مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

بيتينا جوتيفا/ محللة سياسية بلغارية
بردوش/ أستاذ علم الأديان بأثينا
هارون عطا الله/ المدير العام لمؤسسة الإغاثة الإسلامية
ماري جوزيه رواق/ وزير الأسرة والطفولة الفرنسية
عماد رامي/ فنان سوري
وآخرون

تاريخ الحلقة:

31/05/2004

- انسحاب أخر جندي إسباني من العراق
- قضية الممرضات البلغاريات في ليبيا

- خلاف بين الكنيستين الأرثوذكسيتين اليونانية والتركية

- قمة السلام للشباب الأوروبي

- ذكرى تأسيس منظمة الإغاثة الإسلامية

- اليوم العالمي للأطفال المفقودين

- الجهود الأوروبية لمواجهة التلوث الصناعي

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا في هذه الحلقة؛ عودة أخر الجنود الإسبان من العراق تطوي حقبة تحالف مدريد واشنطن، رواية بلغارية مختلفة لقضية الممرضات في ليبيا ووساطة صربية قد تؤدي إلى تسوية، حرب بين الكنسيتين الأرثوذكسيتين في اليونان وتركيا وبطريركو أثينا يصفوا الأتراك بالبرابرة الراغبين بدخول أوروبا المسيحية المتحضرة، قمة الشباب الأوروبي تُحضِر لقمة السلام العالمي، هيئة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا عشرون عاما من العمل الخيري صرخة استغاثة يتركها المشاركون في اليوم العالمي للأطفال المفقودين، المخلفات الكيماوية للمصانع تهدد بحار وأنهار وبحيرات أوروبا.

انسحاب أخر جندي إسباني من العراق

أتمت القوات الأسبانية انسحابها من العراق وعادت أخر دفعة من الجنود الإسبان إلى بلادها الجنود وأسرهم سعداء بهذه العودة حكومة ثاباتيرو أوفت بوعدها إلى ناخبيها أما حزب رئيس الوزراء السابق أزنار فمازال يعتقد بأنه كان على حق، تقرير تيسير علوني من إسبانيا.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: مع وصول هذه المجموعة من الجنود يكتمل انسحاب القوات الإسبانية من العراق، انسحاب تم قبل موعده المعلن بنحو شهر لتفادي مواجهة كانت تلوح في الأفق بين قوات التحالف والمقاومين في جنوب العراق بعد أن رفض العسكريون الإسبان طلبات متكررة من قيادة قوات التحالف باعتقال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الضباط والجنود العائدون إلى أرض الوطن لا يتطرقون إلى أسباب التعجيل بالانسحاب ويكتفون بالتعليق على تجربتهم المهنية.

ضابط إسباني: الأسابيع الأخيرة تميزت بعمل مكثف ورغم الخطورة والصعوبات إلا أن الجنود تجاوبوا بشكل ممتاز في أداء المهمة التي أُرِسلوا من أجلها وهي توفير الأمن والاستقرار في المنطقة التي نسيطر عليها.

جندية إسبانية: أنا سعيدة جدا بالعودة إلى الوطن وأعتقد أن التجربة التي مررنا بها والخبرة التي اكتسبناها تستحق عناء المخاطرة.

تيسير علوني: مشاعر الفرح طغت على عائلات الجنود العائدين وأقاربهم الذين باركوا قرار الحكومة بالانسحاب من العراق خصوصا وأن الأحداث في الأيام الأخيرة التي سبقت الانسحاب كانت غاية في الخطورة على أرواح الجنود وأن ذكرى أحد عشر عسكريا إسبانيا قُتِلوا في العراق معظمهم من رجال الاستخبارات لا زلت حية في أذهانهم.

والدة أحد الجنود العائدين: أنا سعيدة جدا جدا من شدة شوقي إلى ابني وخوفي عليه كنت أظن أن هذه اللحظة لن تحل أبدا أما وقد حلت فأنا في منتهى السعادة.

تيسير علوني: تداعيات قرار الحكومة لا زالت تتفاعل في الأوساط السياسية الإسبانية فعلى الرغم من تأييد جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان لقرار الانسحاب إلا أن الحزب الشعبي لا زال مُصرا على معارضة القرار علما بأن المشاركة الإسبانية في


انسحاب القوات الإسبانية من العراق تم قبل الموعد المعلن بنحو شهر لتفادي مواجهة بين قوات التحالف والمقاومين في جنوب العراق بعد أن رفض العسكريون الإسبان طلبات من قوات التحالف باعتقال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر

تقرير مسجل

احتلال العراق كانت أحد الأسباب الرئيسية لخسارته الجولة الانتخابية الأخيرة.

