مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

جورج غالاوي: رئيس التحالف الوحدوي البريطاني
براين هاتن: قاضي التحقيق في انتحار كيلي
مايكل هاوارد: زعيم حزب المحافظين المعارض
آيدن وايت: رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين
وأخرون

تاريخ الحلقة:

02/02/2004

- ردود الفعل بعد تقرير القاضي هاتن
- زيارة الرئيس الصيني لفرنسا

- منتدى ستوكهولم وتجاهل قضايا العرب

- شريط الأحداث الأوروبية
- العلاقات بين ليبيا وأوروبا

- عيد الأضحى في أوروبا

- الدول العربية على خارطة السياحة العالمية

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا في هذه الحلقة:

[تقرير مسجل]

تقرير القاضي هاتن ينحاز إلى بلير وحكومته ضد هيئة الإذاعة البريطانية، الاتحاد الدولي للصحفيين يحذر من نتائج الهجوم على الـ (BBC) على حرية الإعلام، فرنسا تمد يدها إلى الصين لبناء عالم متعدد الأقطاب بعد أن حولت منتدى ستوكهولم الدولي إلى منبر للدفاع عن إسرائيل، الحكومة السويدية تفتح المنتدى للهجوم على العرب والمسلمين، أوروبا تسرع في تطبيع علاقتها مع ليبيا وتشجع توجهاتها الجديدة، عيد الأضحى في أوروبا نموذج لإمكانات تصالح الثقافات، الدول العربية تسعى إلى تحسين مواقعها على خارطة صناعة السياحة العالمية.

أحمد كامل: بعد طول انتظار وترقب أصدر القاضي هاتن تقريره حول مصرع خبير الأسلحة ديفد كيلي النتيجة كانت صاعقة تماما رئيس الحكومة وحكومته بريئان مائة بالمائة وهيئة الإذاعة البريطانية مدانة مائة بالمائة تقرير نوال أسعد من لندن.

ردود الفعل بعد تقرير القاضي هاتن

[تقرير مسجل]

نوال أسعد: بداية الأسبوع المنصرم في بريطانيا والجميع يحبس أنفاسه في انتظار نتائج أكبر امتحان لسلطة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وبدت أكثر من ألف شخصية من اليساريين البريطانيين على ثقة كبيرة في أنه ذاهب لا محالة بل وشكلوا تحالفا يهدف أساساً إلى التخلص من رئيس الوزراء شاركت فيه أكثر من ألف شخصية بريطانية وقضية الخلاف العراق.

جورج غالاوي - رئيس التحالف الوحدوي البريطاني: ستكون هذه الحركة كابوساً لتوني بلير حتى يتنحى عن منصبه ويهجر الحركة السياسية بسبب الجرائم التي ارتكبها باسم الشعب البريطاني .

نوال أسعد: وبدأت رياح الأحداث تجري خلافاً لما اشتهت سفن المعارضين والمنتقدين وجاء أول انتصار لتوني بلير بعد فوزه في التصويت المتعلق بخطط الرسوم الجامعية بفارق خمسة أصوات فقط والدفعة الكبرى جاءت نهار اليوم التالي وبدأ رئيس الوزراء في أوج ثقته بعد صدور تقرير هاتن عن ظروف وفاة خبير الأسلحة ديفد كيلي وبرأ التقرير الحكومة وصب جام انتقاداته على الـ (BBC) بجميع مستوياتها.

براين هاتن - قاضي التحقيق في انتحار كيلي: ادعاءات غليغان فيما يتعلق بصياغة الحكومة لملف العراق خطير جداً وتمس قضية مهمة ولهذا أعتبر النظام التحريري الذي تبنته الـ (BBC) قاصراً.

نوال أسعد: وليس مستغرباً أن أقامت فرقة مسرحية عروضاً لتفسير جوانب عدة من الأدلة التي جمعها هاتن فبينما بدا اللورد هاتن خبيراً في أصول العمليات التحريرية التي حكم عليها وعرَّض الـ (BBC) للذل ووصف سياستها بالمُعِيبة فقد قال أنه ليس خبيراً في قضية الاستخبارات وصياغة الملف العراقي وهي لب القضية المختلف عليها ومع هذا فقد اعتبرت الحكومة نتيجة التقرير عن ظروف موت كيلي براءة لساحة رئيس الوزراء من أي خطأ بشأن العراق.

