- تيارات مناهضة الحرب في بريطانيا
- أصوات معارضة للحرب

مشاركة أولى - استعلامات محطة قطار: مرحباً.. أوقفوا الحرب نعم القطار سيتحرك الساعة 8:12 من محطة يوستن على أن يصل إلى مانشستر الساعة 12:00 سيكون موعد التجمع للمظاهرة عند الساعة الواحدة.. وستبدأ المظاهرة بين الساعة 2.30-3:00، القطار سيعود عند الساعة 6.00 وسيصل إلى لندن الساعة 10:00، نعم سأحولك لأحد الزملاء ليأخذ بياناتك نعم.. ابق على الخط.. مع السلامة.

مشارك أول: ابرزوا التذاكر من فضلكم ابرزوا التذاكر.

تيارات مناهضة الحرب في بريطانيا

هاني بشر: دع عنك المقام والجاه وارتحل اذهب يا مَن أعطيناك أصواتنا الآن إنا أيضا مرتحلون وشعارنا لك اليوم نداء أن ترحل، مرحباً بكم على متن رحلة داخلية في جزيرة أوروبية اسمها المملكة المتحدة يصحبنا معكم فيها مناهضو الحرب وساعات السفر وعقارب بوصلة تشير إلى اتجاه يسلكه عادة غاضبون ناقمون على سياسة بلادهم، من بين السطور نقرأ الأفكار والأخبار لكن في البدء إطلالة من شرفة التاريخ تفتح لنا باب في الذاكرة يعرج بنا على واقع الرحلة.

كيت هيوستن - رئيسة حركة مكافحة الأسلحة النووية: بريطانيا لديها تاريخ طويل من الاحتجاجات ويمكن القول إن هناك نوعين أولاً الاحتجاجات المطالبة بالمزيد من الحقوق وربما كان هذا هو شكل الاحتجاج الأول في بريطانيا وكانت هناك احتجاجات في القرن التاسع عشر للطبقة العاملة ومن عامة الناس للمطالبة بحقوق سياسية، في بداية القرن العشرين النساء طالبنَ بالحق في التصويت والمشاركة السياسية وخلال العشرينات والثلاثينات من ذلك القرن كان العمال يطالبون بحقوقهم في نيل الوظائف، أما بعد الحرب العالمية الثانية فكان هناك شكل جديد من الاحتجاجات الشعبية كان الناس يتظاهرون ضد سياسات حكومية بعينها وقضايا أخرى تحدث في العالم في ذلك الوقت نشأت حركة مكافحة الأسلحة النووية عام 1958 وكان تمثل الحركة الاحتجاجية الأوسع في تلك المرحلة ضد تطوير بريطانيا للأسلحة النووية.

هاني بشر: هي حركة كبيرة قديمة تريد منع الانتشار النووي بكل سبل الاحتجاج السلمية حتى ولو تطلب الأمر السير ليالي وأيام لنشر أفكارهم الإنسانية في تلك السنين بدأت مفردات معارضة الحرب تنتشر بين الناس وتتسرب دعوة منع تكرار مآسي نووية أخرى.

[شريط مسجل]

مشارك ثان - مواطن إنجليزي عام 1958: نحن ضد العنف لأن إصابة أي إنسان هي جرح للجميع هناك موقف جديد في الشؤون الدولية وأريد أن أقول إننا لن نستطيع حل هذه المشكلة لأن هناك مَن يريد أن يفرض نمط حياته ما هو نمط الحياة الأميركية؟! هناك فقط.. نمط الحياة البريطانية أو نمط الحياة روسية.

مشاركة ثانية - مواطنة إنجليزية عام 1958: الجزء من الشباب في انجلترا سنعيش في المستقبل شعرت بأن من مسؤوليتي أن أشارك في أي نوع من المظاهرات تستهدف وقف الحرب ولهذا أتيت إلى هنا.

هاني بشر: لعدة سنوات كانت الحركة ملء السمع والبصر، لا بل وأثمرت نتائج لم يكشف عنها إلا قريبا.

كيت هيوسين: عرفنا الآن من خلال الأرشيف المفرج عنه إن الرئيس الأميركي السابق نيكسون على سبيل المثال أراد أن يستعمل السلاح النووي خلال حرب فيتنام لكن وبسبب ضغوط المعارضة الشعبية لم يستطع القيام بذلك ونصحه مستشاروه بعدم اللجوء لهذا الأسلوب وهناك أمثلة أخرى مشابهة تفيد بأن الاحتجاجات العامة منعت استخدام السلاح النووي.

