مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيف الحلقة:

جودي دمبسي: محللة سياسية بريطانية

تاريخ الحلقة:

23/06/2003

- قمة أوروبية في سالونيك باليونان
- أوروبا تحارب أسلحة الدمار الشامل

- أسباب تحول الموقف الأوروبي نحو الانسجام مع أميركا

- حماية الشواطئ الأوروبية من التلوث

- التعليم والتدريب مدى الحياة

- بطلة أوروبا تندد بانتهاكات إسرائيل

أحمد كامل: أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (من أوروبا) أقدمها لكم من اليونان. في هذه الحلقة:

بعد المصالحة مع واشنطن أوروبا تنتقل إلى المزايدة عليها وإيران مرشحة لدفع الثمن.

حماية الشواطئ من التلوث ضرورة اقتصادية وصحية وجمالية.

التعليم مدى الحياة مشروع يرفض الاعتراف بعمرٍ لاكتساب المعرفة.

بطلة أوروبا تُحوِّل حفل تكريمها إلى منبر لفضح جرائم إسرائيل.

قمة أوروبية في سالونيك-اليونان

وضع المزيد من الحواجز أمام طالبي اللجوء أو الهجرة إلى أوروبا، الدستور الأوروبي العراق وإيران وفلسطين تلك هي أهم الملفات على طاولة القمة الأوروبية في سالونيك اليونانية.

تقرير: زادت قمة سالونيك من ارتفاع السور الذي يبنيه الاتحاد الأوروبي حول نفسه في وجه طالبي الهجرة واللجوء، القمة أسفرت عن إنشاء مركز معلومات مشتركٍ لتنسيق منح تأشيرات الدخول للأجانب ومكافحة التزوير أو التلاعب بالمعلومات المقدمة لإدارات الهجرة واللجوء، هذا القرار يأتي ليعزز التوجه نحو توحيد سياسات دول الاتحاد في مجال اللجوء والهجرة وهو مجال تصنفه الكثير من الدول الأعضاء في قائمة المسائل السيادية، وسقط الاقتراح البريطاني بإنشاء محميات في الدول المصدرة للاجئين يُجمع فيها هؤلاء إلى حين البت بطلبات لجوئهم إلى أوروبا؟ لكن حكومة (بلير) لم تتراجع عن محاولة تنفيذ اقتراحها باتفاقات ثنائية مع حكومات تشاطرها النظرة إلى الإنسان اللاجئ، أهم ملفات السالونيك كان مشروع الدستور الأوروبي، حيث قدم الرئيس الفرنسي الأسبق (فاليري جيسكار ديستان) حصيلة عمله مع المؤتمر الأوروبي طوال عام ونصف، ونال المشروع موافقة مبدئية على أن يُمنح بضعة أسابيع إضافية لإتمام العمل العملاق الذي سيتحول إلى معاهدة مُلزمة خلال عام من الآن، أي مع انضمام عشر دول جديدة إلى الاتحاد، في القضايا الدولية سجلت قمة سالونيك عودة الانسجام الأوروبي الأميركي إلى ما كان عليه قبل الحرب على العراق، وبعد ذلك واضحاً في ثلاث مواقف:

يهدد الأول حركة حماس إن لم توقف عملياتها كلياً ضد إسرائيل.

ويتوعد الثاني إيران بكل أشكال الضغوط بما فيها اللجوء إلى القوة إن لم توقف سعيها للحصول على السلاح النووي.

وأما الثالث فيعتبر قرار مجلس الأمن 1483 حلاً مثالياً للخلاف الأوروبي الأميركي حول العراق.

ولأول مرة دُعي إلى لقاء القمة الأوروبي زعماء دول البلقان الخمس: ألبانيا ومقدونيا وصربيا والبوسنة وكرواتيا، ولأول مرة أيضاً طُرحت بشكل صريح مسألة انضمام هذه الدول إلى الاتحاد الأوروبي وأُفهمت هذه الدول علناً بأنها تستطيع حجز مكان لها في أسرة بروكسل في المستقبل المتوسط إن نجحت في القضاء على الفساد والجريمة المنظمة المستفحلة فيها.