مايكل أوبراين - وزير الدولة البريطانية للشؤون الخارجية: تقرير اللورد هاتن برأ ساحة رئيس الوزراء توني بلير تماما وأظهر أن بلير قال الحقيقية فيما يتعلق بالمعلومات الاستخباراتية التي تضمنها ملف العراق الذي أعدته الحكومة البريطانية.

نوال أسعد: واتفق عدد من الصحف على اتهام اللورد هاتن باختيار الأدلة التي تدعم الحكومة وتجاهل أي إجابات شافية عن أسئلة كثيرة بل وذهب البعض إلى توجيه تهم للورد هاتن الذي اختارته الحكومة كحَكم في هذه القضية كما سحب تقرير هاتن البساط من تحت أرجل حزب المحافظين المعارض الذي يطالب الحكومة بفتح تحقيق حول ملف العراق.

مايكل هاوارد - زعيم حزب المحافظين المعارض: أي حكومة محترمة لن تفخر إذا نظرت إلى هذا الجزء من تاريخها وحتما سيحكم الشعب في الوقت المناسب.

نوال أسعد: رغم أهمية تحقيق هاتن فإن القضية الرئيسية هي قضية الحرب على العراق واحتلاله والتقرير لن يزيل ضلالها من حياة الشعب البريطاني خاصة مع استمرار حقيقة عدم العثور على أسلحة الدمار الشامل التي كانت السبب المعلَن في شن الحرب على العراق.

أحمد كامل: محاولة البعض استغلال تقرير القاضي هاتن لإسكات وإرهاب الإعلام أثارت غضب الاتحاد الدولي للصحفيين، آيدن وايت رئيس الاتحاد وجه نداء ملحا لحماية الإعلام.

آيدن وايت: لكي نفهم ما جرى بوضوح من المهم جداً أن نتذكر أنه طوال الأسابيع والأشهر التي سبقت وفاة الدكتور كيلي كانت الحكومة البريطانية تهاجم بشكل متواصل هيئة الإذاعة البريطانية بسبب تغطيتها المستقلة للحرب على العراق وقرار شن الحرب، لقد قدمت خدمة عامة ممتازة وبأعلى المعايير التي تفرض احترامها في كل إنحاء العالم لكن تقرير هاتن غير المتوازن سمح فجأة لأعداء هيئة الإذاعة البريطانية السياسيين وغيرهم باستغلال الوضع ليس فقط للمس بالهيئة وإنما أيضا للطعن بالخدمة الإعلامية العمومية ومبادئها في كل أنحاء العالم وهذا أمر خطير للغاية.

أحمد كامل: كيف تنظرون إلى مطالبة البعض وعلى رأسهم السيد روبرت مردوخ بخصخصة الإعلام ردا على الأزمة التي عاشتها الـ (BBC)؟

آيدن وايت: مردوخ، هو بكل بساطة شخص يريد استغلال الإعلام والإعلاميين لتحقيق مكاسب مادية وهو يرى في هيئة الإذاعة البريطانية غنيمة كبرى لقد كان دائما مع تفكيك وإنهاء الإعلام الذي يقدم خدمة عامة لذلك من غير المفاجئ أن نراه يتحفز لانتهاز فرصة مواجهة الهيئة، لكنني أعتقد أن مردوخ ليس المسؤول عن الوضع الحالي الحكومة هي المسؤولة، الحكومة البريطانية كان يجب أن تكون حامي قيم الخدمة العامة لا أن تسمع لإضعاف هيئة الإذاعة البريطانية وتعريضها لهجمات مردوخ وسواه. أعتقد أن هناك حاجة ماسة بأن تقوم حكومة توني بلير بإصلاح الضرر الذي أُلحق بالهيئة وأن توضح بشكل لا لبس فيه بأنه لن يحصل تغير جذري في دورها كهيئة إعلامية مستقلة تقدم خدمة عامة.

