- أهداف وأبعاد المنتدى الدولي للمرأة والأعمال
- أسباب ودلالات اختيار سوريا لاستضافة المؤتمر

- مدى رغبة الدول المتقدمة في مساعدة الدول النامية
- واقع سيدات الأعمال العرب والتحديات أمامهن
- مشاكل العلاقة بين سيدة الأعمال والرجل

- توصيات مؤتمرات سيدات الأعمال ومدى تنفيذها

- النظرة للشراكة في الأعمال بين أوروبا والعرب





لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، المرأة نصف المجتمع ونصف موارده البشرية من هنا تكمن أهمية دورها في التنمية والنهوض بالاقتصاد ورغم أن المرأة العربية اقتحمت مجالات عدة كانت إلى عهد قريب حِكرا على الرجل لعل من أهمها مجال الإدارة والأعمال إلا أن صعوبات كثيرة لازالت تُعيق عملها وتُقلص من دورها ولعل هذا ما دفع ببعض الهيئات المختصة المحلية منها والدولية إلى بحث سبل تفعيل دور المرأة في الاقتصاد ومساعدتها في تخطي هذه الصعوبات وذلك من خلال عقد مؤتمرات ومنتديات، في هذا السياق انعقد المنتدى الدولي للمرأة والأعمال في دمشق الذي يفتح الباب أمام تساؤلات عديدة، كيف يمكن لمثل هذه المنتديات الرفع من كفاءة سيدات الأعمال العربيات في مجال إدارة المشاريع واستثمار الأموال؟ وإلى أي مدى تساهم الشراكة بين سيدات الأعمال الغربيات والعربيات في تبادل الخبرات والمعرفة؟ وما هي التحديات التي تواجهها المرأة العربية والتي تحول دون تفعيل دورها في بناء الاقتصاد بشكل يتكامل مع دور الرجل؟ وما هي أسباب إبعادها عن مراكز صُنع القرار؟ هذه تساؤلات وغيرها نطرحها في هذه الحلقة الخاصة من دمشق على بعض سيدات الأعمال المشاركات في المنتدى الدولي للمرأة والأعمال وهن الدكتورة هدى جلال يسى رئيسة اتحاد المستثمرات العرب وعضو المنظمة العالمية لصاحبات الأعمال والسيدة ياسمينة أزهري قنصل هولندا الفخري في اللاذقية ورئيسة لجنة سيدات الأعمال والدكتور عائلة الخزرجي النائب الثاني لمجلس سيدات أعمال الإمارات ورئيسة لجنة التعليم لاتحاد المستثمرات العرب، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط وهذه الحلقة أيضا كما نوهنا منذ بدايتها مشاهدينا الكرام تأتيكم من دمشق وبداية ولتسليط الضوء على المنتدى الدولي للمرأة والأعمال أهدافه وأبعاده أعدت لنا الزميلة ليلى موعد من قلب المؤتمر هذا التقرير التالي نتابع معا.

أهداف وأبعاد المنتدى الدولي للمرأة والأعمال

[تقرير مسجل]

ليلى موعد: فاعلية متخمة بحقائب العمل الأنثوي فجرت الكثير من الأسئلة حول إمكانية تحقيق الأهداف التي من أجلها التأم في دمشق المؤتمر الدولي لسيدات الأعمال بحضور لافت لعقيلات عدد من زعماء العالم وأربعمائة سيدة أعمال من نحو أربعين دولة عربية وأجنبية. العنوان الأبرز للمؤتمر تركز على سبل تشجيع النساء على العمل والتجارة الثنائية بين المملكة المتحدة والعالم خاصة الشركات النامية للنساء في الشرق الأوسط والاعتراف بدورهن كشركاء مهمين واستراتيجيين في تطور الاقتصاد.

أسماء الأسد– عقيلة الرئيس السوري: علينا توفير الظروف التي تساعد في جلب الاستثمار وإيجاد فرص طويلة الأمد، ثم إننا في كل بلد متقدما كان أم ناميا بحاجة إلى التغيير نظرا لما لشعوبنا من طاقات ومطامح ولاسيما النساء.

ليلى موعد: المؤتمر ينعقد في ظل تحولات باتت ملموسة على مستوى التشريعات الجديدة لتحسين الاقتصاد السوري وجذب الاستثمار الأجنبي فضلا عن الاستعدادات الجارية لإنجاز اتفاقية الشراكة الأوروبية السورية التي تعثرت خطواتها إذ يُعول السوريون على ربط اقتصادهم مع اقتصاد دولي بمعايير متطورة الأمر الذي يُرجح أن يشكّل مؤتمر سيدات الأعمال نافذة للتفاعل بين هذه الرغبات والأهداف.

نور الهدى الخطيب– سيدة أعمال سورية: سوريا تعيش ضمن ظروف وتحديات كبيرة ويفترض بأن نقول بأن النساء هم نصف المجتمع، فلمواجهة هذه التحديات لمواجهة هذه الظروف العصيبة لابد من تفعيل المرأة بشكل أساسي، طبعا هناك تفعيل حقيقي في المجال السياسي ولابد بأن يتم تفعيله أيضا في المجال الاقتصادي لأنه الحالة الاقتصادية قوة الحالة الاقتصادية تعطي قوة القرار السياسي.

ليلى موعد: المرأة العربية التي سجلت في العقود الأخيرة حضورا ملموسا على المستويات السياسية والاجتماعية تسعى اليوم لاختراق جدار اقتصادي طالما بقي مقتصرا على الرجل الأمر الذي يطرح سؤال جوهريا حول مدى قدرتها على ولوج هذا العالم لتصبح في موقع قيادة اقتصاد أبعد من حدود الأسرة.

سهير الشيخ– عضو في اتحاد المستثمرات العرب: دور المرأة إنها مش بس دور سيدة منزل لا دي سيدة أعمال وتقدر تقوم بتنفيذ مشروعات وإن كانت بتبتدي صغيرة ولكن مع الوقت بتكبر بس (Anyway) بيبقى في إمكانية طبعا لتطور دور المرأة وإثبات وجودها في المجتمع في العصر اللي إحنا فيه.

ليلى موعد: الأرقام المتفائلة بتعاظم مساهمة المرأة العربية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لم تمنع من تفاوت نسب مشاركتها في الاقتصاديات الوطنية، ففي حين تقل هذه المشاركة في الدول ذات الدخل المرتفع كالإمارات العربية المتحدة ترتفع في دول ذات دخل منخفض وهو ما يشير إلى ازدواجية العمل المنزلي والتنموي للمرأة العربية الأمر الذي يُحملها عبئا إضافيا وفي الوقت الذي يظن فيه المرء أن صفة سيدة الأعمال تبقى حكرا على الطبقات الراقية فإن الكثيرات من هؤلاء السيدات بدأن من الصفر ليُحققن نجاحات مبنية على قدراتهن وجهودهن. الآمال التي تُعلق عليها المرأة في عالم المال والأعمال كبيرة فهل ما حققته حتى الآن من إنجازات سيدفع نحو تغيير في التشريعات وخطوات إضافية لتحقيق المساواة مع الرجل في هذا المجال؟ ليلى موعد الجزيرة لبرنامج للنساء فقط، دمشق.

لونه الشبل: إذاً المنتدى الدولي للمرأة والأعمال المنعقد في دمشق والذي يفتح تساؤلات حول المرأة والأعمال الصعوبات والتحديات في هذه الحلقة من للنساء فقط بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، سيدة ياسمينة أبدأ معكِ هذه الحلقة، أول انعقاد للمنتدى.. المنتدى الدولي للمرأة والأعمال خارج لندن منذ ثماني سنوات منذ بداية هذا المنتدى لماذا؟ أو أولا أسألك ما هو هذا المنتدى؟

"
القائمون على المنتدى الدولي للمرأة والأعمال رأوا إن سوريا باتت جاهزة ومنفتحة بدرجة مناسبة لاستقبال هذا المنتدى
"
ياسمينة أزهري
ياسمينة أزهري- رئيسة لجنة سيدات الأعمال في اللاذقية: ما هو هذا المنتدى؟ المنتدى هو تابع لمؤسسة هي (كلمة بلغة أجنبية) أُسست في بريطانيا ومثل ما قلتِ حضرتك كل سنة.. من سنين سنويا يُعقد بنفس التاريخ 21 و22 من الشهر الخامس في لندن، هذا اجتماع سنوي صار لمجموعة من سيدات الأعمال ياللي بيجتمعوا سنويا بيشوفوا وين وصلت مشاريعهن، بيشوفوا وبيتشاركوا بالمعرفة، بيتبادلوا الخبرات بها الاتجاه هذا، هسه المؤتمر تم دعوته من قبل سوريا هن درسوا الموضوع وشافوا إنه سوريا فيها كل المقومات ياللي بتخليها تكون دولة جاهزة ومنفتحة بدرجة مناسبة لأنه تستقبل هالمنتدى هذا.

لونه الشبل: إذاً هو منتدى دولي يُعقد في لندن دائما.

ياسمينة أزهري: نعم سنويا.

لونه الشبل: وهذا أول مرة يعقد فيها في دمشق بمشاركة دول عربية وغربية؟

ياسمينة أزهري: أول مرة يُعقد خارج بريطانيا حتى، يعني أول مرة يعقد خارج بريطانيا يعني ما عُقد ولا مرة قبل حتى ولا في أي دولة أوروبية أو آسيوية أو إفريقية، هاي أول مرة يُعقد في سوريا تحديدا.

لونه الشبل: طيب دكتورة هدى مثل هذا المؤتمر على.. يعني كما تقول الأستاذة ياسمينة هو مهم، إذاً أول مرة يخرج من بريطانيا يدخل العالم العربي وتحديدا في سوريا، مثل هذه المؤتمرات أو تحديدا هذا المؤتمر ما الذي يمكن أن يُضيفه ما أهداف مثل هذا المؤتمر وأنتِ رئيسة لاتحاد المستثمرات العرب؟

"
كان قرار القيادة السورية ذكيا باجتذاب المؤتمر لأنه سيغير الفكر العالمي بشأن سوريا التي تسعي للتنمية
"
هدى جلال يسي
هدى جلال يسى: من وجهة نظري اللي ممكن يضيفه على مستوى الوطن العربي وعلى مستوى سوريا بالذات على مستوى سوريا طبعا ممكن يضيف كثير، أكيد في الظروف الراهنة اللي بتمر بها سوريا من النظرة العالمية ومن الرؤية اللي بتُقال حول سوريا من ظروف سياسية أو اقتصادية، فكان مهم جدا وكان قرار ذكي من القيادة إنكم تجتذبوا مؤتمر زي ده لأن أكيد بيغير الفكر العالمي والرؤية إن سوريا منغلقة لها بعض التوجهات، المؤتمر عقد باللغة الإنجليزية، شارك فيه العديد من الدول الأوروبية فرنسا وإنجلترا وأميركا وآسيا وإفريقيا ده معناها منتهى التفتح، منتهى التعاون ودولة فعلا بتسعى للتنمية وليست بتنتمي لأي اتجاهات.

لونه الشبل: على مستوى العالم العربي؟

هدى جلال يسى- رئيسة اتحاد المستثمرات العرب: على مستوى العالم العربي، أما بالإضافة لأهميتها بقى لنا كسيدات أعمال، أكيد كسيدات أعمال مهم جدا التفاعل والاختلاط ببعض وإن إحنا نعرف كيفية التعاون، ما هي المنتجات المتواجدة، ما هي المواصفات اللي مطلوبة في دولنا، ما هي الفرص الاستثمارية المتاحة، أكيد ده مش ممكن إحنا نعرفه وإحنا قاعدين في بلدنا، الاحتكاك والالتقاء بين سيدات الأعمال أكيد بيغير الرؤية وبيخلق الثقة فيما بيننا فده مهم جدا إن إحنا نثق في بعض ثم نثق في منتجات بعض ونعطي لبعض الفرصة وأكيد ده مش هيتم إلا بمثل لقاء زي اللي تم ده والحقيقة كان لقاء على مستوى ناجح وكان شيء كويس جدا يعني.

أسباب ودلالات اختيار سوريا لاستضافة المؤتمر



لونه الشبل: طيب أعود إليكِ سيدة ياسمينة هناك نقطة الآن أثارتها الدكتورة هدى، أربعين أو حوالي أربعين دولة مشاركة، افتتاح المؤتمر ضم حوالي ألفين من المدعوين، أربعة قارات شاركت في هذا المؤتمر، أول مرة يخرج، كل هذه الأهمية، أكبر اجتماع كما سمي لسيدات أعمال في ملتقى دولي عمليا حتى هذه اللحظة، لماذا دمشق؟ ما الذي قدمته سوريا لتستحق هذه الثقة الدولية؟

ياسمينة أزهري: سوريا هي سوريا بس الوقت اللي انعقد فيها معناته سوريا أثبتت إنه هي دولة منفتحة، دولة حضارية دولة جاهزة لاستقبال مثل هذه المؤتمرات، دولة مانها منغلقة أبدا، دولة لقوا فيها كل مقومات، مثلا يجوا يشوفوا هون مهاراتنا نزيد المهارات، نزيد التشارك إن.. في عندنا مهارات لأنه ممكن نزيدها نطورها، لقوا إنه سوريا مناسبة وعندها كل المقومات ياللي ممكن تتبنى ملتقى بها الحجم وبها الأهمية.