ماريانو راخوي - زعيم الحزب الشعبي المعارض: إن قرار السيد رئيس الحكومة كان قرارا متسرعا وبعيدا عن روح التضامن ويؤذي مصداقية إسبانيا على الصعيد الدولي وكان نبأ سيئا في أوساط مكافحة الإرهاب لقد كان قرارا متسرعا.

تيسير علوني: الحكومة استغلت التأييد الواسع لقرار الانسحاب وأعلنت خطوطا عريضة لسياستها المتعلقة بمشاركة قواتها في مهمات خارجية في المستقبل.

خوسيه لويس ثاباتيرو - رئيس الحكومة الإسبانية: إسبانيا عازمة على فتح صفحة جديدة للعمل وفقا لقواعد مختلفة عن تلك المعمول بها حاليا في مجال مكافحة الإرهاب وهي مستعدة للمساهمة في تكريس هذه القواعد الجديدة سواء في مجلس الأمن الدولي أو داخل الاتحاد الأوروبي وستنجز ذلك وفقا لأولوية واحدة وهي إعادة بناء التوافق الأوروبي والمجتمع الدولي حول الوسائل الكفيلة بضمان السلام والأمن ومكافحة الإرهاب سواء في العراق أو في أي مكانٍ آخر.

تيسير علوني: الشارع الإسباني أعلن بأغلبيته تأييدا للانسحاب من العراق خصوصا وأن الإسبان كانوا من أكثر الشعوب معارضة للحرب وأن الحكومة السابقة اتخذت قرار المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة دون الرجوع إلى البرلمان.

قضية الممرضات البلغاريات في ليبيا

أحمد كامل: كيف ينظر الشعب البلغاري إلى قضية الممرضات البلغاريات في ليبيا وهل يمكن للوساطة الصربية أن تنجح بين ليبيا وبلغاريا وهل يمكن أن تؤثر هذه القضية على العلاقات الأوروبية الليبية التي لم تكد تتحسن إلا مؤخرا؟ الصحفية والمحللة السياسية البلغارية بيتينا جوتيفا تحاول الإجابة على هذه التساؤلات.

بيتينا جوتيفا - محللة سياسية بلغارية: الشعب البلغاري متحد في موقفه ونحن


الممرضات البلغاريات بريئات ونأمل في تحقيق العدالة، وأن تأخذ المحكمة العليا في الاعتبار كل الدلائل التي تجاهلتها المحكمة الجزائية في إصدار حكمها

بتينا جو تيفا

متأكدون ومقتنعون بأن ممرضاتنا بريئات ونأمل في تحقيق العدالة لهن كما نتوقع أن يتم الإفراج عنهن ونأمل أن تأخذ المحكمة العليا في ليبيا في الاعتبار كل الدلائل التي تجاهلتها المحكمة الجزائية في بني غازي، أعرف أن هذه مأساة كبيرة وأنتهز هذه المناسبة لأعبر عن تعاطفي مع عائلات الضحايا ولكن كل ما أستطيع قوله هو أن الممرضات غير مذنبات ولم يكن سبب هذه المأساة وجميع البلغار بمختلف عقائدهم ومشاربهم السياسية والحزبية يأملون في أن تعود الممرضات إلى وطنهن.

أحمد كامل: رافقتِ وزير الخارجية البلغاري في زيارته إلى ليبيا وقابلتِ السجينات البلغاريات كيف كان وضعهن في السجن؟

بيتينا جوتيفا: نعم ذهب وزير الخارجية البلغاري إلى طرابلس وبني غازي وتشرفت بمرافقته ورأيت للمرة الأولى الممرضات في السجن وتأثرت كثيرا بحالتهن وشجاعتهن، لا أعرف إن كنت رأيت سجنا ليبيا فهو ليس مكانا جيدا على كل حال، الممرضات ظللن هناك خمس سنوات وقد أبدين شجاعة منقطعة النظير وأنا معجبة بهن ونحن نعمل ما في وسعنا لاستمرار هذه الشجاعة، لقد سمعت الممرضات كلاما كثيرا ولا يدرين ما يصدقن وما لا يصدقن ولكنهن يأملن في أن نساعدهن، قلن لنا إن وجودكم معنا يعطينا أملا كان اجتماعنا معهن عاطفيا كن يبتسمن ويبكين ثم ينظرن إلينا كأناس جئنا إليهن بنوايا حسنة وليس فقط لاستخدام مأساتهن لأغراض سياسية.