أوروبا تحارب أسلحة الدمار الشامل

أحمد كامل: بلغة حازمة جداً وضع الاتحاد الأوروبي استراتيجية لمنع وصول أسلحة الدمار الشامل إلى دول جديدة وخصَّ بالذكر إيران.

تقرير: تبنى الاتحاد الأوروبي وثيقة أعدها زعيم دبلوماسيته الإسباني (خافيير سولانا) رسمت صورة مفصلة عن نظرة الاتحاد الأوروبي إلى نفسه وإلى العالم سياسياً وأمنياً، صدور الوثيقة يترافق مع استعداد الاتحاد للتوسع شرقاً وجنوباً ليضم 450 مليون شخص أي 1 على 14 من سكان المعمورة يملكون ربع ثروة العالم، تكثر الوثيقة من الحديث عن عالم متعدد الأقطاب والدور العالمي للاتحاد الأوروبي، وتشدد على ضرورة أن يحيط الاتحاد نفسه بمناطق آمنة وأن يلعب دوراً دولياً بما فيه القيام بعمليات وقائية إنما وفق ميثاق الأمم المتحدة وبعد استنفاذ كل السبل السلمية، ولا يتردد كاتب الوثيقة الاستراتيجية في القول أن خطوط الدفاع عن أوروبا موجودة خارجها، لكنه يشدد على أن درء الخطر لا يقتصر على الوسائل العسكرية، بل إن أفضل وسائله هي تحقيق العدالة للجميع.

استراتيجية الاتحاد الأوروبي الجديدة شخَّصت أعداءها بثلاث: الإرهاب، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، والجريمة المنظمة.

ورغم أن لائحة الإرهاب الأوروبية تضم أسماء عشرات المنظمات من كل أنحاء العالم، لم تذكر وثيقة سولانا بالإسم إلا تنظيم القاعدة، ولم تترك مجالاً للشك في أن الخطر على أوروبا قادم تحديداً من إرهاب المسلمين، الأمر ذاته تكرر عند الحديث عن أسلحة الدمار الشامل، فلم يذكر بالاسم إلا دول الشرق الأوسط وذهب سولانا أبعد من ذلك حين خوَّف الأوروبيين بأنهم يدخلون مرحلة جديدة مليئة بالمخاطر، بسبب السباق على أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط وحذَّرهم من أن امتلاك دول هذه المنطقة لصواريخ يعني أن تصبح أوروبا ضمن مدى هذه الصواريخ، وفي تكرارٍ لعبارات صقور الإدارة الأميركية اعتبر سولانا وصول أسلحة الدمار الشامل إلى أيدي الإرهابيين الخطر الأعظم والسيناريو الأكثر إرعاباً.

تنظيرات سولانا جُسِّدت بخطة لمحاربة الإرهاب وأخرى تعد بأن تكرِّس أوروبا كل طاقاتها لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

الخطة الأولى: تُرجمت على الفور بتصعيد غير مسبوق ضد حركة حماس.

والخطة الثانية: تتبلور بممارسة أقصى الضغوط على إيران دون استبعاد احتمال لجوءٍ أخير إلى القوة لتوقف فوراً كل برامجها النووية، وتوقِّع وتصدق وتنفذ حالاً بروتوكولاً إضافياً يفتح أراضيها لتفتيش دون قيود.

أسباب تحول الموقف الأوروبي نحو الانسجام مع أميركا

أحمد كامل: ولكن ما هي أسباب هذا التحول في الموقف الأوروبي، وهل أزال فعلاً كل خلاف واختلاف بين الأوروبيين والأميركيين، (المحللة السياسية البريطانية) جودي دمبسي تجيب على هذه التساؤلات.