لونه الشبل: يعني هل.. تفضلي دكتورة.

هدى جلال يسى: تبادل الخبرات مهم جدا.

لونه الشبل: ولكن أنا أتحدث عن اختيار سوريا يعني، هل الإصلاحات التي تعلن لسوريا بأنها قد تقوم بها أو بعض الإصلاحات التي قامت بها سواء السياسية أو الاقتصادية هي ربما ما شجع هذه الدول أو على العكس سوريا تحاول أن تظهر لهذه الدول بأنها تقوم ببعض الإصلاحات؟

ياسمينة أزهري: فعلياً في سوريا تتم الكثير من الإصلاحات والإصلاحات مانها كثير جديدة، يعني ما هلا لأنه بلش بيجوز الصورة بره انعطت كمان بشكل ما كثير مضبوط، سوريا عندها إصلاحات صار لها عدد من السنين، هلا عم ما ينحكى فيها أكثر وعم ما يتوجه الضوء فيها أكثر، بتعرفي حضرتك سوريا بوابة الشرق وسوريا لها أهمية كثير كبيرة وهايدا اللي أثبته قيام هالمؤتمر هون، فممكن كمان يكون إنه وجود الإصلاحات بدنا نحكي على الناحية الاقتصادية دائما وهذا بيثبت إنه أد إيه سوريا هلا عندها مناخ استثماري كثير مهم، إن كان في الناحية السياحية في أي مجال اقتصادي ثاني، الانفتاح والمناخ الاستثماري أديش مهم وأديش جاهز صار لهيك استثمارات دولية.

لونه الشبل: طب، فتحنا موضوع الإصلاح السياسي أتوجه إليكِ مباشرة على ذكر الإصلاح السياسي الآن، الآن هناك ضغوطات دولية تُمارَس على كثير من الدول العربية إن لم يكن جميع الدول العربية اللهم النذر اليسير منها تمارس على هذه الدول لتقوم بإصلاحات سياسية وبالتالي إصلاحات اقتصادي والعكس بالعكس، أنتم كسيدات أعمال هل ستستغلون إذا صح هذا التعبير هذه الفرصة ودُولكم تقوم بإصلاحات سياسية لانتزاع بعض القوانين، بعض التشريعات، بعض التسهيلات الاقتصادية كسيدات أعمال؟

الدكتورة عائشة الخزرجي– النائب الثاني لمجلس سيدات أعمال الإمارات: أولا إذا سمحتِ لي أعقب شوية على السؤال الأخير..

لونه الشبل: تفضلي.

عائشة الخزرجي: إنها أنا في رأيي إنها سوريا خدمت المؤتمر وقدمت له الخدمة وليس المؤتمر قدم لسوريا.

لونه الشبل: لماذا؟

عائشة الخزرجي: لأن وجود المؤتمر في سوريا أولا طبعا هناك في أكيد في أرضية قوية اللي هي ساهمت أو ساعدت على أن يُعقد هذا المؤتمر، اثنين وجود..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ما هي هذه الأرضية؟

عائشة الخزرجي [متابعةً]: أكيد في تسهيلات، في مقومات اللي سهلت الأمور، أكيد في بعض العقبات ذُللت بحيث إنه يكون هذا المؤتمر يُعقد في سوريا هاي نقطة، النقطة الثانية إنها اللي أعتقده وجود المؤتمر في سوريا قرّب المسافات لبعض الجهات.. لبعض المشاركين بدل من الذهاب إلى بريطانيا وفي بريطانيا تعرفي أنتِ مسافات، المسافة أبعد من المسافة في سوريا فاللي جاي الإيراني والإيرانيين والباكستانيين والهند ودول أفريقيا والدول العربية كل هاي كان قربت المسافات، إحنا لازم نكون واقعيين ننظر بعضنا للنواحي السياسية وللنواحي الاقتصادية، هذا.. وجود المؤتمر في سوريا سهل على بعض سيدات الأعمال الحضور إلى هذا المؤتمر هاي يعني النقطة اللي بأثيرها.

لونه الشبل: طيب على العموم يعني القول بأن سوريا خدمت المؤتمر ربما يعني يراها البعض الآن مبالغة، يعني سوريا دولة مستضيفة، دولة عربية لها طاقات معينة، لها قدرات معينة لا تستطيع أن تتجاوزها، تُمارَس عليها ضغوط الآن معروفة يعني كيف لا أن تضيف للمؤتمر مؤتمر دولي مثل هذا؟

عائشة الخزرجي: لا ما هو المؤتمر يُعقد في دائما في بريطانيا والحضور للمؤتمر العدد قليل، يعني عدد الحضور للمؤتمر في بريطانيا عدد قليل.

لونه الشبل: على أساس المسافة ورفع نسبة المشاركة.

عائشة الخزرجي: إيه نسبة المشاركة زادت، أما في السؤال اللي تفضلتِ به.

لونه الشبل: أنا أتحدث كنت عن الإصلاحات دكتورة عائشة.

"
الدول العربية شهدت منذ العام 1990 تغييرات جذرية من الناحية السياسية والاقتصادية، وصار هناك اهتمام كبير بوضع المرأة
"
عائشة الخزرجي
عائشة الخزرجي: الإصلاحات السياسية طبعا يعني إحنا بنقول من سنة 1990 صارت تغيرات جذرية في الدول العربية إذا إحنا نتكلم عن الدول العربية من الناحية السياسية ومن الناحية الاقتصادية وصار اهتمام كبير بوضع المرأة، بوضع المرأة من الناحية.. إحنا ما أنا.. يعني نكون ضغوط هل هو لصالح المرأة أم إنه لغير صالحها؟ لابد إن يكون هناك لصالح للمرأة ولابد إنه يكون هناك في غير لصالح المرأة.

لونه الشبل: الضغوط التي تُمارَس على الدول فيها شيء لصالح المرأة؟

عائشة الخزرجي: فيها شيء لصالح المرأة وفيها غير صالح للمرأة، يمكن ربما أمركة المرأة ربما يعني في.. لكن إحنا نقول إحنا نستفيد من هذه الإصلاحات وقدر الإمكان نحاول إننا نستفيد منها بالصورة الإيجابية فطبعا الـ..

لونه الشبل [مقاطعةً]: الاستفادة بالصورة الإيجابية سيدة ياسمينة أكثر الدول أن تتعرض للضغط هي سوريا، هل ستستفيدون الآن من هذا الضغط ويعني الإقبال على الإصلاح يعني والقوانين ربما الجديدة التشريعات الجديدة الإصلاح السياسي والاقتصادي، أنتم كسيدات أعمال هل ستمررون بعض المشاريع؟ يعني من يومين في عمّان الملكة الأردنية قالت بأن يعني نحاول تمرير المشاريع والبرلمان الأردني مثلا يُعيقها، الآن أنتم في سوريا وهناك ربما يعني بعض التغييرات هل ستستغلون هذه النقطة كسيدات أعمال؟

ياسمينة أزهري: أنا بدي أقول إليكِ يمكن سوريا أكثر الدول.. أنا في أحكي عن الدول العربية من أكثر الدول العربية تقدما فيما يخص التشريعات اللي بتخص السيدات، بأعرف أنا مقارنة بكثير من الدول العربية، التقاءنا بسيدات الأعمال العرب نحن عندنا تماما نفس الحقوق ونفس الصلاحيات ونفس الواجبات كالرجل، يعني نحن عندنا مساواة تماما، عرفت هلا بالمؤتمر إنه بالكويت عن جديد قالوا إنه أخذوا هلا عن جديد السيدات أخذوا صلاحيات بدخولهم في الحياة السياسية.

لونه الشبل: الحياة السياسية حق الترشح والانتخاب.

ياسمينة أزهري: بدخولهم في الحياة السياسية نحن هذا دائما موجود عندنا، عندنا سيدات بمجلس الشعب، عندنا سيدات وزيرات، عندنا سيدات بكل المحلات وعندنا نفس الحقوق والواجبات..

لونه الشبل: ولكن ألا تصطدم المرأة العربية وتحديدا الآن السورية في هذا المنتدى ضمن كثير من الصعوبات والعوائق التشريعية القانونية إذا صح التعبير؟

ياسمينة أزهري: في كثير..

لونه الشبل: يعني هل الواقع وردي إلى هذه الدرجة؟

ياسمينة أزهري: أنا عم بأحكي عن سوريا تقريبا إيه يعني أنا فيني أحكي على اللي بأحكيه على سوريا إيه، ما فيني أحكي على البلاد العربية، بس بسوريا 80% إيه بيظل في عندنا بعض العوائق مثل كل الدول العربية وهذا شيء طبيعي وفي كثير قوانين هلا تشريعات تغيرت مثل قانون سن الحضانة، هلا عم يدرسوا قانون الجنسية، شوي شوي عم تتغير، يعني كمان ما فينا إنك تغيري قوانين فورا تغيريها بس..

لونه الشبل: ماذا عنكم دكتورة؟

هدى جلال يسى: لا طبعا إحنا لو تكلمنا على مصر هنقول مصر بتحيا عصرها الذهبي، إحنا طبعا أولا تغير قانون الحضانة وتغير قانون الجنسية وقانون الخُلع والمجلس القومي..

لونه الشبل: أنا أتحدث عن الاقتصاد.

هدى جلال يسى: لا هي بتتكلم عن المرأة، لا طبعا المرأة عندنا في مجلس الشعب، المرأة وزيرة، المرأة سفيرة، لا المرأة عندنا في مصر طبعا منذ الزمن القديم يعني جدا وحاليا في الفترة الحالية بالذات بنحيى عصرنا الذهبي يعني ما أقدرش أتكلم.

لونه الشبل: أنا أتحدث عن الضغوط التي تواجهه الدول وتحدثت عن سوريا وتحدثت عن مصر لأن هما ربما الآن في الواجهة السياسية التي تواجه ضغط داخلي للإصلاح وضغط خارجي للإصلاح لذلك أنا أتحدث عن هذه النقطة.

هدى جلال يسى: لا بس إحنا فعلا خدنا خطوات إحنا واخدين خطوات بقى لنا فترة طويلة في الإصلاح ما هياش خطوات جديدة حديثة بالنسبة لنا.

لونه الشبل: طب، سيدة ياسمينة أعود إليك كونك ربما الآن السورية الوحيدة بيننا والتي قد تتحدث عن هذا المنتدى كي أنتهي من هذه النقاط، دعوة سورية لمنتدى غربي ودولي والبعض ترجمها على أنها منتدى عالمي، هل هي دعوة سورية في محاولة لرؤية أو إظهار الصورة السورية للواقع أو للمنظور الغربي الآن الذي تعاني منه ربما سوريا أنا لا أدرى؟ هل هي دعوة للغرب لتصحيح الصورة السورية؟

ياسمينة أزهري: هايدا أنا بأتشكرك لأنك قلتي الكلمة لتصحيح الصورة السورية لأنه يمكن هايدا نحن دائما نشتكي منه الصورة السورية برة غلط ما آخذة المصداقية أو ما عاطيين الصورة الصحيحة عن سوريا، الإعلام الغربي كثير أوقات بيظلم سوريا وإعلامنا ما عم يقدر يمحي أو يصحح الصورة، فبأتصور بانعقاد ها المؤتمر هايدا يعني إذا انتبهتوا كان العالم كله مجتمع في سوريا هاي شغلة كثير مهمة، كل القارات، كان عندنا سيدات من كل الجنسيات، فالعالم كله كان حاضر في سوريا خلال يومين الملتقى..

لونه الشبل: أنا تحدثت عن استخدام الاقتصاد في السياسة والسياسة في الاقتصاد.

هدى جلال يسى: هوده طبيعي.

ياسمينة أزهري: بينعكس ما بعضه وبيمشي مع بعضه بينعكس على بعضه، يعني هلا ممكن إذا صلحنا نحن أعطينا الصورة ما صلحنا هي الصورة مضبوطة بس بره مانها موجهة بالطريقة الصحيحة من إعلام اللي مانه عربي، فأنا برأيي هيك منتدى صلّح كثير أو عطا ما صلح عطا فكرة صحيحة عن سوريا بشكل صحيح.

