تابعت حلقة الاثنين 27/4/2015 من برنامج "في العمق" النقاش حول المسألة اليمنية وعاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل.

وتساءلت الحلقة عن الأهداف التي حققتها عاصفة الحزم واحتمالات أن يشهد اليمن مرحلة توافقية جديدة.

كما بحثت تأثيرات المواقف الخارجية في مسار الأزمة اليمنية وملامح خطة إعادة الأمل في اليمن.

واستضافت الحلقة المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي والكاتب والباحث في الشؤون اليمنية نبيل البكيري.

أهداف محققة
في مستهل حديثه أوضح بادي أن مرحلة عاصفة الحزم استطاعت تحقيق العديد من الأهداف التي رسمت لها.

وذكر أن من بين تلك الأهداف قطع الإمدادات عن التحركات الحوثية في العديد من المدن، والقضاء على مخازن السلاح.

وأضاف أن عملية التحالف حققت أيضا نتائج سياسية أهمها القرار الأممي 2216 بشأن اليمن الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

ولفت المسؤول اليمني إلى أن مرحلة قادمة ستبدأ مع الانتهاء من مرحلة إعادة الأمل وقوامها أساسا إعادة الإعمار مقابل التقليص من منسوب الجانبين العسكري والسياسي.

وتعليقا على التصريحات الأخيرة للمبعوث الأممي جمال بن عمر قال راجح بادي "إذا افترضنا جدلا أن عملية عاصفة الحزم لم تقع، فإن أي اتفاق سياسي كان سيؤدي إلى شرعنة انقلاب الحوثيين".

وأكد أن من أولويات الحكومة العودة إلى اليمن، مشيرا إلى أنها تسعى إلى تحقيق هذا الهدف في غضون الأيام القليلة المقبلة".

المغامر والمنتقم
ووصف ما يدور اليوم في اليمن بأنه تحالف بين المغامر الحوثي وصالح المنتقم، لافتا إلى أن التحالف يهدف إلى إعادة العقل للمغامرين وإخراج المنتقم من المعادلة.

وفي الشق السياسي ذكر المتحدث أن الحكومة تعمل على تكوين جبهة عريضة لإنقاذ اليمن، وأضاف أنه ستوسع اللجنة التحضيرية للحوار وسينجز مؤتمر الحوار في غضون أسبوعين.

وختم بالتأكيد على أن اليمن هو عمق إستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي، وأن العرب بحاجة اليوم لخطاب قومي بمنأى عن النزعات الطائفية.

من جهته رأى الكاتب والباحث في الشؤون اليمنية نبيل البكيري أن نجاحات عاصفة الحزم سياسيا لم تكن بحجم النجاحات العسكرية.

عودة ضرورية
وقال إن أهم شيء لم يتحقق حتى الآن هو عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته إلى اليمن، مشيرا إلى فراغ سياسي كبير يعاني منه الداخل اليمني.

وذكر البكيري أنه ليس هناك من داع لإطالة أمد الحوارات القادمة، وشدد على ضرورة أن تنطلق القوى السياسية من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي وافق عليها الجميع.

واعتبر أن خريطة الطريق يجب أن تبدأ بحملة إنسانية وإغاثية واسعة وعاجلة لإنقاذ اليمنيين من المآسي التي يكابدونها.

ودعا إلى استبدال ما سماها الأدوات القديمة التي أوصلت اليمن إلى هذه المرحلة من السقوط.

وأشار الباحث اليمني في الأخير إلى أن المملكة العربية السعودية أصبح لديها يقين بأن ما يتهدد اليمن هو بالضرورة يتهددها.

اسم البرنامج: في العمق

عنوان الحلقة: نتائج "عاصفة الحزم" وملامح "إعادة الأمل" باليمن

مقدم الحلقة: علي الظفيري

ضيفا الحلقة:

-   راجح بادي/متحدث باسم الحكومة اليمنية

-   نبيل البكيري/كاتب وباحث في الشؤون اليمنية

تاريخ الحلقة: 27/4/2015

المحاور:

-   أهداف عاصفة الحزم ونتائجها

-   جمال بن عمر والمهمة الأممية في اليمن

-   ضرورة عودة الرئيس وحكومته إلى اليمن

-   تحالف بين المغامر الحوثي وصالح المنتقم

-   فرص نجاح الحوار السياسي

-   السياسة السعودية تجاه اليمن

-   حقيقة النفوذ الإيراني

علي الظفيري: أهلاً بكم مشاهدينا الكرام طابت أوقاتكم بكل خير أُحيّيكم في حلقةٍ جديدة من برنامج في العمق، اليوم اليمن ومرحلة جديدة وإذا كانت المرحلة الماضية مرحلة عاصفة الحزم والعمليات العسكرية والتحالف العربي الذي قاد هذه العملية في اليمن في غاية الأهمية، فإنّ ما هو قادم لليمن وبحث ما هو قادم أكثر أهمية مرتبطة باستقرار اليمن كدولة وكذلك بالاستقرار في الإقليم، أُرحّب بكم وأُرحّب بضيوف هذه الحلقة أستاذ نبيل البكيري الكاتب والباحث في الشؤون اليمنية مرحباً أستاذ نبيل، والأستاذ راجح بادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية، حيّاكم الله سعداء بوجودكم معنا، وأبدأ معك أستاذ راجح أولاً بعد أيام من نهاية عاصفة الحزم وانطلاق الجانب الآخر الثاني من العملية إعادة الأمل، كيف ترى النتائج التي حققتها عاصفة الأمل على صعيد الواقع السياسي اليوم والميداني في اليمن؟

أهداف عاصفة الحزم ونتائجها

راجح بادي: مساء الخير أستاذ علي، الحقيقة أنه إذا نظرنا إلى مرحلة عاصفة الحزم هي استطاعت تحقيق الكثير من الأهداف التي وُضعت لها، وأنا أعتقد أنّ الناس ينظرون إلى عاصفة الحزم من منظار عسكري فقط، لا هناك كان منظار عسكري ومنظار سياسي لهذه العاصفة، بالنسبة لما حققته في الجانب العسكري أهم هدف حققته أنها قطعت الإمدادات عن التحركات الحوثية في عدد كبير من المحافظات، الآن ما يحدث مثلاً في عدن في تعز أشبه بجزر منفصلة يتم الحرب هناك دون أن تصل إمدادات كثيرة لهؤلاء المحاربين، مخازن السلاح التي كانت مخازن فعلا فاجأت اليمنيين أنهم يمتلكون مخازن كثيرة لهذا السلاح والتي كان من شانها أن تُطيل أمد الحرب تم القضاء عليها، هذا في الجانب العسكري، في الجانب السياسي أعتقد أنّ أهم شيء أنجزته عاصفة الحزم هو قرار 2216 قرار مجلس الأمن الذي بنى لشرعية جديدة في اليمن، وأنا أقول دائماً أنّ مرحلة ما بعد قرار مجلس الأمن تختلف عن مرحلة ما قبل هذا القرار، أهم نقطة قبل القرار كان علي عبد الله صالح والحوثيين هم انقلابيين متمردين على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وشرعية حكومة الكفاءات، بعد القرار أصبح هؤلاء متمردون على الشرعية الدولية الآن هم ليسوا من منظور اليمنيين فقط متمردين  الآن بمنظور العالم جميعاً أصبحوا متمردين، وأنا هنا أتحدث على اليمنيين أن يعرفوا في مرحلة عاصفة هي مرحلة نستطيع أن نقول أنّ جزء كبير منها قد يصل إلى 90% هي مرحلة عسكرية، 10% تكون مرحلة سياسية، انتقلنا إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة عاصفة إعادة الأمل الآن تم تقليص الجانب العسكري والانتقال إلى الجانب السياسي وهو عودة الحياة إلى العملية السياسية عودة الحوار، تقليل عدد الغارات الجوية والتعامل مع التحركات الحوثية..

علي الظفيري: مع التجاوزات.

راجح بادي: مع التجاوزات نعم، إذا هناك تحرك حوثي على الميدان سواء في أي محافظة سيتم التعامل معه عسكرياً، لكن الآن التحرك السياسي هو التحرك الأكثر الآن على الصعيد، هناك الآن إعداد لمؤتمر حوار في عاصمة المملكة العربية السعودية هناك تحرك سياسي، لأنه نحن نشعر أنّ الحل السياسي في الأخير هو الحل الذي سيسود، لكن التعنّت الحوثي تعنّت صالح هو الذي أوصلنا إلى هذه المرحلة، هناك مرحلة قادمة أقول للناس أنّ هناك مرحلة قادمة هي مرحلة إعادة الإعمار عندما تنتهي مرحلة إعادة الأمل ستبدأ مرحلة إعادة الإعمار وفيها سيتم تقليص الجانب السياسي تقليص الجانب العسكري قد يصل فيها الجانب العسكري إلى نسبة 10% وهو سيكون الجانب العسكري في المرحلة الثالثة وهي مرحلة إعادة الإعمار سيكون مرّكز على حماية الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن، نحن نتحدث الآن هناك على الطاولة الآن لا يجوز إلا قرار مجلس الأمن..

