- اللغة العربية وغياب دور الدول العربية
- الأصول العربية للشعب القمري

- المنظمات الخيرية الإسلامية في جزر القمر

- جزر القمر بين الثيوقراطية والعلمانية


جواد أمين العمري: احتفال بالزواج في مدينة إنديه بجزيرة إنجازيدجا في المحيط الهندي، ألحان ورقصات شرقية كلمات مبهمة وملامح وجوه مختلطة، القمر يضيء الأرض والسماء بأشعته الفضية ويمنح اسمه لهذه الجزيرة وشقيقاتها الثلاث، إنها جزر القمر كما يسميها أهلها وكما سماها أوائل العرب الذين وصلوا إلى هذه الديار وليس جزر القمر أو قومور كما سماها الغربيون من مستكشفين ومستعمرين، مدينة موروني عاصمة جمهورية القمر المتحدة عاصمة عربية منسية نسيها العرب زمنا طويلا لكنها لم تنسى عروبتها وكافحت صروف الدهر لإبقاء ملامحها العربية الإسلامية وبعد مائة وخمسين عاما من الاستعمار مدت يدها للأشقاء العرب فأنكروا اليد والدم العربي والملامح، في السادس من يوليو عام 1975 أنزل العلم الفرنسي عن الإدارات الحكومية إذانا بانتهاء مرحلة الحكم الذاتي والانعتاق من نير المستعمر ورُفع مكانه العلم القمري بهلاله الذي يشير إلى الهوية الإسلامية للشعب ونجومه الأربع التي تمثل جزر الأرخبيل ولونه الأخضر الذي يرمز إلى طبيعة البلاد، انضمت جزر القمر عقب استقلالها إلى منظمة المؤتمر الإسلامي إذ يشكل المسلمون 100% من الشعب ومنذ ذلك الحين سعى القمريون إلى عضوية الجامعة العربية لكن جهودهم ولسنين طويلة قوبلت بالصد والنكران.. فأين بلادهم من الوطن المتربع على جناحي آسيا وإفريقيا وما شأنهم بالعروبة وفي أي أرض تمتد جذورهم، تقع جزر القمر في المحيط الهندي بين جزيرة مدغشقر والساحل الشرقي لقارة أفريقيا عند مدخل مضيق موزنبيق ويتألف الأرخبيل من أربع جزر هي إنجازيدجا أو القمر الكبرى وفيها العاصمة موروني وجزيرة موهيلي أصغر هذه الجزر وأشهر مدنها فمبهوني وجزيرة هنزوان أو انزوان وهي ثاني الجزر مساحة وكبرى مدنها موتسامودو وجزيرة مايوت التي ما تزال تحت الإدارة الفرنسية وأهم مدنها دزاوزي وتبلغ مساحة الجزر الأربع نحو ألفين ومائتين كيلو متر مربعا، من حي الإمام الشافعي في وسط موروني نبدأ البحث عن عروبة جزر القمر لافتات كتبت بالعربية والفرنسية تذكر الناس باقتراب موعد الحج لمن استطاع إليه سبيلا ويبهرك ألا رفث ولا فسوق ولا جدال في أسواق القمريين وكأنهم في حج دائم فلا البائع ينادي على بضاعته ولا الشاري يجادله في الثمن، وجوه الناس هنا خليط من الملامح العربية والإفريقية والملاوية فهم مزيج من أعراق مختلفة انصهرت في بوتقة واحدة على مر العصر لتشكل هذا الشعب وحين تصغي بسمعك إلى لغة الناس فإنك لا تجد من في هذا الحشد من ينطق بالعربية فأين هم العرب؟



اللغة العربية وغياب دور الدول العربية

عبد الصمد العيدروس- مواطن من جزر القمر: أنا اسمي يعني عبد الصمد العيدروس بن شهاب أحمد بن أبو الحسن بن شهاب أبو أحمد الأهل حضرنا جاء من عند العيدروس معروف بالعدن وفي عينات وفي شبان وفي.. يعني جزيرة اليمن، أنا يعني أجدادي خصوصا أهل جزر القمر أجدادهم كلهم جاؤوا من اليمن وفيه جاؤوا من جزيرة العرب وفي.. هكذا ونحن نتكلم بالعرب الفصحى أجدادنا كل والنساء والرجال كلهم يتكلمون باللغة العرب بسهولة ما هو كمثل الأفارقة الذين ألسنتهم يعني ما تقدر تتكلم، نحن نتكلم بسهولة هذا لأن الدم ينطق.. تنطق هكذا.

جواد أمين العمري: الدم ينطق والحجر ينطق بالعربية فهذه الآيات المحفورة على سور المقبرة في حي الإمام الشافعي هي حروف اللغة الرسمية الثانية في البلاد بجانب الفرنسية، كل شيء أكثر فصاحة من ألسنة الناس إلا المستعربين منهم إن صح جمع الكلمة على هذا النحو، كلمة مستعرب في اللغة القمرية تعني مثقف وهي مأخوذة من كلمتين عربيتين هما مستوى العرب فقد أطلقت على من كان في مستوى العرب علما وثقافة ومعرفة فما هو حال اللغة العربية اليوم وهل هي لغة العلم والثقافة والمعرفة جولة في المؤسسات التعليمية كفيلة بالإجابة، ينتابك وأنت تسير في الشوارع الضيقة وسط جمال الطبيعة شعور أبي الطيب المتنبي حين كان في شعب بوان ببلاد فارس والذي عبر عنه بقوله