مدى رغبة الدول المتقدمة في مساعدة الدول النامية



لونه الشبل: نتمنى ذلك على كلا ونتمنى أن تكون الصورة المراد إظهارها ظهرت، على كل دكتورة عائشة المنتدى دعوة للدول المتقدمة ربما لدعم النامية اقتصاديا بشكل أو بآخر شئنا أم أبينا، نسميها شراكة، نسميها تعاون، نسميها تبادل هي دعوة من الدول النامية والفقيرة لتدعمها الدول الغنية، لكن حقيقة هل هناك إرادة سياسية من هذه الدول المتقدمة لتكون ذلك الشريك الكامل الراغب في إتمام هذه المسيرة؟ يعني أنتم الآن مؤتمرات ودولي وتأتي الدول، طب الدول الغربية ستأتي وتساعدكم هل هناك رغبة من هذه الدول؟

عائشة الخزرجي: هو عشان نبتدي أنا أقول يعني إن فيه لابد إنه رغبة لمساعدة الدول النامية لأجل خدمة مصالحها في نقاط معينة، فلابد أن يكون هناك نحن اللي عارفين عشان (كلمة غير مفهومة) لابد إنه يكون من طرف الدول النامية في إدراك، في وعي في للمساعدات هاي (Ok) مساعدات كويسة في خارجها لكن ربما يكون مبثوثة، لكن المفروض الدول النامية تأخذ الإيجابي من هالشيء وتأخذ المساعدات ما ترفض المساعدات.

لونه الشبل: هذا عن الدول النامية أنا أتحدث عن الدول المتقدمة، هل هي راغبة أساسا أن تمضى في مسيرة الإصلاح ومساعدة السيدات..

عائشة الخزرجي: لا لازم لا رغبة أكيد رغبة، لكن الرغبة هاي فيها هدف يعني الرغبة واضحة لكن ما وراء الرغبة، إحنا دائما لازم نفكر في ما وراء الرغبة في هناك في..

لونه الشبل: جميل جدا ما وراء الرغبة، أتوقف عند هذه النقطة وأعود إليك أيضا دكتورة هدى ولكن اسمح لي أن أستمع إلى تعليقك على رغبة الدول المتقدمة في مساعدة الدول النامية بعد فاصل قصير، مشاهدينا الكرام يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء من دمشق إلى الدوحة.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط من دمشق والتي اخترنا أن يكون موضوعها المرأة العربية في عالم المال والأعمال التحديات والمواجهات والصعوبات التي قد تعترض مسيرتها، دكتورة هدى كان لديكِ تعليق قبل موجز الأنباء.

هدى جلال يسى: طبعا الدول المتقدمة مهتمة جدا بنا مهتمة جدا بالمساعدة والتعاون..

لونه الشبل: لماذا لسواد عيوننا؟

هدى جلال يسى: وده شيء طبيعي، لا لأنها تعي إن إحنا سوق استهلاكي كبير، إحنا عاداتنا الاستهلاكية تختلف كثير جدا عن عادات الدول الأوروبية وبالإضافة إن إحنا حجمنا كبير.

لونه الشبل: وبالتالي تأتي لتُنمِّينا اقتصاديا كي نتحول إلى سوق مصدّر بدل أن يكون سوق استهلاكي؟

"
الدول الأوروبية مهتمة بمساعدة الدول العربية لأن الأخيرة تعتبر سوقا استهلاكيا كبيرا
"
يسي
هدى جلال يسى: لا معلش هي بتنمينا اقتصاديا، بتنمينا اقتصاديا إذا كانت هتمدنا بالمعدات والماكينات فهي بتعمل ترويج لمصانعها المنتجة، للتكنولوجيا الأساسية مش للمواد الاستهلاكية والمواد الكمالية لو راجعتِ على برامج البرامج الداعمة أكيد هيكون في إجابة واضحة جدا لهذا السؤال.

ياسمينة أزهري: أنا عندي مداخلة إذا بتسمحي لي.

لونه الشبل: تفضلي.

ياسمينة أزهري: بدي أقول لك من الحديث أنا بدي أخذ الملتقى أو الـ (Forum) اللي صار عندنا من غير وجهة نظر، هو صار ما شان دول جاية تساعد دول هو فعليا مشاركة، تشارُك، تبادل، تبادل مهارات، تبادل خبرات، تشارك فيما بيننا، يعني هون ما فيه دولة عم تعطي لدولة عم نحكي نحن على تشارك وبعدين جمعنا سيدات من الشرق ومن الغرب صار فيما بيناتنا بعيدا عن السياسة صار فيه حالات.. صار فيه حالات صداقة ومودة وبيطلع عندنا بعدين هون تطلع النتيجة الاقتصادية، بس بعيدا عن السياسة نحن اجتمعنا وما حدا حكى بالسياسة وما كان عندنا أي شعور ما حدا جاي بضغط سياسي..

لونه الشبل: هل تُفصل السياسة عن الاقتصاد والاقتصاد يقال الاقتصاد عصب السياسة؟

ياسمينة أزهري: مضبوط بس نحنا بهالملتقى لأنه ملتقى سيدات أعمال دولي فما كثير كانت السياسة داخلة أو شاعرين فيها.

لونه الشبل: طيب دكتورة هدى رغم هذه الآمال، يعني الدول الغربية نعم تريد أن تساعدنا ونعم تريد أن تنهض بنا..

هدى جلال يسى: أنا رأيي كان يعني برضه بيتفق مع رأي ياسمينة إن أنا بتكلم بشكل عام عن مساعدات دول الأوروبية..

لونه الشبل: الأوروبية والغربية.

هدى جلال يسى: لكن مش في الملتقى ده أنا عايزة أقول لك تجمع سيدات الأعمال ده شيء هام جدا وكان ناجح.

واقع سيدات الأعمال العرب والتحديات أمامهن



لونه الشبل: طيب لنخرج من قضية هذا المنتدى هذه الآمال آمال عريضة جدا وآمال يعني تريد لها المرأة أن تتحقق قطعا على كل.. ولكن قبل هذه الآمال وبالبداية يعني ألف باء التعامل مع أي نقطة وأنا أتوجه إليكِ كونك رئيسة اتحاد المستثمرات العرب، في هذه الحلقة واجهتنا صعوبة كبيرة قد تستغربيها بشُح المعلومات، ليس هناك معلومات لا عن عادات السيدات ولا عن مستوى استثمارهم ولا عن الدخل الذي قد يساهمون بإدخاله إلى الدول سواء دولهم أو الشراكة العربية، ليس هناك أي شيء، على الأقل أنتِ الآن أمامنا رئيسة اتحاد المستثمرات العرب قبل أن نبدأ بالمشاركة والآمال العريضة ليس هناك معلومات، طب زودوا الإعلام على الأقل بالمعلومات أين سيدات الأعمال؟

هدى جلال يسى: أظن المعلومات دي بترجع لهيئات وليست لسيدات الأعمال..

لونه الشبل: ألا تساهمون بها أنتم كسيدات أعمال؟

هدى جلال يسى: بنساهم لكن..

لونه الشبل: ألا تقومون بأفعال تريدون أن تظهر للناس وتعرفها العامة؟ ما الدخل الذي مثلا تدخله سيدات أعمال مصرية إلى مصر؟

هدى جلال يسى: أكيد دي أسئلة لا تُوجه لسيدة أعمال لكن الأسئلة دي توجه..

لونه الشبل: توجه لرئيسة اتحاد المستثمرات العرب.

هدى جلال يسى: أكيد ممكن إنها تُوجه لكن المفروض أن دي بيانات إحصائية والبيانات الإحصائية تُلجأ ليها تُسأل فيها الحكومات وليس الاتحادات، دي بيانات إحصائية وبعدين البيانات الإحصائية بتكون ليها في بعض الدول أكيد بتكون ليها في بعض المجالات بعض من السرية وبعض الإحصاءات بتعلن بس دي بيتهيأ لي بتُسأل عليها الدول وليس.. أو مجتمع الأعمال..

ياسمينة أزهري: غرف التجارة والصناعة مثلا.

هدى جلال يسى: أو غرف التجارة والصناعة، لكن مجال الأعمال أكيد بيكون بيُسأل على الأعمال هل المؤتمرات مثلا بنتهي بتوصيات توضع في الأدراج؟ هل بتفعل أنا معكِ دي أسئلة..

لونه الشبل: سنتحدث طبعا على هذا الموضوع مطولا ولكن نبقى الآن في..

عائشة الخزرجي: إذا سمحتي لي.

لونه الشبل: تفضلي دكتور عائشة.

عائشة الخزرجي: بالنسبة للإحصاءات اللي تفضلتِ بهن.. بطلبها إحنا نكون واقعيين، سيدات الأعمال وتنظيم عملهم ما ظهر إلا من سنتين، يعني إحنا على سبيل المثال في دولة الإمارات سنة..

لونه الشبل: هذا الكلام في العالم العربي أم في دولة الإمارات؟

عائشة الخزرجي: إحنا نتكلم في دولة الإمارات يعني بالنسبة لـ.. وأكيد في الدول العربية الثانية أكيد من قريب..

لونه الشبل: حديث العهد.

عائشة الخزرجي: يعني ما ذاك البعد الزمني أو العمر الزمني بحيث إن ممكن تتوفر هذه الإحصاءات، ربما عقب سنتين، ربما تكون كل الإحصاءات كلها..

لونه الشبل: وربما هي هذه المشكلة العربية المزمنة لا هناك من إحصاءات بأي شيء ولا بعد خمسين سنة على كل..

عائشة الخزرجي: أنا معكِ..

لونه الشبل: تحدي آخر قد يواجه المرأة العربية عندما تريد أن تصبح سيدة أعمال أو حتى سيدة الأعمال هي القروض، ما تعليقك؟

عائشة الخزرجي: نعم؟

لونه الشبل: القروض.

عائشة الخزرجي: فروض؟

لونه الشبل: القروض؟

عائشة الخزرجي: القروض أيوه (Sorry) القروض طبعا المرأة عموما تواجه مشكلة أو معوقات دائما تكون أمامها وبشكل عام وسيدة الأعمال إذا كان في مجال عملها دائما الرجل أسهل في التعامل.. البنوك تتعامل معه بسهولة.

لونه الشبل: لماذا؟

عائشة الخزرجي: ربما أولا أنا أعتقد هذا إرث تقليد، تقاليد يعني..

لونه الشبل: يعني أنتي سيدة أعمال هل تشعرين بذلك؟ تشعرين أن البنوك تقدم تسهيلات للرجال لأكثر مما تقدمه للمرأة؟

عائشة الخزرجي: أنا ما أقدر أتكلم عليّ أنا شخصيا.

لونه الشبل: بشكل عام.

عائشة الخزرجي: بشكل عام الأكثر الثقة بالرجل عن المرأة.

لونه الشبل: لماذا برأيكم؟

عائشة الخزرجي: ربما يكون فيه لأن الرجل أحيانا يكون عنده البنك يطلب رهن أمامه.. مقابل هذا القرض ربما سيدة الأعمال أو المرأة عموما ربما يكون قدامها عندها هذا الرهن عشان مقابل هذا القرض، ربما.. لكن إحنا عندنا في الإمارات في تسهيلات يعني بشكل عام يعني.

لونه الشبل: هل هناك أسباب أخرى برأيكم؟

"
مشكلة المرأة التي دخلت حديثا مجال الأعمال ليست في البنوك، وإنما في الرهبة وفي ثقافة ومعرفة التعامل مع البنوك
"
يسيّ
هدى جلال يسى: أنا لي تعقيب، أنا بأعتقد إن المشكلة في المرأة مش في البنك، المشكلة المعرفية، مشكلة ثقافة التعامل مع البنوك، مشكلة الرهبة بتاعة المرأة اللي دَخله حديثا عصر التعامل في مجال الأعمال، فما عندهاش الثقافة دي، ما عندهاش المعرفة وده دور بيرجع على المجتمع المدني وعلى جمعيات سيدات الأعمال وعلى لجان سيدات الأعمال المفروض برضه إن أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إن إحنا نوجههم، مش هنتكلم عن سيدات الأعمال الكبار لأن أكيد إحنا يعني الكبار عارفين.

لونه الشبل: صحيح نحن نتحدث عمن تريد يعني تستثمر على الأقل؟

هدى جلال يسى: تريد المستثمرة الصغيرة، سيدة الأعمال المبتدئة اللي بتعمل في مجال رقم أعمال معين محتاجة قرض ما عندهاش الثقافة وما عندهاش الجرأة.

لونه الشبل: هل هذا ينسحب أيضا هذه الثقافة على عدم معرفتها حتى بالقوانين والتشريعات التي قد تحميها أيضا؟

هدى جلال يسى: دي حقيقة ما نقدرش ننكرها، المرأة النهاردة كسيدة أعمال ودخولها هذا المجال في بلادنا العربية هي حديثة العهد به، يعني لأن إحنا برضه ما تنسيش بنحيا في مجتمع ذكوري الثقافة، يعني الثقافة الذكورية مسيطرة على مجتمعاتنا العربية، النهاردة بنحاول وبدأنا وأخذنا فرص وعلينا دعم.. مُدعمين..