هاني بشر: خلفية لابد منها في بلد يهتم بالذاكرة بقي أن نقول إن العمر يمضي وتتقلب أحوال السياسة وتجد الشيخوخة في أطراف الحركة العجوز لم تعد جاذبة للأجيال الجديدة كما كانت في الماضي وما أن بدأت الحركة في الهرم إلا ودبت فيها دماء جديدة دماء بقدر تلك التي سالت في حروب حديثة، متى؟ حين أعلنت الحرب على ما يسمى بالإرهاب حينها خرجت فئات جديدة من المعارضين يفترشون الساحات ويهتفون كأسلافهم أوقفوا الحرب ويضيفون الحرب ليست باسمنا لا تؤاخذونا بما فعل الحكام منا.

مشاركة ثالثة- متظاهرة إنجليزية: إلى كل الآلاف من ضحايا العمليات العسكرية في العراق وفي أفغانستان وأيضاً الضحايا الأبرياء في كل مكان في العالم عليهم أن يعرفوا بأنهم ليسوا وحدهم.

أندرو موراي – الرئيس التنفيذي لتحالف أوقفوا الحرب: في عام 2001 بات من الواضح أن جورج بوش مصحوباً بدعم بريطاني سيسعى لضرب أفغانستان رداً على هجمات سبتمبر التي استهدف مدينتي نيويورك وواشنطن وذلك بدلاً من التعامل مع مشكلة القاعدة وهجماتها بأي طريقة أخرى أكثر شرعية وقتها كان من الطبيعي أن تتشكل حركة في هذا البلد من معارضي هذا الأسلوب كان معظمهم ممن يقفون على يسار السياسة البريطانية ولهذا تأسس تحالف أوقفوا الحرب في سبتمبر بعد أسبوعين من الهجمات على الولايات المتحدة.

[شريط مسجل]

توني بلير - رئيس الوزراء البريطاني: سنستمر في العمل على إقامة هذا التحالف لمواجهة الإرهاب العالمي بكل أشكاله.

أندرو موراي: في ذلك الوقت لم نكن متأكدين هل سنستطيع منع ضرب أفغانستان وربما اعتقد البعض منا أن حركة مناهضة الحرب هذه لم تحقق الكثير بالمقارنة مع حركة مناهضة حرب الخليج الأولى والحرب على يوغوسلافيا وأنها ستنتهي بعد فترة قصيرة.

هاني بشر: كلا لم يوقف أندرو ورفاقه الحرب ودك المدفع بلاداً وشرد عباداً لكن حين كان البعض يتحالفوا للحرب على ما يسمى بالإرهاب كان آخرون هنا يلقون بدعوات ويطرحون أسئلة لمواجهة هذه الحرب الجديدة وتجلت الاستجابة لهم في ذاك اليوم الخامس عشر من فبراير عام 2003، كان التاريخ كريماً مع المحتجين الجدد إذ أضحى التحالف تياراً وقود كثيف من البشر وفي القلب منه حركة مكافحة الأسلحة النووية القديمة وأخرى جديدة هي تحالف أوقفوا الحرب إضافة لطرف ثالث له محطة أخرى في رحلتنا، في غضون عام ونصف من إنشائه استطاع التيار الجديد في ذلك اليوم أن يحشد أكبر تجمع بشري في تاريخ بريطانيا الحديث ضد الحرب على العراق.

[شريط مسجل]

توني بلير: إذا كان هناك خمسمائة ألف إنسان في تلك المظاهرة فهذا العدد يبقى أقل من أعداد أولئك الذين ماتوا بسبب صدام حسين وإذا كان في المظاهرة مليون شخص فما يزال الرقم أقل من عدد مَن قتلوا في الحرب التي بدأها صدام.

"
هناك همّ بريطاني حقيقي ومظاهرة إنسانية وشعور لدى الناس بأن حكومتهم لا تعبر عن وجهات نظرهم
"
        كيت هيوستن
كيت هيوستن: كان هذا هو الشعب البريطاني يتظاهر ضد الحرب على بلد بعيد معظم الناس لا يعرفون العراقيين ولم يذهبوا للعراق من قبل لكن أكثر من مليوني إنسان تظاهروا لوقف الحرب على العراقيين أعتقد أن هذا تطور غير عادي في السياسة البريطانية أن يكون هناك همّ بريطاني حقيقي ومظاهرة إنسانية وشعور لدى الناس بأن حكومتهم لا تعبر عن وجهات نظرهم.

هاني بشر: كانت المظاهرات والأنشطة تتوالى لتنذر بأن هناك تيار قادما ذا وجه يساري.

