- مفهوم الرجولة
- ظاهرة ممارسة الرجل العنف ضد المرأة
- فوارق بين الرجولة كقيمة والرجولة كجسد
- مفاهيم الرجولة في زمن الاحتلال
- مدى صحة نظرة الشارع لمفهوم الرجولة
- تأثير الأنظمة العربية على مفهوم الرجولة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم.

ولقد ذكرتكِ والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم

وكأن هذين البيتين لصاحب المعلقة عنترة بن شداد قد جسَّدا معاني الرجولة المكتملة في مرحلة متقدمة من تاريخنا العربي لاسيما عندما جمع بين قيم الشهامة والشجاعة والشرف المرتبطة برد العدوان وبين معاني عاطفية إنسانية جميلة ذات علاقة بجوهر الإنسان. لكن وبعد فترة من الزمان اختُزلت معاني الرجولة في العضلات المفتولة والشوارب المعقوفة وأصبحت مظاهر الجسد رموزا للسلطة التنفيذية الذكورية التي يستخدمها بعض الرجال وفي مراحل لاحقة ألغيت كثير من هذه المظاهر واستُبدلت بأخرى اعتبرها كثيرون أكثر مدنية وحداثة.. فالمغلوب دائما مولع بتقليد الغالب.. فما هو مفهوم الرجولة؟ وما هي المسافة الفاصلة بين الذكورة والرجولة في عالمنا العربي؟ وهل أثّر تبادل الأدوار والتحولات الطارئة على تقسيم العمل بين الرجل والمرأة على مفهوم القوامة رمز الرجولة؟ وإذا كانت الرجولة تعني القيم الإنسانية النبيلة ألا يمكن أن تشارك المرأة الرجل قيم الرجولة؟ وهل يختلف مفهوم الرجولة في واقع بلد مُحتل وآخر حر؟ وأخيرا أين يقع مفهوم الرجولة بين تلك الأوصاف التي يحددها بعض الزعماء العرب لمعاني العنترية والعقلانية في واقعنا السياسي العربي؟ للحديث عن مفهوم الرجولة في عالمنا العربي نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الكاتبة والإعلامية الأستاذة حياة الحويك من الأردن، كما وستنضم إلينا في استوديوهاتنا من المغرب السيدة خديجة مفيد رئيسة جمعية الحضن النسائية.. ونرحب في استوديوهاتنا في القاهرة بالسيدة عزة سليمان مديرة مركز قضايا المرأة المصرية، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974 وهو مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 كما وننتظر مشاركتكم على الإنترنت على العنوان التالي www.aljazeera.net على الصفحة الرئيسية طبعا ونرحب بآراء ومداخلات الجميع وكما العادة من الجنسين. وبداية ولتسليط مزيد من الضوء على مفهوم الرجولة في عالمنا العربي أعدت لنا معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة التقرير التالي نتابعه.



مفهوم الرجولة

[تقرير مسجل]

أسماء بن قادة: الرجولة في واقعنا العربي صفة طبيعية أم هيمنة ذكورية؟ هل الرجولة شجاعة وشهامة أم تسلط واستبداد؟ هل كلما تحكم الرجل في عواطفه ومارس السلطة على زوجته ونساء قبيلته وهل كلما استخدم الرجل العنف وسيلة للردع سواء كان رب للدولة أو الأسرة كان أقرب لقيم الرجولة؟ هل كلما كان صلبا أقرب إلى الجلافة والقسوة صامدا عصيا على الدمع كلما اقترب من معاني الرجولة؟ حتى وإن أكد الشاعر نزار وأغلبية من فحول الشعراء أن الدمع هو الإنسان فهل يمكن أن يكون الإنسان أقرب إلى الرجل وأبعد عن الإنسان؟ منذ بداية التاريخ وإلى حد قريب اختُزلت الكثير من معاني الرجولة في مظاهر الذكورة العتيقة حتى باتت العضلات المفتولة والشوارب الطويلة المعقوفة رموز للسلطة التنفيذية الذكورية إلى أن حلت المدنية ودخلت الإنسانية أطوار الحداثة وما بعد الحداثة، فجرفت بشفرتها مظاهر العنترية وأتت على ما تبقى من الشوارب حتى بات بعض الرجال ينافسوا النساء في عمليات التجميل ووضع السلاسل والأساور والمشاركة في عرض الأزياء. فهل مازال هناك رجال بالمفهوم الكلاسيكي البدني للرجولة بعد أن رقّت يد الرجل ونعم وجهه وهدأت عباراته؟ ومع حلول العولمة والتكنولوجيا المتقدمة وخروج المرأة للتعليم والعمل انقلبت كثير من الأدوار واختلت معايير تقسيم العمل بين الرجل والمرأة وانقلبت معها بعض مفاهيم الرجولة بعد أن أصبحت المرأة تشارك في نفقة البيت وتُشرف على تعليم الأبناء وتقوم على تربيتهم وبأن باتت مسؤولة عن العمل داخل البيت وخارجه، فما الذي تبقى من المعنى التقليدي لمفهوم تلك الرجولة المرتبطة بسلطة رجل البيت التقليدي العتيق؟ وهل يؤثر ذلك على مفهوم القوامة رمز الرجولة؟ أما الواقع السياسي فلقد نجحت بعض النُخب الحاكمة في عالمنا العربي وأغلبها من الرجال في تكريس خطاب يعتبر مجرد الاحتجاج على الظلم والاحتلال دربا من العنترية البالية غير المبالية بالعواقب فما بالك بالمقاومة، أما الحل لمظاهر العدوان فإنه يكمن في العقلانية التي تُعتبر وحدها قادرة على إدارة الأزمات حتى وإن أدت إلى تنازلات تلو تنازلات.. ومن ثم باتت مجرد مظاهرة أو مقالة أو أي تعبير عن الإذلال والاستبداد رمز للتهور والاندفاع فقيم الرجولة تكمن في ترتيب الأولويات وإجراء الموازنات لكن بدون مكاسب ودائما مع مزيد من الخسائر، فأين يقع مفهوم الرجولة بين هذه الأوصاف للعنترية والعقلانية؟ وإذا انتهينا إلى أن الرجولة قيم إنسانية نبيلة فقد عرف التاريخ الإنساني بطولات وقيادات نسائية جسدت كثيرا من قيم الشجاعة والإقدام وكانت رموزا للحكمة والرزانة منهن المعتقلات والأسيرات ومنهن المجاهدات والفدائيات ومنهن من قادت الجيوش وترأست الدول، فهل يمكن للمرأة أن تشارك الرجل قيم الرجولة؟

لونه الشبل: إذاً هل يمكن للمرأة أن تشارك الرجل قيم الرجولة؟ هذا السؤال وأسئلة أخرى نطرحها في سياق هذه الحلقة والتي نبدأ الحوار فيها بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، أستاذة حياة أبدأ معكِ هذه الحلقة وكما شاهدتي في هذا التقرير الرجولة كلمة تثير كثيرا من الجدل، هناك من يراها كلمة شرف يموت الرجل دونها، هناك من يراها الشجاعة والإقدام، هناك من يراها التسلط والقدرة على ضبط الأمور وربما العنف، ماذا يعني مفهوم الرجولة؟

حياة الحويك – كاتبة وإعلامية: قبل أن أبدأ بالمفهوم أشير إلى ما بدأتِ به ولا أدري إذا عن قصد أم عن غير قصد أنتِ اخترتِ عنترة، عنترة لم يكن مجرد رمز للقوة.. ما أعطى عنترة خصوصيته في ذاكرة الجمعية العربية هو أنه مناضل لأجل الحرية، هذا أهم ما في شخصيات هذا الشاعر والبطل الأسطوري العربي، مناضل ضد العبودية ولأجل التحرر ولأجل إثبات الذات، إذاً أنتِ وضعتي اليد منذ البداية وبشكل غير مباشر على المفهوم الإيجابي الجميل لمعنى الرجولة، طبعا هذا المعنى لا يقتصر علينا كعرب ما في شك ولكن هو مرتبط أساسا بمسألة القوة ومسألة المسؤولية، القوة.. يعني قيمة القوة وقيمة المسؤولية، قيمة القوة.. القوة على وجهين؛ القوة المادية وهي ترتبط فعلا بقوة القوة الفيزيائية في بدايات كان الغزو فيها هو النظام السائد.. يعني مع نظام الغزو لابد من قوى عضلات، من قوى مادية..

لونه الشبل [مقاطعةً]: جسدية نعم.

حياة الحويك [متابعةً]: جسدية تستطيع أن ترد هذا الغزو والقوى الأخرى هي القوى الاقتصادية لأن الرجل في ذلك السياق أيضا هو المنتج فهو المنتج وهو المدافع، إذاً بالتالي لابد وأن يتمتع بقوى ذات وجهين وبالتالي بالسلطة..

لونه الشبل: السلطة.

حياة الحويك: ذلك أيضا مرتبط بطبيعة النظام الأبوي الذي يسود المجتمعات ويجعل الرجل أو الذي كان يسود المجتمعات القبلية بشكل خاص ويجعل الرجل مسؤولا عن القبيلة كلها وبالتالي عن نسائها..

لونه الشبل: على النساء.

حياة الحويك هذا من رؤية تاريخية، من رؤية إنسانية أحيانا أنا أشعر بالإشفاق على الرجال لأنهم سجناء رجولتهم..

لونه الشبل: بمعنى.