علي الظفيري: هذه الشرعية الدولية، طيب على ذكر مجلس الأمن أستاذ راجح كيف رأيت تعليقات أو حديث جمال بن عمر المبعوث الأممي السابق لليمن، توصيفاً له؟

راجح بادي: أنا حقيقةً أأسف أنّ السيد جمال بن عمر اليوم ربما خسر ما تبقى لديه من ذاكرة طيبة عالقة في ذاكرة اليمنيين، الرجل نقول إنصافاً للتاريخ أنه بذل جهودا كبيرة طيلة الثلاث سنوات في اليمن، وكان كثير من اليمنيين ربما في الفترة الأخيرة بدأوا العتاب المعلن لكن اليوم هو قطع حبل الود مع اليمنيين عندما تحدث بهذه اللغة، أنت مبعوث أمم متحدة تتحدث بأنّه جميع الأطراف التي أوصلت اليمن إلى هذا الوضع تتحدث كمدرس فاشل لم يستطع أن يعلم الطلاب فقام بترسيب كافة الطلاب في الفصل، كيف كل الأطراف هي السبب بما وصلت إليه اليمن! والسيد جمال بن عمر نفسه كان يتحدث طيلة الفترة الماضية عن تقدم في العملية السياسية، عندما يتحدث أنه التدخل العربي هو من أفشل اتفاق كان سيتم التوصل إليه، سيدي الكريم أنا أسأل السيد جمال بن عمر كم من اتفاقات هو أشرف عليها بنفسه تم توقيعها مع الحوثي ولم ينفذ منها شيء؟ وهذا الكلام طبعاً غير صحيح وأنا أتمنى أن يخرج الساسة ليتحدثوا عن حقيقة الحوارات التي كانت تجري في موفمبيك وما هو الحل الذي كان مُنتظر له، في الأخير حتى لو تم التوصل إلى الاتفاق كان سيضم إلى أرشيف الاتفاقات السابقة..

جمال بن عمر والمهمة الأممية في اليمن

علي الظفيري: طيب سؤال قبل أن أنتقل للأستاذ نبيل لو لم تأتِ عاصفة الحزم ما الذي كان ينتظرنا في اليمن والذي رآه جمال بن عمر أنه اتفاق منتظر لكن جاءت هذه العاصفة وأنهت كل شيء؟ الرجل اشتغل 3 سنوات وكأنه كانت مهمته أبدية لا نهاية لها والانقلاب الذي حدث كان أيضا فيه محاولة لشرعنة الانقلاب والتفاهم مع الانقلابيين، ماذا كان سيحدث لو لم تأتِ العاصفة؟

راجح بادي: كان سيحدث أنّ الانقلابيين سيستولون على السلطة وفي وجود هذه الكمية الكبيرة من الأسلحة ومن الذخائر كان مكوثهم في السلطة سيطول لسنوات طويلة وكان أي اتفاق لو لم يحدث التدخل العربي كان أي اتفاق هو شرعنه لهذا الانقلاب الذي سيحدث..

علي الظفيري: هل هذا يشير إلى تواطؤ وإن كان التواطؤ ضمني أم فقط الرجل لأنه فشل في مهمته وجاء من يضع قواعد جديدة فبالتالي يريد أن يبرر لنفسه؟

راجح بادي: إنصافاً للتاريخ لا أعتقد أنّ الرجل متآمر، الرجل يشعر الآن أنه ربما التدخل الذي حدث هو أفشل مهمة السيد جمال بن عمر في الخروج إلى اتفاق جديد في اليمن..

علي الظفيري: والتي كانت مهمة ناجحة أم فاشلة؟

راجح بادي: هو يتحمل جزء من المسؤولية، أنا كنت أتمنى أنه منذ أن بدأت الأحداث التحرك الحوثي خارج صعدة عمران حاشد صنعاء المحافظات الأخرى كنت أتمنى أنه يتحدث بصراحة أمام اليمنيين ويقول من هو الذي ينقض هذه الاتفاقات، نحن نتحدث عن اتفاقات موقعة أنا كنت أتمنى كحسن خاتمة أن يقول الاتفاق الفلاني المادة هذه نقضها الحوثيين، المادة الأخرى نقضتها الرئاسة المادة الأخرى نقضها حزب..

علي الظفيري: يعني يُحمّل الناس مسؤولية.

راجح بادي: يُحمّل الناس مسؤولية، نحن نتحدث عن بلد الآن يعيش وضع إنساني كارثي صعب ولا بد إبراءً لذمته أمام التاريخ وأمام العالم أن يتحدث بهذه الشفافية ويحدثنا عن كل نقطة من السبب في عدم تنفيذها وإفشالها.

علي الظفيري: أستاذ نبيل إذا كان هناك ثمّة اتفاق على أنّ هذه العاصفة العملية العربية المشتركة التحالف العربي حقق أهدافه العسكرية بنجاح كبير، بمعنى استهداف مخازن السلاح قطع الإمدادات إيقاف هذا التحرك الحوثي والصالحي إذا جازت التسمية، السؤال يذهب دائماً بالاتجاه السياسي ماذا حققت هذه العاصفة اليوم وماذا غيّرت من الواقع السياسي اليمني؟

نبيل البكيري: أعتقد على المستوى السياسي أعتقد أن النجاحات التي حُقّقت ليست على المستوى حجم النجاح العسكري الذي حصل، النجاح العسكري كان نجاحا كبيرا تم فيه القضاء على أكبر ترسانة عسكرية موجودة وكانت مخزنة كانت ستستخدم في معركة ضد اليمنيين..

علي الظفيري: فاجأتكم الترسانة، بلد فقير بلد كان فيه حاجات كبيرة كان صالح والحوثيين يملكون السلاح وسيستخدم ضد اليمنيين في نهاية المطاف.

نبيل البكيري: بالتأكيد كان هذا موجه إلى أنه يستخدم في الانقلاب وتكريس شرعية الانقلاب وشرعية الأمر الواقع..

علي الظفيري: سلاح قديم أستاذ نبيل برأيك أم هو سلاح جديد تم زيادته في السنوات الأخيرة؟

نبيل البكيري: السلاح كان مفاجأة لليمنيين وخاصة السلاح الذي كان مخزنا في العاصمة صنعاء كان بكميات مهولة وربما لم يكن أحد يتوقع أنّ دولة بهذا المستوى من الفقر وانخفاض مستوى المعيشة للفرد فيها سلاح بهذا الحجم..

علي الظفيري: نفس المعلومات التي أخرجها متحدث رسمي باسم الحكومة السلاح كان هو السلاح القديم الموجود حتى قبل الثورة أم سلاح تم مراكمته في السنوات الأخيرة؟

راجح بادي: كانت هناك كمية من الأسلحة تصل في السنوات الأخيرة عبر إيران عبر الموانئ اليمنية والحكومة السابقة أعلنت عن سفن وأشهرها سفينة جيهان كمية أسلحة كبيرة وكمية أسلحة دخلت في الفترة التي أعقبت خروج الرئيس هادي من صنعاء إلى عدن، تم تدشين خطوط طيران بين صنعاء وطهران بمعدل رحلتين للطيران الإيراني ومعدل رحلتين للطيران اليمني لم يكن يوجد راكب عليها إنما كانت كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، كان هناك جسر جوي عسكري حقيقي بين صنعاء وطهران طيلة الفترة...

علي الظفيري: كان يشتكي منه الرئيس هادي، أستاذ نبيل قلت أنّ ما تحقق في الجانب العسكري كبير لكن في الجانب السياسي ربما لم يكن يوازيه، ما الذي لم يتحقق سياسياً؟

نبيل البكيري: الجانب السياسي الذي لم يتحقق سياسياً حتى الآن هو عودة الحكومة إلى الأرض إلى اليمن، هذه الحكومة يجب أن تعود إلى اليمن وهناك مناطق ومدن ما زالت بعيدة عن سيطرة الحوثيين ويمكن أن تمارس الحكومة اليمنية الموجودة في الرياض عملها من هذه المنطقة، أنا أعتقد أن هذا في المنظور السياسي والمنظور أيضاً الجماهيري والشعبي هو سيعيد الأمل أكثر للشعب اليمني..

