مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

أنطوني بويمر/ السكرتير العام للحزب الاشتراكي الأوروبي
جون ريد/ وزير الصحة البريطاني
شارلس كينيدي/ زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار
جورج غالاوي/ عضو مستقل في مجلس العموم

تاريخ الحلقة:

14/6/2004

- انتخابات البرلمان الأوروبي
- مصير توني بلير السياسي
- البرلمان الأوروبي وأهميته ونظرة نوابه إليه
- انتخابات رئاسية صربية
- رسالة تركية إلى الاتحاد الأوروبي
- إستراتيجية أوروبية للتعامل مع العراق
- مظاهرة لأجل الصحفيين المقتولين في العراق
- أرخص سيارة في العالم

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا. في هذه الحلقة انتخابات البرلمان الأوروبي تهز حكومات الدول الأوروبية الكبرى عدا أسبانيا والناخب البريطاني يلحق هزيمة مذلة بحزب توني بلير، أسباب تدني المشاركة الشعبية في الانتخابات والدور المنتظر للبرلمان الأوروبي في ظل الدستور الموحد ومتشدد يتقدم المرشحين في انتخابات الرئاسة الصربية، تركيا تغازل أوروبا بالإفراج عن معتقلين أكراد والسماح باللغة الكردية في التلفزة، استراتيجية أوروبية تجاه العراق تربط تعزيز العلاقات بتحسن الوضع الأمني وجدية نقل السلطة، مواطنون أسبان يتظاهرون مطالبين بالتحقيق في مقتل الصحفيين في العراق، الفرنسيون مشغولون بسيارة ثمنها خمسة آلاف يورو.

انتخابات البرلمان الأوروبي

لأول مرة في التاريخ يصوت مواطنون 25 دولة لانتخاب برلمان واحد ليمثلهم، إنها انتخابات البرلمان الأوروبي الأولى منذ توسيعه نحو الشرق.

[تقرير مسجل]

- أضعف نسبة مشاركة للناخبين منذ نشوء البرلمان الأوروبي عام 1979 وأقوى صفعة توجه للأحزاب الحاكمة من كان منها يمينيا أو يساريا، هذه هي حصيلة الانتخابات الأوروبية والمحلية التي شهدتها لأول مرة في التاريخ 25 دولة في وقت واحد، تراجع نسبة المصوتين يعزى إلى حداثة الانتماء الأوروبي والتي تتفاوت بشكل كبير بين الأجيال.

مود - مواطنة بلجيكية: أعتقد أن لأوروبا الآن أهمية كبرى، خاصة بعد عملية التوسيع التي شهدت انضمام عشر دول جديدة إنها بالنسبة للشباب تشكل المستقبل.

- ثبات موقف الناخبين من حكومتي اليونان وأسبانيا حديثتي الانتخاب والصفعة القاسية التي وجهت إلى الأحزاب الحاكمة منذ سنوات في كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا أثبتا أن الحكم على هذه الأحزاب كان لاعتبارات داخلية وليس لمواقفها الخارجية ولا حتى مواقفها من المشروع الأوروبي ذاته.

سيسل - مواطنة بلجيكية: أعتقد أن البلجيكيين يهتمون أكثر بالانتخابات المحلية وأعتقد أنه يجب الاهتمام بالجانب الأوروبي لأننا جزء من هذا المشروع يجب الاهتمام بالاقتراعين.

- الانتخابات شهدت مشاركة العديد من المهاجرين من أصل عربي ومسلم وغيرهم ترشيحا وتصويتا وإذا كانت مقاعد المجالس المحلية ستستقبل عددا منهم فإن حظوظ وصولهم إلى البرلمان الأوروبي مازالت ضئيلة، سعادة البعض من هؤلاء المهاجرين تكمن في المشاركة في عملية التصويت التي حرموا منها في بلادهم.

جون رومان - بلجيكي من أصل أفريقي: أنا من بلد يمنع حق التصويت، لذا فإنني مسرور بأداء هذا الواجب الذي لديه أهمية كبيرة رغم عدم إدراك المواطنين لذلك.