"
معنى الرجولة في قصيدة سعاد الصباح خلال الحرب العراقية الإيرانية والتي ختمتها بالقول وهل تحب النساء رجالا بغير رجولة؟ القصد منها الرجال الذين يحاربون العدو وبذلك نقع في قلب معنى الرجولة
"
      حياة الحويك

حياة الحويك: ربما نكون نحن أكثر حظا في أننا قادرات على التعبير عن أنفسنا لأن ليس هناك من قيود سيكولوجية موروثة تاريخية تقول لنا أنه.. أن الرجولة تمنعكم من كذا ومن كذا ومن كذا.. ولكن من زاوية أخرى أيضا هذه الرجولة التي تمنع بمفهومها التقليدي هي تفرض التزامات تفرض واجبات وهنا كما بدأتِ بنزار فتلقائيا أنا تذكرت سعاد الصباح وتذكرت قصيدة لها خلال الحرب العراقية الإيرانية، بعنوان لماذا أحب العراق تختمها بالقول وهل تحب النساء رجالا بغير رجولة؟ لا أدري لمن تجير سعاد صباح هذه القصيدة اليوم، الرجال الذين كان تتحدث عنهم في حرب العراق إيران أصبحوا الآن أعداء ربما جيرتها للمقاومة العراقية، ربما وهي تستحقها عن جدارة وبذلك نقع في قلب معنى الرجولة، نعود إلى معناه بمعنى الدفاع عن القيم ولنقل أن المرأة قيمة عليا ولذلك يدافع عنها.

لونه الشبل: طب تحدثتي بأن ربما هو محصور في بعض القيم لا يجب أن يفعل كذا وكذا وكذا.. هل إن لم يفعل كذا وكذا هو أصبح رجلا؟ يعني بمعنى لماذا دائما يقال أن الرجل.. الرجولة هي ضد الأنوثة عندما يكون رجل يجب ألا يبكي؟

حياة الحويك: لا، لا إطلاقا لذلك قلت لكِ أنني أحترم القيم التي تفرض التزامات قيمية على الرجل وأشفق على المفاهيم الأخرى التي تسجنه في رجولته، هناك فارق كبير بين الاحترام والإشفاق وأنا عبرّت عن الاثنين.

لونه الشبل: لماذا في عُرفنا العربي مفهوم الرجولة هو ضد تحديدا الأنوثة؟ يعني إذا كنت رجلا يجب أن تكون صلب ومارست السلطة؟

حياة الحويك: لأنها ارتبطت الأنوثة بالضعف أه.. لأنها ارتبطت الأنوثة بالضعف والرجولة بالقوة ببساطة وفي ذلك برانية مطلقة.. برانية لأن الضعف ليس الضعف الخارجي والقوة ليست القوة الخارجية، ربما تكون المرأة في داخلها جوانيا أقوى بكثير من الرجل ولكن المجتمع تعود أن يقيس كل شيء على الظاهرة البرانية، اعتاد على أن يعتبر الرجل هو الأقوى، في حقيقة الأمر ليس الأمر كذلك، أنا برأيي ليس الأمر كذلك.

لونه الشبل: المرأة أقوى من الرجل؟

حياة الحويك: المرأة أقوى المرأة.

لونه الشبل: طبعا سنتحدث بالتفصيل على هذه النقطة، أستاذة عزة من القاهرة ربما هناك من يرى بأن المفهوم التقليدي للرجولة يتمظهر في العنف ضد المرأة ممارسة هذا العنف، لماذا برأيكِ؟ ما هي الخلفيات الاجتماعية لهذا التمظهر؟ لماذا يُعتبر الرجل رجلا عندما يمارس العنف ضد زوجته مثلا؟

عزة سليمان – مديرة مركز قضايا المرأة المصرية بالقاهرة: مساء الخير لونه وأهلا بكِ.

لونه الشبل: مساء النور.



ظاهرة ممارسة الرجل العنف ضد المرأة

عزة سليمان: أنا أعتقد شويه خلينا نتكلم على مفهوم العنف.. الرجولة، أنا في رأيي إن مفهوم الرجولة هو عبارة عن مفهوم كوّنه البعد الاجتماعي والثقافي داخل البلدان العربية، بمعنى إن هم أعطوا له مجموعة من المُثل والقيم والصفات اللي هي في الأصل لازم تكون للرجالة وتأخذها الإناث بشكل استثنائي.. الستات كده يعني اللي يعني بتيجي فلتة في الزمن العربي اللي هي ممكن نصفها إن هي بصفات الرجولة.. فعشان كده الرجولة مرتبطة بالرجالة، كل الصفات الحسنة، كل القيم العليا، كل الشهامة يعني كل ده مرتبط بالرجولة، في الأصل هو مرتبط للراجل وعشان كده إذا حد ما كانش فيه هذه الصفات بتبقى بتأخذ من رجولته وبيتصف بصفات قليلة شويه، أنا بقول كمان إن الرجولة كمان في البلدان العربية إذا ما كانتش مرتبطة بحرية وإذا كان بيُمارس قهر على الرجال داخل البلدان فبالتالي هو بيمارس قهر وبيمارس الرجولة من وجهة نظره اللي كونها البعد الثقافي والاجتماعي بالمفهوم اللي أنتِ بتتكلمِ عليه، إن هو يمارس عنف ضد المرأة ولازم يضربها ولازم يبقى راجل حِمْش وراجل يبقى صوته عالي و.. و.. فطبعا فيه أبعاد اجتماعية وثقافية كثيرة في ممارسة الرجل لمظاهر العنف ضد المرأة.

حياة الحويك: تسمحِ لي لونه بمداخلة؟

لونه الشبل: تفضلِ، تفضلِ طبعا.

حياة الحويك: أنا أحتج دائما على تخصيص البلدان العربية، أنا حاليا أعيش في الغرب وعلى تماس مع الغرب، ليس الوضع في الغرب أفضل على الإطلاق.. يعني العنف حتى في الأرقام العنف ضد المرأة أعلى نسبة في العالم في الولايات المتحدة الأميركية..

لونه الشبل: ولكن لنفس الأسباب التي نتحدث عنها؟

حياة الحويك: في الولايات المتحدة لأن.. لأسباب أو لأخرى ولكن.

لونه الشبل: يعني الرجولة والقوة.

حياة الحويك: لأسباب أو لأخرى ولكن هذا ليس خاص بالمجتمع العربي، في المجتمعات الأوروبية أنا حيث أعيش مثلا أسمع من بعض زملاء المثقفين.. كبار المثقفين إنه بعد أيار 1968 لأنه هي التحول الرئيسي في فرنسا وفي أوروبا نشعر إنه نحن (كلمة بلغة أجنبية) يعني انتزعت منا أشياء..

لونه الشبل: انتزعت.

حياة الحويك: فحتى الرجل الغربي يشعر عندما تنتزع المرأة حقوق أنه فقد (كلمة بلغة أجنبية) يعني فقد ما يملك..

لونه الشبل: انتُزع منه.

حياة الحويك: أه انتُزع منه.

لونه الشبل: بالضبط.

حياة الحويك: وبالنسبة للعنف هو يُمارس في كل المجتمعات، لا شك إن أسبابه تختلف من مجتمع لآخر، أوافق الدكتورة على أنه مسألة القهر السياسي والاجتماعي التي تُمارس ضد الرجل في بلادنا تجعله يمارس قمعه على من هو أضعف..

لونه الشبل: على المنزل.

حياة الحويك: وليست المرأة بأفضل من ذلك وإحنا في مجال العمل هناك ما هو شائع إنه الله يعينك إذا بتكون المديرة امرأة لأنه دائما بتكون أقصى لأنه تحكم المحكوم دائما كان..

لونه الشبل: ربما يظهر بشكل أقوى، على كلٍ كي نبقى في موضوع حلقتنا دائما وهو مفهوم الرجولة في العالم العربي، أولا أهلا بك أستاذة خديجة انضممت إلينا قبل قليل أهلا وسهلا، أتوجه إليك بنفس النقطة ربما يعني العنف ضد المرأة.. المجتمعات العربية تراه ربما أو الرجال العرب ربما، لن نعمم ولكن لنقول في الغالب يرونه رجولة ربما أو قوة ما.. في الوقت الذي يعني يعتبر ضرب المرأة منافيا لقيم الرجولة والفروسية والشهامة والإباء من منطلق ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم؟

"
القصد في قولنا هذا الرجل اكتملت رجولته واشتدت يعني اكتملت صفاته الجسدية بصفته رجلا، والرجولة كقيمة هي تعني كل معاني القوة والشهامة والمسؤولية والرعاية وهذه قيم في عمومها تخص وتميز الرجل
"
 خديجة مفيد

خديجة مفيد- رئيسة جمعية الحضن النسائية بالمغرب: نعم، أولا أنا لا أرى للعنف والرجولة أي ارتباط، لأن العنف حالة مرَضية في المجتمعات التي يمارس فيها العنف، سواء كان هذا العنف صادرا من الرجل أم صادرا من مؤسسة على هيئة أو على بنية من البنيات، سواء كانت بنية اجتماعية أو سياسية وبالتالي فالعنف كظاهرة مرَّضية صادرة عن أفراد أو صادرة عن مجموعات لا يمكن ربطها بمفهوم له مضامين أو مصطلح له مفهومين، مفهوم مرتبط بكونه قيمة يشترك فيها النساء والرجال وأنا سأتناول هنا الرؤية القرآنية حينما ننطلق من قوله تعالى {مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ ومِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ومَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} فإن هذا المصطلح مفهومه يعم النساء والرجال، استعمال لظاهرة التغليب في اللغة العربية.. فهو كقيمة عامة على النساء وعلى الرجال، كذلك إذا أخذنا وصف سيدتنا عائشة بقولهم كانت رجلة في الرأي حينما تكلموا عنها في ما يتعلق بتناولها للحديث الشريف، إذاً فالرجولة كقيمة هي قيمة مشتركة بين الرجال والنساء وهي كصفة خاصة بالرجال، حينما نقول هذا الرجل اكتملت رجولته واشتدت يعني أن اكتملت صفاته الجسدية بصفته رجلا والرجولة كقيمة هي تعني كل معاني القوة والشهامة والمسؤولية والرعاية وهذه قيم في عمومها تخص وتميز الرجل وفي خصوصها تضفي قيمة إيجابية على المرأة ومن هذا المنطلق تكون الرجولة والأنوثة في علاقة تكاملية، فهناك جزء من الأنوثة.. من مقومات الأنوثة أو الصفات الأنثوية المتعلقة بالرحمة والرقة والحنان هي مشتركة بين الرجل والمرأة ولكنها غالبة على شخصية المرأة قليلة في شخصية الرجل والرجولة هي صفة مشتركة بين المرأة والرجل، مميزة للرجل وصفات تكون جزء من مكونات شخصية المرأة، إذاً انطلاقا من..

