أسعد طه
عبدالإله بنكيران
محمد الفيزازي
صلاح الوديع
عادل بنحمزة
أحمد عصيد

أسعد طه: هو الطوفان فانتبه أناديك اركب معنا، تصيح لست مثلهم عرشي غير عرشهم، علمي غير علمهم، أصر اركب معنا، الشمس والقمر معنا، الأرض والبحر والطير تصر فآوي إلى السر أصر وتصر والطوفان مستمر يغيب الفرد ويبقى الكل، قل آمنت بالثورة.

السلام عليكم، المغرب بالمنطقة الجغرافيا يقع في الشمال الإفريقي، بمنطق الثورة يقال أنه عبرها ويقال إنه فيها ويقال إنه ينتظرها، ربيع العرب للمصطلح أعداء وأنصار، ربيع المغرب المؤيدون يقولون أنه قد تحقق دون دم ودون ثورة، المعارضون يقولون إن صناديق الاقتراع لا تحقق الثورة، لكن هل الثورة لازمة بالأساس ثم هل من شبه بين المغرب وبين الجيران؟ قديما قالوا أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة يجمعنا التاريخ واللغة والمصير المشترك وأيضا الاستبداد والفساد والإعلام الدجال، لا تهتموا أين أنتم المعركة واحدة حتى انظروا، هي ليست زيارتي الأولى للمغرب لكنها الأولى في زمن الربيع العربي، ذاك الذي يقال أنه حل بالفعل هنا في هيئة انتخابات تشريعية مبكرة أعقبت تعديلا دستوريا مر اليوم الانتخابي في هدوء شديد في المساء كان بنكيران على موعد بخبر سعيد حزبه الإسلامي يحقق فوزا ساحقا ويحصد أكثر من 100 مقعد في البرلمان لينتزع حق رئاسة الحكومة والمشاركة في تشكيلها.

صعود للإسلاميين وإصلاحات دستورية

عبد الإله بنكيران/ رئيس الحكومة المغربية: يمكن أقول أن الارتياح عام في الوطن هذا فاجئنا أكثر يعني في الطريق في كل مكان الناس يتوقفون ويصافحون ويسلمون ويتكلمون عن شيء اسمه علم المغرب النصر الحالي للمغرب ليس للعدالة والتنمية.

محمد الفيزازي/ من شيوخ السلفية: الانتخابات التي جرت في المغرب مؤخرا هي ليست ككل الانتخابات فهي نسيج وحدة كما يقال انتخابات جديدة بنفس جديد بطعم جديد في دستور جديد في مغرب جديد في ربيع جديد كانت هناك يعني شفافية وكان هناك حرية مرت الانتخابات في ظروف جيدة للغاية.

أسعد طه: على مدى الأيام التالية كانت وسائل الإعلام المغربية تحتفي بهذا الإقبال الجماهيري الذي شهدته العملية الانتخابية والذي قدرت نسبته رسميا بخمسة وأربعين في المئة.

صلاح الوديع/ عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة: هذه النسبة مهمة لماذا لأنها تتجاوز النسبة السابقة التي كانت ربما منذ 4 سنوات في 37% وهي مهمة لأن هناك قوى سياسية دعت إلى المخاطرة، وهناك حراك اجتماعي وشبابي وثانيا لأنه أسفرت عن خارطة سياسية جديدة يتصدرها حزب العدالة والتنمية وبالمناسبة خصمه السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

أسعد طه: بدا لي من الوهلة الأولى أن المغرب قد حل مشكلته مع الربيع العربي مبكرا فقد استجاب الحاكم لمطلب الناس وجرى تعديل دستوري أعقبته انتخابات حرة ونزيهة شهدت إقبالا جماهيريا على الاقتراع وأسفرت عن صعود الإسلاميين.

عبد الإله بنكيران: أنت تحضر معنا هنا قبل مارس كانت الدولة على صفيح ساخن كنا مهددين أن يسقط كل شيء، أن تشتعل النار يعني أن تقع مجازر ربما أن يخرج الشعب، الشعب لم يخرج خرج الشباب خرجت مظاهرات فيها آلاف من الناس جاء خطاب 9 مارس جلالة الملك هذا الخطاب كان تاريخي وخطاب شجاع وجريء.

[شريط مسجل]

محمد السادس/ ملك المغرب: وإن إطلاقنا اليوم لوصل الإصلاح الدستوري يعد خطوة أساسية في مسار ترسيخ نموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز سنعمل على تعزيزها بمواصلة النهوض بالإصلاح الشامل السياسي والاقتصادي والتنموي والاجتماعي والثقافي في حرصا على قيام كل المؤسسات والهيئات بالدور المنوط بها.

عبد الإله بنكيران: ونعالج الإشكالية الرئيسية، الإشكالية الرئيسية منذ الاستقلال إلى اليوم هي يعني كانت دائما بين الملكية وبين القوى الحية في المجتمع، هل الملكية يعني هي ملكية تنفيذية أو هي ملكية يعني ديمقراطية أو برلمانية، وبطبيعة الحال النزاع حول الصلاحيات من خلال الملكية دفع ببعض الجهات إلى التفكير في التخلي عن الملكية إطلاقا، فجلالة الملك وفق غاية التوفيق في ذلك اليوم.

