- مفاهيم اليوغا والبرمجة العصبية
- المواطن العربي ودورات تنمية الشخصية
- التنويم بالإيحاء ومفاهيم التدريب
- شبهة الوثنية والتعارض مع تعاليم الإسلام
- الطاقة الكونية في دورات التنمية
- مفهوم الـ LNP

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، تحت عناوين ومسميات مختلفة ظهرت دورات تنمية الشخصية الناجحة الريكي الـ (NLB) والتنويم والإيحاء والعلاج بالطاقة وقراءة خط الزمن، كلمات متداخلة تمثل موضوعا لهذه الدورات التي استقطبت جمهورا لا بأس به من شبابنا العربي في إطار مجموعة من المراكز التي انتشرت بشكل متسارع وملحوظ في الآونة الأخيرة، الهدف ظاهر من الالتحاق بتلك المراكز هو تطوير القدرات ومزيد من اكتساب الثقة في الذات وتفعيل الطاقة والوصول إلى درجة التوازن والمصالحة مع الذات، بل تتعدى ذلك إلى مستويات أخرى تصل إلى حد محاولة اكتساب سلطة التأثير على الآخرين ودفعهم إلى اتخاذ القرار الذي يتناسب مع مصلحة الشخص المؤثر، فما هي القصة؟ وكيف ظهرت هذه الدورات وكيف وصلت إلى عالمنا العربي؟ وما هي خلفية الانتقادات التي وُجهت إليها؟ وما مدى تعارضها أو توافقها مع العقيدة الإسلامية؟ ولماذا اتهمها البعض بالوثنية والانحراف العقائدي؟ وهل هي مجرد تعليمات ونصائح لحكماء قدامى غالبية منهم يعود إلى الديانات والفلسفات الشرقية القديمة أم هي علم قائم بذاته؟ ولماذا اتهمها البعض بالاستغلالية وغالبة الأهداف التجارية؟ وما هي الأسباب التي جعلت أغلب الملتحقين بها من النساء؟

للحديث عن دورات تنمية الشخصية الناجحة نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة فائزة الشمالي مديرة مركز الراشد للتنمية البشرية والنفسية في عمان والدكتور ملكة يوسف زرار أستاذة زائرة للشريعة والقانون في مجموعة من الجامعات العربية كما نرحب في استوديوهاتنا في بيروت بالدكتورة نجاة إبراهيم معالجة نفسية وأستاذة لعلم النفس في الجامعة اللبنانية، جميعا أهلا بكم ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974 مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولتسليط مزيد من الضوء على ظاهرة دورات تنمية الشخصية الناجحة أعدت لنا الزميلة ليلى موعد التقرير التالي من دمشق نتابع معا.

مفاهيم اليوغا والبرمجة العصبية

[تقرير مسجل]

ليلى موعد: لقد ولدنا من جديد هكذا خلصت فتيات اليوغا والبرمجة العصبية من تجربتهن القصيرة في تعلم رياضة حملت إليهن صفاء ذهنيا ومتعة تأملية وخلاصا من بعض آلام طرأت على تكوينهن البنيوي خصوصا بعد إلحاقها بالعلاج بالطاقة والريكي وقراءة خط الزمن وهن إن كن حمّلن المشهد اليومي للحياة بتسارعه وعنفه مسؤولية إحداثه فجوة في وعي الإنسان العربي فإن الحاجة تبدو ملحة لجدار أمان قوي في مواجهة دفق تسلطي لسياسات دول وتاليا لسياسات رجل.

علا – متدربة: المرأة ممكن كثير شاغلات إنه تختلف هي وزوجها خلينا نقول بشكل عام وممكن ما تحسن إنه ترد له بأيام بقى عن طريق إنه بتطلع على اليوغا على التأمل كذا ممارسة الحركات ممكن تساعدها كثير من التخلص بدون ما إنه توصل خلافات بينها وبين زوجها.

ريما – متدربة: هي شاغلة مو مبدأ بس إنه استرخاء روحي وبس لا أو تأمل أو مثل ما شيء معروف للعالم يعني في نوع من تقوية الجسد وهذا الشيء لاحظنا خلال ثلاث أو أربع شهور يعني بشكل كثير واضح يعني أوجاع كثيرة بتروح إذا في مشاكل جسدية مشاكل بالتنفس كله بينحل من خلال تمارين التنفس من خلال تمارين إيقاظ المراكز الطاقة كله هذا بينحل.

ليلى موعد: نقاط الاختلاف بين الرياضتين تبدو واضحة للعيان على الأقل لجهة قِدم اليوغا وحداثة البرمجة العصبية لكن أوجه التشابه بينهما ترتكز على مبدأ التدمير وإعادة البناء وفك التلاصم.

مازن عيسى – رئيس اتحاد لجنة اليوغا بدمشق: أحيانا الواحد بيتلقى الأمور أو بيتبرمج أو بيتشفر من وهو صغير يعني يشوف بيأخذ تعليمات من أهله من المحيط من المدرسة من الأسرة بتظل معه حتى بعقله الباطن لغاية مرحلة كبيرة وممكن تكون صح ممكن تكون غلط يعني حسب البيئة الاجتماعية اللي هو فيها فممكن عن طريق التركيز والتأمل إنه أنتِ تعيدي برمجة هالشخص ياللي بيعاني من مشاكل معينة.

مشارك: عمليا نحن مثل ما قلنا بيمر يعني بيبرمجنا طوال السنين المدرسة الأب والأم الإعلام بيلعب دور كثير كبير ببرمجتنا هذا كلاته نحن بنجوز ما ننتبه له بس هو عمليا عم يدخل إلى الجملة العصبية ويتكون عندنا.

ليلى موعد: وفي الوقت الذي تُقبل فيه النساء بشكل ملفت على إتباع دورات متخصصة في البرمجة اللغوية العصبية في محاولة لإعادة بناء أو تأهيل منظومة دفاع فسيولوجية وحيل نفسية في مواجهة الآخر فإن صناعة مفاهيم جديدة وإخضاعها لعملية برمجة ألقت بظلال من الشك حولها لجهة كونها ممهورة بتوقيع أميركي يفرض سلطته فكرا ووعيا وربما سلاحا رافق تحركات العسكر والمسؤول الأميركي على مدى عقود لكن بعض المهتمين بشؤون النفس الإنسانية لم يجدوا غضاضة في الولوج إلى الثقافات أو الديانات الأخرى من منطق العلم بالشيء والتخلص من ذوات بدت منحوتة داخل أطر ماضوية لم يعد لها أي وجود.

إيمان حيدر – أخصائية في علم النفس والاجتماع: إن نحن أحيانا نقرأ بالكتب السماوية وكأننا ببغاءات مو إنسان يفهم ما يقرأ فهون يلعب دور كثير كبير الوعي الاجتماعي بالموضوع هلا كثير من الناس بيضطروا يذهبوا إلى طبيب نفسي للمعالجة ولكن بخوف وحذر وبرعب إنه حدا يدرى إن هو راح عند طبيب نفسي على الرغم إنه الطبيب النفسي نوع من الممارسة الروحية اللي عم بنحكي عنها.

ليلى موعد: وإذا كان دخول عقائد دينية وظواهر روحية مغايرة إلى كيان الإنسان المسلم دعا إلى ضرورة التنبيه من حدوث خلط بين الاتكال على الله عز وجل والاتكاء على الذات وما يعنيه هذا من نمو متتابع لثقافة الأنا فأن العديد من المراقبين حملوه مسؤولية غزو هذه الظاهرة لعالمنا العربي ما يتعرض له الدين الإسلامي من هجمة ترافقت مع انتشار العولمة الأمر الذي بات يقتضي عدم إغفال الظاهرة خصوصا وأن في الدين الإسلامي ما يغني بيد أن تكريس النص الديني لخدمة المصلحة السلفية وعزله عن مصالح العامة بدا كافيا من وجهة نظر بعض رجال الدين لأن يتوسل الإنسان العربي عموما والمرأة خصوصا أمام أبواب أخرى قد تحمل بعض انعتاق.

"
إن ما يجري في بعض النوادي النسائية من إحياء لعمليات البرمجة العصبية في بعض الرياضات التي تمارس لا يعد حالة من التمرد على الدين ولكن قد يكون تمردا على الخطاب التقليدي
"
الشيخ محمد حبش
الشيخ محمد حبش –رجل دين في مجلس الشعب السوري: أنا أعتقد أن ما يجري الآن في النوادي النسائية في بلاد الشام من إحياء لعمليات البرمجة العصبية لبعض الرياضات التي تمارس أنا أعتقد أن هذا ليس بالضرورة حالة من التمرد على الدين ولكن هي حالة من التمرد على الخطاب التقليدي الذي لا يتيح للمرأة مكان محترما في الحياة.

رزان قرة جولي-مدربة يوغا: اليوغا يعني ساعدتنا بالدين الإسلامي أولا من ناحية الصلاة أحيانا كثير بتلاقي النساء بيشردوا بالصلاة بيفكروا بأشياء كثيرة أثناء الصلاة التركيز وزيادة التركيز ساعدتك بالصلاة أنه تقوى يعني تتحسن صلاتك يقوى تركيزك أثناء الصلاة هذا موضوع بالإضافة إلى الموضوع الثاني أثناء التأمل قيام الليل الإسلام كله بيعملوه ممكن كثير تشذبي بأفكارك تنعسي ما تعرفي على شو بدك تركزي ولكن من خلال اليوغا صرتي بتعرفي تركزي على هدف واحد بس ومن خلال الصلاة واليوغا بتركزي على هدف واحد هو الله الوصول إلى الله.

ليلى موعد: حالة سكون تخفي العواصف هذه هي حال اليوغا والبرمجة العصبية لكن أجراس الخطر بدأت تقرع أمام مواطن عربي لا ينبغي أن يبقى حياديا في ظل سيطرة قوة سياسية يمثلها نظام القطب الواحد أو اجتماعية قد تستولي على طاقة المشتتة تستعملها ذخيرة لحشو خزينة مصلحتها الذاتية ليلى موعد الجزيرة لبرنامج للنساء فقط- دمشق.

لونه الشبل: إذا مشاهدينا الكرام دورات وتنمية الشخصية الناجحة ما لها وما عليها في هذه الحلقة من للنساء فقط بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

المواطن العربي ودورات تنمية الشخصية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة فائزة دورات تنمية الشخصية الناجحة كما بدأنا هذه الحلقة تضم الـ (LNP) التنويم بالإيحاء العلاج بالطاقة قراءة خط الزمن والريكي وغيرها دورات تنتشر كالفطر في السنوات الأخيرة في مجتمعاتنا العربية ما القصة ما هي هذه الدورات؟ كيف ظهرت كيف وصلت إلى العالم العربي ولماذا وصلت إلى العالم العربي؟

فائزة محمد الشمالي: كيف وصلت إلى العالم العربي هو كان في بعض العلماء المطلعين إحنا في علوم أو في عصر علم التكنولوجيا يعني والاتصال فأكيد يعني إحنا دائم مع اتصال في العلوم التي تأتي من الغرب مهما كانت يعني دائما على إطلاع مستمر لماذا ظهرت؟ بحاجة المواطن العربي لمثل هذه العلوم حتى يستطيع أن يقاوم هذه التغيرات اللي تحدث في عالمنا حتى يقاوم الإحباط يقاوم الملل أصبح..

لونه الشبل [مقاطعةً]: هل يظهر المواطن العربي كل ما يريد أن يظهر له يعني إذا كان بحاجة المواطن العربي أن يظهر فظهرت هذه الدورات لحاجة المواطن العربي؟

فائزة محمد الشمالي: طبعا هي تلبي حاجة عند المواطن العربي وإلا لم نجد هذا الإقبال الهائل على هذه الدورات.