جودي دمبسي: حصل تغير كبير في الاتحاد الأوروبي، ويعود الأمر جزئياً إلى نتائج الحرب الأميركية على العراق، لقد توصل الأوروبيين إلى الاعتقاد بأن أسلحة الدمار الشامل تمثل تهديداً، ولا أعتقد أنهم يقصدون فقط الأسلحة النووية، بل يقصدون أيضاً الأسلحة الكيماوية والجرثومية، الدول الـ15 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بموافقتها بالإجماع على هذه الوثيقة تضع الأساس الواضح لتحديد علاقتها بالولايات المتحدة لأول مرة، فالأميركيون لم يكونوا يتوقعون يوماً بأن يأخذ الأوروبيون مشكلة أسلحة الدمار الشامل على محمل الجد وبشكل جماعي، الأوروبيون الآن يردون على الأميركيين ويقدمون رؤيتهم الخاصة المشتركة لتهديد أسلحة الدمار الشامل هذا أحد المبررات الأساسية للوثيقة الاستراتيجية الجديدة.

أحمد كامل: هل مازال هناك من خلاف بين الأجندة السياسية الأوروبية والأجندة السياسية الأميركية؟

جودي دمبسي: يوجد مبادئ رئيسية مشتركة، ويوجد خلافات رئيسية كلا الطرفين متفقان حالياً على الأهداف ويقبلان مبدأ استخدام القوة، لكن الأوروبيين يشددون على أن يتم ذلك وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، ثم إن وسائل الوصول إلى هذه الأهداف مختلفة، الأوروبيون يستخدمون دائماً الوسائل السلمية الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية بما فيها العقوبات الاقتصادية ضد من يعتقدون أنها دولاً لا تحترم العهود الدولية، إيران هي المثال حالياً، وهي تمثل عنصراً رئيسياً في الوثيقة الأوروبية حول أسلحة الدمار الشامل، ونالت حيزاً مهماً من تفكير واضعي الاستراتيجية الأمنية الأوروبية.

أحمد كامل: أليس غريباً أن يصبح السعي لامتلاك أسلحة الدمار الشامل أخطر من امتلاكها فعلاً؟

جودي دمبسي: لن يكون للتعددية القطبية أي معنى إن لم تكن قادرة على أن تقول للدول التي تخرق القواعد أنتِ تخرقين القواعد وعليكِ احترام الشروط المحددة، فلسفة الأوروبيين تقوم على أن من يخرجون على الإطار التعددي الدولي، يجب أن يتعرضوا لضغط كبير، ومع ذلك إذا قرأنا الوثيقة الأوروبية حول أسلحة الدمار الشامل بعناية فائقة فإنها تشرح لنا لماذا يوجد لدى الإيرانيين برنامجاً نووي دون الدخول في نقاش حول أهدافه؟ هل هي عسكرية أم مدنية؟ الإيرانيون لديهم برنامج نووي لأنهم لا يشعرون بالأمان، ولا يوجد فرق في ذلك بين المحافظين والإصلاحيين، كل فئات الطبقة السياسية الإيرانية تعتبر البرنامج النووي حيويًّا لحماية مصالحهم الوطنية لأنهم يشعرون بالتهديد.

في الوثيقة الأوروبية إشارة محددة وهامة تقول: يجب أن نتفهم حاجة الدول إلى الأمن وأن نبحث عن أسباب شعورها بالتهديد لنحاول إزالته، عندما نحلل هذه الفقرة يمكن أن نقول إنها تعني باكستان أو إسرائيل أو جيران أفغانستان، الأوروبيين يضعون إيران في هذا الإطار الرمادي بخلاف النظرة الأميركية التي ترى العالم بالمنظار الأبيض والأسود، على الأقل عندما يتعلق الأمر بإيران.