لونه الشبل: طب جميل جدا أستاذة خديجة استشهدت بالآية الكريمة التي تقول {مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ ومِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ومَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} وتقولين أيضا الرجولة والأنوثة في علاقة تكاملية، إذاً لماذا دائما نقول بأنه إذا كان رجل يجب أن يتحول إلى صلب، إلى ممارس للسلطة، متسلط على زوجته وأخواته رقيب عليهم في المنزل، يعني عصيا على البكاء.. الرجال لا تبكي في الوقت الذي بدأنا به هذا البرنامج بمقطع.. ربما بجزء بسيط من قصيدة للشاعر الكبير نزار قباني أن الدمع هو الإنسان في النتيجة؟

خديجة مفيد: من يقول هذا؟ هذه مجموعة من كليشهات المنتشرة التي ليست هي أصلا في المفهوم وليست أصلا في المصطلح ولا هي أصلا في الواقع وإنما هي أشياء شاعت وإذا كنا نتحدث أو كان عنوان الحلقة هو مفهوم الرجولة في عالمنا العربي، فإذا أردنا أن نبحث في جذورنا التاريخية وفي القيَّم التي نشأت في إطارها الرجولة أي في المجتمع العربي فإننا نجد أن كل ما هو عنف كل ما هو تسلط هو منافي للرجولة في قيمنا العربية، أضف إلى ذلك القيم التي زينت القيم العربية التي أخذت من الإسلام فاكتملت هذه القيمة.. لكن لأننا نعيش حالة من الانتكاس فكل مظاهر الضعف ومظاهر الانتكاس نحاول أن نجعل منها هي مضمون المفاهيم ومضمون المصطلحات وهذا ليس صحيحا فإذا أخذنا من التاريخ نجد تاريخنا القديم الضارب في الجذور في العالم العربي.. نجد مجموعة من النساء تولين اتخاذ القرار وكانت لهم حكمة وكانت لهم صفات من الرجولة ولم يكن ذلك مقتصرا على الرجال فقط، كذلك نجد أنه كانت من علامات أو من خوارم المروءة عند الرجال أن يكون الرجل يضرب زوجته أو يضرب.. أو يمد يده على المرأة ونجد هذه الخصائص لازالت منتشرة في مناطق الخليج بحيث يُعتبر ضرب امرأة هو من منقصات الرجولة ومن المظاهر المخلة بشخصية الرجل، إذاً فالعنف والضرب والتسلط هو صفات أو حالات مَرضية داخلة على بنية مجتمعاتنا وهو تعبير عن اندثار الهوية الثقافية والهوية الاجتماعية للبنية العربية.

لونه الشبل: نعم.

حياة الحويك: أنا أريد أن أعلق على مسألة الانتكاسة التي تفضلت بها.

لونه الشبل: تفضلِ باختصار كي أنتقل إلى موجز لأهم الأنباء.

حياة الحويك: مسألة الانتكاسة، في حالة الانتكاس تصبح المفاهيم دائما مقلوبة وتعطى بعدها الخارجي وبعدها الداخلي، هذا طبيعي في حالات الانتكاس ولذلك تصبح القوة هي القوة الخارجية والرجولة هي الاقتصار على القيم السلبية..

لونه الشبل: الخارجي.

حياة الحويك: والأنوثة هي الضعف وإلى آخره..

لونه الشبل: نعم جميل أسمحِ لي فقط.

حياة الحويك: هذه قيم الانتكاس نعود إليها بعد..

لونه الشبل: أكيد نعود إليها إذاً بعد الفاصل، مشاهدينا الكرام فاصل لأهم وآخر الأنباء.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي كما نوهنا منذ بدايتها سنتحدث فيها عن مفهوم الرجولة في عالمنا العربي، أستاذة حياة زمن الانتكاسة.

حياة الحويك: زمن الانتكاسة يعيدنا دائما لعبد الرحمن الكواكبي والمفاهيم المقلوبة، في زمن الانهيارات في زمن الانتكاسة تُقلب المفاهيم وتأخذ عكس مضامينها؛ تصبح الشجاعة تهور، يصبح الجبن تعقل، يصبح الكذب حكمة، يصبح الالتفاف ذكاء، نحن اليوم في زمن الانهيارات فليس من العجب أن يلحق هذا الانهيار مفاهيم الرجولة والأنوثة. تحدثت الدكتورة عن مسألة الاشتراك.. من المغرب الاشتراك.. خديجة عن مسألة الاشتراك في الصفات هذه قضية حتى علميا معرفة أنه في الرجل جزء من الأنوثة وفي المرأة جزء من الرجولة، حتى بيولوجيا علميا ويقال أن الرجال المبدعين هم الذين تغلب فيهم صفة الأنوثة أكثر عن سائر الرجال وهذه علمية أيضا لأنه الجزء المبدع في الرجل هو الجزء الأنثوي.

لونه الشبل: الأنثوي.

حياة الحويك: والجزء الحاسم في المرأة هو الجزء الرجولي.

لونه الشبل: الرجولي.

حياة الحويك: لا شك أنه هناك فوارق يعني في تكوين الطبيعة ولكنها فوارق جميلة، الانهيار والانتكاس يحولها إلى فوارق سيئة.. يعني أنا لا أحلم بأن أصبح رجلا، أنا سعيدة برقة المرأة، بحنان الأم، بقدرتها على الاستيعاب، على الامتصاص، على الحب، الطبيعة كونتنا كذلك وسعيدة أيضا بقوة الرجل، بقدرته على الاحتضان، على الحماية، على الرعاية، لكن عندما يتحول ذلك إلى مسألة تسلط من هنا واحتيال من هنا.. تمسكني لتتمكني والرجل، حتى مسألة العنف.. تحدثنا عن العنف قالت عبارة بسيطة جدا ظاهرة مرَضية.. القوي لا يكون عنيفا لأنه لا يحتاج، القوي حقيقة لا يكون عنيفا لأنه لا يحتاج إلى العنف، حتى الشعوب إذا لم تكن محتلة لا تمارس العنف، إذا كانت تمارس سيادتها على نفسها لا تحتاج إلى العنف، متى تمارس المقاومة والعنف..

لونه الشبل: سنتحدث مطولا عن قضية المقاومة.

حياة الحويك: عندما تكون محتلة لأنها تدفع الظلم، الرجل في بلادنا في واقعنا الحالي هو مستلب.. مستلب من كل الجهات، مستلب من النظام الاقتصادي، النظام الاجتماعي، النظام السياسي فمن الطبيعي أن يرتد ويمارس عنفه ثأره على ما هو أضعف سواء كان رجل أو امرأة.

فوارق بين الرجولة كقيمة والرجولة كجسد

لونه الشبل: تحدثتِ عن الفوارق وسنتحدث طبعا عن قضية الاحتلال وكيف تتحول الصورة في المقاومة، أود أن أسألك إذاً ما الفرق وأنتِ تتحدثين عن الفوارق بين الرجولة كقيمة وبين الرجولة كجسد فقط كجسد؟

حياة الحويك: أه الرجولة.. هاديك الذكورة، هناك الذكورة والرجولة، الذكورة هي ظاهرة فيزيائية، هي صفة فيزيائية يشترك فيها الرجل مع كل ذكور الحيوانات كما تشترك المرأة مع كل إناث الحيوانات، أما الرجولة فهي ظاهرة اجتماعية أو صفة اجتماعية. هناك فارق كبير بين السيكولوجي الاجتماعي وبين التشكل الطبيعي الفيزيائي هذا هو الفارق، في الذكورة كحالة فيزيائية معروف ما هي طبيعتها وما هي توصيفاتها ولكن عندما ننتقل إلى الرجولة كتوصيف اجتماعي فهو توصيف اجتماعي وُجد أصلا ليحتضن جملة من القيم.. سُلّم من القيم، لابد أن كل سُلّم قيم في كل المجتمع يكون فيه أيضا ما هو سلبي وما هو إيجابي كما تحدثنا عن الاشتراك ولكن في حالات النهوض الاجتماعي يغلب الإيجابي على السلبي وفي حالات الانحطاط الاجتماعي يغلب السلبي على الإيجابي.

لونه الشبل: لماذا إذاً دائما يُربط العضلات كما أيضا أورد التقرير والشوارب وما بعد في الرجولة؟

حياة الحويك: لأنه دائما الفارغ من الداخل يعوض من الخارج، الفارغ من الداخل.. أنتِ خذي مثالين رجل ينفخ رجولته كالبالون بمظهر خارجي ورجل يجعلها تضمر كما المريض بحَلََق الأذن والسلاسل والأزياء الغريبة العجيبة وشعر البانك اللي بنشوفه هذه..

لونه الشبل: الشعر الطويل.

حياة الحويك: هذه رجولة ضامرة وهذه رجولة منتفخة والاثنتين لا تمثلان الرجولة الحقيقية، الأنسنة لنسميها الأنسنة الحقيقية بصفاتها الذكورية أو الرجالية ولا أحب كلمة ذكورية كثيرا أنا.

