مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

جيرالد كوفمان: عضو مجلس العموم بحزب العمال البريطاني
كارولاين لوكس: عضو البرلمان الأوروبي
جيني تونغ: عضو مجلس العموم بحزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني

تاريخ الحلقة:

26/01/2004

- الوضع العربي في مؤتمر دافوس
- استضافة أوروبية للمعارضات العربية
- صدام الحضارات في المنتدى الفرنسي
- تنديد بريطاني بجدار الفصل الإسرائيلي
- شريط الأحداث الأوروبية
- الخلاف العرقي في مقدونيا
- أوضاع العمال المهاجرين في إسبانيا
- مكتبة ألمانية عائمة

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا، في هذه الحلقة.. بعد المحافل السياسية والفكرية، منتدى دافوس الاقتصادي يطالب بدمقرطة الوطن العربي.. أميركا تطالب الأوروبيين بدعم التغيير في الوطن العربي والمعارضة السورية أول من يطرق باب أوروبا.. ندوة ترعاها اليونسكو في باريس تؤكد أن صدام الحضارات لن يقع.. يوم للتنديد بجدار الفصل الإسرائيلي في البرلمان البريطاني.. اتفاق السلام في مقدونيا لم يرسخ التعايش القومي بين الألبان والأسلاف بعد.. قطاف الزيتون رمز السلام يتحول إلى رمز للاستغلال لألوف العمال المهاجرين في أسبانيا.. سفينة ألمانية تتحول إلى مكتبة تطوف موانيء العالم.

الوضع العربي في مؤتمر دافوس

أحمد كامل: بعد أن ظلت وقتا طويلا حكرا على الحوارات السياسية والفكرية، هاهي دمقرطة الوطن العربي تحتل مكانا بارزا في المحافل الاقتصادية الدولية.. تقرير ميشيل الكيك من منتجع دافوس السويسري.

[تقرير مسجل]

ميشيل الكيك: مؤتمر دافوس وإن تحول تقليدا سنويا يجمع مئات الشخصيات السياسية والاقتصادية من مختلف أنحاء العالم، إلا أنه تميز هذه السنة بصخب سياسي أكثر منه اقتصادي كونه المنتدى الأول الذي ينعقد بعد الحرب على العراق في شهر مارس من العام الماضي، فلأول مرة حضر وفد عراقي كبير وغاب الحاكم المدني للعراق بول بريمر في اللحظة الأخيرة من دون أن تعلن الأسباب، لكن إجماع المشاركين لا سيما الأوروبيين منهم كان على ضرورة استعجال عودة الأمم المتحدة إلى العراق في إطار عملية إعادة الأعمار من جهة وفي إطار تأمين العملية الانتقالية نحو استعادة السيادة من جهة ثانية من خلال تنظيم انتخابات والإشراف عليها والمساعدة أيضا في صياغة دستور جديد للبلاد.. وركز الأوروبيون الذين شاركوا في ندوات دافوس على ضرورة استقرار العراق واعتبروا ذلك أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي خصوصا في حال انضمام تركيا إلى الاتحاد لأن العراق سيصبح بذلك جارا قريبا للاتحاد الأوروبي من خلال الحدود المشتركة من الجانبين وتميز مؤتمر دافوس هذا العام عن المنتديات في السنوات السابقة بحضور ملفت للرئيس الإيراني محمد خاتمي الذي أطلق دعوة صريحة إلى الحوار وإلى شراكة حقيقية وفاعلة مع أوروبا والولايات المتحدة.. وتوقف منتدى دافوس في جزء كبير من مناقشات الوفود عند مسألة الديمقراطية في العديد من الدول العربية وعرض المشاركون الصعوبات التي تواجه تحقيق الديمقراطية داعين إلى إطلاق عجلة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والتي بشأنها أن تعزز أوجه الديمقراطية وفي تصويت استطلاعي لعدد كبير من المشاركين في المؤتمر تبين أن الأولوية في العالم العربي يجب أن تكون لعملية الإصلاح السياسي يليها تحرير الاقتصاد ثم ضرورة المباشرة بإصلاحات أخرى مهمة ومنها ما يتعلق بالمجالات التربوية والتعليمية ورأى معظم المشاركين أن عملية تسريع الإصلاحات مرتبطة بأكبر دولتين، السعودية ومصر.. إصلاحات تحتاج دائما إلى خطوات أولى على طريق قد يكون شاقا وطويلا وهكذا فإن مؤتمر دافوس فتح الأبواب لمناقشات مستفيضة حول قضايا وملفات شائكة وقد يفتح أبوابه أيضا في السنوات المقبلة ويغلقها من دون التوصل إلى حلول.