لونه الشبل: ما الحاجة التي تلبيها للمواطن العربي؟

فائزة محمد الشمالي: أولا اكتشاف القدرات الكامنة لدى المواطن العربي القدرة على مقاومة الأمراض النفسية بنفسه مساعدة نفسه هو بنفسه بدون اللجوء إلى الاستشاري النفسي إذا ألتحق بمثل هذه الدورات مساعدة الآخرين إيجاد وسيلة اتصال فائقة مع الآخرين يعني هو الـ (LNP) مثلا هي سبب الإشكالية يعني الـ (LNP) مثلا هو علم اتصال يعني هو مهارات اتصال فن..

لونه الشبل: نترجم الـ (LNP) هو..

"
فهم النفس أول شيء تقدمه الـ LNP للإنسان، وإذا لم يستطع الشخص فهم نفسه من البداية فلن يفهم الآخرين وسيعاني من أمراض نفسية كثيرة وستضيع عليه فرصا كثيرة
"
فائزة محمد الشمالي

فائزة محمد الشمالي: فن اتصال مهارات تقنيات أساليب في الاتصال هذه هي البرمجة اللغوية العصبية لا ليست الترجمة الحرفية الترجمة الحرفية يعني سآتي في الحديث إليها..

ملكة يوسف زرار[مقاطعة]ً: الاتصال بمن الاتصال..

فائزة محمد الشمالي: الاتصال مع الناس مع الناس اللي حوليهم مع الآخر يتصل مع الآخر..

ملكة يوسف زرار: الشخص يتصل مع الآخر.

فائزة محمد الشمالي: الأم مع أولادها الزوجة مع الزوج الموظف مع مديره الاتصال مع النفس أولا فهم النفس هي أول شيء تعطيه أو تزوده الـ (LNP) للإنسان إذا الإنسان لا يفهم نفسه من البداية فلن يفهم الآخرين وسيعاني من أمراض نفسية كثيرة وستضيع عليه الفرص الكثيرة في الحياة من يعني سواء كانت فرص مهنية أو فرص اجتماعية.

لونه الشبل: طيب عندما يسعى القائمون على هذه الدورات لتعريف عناوينها نجدهم مضطرون وأنا أود أن أنوه بأنكِ أيضا مدرسة في هذه الدورات في الكويت مدربة في الكويت وفي بعض الدول العربية عندما يعني تسعون عموما أو القائمين على هذه الدورات عندما يسعون إلى تعريفها نجدهم مضطرين للعودة إلى من يصفونهم ربما بحكماء البشرية أو إلى الديانات القديمة لجنوب شرق آسيا بمعنى العلاج بالطاقة يسمى وفقا لتلك الديانات الأورا أو الهالة الأثيرية الأورا تقسم جسم الإنسان إلى أكثر من جسم هناك من يقول سبعة هناك من يقول تسعة الجسم الأثيري الإنسان ما فوق الطبيعي النجمي السببي الذهني ثم تقسم عليه مجموعة من الطاقات تحيط بتلك الأجسام ويكون العلاج بالطاقة من خلال استخدام شحنات الريكي المعروفة في تلك الديانات بالطاقة الكونية الموجود جزء منها في جسم الإنسان وحول جسمه ليس فقط في جسمه على شكل مسارات والتي تؤدي بالنتيجة إلى شد اللحمة بين هذا الإنسان وهذه المسارات وهذه الطاقة الكونية وبالتالي طاقة الريكي، بالتالي يدخل الإنسان في حالة من القوة والصحة والعافية وكل هذه الأشياء التي تفضلتِ بها يعني هل يبدو هذا الكلام متواصلا مع أي علم من العلوم في الدنيا يعني علوم الأحياء علم البيولوجيا وظائف الأعضاء يعني؟

فائزة محمد الشمالي: أو علم الفيزياء، الطاقة موجودة في الفيزياء الطاقة يعني لا تُخلق وهي موجودة يعني ولا تستحدث من عدم كما أخذناها من أيام الدراسة شيء في هالدنيا كل شيء في هالدنيا له طاقة وخاصة عندما يتحرك فالطاقة موجودة فينا، أحيانا يصيب الإنسان التعب أو الخمول أو الكسل أو الإعياء أو عدم.. يعني يحتاج إلى طاقة لعمل أو لبذل أي جهد أو لعمل أي شيء في الحياة.. صح؟ هو أحيانا تنقصه هذه الطاقة، الطاقة موجودة في داخلنا لا نعتمد على الآخرين يعني هذا إيماننا في الـ (LNP) أننا نقوي أنفسنا بأنفسنا لا يسيطر عليها أحد..

لونه الشبل: لكن هناك من يراها مجرد أساطير وتراث قديم وعودة إلى هذه الديانات الجنوب شرق آسيوية ويعني آلهة هذه الديانات وحكماء البشرية في حينها.

فائزة محمد الشمالي: أولا لم الكلام اللي ذكرتيه في بداية مقدمة الكلام الحديث أو السؤال لا نأخذ بها يعني كل شيء إحنا لا نأخذ إلا ما يناسب عقيدتنا وأخلاقياتنا وعقيدتنا ومبادئنا الدينية هذا أولا.

لونه الشبل: جميل جدا ما رأيك؟ لا نأخذ إلا ما يناسب عقيدتنا ونرمي الباقي في البحر.

ملكة يوسف زرار: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، كثرت الفتن وابتلينا بما نستحقه، لماذا؟ لأننا تركنا المنهج الإسلامي تركنا الله وكتاب الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي" ولكن النفوس خربت ولا ألومن أحدا إلا نحن وأبدأ بنفسي فقد تركنا الساحة فارغة لمن لكل من يقول ويأتي إلينا تقليدا ينقل إلينا فكرة من السبعينيات ويجد الأرض خصبة، لماذا؟ لأنهم جائعين ومتشوقين أمراض نفسية كما تفضلت الفاضلة الدكتورة اكتئاب كذا طبعا كلنا متبرمجين كل الشعوب العربية متبرمجة، متبرمجة على أيه؟ على ما يُرضي من يرضى عنا ولن يرضى من هو السلطان يبقى إذا نحن متبرمجين آه تمام يا فندم وكذا، يعني استحُدثت لنا أو جاءت إلينا مع ما يجيء إلينا مستوردا، لماذا؟ لأنهم الشعوب في حاجة إلى من يعطيهم يعني جرعة ماء وخده بالك والقائمين على مسؤولية الأحكام الشرعية الإسلامية جمدوا جمودا يقشعر منه الجماد، الجماد يقشعر من الجمود الذي أُصيب به الخطاب الإسلامي ليس أمامنا إلا الحواجب حرام ولا الحلال الوضوء معرفش إيه الكذا وتركوا حتى أنني وأنا أقرأ في هذه هو ليس علماً البرمجة وإنما هي نوع من التقنيات هذه التقنية لما يتكلم يقولك أية أول ما ابتدا يقول أية أحد الكتب اللي أنا قرأتها إنكم قلتم لنا اجتهاد ومعرفوناش نجتهد إزاي، قلتم لنا اصبروا أو صابروا واصبروا وما نعرفش نصبر إزاي قلتم لنا ثابروا وما عرفناش..

لونه الشبل [مقاطعةً]: وفي هذه الدورات ممكن أن يعرفوا إزاي؟

ملكة يوسف زرار: هم الذين يقولون ذلك..

لونه الشبل: من يبررون لهذه الدورات تقصدين نعم.

ملكة يوسف زرار: يبررون بمنتهى البساطة الدين الإسلام قائم على الجهد والاجتهاد الإسلام أو المنهج الإسلامي منهج إلهي حركي ودائم ودائب يعني الله سبحانه وتعالى لم يتركنا للجمود وقدرتكِ على تغير نفسك واضحة بالنص القرآني {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} طويت الأقلام.. جفت الأقلام وطويت الصفح إذا فنحن تركنا فراغ لشبابنا الغلبان الضائع بين حروب المظلوم فيها بيدخل فيها بالقوة وبين هضم لحقوقه وبين أن العربي يبحث عن هوية أخرى غير الهوية العربية حتى يضمن له بقاؤه فوجدت أنواع كثيرة من العلاجات التي يقال أنها برمجة ليواجهوا بها ما جد لماذا؟ لأن الساحة خالية فنحن إذا كنا نقوم بمسؤوليتنا الشرعية كاملة دون بحث عن ثراء ودون بحث عن مكانة آخذها لكنا نحن الصفوف الأولى ولن نتوارى خلف الصفوف الأخرى الخلفية وتدعوني الابنة الحبيبة لآتي وأحاول جاهدة أن أصلح ما أفسدناه نحن بأنفسنا إرضاء للسلطان الذي كمم أفواهنا في كثيرا من الدول العربية وأملى على خطباء المساجد أن يتكلموا في نوعية فقط وحجب كثيرا من آيات القرآن الكريم ووضع مسجل للذي يلقي الخطبة حتى إذا خرج عما يجب هذه برمجة أخرى يمكن ما درستوهاش لكنها موجودة يبقى إذا ده مرض أُصبنا به.

لونه الشبل: طيب أنتِ الآن دكتورة ملكة تبررين لمتلقي هذه الدورات بأنهم يعانون من فراغ وبأن الخطاب الإسلامي والخطاب الديني بقي جامدا تقشعر له الجمادات كما أنت قلتي ولكن من قام على هذه الدورات من يقوم على هذه الدورات من يتحمل مسؤولية انتشار هذه الدورات ما رأيك؟

ملكة يوسف زرار: هؤلاء قوم وجدوا ضالتهم فيما لم يجدوه في اتجاهات أخرى بمعنى أن جمود الخطاب الديني جعلهم يلجؤوا إلى فلاسفة وإلى بتاع الرياضيات وعلم النفس ويستوردوا لنا هذه الأفكار كلمة واحدة أقولها..

لونه الشبل: تفضلي باختصار.

ملكة يوسف زرار: يعني هذا التقليد وهذا قيل للحمار لما لا تجتر؟ لما لا تقلد؟ قال أكره مضغ الباطل ونحن البشر نمضغ الباطل الذي جاء إلينا.

لونه الشبل: هل هذا باطل قادم إلينا؟

ملكة يوسف زرار: نعم باطل إذا أُخذ بصورة الريكي الذي تتحدثين عنه.

لونه الشبل: سنتحدث بالتفصيل عن الركي والطاو وكل ذلك.

ملكة يوسف زرار: كل هذا وما قرأته يعتبر مخالفة فاضحة للعقيدة الإسلامية.



التنويم بالإيحاء ومفاهيم التدريب

لونه الشبل: جميل دكتورة نجاة من بيروت من هذه الدورات دورة التنويم بالإيحاء وفحواها باختصار واسمحِ لي أن أتطاول على اختصاصك دكتورة فائرة هذه الدورة فحواها بث الرسائل الإيجابية المطلوبة للشخص المنوم وذلك عن طريق التواصل مع عقله الباطن على أن يوافق الشخص على المبدأ وعلى الهدف من تنويمه أنتِ أستاذة لعلم النفس ومعالجة نفسية هل تستطيعون برمجة الإنسان أو هل يمكن برمجة الإنسان عموما وهو في غير وعيه لينطلق هكذا كالآلة ينفذ كل ما قيل له أثناء هذه الجلسة وانتهى الأمر؟

نجاة إبراهيم: قبل الإجابة طبعا أحب إنه يعني أعقب على اللي سمعته من الأخوات وبحب أبلش أولا إنه أقول فيما يتعلق بالدين وبالعلم ما في تناقض أبدا هناك نوع من التكامل وبالعكس بالعلم وبعلم النفس نحن بنرتاح كثير مع أشخاص إذا كان عندهن إيمان لأنه واقع الحال الإيمان بيعطيهم نوع من الثبات ومن الاستقرار النفسي.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب دكتورة نجاة.

