مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

رؤوف دنكطاش: رئيس القبارصة الأتراك
ستيبان مسيتش: رئيس كرواتيا
فرانسيسكو لاينت: نائب ممثل الحكومة المركزية
فرانسيسكو غارسيا: رئيس نقابة الفلاحين
لمياء صفي الدين: مصممة رقص
وآخرون

تاريخ الحلقة:

22/12/2003

- عقود إعمار العراق مقابل ديونه
- شيراك مع منع الحجاب في المدارس

- انتخابات غير حاسمة في شمال قبرص

- علاقات كرواتيا بالبوسنة

- اعتداءات على المهاجرين في إسبانيا

- شح المياه في جنوب أوروبا

- أمسية باريسية من أجل فلسطين

أحمد كامل: أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (من أوروبا).

في هذه الحلقة:

أميركا تشهر سلاح عقود إعادة إعمار العراق بمواجهة سلاح الديون الأوروبية.

فرنسا رئيساً وشعباً تؤيِّد منع ارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس والإدارات.

انتخابات غير حاسمة في شمال قبرص قبل خمسة أشهر من انضمام جنوبها إلى الاتحاد الأوروبي.

علاقات كرواتيا مع البوسنة مد وجزر، رغم أن الطموحات واحدة.

المهاجرون غير الشرعيين في إسبانيا ضحايا الشرطة والعنصريين وأرباب العمل.

مناطق في جنوب أوروبا تعاني شحَّاً في المياه إلى درجة الجفاف.

أمسية باريسية للتضامن مع فلسطين بالكلمة والأغنية واللحن.

عقود إعمار العراق مقابل ديونه

تهديدات واشنطن للدول التي عارضت الحرب على العراق بحرمانها من عقود إعادة إعماره آتت أُكُلها.

برلين وباريس قررت أنها سوف تخفِّف بعضاً من ديون العراق.

تقرير: بداية جيدة للعلاقات بين ضفتي الأطلسي، هكذا وصفت واشنطن جولة المبعوث الرئاسي الأميركي (جيمس بيكر) في عدد من الدول الأوروبية، الجولة التي كانت تهدف إلى تخفيف الديون العراقية نجحت في مسعاها من المنظور الأميركي، إذ أعلنت الدول التي تزعمت معسكر السلام، وهي فرنسا وألمانيا وروسيا عن استعدادها لخفض ديون العراق، ودعت إلى العمل بروح التعاون ليتمكن نادي باريس من التوصُّل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن، ولكن هذه الدول أحجمت عن ذكر مبلغ محدَّد، بل وشددت على شرط ضروري لأية إعادة لجدولة ديون العراق وهو تسليم السلطة للعراقيين، فبرلين وباريس وموسكو مستعدة للقيام بدور أساسي في عملية إعادة إعمار عراق مستقر وديمقراطي، وهو ما لم يتردد وزير الخارجية الفرنسي (دومينيك دوفيلبان) في التأكيد عليه أمام أعضاء مجلس الحكم العراقي الذين اجتمع بهم في باريس لبحث مستقبل العراق ومسألة الديون.

القرار الفرنسي الألماني الروسي بتخفيف عبء الديون العراقية يشكِّل حلقة من سلسلة من الإجراءات التي تسعى إلى تجاوز الخلافات الأطلسية، ولكن ليس على حساب أوروبا، إذ يأتي كرد ذكي على إعلان واشنطن عن حرمان الدول التي لم تشارك في مجهود الحرب على العراق من عقود إعادة الإعمار، الرد يعني عملياً أن خفض الديون العراقية -والولايات المتحدة في أمس الحاجة إلى ذلك، لإنجاح مشروعها الاحتلالي- رهيناً بفتح سوق العقود أمام الجميع بدون استثناء.

شيراك مع منع الحجاب في المدارس

أحمد كامل: بعد جدل ساخن لا سابق له في تاريخ فرنسا، حسم الرئيس الفرنسي مسألة وضع الرموز الدينية في المدارس والمؤسسات العامة، وخاصة مسألة الحجاب الإسلامي، تقرير عياش دراجي من باريس.

