- لقاح جديد لعلاج سرطاني الثدي وعنق الرحم
- جهاز لتخفيف آلام وعلاج الصداع النصفي

- شفط الجلطة من شرايين الدماغ لعلاج السكتة

- تحذيرات من مخاطر التدخين

- مدى صحة فوائد القهوة

- أحدث توصيات جمعية القلب الأميركية

حافظ المرازي: مرحبا بكم معنا في هذه الحلقة من برنامج من واشنطن، من وقت لآخر نبتعد عن السياسة في هذا البرنامج ونتوقف أمام موضوع يهم حياة الناس الشخصية، نتحدث عن الموضوعات الطبية، آخر ما توصلت إليه الأبحاث الطبية وآخر ما أجيز من هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية في مجالات كثيرة للعلاج أو للجراحة، نتحدث في هذه الحلقة مثلا عن إجازة لقاح جديد للوقاية أو علاج سرطان عنق الرحم، أيضا نتحدث عن الطرق الجديدة في علاج سرطان الثدي، الصداع النصفي أو مرض الشقيقة من الموضوعات التي اهتم بها الكثيرون، هناك جهاز جديد يقدمه أستاذ طب عربي مع فريقه عن كيفية علاج بعض أعراض الصداع النصفي عن طريق الموجات المغناطيسية وبدون أدوية، كيف سيكون ذلك؟ سنتعرف على ذلك منه كما سنتعرف أيضا منه على جهاز أو أول جهاز لشفط جلطة الدم التي تحدث في شرايين الدماغ وتسبب السكتة الدماغية، هناك موضوعات أخرى مثل توصيات الجمعية الأميركية للقلب بالنسبة لكمية الدهون المشبعة التي يمكن للإنسان أن يتحملها أو يتقبلها في غذائه، فوائد القهوة كما يقول العلماء ويشكك البعض، ثم المخاطر الكبيرة للتدخين الثانوي، أي تدخين الذين يحيطون بك ربما تكون المخاطر عليك كثيرة وأكبر مما وُضِعت من قبل، أرحب في هذه الحلقة وفي الجزء الأول منها بضيفيّ في الأستوديو، الدكتورة جيهان البيومي الأستاذة المشاركة للطب في جامعة جورج واشنطن والممارسة للطب الباطني والدكتور موريس عطية الأستاذ المشارك للطب في جامعة جورج تاون والأستاذ.. وأيضا الممارس للطب الداخلي والجهاز الهضمي، مرحبا بكما.

جيهان البيومي- أستاذة مشاركة للطب في جامعة جورج واشنطن: أهلا.

موريس عطية - أستاذ مشارك للطب في جامعة جورج تاون: أهلا فيك.

حافظ المرازي: أهلا بك دكتور موريس، دكتور جيهان.

جيهان البيومي: أهلا.

لقاح جديد لعلاج سرطاني الثدي وعنق الرحم

حافظ المرازي: لو أبدأ بموضوع اللقاح لأنه فكرة أن يتوصلوا لأي نوع من أنواع السرطان إلى اللقاح أو مصل أو فاكسين شيء يعتبر ثوري حين صدر وأخيرا في يونيو/ حزيران وافقت هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية على اللقاح، أهمية هذا اللقاح ماذا يعني بالنسبة حتى لمعالجة مختلف أنواع السرطان؟

جيهان البيومي: أولا دي حاجة زي ما حضرتك بتذكر حاجة ثورية جدا وبتورِّي إن السرطان مش بس مجرد خلايا بتكبر بطريقة مختلفة، إن هي لها علاقة كمان يمكن بالفيروس وما فيش يعني.. تتيح العلاقة دي إن هي دلوقتي في الفاكسين زي ما حضرتك بتذكر إن هي ممكن تمنع السرطان دي حاجة كبيرة جدا بالنسبة لنا حاجة هتنقذ ناس وستات كثيرة جدا مش بس في أميركا بس في العالم يعني في العالم الثالث خصوصا لأن دي لها علاقة بالإيدز، إحنا أحد الحاجات اللي إحنا بنشوفها بالإيدز وتعلمنا منها إن دلوقتي إن الفاكسين زي ما حضرتك بتذكر بتساعد وممكن تمنع المشاكل زي السرطان، فدي حاجة كبيرة جدا وإن دلوقتي بنفكر إن إحنا ندي الفاكسين ده للعيال والصغيرين علشان ما يعانوش بالسرطان لما يكبروا، فمثلا الفيروس اللي هو الهابيتايتز اللي هو له علاقة بالكبد، دلوقتي ابتدأنا نعالج العيال علشان نمنع الكبد.. السرطان الكبدي فالحاجات دية بتكثر وإحنا عايزين نشوف الحاجات دي الفاكسينز تنتشر علشان تعالج أو تمنع السرطان مثلا الصدر، سرطان القولون فدي حاجة فعلا ثورية.

حافظ المرازي: دكتور عطية نحن نتحدث بالنسبة لسرطان عنق الرحم عن خمسمائة ألف إصابة في العالم سنويا، مائتان وسبعين ألف وفاة في العالم سنويا بسبب سرطان عنق الرحم، أي المسألة ليست سهلة ولكن ارتبط الناقش حول.. وفي أميركا أو الجدل حتى حول هذا اللقاح بموضوع هل أنتم بذلك إذا أعطيتم لقاحا للمراهقات أنكم تشجعوهن على ممارسة الجنس في وقت مبكر؟ وبعض المحافظين في أميركا ربما تململوا من هذا الموضوع، البعض الآخر يرى إنه العالم العربي قد يكون ومجتمعات أخرى محافظة الأفضل له أن يهتم بمثل هذا اللقاح بسبب زواج البنات في سن مبكرة وقد تؤدي أيضا إلى هذه المشاكل؟

