيونية ليحصد بعضا مما زرع قبل سنتين حين صدر الإعلان تروي تلك الوثيقة غير المنشورة بحوزة الدكتور بشير نافع مراسلات سرية أثناء المؤتمر بين اللورد بلفور واللورد كيرزون في هذا الشأن وفيها يرد بلفور بقوله على حد علمي فإن ويزمان يطالب بحكومة يهودية في فلسطين أن هذا الزعم في رأيي غير مقبول ولا أعتقد شخصيا أننا يجب أن نذهب أبعد مما كتبته إلى اللورد روتشايلد.

جيمس رينتون: إذا أردت البحث عن أسباب إعلان بلفور فلا توجد وثيقة أو ملف واحد يحمل الإجابة في الأرشيف البريطاني في لندن أن الصورة أعقد من ذلك بكثير عليك أن تضع الأدلة الأرشيفية من وثائق الحكومة ووزارة الخارجية إلى جانب الوثائق الشخصية وأيضا أوراق الصهاينة والأطراف المختلفة الذين ساهموا في هذا الأمر.

هاني بشر: من الأرشيف البريطاني إلى صالة مزاد بنيويورك محاولة لاستنطاق أوراق غير رسمية تباع بآلاف الدولارات علها تبوح لنا بما قد يخفى من تاريخنا كانت مسودة خطية نادرة كتبها الزعيم الصهيوني ليون سايمون على ورقة فندق بلندن قبل صدور إعلان بلفور.

ديفد ريدن- نائب مدير صالة مزاد سوثبي: لديك هناك وثيقة شاهدة على التاريخ أنها تظهر كيف أن مجموعة من الأشخاص كانوا يجلسون حول طاولة في الحجرة وكانوا يجرون مشاورات هذه الوثيقة ترصد ما كان يجري وقتها لأنك تستطيع أن ترى ما كان يحدث من خلال العبارات والكلمات التي سجلها أحدهم بخط يده.

هاني بشر: كان وزير الخارجية آرثر بلفور قد طلب من القيادات الصهيونية تقديم مسودة ليقدمها إلى الحكومة قبل أن يصدر الإعلان بدأ هذا الاجتماع واجتماعات أخرى بحضور شخصية رئيسية قيل أن لها دورا محوريا في إصدار إعلان بلفور الدكتور حاييم ويزمان يهودي صهيوني وأستاذ الكيمياء بجامعة مانشستر هاجر من روسيا وحصل على الجنسية البريطانية وأحد المتحمسين بشدة للمشروع الصهيوني في مذكراته يقول رئيس الوزراء البريطاني السابق لويد جورج أن إعلان بلفور كان نوعا من الامتنان لشخصية حاييم ويزمان بسبب اكتشافه اختراع للاسيتون ساعد الجيش البريطاني في الحرب العالمية الأولى نصح جورج ويزمان بمقابلة بلفور كان مقررا أن يستغرق اللقاء بينهما ربع الساعة لكنه استمر لساعة كاملة ربما كان استكمالا لحديث بدأه عندما كان ويزمان مديرا لحملة بلفور الانتخابية في مدينة مانشستر عام 1905 من أشهر ما قاله الوزير البريطاني للزعيم الصهيوني بتقدمنا في الحرب وعندما تصمت المدافع ستفوز بأورشليمك علاقة تتجاوز في تفاصيلها قصة اختراع ويزمان للاسيتون.

عادل غنيم- قسم التاريخ - جامعة عين شمس: طبعا هذا الكلام غير مقبول لأنه إذا كان ويزمان قد جهز اكتشافا فكان ذا فائدة في الحرب العالمية الأولى كان ممكن منحه وسام أو جائزة الدولة التقديرية وليس إعطاءه وطن يعني.