تقرير/عياش دراجي: وضع الرئيس الفرنسي (جاك شيراك) حداً للجدل الذي احتدم منذ أشهر حول الحجاب الإسلامي بخطاب كان حاسماً في منع الحجاب داخل المدارس العمومية مع بداية الدخول المدرسي المقبل عقب مصادقة البرلمان على قانون بهذا الشأن.

وقد خلص شيراك إلى رأيه الذي يمهِّد الطريق لقانون صريح بعد استشارة شخصيات سياسية وفكرية مختلفة، وخصوصاً بعد النظر في تقرير لجنة (ستازي) التي شكَّلها الرئيس الفرنسي شخصياً للنظر في وضع العلمانية وسبل تعزيزها.

خطاب شيراك أمعن في الحديث عن قيم ومبادئ العلمانية وانفتاحها على كل الأديان بما فيها الإسلام، وأكَّد على أن العلمانية تبقى المبدأ الأول لدستور الجمهورية.

مسؤولو الجالية الإسلامية واليهودية رغم معارضتهما لقانون جديد يمنع الحجاب والقلنسوة اليهودية في المدارس، فقد أعربا عن ارتياحهما لخطاب شيراك كونه يعرِّج عن المعاناة التي تتعرض لها الجاليات في اندماجها، لاسيَّما وأن شيراك شدَّد أيضاً على محاربة العنصرية ومحاربة النزعة المناهضة للسامية، ورغم تخوُّف المناهضين لقانون منع الحجاب في المدارس، فإن المسؤولين الفرنسيين يؤكدون على أن العلمانية تحفظ للأديان مكانتها، ولا مجال للتخوُّف والقلق.

انتخابات غير حاسمة في شمال قبرص

أحمد كامل: انتخابات القطاع الشمالي لجزيرة قبرص لم تكن حاسمة ولم تُوضِّح مستقبل الجزيرة المقسَّمة، الحسم بات بيد أنقرة، تقرير يوسف الشريف من شمال قبرص.

تقرير/يوسف الشريف: أبلت أحزاب المعارضة في قبرص الشمالية التركية بلاءً حسناً، وهزمت أحزاب الائتلاف الحاكم الذي يدعم الرئيس (رؤوف دنكطاش)، وذلك في الانتخابات البرلمانية التي تحوَّلت لاستفتاء شعبي حول مسوَّدة الحل الأممي الذي قدمه سكرتير عام الأمم المتحدة (كوفي عنان) لتوحيد الجزيرة، والذي تدعمه المعارضة وترفضه الحكومة والرئيس دنكطاش.

المعارضة لعبت على وتر الحلم الأوروبي، فهذه الانتخابات هي الأخيرة التي تُجرى في الجزيرة قبل انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي، ولكون العالم لا يعترف بجمهورية القبارصة الأتراك، فإن القسم اليوناني من الجزيرة هو الذي يمثلها دولياً، وهو الذي سينضم إلى الاتحاد الأوروبي دون الشمال التركي الذي انفصل عنها عام 74، ولذلك فإن المعارضة ترى بأن قبول الحل الأممي بأسرع وقت ممكن هو الطريق الوحيد لتوحيد الجزيرة ولحاق القبارصة الأتراك بجيرانهم القبارصة اليونانيين بقطار الاتحاد الأوروبي.

أما الحكومة اليمينية فإنها ترى أن الحل الأممي الذي قدمه كوفي عنان يتجاهل الحقوق التي حصل القبارصة الأتراك عليها عام 60 عند قيام الجمهورية، وأهمها المساواة السياسية مع القبارصة اليونانيين، بالإضافة إلى أنها ستفتح المجال لمشاكل عدة ستبدأ مع عودة الاختلاط بين الطرفين والنزاع حول الممتلكات والأراضي، بالإضافة إلى عدم وثوق الحكومة ودنكطاش بالاتحاد الأوروبي ووعوده.