- الدور المتنامي للبرلمان الأوروبي في تسيير ومراقبة البناء الأوروبي ومحاولة المؤسسات الأوروبية التواصل مع المواطنين من خلال برامج دعائية لم يفلح في إقناع الأوروبيين بأهمية المشاركة في الانتخابات الأوروبية، غير أن تبني الدستور الأوروبي الذي يعطي البرلمان اختصاصات أوسع قد يقلب هذه المعطيات.

مصير توني بلير السياسي

أحمد كامل: مثلت الانتخابات الأوروبية في بريطانيا آخر امتحان انتخابي لشعبية رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، الانتخابات العامة في بريطانيا ستجري خلال عام وستحدد مصير رئيس الوزراء البريطاني، تقرير ناصر البدري من لندن.

[تقرير مسجل]

ناصر البدري: صيحات الانتصار كما يطلقها أنصار حزب الاستقلال البريطاني بعد الفوز الكبير الذي حققه الحزب في انتخابات البرلمان الأوروبي والانتخابات المحلية البريطانية وفي الجهة المقابلة حسرة ووجوم وانكسار على وجوه أنصار حزب العمال الحاكم الذي مني بهزيمة لم يكن يتوقعها أنصاره.

جون ريد- وزير الصحة البريطاني: هذه النتائج لا ترضي أحدا أبدا وهي ليست بجيدة لنا لكن المحافظين لم يحققوا التقدم الذي توقعوا تحقيقه.

ناصر البدري: حزب الديمقراطيين الأحرار هو الأخر حقق نتائج جيدة في هذه الانتخابات، بعد أن جعل معارضته للحرب على العراق شعار لحملة الانتخابية منذ البداية.

شارلس كينيدي - زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار: لقد حصلنا على المرتبة الثانية في هذه الانتخابات وحافظنا على رصيدنا الانتخابي مع تحقيق بعض التقدم وأنا مسرور جدا.


توني بلير لا علاقة له بحزب العمال بل هو عدو ومعارض لمبادئه وكل ما يقوله ويفعله يؤكد ذلك فحان الوقت لطرده من الحزب وإنهاء زعامته

جورج غالاوي
ناصر البدري: غير أن الكاسب الأكبر في هذه الانتخابات وبلا منازع حزب الاستقلال البريطاني الذي استطاع أن يكسب 12 مقعدا في البرلمان الأوروبي وعدة مقاعد أخرى في المجالس البلدية من خلال مطالبته بانسحاب كلي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مواطن بريطاني: نحن لا نريد دمج شخصيتنا مع الاتحاد الأوروبي، لقد قيل لنا في الأول أننا ننضم إلى اتحاد اقتصادي ثم تحول إلى اتحاد أوروبي ثم الآن يريدوننا أن نكون أعضاء في مشروع لتحقيق مصالحنا التجارية

ناصر البدري: حزب العمال الحاكم الذي خسر في الانتخابات المحلية نحو أربعمائة وخمسين مقعدا في المجالس البلدية كما تراجع عدد ممثليه في البرلمان الأوروبي يرى العديد من معارضي سياسات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن موقفه تجاه الحرب على العراق هو المسؤول عن هذه الخسارة وأنه هو شخصيا قد يكون الضحية.

جورج غالاوي - عضو مستقل في مجلس العموم: توني بلير لا علاقة له مع حزب العمال بل هو عدو ومعارض لحزب العمال وكل ما يقوله ويفعله يتنافى مع حزب العمال وحان الوقت الآن لأعضاء الحزب أن يطردوه من صفوف الحزب وينهوا زعامته.

ناصر البدري: هذه المتغيرات الجديدة على الساحة البريطانية وبروز حزب سياسي معادٍ لمشاريع الوحدة الأوروبية يأتي في الوقت الذي تدخل فيه مفاوضات التوصل إلى دستور أوروبي مشترك في مرحلة حاسمة وبغض النظر عن نتائج تلك المفاوضات فإن أغلب المراقبين السياسيين يؤكدون على أن الانتخابات الأخيرة أوجدت واقعا أوروبيا جديدا لن يستطيع السياسيون الأوروبيون تجاهله.