لينزي جيرمن - مقررة تحالف أوقفوا الحرب: اليسار كان دوما مُكوِّنا كبيرا في الحركات التقدمية الكبيرة مثل نقابات العمال والحركات المطالبة بحق التصويت للمرأة وهو كذلك أيضا في حركة مناهضة الحرب على مدار التاريخ والحملات ضد التفرقة العنصرية وضد الأسلحة النووية ربما لأن اليساريين مهمومون بهذه القضايا ولديهم وعي بها لكن عندما تتحدث عن حركة كبيرة مثل حركة مناهضة الحرب يمكن القول إن اليسار مُكوِّن أساسي فيها لكن يوجد بها طيف واسع مختلف لديك أناس على سبيل المثال لم يذهبوا لمظاهرة من قبل أناس يقرؤون دائما صحفا يمينية التوجه مثل الدايلي تلغراف وأفراد من خلفيات عسكرية لديهم شعور قومي.

أليكس كالينكوس - قسم الدراسات الأوروبية بكلية الملك في جامعة لندن: اليسار في أوروبا يتعافى من صدمتين كبيرتين إحداهما هي سقوط الاتحاد السوفيتي والذي مثّل صدمة حتى لمنتقديه فقد شكل انهياره تدميرا لفكرة أن يكون هناك بديل حيوي للرأسمالية، الصدمة الثانية هي ما يسمى باللبرالية الاشتراكية وتحديدا تلك التي يمثلها توني بلير وأصحاب التوجه ذاته في دول أوروبية أخرى وهي عبارة عن أحزاب يسار الوسط التقليدية التي تطبق الآن سياسات السوق المفتوحة والتي تتعارض بشكل كبير مع مصالح الناس الذين تمثلهم هذه الأحزاب، الآن اليسار يعيش عملية تجديد لنفسه ليتجاوز هاتين الصدمتين والمحور الأساسي لهذا التجديد هو حركة مناهضة العولمة تلك التي ظهرت بوضوح خلال مظاهرة سياتل بالولايات المتحدة عام 1999 ضد سياسات منظمة التجارة العالمية وامتدت إلى أوروبا وعبرت عن نفسها في مظاهرات كبيرة عام 2001، ثانيا هي حركة مناهضة حرب العراق وهي حركة ذات انتشار واسع في أوروبا أكثر من أي مكان آخر في العالم، ثالثا هي المقاومة الاجتماعية للسياسات الاقتصادية للبرالية الجديدة مثل الاحتجاجات الكبيرة للطلبة والعمال في فرنسا.

هاني بشر: وهناك حالة فريدة لليسار في بريطانيا فحزب العمال اليساري هو مَن ذهب إلى الحرب ولم يجد المعارضون حزبا رئيسيا يحتويهم ليزيحوا حكومة الحرب كما فعل أقرانهم في إيطاليا وإسبانيا واقع جعل نقابات العمال وهي التجمع المهني الأكبر في بريطانيا لا تتخلى بسهولة عن دعمها لقرارات بلير.

أندرو موراي - الرئيس التنفيذي لتحالف أوقفوا الحرب: معظم نقابات العمال لم تستجب في البداية أعتقد أن هناك عدة أسباب لهذا الأمر فمعظم النقابات الكبيرة تربطها علاقة تحالف مع حزب العمال الحاكم وهناك أيضا تراجع للنشاط السياسي لهذه النقابات خلال العشر أو العشرين سنة الماضية ولهذا لم تكن هناك رغبة كبيرة للدخول في موضوع مناهضة الحرب هذا فضلاً عن الانقسام الذي حدث في الرأي العام البريطاني حول الحرب على أفغانستان في البداية.

هاني بشر: رايات النقابات ما لبثت أن ارتفعت في ساحة مناهضة الحرب بكل الألوان لتحيل ثلث القوة التصويتية لحزب العمال إلى معارضين للحزب وسياسته وأيضا مصدر تمويل للمناهضين وأنشطتهم.

أليكس كالينكوس: من المثير للاهتمام أن الاحتجاجات ضد بلير خلال المؤتمر السنوي الماضي لنقابات العمال جاءت من قطاعات مختلفة لحركة النقابات وكانت تنصب على مسألة الحرب هذه القضية التي أصبحت مهمة جدا للنقابيين بمَن فيهم قيادات النقابات كما هي بالنسبة للكثيرين من الشعب البريطاني.

[شريط مسجل]

توني بلير - رئيس الوزراء البريطاني: تستطيعون رفع شعاراتكم المطالبة بسحب القوات لكن قواتنا موجودة في العراق وأفغانستان بطلب من هذين البلدين وحماية للناس من القاعدة وطالبان.

مخطوطة في المتظاهرين: بلير.. أوقف حربك ضد الإرهاب.

مشارك ثالث - أحد المناهضين للحرب والمشاركين في الاحتجاج: سنذهب إلى مانشستر لنشارك فيما نأمل أن يكون احتجاجا ضخما ضد توني بلير والقوات البريطانية في العراق وأفغانستان سنغادر اليوم ونقضي الليلة في برمنغهام ثم نكمل المسيرة إلى مانشستر ونأمل أن نصل الساعة 5:30 مساء الجمعة وهناك مظاهرة كبيرة يوم السبت أعتقد أنها فكرة جيدة لأن أعداد الناس الذين سوف يرونا سيكون أكثر مما لو ذهبنا بالحافلة أو بالقطار وأنا أحب ركوب الدراجات.. هيا بنا..

