- حقيقة سن اليأس عند الرجال
- أعراض المرحلة وهرمون التستوستيرون
- علاقة منتصف العمر بالمراهقة المتأخرة
- أسباب وقوع الرجل بمرحلة منتصف العمر
- إيجابيات مرحلة منتصف العمر
- خطة علاجية للرجال عند منتصف العمر

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، سن اليأس عند الرجال حقيقة أم خيال؟ البعض يقول إنه مجرد خرافة روجتها شركات الأدوية لتسويق منتجاتها في حين يؤكد آخرون ولاسيما الأطباء المتخصصون أن سن اليأس حقيقة قائمة تقوم على دليل الانخفاض النسبي والتدريجي لهرمون التستوستيرون انطلاقا من الأربعين فما فوق والسؤال لماذا يتغاضى كثير من الرجال عن هذه المسألة مقارنة بالنساء؟ وهل يمكن تحديد سن معين يقع فيها الرجل ضحية لأزمة منتصف العمر وما هي الأعراض الفسيولوجية والنفسية المصاحبة لتلك الأزمة وكيف تتعامل الزوجات من النساء مع ما يسمى بالمراهقة المتأخرة عند الرجل أو بالأحرى كيف يمكن للمرأة احتواء هذه الحالة لاسيما عند وقوع الرجل في مغامرة أو نزوة أو خيانة زوجية؟ وأخيرا ما العمل عندما يدخل كلا الزوجين في أزمة منتصف العمر معا وفي نفس الوقت؟ للحديث عن أزمة منتصف العمر عند الرجل حقيقتها أعراضها وكيفية التعامل معها نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة كلا من الدكتور ماري خوري معالجة نفسية وأستاذة علم النفس في الجامعة اللبنانية ومن مصر الدكتورة هبة قطب المتخصصة في الطب الجنسي والعلاقات الزوجية كما ونرحب في استوديوهاتنا في بيروت بالدكتورة أنيسة الأمين مرعي المتخصصة في علم النفس التحليلي والمرضي، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974 مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية على العنوان التالي www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين إذاً عنوان هذه الحلقة كما بدأناها أزمة منتصف العمر عند الرجل سنبدأ الحوار فيها بعد هذا الفاصل.


[فاصل إعلاني]

حقيقة سن اليأس عند الرجال

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة هبة أبدأ معكِ هذه الحلقة دائما ما نسمع سن اليأس عند المرأة سن اليأس مقترن بالمرأة دائما هل هناك سن يأس للرجل هل هو حقيقة؟

هبة قطب: هو أصلا مسمى سن اليأس أنا معترضة عليه، يعني هو فيه تغيرات بتحصل في الجسم يمكن سميناها سن اليأس ده مش عارفة مين سماها التسمية ديه، الحقيقة أنا معترضة عليها بشدة سواء عند المرأة أو عند الرجل..

لونه الشبل [مقاطعة]: ربما من باب المساواة مع المرأة يعني؟

هبة قطب [متابعة]: ما هو برضه عند المرأة غلط، لأن هوه عند المرأة هو سن اليأس المسمى بسن اليأس هو سن انقطاع الدورة وهو فقط توقف المرأة عن القدرة عن إنجاب الأطفال فقط لا غير، لكن لا لها دعوة بالرغبة الجنسية ولا الأداء الجنسي ولا أي شيء، بالنسبة للرجل الموضوع مختلف شوية لأن عند المرأة عندما يتوقف المبيضان عن إفراز البيوضات يتوقفان أيضا عن إفراز هرمونات الأنوثة وبالتالي ده اللي بيبقى فيه شوية الأعراض اللي بتظهر على المرأة وكده، عند الرجل مبيبقاش فيه أبدا انقطاع في إفراز الهرمونات إلا طبعا إذا كان يعني اللهم ما عافي الجميع فيه مثلا مرض في الخصية أو مثلا تم استئصالها لسبب أو لآخر لكن هو بيحصل مستوى الهرمونات الذكرية بشكل عام بيبدأ في النزول وده بيتدخل فيه عوامل كثيرة جدا جدا.

لونه الشبل: إذاً هناك سن معين كي نخرج من تسمية سن اليأس هناك مرحلة معينة ما شئتِ سميها أزمة منتصف العمر مرحلة معنية من عمر الرجل سن اليأس كما درجت تسميتها، هل هذه المرحلة موجودة في عمر الرجل؟

هبة قطب: أيوه موجودة جدا جدا وبعدين هي حتى لو نشوف فيه فرق في الثقافة الغربية في تعريف سن اليأس عند الرجل أو (Andropause) والثقافة الشرقية، يعني إحنا كأطباء بنشتغل في الدول العربية طبعا الحمد لله إحنا معندناش مشاكل الغرب من ناحية تعاطي الخمور بشكل كبير..

لونه الشبل: أو المخدرات.

هبة قطب: والمخدرات والحاجات ديه فعندنا السن ده متأخر شوية لكن التعريف بتاع سن اليأس عند الرجل في الولايات المتحدة مثلا بيبدأ ما بين 35 وأربعين سنة لكن في الدول العربية بشكل عام لا أنا من خلال يعني الـ(Practice) بتاعي أو الممارسة بتاعت شغلي أنا عمري ما جالي حد بيشتكي قبل سن الخمسين.

لونه الشبل: يعني عمليا في العالم العربي إذا أردنا أن نحدد من أي عمر تحديدا يبدأ هذه المرحلة؟

هبة قطب: هي ما بين 45 و55.

لونه الشبل: بين الخمسة وأربعين والخمسة وخمسين بعد الخمسة وخمسين يكون تجاوز هذه المرحلة يعني هي عشر سنوات؟

هبة قطب: لا بدايات التغيرات ديه تبدأ ما بين الخمسة والأربعين والخمسة والخمسين..

لونه الشبل: تبدأ ما بين الخمسة والأربعين والخمسة والخمسين وقد تستمر؟

هبة قطب: لا هي لازم تستمر ما هو أول ما تبدأ يبقى لازم إن هي..

لونه الشبل: في انخفاض مستمر؟

هبة قطب: في انخفاض مستمر إلا إذا إحنا تدخلنا..

لونه الشبل: بالعلاجات.

هبة قطب: بالعلاجات.. مش علاجات حتى دوائية يعني وسائل تمنع تطور الحالة.

لونه الشبل: طب سنتحدث في هذه الوسائل مطولا، دكتورة ماري خوري نفسيا ما تعليقك؟ هل هناك مرحلة هل هناك سن يأس كثير يقول بأن ليس هناك هذه المرحلة للرجل وهي عبارة عن خرافة أنتجتها بعض الشركات المنتجة لبعض الأدوية كي تحقن السوق في هذه الأدوية؟

ماري حنا خوري: أول شيء ما فيه شيء اسمه سن اليأس أنا بأقترح تسمية سن الاكتمال لأنه بالواقع هايدي المرحلة هي مرحلة اكتمال كل القدرات العقلية الإنجازات المهنية الإنجازات حتى العائلية ولكن في مرحلة عمرية معينة بيصير فيها تغييرات مثل ما قالت الدكتورة هبة فيه انخفاض انحسار بكثير من طاقاتنا الفكرية والجسدية بيبدأ بسن العشرين يعني علماء النفس بيحكوا عن النمو عند الطفولة يبلغ سن العشرين بس يبلغ سن العشرين بيبلش (Decline) الانحسار ولكن بيبين أكثر بالأربعين يعني بسن الأربعين فأكني فيه ساعة بجيولوجية بدق وبدق بقوة حتى تنبه هالشخص إنه فيه شي تغيرات عم بتصير بجسمه وبيتبعها أكيد مفاعيل نفسية أما في عدد أو نسب من الكآبة يصاب فيها الرجل بهالعمر مش مضبوط، كل الدراسات الميدانية إن كانت أنثروبولوجية يا اللي دراسة غوتمن مثلا واحد من أهم الـ(Anthropologist) يا اللي أخذ أكثر من بلد عربي ودراسته شملت لبنان اليابان أميركا سويسرا شاف إنه ما فيه شيء وجود لشيء اسمه نوبة..

لونه الشبل: منتصف العمر.

ماري حنا خوري: سن الاكتمال أو منتصف العمر ولكن أكيد فيه خربطات بالغدد الجنسية التستوستيرون مثل ما قالت وهالخربطات بتشكل مشكلة عند الرجل يا اللي رجولته والفحولة اسمحوا لي بالكلمة بالعربي هالفحولة أو الذكورية عند الرجل مربوطة بقدرته الجنسية فلما بيحس إنه فيه خربطة بقدراته الجنسية ساعتها ممكن تتخربط صورته عن ذاته ممكن يشكك بقدراته وطاقاته بيتخربط الـ(Self-esteem) اعتباره وتقديره لذاته وبالتالي ممكن يتشكله خربطة ولكن دراسات علم النفس أثبتت تعاطي الخمور تعاطي المخدرات ارتفاع أو إذا بدك ظهور الأمراض النفسية مثل الإكتئاب مثل الـ(Schizophrenia) مثل القلق كل هالأمراض بتكثر ما بين العشرين والخمسة والثلاثين والثلاثين تحديدا يعني ظهور هالأمراض حتى قبل من 18 سنة بنبلش إذا حدا (Schizophrenic) بيكون حامل أكيد استعدادات كبيرة بيبين من 18 ورايح إذا كان الكآبة محاولات الانتحار تعاطي المخدرات كل هالخربطات النفسية إذا بدك بتبين بالسن اللي بنسيمه الرشد المبكر الرشد الشاب يعني أما من الأربعين وما فوق فيه أكثر عملية همود على المستوى النفسي فيه مرونة أكثر..

لونه الشبل: يعني كي أوضح ما تقولينه دكتور إن كنت قد فهمت بشكل صحيح هذه المرحلة قد يمر فيها الرجل إن كان يعني أهم ما يفكر فيه أو نسبة إحساسه تجاه نفسه هي تتعلق بالقضايا الجنسية ولكن أي رجل آخر لا يعتمد على هذه الأشياء ولا على يعني لا تكتسح دماغه هذه الأشياء قد يمر بهذه المرحلة بسلام؟

ماري حنا خوري: اسمحي لي بملاحظة هون كثير مهمة إنه فيه فروقات كبيرة جدا لعيش هالمرحلة يعني مش لأنه فيه خربطات بيولوجية راح يصاب بالكآبة وراح ينتحر، يعني العوامل الجيدة أو العوامل عوامل الحماية بنسميها بعلم النفس يا اللي بيعيشها وبيتحضر لإليها المستوى الثقافي المتقدم جدا المستوى الفكري بالتعاطي مع الأزمات وطريقة معالجة الأزمات العلاقة الجيدة مع الجنس الآخر كشخص إليه كيانه هالاستعداد كله بيخلي الإنسان يواجه هالمرحلة بطريقة مختلفة تماما..

لونه الشبل: ولكن هذه المرحلة يمر بها الرجل؟

ماري حنا خوري: يا اللي سميناها انخفاض التستوستيرون حكما بيمر فيها ولكن على المستوى النفسي ما بيعيشوها كل الرجال مثل بعضهم هذا الملاحظة المهمة..

