مقدم الحلقة:

متغير

ضيف الحلقة:

عدة شخصيات

تاريخ الحلقة:

19/12/2002

- تاريخ المخدرات وبداية انتشارها في المغرب
- الآثار السلبية النفسية والصحية والاجتماعية على مدمني الحشيش

- انتشار ظاهرة إدمان المخدرات والكحوليات بين الأطفال

[مشهد تمثيلي يحاكي الواقع]

تاريخ المخدرات وبداية انتشارها في المغرب

المعلقة: عرف الإنسان المخدرات منذ فجر التاريخ، وقد ابتليت بها أمم وشعوب عدة، وأول ذكر للأفيون جاء في لوح سومري يعود إلى 4 آلاف عام قبل الميلاد وسُمي آنذاك بنبات السعادة.

واستعمله المصريون القدماء كدواء للأطفال الكثيري البكاء، وذكره شاعر الإلياذة و الأوديسا (هوميروس) بأنه يبعث على السعادة ويزيل الكرب، كذلك استُعمل في الطب فأُعطي لعلاج الصداع والمغص وحالات نفسية كالكآبة، ووصفه الطبيب العربي ابن البيطار للتخدير، وفي القرن الرابع عشر ميلادي ذكره المقريزي وقال: أنه قد شاع استعماله في مصر، العراق، وبلاد الشام والأناضول وذكره الشاعر محمد بن علي بن الأعمى الدمشقي بقصيدة جاء في مطلعها:

دع الخمر واشرب من مدامه حيدر

معتبرة خضراء مثل الزبد جد

فيها معان ليس في الخمر مثلها

فلا تستمع فيها مقال مفند

هي البكر لم تنُكح بماء سحابة

ولا عُصرت يوماً برجلٍ ولا يد

لقد عرف القدماء مجموعة من المواد المخدرة وكلها مخدرات طبيعية وهي:

نبات القُنَّب: ومنه يُستخرج الحشيش، الأفيون: ويُستخرج من جوزة الخشخاش، الكوكا كانت أوراقه -ولا تزال- تُمضغ في جنوب القارة الأميركية، القات: ويتم استعماله في الجزيرة العربية، خاصة اليمن، التبغ: دخن أوراقه الهنود الحمر واستعمله الأوروبيون للتدخين وكسعوط، ومضغه الأميركان أما الشاي والقهوة وتحتويان على مادة (الكافيين) المنبه، وهناك نباتات أخرى عديدة، أما المخدرات المستخلصة مختبرياً، فأهمها المورفين.

د. نجيب الكتاني (صيدلي): يُستعمل حالياً في الدواء ومنها المورفين يؤخذ بعض.. بعض مشتقات كالبرفيوم مثلاً اللي هو يُستعمل حالياً في بعض الأدوية، ولكن الاستعمال دياله غير نطاق الطب يُستعمل كذلك كمخدر، فيما يخص كذلك هذه المشتقات ديال.. ديال هاد المورفين هناك لاكودين، لاكودين هي مادة مأخوذة من البرفيوم اللي تكلمنا عليه، كوكايين هي مشتقة من واحد النبات اللي هو شجرة الكوكا اللي هي موجودة في أميركا الجنوبية، وهذه شجرة كوكا نستعمل منها الأوراق اللي هي تعطينا مادة الكوكايين وحالياً الكوكايين هي مادة مخدرة.

د. عبد اللطيف أظبيب (رئيس جمعية تنمية الريف الأوسط): ما هو القنب الهندي، بالضبط الناس كانت تغفل، ماتعرفش الحقيقة ديال هذا العشب، هذه عشبة طبيعية قديمة وُجدت منذ آلاف السنين قبل الميلاد واستعملها الإنسان منذ الأبد إلى يومنا في أغراضه المتنوعة، الأغراض الطبية، يعني عالج بها الإنسان نفسه من مختلف الأمراض كان بمثابة أسبرين، نعطي مثل بأن العرب أو المسلمون لما دخلوا لأوروبا الأندلس هم اللي نشروا هذه الصناعة، ديال الورق المستخصلة من القنب الهندي لما أنشأوا أول مركب صناعي (بألمانيا)، والحبال كل الحبال كانت تُستخلص من القنب الهندي، إذن القنب الهندي نشوف له الجانب الإيجابي دياله ومش ينظرون فقط إلى الجانب السلبي.