نجاة إبراهيم: نعم.

لونه الشبل: اسمحِ لي عذرا يجب أن أنتقل إلى موجز لأهم الأنباء ثم أعود إليكِ لمزيد من هذه النقطة يعني عذرا للمقاطعة موجز لأهم الأنباء.

[موجز الأخبار]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون موضوعها دورات تنمية الشخصية الناجحة دكتورة نجاة في بيروت كنت قد اضطررت إلى مقاطعة حضرتك من أجل فاصل لأهم وآخر الأنباء كنا نتحدث عن قضية التنويم بالإيحاء وما يعني له وما عليه ربما وهل من الطبيعي أن يبرمج الإنسان وينطلق هكذا كما برمج له وكما أريد له وما خوطب عقله الباطن في خلال هذه البرمجة؟ أود أن أستمع منك وأنتِ المعالجة النفسية وأستاذة لعلم النفس.

نجاة إبراهيم: نعم الحقيقة قبل الجواب على موضوع التنويم المغناطيسي..

لونه الشبل: الإيحاء.

نجاة إبراهيم: كان سبق وقبل الفاصل عم بحكي وبقول إنه في بعض المفاهيم أو بعض الأمور لازم توضيحها قبل البداية فأولا كنت عم بقول إنه فيما يتعلق بالعلم والدين ليس هناك تناقض أطلاقا..

ملكه يوسف زرار [مقاطعةً]: لم ننقد العلم.

نجاة إبراهيم: والعلم وخاصة علم النفس..

ملكه يوسف زرار: لم ننقد العلم الله يخليكِ لازم تكوني دكتورة إذا سمحتي أنا لم أنقد علم النفس لم أنقد علم النفس إطلاقا..

نجاة إبراهيم: لا طبعا.

ملكه يوسف زرار: ولكني تكلمت عن الريكي اللي هو..

نجاة إبراهيم: عفوا إذا انتظرتيني أنا..

ملكه يوسف زرار: الذي قائم حوله شبهات أما علم النفس فأساتذتنا علماء نفس ونحن في الجامعة بنتعامل مع أساتذة علماء النفس.

نجاة إبراهيم: طبعا بس حضرتك لو انتظرتِ علي شوي بس خليني كفي وبراحتك هتلاقي أنه أنا وياكي على نفس الخط يعني مش..

لونه الشبل: تفضلي دكتورة نجاة.

نجاة إبراهيم: أنا بس عم بأحاول أحد الموضوع بإطاره قبل ما أجاوب على موضوع التنويم المغناطيسي..

لونه الشبل: تفضلي.

نجاة إبراهيم: فيما يتعلق فإذا أن إحنا كثير نرتاح مع الأشخاص اللي هن مؤمنين لأنه واقع الحال بيتمتعوا بنوع من الاستقرار النفسي ومن الثبات إلى حد ما بيساعدنا أكثر بكثير من لما بيكون فيه عندنا أشخاص ما عندهن ولا أي إيمان ولا أي مرجعية هيك نقطة أولى النقطة الثانية اللي بأحب أقول كمان أتناولها هي أن الأشخاص اللي بيتوجهوا لهالمراكز التدريب مع إنه عندي رأي معين في مراكز التدريب هاي راح نأتي على ذكرها إجمالا الإنسان سواء بالشرق ولا بالغرب ولا وين ما كان لما بيتوجه لإيجاد حلول معينة فمعناتها عنده مشكلة مش بس إنه حاسس بالملل أو حاسس بالفراغ دائما التوجه نحو مراكز التدريب أو التوجه للعلاج النفسي أو للاستشارات النفسية لأنه هالانسان هو حاسس بأنه هو مش مرتاح مع حاله في عنده مشكلة معينة عنده رغبة إنه يعرفها بده يرتاح وبده يكون عنده نوع من التكيف طبعا هلا التوجه ممكن يكون للاستشارات النفسية ممكن يكون للعلاجات النفسية اللي بعد في نوع من التساؤلات حوله بمجتمعاتنا وقد تكون مقبولة وقد لا تكون الموضوع الأساسي إنه لو ما يكون في حاجة بالمجتمعات كافة لأنه للرد على مشكلات موجودة عند الناس ما كان في عندنا هالأنواع من البرامج اللي هي عم تسعى يمكن عم بتكون بشكل سوي أو بشكل غير سوي للرد على مطلب معين هناك مطلب موجود عند الأشخاص..

لونه الشبل: نعم ولكن اعذريني دكتورة نجاة..

نجاة إبراهيم: نعم.

لونه الشبل: دكتورة فائزة قالت القدرة على معالجة الأمراض النفسية دون معالج نفسي يعني هل هذه الدورات ربما..

نجاة إبراهيم: لا طبعا أبدا..

لونه الشبل: تستغني عنكم كمعالجين نفسيين في المستقبل..

نجاة إبراهيم: إطلاقا.

لونه الشبل: ونتوجه إلى هذه الدورة؟

نجاة إبراهيم: لا أبدا لأنه هايدي الدورات..

لونه الشبل: هذا كلامك.

نجاة إبراهيم: بدي نحكي ونشوف أولا مين اللي عم بيقوم فيها والفترة الزمنية وهل هو مهيأ أم لا راح أوصل للموضوع ولكن بدي أقول أنه هن لعم بيتوجهوا لهالاشخاص عم يتوجهوا لأنه فيه طلب معين في حاجة معينة وإلا ما كانوا توجهوا بس المشكلة الأساسية هل توجههم راح يكون للمكان الصح ولا لا الحقيقة أنتِ عم بتقدمي بالبداية مجموعة من البرمجة الـ (PNL) أو (عبارة بلغة أجنبية) البرمجة العصبية أو اللغوية للريكي ولغيرها وواقع الحال هنا مش كلهم بنفس المستويات لأنه في أمور معينة أو في ميادين من العلاج لها طرقها ولها قواعدها وهلا راح نحكي وخاصة عن البرمجة العصبية اللغوية وفي بعض الطرق اللي هي صارت أقرب إلى الشعوذة أو أقرب، لأنه ممارسات سحرية أو أقرب للدجل منها لأنه تكون وسيلة من وسائل العلاج ولكن حتى بالبرمجة هل هو البرمجة اللغوية العصبية هل هي فعلا تعطي النتائج المطلوبة وموضوع أنه نبرمج الإنسان ما إحنا بدنا بالـ (PNL) مش البرمجة هي أن إحنا نفوت له مفاهيم معينة مستوردة من الخارج.

"
العلاج النفسي يهدف بالأساس لأن يكيف الإنسان مع البيئة التي ينتمي إليها ولا يتم تناول المعتقدات أو الأخلاق في العملية العلاجية
"
نجاة إبراهيم
 أصلا العلاج النفسي هو هدفه الأساسي إنه يكون الإنسان نخليه يتكيف مع البيئة التي ينتمي إليها ولا نتناول إطلاقا لا معتقداته ولا قواعده ولا أخلاقياته وإلا هنا صرنا عم نعمل استلاب ودخلنا على حياته وهايدي شاغلة كثير خطيرة فيما يتعلق بالبرمجة اللغوية العصبية هي من الطرق العلاج اللي قائمة على التواصل واللي الهدف الأساسي منها الوصول إلى وسائل معينة بين المعالج وبين صاحب الحاجة لأنه كيف يقدروا يلاقوا طرق معينة توصلهم للنجاح بالتصرف لسلوكيات معينة لأنه بينجحوا بتصرفاتهم هل هي فعلا بتعطي نتيجة ولا لا من يقوم بها ما هي مدة التدريب؟ هل كل إنسان مؤهل لأن يقوم بهذه البرمجة ولا لا؟ هون في علامات استفهام كبيرة وهون في خوف على مجتمعاتنا من أنه تكون مغزوة من المتطفلين ومن الأشخاص اللي هن غير مؤهلين لأنه فعلا يمارسوا هالموضوع.

لونه الشبل: طيب أشكرك جزيلا الشكر دكتورة فائزة باختصار شديد لأنني.. تفضلتِ بنقطة أثارت أسئلة مهمة ولكن قبل أن نصل إلى من يُدرب وهل هم على كفاءة عالية مفاهيم هذا التدريب يعني أنت قلتِ الطاقة، طاقة الإنسان والطاقة يجب أن تخرج من الإنسان وتدخل إلى الإنسان ويستفيد من الطاقة الكونية من أين أتت هذه الطاقة، الطاقة الخارجة عن الإنسان الكونية يعني؟

فائزة محمد الشمالي: الطاقة موجودة في الكون..

لونه الشبل: أنتم تقولون بأن الطاقة الكونية يلتحم الإنسان بها في مرحلة معينة مع هذه الطاقة أو يأخذ منها أكثر ما يمكن من خلال هذه الدورات وبالتالي ينشط تصرفاته..

فائزة محمد الشمالي: الطاقة الكونية موجودة حولي في أي مكان نستمدها من الله سبحانه وتعالى ومن الكون من حولنا الطاقة الكونية..

ملكه يوسف زرار [مقاطعةً]: لا الله يخليكِ الطاقة هنا حددي..

فائزة محمد الشمالي: (Ok).

ملكه يوسف زرار: لأنك أنت هتدخلي لمصيبة يعني أنت هتدخلينا في مصيبة.

لونه الشبل: من أين أتت هذه الطاقة؟

ملكه يوسف زرار: الطاقة الله واحد أحد ليس كمثله شيء أما تقولي لي الطاقة الله أو الكون كل ما في الكون مسخر لكِ..

فائزة محمد الشمالي: صح.

ملكه يوسف زرار: فأنت التي توجهيه حتى يديكِ وعينيكِ وقدميكِ..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لحظة دكتورة ملكة ولكن اسمح لي أن أداخل أنا..

ملكه يوسف زرار: الله..

لونه الشبل: لكي أشرح لك أكثر الإنسان هناك من يرى بأن الطاقة الكونية سواء حتى لو اختلفت مسمياتها الطاقة الكونية هي الكل الموجود في الكون كل واحد وكل ما هو موجود هذا حسب الفلسفات الطاوية الريكي ما شئتِ سميها ولكن..

ملكه يوسف زرار: هذا.. لا..

لونه الشبل: اسمح لي سأشرح لكِ..

ملكه يوسف زرار [مقاطعةً]: أسكت! اسكت إيه؟

لونه الشبل: سأشرح لكِ.

ملكه يوسف زرار: تشرح لي إيه؟ الكون..

لونه الشبل: سأشرح لك الكارثة..

ملكه يوسف زرار: الله واحد أحد واخدة بالك ليس كمثله شيء.

لونه الشبل: بالضبط.

ملكه يوسف زرار: هتدخليني بقى في متاهات وتقولي لي طاوية وما طاوايشي..

لونه الشبل: لا.. اسمح لي..

ملكه يوسف زرار: لا..

لونه الشبل: اسمح لي.

فائزة محمد الشمالي: خليني أنا أشرح من ناحية الدين..

لونه الشبل: الطاويون يعتقدون التالي الوجود كله واحد وكل ما في الوجود هو الطاو فهو أصل كل الأشياء وإليه مرد كل الأشياء ولا هيئة له ولا جسد ولا تجسد هذا الطاو وهذه النظرية الطاوية يُعتمد عليها في هذه الدورات وهناك بعض المترجمين يترجمون الطاو على أنه الإله أو على أنه الرب.