لونه الشبل: السيدة عزة من القاهرة أيضا الأستاذة حياة فتحت موضوع الاتجاه إلى الأقصى الآخر ربما، تقزيم هذه الرجولة يعني نرى ربما الآن في هذه الأوقات يعني اختفت العضلات واختفت الشوارب وتحول الرجال ربما إلى أصحاب عمليات تجميل أكثر من النساء، أحيانا بعض المهن هناك رجال يضعون (Make up).. المكياج والبعض اتجه باتجاه أكثر يعني تطرفا الأساور والحلَق والشعر الطويل وما إلى ذلك، بالنتيجة إذاً ما الذي آلت إليه الرجولة العربية من حيث المظهر والشكل على الأقل؟

عزة سليمان: أولا بس قبل ما أقول في النقطة دي أنا أعتقد أن إحنا بنتكلم عن الرجولة في الوطن العربي، فما كانش فيه مجال خالص أن أنا أتكلم عن الغرب ومع.. كمان أن مش دائما الغرب ولا في أميركا.. هي محطوط في اعتباري مثل يعني بس دي نقطة بوضحها، بالنسبة للي إنتِ بتقوليه للأسف زي ما زميلاتي قالوا أن إحنا في زمن فيه ردة.. فيه ردة على كل المستويات، ردة في القيم الاجتماعية والقيم الاقتصادية والقيم الثقافية والقيم.. كل القيم فيها ردة وفيها رجعة إلى الوراء وللأسف كل ده بيتراجع واللي بيدفع الثمن المرأة أكثر من الرجل وإحنا في زمن أسوأ ما في الناس هو اللي طالع للأسف وحتى القيم الرجولية اللي هي كان فيها أن راجل يبقى شهم، أن الراجل يبقى ما يضربش مراته، الراجل يقف ويدافع عن بنت الجيران، دي كلها المثل العليا دلوقتي فيه الرجولة أن أنت تخطف وتجري، الجدع اللي يخطف ويجري، الجدع اللي يسرق وما حدش يشوفه، بقت مجموعة من القيم سيئة جدا للأسف.. أن الراجل اللي يضرب مراته، الراجل اللي يسيب مراته زي البيت الوقْف ما يطلقهاش، طبعا مصاحبة للأشكال اللي أنتي بتقولي عليها.. أن هو يبقى شعره شكله إزاي، حاطت إيه.. فيه لخبطه إلى حد ما يعني إحنا متلخبطين، إحنا في وضع زمني متلخبطين شويه دي حاجة، الحاجة الثانية اللي أنا بصراحة عايزه كمان أتكلم عليها هي موضوع الازدواجية، فيه ازدواجية عنيفة جدا بيعاني منها الوطن العربي وبصراحة ما بيعانيش منها الرجالة بس كمان الستات بيعانوا من ازدواجية داخل الوطن العربي.. فنلاقي مثلا لو إحنا بنتكلم على إن الستات شركاء لينا في هذا المجتمع، إحنا بعد شويه الراجل أو الزوج بيبص لمراته إذا طالبت بحقوقها لا أن هي شخص أقل منه وأن هو لازم يمارس رجولته داخل البيت أن هو يبقى ليه الكلمة المسموعة، أن هو يحدد مصروف البيت و.. و..و.. ففي النهاية فيه ازدواجية، ما بنحطش الست كشريك معانا من أجل تنمية الأسرة اللي إحنا شركاء فيها ولكن بننقلها بعد شوية وقت بقى ما إحنا بيتم الاستدعاء ليها بأي دور؟ هل دور شريك ولا دور إن هي تتلقى أوامر وإن هي تبقى بتجيب فلوس عشان تنمي المجتمع وبس؟ ففيه ازدواجية طول الوقت حتى إذا لاحظنا مثلا في قضية زي قضية الميراث بنتكلم ونتكلم على قيم شديدة جدا ليها معنى محترم جدا لكن في لحظة الميراث نقول لا البنت لا ترث أو إن إحنا نجوّز البنات بشكل قصري عشان مثلا الأرض ما تروحش لحد غريب، دي كلها ازدواجية ومفهوم عن الرجولة ما تبقيش عارفه هل ده فعلا هو الراجل اللي بيجبر بنته أن هي تتجوز من ابن عمها عشان الأرض، هو ده مفهوم الرجولة ولا فيه ازدواجية في الموضوع ولا هو الراجل اللي بيقتل بنته وهكذا..

لونه الشبل: طيب جميل جدا كي نبقى عند نقطة مفهوم الرجولة، اسمحِ لي فقط أن نقوم بمقاربة لهذا المفهوم في ذهن عينة عشوائية من الشارع العربي ولإجراء هذه المقاربة أجرت كاميرا الجزيرة هذا الاستطلاع للشارع الإماراتي في دبي نتابع معا.

[تقرير مسجل]

مشارك إماراتي أول: الرجولة مش بس مفهوم كأن الرجال واحد يخاف على الإنسان اللي يحبه أو صديقه اللي.. مفهوم الرجولة هو أنك تقف قدام.. تقف مع صديقك بوقت المحنة، يكون عندك عطاء، يكون عندك إخلاص، مفهوم الرجولة هو كذا صفة مع بعضها يعني مش صفة واحدة، مش معناه إنه الرجولة دائما بيقول لك الرجولة إن هي المفروض تكون بس الرجولة أن بيعمل فيها الواحد قبضاي يعني، هي ما لا القبضاي هي مفهوم الإخلاص، الصدق، المودة، كيف تعرف تتعامل مع العالم، كيف يكون فيه عندك اجتماعيات مع البشر هي دي الرجولة يعني.

مراسل الجزيرة: طيب برأيك ضمن هذا التوصيف اللي وصفته أديش فيه رجولة هلا بهاي الزمان؟

مشارك إماراتي أول: فيه 5%.. 3.5% مثلا.

مشارك إماراتي ثاني: الرجولة هو طبعا اعتماد الشخص على نفسه في كونه أنه يتحمل المسؤولية، يكون مستقبلا أنه مثلا يكون صاحب أسرة، كيف يربي أولاده، كيف يكون قد المسؤولية في العمل.

مشارك إماراتي ثالث: الرجولة فيه مقولة تقول لك إن القسوة تصنع الرجال.. فالرجولة تنبع من القسوة عرفت كيف تنبع يعني من مبدأ القوة تعطي مفهوم للرجولة مفهوم قوي.

مشارك إماراتي رابع: الرجولة في كل حاجه يعني، إنه شخصيته تكون قوية ويعرف يتصرف في الأمور بحكمة، يعني ما يصير يقول الكلمة هكذا يعني في كل الأمور يأخذها بحكمة يعني.

مشارك إماراتي خامس: أنه يكون الزلمة قد حاله يعرف كيف يتصرف في الوقت المناسب، يتخذ أمور وقرارات رجولية ما يكون متردد أو خايف هاي بالنسبة للرجولة بالنسبة إلي.

مراسل الجزيرة: يعني شو القرارات الرجولية؟

مشارك إماراتي خامس: ممكن بتكون بالعمل قرار.. أنه يتخذ قرار صائب صحيح قرار رجولي ما يكون متردد، يعني هلا الرجل الأعمال الناجح أنا أعتبره رجل يعني فيه رجولة أكثر من الإنسان الثاني ليش؟ لأنه بيتخذ قرار سليم وواضح وبدون خوف.

مشاركة إماراتية أولى: الراجل اللي بيقدر يتحمل المسؤولية يقدر يأخذ القرار السليم في الوقت الصحيح، هي دي الرجولة مش لبس ومظهر وبس.

مشارك إماراتي سادس: ما هو الرجولة تختلف عن الذكورة؛ قد يكون الإنسان ذكر بس ما يكون رجل، يعني ما عنده قوامه على بيته، على أهله، على نفسه، فالرجل هو الشخص المتكامل اللي يعني يؤدي الوظائف اللي الله خلقه فيها.

مشاركة إماراتية ثانية: الإخلاص، الوفاء، الحب.

مشارك إماراتي سابع: مفهوم الرجولة إنه الإنسان لازم.. الشخص لازم يتحلى بالمسؤولية في جميع مجالاته، من ضمنها كمان لازم إنه يتحلى في المسؤولية تجاه أسرته، اتجاه العالم المحيط فيه، اتجاه عمله.

مشاركة إماراتية ثالثة: بتوقع إنه لازم يجمع بين الصلابة وبين الحنية بنفس الوقت، يعني ما يكون.. يعني وقت الجد يكون جدي ووقت الحنية والطيبة يبين طيبته بين أهله بين المواقف كلها يعني يميز.

مشاركة إماراتية رابعة: بالنسبة إلي يعني مفهوم الرجولة بالدرجة الأولى إنه الرجل لازم يكون إنسان لأن هو إنسان بالدرجة الأولى، بالدرجة الثانية لازم يتصف بالميزات اللي بتميزه عن المرأة واللي هي القوة والجرأة والإقدام، هي طبعا موجودة عند المرأة بس لازم تكون مكرسة أكثر عند الرجل.

لونه الشبل: أستاذة حياة.

حياة الحويك: أنا أضحك وأنا أرى التقرير، مثلا أبدأ من الآخر القوة والجرأة..

لونه الشبل: استطلاع للرأي.

حياة الحويك: مَن قال أن المرأة يجب أن تكون جبانة؟ ألا تكون جريئة؟ تكفي جرأة الأمومة باعتقادي يعني هي أكبر جرأة ممكن يمارسها الإنسان في حياته مع إنه نحن بنمارسها بتلقائية الطبيعة ولكن الأمومة جرأة مطلقة، هذا إذا لم ننتقل إلى مساحات الجرأة الأخرى، المرأة دائما أجرأ، أنا أستغرب ولكن يعني أنا أنظر إلى هذا الزمن مثلا الذي يقول فيه شاب أن رجل الأعمال هو صاحب رجولة أكثر من سواه.