عادل بنحمزة/ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: نتائج الانتخابات تحقق ما تحقق في عدد من البلدان العربية هذا يوحي على أن المغاربة أنجزوا ما تحقق في الدول الأخرى ولكن بأقل كلفة ممكنة وبالحفاظ على مقدرات البلاد خاصة في جذب الاستقرار الاقتصادي ولكن أعتقد أن السياق العربي مختلف جدا أولا لأن التحولات التي جرت في المغرب في بداية التسعينات هو الذي أعطانا حكومة التناوب وبالتالي أعطانا إمكانية أن البلاد أن تأخذ مسار الإصلاح بشكل هادئ ومن خلال آليات سلمية من الإصلاح الدستوري.

أسعد طه: سمعت البعض هنا يقول أن المغرب سبق العرب، رياح التغيير تهب على أوروبا الشرقية في تسعينيات القرن الماضي فتسقط أنظمتها الشمولية، الملك الحسن الثاني يستشعر أن التغيير آت لا محالة وأن أيامه بسبب مرضه باتت معدودة فيشرع بالانفتاح على المعارضة وينجز تعديلا دستوريا يتيح لحكومة توافق وطني أن ترى النور، ذلك كان عام 1998 بعدها بعام توفي الملك ليخلفه ابنه محمد السادس الملك الجديد ليستكمل المسار ويبادر إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والسماح بعودة المنسيين ويحقق انفراجة واسعة على صعيد قضايا حقوق الإنسان والمرأة والأمازيغية.

صلاح الوديع: مجموعة من الخطوات الجريئة عرفها المغرب يعني خلال هذه العشرية السابقة، قضية المرأة كما انعكست في مدونة الأسرة، قضية معالجة القضية اللغوية التي حقيقة كان هناك سياسة حقيقة تجاه لغات وطنية أخرى وأعني بها بالضبط اللغة الأمازيغية مسألة تحرير الفضاء السمعي البصري.

أسعد طه: الدار البيضاء تشهد تفجيرات مروعة المغرب يتبنى حربا على الإرهاب يعتقل خلالها المئات، المسار الانفتاحي ينتكس، الشارع المغربي يظل حيا بحركاته الاحتجاجية شبه اليومية، بعد اندلاع الثورات في العالم العربي يزداد زخمها ترفع حركة فبراير مطالبها بالإصلاح يرد الملك سريعا بخطابه الشهير يوم التاسع من مارس ويعلن عن تعديل دستوري.

[شريط مسجل]

محمد السادس/ ملك المغرب: إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب صدق الله العظيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أسعد طه: تليه انتخابات مبكرة فهل ذلك يعني أن ربيع المغرب قد حل؟

محمد الفيزازي: والله أنا أتصور أن المغرب ككل البلاد العربية وهناك قواسم مشتركة وهناك قضايا مشتركة الفقر البطالة الفساد الاستبداد هذه أمور عامة، وهي من المحركات لهذا الربيع العربي الذي يسرني في هذا البلد هو أن الإرادة العليا في البلد أرادت يعني حسب ما يعني نظن بهم خيرا أرادوا القطع مع الفساد والإفساد مكرهين أو يعني راغبين المهم أن نلمس في الملك شخصيا أنه أراد القطع مع الفساد والإفساد وأجرى ما أجراه من الإصلاحات المستعجلة.

أحمد عصيد/ رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات: وصل إلى المغرب من حيث الحراك الشعبي ومن حيث تحرير الحياة السياسية فيها من تلك الغمة التي كانت فيها القبضة الحديدية للسلطة مسيطرة بشكل كامل، أعتقد أننا قد ربحنا شيئا هو تزايد الحقوق وحريات التعبير عن الرأي وتم كسر جميع التابوهات بما في ذلك سلطات الملك وبما في ذلك ثروته وبما في ذلك التابو الديني.

محمد الفيزازي: لا يمكن أن نغامر بالاستقرار وأن نغامر بهذا المسار الإصلاحي الهادئ الهادف من أجل أن نستنسخ الربيع العربي يعني ببلادة كيفما كان لا أظن أن المغرب له خصوصية وهذه الخصوصية ينبغي أن تحترم.

أسعد طه: بالرغم من أنه لم يخضع يوما للدولة العثمانية فإن شعبه بأغلبيته الساحقة مسلم سني مالكي المذهب متعدد الاثنية واللغة فرانكوفوني الهوى، لغته الرسمية العربية لكنه يميل إلى الحديث بالفرنسية، لملكه دوما مكانة خاصة في الوجدان الشعبي نضال مشترك ضد الاستعمار وتاريخ طويل لم ينقطع وهو في عرف الناس أمير المؤمنين.