ملكه يوسف زرار: لا إله إلا الله.

فائزة محمد الشمالي: لا طبعا إحنا لا نعترف بهذا.

لونه الشبل: هنا أريد رأيك.

ملكه يوسف زرار: هنا خارج عن العقيدة تماما.. خارج عن العقيدة القوة التي أعطاها الله للإنسان جسدها الله سبحانه وتعالى وبينها وأوضحها في القرآن الكريم{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى المَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إن كُنتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا} إلى آخر الآية قال {قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ} هذه القوة الإلهية التي جعلت من هذا الطين إنسانا ثم جعلته يعلم ويتعلم بأوامر في الأطر الشرعية التي بينها الله سبحانه وتعالى حتى الوحي حتى الإيحاء، الإيحاء من الله سبحانه وأوحينا إلى أم موسى {إذْ أَوْحَيْنَا إلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي اليَمِّ} وهنا الإنسان قد يوحي متى {قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِياً فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ المِحْرَابِ فَأَوْحَى إلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وعَشِياً} يبقى إذا وجود الله هنا ولا يوجد طاو ولا باو ما تدخولنيش طاو ولا باو.

لونه الشبل: إذاً من أين أتت الطاقة الكونية التي تتحدثون عنها إذا كان الأساس في قضية الطاقة الكونية هو ما فصل عن هذه الديانات أو هذا المسمى ما شئتي من ين وينغ وهي تداخلات كبيرة وانفصل منها المتجسدات وغير المتجسدات على العموم في هذه الدورات هناك من يقول بأن في لحظات معينة وعبر وسائل معينة يصل الإنسان بلحظة من اللحظات أنه أساسا هو جزء من هذا الكون وجزء من هذه الطاقة الكونية إلى أن يصل إلى الاتحاد بهذه الطاقة الكونية وبالتالي يرتفع من مستواه الشخصي والفكري و.. إلى ما هنالك من جدل من أين أتت هذه الطاقة الكونية ما هي هذه الطاقة الكونية؟

فائزة محمد الشمالي: الطاقة الكونية توجد حولنا في الهواء في (Horizon) في الأفق..

لونه الشبل: من أين أتت منين؟

فائزة محمد الشمالي: في كل شيء هي طاقة موجودة كل شيء في الفيزياء بعلم الفيزياء كل شيء له طاقة حتى الجماد له طاقة، الطاقة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لكن تربط في هذه الدورات بمعنى روحي لذلك نعود إلى الطاو والريكي وغيره.

فائزة محمد الشمالي: بأي معنى روحي يخالف شريعتنا يعني الدكتورة ملكة تحمست لهذا الموضوع هذا من خارج نطاق دوراتنا.

لونه الشبل: هذا ما يًدرس هذا ما يقدم.

نجاة إبراهيم: بس معلهش بس إذا بتسمحوا لي أنا أتدخل معلهش..

لونه الشبل: تفضلي دكتورة..

نجاة إبراهيم: بس بدي أسأل سؤال..

لونه الشبل: باختصار لو سمحتِ.

نجاة إبراهيم: نعم طبعا بس بدي أسأل سؤال بغض ما بدي آخذ هلا الموضوع ديني بدي أتوجه للدكتورة اللي هي عم تعمل نوع من التدريب باستعمال الطاقة إذا كان فعلا عم تستعمل هالنمط من التدريب على الأقل خليها تقل لي علميا كيف تستطيع أن تتوصل إلى تنمية شخصية الإنسان أو إلى استعمال هذه الطريقة في سبيل أنه نعطي نوع من التنمية للأشخاص اللي هي عم بتمارس عليهم لأنه أنا اللي فهمت كأن عم تعمل تدريب البرمجة العصبية اللغوية هل هي فعلا عم تستعمل أيضا طريقة أخرى بالتدريب اللي هي استعمال الطاقة كمان عندنا الطاقة في عندنا الـ (P.U.N Energetic) وهذا شيء آخر هي ناحية نفسية مع الناحية الجسدية ولكن هنا صار الموضوع شيء آخر عم تقول الطاقة العالمية والطاقة الكونية..

لونه الشبل: الكونية.

نجاة إبراهيم: فكيف تستطيع فعلا أن تستعمل هذه الطاقة في سبيل إنه تنمية شخصية الأفراد أو الأشخاص الذين تتعاطف معهم..

لونه الشبل: طيب اسمح لي دكتورة نجاة..

نجاة إبراهيم: أنا أتمنى أنه أسمع الشرح.



شبهة الوثنية والتعارض مع تعاليم الإسلام

لونه الشبل: أن أتوجه بالسؤال ثواني فقط لأشرك الدكتورة فوز عبد اللطيف كامل كردي وهي أستاذة العقيدة والأديان والمذاهب المعاصرة في كلية التربية للبنات في جدة دكتورة فوز أنت لكِ رأي واضح وصريح من خلال كثير من الكتابات حول هذه الدورات نحن لا نتحدث عن قضية الطاوية وقضية الريكي وقضية المزج بين القدرة الموجودة لدى الإنسان وبين الطاقة الكونية وما يسمونه بالطاقة الكونية بداية أود تعليقك.

فوز عبد اللطيف كامل: حياك الله.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

فوز عبد اللطيف كامل: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله يمكن من الجيد إنه في البداية أن أؤكد على موضوع إنه دورات التنمية الشخصية دورات ليست كلها باب واحد فدورات التفكير دورات التحفيظ دورات الإلقاء دورات فنون الحوار والإقناع دورات إدارة الوقت إدارة الذات التخطيط تنمية المهارات التربوية التخصصية المختلفة وغيرها كثير هذه من الدورات دورات التنمية الشخصية العلمية الصحيحة التربوية التي يؤيدها يعني أعتقد كل متابع لحاجة المجتمع وحاجة المهارات بصفة عامة لأن تتطور لتواكب متطلبات العصر المختلفة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طبعا هناك فصل تام بين هذه الدورات وما نتحدث عنه الآن يعني من البداية نحن حددنا أي دورات نتحدث عنها دكتورة.

فوز عبد اللطيف كامل: نعم لكن ما أودت أن أؤكده هنا أن دورات التنمية الشخصية يمكن سألتِ سؤال في بداية اللقاء لماذا يعتبرها البعض وهو مكتوب على صفحة الـ (Net) لماذا يعتبرها البعض وثنية جديدة؟ التي تعتبر وثنية أو التي يعني عليها انتقادات عقدية هي التي ليست أصلا دورات تنمية شخصية وإنما عقائد وفلسفات لبست لباس التدريب أو التطبيب ودخلت بصورة جمعت شيء من التدريب جمعت شيء من الأمور العلمية لكن في الأصل هي تحوي فلسفة الأصل فيها فلسفات معينة تهدف تقنياتها لكثير من الأمور..

لونه الشبل [مقاطعةً]: عفوا ولكن دكتورة فوز لكنها تُدرس تحت مظلة هذه الدورات.

فوز عبد اللطيف كامل: نعم لا شك ليس فقط ممكن تدخل كذلك تحت تطبيقات الطب البديل أو تحت تطبيقات الطب التكاملي لا تدخل لم تدخل فقط بشكل دورات اليوغا التأمل الـ [Meditation] خلافا لا تأتي فقط بمجرد دورات إنما أشكال مختلفة في دورات وفي تطبيب وفيه أشكال مختلفة موجودة ما أود يعني التأكيد عليه أن موضوع الدورات هذه المشبوهة إن صح التعبير أو أقول الباطنية التي لها إطار عام ظاهر الذي هو تنمية الذات وعقائد وفلسفات هي أصلها من الداخل هذه الدورات احتاجت يعني بالنسبة لي كمتخصصة باحثة تتبعت جذورها أصلا لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره لابد أن نعرف ما هي هذه الدورات من أين أتت كما ذكرت الدكتورة نجاة العلم لا يتعارض مع الدين أبدا لا يتعارض مع الدين وأن كانت علمية بحتة فلا يمكن أن تتعارض مع الدين لكن حقيقة الأمر أنها فلسفات دينية شرقية مختلفة تلبي حاجة أولئك الذين يكفرون بالغيب هم قائمة ديارهم على عدم وجود أنبياء ولا نبوءات إذا فلا يفسرون الغيب كما نفسره نحن نفسر بعض الظواهر بأنها من الروح بعض الظواهر بأنها من الجن بعض الظواهر أنها من الملائكة أولئك ليس لهم تفسير إلا طاقة كونية طاقة شخصية ري وكي وتشي وخلافه من هذه المسميات فهي تناسب ربما بيئتهم وأديانهم لكن أن تأتي ويأخذها المسلم ويطبقها على أنها تقنيات يصدق عليه ما قاله العالم الغربي أستاذ علم الاجتماع في جامعة غراند رابتس في أميركا دوغلاس عندما قال كثير من الناس يمارسون التشاى كونغو والتاي تشي..

لونه الشبل: والإبر الصينية.

فوز عبد اللطيف كامل: يوميا دون أن يعرفوا أنهم يمارسون الطاوية.

لونه الشبل: صح.

فوز عبد اللطيف كامل: هم حقيقة الأمر يمارسون الديانة ولا يعرفون أنهم يمارسون هذه الديانة..

لونه الشبل: الطاوية.

فوز عبد اللطيف كامل: فهذا باختصار شديد.

لونه الشبل: طيب دكتورة ابقِ معنا لو سمحتي سنعود إليكِ قطعا في هذه الحلقة دكتورة فائزة استمعتِ إلى كل هذا الكلام أيضا لدي سؤال فوق الطاقة الكونية لأنه حتى هذه اللحظة لم تجبيني على موضوع الطاقة الكونية الـ (LNP) تنادي أيضا بما يلي الكل واحد كل الواقع هو جزء من الكل الرجل هو الإله أو جزء من الإله..

فائزة محمد الشمالي: هذا في الـ (LNP)؟

لونه الشبل: يمكن أن يخلق الإنسان واقعه الخاص هذا في دورات الـ (LNP).

فائزة محمد الشمالي: كل ما ذكرتيه هذا لم أدرسه في الـ (LNP).

لونه الشبل: ألا يتعارض ذلك مع التعاليم الإسلامية؟

فائزة محمد الشمالي: أكيد يتعارض من قال بهذه الأشياء هذه كلها خطأ..

لونه الشبل: كل هذه الأشياء تدرس.

فائزة محمد الشمالي: أنا مدربة للـ الـ (LNP) ولم أدرب هذه الأشياء ولم أقلها ولم أعرفها إلا منك أنت..

لونه الشبل: طيب من أين أتت هذه الأشياء؟

"
الإنسان بإمكانه أن يغير ويتغير ويساعد الآخرين على التغير والتأثير في البيئة المحيطة به
"
فائزة محمد الشمالي
فائزة محمد الشمالي: الإنسان يخلق واقعه من وجهة نظري أنه يخلق واقعه أنه يستطيع أن يتحكم في الظروف لا نلقي اللوم على الظروف وأستطيع أنا أن أتغير وأساعد الآخرين على التغير وأساعد في التأثير أو في التغيير في البيئة فأخلق واقعي، واقعي هو الذي يمثله أنا ما أفكر به وليس الواقع حقيقة هذا صحيح لكن بقية ما ذكرتيه خاطئ كله تماما الطاو وما الطاو وكل ما قيل عن الطاقة لا نقم به في أي فرع من فروعنا ولدينا خمسة عشر فرع..

لونه الشبل: أنتم لا تقومون به ولكن لا يعني أنه يكون خاطئ يا دكتورة هذا موجود على كل صفحات الإنترنت..

فائزة محمد الشمالي: لا نقوم به لسبب..