لونه الشبل: لكن على الرغم من ذلك إحدى المتحدثات قالت بأن يعني عهد سيدات الأعمال هو عهد جديد ولكنه خَطَا خطوات أكبر بكثير من رجال الأعمال في مدة زمنية.

هدى جلال يسى: ده حقيقي.

لونه الشبل: إذاً لماذا نُحمل المرأة بأنها لا تجرؤ على الدخول في مشروع تخاف من..

هدى جلال يسى: إحنا بنتكلم على المشاريع الصغيرة المبتدئة مش بنتكلم على اللي ابتدوا (Already) على مستوى اقتصادي معين.

لونه الشبل: المؤتمرات تضم من ابتدأ ومن يعني له باع طويل؟

هدى جلال يسى: أكيد ما هو عشان كده بنعمل هذه المؤتمرات عشان نوعيها بتعرف إزاي تختلط بالاحتكاك تبادل الخبرات.

لونه الشبل: طبعا سأسألك في نهاية هذه الحلقة إن كنتم حقيقة وعيتم أحدا.

هدى جلال يسى: أنا هأرد عليكِ.

ياسمينة أزهري: أنا عندي تعليق إذا بتريدي، أنا هسه كمان عندي غير رؤية أنا بأقول إنه المرأة مثل الرجل إذا بدك تروحي تأخذي قرض من البنك إذا أنتِ من المصرف، إذا أنتِ عندك فكرة جيدة، إذا أنتِ عندك موضوع استثماري جيد فالشروط هي نفس الشروط بدك الحقيقة إن كنتِ ذكر أم أنثى، بعدين هلا في من المؤسسات الغير حكومية ياللي طالعة جديد، مثلا عندنا في سوريا في بداية في مورد، مورد بتكفل مثلا المشاريع الصغيرة والمتوسطة عند هيئة مكافحة البطالة بداية بتعطي قروض كثير صغيرة بس كله هايدا لتشجيع الأعمال الصغيرة، في المصارف كمان هلا الخاصة أي شيء يعني صار فيه أكثر..

لونه الشبل: طيب أكثر الله من مثل هذه الشركات يا سيدتي سنخرج من سوريا ونؤمم دائما حول الدائرة العربية.

ياسمينة أزهري: هي مؤسسات غير حكومية.

"
مجلس سيدات أعمال الإمارات يعمل على توعية سيدة الأعمال في مجال الأسهم ومجال التعامل مع البنوك
"
الخزرجي
عائشة الخزرجي: يعني إذا سمحتي لي شوية تعقيبا على الموضوع يعني إحنا استكمالا للكلام إن إحنا في مجلس سيدات أعمال الإمارات بنقوم بدورات تدريبية لسيدات الأعمال في مجال الأسهم وفي مجال التعامل مع البنوك، نعمل توعية لسيدة الأعمال اللي في هذا المجال.

لونه الشبل: لتقوم بماذا؟ باستثمار؟

عائشة الخزرجي: بالاستثمار هو عامل استثمارات البنوك.

لونه الشبل: طيب لماذا الاستثمارات النسوية هي استثمارات نسوية بمعنى أزياء وتجميل وأدوات صحة؟

عائشة الخزرجي: لا في عندنا شركات مقاولات، في عندنا حتى ممكن أظن واحد عنده محطات فضائية، يعني في سيدات أعمال عندنا في دولة الإمارات أتكلم عن دولة الإمارات داخله في كل المجالات وهذا كان في السبعينات.

لونه الشبل: تأنيث الاستثمار بمعنى يعني شركات صغيرة ومتوسطة.

ياسمينة أزهري: شركات النقل البحري تملكها سيدات.

عائشة الخزرجي: لا إحنا شركات قابضة وشركات أسهم ويعني سيدات الأعمال يعني كاسحات السوق.

ياسمينة أزهري: دخلوا بكل المجالات.

عائشة الخزرجي: لكن أنا أقول العمر الزمني لها الموضوع مثلا هالفورة، هالفورة اللي صار اهتمام بالمرأة واهتمام بالمرأة سيدة الأعمال بالذات يعني.

لونه الشبل: سيدة ياسمينة اعذري صراحتي يعني،

ياسمينة أزهري: تفضلي.

لونه الشبل: عادة أو النظرة العامة لسيدة الأعمال هي امرأة إما ابنة مليونير أو ابنة مسؤول وبالتالي يعني ضاق بها الوقت وملت فبالتالي أخذت أموال أبوها سواء المليونير أو المسؤول وتحولت إلى سيدة أعمال يا إرثا يا سلطة؟

ياسمينة أزهري: اسمحي لي أقول لكي معلوماتك قديمة يعني هايدا كثير معلوماتك قديمة وأنا بأعتذر كمان.

لونه الشبل: طيب صلحي لي.

ياسمينة أزهري: هلا هايدا كان الحال يمكن من قبل وأنا بكل الأحوال لو كان هايدا الوضع من زمان فأنا ماني ضده، ممكن يكون مليونير عنده ست صبيان وبنت وهي البنت ياللي نجحت بإدارة أموال أبوها والست شباب فشلوا، فكثير مليح إنه عنده بنت طلعت أجدع من الشباب الستة وقدرت تدير أموال أبوها وتحافظ عليها وتزيدها حتى..

لونه الشبل: هاي ندرة.

ياسمينة أزهري: لا مانها ندرة.

لونه الشبل: ندرة وقلة قليلة.

ياسمينة أزهري: هذه قدرة وليست ندرة.

لونه الشبل: ندرة قليلة جدا هذا الكلام لا ينطبق على الجميع.

ياسمينة أزهري: لا في كثير سيدات.

هدى جلال يسى: أنا نفسي يكون كلامك صح على فكرة..

لونه الشبل: طيب صلحي لي كلامي تفضلي.

ياسمينة أزهري: في كثير سيدات عفوا بس اسمحوا لي أكفي، هلا بعد بترجع تريدي تطلعي من هون عندك أفكار تطرحيها على العالم على سوريا أنا بيشرفني هذا الحكي لأنه هلا صار في كل هالمؤسسات الغير حكومية ياللي هي موجودة لتساعد المرأة، صار في كثير سيدات بلشوا أعمالهن الخاصة من لا شيء من الصفر بها القروض الصغيرة بلشوا يأخذوا قروض وبلشوا شغلهن الخاص، فهاي ما عادة الحالة وكثير مليح إنه هلا صار في مؤسسات، لجان سيدات أعمال، اتحادات سيدات أعمال عرب، مستثمرات عرب كلهم بيساعدوا السيدات على البدء بمشاريعهم الخاص، فهاي شغلة كثير كويسة ما كانت موجودة قبل فإن كانت الحالة تصح من قبل هاي ياللي حكينا عليها الندرة والقدرة هلا ما عادت هاي الحالة لأنه هلا صار في عندها لجان وجهات أخرى تلجأ إليها السيدة عشان تبلش عملها الخاص وصارت فعلا كثيرة مو بس بسوريا بكل العالم العربي.

لونه الشبل: فقط لأفسح المجال للدكتورة لتصحح لي معلوماتي.

هدى جلال يسى: بأقول لكِ يا ريت تكون دي الصورة عن سيدة الأعمال، أكيد حضرتك أنتِ الصورة اللي عندك بعيدة جدا.

لونه الشبل: مش عندي عند.. أنا أنقل هنا وجهة نظر الشوارع، أنقل وجهة نظر مَن هو يعني سيدات أعمال عاملين مؤتمر ياللي بنت فلان وياللي بنت المليونير فلان هذا رأي الشارع.

هدى جلال يسى: ياريت يكون ده رأي الشارع.

لونه الشبل: ده رأي الشارع أنا دوري أن أنقل لكي رأي الشارع.

هدى جلال يسى: مع الأسف إحنا الرأي بيكون أوحش من كده.

لونه الشبل: إذا كان رأي الشارع غير صحيح صلحيه.

هدى جلال يسى: لا طبعا هو غير صحيح، لكن أنا عايزة أقول إنه الرؤية العامة مع الأسف أوحش كمان من كده.

لونه الشبل: آه الحمد لله.

"
تُظهر بعض الأفلام والمسلسلات بصورة سلبية وغير واقعية سيدة الأعمال على أنها رئيسة عصابة أو منحلة أخلاقيا أو تلجأ لأساليب غير شرعية للوصول إلى أهدافها
"
يسي
هدى جلال يسى: يعني ياريت.. أنا هأقول لكِ وإحنا بنعاني من ده كسيدات أعمال وده بسبب الإعلام وده دوركم ومسؤوليتكم، النهاردة في الإعلام بتطلع تمثيليات وأفلام وحكاوي كثيرة جدا الحقيقة بتكون مؤثرة بالسلب وغير واقعية، بتكون شيء ولا الخيال يعني بيطلعوا سيدة الأعمال يا إما رئيسة عصابة، يا إما منحلة أخلاقيا، يا إما بتلجأ لأساليب غير شرعية للوصول للأهداف وده بيُدمر في الشباب اللي طالع وفي فكرهم إنهم يفكروا زي بلغتكم بتقولوا يبلشو مشروع أو ابدؤوا في أي حاجة أو يرتبطوا للشباب برضه لما ييجي يفكر في الارتباط في الزواج يفكر في الزواج من صاحبة مشروع صغير من كُثر ما بيشوفوا على الفضائيات أشياء فعلا لا تنتمي للحقيقة، سيدة الأعمال..

لونه الشبل [مقاطعةً]: هل هذا لكلام راجع للتقليل من دور المرأة للنظرة إذا صح التعبير دونية للمرأة بأنها حتى وإن كانت سيدة أعمال فهي إما منحلة أخلاقيا أو.. أو؟

هدى جلال يسى [متابعةً]: لا هو مش كده عشان يعملوا دراما كمنظور تجاري، كاستخدام المرأة.. يعني المرأة سيدة الأعمال عشان في الأخر يطلع فيلم (Attractive) الناس كلها تروح تتفرج عليه وتبقى مبسوطة به وفي الآخر يسيؤوا للمجتمع وللشباب والفنون.

عائشة الخزرجي [مقاطعةً]: لا هي الفكرة..

هدى جلال يسى [متابعةً]: لا إحنا عايزين نقول أخلص بس يا عائشة، عايزة أقول حاجة سيدة الأعمال اللي أنتم بنشوفها في التلفزيون دي مالهاش علاقة بالواقع، فيه سيدات أعمال واقفين في مصانعهم وعلى مكانهم مشاريع صغيرة وبنشوفها بتكبر وبنشوفها بعنينا وبنبقى فرحانين..

لونه الشبل: وهل يتقبل الرجل هذه النقطة بأن تقف على المصنع سواء زوجها أو أبوها أو العامل عندها وأن تعطيه هذه الأوامر مجتمعنا الآن يقبل هذا الكلام؟

هدى جلال يسى: أكيد مجتمعنا تغير جدا والمرأة فعلا وفي فترة وجيزة هأقول العشر سنين اللي فاتوا بس المرأة فعلا ثبتت إنها شريك حقيقي للرجل وشريك مش في التنمية بشكل عام ونقول أثبتت..

لونه الشبل: هي أثبتت الرجل اقتنع؟

هدى جلال يسى: الرجل اقتنع لأن الظروف الاقتصادية اللي بتمر بها، كافة المجتمعات النهاردة العربية والأوروبية وفي كافة الدول في حاجة لدخل المرأة وفي حاجة لعمل المرأة، عمل المرأة لم يعد ترف أصبح أساس للأسرة.

لونه الشبل: طيب دكتورة عائشة تعليقكِ؟

عائشة الخزرجي: لا أنا أقول إن النقطة اللي أثرتيها إن يعني هي سيدة الأعمال هي وارثة ولا بتورثها هاي من ضمن الهجوم اللي أو المعوقات اللي توجه للمرأة، يعني إحباط لها، لا بالعكس يعني المرأة سيدة الأعمال هي اللي ما ترى يعني مو المفروض تشتغل فلوس أبوها وإنما هي جادة وتشتغل وتبذل جهد وبعدين فيه عندنا المرأة دخلت في المجتمع وفي مو أحيانا نقول سيدة أعمال وإنما حتى على المستوى المجتمع حتى على مستوى الوظيفة المرأة تبوأت مراكز كبيرة.

لونه الشبل: يا سيتي المرأة وصلت إلى القمر بس هلا عم نحكي على سيدات الأعمال النظرة لسيدات الأعمال مازالت متحجرة الآن سألت هل الرجل يقبل بأن تكون مديرته امرأة وهي صاحبة المال تحديدا المتحكم فيه؟

عائشة الخزرجي: الظروف الحينة الظروف الحالية نعم الرجل يقبل، ضمن التغيرات اللي صارت الرجل يقبل.