المعلقة: وفي عام 1946 صدر عن منظمة الأمم المتحدة قرار مُنع بموجبه استعمال الأفيون وتُوِّجت جهود الأمم المتحدة باتفاقية عام 1961، تلك الاتفاقية التي وقعت عليها 115 دولة، ثم انضمت إليها دول أخرى كثيرة، وسُميت تلك الاتفاقية بالوحيدة للمخدرات، وتم وضع جداول بأنواع المخدرات واستثنت بعض الدول بعض المواد لاستعمالات خاصة.

ورغم التشريعات والقوانين المانعة لاستعمال المخدرات، إلا أن استعمالاته ازدادت أضعافاً مضاعفة وتطورت تجارته بشكل خطير، حتى باتت مافيا المخدرات من القوة بحيث تتصدى لدول وضعت ميزانيات ضخمة لمحاربتها، كالولايات المتحدة الأميركية.

نزيل ألماني في سجن طنجة: الظروف التي تحيط بقضيتي توحي بأني تاجر، أنا هنا منذ 15 شهراً، وبقي لي ثلاثة أشهر، لم يعثروا على أي شيء بحوزتي، حُكم عليَّ بموجب اعتراف ضدي، وكانت الأقوال كافية لتحكم المحكمة عليَّ بسنتين ونصف.

لا يمكن لأي محكمة أوروبية أن تصدر حكمها بناءً على الأدلة التي استخدمت في الحكم عليَّ، الموضوع يتعلق بالقضاء المحلي، والألماني الآخر أُدين بتهريب 25 كيلو جرام حشيش.

المحاور: هل هو صديقك؟

نزيل في سجن طنجة: لا، هو معرفة بعيدة.

المحاور: ما هي الأسباب التي دفعت بذلك الشخص لإرسالك إلى السجن؟

نزيل ألماني في سجن طنجة: لا أستطيع أن أجزم بالمكاسب التي سيحققها، ربما كان خائفاً من الدخول للسجن وحده فحشرني معه في القضية.

مواطن مغربي: الأسبانيين.. كالفرنسيين.. كالطليان.. كالهولنديين.. كالألمان..

نزيل في سجن طنجة: هذه أول مرة (...) سجن مخدر، لشيء مش.. مش عندي فيها أسبقيات أو عندي.. أول مرة عندي فيها تجريب لحوزة المخدرات، 120 كيلو، سجل في السيارة بتاعي نحو (....)، وبعد ذلك تم علي القبض بالحدود المغربية المقيمة على السواحل الإسبانية.

المعلقة: عبر التاريخ لم تُذكر زراعة القنب الهندي في المغرب، وعلى الأرجح بدأت معرفة المغاربة له وبالشكل المعروف حالياً مع دخول المستعمر.

د. عبد اللطيف أظبيب: والكيف في المغرب في الحقيقة اللي دخلوه.. دخلوه للمغرب مش فقط عندنا إحنا في الشمال، بل في الجنوب كذلك، هو المستعمر الفرنسي والمستعمر الإسباني، لأنه التاريخ يشهد على ذلك، فأنه اتفاقية الفصل.. الفقرة 73 من اتفاقية الجزيرة الخضراء الموقعة من.. من قبل 13 دولة عربية مستعمرة رخصت لما يُسمى آنذاك بشركة (الريجي طابا والكيف)، ولكن سنة 56 أثناء الزيارة التي قام بها المغفور له محمد الخامس لمنطقة الريف، ولما رأى الوضعية المزرية التي يعيشها السكان في هذه القبائل الثلاثة رخص له مؤقتة أيش يزرعوا، وكون لجنة وزارية تحت إشراف وزارة الداخلية مكونة من إدارة الملك والأمن الوطني و(الريجي طابا)، والجمارك سمحوا للفلاحة يزرعوا وفي نفس الوقت في وقت الحصاد، كي يأتون لعين المكان ويشترون الغلة ويحرقونها واستمرت هذه العملية لمدة ثلاث سنوات، ولو كان.. طبعاً المغرب أيامها دولة فتية خرج من الاستعمار ما عندوش إمكانيات بيش يقدر يواجه جميع المشاكل اللي تركها المستعمر.