أحمد كامل: المزيد من الأخبار السياسية وغير السياسية تأتيكم في شريط الأحداث تابعوا معنا.

* ليلى شهيد (المفوضة العامة لفلسطين في فرنسا) دعت إلى ضرورة وقف تمويل حركة حماس بأي ثمن، وقالت شهيد أن حماس تستفيد من تبرعات وأموال زكاة تجمعها شبكات إسلامية في المساجد عبر العالم وخاصة في أوروبا، سفيرة فلسطين لدى فرنسا أكدت أن السلطة الفلسطينية طلبت من جميع الدول وقف ما سمته بالأموال الإسلامية.

* المفوضية الأوروبية تأسف لعدم حماس لبنان في تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبي المتوسطي معها، الاتفاق وقِّع قبل عام بالضبط، لكن الحكومة اللبنانية لم تعتمد بعد جدولاً زمنياً لتنفيذه، نظراً إلى أنه يتطلب التضحية ببعض المصالح الاقتصادية والسياسية والاجتماعية حسب تعبير المندوب الأوروبي لدى لبنان.

* قرار نقل مقر حلف الناتو من بروكسل اتُخذ بالفعل في واشنطن عقاباً لبلجيكا على معارضتها الحرب على العراق، وعلى قانونها الذي يلاحق مجرمي الحرب أينما كانوا، هذا ما تؤكده مصادر مطلعة تحذِّر من أن واشنطن تستطيع استصدار قرار النقل بأغلبية أعضاء الحلف، ومن أن دولاً عدة متلهفة لاستقبال مقر الناتو في مقدمتها دول شرق أوروبا.

* زيارة ميدانية قام بها وفد برلماني إلى الشيشان، وشملت خاصة السكان واللاجئين، الوفد لاحظ أن انتهاكات السلطات الروسية زادت بعد الاستفتاء على دستور للحكم الذاتي في الجمهورية القوقازية المتمردة على موسكو، وأكد الوفد أن معاناة المدنيين الشيشان تستمر رغم أن قطاعاً واسعاً من السكان لا يدعم الحركة الانفصالية المسلحة.

* أيام وتنتهي مهمة المبعوث الأوروبي إلى الشرق الأوسط (ميجيل موراتينوس) التنافس حاد على خلافة الدبلوماسي الإسباني في مهمته الصعبة، بين إيطالي خبير بالمنطقة العربية وهولندي يتحدث اللغة العربية بطلاقة.

* ستنتظر محكمة الجنايات الدولية في لاهاي سنة أخرى -على الأقل- قبل أن تحاكم أي عسكري أميركي عامل ضمن قوات حفظ السلام، فقد وافق مجلس الأمن الدولي على تجديد الحصانة الممنوحة للجنود الأميركيين لسنة إضافية، وفي إطارٍ موازٍ بلغ عدد الاتفاقات الثنائية التي عقدتها الولايات المتحدة مع دولٍ أخرى لحماية رعاياها من المحاكمة 38 اتفاقاً.

* تخلَّص رئيس الوزراء الإيطالي من الملاحقات القضائية بعد أن أجاز البرلمان الإيطالي قانوناً يمنحه حصانة خلال مدة ولايته ويخلِّص القانون (بيرلسكوني) من الحرج ولو مؤقتاً، وخاصة خلال تولِّي بلاده لرئاسة الاتحاد الأوروبي مطلع الشهر المقبل.

* هزيمة ساحقة لممثل مسجد باريس أسفرت عنها انتخابات رؤساء المجالس الإقليمية لمسلمي فرنسا، حيث فاز ممثلو المجلس بمقعدين من أصل 22، هذه النتائج أثارت استياء دليل بوبكر (مدير مسجد باريس) الذي هدد بالاستقالة من رئاسة المجلس الفرنسي للدين الإسلامي، كما أثارت عدم رضا لدى السلطات الفرنسية من فوز من سموهم بالمتشددين.