لونه الشبل: طيب، لديكِ تعليق باختصار أستاذة ياسمينة.

ياسمينة أزهري: كثير باختصار بدي أقول لكِ إنه اقتنع الرجل اضطرت الرجل يقتنع لأنه شاف إن المرأة.

لونه الشبل: فرضت عليه.

ياسمينة أزهري: لا شاف إنه المرأة فعلا عندها قدرة على الإدارة داخل المنزل وخارج المنزل في عملها وفي المنزل وفرضت احترامها على الجميع وبالتالي يبقى أنا برأيي إنه اقتنع الرجل، على كل حال ازدادت نسبة سيدات الأعمال 83% بين عام 1991 و2001 بسوريا وبأتصور بكل العالم العربي، فهذا النسبة فظيعة يعني نسبة ما كانت صارت لو الرجل مقتنع لو الرجل عم يحاسب..

لونه الشبل: خلال عقد من الزمن.

ياسمينة أزهري: ما كانت ازدادت هاي النسبة.

لونه الشبل: خلال عقد من الزمن، طب هناك نقطة أُثيرت وتُثار دائما من معوقات المرأة نقطة المساواة ليس فقط في سيدات الأعمال شعار المساواة ترفعه المرأة أينما ذهبت بعد شوية إذا دخلت على المطبخ سترفع شعار المساواة، على كل شعار المساواة ودائما يُطرح وغالبا وأكثر ما يطرح حقيقة هو في المؤتمرات الاقتصادية لأن هناك ربما معوقات يعني تزيد عليها مقابل الرجل توافقينني على هذا الكلام؟

هدى جلال يسى: مساواة بين..

لونه الشبل: مساواة بين المرأة والرجل بين.. في تسهيل..

هدى جلال يسى: في الحقوق في الواجبات.

لونه الشبل: في الحقوق في الواجبات وفي كل شيء.

هدى جلال يسى: طبيعي هي شريكة.

لونه الشبل: طيب المنتدى الاقتصادي العالمي أبقى معكِ لأنكِ وافقتيني على هذا الكلام، المنتدى الاقتصادي العالمي هذا الشهر نشر أول دراسة له فيما يتعلق بالهُوة بين الجنسين والفرق بين الجنسين تناولت ثمانية وخمسين، ثلاثون منها من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جاءت النتائج كما يلي فقط مقتطفات بريطانيا في الترتيب الثامن، فرنسا في الترتيب العاشر..

هدى جلال يسى [مقاطعةً]: في إيه؟

لونه الشبل [متابعةً]: في المساواة بين المرأة والرجل، الولايات المتحدة في الترتيب الـ 17، هؤلاء أو هذه دول متطورة جدا اقتصاديا وهي في المرتبة العاشرة والـ 17 في المساواة، لماذا نقول يعني ساوونا بالرجل وتشوفوا منا اقتصاد ممتاز؟

هدى جلال يسى: وماله رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة يجب أن ننادي ونطالب لكي نصل..

لونه الشبل: ما هادول دول طالبوا واقتصادهم متميز وهناك هوة كبيرة بين الرجل والمرأة والمساواة.

هدى جلال يسى: كويس بس وصلوا لنسبة كم إحنا في الدور الكم بقى؟ إحنا لسه..

لونه الشبل: إذاً ليس السبب المساواة أنا إلى هذه النقطة يجب أن أصل.

عائشة الخزرجي: تسمحي لي، أولا مبدأ المساواة غير موجود، إحنا في اعتقادنا يعني، المساواة بين الرجل والمرأة لا ممكن.

لونه الشبل: لماذا تنادون بهذا؟

عائشة الخزرجي: لأنه الرجل رجل والمرأة امرأة.

لونه الشبل: لماذا تنادون بها؟

عائشة الخزرجي: إذا سمحتي لي أولا ديننا في ديننا الإسلامي وفي عرفنا العربي إن المرأة ماخذة حقوقها والمرأة أخذت حقوقها في الدين قبل المرأة في أوروبا وفي أميركا، هم الحين حاليا يلهثوا ويركضوا وراء الحقوق، المرأة تركض وراء حقوقها اللي إحنا من 14 قرن ماخذينها، للأسف الظروف اللي مرت على الوطن العربي بشكل عام تاريخيا.. شوية اللي أبعدت أو أخذت شوية سلبت المرأة، اليوم المرأة تحاول استرجاع الحقوق وليس المساواة.

لونه الشبل: طب..

عائشة الخزرجي: الدين الإسلامي ما ساوى بين المرأة والرجل زين، لكن أعطى المرأة حقوقها الكاملة والسيدة خديجة خير مثال إن هي من أول السيدات اللي سيدات الأعمال يعني.

لونه الشبل: صحيح عملت بالتجارة صحيح.

عائشة الخزرجي: زين والسيدة عائشة كانت.. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء" اللي هي يعني معناتها العِلم عند السيدة عائشة.

لونه الشبل: 90% من المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية تضع قضية المساواة بين المرأة والرجل كأحد أهم الصعوبات والاعتراضات التي تعترضها لذلك أثرنا قضية المساواة.

عائشة الخزرجي: للأسف إحنا..

لونه الشبل: والغريب في الأمر بأن هذه الدول المتطورة اقتصاديا لا تساوي بين المرأة والرجل، فلماذا نرفع شعار أن نطالب بهذه..

عائشة الخزرجي: هم مشكلتهم هاي مشكلتهم هم.

هدى جلال يسى: هل هذا الشعار رفع هذا الشعار؟ لا ما رفعش، منين جيه فين ده مع احترامي حضرنا ورش العمل كلها ما سمعناش الكلام ده خالص نهائي.

ياسمينة أزهري: ما انذكر، ما في موضوع ما انذكر، ما في مطالبة نهائي هلا خلينا نحن نأخذ دورك.

لونه الشبل: في بعض المشاركات وردت قضية المساواة بين المرأة والرجل.

ياسمينة أزهري: لا هلا إذا وردت بعض الكلمات ما يعني بالأسف إنها.

لونه الشبل: وردت على أساس بأنها مشكلة كبيرة.

ياسمينة أزهري: من رفع شعار معناتها هلا بدنا نحدد بين رفع شعار وبين وردت في كلمات بعض المتحدثات.

لونه الشبل: طب ألم توافقيني قبل قليل بأن قضية المساواة هي السبب الرئيسي؟

هدى جلال يسى: لا يعني المشكلة..

لونه الشبل: الآن عندما علمنا بأن الدول أميركا 17 وفرنسا 10 خلاص ما عندنا مساواة؟

هدى جلال يسى: لا أنا سألتكِ سؤال في إيه المساواة، في إيه أنا ما كنتش مقصود..

لونه الشبل: في التشريعات في القوانين.

هدى جلال يسى: السؤال بالنسبة لي ما كانش واضح أنا عايزة أقول لكِ.

لونه الشبل: في التسهيلات.

هدى جلال يسى: بس هل هو ده السبب بالنسبة للتنمية الاقتصادية التطور؟ لا طبعا مش ده السبب، أنا بأقول آه المرأة ليست لازم تطالب بحقها المفروض هي شريك أساسي في التنمية ولازم تبقى واخدة حقوقها ولازم تبقى إنها واقفة كتفا بكتف مع الرجل، لكن مش بقول هو ده السبب في التنمية الاقتصادية لا.

لونه الشبل: طب بواحد، اثنين، ثلاثة، أربعة ما هي الأسباب التي تعوق تحول ليس كل سيدات المجتمع السيدات إلى سيدات أعمال ناجحات يساهمن في التنمية البشرية، التنمية الاقتصادية لبلدهن وحتى للدول المجاورة وبالتالي هناك شراكة وتبادلية؟

هدى جلال يسى: يعني عايزين نقول إيه السبب.

لونه الشبل: مجموعة الأسباب واحد اثنان ثلاثة فقط بعناوين.

هدى جلال يسى: اللي بيخلي سيدات الأعمال ما بينجحوش.

لونه الشبل: ليس هناك تسهيلات أمام سيدات الأعمال ما هي الصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال؟

هدى جلال يسى: لا مش في.. الصعوبات موجودة بس يعني أصل سؤالكِ فيه كذا توجه يعني، عايزين نقول النهردة لو سيدات الأعمال إزاي تنجح أو إيه سبب نجاحها؟ لازم سيدات العمال أساسا يكون المجتمع كله مسؤول عن ده مش بس سيدة الأعمال المجتمع والثقافة والإعلام.

لونه الشبل: بمعنى؟

هدى جلال يسى: بمعنى إن إحنا لازم..

لونه الشبل: حتى الحكومات برعاية الدولة؟

هدى جلال يسى: طبعا حتى الحكومات أكيد يعني أنا هأديكِ مثال بسيط إحنا كوفد مصري شارك هل تعتقدي لما نيجي إحنا نشارك هنا في مؤتمر في سوريا كسيدات أعمال ونلاقي إن السيدة الأولى بتاعتنا تيجي معانا وتقول الكلمة الافتتاحية في مؤتمر سيدات الأعمال دا ما يكونش دافع لينا، كان دافع غير عادي وشجعنا وإدانا قوة وطاقة ورغبة في النجاح والاستمرار إن إحنا نلاقي إن السيدة الأولى لمصر تحضر وتقول الكلمة الافتتاحية وتدعم سيدات الأعمال، إحنا في مصر لما عملنا أول مؤتمر سنة 2003 للاستثمار العربي المشترك وأعدناه في 2004 وبنعيده ثاني في 2005 عملناه في شرم الشيخ وَجَتْ السيدة سوزان مبارك بنفسها افتتحته، قعدت مع الوفود، تكلمت مع كل سيدات أعمال الدول العربية اللي كانت مشاركة دا كان دعم غير عادي لينا، النهاردة السيدة أسماء الأسد..

لونه الشبل: طب هنا دعم الدولة.

هدى جلال يسى: دي الدولة جت وحضرت وحتى قعدت في ورش العمل في التفاصيل كانت موجودة مش بس الافتتاح ومشيت، ده دعم لسيدات الأعمال ده دعم الحكومة، دعم الإعلام بقى اللي قلنا تغيير صورة المرأة في الإعلام وده مسؤولية كبيرة جدا ومع الأسف بيتجاهلها معظم الإعلام العربي، ده دور ومسؤولية. ييجي بقى الدور الثقافي، مطلوب برضه في دور على المرأة، أنا بألوم هنا على السيدات على المرأة عموما العربية المفروض نسعى نرفع مستوى الثقافة بتاعتنا، نبدأ نثق في نفسنا، نبدأ نختلط ونحضر مؤتمرات وملتقيات زي دي وزي غيرها علشان نتبادل الخبرات ونعرف أزاي دي ابتدت ونجحت ونبدأ نثق إن إحنا يعني.. المغامرة بالمال عند المرأة هنا بتكون شوية لأنها حديثة العهد بالعمل بمجال الأعمال بتخاف.

لونه الشبل: هذه إحدى الأسباب النفسية التي أوردتها دراسة معينة حول سيدات الأعمال.

هدى جلال يسى: أكيد طبعا أكيد وراثية.

لونه الشبل: أيضا سنتحدث عنها بالتفاصيل بعد قليل، أسباب أخرى برأيك أسباب أخرى برأيك سيدة ياسمينة.

ياسمينة أزهري: أنا بدي أبلش من قبل أسباب الست هدى، بدي أبلش أنا من عند العائلة والمجتمع يعني بدك أول شيء العائلة تقبل يعني بده يصير عندنا وعي وقبول من العائلة، من النواة الصغيرة كثير لأنه إذا عائلتك ما أنها قبلانة أنه أنتِ تكوني سيدة أعمال أو يكون عندك مدخولك، يكون عندك استقرارك الاقتصادي فأنتِ ما عندك مجال تبلشيه..

لونه الشبل: على أساس أن الحرية.. الاستقلال الاقتصادي يعني استقلال كامل.

هدى جلال يسى: من ملك قوته ملك قراره.

لونه الشبل: بالضبط.

ياسمينة أزهري: ممكن بدك بالأول تبلشي يكون عندك نواة عائلية بتتقبلك وبتساعدك وبتشجعك وبتدعمك بعدين بدك تطلعي على المجتمع بعدين نطلع على الدولة والقوانين والتشريعات ياللي ممكن تكون حافز كمان للسيدات وبتشجعهن تقدم لهن تسهيلات معينة، هايدا اللي كنت بدي أضيفه أنا على حكي الست هدى.