موريس عطية: يعني إعطاء جواب جذري يحتاج إلى دراسة، إنما يمكن أن نعطي حكما تقديريا بأن وجود اللقاح قد يشجع النساء أو الشباب الذين ما بين.. بين لا يهتمون بالمُثل أو بالمحافظة الدينية على أن يمارسوا الجنس بحرية أكثر، قد يكون هذا صحيح ولكن هذا رأيي، دون دراسة يصعب علي أن أجزم ومع ذلك فأنا أرحب بهذا اللقاح لأسباب كثيرة، لأنه يحمي الناس من موت زؤام والفكرة فكرة ثورية كما قالت الدكتورة البيومي وأول الناس الذين تكلموا عن علاقة الجراثيم والفيروسات بأمراض السرطان هم بعض أطباء لبنانيين كالدكتور فيليب سالم مثلا تكلم عن علاقة الجراثيم بالمليتيرينيا لمفوما ثم جاء الدكتور مارشيل من أستراليا فتكلم عن الهيلكوباكتر بايلوري، جرثومة تسبب القرح وتسبب السرطان عند بعض العائلات الذين يملكون جينات معينة ثم هنالك سرطان الكبد كما أشارت الدكتورة البيومي، هذه الفكرة أصبحت مقبولة ومثار دراسات عميقة ووجود هذا اللقاح يؤكد هذا المنهج في التفكير.

حافظ المرازي: هل تنصحوا أو تنصح الدكتورة جيهان بأنه كل سيدة مثلا في سن معين أو قبل سن 25 أو 24 سنة يقال إنه من تسع سنوات إلى 24 سنة يمكن أن يعطَى اللقاح؟

جيهان البيومي: شوف حضرتك أولا بالنسبة التقاليد دي حاجة مختلفة عن الصحة، إحنا عايزين ومهتمين فعلا بصحة البني آدميين في العالم لازم إن إحنا نعالجهم أو نحاول إن إحنا نمنع أي مشاكل فبالنسبة الفاكسين دي أعتقد إن دي هتساعد ولو مثلا أولاد أختي (Ok) ممكن إنهم يأخذوا الفاكسين ده نمنع أي احتمال من السرطان أنا موافقة على الحاجات دي، معنى إن.. أو النقاش حوالين التقاليد أولا كل الحاجات اللي إحنا بنعملها نمنع المرض اللي مثلا مع الـ(HIV) أو الإيدز بتورِّي إن ده مش معناها إن إحنا بنشجع الجنس..

حافظ المرازي: بالتأكيد نعم.

جيهان البيومي: فده عايز أنواع..

حافظ المرازي [مقاطعاً]: لكن فيه ربط ما بين الزواج المبكر أو ممارسة الجنس المبكرة عند البنت وبين فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم، لماذا؟ يمكن تعطينا نظرة مختصرة عنها؟

جيهان البيومي [متابعةً]: ده صحيح لأن مثلا.. لأن الستات اللي هم عمرهم ما بيتزوجوا نسبة سرطان الرحم قليلة جدا يكاد يكون صفر، بس إحنا طبعا نعرف إن ساعات الرجل بيخرج خارج الزواج وممكن إن هو عنده علاقات فخارج يعني الزواج فممكن تؤثر على صحة الست أو المرأة.

حافظ المرازي: عندك تعليق دكتور؟

موريس عطية: قد يكون هذا صحيحا في البلدان العربية أن الرجل يخرج أكثر من المرأة للممارسة الجنسية ولكن أعتقد في أميركا هذا تحيز لأن النساء كالرجال يمارسون الجنس بحرية في أميركا.

حافظ المرازي: سرطان الثدي قضية ربما لا تهم الرجل إلا كشخص يعني يتضرر للسيدة التي تعنيه، لكن نحن نتحدث في أميركا عن 41 ألف وفاة سنويا من سرطان الثدي، قد يبدو الرقم كبيرا بالمقارنة بكل التوعية الموجودة في أميركا، بالكشف سواء الكشف الشخصي باليد سواء بالأشعة الماموغرام، غيرها، لماذا هذه الأرقام؟ وأين وصل الأميركيون في هذا العلاج أو في..؟

جيهان البيومي: مش عارفين بالضبط ليه النمر دي عالية للدرجة دي، غالبا فيه كذا سبب، الأكل، المياه الملوثة، طبعا التدخين بيؤثر على كل نوع من السرطان بس إحنا مش عارفين بالضبط، اللي إحنا عارفينه دلوقتي إن الحقيقة العلاج لسرطان الصدر تغير تماما في العشرين سنة اللي فاتت، أولا مش بس مجرد دلوقتي إن الواحد يعمل عملية ليأخذ الكيموثيربي، دلوقتي فيه علاج ثاني اللي هي ضد الهرمونات لأن معظم السرطان بيفرز الأستروجين وممكن الواحد يدِّي حاجة ضد الأستروجين يقلل نسبة الهرمون وإذاً ممكن يقلل السرطان نفسه وبعدين حاجة جديدة جدا من تقريبا سنة فيه دلوقتي اللي هي الأدوية اللي بنديها ضد البروتينات اللي السرطان بيفرزها ولذلك ممكن نقلل نسبة السرطان إن هو يرجع ثاني، فكل الحاجات دي طبعا بتورِّي إن إحنا مش بس مجرد علاج مرة وخلاص، العلاج على مراحل وكمان بتقتل السرطان في مراحل مختلفة وكمان الواحد بيدِّي العلاج لمدة أطول بكثير، خمس سنين حتى يمكن عشر سنين ودي طبعا بتساعد بس أهم شيء من السرطان إن الواحد يلاقي السرطان بدري وإحنا عندنا في العالم العربي للأسف الشديد فيه ستات بيبقوا مكسوفين أو يمكن مش عارفين أو مش عايزين يعرفوا إيه المشكلة، فأنا أقول لو فيه أي واحدة عندها مشكلة في الصدر تروح فورا على الدكتور علشان تكشف على طول.