[فاصل إعلاني]

حماية الشواطئ الأوروبية من التلوث

أحمد كامل: يجمع المنتدى البحري الأوروبي كل المعنيين بحماية الشواطئ من التلوث، السكان والسياح والعمال والصيادون.

تقرير: يسكن ويعمل في المدن الواقعة على شواطئ دول غرب أوروبا أكثر من نصف سكان القارة الأوروبية، يضاف إليهم الزوار الذين يغدون لقضاء عطلهم، شاطئ (دورسن) جنوب بريطانيا والذي اعتبرته منظمة اليونسكو جزءاً من تراث الإنسانية، يستقبل كل سنة 16 مليون سائح، وهو ما يُعرِّض هذه المناطق لمشاكل بيئية خطيرة، لا يمكن للسلطات المحلية مواجهتها بدون مشاركة شعبية، لذلك تم إنشاء منتدى بحري يجمع كافة الراغبين في الإدلاء برأيهم حول كيفية العمل لتحسين وضع الشواطئ.

دنيز بروندسان (رئيس منتدى دورسن): أصبحنا نتلقى دعوات من كافة أرجاء أوروبا للحديث عن هذا المشروع، فقد ذهب أحد أعضاء المنتدى إلى بولندا بينما زرت أنا فرنسا والبرتغال، ويبدو للجميع أن لمبادرتنا خاصية فريدة، ولكنها في الحقيقة تعتمد على الحوار بين الناس.

تقرير: ويحظى تحدي تطوير قطاع السياحة دون المساس بالبيئة بالقسط الأوفر من النقاشات بين المواطنين العاديين والعاملين في ميدان السياحة، حيث يسعى المشاركون إلى الحفاظ على جمال منطقة كانت تعيش فيها الديناصورات وهو ما منحها اسم شاطئ Jurassic (جوراسيك) ويجذب إليها 200 ألف تلميذٍ كل سنة يبحثون عن آثار الحيوانات المندثرة.

دوغلاس غيت (مدير وكالة سياحة): للسياحة في هذه المنطقة خاصة وأنها تعتمد على الشراكة دور رئيسي في التنمية المستديمة التي تحافظ على البيئة، وما يهمنا هو محاولة تطويرها بطريقة فعالة ومواصلة الحوار بيننا.

تقرير: ويهتم المنتدى أيضاً بجودة مياه الشواطئ، فإضافة إلى الوافدين للسباحة يشكل الصيد البحري جزءاً هاماً من الحياة الاقتصادية للمنطقة، ويعمل الصيادون بتنسيق مع مختصين في البحار ومسؤولين عن صناعة البترول للمحافظة على نظافة المياه، بينما يسعى غواصون وعلماء آثار إلى وضع قائمة بالبواخر التي غرقت في هذه المنطقة، وخريطة مواقعها.

غوردون لوبارد (باحث أثري): مشهد السفن الغارقة يجذب السياح، حيث يفد على شاطئ دورسن كل سنة آلاف الغواصين لمعاينة المشهد، فإذا كنا نعلم بدقة مكان تواجد هذه السفن نستطيع العمل من أجل المحافظة عليها لكي تتمتع بها الأجيال القادمة.

تقرير: نجاح جهود المنتدى البحري بدورسن في الحفاظ على البيئة في الشاطئ والمناطق المحيطة به دفع بالاتحاد الأوروبي إلى تبنيها والمطالبة بتكرار التجربة في بلدان أخرى.

التعليم والتدريب مدى الحياة

أحمد كامل: "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد "حكمة يجسدها مشروع أوروبي يُدعى "التكوين والتعليم مدى الحياة".

تقرير: خلال عشر سنوات كاملة قطع (فريديريك) هذه الطريقة للالتحاق بعمله، ولكنه قرر منذ مدة قصيرة تغيير مهنته، فقانون العمل الفرنسي يُمكِّن المستخدمين من الاستفادة من عطلة مدفوعة الأجر يتكلف رب العمل بدفع جزء منها للتكوين المهني، ويتم تعليق عقد العمل مع السماح للشخص بالرجوع إلى عمله حين يشاء.

