مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

مفيد محمد جواد الجزائري: وزير الثقافة العراقي.
دوني يوحنا: مدير المتاحف العراقية.
بهية الحريري: سفيرة النوايا الحسنة,
وآخرون.

تاريخ الحلقة:

01/03/2004

- فضيحة التنصت البريطاني على أنان
- مفارقة جديدة في العلاقات الإسبانية المغربية

- نزاع ألماني حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

- استقرار البلقان أهم من ضمها للاتحاد الأوروبي

- شريط الأحداث الأوروبية

- اللقاء السنوي لسفراء النوايا الحسنة

- مؤتمر حول حماية الآثار العراقية

- دفاع عن حقوق خراف العيد

أحمد كامل: مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج من أوروبا في هذه الحلقة..

فضيحة تجسس بريطانيا على الأمين العام للأمم المتحدة تثخن جراح توني بلير. إسبانيا تتضامن مع المغرب بعد زلزال الحسيمة وتكرم جنودها الذين احتلوا جزيرة مغربية. المستشار الألماني يدعم انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وزعيمة المعارضة الألمانية تعارضه. استقرار وتنمية دول البلقان هدف برنامج أوروبي تدعمه إيطاليا بشكل خاص. سفراء اليونسكو للنوايا الحسنة مشاهير يروجون لحماية الإرث الحضاري للشعوب، مؤتمر في الدانمارك لحفظ الآثار العراقية واسترداد المسروق منها، بريجيت باردو تهاجم المسلمين بعد حرب ضروس سببها خراف العيد.

فضيحة التنصت البريطاني على أنان

يبدو أن الحكومة البريطانية لم تكتف بتقديم الدعم السياسي اللا مشروط للولايات المتحدة إبان الأزمة العراقية بل ذهبت أبعد من ذلك بكثير إلى حد التجسس على الأمين العام للأمم المتحدة لصالح المخابرات الأميركية التفاصيل عند نوال أسعد من لندن.

[تقرير مسجل]

نوال أسعد: عمل الاستخبارات له قوانين خاصة وتحكمه أخلاقيات تحاك خيوطها لحماية الأمن القومي وباسم الأمن القومي يبرر العاملون تنفيذ التعليمات التي توجه لهم ويقسمون على عدم الكشف عن أسرار دولتهم ولكن ماذا يحدث عندما يفشي هؤلاء بهذه الأسرار وزيرة التنمية البريطانية السابقة كلير شورت تؤكد أنه قبل بدأ الحرب على العراق أعطت حكومة توني بلير تفويض لأجهزة الاستخبارات بالتنصت على الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلا أن بلير يرفض التعليق على عمل الاستخبارات البريطانية.

توني بلير: لن أعلق على عمل الاستخبارات البريطانية، وهو أمر لم يقم به أي رئيس وزراء من قبلي ولن أفعل هذا، ولكن لا تفسروا هذا بأنه مؤشر على صحة ادعاءات كلير شورت.

نوال أسعد: واعتبرت شورت بأن بلير لم يمضي إلى حد نفي ما ورد في تصريحاتها لأنه يدرك أنها صحيحة على حد قولها.

كلير شورت: لقد سمعته ماذا يستطيع أن يقول إما أن يعترف أو يقول عكس ذلك وهذا كذب إذا أفضل طريقة هي مهاجمتي.

نوال أسعد: تصريحات كلير شورت سلطت الأضواء على قرار محكمة بريطانية الأسبوع الماضي تبرئه عاملة سابقة في أجهزة الاستخبارات بشكل فجائي بعد اتهامها بتسريب رسالة سرية من المخابرات الأميركية تطلب فيها مساعدة بريطانية في التجسس على بعثات الأمم المتحدة قبل غزو العراق.

كاثرين جن - موظفة مخابرات سابقة: ليس من شيمتي تسريب معلومات عن وثائق سرية ولكنني شعرت هذه المرة أنه أمر ضروري وأن من المهم أن يعلم الناس بما كان يحدث في ذلك الوقت هذا من حقهم ويجب أن يطلعوا على هذه الوثائق.