رؤوف دنكطاش (رئيس القبارصة الأتراك): دستور عام 60 يقر بأنه لا يحق لقبرص الحصول على عضوية أي مجموعة دولية لا تشارك فيها تركيا واليونان معاً، لكن الاتحاد الأوروبي لا يحترم ذلك ويضغط علينا لضم قبرص دون تركيا، فكيف لنا أن نثق في هذا الاتحاد الذي يدعم المخططات اليونانية التي تعتبر قبرص جزيرة يونانية، ونحن أقلية فيها.

يوسف الشريف: محمد علي طلعت (زعيم المعارضة) الذي فاز في الانتخابات يستعد الآن لتولي منصب رئيس الوزراء، وإن كان فوزه لم يكن كافياً لإقصاء دنكطاش من منصب المفاوض إلا أنه يعمل الآن على إيجاد صيغة تفاوضية جديدة.

محمد علي طلعت (زعيم تركيا الجمهوري): قد لا تكون لدينا الأغلبية العددية في البرلمان لإقصاء دنكطاش، لكن يمكننا أن نشاركه في المفاوضات، دنكطاش لا يريد حل المسألة القبرصية حتى يبقى رئيساً لدولة لا يعترف بها أحد، أما نحن فنريد حل المسألة والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت.

يوسف الشريف: نواب ومراقبون عن الاتحاد الأوروبي ممن حضروا الانتخابات اعتبروا فوز المعارضة المؤيد للحل الأممي ولو بفارق بسيط دليلاً على أن غالبية القبارصة الأتراك على العكس من دنكطاش يؤيدون الحل الأممي، ولا يريدون تضييع فرصة دخول الاتحاد الأوروبي بعد خمسة أشهر، إلا أن النواب الأوروبيين رفضوا قبول التُّهم التي وُجهِّت إليهم حول أن دعمهم المطلق للمعارضة جاء بنتيجة عكسية بعد أن استخدمت الحكومة ذلك للقول بأن المعارضة تبيع القضية مقابل أموال الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن القبارصة الأتراك قالوا كلمتهم فإن المهم هو أن تقول أنقرة كلمتها أيضاً بهذا الخصوص، والأغلب أن فوز المعارضة سيفتح الطريق أمام أنقرة لدعمها، خصوصاً وأن حكومة العدالة والتنمية التركية، تعلم بأن حل المسألة القبرصية، هو الشرط الأهم لدخولها هي مستقبلاً هذا النادي الأوروبي.

علاقات كرواتيا بالبوسنة

أحمد كامل: فرقتهما حرب مجنونة، ثم جمعهما طموح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. سمير حسن يستعرض العلاقات بين كرواتيا والبوسنة.

تقرير/سمير حسن: اتسمت العلاقات البوسنية الكرواتية على مدى عشر سنوات بالعداء المتبادل، بسبب أطماع الرئيس الكرواتي الراحل (فرايموت توجمان) في تقسيم البوسنة مناصفة مع صربيا، ومنذ وصول الرئيس (ستيبان مسيتش) إلى سدة الرئاسة في كرواتيا، وتأسيس مجلس التعاون بين البلدين، والعلاقات بين زغرب وسراييفو تتجه نحو الأفضل بين الجارتين الصغيرتين

ستيبان مسيتش (رئيس كرواتيا): جميع السياسات التي سعت إلى تقسيم البوسنة، لم يعُد لها وجود لا في البوسنة، ولا في غيرها، وأن البوسنة ودول المنطقة يجب أن يتوجهوا نحو النموذج الأوروبي.

سمير حسن: وقد اتفق مجلس التعاون بين البلدين مؤَّخراً على إلغاء تأشيرة الدخول، والسفر ببطاقة الهوية لمواطني البلدين، اعتباراً من يناير القادم، والتوقيع على اتفاق للتعاون من أجل الالتحاق بعضوية الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التعاون من أجل تجارة خارجية مشتركة.