عبد الإله بنكيران: عشنا كل شيء بطريقتنا الخاصة منذ دائما انطلاق فعليك بالإسلام، الإسلام فعشناه بطريقتنا الخاصة من خلال تأسيس دولة مستقلة منذ أكثر من 12 قرن حين اجتمعت الساكنة الأصلية المكونة الأمازيغ على واحد من حفدة الرسول صلى الله عليه وسلم يعني ليس بالحفيد المباشر ولكن المولى إدريس رحمه الله ومنذ ذلك الوقت ونحن مستقلون وكل شيء نعيشه بطريقتنا الخاصة، عشنا رياح القومية العربية بطريقتنا الخاصة، لم تنتج عندنا النصر كما أنتجت عندكم وكان التيار موجود، عشنا الاشتراكية بطريقتنا الخاصة، عشنا التيار الإسلامي بطريقتنا الخاصة يعني بقي تيارا معتدلا، والآن نعيش هذا الربيع العربي إن شاء الله الرحمن الرحيم بطريقتنا الخاصة.

عادل بنحمزة: هي الإشكالات موجودة لا يجب أن ننسى انه أكثر من تقريبا التراب المغربي لازال موضع نزاع وهذا الوضع ليس موجودا في تونس وليس موجودا في ليبيا وليس موجودا في مصر وليس موجودا في اليمن ولا في سوريا ولا غيرها من الدول العربية، إذن لنا وضع خاص ثم هناك أيضا نقاش اليوم في الساحة المغربية وهناك نزاعات ثقافية جهوية إقليمية أي أنه أي شرارة يمكن أن تحول البلاد إلى أن تدخل البلاد في متاهات لا يمكن إنهائها ببساطة.

عبد الرحيم منار اسليمي/ أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس- الرباط: أولا من يقول بأن المغرب بأنه خصوصية أو يعتقد بذلك أعتقد بأنه خطأ قاتل لماذا لأن المغرب فيه جميع المؤشرات الأزمة التي كانت موجودة في الدول العربية الأخرى، فالسمة العامة التي كانت موجودة في الدول أخرى أنها وصلت إلى ما يسمى بمرحلة الدولة الرخوة، الدولة الرخوة التي فيها مؤشر أساسي وهي أن هناك تحرك اجتماعي سريع لا تستطيع السلطة أن تستجيب له.

أسعد طه: تندلع الثورات العربية ويتابعها المغرب بفرح، مشهد الصدامات الدموية في بعض الأقطار يصبح فزاعة لتخويف البعض من التظاهر والاحتجاج خوفا من أن يدخل البلد الوديع في دوامة العنف، لا بأس صناديق الاقتراع هي الحل لما الصراع والصدام والدم والغاية يمكن أن ينالها الناس آمنين مطمئنين، انتخابات حرة نزيهة يتنافس فيها المتنافسون ويصل فيها الفائز إلى سدة الحكومة أما الحكم فهو أمر آخر، النتيجة نفسها التي وصلت إليها الثورات العربية تحققت هنا ووصل الإسلاميون إلى السلطة برغبة شعبية.

عبد الإله بنكيران: أنا أعتبر الذي وقع في المغرب حدث تاريخي وثورة ربما أول مرة أو نقل هذه المرة شعر فيها المواطنون أن أصواتهم احترمت وأن الحزب الذي كانوا يريدون وصل إلى النتائج التي كانوا يريدون له، الآن هنالك شعور من كثير من الذين لم يذهبوا للتصويت لأنهم كانوا يظنون أنهم في جميع الأحوال الإدارة ستتحكم في النتائج بطريقة تأسفية الآن يعبرون عن ندمهم كونهم لم يشاركوا في هذا الاحتفال.

محمد الفيزازي: الإسلاميون لا أقول قادمون بل قد قدموا وكانت هناك حملات في شرق الأرض وغربها من أجل بين قوسين توعية الشعب من أجل أن يقاطعوا هذه الانتخابات حتى تفشل كل الجهود التي ترمي إلى نزع الفتيل بالمؤسسات، الشيء الآن الواقع هو أن هذه الحملات لم تنجح.

شد وجذب بين جماعة العدل والإحسان والسلطات المغربية

أسعد طه: جماعة العدل والإحسان توصف بأنها اكبر التنظيمات الإسلامية في المغرب تختلف عن الحركات السلفية ببعدها الصوفي وتتميز عن الطرق الصوفية بنهجها السياسي المعارض وقد عارضت ودعت إلى مقاطعة الانتخابات تماما كما فعلت ذلك حركة العشرين من فبراير.

أحمد عصيد: فوز الإسلاميين في المغرب في اعتقادي لن يكون له تأثير كبير في الحياة السياسية وفي الأوضاع لأسباب، السبب الأول هو أن هذا الحزب هو حزب يميني محافظ ومقرب من السلطة كما أنه عبر باستمرار عن استعداده للسير في إطار ضوابط السلطوية المرسومة وتشبثه بإمارة المؤمنين كالتي ترمز للسلطة المطلقة للملك.