البرلمان الأوروبي وأهميته ونظرة نوابه إليه

أحمد كامل: لماذا تحظى انتخابات البرلمان الأوروبي لهذه السنة بأهمية خاصة وهل يشعر النواب الأوروبيون بالرضا عن الدور الممنوح لبرلمانهم في مشروع الدستور الأوروبي الموحد؟ السيد أنطوني بويمر السكرتير العالم للحزب الاشتراكي الأوروبي يجيب على هذه التساؤلات.


تحظى انتخابات البرلمان الأوروبي بأهمية كبيرة بسبب انضمام عشر دول جديدة في الأول من مايو الماضي، الأمر الذي جعل الاتحاد أكبر بكثير، وصار السوق الأوروبي يفوق بنسبة 10% نظيره في الولايات المتحدة

أنطوني بويمر
أنطوني بويمر: تنبع الأهمية الكبيرة للانتخابات من انضمام عشر دول جديدة في الأول من مايو/ أيار، الأمر الذي يجعل الاتحاد الأوروبي أكبر بكثير، كما يجعل السوق الأوروبية أكبر بنسبة 10% عنها في الولايات المتحدة، إنها مجموعة من الدول أخذة في التكامل سياسيا وتحتاج إلى تفحص ديمقراطي حقيقي ليس فقط على المستوى الوطني وإنما أيضا على المستوى الأوروبي والبرلمان الأوروبي هو آداة لذلك كما أننا بحاجة إلى هذه الانتخابات لإعطاء الاتحاد الأوروبي قواعد ديمقراطية.

أحمد كامل: هل تتوقعون أن يغير وصول نواب من عشر دول جديدة التوازن أو الخارطة السياسية داخل البرلمان الأوروبي؟

أنطوني بويمر: إنها لم تغير الخريطة السياسية كثيرا لأن الدعم الذي قدمه الاشتراكيون للاشتراكيين الديمقراطيين والمحافظين في الدول الأعضاء القديمة يكاد يتشابه معه في الدول الأعضاء الجديدة، عانت المجموعات من مثل الخضر من التوسع لأن أحزابها أضعف بكثير في الدول الأعضاء الجديدة عما هي في القديمة وفيما يتعلق بالكتل الأكبر مثل الحزب التقدمي للاشتراكيين الديمقراطيين أو الحزب التقدمي للمسيحيين الديمقراطيين فإن علاقتهم متشابهة.

أحمد كامل: كيف تفسرون أن مستوى التصويت في الانتخابات.. انتخابات البرلمان الأوروبية يظل أقل من التصويت في الانتخابات المحلية والوطنية؟

أنطوني بويمر: توجد مشكلة بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي وسكان الاتحاد الأوروبي من حيث التواصل ومعرفة ما يدور في بروكسل، لا يتعلق الأمر بأن مواطني الاتحاد الأوروبي لن يؤمنوا بالمشروع ولكنهم لا يملكون ما يكفي من المعلومات عن المجلس أو المفوضية أو البرلمان الأوروبي وكيف تعمل مع بعضها البعض ولا يفهمون دور البرلمان، لقد رأينا بأن مشاركة الناخبين في الانتخابات الأوروبية قد انخفضت ولكننا نرى الآن نمطا من التزايد مرة أخرى، مازلنا لم نصل إلى هدفنا ولكن الآن نرى بعض التفاؤل في المستقبل وشيئا فشيئا أكتسب البرلمان السلطة كما سيعطيه الدستور الجديد المزيد من السلطة، إذاً إنها ليست مسألة قول الناس بأن البرلمان الأوروبي يفتقر إلى السلطة أو التأثير ويمكننا البقاء في بيوتنا وإنما يوجد تحدي بالتأكيد ولدينا أقل من 50% وستكون تلك المشكلة ولكن علينا أن لا ننسى بأن لدينا مثالا مثل رئيس الولايات المتحدة التي صوتت بأكثر من 25% ولم يعترض أحد على شرعيتها الديمقراطية ومع ذلك علينا منافسة الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين مع العائلات الديمقراطية الأخرى كي ندفع المزيد من الناس إلى صناديق الاقتراع.