مشارك رابع – عضو في حركة مناهضة الحرب ومشارك في الاحتجاج: التغير المُناخي سيثمل حربا في المستقبل نشهد حروبا من أجل النفط وسنشهد بعد ذلك حروبا من أجل المياه عندما نستعرض الذين أداروا عجلة الحروب إنهم جورج بوش ديك تشيني كوندوليزا رايس شركات البترول الذين ذهبوا للحرب من أجل النفط هم مَن يريدون تدمير الكوكب من أجل النفط علينا أن نبني قدر المستطاع حركة كبيرة لإنقاذ الكوكب والإنسانية.

كلير - عضو في حركة مناهضة الحرب: سنذهب للمظاهرة السبت المقبل نحضر هذه اللوحة لتكون شعارا لكلية ساواس هل ستأتون للمظاهرة؟

مشاركة رابعة - طالبة جامعية: متى؟

كلير: السبت سننطلق من هنا ثمن تذكرة الحافلة 7.50 جنيها وسنغادر الساعة 7:30.

مشارك خامس - طالب جامعي: ستذهبون إلى مانشستر؟

كلير: نعم.

هيذر همفيرز- طالبة بكلية ساواس في جامعة لندن: حركة مناهضة الحرب ذات تأثير كبير جدا أهم شيء لدينا الآن هو المظاهرة القادمة في مانشستر والتي سنبين من خلالها أننا لا نتسامح مع الحكومة في المستقبل هناك الكثير من الشباب الآن يستطيعون أن يرفعوا أصواتهم ويعبروا عن أنفسهم سياسيا فالحركة استطاعت حشد الكثيرين منهم في الجامعات والمعاهد وأعتقد أنها أحدثت تغييرا ليس الآن فحسب ولكنها ستحدث تغييرا في جيلي في المستقبل.

مشاركة خامسة - عضو في حركة مناهضة الحرب: مستر صالح.

صالح - أستاذ جامعي: أهلاً كلير.

مشاركة خامسة: كلير.

صالح: أهلا ومرحبا.

مشاركة خامسة: إزيك يا أستاذ.

صالح: إزيك أنت.

مشاركة خامسة: أنا كويسه.

صالح: عاملة إيه؟

مشاركة خامسة: أنا دي فيه حاجة ضد الحرب كل الحرب بس.. الحرب يعني مخصوص بالخصوص الحرب في العراق وفي أفغانستان وهذا يعني الحرب ليست لغتنا.

صالح: وما هي لغتنا؟

مشاركة خامسة: كل لغاتنا يعني كل لغاتنا في العالم وطلبنا أن الأشخاص ليكتب في كل يكتبون في كل اللغات يعني في إمكانهم، شكرا يا أستاذ.

صالح: أحسنت شكرا.

هاني بشر: دخل مناهضو الحرب من أبواب متفرقة للاحتجاج حتى شديد الحراسة منها لم تردعهم الاعتقالات عن اقتحام قواعد عسكرية بريطانية كلما حل بها موسم مرور طائرات أميركية في الطريق لضرب العراق في حرب أو حروب لا يُقتل فيها مدنيون وحسب بل يذهب الجنود الأبناء ولا يُعرف على أي شاكلة يعودون وربما عادوا ولكن إلى محاكمة بسبب ما اقترفت أيديهم في حق العزل من الرجال والنساء والولدان معاملة قد ترقى لمرتبة جريمة الحرب لم تعد اتهامات إنها اعترافات كانت في طريقنا لتكون مفتتح محطتنا القادمة عائلات الجنود وقصتهم مع مناهضة الحرب.

[فاصل إعلاني]

أصوات معارضة للحرب

جورج غالوي - نائب بمجلس العموم ورئيس حزب الاحترام: أنا لا ألوم الجنود ألوم مَن أرسلهم إلى هناك والجرائم التي ارتكبت تحدث في كل احتلال هذه طبيعة الاحتلال هذه تصرفات لا تحدث لأن الجنود بريطانيون أو أميركيون فالجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين لا تحدث لأن الجنود إسرائيليون أو يهود هذا يحدث لأن هناك احتلالا كل جيش محتل على مدار التاريخ يقوم بمثل هذه الأفعال.