لونه الشبل: هذا السؤال الذي أتوجه به للدكتورة أنيسة مرعي يعني أود أن أتوجه إليكِ دكتورة نقطة مهمة أثارتها الدكتورة ماري هل كل رجل بين الخامسة والأربعين والخامسة والخمسين هو رجل دخل هذه المرحلة ما شئتِ سميها سن اليأس مرحلة الاكتمال أزمة منتصف العمر ما شئت،ِ هل كل رجل يدخل في هذه المرحلة قد يعاني من أشياء نفسية ومضاعفات نفسية وإكتئاب وسنفصل هذه العوارض بالتفصيل أم ليس بالضرورة؟

أنيسة الأمين مرعي: أولا بأحب أعرف عن الموضوع يا اللي عم تطرحوه حضرتكم إنه أنا بأختار مش خيار شخصي طبعا خيار علمي إنه الحديث عن أزمة أساسية اسمها أزمة منتصف العمر أزمة منتصف العمر تطال النساء والرجال بس نحن بهايدي الحلقة بنحكي عن أزمة منتصف العمر فقط عند الرجل طبعا أنا لست..

لونه الشبل: إذاً هناك أزمة يعني فقط للاستيضاح الدكتورة ماري تقول ليس هناك أزمة.

أنيسة الأمين مرعي: كمان كلمة أزمة.. لا عفوا إذا بدك خلينا نسميها مرحلة منتصف العمر لأنه كلمة أزمة تم مناقشات كثير عليها هل بنسيمها هي مرحلة تغير هل بنسيمها سياق هل بنسيمها أزمة هذا نقاش آخر خلينا نحكي عن شيء اسمه منتصف العمر عند الرجل وهي مبدئيا لازم نحكي عن منتصف العمر عند الرجل والمرأة بس هلا راح نحكي عن منتصف العمر عند الرجل شو اللي بيصير..

لونه الشبل: كان هناك حلقة خاصة عن منتصف العمر لدى المرأة.

أنيسة الأمين مرعي: (كلمة بلغة أجنبية) منتصف العمر عند الرجل خلينا ناخد هيك نبسط المواضيع كثير وناخد الرجل لنقول بعمر الخمسين أو بين الخمسة وأربعين والخمسة وخمسين أو لنقول منتصف العمر من عمر الخمسين بهذا المرحلة عندنا عدة مستويات أهله مثلا هم بلشوا يخاطيروا طبعا هو صار بعمر خمسين أولاده بلشو يطيروا وخصوصا اللي صار عنده بنات وصبايا بلشوا يحاولوا عن استقلاليتم بقوا شباب أيضا ويدوروا على الشريك الآخر يعني الأولاد بلشوا تطلع كل هيك خصوصيتهم شبابيتهم تطلع طبعا هذا مستوى أساسي جدا يعني هذا نحن ما فيه حدا بيكر لحالة إلا في سياق وفي إطار علاقات هذا عم نحكي إنه الأهل خاطيروا الأولاد بلشوا اسم الله عليهم بين عليهم الشبابية الفعلية هاي واحد، اثنين الرجل بهذا العمر في عز تحققه المهني والعلائقي بمعنى إنه عمل (Career) عمل شغل في لحظة منتصف العمر بالذات راح يسأل أسئلة أساسية جدا جدا راح يسأل السؤال التالي بيسأل سؤال أنا شو بعد عندي يعني سؤال العلاقة بالزمن العلاقة بالموت تطرح بهذه اللحظة بالذات هذا مستوى، المستوى الثاني أنا شو أنجزت وشو بعد بدي أنجز وكأنه عم بيقول إنه الحياة راح تخلص بسرعة شو بعد عليّ أعمل أشياء كثير كثيرة لأنه للأول مرة بهذه المرحلة يطرح الرجل على نفسه سؤال ماذا تبقى من العمر أي بمعنى وأمام خطيرة أهلة أو وفتهم سؤال الموت بيطرح قدامه أضف إنه الأولاد طيروا مهنته مش عارف راضي عنها ولا مش راضي عنها السياق العام يعني هي لحظة تأمل هائلة ولحظة تساؤل مرتبطة بشكل حاد جدا بوعي الإنسان ربما البعد..

هبة قطب: اسمحي لي دكتورة أنيسة بس عايزة أعمل مداخلة صغيرة..

أنيسة الأمين مرعي: لحظة ما تقطعيني.

هبة قطب: عشان بس قبل ما نسيب النقطة ديه بعد إذاً حضرتك عايزين نقول حضرت قلتِ هو بيبتدي يشوف أنا عليّ إيه لا هو بيبتدي يشوف أنا لي إيه يعني هنا بيتوقف..

لونه الشبل: عن ما الذي يملكه يعني.

هبة قطب: بالضبط أنا عايز ألحق ما تبقى من زمن قبل فعلا ما يجي الموت أو كده.

أنيسة الأمين مرعي: معك حق يمكن الكلمة إنه أنا قد إيش بعد عندي عمر والدنيا سريعة قدامي يعني هالسؤال أساسي..

هبة قطب: هو عايز يلحق ما تبقى له.

أنيسة الأمين مرعي: تماما لما تبقى عنده وبالتالي هون فيه تطرح عندنا أسئلة كثير كبيرة فيه عندنا فيه البعد الثقافي الاجتماعي إنه الرجال بمجتمعنا لنقول العربي الإسلامي هم شو تربوا شو عليهم كذا إلى أخره ممكن المستوى الثاني يطرح إنه هلا بهايدي اللحظة كل شيء ما فيه مثلما تحدثت الست دكتورة ماري بكل شيء ما فيه اكتمال وتحقق ممكن يطلع بهذه اللحظة وهذا بيسموها الإبداع المكتمل ممكن أيضا وحسب سيرته التاريخية يعمل نوع من الإكتئاب وبعض الأحيان ربما بحالات فردية يطلع هون نوع من الباتولوجيا إنما أن نبتدئ ونحدد فقط إنه أزمة منتصف العمر أو مرحلة منتصف العمر هي متعلقة بهرمونات فقط يعني خلينا نحطه بحجمه هذا الموضوع ما نعتبره هون هو فقط المحدد هو شيء أساسي جدا بس مش هو المحدد.

ماري حنا خوري: الواقع إنه فيه تغيرات فإذا سمحتِ فيه تغيرات كثيرة مهمة بتصير ولكن إيجابية مش سلبية يعني علم النفس حتى بيعطي أرقام نسبة الخربطة ياللي بتصير على المستوى الشخصي أو المرضي ما بتتعدى 5% بس 5% من الأشخاص ياللي بيوصلوا لمنتصف العمر بيعيشوا أزمات نفسية مثل الكآبة مثل القلق..

لونه الشبل: 5% فقط؟

ماري حنا خوري: 5% بس بيعيشوا أزمات ولكن الشيء الأروع الدراسات..

أنيسة الأمين مرعي: أنا ليس مع ذلك لأن الدراسات الكثيرة اللي عملت بهذا الموضوع إنه بين 8% و12%.

لونه الشبل: 8% إلى 12% دكتورة أنيسة يعني مازالت منخفضة ربما هذه الفكرة التي تريد الدكتورة ماري وضعها.

ماري حنا خوري: إنه هي أزمة منتصف العمر الأهم هو نركز على الأشياء الإيجابية الحلوة ياللي بتصير بمنتصف العمر عل المستوى النفسي مثلا العلاقات اللي بتكون مخربطة نسب الطلاق بتصير كثير بين الثلاثين والأربعين بعد الأربعين بتنخفض نسب الطلاق بعد الأربعين بتنخفض نسب الصدامات بين الزوجين بين الشريكين بيتقاربوا من بعضهم أكثر بيتعايشوا أكثر بيصير عندهم نشاطات أكثر بيصير عندهم تحقيق لمشاريع بيوعوا لبعضهم لأنه بالبداية بيكون عنده حمى تحقيق ذاته وبالتالي بيهمه الرجل على المستوى المهني يبرع ويتألق ويحقق إنجازات كبيرة وبالتالي بيغيب عن عائلته أما المرأة بتركز كثير على عائلتها وبتغيب عن مهنتها خاصة عم نحكي على المرأة المثقفة اليوم واللي حاملة اختصاص ومهنة بهالأمر بتوعى إنه هي مرأ الوقت وما حققت كثير مهنيا بينما هو بيوعى إنه مرأ الوقت..

لونه الشبل: ما حققت مع العائلة والأسرة والزوجة.

ماري حنا خوري: كثير مهنيا بس خسر كثير بالعائلة.

لونه الشبل: طيب لمزيد من تسليط الضوء على أزمة منتصف العمر عند الرجل أو هذه المرحلة عند الرجل ومدى اعتراف الرجل والمرأة بها كان لكاميرا الجزيرة هذا الاستطلاعات للشارع الإماراتي نتابع معا.

[شريط مسجل]

مواطن إماراتي: أعتقد إن تنطبق هنا المقولة يعني عمري بيروح بيعدي السنين فلأسخرن غدا من التسعير، سن اليأس ممكن يبتدي عن الشاب حتى عمره 17 - 18 سنة لما يجد إنه ما عنده شيء يسويه ما عنده هدف ما عنده خطة في الحياة هنا يصل لسن اليأس أما الإنسان اللي عمره تسعين سنة عنده أشياء في باله عنده طموحات عنده أهداف عنده أحلام أعتقد إن هذا الإنسان يعتقد إنه بعد مازال أمامه متسع من الوقت.

المحاور: أنت فهمت سن اليأس على المستوى السيكولوجي والتفاؤل يعني نحن عم نحكي على المستوى البيولوجي؟

مواطن إماراتي: طيب هناك عقارات وأودية الآن صارت تتغلب على سن اليأس إذا كان بيولوجي أعتقد طبعا إن الإنسان مهما كان {ومَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الخَلْقِ} مهما الإنسان تعمر في هذه الدنيا لازم يجي يوم ينهار فيها طبعا.

المعلق: برأيك فيه سن يأس بالنسبة للرجل؟

مواطن إماراتي ثاني: سن يأس بالنسبة للرجل أكيد فيه سن يأس بالنسبة للرجل أينعم فيه.

المعلق: شو أعراضه؟

مواطن إماراتي ثاني: أعراضه بيصير عنده إحباط بيصير عنده ملل خصوصا إذا على نفس بيصير عنده نوع من الإحباط ونوع من الملل.

مواطن إماراتي ثالث: لا أبدا ما فيه سن يأس عند الرجل.

مواطن إماراتي رابع: أه علميا فيه سن يأس عند الرجل اسمه (كلمة غير مفهومة) لأن أنا صيدلي بس.

المعلق: طيب ممكن تحكي لي عنه شوية؟

مواطن إماراتي رابع: هو أنا معلوماتي برضه إنه هو تقريبا نفس سن اليأس عند المرأة بس أبعد شوية بيزيد بيوصل لبعد الخمسين وبيبقى نتيجة تغيرات في الهرمونات.

مواطنة إماراتية: لا ما عنديش شك والله معرفش يعني لسه ما يتهيأليش مر ليها.

المعلق: هل أنتِ كسيدة يعني كيف بتلاحظي أعراض سن اليأس عند الرجل؟

مواطنة إماراتية: بيبقى الاكتئاب متهيأ لي شوية يعني بيبقى عايز تغيير بيبقى عصبية حاجة زي كده ممكن.