دراجن تشوفيتش (عضو مجلس الرئاسة البوسني عن الكروات): نحن راضون جداً عما توصلنا إليه، وأعتقد أن هذا نموذج نأمل أن تعمل الحكومة الجديدة في كرواتيا على بناء مستقبل أفضل بين البوسنة والهرسك وكرواتيا.

سمير حسن: ومع ذلك فإن هناك شبهات تهدد متانة العلاقات الكرواتية البوسنية، مثل إقامة تمثال للرئيس الراحل (توجمان) في المدن ذات الأغلبية الكرواتية في البوسنة، وهو ما رفضه الرئيس (مسيتش) بشدة، لكنه لم يعلِّق على دخول غواصة حربية كرواتية إلى المياه الإقليمية البوسنية.

ستيبان مسيتش: لا أستطيع أن أعلِّق على ذلك، ولكن يجب أن يُعاقب المخطئ بمفرده، وأن تساعدنا في ذلك محكمة جرائم الحرب، لأننا إذا حدَّدنا المسؤولين عن الخطأ، سينتهي الحقد بيننا، وسيتوقف الاتهام المتبادل.

سمير حسن: ويمثِّل كروات البوسنة 17% من السكان، ويتمتعون وفق اتفاق (دايتون) للسلام، بنفس صلاحيات وحقوق المسلمين، الذين يشكِّلون 48%، إلا أن الكروات يشتكون دائماً من هضم حقوقهم في البوسنة، وهو ما يلقى آذاناً صاغية لدى الاتحاد الديمقراطي الكرواتي، حزب الرئيس الراحل توجمان، والذي حقق نجاحاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية الطارئة، أهَّله مؤَّخراً لتشكيل حكومة جديدة برئاسته، ومن هنا فإن المرحلة القادمة ستكون اختباراً حقيقياً لنوايا زغرب تجاه البوسنة، في ظل اعتدال الرئيس مسيتش، وتشدُّد الحكومة الجديدة بزعامة اليمين، وقبل ذلك كله رفض الاتحاد الأوروبي للأطماع السابقة.

أحمد كامل: المزيد من الأخبار الأوروبية تأتيكم في شريط الأحداث، تابعوا معنا.

* هل تسقط التهم الموجهة إلى الزميل تيسير علوني؟ هذا ما يرجِّحه قانونيون إسبانيون، يرون بأن الأسس القانونية، التي استند إليها القاضي الإسباني (بالتزار جارسون) لاعتقال علوني، وتقديمه للمحاكمة ضعيفة، ونفس المصادر القضائية صرَّحت بأن الأدلة استخدمت بشكل متعسِّف، لإثبات التهم الموجَّهة إلى علوني.

* رئيس الحكومة الإسبانية (خوسيه ماريا أثنار) متهم بعزل إسبانيا بعد معارضته الشديدة لمسوَّدة الدستور الأوروبي، والتي أدت إلى فشل قمة بروكسل، التهمة جاءت هذه المرة على لسان أعضاء حزب اليسار الموحَّد الإسباني، الذين نعتوه خلال جلسة برلمانية بحصان طروادة.

* منح البنك الأوروبي للاستثمار قرضاً بقيمة خمسة وأربعين مليون يورو لتونس، لتوسيع وتحديث شبكة السكك الحديدية، التي تستعملها قاطرات المترو داخل مدينة تونس، ويأتي هذا القرض في إطار تسهيلات أوروبية تُمنح للدول المتوسطية، تهدف إلى تحسين الوضع المعيشي لسكان المدن.

* توصَّلت المفوضية الأوروبية لاتفاق نهائي مع الولايات المتحدة، بشأن تبادل المعلومات الشخصية للمواطنين الراغبين في السفر من إحدى دول الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، وتضم لائحة المعلومات خمسة وثلاثين نقطة تتعلق بهوية المسافر، وبيان الرحلة، والأكل المفضَّل، إضافةً إلى الحالة الصحية.