استضافة أوروبية للمعارضات العربية

أحمد كامل: هل طلبت واشنطن من أوروبا احتضان المعارضات العربية نيابة عنها لأنها أكثر قبولا من الشارع العربي؟.. مؤتمر المعارضة السورية المدعومة من واشنطن الذي عقد في بروكسل، يصب في هذا الاتجاه.

[تقرير مسجل]

تقرير: باختياريه بالمكان والزمان أراد معارضون سوريون تدعمهم واشنطن توجيه العديد من الرسائل إلى الحكومة السورية فبروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي الذي تربطه علاقة أوروبية مع سوريا لم تمانع في عقد المؤتمر الثاني لما يسمى بالتحالف الديمقراطي السوري، مع أنها رفضت استضافة مؤتمرات لمعارضات عربية أكثر شعبية وتمثيلية كان آخرها المعارضة العراقية السابقة وأما الزمان فبداية آخر سنة من الولاية الأولى لبوش وفريقه اليميني المحافظ الذي يضم مراكز قوى تلهف لتصفية الحساب مع سوريا.. المعارضة السورية القادمة من واشنطن أرادت تنويع داعميها استدراك لمغادرة محتملة لفريق بوش أو استعداد لمواجهة مفتوحة تراها حتمية بين واشنطن ودمشق بحال فاز الرئيس الأميركي بولاية جديدة وبخلاف اعتبارات الزمان والمكان أبدت الأحزاب العلمانية والكردية المجتمعة في بروكسل قدرا عاليا جدا من استعجال لمواجهة مع النظام السوري واستعداد لاستخدام كل الأساليب المتاحة دوليا للضغط عليه، فكان ملفتا مطالبتها الاتحاد الأوروبي عدم توقيع اتفاق الشراكة مع سوريا وإعلانها أنها ستعقد مؤتمرها المقبل في دمشق وتصريحها بأنها ستبدأ فورا خطوات للاحتجاج والتظاهر إلى درجة العصيان المدني.

توجه المعارضة المدعومة من واشنطن إلى أوروبا وطلب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني من الأوروبيين صراحة دعم التحول الديمقراطي في الوطن العربي وإيران، قد يسيئان بحسب البعض إلى النظرة الإيجابية التي مازال الشارع العربي يحملها عموما عن أوروبا وقد يعيقان الجهود الأوروبية الصادقة نحو دعم الانفتاح السياسي في الوطن العربي وقد يشوشان على اعتماد كثير من نشطاء حقوق الإنسان العرب على الدعم الأوروبي الذي لا يملكون سواه.. آخرون يرون عكس ذلك تماما فجبهة ضغط أوروبية أميركية سيكون من الصعب جدا على أي نظام أن يتجاهلها.

صدام الحضارات في المنتدى الفرنسي

أحمد كامل: لا يكاد يمر أسبوع دون أن تشهد أوروبا ندوة أو مؤتمرا أو لقاءا حول حوار الحضارات ومع ذلك مازال الحوار حوار طرشان.. تقرير يوسف دكاش من باريس.