حافظ المرازي: دكتور عطية فيه خوف أيضا من الكشف المبكر بالأشعة وأشعة إكس على الصدر بالنسبة للبنات أو في سن مبكرة، فيه دراسة حديثة بتتحدث عن إنه احتمالات أيضا الإصابة بسرطان الثدي بسبب التعرض للأشعة للصدر ممكن تكون أعلى من العاديين وبينصحوا بالتصوير بالرنين المغناطيسي الـ(MRI)، هذه مشكلة، كيف تشجعهم على الأشعة ثم تظهر دراسة تقول الأشعة سببت مشكلة؟

"
ننصح السيدات من عمر الأربعين وما فوق أن يمارسوا فحص MRI على الأقل كل سنتين حتى عمر الخمسين وبعد عمر الخمسين كل سنة
"
موريس عطية
موريس عطية: يعني هذا الموضوع أثار نقاشا كبيرا في أميركا ولقد استمرت اللجان فترة طويلة تتباحث، هل نسمح بتصوير الثدي في عمر الأربعين والخمسين كل سنة أو لا نسمح أو نسمح كل سنتين؟ ولكن عندما وازنوا بين الفائدة والضرر وجدوا أن الفائدة مازالت أكثر إنما نرجو بوجود الأساليب الجديدة التصوير بواسطة الـ(
MRI) المغناطيسي أن نزيل هذه المشكلة لذلك ننصح السيدات من عمر الأربعين وما فوق أن يمارسوا الفحص على الأقل كل سنتين حتى عمر الخمسين وبعد عمر الخمسين كل سنة..

حافظ المرازي: بغض النظر عن إذا شعرت بشيء أو لم تشعر، سن أربعين يفترض أن..

جيهان البيومي: بالضبط.

حافظ المرازي: تقوم بأشعة.

جيهان البيومي: بالضبط ولو هي أصغر من أربعين ولقت حاجة بنستخدم إحنا السونار ما بنستخدمش إحنا الأشعة للسبب اللي حضرتك ذكرته.



جهاز لتخفيف آلام وعلاج الصداع النصفي

حافظ المرازي: عموما الرنين المغناطيسي وأيضا الموجات المغناطيسية والكهرومغناطيسية كلها موضوعات سنتابعها أيضا ونتابع الاستخدامات العملية والطبية لها، يسعدنا أن نرحب في هذه الحلقة أيضا ومن كولومبوس بولاية أوهايو بالدكتور يوسف محمد.. دكتور يوسف محمد أستاذ الأعصاب المشارك بجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس وفي الواقع عدة وسائل إعلام أميركية تناقلت اسمه باعتباره الباحث الرئيسي في فريق طبي توصل إلى جهاز يستخدم الموجات الكهرومغناطيسية لتخفيف آلام أو علاج الصداع النصفي أو الشقيقة، أترك له أن يوضح لنا ماذا توصلوا إليه وأرحب به مرة أخرى، دكتور يوسف مرحبا.

يوسف محمد- أستاذ الأعصاب المشارك بجامعة أوهايو: مرحبا، شكرا لك.

حافظ المرازي: ممكن تعطينا فكرة عما توصلتم إليه وهل هو علاج؟ هل هو مجرد تخفيف للآلام؟ وكم يبقى تأثير هذا التخفيف بالنسبة للمريض؟

يوسف محمد: نعم، بالسنوات الأخيرة صار فيه مفهوم جديد لسبب الصداع النصفي أو الشقيقة، النظرية الجديدة لوجع الرأس ياللي هو الشقيقة أو الصداع النصفي بتقول إنه بتبلش بموجات كهربائية، بتبلش بخلايا دماغ وهنا والمريض بهذه الحالة يبلش يحس بـ(Bright light) يعني ضوء براق..

حافظ المرازي: مدهش، نعم.

يوسف محمد: نعم، هلا.. هذه الموجات الكهربائية بتتعب خلايا الدماغ وعندها المريض بيبلش يحس بنظره يبلش يشح، هلا هذه العملية ياللي موجات كهربائية بيتبعها تعب بخلايا دماغ ياللي عندها المريض بيصير يحس بنظره بيشح تنتشر أو تمتد بالدماغ، النتيجة النهائية هو الصداع النصفي، طبعا والمريض يبلش يحس بأنه الضوء بيضايقه، الضجة بتضايقه، بيصير عنده استفراغ، هلا بناءً على هذه النظرية الجديدة أو المفهوم الجديد اللي كيف إنه الصداع النصفي بيبلش بموجات كهربائية فرضيتنا أو النظرية.. نظريتنا هون بهذه الجامعة كانت إنه ممكن بهذه الحالة بنوقف هذه العملية الكهربائية إذا بنعطي المريض موجتين مغناطيسية بقوة واحد تسلا والنتائج كانت مشجعة، 74% من المرضى ياللي أخذوا موجتين مغناطيسية كان عندهم.. ما عندهم وجع رأس عند الساعتين مقارنة للمرضى ياللي ما أخذوا الموجة الكهربائية، 45% منهم بس صار عندهم الصداع خف.

حافظ المرازي: لكن ساعتين دكتور أو ثلاث ساعات أو أربعة.. هل.. يعني هل تعتقد إنه المريض يمكن أن يذهب للطبيب ويأخذ ميعاد حتى تقام له هذا أم هذا الجهاز يمكن أن يُصنَّع تجاريا ويضعه على رأسه؟ هل العلاج بالأدوية ممكن يطول أكثر من مجرد ساعتين لو استخدم الموجات المغناطيسية؟

يوسف محمد: بالحقيقة هو الأدوية يعني بتفيد المرضى بس 50%، فلذلك بحاجة إحنا لعلاج ثاني غير الأدوية، بالإضافة إلى هيك الأدوية موجودة لولا الصداع النصفي عندها اشتراكات ما فيك تعطيها لمشاكل الإنسان أو مريض عنده مشاكل قلب أو عنده مشاكل فالج أو فيه كثير مرضى وفي كثير مرضى كذلك عندهم.. ما بيقدروا يتحملوا أدوية لذلك فبحاجة إلى علاج جديد، هلا هذه الآلة اللي تعطي الموجات المغناطيسية حقيقة هي هلا الشركة عملتها صغيرة كثير بحيث إنه المريض ممكن يأخذ هذا الجهاز الصغير اللي بيوجه موجات مغناطيسية إلى البيت، فيه تحط.. المريض يحطه بسيارته فقدرت الشركة هلا إنه تصنع جهاز صغير بأنه ينحمل أينما كان أينما توجه المريض.

حافظ المرازي: نعم، معنا في الحلقة الدكتورة جيهان البيومي والدكتور موريس عطية يمكن لأي منهما أي تعليق أو سؤال؟

جيهان البيومي: أيوة.

حافظ المرازي: تفضلي.