عبد الوهاب المسيري: حينما وصل ويزمان من سويسرا وذهب للورد جورج اللورد جورج يعني كان مشمئز منه قال له فلتذهب وتقابل سير هاربرت صامويل سير هاربرت صامويل يهودي إنجليزي فتشكك وقال أصلوا يهود إنجلترا ضدنا فقال له أذهب وسترى راح لسير هاربرت صامويل قال له ما هي المطالب الصهيونية فقال له كذا.. كذا.. كذا في ورقة ألقى بالورقة قال له فكر بطريقة أكبر يعني بمعنى أن المشروع الاستيطاني الغربي أكبر من مجرد هذه التفاهات وده يبين من هو الذيل ومن هو الكلب.

آفي شليم: كان السير أدون مونتغيو وزير الدولة لشؤون الهند وعضوا بالحكومة البريطانية لكنه عارض إعلان بلفور لأنه كان يمثل اتجاها داخل يهود بريطانيا لم يتعاطفوا مع الصهيونية وكان مونتغيو يرى أن إقامة دولة يهودية لن تخدم مصالح اليهود على المدى البعيد وكان يؤمن بأهمية نضال من أجل نيل حقوق متساوية لليهود حيثما كانوا.

هاني بشر: ورغم ذلك كان هناك اتجاها آخر يمثله من استقبل رسالة بلفور البارون البريطاني اليهودي روتشايلد اتجاها يرى في دعم هجرة اليهود ماديا ومعنويا أولوية كبرى من كان يشاهد تلك الصور مطلع القرن العشرين يدرك أي انطباع لدى الرأي العام في الغرب عن فلسطين أفلام دعائية تصور فلسطين وكأنها أرض قاحلة يأتيها اليهود ليصلحوها أنهم نموذج الإصلاح في وجه الخراب الذي يعم البلاد وهي في أيدي الأتراك أفلا تتحمل القوى العظمى مسؤولية إصلاح الأرض المقدسة.

عادل غنيم: ليس هناك أي مبرر لأن تتجاهل الحكومة البريطانية إلا لغرض في نفسها وهي أن تصور الأمر كأن اليهود هم الأغلبية والعرب هم الأقلية ولم يكن الرأي العام العالمي في ذلك الوقت وفي تلك الحقبة المبكرة يعلم شيئا عما يحدث في فلسطين.

عبد الوهاب المسيري: مرة بن غوريون كان قاعد مع أحد أصدقائه من العرب وقال له يعني إحنا جئنا لنصلح فلسطين وكده قال له أسمع يا خواجة بن غوريون أنا أفضل أن تبقى الأرض دون إصلاح مئات السنين على أن تأتي أنت تأخذها وتصلحها وده المنطق الإنساني.

هاني بشر: ولم تكن النظرة إلى العرب في تلك الأرض سوى قطعان لا قيمة لها مقارنة بالمشروع الصهيوني الغربي ذي الأولوية وكانت التوصيات واضحة للمفاوضون الإنجليز بأن لا يعطوا وعودا صريحة للعرب فيما يتعلق بمستقبل فلسطين بعد الحرب خاصة تلك الوعود التي تضمنتها أوراق المراسلات بين الشريف حسين في مكة والمعتمد البريطاني في القاهرة سير هنري ماكماون.

"
العرب استثنوا فلسطين من مطالبهم فالشريف حسين لم يطالب بها، والوعود التي قطعت له كانت مشروطة باندلاع الثورة العربية ضد تركيا، لكن ما حدث وقتها لم يكن ثورة
"
عيسى فريدمان
عيسى فريدمان: العرب أنفسهم استثنوا فلسطين من مطالبهم حتى الشريف حسين لم يطالب بها الأمير فيصل استثناها أيضا الأمر تغير بعد ذلك بالطبع هذا من ناحية ومن ناحية أخرى كانت الوعود التي قطعت للشريف حسين مشروطة باندلاع الثورة العربية ضد تركيا ما حدث وقتها لم يكن ثورة أيضا عندما التقى الأمير فيصل الدكتور ويزمان في العقبة عام 1918 نشأت بينهما صداقة وكانت الفكرة أن تعمل شخصيتان تنتميان للسامية من أجل مصلحة كل الشرق.