روز جنتل - مسؤولة حملة عائلات الجنود ضد الحرب: كان ابني غوردن يبلغ تسعة عشرة سنة حين قتل في العراق بسبب انفجار قنبلة على جانب الطريق لم يكن قد مضى عليه هناك أكثر من ثلاثة أسابيع أنا لا ألوم الشخص العراقي الذي قتل ابني لأنه كان يجب أن لا نغزو بلادهم في أول الأمر وأحمّل توني بلير مسؤولية موت ابني، منذ مات ابني غوردن بدأت حملة لسحب القوات من العراق ومعي الآن أكثر من ثلاثمائة أسرة لجنود ما يزالون في العراق أو قتلوا هناك، نحن في مانشستر لأن بلير سيأتي إلى المدينة بعد أيام لحضور مؤتمر حزب العمال سنطارده في أي مكان يذهب إليه ونحن في هذا المكان الآن لأن الفندق الذي سيقيم فيه على بعد خطوات قليلة لأنه يعلم أن عائلات الجنود هنا، سنقوم أيضا بالتظاهر يوم السبت القادم وسيكون هناك الآلاف في الشوارع ليقولوا لتوني بلير حان وقت رحيلك حان وقت سحب القوات.

هاني بشر: من المتوقع أن نجد مع الغاضبين سياسيين مخضرمين مثل الوزير العمالي السابق توني بن.

[شريط مسجل]

توني بن - وزير العمال البريطاني السابق ورئيس فخري لتحالف أوقفوا الحرب: هذه حركة تعهد أعضاؤها بالعمل من أجل السلام ونشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وهي مبادئ حزب العمال أنا لا أعتبر بلير عضوا في الحزب هو يقول إنه من كيان لا صلة له بنا يسمى العمال الجديد.

هاني بشر: ربما منطقيا أيضا أن ينخرط الشباب والطلاب بحماسة في الحركة لكن العجيب أن ينتقل السفراء من أروقة الدبلوماسية إلى ساحات مناهضة الحرب ليدلوا بشهادات تكشف وجه آخر للحرب في أوزباكستان.

كريغ موراي - سفير بريطانيا السابق بأوزباكستان: عندما كنت أشكو من اتباعنا للسياسة الأميركية الكارثية في آسيا الوسطى التي تدعم ديكتاتوريات هناك والحرب غير الشرعية التي نشنها على العراق كان يساندني دبلوماسيون كثر وأؤكد لك بلا أدنى شك أقول لك هذا الكلام عن دراية تامة بأن غالبية كبار الدبلوماسيين وكبار ضباط الجيش في بريطانيا يعارضون الحرب على العراق وأفغانستان ويعارضون أيضا ضرب إسرائيل للبنان.

مراسل الجزيرة: مرحبا كيف حالك؟

نائلة أشرف - مقررة تحالف أوقفوا الحرب بمانشستر: بخير شكرا.

مراسل الجزيرة: ماذا تفعلين هنا؟

نائلة أشرف: أنا من منظمي مظاهرة الغد هنا في مانشستر.

مراسل الجزيرة: ماذا عن هذا المعسكر؟

نائلة أشرف: هذه عائلات تسمى عائلات الجنود ضد الحرب منهم من فقد أحد ذويه في الحرب ضد العراق وأفغانستان ومنهم مَن لا يزال له قريب يخدم في الجيش هناك وهم معتصمون للمطالبة بسحب القوات.

مشارك سادس - متظاهر: حان وقت سحب القوات من أفغانستان والعراق حان وقت طرد بلير من داوننغ ستريت، نشارك في مظاهرة السبت الساعة 1:00 بميدان ألبرت كن هناك لتقولوا لبلير حان وقت رحيلك.

مشاركة سادسة - مواطنة إنجليزية: في الحرب العالمية الثانية لو لم تأت أميركا لمساعداتنا لما كنا هنا الآن واليوم يطالبون توني بلير أعتقد أنه قام بالكثير لهذا البلد إنها صغيرة على كل حال كم عمرك يا عزيزتي.

روز جنتل: كبيرة لأدرك أن ابني أرسل ليموت من أجل لا شيء وقتل في العراق.

مشاركة سادسة: ماذا؟

روز جنتل: كبيرة لأدرك أن ابني أرسل ليموت من أجل لا شيء.

مشاركة سادسة: هل هو بالجيش؟

روز جنتل: كان بالجيش وقتل في العراق.

مشاركة سادسة: أميركا بدأت هذه الحرب على أفغانستان وطلبت منا المساعدة، هل نستطيع أن نقول لا؟ لأني شرحت لك أن إنجلترا كانت تحت رحمة أميركا لم يكن لدينا شيء في إنجلترا، إذا تمكن الألمان من الوصول إلى هنا لقد كانوا على أبواب البلاد ينتظرون ليدخلوا بريطانيا كانوا فقط يتحينون الفرصة لكنهم لم يأتوا والآن يقولون لتوني بلير ارحل، إنه في الحكم منذ عشرة سنوات ويبذل قصارى جهده.