لونه الشبل: على كل المراكز على الإنترنت موجود أليست هذه مشكلة..

فائزة محمد الشمالي: (Ok) البوذية موجودة..

لونه الشبل: نعم.

فائزة محمد الشمالي: والوثنية موجودة هل معنى ذلك أنها صحيحة ونحن نقوم بها؟ هي موجودة إضافة إلى أنها موجودة في الكتب..

لونه الشبل: موجودة على أساس أنها تكون تحت مظلة هذه الدورات..

فائزة محمد الشمالي: نحن لا نعتمدها..

لونه الشبل: وهذا ما قالته الدكتورة فوز.

فائزة محمد الشمالي: كلام الدكتورة فوز 100% التنمية البشرية تنمية الذات تنمية القدرات الشخصية للإنسان مساعدته على أن يغير واقعه كما نقول التكيف مع البيئة هذا ما تقوم به دوراتنا خدمة الفرد..

نجاة إبراهيم: معلهش.

لونه الشبل: تفضلي دكتورة نجاة باختصار لو سمحتِ.

فائزة محمد الشمالي: تفضلي.

نجاة إبراهيم: معلهش يا دكتورة فائزة خليها توضح الموضوع لأنه واقع الحال دخلنا كل الطرق يعني وخبطت الأمور ببعضها البعض واقع الحال هي لازم تقول إنه هي تعمل تدريب فقط بطريقة البرمجة العصبية اللغوية وعلى الأقل..

فائزة محمد الشمالي: البرمجة العصبية وخط الزمان والتنويم..

نجاة إبراهيم: اللي هي بهالطريقة هاي نقدر نناقش الموضوع ونشوف لأي مدى فعلا الطريقة اللي عم تستعملها عم بتوصل فعلا لتنمية شخصية هالأشخاص اللي عم يجوا يلتحقوا بهالدورات ولا لا أما موضوع إنه أخذنا الريكي وأخذنا الفكر المختلف..

فائزة محمد الشمالي: صح هذا الفكر المختلف.

نجاة إبراهيم: والشرقية هايدي دخلتنا بمتاهات لا علاقة للعلم إطلاقا وهي أيضا ضد الدين ولا علاقة للعلم بها على الأقل نبقى بميدان العلاجات النفسية اللي أخذت دورات معينة وهذه الدورات استعملت كعلاجات سريعة لا تأخذ وقتا طويلا لأي مدى فعلا إذا قمنا بهالتدريبات هايدي نصل إلى النتيجة المرجوة ولا لا؟

لونه الشبل: طب دكتورة نجاة هذا الكلام مهم جدا ولكن فقط للتعريف بأن هذا الخلط الذي جرى الآن في هذه الحلقة هو الذي يجري على أرض الواقع ضمن هذه الدورات بمعنى هناك من دورات كما تقول الدكتورة فائزة بأنه فقط الـ (NLP) وفقط..

فائزة محمد الشمالي: التنويم وخط الزمن صح.

لونه الشبل: التنويمات الشخصية وهناك دورات تدخل تحت هذه المسميات تُدرس البوذية وتدرس هذه الديانات الجنوب شرق آسيا وتدرس الطاوية وتدرس الريكي..

فائزة محمد الشمالي: صح.

لونه الشبل: وتدرس لغيره على كل لمعرفة المزيد حول احتواء هذه الدورات على معاني أساسية من الديانات الوثنية القديمة نتابع هذا المقتطف من محاضرة كان يلقيها الدكتور إبراهيم الفقي أحد أهم المدربين العرب في مادة الـ (NLP).

[تقرير مسجل]

الدكتور إبراهيم الفقهي– خبير في البرمجة اللغوية العصبية: كان في ناس اسمهم الـ (Army Permoze) اللي هم (Permoze) الجيش الناس دول كانوا في منتهى الشراسة وكانوا بيقتحموا البلاد في كل حتة فساميز بون كان عندهم بوذا من الذهب كانوا خايفين عليه أحسن الناس دول يأخذوه فراحوا مغطينه بالطين والمياه غطوه أعد متغطي فترة طويلة لغاية ما هاجموا الجماعة بتوع (Permoze) وللأسف الشديد موتوا كل الناس هناك ففضل البوذا الذهب بنفس الطريقة دي مستخبي وحواليه طين أكثر من خمسمائة سنة، سنة 1950 ودا أخيرا بس سنة 1950 كانوا عايزين ينقلوا البوذا من مكان لمكان ثاني فا وهم بيعدوا في الـ (High Way) لقوا إن عمالين يشلوه دا الدنيا كانت بتشتي الناس كانوا خايفين عليه ففي حصل زي شرخ بسيط فكالباره بتاعهم قال لهم نزلوه لازم تنزلوه لأنها مش عايز يحصل له أي حاجة فنزلوه وغطوه قال بكرة الصبح أنا حاجي طبعا هو لاحظ إن فيه شرخ ولاحظ إن في حاجة بتبرق تحتيه فراح هو لواحده جاب شاكوش وشوية مسامير وراح جاي قعد شوية ولواحده خالص قعد يكسر فيه، يكسر فيه وفي أقل من ساعة كان وجها لوجه قدام البوذا الذهب بالضبط كل واحد فينا قاعد هنا في الصالة دلوقتي أو في العالم كله جواه عملاق من الذهب عايز ينطلق.

لونه الشبل: دكتورة فايزة ما محل بوذا من كل هذا وهناك من رأى بأن تحديدا هذا المثال ليس ما ماذا العملاق هذا؟

ملكة يوسف زرار: هو إيه.. أنا ما شوفتش أي عملاق إلا يعني إلا قوة الإيمان والتقوى إلى الله هو ده العملاق إيه حكاية العملاق بقى من الذهب فهميني بقى يعني إيه؟

فائزة محمد الشمالي: هو العملاق هي كلمة بوذا جاءت مثال لكن هو كل إنسان لديه عملاق ما معنى ذلك الإنسان المريض النفسي أو بعض الناس يجد أنه هو صغير هو ضعيف فهذا يعطي إيحاء كما قالت الأخت ليس الإيحاء بأنه أوحي إلي من ملك أو من ربي هو إيحاء يعني هو ما بين السطور كما نقول كل إنسان في داخله عملاق من القدرات فنحن خليفة الله على الأرض وكرمنا الله سبحانه وتعالى بخلقه فلدينا قدرات وخلقنا لتعمير الأرض لم يخلق إنسان ضعيف هذا العملاق أنه عملاق من القدرات عملاق من الإمكانيات عملاق من الطاقات الموجودة في داخل الإنسان..

لونه الشبل: ولكن في هذا المثال بوذا هو يعني.

فائزة محمد الشمالي: وإن كان بوذا.

ملكة يوسف زرار: لا، لا هو الله أكبر يعني هو أتكلم ويعني شبه أولا..

فائزة محمد الشمالي: لا هو لا لحظة واحدة لم يقل يا دكتورة ملكة هو لم يشبه هذا، هذا ما حدث فعلا إنه كان في هم في تمثال بوذا دا من الذهب ولا ما في؟

ملكة يوسف زرار: أيوه في أيوه.

فائزة محمد الشمالي: ففي بعض في فترة من الزمن غطوه بالتراب حتى لا يسرقوه الناس.

ملكة يوسف زرار: هو اللي نزل الطين ده.

فائزة محمد الشمالي: فأهملوا نزل الطين فاكتشفوا أنه ذهب فهو بيمثل شيء يعني استعارة لا يعني.

ملكة يوسف زرار: لا هو قال بص لقى نفسه إنه عملاق.

فائزة محمد الشمالي: لا لم تفهم لا.

لونه الشبل: لا عن نقطة التي أخذت على هذا المثال بأنه استخدم بوذا ضمن الإطار العام الذي تتهم فيه هذه الدورات.

فائزة محمد الشمالي: أنه استخدم بوذا بس بوذا.

ملكة يوسف زرار: ضمن..

فائزة محمد الشمالي: لا لم يقصد الدكتور إبراهيم هناك علامة ثانية.

ملكة يوسف زرار: لا هو.

فائزة محمد الشمالي: يا دكتورة بس أنا فاهمة إنك حضرتِ الدورة وإذا سمعاها وعرفاها وعارفة نية الدكتور إبراهيم يعني وعارف بالدورات وأفكاره يعني هو علم من أعلام التنمية.

لونه الشبل: صحيح.

فائزة محمد الشمالي: لم يقصد بوذا لكونه يعني بتعتبريه كان ماذا تفاحة شجرة أي شيء.

ملكة يوسف زرار: ياريته قال تفاحة ولا شجرة.

فائزة محمد الشمالي: هو وصف الحقيقة هو قرأ هذا لم يقصد بوذا ما هو..

لونه الشبل: ما الذي يؤكد انه يقصد هذا بالضبط؟

ملكة يوسف زرار: يعني في خلط أصل هو بيكلم العامة يعني عارفة أنتِ متخصصة كويس.

فائزة محمد الشمالي: أه أولا يا دكتورة هو شرح يعني هو حضرته شرح في الدورة يعني لو كملنا للناس شرح هذا لكن لأنه هو الشريط أخذ وأعرض في التلفزيون يعني لكن للموجودين فهموا القصد، القصد مش بوذا هو القصد ديانة لذلك نخالف كل ما قالت الأخت لونه عن العقائد والوثنيات لا إحنا ناس يعني ناس نتقي الله ولا يمكن أن نتنازل لأي سبب من الأسباب عن عقيدتنا ومبادئنا وقيمنا الدينية هو قال الفرق يعني.

لونه الشبل: هناك من يرى بأن تبطن بالعقيدة الإسلامية وحقيقتها.

فائزة محمد الشمالي: أبدا هذا يرجع إذا كان..

لونه الشبل: وحقيقتها ليس عقيدة إسلامية بمعنى هذا أيضا ما ذكرته الدكتورة فوز في إحدى المحاضرات لها.

فائزة محمد الشمالي: آه قالت عن الدورات التي..

لونه الشبل: ظاهر هذه التطبيقات لو سمحتِ لي خير محض فهي مجرد تدريبات للصحة والرياضة أما باطن هذه الفلسفات وحقيقتها وأصولها فشر محض لأن فكرة الطاقة الكونية تقوم على فلسفة بديلة لعقيدة العلومية والشر شر الروح.

فائزة محمد الشمالي: تتكلم عن دورات معينة دورات الريكي دورات الطاقة دورات التي تتكلم عن الرموز أنا لا أعالج بالطاقة..

لونه الشبل: ألا تعالجون بالطاقة الجهاز أنتِ قلتِ بالطاقة الكونية.

فائزة محمد الشمالي: أنا تكلمت عن الطاقة لأني قرأت الطاقة لا يعني أنني أعالج بالطاقة أنا لا أعالج بالطاقة.

ملكة يوسف زرار: لا إديني مثل يا دكتورة على المعالجة بالطاقة دي إزاي يعني، يعني أحط واحد وأفتح عليه طاقة؟

فائزة محمد الشمالي: لما أعرف لما أدرس العلاج بالطاقة لما لا طبعا هو أن يستحضر طاقة من داخله يعني.

ملكة يوسف زرار: أيوه.

فائزة محمد الشمالي: أنا راح أعطي مثال بسيط جدا لو أنكِ عملتِ هكذا يعني.

لونه الشبل: يعني إيه نستحضر طاقة كونية نستحضر طاقة من داخله و..

فائزة محمد الشمالي : يعني أنتِ عايزة تلبسيني شيء أولا أنا لست معالجة بالطاقة طيب.