أحمد كامل: هل الدور المعطى للبرلمان الأوروبي في مشروع الدستور الأوروبي هو أقصى طموحكم أم أنكم تطمحون إلى أكثر من ذلك؟

أنطوني بويمر: إن كنت تؤمن بمشروع أوروبي وإن أردت للاتحاد الأوروبي صوتا في العالم فلا يمكن أن تصل إلى درجة كاملة من الرضى ومع ذلك فإن هذا الدستور خطوة للأمام، الخطوة اللازمة أيضا في سياق التوسع الآن وبعد أن أصبحنا 25 دولة لا يمكننا بعد ذلك أن نتوقع من هذه الدول أن تقرر بشكل موحد أنها لا تستطيع الانتظار ريثما توافق الدولة الأخيرة، ليس الأمر هو ما يقوله هؤلاء بأن للاتحاد الأوروبي مستقبل كبير وأن عليه أن يلعب دورا كبيرا وإذا لم يكن الآن فإن هذا الأمر يعد خطوة ضرورية إن تكامل الاتحاد الأوروبي يشكل خطوات صغيرة على الطريق ولكنه لا يوقف عملية تقوية أوروبا، علينا أن نتحلى بالصبر إنها عملية تاريخية وإن هذا الدستور موضع ترحيب ولكن إذا سألتني عما إذا كنت أشعر بالرضى التام فإنني أقول لا ولكنها ليست الخطوة الأخيرة إلى الأمام.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير، أبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

انتخابات رئاسية صربية

أحمد كامل: انتخابات أخرى شهدتها نهاية الأسبوع في أوروبا، إنما في بلد غير عضو في الاتحاد الأوروبي، إنها الانتخابات الرئاسية في صربيا، تقرير الزميل سمير حسن من بلجراد.

[تقرير مسجل]


الراديكاليون قادمون وصربيا لن تكون في أوروبا، هذا ما يعمل التيار الديمقراطي على الترويج له لتخويف الناخبين من انتخاب تومسلاف نيكوليتش مرشح الحزب الراديكالي رئيسا للبلاد

تقرير مسجل
سمير حسن: الراديكاليون قادمون وصربيا لن تكون في أوروبا هذا ما يعمل التيار الديمقراطي على الترويج له لتخويف الناخبين من انتخاب تومسلاف نيكوليتش مرشح الحزب الراديكالي رئيسا للبلاد ويبدو أنه لم يشفع لنيكوليتش تأكيده أنها سيكون مقبولا أكثر من الديمقراطيين لدى أوروبا وأنه سيعمل على التعاون مع الشرق والغرب، غير أن الديمقراطيين الذين قد يحشدون همتهم في الجولة الثانية لتأييد مرشح الحزب الديمقراطي بورس تادتش ليسوا أكثر حظا من الراديكاليين وإن كانوا مقبولين إلى حد ما.

إذ أن الشارع الصربي جربهم في السلطة على مدى الأربع سنوات الماضية ولم يحصد منهم شيئا بل تفاقمت المشاكل الاقتصادية للبلاد وأصبح الصرب يتحسرون على تسابق دول أقل من صربيا للالتحاق بالاتحاد الأوروبي بينما هم ما زلوا تائهين في دوامة الانتخابات.

رسالة تركية إلى الاتحاد الأوروبي

أحمد كامل: أفرجت تركيا عن أربعة من كبار معتقليها السياسيين الأكراد وسمحت ببث برامج باللغة الكردية على شاشاتها الوطنية، كلا الإجراءين رسالة واضحة إلى الاتحاد الأوروبي مع اقتراب البت بطلب تركيا بالانضمام إلى الاتحاد. الزميل يوسف الشريف من أنقره لديه التفاصيل.

[تقرير مسجل]

يوسف الشريف: أفراح عارمة ودبكه وأهازيج عمت الشارع الكردي في تركيا بعد الإفراج عن النواب الأكراد الأربعة الذين تحولوا وعلى رأسهم ليلى زانا إلى رمزا للقضية الكردية في تركيا، فهؤلاء النواب عوقبوا بالحبس لأنهم طرحوا مسألة الاعتراف بالهوية الكردية في البرلمان واتهموا لذلك عام 1994 بالتعاون مع أحزاب إرهابية تسعى إلى تقسيم تركيا، الإفراج عن النواب الأربعة لا يعني فقط بداية التطبيق العملي للإصلاحات السياسية والقانونية التي أقرتها تركيا بناءا على طلبا من الاتحاد الأوروبي وإنما يعني بداية صفحة جديدة ومختلفة في التعامل مع الملف الكردي في تركيا.