بشير نافع: الشريف حسين لم يكن يتكلم رسميا باسم أحد الدولة العثمانية كانت لا تزال قائمة لم تقدم وعود قاطعة وصريحة بالاستجابة لمطالب الشريف حسين الجالية البريطانية تعمدت أن يترك بعض الغموض في بعض نصوص هذه الرسائل ولكن أيضا يمكن أن تقول أنه ما فهمه الشريف حسين كان مسوغا ما فهمه الشريف حسين من المراسلات أن هو سيحصل على دولة عربية موحدة وعلى خلافة عربية أيضا كان يعني مسوغ وجود هذا في هذه النصوص.

هاني بشر: كانت فلسطين من أهم البنود التي أفشلت معاهدة الصداقة الإنجليزية الحجازية مع الشريف حسين عام 1924 وذلك بعد أن رفض الشريف حسين التوقيع على مسودة المعاهدة لأسباب منها الاعتراف بالوجود المتميز للبريطانيين في فلسطين وهو ما يعني ضمنيا الإقرار بإعلان بلفور وقد أدى فشل المفاوضات إلى تدهور علاقات الشريف حسين مع بريطانيا مما فتح المجال لهجوم آل سعود على الحجاز في الوقت ذاته كان الحكم العسكري على فلسطين قد انتهى وحلت إدارة مدنية على البلاد سنة 1920 بقيادة السير هيربرت صامويل اليهودي الإنجليزي المتصهين.

سحر الهنيدي: فهم صامويل نفسه كصهيوني وكيهودي فهمه الخاص لوعد بلفور وترجمته لوعد بلفور على أرض الواقع هي اللي كان إيلها أكبر الأثر في تغيير وضع فلسطين وجعلها وطن مش بس وطن دولة يهودية في المستقبل.

هاني بشر: واستمر تدفق المهاجرين اليهود صوب فلسطين بأعداد كبيرة لتوفير العنصر البشري لم تكن قوارب الهجرة لتحمل يهودا من أمثال روتشايلد الذي وجهت إليه رسالة بلفور كانت بالأساس تحمل أوروبا الشرقية الفقراء.

إيلان بابيه: لم تكن فكرة إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين على قمة أولويات أحد مثلما كانت عند بلفور لقد كان مقربا جدا من المجموعة الصهيونية التي كانت وراء إصدار الإعلان وبخلاف المسؤولين الآخرين كان بلفور غريبا جدا في هذه القضية إذ كان همه الرئيسي هو إيقاف الهجرة اليهودية إلى بريطانيا أنه أمر عجيب ولكنه ما حدث فقد سن عدة تشريعات قبل صدور إعلان بلفور من أجل غلق الباب في وجه الهجرة اليهودية خاصة من دول شرق أوروبا.

عبد الوهاب المسيري: في الواقع كره بلفور لليهود من العمق بحيث أنا أقارنه بهتلر كلاهما كان يود التخلص من اليهود بلفور فكان عنده مستعمرات ألقى بهم فيها هتلر نفس الشيء كان يود التخلص من اليهود ولذلك حشرهم معظم اليهود الذين كانوا عنده كانوا يهود من شرق أوروبا فحشرهم في قطارات وأرسلهم إلى بولندا فبولندا منعت دخولهم بدأ يبحث عن مستعمرة أوروبا سلبت كل مستعمرات ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى ورغم ذلك ظل يبحث وفشل فلجأ لطريقة يعني غير تقليدية للتخلص منهم وهي أفران الغاز.

هاني بشر: لم تعرف المنظمات والمعاهدات الدولية في العصر الحديث وثيقة مثال إعلان بلفور نحو مائة كلمة في رسالة لا تجد تعريفا لها في القانون الدولي.

حسن عمر - خبير في القانون الدولي: حقوق اليهود في ذلك الوقت في فلسطين بموجب الوعد تقتصر على حقوق مدنية ودينية هي حقوق من الدرجة الثانية لأن حقوق الدرجة الأولى هي للفلسطينيين أصحاب الأرض وهذا منطق ممكن حد حضرتك يرد علينا يقول لا ده في ذلك الوقت ما كنش في معروفة الحقوق السياسية عشان كده لم يستخدموا الحقوق السياسية هنرد عليهم من نفس الوعد الفقرة الأخيرة العجز الفقرة عجز الوعد بيقول إيه على أن يتمتع اليهود بما لهم من حقوق وأوضاع سياسية في بلدانهم الأصلية.