أحمد كامل: هل حققت زيارة وزير الخارجية البلغاري إلى ليبيا نتائج ملموسة وتقدما في هذا الملف؟

بيتينا جوتيفا: قابل الوزير زميله وزير الخارجية الليبي السيد شلقم ووزير العدل وكذلك المدير العام لمؤسسة القذافي الخيرية وبالطبع كانت زيارة ناجحة أولا لأن الدعوة جاءت من طرابلس وثانيا لأن المحادثات بين الوزراء الثلاثة كانت طويلة وبناءة، كانت لدينا رؤى ثقافية مختلفة ولكن وزيرنا كان واضحا في ضرورة أن يكون نظر الاستئناف في المحكمة العليا سريعا وليس بطيئا كما حدث في بني غازي وأعتقد أن الوزيرين الليبيين تفهما الموقف وحتى اللحظة الأخيرة لم نكن ندري هل سنذهب إلى بني غازي أم لا ولكن السلطات الليبية أعطتنا الموافقة وسافرنا إلى بني غازي وكانت الرحلة مشحونة ولكنها كانت جزءا من مهمتنا من أجل أن نصل إلى نتيجة تتسم بالنجاح، السيد شلقم كان واضحا وعقدنا مؤتمرا صحفيا بعد الاجتماع معه وقد اقتنع بضرورة الإسراع في إجراءات محكمة الاستئناف وقد تعهد بأن يتولى هذا الأمر بنفسه وعندما يقول الوزير ذلك فلا مجال للشك عندنا.

أحمد كامل: هناك حديث عن وساطة صربية بين ليبيا وبلغاريا هل تتوقعوا نجاح هذه الوساطة بحكم أن صربيا صديقة للطرفين صديقة لبلغاريا ولها علاقات جيدة جدا مع ليبيا؟

بيتينا جوتيفا: لقد تأكد ذلك ولكن ليست لدي معلومات إضافية حول هذا الأمر وبصفة خاصة أرحب بأي جهود دولية في هذا الموضوع الحساس غير أن صربيا لن تكون وحدها قادرة على حله وأنا أؤمن بتدخل دبلوماسي عالمي.


تعاون ليبيا في قضية الممرضات ستحسن من العلاقات بين ليبيا والاتحاد الأوروبي

بتينا جو تيفا

أحمد كامل: هل تعتقدين بأن تحسن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا هو في صالح الممرضات البلغاريات أم أنه سوف يضر بقضيتهن؟

بيتينا جوتيفا: هذه أخبار جيدة لأنها تعزز من صدقية القائد الليبي الدولية ويقول الاتحاد الأوروبي بوضوح إن تعاون ليبيا في هذه القضية سيحسن العلاقات بين الطرفين وأعتقد أن ليبيا ستواجه صعوبات دولية إذا طبقت عقوبة الإعدام على الممرضات، العلاقة مع الاتحاد الأوروبي سوف تتحسن ولكن المهمة ليست سهلة وحل هذه القضية سيكون إيجابيا بالنسبة لكل من ليبيا وبلغاريا.

خلاف بين الكنيستين الأرثوذكسيتين اليونانية والتركية

أحمد كامل: تأزمت العلاقات بين الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والكنيسة الأرثوذكسية التركية التأزم وصل إلى حد التلفظ بعبارات قاسية جدا بطريركو أثينا وصف الأتراك بأنهم برابرة يحاولون دخول العالم الأوروبي المسيحي المتحضر.

[تقرير مسجل]


الخلاف الرئيسي بين الكنيسة والبطريرك المسكوني أن الكنيسة اليونانية قد تخطت صلاحياتها الكنيسية التي لا تخولها تعيين رتب كنيسية عليا في مناطق معينة من اليونان تتبع كنيسيا للبطريرك المسكوني

تقرير مسجل

تقرير: تعيين عدد من أساقفة المناطق اليونانية هو سبب الخلاف الرئيسي بين بطريرك أثينا والبطريرك المسكوني في أنقرة لتعتبر الكنيسة الأرثوذكسية التركية أن الكنيسة اليونانية قد تخطت صلاحياتها الكنسية التي لا تخولها تعيين رتب كنسية عليا في مناطق معينة من اليونان تتبع كنسيا البطريرك المسكوني.