مغال الشعب طيبا في المغاني بمنزلة الربيع من الزمان

ولكن الفتى العربي فيه غريب الوجه واليد واللسان

هاشمية مولد تنطلق في صباح يومها الدراسي من منزل عائلتها في الباشيلي جنوب العاصمة موروني، في طريقها كوخ من الصفيح يستظل تحت شجرة ضخمة إنه إحدى مراحل التعليم التي يجتازها الطالب قبل الالتحاق بالمدرسة مرحلة الكتاتيب وفيها يتعلم الطفل على يد نساء من البلدة تلاوة الصور القصيرة من القرآن الكريم وفي مثل هذا العمر تبدأ العلاقة الأولى بين الطفل القمري ولغته وقرآنه فماذا يكون حالها بعد ذلك؟ معهد 6 يوليو مدرسة خاصة تدرس جميع المواد بالفرنسية أما العربية فتحولت إلى مادة مقررة كالإنجليزية بعدما كانت اللغة الوحيدة التي ألفها الأطفال في الكتاتيب وتحتل الفرنسية ألسنتهم بالتدريج تجتاز هاشمية هذه المدرسة أيضا لكن ما الذي يجعل من لا يعرف العربية يدعي العروبة وما رد الفعل لو سألنا القائمين على المدرسة عن حقيقة عروبتهم.

عائشة عبده- مواطنه من جزر القمر: أنا عربية بالرغم من أن لغتنا ليست عربية نقرأ العربية ونكتبها من الحضانة إلى الثانوية وأخلاقنا أخلاق عربية، أنا أدعي أنني عربية لأننا في مراحل الدراسة نتعلم لغات أخرى ولكننا لا ندين بغير العربية.

جواد أمين العمري: العربية في ضمائرهم دين وعقيدة أكثر منها لغة خطاب وتفاهم وأسئلتنا لعائشة وشقيقها يوسف الذي يدير المدرسة كانت استفزازا لهما لكن الإجابة لم تخرج عن حدود اللياقة.

يوسف عبده- مدير معهد 6 يوليو: أنا ادعيت أنني عربي لأنني يوم ولدت وجد نفسي في الكتاتيب الإسلامية ووجدت نفسي أستخدم اللغة العربية في كتابة الرسائل لأهلي وأصدقائي في الخارج إذ أكتب بالحروف العربية، إذاً أنا أدعي أنني عربي وإن كنت لا أفهم العربية، أنا عربي مثلك.

جواد أمين العمري: تصل هاشمية إلى مدرستها وهي واحدة من مرافق مركز ابن خلدون الذي يضم عيادة طبية ومسجدا ومرافق أخرى وأقامته لجنة مسلمي أفريقيا التي غيرت اسمها إلى جمعية العون المباشر، يأتي الطلاب والطالبات إلى هذه المدرسة من مناطق بعيدة فما الذي يدفعهم إلى تجشم العناء وإلى الإعراض عن المدارس الحكومية؟

هاشمية مولد- طالبة: لأنك تتعلم اللغة العربية جيدا ولتتعلم التربية الإسلامية والأشياء الإسلامية ولتربى البنات والبنين جيدا، أستفيد من اللغة العربية أنني أعرف أركان الإسلام وأعرف كيف نؤدي الزكاة وكيف نصلي وكيف نذهب إلى الحج، أتكلم مع الناس فأقرأ المجلات وأقرأ الكتب الإسلامية وأستطيع أن أتبادل الكلام مع أناس آخرين عربيين.

إسماعيل حامد قاسم – مدير مدرسة ابن خلدون: في المرحلة الابتدائية الساعات هي ست ساعات مثل الفرنسية وكذلك التربية الإسلامية لا تختلف أما هنا في المرحلة المتوسطة والثانوية تختلف قليلا.. لماذا؟ لأننا في المتوسطة عدد ساعات اللغة العربية والتربية الإسلامية هي خمس ساعات في كل مادة أما المواد الأخرى هي نظام الحكومة نتبع نظام الحكومة.

جواد أمين العمري: ليس باللغة وحدها يحيا الطلاب فهناك عوامل جذب أخرى في هذا المركز تدفع الطلبة إلى القدوم.

"
مركز ابن خلدون مركز ثقافي اجتماعي يعطي خدمات متنوعة على المستوى الصحي والتعليمي، ونظرا لأن المجتمع أصوله عربية وإسلامية فيستحيل أن تكون هناك تنمية خارج الإطار العام وهو الثقافة العربية والإسلامية
"
      حميد العبصوضي

حميد العبصوضي – ممثل لجنة العون المباشر: مركز ابن خلدون هو مركز ثقافي اجتماعي في جزر القمر وهو الوحيد من نوعه في هذا البلد الذي يعطي خدمات متنوعة على المستوى الصحي وعلى المستوى التعليمي ثم على المستوى التقني ثم على المستوى الاجتماعي ونحن نخوض بأنفسنا مساهمة جادة في هذا البلد للدفع بعملية التنمية إلى الأمام ونظرا لأن المجتمع أصوله عربية وأصوله إسلامية فيستحيل أن تكون هناك تنمية خارج الإطار العام الذي هو الثقافة العربية والإسلامية فقد يكون تكون التنمية مشوهة وناقصة إن لم يكن فيها شيء اسمه اللغة العربية وشيء اسمه الدين الإسلامي لذلك من خلال هذه الزاوية نحن نساهم لكي تكون تنمية شاملة ومتزنة للإنسان القمري الذي نعتبره الوحيد الذي يستطيع أن ينمي البلد ولا يمكن للمساعدة الخارجية أن تنمي البلد.