المعلق: برأيك فيه سنة يأس بالنسبة للرجل؟

مواطن إماراتي خامس: فيه بس بيختلف من طبيعته عن المرأة يعني كون جسم الرجل مختلف عن المرأة.

مواطنة إماراتية ثانية: يعني طريق الوش تجاعيد مثلا الشعر فيه رجال يعني بعد سن معين بيبدوا بيهتموا في نفسهم يعني كصبغ الشعر كصبغ الشوارب بيهتم في بشرته يعني بيكون هالشيء هذا في مرحلة الشباب ما بيكون يعني يهتم في هاي الشغلة بس بعد فترة بيصير يعني تقول بعد الأربعين بيصر أكتر بيهتم في هاي الناحية.

مواطنة إماراتية ثالثة: عند الرجل ما بعرف.

المعلق: يعني ما لاحظتِ أعراض على الرجل لما بيدخل على الأربعين؟

مواطنة إماراتية ثالثة: بيصير يدلي يظن حاله إنه شعر بعد صغير يعني ما بيحس حاله إنه ما كبر بالعكس نفسه يصغر نفسه أكثر هذا اللي بيحسه ما بأعرف.

مواطنة إماراتية رابعة: أنا أحس إن عند المرأة يعني هي اللي عندها سن اليأس لكن الرجل يكابر ما يحب إنه يبين إنه هو عنده سن اليأس على أساس إن هو بعد الأربعين يبتدي يرجع يسير شاب ويبتدي يبين ويبرهن حق نفسه يعني يمكن يكون لأن هو يحب يبرهن حق نفسه إنه ما وصل سن اليأس فيتصرف تصرفات ثانية.

لونه الشبل: تعليقك دكتورة على استطلاع الرأي وأيضا كان لديكِ تعليق على الدكتورة ماري والدكتورة أنيسة بدقيقة.

هبة قطب: حاضر استطلاع الرأي طبعا هو فيه يعني آراء سلمية 100% وفيه آراء بريئة جدا يعني بس هي الأخت اللي قالت إنه شوية تجاعيد وشوية شعر أبيض وكده هو لا طبعا هي أمور أعمق من كده نفسيا، تعليقي على آراء دكتورة ماري والدكتورة أنيسة إنه هو حضرتك النسب يعني يمكن في استطلاعات علم النفس قد تكون صحيحا بس طبيا إحنا بنستشهد بحاجات ملموسة أكثر يعني نسب الهرمونات في الدم وكده تصل النسبة أكثر من 90% وحدوث سن اليأس فعلا لكن هو حضرتك اللي هم قالوه طبعا مش خطأ بالمرة لكن فعلا الـ(Awareness) أو قدرة الإنسان أو الشخص نفسه أو الرجل نفسه على تعريف كون الحالة ديه حصلت له ولا لا هو ده اللي بيبقى فيه نسبة صغيرة.

لونه الشبل: سأتوقف عند نقطة التعريف لأنها نقطة هامة جدا واسمحي لي أن أتابعها معكِ ولكن بعد الفاصل الذي يتضمن موجز لأهم وأخر الأنباء.



[موجز الأنباء]

أعراض المرحلة وهرمون التستوستيرون

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون موضوعها أزمة منتصف العمر عند الرجال مع اعتراض بعض ضيفاتي على كلمة أزمة مرحلة منتصف العمر، دكتورة هبة كيف يمكن أن نعرف أو يعرف الرجل بأنه دخل في هذه المرحلة ما الذي يجب أن يقوم به ما الذي يجب أن يفعله هل هناك تحاليل معينة يتوجه لفحوصات معينة يقوم بها الرجال هل قلة هذه الفحوصات هي التي تؤدي إلى عدم معرفة الرجل بأنه دخل في هذه المرحلة أريد توضيح؟

هبة قطب: بصي هو الترتيب الصحيح غير اللي أنتِ قلتيه الترتيب هو الأول بيبتدي يحس بحاجات وبعد كده يبتدي يلجأ للطبيب وبعدين الطبيب يقوله اعمل فحوصات عشان أتأكد إن الكلام ده موجود.

لونه الشبل: شو هي الحاجات اللي تفضلتِ فيها شو الأعراض؟

هبة قطب: يعني مثلا هو أكثر حاجة بتخلي الرجل يعني بتدفعه إلى إن هو يذهب للطبيب إنه يكون فيه حاجة اختلفت بالنسبة لوظائفه الجنسية يعني مثلا يكون هو بيقوم بالمهمة بشكل معين أو بمعدل معين وبعدين فجأة يقل هذا المعدل فطبعا ده بيعمل له قلق نفسي فظيع جدا جدا وبالتالي يبتدي يحس زي ما قلنا قبل الفاصل إن هو لا ده فيه حاجة حصلت خطيرة جدا في حياتي إظاهر إن أنا هأبدأ أعجز إظاهر إن أنا حياتي بدأت تنتهي إظاهر إن أنا المنحنى بتاع الـ (Wellbeing) أو الصحة الجيدة بتاعتي بدأت تنزل وطبعا ده أهم ما يهم الرجل أو أشد ما يخاطب رجولته أو ذكوريته هو حتة القدرة الجنسية، فديه بيجي هنا دور الطبيب بيأخذ منه تاريخ الحالة كلها ويشوف هل الموضوع كان بدأ من إمتى قل بالتدريج ولا فجأة وكده وبعدين غالبا لو كان هو في سن اللي إحنا قلنا عليه يبتدي يطلب فحوصات معينة وهي فحوصات هرمونية في المقام الأول.

لونه الشبل: هل مجرد طلب مثل هذه الفحوصات دليل ما للرجل بأنه دخل في هذه المرحلة وبالتالي قد لا يذهب لهذه الفحوصات من الأساس؟

هبة قطب: لا هنقول إن هو نتيجة الفحوصات هي الدليل لكن..

لونه الشبل: طيب أود أن استفسر منكِ ما هرمون التستوستيرون نقصه ماذا يؤدي كل عام بأي معدل هل هناك معدل سني أو عمري لانخفاض نسبة التستوستيرون من أي عمر معين؟

هبة قطب: شوفي بالنسبة للتستوستيرون عند الرجل بيبتدي تفرزه الخصية من أول يوم يُخلق فيه الرجل يعني مش من أول يوم يولد فيه الرجل من أول يوم يخلق فيه الرجل وجود لو الطفل يعني وجود الـ(Y Chromosome) حضرتك عارفة طبعا البنت بتبقى (XX) والولد بيبقى (XY) وجود الـ(Y Chromosome) بيخلي الغدة الجنسية حتى هتفسر أو خلاص هتدخل في مرحلة إنها تبقى خصية والبنت بتبقى خلاص مبيض الخصية فيها اختلاف عن المبيض وهو الاختلاف الآتي وجود الـ(Y Chromosome) بيخلي فيها إن فيه نص الخلايا بتاعتها وهي الخاصة بإفراز هرمون التستوستيرون بتعمل من أول يوم وبالتالي الطفل بيولد الطفل الذكر يولد وهو يعلم ما هو الميل الجنسي ناحية الجنس الآخر لأنه هو عنده هذه البرمجة العصبية نتيجة لوجود هرمون التستوستيرون في جسمه بيبتدي يمشي في حياته كلها عنده هرمون التستوستيرون موجود بمعدل قليل طبعا يبتدي يزيد بشدة جدا جدا في وقت البلوغ إذا عرفنا أزمة منتصف العمر أو مرحلة منتصف العمر أو (Whatever) هنقول إن هي تماما عكس مرحلة البلوغ..

لونه الشبل: هي انخفاض هذا..

هبة قطب: العكس بالضبط يعني في مرحلة البلوغ فيه زيادة شديدة جدا في هرمون التستوستيرون اللي طالع من الخصية خلاص أو هم على فكرة هم كذا هرمون هم سموها هرمونات الـ(Androgens) أو هرمونات الذكورة من ضمنها هرمون التستوستيرون، التستوستيرون ده له كذا شكل في سريانه في الدم فيه شكل اللي هو هرمون الحر فيه التستوستيرون وده هو ده اللي بنعول عليه يعني هو ده اللي بيدينا فعلا الـ(Clue) الصح أو المفتاح الصح في موضوع هيكون الفحولة بتاعة الرجل ده تأثرت ولا لا وفيه نوع ثاني من الهرمون بيشبك في (Globulin) (Sex hormone bio globulin) يعني نوع من البروتين ماشية في الدم وشابك في التستوستيرون وفيه أنواع أخرى اللي هي (Metabolite) أو اللي هي نتاج البناء والهدم للتستوستيرون نفسه..

لونه الشبل: طيب لماذا التركيز دائما على هرمون التستوستيرون تحديدا؟

هبة قطب: علشان كلهم اسمهم التستوستيرون.

لونه الشبل: طيب التستوستيرون تقولين بأنه يعني يفرز بشكل كبير في مرحلة البلوغ ومن ثم هو العكس تماما هل هذا العكس تماما هو مفاجئ يعني بلحظة واحدة قد ينقلب هذا الإفراز إلى انخفاض أم هناك مرحلة استقرار في إفراز هذا الهرمون ثم انخفاضه؟

هبة قطب: مفيش حاجة في جسمنا بتحصل فجأة (Abruptly) أبدا..

لونه الشبل: يعني هناك تخفيف.

هبة قطب: كل شيء في الكون بيحصل بالتدريج علشان ما يديش الإنسان الصدمة الفظيعة.

لونه الشبل: طيب انخفض التستوستيرون متى ينخفض من بداية أي عمر؟ ما هي الكميات بانخفاضه؟

هبة قطب: خلينا نقول سبب انخفاضه الأول؟

لونه الشبل: سبب انخفاضه.

هبة قطب: فيه كذا سبب مطروح لانخفاضه هو إحنا عندنا حاجة اسمها الـ(Chain) أو السلسلة العصبية الجنسية اللي هو بتبدأ بالمخ وبعدين الغدة النخامية وبعدين اللي هي الخصية، المخ بيدي الأوامر يعني بيستقبل الإشارات العصبية من الجسم إذا كان هرمون عالي جدا المخ بيقول ده الهرمون عالي فبطلي يا غدة تطلعي زيادة خلاص الغدة النخامية بتستجيب لهذا الأمر سواء يعني أيوة يالا طلعي أو ما تطلعيش الغدة النخامية بتطلع بيسموها الـ(Brio heromones) اللي بتطلع الهرمونات اللي هي هتحث الخصية إن هي تفرز هرمون التستوستيرون والخصية بتستجيب فممكن بقى هنمسك محطة محطة ممكن أي حاجة فيهم تكون بدأت يحصلها زي (Aging) يعني..

لونه الشبل: طيب كل هذا الكلام يحصل من عمر 45؟

هبة قطب: هو حتى فيه ناس بيقولوا من ثلاثين وطالع يعني بعد الثلاثين بيبتدي الأمور تقل بس بشكل طفيف جدا جدا لدرجة إن هو غير ملحوظ وإذا ترجمناها مثلا العدد بتاع الـ(Complete sexual cycle) أو الدورة الجنسية الكاملة للرجل قادر عليها في سن الخمسة وعشرين سنة مثلا بيبقى ما بين أربع إلى سبع مرات أسبوعيا ممكن يحصله دورة جنسية كاملة وهو الأداء الجنسي الكامل بعد الثلاثين اسمحي لي علشان أقول بس كلمة..