عبد الرحيم منار اسليمي: المغرب قد يصبح شبيها بالنموذج التركي هذا ليس صحيح لماذا؟ لأن تركيا هي علمانية والمغرب من ناحية الفكرة الدستورية هو إسلامي وبالتالي ففي تركيا الإسلاميون يشتغلون ولكن داخل إطار ما يسمى بفكرة العلمانية في المغرب الآن نحن أمام حزب له مرجعية إسلامية والملك هو أمير المؤمنين وبالتالي قد يقع نوع من الاحتكاك واحتكاك قد يقع على مستوى الممارسة الدستورية.

أسعد طه: إن شئت أن تصنف فإن هنا أيضا كما في بعض الدول العربية الأخرى صراع بين الإسلاميين والعلمانيين.

صلاح الوديع: حينما تنطلق من المنطق التالي أنا الأقرب فيكم إلى السماء إذن أنا المؤهل لكي أسوس قضايا الأرض حينما تنطلق من هذه المقولة الجوهرية يكون يعني انزلاقك نحو يعني إعطاء رأيك واقتراحك صفة الأفضلية إن لم اقل القدسية على هوى الآخرين يكون هذا الانزلاق سهلا.

[فاصل إعلاني]

محمد الساسي/عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد: المغرب هو البلد الوحيد الذي امتنعت الحركة الإسلامية المشاركة في المؤسسات في أن تنضم إلى حركات الشارع، وهذه الحركة الإسلامية فازت في الانتخابات هذا نوع من المفارقة في جميع مناطق العالم العربي الذي وقعت فيها الثورات وجدنا أن الحركات الإسلامية في قلب هذا الحراك بينما أنه هنا في المغرب حزب العدالة والتنمية رسميا واجه حراك الشارع، المفارقة هنا هو أن لو لم تكن حركة 20 فبراير لما كان بإمكان حزب العدالة والتنمية أن يحوز يعني الموقع الانتخابي الذي حصل عليه.

محمد الفيزازي: العلمانيون أقول أفلسوا في برامجهم وأفلسوا في هم الذين جروا البلاد إلى هذا المستنقع إلى هذا الحضيض إلى هذا المستوى المنحط من الفقر الأمية والجهل والجريمة والمخدرات وهذه الأمور لم يكن الإسلاميون فيهم في يوم من الأيام مسؤولين عن هذه الأوضاع المزرية.

أوضاع معيشية صعبة وتحديات اقتصادية أمام الحكومة المغربية

أسعد طه: لا أظن أن الشارع معني بهذا الصراع بين نخبه المختلفة، ثمة أمر آخر يهدده تكشف عنه تقارير المنظمات الدولية بخصوص الحالة الاقتصادية للعام الفائت سواء فيما يخص نسبة الحرمان ونسبة السكان المعرضين لخطر الفقر أو نسبة هؤلاء الذين يعيشون في فقر مدقع أو فقر متعدد الأبعاد، آخر الإحصائيات الرسمية أجريت عام 2006 وقد أفادت أن ربع المغاربة اللذين يبلغ تعدادهم حوالي 34 مليون نسمة يكابدون أوضاعا اقتصادية صعبة وأن 4 ملايين منهم تحت خط الفقر.

أبو بكر الجامعي/ صحفي معارض: العدالة والتنمية اليوم في مأزق لا أظن أنه لديه الأدوات للإصلاح الجدي والحقيقي وبالتالي نحن على وشك الدخول في فترة مشاكل اقتصادية وخيمة من وقع وآثار الأزمة الاقتصادية العالمية لم تصل بعد للاقتصاد المغربي فهي تصل الآن ويجب للحكومة الجديدة أن تحاول أن تخرج المغرب من هذا المأزق وهو مأزق كبير معنى هذا قرارات غير شعبية ومعناه أنه أظن أن العدالة والتنمية سيقع له مشكلة.

عبد الإله بنكيران: البرنامج موجود، الرجال موجودون الحمد لله لكن أقول لك جهوزية مطلقة كما يقع في الدول الديمقراطية التي لا تأتي إلى الحكم إلا وعندها تفاصيل وأرقام ودقائق الإجراءات هذا إذا قلته لك سأكون أقول لك أشياء غير صحيحة، هو الحقيقة أن قناعتنا بعد تحليلنا أن المشكلة في المغرب هو الجدية.

أسعد طه: الجمعة الأولى من يوليو العام الماضي توجه 73% من الناخبين للتصويت على التعديلات الدستورية المقترحة، النصوص المقترحة تنقل بعض صلاحيات الملك إلى رئيس الوزراء وتؤكد أن الملكية برلمانية ديمقراطية دستورية اجتماعية، كما تؤكد استقلال القضاء وضمان الهوية الوطنية المتعددة نتيجة الاستفتاء كانت الموافقة بنسبة 98% نسبة سيئة الذكر في العالم العربي.