جواد أمين العمري: هذه أفضل المدارس الحكومية في العاصمة موروني وأحدثها التعليم فيها مختلط بين طلاب وطالبات في المرحلة الثانوية وحال اللغة العربية التي ليس لها كتاب يدرس لا يقل سوءا عن حال مدرسيها الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ خمسة أشهر.

أحمد سعد مافو– مدرس لغة عربية: البلد يحتاج إلى دعم كبير من أجل ترسيخ اللغة العربية في هذا البلد ومثلا لو حصلنا على آلات الطبع حتى نستطيع مثلا تصوير المذكرات والكتب أو.. مما يجعل هذه المذكرات تصل إلى الطلاب بسهولة أو بثمن يعني أرخص أو مجانا أو مثلا لو حصلنا على مؤسسات في الخارج تستطيع أن ترسل إلينا الكتب مجانا خاصة الكتب التي تدرس العربية لغير الناطقين.

عبد الرحمن سيد بكر– مدير معهد سيد محمد شيخ: إنها مشكلة أساسية لأننا منذ خمسة شهور لم يُدفع لنا فتخيل الصعوبات الاجتماعية التي تعاني منها العائلة، هذا الوضع يؤثر على العملية التعليمية لا تستطيع لوم المعلم إن حضر متأخر لأن بعض الأساتذة يأتون مشيا لأنه لا يجدوا أجرة التاكسي.

طاهرة درومي– مدرسة رياضة: أحاول العمل في المدارس الخاصة أدرس في مدرسة أبن خلدون لآخذ شيء أدفعه لأولادي في المدارس وسبب بقائي هو ارتباطي عاطفيا بالمدرسة وفي اليوم الذي أستطيع فيه المشي ولا أكون متعبة أحضر لتعليمهم.

يحي محمد الياس – وزير التربية والتعليم: الحقيقة منذ عدة سنوات كان هناك خطة للحكومة في تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية من مرحلة الأساس.. من مراحل الابتدائية إلى المراحل الجامعية ولكن الذي أوقف هذه الخطة هي التمويل والإمكانيات المادية التي تمكننا من تحقيق هذه الرغبة.. يعني يمكن للجامعة العربية أن تلعب دورا فعالا في هذا الجانب ودور دعم المناهج.. إعادة أو مراجعة المناهج، تقوية الكادر التعليمي خاصة الكادر الذي يحمل الثقافة العربية لكي يتمكن من أداء رسالة التعليم في هذه البلاد.

جواد أمين العمري: اضطرت الحكومة القمرية تحت وطأة شح الموارد وقلة ذات اليد إلى فتح الباب للهيئات الخيرية من كل حدب وصوب لمساعدتها في التعلم ومكافحة الأمية التي يعاني منها كبار السن بنسبة كبيرة لكن الإقبال على التعليم بات في ذروته رغم انتشار الفقر وتسمع قصص عن أسر تتناول وجبة واحدة في اليوم لتوفير المال من أجل تعليم أبنائها، معهد رابطة العالم الإسلامي في موروني واحد من ستة معاهد تديرها الرابطة في أنحاء مختلفة من البلاد لكن مثل هذه المعاهد تواجه المشكلات ذاتها التي تواجه المدارس الحكومية وباستثناء صرف رواتب العاملين بشكل منتظم فإن المناهج تدرس باللغة الفرنسية، هذه اللغة التي فرضها المستعمر على لسان القمريين على مدى قرن ونصف لم تستطع محو العربية من وجدانهم وبقي الصراع مستمر.

إبراهيم حمد الصليفيح– ممثل رابطة العالم الإسلامي: هناك صراع نعم إذا أردت أن تؤسس أي حضارة أو تغزو أي لغة أذهب إلى التعليم واستثمر فيه وهذا معروف، الآن النظام التعليمي في الجزر هو نظام باللغة الفرنسية والمواد كلها تدرس باللغة الفرنسية، المواد العربية وهي رسمية في البلد وهي اللغة الثانية في البلد هي عبارة عن مادة واحدة ينقصها المنهج ينقصها الكتاب عندنا نقص كبير في الكتب.. لا أقول عن الطالب أنا أقول المعلم نفسه لا يجد المادة التي يعتمد عليها في هذا.. لا يوجد كتب للمعلمين، لا يوجد كتب للطلاب، عندنا هنا إن صح التعبير ندرة كبيرة في المصاحف لا تدخل مسجد من المساجد تجد فيه بالكثير خمسة ستة مصاحف فلو ولي هذا الأمر أنا أتوقع أنه بدون مبالغة اللغة العربية سوف تنافس الفرنسي بل وتتفوق عليها لحب الناس لها وللتوجه الديني وللتوجه التاريخي، القمري تاريخ يرى نفسه مسلم وعربي.

جواد أمين العمري: هذا الرجل يدرس التربية الإسلامية في معهد الرابطة وحين أردنا مقابلته عرفنا أنه لا يتحدث العربية رغم أنه يشرح القرآن ويفسر الأحكام وحين علمنا أنه شقيق رئيس الجمهورية دفعتنا الإثارة إلى سؤاله عن هذا الأمر بدل سؤاله عن لغته.

عبده غزالي – مدرس تربية إسلامية: الرئيس الحالي أخي الشقيق وأنا الذي ربيته، بعدما تربينا على الدين الإسلامي وتعلمنا في الكتاتيب القرآنية وتعلمنا منها المختصرات الفقهية أصبحت هوايتي تعليم الدين الإسلامي ولا أتمنى أن تسند لي مسؤولية لست كفء لها وأخي الرئيس يرضى بهذا لأنه تربى على يدي ويعرف قدرتي ورغبتي.