نوال أسعد: إسقاط الدعوى بصورة مفاجئة وسريعة دعا البعض إلى اتهام المحكمة بإسقاط الدعوى لمنع أي حرج جديد لرئيس الوزراء، خاصة وأن الخبراء بوزارة الخارجية البريطانية عبروا عن شكهم العميق في شرعية الحرب على العراق من وجهة نظر القانون الدولي، في ظل غياب قرار ثان من مجلس الأمن يجيز الحرب.

جولد سميث: إن قرار الإدعاء عدم طلب أي أدلة جديدة من الدفاع اتخذته كجهة قضائية مستقلة وهو قرار أُتخذ على أسس قانونية ويتماشى مع قوانين الإدعاء بحرية بعيدا عن أي تدخل سياسي.

نوال أسعد: ورغم إصرار توني بلير على أن هذه المسألة تتعلق بأجهزة الأمن إلا أنها تظل قضية سياسية واعتبرتها الأمم المتحدة غير قانونية ولابد أن كوفي أنان يشعر شخصيا بخيبة أمل من جانب بريطانيا التي يرتبط بها بعلاقات وثيقة وظل يقول إنه يحظى فيها بأنصار أقوياء بصفته الأمين العام للأمم المتحدة.

مفارقة جديدة في العلاقات الإسبانية المغربية

أحمد كامل: في أسبوع واحد عبرت الحكومة الإسبانية عن تضامنها مع المغرب بعد زلزال الحسيمة ومنح جنودها الذي احتلوا جزيرة ليلى المغربية وسام البطولة والشجاعة مفارقة إضافية في علاقات المغرب مع إسبانيا المليئة بالمفارقات تقرير تيسير علوني من مدريد.

[تقرير مسجل]

خوسيه ماريا أثنار - رئيس الحكومة الإسبانية: اسمحوا لي أن أقدم أحرّ التعازي إلى الشعب المغربي والسلطات المغربية لقد قدمت التعازي إلى نظيري المغربي وإلى جلالة الملك المغربي مباشرة وعرضت تقديم أي مساعدة قد يحتاجها المغرب لتلافي أثار هذا الزلزال المدمر الذي أودى بحياة مئات الأشخاص.

تيسير علوني: هذه الرسالة الإيجابية الموجهة إلى المغرب بعد محنة زلزال الحسيمة والمساعدات الإنسانية التي أرسلتها إسبانيا لإغاثة الضحايا تبعتها في اليوم نفسه رسالة أخرى اعتبرها الكثيرون سلبية التأثير على العلاقات بين المغرب وإسبانيا رئيس الحكومة الإسبانية وعدد من وزرائه يقيمون حفلا رسميا بتكريم الجنود الذين هاجموا في صيف عام 2002 جزيرة ليلى أو برخيل كما يسميها الإسبان وطردوا منها بضعة جنود مغاربة غير مسلحين وقبل ذلك بأسبوع وجه وزير الدفاع الأسباني فردريكو ثريبو رسالة أكثر سلبية إلى المغرب.

فردريكو ثريبو: لو كنت وزير للدفاع قبل ثماني سنوات لسيطرت على الجزيرة وسمحت لصيادينا بالصيد فيها.

تيسير علوني: أول ردود الفعل على هذه التصريحات صدرت من أحزاب المعارضة الإسبانية.

خوسيه لويس ثاباتيرو: أعتقد أن الشعب الإسباني يرغب في سماع أفكار جديدة وآخر ما يريد أن يسمعه هو الكلام الذي قاله وزير الدفاع وهو كلام لن أعلق عليه لأنه سلبي بما فيه الكفاية.

غاسبار ياماثاريس: أعتقد أن سيد ثريبو فقد عقله هل يعقل أنه من أجل حل نزاع عادي مع جار مثل المغرب يلجأ إلى الحرب وأي نزاع هذا من أجل جزيرة صغيرة، أعتقد أنني لم أعد أفهم ما تعني السياسة الخارجية ولا حسن الجوار.