علي الظفيري: طبعاً من يناضل، يناضل من داخل أرضه.

نبيل البكيري: الذي يناضل موجود على الأرض والحكومة تدافع عن شرعيتها الدستورية والقانونية والإجماع الدولي والعربي حول شرعيتها أيضاً، وبالتالي نعتقد أنّ هذا في الجانب السياسي يمثل مدعاة كبيرة لمسار المقاومة أيضاً على الأرض، وبالتالي أنا أعتقد الآن أنه يتم الانتقال من مرحلة الرياض إلى مرحلة الوجود على الأرض اليمنية، هذه خطوة مهمة وفي غاية الأهمية، الجانب السياسي أيضاً ما لم يتحقق حتى الآن هو مسألة لا زال هناك فراغ كبير أنا أُشبّه عملية الانقلاب بأنها جثة لم يتم دفنها بعد، تم إسقاط هذه الجثة أو هذا الانقلاب..

علي الظفيري: التحالف أسقطها.

نبيل البكيري: نعم أسقطها لكن هذه الجثة ما زالت على الأرض لم يأتِ من يُشيّعها إلى المقبرة هذا الذي نستطيع أن نقوله الآن، فضلاً عن ذلك أنا أعتقد حسب معلوماتي أنّ السفارات في اليمن أكثر من 35 سفارة لا زالت بدون سفراء أيضاً، حكومة مصغرة لإدارة الطوارئ صحيح أنه شُكّل حكومة في الرياض مصغرة لكن هذه الحكومة كما قلنا هي بعيدة عن صناعة القرار في الداخل وأيضاً التواصل الاجتماعي أو التواصل مع مؤسسات الدولة..

علي الظفيري: هذه الأسئلة أستاذ راجح أرجع لك تجاوب عليها، وفر عليّ الأستاذ نبيل.

نبيل البكيري:أيضاً ما لم يتحقق سياسياً الآن أنّ الانقلاب في مرحلة السقوط لكن نحتاج الآن إلى أن تبادر الحكومة بأسرع وقت ممكن للانتقال إلى اليمن وأيضاً طلب فيما يتعلق بالمنظمات الدولية أنه يجب الالتفات إلى اليمن في هذه المرحلة..

ضرورة عودة الرئيس وحكومته إلى اليمن

علي الظفيري: طيب خلينا نسأل الأستاذ راجح عن كل النقاط المهمة التي ذكرتها، التحالف العسكري الواجهة الأكبر، التحالف العسكري حقق جانب كبير من أهدافه، هناك الجانب طبعاً السياسي لا تتحرك الأمور كما تتحرك عسكرياً السياسة تحتاج إلى مدى زمني، إلا أنّ هناك في تحميل مسؤولية حقيقة للحكومة اليمنية أستاذ راجح، ليس هناك جالسين في الرياض ليش الحكومة موجودة الآن في الرياض؟ بمعنى النخب السياسية والأجهزة الرسمية اليمنية لم تواكب هذا النجاح الذي تحقق عسكرياً حتى تدفع حتى بالأمل عند الناس، لماذا الحكومة اليمنية موجودة اليوم في الرياض؟ طبعاً الرياض بلدها ما في مشكلة لكن الناس تحتاج أن تتواجد القيادة اليمنية في اليمن سواءً في صنعاء أو حتى في عدن أو في أي مكان آمن في اليمن.

راجح بادي: أنا أُحب أن أؤكد على نقطة أنّ الحكومة من أولوياتها العودة إلى داخل اليمن وفي أي منطقة، دولة رئيس الوزراء خالد بحّاح أكد في أول اجتماع مع الحكومة أنّ شرعيتنا تستمد من الأرض لا بد من العودة سريعاً إلى العمل من داخل اليمن، لذلك هو رفض فكرة أن تنتقل جميع أعضاء الحكومة إلى الرياض لممارسة مهامها هو اكتفى ببعض الوزراء من الوزارات المهمة لطبيعة المرحلة التي نمر بها الظروف الأمنية العلاقات الخارجية لممارسة المهام من الرياض أما بقية الوزراء فهم موجودون داخل اليمن، لكن أنا أؤكد من على هذا المنبر أنّ الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة تسعى للعودة لممارسة مهامها من داخل اليمن..

علي الظفيري: أين؟

راجح بادي: من أي محافظة سيتم تأمينها إما تكن عدن الحديدة حضرموت..

علي الظفيري: الأقرب لهذا الوجود.

راجح بادي: الأقرب لهذا الوجود قد تكون عدن.

علي الظفيري: خالد بحّاح غداً في الدوحة.

راجح بادي: غداً في الدوحة وبعدها في جولة لعدد من العواصم الخليجية، ومن ضمن جدول المباحثات مع هذه الدول هو ترتيب عودة الحكومة لممارسة مهامها من داخل اليمن وتقديم التسهيلات لها لكي تتمكن من العودة..

علي الظفيري: على الأرض ماذا يجري أستاذ راجح، الآن محاولة إتمام عملية عاصفة الحزم من قبل القوى الموجودة داخل اليمن، ماذا يجري ما هي العقبات التي تواجه اليمنيين أمام عودة الأمور لما كانت عليه وتسهيل أيضاً عودة الحكومة والشرعية؟

تحالف بين المغامر الحوثي وصالح المنتقم

راجح بادي: سيدي الكريم نحن نواجه خصم مغامر وخصم منتقم، هناك تحالف بين المغامر الذي هو الحوثيين والمنتقم الذي هو علي عبد الله صالح، علي عبد الله صالح مارس السياسية منذ أن أُعطيت له الحصانة وفقاً للمبادرة الخليجية بروح المنتقم، الحوثيين مغامرون لا يمتلكون عقل، أهداف التحالف الجديد هو إعادة العقل لهؤلاء المغامرين وإخراج المنتقم من الساحة، نحن لا نسعى إلى القضاء على الحوثيين ولم يكن هذا هدف عاصفة الحزم، الحوثيون هم جزء من هذا الشعب ما يحدث في اليمن يؤلمنا جميعاً القتلى الذين يسقطون من أي طرف هم يؤلموننا نحن نشعر بحسرة..

علي الظفيري: يمنيون في نهاية المطاف.

راجح بادي: نعم يمنيون ونحن بلد فقير أغلى ما نمتلكه هو الدم اليمني الآن يُراق بهذا الشكل بسبب الروح المغامرة لدى الحوثيين والروح المنتقمة لدى صالح..

علي الظفيري: وليس بسبب العدوان السعودي كما يقول الإيرانيون والحوثيون وما لحقهم في المنطقة العربية.

راجح بادي: اليمنيون يعرفون أنّ عاصفة الحزم هي نتيجة وليست سبب، السبب الذي أوصلنا إليه هو التحالف الحوثي مع صالح وقتل الناس في كل المحافظات، سيدي الكريم الحوثيون يتحدثون عن محاربة الفساد يقولون أنهم يحاربونه ويتحالفون مع أشهر شخص فاسد حكم اليمن يتحالفون مع شخص لديه من الثروة حسب تقرير الأمم المتحدة 60 مليار دولار لك أن تتخيل..

علي الظفيري: هذه 60 تُنقذ اليمن ولا تجعله يحتاج إلى أي أحد على الأقل 3-4 سنوات.

راجح بادي: لا يحتاج إلى أي أحد، وهم يقولون أنهم يحاربون الفساد وفي الأخير يتحالفون مع رمز الفساد، يقولون نحن من أجل سيادة اليمن وهم من فتحوا التدخل الأجنبي الإيراني داخلها..

علي الظفيري: يحاربون إسرائيل وأميركا..

راجح بادي: والقتلى يمنيين.

علي الظفيري: ويحمون السفارة الأميركية، وهو أكثر من حمى السفارة الأميركية، ماذا يحتاج اليمن الآن على الأرض بعد هذه العملية العسكرية بعد هذا التحالف العربي الذي منح اليمن والشرعية اليمنية غطاء؟ ماذا نحتاج على الأرض حتى ننتقل لمرحلة نحن نقول مرحلة جديدة لكننا لم نصل لها حتى الآن، وقصرت فيه الحكومة؟

نبيل البكيري: أنا أعتقد ما نحتاجه على الأرض على مستويين: المستوى الأول هو المستوى العسكري لا ننسى أنّ ليس كل الجيش اليمني الذي الآن موجود يقاتل في صفوف المليشيات هو الجيش الوطني، هناك مستويات من الجيش أو هناك قطاع واسع وكبير من الجيش رفض العمل تحت سلطة والعودة إلى سلطة الأوامر العسكرية المتلقاة من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، هذا القطاع الكبير من الجيش الذي ينبغي أن يعود الآن إلى..