جواد أمين العمري: خرجنا من معهد الرابطة بعد لقاء هذا الرجل وفي النفس تساؤلات كثيرة أيُعلم العرب أشقائهم هؤلاء أم يتعلمون منهم الكثير عن حقائق الحياة، شعب من أفقر شعوب الأرض ليس بينهم متسول بفضل ترابطتم الاجتماعي، شعب تكاد الجريمة تكون منعدمة في أرضه يعيش في نظام اجتماعي يرسم لكل فرد حدود مسؤولياته وواجباته في الأسرة في القرية وفي الدولة، جزر أربع ليس فيها حيوان مفترس واحد والناس لا يأكل القوي منهم الضعيف ومثَلهم المشهور يقول البقرة لا تأكل البقرة، شعب يحتاج من أشقائه مساعدة في إعادة لسانه العربي إلى فصاحته التي صادرها الاستعمار، التعريب في جزر القمر يحتاج إلى جهد يفوق إمكانات الدولة ولكن لمَ الإصرار على تعريب شعب لا يعرف العربية وهل القمريون حقا هم من العرب ومن أين جاؤوا ومتى إلى هذه المناطق النائية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية؟ وما علاقة القمريين اليوم بالعالم العربي بعد أحد عشر عام من انضمام دولتهم إلى جامعة الدول العربية؟



[فاصل إعلاني]

الأصول العربية للشعب القمري

جواد أمين العمري: تعود أصول العائلات العربية في جزر القمر إلى عُمان وحضرموت ويحتفظ كثير منهم بكثير منهم بملامحه وملابسه العربية وبقيت بعض العائلات على اتصال بأنسابها فيما اختلطت بقية الأنساب نتيجة التزاوج بين أبناء الشعب القمري من مختلف العرقيات.

سيد حسن أحمد المشهور الحداد – خطيب وإمام: القبائل العربية المشهورة هنا من السادة العلويين كالمسيلة، المسيلة هذه نسبة إلى وادي المسيلة في حضرموت هؤلاء موجودون في هنزوان وفي جزيرة القمر الكبرى قال الشيخ أبي بكر بن سالم بالنسبة إلى جدهم الشيخ بكر بن سالم في حضرموت مدفون هناك، آل جمل الليل كذلك من حضرموت، آل معلم هؤلاء في هنزوان فقط، آل السقاف موجودين في جزيرة القمر الكبرى.

جواد أمين العمري: قائمة طويلة بأسماء العائلات العربية من حضرموت وعمان وصلوا في فترات تاريخية مختلفة واستقروا في جزر القمر ولكن متى كان وصول أوائل العرب إلى هذه الديار؟

ذاكر السقاف – أستاذ التاريخ في كلية الإعلام الشافعي: نجد أنه الروايات تثبت بأن الدول العربية اليمنية المعنيين (كلمة بلغة أجنبية) اللي أقامت في جنوب الجزيرة العربية في فترة قديمة كانت لها أنشطتها التجارية عبر البحر الأحمر وكانت سفنها ترد إلى هذه الجزر عبر شريط البحر الأحمر.. باب المندب وتصل إلى هذه الجزر زنجبار والصومال وجزر القمر، تستقر من حيث المناخ من حيث الطقس ومن حيث ما كانت تجد هؤلاء هذا.. هؤلاء العرب يجيدونه في هذه الجزر من توابل ومن عطور ومن أشياء دائما كانت هم خرجوا من أجلها يطلبونها ووجدوا أن هواء هذه الجزر دائما يشبه هواء اليمن وبدؤوا يستقرون ووجدوا العناصر البنطوية الإفريقية التي هاجرت من شرق إفريقيا إلى هذه البلاد ومن ثم بدأت في فترة أو مرحلة الانصهار والاختلاط بين القبائل العربية المستقرة التي.. لأن العرب لم يكونوا يحملون أزواجهم.. زوجاتهم إلى هذه الجزر، كانوا يرحلون بسفنهم ويأتون إلى هذه الجزر ويستقرون ويجدون النساء الإفريقيات البنطاويات اللائى هم أساسا استبقتهم بقرون عديدة قبل الإسلام أو قبل مجيء العرب وبدأ الانصهار وبدأ الاختلاط والتزاوج إلى أن أصبح العرب لهم وضعهم في القمر باعتبارهم أصحاب الوطن مثل البانطون.

دمير بن علي– أستاذ التاريخ ورئيس جامعة القمر: التاريخ يثبت أن العرب كانوا هنا قبل الهجرة وهناك أدلة على وجود مسلمين هنا في القرن الثاني الهجري وتدل على ذلك آثار المساجد، هذه دولة عربية وسبب تأخرها باللغة العربية هي الأدوات فأجهزة الكمبيوتر في البلد كلها بالفرنسية من الصعب أن تجد كمبيوتر بالعربية، استعمارنا لمدة مائة وخمسين سنة أدى إلى تأخر الشعب القمري في معرفة أخوته العرب.

جواد أمين العمري: أخوتهم العرب تأخروا أيضا تخلفوا ثمانية عشر عام عن قبول طلب جزر القمر في عضوية الجامعة العربية وحين اقتنع ممثلو الدول العربية بضمها لم تكن مضطرة إلى تقديم طلب للانضمام.