تيسير علوني: المراقب للشأن السياسي الإسباني يرى أن هذه الرسائل تذهب في اتجاهين أحدهما موجه إلى المغرب لتأكيد التفوق الإسباني في المجال العسكري وغيره والآخر موجه إلى الداخل ويتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية ويريد التأكيد للإسبان على أن الحزب الشعبي الحاكم هو وحدة الكفيل بحماية المصالح الإسبانية من أية اعتداءات خارجية. في شهر يوليو تموز من عام 2002 وصلت العلاقات بين البلدين إلى حافة المواجهة عندما أنزلت القوات البحرية الإسبانية فرقة اقتحام في هذه الجزيرة غير المأهولة والمجاورة للساحل المغربي واعتقلت جنوداً مغاربة كانوا قد نزلوا فيها وأعادتهم إلى بلادهم وبوساطة أميركية اتفق البلدان على إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه أي أن الجزيرة لا تخضع للسيطرة المباشرة لأي من الطرفين.

نزاع ألماني حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

أحمد كامل: المستشار الألماني يدعم انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي فيما زعيمة المعارضة الألمانية تعارضه نموذج على الانقسام الأوروبي تجاه المسألة التركية تقرير يوسف الشريف من أنقرة.

[تقرير مسجل]

يوسف الشريف: أسبوع من التناقضات في العلاقات مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي عاشته تركيا، التناقضات بدأت مع زيارة رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي أنجيلا ميركل والتي انتقدت تركيا بلهجة قاسية معلنة رفضها القاطع لانضمامها للاتحاد الأوروبي واقترحت إيجاد صيغة بديلة توفيقية تعطي تركيا شراكة منقوصة مع الاتحاد وهو ما اعتبره الأتراك صدقة مرفوضة.

أنجيلا ميركل - رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي: إن انضمام تركيا للاتحاد سيخلق مشاكل كثيرة لنا من نواحي ثقافية واجتماعية لذا أعتقد بأنه من الأفضل توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة في مجالات مختلفة مع أنقرة.

يوسف الشريف: رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حاول أن يرد على ضيفته بنفس الأسلوب مشيرا إلى أن رأي السيدة ميركل واقتراحاتها لا تلقى صدا أو تأيدا من أي من الجهات الأوروبية بما فيها الحكومة الألمانية محاولا تحجيم تصريحات ضيفته والتقليل من أهميتها فهو يعلم أن ضيفه المقبل يحمل له ما يواسيه ويعوضه خيراً عما جاءت به زعيمة الدبلوماسية المسيحية اليمينية في ألمانيا.

سميح ادز - محلل سياسي: كثير من السياسيين الألمان يجهلون حقيقة تركيا فمثلا أنجيلا ميركل اعترفت بأنها لم تكن تعلم بأن شركة ألمانية كبيرة مثل شركة مان تستثمر في تركيا وقد أبدت دهشتها لذلك ولذا فإن رأي ميركل عن تركيا فقط قائم على معلومات قديمة وهي تجهل حقيقة الإصلاحات التي أقرت في تركيا مؤخراً.

يوسف الشريف: وما هي إلا أيام قليلة حتى استقبلت أنقرة من جاء ليقدر ما قامت به من إصلاحات ويثني عليها بل ويثلج صدور الأتراك من خلال وعده بتقديم كل جهد من أجل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي إنه المستشار الألماني غيرهارد شرودر الذي بدا في أنقرة من أكثر المتحمسين لعضوية تركيا التي اعتبرها مثالا يجب أن تحتذي به الدول الإسلامية لنجاح تركيا في التوفيق بين تعاليم الإسلام والمعايير الأوروبية.

غيرهارد شرودر - المستشار الألماني: يمكن لتركيا أن تعتمد علينا وأن تثق بأن ألمانيا ستبذل كل ما بوسعها لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وليس لدي أدنى شك في أن تركيا ستحصل يوما ما على العضوية.

يوسف الشريف: هذا الموقف الألماني الرسمي عكس تطورا مهما في توجهات أوروبا نحو تركيا.