جيهان البيومي: أنا طبعا بالنسبة للمشكلة دية فيه ناس كثير ما تعرفش إن الساعات اللي هي الكوكاكولا فيها الـ(lite) كمان يسبب الصداع ده، بس حاجة أحب حضرتك تعلق عليها لو ممكن، دلوقتي نعرف إن فيه اللي هو الخُرم اللي في القلب الـ(BFO)..

حافظ المرازي: الثقب بتاعه، نعم.

جيهان البيومي: اللي هو بنلاحظ إن فيه علاقة مع الصداع ده وده ممكن يضيع الصداع خالص لو الواحد مجرد يعالج الخُرم ده، هل حضرتك بتعمل في البحث بتاعك (Echo''s) علشان تحد.. منع يعني تطمئن إن القلب سليم؟

يوسف محمد: صحيح، بالأشهر الأخيرة أو بالفترة الأخيرة صار فيه معلومات بتقول إنه الناس اللي عندها ثقب بالقلب ياللي هي 20% من الناس بيُخلقوا عندهم ثقب بالقلب ولقينا إنه هذا اللي عندهم ثقب بالقلب عندهم نسبة عالية من هذا الصداع النصفي فلذلك العلماء بلشوا إنه إذا يسكَّروا هذا الثقب ليشوف إنه إذا هذا الشيء إذا تسكير الثقب من خلال التمييل بيمنع الصداع، ما فيش بعد (Prove)..

حافظ المرازي: إثبات، نعم.

يوسف محمد: إثبات إنه تسكير الثقب يمنع الصداع النصفي، فلذلك أنا بأحب إنه أنصح المرضى أنهم ينتظروا للدراسات ياللي هلا عم تنعمل، فيه عدة دراسات عم تنعمل بأميركا وبأوروبا عم ياللي عم بيشوف إذا تسكير الثقب بيمنع الصداع النصفي، فلذلك أنا بأنصح المرضى أنهم ينتظروا نتائج هذه الدراسات قبل ما يبلشوا يروحوا لعند حكماء القلب لحتى يسكَّروا الثقب، يجب أن ننتظر نتائج هذه الدراسات، بالنسبة لكمان حضرتكَ أنتِ دكتورة ذكرتِ إنه شو ممكن إنه (Trigger)..

حافظ المرازي: يسبب، نعم.

"
الصداع النصفي يعود لأسباب منها قلة نوم والمأكولات المعلبة والضغط النفسي
"
  يوسف محمد
يوسف محمد: يسبب الصداع النصفي فيه عدة شغلات ممكن إنه قلة النوم ممكن تعمل الصداع النصفي، المأكولات المعلبة ممكن تعمل الصداع النصفي، إذا الإنسان كان تحت ضغط نفسي ممكن تعمل له صداع نصفي، ننصح المريض أنه يأكل بانتظام، يجب أن ينام بانتظام، يعني يمتنع عن المأكولات ياللي تسبب له الصداع النصفي ياللي أنا ذكرت مثلها أنه المأكولات المعلبة والضغط النفسي إلى آخره.

حافظ المرازي: دكتور عطية إن كان لك أي تعليق؟

موريس عطية: أولا أود أن أعبر عن فرحي بهذا الاختراع وأن يكن مازال في بدء الطريق وعلينا الانتظار حتى نرى النتائج وهنالك شعور شخصي يخصني وأن الدكتور المخترع هو يأتي من نفس الجامعة التي تخرجت فيها قبل أربعين سنة..

حافظ المرازي: الجامعة الأميركية في بيروت.

موريس عطية: الجامعة الأميركية في بيروت..

يوسف محمد: صحيح.

حافظ المرازي: نعم.

موريس عطية: ولكن عندي سؤال، هل هذا الجهاز أفاد هؤلاء الأشخاص الذين لم يتجاوبوا مع العلاجات؟ إذا كان هذا صحيح فربما له نفع أكبر.

يوسف محمد: بالحقيقة إحنا قارنَّا هذا الجهاز المغناطيسي، ما قارناه بالأدوية يالي بيأخذها المريض عادة لوجع الرأس قارناه بالـ(Control) يعني يا المريض بيأخذ موجتين من المغناطيس أو ما بيأخذ شيء، بس ما قارناه بعد بالأدوية اللي بيأخذها المريض مثل الريل باكس أو الإيميتريكس، هذه شغلة ممكن نعملها بالمستقبل القريب وهلا الحقيقة بالشهر المقبل عندنا دراسة كبيرة بتتكون من مائتين مريض لحتى نثبت هذه النظرية أنه موجتين من المغناطيس بهذه الآلة ممكن أن يفيد الإنسان بالصداع النصفي.



شفط الجلطة من شرايين الدماغ لعلاج السكتة

حافظ المرازي: نعم، طيب لو انتقالنا وأنت معنا دكتور يوسف إلى موضوع آخر أعتقد أنك مهتم به بالمثل وإن كان المخترع للجهاز الثاني الذي سنتحدث عنه أعتقد هو الدكتور بيير غوبين من مستشفى بريسبتريان في نيويورك، نتحدث عن ما يسمى بجهاز ميرسي اختصارا وهو جهاز شفط الجلطة من شرايين الدماغ لعلاج السكتة أو لمنع السكتة من أن تتطور أو تبقى، السكتة الدماغية التي تعد ثالث أحد أسباب الوفيات، هل يمكن تحدثنا بشكل مختصر عن أهمية هذا الاكتشاف وأهمية.. أهميته حتى في تطبيقاته مستقبلياً؟