"
خلال فترة رئاستي فكرت بعقد مؤتمر إسلامي أدعو إليه الدول العربية ليروا أننا عرب حقيقيون، وتعمدت حضورهم قبل يومين من الافتتاح وطلبت من المستشارين أخذ الوفود إلى المساجد والمجالس وحفلات الزواج

"
       
سيد محمد جوهر

سيد محمد جوهر – الرئيس الأسبق لجمهورية القمر: في فترة رئاستي فكرت وأستقر رأيي على عقد مؤتمر إسلامي ادعوا إليه الدول العربية ليروا أننا عرب حقيقيون وتعمدت أن يحضروا قبل يومين من الافتتاح وطلبت من المستشارين أن يأخذوا الوفود إلى المساجد والمجالس وحفلات الزواج، كتبت خطاب بالفرنسية وقلت كيف ندعو العرب ونكلمهم بالفرنسية فطلبت ترجمته إلى العربية وأنا أتحدث العربية بصعوبة وفي يوم الافتتاح ألقى وزير الخارجية خطابه بالفرنسية وعندما جاء دوري ألقيت خطابي بالعربية وذهبت إلى قصري وكان من المفترض استمرار الاجتماع لكنهم أنهوا الجلسة وتبعوني وكان أغلبهم يبكون، أخبروني وخاصا الوفد اليمني والعُماني أنهم سيقدمون هم الطلب لانضمامنا إلى الجامعة وتم ذلك في جلسة عادية وصوت الجميع باستثناء العراق حيث امتنع عن التصويت لأنني خلال احتلال العراق للكويت قلت للشيخ جابر أنني سأبعث مائة وخمسين جندي.

جواد أمين العمري: الآن وبعد أحد عشر عام تقف السفارة الليبية بدبلوماسييها الأربعة في موروني شاهدا وحيدا على الوجود العربي في جزر القمر وإن شئنا الحقيقة هي شاهدا على الغياب العربي فقد افتتحت ليبيا سفارتها هنا عام 1995 وما تزال السفارة العربية الوحيدة وتقتصر خدماتها على بعثات تعليمية تقدمها لبعض الطلبة إلى الجامعات الليبية وبعض المساعدات التي رفض الدبلوماسيون الحديث عن أي منها وبحكم التاريخ والجغرافية تبدو العلاقة مع اليمن متصلة رغم عدم وجود سفارة يمنية في موروني.

فؤاد عبد ربه- القنصل الفخري لليمن في موروني: بعض الدول العربية أو ما قلت أغلبهم يعني مقصرين بحق جزر القمر، لديهم إمكانيات وبإمكانهم يسعدوا هذه البلد.. هذه بلد فقيرة جدا محتاجة إلى أشياء كثيرة جدا مثل توسيع شبكة المياه، تقوية الكهرباء وهذه الأشياء لازالت مش متوفرة للبلد 100% وفي الفترة الأخيرة الجامعة العربية تولت عملية تقوية الكهرباء وليس كافي، نلاحظ إنه في بعض البلدان إنه يدعموا بلد غير بالجامعة العربية بمبالغ كبيرة جدا والقمريون هم أحق بهذا شعب عربي مسلم 100% يعني.. عقائده ملتزمين بآدابهم بتقاليدهم هذا الناس هم بأمس الحاجة للدعم.



المنظمات الخيرية الإسلامية في جزر القمر

جواد أمين العمري: السفارة الفرنسية في موروني لعبت وما تزال دورا مهما في السياسة والاقتصاد والثقافة القمرية، ربما تلخص تأثيرها الساحة المعروفة باسم ساحة فرنسا وسط العاصمة التي تعد المركز الحيوي للمدينة حيث مقرات البنوك التجارية ومركز الاتصالات ومبنى البنك المركزي ومبنى المحافظة والبنوك كلها بما فيها البنك المركزي يديرها الفرنسيون، ساحة عامرة بالنشاط والحيوية رغم مساحتها الضيقة خلافا لشارع جامعة الدول العربية أكبر شوارع العاصمة الذي يبدو خاليا من أي نشاطا اقتصادي أو تجاري ذي بال، شارعا واسعا بحجم اتساع العروبة في الوجدان وساحة ضيقة بحجم ضيق ذات اليد عن إمكانية تغيير الواقع، بعثه عربية وحيدة تعمل في المدارس القمرية فما هو حجمها وهل تكفي لبعث لغة الضاد من جديد في الحياة العامة؟

عبد العزيز الفالح- مشرف البعثة التعليمية السعودية: عدد المعلمين الآن ثمانية معلمين موزعين على مدارس التعليم العام مثل ما ذكرت يساهموا في تعليم اللغة العربية لأبناء هذا الشعب ويتعاونون مع المعلمين الآخرين بتزويدهم الحقيقة بطرق وأساليب تعليم اللغة العربية لكن تبقى الإمكانات الحقيقة.. يعني محدودة وهذا جهد قدمته الحكومة السعودية وننتظر الجهد من الدول العربية الأخرى الحقيقة لأن يعني من المناسب أن يعلم الجميع أن جزر القمر هي عضو في جامعة الدول العربية ومن حق هذا العضو أن ينال تعليم اللغة العربية والمساهمة في تعريب الشعب عموما وتعريب الخطاب الرسمي للبلد يبقى البلد بحاجة إلى شيء منها.

جواد أمين العمري: وفي ظل الغياب شبه التام للوجود الرسمي العربي ظل القمريون يعولون على منظمات خيرية إسلامية تقدم لهم خدمات في مجال الصحة والتعليم والتدريب لكن حال المنظمات ساء بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر فهذا المبنى الذي مولته مؤسسة الحرمين الخيرية شاهد على سوء الحال.