لونه الشبل: رجولة.

حياة الحويك: ما يعني.. ماذا يعني بهذه سواها هو صاحب رجولة أكثر من المقاوم مثلا الذي يضحي بحياته بدمه، هو صاحب رجولة أكثر من المزارع الذي يحفظ على.. يحافظ على علاقتنا الموضوع.. عفوا العضوية مع الأرض.. علاقتنا العضوية مع الأرض ارتباطنا بأرضنا، هو أجرأ من المثقف الذي يعيش كالكاهن المجوسي الذي يحرس الشعلة في الهياكل المجوسية..

لونه الشبل: صحيح.

حياة الحويك: من قال إن..

لونه الشبل: طيب.

حياة الحويك: يعني ولكن هذا عصر رجال الأعمال ومع احترامي لرجال الأعمال نتيجة غرقنا في عالم الأعمال وطموح..

لونه الشبل: والمال.

حياة الحويك: وطموح الاستهلاك تصبح مفاهيمنا هذه المفاهيم المقلوبة ولا نتوقف لحظة لنقول أنه لا رجولة، لا لرجل ولا لامرأة في بلدان محتلة.

لونه الشبل: أحمل هذه الأسئلة كما هي إلى السيدة خديجة في المغرب، استمعتِ أيضا معنا إلى التساؤلات التي طرحتها الأستاذة حياة، إذاً وبالتالي إلى أي حد فارقت المظاهر الأقوال؟

خديجة مفيد: أريد أن أعلق على الريبورتاج الذي قامت به قناة الجزيرة فيما يخص استطلاع الرأي حول مفهوم الرجولة لنخلص بأن هناك إجماع على أن الرجولة هي مرتبطة بالمسؤولية وبالقوة.. فالقوة التي لا تعني التسلط لأن حينما تنتقل القوة إلى التسلط تصبح تنتقل إلى الشق الثاني.. الشق السلبي وهو الطغيان، يعني كل من لا يدع القوة في مكانها فهو طاغي وبالتالي فالقوة يجب أن تقترن بالأمانة واقترانهما معا يعني أن الإنسان العربي تحمل مسؤوليته ووضع قوته في موضعها وهنا أشاطر الرأي الدكتورة حياة الحويك حول أنه لا يمكن أن نتحدث.. ونتحدث عن استمرارية الرجولة في العالم العربي وعالمنا كله يعاني من الاحتلال، زد على ذلك أن هناك التباس في الهوية عند الإنسان العربي امرأة ورجلا؛ أولا بسبب المشاكل الداخلية التي أدت إلى اندثار القيم وتفككها وخلخلة على جميع المستويات في البنية المفاهيمية سواء على المستوى الاجتماعي أو على المجتمع السياسي أو على المستوى الاقتصادي، إلى جانب ذلك المنظومة الاستهلاكية التي أصبحت تهجم علينا على كل المستويات، هذه كذلك تساهم في إعادة صياغة القيم وإعادة صياغة المفاهيم وهنا يمكن أن أقف عند انقلاب الأدوار بين الرجل والمرأة، فحينما كانت المسؤولية والرعاية والنفقة عند الرجل كان هناك مصوغ منطقي وعقلاني وشرعي للانفراد بالسلطة والانفراد بالقرار لأن مع المسؤولية والرعاية المادية يأتي.. طبيعي أن يكون هناك انفراد أو أولوية في اتخاذ القرار وفي السلطة على المؤسسة، سواء كانت هذه المؤسسة أسرية مؤسسة اجتماعية كمؤسسة الأسرة أو مؤسسة كمؤسسة الدولة لكن حينما تنقلب الأدوار..

لونه الشبل[مقاطعةً]: جميل جدا، إذاً عندما تنقلب هذه الأدوار وتخرج المرأة وتتحمل مسؤولية الإنفاق وغيره.. وغيره..

خديجة مفيد[متابعةً]: وتخرج المرأة تشترك نجد بأن هناك اسمحِ لي من فضلكِ..

لون الشبل: هل يتغير مفهوم الرجولة.. يتحول أم يظل ثابتا؟

خديجة مفيد: يا.. اسمحِ لي من فضلكِ.

لونه الشبل: تفضلِ.

خديجة مفيد: نجد بأن هناك التباس في الهوية يقع عند المرأة، حينما تغلِب الأدوار الخارجية على الأدوار التي تتعلق بالأمومة وهنا كذلك أشاطر الأخت حياة الحويك في أن الأمومة وبناء الإنسان هي أكبر قوة عند المرأة، أكبر جرأة ولذلك يجب أن تكتمل أو أن تتجانس وتتلاحم قوة الرجل في المسؤولية والأمانة وقوة المرأة في البناء والأمومة لكي يكون هناك استمرارية الإنسان المُنتج والسوي الذي يمكن أن يحرر وطنه ويمكن لصيرورة إنسانية الإنسان في مواجهة هذه التحديات التي تؤدي إلى التباس في الهوية، من مظاهر التباس في الهوية وما نلاحظه من أن الرجل الآن كما تقمصت النساء في حركة التحرر شخصية الرجل في التمظهرات الذكورية وذلك بقص الشعر إلى درجة أن.. التشبه بالرجل وطريقة الإمساك بالسيجارة ولباس.. وارتداء لباس الرجل نجد بأن هذا.. أثر هذا الانقلاب في الأدوار تمظهراته نجدها بالخصوص في الغرب بحيث نجد أن الرجل أصبح يلبس لباس النساء ويتأنث ويتخنث وهذا كله مظاهر الالتباس في الهوية..

لونه الشبل: طيب جميل.

خديجة مفيد: التباس في قيمة الرجولة وقيمة..

لونه الشبل: طيب لنرى موضوع يعني أثرتِ نقطة أستاذة خديجة وهي قضية قيم الرجولة المشتركة ربما بين الرجال والنساء ولمعرفة مدى إمكانية مشاركة المرأة الرجل في معاني الرجولة اختار البرنامج واحدة من الفدائيات الفلسطينيات كنموذج هي السيدة تريز سلمان هلسة، نتابع.

مفاهيم الرجولة في زمن الاحتلال

[شريط مسجل]

تريز سلمان هلسة– فدائية فلسطينية سابقة: المرأة لما تعمل عملية تنزل تعمل العملية وهي متأكدة 100% إما النجاح أو الموت وإذا كان في فشل فهي تفضل الموت، فبالنسبة إلي إذا هاي بدها تكون مشاركة بشجاعة بدها تكون مشاركة أو الرجولة مفهوم الرجولة بين الرجل والمرأة فأنا بقول أه، المرأة عندها مواقف جريئة عندها مواقف شجاعة ويعني خلينا نقول مثلا إذا بدي أعطي أمثلة بلاش نظلنا محصورين في إطار معين، الثورة الجزائرية اللي قام فيها، قام فيها نساء كثير، كثير نساء قاموا فيها وأكبر مثال عليه جميلة بو حريد، جميلة بو حريد، أد إيش تعذبت، أد إيش ذاقت، أد إيش قُمعت وبنفس الوقت موقفها كان جرئ شجاع قوي ونساء فلسطين نفس الشيء، أصلا شو اللي كان يخلي إدارة السجون تجن من النساء؟ إنه ولا يمكن ينهاروا، ما كانوا ينهاروا وكانوا يقولوا إنه إحنا هادول لما هنسجنهم بنطلع منهم قيادات جديدة، هادول بيعلموا الجيل الأصغر كيف تكون قائد وهاي هي كانت مصيبة إدارة السجون العامة إنه بيقول لك إنه هادول عم بيطلعوا قيادة جديدة للشعب الفلسطيني.

لونه الشبل: تختلف إذاً مفاهيم الرجولة في ظل الاحتلال.

حياة الحويك: طبعا، طبعا لأن لا يمكن أن نتصور المفاهيم الإيجابية، لا أقل مفهوم الرجولة.. المفاهيم الإيجابية للإنسان لا يمكن أن نتصور أننا نستطيع أن نمارسها ونحن مصادرون في حرياتنا، يعني أنتِ بدأت بعنترة وأعود لعنترة إذا صودرت الحرية لا مجال لأية قيم أخرى، إذا صودرت الكرامة أي مجال لرجولة أو لأنوثة أو.. فلذلك مسألة مقاومة هذه المصادرة لا تقتصر لا على رجل ولا على امرأة، تقتصر على إنسان يعي كرامته ويشعر بحريته أو على مقابل آخر يقرر أن يبيع كل ذلك بثمن بخس.