يوسف محمد: بالحقيقة نعم، أنا سعيد جدا إنه كمان دكتور مشارك هو من خريجي الجامعة الأميركية ببيروت وهو بيتذكر إنه أول درس أخذناه عن الفالج ياللي هو السكتة الدماغية، أول محاضرة أخذناها أو أول جملة عن السكتة الدماغية أو الفالج كانت الفالِج لا تعالَِج، بالحقيقة هذه تغيرت، الفالج اليوم فينا نعالجه وهذه الشغلة كثير مهمة، الفالج هو عبارة أنه شريان بالدماغ ينسد بسبب كتلة دماء مجمدة، هلا إذا عندك كتلة دماء مجمدة تسكَّر شريان بالقلب المريض بيصير عنده مثل ما بيقولوا ذبحة قلبية، إذا هذه كتلة الدم المجمدة بتسكر شريان بالدماغ بيصير عنده فالج، فيه أدوية اليوم بتدوِّب هذه الكتلة الدمائية بس هذه الأدوية يجب أن تعطى بخلال ست ساعات من وقت المريض بيصير عنده الفالج، بس بعد الست ساعات ما فيك تعطيه للمريض هذه الأدوية لكي تذوِّب هذه كتلة الدماء المجمدة أكثر من ست ساعات، لذلك فيه اختراع جديد اسمه ميرسي ريتريبار هو كناية عن راصور صغير جدا فالمريض إذا جاء عنده فالج من.. وصل على غرفة الطوارئ من أكثر من ست ساعات بوقت اللي صار عنده الفالج الحكيم المختص بيحط.. بيميِّل المريض ولمَّا بيوجد أن هناك كتلة دماء مجمدة بيلف هذه كتلة الدماء المجمدة بيلفها حول الراصور الصغير ويسحب تلك كتلة الدماء المجمدة للخارج، الدراسات أثبتت أنه هذا العلاج ينفع، طبعا الطبيب المختص يجب أن يكون مدربا على هذه العملية لأنها عملية شوية صعبة، بس فإذا المريض وصل على غرفة الطوارئ بأكثر من ست ساعات من وقت الفالج فيه علاج من خلال هذا الصغير.

حافظ المرازي: دكتور عطية؟

موريس عطية: أنا أعتقد أن الفكرة رائعة جدا وكان الأطباء يفكرون بوسيلة كهذا منذ عقود طويلة ولكن لم يتجرأ أحد في السابق أن يقوم بهذه العملية وذلك للخوف من أن تذهب كتل الدم الصغيرة إلى شرايين أخرى في الدماغ فتسبب شللا أكبر، أما الآن إذا كانت هذه العملية قد نجحت فإنني أعتبر ذلك فتحا كبيرا في الطب، فأرجو أن تكون الدراسات قد أثبتت جدوى هذه العملية لأنها قد تغير في مجرى الطب والمصابين بالفَلَج، كما قال الزميل كانوا يقولون فالِج لا تعالِج وكان هنالك دكتور شهير في بيروت يردد هذا الكلام دائما، أما الآن فإنني أفرح بسماع وجود وسيلة كهذه.

جيهان البيومي: بس هأقول لحضرتك حاجة أحد الحاجات اللي بتخلي العلاج ده صعب أن مثلا مع مشاكل القلب الناس ابتدوا يعرفوا كويس جدا لو حسوا بأي ألم في الصدر يروحوا يأخذوا علاج على طول بس للأسف الشديد خصوصا في أميركا فيه تقريبا إحنا متأخرين يمكن عشر سنين بالنسبة للدماغ وجلطة الدماغ بالنسبة للقلب أن الواحد ما بيبقاش عارف إيه المشاكل ولذلك الناس بتقعد مدة طويلة قبل ما تروح المستشفى فزي ما الأخ قال وذكر.. الدكتور ذكر لازم الواحد على طول يروح المستشفى فأربع ساعات يعني لو قدر على طول يروح فين الحتت اللي فعلا بتقدر تدي العلاج ده، بس عامة الواحد لازم يأخذ باله من جسمه لو حس أن مثلا إيده ثقيلة أو مش قادر يتكلم أو أن مش قادر يشوف يروح ويتعالج قبل ما يحصل جلطة لأن في معظم الأوقات بيبقى فيه زي ما تقول دليل في الأول أن فيه حاجة هتحصل وإن الواحد يحاول يمنع المشاكل دي بعدم التدخين، أن الضغط خصوصا حاجة مهمة جدا الواحد يعمل (Control) في الضغط والسكر وكمان الكولسترول.

حافظ المرازي: وقبل أن نترك موضوع الجلطات يمكن الصيف هو صيف السفر والمسافرين وهذا مرتبط بالجلطات اللي بتؤدي إلى جلطات الرئة بالنسبة لعدم الحركة والسفر لفترة طويلة في الطائرات أو غيرها، دكتور عطية لك أي تعليق سريع أو نصيحة للمسافرين لمسافات طويلة؟

موريس عطية: منذ زمن بعيد كنا ننصح ومازلنا ننصح الناس بأن ينتبهوا لهذه القضية المهمة ولاسيما الذين هم بعد سن الثلاثين أو الأربعين، الصغار يتحركون وهم في مقعدهم أكثر والحركة تقلص العضلات والعضلات تمنع ترسب الدم والجلطة في الأوردة، فننصح أولا بأن يُكثر الإنسان من الحركة، أن يقوم من مقعده وإذا بقي في مقعده فليحرك الأرجل وليقم بتمارين رياضية للعضلات، ثم ننصح بأن يُكثر من شرب الماء وليس من شرب الكحول.. الكحول قد تعطيك فكرة أنك تشرب سوائل ولكنها تدفع الدم إلى النشاف بسبب الإدرار وننصح كذلك بتناول حبة أسبرين عند السفر، مع أن بعض الزملاء قالوا لو حدث حادث فإن الأسبرين يزيد من النزيف ولكن الفائدة مازالت في ذهني وذهن كثير من زملائي أكثر لو استعملنا الأسبرين عند السفر.

حافظ المرازي: دكتور يوسف كلمة أخيرة منك قبل أن نشكرك على أنك أعطيتنا هذا الوقت وفي الواقع ألغيت بعض الاجتماعات لتكون معنا في الأستوديو.

يوسف محمد: شكرا لكم مثل ما قالت الدكتورة الزميلة من أجل نمنع الفالج لازم المريض أن يمنع.. يوقِّف الدخان.. التدخين كليا، إذا عنده الكولسترول عالي أو الدهن عالي يجب أن يكون على الدهن خفيف أو يأخذ أدوية لتخفيف الدهن، الرياضة كثير مهمة لازم يخففوا وزنهم، إذا كان عندهم مرض السكري أو الضغط العالي يجب أن.. يجب علاجه وكما قال الدكتور عطية أسبرين بيمنع حصول الفالج أو الذبحة القلبية.