بردوش - أستاذ علم الأديان بأثينا: اليونان كانت منذ القدم تابعة للبطريركية المسكونية في اسطنبول التي كانت تعين الأساقفة مباشرة، بعد ثورة العام 1821 تخلصت المناطق الجنوبية من اليونان من السيطرة العثمانية مما أدى إلى استقلال الكنيسة اليونانية وعندما تحررت المناطق الشمالية من اليونان في أوائل القرن العشرين بقيت هذه المناطق تابعة للبطريركية المسكونية لكن أُوكِلت إدارتها الكنسية إلى كنيسة أثينا.

تقرير: ورغم أن بطريرك أثينا قد سارع إلى التراجع عن تصريحاته مؤكدا أن المسيحيين يحترمون كافة الشعوب بغض النظر عن معتقداتهم فإن الأزمة تطورت بشكل مفاجئ في الآونة الأخيرة إذ أقدمت الكنيسة اليونانية في جلسة مثيرة للجدل على انتخاب الأساقفة رغم امتناع العديد من المسؤولين الدينيين عن حضور الاجتماع تعبيرا عن احتجاجهم واعتبرت الكنيسة المسكونية أن الخطوة غير شرعية مهددة بحرمان أسقف أثينا من حضور الاجتماعات العالمية للكنيسة وقد أخذت الأزمة بعدا عالميا إذ وقف عدد من أساقفة المذهب الأرثوذكسي مع الكنيسة اليونانية بينما ساندت الأغلبية منهم وجهة نظر الكنيسة المسكونية وذلك لتفادي إضعاف الكنيسة الأم.

بردوش: الخلافات الموجودة بين الكنيستين طبيعية بين كل من يحملون صفات متشابهة، نحن في اللغة الكنسية نسمي البطريركية المسكونية بالكنيسة الأم وكنيسة أثينا بالكنيسة الابنة ومن الطبيعي أن تكون بين الأم والبنت خلافات من هذا النوع.

تقرير: خطوة بطريرك أثينا المثيرة للجدل تهدف بحسب بعض المراقبين إلى إحراج موقف نظيره المسكوني الذي دعا في مناسبات عديدة إلى تسريع عجلة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كما تهدف إلى إحراج موقف الحكومة اليونانية بهدف دفعها إلى مساندته ضد بطريرك أنقرة خاصة وأنها مقبلة على فترة انتخابية وبدء الألعاب الأولمبية إضافة إلى محاولة زعيم اليونان الديني الظهور بمظهر القائد الذي يتجرأ على التصريح بما لا يستطيع أهل السياسة قوله في العلن وقد سارعت الحكومة اليونانية إلى البدء بخطوات وساطة بين الكنيستين أثمرت عن تهدئة نسبية للوضع إذ أعلنت كنيسة أثينا أنها لا تزال تعترف بالاتفاقية التي تنظم العلاقة بين الكنيستين في إشارة لرغبتها في تجنب المزيد من المواجهة التي لا تبدو أنها كانت في صالحها.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

قمة السلام للشباب الأوروبي

أحمد كامل: قمة الشباب الأوروبي تمهد لقمة السلام العالمي القمة الثانية ستُعقّد في كينيا في الخريف المقبل أما القمة الأولى فقد عقدت في سراييفو وعنها يحدثنا الزميل سمير حسن.

[تقرير مسجل]

سمير حسن: التسامح والانسجام في التعددية شعار قمة السلام للشباب الأوروبي التي استضافتها العاصمة البوسنية سراييفو وحضرها ما يقرب من خمسمائة وخمسين من القيادات الشبابية في القارة الأوروبية.

باوا جاين - رئيس المؤتمر: قمة السلام للشباب الأوروبي منحتكم الفرصة لتجتمعوا وتتعلموا من بعضكم البعض وتتبادلوا الخبرات والأفكار، أوروبا حليف استراتيجي مهم كما نعلم وتلعب دورا في زيادة التوازن العالمي للقوى.