علي الظفيري: أين هؤلاء الأشخاص موجودين في منازلهم؟

نبيل البكيري: موجودين، الآن جزء من المقاومة الموجودة الشعبية هي..

علي الظفيري: لكن الحكومة لم تستثمر هؤلاء الأشخاص.

نبيل البكيري: الحكومة لم تستثمرها ولم تحاول استثمارها حتى الآن، هذا جانب مهم وخطير أيضاً، الموجود الآن على الأرض هو ما يجب أن تكون هناك مقاومة تتشكل من نطاق واسع من الرافضين لهذا الانقلاب وهو القطاع الأوسع والأكبر في اليمن باعتبار أنّ الحاضن الاجتماعي للانقلاب لا يتعدى 5%..

علي الظفيري: معقول مش أكثر، إذا 5% واحتلوا اليمن كله راحوا من شمال اليمن إلى جنوبها، هذا إما أنه 5 والله خارقة للعادة أو أنه الكلام عن حاضنة شعبية ليس دقيقاً هناك أكثر من ذلك.

نبيل البكيري: أنا أقول لك وأؤكد لك أنّ الحاضنة الشعبية حاضنة الانقلاب لا تتعدى 5% في أكبر تقدير ممكن يكون، بالنظر إلى أنّ كل قطاعات الشعب اليمني تضررت وهي ضد هذا ونعرف المظاهرات التي يعني خرجت في كل المدن اليمنية قبيل الانقلاب الأخير في 20 يناير الماضي يعني كانت من أكبر مظاهرات التي لم تخرج حتى في الثورة أيام الثورة..

علي الظفيري: بس هذا يشير لعجز الحكومة والشرعية اليمنية..

نبيل البكيري: لا شك..

علي الظفيري: على رأسها هادي أنها لم تستطع أن تستثمر أكثر من 90% إذا طبعا كانت دقيقة، خليني أقول 80%..

نبيل البكيري: على المستوى الأول..

علي الظفيري: في مواجهة هؤلاء الإرهابيين..

نبيل البكيري: هذا المستوى الأول الحكومة، ما يحتاجه في الأرض هو إعادة تشكيل قيادة عسكرية من الضباط السابقين الذين لم يتورطوا والذين رفضوا العمل تحت سلطة الانقلاب إعادتهم إلى ثكناتهم وإعادة تأهيلهم وإعادة تشكيل وحدات أمنية عسكرية تستطيع الانتشار والتواجد في المناطق التي توجد فيها المقاومة والتي حررت وهي مناطق كبيرة وواسعة أيضا، الجانب الآخر هو الجانب الإنساني هناك أزمة إنسانية لا أحد ينتبه لها في اليمن هناك حصار هذا الحصار منع وصول كل شيء لليمن حتى الآن فضلا عن ذلك هناك انقلاب هذا الانقلاب يمنع اليوم منعوا الأطقم الطبية من الوصول..

علي الظفيري: هو من صالحه أن يحدث مشكلة حتى يقول..

نبيل البكيري: نعم..

علي الظفيري: أن هذا التحالف والعملية العسكرية..

نبيل البكيري: بالضبط..

علي الظفيري: هي سبب لهذه المشكلة..

نبيل البكيري: فهل الجانب الإنساني يجب الانتباه إليه اليوم نحن نناشد المنظمات الدولية ونناشد أيضا الحكومة أن تسرع في إنجاز ما يتعلق باللجنة التي أعلن عنها وهي لجنة الإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار في اليمن وإعادة المعونات الإنسانية هناك يعني انقطاع عن الماء والكهرباء والدواء وهناك مستشفيات الآن تم ضربها وقصفها في تعز وفي عدن وفي يعني حتى في صنعاء، صنعاء التي الآن لا يوجد فيها مواجهات عسكرية لكنها تعاني من أزمات خانقة فيما يتعلق بالمستشفيات يعني ينعدم فيها الأوكسجين..

علي الظفيري: طيب..

نبيل البكيري: الضروري للعمليات..

علي الظفيري: أستاذ راجح أنا البارحة كنت في الرياض يعني جلست الأسبوع الماضي والحلقة الماضية قدمناها من الرياض والتقيت حقيقة بمجموعة كبيرة من الإخوة اليمنيين وأيضا السعوديين، السؤال الآن ما هي جملة التحركات السياسية التي تقودها الحكومة لتفعيل الوضع الجديد لتفعيل إتمام المهام التي بدأت بها عاصفة الحزم وإحياء الأمل؟

راجح بادي: هو أولا هناك تحرك على المسار السياسي بشكل كبير الحكومة منفتحة على كل الأطراف الآن هناك كثير من الشخصيات حتى التي كانت لا توجد حلقات تواصل بين الحكومة وبينها الآن يصلون تباعا إلى..

علي الظفيري: يعني أنتم قبل أيام حضر أعضاء من المؤتمر الشعبي العام في الرياض..

راجح بادي: نعم..

علي الظفيري: حضر الجنوبيين أيضا قيادات الحراك الجنوبي ومسؤولون من الجنوب..

راجح بادي: حضر نعم..

علي الظفيري: هم البيض؟

راجح بادي: البيض نعم وغيرهم سيصلون تباعا إلى الرياض من أجل تكوين جبهة عريضة لإنقاذ اليمن نحن نشعر إنه ما يحدث في اليمن هي قضية كل اليمنيين..

علي الظفيري: وفق ماذا ما هو الأساس الذي..

راجح بادي: رفض الانقلاب، رفض الانقلاب يعني ما يحدث في اليمن هو انقلاب متكامل الأركان لا بد لكل القوى السياسية الفاعلة والشخصيات التاريخية الشخصيات النضالية عبر تاريخ اليمن أن تساهم في رفض هذا الانقلاب حتى ولو بالكلمة، الحكومة تشتغل على هذا الجانب، الجانب الآخر الذي تعمل عليه الحكومة هو جانب الإغاثة يعني هناك كثير من..

علي الظفيري: كما أشار أستاذنا..

راجح بادي: نعم هناك يعني الآن دول أقامت جسور جوية ببن عاصمتها وجيبوتي لنقل إيصال المساعدات ثم نقلها إلى داخل المدن اليمنية..

علي الظفيري: مثل من؟

راجح بادي: قطر السعودية هذه أكثر الدول الآن يعني تعمل في الجانب الإغاثي والجانب الإنساني، لكن المشكلة التي فعلا يعني نعانيها من داخل اليمن إنه الحوثيين للأسف يعني أنا أستغرب أنه يوجد إنسان بهذا الروح العجيبة والقاسية أنه يمنع في المحافظات التي يسيطر عليها يمنعون من وصول الدواء والغذاء إلى هذه المحافظات وهذا ما زاد من معاناة الناس في هذه المحافظات وخاصة محافظة تعز ومأرب، الآن الوضع الإنساني فيها وضع يعني متأزم جدا جدا نحن نحاول أن تصل هذه المساعدات بشكل عاجل وبشكل كبير، أنا أقول الحكومة الآن هي تعيش ظروف استثنائية بكل ما تحمله المعنى من كلمة يعني لا نستطيع الآن أن نحمل الحكومة، الحكومة منذ أن عاد دولة رئيس الوزراء الآن أسبوعين وكل يعني وتم تعيينه نائب لرئيس..

علي الظفيري: الجمهورية..

راجح بادي: الجمهورية وهو يعمل لتحسين وتفعيل أداء المؤسسة الرئاسية وإدارة الحكومة هناك أنشطة كبيرة وأنا أشعر إنه يعني نعطى قليلا، نحن في صراع في سباق مع الزمن وأعتقد أنه خلال الأيام القليلة الماضية سيشهد المواطن في الداخل تغير في الأداء الحكومي وفي الأداء الرئاسي.

علي الظفيري: أنتم بكرة رئيس الوزراء في الدوحة نائب رئيس الوزراء..

راجح بادي: نعم نائب رئيس الجمهورية.

علي الظفيري: بعد ذلك تنتقلون إلى الرياض؟

راجح بادي: إن شاء الله.