* وافق البرلمان الأوروبي على مقترح يقضي بتوحيد مبلغ الراتب الذي يُمنح للنواب الأوروبيين، واقتطاعه من موازنة الاتحاد، مع تطبيق قانون الضرائب الأوروبي الخاص بموظفي المؤسسات الأوروبية، ويأتي هذا الإجراء الذي يُنتظر مصادقة المجلس الوزاري عليه قبل دخوله حيِّز التنفيذ، لوضع حدٍّ للتفاوت الكبير بين رواتب البرلمانيين الأوروبيين، خاصة بعد انضمام دول شرق وجنوب أوروبا.

* تبنَّى البرلمان الأوروبي الموازنة الجديدة للاتحاد الأوروبي، التي تصل إلى حوالي مائة مليار يورو، وهو ما يمثِّل أقل من 1% من إجمالي الناتج القومي للاتحاد، وكانت الدول الغنية في الاتحاد الأوروبي، قد دعت في خطاب إلى وضع حد أقصى للموازنة الأوروبية، في محاولة لمعاقبة بولندا وإسبانيا، أكبر المستفيدين منها، ويُذكر أن هذه أول موازنة للاتحاد الأوروبي الموسَّع.

* وافق البرلمان البلغاري على مشروع إنشاء قواعد عسكرية أميركية، وتابعة لحلف شمال الأطلسي فوق الأراضي البلغارية، ويأتي القرار بعد سلسلة من المشاورات بين صوفيا وواشنطن بشأن حسم تفاصيل استضافة قواعد عسكرية يمكن أن تُصبح نقاط انطلاق لعمليات مستقبلية، وتجدر الإشارة إلى أن بلغاريا التي ستنضم إلى الناتو العام المقبل، قد سمحت بعبور الطائرات الأميركية لمجالها الجوي إبَّان الحرب على العراق.

* "حرية الإعلام في العالم العربي والغربي" هو عنوان الندوة التي نظمتها اللجنة العربية لحقوق الإنسان بفرنسا، جزء من النقاش خُصِّص لقضية الزميل تيسير علوني، الذي قُرِأَت كلمته، لأنه مجبر على البقاء في إسبانيا، بموجب قرار قضائي يمنعه من السفر، ما لم تنتهِ إجراءات محاكمته.

[فاصل إعلاني]

اعتداءات على المهاجرين في إسبانيا

أحمد كامل: يتعرض المهاجرون غير الشرعيين في جنوب إسبانيا لظلم أرباب العمل، والاعتداءات العنصرية من بعض المتطرفين، ومع ذلك لا يجرءون على الشكوى إلى الشرطة، لأن إقامتهم غير شرعية، تقرير تيسير علوني من إسبانيا.

تقرير/تيسير علوني: تدهور أوضاع العمال الأجانب في إسبانيا بسبب التشديد المتزايد لقوانين الهجرة، يدفعهم إلى التظاهر بشكل متكرر احتجاجاً على هذه الأوضاع، هذه هي إحدى التظاهرات التي خرجت في محافظة ألميريا، جنوب البلاد في وقت سابق، وحرص منظموها على أن تكون سلمية، المتظاهرون ممن يسمونهم هنا، المهاجرون غير الشرعيين، كانوا يطالبون بإصلاح أوضاعهم القانونية، ولعل كلمة أوراق كانت الوحيدة التي ترددت في هتافاتهم.

عبد القادر شاشا (نقابة عمال المزارع): نعم عبد، يبقى عبد، كيف قادك الإنسان يخليه بلا أوراق، يخدم، ما يتكلمش على الحقوق دياله، ما أعرفش أنا وش من السلطات الإسبانية أو من الشعب.

تيسير علوني: ومع غياب الاستجابة لمطالبهم استمرت هذه التظاهرة يومين كاملين، ووصلت الليل بالنهار، ويبدو أنها سبَّبت إزعاجاً للسكان فطلبوا تدخُّل الشرطة.