[تقرير مسجل]

يوسف دكاش: الندوة التي نظمها المنتدى الفرنسي المتوسطي للعلوم والتنمية والسلام، ضمت عددا كبيرا من الشخصيات الرسمية والإعلامية والأكاديمية من كل دول العالم، الندوة كانت بعنوان هو بمثابة تأكيد بنظر منظمي الحدث وهو صدام الحضارات لم يكتمل وعلى مدى أيام ثلاثة تناوبت شخصيات عديدة على المنبر بعد جلسة افتتاحية تحدث خلالها الرئيس الفرنسي جاك شيراك عبر الفيديو إلى المؤتمرين مؤكد رفضه لحتمية صدام الحضارات ومعربا عن استعداد أوروبا للمساهمة في تسوية الوضع في العراق وفي الشرق الأوسط.

جاك شيراك: أوروبا مستعدة بمشاركة حلفائها لكي تقدم كل مساهمتها ولهذا فأنا أحي حضور الساهرين على مبادرة جنيف بينكم، كما أحي هذه المساهمة الواعية والشجاعة التي أسست على الحوار والتي يجب علينا دعمها.

يوسف دكاش: تحدث أيضا في الجلسة الافتتاحية وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان وشدد على ضرورة الحوار بين الشعوب.

دومينيك دو فيلبان: أود هنا كما فعل آخرون قبلي أن أعبر عن اقتناعي بأن الحضارات ليست كتلا متجانسة ومتصارعة فهي لا يمكنها التطور والازدهار إلا من خلال التفاعل والامتزاج والتبادل.

يوسف دكاش: تحدث أيضا وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الثاني مؤكدا على ضرورة التصدي للتهديدات التي تواجه مجتمعاتنا عبر الحوار والتعارف.

حمد بن جاسم بن جبر: إن الحضارة الإنسانية قد تشكلت عبر العصور ونتجت باختلاف الأماكن والبقاع وبرغم تنوع صناعها عن شراكة إنسانية غير مباشرة أسهمت كل أمة أو شعب فيها بمقدار، إلى أن بلغت ما بلغته في عصرنا الراهن ولهذا كانت حالات التداخل والتعايش والتفاهم والتعاون فيما بين الحضارات هي الحالات الأساسية الأطول والأكثر تجذرا من حالات النزاع والاقتراع.

يوسف دكاش: وعلى مدى أيام ثلاثة، تتالت المداخلات وحاولت الإجابة على أسئلة عديدة لم يجب أحد عليها، لكن هذه المداخلات دون استثناء أجمعت على أن الحوار وحده كفيل بألا يكتمل صراع الحضارات.

تنديد بريطاني بجدار الفصل الإسرائيلي

أحمد كامل: مع اقتراب عرض القضية على محكمة العدل الدولية في لاهاي، ترتفع الأصوات في أوروبا ضد جدار الفصل العنصري في فلسطين.

[تقرير مسجل]

حملة التوعية بمخاطر الجدار العازل الإسرائيلي التي قام بها أنصار القضية الفلسطينية في البرلمان البريطاني، اتخذت شكل (Looping)، كان هدفه إقناع مزيد من النواب البريطانيين بضرورة تصعيد الضغوط على إسرائيل لوقف عملية بناء الجدار والعمل على فرض عقوبات اقتصادية عليها لإجبارها على ذلك.

جيرالد كوفمان: أعتقد أن العقوبات الاقتصادية هي السبيل الوحيد، إذ عليك أن تمارس ضغوطا على جيوب من لا ضمير لهم.. لقد نجحت عندما كان جورج بوش الأب رئيسا وفرض عقوبات اقتصادية عليهم وسوف تنجح مرة أخرى لأن إسرائيل حاليا في وضع اقتصادي سيئ للغاية.

المعلق: يوم التوعية هذا جاء مساندا للمساعي الجارية لطرح القضية أمام محكمة العدل الدولية للحصول على حكم قضائي دولي يؤكد لا شرعية لبناء الجدار كما كان متزامنا والزيارة التي تقوم بها وزيرة الدولة البريطانية للشؤون الخارجية المكلفة شؤون الشرق الأوسط البارونا ليز سايمنز إلى كلا من إسرائيل وفلسطين وكانت بريطانيا قد أعربت أكثر من مرة عن اعتراضها على بناء الجدار.