فريديريك بينيت (طالب فرنسي): كنت من قبل موظفاً في شركة لبيع الكمبيوترات بالجملة، أي تاجراً، والآن أتابع تكويناً في قطاع بيع الأزهار، رد فعل رب العمل كان إيجابياً، فهو يعتبر أنه من حق أيٍّ كان البحث عن آفاق أخرى.

تقرير: وتستقبل دورات إعادة تأهيل أشخاصاً من مختلف الأعمار والمهن يتلقون تعليماً نظرياً حول المجال المهني الذي اختاروه، وبموازاة ذلك يقوم الطلبة بدورات تدريبية تقربهم بشكل عملي من المهنة الجديدة، وحسب الإحصائيات الرسمية يُغيِّر ثلث المشاركين عملهم بشكل رسمي، دول شمال أوروبا بدورها تعتبر رائدة في مجال إعادة التأهيل، حيث تقترح الجامعات الشعبية في السويد العديد من مجالات التكوين تستقبل ثلث المواطنين الراغبين في تغيير مهنتهم أو فقط للتعلم.

أولافيرالتي طورسون (طالبة سويدية): لست بحاجة إلى الفرنسية هنا، وإنما خلال العطل، لأنني أزور صديقة لي متزوجة بفرنسي وأود أن أتحدث مع أصدقائهم بالفرنسية.

تقرير: وتشجع المفوضية الأوروبية هذه المبادرات المنتشرة في مجموع الدول الأعضاء في إطار استراتيجية أطلقت عليها التعليم والتكوين طيلة الحياة.

غوردون كلارك (المفوضية الأوروبية): التكوين من المهد إلى اللحد لا يعني فقط تعليماً مخصصاً للبالغين، وإنما يهتم أيضاً بتلقين الشبان طرق التعليم والتكوين إضافة إلى إعادة تأهيل البالغين.

تقرير: وفي سعيها إلى إفساح المجال أمام جميع الأوروبيين من إعادة التأهيل طيلة حياتهم بالشكل الذي يروق لهم طلبت المفوضية الأوروبية بشكل رسمي من الدول الأعضاء بذل جهود حقيقية لتحقيق هذا الهدف.

فيفيان ريدينغ (المفوضة الأوروبية لشؤون التربية والثقافة): تسعى أوروبا بمساعدة وزراء تعليم الدول الأعضاء إلى نشر المعرفة بطريقة يمكن للجميع الوصول إليها واستخدامها، لأننا نعتقد أن مواطنين من مختلف الأجيال بتكوين جيد سيعملون على التحول إلى مجتمع المعرفة الذي يسعى إليه رؤساء دول الحكومات الاتحاد الأوروبي.

تقرير: ويعترف جميع الأوروبيين أن لدورات التأهيل المهني إسهام كبير في المجتمع، وقد أصبح المشاركون في هذه الدورات يحصلون على شهادات معترف بها عالمياً.

بطلة أوروبا تندد بانتهاكات إسرائيل

أحمد كامل: شهد حفل توزيع جوائز أبطال أوروبا مفاجأة، تحدثنا عنها نوال أسعد في تقريرها من لندن.

تقرير/ نوال أسعد: منحت مجلة "التايم" مؤخراً 36 جائزة لمن اعتبرهم قراؤها أبطال أوروبا، والملفت للانتباه أنهم اختاروا شخصية لا تتناسب مواقفها السياسية مع سياسة المجلة اليمينية، وقررت هذه الشخصية تحويل المناسبة إلى احتجاج على سياسة السلطات الإسرائيلية المعادية للعاملين في مجال حقوق الإنسان والإعلام.