لونه الشبل: إذاً يتحول قيم الرجولة ربما إلى معنى الشجاعة، الشهادة، تتجسد في أدوار المشاركة في التحرير في المقاومة؟

حياة الحويك: هذا ما قلناه في زمن الانهيار وزمن النهوض، في زمن الانهيار ليس هناك من يقاوم.. ليس هناك من يحس بالكرامة، ليس هناك من يحس بالحرية أو هناك شريحة هكذا، هذه لا يمكن أن نقول عنها أنها ذات رجولة أو ذات قيم بالأحرى، بينما في حالات النهوض وحالات النهوض ليست فقط هي حالات التحرر.. التحرير بل هي حالات التحرر، هناك فرق بين التحرر والتحرير، التحرر يسبق التحرير، إذا لم نتحرر لا نستطيع أن نحرر وبالتالي إذا لم يتحرر الرجل لا يستطيع أن يساهم في تحرير المرأة والعكس صحيح وإذا لم يتحررا كليهما لا يستطيعا أن يساهما في تحرير البلد، مسألة الحرية مسألة متواترة هي إطار يتسع من المتحد الاجتماعي الأصغر أو بالأحرى من الإنسان الفرد إلى المتحد الاجتماعي الأصغر ليصل إلى المتحد الأكبر الذي هو الوطن وإذا سمحتِ لي أن أذكّر بمسألة تراثية مهمة في تاريخنا، مسألة الأسطورة والأسطورة هي ذات دلالة دائما على اللاوعي الجمعي، يعني هي معبرة عن اللاوعي الجمعي هكذا يقول فلاسفة الأسطورة أو بعضهم على الأقل، في أسطورتنا نحن كان إله الخصب يموت كل سبع سنوات ولكن إله الخصب سواء في الأسطورة الكنعانية أو في أسطورة ما بين النهرين هو الذي يموت لأنه هو فعل الخصب الإله الذكر.. أما الآلهة الأنثى فلأنها قوة الخصب فهي التي كانت تنزل درجات العالم الأسفل وتعيده إلى الحياة، إذاً كانت المرأة تمثل قوة الخصب غير القابلة للموت وهو يمثل فعل الخصب الذي يموت ويعود بفعل بقاء هذه القوة وعملها على إعادته وبهذا الاتحاد الأقنومي بين القوة والفعل الذين تمثلهما المرأة والرجل كان يؤمن استمرار الحياة وتواتر سنوات الخصب بعد سنوات الجدب، بهذه الرؤية النضالية.. هذه أول تأسيس للرؤية النضالية في تاريخنا نحن وفي تاريخ الإنسانية لأنه تاريخنا.. تاريخ ما بين النهرين هو أقدم ما في تاريخ الإنسانية، بهذا التأسيس التكاملي الاتحادي الأقنومي بين القوة والفعل بين المرأة والرجل تأمن استمرار القيم للبشرية وللمجتمع الإنساني وأقول قوة نضالية لأن دائما عشتار أو عنات كانت تقاوم طيلة السبع سنوات.. تقاوم جنود الموت حتى تستطيع أن تعيد بعل أو تموز إلى الحياة.

لونه الشبل: أبقى عند قضية ما بين النهرين ربما ننتقل إلى العراق وهي أيضا بلد محتل لنرى مفاهيم الرجولة ربما أيضا في هذا البلد المحتل، نتابع هذا اللقاء مع السيدة أمل القاضي عضو جمعية الأخت المسلمة في العراق.

[شريط مسجل]

"
الرجولة في البلد المحتل تختلف عنها في البلد غير محتل، فالرجل عليه أن يتصدر لحمل السلاح لإخراج المحتل من البلد، وعملية تحمل المسؤولية وأعباء ونتائج حمل السلاح هي الرجولة ذاتها
"
 أمل القاضي

أمل القاضي- عضو جمعية الأخت المسلمة في العراق: الحقيقة الرجولة في البلد المحتل تختلف عنها في البلد الغير محتل، فالبلد المحتل الذي يرزح تحت الاحتلال ويجوب شوارعه الهمرات والدبابات العسكرية يضفي الكثير من المسؤولية على الرجال في هذا البلد ويحفز فيهم رجولتهم.. فالرجل في هذه الحالة يجب أن يتصدر لحمل السلاح لإخراج المحتل من البلد وعملية تحمل المسؤولية وأعباء ونتائج حمل السلاح هذه تكون.. وهذه من وجهة نظري هي الرجولة في ذاتها وتكون أيضا بموازاة هذا العمل، يعني حمل السلاح تكون هنالك عملية تحمل أعباء العمل السياسي فالجلوس إلى طاولة المفاوضات والتفاوض من أجل تحصيل حقوق الشعب وحقوق الناس فالذي يحمل السلاح لابد له في النهاية أن يجلس ويتفاوض ولكن لا يتنازل أو يفرط بحقوق الشعب وهذه أيضا هي قمة الرجولة.

لونه الشبل: إذاً سيدة عزة.. الماجدات العراقيات، الفدائيات البطلات الفلسطينيات منذ القدم إن عدنا إلى القدم زنوبيا في سوريا، الآن في تدمر التي أيضا في قلب سوريا أروا سمية، الماضي غير البعيد فاطمة نسومر في الجزائر ليست فقط جميلة بو حريد، هذه المرأة التي قادت جيشا ضد الاحتلال وصولا إلى نساء مثل ليلى خالد ومثل تريز هلسة التي استضفناها قبل قليل، ليس فقط في مجال الاستشهاد، هناك في مجال القيم النبيلة الأم تريزا، في القيادة تاتشر المرأة الحديدية، أنديرا غاندي كل ذلك أليس دليلا على أن المرأة يمكن أن تشارك الرجل هذا المفهوم؟

عزة سليمان: ده أكيد طبعا، أكيد لأن يمكن زي ما الأخوات قالوا إن إحنا بنتكلم على مجموعة من القيم اللي إحنا تكلمنا عليها يعني عشان ما أكررش بتشارك فيها الست والرجل زي بعض، لكن هذه المفاهيم البلدان العربية أعطوها.. إن هي تكون يعني حق أصيل للرجل وعشان كده يعني قليل جدا لما نتكلم على أن هذه الصفات مع السيدات وللأسف المؤسسة التعليمية والمؤسسة الإعلامية بتلعب دور خطير في إن كمان ما بتِظهرش هذه النماذج الإيجابية عبر التاريخ، يعني مين يسمع عن ليلى خالد؟ مين قارئ تاريخها؟ مين قارئ تاريخ الأسماء اللي إنتِ قولتيها ويعرف إيه اللي عملوه؟ مين اللي عارف دور النساء أيام الاحتلال في مصر وفي البلدان العربية.. كان أد إيه النساء لهم أدوار مهمة جدا وبيشاركوا الرجالة في حمل السلاح ومحاربة الاحتلال ويمكن العمليات الاستشهادية اللي داخل فلسطين أد إيه بتقدم النساء أرواحهم في هذه العمليات الاستشهادية.. فطبعا مسألة أن هي شريكة للرجل طبعا هي شريكة للرجل لهذه القيم ولكن المجتمع العربي أعطى هذا كحق أصيل للرجل أن هو يتصف بهذه الصفات فقط لا غير وإن النساء اللي ممكن نديهم هذه الصفات هي بتكون على سبيل الاستثناء وليست القاعدة، فهذه مشكلة خطيرة جدا أن هذه الصفات متحولة إلى أبعاد اجتماعية وثقافية فقط.

لونه الشبل: سيدة خديجة باختصار لو سمحتِ لي فقط كي أنتقل إلى فاصل، إذاً كي نصل إلى نقطة على الأقل مشتركة في هذا الحديث الرجولة لا تنتمي إلى جنس بعينه في النهاية؟

خديجة مفيد: أنا في رأيي لا يجب أن نتحدث عن مفهوم الرجولة انطلاقا من كون المرأة ضحية، ضحية سيادة المفاهيم.. أنا أرى بأن كلما كان الزمن زمن انتكاس تاريخيا المرأة تلعب دور الريادة في تصحيح المفاهيم المقلوبة مضامينها.. فتاريخيا نجد بأن في المؤسسة الدينية الله اصطفى مريم لتصحيح المقدس الديني والاشتغال به فكانت معاناة مريم لتصحيح هذه الوظيفة الدينية أنها فقط من اختصاص الرجال في المعبد، كانت معاناة مريم لتصحيح المفاهيم التي سادت ولتكسير العرف الاجتماعي لإعطاء الحرية والكرامة مكانتها وهذا المفهوم الرجولة وسطيته واعتداله، نجد كذلك في المؤسسة الاجتماعية وهو التعبير الذي عبرته بنت شعيب في قصتها مع سيدنا موسى؛ لما طلبت من سيدنا موسى استئجار شعيب على أساس أنه فيه صفتين صفة القوة والأمانة وهما الصفتين المحببتين لدى المرأة في احترام الرجل، نجدها كذلك في مسار الثورات التي عرفها العالم العربي للتمكين للحرية والكرامة.. فنجد بأن المرأة لعبت أدوارا متعددة في هذا المجال إلى جانب الرجل وكلما طغى مفهوم الطغيان على مفهوم الاعتدال فالمرأة يجب أن تلعب دورها أولا بتصحيح هذه المفاهيم وثانيا بتصحيح القيم التي هي تورثها، في كثير من الأحيان نجد أن المسؤول على توريث المفاهيم الخاطئة هي المرأة سواء من حيث السلوكيات التي تمارسها أو من حيث المفاهيم التي تربى عليها الأطفال الذين يكونون بين يديها بالدرجة الأولى، إذاً فالتصحيح يجب أولا أن يبدأ سلوكيا، ثانيا باستلهام النماذج التاريخية على مستوى المؤسسة الدينية، على المستوى السياسي، على مستوى الرصيد الأدبي لإحياء هذه المفاهيم من أجل التمكين للحرية والكرامة في المجتمع العربي وعدم تحويل المفاهيم الخاطئة إلى أن تكون طعما لإذكاء وإحياء الصراع بين المرأة والرجل وجعل أن القضية هي قضية صراع بين المرأة والرجل على المواقع في حين أنه يجب أن تكون القضية قضية نضال من أجل إعطاء المفاهيم الصحيحة موقعها والتحام المرأة والرجل من أجل إعادة الاعتبار لكينونة الإنسان.

لونه الشبل: نعم لنرى قضية هذه المفاهيم الخاطئة سواء كانت خاطئة أو صحيحة، سنعود ربما إلى الشارع العربي والانطباعات عن مفهوم الرجولة من سوريا ومن دمشق تحديدا لكن اسمحوا لي مشاهدينا الكرام أن نستطلع رأي الشارع السوري بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، إذاً قبل الفاصل مفهوم الرجولة من الشارع السوري ومن دمشق تحديدا.