لونه الشبل: هذا سؤال هل يبحث عن طاقته في الداخل ليتحد مع الطاقة الكونية في الخارج أم لا هل هذا ما يدرس أم لا هذا فقط؟

فائزة محمد الشمالي: هذا سيعني أنه صحيح أم غير صحيح يجب أن يكون هنا..

لونه الشبل: أنتِ كيف تتعاملين مع قضية الطاقة؟

فائزة محمد الشمالي: أتعامل أنني أدرس في الطاقة حاليا لمعرفة الشيء لا الجهل به.

لونه الشبل: طيب على الأقل شرح بسيط يعني ما هو؟

ملكة يوسف زرار: لا ورينا بقى أستاذة يعني وريني كده.

فائزة محمد الشمالي: شرح بسيط أنه توجد طاقة من خلال إذا حركنا إذا عملنا تمرين وفعلا أنا أتحداكِ إذا علمتكِ تمرينين للطاقة أن تنامي مثلا.

ملكة يوسف زرار: وريني إزاي؟

فائزة محمد الشمالي: إذا أنا مثلا عملت بإيدي مثلا بهالطريقة مع الشهيق ثم زفير بهالطريقة هذه أعطيت لنفسي طاقة لن تنامي لأنكِ أنتِ حركتي مراكز الطاقة هذه موجودة يوجد لدينا.

ملكة يوسف زرار: أيوه يعني مجرد إن أنا بقول الله أكبر بالطاقة.

فائزة محمد الشمالي: أيوة صح.

ملكة يوسف زرار: كويس؟

فائزة محمد الشمالي: طب أنا خليني قبل التعليق.

نجاة إبراهيم: معلش.

فائزة محمد الشمالي: قبل التعليق خليني أنا أقول..

لونه الشبل [مقاطعةً]: دكتورة لو سمحتِ لي دكتورة نجاة لو سمحتِ لي.

فائزة محمد الشمالي: بس ثانية عشان.

لونه الشبل: ثانية تفضلي دكتورة أيوه.

فائزة محمد الشمالي: أؤكد كلام للدكتورة إحنا سنتفق في النهاية راح نطلع متفقين.

لونه الشبل: نعم بإذن الله.

فائزة محمد الشمالي: ذهب رجل يتعلم الطاقة عند أحد علماء الطاقة في الغرب في دولة أوروبية..

لونه الشبل: طيب.

فائزة محمد الشمالي: ونام عنده هذه كله إلى يعني فقام لصلاة الفجر فهذا استغرب هو وعده أن يعلمه الطاقة في وقت ما يعني ماذا قام ليفعل فراقبه فقام بالوضوء ثم قام بالصلاة فقال له أنت إما أنت دسيس أو أنت جاسوس يعني ما سر حضورك إلى لماذا قال أنت قمت بتمارين الطاقة.

ملكة يوسف زرار: هو ده.

فائزة محمد الشمالي: طيب إذا إحنا العلم دائما الحقيقة العلمية لا تتعارض مع الدين هذا لا تتعارض.

ملكة يوسف زرار: هو ده اللي إحنا عايزين نفهمه فعلا، فعلا بارك الله فيكم إن كان هذا فهو إن دل على شيء فيدل يا أستذة لونه على الفراغ الذي تحدثت عنه في الأول لو كنا..

فائزة محمد الشمالي: وهناك دكتورة ملكة صح الكلام كل ما ذكرتيه في هذا.

نجاة إبراهيم: معلش بس..

ملكة يوسف زرار [مقاطعةً]: لو كنا أوجه كلامي إلى كل الدعاة في أي منطقة وفي أي مكان في بقعة في العالم العربي أو الإسلامي أو الغربي إنما قصرنا فيعني حل محلنا ليقوموا بما أوحى الله به إلى محمد ابن عبد الله ليبينوا حتى في الوضوء إنها تقول التدليك حتى في الوضوء هذا، هذا كله مزاج.

فائزة محمد الشمالي: حتى في الوضوء هذه مراكز قوة.

لونه الشبل: طب لماذا يعني لماذا كلها أذني يعني ما الواقع بيين والواضح وببساطة.

فائزة محمد الشمالي: من اكتسب.
ملكة يوسف زرار: سبحان الله لا هناك الكثير بقى يا أستذة لونه لا يعرف يصلي ولا يعرف كيفية الوضوء لا يحسن الوضوء.

لونه الشبل: طيب اسمحوا لي فقط أن آخذ فاصل قصير ثم نعود لهذا الحوار نعود إليكم بعد الفاصل مشاهدينا الكرام.



[فاصل إعلاني]

الطاقة الكونية في دورات التنمية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط دكتورة فوز أعود إليكِ عبر الهاتف كي ننهي فقط هذه النقطة قضية الطاقة تحديدا أنتِ تقولين بأنه يختلف اسم الطاو أو الطاقة الكونية المنبثقة عن الطاو الأكبر حسب اللهجات أو الفنون أو اللغات فيدل ذلك اسم كي في المستخدمات في تطبيقات الريكي أو تشي في تطبيقات التشي كونغ أو الـ (Macro) في (Macro-Biotic) أو البرانه عند الهندوس وهم ممارسي التنفس العميق عموما هذه النقطة الطاقة الكونية أريد تعليقكِ عليها كي ننتهي من هذه النقطة ولا نبقى في فلكها.

"
الطاقة لا يمكن بحال أن تكون إلا تطبيقا دينيا فلسفيا وثنيا بوذيا طاويا إبراهميا من أديان الشرق جميعها
"
فوز عبد اللطيف كامل
فوز عبد اللطيف كامل: موضوع الطاقة الكونية من المهم جدا أن ننتبه لموضوع الباطنية التي الذي سبق وأن أثرته في المداخلة السابقة لأنه الطاقة ليست الطاقة الفيزيائية كما تذكر الدكتورة الفاضلة فائزة أبدا إنما طاقة باطنية طاقة روحية طاقة لما عندما يقول أحد نستمد الطاقة من الله سبحانه وتعالى نحن نفهم إن الطاقة هنا لها مفهوم روحي ما هي طاقة كهربائية أو فيزيائية تتحول من حال إلى حال في دمج وفي خلق كثير بين هؤلاء بين من أدخلوا فِكر طاقة لأنهم مسلمين يرفضون جملة وتفصيلا أن يقبلوا شيء يتعارض مع الدين لكن يحاولوا أن يفهموه في إطار منظورهم وفكرهم وفلسفتهم فأدى إلى هذا الخلط العجيب حتى أن المختصين في الفيزياء والمختصين في الطاقة يستلقون على ظهورهم ضحكا عندما يسمعوا مثل هذه الأمور طاقة موجودة في البدن وأستطيع أن أطلقها إلى أحد فأشفيه من مرضه أستطيع أن أصبح في يدي طاقة علاجية وغيرها من الكلام الكثير في هذا المجال ولا يمكن بحال فصل دورات البرمجة اللغوية العصبية عن دورات الطاقة وغيرها لا مركز تدريبي يفصلها كل المراكز على بلا استثناء التي تقدم البرمجة اللغوية العصبية إلا ما تقدم الطاقة ولو في مستوياتها اليسيرة أن تدل عليها وهذا له شواهد كثيرة بالأسماء وبأسماء المدربين لا ليس هذا مجال يعني طرحه الآن فأقول الطاقة لا يمكن بحال أن تكون إلا تطبيق ديني فلسفي وثني بوذي طاوي براهمي من أديان الشرق جميعها فعلى من يحرص وأنا أعتقد في جميع المدربين من أخوتنا في هذه البلاد المسلمة أنهم حريصين على دينهم يجب أن ينتبهوا لهذه النقطة لأن أنا ما بأتكلم فيها من فراغ أنا بتكلم فيها من بحث علمي دام ست سنوات ما هي الطاقة وما هي جذورها وما المفهوم وما معنى كي وما معنى تشي وما معنى وما الذي يفعلونه حتى أن الغربيين أنفسهم وهذه نقطة يعني أود الحقيقة الإشارة لها للأسف انتشرت الآن مراكز التدريب بصورة يعني كبيرة جدا محزنة مؤلمة تشعرنا بما حدث قبل أربعين سنة في أميركا للأسف نحن نقلد بتبعية عجيبة لما ينبذه الغرب لا لما يتبنونه الآن قبل أربعين سنة معهد إزيلاند في كاليفورنيا عندما بث هذا الفكر فكر القدرات البشرية الكامنة تحت حركة (New Age) وبثها في صورة التطبيقات المختلفة ابتداء من البرمجة اللغوية العصبية والريكي والطاقة الكونية والتشي كونغ وغيرها الكثير حوالي مائة وعشرين تقريبا تطبيق أو طريقة انتشرت آنذاك أكثر من مائتين مركز سموها مراكز النمو في أميركا وحدها عند ذلك أهتم البحاثة بالأمر وجدوا أن الأمر خطير وانتشر بهذه الصورة والادعاءات كبيرة فأوكلوا دراستها إلى الأكاديميات القومية الجيش الأميركي أوكل دراستها لهيئات تنظر إن كانت بالفعل تعطي هذه القدرات فأولى الناس هؤلاء الذين يريدون أن يفجروا طاقاتهم لكن الحقيقة أنها رفضت في كل المجامع الفقهية المجامع أقصد العلمية والأدلة على ذلك كثيرة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: بعض الدراسات الأميركية دكتورة فوز تقول بأنها فشلت في الـ (FBI) وفي غيرها عندما طبقت على الجنود الأميركيين أثناء الحرب الباردة بين أميركا والاتحاد السوفيتي.

فوز عبد اللطيف كامل [متابعةً]: في كلها في كل نعم الدكتور مايكل هيب أستاذ علم النفس السريري في جامعة شيفلد في بريطانيا يقول يعني كل الادعاءات البرمجة اللغوية العصبية أو بهذا المعنى البحث ليس بين يدي الآن غير صحيحة دكتور ليشلكرابو أستاذ علم النفس في جامعة يوتا بأميركا يقول عندما يعني فحصنا الادعاءات ألقينا بالوليد مع المغطس عندما فحصوا ادعاءات البرمجة اللغوية العصبية تعطيك وتعطيك.. للأسف النقطة الصعبة هنا أن بعض الناس يظنون أن الإيحاء برمجة لغوية عصبية تحفيز الآخرين برمجة لغوية عصبية بينما هذه الأمور كلها أشياء علمية صحيحة ودينية حتى صحيحة نحن نفهمها قبل أن نعرفها حتى من العلم عرفناها من محمد عليه الصلاة والسلام كيف يمكن أن نحفز الناس ونعلمهم التواصل ونعلمهم الإيجابية وصدق الإمام ابن تيمية عندما قال من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية لذلك دائما أقولها في ختام محاضراتي ومن أراد سعادة وهمية فعليه بالبرمجة اللغوية العصبية والطاقة الكونية وغيرها من أخواتها.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لكي دكتورة فوز من أراد سعادة وهمية سأعطيكِ المجال للتعليق مطولا ولكن اسمحِ لي قبل في نقطة واحدة خطبة الجمعة يوم التاسع من نيسان عام 2004 لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي قال، بعضهم يدخل على بعض المثقفين المسلمين عن طريق ما يسمى بالبرمجة اللغوية العصبية وهذا يعني أنهم يريدون أن يُدخلوا المسلم لغسل دماغه ويلقنونه أفكار في عقله غير الواعي ثم في عقله الواعي بعد ذلك مفاد هذه الأفكار أن هذا الوجود وجود واحد ليس هناك رب ومربوب وخالق ومخلوق هناك وحدة وجود أنها الأفكار القديمة التي قال بها دعاة وحدة الوجود يقول بها هؤلاء عن طريق هذه البرمجة التي تقوم على الإيحاء والتكرار وغرس الأفكار في النفوس لكنهم لا يرون علاقة لهم بالدين فيما يطرحونه من أدبيات هم يقولون ذلك لكن برامجهم التي يعملون بها الناس تقف وراء.. يٌعلمون بها الناس عفوا تقف ورائها أهداف خبيثة ومقاصد بعيدة وكل هذا ألوان من الغزو يقصدون بها غزو العقل المسلم وهو ما ينبغي أن نحرص على أن يظل بعيدا عن هذا الغزو.