سعيد برهان: فعلا هنا تأثرنا.. لا نستطيع أن نقول نحن بمنأى عن العالم والعالم الآن أصبحنا قرية واحدة، تأثرنا لأن عندنا بعض هذه المنظمات كما تفضلتم وأشرتم إليه تم إغلاقها في مقرها يعني مؤسسة الحرمين الخيرية أغلقت في مقرها في الرياض وبطبيعة الحال جميع فروعها في البلاد أغلقت، نعم تأثرنا هنا لأن هذه المؤسسات كانت تعمل عملا جيدا ومشكورا يعني تحت إشراف ورعاية الحكومة بنوا كثيرا من المساجد وبدؤوا في كثيرا منها والآن توقفت هذه المساجد وبنوا مدارس وكانوا يعني يزودون.. يعني يأخذون جانبا كبيرا من كفالة مدرسيها وأدواتها.. طبعا هذه الأمور الآن توقفت وحاليا عندنا أربع منظمات من الدول العربي هي الموجودة هنا هناك رابطة العالم الإسلامي وهناك هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ومقرهما طبعا المملكة العربية السعودية وهناك أيضا لجنة مسلمي أفريقيا ومقرها الكويت وهناك منظمة الدعوى الإسلامية التي تتخذ من السودان مقرا لها، هذه المنظمات العربية الموجودة حاليا وهناك خامس هي لجنة الأعمار.

جواد أمين العمري: هناك لجنة الأعمار فهل ستبقى هناك هذه اللجنة وعلى الرغم من الخدمات والمشاريع التي تمولها إلا أنه لا يسمح لها بفتح حسابا بنكي في جميع البنوك القمرية التي يديرها الفرنسيون.

فواز علي- مدير مؤسسة الأعمار الخيرية: من أعظم المشاريع الإغاثية الاجتماعية الذي تقوم بها هنا مشاريع سقي المياه التي لقت إعجابا ولقت حيزا عظيما في هذا البلد وغطت معظم القرى القمرية وهناك مشروع حيوي.. مشروع المكتبة العامة التي نحن فيها مازلنا تحت الإكمال وما انتهينا حتى الآن بس تعد هذه المكتبة الوحيدة والفريدة من نوعها في جزر القمر بهذه المساحة وبهذه الكمية من المؤلفات والكتب، تحت الإنشاء الآن هناك أربعة مشاريع لبناء الجوامع يزيد تكلفتها عن أربعمائة ألف ريال سعودي تقريبا.

إبراهيم حمد الصليفيح: الشعب هنا مولع حقيقة وأنا أركز على كلمة مولع في حب بناء المساجد وتجد في منطقة يعني مساحتها ثلاثة آلاف متر أو أربع آلاف متر في بعض الأحيان خمس مساجد ويحبون بناء المساجد حب كبير، تجد أن الشخص يعيش في بيت من الزنك من الصفيح الحار ويخرج مبالغ ليبنى المسجد الذي بجانبه من الطوب وهذا ما تجده في غيري لكن.. وهذا لا نحتاجه حقيقة احتياجا كبيرا في هذا البلد نقول نعم هناك لكن لا نحتاجه، نحتاج حقيقة لاستثمار في العقول استثمار في تهيئة الكوادر، حبذا لو كانت المنح الموجودة في العالم الإسلامي كل دولة يكون هناك منح لجزر القمر عشرين.. ثلاثين منحة في الجوانب التي يحتاجها، في مجال الأسماك والبحار، في مجال الزراعة، في الطب، في الحاسب الآلي، في الهندسة، في الاقتصاد، في الإدارة.

الأمير سيد علي كمال- الأمين العام لحزب شوما: لا نريد مساعدة تكنولوجيا أو تقديم سيارات وغير ذلك بل مساعدتنا لتقوية اللغة العربية حتى تكون لغة رسمية حقيقة وليس لغة رسمية بالقانون فقط ونحن نستغرب أن نكون أعضاء في جامعة الدول العربية ونشارك في اجتماعاتها ولا نتكلم العربية، نرجو من إخواننا العرب مساعدتنا بإيفاد مدرسين متخصصين.

جواد أمين العمري: وإذا كان العرب قد صموا آذانهم عن حاجات إخوانهم القمريين فهل يعرف الناس هنا شيء عن قضايا العرب في باقي أنحاء الوطن؟

محمد الأمين صيف اليمني- وزير الخارجية: نحن مسؤولون عن ما يجري في الأراضي العربية المحتلة بنفس الدرجة مع مصر أو المملكة العربية السعودية.. فقبل أن نسأل الآخرين عن تجاوبهم وعن اهتمامهم وعن شعورهم بما يجري في جزر القمر فهل نحن القمريون.. نحن أيضا قمنا تجاه إخواننا في فلسطين، تجاه إخواننا في العراق أو في الأراضي العربية الأخرى هو محل السؤال.

جواد أمين العمري: أين الجواب؟ نبحث عنه في سوق فولوفولو أكبر سوقا في العاصمة، هل يسمع هؤلاء الناس بما يجري في فلسطين أو العراق؟

مواطن من جزر القمر1: فيه غزوات أولا غزوة العراق هذه، فيه الغزوة اللي موجودة في فلسطين هناك.. يعني دول الغرب يقولون أن يعني في فلسطين فيه إرهاب يقولون أن في العراق يوجد الإرهاب وإنما إحنا نقول أن أكبر إرهابي إنه أميركا لماذا لأنه هو الذي تدخل كل السلاحات في فلسطين والعراق لكي ماذا؟ لكي الغربيين يقاتلون العرب وإخواننا العرب اللي موجودين في فلسطين والعراق لأن ممكن تجد واحد من جنود فلسطين.. إسرائيل طبعا يذهب ويقتل يعني طفل من ثلاثة شهور أم أربعة شهور أم سنتين.