مينزس كامبل – عضو مجلس العموم حزب الديمقراطيين الأحرار: نعتقد أن هذا الجدار غير شرعي من وجهة نظر القانون الدولي وجادلنا في البرلمان بأن على الحكومة البريطانية أن تطالب حكومة شارون بتدمير الجدار، حدث اليوم ذو دلالة كبيرة لأن كل الأطراف والأحزاب السياسية في مجلس العموم يعبرون عن قلق شديد من مواصلة بناء هذا الجدار وما ينتج عنه من أضرار وحشية على الفلسطينيين.

المعلق: بعض الحاضرين اعتبروا الجدار العازل أخطر بكثير من جدار برلين الشهير الذي ما زالت ندوبه في وعي الإنسان الأوروبي شاهدة على بشاعته.

كارولاين لوكس: هناك معارضة شديدة لهذا الجدار في البرلمان الأوروبي وقد وافقنا سابقا على قرار يدينه بشده لكن السلطة في هذا الموضوع ليست للبرلمان بل لمجلس وزراء الدول الأعضاء، أسميا تقول هذه الدول أنها ضد الجدار لكنها تبدو مترددة جدا في القيام بأي عمل ملموس بشأنه.

المعلق: وقد وقع ما يزيد عن 150 عضوا في مجلس العموم عريضة تطالب إسرائيل بالتوقف عن بناء الجدار واستئناف عملية السلام بشكل جدي وهو ما يمثل تزايد التعاطف البريطاني مع الفلسطينيين في أوساط المواطنين العاديين وداخل البرلمان، كما تؤكد جيني تونغ من حزب الديمقراطيين الأحرار.

جيني تونغ: أعتقد أن هناك الآن معارضة كبيرة لما يفعله شارون وحكومته، عندما دخلت البرلمان أول مرة عام 1997 كان الدعم فيه مناصفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أما الآن فهو مساند للفلسطينيين بشكل كاسح.

جيني تونغ اضطرت لشرح موقفها وتبريره وهي معرضة للتأديب وربما للطرد من الحزب بعد أن أثارت زوبعة سياسية وإعلامية لمحاولتها جذب الانتباه إلى فظاعة المأساة الفلسطينية بقولها في يوم التوعية هذا إنها كانت ستفجر نفسها كما يفعل الفلسطينيون لو كانت تعيش ظروف الاحتلال الإسرائيلي كما يعيشونه.

شريط الأحداث الأوروبية

أحمد كامل: المزيد من الأخبار الأوروبية تأتيكم في شريط الأحداث.. تابعوا معنا.

[تقرير مسجل]

- دعت فرنسا إلى بناء شراكة استراتيجية حقيقية بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في مجالات الأمن والدفاع والسياسة الخارجية وطلب وزير الخارجية الفرنسي من موسكو بقيام مؤسسات دائمة تجسد هذه الشراكة وتضع آليات لعملها، أما هدف الشراكة فهو مواجهة التهديدات التي تواجه أوروبا وهي بحسب الوزير الفرنسي الإرهاب ووصول أسلحة دمار شامل إلى يد غير الدول التي تملكها حاليا.

- انضمت ليبيا إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية وقدمت صك الانضمام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في مدينة لاهاي الهولندية، المنظمة اعتبرت القرار خطوة إيجابية تعزز الجهود الدولية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

- وافقت محكمة العدل الدولية على مشاركة منظمة المؤتمر الإسلامي في مداولاتها حول جدار الفصل الإسرائيلي في فلسطين، المداولات المنتظرة ستبدأ في الثالث والعشرين من شهر شباط-فبراير المقبل وينتظر أن تسفر عن إبداء المحكمة رأيها في مدى شرعية بناء الجدار.

- توحد أوروبا يمثل فرصة تاريخية للدول العربية.. هذا ما يراه رئيس المفوضية الأوروبية رومان برودي الذي أكد في حديث صحفي أن وجود أكبر سوق في العالم وهو السوق الأوروبية المفتوحة إلى جوار العرب يمثل فرصة لهم لكي يغزوا هذه السوق.