لونه الشبل: طيب اتفضلي.

هبة قطب: بعد الثلاثين بيقل شوية إلى ثلاثة إلى أربع مرات بعد الأربعين بيبقى مرتين إلى أربع مرات وبعدين بعد الخمسين بيبقى مثلا مرة إلى ثلاث مرات وهلما جرة لدرجة إن هو بعد سن الثمانين بيكون من الصعب جدا إن هو يحصله دورة جنسية كاملة أو القدرة على إكمال لقاء جنسي كامل أكثر من مرة في الشهر.

لونه الشبل: طب حتى يتمكن المشاهدون رجالا ونساء من معرفة ما يجري في هذه الحلقة أو في هذه المرحلة فسيولوجيا، إذا انخفض التستوستيرون ما الذي يحصل في جسم الإنسان جسم الرجل عموما عندما ينخفض يعني هل هناك جلطات دماغية.. ترقق عظام.. هل هناك..

"
انخفاض التستوستيرون له عدد من الأعراض ومنها أن الرغبة والقدرة على الأداء الجنسي تقل، والأعراض الجسمانية هي ترقق العظام وفقدان الشهية والنوم غير المنتظم
"
         هبة قطب

هبة قطب: أكيد فيه أعراض جنسية وفيه أعراض جسمانية وفيه أعراض نفسية طبعا، الأعراض الجنسية اللي هو الرغبة الجنسية عكس البلوغ بالضبط الرغبة الجنسية بتقل والقدرة على الأداء الجنسي بيقل الأعراض الجسمانية اللي هي ترقق العظام عدم التركيز فقدان الشهية النوم ما بيبقاش منتظم..

لونه الشبل: طيب اسمح لي سأفصل تماما في كل مرحلة من هذه المراحل ولكن حتى لا نبخس الرجال حقهم في هذه الحلقة في التعبير عن أنفسهم لنتابع معا اللقاء التالي مع الدكتور طارق عبد الجواد أستاذ الطب النفسي في جامعة القاهرة.

[شريط مسجل]

طارق عبد الجواد: فيه بعض الناس بينقص عنهم بمرور الوقت ومرور السن هرمون الذكورة اللي هو التستوستيرون فبالتالي قدرته أو رغبته الجنسية بتقل لكن كمان بعد فترة معينة بتزيد بترجع تزيد ثاني لكن ده مرتبط بانعكاس ده على حالته النفسية لكن الأمر في الرجل يختلف عن السيدات، الرجل يستطيع إن هو ينجب وفي سن متقدمة جدا لكن السيدة بيتوقف عندها التبويض وبالتالي لا تستطيع الإنجاب، فالأمر مختلف عند الرجل والست هي الفكرة كلها إنه الرغبة بتقل بوقت معين لانشغاله بحاجات ثانية وفعلا لهبوط النسبة ثم فيه أبحاث كثير بتقول النسبة ديه بتزيد بدليل قدرة رجال كثيرين على أنهم الإنجاب بعد فترة الستين والسبعين وحتى يمكن في الثمانينات.

لونه الشبل: إذاً دكتورة هبة أعود إليكِ ولكن أيضا باختصار يعني انخفاض التستوستيرون هل له خط بياني يعني كل عام ينخفض بنسبة معينة من أي عام يبدأ أكيد بالانخفاض يعني ولا يمكن أن نتشكك في ذلك ضمن التحاليل؟

هبة قطب: أربعين سنة.

لونه الشبل: من عمر الأربعين يبدأ الانخفاض؟

هبة قطب: وقد يكون قبلها بس اللي هو أكيد هيبتدي الانخفاض بعد سن الأربعين سنة.

لونه الشبل: بنسبة؟

هبة قطب: بنسبة هو قيل أنه عند سن الأربعين بيقل حوالي 28 % إلى 30% وبعدين بيقولوا إنه هو بعد كده (Decady) كل عشر سنين بيقل بحوالي 15%.

لونه الشبل: هناك من يقول أنه كل عام يقل 1% بعض الدراسات.

هبة قطب: تقريبا ما هي نفس الحكاية تقريبا هيه هيه، خليني بس أقول حاجة كمان فيه حاجات بتزود حدوث أو الـ(Decline) بتزود انخفاض المنحنى زي (Weight) التخن زيادة الوزن السمنة الزائدة، ليه بقى؟ لأن الهرمون بتاع التستوستيرون ده بيدوب في الـ(Fat) بيدوب في الدهون فدهون الجسم لو زادت يبقى الهرمون دن هيتخلل الدهون وهيضيع وهيتخزن في الجسم وهيقل الهرمون اللي بيمشي في الدم وده اللي بيعملنا الرغبة والأداء الجنسي الكويس وكل حاجة.



علاقة منتصف العمر بالمراهقة المتأخرة

لونه الشبل: طيب دكتورة ماري نفسيا ما الذي يحدث في هذه المرحلة هل حقيقة كما يقال بأنه يعني هي أزمة منتصف العمر أو هي مراهقة متأخرة نفسيا هل هي مراهقة متأخرة؟

ماري حنا خوري: مش دايما ومش عند الكل بأرجع بأركز إنه فيه فروقات فردية كبيرة جدا بحسب مفهوم الإنسان للعلاقات الجنسية مفهوم وين بيحط الصورة عن العلاقات الجنسية بشخصيته بأهميته، كل إنسان أكيد راح يبلش عنده شيء من الخربطة ومثل ما قالت الدكتورة هبة ما بتكون أول شيء ملحوظة بس من بعد الأربعين ممكن تكون عم بتدق هالساعة البيولوجية عم بتدق بصوت عالي جدا وعم بتنذره بالعد العكسي هنا شو بيعمل إذا نفسيا اعتبر إنه قبل وضعه قبل محدودياته وقبل إنه جسمه عم بيخطير شوي شوي مثل ما شعره عم يبيض ووجهه عم بيجعد فيه خربطات عم بتصير بجسمه إذا قبلها بوعي وقبلها بنضج عقلي وفكري وانفتاح بتقول الدراسات إنه بيتحول بعلاقاته بشخصيته لمفاهيم كثير كثير حلوة يعني على المستوى العقلي بيصير عنده انفتاح بيبطل عنده تشبث بفكره لا السياسي ولا الاجتماعي ولا الثقافة بيصير فيه عنده انفتاح على المستوى العلائقي بيصير عنده قدرة على التكيف أكبر مع شريكته الأهم هو هالليونة بالتعامل مع الآخر عند البعض الآخر بينفوا هالخربطة يعني بيحس إنه مش عم يقدر جنسيا يقدر يرضي زوجته مثل ما كان بالأول ومثل ما قالت الدكتورة هبة مش بنفس الـ(Frequency) مش بنفس التعداد ونفس المعدل بيصير يشك بمرته بيسقط بينفي عدم القدرة عنده بينفي هالنقص اللي عنده بيسقط على مرته المشكلة وبيقول هي ما عم بتثيرني هي اللي جعودت هي اللي خطيرت بساعتها..

هبة قطب: دايما هو ده الشكوى واللي دايما بيقولها.

ماري حنا خوري: ساعتها بيتفش على شريك آخر.

لونه الشبل: هذا الكلام من ضمن عيادتك دكتورة هبة يعني يأتون إليكِ ويشكون الزوجة؟

هبة قطب: أه طبعا أه هي ما بقتش تثيرني خلاص هي بقت مملة كده وبقيت مش واخدة بالها من نفسها وبقت حاجة فظيعة كده أه طبعا أنت مش غلطان خالص دايما هي الغلطانة.

ماري حنا خوري: وهو هيك بيزيح عن المشكلة الأساسية بيبطل بيكون الشخص مش عم يعترف بذاته بنقصه وبمحدودياته بيقوم بيحمل الذنب لمرته والأسوأ من هيك إنه لما بيروح باتجاهات العلاقات الجنسية الغلط إن كان مع..

هبة قطب: الخارجية يعني.

ماري حنا خوري: بالدعارة أو خارج الزواج.

لونه الشبل: لا قد يحب أو يتزوج من أخرى بكل بساطة يعني.

ماري حنا خوري: أو يتزوج من أخرى طب ما هو راح يشوف أن المشكلة هي ذاته وساعتها بتتفاقم حالته أكثر وأكثر يعني لما بيعدد الزوجات أو بيترك زوجته بيقوم علاقات برة أغلب الأحيان بتسبب له مشكلة أكبر..

لونه الشبل: أغلب الأحيان ولكن ربما هناك فيه حالات أخرى لا يعني تكون..

ماري حنا خوري: ببعض الحالات شو بيعمل بياخد فياجرا وأقراص وأوقات بياخد بدون مراقبة حكيم يعني يعمل أمراض القلب..

لونه الشبل: ألا نحمل أيضا معلش اسمح لي ألا نحمل بعض الفتيات خاصة في سن معين بين العشرين والثلاثين أيضا جزء من المسؤولية كونهن يفضلن الرجل الناضج الأربعيني، كنا نتحدث تحت الهواء عن الشعر الشايب يعني أيضا يدفعنا الرجل بهذا الاتجاه؟

ماري حنا خوري: بالواقع مش كثير دقيق اللي عم بتقوليه، أغلب الأحيان البنات ياللي ما عندهم علاقات ناضجة أو ما قدروا يتزوجوا للأسف نعرف نحن بمجتمعنا الشرقي بس الرجل بده يتزوج قد ما كان متقدم بالعمر بيفلش على بنت صغيرة وهي بتحس حالها إنه ياللي صغار ما بقوا يقبلوا فيها ساعتها بتفتش على الكبار ولكن فيه نقطة كثير مهمة بأحب أقولها والدراسات أثبتتها إنه الرجل بس يتقدم بالعمر بمستوى صداقاته عملوا مقارنة بين صداقات الرجل وصداقات المرأة، شافوا إنه المرأة كثير بتحكي عن حميمياتها بعلاقاتها وبالتالي بتفش كل انفعالاتها السيئة وعذاباتها وأزماتها بتشكي لصاحبتها أما الرجل مع أصحابه ما بيتطرق لقضاياه النفسية وهون ملاحظة حلوة أن كل ما المرأة كانت مصغية والمرأة قادرة تصغي وكل ما كانت حاضرة لزوجها حتى بهالمرحلة تحميه وتربح صداقته وتقدم له الصداقة لأن الدراسة بتقول أن الرجل أهم صديق لإليه هو مرته إذا كانت قادرة تكون صديقته ولا إلا أوقات ردة الفعل العكسية تبعه عم بتشوفه عم بيضبط حاله عم يسهر أكثر عم يتأخر يرجع على البيت بتصير تقصه..