جون كويغلي- أستاذ القانون الدولي- جامعة أوهايو: إذا نظرت إلى الأساس الذي قامت عليه عصبة الأمم ستجد أنها قامت على فكرة أن يكون بمقدور سكان البلدان التي خضعت لنظام الانتداب تقرير مستقبلهم السياسي خصوصا رعايا دول الانتداب من الفئة أ ممن كانوا ضمن الإمبراطورية العثمانية سابقا.

هاني بشر: في وقت كانت الولايات المتحدة ورئيسها ودرو ويلسون يرفعون شعار حق الشعوب في تقرير مصيرها لم ينل الفلسطينيون نصيبا كبيرا من تلك الحقوق ربما لأن الولايات المتحدة كانت مع فرنسا ودول أخرى قد وافقت على إعلان بلفور أو ربما كما قال المؤرخ البريطاني أرنولد تومبي حين تولي التحقيق في المراسلات خلال فترة الحرب أن عصبة الأمم كانت أداة في يد بلفور لقمع العرب الذين لا خبرة لهم في السياسة.

محمد حسنين هيكل- كاتب صحفي: خطاب وعد بلفور من وزير الخارجية لواحد ليست له صفة بيقول له والله إنجلترا هتعمل وطن قومي إلى آخره.. لكن أخذ هذا الجواب ده وهو مجرد خطاب واعتبر قاعدة جندت عليها قوى وحركت ورائها حركات ومؤتمرات وإصرار وفعل وحشد قوات إلى آخره لغاية ما لقينا الدولة بعد ثلاثين سنة من الورقة الأوراق لا تنفذ نفسها لكن الأوراق مهمة جدا كأساس.

هاني بشر: كان الإعلان نتاج تزاوج بين الدين والمصالح الاستراتيجية ورؤية استعمارية زواج حدث عبر سنين عديدة رغم أن كاتب عقد تلك الزيجة لم يتزوج قط في حياته.

آن بلفور: كان مغرما بامرأة من عائلة ليتلتون لكنها ماتت وانكسر قلب بلفور لوفاتها.

مارغريت فولارين: أنا واحدة من هؤلاء الذين يعانون من كوابيس أثناء الليل بسبب التفكير في أن شخصا من عائلتي كان له يد فيما جرى أن بلفور يعبر عن نوع من الظلم يستدعي أن يناضل الإنسان حتى لا يقع تحت تأثير هذا الإرث وتلك الرؤية حتى نستطيع أن ننظر للأمور بشكل موضوعي قدر الإمكان.

هاني بشر: لم ترث السيدة مارغريت من عائلة بلفور اللقب ولا المال فقط بضع قطع فنية في زوايا الغرفة وذاكرة مؤلمة عاشت في أفريقيا وعادت لديارها ويسعها الآن بيت وزوج من أصل نيجيري وابنة وحيدة وبعيدا عنها تعيش السيدة آن بلفور لا تحمل النظرة نفسها لتاريخ الجد صاحب الإعلان أو صاحب الوعد فالتاريخ في نظرها يحمل خطواتنا إلى أقدار ومسالك لا مفر من السير فيها حتى لو لم تكن سبلنا ممهدة مثل طرقات ريف بريطاني هادئ تعيش فيه ربما تكون السيدة آن هي الوحيدة التي لا تزال ذاكرتها قادرة على البوح بالكثير عن الجد آرثر وهو يغدو ويروح شيخا كبيرا في منزل عائلة بلفور باسكتلندا أما فاطمة الفلسطينية فلم تعد بعد إلى ديارها مثل السيدتين مارغريت وآن.

فاطمة حلو: بمشيئة الرب وفي ذكرى آرثر جيمس الإيرل الأول لبلفور الذي بهبات قلبه وعقله العظيمة كرجل دولة وفيلسوف.