علي الظفيري: هل في برنامج معين هل فيه مدى زمني معين لقضية هذا الحوار بين المكونات السياسية؟

راجح بادي: أنا أعتقد إنه الآن تم توسيع اللجنة التحضيرية للحوار كانت تضمن عدد من الشخصيات الآن تم توسيعها وبعض الشخصيات التي كانت رافضة الالتحاق بهذا الركب بدأت بالوصول إلى الرياض، أنا أعتقد إنه ربما على مدى أسبوعين سيكون هذا المؤتمر قد أنجز وتشكيل هذه الجبهة الوطنية العريضة لرفض الانقلاب والجانب الآخر هو إيجاد قيادة عسكرية تتواجد داخل اليمن لإدارة الألوية الآن يعني منذ صدور قرار مجلس الأمن وحتى اليوم هناك 10 ألوية أعلنت ولاءها للشرعية كانت موقفها غامض والبعض كان مؤيد للانقلاب الآن 10 ألوية في الجيش اليمني منذ صدور قرار مجلس الأمن قبل 10 أيام إلى اليوم أعلنت ولاءها للشرعية الدستورية، هناك لابد من وجود قيادة عسكرية على أرض اليمن لكي يقود هذه المقاومة وهذه المعارك.

علي الظفيري: قبل الفاصل بس تعليق آخذ من الأستاذ نبيل أنا أخشى أن اليمنيين يعتادون على الحوار، وتعرف الحوار في العالم العربي هو مأساة على الناس، يعني السياسيون يعني يتنعمون بأفضل الامتيازات فنادق 5 نجوم وعادة في عواصم خليجية والأمور طيبة يعني وما في عجلة ما في استعجال ممكن يستمر الحوار سنة سنتين ثلاث سنوات السياسي لا يخسر أبدا يا أخي يستفيد بالحرب السلم في كل وقت، لكن الناس هل هناك خشية من أن يمتد هذا الحوار لفترة طويلة ولا يكون معقد ولا يصل إلى نتائج سريعة من ظل الوضع المأزوم في اليمن اليوم؟

نبيل البكيري: أنا أعتقد إنه يعني تجربة الثلاث سنوات الماضية..

علي الظفيري: كلها حوار في اليمن ولا لا؟

نبيل البكيري: يعني الناس وصلت إلى ملل من سماع كلمة حوار هذه حقيقة يجب أن تقال الآن..

علي الظفيري: يعرف الأستاذ راجح التقينا في صنعاء..

نبيل البكيري: نعم..

علي الظفيري: في الفندق كله حوار كل الناس تتحاور..

راجح بادي: يعني تحولت البلاد إلى ماراثون حوار..

علي الظفيري: كلها ماراثون حوار..

نبيل البكيري: هذا السباق أنا أعتقد أو هذه أنا أعتقد انه كمية الأخطاء المهولة التي تم ارتكابها في الفترة الماضية يجب الآن تصحيحها، هذه مرحلة جديدة يجب أن تبنى على أسس جديدة وواضحة وشفافة أمام الناس فيما يتعلق بالحوار أعتقد أنه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني كانت هي الحد الأدنى المطلوب والمتفق عليه لدى كل اليمنيين فأعتقد أنه مسألة الحوار الجديدة هي استكمال للإشكاليات التي طرأت فيما يتعلق بالمتغيرات التي حصلت عليها في ميزان المعادلة السياسية اليمنية فيما يتعلق بالانقلاب، لكن فيما يتعلق بالدستور وما يتعلق بكل مقتضيات الهيكلة وإعادة بناء الدولة الجديدة هذه قواسم مشتركة اتفق الناس عليها وانتهى الأمر..

علي الظفيري: ويجب أن تفرض على الجميع..

نبيل البكيري: يجب أن تفرض على الجميع..

علي الظفيري: يعني الاستبداد والانتقالية..

نبيل البكيري: نعم بالضبط..

راجح بادي: نحو الديمقراطية..

نبيل البكيري: استبداد وانتقالية نحو الديمقراطية فإن في هذه المرحلة أيضا أنا أعتقد ليس هناك داعي لإطالة أي أمد لحوارات قادمة.

علي الظفيري: طيب استكمل النقاش في النقطة وفي نقاط أخرى مشاهدينا الكرام نتوقف الآن مع فاصل قصير بعد نواصل الحوار عن وحول المرحلة الجديدة المنتظرة والتي يؤملها كل اليمنيين وكل أيضا العرب المحبين لليمن تفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

علي الظفيري: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام اليوم في العمق يبحث المرحلة الجديدة في اليمن مع نبيل البكيري وراجح بادي ومن طرائف الأمور أنه نحن في علبتين مي حاطينها للضيفين فكل شوي هم يأخذوا علبة واحدة وكل واحد يقول حقي فأخشى أنه اختلافكم على المي هذه يا أستاذ راجح هو شبيه باختلاف النخب السياسية التي استمرت ثلاث سنوات تتحاور على أشياء يعني مسلم بها هذا بلد يجب أن يكون بلد للجميع ويتقاسم فيه الناس يعني كل شيء وتكون الحقوق والواجبات واضحة، هناك خشية أنه والله هذه النخب السياسية التي أدت وهذا ما أسألك عنه بعد قليل في المرحلة الانتقالية أدت إلى هذه النتيجة أنها لن تستطيع يعني لوحدها أن تعمل على إنهاء هذا الحوار بشكل عاجل وعودة يمن مستقر بكافة المكونات؟

راجح بادي: هو شوف حتى لا نظلم هذه النخب هي في الأخير نخب يعني أدت أداة يعني يعرض للتقييم..

علي الظفيري: نتائج واضحة..

راجح بادي: نعم لكن أنا..

علي الظفيري: هذه نتيجة الـ..

راجح بادي: لا هو شوف يعني..

علي الظفيري: كلها..

فرص نجاح الحوار السياسي

راجح بادي: يعني نعم بالنسبة للحوار يعني العالم يعرف أنه ثلاث سنوات ونحن نتحاور مع الحوثيين قدمت لهم كل التنازلات سواء في أحداث دمّاج في أحداث عمران في حصار صنعاء في اتفاق السلم والشراكة في مؤتمر الحوار الوطني، مؤتمر الحوار الوطني نحن نتحدث عن حوار بين كافة المكونات السياسية بما فيها الحوثيين وبما فيها صالح وتمت ووافق الجميع على مخرجات الحوار الوطني بدأ الانقلاب على هذه المخرجات من الحوثيين ومن صالح عندما شعروا أنهم كانوا لديهم إيمان راسخ أن مؤتمر الحوار الوطني سيفشل سيفشل، ولذلك شاركوا في هذا المؤتمر لكن عندما نحج الحوار وتم هناك شرعية لهذه المخرجات شرعية محلية ودولية وإقليمية بدؤوا بالانقلاب على هذا الحوار..

علي الظفيري: طيب كيف كان أداء الحكومة الانتقالية أستاذ راجح يعني ألا يمكن القول إنه الضعف التي اتسم به الأداء في المرحلة الانتقالية من بعد هادي وكذا إنه أدى لمثل هذه النتائج؟

راجح بادي: هو شوف يعني هو من الإجحاف والظلم أن نحمل السلطة الانتقالية مسؤولية كل ما حدث..

علي الظفيري: ليش؟

راجح بادي: يعني لأنه السلطة الانتقالية هي لا تستطيع أن تحسبها على طرف معين هي حقيقة السلطة الانتقالية في اليمن شارك فيها صالح بشكل كبير، صالح.. العالم يفتكر أنه صالح عندما وقع على المبادرة الخليجية أنه ترك السلطة صالح مارس السلطة معنا إلى آخر يوم يعني أنا..

علي الظفيري: قدمت لنا معلومات وسنعرضها الآن أثناء حديثك..

راجح بادي: نعم أتحدث مثلا يعني أنا أتحدث عن حكومة الوفاق الوطني التي شكلت نتيجة..

علي الظفيري: للمبادرة الخليجية..

راجح بادي: للمبادرة الخليجية وترأسها دولة الأستاذ محمد سالم باسندوة أنا أتحدث عن هذه الحكومة وعن السلطة التنفيذية بشكل عام إلى ما هي عليه اليوم لأن ثورة 2011 تعاملت مع الناس مع اليمنيين بروح التسامح لم تقصِ أحد تعاملت أننا نريد أن نفتح صفحة جديدة لننقذ البلد لذلك مثلا في حكومة الكفاءات الوطنية المشكلة من كافة المكونات السياسية كان 17 وزير في الحكومة ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه صالح..

علي الظفيري: جماعة صالح يعني الأرقام تظهر على الشاشة الآن..

راجح بادي: 15 محافظ محافظة من أصل 22 محافظة ينتمون..

علي الظفيري: يعني الثلثين..

راجح بادي: لحزب صالح نعم..