حافظ المرازي: الجلطات.. شكرا جزيلا لك دكتور يوسف محمد أستاذ الأعصاب والطب المشارك بجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس وحيث انضم إلينا في الجزء الأول من برنامجنا من واشنطن، نعود إليكم بعد فاصل قصير لنتابع أخبار الطب وأحدث ما وافقت عليه هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية أو نصائح جمعية القلب الأميركية في هذه الحلقة من برنامجنا بعد فاصل قصير.



[فاصل إعلاني]

تحذيرات من مخاطر التدخين

حافظ المرازي: مرحبا بكم مرة أخرى وعودة إلى نقاش طبي أو دردشة طبية بعيدا عن السياسة وتحدثنا عن عدة موضوعات فيما أجازته هيئة الأغذية والعقاقير الأميركية مثلا في يونيو/ حزيران من لقاح جديد للعلاج أو الوقاية من سرطان عنق الرحم، أدوية جديدة وطرق علاج جديدة لسرطان الثدي وتحذيرات أخرى أيضا جديدة بالنسبة له، تحدثنا عن الصداع النصفي أو مرض الشقيقة وإمكانية تخفيف الآلام بدلا من الأدوية في بعض الحالات بالموجات الكهرومغناطيسية وتحدثنا عن مخترع لجهاز صغير وهو مخترع عربي أميركي وأيضا عن جهاز يمكنه شفط جلطة الدماغ بعد أن يمضي الوقت الذي يمكن أن تُسال فيه الجلطة بالأدوية، أي بعد مرور ست أو سبع ساعات على حدوثها، هناك موضوعات أخرى ربما حين تحدثنا عن السكتة أمراض القلب، تحدثنا عن التدخين ومخاطر التدخين بالنسبة للمدخنين، تحدثنا عن الكولسترول ومشاكل الدهون في الغذاء وتحدثنا بالطبع عن نمط الحياة، هناك تحذير خاص من مسؤول الصحة العامة الأميركية، التحذير مرة أخرى يقول بأن خطر التدخين كبير حتى بالنسبة لغير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين أو يتعرضون لتدخين المدخنين حولهم، الدراسة تقول أيضا أو التحذير يقول بأن هؤلاء الذين يتعرضون لدخان الغير لديهم فرص 25 – 30% أكثر من غيرهم لأن يصابوا بسرطان الرئة، 20 – 30% أيضا بالنسبة لأمراض أخرى مثل أمراض القلب، إلى أي حد نحن نتحدث عن خطر كبير من أمراض المدخنين؟ الدكتور موريس عطية مازال ضيفنا في هذه الحلقة من برنامجنا من واشنطن والدكتورة جيهان البيومي التي أرحب بها مرة أخرى، دكتور عطية هل أنت تخفف من أهمية التحذير أم تعتقد أنه مهم؟

موريس عطية: أنا أعتقد أنه مهم إنما أود أن أنبه إلى التباس قد يحدث أن 25% لا تعني أن المتعرضين للدخان من الغير يصابون خمسة وعشرين مرة أكثر من الذين يتنشقون الهواء النظيف، لو قلنا إن هنالك مائة شخص أصيبوا بالسرطان وهم لا يدخنون ولا يتعرضون للتدخين أو للدخان أو الهواء الملوث فإن الذين يتعرضون يصابون بـ 125 فإذا 25% زيادة..

حافظ المرازي: الربع زيادة، نعم..

موريس عطية: مش 25 ممن تعرضوا يصابوا بالسرطان..

حافظ المرازي: ليس خمسة وعشرين ضعفا ولكن 25% أي الربع فقط، نعم..

موريس عطية: زيادة..

حافظ المرازي: لكن هي زيادة أيضا كبيرة يعني..

موريس عطية: زيادة مهمة ومعتبرة..

حافظ المرازي: لأن البعض في مجتمعات مثل المجتمع الأميركي بيجد أنه فيه مبالغة أكثر من اللازم في التقييد على الناس، مكان للمدخنين فقط ثم الآن في بعض مناطق محيطة مثلا بالعاصمة واشنطن منعت حتى التدخين في النوادي، البعض منع التدخين في شوارع مثلا على مدخل البناية حتى ممنوع، لكن هذه الأرقام تثير الخوف..

موريس عطية: هذه الأرقام مهمة وتثير الخوف وكنا نتكلم عنها قبل عشرين سنة إنما هنا تأتي بصورة رسمية تثير الشعور الوطني والعناية بالصحة والاهتمام بالقوانين لأن المشكلة ليست مشكلة الأفراد فقط، فإن شركات التبغ والتمباك تؤثر على المؤسسات الفندقية والمطاعم بأن يحاربوا القوانين التي تفرض أن يكون الهواء نقيا ورغم أن أميركا هنالك دولة كبيرة واهتمام صحي ولكن القوانين ليست كاملة أيضا.

حافظ المرازي: دكتورة جيهان..

جيهان البيومي: بس لو أضيف كمان أن القرار ده مهم جدا لأن ساعات الواحد تملي بيفكر في السرطان، بس بالنسبة للأطفال (Ok) ساعات الواحد.. لما واحد عندي جاي في العيادة وبيدخن وبأقول له لازم تبطل أو لازم تبطلي يقولوا لا طب ما أنا هأموت من حاجة، ده تملي التفكير بس خلينا نفكر في الأطفال لأن الأطفال بيبقى عندهم مشاكل بالبرد، بالربو بالتنفيس.. في البيبيهات حتى بيقدروا يموتوا بطريقة مفاجئة من التدخين..

حافظ المرازي: وقف التنفس المفاجئ بالنسبة لحديثي الولادة، نعم.

جيهان البيومي: بالضبط مش مجرد بس المشاكل اللي إحنا بنفكر بيها اللي هي السرطان بس كمان الأطفال وكمان صحة الأطفال، فكل واحد في العائلة بيتأثر مش مجرد بس زي ما حضرتك بتقول إن الفرد نفسه، في أميركا خمسين ألف واحد بيموت مش من اللي هو بيدخن، من اللي هم جنب اللي بيدخنوا فدي نمرة كبيرة جدا، بيقول لك أن في أميركا نصف مليون واحد بيموت كل سنة من مشاكل التدخين، فلو حضرتك لو فيه حد مش عايز يبطل لنفسه يبطل للعائلة بتاعته.