مواطن من جزر القمر1: أتابع تماما قضية صدام منذ حرب الخليج وحرب العراق على الكويت وقضية فلسطين أتمنى أن يخلف عرفات قائد حازم وأن يحل السلام في الأراضي المحتلة كلها.

جواد أمين العمري: هل تعرف عن المشاكل الموجودة في العالم العربي هل تسمع أخبار من العالم العربي؟

مواطن من جزر القمر2: أسمع ولكن ما رأيت.

جواد أمين العمري: لا تشاهد تليفزيون؟

مواطن من جزر القمر2: ما.. بلدي ما فيه تليفزيون، المسلمون يعيشون في شدة كثيرة.

جواد أمين العمري: أين في أي البلاد؟

مواطن من جزر القمر2: العراق، فلسطين فقط أحزن شديدا.

جواد أمين العمري: العروبة عند القمريين ليست مجرد لغة فحسب فهي في وجدانهم ترتبط بالعقيدة ارتباط الروح بالجسد فصلاتهم وعباداتهم ودعائهم لا تجوز عندهم إلا بالعربية وإن لم يفهموا معناها، صلاة الجمعة في جامع مدينة متسوجي في جزيرة القمر الكبرى إلى الجنوب من العاصمة موروني، الخطبة بالعربية والخطيب من جبهة العدالة الوطنية أحد أحزاب المعارضة وهو الحزب الإسلامي الوحيد في البلاد لكن الخطبة خلت من أي مضمونا سياسي فالمنابر هنا لم تسيس بعد، رئيس الجمهورية يشرح الخطبة باللغة القمرية بعد أن أم المصليين وهي الإمامة التي اختفت من باقي الدول الإسلامي، ترى ما الذي يريده الإسلاميون من الرئيس أكثر من ذلك؟



جزر القمر بين الثيوقراطية والعلمانية

أحمد راشد امباي- الأمين العام لجبهة العدالة الوطنية: السياسة القمرية سياسة علمانية بمعنى.. رغم أن القمريين مسلمون ولكن السياسة التي تحكم الدولة سياسة علمانية، علمانية بمعنى الكلمة علمانية في القضاء، علمانية في الأعلام، علمانية في التربية، علمانية في السياسة الدولية.. في الإدارات وهنا يعني هي نعتبر أنها مخالفة نريد تعديلها إلى إسلامية هذه المؤسسات كلها.

جواد أمين العمري: إجابة تقود إلى سؤال، ما حجم الفجوة بين القوانين المطبقة في جزر القمر ومبادئ الشريعة الإسلامية التي تنادي الجبهة بتطبيقها؟

طاهر أحمد مولانا جمل الله- مفتي الجمهورية: كان المستعمرون هنا مائة وخمسون سنة استعمروا هذه البلاد حاولوا أن يأتي بتقنينهم القوانين المدني عندهم والقوانين الجنائي وغيرهم أما الآن فالقوانين الدولة كلها تمشي بحسب القوانين والشريعة الإسلامية، رغم أنه يقال في المحكمة يطبق القوانين ولكنه المادات الفرنسية ولكنه كلها حرفا ونصا وأنا مسؤولا عن هذا لأني راجعته بنفسي يوافق تمام الإسلام.. تطبيق الإسلام.

جواد أمين العمري: لكن ما دور المفتي حتى يراجع قوانين الدولة وما دور الدين في الدولة وفي حياة الشعب القمري؟.. يعد مفتي الجمهورية شخصية محورية في جزر القمر وصاحب سلطة دينية ومعنوية لا يملكها حتى رئيس البلاد فقوله هو الفصل في الدين مثلما هو في السياسة وتجده المقدم والمقدر في الاحتفالات الرسمية والشعبية والدينية، المفتي الأول للجمهورية الحبيب عمر بن أحمد بن أبي بكر بن صميد تتصدر صورته أكبر فئة من العملة القمرية وهذا ضريح بن صميد في مدينة تسرانجيني بات مزارا للناس في جزيرة القمر الكبرى لما له من احترام في نفوسهم وما تمتع به من فضل وعلم وضعه في صفوف كبار العلماء في شرق أفريقيا، حفل تأبين لأبن صميد في مدينة تسوجين وهو حفل سنوي يعرف بالحولية يقام لكبار العلماء وذوي الشأن، تكثر الاحتفالات الدينية في شهر رمضان والأعياد وتصبح موسما في ذكرى المولد النبوي الشريف حيث تتباري المدن في كل أنحاء البلاد في إقامة الاحتفالات التي يعدونها احتفاء بالرسول صلي الله عليه وسلم ومناسبة للتذكير بسيرته المطهرة وإعلاء لشأن الدين وذلك خلافا لما يراه بعض العلماء من أنها بدعة ينبغي محاربتها.

طاهر أحمد مولانا جمل الله: الله يقول في القرآن ويقول للناس جميعا { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا } أي فبرحمة الله وفضل الله يفرح الناس.. الأمة ورسول الله رحمة الله ومن هو أرسل.. ذكر الله نبيه ونال رحمة محمد فلذلك يفرح الأمة بمحمد صلي الله عليه وسلم حين ولادته.