ليلى زانا: لقد تحملنا الكثير من أجل قضيتنا واليوم نشهد ولادة صفحة جديدة، صفحة وئام بين مكونات هذه الدولة بين أكراد وأتراك وعرب وقوميات أخرى.

يوسف الشريف: الإفراج عن النواب الأكراد جاء متزامنا مع بدأ التليفزيون والراديو الرسميين بث برامج باللغة الكردي ضمن برامج متعددة بمختلف اللهجات، البرامج التي لا تزيد مدتها عن نصف ساعة في الأسبوع جاءت جامدة وقديمة وحرصت على ألا تشير على الأكراد أو الكرد، بل على العكس من ذلك احتوت مواد قومية تركية ويأتي الطيارون الأتراك الذين يصيبون الأهداف 100% في المناورات يأتون مع نظائرهم الأميركيين على صدر قائمة أفضل الطيارين في العالم، هذه البرامج قدمت تحت عنوان ثراء تركيا الثقافي لتجنب الاعتراف مباشرة بالهوية الكردية ولكن تحقق في ذات الوقت معايير الاتحاد الأوروبي.


تركيا تنظر للملف الكردي من زاوية إرضاء الأوروبيين بهدف دخول الاتحاد الأوروبي وليس حل المسألة الكردية، ولو كان الأمر غير ذلك لتفاوضت الحكومة مع الأكراد حول الإصلاحات وحول مطالبهم

ولي بيوك شاهين
ولي بيوك شاهين- حزب الشعب الديمقراطي الكردي: تركيا تنظر إلى الملف الكردي من زاويا إرضاء الاتحاد الأوروبي والهدف هو دخول الاتحاد الأوروبي وليس حل المسألة الكردية ولو كان غير ذلك لتفاوضت الحكومة معنا حول الإصلاحات وحول مطالبنا ولكنها لا تفعل ذلك.

يوسف الشريف: ومع هذه التطورات تكون تركيا قد نفذت جميع الشروط السياسية التي وضعها الاتحاد الأوروبي لبدء التفاوض على العضوية وأصبح الحصول على موعد للتفاوض خلال قمة ديسمبر المقبلة أمرا شبه حتمي.

عبد الله غول: الآن نحن انتهينا من تنفيذ جميع الإصلاحات السياسية المطلوبة ومتأكدون من أننا سنبدأ التفاوض على العضوية نهاية العام الجاري.

يوسف الشريف: وإن أتمت تركيا بذلك واجبها الأوروبي وأرضت المسؤولين الأوروبيين فإن ما تم تطبيقه من إصلاحات لا يبدوا كافيا بالنسبة لحزب العمال الكردستاني الذي أعلن عودته للقتال لحين الاعتراف بالهوية الكردية في تركيا، ليبقى أمام أنقرة أن تنتظر فيما إذا كان لدى ليلى زانا ورفاقها عصى سحرية لإيجاد حلا للقضية الكردية يقنع المسلحين بترك السلاح ويرضي تركيا التي بدأت تدرك أن المعايير الأوروبية وحدها قد لا تكون كافية لحل جميع المشاكل السياسية، يوسف الشريف أنقره.

إستراتيجية أوروبية للتعامل مع العراق

أحمد كامل: بعد صدور قرار مجس الأمن الدولي حول العراق أصدرت المفوضية الأوروبية استراتيجية للتعامل مع العراق على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

[تقرير مسجل]