أحمد كامل: السيد ألستر كامبل ذهب أبعد من ذلك وطالب بأن يتغير الإعلام كله كيف تنظرون إلى مثل هذه المطالب؟

آيدن وايت: المشكلة مع ألستر كامبل مسؤول الاتصال السابق لتوني بلير هي أنه لا يقبل من الصحفيين إلا من يوافقه الرأي وهذه مشكلة كبيرة لأن الديمقراطية تفترض الاختلاف بالرأي وتتطلب من الإعلام طرح الأسئلة الصعبة ومراقبة تصرفات من هم في السلطة عن قرب شديد. ألستر كامبل لا يرغب بأن يقوم الإعلام بهذا الدور وإنما ينتظر منه أن يقول ما يريد هو في الوقت الذي يريده هذه نظرة غير مقبولة إطلاقا لدور الإعلام في مجتمع ديمقراطي لديّ أمل كبير بأن رؤية كامبل ستُرفض كليا.

أحمد كامل: رأينا في تقرير القاضي هاتن انتقادا للسياسة التحريرية لـ (BBC) هل يحق للقاضي أن يتدخل أو أن ينتقد السياسة التحريرية لوسيلة إعلام؟

آيدن وايت: عندما تحدث القاضي عن الإعلام أظهر جهلاً مخيفاً بطريقة عمل الصحفيين وبآلية عمل الإعلام في عصر البث الإخباري المتواصل حيث البث المباشر للأخبار هو مادة الإعلام الأولى، من غير المقبول أن نقبل طلب السيد القاضي ببث المقابلات المكتوبة والمعدة مسبقاً فقط، لا أعتقد أن محطة واحدة في العالم يمكنها العمل وفق هذه الشروط إنه يريد العودة بنا إلى الوراء سنوات إلى عصر كان فيه البث يعد مسبقا وبعناية فائقة، الإعلام اليوم أكثر تعقيدا بكثير، للأسف أظهر القاضي هاتن جهلاً عندما حاول الحديث عن الوجبات التقنية للإعلام.

زيارة الرئيس الصيني لفرنسا

أحمد كامل: أيام بعد دعوتها إلى شراكة استراتيجية بين روسيا والاتحاد الأوروبي ووفاء لتطلعها إلى عالم متعدد الأقطاب استقبلت فرنسا بحفاوة كبيرة الرئيس الصيني، تقرير يوسف دكاش من باريس.

[تقرير مسجل]

يوسف دكاش: محصلة زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو لفرنسا كانت برأي معظم المحللين السياسيين أفضل للجانب الصيني منها للجانب الفرنسي فقد تمكن الرئيس الصيني من الحصول على تأييد فرنسي لملفيْن أساسيين بالنسبة لبلاده هما تايوان والحظر الأوروبي على بيع الأسلحة الذي فُرض على بكين بعد أحداث كين إنمن عام 1989. بالنسبة للموضوع الأول أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن معارضته لمشروع الاستفتاء التايواني حول الدفاع المقرر إجراؤه في العشرين من آذار/مارس القادم معتبرا أنه مبادرة تتسم بروح عدائية وغير مسؤولة، أما بالنسبة للموضوع الثاني فقد حصل هو جينتاو على مطالبة فرنسية للإسراع في رفع الحظر عن الأسلحة.

جاك شيراك: مسألة حظر بيع الأسلحة للصين لم يعد لها أساس اليوم إذ ليس بإمكانها تغيير التوازن الاستراتيجي للقوى لذا فأنا أتمنى أن يُرفع هذا الحظر خلال الأشهر المقبلة وأكرر أن فرنسا تؤيد ذلك.

يوسف دكاش: ما المقابل الذي حصلت عليه فرنسا لقاء هذا الدعم الخطاب الرسمي يشدد على المكاسب الاقتصادية من خلال عدد من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها لاسيما في مجال الطيران المدني لكن كلام المعلقين والصحف خاصة الاقتصادية منها مختلف ويقول ما مفاده أن الشركات الفرنسية لن تحصل على المشاريع في الصين من خلال المديح السياسي لنظام بكين بل من خلال أداء تنافسي بوجه المؤسسات الألمانية خاصة التي تستأثر بحصة الأسد من السوق الصينية علما أن حصة الشركات الفرنسية لا تتجاوز 1.6% من حجم هذه السوق، يبقى أن خيار فرنسا هو أيضا خيار استراتيجي في وقت يحتفل فيه البلدان بالذكرى الأربعين لعلاقاتهم الدبلوماسية وبسنة الصين التي بدأت في فرنسا وتحمل اسم سنة القرد.