قمة السلام للشباب الأوروبي ناقشت أهم مشاكل الشباب وهي المخدرات والإيدز والفقر والبطالة والتعليم ومشاركة الشباب في التنمية الاقتصادية وبناء ثقافة السلام والعولمة في العالم

تقرير مسجل

سمير حسن: سلوكيات الشباب الخطرة؛ المخدرات مرض نقص المناعة الإيدز الفقر البطالة والتعليم ومشاركة الشباب في التنمية الاقتصادية وبناء ثقافة السلام والعولمة في العالم هي الموضوعات التي تناولتها حلقات المناقشة في القمة وأجمع المشاركون على ضرورة إشراك الشباب في صناعة القرارات المرتبطة بمجتمعاتهم على الأقل فيما يتعلق بمشاكل الشباب.

ستيبيان ميستش - رئيس كرواتيا: بعد عشر سنوات سيكون في العالم ثلاث مليارات شخص تقل أعمارهم عن 25 سنة إنهم المستقبل لكن لا تنسوا أنكم تمثلون الآن حاضر العالم.

سمير حسن: وقد فرض ملف البطالة نفسه كأكبر مشكلة تواجه العديد من دول أوروبا وخاصة منطقة البلقان حيث تصل نسبتها في البوسنة مثلا إلى 35% واقترحت القمة إدخال مادة أسس التسامح في المناهج التعليمية لتدرس في كل مدارس أوروبا من خلال منهج موحد وأن يكون الحوار بين الأديان المصدر الأساس لهذه المادة وتطرقت القمة إلى ضرورة تدخل أقوى على مستوى جميع الشعوب لمحاربة مرض نقص المناعة الإيدز وعلى هامش المناقشات استطلعت القمة آراء الشباب في عدة مفاهيم ومنها لماذا الإرهاب؟ اسألوا جورج بوش هكذا كانت إجابات بعض الحاضرين وتعد قمة السلام للشباب الأوروبي واحدة من عدة قمم تعقد على المستوى القاري قبل التئام القمة العالمية للشباب في العاصمة الكينية نيروبي في شهر أكتوبر القادم وقد تأسست قمة الشباب للسلام العالمي في نيويورك عام 2000 وتحظى بدعم الأمين العام للأمم المتحدة وتهدف إلى تشكيل شبكة من القيادات الشابة للعمل من أجل حماية السلام والاستقرار والمساواة في العالم.

ذكرى تأسيس منظمة الإغاثة الإسلامية

أحمد كامل: منظمة الإغاثة الإسلامية واحدة من أعرق المؤسسات الإسلامية في أوروبا المنظمة احتفلت في برمنجهام ولندن بالذكرى العشرين لتأسيسها، الزميل مصطفى السواج حضر هذه الاحتفالات وعاد ألينا بالتقرير التالي.

[تقرير مسجل]

مصطفى السواج: توافدوا على المبنى اللندني الشهير ألبرت هول جماعات جماعات ليحضروا الحفل الذي كان أكبر من كل توقعات منظميه، إنها الذكرى العشرون لإحدى أهم وأشهر المؤسسات الإسلامية وأكثرها نجاحا في مجال العمل الخيري في بريطانيا ومسلمو بريطانيا ومعارفهم يدركون ذلك ويقدرونه.

هارون عطا الله - المدير العام لمؤسسة الإغاثة الإسلامية: فيه عدة أهداف لهذا اللقاء طبعا من الأهداف هي إن إحنا نصل لجمهور الإغاثة الإسلامية بمعلومات عن عمل الإغاثة الإسلامية ثم نوفر شيء من الترفيه الإسلامي المقبول وأيضا من خلال هذه البرامج نُعرِف الناس أكثر بعمل الإغاثة الإسلامية وكيفية الوصول للمحتاجين للمساعدة عبر العالم.


صورة الإسلام عند الغرب صورة جادة متزمتة تزيدها قتامة تهمة الإرهاب ومثل هذه التظاهرات تسهم في تغيير هذه الصورة النمطية في ذهن الغرب

مصطفى السواج

مصطفى السواج: صورة الإسلام في المخيلة الغربية صورة جادة متزمتة تزيدها قتامة الآن تهمة الإرهاب بعيدا عن الحفلات الغنائية والترفيهية ونحوها من الفنون لذلك تسهم مثل هذه التظاهرات في تغيير هذه الصورة النمطية في ذهن الغربي بل وفي ذهن الكثير من أبناء الجالية المسلمة في الغرب كما أنها توضح الدور الكبير الذي تقوم به الإغاثة الإسلامية في مساعدة المحتاجين عبر العالم، الأناشيد والأغاني التي قُدِمت على مسرح ألبرت هول من طرف نخبة من أبرز الفنانين المسلمين كلها تشير إلى بحث جاد عن هوية فنية تنسجم والهوية الإسلامية لأصحابها ولجمهورهم المسلم.