لونه الشبل: طب نقطة أُثيرت قبل قليل دكتورة عائشة هي قضية أن المرأة هي نفسها أيضا تتحمل جزء من المسؤولية كي لا نُحمل الرجل والمساواة والمجتمع والحكومة والدولة، المرأة أيضا قد تتحمل جزء من المسؤولية خاصة وأن إحدى الدراسات حول سيدات الأعمال قالت بأن نفسية المرأة قد لا تستطيع اتخاذ القرار السريع، ما يتطلبه حقيقة يعني الأعمال هي القرار الجريء والسريع في نفس الوقت، هل توافقين على هذا الكلام؟ هل هذا الكلام دقيق؟

عائشة الخزرجي: لا طبعا أنا شخصيا .. لأن المرأة أجرأ من الرجل لماذا؟

لونه الشبل: لماذا؟

عائشة الخزرجي: في عملية يعني الرجل هو رب العائلة وهو مسؤول عن العائلة فحريص على المال، المرأة مش بنقول تهور وإنما يكون المرأة إحنا المرأة مستقلة بمالها، فالجرأة عندها أن تقول لو أن أضعف الإيمان لو هي يعني لا سمح الله تعرضت لموقف ما فما بيصير الـ (Drop) عندها ولا في عائلتها لذلك جرأة المرأة أقوى في استثمار المال.

لونه الشبل: هذا فيما لو كان هذا المال مالها وهي حرة فيه، في المجتمع العربي تجدين رجل لا يستلط على مجال زوجته؟

"
المرأة الإماراتية مستقلة استقلالا كاملا والرجل لا يتدخل في مالها
"
الخزرجي
عائشة الخزرجي: لا ما فيه، أنا أتكلم عن مجتمع دولة الإمارات، المرأة لها كامل الحق والرجل لا يتدخل في مالها، مستقلة استقلال كامل وتام وهاي أنا أتكلم وأنا مسؤولة عن هالكلام مجتمع دولة الإمارات لا الرجل لا يتدخل في مال المرأة.

ياسمينة أزهري: في نماذج مختلفة يعني في نماذج مختلفة.

عائشة الخزرجي: لا أنا أتكلم..

لونه الشبل: أنا أتحدث عن قضية اتخاذ القرار.

عائشة الخزرجي: أيوه.

لونه الشبل: هل المرأة قادرة على اتخاذ قرار سريع قد تتحمل نتائجه، قد تتحمل مسؤولية أن تُفلس هذه الشركة؟ هل تستطيع المرأة أن تكون قادرة على اتخاذ قرار سريع؟ ربما لهذا السبب لا تدخل مال الأعمال تفضلي.

عائشة الخزرجي: بس أنا بعد إذا سمحت لي يعني أكمل بس هذا يعني هذا الجرأة زين مو بواحد اللي ما يعرف السباحة يقوم يرمى نفسه في بركة السباحة أو في البحر لا، المرأة تعد {وأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ} فالمرأة لما تجازف بالمال لازم يكون عن دراية وعلم ودراسة وفي جدوى اقتصادية للمشروع بحيث إن لما تخطو.. وإلا شو الفرق؟ يعني معناتها أمية يعني ده بتجازف هاي مغامرة وإحنا نبتعد عن عنصر المغامرة، إحنا نقول إن في دراسة قبل كل شيء ومن ثمة تعتزم "اعقلها وتوكل".

لونه الشبل: لا تدخل إلا لتكون على علم وثقافة ودراية إلى أي مدى المرأة العربية لها هذه الدراية في السوق والمال والأعمال؟ حقيقة يعني لنتكلم..

هدى جلال يسى: أنا عايزة أقول إن المرأة جايز قرارها أنا معكِ وبأختلف مع الدكتورة عائشة في نقطة، جايز المرأة قرارها أبطأ ليه؟ بسبب بسيط جدا إن المرأة تراعي التفاصيل وعندها دقة وعندها شمولية رؤية ودي نعمة من نعم ربنا يعني لو شفتي مثلا رجل دخل دلوقتي وإحنا قاعدين بنتكلم..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نقطع البرنامج.

هدى جلال يسى [متابعةً]: لو في راجل ثاني قاعد هنقطع البرنامج لكن هتلاقي الراجل ده يقول لك إيه آه كان لابس بدلة لكن لو في امرأة هتقول لك الكرافتة كان شكلها كذا كان الساعة كذا..

لونه الشبل: تفاصيل.

هدى جلال يسى: يعني المرأة بتراعي التفاصيل عندها (Eye of Details) ودى ميزة ففي قرارها كمان بتراعي التفاصيل ودي بتديها أكثر حكمة وحتى لو تأخرت شوية في القرار..

لونه الشبل: في نفس الوقت إلا تفوت فرص إذاً؟

عائشة الخزرجي: ما هو الدكتورة هي اللي.. الدراسة..

"
سيدة الأعمال الناجحة أخطر وأقوى عشرات المرات من رجل الأعمال الناجح
"
يسي
هدى جلال يسى: لا لكن عندها الذكاء، المرأة الناجحة عايزة أقول لك حاجة سيدة الأعمال الناجحة بتكون أخطر وأقوى عشر مرات من رجل الأعمال الناجح؛ لأنها عندها الجرأة وزي ما قالت الدكتورة عائشة إنها عندها الشجاعة وعندها الدراية بالتفاصيل وعندها حاجة بقى مضافة اللي هي الحاسة السادسة وأنا مؤمنة بده..

ياسمينة أزهري: بس أنا برأيي عندها..

هدى جلال يسى: عندها الحاسة السادسة كمان.

ياسمينة أزهري: أنا قرأت دراسة معمولة على الإدارة بين المرأة والرجل شو الفرق؟ طلعت الدراسة إنه المرأة كثير أحسن بالإدارة مع اعتذاري من كل الرجال.

لونه الشبل: لماذا؟

ياسمينة أزهري: لأنه بتشغل عاطفتها وعقلها.

هدى جلال يسى: (Bravo).

ياسمينة أزهري: أنا هاي الدراسة اللي قرأتها وكانت هيك الخلاصة تبعيتها إنه سيدات الأعمال أنجح في الإدارة من الرجال لأنه بنفس الوقت هن قادرين يشغلوا..

لونه الشبل: هذا ما أوردته السيدة سوزان مبارك في كلمتها.

ياسمينة أزهري: عاطفتهن وعقلهن بنفس الوقت دراسة هاي موجودة بينما الرجل بيشغل بس عقله.

لونه الشبل: بعض الدراسات أيضا تقول بأن الرجل أو بعض الرجال يسعين للعمل عند ربة عمل امرأة لأنها تخشى على هؤلاء العمال، هي تتعامل معهم برحمة أكثر إذا صح التعبير.

هدى جلال يسى: ده حقيقي وواقع.

ياسمينة أزهري: بتشغل عاطفتها.

لونه الشبل: نبقى عند هذه الصعوبات وأتوجه بسؤال ربما يعني المرأة عادة قد تخاف من الفشل، قد تعود إلى الرجل لاستشارته، تأخذ القرار أو لا تأخذ القرار؟ وبالتالي وصاية الرجل المستمرة هل هذه النقطة هي أحد أسباب أيضا عدم دخول المرأة إلى عالم المال والأعمال؟ أسمع منكن للإجابة بعد فاصل قصير نعود إليكم بعده.

[فاصل إعلان]

مشاكل العلاقة بين سيدة الأعمال والرجل



لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة هدى توجهت إليكِ قبل الفاصل بسؤال حول استشارة المرأة، البعض يعتبرها وصاية جديدة للرجل وبالتالي لا تستطيع المرأة أن تدخل عالم المال.

هدى جلال يسى: أنا هأرد عليكِ لأني متغاظة منك جدا الصراحة مضيقاني أوي، بصي بقى، أنتِ استفزازية لكن هأرد عليكِ طبعا وإيه المشكلة إنها تسأل الرجل وإيه.. الحياة مشاركة هو الزواج ده مش شراكة؟ طبيعي أنها تسأله وتأخذ رأيه ويتناقشوا هل معنى كده..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب هو بيسألها؟

هدى جلال يسى [متابعةً]: لا أخلص.. طيب سيبيني أخلص كلامي بقى.

لونه الشبل: هو بيسألها إذا كانت زوجته؟

هدى جلال يسى: طيب سيبيني أخلص كلامي.

لونه الشبل: تفضلي.

هدى جلال يسى: هي تسأله وتأخذ رأيه وواجب عليه إنه يقول لها رأيه وواجب عليه إنه يشاركها في الرأي، دي مش معناها وصاية منه لأنه أكيد هو لما بيتعرض لمشكلة في شغله، مشكلة في عمله هيأخذ رأيها ويستشيرها لأن الحياة شركة ما هياش فكرة مين بيتسلط الرأي على مين ولو سألته يبقى هو اللي بيقود المسيرة ولو سألني يبقى أنا اللي بأقود المسيرة إطلاقا إحنا شركاء الأسرة هي شركة صغيرة والنجاح في الآخر للمرأة..

لونه الشبل: أنتي أشعرتيني إن إحنا في سويسرا دكتورة.

هدى جلال يسى: والنجاح للرجل نعم.

لونه الشبل: ما أشعرتنيش إن إحنا بالعالم العربي، هناك تسلط أحيانا الرجل يفرض رأيه على المرأة سواء كانت وزيرة ولا كانت رئيسة وزراء ولا كانت سيدة أعمال يفرض رأيه عليها وليس..

هدى جلال يسى: يفرض رأيه في مشكلتها؟

لونه الشبل: نعم.

هدى جلال يسى: إذا كانت مشكلتها..

لونه الشبل: يفرض رأيه في عملها أحيانا.

عائشة الخزرجي: لو سمحتِ لي..

هدى جلال يسى: أنتِ على فكرة عندك رؤية عندك..

عائشة الخزرجي: لو سمحتِ لي دكتورة أولا هاي ترجع لثقافة المجتمع.

هدى جلال يسى: وثقافة الرجل نفسه..

عائشة الخزرجي: ثقافة المجتمع من ثقافة الإنسان نفسه، يعني ففي مجتمعات فعلا الرجل يتسلط وفي مجتمعات لا، في مجتمعات الرجل شريك للمرأة والمرأة شريكة للرجل في الرأي وفي العمل.

لونه الشبل: بصراحة واستحلفكن بالله الغالب الأعم أيهما؟

هدى جلال يسى: لأنه مصلحته أنها تنجح لأنه في الآخر العائد لأسرته ولبيته ولأولاده حتى لو هو تسلط وما إدّهاش الرأي الصح وفرض رأيه لمجرد الفرض هي مش هتنجح وبالتالي العائد ده مش هيجي لبيته ولا لولاده فمش منطقي الكلام ده.

لونه الشبل: وإحساسه بأنها قد تصبح أفضل منه وأغنى منه وأحسن منه هذا رجل شرقي يعني نحن نتحدث..

عائشة الخزرجي: إذا سمحتي لي.

هدى جلال يسى: الذكاء تتعامل معه بدون ما تشعره بذلك والمفروض برضه يبقى فيه تقارب في المستويات يعني عايزين نقول إيه لما رجل وامرأة بيرتبطوا المفروض هنا فعلا معكِ حق بيبقى فيه مشكلة لو الاختيار غلط من الأول، لازم يكون فيه تقارب في المستوى الثقافي، المستوى الفكري وأيضا المستوى الاجتماعي، المستوى المادي، مستوى الثقة بالنفس يعني مش مهم الرجل يبقى غني أوي يكون.. يبقى واثق في نفسه، عنده قدرات، عنده إمكانيات، عنده فكر، عنده ثقافة يعني..

لونه الشبل: نسبتهم كم هادول؟

هدى جلال يسى: يعني إيه؟ أنت غايظاني.

عائشة الخزرجي: لو سمحتِ لي هذه رؤية كانت صح إحنا عندنا الثقافة في المجتمع، لكن هذه رؤية كانت قبل فترة، الحين إحنا نتكلم من خمس سنوات يعني نقول ممكن..

هدى جلال يسى: عشرة.

عائشة الخزرجي: نقول عشرة (Ok) علشان خاطر الدكتورة هدى.

لونه الشبل: الدكتورة هدى.

عائشة الخزرجي: عشر سنوات.

لونه الشبل: أنا عم أستفزها.

عائشة الخزرجي: تغيرت النظرة للحياة بشكل عام، صارت الحياة ليس رجل وليس امرأة وإنما رجل وامرأة متشاركين متكاتفين متعاضدين عشان استمرار المسيرة، لأن المتغيرات الاقتصادية والسياسية فرضت عليهم شذي.. فرضت عليهم هاي المشاركة..

هدى جلال يسى: ضيعتي نفسك.

عائشة الخزرجي: هه؟

هدى جلال يسى: ضيعتي نفسك.

عائشة الخزرجي: معلش لا.. لا أنا تخصص سياسة.

لونه الشبل: أنا أتحدث عن كل شخص غائب الآن ويجلس في بيته ولا يخطر على باله أي سؤال، هذه الأسئلة تخرج مني أنا كمذيعة أو كمقدمة أو كإعلامية أنا تخرج من أي شخص الآن قد تبادر إلى ذهنه هذا الموضوع إذاً التغير جاء من الخارج؟

عائشة الخزرجي: لا مش التغير.