الإستراتيجية الأوروبية تهدف إلى دعم جهود العراقيين للنهوض ببلادهم عبر ثلاث مراحل

تقرير مسجل
بطلب من القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل العام الماضي أعدت المفوضية الأوروبية استراتيجية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والعراق، الاستراتيجية تهدف إلى دعم جهود العراقيين للنهوض ببلادهم عبر ثلاث مراحل؛ المرحل الأولى تبدأ على الفور وتشمل تقديم مساعدات أوروبية لإنجاح الانتخابات المرتقبة في العراق هذه المساعدات تهدف لتطوير المجتمع المدني العراقي وتثقيف الناخبين ودعم دولة القانون وتشمل أيضا فتح حوار سياسي غير رسمي أوروبي عراقي والتزاما أوروبيا بالتعاون مع جيران العراق لإلغاء أو إعادة جدولة ديونه، المرحلة الثانية تبدأ بعد الانتخابات وتشمل إطلاق حوار سياسي رسمي وتبني إعلانا مشترك وإنشاء مجموعة عمل أوروبية عراقية كما تشمل تعزيز المساعدة الأوروبية في إعادة إعمار العراق ودعم الديمقراطية وحقوق الإنسان فيه، المرحلة الثالثة تبدأ في مدى متوسط وتشمل إنشاء علاقات قائمة على معاهدات أو اتفاقات أوروبية عراقية وتهدف إلى إقامة عراق مستقر وديمقراطي، إقامة اقتصاد سوق مفتوح في العراق، الاندماج الاقتصادي والسياسي للعراق وسط جيرانه وفي النظام الدولي، هذه الاستراتيجية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والعراق ستقدم إلى القمة الأوروبية التي ستعقد في بروكسل نهاية الأسبوع لإقرارها.

مظاهرة لأجل الصحفيين المقتولين في العراق

أحمد كامل: مرة كل شهر يتظاهر أسبان أمام السفارة الأميركية في مدريد مطالبين بفتح تحقيق حول الصحفيين الذين قتلوا في العراق ومن بينهم مصور أسباني، تقرير الزميل تيسير علوني من مدريد.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: هذه السفارة ملطخة بدماء الأبرياء، كفى حروبا من أجل النفط، الساعة الثامنة مساءا اليوم الثامن من كل شهر إنه اليوم الذي سقط فيه مصور القناة الخامسة الأسبانية خوسيه كوسو مدرج بدمائه بفندق فلسطين ببغداد إثر إصابة بشظايا قذيفة أميركية، موعد يعرفه كل الصحفيين الأسبان الذين آلمهم مقتل زميلهم ويعرفه أيضا كل دعاة السلام الذين حولوا هذا اليوم من كل شهر إلى مناسبة للاحتجاج عن السياسات الأميركية.

ماريا ايزابيل لوبيث- والدة خوسيه كوسو: بوش وشركاؤه لا يخجلون من الاستمرار في الحديث عن الديمقراطية والحرية والسيادة وأنا أتسائل هل ديمقراطيتهم هي نفسها التي يطبقونها في سجن أبو غريب؟ وهل الحرية التي يدعونها هي نفسها التي قتلوا باسمها ابني خوسيه ورفاقه الصحفيين؟ وهل تعني السيادة احتلال بلد مثقل بقوات الأنغلو أميركية؟

تيسير علوني: أقارب الفقيد وزملاؤه لم يتخلفوا عن هذا الموعد الذي يتجمعون فيه أمام السفارة الأميركية في مدريد ويطلبون بتحقيق العدالة وإيضاح ملابسات مقتل كوسو الذي لا يشكون أنه كان عملية اغتيال مقصودة من قبل القوات الأميركية.

أولغا رود ريغيث- صحفية وشاهدة عيان على مقتل كوسو: قنوات كالجزيرة وأبو ظبي كانت تحمل علامات واضحة باللغة الإنجليزية تمثل كلمة صحافة لقد كنت هناك وأؤكد أن القصف على فندق فلسطين لم يكن خطئا لأنه لم تكن هناك أيا معركة أو مواجهة مسلحة.


مطالبنا تتلخص في إدانة الهجوم على جميع المراكز الصحفية في بغداد وإدانة دبلوماسية للأميركيين وفتح تحقيق رسمي

خافيير كوسو
تيسير علوني: هتافات الاحتجاج والانتقادات وحتى الشتائم يوزعونها على بوش وشارون لما يعتبرونه جرائم حرب ارتكباها في العراق وفلسطين ويتهمون الحكومة الأسبانية اليمينية السابقة بمحاباة الأميركيين والتخلي عن المطالبة بفتح تحقيق في قتل خوسيه كوسو ويأملون أن تفي الحكومة الاشتراكية الحالية بالوعود التي قطعتها على نفسها عندما كانت في المعارضة.