عماد رامي - فنان سوري: يعني إنه هذا الغناء هادف قبل كل شيء متعطشين ومتعطشين للحن العاطفي العربي يعني ممكن تلاقي غير نكهة عنه تغني بالبلدان العربية كمان.

زين بيخة - فنان من جنوب أفريقيا: الحمد لله كمسلم أعتقد أننا إذا تمكنا من توصيل رسالة الأمل والسلام عبر الغناء لأن الجميع يجبون سماع أغنية جميلة إذا جسدنا هذه الرسالة في الغناء فإن القلوب تتغير إن شاء الله.

نعيم محمد: اخترنا هذا الاسم (Native) دين لأنه يعني دين الفطرة التي تعني أننا فطريو المسلمون كما تتضمن كلمة (Native) معنى المنشأ باعتبارنا مسلمين ولدنا ونشأنا في أميركا ونحن بالفطرة مسلمون.

عبد الملك أحمد: نريد أن نحفز الناس ليكونوا مسلمين أكثر كمالا وفخورين بإسلامهم ولتقديم دعوة طيبة عن الإسلام لغير المسلمين.

مصطفي السواق: أحمد أحمد الذي أضحك الجمهور حتى أعياه يرى أن صورة الجد التي تسم المسلمين غير صحيحة ويرى مجالا للضحك بل ويضحك من الفكرة نفسها.

أحمد أحمد - كوميدي أميركي من أصل مصري: الكثير من الناس في أميركا يخلطون بين العرب والمسلمين أقول لا هناك فرق العرب يجيبون على النكتة والمسلمون بقولهم هذا غير مضحك، إننا نحاول كسر الصورة النمطية وبث بعض المرح.

مصطفى السواق: الحفلة كانت ناجحة بكل المقاييس الرسالة وصلت الجمهور استفاد واستمتع المنظمة أعلنت عن أعمالها وجمعت من هذه الحفلة وحدها ما يقارب المائة ألف جنيه إسترليني لأعمالها الخيرية من الخيرين الكرماء.

اليوم العالمي للأطفال المفقودين

أحمد كامل: من بين أصعب المآسي التي يمكن أن تحل بأسرة فقد أحد أبنائها هذه التجربة المأسوية تحولت إلى ظاهرة في المجتمع الحديث، يوسف دكاش من باريس يصور لنا الاحتفالات باليوم العالمي للأطفال المفقودين.

[تقرير مسجل]

يوسف دكاش: الاحتفال باليوم العالمي للأطفال المفقودين تم في فرنسا في وقت اهتز فيه المجتمع بسبب عدد من القضايا المأساوية التي مازال الغموض يلف جوانبها وتتعلق باختفاء أطفال غالبا على خلفية اعتداءات الجنسية وإحياء اليوم العالمي للأطفال المفقودين اتخذ هذا العام في فرنسا شكل حملة إعلامية للتوعية ولمساعدة ذوي الأطفال المفقودين.

والد طفلة مفقودة: لا أعتقد أن التعامل مع اختفاء الأطفال يتطلب الإرادة الطيبة والمواساة فقط بل يتطلب أيضا العمل الفاعل ومعرفة جيدة لأوساط المعتدين الجنسيين على الأطفال قبل أن يتحولوا إلى قتلة أطفال كما يتطلب إدارة وتنظيم اللحظات الأولى التي تلي اختفاء الطفل إنه هدف تحركنا.

يوسف دكاش: وعند أقدام برج إيفل أُضيئت الشموع وغنت فرقة من الأطفال وتلاقى ذوي الأطفال المفقودين وتعرفوا على بعضهم، أعضاء من الحكومة الفرنسية من المهتمين من قريب أو من بعيد بمعالجة المآسي الناتجة عن حالة اختفاء الأطفال


معظم حالات الاختفاء تعود إلى أزمات نفسية شخصية يعاني منها الأطفال واليافعون في المجتمعات الغربية وتنتهي بعودة الطفل الهارب إلى منزله

يوسف دكاش

تواجدوا أيضا لمساندة ذوي الأطفال المفقودين وللإعلان عن إجراءات عملية تساعدهم في تخطي محنتهم.