فائزة محمد الشمالي: طبعا الدكتور يوسف القرضاوي يعني غني عن التعريف وهو يعني من رجال الدين اللي أنا شخصيا أكن له يعني التقدير والاحترام ويعني دائما معه في كل شيء إلا في هذا الرأي يعني هو اعتراف اعترف الدكتور يوسف القرضاوي بأن يعني البرمجة اللغوية العصبية تستطيع أن تغرس أو تبرمج العقل وأن تعطيهم أفكار صح؟ فلو إحنا استخدمناها استخدام صحيح واستخدمناها استخدم إيجابي وتربوي يفيد هذا الطفل وتفيد هذا الزوج ويفيد هذا الشخص وبوظيفته هل.. إذا إحنا نستطيع أن نستفيد أو أن نستخدم الـ (NLP) بي استخدام صحيحة صح لو جاء أحد الأفراد واستخدموه استخداما سيئا ما ذنب من يستخدمها استخدام صحيحا؟ يوجد المئات من الناس من تغيرت حياتهم كلية باستخدام البرمجة اللغوية العصبية.

لونه الشبل: يعني حتى هذه اللحظة لا يعني لا نصل حتى هذه اللحظة حتى المشاهد لا يستطيع أن يفصل أنت تقولين بأن نحن ما ندعوا له غير من يستخدمونه استخدام سيئا والدكتورة فوز تأتي لتقول لا يمكن فصل هذه الدورات عن البرمجة اللغوية العصبية يعني وضحي لنا.

فائزة محمد الشمالي: هذا يرجع هذا يجب طيب خليني يجب أن يكون هناك هيئة أو لجنة أو أحد مكلف مثلا من رجال الدين مع العلم لا يختلف العلم مع الدين مع العلم مع أي جهات أخرى يجب أن توجد..

لونه الشبل: هل هو علم؟

فائزة محمد الشمالي: هو ليس علم أنا أتكلم عن العلوم هم يحاربون أشياء يحاربونها بدون دراسة بدون الرجوع إلى الأصول يعني عندما بدأنا أول دورة في التنويم في سنة 1997 تقريبا آخر 1997 أوائل 1998 هيئة الفتوى والتشريع طلبت من الدكتور صلاح أن يأتي للهيئة للإجابة عن الأسئلة لا يعرفون ماذا يعني التنويم فقام بعرض التنويم وأسس التنويم وما وكل أبعاد التنويم فأصدرت فتوى مكتوبة ونشرت في.. يجب أن كان يعني أن المفروض على أي رجل من رجال الدين أن يرجع إلى أصول هذا الفن أو هذه المهارات حتى يعرف ما هو الصحيح وما هو الخطأ.

ملكة يوسف زرار: أنا لي تعقيب صغير جدا لو سمحتوا لي يعني باختصار شديد..

نجاة إبراهيم [مقاطعةً]: معلش يعني إذا ممكن يعني بس ملاحظة إذا ممكن مدام..

لونه الشبل: تفضلي يا دكتورة نجاة لو سمحت لي دكتورة ملكة باختصار شديد تفضلي.

نجاة إبراهيم: إذا بتريدوا بس معلش طبعا باختصار شديد أولا يجب التمييز بين نمطين من الأمور اللي نحن عم نحكي فيهم الأمور الميتافيزيقية اللي ما لنا علاقة فيها المفروض توضع جانبا ولكن بالنسبة للبرمجة اللغوية العصبية معلش يمكن الأخت ما عم تقدر تقدمها أو ما عم تقدر توصل الفكرة اللي لازم توصل هي واقع الحال البرمجة العصبية اللغوية يعني في عندي الشكل وفي عندي المحتوى، المحتوى نحنا ضد المحتوى الذي يأتينا من المجتمعات الغربية ومن مجتمعات مختلفة عن مجتمعاتنا البرمجة اللغوية العصبية قد نأخذها كطريقة معينة فيما هي برمجة للأشخاص اللي هن بحاجة لنساعدهم ليكون في عندهم مواقف إيجابية لتحسين أدائهم شرط أنه يكون المحتوى الذي نلجأ إليه هو محتوى مأخوذ من مجتمعاتنا العربية المسلمة اللي عندها عاداتها وتقاليدها ومن هون بنكون فعلا ساعدناه على أنه يتكيف كما يجب أما أنه نأخذ المحتوى اللي موجود بالمجتمعات الغربية..

لونه الشبل: أما إعادة تشكل ما يأتي من الغرب.. يعني ينفع في الشرق العربي هذا في شكل عربي يعني..

فائزة محمد الشمالي: هي البرمجة بما يناسب عادتنا وتقاليدنا.

نجاة إبراهيم: يعني الشكل اللي هو كطريقة الـ (Method) أو الطريقة هي طريقة مع تحفظي أنا على هذه الطريقة لأنه أنا بأعتبر أنه هالطريقة هاي تعالج النتائج وليس الأسباب وكمعالجة نفسية الهدف الأساسي من اللجوء للعلاج النفسي هي الوصول لأسباب المشكلة التي يعاني منها الأفراد فبالتالي إذا أنا بس أخذت النتيجة لا أصل إلى أي نقطة فمن هون المحتوى إذا ركزنا عليه محتوى منطلق من مجتمعاتنا وعادتنا وتقاليدنا وأصلا الإنسان السوي هو الإنسان المتكيف مع بيئته التي ينتمي إليها وإلا صار غير سوي فمن هون مش ضد بث البرمجة اللغوية العصبية بالمطلق ولكن ضد أنه تدخل مفاهيم ومعطيات معينة هجينة وغريبة على مجتمعاتنا وعاداتنا.

ملكة يوسف زرار: من الذي يضع يده على هذا إلا إذا كنا نحن عندنا الأطر الإسلامية ولابد في كل مركز من المراكز أن توجد يوجد مشرفين مابقولش رقابة ولكن مشرفين يشاركوا حتى هيشاركوا هيمدلهم بالوسائل اللي هي الجوهرية التي تعينهم على عملهم.

لونه الشبل: طيب لديك تعليق بسرعة قبل أن أنتقل إلى مفهوم الـ (LNP)؟

فائزة محمد الشمالي: هذه هي أساس البرمجة، البرمجة اللغوية العصبية هي إعادة ما تبرمج عليه الإنسان من مفاهيم خاطئة وحتى يستطيع أن يتكيف مع البيئة باختصار.

لونه الشبل: يعني هل معلش لو سمحتِ لي هل أنتم تنتقون المفاهيم الخاطئة وتنتزعونها من لاوعي للشخص أم تنسفون كل ما بني وتعملون إعادة بناء؟

فائزة محمد الشمالي: لا طبعا إحنا نبدل إحنا نغير فكرة معينة نغير سلوك معين سلبي فكرة سلبية أو سلوك سلبي.

لونه الشبل: طيب لمزيد من التوضيح تفضلي.

فائزة محمد الشمالي: بعدين بكلم بجاوب على ما خلتوني أجاوب ولا سؤال على فكرة كاملا..

لونه الشبل: لكي كل الوقت جاوبي.

فائزة محمد الشمالي: الدكتورة نجاة تقول أن هي تتكلم طبعا عن أسلوب أكاديمي وأنا معالجة نفسية ودكتوراه في علم النفس الإكلينيكي وعالجت نفسيين بكل الطرق التقليدية القديمة حتى الفرويدية عالجت فيها وعالجت في البرمجة اللغوية العصبية..

لونه الشبل: هل أعطتكِ نتائج أفضل بعد..

فائزة محمد الشمالي: خليني بس أكمل هناك قصور في البرمجة اللغوية العصبية لا يعني أنني المواطن العربي إما صح أو خطأ أما..

لونه الشبل: أسود أو أبيض..

فائزة محمد الشمالي: أبيض أو أسود يعني هي البرمجة اللغوية العصبية هي الحل هي الخلاص لكل المشاكل النفسية هي العلاج إذا نلغي علم النفس من الأساس هي تساعد في علاج بعض الأمراض النفسية وبعض الحالات وليس جميع الحالات هي تعالج في الأعراض النفسية لا تبحث في الأسباب يعني المتدرب الغير أكاديمي إنسان عادي يدخل البرمجة اللغوية العصبية ويأخذ جميع دورات البرمجة اللغوية العصبية لن يكون كالأكاديمي لن يفهم أسباب المرض لن يفهم الأعراض لن يفهم المنشأ ولن يفهم أي شيء وبالتالي لا يستطيع أن يعالج معالجة كاملة حضرتك قلتِ أنا قلت أنه يستطيع أن يعالج نفسه في البداية أن يعالج نفسه في الدورة من خلال مدرب متمرس أكاديمي يستطيع أن يساعده في العلاج لكن لا يستطيع أن يأخذ دورة..

لونه الشبل: ثلاثة أشهر تدريب أو أكثر أو أقل.

فائزة محمد الشمالي: من قال ثلاثة أشهر؟

لونه الشبل: ليتحول إلى مدرب أكاديمي يعني أنتم متى يتحول إلى مدرب؟

فائزة محمد الشمالي: لحظة خلينا نفهم ما معنى مدرب وما معنى معالج المدرب هو أن ينقل المعلومة أنا تعلمت شيء آجي أنقلها بطريقة أستطيع لدي قدرة على الإقناع لدي قدرة على توصيل المعلومة فأنا مدرب وهناك دورات للتدريب أيضا أن يعالج يعني إحنا نعاني من المتدربين الذين يأخذ دورة أو دورتين ثم يعالج المرض الوسواس القهري يعالج الاكتئاب يعالج الكذا في التقنيات الموجودة وكل حالة فردية يعني دكتورة نجاة يعني في نفس التخصص كل حالة فردية بذاته يعني لا يعني أنني أعرف أن أعالج الـ (Phobia) أو بأي نوع من الأنواع بأنني أستطيع أن أعالج وأن لا.

ملكة يوسف زرار: عفوا..



مفهوم الـLNP

لونه الشبل مفهوم الـ (LNP): طيب لمزيد من التوضيح حول مفهوم الـ (LNP) عودة مرة أخرى للدكتور إبراهيم الفقهي في توضيح لهذه النقطة.