كويفا بيرلي (ناشطة في مجال حقوق الإنسان): أود أن أقبل هذه الجائزة باسم صديقة لي تُدعى مريم علوشة التي نزفت دماؤها حتى الموت في مذبحة مخيم جنين، أود أن أطلب منكم دقيقة صمتٍ ترحماً على أرواح كل الفلسطينيين الذين راحوا ضحية الإرهاب المدعوم من الحكومة الإسرائيلية وعلى أرواح نصف مليون عراقي فقدوا أرواحهم بسبب حرب غير عادلة.

نوال أسعد: ولكن من هي مريم.

كويفا بيرلي: هذه صديقتي مريم علوشة وابنها الصغير منير، اللذان نزفا حتى الموت في مذبحة جنين العام الماضي، وهي واحدة من فلسطينيين كُثر راحوا ضحية سياسة القتل والفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل، وأردت أن أتحدث عنها اليوم لأنها امرأة وأم، وأردت أيضاً أن تكون المناسبة تقديراً لجميع سكان المخيم أصحاب القلوب العظيمة الصامدين رغم المصاعب والمذابح التي لم تعتبرها الأمم المتحدة مذبحة، لأن الدم الفلسطيني أصبح رخيصاً إلى درجة عدم اعتبار فقدان 56 فلسطينياً حياتهم مذبحة.

نوال أسعد: ويتعرض عدد كبير من العاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والصحفيين لمضايقات من قِبل السلطات الإسرائيلية التي تقوم بمنعهم من دخول الأراضي المحتلة دون التوقيع على أوراق تُعفي الجيش الإسرائيلي من أي مسؤولية قانونية في حال تعرضهم للأذى وحتى القتل من قِبل جنوده، ولكن يبدو أن في جعبة الإسرائيليين حججاً أخرى.

عمر قطان (مخرج فلسطيني): وصلنا على المطار هاي يمكن هاي المرة الثانية بأروح بالسنة والمرة يمكن الـ 25 بأروح بآخر عشر سنين، ومعاي فريق تصوير مصور ومسجل صوت.. مهندس صوت، وفوجئنا أولاً انتظرنا ساعتين، وبعد الساعتين صار فيه تحقيق معي وأول ما جلست عرضت على المحقق بطاقة قديمة.. بطاقة صحفية قديمة إسرائيلية على أساس إنه يشوف إنه أنا يعني مش أول مرة، قال لي هذه ما تفرجنيش إياها مرة ثانية، هاي مش هتفيدك، فأنا قلت يعني ناويين على الخير بعدين يقول لي إنه أنت متهم في إنك متورط في عملية إرهابية، فأنا ضحكت يعني قلت له بس على يعني أي أساس، فين؟ قال لي الآن أصبح أي واحد اسمه عربي أو مسلم ومعاه جنسية بريطانية مشبوه بعد الحادثة اللي صارت في مقهى في تل أبيب قبل أسبوعين.

نوال أسعد: هذه الإجراءات دفعت بالإعلاميين والعاملين في حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة لتعريض حياتهم لخطر أكبر.

روز سيليبي (مخرجة بريطانية): كنت في طريقي إلى غزة للتصوير للقناة الخامسة البريطانية، وقررنا عدم التوقيع على الأوراق لأنه يعني التوقيع على تعهد يعطي الجيش الإسرائيلي حق إطلاق النار علينا وقتلنا دون تحمل أية مسؤولية.

نوال أسعد: مجلة "التايم" قلَّدت واحدة ممن قضوا أوقاتاً طويلة بجوار من يؤمنون بقضيتهم بلسان البطولة، فهل سيسهم هذا في التأثير على الآلة العسكرية الإسرائيلية برفع يدها عن العاملين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين؟

أحمد كامل: ننتظر اقتراحاتكم وملاحظاتكم على عنواننا الإلكتروني:

europe@aljazeera.net

أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة: (003222308610).

انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع، إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.