سميح ادز: الاتحاد الأوروبي بدأ يدرك أن توجهه نحو العولمة لابد وأن يشمل ضمه تركيا كما أن عدم مشاركة تركيا في الحرب على العراق أثبت لأوروبا أن تركيا لن تكون حصان طروادة أميركي ناهيك عن أن ما أقرته تركيا من إصلاحات سياسية أذهلهم.

يوسف الشريف: أنقرة اعتبرت زيارة شرودر وما تخللها من تصريحات إيجابية تعهدا شفويا ملزما لحصول تركيا خلال قمة ديسمبر المقبلة على تاريخ لبدء المفاوضات على العضوية خصوصا وأن الأتراك يشيرون إلى أن وضع تركيا الاقتصادي أفضل بكثير من وضع بعض الدول التي ستنضم فعليا إلى الاتحاد في مايو المقبل. شرودر ودع أنقرة تاركا وراءه الكثير من الآمال لحكومة أردوغان التي تراهن على صدق وتمسك ألمانيا بوعودها هذه وإلا فإن تركيا ستكون مضطرة لتدير ظهرها إلى أوروبا إن هي خذلتها من جديد.

استقرار البلقان أهم من ضمها للاتحاد الأوروبي

أحمد كامل: إذا كان انضمام دول البلقان إلى الاتحاد الأوروبي ليس بالأمر الملح ولا المستعجل فإن استقرار المنطقة أمر شديد الإلحاح هذا هو مضمون البرنامج الإقليمي لدول الأدرياتيكي وعنه يحدثنا سمير حسن من سراييفو.

[تقرير مسجل]

سمير حسن: تشكل دول البلقان الواقعة على البحر الأدرياتيكي أهمية كبرى لدول الاتحاد الأوروبي وبالذات إيطاليا خاصة على الصعيدين الأمني وإدارة الحدود، وهو ما يعتبر عاملا إستراتيجيا في محاربة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية ومن هنا يركز الاتحاد الأوروبي وإيطاليا على البرنامج الإقليمي لدول الأدرياتيكي الذي يضم ألبانيا وكرواتيا والبوسنة وصربيا والجبل الأسود.

فرانكو فراتيتي - وزير خارجية إيطالية: بعد انتهاء الصراع في البلقان نحن على أعتاب مرحلة تهدف إلى التوجه نحو أوروبا الموحدة، وهذا يتطلب مجهودات ضخمة ومكثفة من التعاون السياسي والمالي على المستوى الإقليمي لإحلال الاستقرار وإعادة بناء المنطقة.

سمير حسن: ويقول المسؤولون في دول البلقان إن التعاون بين هذه الدول يحتاج إلى مشاريع من شأنها إحلال الاستقرار وخلق حياة جديدة في المنطقة.

دراغيشا بورزان - وزير خارجية الجبل الأسود: عملية الاستقرار لا تتوقف فقط على العلاقات الرسمية في المستقبل القريب وإنما على آلية طويلة الأجل وتعاون فعال يسفر عن نتائج مفيدة للجميع ليس فقط على الصعيد الاقتصادي بل للقضاء على مشاكل المنطقة.

سمير حسن: وقد فتح برنامج التعاون الإقليمي لدول الأدرياتيكي الباب لدول المنطقة لتقديم المشاريع التي من شأنها تدعيم التعاون الإستراتيجي فيما بينها ومع جارتهم إيطاليا.

ملادن ايفانيتش - وزير خارجية البوسنة والهرسك: الاتحاد الأوروبي يمول البرنامج بمائة وواحد مليون يورو حتى عام 2006 ويتوقف توزيع هذه الميزانية على جودة البرامج التي ستقدمها كل دولة.

سمير حسن: ويأمل الاتحاد الأوروبي في أن ينجح البرنامج الإقليمي لدول الأدرياتيكي في محاربة الفساد والنهوض بعملية الإصلاح في دول البلقان، وفي المقابل تسعى دول المنطقة للحصول على تشجيع ودعم الاتحاد الأوروبي في إيجاد منطقة أدرياتيكية أوروبية تكون نموذج للاستقرار والتنمية.