عبد الإله بنكيران: الدستور الذي جاء حافظ على مجلس الوزراء الذي من خلاله جلالة الملك يرأس الحكومة ولكن أعطاه لرئيس الحكومة صلاحيات تنفيذية حقيقية والانتخابات التي مرت أعطت لهذا المفهوم معنى كبير وحقيقي.

محمد الساسي: الدستور المأمول أن يكون في المغرب هو الذي يمكن من وصل إلى الحكومة أن يصل إلى الحكم وليس أن يصل إلى الحكومة، نحن الآن لازلنا في المنطقة التي يكون فيها الوصول إلى الحكومة لا يعني فيها أنه وصلت إلى الحكم.

أبو بكر الجامعي: قالوا لنا وقالوا لي وقالوا لقواعدهم أنه قالوا للمغاربة أن هذا الدستور يمنحهم هامش الحرية يجعلهم يقومون بالإصلاحات المتوخاة والإصلاحات التي يعدون بها فابتدأ في بداية المسار.

أحمد عصيد: مساحات الحرية في الدستور هي مساحات مكبلة وبخطوط حمراء تسمى في الدستور ثوابت المملكة، فجميع الفقرات التي تعتبر تقدما في الدستور المعدل تم تلغيمها بعبارة أخرى تسمح بالتأويل غير ديمقراطي للدستور معنى هذا أننا أمام وثيقة دستورية متناقضة حد الهذيان فهناك الحق ونقيضه ومعنى هذا أن كل القوى ستعتمد مرة أخرى على كلمة الملك وعلى موقف الملك وعلى قرار الملك.

محمد الساسي: الملك هو رئيس مجلس الوزراء، الملك هو رئيس المجلس العلمي الأعلى، الملك هو الذي يعين 6 أعضاء من أصل 12 عضوا من أعضاء المحكمة الدستورية ويعين رئيس المحكمة الدستورية، الملك هو الذي يعين 4 أعضاء من أصل نصف أعضاء هيئة المجلس الأعلى للإعلام السمعي البصري الملك هو الذي يعين نصف أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية عمليا والملك هو الذي يعني يرأس المجلس الأعلى للسلطة القضائية والملك هو الذي يعين جميع الأعضاء، جميع الأعضاء الذين هم يشاركون في تركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية من خارج الجسم القضائي 5 يعينهم جميعا الملك.

أمينة بوعياش/ رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: أنا أظن بأنه اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور كانت تمثل كل الآراء المغاربة في تعدد أيديولوجيتها في تعدد تفكيرها في تعدد مشاربها وفي تعدد تجاربها هذه الفكرة الأولى، الفكرة الثانية بأنه لأول مرة هذا دستور مغربي صنع من طرف المغاربة وتم الاستماع إلى كل الأحزاب السياسية إلى 100 جمعية غير حكومية في مجالات متعددة.

أسعد طه: عندما أتيت إلى هنا أول مرة هالني أن هذا البلد يجمع كل شيء البحر والجبال والغابات، المشهد العام ساحر جميل والشارع هادئ وديع، هذه المرة وكأن هناك من يزمجر وكأن هناك من يتنفس الغضب وكأنه السكون قبل العاصفة.

محمد الساسي: لم تكن انتخابات نزيهة ولم تكن انتخابات حرة ولم تكن انتخابات ديمقراطية كيف يمكن أن تكون هناك انتخابات حرة في بلد مدير أول جريدة من حيث الرواج ومن حيث المبيعات موجود في السجن، هل تكون هناك انتخابات حرة! والناس الذين، الضباط الذين قادوا الناس إلى معتقل سيء الذكر لازالوا في مواقع المسؤولية الأمنية هل تكون انتخابات نزيهة! وأعداد مئات المعتقلين الذين اعتقلوا بناء على حملة ظالمة بعد 16 مايو 2003 تحت ستار محاربة الإرهاب في محاكمة سجلت المنظمات الحكومية بأنها محاكمات غير عادلة.

عبد الرحيم منار اسليمي: هناك مجموعة من الأصوات ملغاة، هناك العديد من المغاربة ذهبوا إلى مكاتب تصويت ولكن رموا ما يسمى بالأوراق الفارغة وهي الأوراق الفارغة يجب أن تقرأ لماذا؟ لأن هناك من حذر في المغرب من الأوراق الفارغة منذ سنة 1996 هذه الأوراق الفارغة التي هي احتجاج وعقاب صامت قد يتحول إلى احتجاج علني.

أبو بكر الجامعي: إحنا نطالب وبتعاقد مكتوب وهو أولا تحديد محطة الوصول نحن وين رايحين إلى الملكية البرلمانية، ثانيا ما هي محطات التي سنقف عليها من بين حتى نصل إلى هذا الهدف فكيف نقيس عمل الملكية فمثلا الفساد قصاصات ويكيليكس أبانت لنا أن نقيم فساد غير مسبوق في القصر نابع من القصر الملكي، هذه خيانة للديمقراطية هذا شيء غير مقبول، اليوم مؤشر حرية الصحافة في المغرب 2010 أكثر وأدنى من مؤشر حرية الصحافة في 1994 في وقت الحسن الثاني وأكثر وأدنى من 1999 لما توفي الحسن الثاني.