حافظ المرازي: لكن هناك مَن.. هناك أيضا أدوية جديدة لعلاج التدخين نتحدث عن عقار مثلا اسمه شانتكس دكتور عطية؟

موريس عطية: الحقيقة لم أدرِ بهذا العقار سابقا ولكني قرأت عنه حديثا وفكرة العقار فكرة من الناحية الطبية فارما كولوجي جميلة جدا لأن العقار يتفاعل مع سطوح الخلايا في الدماغ التي تتأثر بالنيكوتين فهي بهذا تشبه المريض السكري الذي يأخذ السكَّرين بدل أن يأخذ السكر، يتذوق نفس الطعم والخلايا الذوق عندما تتعرض للسكَّرين تأخذ نفس الفائدة بدون الضرر، فهذا الدواء إذا اشتغل صدقا ونحن مازلنا في أول الطريق..

حافظ المرازي: بالتأكيد لكن الحديث عن أنه أربعة أسابيع من الممكن بعده أن يستغني الشخص عن التدخين..

موريس عطية: إنما عدد الذين نجح معهم حسب الدراسة مازال عددا ضئيلا..

حافظ المرازي: ضئيل، نعم.

جيهان البيومي: ومش بس كده، لما الواحد يبُص على الدراسات دي بيبُص في وقت قصير جدا لو تروح وترجع تاني تشوف الناس دي..

حافظ المرازي: عودة هؤلاء للتدخين..

جيهان البيومي: هتلاقي أن على ثلاث أشهر معظم الناس ابتدوا يدخنوا ثاني، أحسن طريقة أن الواحد يدخن يحاول مرة ومرتين وثلاثة، الواحد اللي هو بيبطل التدخين على الأقل (Average)..

حافظ المرازي: المتوسط..

جيهان البيومي: المتوسط ست مرات لازم يحاول أن هو.. يجرب أن هو يوقف السجائر..

حافظ المرازي: ولذلك أيضا يُنصح بالعلاج النفسي مع هذه الأدوية لأن لابد من إيجاد الإرادة لدى الشخص، نعم.

موريس عطية: في هذه الدراسة بالذات وجدوا أن النفع ضئيل جدا إذا أُعطي الدواء دون..

حافظ المرازي: العلاج النفسي..

موريس عطية: العلاج النفسي..

مدى صحة فوائد القهوة

حافظ المرازي: التهيئة النفسية له، ينصحوك بالتدخين ينصحون أحيانا بالقهوة الإقلال من القهوة، لكن هذه المرة نصيحة عكسية، الفوائد الطبية للقهوة بأن شرب القهوة خصوصا القهوة المنزوعة الكافيين جيد جدا لعلاج النوع الثاني من مرض السكري أو السكر والدراسات أجريت على كثيرين وأوضحت بأن القهوة مفيدة في هذا المجال، كيف نفسر هذا دكتور عطية؟

موريس عطية: من الوهلة الأولى لا يقنعني هذا الكلام وهنالك دراسات كثيرة، العدد قليل، المدة قصيرة وتُنشر من أجل الدعاية أو من أجل سبب تجاري..

حافظ المرازي: لكن الدراسة استغرقت 11 سنة وأجريت على ثمانية وعشرين ألف سيدة وليس فقط منعت أو قللت جدا من حدوث مرض السكري النوع الثاني لديهم ولكن أيضا حتى ساعدت في موضوع السرطان نِسب السرطان.

موريس عطية: أرجو أن أسمع دراسة أخرى أو تعليقا من جامعة أجرت دراسة مشابهة حتى أقبل بهذا الكلام..

حافظ المرازي: كم فنجان قهوة تشرب في اليوم دكتور عطية؟

موريس عطية: اثنين..

حافظ المرازي: اثنين..

موريس عطية: عندي شك كبير أنا في الكثير من هذه الدراسات..

حافظ المرازي: الترويج لأي سلعة..

موريس عطية: وخصوصا إذا كان فيه ترويج لسلعة وهنالك حتى في (New general of medicine) منذ عدة أسابيع مقال قيّم عن كيف تتحكم الشركات في آراء حتى الأطباء الذين يقومون بالدراسات، معظم الدراسات تقوم بها الشركات من أجل غاية الترويج والطبيب نفسه الذي يشارك قد يقع في حيص بيص فيما إذا كان يأتي بنتائج عكسية لا تقبل الشركات أم لا.

حافظ المرازي: دكتورة جيهان، لك توجس؟

جيهان البيومي: أيوة هأقول لحضرتك أن أولا بالنسبة للقهوة خصوصا إحنا شفنا شوف أنا بقى له طبيبة لمدة واحد وعشرين سنة فأنا شفت دراسات ثانية بتورِّي أن القهوة بتسبب سرطان، فالواحد لازم يخلي باله زي ما الدكتور عطية بيقول..

حافظ المرازي: الاعتدال..

جيهان البيومي: بالضبط، الواحد عارف بالنسبة للسكر خصوصا أن لما الواحد يحاول يخلي الوزن بتاعه.. يعني كل ما الواحد عنده كِرش كل ما احتمال السكر بتكتر نمرة واحد، الرياضة حتى لو الواحد ما خسِّش بتقلل نسبة السكر، كميات الأكل مش بس نوع الأكل الحاجات دي هي بتمنع، فأعتقد أن حضرتك في البحوث ده بتقول إن الواحد لازم يشرب ست أكواب قهوة، أولا دلوقتي بتطلع موضة هنا في أميركا ستار باكس اللي بيستخدموا القهوة وبيحطوا كمية سكر ولبن وهذه هتَّخن ست أكواب قهوة، أنهي نوع من ست أكواب قهوة؟ فالواحد لازم..

حافظ المرازي: منزوعة الكافيين..

جيهان البيومي: لازم الواحد يخلي باله..

حافظ المرازي: طيب، يبقى لنا..

موريس عطية: ثم عليّ أن أشير بأن القهوة المنزوعة الكافيين تسبب حرقان كالقهوة العادية، فإذا شربت ست أقداح من القهوة هنالك الإصابة بالحرقة بنسبة مرتفعة..