منتدى ستوكهولم وتجاهل قضايا العرب

أحمد كامل: تحت مسميات إنسانية كبيرة انتقل منتدى ستوكهولم الدولي من تسفيه معاناة غير اليهود إلى الهجوم الضار عليهم.

[تقرير مسجل]

منذ أطلق رئيس الوزراء السويدي غوران بيرسون منتدى ستوكهولم الدولي قبل أربع سنوات والتساؤلات تكبر حول توجهات منظمي المنتدى، فمن المنتدى الأول الذي كُرس لما يسمى بالمحرقة أو الهلوكوست إلى المنتدى الرابع الذي كرس لمنع جرائم الإبادة تميزت المشاركة الإسرائيلية بهالة خاصة وتجاهل المنظمون بصورة ملفتة الدول والمنظمات والشخصيات العربية والمسلمة عموما والفلسطينية منها خصوصا. جدول أعمال المنتدى كان دائما موجها لإبراز المعانة التي تعرض لها الأوروبيون اليهود خلال الحرب العالمية الثانية على حساب المعانات التي عاشها الأوروبيون من غير اليهود خلال نفس الحرب ومن باب أولى المآسي التي عاشها غير اليهود في غير تلك الحرب وحظيت معاناة الشعب الفلسطيني خلال المنتديات الأربع بتجاهل وتسفيه لا نظير له في أي محفل دولي. منتدى ستوكهولم الدولي أعطى الكلمة لشخصيات شديدة التطرف في عدائها للعرب والمسلمين لتقول ما تشاء دون أن يلومها أو يرد عليها أحد. يهودا باور الذي قُدم في المنتدى الرابع على أنه أحد الناجين من الحرب العالمية الثانية ذهب بعيدا في تطرفه ومع ذلك نال تصفيقا حماسيا جدا من المدعوين إلى منتدى ستوكهولم الرابع. السيد يهودا باور ساوى بين ما سماه الإسلام الراديكالي وبين النازية والشيوعية السوفيتية دون أن يكلف نفسه عناء تحديد ما هو الإسلام الراديكالي أو من هم المسلمون الراديكاليون بنظره. باور أضاف أن هذا الإسلام الذي لم يحدده يقوم على عقيدة إبادة البشر وبالتالي فإن تحالفا دوليا يجب أن ينشأ لمقاومته، خارج قاعات المؤتمر كان متظاهرون سويديون يذكرون بلائحة البلدان التي تواجه جرائم إبادة ولا يعترف أحد لها بصفة الضحية وعلى مقربة من هذه القاعات استمر عرض العمل الفني الذي أفسد على منظمي المنتدى الكثير من ترتيباتهم فقد قاطع الرئيس الإسرائيلي المنتدى احتجاجا على رفض السويد وقف عرض العمل الذي ترى إسرائيل أنه يمجد الاستشهادية الفلسطينية هنادي جرادات. الحكومة السويدية التي لم تجد حرجا في الصمت على كل ما ارتكب بحق الشعب الفلسطيني وجدت صعوبة كبيرة أمام شعبها في الأمر بوقف العرض فاكتفت بالأمر بإزالة الإعلانات التي تدعوا إلى حضوره.

أحمد كامل: المزيد من الأخبار الأوروبية تأتيكم في شريط الأحداث تابعوا معنا.

شريط الأحداث الأوروبية

[تقرير مسجل]

- لن يكون للأوروبيين موقفا موحد أمام القضاة لاهاي فالانقسام الأوروبي تجاه عرض قضية جدار الفصل الإسرائيلي على محكمة العدل الدولية يمهد لموقف سلبي من هذه القضية، أوساط الاتحاد الأوروبي تؤكد أن الدول المؤيدة لإسرائيل بريطانيا وألمانيا والحكومات اليمينية في هولندا والدانمارك وإيطاليا تضغط لمنع تقديم عريضة موحدة باسم الاتحاد إلى لاهاي، الموقف المتوقع هو اعتبار الجدار مسألة سياسية تُحل بالتفاوض لا أمام المحاكم الدولية.