أسعد طه: بالعودة إلى التقارير الدولية فإنها تتحدث عن تراجع ترتيب المغرب في مؤشر الديمقراطية حول العالم، حيث احتل المغرب هذه المرتبة بعد أن كان يحتل هذه المرتبة وفيما يخص حرية الصحافة فبعد أن كان المغرب يصنف عام 2002 بأنه يتمتع بصحافة حرة جزئيا جاء التقييم عام 2010 ليقول إن المغرب لا يتمتع بصحافة حرة على الإطلاق، أما بخصوص الفساد فإن التقارير الدولية تتحدث عن أن المغرب كان يحتل هذه المرتبة عام 2000 ثم ازداد الأمر سوءا ليحتل هذه المرتبة العام الفائت فيما الديون الخارجية هي في العام الفائت أكبر مما كانت عليه عام 2000.

عبد الرحيم منار اسليمي: بشأن المغرب أعتقد بأنه هناك ربيع الإسلاميين قد وصل ولكن الربيع العربي لازال لم يصل في بعض الأنظمة العربية وصل الربيع العربي وأعطانا الربيع الإسلامي، في المغرب إلى حدود الآن وصل الربيع الإسلامي سيقود الحكومة ولكن الربيع العربي لازال ليصل لهذا لما أقول بأنه قد تكون لدينا حركة أكبر من 20 فبراير في المستقبل فمعناها أن الربيع العربي لازال على الأبواب.

الحراك الشبابي في المغرب.. إلى أين؟

أسعد طه: نعم، هناك من يعتقد أن الذي انتصر هو السلطة وليس الإسلاميين لأن الناس سوف تنتظر ماذا سيفعل الإسلاميون وقد منحهم ذلك أملا وبالنسبة للحاكم مزيدا من الوقت، في الزمن القديم كانت الثورات تخرج من الشوارع والأزقة الآن تخرج أولا من الانترنت هم عيال كما يقال لكنهم قادرون على صنع الثورة تودي بالعباد والبلاد إلى الهلاك بحسب البعض أو ترسم ملامح زمن جديد بحسب آخرين، طنجة واحدة من أكبر المدن المغربية ورمز للتعايش بين الثقافات وفضاء للفنانين والمثقفين الغربيين هي كذلك برغم غابات الاسمنت الجديدة وبرغم ما اشتهرت به كجسر عبور للهجرة السرية إلى أوروبا أو على الأقل هكذا بدت لي في زيارة سابقة أما هذه المرة فإنها من المدن الممنوعة لأنها من مدن الثورة، فيما رأيت الأمور تسير على ما يرام في الرباط والدار البيضاء كنت أسمع عن مظاهرات صاخبة في مدن الشمال اعتبرت الأمر من قبيل المبالغة وظل محل شك لدي إلى أن أصرت السلطات المغربية على منعي من زيارتها فأصبح الشك يقينا في مقهى باهيه استجاب بعض شباب حركة فبراير من طنجة لدعوتي مشكورين.

شابة/من حركة 20 فبراير- طنجة: كانت في البداية نقاشاتنا على الفيسبوك عبر غروبات ومجموعات وصفحات نناقش فيها أمور سياسية أمور كمشاكل اجتماعية مشاكل اقتصادية طبعا وردت هذه الأفكار إلى وقفات تضامنية مع الشعوب وبعد ذلك فكرنا ببلورة كل تلك النقاشات كل ذلك بجانب تضامني إلى حركة خاصة بالشعب المغربي خاصة بالحراك بالمغرب.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: يوم 20 فبراير في مدينة طنجة استقبلنا النظام ببلطجيته بربما الاعتقالات اللي كانت تستهدف أبناء الشعب لعقود من السجون وربما توصل إلى 10 سنوات، وجود شهداء ووجود معتقلين ليقومون بإضرابات عن الطعام في سجن في مراكش وأغادير والراشدية ومجموعة من المدن ربما يكرس الطبيعة الدموية للنظام وباعتباره نظاما لا ديمقراطي.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: ما يمكن أن يقال عن حركة 20 فبراير أنه لم تأت سلطة ولم تكن طرفا، بل تهتم بمسار نضالي قاده الشعب المغربي.

شاب/من حركة فبراير- طنجة: أنا أعتقد أن تاريخ الشعب المغربي تاريخ انتفاضات قامت سنة 1958، 1953، 1963، 1981، 1984 كل هذه الانتفاضات تدل على الواقع العام للشعب المغربي.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: أنا أعتقد بأن موقع طنجة كان له اليد الطولى في التسريع في الخطاب الملكي 9 مارس، لأنه بالضبط يوم 9 مارس شهدت مدينة طنجة ملحمة نضالية مثالية وليدة تحاول أن تجد لها موطئ قدم، لأنه في الخطاب الملكي ربما هو في حد ذاته كان خطأ، أنه أن يجيب الملك على مطالب حركة شبابية دون أن يذكر دون أن يعترف بهذا الحراك الشبابي، أراد أن يقدم نفسه كأنه بمحض إرادته بما أنه ملك تقدمي يريد أن يحرر المشهد السياسي إلى غير ذلك.