المعلقة: وعن إمكانية تصنيعه وتسويقه كمنتوج طبي مثلما تعمل العديد من الدول الأوروبية والآسيوية وأستراليا وتُعتبر الهند أكبر زارع للخشخاش في العالم، فقد منحت الحكومة الهندية الموافقة لزراعة الخشخاش لأكثر من 170 ألف عائلة في 6900 قرية تنتج الآلاف من أطنان الأفيون.

بروفيسور محمد حماموشي (أستاذ بكلية الطب بالرباط): كان هناك شركات أجنبية، وخاصة منها أميركية، اللي هي تستخدم مستخلصات ديال القنب الهندي لصنع بعض الأدوية، ما كانش هناك أي إشكال، في المغرب في الحقيقة السؤال كي يطرح نفسه، وأيش يمكن استغلال هذه النبتة اللي هي موجودة، اللي هي ما كانش مشكل من أسهل النباتات اللي كلها تنجح فيما يخص الفلاحة وهذه المردودية مهمة، وأيش يمكن استغلالها، بيش يكون هناك وحدة القطاع.. قطاع بديل لخلق وحدة التنمية المحلية، السؤال في الحقيقة هو مطروح، ولكن كان هناك قوانين، قوانين أولاً وطنية، برضو الحالة ما كان ما تسمحش لأن هو فيما يخص تنمية هذه النباتات من الناحية ديال التصنيع، خاصة في خلق واحد المعهد الوطني للنباتات الطبية في المغرب، بيش تكون بديل للتصنيع والتنمية، طرحنا هذه المشكلة ديال.. ديال القنب، ولكن هناك إشكاليات دولية كذلك، لأن ضروري بيش تكون هناك واحد.. واحد المؤسسة تكون هي اللي يمكن لا تستغل هذه النباتات لاستخلاص هذه المواد وتصنيعها المغرب ماكنش هناك صناعة محلية ولو صناعة صيدلية، اللي يمكن لها مثلاً تمشي لهذا الميدان وتحاول تخلق واحد القطاع.

المعلقة: تتم عملية إنتاج الحشيش من نبات القنب الهندي، وهو عبارة عن مادة راتنجية تفرزها زهور أنثى النبات، والقنب نبات حولي يُزرع ويحصد كالحنطة والشعير كانت سيقانه الخشنة تُستعمل لصناعة الحبال والأقمشة، ويُزرع في بلدان عديدة، ويُستدل عليه بأسماء متعددة، فمثلاً شاع اسم الحشيش في كل من سوريا ومصر ولبنان، بالوقت الذي أطلق عليه الكيف في كل من مصر والمغرب والجزائر، وفي السعودية يسمونه (الجنزفوري)، في الوقت الذي يطلق الأميركيون والأوروبيون اسم (الماريجوانا) طبعاً مع الفارق، فالماريجوانا هي مجموعة الأزهار والأوراق والأغصان مخلوطة مع بعضها البعض، حيث أثبتت الدراسات أن نبات القنب ذكراً كان أم أنثى يحتوي على المادة المخدرة والمسببة لحالة الكيف، عدا القسم السفلي للساق والجذور، فهي خالية من المخدر، وأحسن أنواع الكيف هو البودرة التي تُجمع من أزهاره الأنثوية وتعتبر الضربة الأولى المنتوج الأفضل، وتتوالى الضربات لتهبط النوعية إلى درجة ثانية وثالثة، وكما ذكرنا سابقاً تُقطع المواد المتبقية لينتج عنها الماريجوانا.

يتم تعاطي الحشيش بعدة طرق أشهرها تدخينه مع التبغ هي الأكثر رواجاً في العالم، وهناك من يقوم بخلطه مع مواد غذائية كالعسل واللوز المطحون وآخرين مع الطحينية أو يخلط مع التوابل والبهارات، وجميعها يتم تناولها عبر الفم.[مشهد تمثيلي يحاكي الواقع]

الآثار السلبية النفسية والصحية والاجتماعية على مدمني الحشيش

المعلقة: إن ظاهرة انتشار الحشيش بين الشباب والتأثير السلبي لمتناوليه له جوانب عديدة، ولعل أخطرها هو الجانب الصحي، ثم يليه الجانب الاجتماعي وأخيراً وليس آخراً الجانب النفسي.