- ضغوط أوروبية على سوريا كي تحذو حذو ليبيا في التصريح عن تنازلها عن حق امتلاك أسلحة الدمار الشامل وكشف ما لديها من برامج في هذا الخصوص، حسب بعض المصادر تضغط دول أوروبية معروفة بانحيازها إلى إسرائيل لربط توقيع اتفاق الشراكة الأوروبية مع سوريا بتوقيعها تعهداً بهذا الخصوص.

- تجددت الآمال بالتوصل إلى حل للمشكلة القبرصية قبل الأول من مايو/أيار موعد انضمام جنوب الجزيرة إلى الاتحاد الأوروبي، رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي قال إن هناك فرصة لإعادة توحيد جزيرة قبرص على أُسس كوفدرالية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بما يسمح بانضمام شِطري الجزيرة إلى الاتحاد الأوروبي، الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أكد من بروكسل أن المنظمة الدولية مستعدة للمساعدة في إنجاح مفاوضات توحيد قبرص وخاصة عبر تنظيم استفتاء خلال شهر أبريل/نيسان.

- الولايات المتحدة ستقيم قواعد لها في دول شرق أوروبا لتصبح أقرب إلى الخليج العربي والشرق الأوسط وآسيا الوسطي ولتتوقف طائراتها فيها وهي في طريقها إلى هذه المناطق التي سماها وزير الخارجية الأميركي ببؤر الأزمات. كولن باول أكد من موسكو أن بلاده ستخفض عدد قواتها في غرب أوروبا لتزيدها في شرقها بما في ذلك دول الاتحاد السوفيتي السابق.

- أسقط القضاء الإسباني أكثر من ثلاثة عشر ألف دعوة مرفوعة ضد خوسيه ماريا أزنار رئيس وزراء إسبانيا، الدعاوي جميعا تطالب بمعاقبة أزنار لدعمه حربا غير مشروعة بنظر الأمم المتحدة هي الحرب على العراق وقد رُفضت الدعاوى بحجة أن إسبانيا لم تخض الحرب واكتفت بتقديم الدعم السياسي واللوجستي لها.

- شكلت إدانة آلان جيبيه ضربة قوية لحزب اتحاد الحركة الشعبية، حزب الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الحكم بالسجن على رئيس الوزراء الفرنسي السابق يطلق سباقا على زعامة يمين الوسط الفرنسي وسباقا آخر على الترشح لرئاسة الجمهورية بين أكثر من شخصية من عائلة اليمين الوسط المشتتة.

- أكثر من ثلثي الأوروبيين يرون بأنه آن لليهود أن يتوقفوا عن لعب دور ضحية المحرقة النازية وحوالي نصفهم يعتقدون بأن اليهود الأوروبيين مختلفون عن مواطنيهم الآخرين في الفكر وفي طريقة العيش هذا ما أظهره استطلاع للرأي أُجري في تسعة دول أوروبية مختلفة سبعة عشر بالمائة من المستطلَعين صرحوا بأنهم لا يعتبرون اليهود مواطنين حقيقيين.

- حافظت النرويج على موقعها كأفضل مكان للعيش في العالم والذي تحتله منذ عدة سنوات فقد أكد تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة أن النرويج تحتل المرتبة الأولى بين دول العالم في مستوى المعيشة تليها جارتها السويد ثم كندا وبلجيكا.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

العلاقات بين ليبيا وأوروبا

أحمد كامل: أوروبا مستعجلة جدا على تطبيع علاقاتها مع ليبيا فما كادت طرابلس الغرب ترسل إشارتها المعروفة إلى واشنطن حتى فُتحت أمام مسؤوليها أبواب بروكسل.

[تقرير مسجل]