أسعد طه: ولدت إذن حركة العشرين من فبراير العام الفائت ومع موسم الثورات العربية.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: مطالب حركة العشرين من فبراير تتركز أساسا على المستوى السياسي في وضع دستور جديد للبلاد، دستور ديمقراطي يعكس الإرادة الحقيقية للشعب، كما قلت كذلك مطالب أخرى اجتماعية، كذلك موضوع المعتقلين السياسيين وكذلك نهب المال العام في المغرب.

شابة/من حركة 20 فبراير- طنجة: نحن مطالبتنا بمجلس حقوقي لصياغة الدستور لكن هو عين لجنة، لجنة فوقية معينة من طرفه لكي تقوم بصياغة هذا الدستور وحتى الدستور لما صدر قلنا قد تكون هناك إيجابيات وقد تكون هناك مكاسب من هذا الدستور لكن وجدنا العكس تماما بالعكس ثمة تراجع ثمة تعزيز السلطات، السلطات بيد الملك.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: لم يكن إسقاط النظام، شعارنا المركزي هو إسقاط الفساد والاستبداد على اعتبار بأن النظام الحاكم هو نظام مستبد كان يحكمنا بدستور أشبه يعني دستور إله.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: نحن نقول أنه ينبغي أن تكون السلطة ليس بيد واحد، نريد أن تكون السلطة للشعب، وأن لا تكون السلطة بيد واحد بحكم أنه أمير المؤمنين أو أنه ملك أو أنه، هذا ما هي شرعية، الشرعية هو الشعب.

أسعد طه: عام 1999 يعتلي محمد السادس العرش وسرعان ما يوصف بأنه ملك الفقراء لما يبديه من اهتمام بهم، عدة سنوات تمر تخرج صحف ووسائل إعلام مختلفة تتهم قصره بالفساد وتتهمه شخصيا بالتورط في صفقات واستثمارات مشبوهة.

محمد الساسي: المغرب يجب أن يتغير ما معنى التغيير في المغرب؟ هو الانتقال من ملكية شبه مطلقة وهامش ديمقراطي إلى ملكية برلمانية وديمقراطية كاملة وحقيقية، ديمقراطية صورية حزب أو أحزاب للدولة محيطة بمركز القرار وتابعة له مجموعة من رجال الأعمال محيطون بالقصر والذين يحتذون بامتيازات خارج منطق المنافسة الشريفة إذن لابد من إسقاط الفساد وإسقاط الاستبداد.

كريم التازي/ رجل أعمال: الفساد هو عدو دولة القانون، ودولة القانون هي ضرورية لخلق مناخ مناسب لازدهار الاقتصاد بدون دولة القانون حقوقي كمقاول كرجل أعمال تكون متهددة إحنا كلنا الاقتصاد ولاسيما الاقتصاد الليبرالي الرأسمالي هو في الحاجة إلى دولة القانون ودولة القانون مستحيل تبنيها في مناخ الرشوة والفساد.

أبو بكر الجامعي: هناك فئات داخل 20 فبراير التي تقول لماذا وضع سقف للمتطلبات نحن لا نعرف أين سنصل فلماذا حط سقف وضع سقف لهذه المتطلبات والمعنى هو ممكن أن المغرب أو الشعب المغربي في يوم من الأيام سيعتنق مبادئ الجمهورية.

أسعد طه: لكن حتى الآن فإن الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه حركة العشرين من فبراير هو ملكية برلمانية حيث يسود الملك ولا يحكم وتسعى لإسقاط الفساد السياسي والمالي وتحقيق العدالة الاجتماعية هذا هو المشهد الآن في المغرب، الانتخابات وأنصارها يراهنون على التغيير عبر القنوات الشرعية، المقاطعون والمحتجون وأنصار الثورة يراهنون على زمن جديد السؤال الآن هل تهزم الانتخابات الثورة؟

محمد الساسي: بالعكس التغيير سيستمر والتغيير مكانه الشارع والذين يخرجون إلى الشارع لم يشاركوا في الانتخابات فلهذا يعني لا يمكن أن يكون المسار الانتخابي أن يؤثر في الخروج للشارع فيخرجون إلى الشارع ويستمرون في الخروج إلى الشارع.

عبد الرحيم منار اسليمي: قد نعيش نوعا من الضعف على مستوى هذه الحركة قد يكون هناك نوع من الضعف ولكن قد تعود بأعنف، حزب العدالة والتنمية يملأ مساحات فيما يسمى في الطبقات الشعبية والطبقات المتوسطة في المغرب هم الآن سيحكمون وبالتالي سنصبح داخل سيناريو أخطر في المغرب وهو أن تكون هناك حكومة يقودها الإسلاميون في مواجهة شارع يقوده الإسلاميون أيضا.