د. رشيد حسوني علوي (طبيب نفساني بمستشفى الأمراض العقلية بتطوان): الإدمان على المخدرات عنده آثار سلبية وخيمة جداً، لا على المستوى النفسي ولا على المستوى الجسمي ديال الإنسان يعني المسائل يعني تأثيرات عضوية كان تأثيرات نفسية، كان تأثيرات عائلية يعني تأثير ديال المخدر على الوسط العائلي، وكذلك لها تأثيرات اجتماعية، يعني أن عندها وحدة تأثير سلبي على الفرد، والتغيير.. ديال السلوك ديال الفرد، وبطبيعة الحال الفرد هو عضو في المجتمع حتى يكون وحدة تأثير سلبي على المجتمع.

مدمنة: عندي 20 سنة، منذ أربعة سنوات وأنا أدخن الحشيش، لدي مشاكل عائلية، وهي السبب في ترك البيت. مشكلتي مع والدي لم يعترف بي في السجل العائلي، تغيبت عن البيت خمس سنوات، أهلي لم يستطيعوا معرفة مكاني، في هذه الفترة كنت أدخن كل شيء، وبذلك أصبحت مدمنة.

الحشيش مضر بالصحة، ولكنني لا أستطيع التخلي عنه.

د. رشيد حسوني علوي: أخطر ما في الإدمان هو أن ذاك الشاب فقد إنسانيته، كأنه عبد.. كأنه عبد لذاك المادة المخدرة، يعني تملي يومياً العقار دياله كيف فكر في هذاك.. هذاك المادة المخدرة، (......) قمت الصبح وكيف فكرت كيف بيش تشتريها، كيف بيش نستعملها، كيف بيش ندخنها، خاصة نأخذ واحدة احتياطي بيش نشتريها، خاصة نعملها، يعني على الأقل ديال اليوم تصرفات دياله يعني تنظيمة الحياة دياله واللي حول المخدر، إحنا كيف فقد الدور دياله كإنسان في المجتمع، كي يتهمَّش في المجتمع، لكن كي يقوم بشيء عمل، لكن يقوم بشيء في الدراسة كي يفقدها بتاتاً، (......) واللي يعني على هامش المجتمع الشيء اللي كي يؤدي به للانحراف، لأن هذه المخدرات القوية كذلك اللي رجعت لها ما تيجي حالة الفطام، يعني الإنسان يقدر يبيع، يقدر يسرق، يقدر يعمل أي حاجة وفي الغالب الأحيان كي تكمل الجريمة، وكي تكمل بالسجن.

مدمن: سرقت مرتين، في البداية سرقت فيلا، وهذه ثاني سرقة بها 50 كيلو غرام حشيش.[عملية غش الحشيش]

....: هذه قطعة فاسدة.. عندما نحصل على هذه الكمية لو أخذنا ربع كيلو جرام من الحشيش سوف نأخذ نصف كيلو من الحنة، يعني ضعفين، نضيف كمية من الماء في هذا الخليط الذي يتكون من الحشيش والحنة حتى تصبح كتلة متماسكة لتعطينا هذه النتيجة.

[فاصل إعلاني]

مريض بسبب تناوله حشيش مغشوش: الناس تقول علي مريض، الحق أنا مش مريض، مايعطونيش فلوسي، ما يخلونيش نتصرف بحريتي، أنا هنا بحالي بحال جميع الناس كلها، المشكلة ما يعطونيش الفلوس ديالي؟ لأن الحشيش.. الحشيش كان ألقى فيها حياتي و(...) ديالي كونه يعطوني الفلوس ديالي كلها يعني كله حتى أنام مزيان، وحتى أنا نقرى، وحتى أنا بخير والحمد لله هنا هم جابوني هنا عشان يشدوا عليَّ وما يعطوني الفلوس، ما يخلوني نمشي فين أبغي، ونتصرف حتى هنا بحال الناس. أنا شخصية كبيرة، ومتعلم زين، ونعرف نعمل كل شيء.