علي الظفيري: الثلثين..

راجح بادي: نعم..

علي الظفيري: 15 وزير من كم وزير؟

راجح بادي: من 34 النصف..

علي الظفيري: النصف..

راجح بادي: النصف نصف الحكومة.

علي الظفيري: بالضبط كانت صالح..

راجح بادي: النصف بالنصف.

علي الظفيري: ثلاث أرباع المحافظين..

راجح بادي: ثلاث أرباع المحافظين يعني ما تم تغيره من المحافظين كان ينتمون جميعا لحزب صالح تم تغيير الربع من الأحزاب المحسوبة غلى الثورة وكلاء المحافظات 95% منهم ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي..

علي الظفيري: هذه أرقام ما في خلاف عليها مش تحليل..

راجح بادي: لا أرقام، هذه إحصائيات لمن يعرف مدى دقتها 90% من وكلاء الوزارات ينتمون لحزب صالح 85% من مدراء عموم في الوزارات ومكاتب الوزارات في المحافظات ينتمون لحزب صالح، 220 نائب في البرلمان من أصل 301 ينتمون لحزب صالح، 90% من أعضاء المجالس المحلية من حزب المؤتمر الشعبي العام وفقا لآخر انتخابات أجريت في 2003 الانتخابات المحلية 95% من رؤساء أقسام الشرطة ومدراء المدارس ينتمون لحزب صالح..

علي الظفيري: طيب هذه أرقام مخيفة مفروض أنه أنتم تنقلبوا على صالح يعني هو كان حاكم مش هادي يعني..

راجح بادي: نعم.

علي الظفيري: يعني وفق الأرقام هذه هو الذي كان حاكما..

راجح بادي: هو كان هو لم يكن..

علي الظفيري: بالعكس هذا مفروض ما يصير انقلاب..

راجح بادي: لم يكن نمتلك من السلطة إلا رأس السلطة فقط..

علي الظفيري: رأس الهرم..

راجح بادي: رأس الهرم وهذا كان هو الدولة العميقة كانت موجودة..

علي الظفيري: وتحالفت مع الحوثيين؟

راجح بادي: وتحالفت مع الحوثيين الذين كانوا موجودين أصلا في السلطة لتنفيذ هذا..

علي الظفيري: طيب أستاذ نبيل ماذا يجب أن يتغير؟ هذا الوضع كان موجودا، هل يجب أن يتغير هذا الوضع وفق تركيبة جديدة وهذا سيحتاج إلى وقت أم ماذا تحديدا؟

نبيل البكيري: أنا أعتقد إنه الاجتماع السياسي في اليمن بحاجة إلى تغيير ليس فقط على مستوى الهيكلة الموجودة على الأرض ولكن على مستوى الفكرة الحاكمة أيضا يعني أنتم تتحدثون عن دولة عميقة أنا أعتقد ليس هناك دولة عميقة في اليمن أو ليس هناك دولة بمفهوم الدولة، كان لدينا سلطة حاكمة هذه السلطة الحاكمة هي التي استمرت منذ 30 عاما وأزيد من 30 عاما التي ظلت بمصالحها بكل تبعاتها حاكمة وتمارس الحكم حتى بعد ثورة 11 فبراير هي التي مارست الحكم وفقا لهذه الإحصائيات الموجودة أمامنا، وبالتالي أنا أعتقد أنه من الضرورة بمكان اليوم الحديث عن مرحلة جديدة إذا أردنا فعلا أن نخرج من هذا المأزق الذي وصلت إليه اليمن هو إعادة ترتيب كل ما له علاقة بالمرحلة الجديدة ولتبدأ بهذه أنا أعتقد إنه الطاقم الحاكم أيضا الذي كان يعني يدير القرار على المستوى العسكري والأمني والسياسي الذي كان بجوار هادي هو طاقم أثبت فشله حتى الآن، باعتباره أن طاقم كان أيضا مشاركا في حكم علي عبد الله صالح واستمر يحكم أيضا في إطار هادي وربما كان من الإشكاليات الخطيرة بأنه شارك أيضاً في إفشال الحكومة الانتقالية ووصولها إلى هذه المرحلة يعني نحن أمام حقائق لا يجب تكراراها يعني إذا أردنا أن نتجنّب الانزلاق يعني أنا أعتقد ما عاد، اليمن  في المنزلق لأنه لم يعد هناك داعي الحديث عن أن ننزلق في اليمن.

علي الظفيري: انزلقنا وخلصنا.

نبيل البكيري: انزلقنا وخلّصنا وبالتالي أنا أعتقد أنه الأدوات القديمة التي وصلتنا إلى هذه المرحلة يجب استبدالها وتغييرها ويجب أن تُبنى المرحلة الجديدة بكوادر جديدة واليمن مليئة بالكفاءات والكوادر الوطنية في كل الاتجاهات والتخصصات.

علي الظفيري: أيضاً دور الخارج كان مهماً دائماً.

نبيل البكيري: لا شك.

علي الظفيري: في وضع اليمن ودور السعودية تحديداً كدولة مجاورة وكبيرة ومهمة ودول الخليج لليمن كان مؤثّراً، اليوم هل تعتقد أن يعني أنا أسألك وربما  أنا اطلعت يعني على آراء وتقييمات تحدد إجابة ما لأنه من الواضح أنه الدور السعودي أو نظرة السعودية لليمن تغيّرت كثيراً، كيف ترى هذا التغيّر الذي طرأ على النظرة الإستراتيجية السعودية للدولة اليمنية؟

السياسة السعودية تجاه اليمن

نبيل البكيري: أنا أعتقد أنه اليوم عند الحديث عن الإستراتيجية السعودية تجاه اليمن هو لم يعد عبثا هو شيء وجودي مرتبط بالوجود السياسي والوجود الكينوني لكينونة هاتين الدولتين باعتبار أنهما مهددتان اليوم، اليمن سقطت أعتقد هذا السقوط لم يكن إلا نتيجة لغياب رؤية واضحة تجاه الأوضاع في اليمن وبالتالي أعتقد اليوم ليس من العبث الحديث عن الإستراتيجية السعودية أصبحت ضرورة وجودية للمملكة العربية السعودية والمنطقة العربية عموماً، أعتقد أنه الخطر الذي بات يتهدد الجميع لم يعد طرفاً وتنظيراً هو أصبح حقيقة واجدة موجودة على الأرض وبالتالي..

علي الظفيري: إحنا في دول الخليج أستاذ نبيل عندنا تصور أنا أقول إحنا كلنا أنه المستبد هو من يخدم أهدافنا أنه هؤلاء المستبدين الموجودين في المحيط هم الأفضل لنا ولمصالحنا، الآن السعودية بشكلٍ واضح تُعادي نظام علي عبد الله صالح وابنه وتمنع أحمد علي صالح من أي فرصة أو دور في اليمن، هل هذه بوادر لتغيّر نظرة ستكون مفيدة لنا في المنطقة ومفيدة أيضاً للدول المحيطة؟

نبيل البكيري: أنا أعتقد أنه عملية عاصفة الحزم من الأساس هي انتقالة غير عادية في مسألة الإستراتيجية السعودية باتجاه اليمن أنا أعتقد أنه لم يكن أحد يتوقّع أيضاً وهذا الذي سمح يعني لإيران وغير إيران أن تتدخل في اليمن بشكل سلبي وتخريبي أيضاً لأنهم كانوا يعتقدون أن المملكة العربية السعودية ربما لا تستطيع أو لن تفكّر بأن يعني تُحدث هذه الانتقالة في مستوى عمق القرار السياسي السعودي وبالتالي كان مفاجئا للجميع بمعنى آخر أنه أصبحت الأمور واضحة بالنسبة للمملكة العربية السعودية أنه ما يتهدد اليمن وما سيؤدي إلى إسقاط اليمن هو بالضرورة سيتهدد المملكة وسيسعى إلى إسقاط المملكة.