شابة/من حركة 20 فبراير- طنجة: نحن بدأنا الانتفاضة منذ 20 فبراير وسنستمر لكن المشكل ليس فينا المشكل في القرى والمدن المهمشة مثلا هناك مدن مهمشة كمدينة آسفي التي فيها انتفاضات ومدينة كفرون التي فيها انتفاضات ومستمرة ويومية وهناك كذلك مدن الفوسفاط ما يعرف بمدن الفوسفاط أي المدن التي تنتج الفوسفات وهي مدن فقيرة جدا لا تستفيد نهائيا من هذه الثروات ومن هذه الخيرات المشكل ليس في حركة 20 فبراير لكن المشكل سيكون في هذه المدن التي ستنتفض وإن لم يلتقط النظام هذه الإشارة سوف ينقلب كل شيء عليه.

تراجع حرية الصحافة في المغرب

أسعد طه: الرباط العاصمة والدار البيضاء كنا محاصرين فيهما غير مسموح لنا بالعمل خارجهما على الرغم من تأكيد السلطات إيمانها بحرية الصحافة، في كل الأحوال الحكمة هي ما يجب أن يحكم تصرفات جميع القوى السياسية للخروج من هذا المأزق بما لا يهدد سلامة البلاد.

عبد الرحيم منار اسليمي: هناك من مازال يعتبر بأن حركة 20 فبراير بين مزدوجتين هناك من يعتبرها بأنها حركة "عيال" باللغة أو باللهجة المصرية حركة عيال وأنها عشية ستنتهي هناك من يقول هذه المسألة وهناك من يقول بأنها حركة يجب الانتباه إليها إذا كان من الممكن أن تضعف الآن فإنها يمكن أن تعود بدرجة أقوى خلال المدى المتوسط وهذا يتوقف على درجة الإصلاحات.

محمد الساسي: نعم الربيع سيستمر، سيستمر لأن الآن شيئا فشيئا تكتشف الشعوب أهمية الشارع والدليل على ذلك إنه أشياء استطاعت أن تنتزع مكاسب حركة 20 فبراير في بضعة أسابيع لم يستطع النضال داخل المؤسسات أن يضمن الحصول عليها بعقود وعقود من النضال المؤسسي البرلماني البطيء.

أبو بكر الجامعي: نحن في عالم جديد لا يمكن أن تقارن مليون أو تقارن المغرب اليوم بالمغرب عام 1996 أو حتى 2010 نحن في عالم القذافي تنحى فيه ومبارك تنحى فيه وبن علي تنحى فيه فمتطلبات العصر والإرادة الشعبية في الشعوب العربية هي تصب نحو ديمقراطية حقيقية ليس نظاما سلطويا وهو الحال عليه بهذا الدستور الجديد.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: بما أن هناك ما زال هناك فقر في البلاد، ولم يزل هناك بطالة فقر تهميش وهناك انعدام العيش الكريم، نقول للنظام بأننا مستمرون في حركة 20 فبراير، مستمرون بأشكال أكثر تصعيدا وسننفتح على كل المهمشين والناس من أجل الوصول بالشعب المغربي إلى الأمام.

شاب/من حركة 20 فبراير- طنجة: أشقاؤنا تونس، مصر، جميع الشعوب اللي أطاحت بالأنظمة الديكتاتورية نقول لهم تونس عنده ثورة، الثورة جاء من بابها الحكومة من باب الدستور، في المغرب عملنا الدستور وعملنا الحكومة وثورة هي التي ما زالت سائرة.

محمد الساسي: حركة 20 فبراير هي تجلي من تجليات هذا الزمن الجديد الذي تعرفه المنطقة كلها أهم شيء هو أنه سقط جدار الصمت وسقط جدار الخوف مادام هذين الجدارين قد سقطا والناس يخرجون إلى الشارع يريدون أن يمتلكوا مسارا بأيديهم دون أن يحددوا مسار بلادهم بأيديهم، المهم أننا دخلنا في زمن لا يشبه الزمن الذي سبقه ولا يمكن لعقارب الساعة أن تعود إلى الوراء.

أسعد طه: إلى هنا تنتهي مرحلة وتبدأ أخرى، ترى ماذا ستفعل الحكومة الجديدة بقيادة الإسلاميين؟ والقصر هل ينازعها في صلاحياتها؟ ما هي نتائج الخروج المفاجئ لجماعة العدل والإحسان من حركة العشرين من فبراير وبقائها في المعارضة؟ القوات المسلحة الملكية، الحرس القديم، السلفيون، القوى الخارجية، من فضلكم افعلوا ما شئتم لكن احرصوا على أن تكون الغلبة للمغرب، وللمغرب وحده إليكم، إليكم البيان التالي، إليك أنت البيان التالي أتى الزمن الجديد فلا تمانعه ولا تغالبه هو كما القدر يعلي شأن الشعوب ويسقط مثلك كل صنم السلام عليكم.