شريط الأحداث الأوروبية

أحمد كامل: جولة أوروبية سريعة تحمل إليكم المزيد من الأنباء تابعوا معنا.

[تقرير مسجل]

- مصرع الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفيسكي في حادثة تحطم طائرة يثير مخاوف على السلام الهش الذي ساهم في إحلاله في البلاد، الاتحاد الأوروبي ناشد مواطني مقدونيا التزام الوحدة والتضامن لتجاوز المحنة التي حلت بهم.

- أعلام سبع دول جديدة سترفع في مقر حلف شمال الأطلسي الناتو في بروكسل في الثاني من إبريل/نيسان المقبل ففي هذا اليوم ستنضم إلى الناتو كل من بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفانيا وإستونيا ولوتوانيا ولاتفيا خمس من هذه الدول السبعة ستنضم بعد شهر من ذلك التاريخ إلى الاتحاد الأوروبي.

- الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة بقيمة مائتي مليون دولار سبب العقوبات إعفاءات ضريبية سنّها الكونغرس الأميركي وأصر على استمرارها رغم إعلان منظمة التجارة العالمية بأنها غير قانونية.

- أدان البابا يوحنا بوليس الثاني القانون الفرنسي الذي يحظر ارتداء الحجاب والرموز الدينية في المدارس والمؤسسات العامة، البابا اعتبر هذا القانون مناقضا لمعنى الحرية الحقيقية وأضاف متحديا أن العلمانية لم تستطيع محو عقائد البشر، منظمة حقوق الإنسان (Human Rights Watch) أيدت موقف البابا معتبرة القانون انتهاكا غير مبرر لحق ممارسة الدين.

- الإيرانية شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام طالبت البرلمان الأوروبي من بروكسل بتبني تقرير عن إيران ينص على فرض عقوبات بحقها بحال انتهاكها لميثاق حقوق الإنسان الذي وقعته مؤخرا عبادي استدركت بالقول إنه بالمفاوضات وليس بالتهديد بالمقاطعة والحصار يمكن لأوروبا أن تساهم في ديمقرطة إيران.

- الدانمارك ستسن قانونا يحد من حرية وصول وعمل الأئمة المسلمين القانون يشترط أن يتحدث الإمام اللغة الدانماركية وأن يلم بعادات وتقاليد المجتمع الدانماركي قبل أن يمنح حق الإقامة والعمل في الدانمارك ويشترط القانون أيضا أن تراعي الخطب القيم الاجتماعية الدانماركية يذكر أن عدد المسلمين في الدانمارك يزيد على مائة وسبعين ألف مسلم يمثلون3% من السكان.

- خمسة وسبعون مليون سائح أجنبي زاروا فرنسا العام الفائت ورغم ضخامة الرقم فإنه يسجلوا انخفاضا في عدد زوار فرنسا بمقدار مليونين ونصف المليون مقارنة بعام 2002 الأسباب تعود لموجة الحر والحرائق وإضراب الفنانين وغرق الباخرة برستيغ.

- عاد إلى موريتانيا الصحفي محمودي محمد بعد إقامة دامت سنتين في بلجيكا وتأتي هذه العودة بعد عودة مفاجئة للزعيم الإسلامي الموريتاني جميل منصور الذي كان يقيم في بلجيكا أيضا، صحف موريتانية كانت قد أكدت أن محمودي محمد هُدد بمضايقة أسرته بحال عدم عودته إلى بلاده.

سمير حسن: مازال في جولتنا الأوروبية المزيد نواصل بعد فاصل قصير.

[فاصل إعلاني]

اللقاء السنوي لسفراء النوايا الحسنة

أحمد كامل: سفراء النوايا الحسنة شخصيات معروفة تسعى منظمة اليونسكو للاستفادة من شهرتها للدفاع عن الإرث الثقافي لدول العالم ومن بينها الدول العربية تقرير ميشيل الكيك من باريس.