لونه الشبل: سنتحدث عم يجب أن تقوم به المرأة اسمح لي، دكتورة أنيسة هناك من يطلق على هذه المرحلة التي حتى لهذه اللحظة لم نتفق لها على تسمية هي مرحلة نزوات مرحلة المغامرات والخيانة الزوجية مرحلة تحول سلوك الرجل يهتم في لبسه يهتم في شكله سلوكيات غريبة قد يعتبرها البعض سلوكيات يعني قد يعتبرها البعض تصابيا إذا شئتِ يعيش حالات عاطفية كما نوهنا قبل قليل قد تؤدي به إلى زواج أود أن استفسر منك كيف يتحول سلوك الرجل في حال دخوله في هذه المرحلة؟

"
الرغبة الجنسية هي مسألة نفسية وسن اليأس عند الرجال تسمية خطأ فيجب أن تسمى السلوك الجنسي لدى الرجل في هذه المرحلة من العمر
"
   أنيسة الأمين مرعي

أنيسة الأمين مرعي: كمحللة نفسية بعد أن استمعت جيدا إلى دكتورة هبة لوضعت من المسألة البيولوجية على حدا بمعنى أن السياق يسير بشكل طبيعي سواء بالوتيرة الطبيعية حتى بتناقصها كمحللة نفسانية أعرف تماما أن العلاقة بالرغبة الجنسية أن الرغبة الجنسية هي علاقة طبعا إذا كان الإنسان صحيح الجسم بشأن قضيته البيولوجية يعني التستوستيرون وغيره أنا كثير تعنيني هذه القصة إنه الرغبة الجنسية هي مسألة نفسية ومسألة دوافع متأتية ليس فقط من الأعضاء الجنسية أو من الجسد إنما من دوافع أكثر تعقيدا وبالتالي عندما قلت في بداية الكلام أن هذه المرحلة لنتفق بكل بساطة مرحلة منتصف العمر هل هي أزمة وسن اليأس كلها تسميات يعني يجب أن نضع بجانبها علامات استفهام، من الواضح جدا أن الدافع لهذه الحلقة هو فعلا السلوك الجنسي لدى الرجل في هذه المرحلة من العمر..

لونه الشبل: لا الدافع لهذه الحلقة هو فهم هذه المرحلة نفسيا وجسديا وفسيولوجيا وهل هناك حقيقة هذه المرحلة أم لا هذا الدافع لهذه الحلقة.

أنيسة الأمين مرعي: نعم لنقل في هذا الجزء من الحلقة لنقل في هذا الجزء من الحلقة هي إما التصابي أو السلوك أو مثل ما نرى في بعض المسلسلات التي تمر حاليا على التليفزيون، عمليا عندما قلت في المقدمة أنه عندما يرى الرجل الخمسيني أن وعيه إلى مسائله إنه أنا مين وكيف الولاد كبروا وهالبنات شو حلوين وهالشباب كيف ماشيين وكذا بيطرح على نفسه أسئلة كثير وكبيرة ومبدئيا المحور الأساسي هو تحقيق الذات الخاص والاجتماعي إنما فيه شيء بأعتقد وهذا الدكتورة هبة طبعا فيها تجاوب على هالموضوع أكثر مني بأعتقد إنه الرجل العربي يا اللي موجود في مجتمع إجمالا بشكل عام مجتمعات مهزومة الرجل العربي يستقوي إجمالا بفحولته وبذكورته من هنا في مرحلة منتصف العمر يطرح السؤال حاد جدا حول رغبته الجنسية يطرح لذلك والدكتورة هبة بتعرف أكثر مني أنا كمحللة نفسية بعيادتي عندي نساء في هذا العمر إنما ما عندي رجال بهذا العمر لذلك المسألة الجنسية هون بتصير حادة جدا معيار للعلاقة بالذات لتحقيق الذات لرؤية الذات وبعدين اللي حاصل حاليا بمجتمعاتنا هي مسألة شبابية إنه هلا ثقافة القرن الواحد والعشرين أنتم بتعرفوا كلكم إن هي ثقافة شبابية يعني الـ(Media) كلها السوق الشارع الكذا هي ثقافة شبابية وهذا شيء عم يعمل تحدي هائل للرجل العربي اللي مش سمحت له أنظمته ولا العولمة ولا أميركا إنه سمحت له يحقق ذاته على المستويين أساسيين جدا جدا يا اللي هنا المستوى المهني ومستوى المشاركة في صنع القرار في مجتمعاتنا ماذا تبقى لهذا الرجل؟ تبقى لهذا الرجل التفكير بطبعا هذا أمر عم بيحكي على مستوى كبر الموضوع التفكير بذكورته هذا أمر دائم عند الرجل إنما وبخصوصية الرجل العربي إنه هالرجل العربي ماذا تبقى له غير التساؤل إذا كان هو بعده أبضاي ورجال ولا لا وبالتالي هالرجل هايدا الرجل العربي هايدا صار محور اهتمام كثير كبير بالنسبة لإليه وهذا طبعا يا اللي بعد حرب الخليج الأولى بعد حرب العراق إجمالا الملاحظات العيادية اللي الزملاء العياديين عم يحكوا عنه سواء كان بالغرب ولا هلا إنه هي مسألة المقدرة الجنسية عند الرجل العربي لأنه هذه المقدرة الجنسية عم تطال فعلا كيانه كله اسمه وحضوره وكذا والأنظمة ما مخليت له محل ثاني وبالتالي التركيز على هذا من شان هيك الباتولوجيا اللي عم بتطلع بهذا المحل هي ملفتة ومؤشر أساسي إنه هناك مشكلة فعلا لدى الرجل العربي هلا كيف عم يتعاطى مع مرته هيك كيف عم يتعاطوا معه هذه قضية ثانية إنما كثير مهم إنه إحنا نسأل لأنه لما الدكتور طارق حكي قال إن الرغبة الجنسية لها علاقة بالحالة النفسية والحالة النفسية ما الذي نعنيه إن منتصف العمر لا يمكن أنه الرجل يعيشه في الفراغ هو يعيشه مع آخرين في مجتمع مع مرته مع أولاده الشباب الصبيان والبنات وبالتالي لما هالبنات نصف ثيابهن الموضة إن نصف ثيابهن هالقد مظلطين وهذا يعني بيعمل له تحدي هائل حول ذكورته حول رجولته وبشي بيقول أنا مين وأنا شو..

ماري حنا خوري: إذا سمحتِ بس فيه مفهوم صورة الرجل عن ذكورته ما فينا نعممها على كل الرجال الشرقيين لو كانوا شرقيين اليوم كل ما كان الرجل مثقف وكل ما عاش مع المرأة كشخص يعني يعيش معها بالمدرسة ونعرف أغلب مدارسنا صارت (Mix) عاش معها بالجامعة إشتغل معها عاش معها حالة صداقة ما عاد المرأة تشكل لإليه الجنس الآخر فقط هي شخص والدراسات أثبتت بهذا العمر بالذات صورة المرأة بتبطل صورة الأنثى بتصير المرأة الشخص يا اللي حامل طاقات فكرية وحامل مشاريع اجتماعية ثقافية سياسية هو الشريك الكامل فإذاً أكثر الرجل بالتأني بتخف عنده..

أنيسة الأمين مرعي: دكتورة ماري هذا الحديث خليني أعلق على اللي عم تقوليه دكتورة ماري أعلق على ما تقوليه إنه بشأن العلاقة مع الزميلة الشريكة صارت شخص هذا عياديا و(Clinic) برأيي مسبب أكثر إنه ضمنيا يسأل ويدور برة على ذكورته من خارج ما نسميه إحساس الرجل بذكورته الآخر وقت اللي بيصير (كلمة بلغة أجنبية) لا يستدعي الرغبة، الرغبة شغلة موجودة دائما وبالتالي يعني هالعلاقة الرأي جدا اللي عم تحكي عنها ما كثير لها علاقة بالرغبة ما كثير لها علاقة هذا أمر آخر..

هبة قطب: اسمح لي دكتورة أنيسة أتدخل بس كان لي تعليق على اللي قالته الدكتورة أنيسة واللي قالته دكتورة ماري بعد كده دكتورة أنيسة الحقيقة قالت رأيين أنا شايفة إن هم مش زي بعض أول رأي قالت إن هو بالنسبة للرجل اللي هو لو أثبت نفسه وكده خلاص مش هيبقى فيه مشكلة ومش هيبقى فيه اكتئاب وبعد كده قالت إن هو لم بيشوف في الشارع البنات وهم لابسين حاجات مغرية وكده هيبتدي يستثار، ثاني حاجة بتقول إن هو الرجل في هذه السن ليس له مكان في الإعلام وليس له مكان في إثبات الذات وليس له مكان في اتخاذ القرار مين قال كده ده هو..

لونه الشبل: الواقع العربي.

هبة قطب: الواقع العربي ليه؟ كل واحد في سنه له الـ(Post) بتاعه له مكانه محفوظ له مش ممكن هنلاقي مثلا شركة كبيرة هتعين لها مستشار اقتصادي عنده ثلاثين سنة مش هنلاقي مثلا..

لونه الشبل: إذا كان عنده القدرة ولا..

أنيسة الأمين مرعي: أنا عم بأحكي عن الثقافة الشبابية دكتورة هبة..

هبة قطب: بس فيه شيء مهم جدا.

لونه الشبل: بالعكس الآن يعني كي لا نحرف الموضوع إلى هذا الاتجاه

أنيسة الأمين مرعي: بأحكي عن نتيجة الثقافة الشبابية.

لونه الشبل: ولكن ديه نتيجة لاستقطاب الطاقات الشابة واستبعاد الطاقات الخبرة.

هبة قطب: بالضبط على المستوى الإبداعي هنا لكن على مستوى القيادة..

أنيسة الأمين مرعي: يعني الثقافة الشبابية بالـ(Media) وبالعمل بالمؤسسات بالشارع وين ما كان..

هبة قطب: وفيه لابد فيه شيء لابد أن يتوفر لابد أن يتوفر اسمه الخبرة فديه لابد إن إحنا ما نستبعدهاش، نيجي بقى لحكاية على مستوى الممارسة اللي هو تخصصي طبعا أنا بأتكلم عن حالات شفتها بنفسي يعني لي هنا تعليقين أول حاجة إنه هو قد يكون طبعا حكاية الانجراف وراء تيار معين تيار جنسي معين ده يعني بيختلف بحسب اختلاف القوالب الجنسية لكل رجل بمعنى إن هو مثلا حضرتك كانت الدكتورة أنيسة بتقول إن هو بقت معه زميلة وصديقة ومش عارف ايه..

لونه الشبل: الدكتورة أنيسة تقول ذلك ربما من باب مدرسة التحليل النفسي الذي تنتمي إليه وعلى رأسها قضية فرويد ويعني أفكار فرويد كلها.

أنيسة الأمين مرعي: أنا معرفتش شو عم تقولوني أنتم عم تقولوني أشياء أنا ما قلتها (Please) حددوا..

لونه الشبل: سأعطيكِ المجال مطولا دكتورة اتفضلي.

أنيسة الأمين مرعي: ما بيصير إنه تستعملوا كلامي كل واحد شو قلت أنا لا.

لونه الشبل: اتفضلي.