لونه الشبل: التغيرات السياسية والاقتصادية هي ما فرضت..

عائشة الخزرجي: لا.. لا التغير مش من الخارج.

لونه الشبل: والآن يسكت الرجل ويتحمل وتصبح سيدة أعمال يا ستي..

عائشة الخزرجي: لا صلي على النبي.

لونه الشبل: اللهم صلى على سيدنا محمد.

عائشة الخزرجي: المتغيرات من الخارج الحياة هالثورة التكنولوجيا زين، العلم الحين صار الإنترنت، صار الفضائيات مو بالتغير.. الظروف الحياة اليومية تغيرت.

لونه الشبل: إذاً أنتن كسيدات أعمال حقيقة الصعوبات والمواجهات قلت إذا تحدثنا بوضوح.

عائشة الخزرجي: طبعا لابد والرجل نفسه تقبل هاي الشيء لأنه معترف.. من مصلحته إنه يكون لأنه صارت مصلحته مرتبطة بمصلحة المرأة فصاروا مع بعض.

لونه الشبل: سيدة ياسمينة.

ياسمينة أزهري: أنا عندي جواب قصة كمان شوي بعيدة عن أجوبتهن.

لونه الشبل: تفضلي.

ياسمينة أزهري: يعني طالما نحنا عم نحكي مشاهدين يعني أنا عم بأقول إحنا عم نحكي مشاهدين من مختلف الجنسيات والمستويات وقناة فضائية عالمية، أول شيء مثل بدنا كنا نتذكر إنه الزواج هو من الأول هو تشارك ومشاركة بالمهارات وبالمعرفة وبالمقدرة وبكل شيء وبالحياة العامة، فبنرجع إذا المرأة بتستجير جوزها أو الرجال بيستجير مرتهم ما فيه مشكلة هاي جامعة مشاركة ولا هيك.. بعدين فيه كثير سيدات بيشتغلوا عندهم ورش ببيتهم السيدة اللي ما فيها مانها قادرة تفتح (Business) كبير مين جوزها ما قاعد بالبيت موجود الولاد عم بيشفوها عم تشتغل على الماكينة أو خياطة أو يلي هو..

لونه الشبل: كورش صغيرة أو استثمارات صغيرة.

ياسمينة أزهري: هاي عم نحكي عن الورش الصغيرة هلا أنا بعدت شوية عن التكنولوجيا عشان نعطي الجواب حقه كله بدي أقول لكي.. أنا الجواب ما بأعرف إذا بيشفي غليل الكل، عندنا بالمؤتمر كان رئيسة الوفد الروسي هي مستشارة الرئيس الروسي إذا الرئيس الروسي مستشارته سيدة..

لونه الشبل: في الغرب نحن نتحدث عن العالم العربي.

ياسمينة أزهري: عم نحكي على العالم.

لونه الشبل: أعطيني رئيس عربي مستشارته امرأة؟

ياسمينة أزهري: كانت بالسودان كانت في هاديك السنة كانت المستشارة في السودان سيدة.

لونه الشبل: طيب دكتورة هدى.

ياسمينة أزهري: (كلمة غير مفهومة) طيب.

لونه الشبل: منتديات ملتقيات، سأعيد مؤتمرات، منتديات، ملتقيات تفرز نتائج توصيات وقرارات لا ينفذ منها أو قد لا يُنفذ منها إلا النذر اليسير وتبقى حبيسة الأدراج؟

"
أهم شيء في المؤتمرات والملتقيات أنها تنتج بأعمال وتفاعل بين المجتمع
"
يسي
هدى جلال يسى: أنا عايزة أقول لكِ حاجة؛ أهم حاجة في المؤتمرات والملتقيات إنها تنتج بأعمال وتفاعل بين المجتمع الأعمال يأتي بالفائدة على المجتمعات دي، هأديكِ مثال بسيط وسهل هنقول كلمات صعبة ولا منتديات وأدراج وكده بمنتهى البساطة النهاردة لما إحنا بنجتمع في مؤتمر زي المؤتمر ده أو زي المؤتمرات السابقة نتيجة ده إن إحنا بنعرف بعض، أنا مثلا واحدة عندي مصنع بأصنّع منتجات معينة، عايزة أفتح مجال للتصدير هأقدر بمنتهى السهولة من خلال تواجدي في مؤتمر زي ده وجود (Data)، وجود احتكاك بيني وبين سيدات أعمال من دول مختلفة لو أنا عايز أفتح مجال في الإمارات بمنتهى السهولة هلجأ لدكتورة روضة..

لونه الشبل: الدكتورة عائشة.

هدى جلال يسى: الدكتورة عائشة هألجأ للأستاذة.

لونه الشبل: ياسمينة.

هدى جلال يسى: ياسمينة هألجأ لأي حد بلتقي به بالدولة.

لونه الشبل: لي لا أنا.

هدى جلال يسى: أنتِ أكيد لا، لأي حد من الدولة اللي أنا بأرغب في التعامل معها، هأبدأ إن أنا أتخاطب معها ونبدأ وده حصل لي أنا شخصيا فاتحة مكتب في سوريا الحمد لله وفي الأردن والسعودية بدأت فيها من إيه من خلال علاقاتنا ببعض وده في حد ذاته عمل عائد اقتصادي على بلادي وعلى بلادهم.

لونه الشبل: هذا على المستوى الفردي إذا صح التعبير الشخصي.

هدى جلال يسى: (Ok) بنقول ذلك.

لونه الشبل: لنتحدث أعم من ذلك.

هدى جلال يسى: عايزين لو إحنا بنتكلم إن مستقبلنا هو السوق العربية المشتركة وتحقيق الحلم العربي اللي كلنا بنحلم به فده مش هيجي إلا من خلال ده، إن إحنا نلتقي ببعض ونحتك ببعض ونعطي فرص لبعض ونبدأ في العمل ونعرف أسواق بعض والمواصفات اللي مطلوبة في الدول دي وده بيجي من المؤتمرات وده هدف مهم جدا إنك تعرفي المواصفة اللي في الدولة موجودة من خلال الاحتكاك المباشر، زي ما بنقول الإنتاج يبدأ بالسوق وليس بالمصنع فلما تعرفي الأسواق..

لونه الشبل: السوق بالقاف.

هدى جلال يسى: السوق معلش.

لونه الشبل: عشان ما تتفهمش بالسوء، أستاذة ياسمينة ما رأيك؟

توصيات مؤتمرات سيدات الأعمال ومدى تنفيذها



ياسمينة أزهري: بدي أرجع أحكي أنا على الملتقى تبعنا ياللي نحن هلا نحن في صدد الحكي عنه إذا انتبهتم إنه ما طلعنا بالتوصيات، فهايدا إذا بيدل على شيء بيدل ما طلعنا واحد اثنين ثلاثة توصيات.

هدى جلال يسى: (Bravo) فعلا.

ياسمينة أزهري: ما كان فيه توصيات لأنه هايدا فعلا كان ملتقى للتشارك، للتبادل، للتفاعل.

لونه الشبل: طيب المنتديات الصادقة سواء كانت في دمشق أو غيرها طلعت بتوصيات من هون لهونيك؟

ياسمينة أزهري: نفذنا منها.

لونه الشبل: مثلا.

ياسمينة أزهري: يعني إذا بدك نفذنا منها صار في مشروع كثير كبير بجبل الحص قامت فيه سيدة ألمانية بالتعاون مع جمعية البيئة السورية، في أنا بعرف شيخات بدون تسميات أخذوا مشاريع استثمارية سورية بسوريا سياحية كثير مهمة يعني هايدا كله هايدا التفاعل.

لونه الشبل: يعني هل تستطيع المرأة الآن هل نصل لنقطة بأنها تستطيع..

هدى جلال يسى: خلي بالك الإثبات معي على التحقيق.

لونه الشبل: سنظهره لكي على الشاشة، هل ستستطيع المرأة أو استطاعت أو بدأت تستطيع حقيقة أن تُفعِّل أو أن تقوم بما لما يستطع الرجل القيام فيه، يعني مثلا الآن هناك من يقول بأن هناك مثلا في هذا المنتدى المرأة جمعت الشرق والغرب المتناحر إذا صح التعبير ضمن سياق اقتصادي، القمم العربية تخرج بتوصيات ولا تُنفَّذ الآن تقول لي بأن لا التوصيات النسوية فيما يتعلق بسيدة الأعمال تُنفَّذ؟

ياسمينة أزهري: تنفذ فعليا تنفذ وأنا بدي أنا بأرجع بأقول لكِ يمكن إنه من قدرة السيدات على التعاطي بالعاطفة كمان تبعيتهن إن إحنا مجتمع سيدات بنترك السياسة على جنب، بيجوز الرجال إذا اجتمعوا ما فيهن ما يحكوا بالسياسة، كمان هاي نقطة كثير مهمة ولو إحنا..

لونه الشبل: حوار وتفاعل بعيدا عن..

ياسمينة أزهري: تماما بعيدا عن السياسة، بعيدا عن أجواء مشحونة إن كنا عرب مع غربيين، إن كان غربيين بيجوز مع بعضهن في اختلافات بوجهات نظر سياسية كل هذا بينترك على جنب ما بنتعاطى فيه.

لونه الشبل: طيب هناك ملحوظة دكتورة عائشة لاحظها الجميع منذ بداية إذا صح التعبير ازدهار هذه المنتديات المتعلقة بسيدات الأعمال وظهور سيدات الأعمال بشكل واضح بأن أو يقولون بأن سيدات الأعمال والمرأة بحد ذاتها تُكرس التفرقة بينها وبين الرجل على.. في الوقت الذي تطالب فيه المساواة على أساس بأن منتدى المرأة والأعمال، مؤتمر سيدات الأعمال، لقاء المرأة والاقتصاد بالمقابل مؤتمر الصناعيين، مؤتمر التجار وملتقى.. لماذا لا يكون هناك مؤتمرات مشتركة يعني كيف سيكون تكامل اقتصادي بدون تكامل مع الرجل؟

عائشة الخزرجي: إحنا الحقيقة في المؤتمرات اللي دائما نقوم بها نطالب هسه مؤتمر المرأة مثلا، فكانت دائما ندعو الرجل في مؤتمر المرأة لأن المرأة.. الرجل هو اللي الطرف الثاني المتفاعل مع المرأة فلذلك لابد في هاي المؤتمر إحنا أنا مع معكِ السيدات الأعمال لا إحنا نبقى ندمج يكون مؤتمر خاص إحنا.

لونه الشبل: يعني عنوان الشراكة دائما الذي تنادي به المؤتمرات لا يعني يقتصر فقط على موضوع الشراكة بين المؤسسات ويعني القضايا.. يعني شركة مع شركة جهة مع جهة هناك من يرى أيضا شراكة تكاملية مع الرجل.

هدى جلال يسى: أكيد.

عائشة الخزرجي: لا عشان أنتِ الشراكة التكاملية كيف.. لازم يكونوا في مكان واحد، الشراكة التكاملية في المجتمع إحنا ما نقدر نفصل الرجل عن المرأة لذلك..

لونه الشبل: ما عم تفصلوهم بالمنتديات.

عائشة الخزرجي: لا عشان شذي إحنا نطالب نقول يعني قطعنا شوط، إحنا كون جسّدنا سيدة الأعمال، المرأة جسّدناها قطعنا شوط، إحنا نطالب وأنا اللي يعني أقول إن بما أن الدكتورة هدى رئيسة اتحاد المستثمرات العرب أنا أبغي يعني يكون المُشترَك هذا المؤتمرات الذين يعني في المستقبل اللي يعقدها الاتحاد يكون مشترك لا يأخذ خصوصية المرأة وإنما يأخذ الاقتصاد، الاقتصاد الرجل أو المرأة لأن إحنا خلاص قطعنا شوط جسدنا المرأة وظهرنا دورها، عملنا المؤتمرات هاي الملتقيات، المرأة تعرفت صارت عندها خبرة أصبح يعني شوف الدمج.

"
آن الأوان للبدء بعمل ملتقيات ومنتديات مشتركة بين الرجل والمرأة لدفع عجلة التقدم الاقتصادي
"
أزهري
ياسمينة أزهري: تمام فعلا أنا برأيي بلشنا نحن في لجان سيدات الأعمال أو مؤتمرات سيدات الأعمال العرب تحديدا لأنه المرأة كان عندها تجربة خجولة أو المرأة عم نحكي على المرأة الشرقية العربية هي خجولة يمكن بطبعها بمجتمعها فبلش ولجان عشان يشجعوا السيدات ياللي هم فعلا (Businesswomen) أول شيء فعلا يسلطوا الضوء عليهم، بتسليط الضوء على سيدات الأعمال الفعليات الموجودين بالوطن العربي بلشوا السيدات الخجولات يتشجعوا ويندمجوا في عالم الأعمال، هلا صار عدننا كم كبير من السيدات اللي فينا نسميهم فعلا سيدات أعمال، هلا أنا برأيي جاء وقت يعني خلصنا من أول مرحلة عملناها، هلا بلش الوقت إنه نبلش بملتقيات ومنتديات مشتركة لأنه بالأول كنا بالأول والآخر عم نشتغل كل واحد لدفع عجلة التقدم الاقتصادي ببلده كان سيدات ولا رجال يعني عملنا متكامل.