روز جنتل: يبذل قصارى جهده في إرسال الأبرياء ليقتلوا الناس ويموتوا هناك؟!

مشاركة سادسة: مارغريت تاتشر لم تفعل أي شيء.

روز جنتل: أفضل مارغريت تاتشر عنه.

مشاركة سادسة: حقاً؟!

روز جنتل: إنه يرسل الناس ليموتوا هو أسوأ منها.

مشاركة سادسة: هي مَن أرسل الناس بعيداً إلى الحرب في فوكلاند.

روز جنتل: يموت الآن أكثر ممن ماتوا في فوكلاند.

كريغ موراي: خلال الثلاثين سنة الماضية تغير نمط تجارتنا بشكل كامل حتى بلغت نسبة التجارة مع أوروبا 80%، في الماضي الوضع لم يكن كذلك قبل ثلاثين سنة كان حجم تجارتنا مع أوروبا بين 20 و25% فقط لكن أقوى روابطنا التجارية والاقتصادية حالياً هي مع أوروبا، كان من المفترض أن تكون روابطنا السياسية مع أوروبا على نفس المستوى حتى جاء بلير للحكم واتبع جورج بوش ولبرالية المحافظين الجدد.

[مقطوعة غنائية للمتظاهرين]

كلما سارت آلة الحرب إلى الأمام تدهس في طريقها الضعفاء والفقراء ونحن نقف هنا وصوت بكائهم هناك يغطي عليه صوت الفرانك والدولار والجنيه لأن آلة الحرب تسير إلى الأمام حان الوقت يا أصدقائي لنقول لن نبيع الموت لنربح ونكسب حان وقت وقف تصدير السلاح لأن العالم لن يعيش أبداً في سلام طالما سارت آلة الحرب إلى الأمام.

هاني بشر: هو صوت للغناء؟ نعم، لكن لصاحبه صوت آخر ثقيلاً في ميزان الانتخابات حق لهم أن يرفعوا أصواتهم طالما لكل امرئ منهم حق علوم في المعارضة وصوت يغنيه ويغري السياسيين في لعبة الانتخابات وكسب الأصوات، وسط كل هذا من المسلمين مَن آثر السلام فوسعه بيت ومسجد ومنهم مَن خرج وقيل إنه تبنى العنف حلاً ومسلمون آخرون هم الضلع المكمل لمثلث تيار مناهضة الحرب في بريطانيا.

محمد صوالحة - رئيس المبادرة الإسلامية في بريطانيا: الجالية المسلمة ونحن كنا وقتها في الرابطة الإسلامية أعطت زخماً كبيراً في تصوري لحركة مناهضة الحرب كان هذا بداية عندما نظرت الرابطة الإسلامية في ذلك الوقت مظاهرة كبرى كانت في فترة العدوان على مخيم جنين في فلسطين، هذه المسيرة قدرت قدر عدد المشاركين فيها يومها بأكثر من مئة ألف شخص لفتت أنظار الجميع بأن هناك خزان بشري هائل يمكن الاستفادة منه والتعامل معه.

مجموعة من المتظاهرين المسلمين: لا مزيد من الاحتلال يا جورج بوش أخبرنا لماذا يعيش شارون ويموت الأطفال؟ أوقفوا القتل أوقفوا البكاء أوقفوا إطلاق النار بلبنان الحرية للبنان الحرية لفلسطين.

سمية الغنوشي - المبادرة الإسلامية ببريطانيا: الانخراط في صفوف التيار لمناهضة الحرب مكن هذا الشباب أن يترجم غضبه وتوتراته إلى فعل منتج بدل الانكفاء على الذات أو الانزلاق إلى متاهات العنف اليائس وهذا العمل في إطار هذا التيار أيضاً مكن هذا الشباب من التفاعل مع قوى مختلفة مع اليساريين ومع النقابات ومع اللبراليين ومع أطياف مختلفة.

مشارك سابع - المبادرة الإسلامية ببريطانيا: توني بلير سيأتي إلى مانشستر نهاية هذا الأسبوع ستشهد مانشستر غداً الساعة 1:00 خارج مبنى مجلس المدينة مظاهرة لم تشهدها مانشستر من قبل ضد توني بلير كونوا هناك لتظهروا معارضتكم ضد توني بلير لإيقاف ذبح أطفالنا.

نائلة أشرف: مشاركة المسلمين مهمة للغاية لأن هذا تحالف وعندما يشعر المسلمون بأنهم جزء منه يكون لديهم ثقة كافية ليجهروا بمعارضتهم للحكومة وأيضاً على اعتبار أنهم فئة مستهدفة من القوانين المقيدة للحرية المدنية ومشكلة الخوف من الإسلام ولديهم نوعاً ما إحساساً بأنهم تحت تهديد فكان من المهم أن يكون للمسلمين دوراً حتى يشعروا بأنهم ليسوا وحدهم في النضال ضد السياسة الخارجية.