هبة قطب: لا أنا قصدي دكتورة ماري قالت كده أنا آسفة دكتورة أنيسة يمكن هي حكاية إن هو النموذج اللي هو الحريمي زي ما بنقوله يعني بقت زميلة فبالتالي بتنعدم عندها الرغبة أو تحولت إلى مجرد يعني (Sharer) أو مجرد شريك في الحياة فخلاص في ملعب يعني عارفة إزاي مجرد زميلة أو كده لا قد يكون المستوى الفكري للمرأة هو اللي ده بيشد هذا الرجل تحديدا وقد يكون نفس المستوى الفكري هو اللي بينفر رجل آخر، فده ما ينفعهش إن إحنا ناخدها (For granted) أو ناخدها بشيء كده يعني منتهي نقول لا طالما هي نزلت معه معترك الحياة فخلاص تحولت من أنثى إلى شيء آخر..

ماري حنا خوري: لا بس بيركز على شريكته يعني مش كل مرأة بتثيره.

هبة قطب: إطلاقا والله.



أسباب وقوع الرجل بمرحلة منتصف العمر

لونه الشبل: طيب نبقى في هذا السياق ونرى الأسباب التي قد تعرض الرجل للوقوع في هذه المرحلة مرحلة منتصف العمر لتسليط الضوء على هذا الموضوع كان لكاميرا الجزيرة هذا الاستطلاع وهذه المرة لعينة عشوائية رجالية من الشارع المصري.

[شريط مسجل]

مواطن مصري: بالنسبة للرجل مفيش حاجة اسمها سن اليأس طول ما هو قادر إن يدي وفيه عطاء مش ناحية جسدية بس ناحية إن هو حاسس إن له قيمة في المجتمع وبيقدر يقوم بدور معين حتى لو وصل لسن سبعين ثمانين سنة ما أعتقدش إنه هو هيحس بالاكتئاب ده إلا إذا هو فرد عاطل عن المجتمع.

مواطن مصري ثاني: إذا كان مثلا ضغوط الحياة والمشاكل الأسرية بينهم بتزيد فبيضطر إن هو بيلجأ إلى علاقة ثانية أو زوجة ثانية ده بالنسبة للرجل سواء سن الأربعين أو سن الثلاثين حتى.

مواطن مصري ثالث: هي مرحلة نقول مرهقة متأخرة مرحلة لأنه ما عش حياته الأولانية وهو صغير ما حسش بطفولته ما حسش بشبابه إن هو شاف عمل اندمج من صغره في المذاكرة اندمج في التقرير بتاعه اللي هو ماشي فيه فأول ما بيبدأ يفوق بقى ولقى في إيده قرش بتاع بيفكر إن هو يريح نفسه شوية.

مواطن مصري رابع: اللي بيوصل اللي بيجي له اكتئاب إن هو بيحس إنه مالوش فائدة سواء إنه مالوش فائدة لو الإنسان كرس همه في إن هو فائدته في إن هو يقف جنب أولاده إنه هو يقف جنب أصحاب اللي محتاجينه إنه عمره ما هيحس إنه ملوش فائدة فهتنعدم أي مشاكل ثانية جانبية وهتبقى مشاكل هامشية (Neglected) بالنسبة للمشوار الأساسي يعني.

مواطن مصري خامس: عمره ما هيكبر هيكبر إزاي لما بيلاقي سعادة وفيه ابتسامات قدامه يبقى هيلاقي سعادة نفسية جواه بيصغر هو هو هيصغر مع السعادة اللي هي في الراحة بتاعت البيت هو نفسه هيبقى سعيد والسعادة هي إيه هي راحة البال.

مواطن مصري سادس: الإنسان لما يكون نصيبه كده هيعمل إيه بقى صحته تعتب حالته المالية مع أولاده هيعمل إيه أكثر من كده فهيسلم أمره لله.

لونه الشبل: دكتورة أنيسة أتوجه إليكِ أعلم بأن لديكِ تعليق على هذا استطلاع الرأي وأيضا ربما هو يصب ربما فيما تفضلتِ به؟

أنيسة الأمين مرعي: فيه عندنا أربعة مقابلات الشخص الأول قال إنه إذا حس حاله هو مفيد لا إكتئاب، الحالة الثانية إذا حس إنه غير مفيد هو راح يبحث عن علاقة بره بمعنى وكأنه العلاقة مع الجنس الآخر هي، الحالة الثالثة حكت عن مراهقة متأخرة وهون شوي بدي أتوقف على قصة المراهقة المتأخرة إنه إجمالا اللي بيعيش مرحلة منتصف العمر لحتى يساعدك بموضوع التعريف تبعك اللي بيوصل إلى مرحلة منتصف العمر ولم يعش مراهقته كاملا وأخذته الحياة مثل ما حكي أحد شو اسمه هو الذي يعيش المرهقة المتأخرة لحتى نكون دقيقين بالحكي اللي عم نحكي أحسن أنت..

لونه الشبل: إذاً المشكلة من الصبا ومن الطفولة ربما يعني هذه نتائج المشكلة في منتصف العمر؟

أنيسة الأمين مرعي: تمام إنه بمعنى إذا أخذت نموذج شاب إنه شيء فتح عينيه 14 - 15 سنة حرام بلش يشتغل وبالعشرين 25 سنة إتجوز وخلف وكذا بالأربعين 45 سنة طبعا بده يتساءل أنا شو عملت ويني أنا يعني مفيش مرحلة من العمر نحن ممكن نمرأ عليها ونوط ونقفز فوقها يعني بدنا نعود نعيش بطريقة أو بأخرى وإن كان يحكي عن مستويات فردية.

لونه الشبل: حتى وإن كانت متأخرة.

أنيسة الأمين مرعي: وهون عم بيحكي طبعا عن مستويات فردية وليس عن مستوى عام، أنا لما كنت عم بأحكي بشكل عام عن الرجل العربي بالخمسين سنة لما اعترضوا الستات على إنه أنا عم بحكي عن سياق عام إنه الشباب بالمقابلات اللي مرأت إنه لما حكي إنه لما هو مكتمل لما هو حاسس حاله إليه فائدة كلمة له فائدة نحن لازم نقف قدامها إليه فائدة معناتها له محل في المجتمع في المهنة في أسرته وبالتالي يتعاطى مع طلباته مع رغباته اللي ممكن تمشي أو ممكن تهدأ أو ممكن تسترخي بهذا المرحلة بعقل وبحكمة وربما بإبداع لأنه فيه مستويات الإبداع اللي ممكن تطلع بدال ما تتحول لبوتولوجيا ممكن تطلع لإبداع هائل بهذه المرحلة وبالتالي حسب إنما أنا بأحب أقف عند شغلة إنه فعلا ياريت هالمجتمع العربي يوما ما بيصير أكثر دعما للرجل وللمرأة لحتى الرجل مش كل ما فيه عنده مشكلة بيروح بيحلها على المستوى الجنسي أو بيعشها مرضيا على المستوى الجنسي.

لونه الشبل: أعلم بأن لديكن تعليق ولكن أسمحوا لي أن استمع إلى هذا التعليق والتعقيب بعد فاصل قصير، مشاهدينا الكرام نعود إليكم بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد، دكتورة ماري ودكتورة هبة هناك نقطة طرحتها الدكتورة أنيسة في غاية الأهمية هناك مراحل من العمر إن لم تعش هذه المراحل يعني سيعيشها مرة أخرى وربما متأخرا يعني ربما أزمة منتصف العمر تبدأ من العشرين أو من الأربعة عشر؟

ماري حنا خوري: إذا سمحتِ هالمرة كنت حكيت عن فروقات فردية بالأول بس فيه قانون اجتماعي بيقول صحة عيش أي مرحلة عمرية مرتبطة بتاريخ الخبرات السابقة مش بس مرتبط بالمراهقة..

لونه الشبل: بهذه المرحلة العمرية تحديد يعني مرتبط بكل ما سبق؟

ماري حنا خوري: بكل ما سبق من خبرات من إنجازات..

هبة قطب: كل مرحلة بتيجي مرتبطة باللي سبقها يعني.

ماري حنا خوري: فإذاً مرتبطة بتاريخ بيولوجي تاريخ نفسي وتاريخ اجتماعي..

لونه الشبل: يعني ما الذي تستطيع أن تفعله المرأة أن تسأل زوجها إذا راهق أم لا وبالتالي تستريح من أزمة منتصف العمر بعد أن تتزوجه؟

ماري حنا خوري: لا تختار شريكها بشكل صحيح ودقيق لأنه لاحظت الدراسات كل ما كان الولد عاش شيء بنسيمه (كلمة بلغة أجنبية) يعني عاش علاقات مع أهله ما حس فيها إن هو محبوب إن هو موضوع حب وما حمل معه ثقة إن هو قيمة..

هبة قطب: الأمان النفسي يعني.

ماري حنا خوري: هو عنده اعتبار لذاته وشو ما عمله أهله وقد ما زعلوا منه راح يظلوا يحبوه هالشعور بثبات محبة الأهل لإليه بتخليه يحمل معه هالشعور بالثبات ويعيش بثبات أكثر بعلاقة حلوة أكثر مع شريك حياته إذا كان حامل شك هل أهلى بيحبوني أو لا هالشعر بالشك وعدم الأمان ممكن يخربطه لأن بيصير يغار على مرته كثير بيصير يعيش بحالة مراقبة إلى لمرته كثير وهيك بتخربط العلاقة أو..

لونه الشبل: طب ماذا بسرعة عن الاكتئاب عن الإحباط عن الشعور بالخيبة عن الشعور بالوهن عن الشعور بالملل بالقرف من الحياة؟

ماري حنا خوري: ومهو كلها إذا قلت لكِ قانون اجتماعي كلما استعان الشاب الرجل بمجموعة من العوامل الإيجابية راح اسميها عوامل الحماية كل ما مرأ هالفترة من هل المرحلة منتصف العمر بسلام..

لونه الشبل: يستعين بشو بذاكرته يعني يتذكر هذه المراحل التي مرة بها؟

ماري حنا خوري: راح أقول لك شو هي عدم التدخين مثلا عدم استعمال الكحول، نظام النوم الصحيح، نظام الغذاء الصحيح والأهم من هذا كله علاقات اجتماعية جيدة، ثقة بذاته إنه هو عنده طاقات وقدرات بتساعده حتى تتخطى أزماته وأهم منها هي الالتزام بمجتمعه وأثبتت الدراسات والناحية الإيمانية كمان عامل جد مهم قد ما الإنسان بيكون عنده..

هبة قطب: هو الأهم.

ماري حنا خوري: إيمان وعمق إيمان شو ما كان انتماؤه الديني هالبعد الديني..

لونه الشبل: ليس ضد الإيمان إن تزوج يعني من امرأة لأخرى ليس ضد الإيمان.

هبة قطب: لا النفسي لا أنتِ عارفة اللي هو الـ(Ground) النفسي..

ماري حنا خوري: البعد الإيمان البعد الروحي إذا بدك شو ما كان انتماؤه الديني البعد الروحي بيعطيه شعور بالفرح نوعية فرح داخلي يخليه يتخطى هالمرحلة بسلام فإذاً كل ما يكون..

هبة قطب: بيبقى واقف على أرض صلبة دائما مهما حصل له بيبقى واقف على أرض صلبة.