علي الظفيري: كثير من النخب السياسية قلنا موجودة في الرياض وموجودة في الدوحة، يعني أنا في الدوحة أُشاهد وألتقي يمنيين كُثر سياسيين أقصد الأفراد العاديين في كل مكان وفي الرياض كذلك، كيف ترى الدور السعودي أيضاً الحوثيين يقولون لك يا أستاذ راجح أنه إيران أيضاً دولة جارة ونريد لها دور في اليمن كيف ترى المقاربة بين الدور الخليجي بقيادة السعودية والدور الإيراني في اليمن وفي مستقبل اليمن؟

راجح بادي: هو قبل أن أعقد مقارنة سريعة بين الدورين أنا أحب أن أؤكد على نقطة رئيسية اليمن ليست بيئة حاضنة لإيران هذه لا بد أن نُصححه في مفهوم الناس، الدور الإيراني جاء في اليمن نتيجة الفراغ الذي تركته دول مجلس التعاون الخليجي في اليمن كان هناك فراغ، دول مجلس التعاون الخليجي قدّمت المبادرة الخليجية مشكورة في عام 2011 وتم التوقيع عليها وتركت المبادرة وأنا أقول دائما أنه لم يتبق من المبادرة الخليجية من خليجيتها إلا الاسم فقط وسلّمت الملف لجانب المبعوث الأممي والأميركيين، هذا أحدث فراغا داخل الساحة اليمنية إيران استغلّت هذا الفراغ داخل الساحة اليمنية إيران استغلّت هذا الفراغ لكن البيئة اليمنية..

حقيقة النفوذ الإيراني

علي الظفيري: ليست بيئة طبيعية للنفوذ الإيراني.

راجح بادي: لا يمكن البيئة اليمنية بيئة نابذة للفكر الإيراني الدخيل هذه نقطة أحب أن أؤكّد عليها لكن هناك فراغات استغلها التحالف الحوثي وصالح برعاية إيرانية صالح يعني رأى أنه التحالف مع الحوثيين ومع إيران قد يُعيد أحلامه بالعودة إلى الحُكم والانتقام من خصومة وفعلاً استطاع صالح أن ينتقم من كل خصومه انتقم من اللقاء المشترك انتقم من الجيش الموالي للثورة انتقم من الرئيس هادي..

علي الظفيري: عائلة الأحمر، الإصلاح..

راجح بادي: الكل، هو الآن لم يتبق له إلا أن ينتقم من اليمن فقط وهو الآن ينتقم من اليمن فقط.

علي الظفيري: بشكل مختصر.

راجح بادي: هذا بشكل مختصر، هذا للمقارنة الدور السعودي الدور الخليجي عموماً والدور السعودي خصوصاً في اليمن مقارنةً بالدور الإيراني الدور الإيراني معروف والسياسة الخارجية الإيرانية هي لا تدعم إلا جماعات مسلّحة لا تستطيع أن تدعم دولة.

علي الظفيري: دولة.

راجح بادي: هي تدعم جماعات كما هو في حزب الله كما هو موجود مع الحوثيين، لكن الدور الخليجي في اليمن هو دور تنموي معروف يعني أنا أتحدث الآن خلال الثلاث سنوات الأخيرة منذ قيام 2011 حتى الآن المساعدات فقط من المملكة العربية السعودية تتجاوز الأربعة مليار دولار خلال هذه السنوات، أنا أتحدث مثلاً عندما سقطت عمران ساعدتنا الحكومة السعودية في جلسة واحدة من خلال مباحثات بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والملك الراحل عبد الله 2 مليار دولار لإنقاذ الاقتصاد اليمني وتقديم مساعدات مشتقات نفطية لذلك أعتقد أنه اليمن هي عُمق استراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي.

علي الظفيري: وإيران ما قصّرت في سفن الأسلحة.

راجح بادي: وإيران ما قصّرت ووجدت..

علي الظفيري: اللي دمرتها الآن الطائرات السعودية والخليجية.

راجح بادي: ووجدت فراغ كبير تحرّكت فيه لذلك لا بد أن نكون صريحين يعني في الفترة الماضية كان الملف السوري هو في المرتبة الأولى في أولويات السياسة الخارجية الخليجية وخاصة السعودية، لم يكن هناك تقدير حقيقي لخطورة الأوضاع في اليمن، الناس كانوا يفتكروا أن الحوثي مشروع حركة احتجاجية يتحدّث عن فساد يتحدث عن مظالم بينما اكتشف الجميع في الأخير أن هناك مشروع كبير مشروع إيراني وتحالف بين صالح..

علي الظفيري: الثورة الشعبية وأنت أحد يعني أحد أبناءها أستاذ راشد كانت ترحب بالحوثيين وكان الحوثيين جزء منها.

راجح بادي: كانوا هم كانوا جزء من الثورة..

علي الظفيري: مثلما الناس كانت تدعم المقاومة وتدعم حزب الله وبعدين شافت النتائج.

راجح بادي: وهي ثورة تسامح وأنا عندما أتحدث عن هذه الأرقام بقاء كل هذه الشخصيات المحسوبة على صالح في السلطة دليل على أن الثورة لم تكن تحمل فكراً إقصائياً كنا نريد بناء يمن جديد يعني تعامل اليمنيين والخليجيين بحسن نوايا تجاه صالح ويبدو أن حسن النوايا في السياسة.

علي الظفيري: مع الحوثي أيضاً.

راجح بادي: حتى مع الحوثي نعم.

علي الظفيري: أستاذ نبيل بعض ملاحق إيران في المنطقة سواءً أجهزة أو أفراد في السعودية في دول الخليج في العراق يغضبون عندما نتحدث عن إيران وكأنه يعني نحن أعداء بالمطلق لسنا أعداء بالمطلق نحن نتحدث عن دور سيء، مقارنة الدور السعودي الخليجي في اليمن اللي أشار له المتحدث الرسمي باسم الحكومة هو مقارنة بالدور الإيراني، الدور الإيراني هو دور إرسال أسلحة لجماعات عقائدية وتوتير مثل هذه الأوضاع، اليوم القائد العام للحرس الثوري يصرّح بأن مصير التحرّك السعودي ضد الشعب اليمني هو السقوط وسقوط السعودية كيف ترى هذه اللغة الإيرانية كيف تأثّرت إيران بشكلٍ جدي يعني بعيدا عن العواطف بعاصفة الحزم والنتائج التي أفضت لها؟

نبيل البكيري: عاصفة الحزم لا شك كانت مفاجئة لإيران إيران لم تكن تتوقع حتى 1% أن تتحرّك المملكة وتحدث هذا التحرّك الذي فاجئ الجميع وأحدث هذا التحول في المنطقة العربية، السعودية أثبتت فعلاً من خلال تحركها أنها قوة وازنة وهي أصبحت مصدر القرار العربي في هذه المرحلة هذا لا جدال فيه، إيران هذا الخطاب الموجود من الإيرانيين ومن المسؤولين الإيرانيين هو خطاب يعكس حقيقة المفاجئة وحقيقة الصدمة التي مُنيوا فيها في اليمن يعني هناك أحلام تنهار أمام أعينهم، الأحلام التي صرّح بها أكثر من مسؤول إيراني خلال امتداد الفترة الماضية إنه صنعاء رابع عاصمة عربية تستطيع أو تسقط تحت أيدينا وبالتالي هذه الأحلام الآن تنهار أمام أعينهم، جهد متواصل له سنوات في عملية نحت وجود كما ذكر الزميل راجح أنه اليمن ليست بيئة حاضنة للأفكار الإيرانية يعني وهناك أيضاً لا تنسى أنه على المدى..

علي الظفيري: حتى البيئة الحوثية هي بيئة زيدية عربية ليست عقدية بالمعنى السلبي.

نبيل البكيري: اليمني براغماتي لا يؤمن إلا بمصالحه الخاصة وبالتالي هذه المصالح الخاصة لا تأتي من إيران هو يُدرك أن المصالح الخاصة..

علي الظفيري: حزب الإخوان المسلمين في جماعة يعني أعضاء كُثر زيدية والعكس كذلك يعني وبالتالي جماعات الحوثيين أيضاً في جماعات من خارج الزيدية وبالتالي ليست المسألة عقدية لكن إيران..

نبيل البكيري: ليست عقدية.

علي الظفيري: لكن إيران تصنع نهج عقدي في اليمن.

نبيل البكيري: أنا أقول دائماً إيران تختطف الشيعة العرب إيران تختطف الشيعة العرب.

علي الظفيري: طيب باللهِ في نقطة مهمة أستاذ وأسألك وأسأل الأستاذ راجح يعني دائماً الإيرانيين يتفوقون على الخليجيين بقيادة السعودية بالخطاب وبالشعارات الموت لإسرائيل الموت لأميركا والمفاوضات شغّالة مع أميركا يعني لم تتوقف لحظة واحدة، والموت لإسرائيل ولا يوجد أي شيء باتجاه إسرائيل ونحرس السفارة الأميركية في صنعاء والترتيب مع الأميركان مخيف ونتهم ويُتهم الخطاب الخليجي عادةً انه خطاب رجعي متخلّف عميل لأميركا هكذا، هل تنصح بخطاب جديد خليجي تجاه المنطقة يعني لماذا يُريد الخليجيون أن يكون اليمن مثلهم يعني؟

نبيل البكيري: أعتقد..