لورين بوث - صحفية وأخت شيري بلير: بدأت أنشط في مجال سياسة الشرق الأوسط منذ خمس أو ست سنوات ذهبت مرتين إلى فلسطين وزادت مشاهد معاناة الناس هناك من غضبي على تلك الحكومة لا يهم أن كان توني بلير قريبا لي لأنه زوج أختي فالرجل الذي بدأ حروبا غير شرعية ضد أفغانستان والعراق ويظل صامتا على هذه الأوضاع يلطخ يدي بالدماء أنا أشعر بهذا الآن سأظل احتج حتى لو تكسر جسدي من أجل تحرير فلسطين وبالمناسبة فعندما رفض بلير الدعوة لوقف إطلاق النار في لبنان كانت هذه هي نهايته كانت لحظة هامة.

هاني بشر: وفجأة في وسط الحوار.. هل تودين إضافة شيء؟

لورين بوث: نعم أريد أن أضيف بأننا نتحدث اليوم معا وشرطة ما يسمى بالبلد الحر تلتقط لنا الصور هناك نوع من التخويف الآن يحدث للمسلمين وللناشطين وحتى للصحفيين حتى لا يقولون الحقيقة.

هاني بشر: أهم يراقبون الجزيرة أم يتابعون خطى أخت شيري بلير؟ الله أعلم، المهم ملمح من حال الحريات المدنية في بلاد الديمقراطية حريات لطالما كانت حضنا دافئا في بلاد باردة تأوي إليه جنسيات شتى حتى بدأ طقس السياسة في التغير تساقطت الاتهامات على الرؤوس أكثر من قطرات مطر الخريف هذا.

[شريط مسجل]

توني بلير: أحيانا نتخذ إجراءات نفضل ألا نقوم بها لكنها ضرورية لتوفير الأمن للناس.

لينزي جيرمن - مقررة تحالف أوقفوا الحرب: أشك في كل هذا هذه الإجراءات تتخذ عندما تنشب حرب في مكان ما، الصيف الماضي كانت بمناسبة الحرب على لبنان وعندما أردوا جرنا إلى حرب العراق وضعوا دبابات حول مطار هيثرو عشية المظاهرة المليونية عام 2003 بحجة أن هناك تهديدات ولم يكن هناك شيء وبعد المظاهرة بأسبوع عادت الدبابات كثيرون يشاركونني الشكوك نفسها.

إسماعيل محمد - عضو تحالف أوقفوا الحرب: أهم حاجة هو المشكلة المسلمين اللي عايشين في بريطانيا ولا العرب ولا كل متعاطف مع القضية الفلسطينية وهذا أنه يشاركوا فيها مش القضية الفلسطينية بس لقضايا المسلمين في بريطانيا يعني الشيء هذا مهم بس أكثر الشباب عندنا هنا في بريطانيا ما بدهم.. يخافوا يروحوا أكثر من مظاهرات لحاجة واحدة لأنه يقول لك هذا يصير إرهابي واللي مقدم على جنسية واللي يقول لك لا أنا ما بديش أكون مع العالم دي يعني موضوع الإرهاب هذا أثر فينا كثير أيوه يعني أثر في القضية كثير لأنه ما يصير.. يعني التحرك صار صعب مش إنه واحد يراقبك أنه أنت تصير تراقب نفسك يعني بتقول لا أنا ما بدي أروح يحسبوني أنا كده فهمت عليا وهذه هي المشكلة يعني عندنا كمسلمين هنا.

هاني بشر: خوف في البلاد الباردة وآخر هنا لكن الخوف هنا ثقيل مميت تصنعه آلة لا ترحم، البعض يقاوم الحرب بالسلاح ذاته وآخرون يقاومون صناعة الخوف في بلادهم بالآلات أخرى.

كريس إدوارد - مدرس ابتدائي: خلال بداية الحرب على العراق كانت الحكومة تتحكم كثيرا فيما تقوله وسائل الإعلام وكان هناك تعتيم كامل على كل المظاهرات وأنشطة حركة مناهضة الحرب كان من المهم في تلك الفترة أن يكون هناك مصدر بديل لتصوير هذه الأنشطة وأشعر بالسعادة حين أقول إنني حاولت سد ثغرة في الصحافة هنا.

مجموعة من المتظاهرين: أوقفوا الحرب.. أوقفوا الحرب ما يفعلونه هو جريمة حرب يجب ألا نسايرهم فيما يعملون هذه جامعتنا.. هيا لنحتلها نحن.. احتلال.. احتلال.. بي بي سي.. نحن هنا.. أين أنتم؟!