- 500 شاب أوروبي دعوا إلى البرلمان الأوروبي للإطلاع على تحديات ومصاعب ملف المساعدات الإنسانية، المساعدات التي تقدم من الاتحاد الأوروبي لضحايا الكوارث الطبيعية أو لضحايا النزاعات بين البشر، فاقت الخمسة مليارات يورو أي أكثر من ستة مليارات من الدولارات عام 2002، الهدف كان التوضيح للشباب كيف تنفق أموال المواطنين الأوروبيين في مشاريع تضامنية.

- أول محاولة لتوحيد الأحزاب الأوروبية سترى النور الشهر المقبل، فقد اتفق 31 حزبا من دول الاتحاد الأوروبي على الاندماج ووضع برنامج مشترك، الأحزاب تنتمي جميعا إلى تيار حماة البيئة أو ما يعرف بأحزاب الخضر.

- سبق علمي تاريخي حققته أوروبا على الولايات المتحدة، الأوروبيون باتوا أول من يثبتوا وجود ماء وبالتالي إمكانية حياة على سطح المريخ وذلك بفضل تفوق مركبة الفضاء الأوروبية مارس إكسبريس على المزبار الأميركي سبيريت الموجودان كلاهما على سطح المريخ.

- ربط أوروبا بإفريقيا أو الاتحاد الأوروبي بالوطن العربي أو شمال المتوسط بجنوبه، اختلفت التسميات والمشروع واحد، مشروع حفر نفق تحت مضيق جبل طارق المشروع اكتمل من جانب أسبانيا والمغرب وبات على طاولة المفوضية الأوروبية لإقراره.

- رغم معارضة وزير الخارجية دومينيك دو فيلبان فإن اللحى أيضا ستحظر في المدارس والمؤسسات العامة في فرنسا وليس فقط الحجاب، وزير الخارجية عبر عن عدم ارتياحه لأن مسألة الحجاب أفقدت فرنسا كل رصيدها الذي حققته عربيا ودوليا بمعارضتها الحرب على العراق، لكن زميله وزير التعليم أكد أن اللحية التي تعبر عن رمز ديني واضح ستعامل معاملة الحجاب.

- خلال ثلاثة سنوات ستبدأ قطارات بنقل البضائع من أقاصي شرق آسيا إلى غرب أوروبا، فقد أكدت الأمم المتحدة أن الاتفاق الذي وقع بهذا الشأن بين 25 دولة قبل 12 عاما ينفذ على قدم وساق وسيصبح ما كان حلما حقيقة بحلول عام 2007، طول هذه الخطوط سيصل إلى ثمانين ألف كيلو مترا.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

الخلاف العرقي في مقدونيا

أحمد كامل: نجحت ضغوط الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في فرض اتفاق سلام على طرفي النزاع في مقدونيا، لكنها لم تنجح حتى الآن في فرض التعايش القومي بينهما، تقرير سمير حسن من العاصمة المقدونية، سكوبيا.

[تقرير مسجل]

سمير حسن: لا تزال العناصر القومية المتشددة وتداعيات الاقتتال بين الجيش المقدوني والمسلحين الألبان عام 2001، تقف سدا منيعا يحول دون عودة المقدونيين السلاف إلى ديارهم في المناطق ذات الأغلبية الألبانية.

لوبيتشو ميلوشوفسكي: الأجانب أعطوهم الأموال لإصلاح البيوت، لكنهم أخذوها في جيوبهم بدلا من تمكين الناس من العودة إلى ديارهم والألبان لا يستقبلوننا في كتوبوا أو تشنوبا أو كومانوبا.

سمير حسن: إنجيل واحد من السلاف القلائل الذين استجمعوا شجاعتهم وعادوا إلى تيتوفا بعد أن حصل على مساعدة لإصلاح بيته.

انجيل ترايشكوفسكي: أنا عدت ولم يؤذيني أحد، لكن لا أعرف ماذا سيحدث في المستقبل، على الحكومة أن تحل هذه المشكلة وترسخ الأمن.