د. رشيد حسوني علوي: مع كامل الأسف هذه الحالات يعني بالإضافة الأضرار والمضار ديال المخدر في حد ذاته فتلاحظ هنا مثلاً على أنه مخدرات كانت تخلط، يعني بمواد أخرى، يعني على أن ذاك المروِّج أو ذاك اللي كي يبيع المخدر، كي يمزج ذاك المخدر إما يكون حشيش، فمثلاً كان يمزجه مثلاً بالحنة، وبعض الأحيان بالسليسيون، وبعض الأشياء بهذا، وكانت هو اللي عندنا المضار مضاعفة، بالإضافة للمضار ديال المخدر كانت تزيد مضار أخطر، اللي هي ذاك المادة اللي ممزوج بيها، لا بالنسبة للحشيش ولا بالنسبة للهيروين مثلاً، أن الهيروين مثلاً كي يجيبهم غالي، كي يشتريوه مثلاً الواحد الجزء.. ولا واحد القدر ضئيل ديال.. ديال الهيروين، وكي يطحنوا أي مادة، يعني أي مادة بيضاء، أي غبرة تقدر تكون حبوب منومة، ولا تقدر تقول أي شيء كي يدقوه، وكي يخلطوه مع.. مع.. مع الهيروين، بيش يربحوا أكثر.

مدمنة على تعاطي المخدرات: كانت عندي واحدة صحبتي كانت تدخن الحشيش، شيء النهار كانت.. كانت مقلقة، وما كان تذكرش السبب.. صديقتي عرضت علي.. واحدة، كملتها وكملت أكثر من جيوان واحد، بعد ذلك أصبحت كان أبغيها، و..كان أطلبها من صحبتي.. صحبتي كانت لا بأس عليها ولما سافرت لفرنسا وليت نشتريها حتى وليت مدمنة على الحشيش.

د. رشيد حسوني علوي: هناك دراسات اللي جرت أصلاً.. أساساً جرت في مدينة الدار البيضاء، وفي مدينة الرباط، في المركز الجامعي ديال ابن سينا في.. في الرباط، في مستشفى الرازي، وفي مستشفى ابن رشد في الدار البيضاء، وهذه الإحصائيات أعطتنا بعض واحد يعني وبعض الخصوصيات بتاع هذه ظاهرة الإدمان في المغرب بصفة عامة، قلت ما قلت قبيل بينت على أن أكثر المستعملين هم الشباب، على أن 90% ديال المستعملين هم شباب تقل أعمارهم على 25 سنة.

المعلقة: وإن 70% من المدمنين بدءوا في استعمال المخدرات في سنٍ يتراوح بين 15 إلى 17 عاماً، وأن عدد المتعاطين للمخدرات في ارتفاع مستمر، حيث أجريت بحوث في الوسط الجامعي أظهرت أن حوالي 20% من الطلبة يستعملون المخدرات بطريقة ظرفية، وحوالي 3% إلى 5% بصفة مستمرة، وفي الوسط المدرسي تهبط لتصل إلى 10% مدمنين ظرفيين، و2% مدمنين بصفة مستمرة.

د. رشيد حسوني علوي: كل المخدرات إلا وعندها أثار سلبية على جميع الأعضاء ديال الإنسان، فالجهاز التنفسي كي.. كي تمس.. قد تضره المخدرات، الجهاز.. القلب والشرايين كي يتأثر بالمخدرات، الجهاز الهضمي كي يتأثر المخدرات، الكبد يعني جميع.. الكلى، جميع الأعضاء ديال جسم الإنسان إلا وقد تأثرت بالجسم.. بالمخدرات، ولكن أكثر الأعضاء يعني تأثراً هو جهاز العصبي.. هو المخ والجهاز العصبي، كذلك على أنه الآثار النفسية والعقلية أنها قد تؤدي بالإنسان إلى بعض الأمراض النفسية، يعني المخدرات تؤدي إلى بعض الأمراض النفسية والعقلية الخطيرة جداً.. جداً.. جداً.