[تقرير مسجل]

ميشيل الكيك: حماية المواقع التاريخية والأثرية وحماية الإرث الثقافي والفني في العالم من أبرز أهداف اليونسكو في باريس التي أطلقت لقب سفير النوايا الحسنة على كل شخصية اهتمت بحماية هذا الإرث بهدف عدم تعرضه للاندثار في العديد من الدول العربية والأفريقية والآسيوية، وفي إطار اللقاء السنوي التقى حوالي ثلاثين سفيراً في باريس ممن ساهموا في حماية الطفولة والدفاع عن حقوق المرأة للاستفادة من التجارب بين الغرب وأوروبا من جهة والعالم العربي من جهة ثانية.

بهية الحريري - سفيرة النوايا الحسنة: العالم الآن قرية كونية فنستفيد من هذه الاتصالات كي نستطيع أن نعرض تجاربنا على مساحة العالم من خلال هذه اللقاءات أو هذه الشبكة أو التواصل المستمر.

ميشيل الكيك: وتم عرضٌ خلال اللقاء لمختلف المناطق التي عمل فيها سفراء النوايا الحسنة المعينون من قبل اليونسكو في مجالات حماية الطفولة والتوعية للوقاية من مرض الإيدز والحفاظ على الكثير من التحف العالمية منعاً لزوالها إضافة إلى حماية الإرث الفني كما يقول المؤلف الموسيقي الفرنسي جان ميشال جار الذي عين سفيراً من قبل اليونسكو.

جان ميشال جار: الكثير من الموسيقى العربية والكثير من الآلات الموسيقية أصبحت معرضة للزوال والاختفاء ومنها آلة موسيقية فرعونية في مصر وهي الآلة الأقدم في العالم لأنها تعود إلى أيام الفراعنة وقد استخدمتها في العرض الموسيقي الذي قدمتها عند أقدام الأهرام في مصر وكان الهدف هو إعادة إحياء هذه الآلة وتعريف أكبر جمهور ممكن بها.

ميشيل الكيك: ويبقى الهدف الرئيسي لهذه الأعمال حماية التعددية الثقافية بين الغرب والعالم العربي والاستفادة قدر المستطاع من خبرات كل من الجانبين.

مؤتمر حول حماية الآثار العراقية

أحمد كامل: مؤتمر حول الإرث الثقافي العراقي عقد في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن المؤتمر يسعى لحماية الإرث الثقافي العراقي واستعادة آلاف القطع الأثرية التي سرقت إبان سقوط بغداد.

[تقرير مسجل]

- إعادة أربعة عشر ألف قطة أثرية أثريه لمواقعها الأصلية في العراق هو ما تسعى إلى تحقيقه منظمة اليونسكو بالتعاون مع عدد من الحكومات الغربية والمؤسسات الدولية كـ(United Exhibit) المتخصصة في تنظيم المعارض الدولية للآثار في على مدى ثلاثة أيام استقبلت العاصمة الدانماركية كوبنهاغن مؤتمراً دوليا حول الإرث الثقافي العراقي تطرق فيه المجتمعون لوضع المتاحف والمواقع الأثرية العراقية وما أصابها من خراب وتدمير ونهب وتهريب بعد الاحتلال الأميركي للعراق احتلال يُجمع الكل على أنه لم يبذل أي جهد لحماية آثار تشكل جزء من إرث الإنسانية.

مفيد محمد جواد الجزائري - وزير الثقافة العراقي: احتلال العراق اجتياح للعراق احتلال العراق القضاء على نظام صدام حسين لم يكن يطلب بالضرورة بالتأكيد تدمير هذه المناطق الأثرية أو.. وهي ليست كثيرة جدا بالمناسبة ولكن تعرضت بعض المناطق والمواقع إلى بعض الدمار.

عصام غيران - ممثل اليونسكو في العراق: الشيء اللي صار أنه بعض المواقع الأثرية المهمة مثلا موقع كيش اللي هو قريب إلى بابل أصبح تحول إلى ثكنة عسكرية أميركية وأور كذلك تحول إلى ثكنة عسكرية أميركية وهذه يعني حالة ذات حدين في الواقع من ناحية الوجود الأميركي يمنع تسرب اللصوص والمدمرين الآخرين إلى هذه المواقع بس من ناحية ثانية وجود الحركات الآلية المعدات الآلية العسكرية يؤثر طبعا على هذه المواقع.