سمير حسن: في انتظار عودة جيران انجيل، فأن وضع المقدونيين الذين لم يعودوا إلى ديارهم ليس مأساويا للغاية لأنهم يعيشون في فنادق وبيوت للشباب في العاصمة سكوبيا، غير أن ذلك ليس بديلا مقنعا عن دفء البيت الأولي ولا عن حقهم في استرداد ممتلكاتهم، معظم الألبان عادوا إلى ديارهم لأنه ليس أمامهم بديل أخر، لكن المشكلة أن معظم البيوت مازالت مدمرة ومنها بيت نبيه ابيشر في ضاحية أرتشنوفا قرب سكوبيا.

نبيه ابيشر: فعام أخر سيمر ولا يفعلوا شيئا، لا أحد يهتم بإصلاح البيوت ويصلحون النوافذ في البيوت الصغيرة وهذا لا يكفي.

سمير حسن: أحد المتهمين بجرائم حرب في مقدونيا لوبو بشكوفسكي وزير الداخلية السابق، أعلن مؤخرا عن عزمه لتسليم نفسه طواعية إلى محكمة جرائم الحرب الدولية ومع ذلك تظل القرى الألبانية المدمرة شاهدا على عمق جرح الخلاف العرقي في الجسد المقدوني.

أوضاع العمال المهاجرين في إسبانيا

أحمد كامل: قطاف الزيتون رمز الخصب والسلام، تحول بالنسبة إلى ألوف العمال المهاجرين في أسبانيا إلى رمز للاستغلال، تيسير علوني من أسبانيا لديه التفاصيل.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: زيت الزيتون من أهم مميزات الطعام المتوسطي الذي تشتهر به أسبانيا ويعتبره الخبراء الأكثر ملائمة للصحة من بين أنواع الطعام في العالم، تسعمائة آلف طن من افضل أنواع زيت الزيتون تنتجها أسبانيا كمعدل وسطيا سنويا يستهلك نصفها داخل البلاد بينما يصدر الباقي إلى الخارج.

مسؤول في تعاونيات إنتاج الزيت: إذا قارنا بين ما يصدر وما يستهلك وعلى اعتبار أن أسبانيا توجد في مقدمة بلدان العالم في استهلاك وتصدير زيت الزيتون تجد أن 50 % من الإنتاج يتم تصديره وهذه نسبة لا تتأثر كثيرا بغزارة الموسم أو جفافه.

تيسير علوني: معاصر الزيتون تعمل بأقصى طاقتها خلال موسم القطاف الذي يحل في ذروة فصل الشتاء من كل عام وتنتشر هذه المعاصر قريبا من حقول الزيتون التي تحتل مساحات شاسعة خصوصا في الجنوب الأسباني، شجرة الزيتون شجرة قوية ومعمرة ولا تحتاج إلى كثير من العناية ولعل من أكثر مراحل إنتاج الزيت مشقة هي عملية جمع المحصول التي يشارك فيها مئات ألوف العمال في أسبانيا.

محافظة خايين أو جيان كما سماها العرب هي من أغزر المحافظات الأسبانية إنتاجا للزيتون وموسم القطاف يعتبر فرصة يستغلها العمال المهاجرون للعمل في الحقول، خصوصا وأن أكثرهم لا يمارس عملا ثابتا ولا يحمل أوراق إقامة رسمية.

مهاجر مغربي: أنزلوني في مقر إقامة المهاجرين لمدة خمسة أيام ثم طردوني لأنه ليست لدي أوراق نظامية، البرد شديد في الخارج وليس عندي نقود والعمل قليل، أشتغل في العادة يومين أو ثلاثة ثم أتوقف.

تيسير علوني: المهاجرون غير الشرعيين الذين يشكلون ربع العمال في هذا القطاع يجدون في حقول الزيتون الشاسعة ملاذا آمنا يقيهم ملاحقة سلطات الهجرة وعلى اعتبار أنهم يأتون من مناطق أخرى للعمل خلال الموسم فأن أهم مشكلة تواجههم هي مشكلة السكن التي تطالب المنظمات الإنسانية أصحاب المزارع بتوفيره لهم.