علي الظفيري: يعني بنفس النظام العشائري كذلك، لماذا لا نقبل بوضعٍ وضع دولة المواطنة والديمُقراطية وتداول الحُكم بهذا.

نبيل البكيري: أنا أعتقد أنه حصاد 4 سنوات إن لم يكن 10 سنوات من الصراع الموجود على المنطقة العربية سقوط بغداد بهذا الشكل وتقديمها لقمةً سائغة في يد إيران خلال الفترة الماضية سقوط أيضاً دمشق سقوط بيروت في 2008 صنعاء اليوم أنا أعتقد هذا السقوط هي بمثابة متوالية أحجار النرد التي تتساقط تباعاً، وبالتالي أعتقد أنه الخليج أمام لحظة تاريخية مهولة أمام تحدٍ وجودي له هذا التحدي الوجودي لا يكتفي بمسألة أنه الأموال هذه ممكن أن تشتري صديقاً أو تشتري..

علي الظفيري: بالضبط ومع ثورة مضادة ونكره الناس ونستثني ثلاث أرباع المجتمع العربي من الحياة السياسية.

نبيل البكيري: بالضبط أنا أعتقد أنه هذا التحول المطلوب خليجياً اليوم ليبتدئ حتى التحول بمسار الأفكار والسياسات والإعلام أنه عداءنا لإيران ليس عداءً عقائدياً عداءنا لإيران يجب أن..

علي الظفيري: حتى الخطاب، الخطاب ماذا يجب أن يتغيّر فيه، الخطاب الخليجي اليوم الموجّه للمنطقة؟

نبيل البكيري: أنا أعتقد أنه الإخوة الشيعة هم جزء ومكوِّن أساسي من المجتمع العربي لا يمكن من اليوم أن نصحو أو نقوم من النوم وفجأةً تختفي هذه..

علي الظفيري: على فكرة الشيعة العرب لم يخاطبهم أحد لم يتحدث معهم أحد أقصد كأنظمة على مستوى النظام الرسمي لم يجذبهم أحد ويقول لهم نحن يعني إلى آخره..، بالعكس كان في خطاب شعبي تحريضي ضد الشيعة أكثر بشكل سلبي.

نبيل البكيري: في خطاب تسطيحي خطاب لا وجود له في المنطقة وفي السياسة، هذه جزء من المجتمعات العربية ويجب المرحلة القادمة أن تقوم على لملمة هذا الشتات الموجود الذي يريد أن يستخدم المسألة الطائفية التي هي في الأساس لا تخدم سوى إيران يعني المسألة الطائفية لا تخدم إلا إيران..

علي الظفيري: في تعليق على موضوع الخطاب..

راجح بادي: أنا نعم.

علي الظفيري: لأنه عندي سؤال أخير لك.

راجح بادي: أنا أقول إنه نحن بحاجة إلى خطاب قومي وليس إلى خطاب طائفي، الشيعة العرب هم جزء..

علي الظفيري: ترى على فكرة قومي يروح قومي عربي بعد، القوميين العرب بعد طلعوا أكثر طائفية..

راجح بادي: نعم نحتاج خطاب إنه نحن العرب يعني المشروع الإيراني يهدد العرب سنة وشيعة.

علي الظفيري: طيب الدولة العربية المواطن العربي؟

راجح بادي: نعم أنت في الأخير مواطن عربي إيران تجيد اللعب على هذا يعني إيران هي الآن تتزعم الشيعة يعني تخيّل الزيود هم أقرب إلى السنة، الشيعة الاثنى عشرية والشيعة الجعفرية هم يعني جزء منهم حتى يُكفّر الزيدية..

علي الظفيري: في اختلاف مذهبي كبير.

راجح بادي: نعم برغم ذلك استطاعوا احتواء الزيدية في اليمن ومحاولة جرهم إلى المشروع الشيعي الإيراني.

علي الظفيري: المشروع الإيراني؟

راجح بادي: نعم المشروع الإيراني لذلك أنا أعتقد أنه نحن بحاجة إلى مخاطبة الشيعة العرب..

علي الظفيري: كخطاب عربي.

نبيل البكيري: خطاب عربي.

علي الظفيري: والدولة العربية والمواطن العربي بالضبط.

راجح بادي: والمواطن العربي بعيداً عن خطاب سني شيعي هذا يزيد العمق.

علي الظفيري: هذا من صالح إيران، هذا من صالح إيران.

راجح بادي: نعم هذا هو لصالح إيران.

نبيل البكيري: أنا لدي ملاحظة أستاذ علي فيما يتعلّق بهذه المسألة وهي خطيرة جداً فيما يتعلّق طبعاً المكون الشيعي هو مكون فسيفسائي فيه تفرعات شتى وكل هذه التفرعات يعني الاثنى عشرية إلى النُصيرية إلى الزيدية إلى الإسماعيلية؛ كلها يُكفّر بعض لكن السياسية الإيرانية استطاعت أن توجد هذا التباين الشديد وأن تصنع منهم كتلة وأن تتحدث باسمهم فيما نحن العرب مجتمعون يجمعنا المصير المشترك والدين المشترك والمرجع المشترك والعرق المشترك وبالتالي نحن نتعامل بمثل هذه التصحيحية بالنظر للخلاف الموجود بيننا على أنه خلاف سني شيعي.

علي الظفيري: خارطة الطريق أستاذ راجح الرسمية اليمنية التي يجب أن نخاطب فيها اليمنيين الآن المتأذين والمتألمين والمحاصرين وإلى آخره، ما هي خارطة الطريق الآن الرسمية المعتمدة؟

راجح بادي: خارطة الطريق الآن أولاً عودة الرئيس والحكومة إلى الداخل..

علي الظفيري: إلى اليمن إلى أي مكانٍ آمنٍ في اليمن.

راجح بادي: إلى أي مكان آمن شريعتنا كما قال السيد خالد بحاح نستمدها من الأرض التي نحن فيها ولذلك نحن نعمل على العودة لممارسة مهامنا من الداخل هذه..

علي الظفيري: إحنا نقول أعطونا اليمنيين بس خلو السياسيين اليمنيين يروحون لليمن لكن افتحوا الأبواب والحدود أمام اليمنيين.

راجح بادي: نعم أمام اليمنيين أمام المواطن..

علي الظفيري: بس السياسيين مش عاوزين يروحوا اليمن.

راجح بادي: لا لا إن شاء الله الحكومة..

علي الظفيري: يجيئوا زيارات يعني بس.

راجح بادي: الرئيس سيعود إلى داخل البلد الحكومة ستعود لممارسة مهامها إلى داخل البلد نحن الآن يعني نعمل على هذه الخطوة بشكل كبير، أعمال الإغاثة يؤلمنا جداً ما يتعرض له المواطن اليمني من كل الاتجاهات بما فيهم الحوثيين، الدم الذي يُراق هو في الأخير هو دم يمني أنا هنا أُناشد إن كان هناك بقية من ضمير أو عقل لدى صالح ولدى الحوثي أن تهز فيهم هذه المشاعر التي أبكت العالم ولم تبكِ هؤلاء الرجلين مما يحدث لليمنيين.

علي الظفيري: أستاذ نبيل في دقيقة.

نبيل البكيري: أنا مع ما ذكره الأخ راجح فيما يتعلّق بعودة الحكومة اليمنية إلى الأرض اليمنية ومن هناك تستمد شرعيتها من وجودها على الأرض وتستمد التضامن والدعم الشعبي من وجودها في الصفوف الأولى في مسألة استعادة الدولة اليمنية فضلاً عن ذلك خارطة الطريق تبدأ باستعادة أو بحملة إنسانية عاجلة وملّحة للكثير من المآسي التي يعيشها المواطن اليمني الآن في الداخل.

علي الظفيري: أستاذ نبيل البكيري الباحث في الشؤون اليمنية شكراً جزيلاً لك والشكر موصول للسيد راجح بادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية ويعرف الكثير من اليمنيين قلت يعني أنه ثورة اليمن كانت هي ثورة العرب جميعاً ولو نجحت بشكلها الكامل لخدمت وعادت بالخير على كل العرب، اليوم عودة اليمن بعد هذا الانقلاب هي عودة للعرب للخطاب العربي والدور العربي والمكانة العربية لكافة أبناء المنطقة العربية وكافة المكونات دون استثناء أحد، شكراً لكم مشاهدينا الكرام على طيب المتابعة نلقاكم إن شاء الله في الأسبوع القادم في أمان الله.