قوات الشرطة لاحقت المتظاهرين الهاربين إلى أطراف المدينة ولم توفر أيًّا من وسائل مكافحة الشغب.

ويبدو أن الوسائل التي يوفِّرها النظام الديمقراطي لم تكفِ، ورغم حضور الصحافة وممثلين عن المنظمات الإنسانية إلا أن الشرطة لم تجد حرجاً في اللجوء إلى أساليب تُذكِّر بعهود سياسية سابقة.

مهاجر غير شرعي: هؤلاء البشر مجرد عُمَّال بسطاء، وهذه ليست طريقة لمعاملتهم، إنكم تتعاملون معهم كما لو كنا في عهد (فرانكو) وأنتم في الحقيقة من أتباع فرانكو.

تيسير علوني: الاعتقالات في صفوف من تعتبرهم الشرطة الأكثر شغباً بين المتظاهرين استمرت طيلة تلك الليلة، فيما تباينت تعليقات الإسبان ممن شاركوا في هذه الاحتجاجات أو اكتفوا بمراقبتها.

مواطن إسباني: الذين يأتون من بلادهم بدون أوراق يجب ترحيلهم دون الدخول في تعقيدات، هكذا يجب أن تتعاملوا معهم، وليس بالرأفة، كفانا جمعيات خيرية وقذارات من هذا النوع، الجمعيات (ألميريا) هي عبارة عن قذارة.

مانويل غونثاليث (نقابة عمال المزارع): كانت تظاهرة سلمية وهؤلاء بشر يطالبون بحقوقهم في الحصول على أوراق نظامية وعمل يوفِّر لهم حياة كريمة.

تيسير علوني: النقابات اجتمعت مع ممثلي الحكومة لبحث مطالب المهاجرين والاحتجاج على أسلوب معاملتهم، ولعل رد الفعل كان تكراراً لإجابات سابقة.

فرانسيسكو لاينت (نائب ممثل الحكومة المركزية): مهمة ممثلية الحكومة هي تنفيذ القانون دائماً، فنحن نقوم بدراسة الملفات واحداً واحداً، وتحليل كل حالة على حدة، ومن ثم نتقيد بتطبيق نصوص القانون، لأنه قانون توافق عليه جميع الإسبان عبر ممثليهم في البرلمان.

تيسير علوني: ولعل المأساة تتمثل في أن المهاجرين لا يجرءون في معظم الحالات على تقديم شكاوى رسمية، لأن حضورهم في مراكز الشرطة قد يعرِّضهم للترحيل إلى بلادهم بحجة عدم حصولهم على أوراق الإقامة، لهذا فهم يفضلون العيش في المزارع بعيداً عن الأنظار.

شح المياه في جنوب أوروبا

أحمد كامل: تعاني مناطق في جنوب أوروبا من تراجع مصادر المياه إلى درجة الجفاف، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى تبنِّي مشاريع مواجهة ندرة المياه في هذه المناطق.

تقرير: تقع قرية مورا قرب مدينة مورسيا في الجنوب الإسباني، الذي يعاني كغيره من مناطق حوض المتوسط من نقص كبير في كميات المياه اللازمة للزراعة، وضعٌ دفع بالسلطات المحلية إلى إقامة بنك من نوع خاص، إذ لن يحصل المزارع (أندري) من هذا الشباك الإلكتروني سوى على كمية من المياه.

فرانسيسكو غارسيا (رئيس نقابة الفلاحين): كان الشباب يفرون من مشقة الزراعة، ولم يعد في القرية سوى بعض المسنين، الخيار إذن كان بسيطاً: التحديث أو الموت، فقد تم تحديث نظام الري عبر وضع مجارٍ جديدة للمياه واستعمال طرق عصرية لخفض نسبة الضياع مكَّنت من توفير حوالي 30% من المياه المستعملة مقارنة بالنظام القديم، ومُنح كل مزارع كمية من المياه تتناسب مع مساحة الأراضي التي يمتلكها، ويتكلَّف المزارع وحيداً أو بمساعدة مسؤولين من البنك، في إدارة وبرمجة استعمال كميته من المياه.