مدى صحة نظرة الشارع لمفهوم الرجولة

[تقرير مسجل]

مواطنة سورية أولى: الرجل عندنا بمجتمعنا الشرقي بيبقى عنده ازدواجية بمفاهيم كثير، يعني بيعيش برة شيء وجوة شيء وبرضاه أحيانا يتنازل عن مثلا استبداديته أو هيك، بس أنا مع الاستبدادية ببعض الأحيان.. الديمقراطية أحيانا بدها سيطرة كمان يعني أنه تفلت زمام الأمور من يديه بتصير.. أحيانا هو له أبعاد معينة بتفكيره بيفهم أكثر من المرأة بس مو أنه تصل لمرحلة التفكك والاستبدادية والعنف.

مواطن سوري أول: أنا برأيي أنه الرجل لازم يكون رجل برات المنزل لكن في المنزل لازم يكونوا جسد واحد هو وزوجته هاي أولا، ثانيا نستفيد من قضية العولمة.. العولمة اللي مجتمعنا بيفرضها علينا لازم الزوجة أو المرأة بشكل عام ما تنسى أن إحنا ننتمي لتقاليد مجتمعنا الشرقي ما نخرج منه.

مواطن سوري ثاني: هو أكيد كل شخص جوه البيت تبعه بيكون ملك فأكيد بيتمتع بشخصية السيد أكيد شيء مفروغ منه بمجتمعنا العربي، أما بس يطلع خارج البيت أو شيء فكل شخص بيكون حسب الظروف حسب ظروفه مثلا.

مواطن سوري ثالث: طبعا أكيد الرجولة هي شهامة وكرم بالنسبة للعربي بشكل عام، هي اللي بتخليه يعني يكون قوي بالذات بها التحديات اللي عايشنها.

مواطن سوري رابع: هي مقياس أساسي، هلا بالوقت هذا مقياس أساسي بس ما تنفع بها الوقت، بها الوقت هذا طبعا الرجولة بتحتاج لمعايير كثيرة أولا أن الواحد مثلا.. العالم كله انفتح على الحياة هيك.. يعني بهلأ العالم الشرقي الرجولة.. مثلا الواحد لازم يفرض رأيه على أخته، لازم مثلا يفرض كلمته، لازم أنه خلاص الكلمة هي أن حكاها الرجال هي رجولة، طبعا هي الكلمة خلاص تغيرت كثير صار حرية، صار شغلات كثير تغيرت بالوقت هذا.

مواطنة سورية ثانية: يعني شهامة بتكون أحسن شيء، شهم ويكون عنده يعني عزة نفس عرفتِ كيف هيك بظن يعني.

تأثير الأنظمة العربية على مفهوم الرجولة

لونه الشبل: ربما تتماثل استطلاعات الرأي في الشوارع العربية من دبي إلى دمشق، يعني تحدثتِ كثيرا سيدة حياة عن زمن الانتكاسة وانقلاب المفاهيم، الشجاعة تسمى عنترية، الكذب ربما شطارة أو ذكاء، إذا حللنا في تحليل بسيط لمضمون الخطاب السياسي في عالمنا العربي عند بعض الزعماء والرؤساء وأصحاب القرار في العالم العربي، البعض لن أقول الجميع يعتبرون المقاومة ضرب من العنترية والهوجاء حتى قيام المظاهرات، حتى دعما للمقاومة تعتبر من العنترية، بالمقابل يفضلون العقلانية على هذا الكلام في إدارة هذه الأزمات والحقيقة هذه العقلانية ربما لم تورثنا سوى النكسات وراء النكسات والهزائم وراء الهزائم والخسائر وراء الخسائر.

حياة الحويك: أنتِ تسألينني وكأنك تعتبرين حكامنا رمز للرجولة ولا أدري إلى أي حد..

لونه الشبل: لا أقول بعضهم ولا أقول كلهم يعني.

حياة الحويك: ولا أدري إلى أي حد هناك من الصحة في هذا القول، ربما يكون أن الذين يحكموننا ينطبق عليهم ما كان يتحدث عنه الشباب في الشارع السوري خارج البيت وداخل البيت، داخل البيت ملك زي ما قال أحد الشباب..

لونه الشبل[مقاطعةً]: سي السيد.

حياة الحويك[متابعةً]: سي السيد وبرة البيت بيصير شيء آخر وحكامنا غالبيتهم لنترك لحالنا مجال الإفلات، غالبيتهم هم كذلك داخل البيت ملك وخارج البيت هو لا شيء ولذلك ينطبق عليهم ما قلته في بداية الحلقة أو في مستهلها أن القوي لا يقمع، لو كان هؤلاء يشعرون فعلا بأنهم أقوياء في موقعهم.. بأنهم مدعمون بمشروعية شعبية وبمشروعية حقيقية..

لونه الشبل: حقيقية من الشارع.

حياة الحويك: تاريخية وشعبية لما اضطروا إلى القمع لكان شعبهم يحميهم فهذا هوغو شافيز في المكسيك قلبته الولايات المتحدة الأميركية..

لونه الشبل: أعاده شعبه..

حياة الحويك: فأعاده شعبه.

لونه الشبل: صحيح.

حياة الحويك: لذلك هو ينطبق عليهم تماما ما قلناه هنا أن إحساسهم بالضعف، بعدم التمكن، بعدم القدرة يجعلهم يقمعون ويستعبدون في الداخل ويضعفون في الخارج وهو يفسر تماما سؤالك بأنهم يُطلقون على كل من يمارس شجاعة أيا يكن، ربما حتى تكون شجاعة اقتصادية أحيانا، الشجاعة ليست فقط في أن نمضي في عملية استشهادية.. عندما تقاومين المغريات الاقتصادية على مدى عشرين سنة وتعيشين فاقة في حين تكون المغريات مطروحة على الطاولة أمامك هذا مظهر من مظاهر الشجاعة والمقاومة ويصب في صلب قيم الرجولة التي نربطها بالشهامة وبعزة النفس، هذه مقاومة أساسية والإغراء المادي هو الجزرة التي مدها النظام دائما مقابل العصا للمثقف العربي..

لونه الشبل: هي سياسة العصا والجزرة.

حياة الحويك: للرجل العربي ولنقل هنا يعني به الرجل والمرأة على حد سواء.. فلذلك أنا أقول أن هناك شيء من الغيرة ربما، طبعا عندما نحلل تحليل سياسي من الخارج نقول أن وجود هذه المظاهر المتجرأة الشجاعة التي تريدين أن تسميها رجولية في الشارع العربي أو في الحياة العربية تحرجهم أمام الآخر، أمام الأجنبي، أمام إسرائيل، أمام أميركا لنسمي الأشياء بأسمائها، هذا في التحليل السياسي ولكن في التحليل السيكولوجي هناك ما هو أبعد من الإحراج هناك..

لونه الشبل: الخوف من أن تتوجه هذه إليهم مثلا.

حياة الحويك: الأول أن تتوجه إليهم وثانيا الغيرة، الجبان يغار من الجريء والضعيف يغار من القوي والخائف يغار..

لونه الشبل: فيطمع.

حياة الحويك: من المؤمن، الخصيان كانوا يكرهون الرجال الأسوياء، يكرهونهم وكثيرا ما تورطوا في عمليات تسميم لهم.. فهذه مسألة سيكولوجية بين.. لا أقول فقط الحكام ولكن كل المتخاذلين الذين يريدون تتفيه الذين يقفون على مثل ما بنقول بالدارج فيه عندهم ركب، بعدهم واقفين على رجليهم وما زالوا يؤمنون بالمستقبل، يؤمنون بالتاريخ ويؤمنون بأن قدر الأمم ليس خبر في الصحيفة اليومية وليس نشرة أخبار نقطع البرنامج لنقدمها فاصل، هذه تلحق الحدث أما التاريخ فهو يسجل الحدث كل خمسين عام وكل مائة عام، لما كنتِ بالمدرسة تقرئي كتاب تاريخ من سطر إلى سطر بتنقل لمائة سنة..

لونه الشبل: صحيح.

حياة الحويك: فالذي يقرأ حياته وحياة شعبه قراءة تاريخية يحافظ على إيمانه والذي يحافظ على إيمانه يحافظ على رجولته، لأنه يظل قادر على أن يمارس قيم الرجولة ما هي القيم..

لونه الشبل: قلة إذاً من الحكام العرب هم رجال.

حياة الحويك: القيم إذا ما لم نمارسها ما شو قيمتها يعني؟

لونه الشبل: قلة إذاً من الحكام العرب هم رجال؟

حياة الحويك: من العرب كلهم.

لونه الشبل: أتحدث عن الحكام؟

حياة الحويك: من الحكام بشكل خاص والعرب كلهم ولكن عندما أقول العرب كلهم قلة من العرب لا أريد أن أصل بذلك إلى التيئيس، في العام الماضي احتفلت فرنسا بذكرى الستين للتحرير وبتلك المناسبة نُشرت أشياء كثيرة ومنها رقم أن عدد المقاومين للاحتلال النازي لم يتجاوز الـ 10% من الفرنسيين وأعتقد أن المقاومين في بلادنا يتجاوزون الـ 10%.

لونه الشبل: صحيح فقط اسمح لي أن أشرك بعض المتصلين، معنا السيد محمد شكور من الأردن تفضل سيد محمد.

محمد شكور- الأردن: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله تفضل.

محمد شكور: شكرا على هذا البرنامج الجيد وِأشكر كل الأخوات المشتركات اللاتي بيّنا أن المقاومة ذروة الرجولة المطلوبة، لأقول الرجولة فضيلة يتحلى بها الإنسان بين رذيلتين الأولى العنف الحيواني غير الموجه وهو العنتريات التي ما قتلت ذبابة والثانية الميوعة والتخنس والضعف في مواجهة الحقائق، أما المرأة فهي فضيلة تتحلى بها الأنثى وتعيش بين رذيلتين الأولى ترجلها وخروجها عن طبيعتها الأنثوية والثانية ميوعتها حتى لا تكون لها شخصية محترمة وشكرا يا أخت.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك وصلت الفكرة طبعا، السيد محمد مع الفصل التام الرجل رجل المرأة امرأة، نشرك السيد عدلي محمد من الولايات المتحدة تفضل سيد عدلي..