مسؤول نقابي: سكان محافظة خايين الذين يذهبون إلى فرنسا في موسم قطاف العنب، يذهبون بعقود نظامية تتضمن السكن والطعام وغيره ونحن نطالب بأن يكون التعامل مع المهاجرين الذين يأتون إلى هذه المحافظة لقطاف الزيتون على قدم المساواة.

تيسير علوني: ولكن بعض أصحاب المزارع يدركون نقطة ضعف العمال المهاجرين وحاجتهم إلى العمل ويستغلونها لتشغيلهم بأجور منخفضة، مما يضطر العمال إلى العيش في أماكن لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الإنسانية، انتظارا لفرصة أخرى توفر لهم عملا أفضل أو لطريقة يحصلون عبرها على أوراق إقامة رسمية تتيح لهم العيش كما يعيش البشر.

مكتبة ألمانية عائمة

أحمد كامل: باخرة ألمانية تحولت إلى مكتبة عائمة تطوف موانيء العالم، آخر محطاتها كانت اليونان حيث زارتها كاميرا البرنامج.

[تقرير مسجل]

تقرير: ظاهريا لا تختلف هذه السفينة الألمانية الراسية في اليونان عن غيرها من السفن، فعليا هي مختلفة فمنذ أكثر من ثمانين عاما وهي تمخر عباب البحر متنقلة بين ميناء وآخر عبر العالم، غايتها الوحيدة توزيع الكتب أو بيعها بثمن بخس والقيام بحملات تبشيرية وإذا كانت المكتبة العائمة تضم آلاف الكتب بمختلف اللغات حول البيئة وفنون الطبخ إضافة إلى كتب الأطفال، فان الطابع التبشيري يغلب على جزء هام من الكتب المعروضة حيث يلقى المشروع دعما وتمويلا من منظمات إنجيلية.

مايك هاي- مدير السفينة: اسم السفينة كلمة إغريقية تعني الخادم والخادم هو الذي يعمل من أجل راحة الآخرين وهو الذي يحمل السلام والأمل والتفاهم لكافة شعوب الأرض وبالتالي فإن وجودنا على متن هذه السفينة دولوس لا غرض له غير تحقيق الخير المشترك للجميع ونحن نسعى في رحلتنا إلى الاطلاع على البلدان التي نزورها ونرغب أيضا في نشر المعرفة التي وصلت إلينا عن طريق هذا المعرض إلى البشرية جمعاء.

متابعة التقرير: ويضم طاقم السفينة نحو ثلاثمائة شخص من حوالي أربعين دولة تطوعوا للعمل في الباخرة دون تقاضي أي أجر ومن بين هؤلاء عائلات كاملة غامرت بالإبحار لمعايشة هذه التجربة ويقضي الطاقم وقته في التدرب على القيام بالمهمات التبشيرية التي يعرضها في المرافئ التي ترسو فيها الباخرة وتضم الوعظ والإرشاد إضافة إلى تقديم مساعدات طبية تلقى إقبالا في الدول الفقيرة.

روث مواطنة بريطانية: أعيش على متن السفينة منذ ثلاثة أشهر، أشتغل في المكتبة وهذا يناسبني لأنني أحب كثيرا الالتقاء بالناس، كما أنني أجد في القراءة متعة كبيرة وهذه فرصة رائعة تسمح لي بالإشراف على كمية هائلة من الكتب للقراءة.

متابعة التقرير: زيارة السفينة دولوس لليونان لم تكن مثمرة، ربما لأن توزيع الكتب والأدوية في دولة أوروبية لا يجذب سوي بعض الفضوليين ولن يبقى من ذكر السفينة الألمانية في مرفأ بيروس سوي أنها الباخرة التي تربط بين أفرادها علاقة وثيقة تخلو من الأوامر والتعليمات لأنها تخلو من أي هدف مادي.

أحمد كامل: نتواصل معكم عبر عنوانا الإلكتروني europe@aljazeera.net أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة، انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع، إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.