المعلقة: أظهرت الدراسات أن حوالي 50% من المرضى العقليين يستعملون المخدرات بطريقة غير مستمرة، ومن 8 إلى 10% يستعملون المخدرات بطريقة مستمرة.

مدمن: استعملت الحشيش وأقراص مهلوسة مستوردة من أوروبا، وهذه الأخيرة هي السبب في مرضي، وبفضل نصائح الطبيب ابتعدت عن هذه المخدرات.

المعلقة: أثبتت بعض الدراسات أن المدمن على الحشيش تضعف قدرته الجنسية نتيجة انخفاض هرمون (التستو ستيرون) المسؤول عن علامات الذكورة، أما المدمنات من النساء فتضطرب عندهن الدورة الشهرية.

تتدنى الحالة الاجتماعية لدى المدمن اتباعاً لحاله الصحية المتردية، فبسبب ضعف قدرته على العمل وتدني لياقته البدنية يصبح المدمن انطوائياً، فلا يتفاعل مع المجتمع المحيط به بسهولة، وذلك خوفاً من اكتشاف ضعف قدرته على طرح أفكاره بشكلٍ متناسق، ويبحث عن العزلة أو الانسجام مع أقرانه من متعاطي المخدرات، وهكذا يفقد صلته بالمجتمع، مما يترتب عليه خسارة لموقع عمله، وهذا يدفعه إلى مد يده إلى أموال الآخرين لتلبية احتياجاته.

د. رشيد حسوني علوي: مع كامل الأسف على أننا في السنوات الأخيرة بدأنا كان تشوفوا على أنه المخدرات بس كانت تدخل المخدرات القوية، ولاسيما.. ولاسيما الهيروين، فتواجد.. ولاسيما منطقة الشمال، فتواجد المنطقة.. تواجدنا بالقرب من أسبانيا، تواجد الاستعمار الأسباني مثلاً في.. في المدينتين السليبتين سبتة ومليلية يعني لم يجر لهذه المنطقة إلا البلاوي وآنذاك يعني أن المروجين كانوا كي بحالات يكسبوا السوق المغربية، كي.. كانت تعطى لهم مجاناً، ومن بعد.. من بعد ولَّدت يعني ثمن ديال ها الكارثة، لما أنهم شروا السوق ودخلوا وأجبروا يعني، وخلقوا مدمنين عندنا لهذه المادة هذه، واللي كمان الثمن ديالها ارتفع، فالآثار ديالها جد خطرة على.. على الإنسان وعلى المجتمع، الأعراض.. الفطام ديالها صعيبة جداً، يعني على المدمن على المخدرات القوية يقدر واللي يعاني.. واللي عدواني يقدر يقتل، يقدر يرتكب جرائم، يقدر يمشي للسجن، يعني من الخطورة بمكان.

المعلقة: إن مخاطر تناول الحشيشة لا تقف عند ذلك إذا لم يتدارك المتعاطي لحالة، وبعرض نفسه للطبيب لغرض الخلاص من إدمانه، وغالباً ما يندفع المدمن إلى تعاطي أنواعٍ أخرى من المخدرات، وهذه المرة تكون من النوع الأكثر تأثيراً كالكوكايين والهيروين.

تمكن العلماء في السنوات الأخيرة من اكتشاف عدد كبير من الموصلات العصبية، والتي هي عبارة عن مركبات بروتينية موجودة في دماغ الإنسان، تقوم هذه المورفينات الدماغية بمجموعة من الوظائف منها نقل التعليمات والأوامر من الخلية العصبية إلى الخلية التي تليها، لها دور هام في تحمل الإنسان للآلام ولها تأثير قوي على الذاكرة، تؤثر على نشاط الجسم وحيويته، لها دور هام في إفراز الهرمونات، إن نقصان أو فقدان المورفينات الدماغية نتيجة الإدمان يؤدي إلى اضطراب شخصية الإنسان وإلى إصابة المدمن ببعض الأمراض العصبية كمرض الرعاش وإلى الخمول والكسل وضعف المقدرة الجنسية، وذلك بسبب منع جسم المدمن من فرز المورفينات الدماغية واعتماده على تناول المواد المورفينية الخارجية، وإذا انخفض الوارد من المورفين الخارجي عند المدمن نراه يفتش مسرعاً عن جرعة مورفين جديدة، لتعيد إليه توازنه وهكذا يصبح المدمن عبداً للعقار المخدر.