باستقباله لوفد من مؤتمر الشعب العام الليبي وباختياره البرلمان الأوروبي مكاناً للقاء يكون الاتحاد الأوروبي قد عبر عن موقفه بشكل صريح من الحوار السياسي مع ليبيا، فالاستقبال يعني منح فرصة لفتح صفحة جديدة لتفعيل العلاقات بين ليبيا والاتحاد الأوروبي بعد سنوات من الجمود، غير أن مكان اللقاء يشير من جهته إلى أن الحوار يظل غير رسمي فالبرلمان الأوروبي لا يمتلك أية صلاحيات لاتخاذ قرارات بشأن عودة العلاقات بين طرابلس وبروكسل، كما أن الحوار الذي جرى تحت قبة البرلمان الأوروبي كان أشبه إلى امتحان منه إلى حوار سياسي بين طرفي شراكة مقبلة، فقد تم التطرق إلى الوضع السياسي وحقوق الإنسان في ليبيا وملف أسلحة الدمار الشامل ومواضيع تتعلق أساساً بالأمن الأوروبي كملف الهجرة السرية التي أصبحت ليبيا مطالبة هي أيضاً بلعب دور للحد منها ورغم ترحيب البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية بانضمام ليبيا في المستقبل إلى الشراكة التي تجمع الاتحاد بدول جنوب وشرق المتوسطي إلا أنهما لم يحددا آلية التطبيق العملي لعملية الانضمام واكتفى البرلماني الأوروبي بعد لقاءات جمعت الوفد الليبي بالعديد من النواب الأوروبيين من مختلف الأحزاب السياسية بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة العلاقات مع ليبيا ويأتي قبول برلمانيين أوروبيين بالدعوة لزيارة ليبيا للتأكيد على رغبة الاتحاد الأوروبي على تفادي اللقاءات الرسمية قبل الانطلاق الفعلي لقطار العلاقات بين الطرفين إلا أن القاطرة التي انطلقت من بروكسل رغم ممانعة بعض الدول كألمانيا ودول الاسكندنافية ستشمل بالتأكيد كافة العواصم الأوروبية فأوروبا تسعى بدورها إلى الاستفادة من خيرات ليبيا ومواجهة الزحف الأميركي على البلاد.

عيد الأضحى في أوروبا

أحمد كامل: عيد الأضحى هو عيد الأضحية وذبح الأضاحي في أوروبا مسألة لها جوانب عدة، تقرير لبيب فهمي من بروكسل.

[تقرير مسجل]

لبيب فهمي: هَلَّ عيد الأضحى المبارك مرة أخرى ليشمل بدفئه ديار المهجر الباردة في هذا الفصل واغتنمت العائلات المسلمة هذه المناسبة السعيدة لتأدية شعائر العيد بطريقة تقربها من بلادها الأصلية فقد امتلأت مساجد المدن الأوروبية بآلاف المصلين لأداء صلاة العيد قبل التوجه إلى المذابح العمومية التي أقيمت في الأحياء ذات الأغلبية المسلمة بمبادرة من بلدية بعض المدن إذ تتعاون سلطات بروكسل مثلا منذ سنوات مع مؤسسات إسلامية لتنظيم وإدارة أداء المسلمين لهذه الفريضة على أكمل وجه وبشكل يتناسب مع قوانين البلد المُضِيف غير أن العديد من المسلمين يشكون من قلة الأماكن العمومية المخصصة للذبح في هذا اليوم المبارك بما يدفعهم إلى المخاطرة بنحر الأضاحي في منازلهم وهو ما يعرضهم لغرامات مالية ويساهم في نفور عدداً من الأوروبيين من عادات تنعت بالقرووسطية. جمعيات الرفق بالحيوان التي كانت تندد في السابق بهذه الفريضة الغريبة على المجتمعات الأوروبية تَطوَّرَ خطابها إلى دعوة السلطات إلى فرض احترام القانون مع توفير كافة الخدمات الضرورية للمسلمين الراغبين في أداء فريضة عيد الأضحى المبارك.

ميشيل فاندنبوش – جمعية الرفق بالحيوان - بلجيكا: نعتقد أولاً أن نحر الأضاحي يجب أن يتم في إطار القانون وهذا يعني أن الذبح في المنازل ممنوعا، يجب أن يتم النحر فقط في المذابح الرسمية ونتمنى أيضاً رغم عدم إلزامية القانون الحوار مع الجالية المسلمة لإقناعها بالقبول بتخدير الخرفان قبل ذبحها خاصة وأن الإسلام يدعو إلى الرفق بالحيوان.

لبيب فهمي: ويُذكِّر عيد الأضحى في كل سنة بأن بلجيكا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى التي اعترفت بالإسلام ويمتلك المسلمين فيها الكثير من الحقوق مازالت بحاجة لعمل المزيد لتحقيق أمان مواطنيها المسلمين في تأدية كافة شعائرهم الدينية.