جواد أمين العمري: مسجد انتساويني التاريخي يُعتقد أنه بني في القرن الثاني للهجرة وتقول بعض الروايات التاريخية أن القمريين اعتنقوا الإسلام منذ القرن الأول للهجرة وأصبحت بلادهم مركزا لنشره في الجزر المجاورة مثل مدغشقر وسيشيل وسواحل أفريقيا.

ذاكر السقاف: الأخبار وصلت بأن قريش قلعت الأصنام وأعلنت إسلامها فتم الرسول صلي الله عليه وسلم فتح مكة وأسلمت قريش وهم أسياد الناس وجاءت الوفود العربية إلى المدينة وتعلن إسلامها ومن ثم الوفد القمري كان ضمن هذه الوفود العربية التي بدأت تفكر من العام التاسع.. لكن أنا الحقيقة ممكن نقول بأنه ترتيبات الوفد وخروج الوفد وظروف البحر ربما عطلت السفرة الشرعية التي كانت دائما يستعملها.. تستعمل في تلك الفترة التاريخية وأدت إلى أن وصول الوفد إلى مكة أو إلى الحجاز إلى المدينة كان صادف عهد عمر بن الخطاب ولكن لا يمكن أن نشك بأن أحد الصحابة رافق البعثة القمرية أو الوفد القمري عند عودة البعثة لأن الرسول صلي الله عليه وسلم عود الناس على ذلك.

جواد أمين العمري: القمريون يعتبرون أن هذا البناء المجاور لمسجد تساويني يضم قبر الصحابي الذي وفد إلى جزر القمر واسمه محمد بن عثمان ويعتقدون أنه أبن الخليفة عثمان بن عفان وإلى جانبه عضو الوفد القمري الذي عاد برفقته.

دمير بن علي- أستاذ التاريخ ورئيس جامعة القمر: هذه رواية غير مثبتة نحن لدينا أدلة على أنهم خرجوا إلى الحج وكان ذلك في القرن الثامن الهجري ولدينا أسمائهم.

جواد أمين العمري: القمريون لا يتصورن وجود واحد منهم يعتنق غير الإسلام دينا والكنيسة القائمة في وسط موروني لا يؤمها إلا أعضاء الجاليات الغربية والفرق العاملة في الشؤون الخدمية والإنسانية، المسجد الجامع في موتسامودو عاصمة جزيرة أنجوان كعب اليشرطي نائب رئيس الجمهورية يحدث المصلين بعد صلاة الجمعة.

كعب اليشرطي- نائب رئيس الجمهورية: وكما تعلمون أن الجزيرة قناة مشهورة جدا وتبث على مستوى العالم وفي العالم العربي أيضا فباستطاعتهم أن يتجولوا هنا في جزر القمر.. في جزيرة أنجوان ليطلعوا على معالم الجزيرة من مساجد وآثار تاريخية وكما تعلمون أيضا أن العرب الأوائل وصلوا إلى هذه الجزيرة وسكنوها وهذه جزيرة تاريخية بالنسبة لعروبتنا وأنا على علم تام أن هذه البرامج التي ستذاع إنشاء الله سيتمكن المشاهد من مشاهدة آثار كثيرة والإطلاع على جوانب كثيرة من حياة الشخصية الانجوانية القمرية.

جواد أمين العمري: جوانب الشخصية واضحة في الوجوه والملامح أولا ثم في الطرق الصوفية التي ينتمي إليها معظم القمريين، الواجب حلقة للذكر يقيمها أتباع الطريقة الشاذلية اليشرطية وهي واحدة من الطرق الصوفية المنتشرة في الجزيرة إضافة إلى الطريقة الرفاعية والقادرية والعلوية.. وغير بعيد عن المسجد قصر لأحد السلاطين الذين حكموا الجزيرة السلطان عبد الله الثالث وصورته في المتحف الوطني تقف بين عشرات الصور شاهدا على تاريخ السلاطين العرب الذين حكموا جزر القمر على مدار التاريخ، ملابسهم وملامحهم دليل عروبة لا تحتاج إلى اعتراف.. في سفح الجبل تطل على موتسامودو قلعة إسلامية أقامها الشيرازيون الذين بدؤوا بالوصول إلى جزر القمر في القرن العاشر الميلادي عندما قامت إمبراطورية لهم في شرق الساحل الإفريقي عُرفت باسم إمبراطورية الزنج ثم بدأت الهجرات الكبرى منهم تصل إلى جزر القمر بعد انهيار الإمبراطورية في مطلع القرن السادس عشر على يد البرتغاليين، في الطريق من موتسامودو إلى مدينة دوموني في جزيرة أنجوان تبهرك الطبيعة بجمالها، هنا في دوموني اختلط العرب والشيرازيون ويقال أن هذا المسجد ذا المحرابين كان يصلي فيه المسلمون السُنة من العرب والشيعة من أهل شيراز لكنك لا تجد اليوم آثار للمذهب الشيعي سوى المحبة الكبيرة لآل البيت فالمذهب الشافعي هو السائد بين عموم القمريين وتنتشر الطرق الصوفية حيث ألف الناس حلقات الذكر التي تقيمها بانتظام.

أحمد عبد الله سامبي- رجل أعمال: بعض العقائد الصوفية لا توجد عندنا.. يعني هناك عقائد يمكن أن يقال بأنها عقائد منحرفة غير موجودة لدى أهالي جزر القمر ولكن هناك عادات مثل ما يسمي بالمولد النبوي وحلقات الذكر، هذه كلها ممارسات اختلف العلماء حولها ولكنها موجودة بالفعل في جزر القمر.