بروفيسور المهدي بايس (رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات): كل ما يكون استهلاك هذا المواد يكون مستمر نلاحظوا مثلاً واحد حالة انهيار أعصابي ونفساني، ونلاحظوا مع الزمن واحد حالة اكتئاب نفسانية، وكذلك يقع تغير للتوازن العام، وكذلك نلاحظوا بأن هذاك الشخص اللي كان ساير على طريقة مستمرة (...) يقدم حالة هذيان وحالة خيال ويخرج عن الواقع، وما يبقاش عنده إمكانية بيش يكون مدمج في.. في المجتمع.

مدمن يعالج في مستشفى الرازي بسلا: متعاطي المخدرات يميل إلى العزلة ويعيش بعيداً عن أهله وأقاربه، أنا بدوري تعاطيت للمخدرات عندما كنت مقيماً في ألمانيا، أشعر بألم شديد ومعاناة كبيرة عند فقداني لها، كنت أمارس كل شيء لتلبية رغباتي، أسرق أغراض المنزل، أسرق الناس، بعد ذلك كنت أشعر بالأسى.

بروفيسور المهدي بايس: وحالياً نلاحظوا مثلاً أن في الدول العربية في مؤسسات عمومية الأعداد بتاع مصحة خاصة بالمدمنين قليلة، وطبعاً عارفين هناك في المغرب عملنا مجهود كثير بيش نخلقوا واحد مصحة للدور ديال مجانية العلاج فقط عشان ما عندناش الإمكانيات ناحية والسياسة بيش نعملوا في كل مدن أو في كل بلاد أو في كل منطقة يعمل مصحة خاصة وعملنا واحد مصحة على وطني بيش تكون فيها كذلك العلاج طبعاً وكذلك البحث والتكوين والوقاية والتنسيق نشطة في هذا الميدان من الناحية الطبية والاجتماعية.

مدمن يعالج في مستشفى الرازي بسلا: في شمال المغرب تباع المخدرات بكثرة، يتناولها عدد لا يستهان به من الشباب والبعض منهم أصبح مدمناً، بعد عودتي إلى المغرب عدت إلى تناول المخدرات وإلى اقتراف جريمة السرقة، مع مرور الأيام أدركت بأنني أسير إلى الهاوية، أنا الآن بمستشفى الرازي بمدينة سلا قصد العلاج، متواجد به لما يزيد عن الشهرين، يسهر علينا مجموعة من الأطباء النفسانيين يعملون على مساعدتنا، وعلينا نحن المرضى أن نساعدهم كذلك بعملنا بنصائحهم، عمري الآن 29 سنة أفكر في الزواج، وأفكر كذلك في إنجاب الأطفال، تحدثت بكل صراحة حتى لا يسلك الآخرون طريقي.

انتشار ظاهرة إدمان المخدرات والكحوليات بين الأطفال

المعلقة: انتشرت ظاهرة الاستنشاق للمواد الطائرة في أوروبا وأميركا الجنوبية خاصة في الأحياء الفقيرة، ومنها انتشرت إلى بقية دول العالم، والمواد المستنشقة كثيرة نذكر منها الكحول النقية والأسيتون والصمغ ومشتقات الكيتون وغيرها.

المومي أشهد (مربي متخصص في مجال حماية الطفولة لجميعة شمسي): هناك السيليسيون وهناك الدينون وهناك القوقوبي وهناك الحشيش يعني، السجائر، هناك مجموعة من المواد لكي يتعاطونها هؤلاء الأطفال ولكي تضر بالصحة دياله، وحينما (....) على سبيل المثال لا الحصر الطفل في سن الثامنة يتناولها هذه المواد بمجملها، يكونوا مضطرين أمام هذه الحالة للسبق في إنقاذها وذلك عن طريق إدخالها إلى المركز بعد إقناع هذه الحالة، لأن أشي وقعت في حالة ما.. ماينوجدش الطفل هذا بش يشتري مثلاً سيليسيون لكي يضطر على أنه يمشي سرق، على أنه يطلب، يعني قد تم هناك مجموعة من الممارسات لتشويه سمعة ها الطفل هذا خاصة في سن اللي (...) يحصل فيه بمجموعة من الحقوق.