الدول العربية على خارطة السياحة العالمية

أحمد كامل: السياحة صناعة تشكل العمود الفكري لاقتصاديات الكثير من الدول. الدول العربية عبّرت في المعرض السياحي الدولي في أسبانيا عن رغبتها في استدراك تأخرها في هذه الصناعة، تقرير تيسير علوني من إسبانيا.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: لعل من الطبيعي أن تكون مدينة مدريد مقراً لأهم المعارض السياحية الدولية نظراً للخبرة الإسبانية العريقة في هذا القطاع ولكون إسبانيا ثاني بلدان العالم من حيث عدد زائريها الذي يقارب ستين مليون سائح سنوياً وتشكل موارد السياحة نحو اثني عشر بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي كما أصبحت إسبانيا في الآونة الأخيرة بلداً مُصدِراً للسياح إلى جميع أنحاء العالم.

فرانشيكو أوتريرا - وزير الدولة الإسباني لشؤون السياحة: أغلبية الأسبان يفضلون السياحة في أوروبا بشكل عام ولكنهم بدؤوا يميلون للسفر إلى بعض الدول العربية ويعتبر المغرب من وجِهتهم المفضلة وفي المقام الثاني يفضلون دول أميركا اللاتينية.

تيسير علوني: يشارك في هذا المعرض الدولي عدد كبير من دول العالم والشركات السياحية من خلال ممثلين عن القطاع الخاص أو ممثلين حكوميين استغلوا هذه المناسبة لعقد مؤتمرات وندوات مع نظرائهم لتبادل الخبرات وتوسيع آفاق التعاون بما يضمن مصلحة الجميع.

سعد الله أغا القلعة - وزير السياحة السوري: مع إسبانيا نعمل سوية لكي نطرح منتج سياحي مشترك تجاه المغتربات السورية لدينا حوالي 16 مليون مغترب في دول أميركا الجنوبية وهؤلاء عادة يأتون عبر إسبانيا إلى سوريا.

تيسير علوني: انخفاض عدد السياح على المستوى الدولي بنسبة 1.2% كان هاجسا مشتركا لدى الجميع غير أن بعض دول الشرق الأوسط لم تتأثر بهذا الانخفاض وحققت نتائج إيجابية رغم أن العام الماضي شهد الحرب على العراق وبعض حوادث وسائل النقل التي أودت بحياة عددا من السياح.

حاتم فراج -شركة ميدويست العربية للطيران: الحادثة طريقها مالهاش أي علاقة بالإرهاب ذي ما ذكر حادثة فنية غالبا، مابيكونش لها أي تأثير مجرد تأثير فترة وقتية وبتستعيد حركة الطيران عافيتها تاني سواء بالقطاع الخاص أو لمصر بشكل عام.

تيسير علوني: الدول المشاركة حرصت على عرض نماذج جذابة من منتجاتها السياحية والخدمات التي تقدمها لزوارها إلى جانب عروضا فلكلورية جذبت انتباه كثير من زوار المعرض الذين يتوقع أن يتجاوز عددهم مليون زائر هذا العام بحثا عن أفاق جديدة لرحلتهم السياحية أو لمجرد التسلية.
زائرة إسبانية للمعرض: الناس في مدري بيحبوا تيجوا هنا على شان يشوفوا إيه إلى فيه في بلاد تانية وبرضه على شان يعني يتمشوا هنا ويشوفوا الهدايا ولا حاجات كده.

تيسير علوني: السياحة تعتبر قطاعا مهما من قطاعات الدخل القومي لكثير من البلدان وعلى الرغم من سعي كثير من الدول العربية إلى تطوير خدماتها السياحية إلا أن هذه الخدمات لم تصل بعد إلى مستوى يضمن استغلالا مناسباً لأماكنها وإمكاناتها السياحية وتلعب عوامل أخرى كالفساد الإداري وغياب الاستقرار السياسي دوراً مهما في تخفيض عدد السياح وتقول إحصاءات المنظمة العالمية للسياحة أن عدد زوار منطقة الشرق الأوسط مجتمعة تجاوز بقليل ثلاثين مليون سائح أي ما يعادل نصف زوار إسبانيا.

أحمد كامل: نتواصل معكم عبر عنواننا الإلكتروني europe@aljazeera.net أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة 003222308610، انتهى لقاءنا معكم لهذا الأسبوع إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.