خافيير كوسو – شقيق المصور خوسيه كوسو: مطالبنا هناك يتلخص في إدانة الهجوم على جميع المراكز الصحفية في بغداد وإدانة دبلوماسية للأميركيين وفتح تحقيق رسمي بالإضافة إلى اعتراف الدولة الأسبانية بالسيرة المهنية بشقيقي خوسيه.

تيسير علوني: المشاركة في هذا الاحتجاج الشهري لا تقتصر على دعاة السلام والصحفيين بل تتعداها إلى فرق فنية من داخل وخارج العاصمة الأسبانية تقدم عروضا تهدف كما يقولون إلى إثارة مزيد من الضجيج أمام السفارة الأميركية إلى أن يتم تقديم المسؤولين عن مقتل كوسو إلى محاكمة عادلة.

أرخص سيارة في العالم

أحمد كامل: السيارة بخمسة آلاف يورو هذه العبارة هي على شفاه الجميع في فرنسا هذه الأيام، يتعلق الأمر بسيارة جديدة ثمنها يعادل متوسط دخل الفرد الواحد في فرنسا لشهرين ونصف، تقرير يوسف دكاش من باريس.

[تقرير مسجل]


سيارة فرنسية جديدة ثمنها يعادل متوسط دخل الفرد الواحد في فرنسا لشهرين ونصف يطلق عليها البعض سيارة الفقير

تقرير مسجل
يوسف دكاش: استعراض إعلامي ضخم لجأت إليه شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات لإزاحة الستار عن مشروع يهدف إلى دخول الأسواق الجديدة في دول بدأ مجتمعها الاستهلاكي يبلغ مرحلة حضارة السيارات على حد تعبير استراتيجي الشركة الفرنسية والمشروع هو مشروع إنتاج أرخص سيارة في العالم، سعرها خمسة آلاف يورو، بعض الصحفيين الذين حضروا الحفل تحدثوا بشيء من التهكم عن المشروع ووصفوا السيارة بالسيارة المستحيلة أو بالسيارة الافتراضية، فمن الصعب جدا برأي الخبراء إنتاج سيارة بهذا السعر المتدني، فكيف تمكنت رينو من تقليص تكاليف الإنتاج؟

لويس شفيترز – رئيس شركة رينو: في كل مرة تمكنا من ذلك استعملنا مركبات وقطع موجودة على موديلات أخرى وهو الأمر الذي سمح بالتخفيض كثيرا من كلفة دراسات تطوير المنتج، كما استفدنا أيضا من المكاسب الموجودة وقد حاولنا قدر الإمكان اعتماد حلول تقنية تؤمن متانة وبساطة المنتج.

يوسف دكاش: اسم السيارة الجديدة لوغن ليست قمة التقنية والفخامة والقوة لقبها بعضهم بسيارة الفقير، بسيطة بل مبسطة مصنوعة من قطع ومركبات موجودة ومستعملة في موديلات أخرى تنتجها رينو، السيارة بشكلها العادي جدا تكاد تكون بلا هوية، سيتم إنتاجها في مرحلة أولى في رومانية في مصانع شركة داتشيا التي اشترتها رينو وأهلتها لإنتاج السيارات الجديدة، في مرحلة ثانية سيتم تصنيعها في كلا من روسيا وإيران وكولومبيا والهدف المعلن للشركة الفرنسية هو بيع سبعمائة ألف سيارة من الآن وحتى عام 2010 في الأسواق الجديدة التي يقدر بأنها ستشكل نسبة 80% من النمو الاستهلاكي للسيارات خلال السنوات العشر القادمة.

أحمد كامل: بهذا تنتهي جولتنا الأوروبية لهذا الأسبوع، قبل أن أودعكم أذكركم بأننا نتواصل معكم عبر عنوانا الإلكتروني Europe@aljazeera.net أو عبر رقم الفاكس المبين على الشاشة، نلتقي الاثنين المقبل.