لونه الشبل: دفع عجلة التقدم الاقتصادي في بلاد كل شخص منا وأيضا ما يتعلق بالشراكة سواء كانت الشراكة تكاملية مع الرجل حتى الشراكة مع الغرب ومع الأوروبيين وفيما يتعلق كما تحدثنا قبل قليل عن الأجندات هناك رأيان إذا صح التعبير حول هذه الشراكة رأيي أوروبي ورأي عربي نتابع معا هذان الرأيان ثم نعود للحوار.

النظرة للشراكة في الأعمال بين أوروبا والعرب



[شريط مسجل]

فرانشيسكا بتساروسا– سيدة أعمال إيطالية: هذا المنتدى تجربة رائعة بالنسبة لي فأنا سيدة أعمال وأمثل الحكومة الإيطالية ويُعد فرصة جيدة للاطلاع على التطور الذي يشهده الشرق الأوسط وكيف يمكننا نحن التعلم من تجربة النساء العربيات اللواتي تقلّدن مناصب هامة في مجال الأعمال وهن على استعداد لتبادل المعرفة والخبرة معنا، بالنسبة لنا هذا هام جدا لأن أوروبا تشهد الآن شُح في الفرص ووجودنا في هذا المنتدى يُفسح لنا المجال أمام تبادل الخبرات وإبرام اتفاقيات شراكة في الأعمال وكذلك تحقيق التعاون والتنسيق فيما بيننا وخلق شبكات اتصال بين نساء أخريات حتى يَتمَكَّن من الوصول إلى أعلى المراتب وحتى يتخطين كل الحواجز، فبالنسبة لنا نحن النساء نواجه صعوبات كثيرة إذ يجب علينا أن نكافح فنحن لسنا سيدات أعمال فقط وإنما أمهات وزوجات، لكن رغم كل هذا فإن النجاح ممكن بفضل التعاون.

ليلى كرامي– رئيسة تجمع سيدات الأعمال اللبنانيات: أنا بأعتقد إنه سيدات الأعمال إذا قدروا توصلوا إنه يضعوا خطة اقتصادية مشتركة بين سيدات أعمال بدول عربية وسيدات أعمال بدول أجنبية وأنا هايدا اشتغلت عليه من سنة ونصف إنه ليش نحن ما بيكون عدننا خطة اقتصادية مشتركة بين سيدات أعمال دول عربية ودول غربية؟ لأنه نحن بنعرف إنه سيدات الأعمال بمعظم الدول العربية وخاصة بلبنان وبأعتقد سوريا إنه كثير عندنا استيراد من دول غربية، بنستورد بضاعة من دول أجنبية ولحُسن حظنا إنه تقريبا في كثير سيدات أعمال بدول أجنبية هن عندهن المواد ياللي نحن بنستوردها أو أنواع البضائع ياللي بنستوردها، طب ليش ما نحن بنفتح خط جدي ومشترك وبنفعِّل التبادل التجاري وبنفعل أيضا نحن التصدير؟ نحن مصيبتنا بالدول العربية أنه بنستورد بأرقام مالية كبيرة جدا ولكن نُصدر بأرقام ضئيلة جدا.

هدى جلال يسى: ما إحنا في مصر بنصدر بأرقاك كبيرة.

لونه الشبل: على كل يعني هذه النقطة ربما كانت يعني جديدة الكل يقول بأن العالم النامي هو الذي بحاجة للعالم المتطور، ربما الآن هناك نقطة تقول لا حتى نحن بحاجة للشراكة مع العرب الانفتاح شح.. تكافؤ الفرص.

هدى جلال يسى: لا أكيد كلامك مضبوط أنا بس عايزة أرد على نقطة المؤتمرات بتنتهي بأنها توضع في الأدراج، إحنا مثلا ده المثال أُقيم المؤتمر ده بشرم الشيخ لسيدات الأعمال وكان إحدى أهم توصياته إقامة اتحاد للمستثمرات العرب، بعديها بسنة أُقيم اتحاد المستثمرات العرب وأُشهر تحت مجلس المرأة..

لونه الشبل: مجلة سنوية.

هدى جلال يسى: لا دي مش مجلة ده..

لونه الشبل: طب كيف هون القرار وهون قيام الاتحاد في مجلة واحدة.

هدى جلال يسى: ما إحنا جمعناهم جمعنا كل حاجة عشان جايين نعرض تجربتنا الفريدة.

لونه الشبل: الحمد لله.

هدى جلال يسى: الحمد لله أُقيم الاتحاد في 26 فبراير الماضي، اتحاد المستثمرات في مجال مجلس الوحدة الاقتصادية، اللي عايزة أقوله لك إن التفعيل ده بتبقى مسؤولية القائمين والمشاركين والمؤمنين بالمؤتمر أما إن بيكون في بس إحنا مؤتمرنا ما هواش مؤتمر سيدات أعمال استثمار عربي مشترك، لكن عايزة أقول لك ده ميمنعش إنه تُقام مؤتمرات للمرأة لازم نراعي خصوصية المجتمعات إن معنا العديد من الدول الخليجية مش كلها بتبقى.. كل المشاركات عندهم حرية الحركة للمشاركة في مؤتمرات في بعض دول الخليج بدون ذكر أسماء، في مؤتمرات يعني بتكون فيها صبغة وجود رجال الأعمال فيها فلازم يبقى ليهم خصوصية عشان نقدر ندعمهم ويشوفوا تجاربهم ونبدأ خطوة بخطوة يوصلوا للي إحنا وصلنا له.

لونه الشبل: طب أعود إلى النقطة قبل التي قلتيها يعني الآن أظهرت لنا الدليل بأنه لا توضع في الأدراج جميل مؤتمر تمخض عنه اتحاد..

هدى جلال يسى: تمخض عنه شركة اقتصادية.

لونه الشبل: والاتحاد هيتمخض عنه لجنة.

هدى جلال يسى: مش هيتمخض.

لونه الشبل: واللجنة هيتمخض عنها شركة.

هدى جلال يسى: قمنا بإنشاء شركة.

لونه الشبل: على أرض الواقع.

هدى جلال يسى: عملنا إحنا جبنا استثمارات أولا النهاردة يعني مش عايزة أخش ما قولش أسماء عايزة أقول لك إحنا (Already) دلوقتي أسسنا في طور تأسيس شركة تجارية لتسويق منتجات سيدات الأعمال بالوطن العربي والمستثمرات، مش بس المنتجات لكن كمان فرص الاستثمار في بلادهم شركة بتؤسس وبتُشهر حسب قانون ثمانية خلال الشهر ده بيتم تم بداية بدأنا بتأسيسها، قمنا بعمل سوف.. هنقوم برضه في خلال إحنا بقى لنا ثلاث شهور ومن هذا القرار بنعمل مركز تطبيب عن بعد..

لونه الشبل: يعني بالخلاصة هناك على أرض الواقع.

هدى جلال يسى: قمنا على أرض الواقع مشاريع.

لونه الشبل: هل هناك ما أقيم على أرض الواقع كي لا نتحدث فقط عن سوريا ومصر والإمارات، بشكل عام هذه المنتديات في غالبها منتديات عربية أو عربية كم يجري الآن عالمية دولية، هل هناك حقيقة ما يجرى على الأرض؟ ثلث نساء.. ثلث الفقراء أو ثلثي الفقراء في العالم هن من النساء مثل هذه المؤتمرات والمنتديات ما الذي تستطعن أنتن كسيدات أعمال مشاركن على الدوام في هذه المنتديات والمؤتمرات أن تُقدمنه لهؤلاء النسوة على الأقل العربيات منهن؟

هدى جلال يسى: إعطاؤهم الفرصة.

عائشة الخزرجي: أنا بأقول لك يا ستنا..

هدى جلال يسى: وتسهيل القروض قدامهم.

عائشة الخزرجي: لو سمحت لي، أنا بأقول لك أولا إذا كان إذا كنت أنت تفضلت قلتي الفقراء، طبعا هناك إحنا كسيدات أعمال ومن خلال مجلس سيدات الأعمال في مختلف مو بنتكلم على بلد معين مثل ما تفضلت إن إحنا لازم يكون المجلس يُقدم خدمات لسيدات الأعمال مثلا على سبيل المثال إذا كان أصحاب المشاريع الصغيرة لازم إحنا نسهل لهم أولا نعدهم إعداد ندربهم نعطيهم دورات تدريبية، نديهم المعرفة، اثنين إن لازم إحنا نفتح لهم أسواق لتسويق بضاعتهم، نُسهل لهم عملية استيراد بعض المواد الأولية..

لونه الشبل: هذا في المستقبل.

عائشة الخزرجي: لا إحنا حاليا.

ياسمينة أزهري: هذا اللي عم نعمله.

لونه الشبل: بدأتم تعملوا.

عائشة الخزرجي: إحنا نعمل إحنا في..

هدى جلال يسى: عملنا على الصندوق الاجتماعي.

لونه الشبل: الآن نقول بأنه من عشر سنوات سيدات الأعمال ظهروا وأخذوا وضعهن في الحياة.

عائشة الخزرجي: لا أنا أقول لك في دولة أنا أتكلم إحنا قلت لي أنتِ ما نتكلم على دولة معينة دولة الإمارات أو سوريا أو مصر فعشان كده أنا ما حبيت.. لكن أنا أتكلم من منطلق اللي يُطبق في دولة الإمارات أعتقد يُطبق في كل هي نظرة، نظرة مشتركة إحنا في دولة الإمارات نعمل هالشيء والشيخة فاطمة قائمة بدور كبير في رعاية.. أولا هي الرئيس الفخري لمجلس سيدات أعمال الإمارات..

لونه الشبل: طب على كلا السيدات الأٌوَل في كل الدول ترعى هذه القضايا من أسرة إلى غيرها، أستاذة ياسمينة في دقيقة كي أنهي هذه الحلقة مؤتمرات وندوات وكما قلت الآن لا تبقى في الأدراج يا سيدتي وسأقبل معك دكتور هدى لا تبقى في الأدراج ولكن مازال الفقر يزداد، مازالت سيدات تزداد فقرا، مازال الوضع.. سواء في سوريا أو في غير دول ليس كما يجب.

ياسمينة أزهري: ليس تزداد فقرا يعني مين في إحصائية في إثبات؟

لونه الشبل: في إحصائيات نعم.

ياسمينة أزهري: أنا ما أعرف..

لونه الشبل: ثلثي الفقراء في العالم نساء.

ياسمينة أزهري: بس يزدادوا فقرا السيدات يزددن فقرا؟

لونه الشبل: لا يزداد عددهن الحمد لله.

ياسمينة أزهري: يعني لا كمان لا بالعكس أنا برأيي..

لونه الشبل: ما الذي تستطيعون فعله في واحد اثنين ثلاثة في ثلاثين ثانية لو سمحت لي كي أنهى هذه الحلقة.

ياسمينة أزهري: مثل ما قالت دكتورة عائشة فينا نبلش وعم نبلش، عم نفتح لهن ورش صغيرة عم نساعدهن عم ندلهن على أول الطريق عم ينجدوا ها (NGOs) اللي هن مؤسسات غير حكومية تمسك بأيديهن، توقفهن على رجليهن، يبلشوا بمشاريعهن الخاصة كله هذا.. ونسوق لهم، بعدين نعلمهن، ندربهن، نطورهن وهذا عم نعمله، بنعملهن معارض..

لونه الشبل: نتمنى لكن جميعا التوفيق والنجاح على كل وأن لا تزداد النساء فقرا، على كل في نهاية هذه الحلقة مشاهدينا الكرام لا يسعني سوى أن أشكر ضيفاتنا الدكتورة هدى جلال يسى من مصر والسيدة ياسمينة أزهري من سوريا، كما وأتوجه بالشكر للدكتورة عائشة الخزرجي من الإمارات، لا يفوتني في هذه الحلقة أن أتوجه بجزيل الشكر لفريقي العمل في دمشق مكتب دمشق وعلى رأسه مدير مكتبنا الدكتور فؤاد شوربجي ومن الدوحة فريق الدوحة أيضا ومخرج البرنامج رمزان النعيمي كما أتوجه بالشكر لرفاه صبح زميلتنا رفاه صبح على ما قامت به في هذه الحلقة وما أعدته لهذه الحلقة، لكم أطيب تحياتي أنا لونه الشبل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى اللقاء.