أندري بوينديا (مزارع): في الماضي كنت أقضي معظم وقتي في الحقول، ولكن الآن أمتلك فسحة من الوقت أخصِّصها للهوايات والرياضة، خاصة ممارسة كرة القدم.

تقرير: منتجات بجودة عالية وارتفاع كبير في نسبة الإنتاج وعودة الشباب إلى القرية هي حصيلة مشروع نظام الري الجديد الذي شاركت مؤسسات أوروبية في تمويله، مشروع تحوَّل إلى منتوج صالح للتصدير إلى مناطق أوروبية أخرى، شعاره المساهمة في الحفاظ على البيئة والنمو الاقتصادي.

أمسية باريسية من أجل فلسطين

أحمد كامل: أغاني فيروز ومارسيل خليفة، وأشعار محمود درويش، وصوت لمياء صفي الدين، كل ذلك اجتمع في أمسية ثقافية عنوانها: "فلسطين في البال". تقرير يوسف دكَّاش من باريس.

تقرير/يوسف دكاش: "فلسطين في البال" عنوان الأمسية الثقافية التي أحيتها في باريس لمياء صفي الدين، لمياء تتحدث عادة بلغة الرقص التعبيري، وهي لغة يفهمها أي جمهور كما تقول هي، لكنها أضافت إلى وسيلة التعبير هذه لغة أخرى امتزجت بفنها للحديث عن فلسطين، وهي لغة موسيقى مارسيل خليفة وأغنيات فيروز وشعر محمود درويش.

لمياء صفي الدين (مصممة رقص): أنا مصممة رقص عربي معاصر، وحبيت أؤسِّس ها العمل المسرحي الغنائي الراقص حول فلسطين، سميته "فلسطين في البال" الترجمة بالفرنسية (..)، وهدفي إنه أعيِّش الجمهور وأعيش معه، خاصة كل الأغاني اللي هي أثَّرت فيَّ وفينا كلنا بخيالنا العربي، أغاني أساسية مثل أغنية "القدس زهرة المدائن" لفيروز، مثل أغنية مارسيل "وعدنا العاصفة"، واشتغلت حول الشاعر محمود درويش، ومعنا مترجمة كمان لحتى يفهم الجمهور الفرنسي معنى ها.. ها الدفء العاطفي ومرات فيه حزن، عمل دراماتيكي اللي هو نحنا عشناه كشعب عربي مع القضية الفلسطينية.

يوسف دكاش: لمياء صفي الدين اللبنانية الأصل تقيم في باريس منذ عام 1990 حيث تُدرِّس الرقص الشرقي، وشاركت عام 94 في تأسيس جمعية شرق غرب الثقافية التي تروِّج للتبادل والتفاهم الثقافيين بين الشرق والغرب.

أمسية "فلسطين في البال" هي أفضل مثال على هذه الرغبة في تفاهم الحضارات، فقد استمع جمهور فرنسي وعربي إلى شهادات فلسطينيين تحدثوا عن تجربتهم ومعاناتهم، ثم شاهد فيلماً قصيراً لفتحي عبد الرحمن بعنوان "القفص" عن معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال والقمع الإسرائيليين، بعدها تتالت اللوحات الراقصة المنوَّعة للمياء صفي الدين، لوَّنتها ألحان من أغاني فيروز وشعر محمود درويش وموسيقى مارسيل خليفة، أمام جمهور لم تغب فلسطين دقيقة واحدة عن باله.

أحمد كامل: نتواصل معكم عبر عنواننا الإلكتروني:europe@aljazeera.net

أو على رقم الفاكس المبيِّن على الشاشة: 003222308610

انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع، إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.