حافظ المرازي: أي قرحة المعدة، أم الحرقان هو..؟

موريس عطية: لا، حرقان وما يدعى بالإنجليزي (Hard burn) فعلينا أن نتذكر ذلك أيضا.



أحدث توصيات جمعية القلب الأميركية

حافظ المرازي: جمعية القلب الأميركية أصدرت توصياتها الجديدة بالنسبة لنمط الحياة والتغذية بتتحدث عن ضرورة تخفيض نسبة الدهون المشبَعة بسبب الكولسترول، كانت من قبل بتسمح 10%، الآن تتحدث عن 7% فقط، الدكتور عطية يمكن توضح لنا بعض الأرقام، ثم الدكتورة جيهان؟

موريس عطية: يعني منذ عدة عقود كانت التوصيات تقول بأن نسبة الدهون يجب أن لا تتجاوز 30% ونسبة البروتين بين 16 و20%..

حافظ المرازي: في الغذاء اليومي..

موريس عطية: في الغذاء اليومي والباقي من الكربوهيدارت أو مئات الفحم كما تدعى في العربي، وجدوا بالمدة الأخيرة بأن فيه تخفيض الكولسترول لأرقام أقل بكثير مما كانوا يرتجون ذات فائدة على شرايين القلب فمثلا في إحدى الدراسات التي ظهرت في السنة الأخيرة وجدوا أن نزول الكولسترول السيئ وما يدعى (LDL) بالإنجليزي أو الخفيف بالعربي أن النزول به إلى سبعين ملليجرام ذو فائدة واضحة لاسيما عند مَن أصيبوا بأمراض قلبية سابقة أو بمَن هنالك لديهم تعرض للإصابة بالشريان التاجي، ثم إذا كان المريض مصابا بالسُكري أيضا حتى ولو لم يكن مصابا بالقلب فإننا ننصحه بأن تنزل هذه الكوليسترول إلى 70%، بسبب هذه النتائج جاؤوا يقولون في هذه التوصيات بناءً على دراسات قاموا بها وجمعوها من هنا وهناك من عدة جامعات بأن الدهون المشبَعة التي كان يوصف بها 10% يجب أن تُخفَّض إلى 7% وهذا ليس بالشيء الهيِّن، إنما الحقيقة يجب أن تقال من أجل المعرفة..

حافظ المرازي: الدهون المشبعة ما هي لو عرَّفناها باختصار للمشاهد؟

موريس عطية: كما نعلم أن الدهون مكونة من كربون وهيدروجين في الأكثر، فجزيئات الكربون مشبعة بهيدروجين، لها أربعة جوانب كل جانب يأخذ جزيئة هيدروجين، إذا كان كل الكربون مشبع بالهيدروجين وليس هنالك أي منطقة فارغة نسميها المشبعة وهي متواجدة في لحم الحيوان ومنتوجات الحيوان كاللبن والجبن والزبدة أما اللاإشباعية أو فهنالك اثنين كربون ليس فيها هيدروجين..

حافظ المرازي: مثل؟

موريس عطية: وزيت الزيتون هو أفضلها كما زيت المازول أو الذرة..

جيهان البيومي: أيوة بس بالنسبة للأكل اللي الواحد لازم يقلل منه مش بس مجرد زي ما حضرتك بتقول اللي في اللحمة وكده، بس كمان اللي هي الشيبسي والحاجات اللي ممكن يأكلها بالسريع دي ألعن نوع من الأكل ولذلك دي أحد الأسباب أن في أميركا المشاكل اللي هي بالضغط بالسكر بالسرطان كمان بتزيد فأحسن نوع من الأكل.. الأكل اللي هو على الطبيعي، مثلا الفاكهة الخضار الحاجات الأكل التقليدي بتاعنا كويس جدا يعني الفول المدمس ده صحي جدا ونسبة الدهنيات منه قليلة جدا، فالواحد يحاول يقلل الأكل اللي هو بيأكله على السريع ده.. ده مش كويس فالواحد يحاول يقلله.

حافظ المرازي: عظيم باقي يمكن دقيقة ولا يمكن أن أترك أو أُنهي البرنامج دون أن نهتم بموضوع تهتم به الدكتورة جيهان جدا وهو الدراسة التي تقول مرة أخرى أن الكآبة والحزن لها تأثير كبير على أمراض القلب..

"
آخر الدراسات أظهرت أن الكآبة والحزن لهما تأثير كبير على أمراض القلب
"
جيهان البيومي
جيهان البيومي: حقيقي دي حاجة جدتي كانت تقول لي تَملِّي أن لو الواحد زعلان أو الزعل والاكتئاب بتأثر على الصحة، فعلا لقوا.. عملوا بحوث بتورِّي أن خصوصا الناس اللي عندهم مشاكل في القلب لقوا همَّا كمان عندهم مشاكل بالاكتئاب نسبة الموت بتبقى أعلى، فلازم الواحد يعاني ويأخذ باله من الاكتئاب ولو لازم يدِّي دواء كمان علشان يعالج القلب.

حافظ المرازي: أخشى الدكتور موريس عطية يقول إنه هذه الدراسة روَّج لها تجار المخدرات ليبيعوا السلعة مثلا..

موريس عطية: لا، عامة لا أقول ذلك، إنما هنالك نصيحة في أميركا أن..

حافظ المرازي: الضحك أفضل علاج، نعم..

موريس عطية: أفضل علاج..

حافظ المرازي: ويقولون أيضا في أميركا بأن مؤلف أحد أشهر الأغاني الأميركية (Be happy do not worry) مات منتحرا بالكآبة، شكرا جزيلا لكما دكتور موريس عطية، دكتورة جيهان البيومي، أشكركم وإلى اللقاء في حلقة أخرى من برنامج من واشنطن، بالطبع في برنامج كبرامج نتناول فيها مواضيع الطب أحيانا تكون هناك تساؤلات، لأي تساؤلات أو تعليقات عنوان البريد الإلكتروني للبرنامج هو minwashington@aljazeera.net شكرا لكم وشكراً لفريق البرنامج في الدوحة وهنا في العاصمة الأميركية واشنطن، مع تحيات الجميع وتحياتي، حافظ المرازي.