ماري حنا خوري: صحيح وبيبقى عنده ثقة بذاته إنه هو شو ما صار من أزمات قادر يتخطاها يعني شو ما كان فيه صدمات نفسيه وتغيرات إن كانت بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية بيقدر يواجهها ويطلع منها بفرح أكبر بنضج أكثر إنه المرحلة اللي بتوجعه بتصير تعلمه مش بس توجعه.

هبة قطب: لا وبعدين كمان بتصيبه بنوع من الرضا يعني هو خلاص ربنا عمل كده يبقى كده خير لو عنده الحتة الإيمانية..

لونه الشبل: هذه النقطة يعني بالقبول.

هبة قطب: بالضبط الرضا يعني هو نوع من الرضا دائما وبعدين سواء أبلى بلاء حسن أو حتى بعد ما أبلى ما جاش الموضوع لما يؤتي أكله فهو حاسس بالرضا إنه مادام ربنا اللي عمل كده وأنا علمت اللي عليّ يبقى كده كويس إن لم أؤجر به في الدنيا فهأؤجر به في الآخرة فده بيصيبه بالاستقرار بيصيبه بالرضا أنا مبسوط..

ماري حنا خوري: وبيعرف كيف يعود يعني لما بيقبل محدوديته بيقدر هون عندي محدوديات ولكن حد لمحدودياته هون روعتها إنه أنا وعيي لمحدودياتي ما بتنسيني إني عندي إمكانيات بعد هائلة بأصير أتطلع على إمكانياتي الإيجابية وبأعوض بنوعية علاقات اجتماعية بتحقيقات إنجازات شافوا إنه بهذا العمر بين الأربعين والخمسين بيصير ينتمي لمؤسسات خيرية مؤسسات اجتماعية ويساهم ببناء المجتمع وعنده ميل خدماتي يعني شافوه إنه الرجل مش كان بيتخلى شوية عن سطوته ورغبته بالتسلط وتسلطهم وبيصير عنده شيء اسمه (كلمة بلغة أجنبية) خليني أقول اسمه بالفرنسي بالعربي التعاطف يعني قدرة على الخروج من الذات الاهتمام بالآخر بهاي المرحلة بيهتم ببيه وأمه ياللي كان ناسيهم وكان يهملهم بلشو يخاطيروا بلشوا ينوجعوا بيصير حساس أكثر..

لونه الشبل: بيحس تجاههم أو بيحس بمرحلتهم.

هبة قطب: الاتجاه العالمي كله يا لونه دلوقتي كل الناس بتفكر بالطريقة ديه اللي هو مسمى بالتفكير الإيجابي إن الواحد..

لونه الشبل: يعني هل لا يعيش في دوامة أنه بدأ في هذه المرحلة وهذه المرحلة قد تقتله.

هبة قطب: إطلاقا اللي هو التكفير الإيجابي نأخذ كل شيء من هو أنا شايفة كباية ديه أدورها من الناحية الثانية..

لونه الشبل: النصف المليء من الكأس.

هبة قطب: بالضبط أدورها الناحية الثانية هألاقي فيها جانب مشرق حتى لو كانت هي تبدو مظلمة.



إيجابيات مرحلة منتصف العمر

لونه الشبل: طب لنرى حول نفس هذه النقطة وفي نفس السياق حول مواجهة هذه الأزمة وطرق مواجهتها لنستمع لرأي الدكتور طارق عبد الجواد.

[شريط مسجل]

طارق عبد الجواد: وفيه فترة في الأربعينات ديه بيبتدي فيه نوع من أنواع الارتباط ثم الانفصال، الارتباط بالعائلة بالأطفال ثم الأطفال دول يبتدوا يكبروا فلازم يبقى فيه انفصال وهو ذات نفسه هينفصل عن أهله الأب والأم إن وصل سن أربعين سنة بينفصل عن أهله ويبتدي في أوج نشاطه أو ازدهاره فيبتدي ينفصل عن أهله وبعدين بعد شوية هيجد الله أنا منفصل نعم بس أنا جسمي بيكبر فأنا لازم أتصارح إن جسمي بيكبر ما بقتش أقدر مثلا أنزل ألعب ماتش كرة زي ما كنت بلعب وأنا سني 15 عشرين 25 حتى سنة أو أمارس رياضتي بالشكل الفلاني أو إن أنا أعمل المجهود اللي بأعمله فلازم كمان يتصالح مع جسمه إنه فيه نوع من أنواع الكبر أو فيه نوع من أنواع الهرم في التكوين الجسماني ثم بعد كده عليه إن هو الله لا ده أنا إن كبر ابنك خويه دول ولادي كبره وصلوا لسن ما ينفعش إن هم مبقوش (Babies any more) يعني خلاص ما فضلوش أطفال بقى وأنا مش هأقدر إن أنا أتعامل معهم بهذا المنطلق فبأبتدي أتصاحب عليهم وبعدين الله دول ولادي كبروا وإتجوزوا فعليا كمان إن أنا يعني أقبل الآخر الجديد اللي دخل في حياتنا إذا كان زوجته أو إذا كان زوجها فبالتالي عمليات القبول ديه هي عمليات نفسية وعقلية تتزامن مع التغييرات الهرمونية تتزامن مع التغيرات الجسدية اللي موجودة فلازم الإنسان أو الرجل يبتدي يعني يهيئ نفسه كده ويعمل نوع من أنواع التكامل ما بين الفقد اللي هو الشخصي على مستوى إذا كان جسدي أو على مستوى هرمونات أو على مستوى الشكل العام والاكتساب على المستوى الآخرين ثم لا ده عليه إن هو بقى يبتدي يدور على معارف جداد يناسبه هذه المرحلة العمرية من السن بعد كده بيتم فيه تأهيل لنوع من أنواع والله أنا قبلت إنه خلاص إنه أنا المدة هو يمكن الحقيقة الوحيدة اللي موجودة في الحياة واتصلحت عليها وكله بميعاده وأنا بأبتدي أهيأ حياتي للحياة الجاية طيب الله طب وأنا الـ(Retirement) ده هأعمل فيه إيه لازم ابتدي أوضب نفس للـ(Retirement) ده للمعاش المعاش ده أنا ممكن والله لا أنا أبتدي أعمل شغل بشكل آخر أبتدي أتجه مثلا فيه بعض الناس بتتجه لأعمال خيرية أو تندمج فيها بشكل يعني جدا فيه واحد لا يبتدي يشتغل شغل خاص به يقبل إنه يبقى جد وإنه يعني يقبل إنه في هذا الوقت اللي هو سن مثلا الخمسين أو الخمسة وأربعين الخمسين إنه يبتدي هو يعول أمه وأبوه لأنه وصلوا للسن اللي بعد السبعين 75 سنة اللي يحتاجوا فيه الرعاية اللي هم كانوا بيدهاله من خمس عشر سنين قبل كده فيحصل نوع من انقلاب الأدوار.

لونه الشبل: إذاً استمعتم إلى رأي الدكتور طارق عبد الجواد، أعلم دكتورة أنيسة بأن لديكِ مداخلة كانت قبل رأي الدكتور طارق ولكن صوتك في الأستوديو لم يكن وصلني بشكل جيد ولكن اسمحي لي قبل أن أسمع مداخلتك كي لا أطيل على السادة المشاهدين معي السيد محمود عبد الرحمن من السعودية عذرا للتأخير سيد محمود تفضل.

محمود عبد الرحمن: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة تفضل.

محمود عبد الرحمن: تحية لكِ يا أخت لونه وإلى ضيوفك الكرام.

لونه الشبل: شكرا لك.

محمود عبد الرحمن: وتحية خاصة للدكتورة هبة قطب التي أتابع مقالاتها في الأهرام العربي.

هبة قطب: شكرا.

محمود عبد الرحمن: الحقيقة أنني لا أتفق مع الجميع على كل التسميات بأن المرحلة السنية من أربعين لستين للرجل هي مرحلة سن اليأس عند الرجل أو أزمة منتصف العمر ولكن هذه المرحلة هي عبارة عن مرحلة طبيعية ويسمونها باللغة الإنجليزية (Change of life) ويعني هي مرحلة تغير في حياة الإنسان كأي تغير بيطرأ على حياته منذ المهد إلى اللحد فهو يولد طفلا ثم يصبح فتى ويصير شابا ثم رجلا ثم كهلا ويصاحب كل هذه المراحل السنية تغييرات هرمونية في جسم الإنسان فيحدث مثلا زيادة في هرمون التستستيرون في مرحلة المراهقة وفي سن الأربعين..

لونه الشبل: طيب ما هو اقتراحك ماذا نسميها برأيك؟

هبة قطب: أستاذ محمود أنا عايزة أقول لك حاجة زي بيسموها مرحلة الـ(Change of life) بيسموها كمان الـ(Senior slip) أو (Senior slump) اللي هي كمان كبوة الكبر فيعني بلاش تخش في التسميات ديه عشان..

محمود عبد الرحمن: وماله يعني بس هي ليست بكبوة كبيرة يا دكتورة.

هبة قطب: لا ما أنا بأقول بس عشان إيه نبقى متفقين يعني عشان هي مش (Change) أه بس تسمية عشان نسميها راجل برضه خد بالك فإيه..

محمود عبد الرحمن: يعني تغير طبيعي بيحصل في هذا السن لازم يا دكتورة يا أستاذة لونه..

لونه الشبل: طيب أشكرك جزيل الشكر سيد محمود عبد الرحمن من السعودية وصلت الفكرة تماما، أشرك السيد خالد المطرفي من السعودية أيضا تفضل سيد خالد.

خالد المطرفي: ألو.

لونه الشبل: تفضل سيد خالد.

خالد المطرفي: ألو السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله.

خالد المطرفي: كيف الحال؟

لونه الشبل: تفضل يا سيد خالد.

خالد المطرفي: هذه (كلمة غير مفهومة) لأن كيف الرجال الآن بسن اليأس من خمسين إلى ستين يعني الرجال كل عمرهم ازدهار..

لونه الشبل: عفوا.

خالد المطرفي: أقول الرجال كل عمرهم ازدهار من الخمسة وأربعين إلى التسعين وشكرا.

لونه الشبل: دكتورة كيف..

هبة قطب: أنا مسمعتش السؤال ممكن تعيديه؟

لونه الشبل: الرجل كل عمره ازدهار حتى إلى التسعين كيف تقولون بأن هناك مرحلة كبوة ومرحلة أزمة؟

هبة قطب: إحنا آسفين جدا لا هو طبعا هي ديه مرحلة إحنا فيه حاجات خلاص إتوجدت طبيا إن هي فيه فعلا بيبقى فيه الهرمونات بتقل وكده وإحنا ما بنقولش خالص إن هو فيه كبوة ولا انتهاء ولا يأس ولا الكلام ده إحنا اعترضنا خالص على التسميات الوحشة ديه من الأول مرحلة منتصف العمر.