هاني بشر: بدأت أطياف تيار مناهضة الحرب في التلاقي سياسيا عاما بعد آخر وحين كان البعض يرسم لوحات وثياب المظاهرات كان قطاع عريض من الإسلاميين في بريطانيا ورموز اليسار يرسمون ملامح تحالف من نوع مختلف.

محمد صوالحة - رئيس المبادرة الإسلامية ببريطانيا: منذ مدة ونحن نعمل نحن واليسار على تشكيل تحالف عالمي هذا التحالف يضم مفكرين من المجتمعات الإسلامية ومن اليسار.

هاني بشر: أحد مهندسي هذا التحالف هو السياسي العمالي معارض الحرب وعمدة لندن كين ليفنغستون.

كين ليفنغستون - عمدة لندن: أعتقد أن هناك تأثير كبير لحركة مناهضة الحرب هنا وفي الولايات المتحدة لأن كل ما قلناه عن الحرب في البداية أثبتت الأيام صدقه رغم تجاهل الحكومتين البريطانية والأميركية له الآن يمكن أن تقول إن هناك عالم جديد يظهر فبعد سقوط الشيوعية أصبح لدينا قوى عظمى مهيمنة تفرض إرادتها وتتجاهل المعاهدات الدولية، انظر إلى الصين الآن عندما زرتها كانوا يتحدثون عن انخراطهم مع أميركا اللاتينية وأفريقيا والعالم العربي هذا يدل على أن هناك قوى عظمى جديدة تظهر الهند بالمناسبة ليست بالبعيدة عن كل هذا وأعتقد أنهم سيكون هناك عالم لا تستطيع أمة واحدة فيه أن تفرض إرادتها على الجميع سنضع أساسا لهذا العالم الجديد غير الموجود حاليا الآن أميركا تتخذ قرارا وليس أمامك سوى إما أن تتعايش معه أو تحاربه.

"
حركات التحرر في العالم الإسلامي سواء في فلسطين أو لبنان أو غيرها بحاجة إلى سند شعبي كما أنها بحاجة إلى مدد شعبي عالمي
"
          محمد صوالحة
محمد صوالحة: أنا أعتقد أن حركات التحرر في العالم الإسلامي سواء في فلسطين أو لبنان أو غيرها بحاجة إلى سند شعبي بحاجة إلى مدد شعبي عالمي وأعتقد أن اليسار بشكل عام والقوى الرافضة للهيمنة الأميركية يمكن أن تكون امتداد يعني شعبي مؤيد لحقوقنا في العالم الإسلامي.

هاني بشر: ثمة تشابه كبير بين رحلة حركة مناهضة الحرب في بريطانيا ورحلة القطار بضع ساعات من لندن إلى مانشستر وبضع سنوات منذ الحرب على أفغانستان وحتى الآن القطار توقف نهائيا في مانشستر لكن على الأرجح فإن رحلة حركة مناهضة الحرب لن تتوقف نهائيا عند هذه المحطة.

مجموعة من المتظاهرين: بوش وبلير يجب أن يرحلا حان الوقت لترحل حان الوقت لترحل الحرية لفلسطين الحرية لفلسطين لا للحرب لن نبقى صامتين.

سمية الغنوشي: المستقبل لنا وليس لهم الآن بلير أصبح ماضيا وعلينا أن نزيل ميراثه الكارثي الحرية لفلسطين الحرية للعراق الحرية للبنان شكرا لكم.

مجموعة من المتظاهرين: الاحتلال جريمة الحرية للعراق وفلسطين.

مشاركة سابعة - متظاهرة: الهزيمة لحقت بإسرائيل في لبنان هزمها حزب الله والشعب اللبناني لكن لا تظنوا أنهم لم يعودوا ثانية لا تظنوا أنهم لا يريدون ضرب إيران وهذا يعني أننا سنبقى في هذه الحركة سنبقى في الشوارع حان وقت سحب القوات حان وقت رحيل توني بلير.

أندرو موراي: تحية حارة من فضلكم للمرأة التي مثلت هذه الحركة من البداية روز جنتل.

جورج غالوي: رئيس الوزراء البريطاني على وشك السقوط ليس بسبب الاقتصاد ليس بسبب قضايا اجتماعية كبيرة لسبب واحد فقط تلك الحروب والأكاذيب والعلاقة الخاصة جدا التي أقامها مع رئيس الولايات المتحدة جورج بوش.

كريغ موراي: لقد مرغوا اسم بريطانيا في الوحل لأنهم انتهكوا حقوق الإنسان ولم يحملوا لواء نشر تلك الحقوق.

توني بن: لا تصدقوا أبدا وسائل الإعلام تلك التي تقول لماذا تخرجون؟ ولن تنتصروا لقد عشت طويلا لأرى نظام التفرقة العنصرية وحركات أخرى كثيرة استطاعت تحقيق النجاح مثل المطالبين بحق التصويت للمرأة.