إبراهيم الفقهي: كم واحد فينا درس (LNP)؟ البرمجة العصبية ما شاء الله لما جيت هنا من حوالي ستة سنين ونصف تقريبا (LNP) يقولك إي دي أكله جديدة ولا أية أدي أوزي ولا مسبوك ولا مبسوك الأكلات الحلوة بتاعتنا إي دي بالضبط زبيدة زي زبيدة بالضبط النهاردة أول ما أقول (LNP) الناس كلها عارفه أية دي وبتتصرف فيها إزاي مرة واحد عزمني على زبيدة ولما عزموني على زبيدة أنا فتكرت بقولي النهارده عندنا زبيدة افتكرته عازم زبيدة ثروت أنا أعرف منين وبعدين بيقولي حيا الله مليانه مفهمتش ولا كلمة فأنا لقيته مبسوط قلت له متشكر بدون ترجمة لو سمحت قالي حي الله طب متقول كده يا راجل هو أنا ناقص الماضي يعني أية الرابط الذهني الناس اللي ما يعرفوش (LNP) رابط ذهني أي حاجة بتحصل في حياتك فيها شعور وأحاسيس عالية وفيه حاجة ثانية بتحصل في نفس الوقت الاثنين بيتربطوا ببعض أولا في الجهاز العصبي وفي العقل اللاواعي يعني أنا بتحصل لي حاجة عالية وفي غنوة بتحصل في نفس الوقت الاثنين ارتبطوا في المخ في الجهاز العصبي لو سمعت الغنوة ثاني تحس بنفس الإحساس لو الإحساس موجود أو تأخذ نفس التجربة فأنا ممكن أرجع للماضي أجيب تجربة من الماضي وأعشها بأحاسيسها كأنها تحدث الآن ولما الشعور والأحاسيس تعلى أروح عامل لها رابط وأعمل لها رابط حسي يكون أحسن ولو مزود عليه تأكيدات قوية بالكلام يكون أقوى طبعا كله موجودة بالصوت والصورة والإحساس لكن رابط حسي هعلمها لكم دلوقتي وبعدين أسيب كل حاجة وأرجع أسأل في المستقبل دلوقتي سيبوا كل حاجة وأعملوا قبضة كده بأيدكم اليمين لو سمحتوا اقفلوا الموبيلات دي روابط والناس اللي هتقولي في الطاقة مش ممكن هسمح لحد يخش لأنها (Electro-Magnetic) هتسرق من الطاقة بتسرق من طاقتنا اقفلوا الكلام ده، اعملوا قابضة كده بأيدكم اليمين سيبوها امسكوها وتنفسوا بقوة سبوها امسكوها وتنفسوا بقوة سبوها كمان مرة اتنفستوا وما طلبتش منكم تنفسوا إشطة المخ بدأ يعرف إن دي معناها التنفس دي معناها التنفس كمان مرة سيبوها دلوقتي عايزكم تمسكوها وتتنفسوا بنفس الطريقة وأنتم مسكنها ما تسبوهاش خالص شهيق وزفير بنفس الطريقة كمان مرة وعايزكم تقولوا جواكم أنا واثق من نفسي خلاص سبها بص حواليك شوية عشان تغير شوية امسكها تاني سمعين إية عارف لو سبتكم كمان عشر سنين وأقولك امسكها هتقول أنا واثق من نفسي.

لونه الشبل: أنت واثقة من نفسك؟ هل إذا أنا قمت في هذا التمرين أنا من نفسي أنا واثق من نفسي.. في هذه الطريقة سأكون واثقة من نفسي؟

فائزة محمد الشمالي: يجب أن يكون هناك شرط.

لونه الشبل: نقطة أيضا هذا يتوافق مع قضية التكرار التي قالها الشيخ القرضاوي وبالتالي حرم هذه الدورات.

فائزة محمد الشمالي: حرم التكرار؟

لونه الشبل: لا ضمن تحريم هذه الدورات تحدث عن التكرار وهذا التكرار.

فائزة محمد الشمالي: يعني حرم التكرار؟

لونه الشبل: حرم هذه الدورة ومن ضمنها التكرار لأنه يتضمن بعض التكرار والدرس على الدماغ.

فائزة محمد الشمالي: عندما الإنسان أي شخص أي فرد أي طالب أو أي طفل يقول لنفسه أنا كسلان.. أنا كسلان.. أنا لا أفهم.. أنا لا أفهم.. أنا الامتحان صعب ولا أستوعب ولدي ذاكرة ضعيفة وبدأت أنسى وهذا ويكرر ذلك ماذا يفعل بنفسه سيكون كما يصبح..

لونه الشبل: والعكس صحيح.

فائزة محمد الشمالي: والعكس صحيح إذا قال أنا واثق من نفسي لكن الرابط هنا يتحدث عن شيء مختلف أنا بس أنا أرد على التكرار..

لونه الشبل: نعم رابط حسي.

فائزة محمد الشمالي: عندما يظل الطفل قولي لابنك كذا مرة أنت كاسل أنت كسلان وأنت لا تفهم فعلا سيصبح من الأغبياء لكن أنت ذكي وأنت تفهم وأنت.. وباستمرار هذا التكرار التشجيع والحماس سيعطيه الفائدة هذا الشيء عن التكرار أما عن الرابط دكتورة معلش دقيقة الرابط عندنا هناك شرط أساسي في حدوث الرابط وهو الكثافة الحسية، الكثافة الحسية يعني الانفعال القوي الشعور بكل ثقة أنا واثقة من نفسي أنا واثق وأنا من داخلي ولا وثقة من نفسي ولا في عندي أي ثقة لن يحدث..

لونه الشبل: هذا هو الرابط الذي.

فائزة محمد الشمالي: هذا هو الرابط، الرابط ما هو أنت يعني ما وضحتِ عندما تشمي رائحة مع فرح أو سرور لن تسني هذه الرائحة.

لونه الشبل: وعندما تشميها مرة أخرى ستتذكر حالك وهي الراحة أو السرور.

فائزة محمد الشمالي: تتذكري موقف الموقف المكان أو الراحة أو السرور وهذه يحدث..

لونه الشبل: ينطبق على أغنية وينطبق علي..

فائزة محمد الشمالي: على كل شيء.

فائزة محمد الشمالي: وتكلم عن الطاقة.

لونه الشبل: اسمحوا لي فقط أن أشرك الدكتور عبد الرحمن ذاكر الطبيب والاستشاري في علم النفس العلاجي دكتور عبد الرحمن تفضل.

عبد الرحمن ذاكر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله تفضل.

عبد الرحمن ذاكر: أحمد الله وأصلى وأسلم على معلمي اللي ما كان يعلم شيء عن البرمجة اللغوية العصبية ولكنه يُعلم كل مدارس علم الغرب ما هي التنمية الشخصية الحقيقة بداية أود أن أذكر آية حتى نعرف أين نقف يقول الله سبحانه وتعالى معلما نبيه صلى الله عليه وسلم {قُلْ إن كَانَ لِلرَّحْمَنِ ولَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ العَابِدِينَ} يعني يا محمد صلى الله عليه وسلم إذا جاءك الكفار يريدون أن يقنعوك بأن لهذا الرحمن ولد فقل أنا أول العابدين بس أثبتوا لي أنا أريد يعني أن نصل إلى قضية نحن ليس على طرفي نقيض إن شاء الله جميع من في الحلقة يعني يتفقون على أننا نريد أن نخدم هذه الشريحة من مجتمعاتنا ولكن القضية أننا نريد يعني نريد لواحظ علمية وأول سؤال أسأله هل هناك جامعة في العالم تعترف بهذا بما يسمى بمهارات أنا لا أسميه علم البرمجة أنا أصر على تسميته بمهارات البرمجة اللغوية.

"
الإنسان يولد على الفطرة فلو ترك الطفل بدون تأثيرات بيئية لكان من أفضل الناس وذو إيجابية عالية
"
فائزة محمد الشمالي
فائرة محمد الشمالي: هذا ما نقوله.

عبد الرحمن ذاكر: طيب يعني تقولون أو لا تقولون ما هو في السوق وما هو في الجرائد وما في الإعلانات للأسف ليس كذلك علم المبرمجة العصبية يدّعون أصحابه بأنهم لا يعالجون ولكن في أول الدورة تبدأ قضية أنت إذا جاءك قريبك يعاني من كذا فعالجه بكذا تستطيع أن تعالج بكذا فالإيحاء من أول الدورة إلى آخره لمن يؤمنون بالإيحاء طبعا وهم أصحاب الإيحاء هو إيحاء من أول الدورة إلى آخره بأنك تستطيع العلاج ثم يدّعون بعد ذلك بأننا لا ندّعي العلاج القضية أولا وآخرا يعني يعلم الله أننا نحبهم في الله أولا ونود أن نكون على يعني على خط واحد ألا وهو أن ننطلق من الأصل أنا أفهم أن البرمجة اللغوية العصبية يحتاجها تلك المجتمعات التي ليس لها أصل ولكن مجتمعاتنا التي لديها أصول مش أصل أحدهم في يوم من الأيام يكلمني عن قضية تقسيم الناس إلى حسي وسمعي وبصري قلت له بالله عليك عندما جاء ذلك الشاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ائذن لي بالزنا عن أي نمط كان يتكلم قال هذا نمط بصري قلت له عندما أجابه النبي صلى الله عليه وسلم بما تراضه لأمك وعمتك وخالتك وابنتك عن أي نمط يتكلم قال نمط بصري قلت هل كان يعرف البرمجة اللغوية هل تعلم عند جون غريندر ولا تشاندر ولا غيره القضية أولا وآخرا أن إخواننا الأحبة وأخوتنا الأحبة افتقروا كثيرا للأصول فاتجهوا إلى بعض الينابيع اللي فيها كدر وفيها صفو وفرحوا بها كثيرا واتخذوها مدارس لم لا؟

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر الدكتور عبد الرحمن ذاكر الطبيب والاستشاري لعلم النفس العلاجي.

فائزة محمد الشمالي: خليني أجاوبه.

لونه الشبل: سأدعِ تجيبيه ولكن لدي سؤال نقطة هل صحيح أنكم تدربون في هذه الدورات أنا شخص يجب ألا يتعاطى مع الشخص المقابل له حسب الحدث الذي قام به الشخص المقابل بمعنى أن نفكر في النية السليمة التي جعلت هذا الشخص أن يقول لي ذلك هذا الكلام دقيق؟

فائزة محمد الشمالي: الرسول عليه الصلاة والسلام أوجد اللي هو اخلقوا ولا أوجدوا نسيت الحديث من كثرة ما في رأسي يعني.

لونه الشبل: معلش.

فائزة محمد الشمالي: اللي هو اثنين سبعون عذرا اللي هو

ملكة يوسف زرار: أه أوجد لأخيك.

فائزة محمد الشمالي:أوجد لأخيك الغائب سبعين عذرا.

لونه الشبل: جميل.

فائزة محمد الشمالي: الإنسان يولد على الفطرة الإنسان الطفل لو ترك بدون تأثيرات بيئية لكان من أفضل الناس ومن الناس الإيجابية جدا.

لونه الشبل: يعني يجب أن أبحث عن النية السليمة لشارون عندما يقتلني؟

فائزة محمد الشمالي: أبحث عن النية لا ليس ذلك إحنا دائما أول ما نعطي هذا الاحتمال نبحث عن شارون وعن إبليس.

لونه الشبل: هناك من يقول في داخل الدوحة أن شارون رجل سلام وأنه يجب أن أفكر في النية السلمية لشارون عندما يقتل أطفالنا في فلسطين.

فائزة محمد الشمالي: لا عندما نبحث عن النية السلمية لا معناها من وجهتي نظري أنا هنا بحتم وجهتي نظري شارون قاتل ومجرم لكن النية السلمية من وجهة نظر الشخص نفسه أن يعني مثلا القاتل ممكن أن يقتل القتل من الكبائر لكنه قتل مثلا بدافع مثلا الغنى، الغنى ليست حرام لكن أسلوبه خاطئ مثلا.

لونه الشبل: إذا يجب عليه أن يبحث عن النية السلمية أشكركن جزيل الشكر ضيفاتي الأكارم في هذه الحلقة هذه الحلقة التي اخترنا أن يكون موضوعها دورات تنمية الشخصية الناجحة ما لها وما عليها انتهت وليس بوسعنا في نهايتها سوى أن أشكر ضيفاتنا الدكتورة فائزة الشمالي والدكتورة ملكة يوسف ومن بيروت الدكتورة نجاة إبراهيم إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة هذه أطيب تحية من معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي وكما دائما محدثتكم لونه الشبل دمتم دائما في شخصية ناجحة وفي تطور مستمر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.