ماري جوزيه رواق - وزير الأسرة والطفولة الفرنسية: الهدف من رقم الهاتف الذي أعلنته ووزير العدل عن إنشائه هو أن يتمكن أهل الطفل المفقود فور اختفائه في الساعات الأولى من الاتصال بشخص محدد موجود خصيصا لمساعدتهم ولتزويدهم بالمعلومات.

يوسف دكاش: وتؤكد تقارير الشرطة أن معظم حالات الاختفاء وعددها ناهز 34 ألف حالة السنة الماضية تعود إلى أزمات نفسية شخصية يعاني منها الأطفال واليافعون في المجتمعات الغربية وتنتهي بعودة الطفل الهارب إلى منزله لكن بعض الحالات حوالي ستمائة وخمسين حالة السنة الماضية تبقى غامضة في هذه الحالة تجد عائلات الأطفال المفقودين أنفسها وسط دوامة إعلامية وبوليسية وإدارية مضنية لذلك كانت التركيز هذا العام على رعاية أهل المفقودين وكأن كل أمل بالعثور على أحبائهم المختفين قد ضائع في أدغال المجتمعات الغربية الحديثة.

الجهود الأوروبية لمواجهة التلوث الصناعي

أحمد كامل: تقذف المصانع الأوروبية كل عام بمئات الأطنان من المواد الكيماوية في البحيرات والأنهار والبحار والمحيطات الأمر الذي يلحق أضرار جسمية بالبيئة والإنسان، التقرير التالي يستعرض الجهود الأوروبية لمواجهة هذا التحدي.

[تقرير مسجل]

تقرير: عُرِف خليج ستوكهولم على بحر البلطيق منذ القدم بوفرة السمك وجودته غير أن الثلاثين سنة الأخيرة غيرت صورة هذه الجنة الطبيعية إذ تتقلص كمية السمك باستمرار نتيجة تسرب المواد الكيماوية إلى الخليج من المعامل المحيطة به فبحسب عدد من الدراسات العلمية تشهد المياه القريبة من المناطق الصناعية في أوروبا ارتفاعا كبيرا ومتواصلا في كمية المواد الكيماوية الجديدة التي تحتويها الأسماك مواد سامة تتسرب إلى جسم الإنسان عبر التغذية لتؤثر على العديد من وظائفه الرئيسية.


يجب التأكد من الأعراض التي يشكو منها العديد من المواطنين والتي تتعلق بالإنجاب كالخصوبة ونقص في وظائف بعض الهرمونات في جسم الإنسان

لارسن هاجمان

لارسن هاجمان - طبيب متخصص بالأمراض المهنية في السويد: يشكوا العديد من المواطنين من أعراض تتعلق بالإنجاب كالخصوبة ونقص في وظائف بعض الأجهزة لذا فإنه من الضروري التأكد من صحة هذه الأقوال وصحة تأثير هذه المواد على عمل بعض هرمونات في جسم الإنسان.

تقرير: المواد الكيماوية الجديدة التي تم اكتشافها حتى في حليب الرضاعة عند بعض الأمهات السويديات يتم استعمالها في العديد من المواد الأساسية في البناء أما استعمالها المفرط والأهم فيخص مواد صناعة الأجهزة الإلكترونية وهو ما يعرض عمال تفكيك هذه الآلات لحرقها أو إعادة تصنيعها إلى مخاطر يومية نتيجة استنشاق الغبار المستقر فيها.

آك برغمان - أستاذ الكيمياء البيئية بجامعة ستوكهولم: على القطاع الصناعي والمجتمع أن يتحرك لوضع حدا لانتشار هذه المواد وارتفاع كمياتها في الطبيعة لأننا مُقبِلون على وضع خطير لا يمكن تفاديه سوى بالتدخل لتغير الأمور.

تقرير: وفي محاولة للتوصل إلى معرفة دقيقة لكل هذه المواد الكيماوية المنتشرة في الطبيعة وتأثيرها على صحة الإنسان للوقاية من مضارها تقوم المفوضية الأوروبية بتمويل العديد من المختبرات لدراسة وتحليل هذه المواد الخطرة الطريقة المثلى للاستفادة من التطور العلمي بحسب المسؤولين الأوروبيين.

أحمد كامل: بهذا تنتهي جولتنا الأوروبية لهذا الأسبوع قبل أن أودعكم أذكركم بأننا نتواصل معكم عبر عنواننا الإلكترونيeurope@aljazeera.net أو عبر رقم الفاكس المبين على الشاشة نلتقي في الأسبوع المقبل.