لونه الشبل: طيب خلاص مرحلة منتصف العمر دكتورة أنيسة ماذا كان تعليقك قبل الدكتور طارق؟

أنيسة الأمين مرعي: لا كان بعد ما حكيوا الستات وحكي الدكتور طارق لقيت إنه عم يحكوا عن المخارج التي يلجأ إليها أو الأشكال التي يلجأ إليها الإنسان في مرحلة عندما يشعر أو الرجل عندما يشعر أن هناك وقفة أساسية في حياته سواء كان الاجتماعية أو الجنسية إنما التفصيل الذي أريد أن أضيفه من دون نقاش كثير إنه أنا عندي بالعيادة أربع أشخاص اثنين مسيحية واثنين إسلام هم بمؤسسات دينية هم أشخاص دينيين وهم بالعيادة الباتولوجيا عندما يكون في مرحلة الباتولوجيا الخيار الديني الإيماني هو حامل للرضا إنما البنية إذا كانت بحالة مرضية هايدا أمر سواء كنا داخل المؤسسة الدينية أو خارجها..

هبة قطب: الكلام ده ما يتعارضش خالص ما يتعارضش أطلاقا إحنا بنقول بس إن هو الـ(Ground) أو يعني الوقوف على أرض صلبة من التدين ده بيمنع..

أنيسة الأمين مرعي: أه طبعا أنا موافقة.

هبة قطب: تطور الحالة إلى مستويات متدنية من الإحباطات..

ماري حنا خوري: وهاي دراسات علمية أساسا مش..

أنيسة الأمين مرعي: اللي عم بأقوله أنا أن المخارج..

هبة قطب: وديه فعلا دراسات علمية فعلا.

ماري حنا خوري: مش القصة فيه شخصين عنده واثنين مسيحية أو اثنين أسلام ممكن يكون الإنسان مسلم إيمانه ما إنه كبير ولكن..

هبة قطب: لا هي قصدها هم كلهم متدينين يعني قصدها رجال دين أو كده بس مش هيمنع ما يمنعش إطلاقا بس بيوقف الموضوع دايما عند حد مقبول وعند حد قابل للعلاج وطبعا كلنا..

ماري حنا خوري: وهايدي دراسات ميدانية كثير كبيرة أثبتت أهمية الإيمان..

هبة قطب: ده صحيح موجود فعلا وإحنا كلنا أنا والدكتورة ماري والدكتورة أنيسة بنشوف ناس وأكيد إحنا عندنا وتحت عنينا بيكون موجود إن فيه ناس بيبقا مستواهم متدني جدا مرضيا ولو بس بدأنا ندخل حتة إن هو (Attach) للكنيسة أو (Attach) للجامع ونبتدي نروح ونبدي نحضر الدروس ونبتدي نعمل صلواتنا بشكل منتظم..

لونه الشبل: تتحسن الحالة بشكل كبير طيب أنا أبقى معكِ دكتور هبة وبسرعة لو سمحتِ لي يعني ما هي الأعراض التي ترافق هذه المرحلة يعني متى يشعر الرجل بأنه حقيقة أن هناك ربما مشكلة هناك بداية مرحلة متغيرة هناك مرحلة تغير ما الذي يحصل هناك من يقول ربما تعرق غزير تسرع في دقات القلب هبات ساخنة كالذي تصيب المرأة في هذا السن باختصار ولكن بدون يعني بتبسيط طبي لو سمحتِ.

هبة قطب: هو كل اللي أنتِ قولتيه صحيح وفيه كمان تهشش في العظام وكل الكلام ده لكن الهبات الساخنة بالذات مش بتصيب الرجل إلا في حالة استئصال الخصية أو في حالة بعد الشر يعني أورام بتصيب الخصية فبتوقفها فجأة عن العمل زي ما بيحصل عند المرأة..

لونه الشبل: طيب ما الذي يصيبه بشكل طبيعي هذه المرحلة واحد اثنين ثلاثة؟

هبة قطب: بشكل طبيعي أهم الحاجات اللي هي بتصيبه بتصيب كل الرجال يبقى كلهم ملحوظين جدا زيادة في الوزن فيه فعلا ضربات القلب تبقى غير منتظمة بيكون النوم بتاعه غير منتظم بيكون الـ(Mood) الحالة المزاجية بتاعته بتبقى مش كويسة، بيكون طبعا قلة في النشاط الجنسي..

لونه الشبل: نوم غير منتظم ماذا يعني ينام نهارا يستيقظ ليلا؟

هبة قطب: عنده أرق لا تأرقات يعني عنده أرق بيبقى يعني نومه مش زي الأول..

لونه الشبل: طيب هذه الأعراض إن مرت على الرجل هل هو حتما دخل في هذه المرحلة أم قد تمر عليه بدون..

هبة قطب: لا فيه حاجات كثير قوي بتبقى بتحمل نفس الأعراض والعكس صحيح إن هو بتمر هذه المرحلة بدون الأعراض ديه لكن أحيانا كمان بالذات التأرق الليلي ده عشان الناس عرفة برضه أحيانا بيكون سبب وأحيانا بيكون نتيجة لمرحلة (Andropause).

لونه الشبل: أه يعني عندما يعلم أنه دخلها قد لا ينام؟

هبة قطب: قد يتأرق وعندما يتأرق يعلم إن هو قد يكون دخلها لأنه هو..

لونه الشبل: متبادلة يعني.

هبة قطب: متبادلة بالضبط أه.

لونه الشبل: طيب ذكرتِ قضية الزيادة في الوزن، هناك من يقول بأن الكتلة العضلية تنخفض ويحل مكانها الكتلة الدهنية.

هبة قطب: ده صحيح وعشان كده بنقول إن هو في المرحلة دي مهمة جدا جدا فيه كذا حل أول حاجة طبعا دور الزوجة مهم قوي في مساندة الرجل دائما تقول له إنك أنت أنا مش هاممني خالص كل الحاجات دي وأنت حبيبي وأنت كويس وأنت وأنت ثاني حاجة..

لونه الشبل: طبيا سننتقل إلى موضوع المرأة يعني.

هبة قطب: طبيا وده طبيا برضه.



خطة علاجية للرجال عند منتصف العمر

لونه الشبل: طبيا هل هناك خطة علاجية ما هل هناك حقن بالهرمونات التي قد تنقصه في هذه المرحلة كما في بعض الحالات مع النساء؟

هبة قطب: هأقول ديه أخر حل بنلجأ له ثاني حاجة إن إحنا بننظم الأكل ديه حاجة مهمة جدا إن إحنا ننظم الأكل بوجبات مش دسمة وكثيرة وكميتها قليلة وبالذات نركز فيها..

لونه الشبل: عددها كثير.

هبة قطب: عددها مثلا أربع مرات في اليوم أو خمس مرات في اليوم وكميتها قليلة جدا وبنركز على منتجات الأسماك والخضار والفاكهة عشان فيها (Anti-oxidants) أو مضادات الأكسدة وديه بتقلل جدا جدا من الأعراض ديه، ثالث حاجة إن إحنا بنحاول ننظم النوم يعني منخليش الراجل في السن ده لو هو عنده تأرقات مينمش الظهر ينام الصبح عشان ينام بالليل كويس، رابع حاجة بننظم له حياته الجنسية يعني نديله مثلا زي (Schedule) يمشي عليه ثلاث مرات في الأسبوع ضروري أو أربع مرات في الأسبوع ضروري إن هو يحاول يمارس جنسيا ويجي يدينا الـ(Feedback) إن هو هل وفق في كذا مرة منهم، خامس حاجة (Replacement) للهرمونات اللي حضرتك قلتِ عليها..

لونه الشبل: أخر مرحلة هذه الهرمونات، طيب في نفس سياق متابعة يعني الأعراض وربما أيضا الحلول نتابع أخيرا استطلاع رأي للشارع اللبناني.

[شريط مسجل]

مواطن لبناني: يعني بيجدد نشاطه وبيعتبر حاله بعضه صغير أو ويصبح شغلة يعني بطبيعة الحال بيصبح شغلة مش مضبوطة يعني بتركيبته للواحد خاصة يعني وضعه النفسي ووضعه الجسدي بيكون أو عنده مشاكل بالبيت إليها عدة أسباب يعني.

مواطن لبناني ثاني: الخمسين كثير بتجنن لأنه اللي عمله خمسين سنة بيكون شبع من حياته يعني بيهتم للامرأة كثير كثير بيهتم فيها.

مواطن لبناني ثالث: حسب راجعة إلى طبيعة الإنسان شو بيكون ميوله غرائزه وهايدي مشكلة بالحياة.

مواطن لبناني رابع: بتخوف خاصة إذا كان المدام يعني ما إنها منتبهة.

مواطن لبناني خامس: الرجال بس يكبروا بالعمر بتحسه إنه بده يرجع حاله يعني ابن عشرين ابن 25 هايدي الأمور كلها تحس إنه بده يرجع للماضي.

مواطن لبناني سادس: بتصير مع كل الناس فيه ناس قبل الأربعين وفيه ناس بعد الأربعين.

مواطنة لبنانية: بتعقل بتروي بتفهم لأنه هالمرحلة كل العالم بتمبر فيها بس مش أكثر من هيك.

لونه الشبل: دكتورة هبة بكلمة واحدة موضوع الهرمونات هل هو يعني بشكل عشوائي؟

هبة قطب: إطلاقا ده ممكن يؤدي إلى سرطان أورام سرطانية لابد..

لونه الشبل: إذاً تحت إشراف طبيب.

هبة قطب: ضروري وده بعد فحوصات جمة.

لونه الشبل: طيب دكتور ماري دور المرأة وهذا ما قالته قبل قليل الدكتورة هبة، ما دور المرأة في هذه المرحلة ما الذي تستطيع أن تفعله لزوجها إن رأته يشبشب حالة كما يقول وما العمل إذا كانت المرأة والرجل يعني تزوجا بسن متقارب وبالتالي هما الاثنان الآن في هذه المرحلة؟

ماري حنا خوري: هي أهم شغلة فينا نعلمها للرجل والمرأة يعرفوا يتواصلوا مع بعضهم المشكلة إن لما بيبلشوا بحياتهم الزوجية بتصير تدريجيا مع تقدم الوقت بتصير اهتماماتهم ومسؤولياتهم اللي بتكبر ما بيعودوا عندهم وقت لبعضهم ما بيعودوا عندهم إصغاء وحضور ونوعية حضور لبعضهم والأهم ما بيعود فيه تبادل التفاعل الإيجابي يعني الكلمات الحلوة الإشارات المحبة..

لونه الشبل: هل هذا يفيد إذا حصل؟

ماري حنا خوري: الهدايا هايدا كله أثبتت الدراسات إنه بتحمي نوعية العلاقة بالـ(Couple) وبتصير قادر كل شخص يسمع الآخر وكلمة عنده كل شريك نوعية حضور للأخر يبين قد إيش بيحبه لذاته وهو أولوية لإليه المشاكل الأخرى كلها بتنحل.

لونه الشبل: أبعد الله اليأس عن مشاهدينا جميعهم يعني قررنا في هذه الحلقة أن تكون مرحلة منتصف العمر وأن نبتعد عن سن اليأس سواء بالنسبة للرجل أو بالنسبة للمرأة في نهاية هذه الحلقة مشاهدينا الكرام ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا الدكتورة هبة قطب كما أتوجه بالشكر للدكتورة ماري خوري وأيضا في استوديوهاتنا في بيروت الدكتورة أنيسة الأمين مرعي إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان نعيمي ومني كما دائما محدثتكم لونه الشبل إلى اللقاء.