طفل مدمن 1: أول مرة استعملت منديلاً به الصمغ واستنشقتها، في البداية لم أشعر بالدوران، إلا بعد قليل من استعمالي لهذه المادة.

المعلقة: أدركت العديد من المؤسسات ذات الثقل العام خطورة هذا النوع من الإدمان، فتطوعت لمساعدة الأطفال وخاصة المشردين منهم، وقامت برعايتهم وتوجيههم توجيهاً تربوياً صحيحاً.

المومي أشهد: عندما نبحث جلياً نرى أن الظروف الاجتماعية اللي كي يعيشها بعض أطفال هي التي تكون السبب وهي التي تدفع بهم للذهاب للتعاطي لهذه المواد، ومن هنا تقوم الجمعية كما قلنا سابقاً بمجموعة من البرامج من خلالها مثلاً سيرك والفائدة ديال هذا.. هذا النشاط هذا يحد من.. من التعاطي لهذه المواد.

عبد الله بوليكا (مدرب في مدرسة السيرك بجمعية شمسي): جمعية المغرب ديال مساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة لتحتوي على مدرسة للسيرك هي الأولى في المغرب، مدرسة تحتوي على أطفال اللي هم يتعاطون كلهم وجل الأطفال يتعاطون إلى المخدرات، الحشيش، للسيليسيون، إن الهدف من ديال الدراسة هو خلق واحد جو واحد وسط عائلي للأطفال، أيضاً عندهم واحد هدف اللي هو رياضي لخلق أبطال يمكنهم يشاركوا في ملتقيات دولية، تقديم عروض، والهدف الأساسي هو نحاولوا إفطام ها الأطفال من المخدر، من هذاك المسائل اللي يتعاطوا لها، اللي كي تضر بالصحة دياله.

طفل مدمن 2: أشكر جمعية شمسي، لأنها قامت بإنقاذي من أخطار الشارع.

طفل مدمن3: نقوم بتوعية الأطفال عن طريق هذه الرسومات، لكي يبتعدوا عن كل هذه الأشياء، التي سوف تضر بصحتهم.

المعلقة: إن التعامل مع هذه الشريحة من الأطفال ينبغي أن يصاحبه وعي تربوي وآخر إعلامي، واحتضان للطفل، وحثه على الاندماج في المجتمع بشكل طبيعي.

عبد القادر بلعافية (رجل دين): بسم الله الرحمن الرحيم، موضوع المخدرات هو ملحق بموضوع الخمر، لأن كما جاء في الأثر أن عمر بن الخطاب سئل عن الخمر فقال كل ما يستر العقل فهو خمر، ولذلك ألحق العلماء المخدرات بالخمر، بل ذكروا أن تخدير المخدرات هو أسوأ على النفس وعلى صحة الإنسان وعلى نفسية الإنسان وعلى أخلاق الإنسان، وعلى همة الإنسان هو أسوأ بكثير من الخمر، لأن.. والمخدرات كما تعلمون هو مسكر صلب ليس بسائل ويدخل فيه الحشيش والكوكايين والأفيون ومثل هذه الأنواع التي تحدث فتوراً في العقل، وتجعل الذي يتناول هذه المخدرات تجعله يسبح في خيالات أوهام ليس لها صلة بالواقع، ومعناه أنها تخرج عن الواقع وعن العقل الرصين إلى الهذيان وإلى الأحلام الفارغة التي يسعى إلى أن يتمتع بها أو إلى أن يصرف حياته فيها لينسى همومه، ومع ذلك في الأخير أن هذه الهموم تزداد عليه وأن صحته تتضرر شيئاً فشيئاً، ولذلك قال العلماء إنها محرمة تحريماً قطعياً لأنه كل ما يضر بالإنسان فكراً وسلوكاً وأخلاقاً وصحة فهو محرم.