- أغلب القطع الأثرية العراقية المسروقة تم تهريبها إلى أوروبا أو الولايات المتحدة حيث تباع في السوق السوداء لذا دعا المؤتمر إلى تعاون دولي من أجل استعادة هذه القطع وإعادتها إلى بلاد ما بين النهرين إضافة إلى توفير الحماية لما بقي من الإرث الثقافي.

دوني يوحنا - مدير المتاحف العراقية: هناك آلاف القطع تسرق من المواقع الأثرية المستباحة في جنوب العراق مع الأسف واللي شجع هادول أنه أكو ناس تشتريها في الدول المجاورة وتعبرها إلى أوروبا وتعبرها إلى الولايات المتحدة هذا من الأمور المهمة جدا والكبيرة والخسائر الكبيرة هنا تأتي، هناك خسائر في الإنسان العراقي أيضا، خسائر لأنه هو يسرق حضارته ويسرق تراثه ويبيعها هذه خسارة أيضا كبيرة.

- نتائج المؤتمر الدولي حول الإرث الثقافي العراقي تنتظر من يطبقها على أرض الواقع ليعيد للعراق جزءاً من إرثه الثقافي غير أن هذه النتائج غائبة من على لائحة أولويات قوات الاحتلال والمجموعة الدولية وهو ما ينذر بأن العراق سيعيش لمدة من الزمن أو ربما إلى الأبد مبتورا من جزء من تاريخه.

دفاع عن حقوق خراف العيد

أحمد كامل: اسمها بريجيت باردو ممثلة فرنسية قريبة من أوساط اليمين المتطرف تدافع عن حقوق الحيوانات وتعتبر ذبح الخراف في عيد الأضحى جريمة بشعة بقية القصة عند يوسف دكاش بباريس.

[تقرير مسجل]

يوسف دكاش: لقاء مصالحة وتفاهم إنه اللقاء الذي جمع في مسجد باريس عميد المسجد دليل بوبكر والممثلة الفرنسية السابقة بريجيت باردو، باردو اعتزلت التمثيل منذ مدة وهي تخوض الآن معركة الدفاع عن حقوق الحيوان وقد شنت في السنوات الأخيرة حملة على التقاليد المسلمة في طريقة نحر خراف عيد الأضحى المبارك معتبرة أن هذه الطريقة تعذب الحيوان ووسط حشد إعلامي ضخم تم لقاء المصالحة والتفاهم وأوضح عميد مسجد باريس الصيغة التي تم التوصل إليها وتقضي بإفقاد الحيوان لوعيه قبل نحره.

دليل بوبكر: سيتم توجيه صدمة إلى الحيوان تفقده الوعي وهدفها تخفيف إحساسه الواعي والسماح إذا اقتضى الأمر بوقف العملية.

يوسف الشريف: وقد رحبت السيدة باردو بهذا الحل الذي يطوي بنظرها صفحة من الجفاء وسوء التفاهم بينها وبين الجالية الفرنسية المسلمة ويكلل سنوات طويلة من نضالها كما قالت.

بريجيت باردو: إنه انتصار كبير في معركة تدوم منذ عشرين عاما إنه يوم عظيم على أية حال سيتم التضحية بالحيوانات، ولكنها بهذه الطريقة لم تشعر بأي ألم.

يوسف دكاش: وللتأكيد على طي صفحة الماضي تبادل الطرفان الهدايا الرمزية أمام عدسات المصورين، بوبكر أهدي باردو مصحفا مترجما إلى اللغة الفرنسية فيما أهدت الممثلة السابقة إلى عميد مسجد باريس تمثالا صغيرا من البلور على شكل كبش قالت باردو عنه مزيحة هذا الكبش على الأقل لن تضحوا به.

أحمد كامل: انتهت جولتنا لهذا الأسبوع قبل أن أودعكم أذكركم بأننا نتواصل معكم عبر عنواننا الإلكتروني europe@aljazeera.net أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة 003222308610 نلتقي في الأسبوع المقبل.