حياة الحويك: طبعا نحن لا نقول أيضا بالذين بين.. بين.

لونه الشبل: بين.. بين، سيد عدلي تفضل.

عدلي محمد- الولايات المتحدة: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله.

عدلي محمد: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام يا سيدي تفضل.

عدلي محمد: يعني أنا في تصوري.. أيوه أنا في تصوري أن كل ما قيل شيء رائع ولكن لنعود إلى نقطة البداية، نقطة البداية هي مكارم الأخلاق والرسول عليه الصلاة والسلام.

لونه الشبل: عليه الصلاة والسلام.

عدلي محمد: قال "وإنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إذا تحلى الرجل بأخلاق الرجل الكاملة فهو رجل وإذا تحلت المرأة بأخلاق المرأة الكاملة فهي امرأة وإذا اجتمع الاثنان تكون المجتمع الصالح، لا يمكن لأي مجتمع أن يدعي أن هناك رجولة ويُفقد المرأة قوامها في المجتمع ولا يعطيها حقوقها الكاملة لأن لا يمكن لأمة أن تنشأ بدون أمومة سليمة والأم هي مرضعة الرجال والأم هي التي تُدرس في البيت قبل أن يتم التدريس في المدرسة للأبناء الرجولة الصحيحة وكيفية المقاومة، فإحنا على الأقل إذا عدنا أيضا إلى الوراء سنجد أن عصر الثورات والمقاومة كانت المرأة هي الأساس فيه وليس الرجل، كانت المرأة هي التي تضحي بأبنائها وكانت المرأة التي هي تقف وراء رجالها وتدعوهم للقتال.

لونه الشبل: جميل جدا هذه النقطة سأتوقف عندها سيد عدلي محمد من الولايات المتحدة أشكرك جزيل الشكر وأعتذر للمقاطعة، لم يبق هناك كثير من الوقت، إذاً في عصر الثورات كانت المرأة هي من تقف وراء الرجل وأتوجه بالسؤال للسيدة عزة يعني لو اعتبرت أي حركة ثورية في بدايتها أو حركة مقاومة في بدايتها دربا من العنترية ومن التصرف الأهوج، هل كانت لتنتصر الجزائر على الاستعمار الفرنسي؟ هل كانت تنتصر سوريا على الاستعمار الفرنسي؟ هل فيتنام.. جنوب أفريقيا؟ هل كان ليتحرر جنوب لبنان؟

عزة سليمان: لا طبعا ما فييش.. أنا طبعا متفقة مع أن دي مش حركات عنترية لا، دي حركة بيتم تكوينها من رجال ونساء من أجل التحرر داخل هذا الوطن وعندنا أمثلة كبيرة زي ما أنتِ قلتِ فالموضوع مش هي عنترية بل بالعكس هي مقاومة كلنا نحترمها جدا وبنعضدها وبندعو لها في ظل احتلال البلدان العربية كلها وطبعا أنا متفقة جدا مع الأستاذة حياة مع أن مسألة أن زعماء العرب.. بما إن إحنا نعيش عصر الانتكاسات فوجود هؤلاء الزعماء العرب هو أكبر مثل على هذا العصر.. فنحن نحيي المقاومة في كل البلدان العربية رمزها فلسطين وجنوب العراق، العراق وفلسطين ونحترمها ونقدرها ونعززها وندعو إلى المزيد منها من أجل تعميمها وتفعيلها داخل البلدان العربية.

لونه الشبل: هو الحقيقة قلة من الدول العربية كانت إلى جانب المقاومة سواء كانت في جنوب لبنان أو في العراق أو في فلسطين طبعا منذ أكثر من ستين عام، كي لا يوصف كل الزعماء العرب بقلة الرجولة كي نصل إلى نقطة على الأقل..

حياة الحويك: طبعا ليس هناك من وصف يعمم..

لونه الشبل: ولنقف على مساحة، أنتِ قلتِ قبل قليل ليس هناك نحن لسنا مع البين بين، أين التقاطع الآن بين الرجولة والواقع؟

حياة الحويك: عندما كان يتحدث الأخ أن يتصف الرجل بمكارم الأخلاق والمرأة بمكارم الأخلاق، أنا لا أعتقد إطلاقا أن هناك أخلاق خاصة بالرجل وأخلاق.. يعني ليس للأخلاق تاء التأنيث أو بدونها، الأخلاق هي الأخلاق بالنسبة للرجل أو بالنسبة للمرأة ونحن الليلة في هذه الحلقة وقد أشرفنا على الانتهاء استعملنا كلمة الرجولة بمعناها الرمزي، بمعنى سلم معين من القيم.

لونه الشبل: القيم.

حياة الحويك: سلم معين من القيم بسلبه وبإيجابه، بهذا المعنى ليس هناك أخلاق أنثوية وأخلاق ذكورية، هناك أخلاق أما أن تكون أو لا تكون بالنسبة للاثنين فقط هذا واحد، اثنان بالنسبة الآن لممارسة الأخلاق بمعناها الإيجابي.. الرجولة الإيجابية هذا لا يقتصر فقط على زمن الثورات وربما يكون زمن الثورات هو الأصعب والأسهل في نفس الوقت، هو الأصعب لأنه فيه معاناة وفيه..

لونه الشبل[مقاطعةً]: احتلال.

حياة الحويك[متابعةً]: ولكنه هو الأسهل لأن تتبلور فيه الأشياء تتوهج بسرعة، ربما يكون زمن الانهيارات هو الزمن الأصعب لأنه أن تظل واقفا..

لونه الشبل: ما نحن فيه..

حياة الحويك: فيما أغلب الذين حولك يركعون هنا هي الصعوبة..

لونه الشبل: على كل..

حياة الحويك: وبالنسبة للمرأة بشكل خاص كثيرا.. ملاحظة لابد أن نوردها للموضوعية، كثيرا ما ضحت وتجوهرت في زمن الصراعات وعندما انتهى الصراع وضعت جانبا ولم تأخذ حقها هذا للموضوعية.

لونه الشبل: صحيح.. أخيرا لنقف على مدى مساحة التقاطع ربما بين الرجولة والأنوثة عند كل من الرجل والمرأة كان هذا اللقاء مع السيدة هدى الحمصي عضو مجلس الشعب السوري نتابع معا.

[شريط مسجل]

هدى الحمصي- عضو مجلس الشعب السوري: يعني أنا أعتقد لكل زمان هناك عادات وتقاليد وحتى نوع من أنواع الموضة، فإذا كان في السابق الرجل يتصف بالشوارب المعقوفة وبلباس معين فهذا لا يعني أنه يزيد من رجولته وكذلك إذا الآن تغير الموديل أو تغير اللوك كما يقال الآن فهذا لا يعني انه انتقاص من الرجولة أو انتقاص من أنوثة المرأة، المرأة الآن ترتدي أحيانا زيا يشابه زي الرجال فهذا لا يعني أنها قد أصبحت رجلا، أنا لا أؤمن شخصيا على الإطلاق بأن هناك فرق بين الذكر والأنثى إلا فيما حددته قوانين الطبيعة، هذا الكون يحتاج إلى المرأة والرجل بتكاملهما معا لبنائه ولا يمكن على الإطلاق أن يكون هذا الكون ذكريا.. ذكوريا بحتا أو أنثويا بحتا.

لونه الشبل: إذاً ربما وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة كي أختم معكِ في دقيقة واحدة سيد خديجة لو سمحتِ لي لأن الوقت قد انتهى، إذاً هي قيمة إنسانية يشترك فيها الرجل والمرأة على حد سواء وليست فقط قيمة رجالية، هناك كثير من النساء يقفن بجانب أزواجهن وقفة أكثر من رجال وفي النتيجة كما تفضلت السيدة حياة يعني..

حياة الحويك: يضعن جانبا..

لونه الشبل: يعني يرمون خارجا على كل إذاً هي قيمة إنسانية وليست قيمة رجالية؟

خديجة مفيد: نعم هي قيمة إنسانية مشتركة بين الرجال والنساء لكن العامل الأساسي لإبرازها بأنها مشتركة هو عامل التوثيق، كثير من النضالات في زمن الانهيار وزمن.. حينما تكون المرحلة مرحلة البناء تكون المرأة حاضرة بقوة، نجد مثلا دعم الانتفاضة ماليا، دعمها بشريا، دعمها فدائيا في حاضرة المرأة ولكن في زمن الكسب نقوم بجعل المرأة في الصفوف الأخيرة تكون النتائج أو الجني بيد الرجال فقط وهذه.. ولابد من أن تصحح ولابد من مؤسسات ومنظمات..

لونه الشبل: وعلى جميع المستويات ليس فقط يعني في..

خديجة مفيد: لتصحيح هذا المسار من أجل مستقبل مشرق في العالم العربي يسد الباب على كل الأشياء الوافدة ببناء داخلي متكامل وتوثيق تاريخي يذكر كل التفاصيل..

لونه الشبل: شكرا جزيلا سيدة..

خديجة مفيد: في التاريخ وليس فقط بعض الأسماء التي تأتي كأنها شاذة أو شاذة عن الطوق.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك سيدة خديجة مفيد من المغرب، كما أتوجه أيضا بالشكر في نهاية هذه الحلقة لجميع ضيفاتنا الأكارم اللواتي ربما شرفنا في هذه الحلقة، السيدة حياة الحويك من الأردن، أتوجه بالشكر أيضا للسيدة عزة سليمان من القاهرة والسيدة خديجة مفيد من الرباط، إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي ومحدثتكم لونه الشبل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وإلى اللقاء.