- مفهوم الحريم عبر التاريخ حتى اليوم
- مصطلح الحريم في ثقافتنا العربية
- مشاركة المرأة بالحياة السياسية قديما وحديثا
- الرجل العربي ونظرته لمفهوم الحريم
- المرأة في فضائيات الغناء ومقارنتها بالجواري
- أسباب انتشار الفيديو كليب وإنتاج الرجال له

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، الحريم عالم سحري جميل يثير في مخيلة كل منا مجموعة من الصور والمعاني تعود بنا إلى أروقة قصور هارون الرشيد وردهات سرايا السلطان عبد الحميد فما هو مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية وهل اكتفت الجواري في قطاع الحريم بدورها في تحقيق المتعة أم كان لها دور آخر في تلفيق المؤامرات وترتيب الدسائس والانقلابات حتى وصلت إلى حد دس السم للخليفة والسلطان وتغيير ولاية العهد من أمير إلى أمير والتأثير على موقف السلطان من وزير إلى وزير والنتيجة أنها كانت تشارك في صناعة القرار وفي الحياة السياسية بطرق أخرى، فالمرأة كإنسان وما تفرضه هذه التركيبة الإنسانية من اهتمامات إذا لم تجد لها متنفسا بطريقة مباشرة من منطلق الحقوق تحصل عليها بالتأكيد من خلال المكائد؟ وبين الأمس واليوم هل انقضى عصر الحريم أم غاب المفهوم شكلا وبقي المعنى؟ ألم ينتقل عالم الحريم من سوق النخاسة إلى سوق الفضائيات والفيديو كليب؟ ألم تصبح الأستوديوهات حصونا أخرى لقطاع الحريم؟ ذلك ما سنبحثه اليوم في أول حلقة من أيام شهر رمضان الكريم وكل عام وأنتم بخير، إذاً للحديث عن مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية وانعكاساته على وضع المرأة نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الأديبة والكاتبة المصرية ميرال الطحاوي صاحبة ريم البراري المستحيلة والخباء والباذنجانة الزرقاء التي فازت بجائزة الدولة عام 2000 ونرحب في استوديوهاتنا في الرباط بالناقدة الأديبة الدكتورة رشيدة بن مسعود عضو جمعية الإبداع النسائي كما وستنضم إلينا في استوديوهاتنا في بيروت المخرجة المسرحية القديرة نضال الأشقر، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

ميرال الطحاوي: أهلا بكِ.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 009744888873 أو عبر الفاكس على الرقم 009744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية على العنوان التالي www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين ولمزيد من تسليط الضوء على مفهوم الحريم عبر التاريخ وعلى امتداده إلى واقع المرأة اليوم أعدت لنا معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة التقرير التالي نتابع معا.



مفهوم الحريم عبر التاريخ حتى اليوم

[تقرير مسجل]

أسماء بن قادة: عالم الحريم عالم من السحر والجمال ومساحة للمتعة والافتتان ووسيلة للطرب والسمر ولكنه أيضا عالم الدهاء والمؤامرات والدسائس والانقلابات إنه الجانب المستتر والمخفي مما كان يجري في ردهات السرايا وأروقة القصور فقد يختزل الملك أو السلطان رئيس قطاع الحريم كيان المرأة إلى حدود الجسد لكن ماذا يحصل عندما تأسر المرأة سيدة الغواية صاحب السلطة والثروة والدراية في حدود إغواء ذلك الجسد فتسلبه ذات الإرادة التي سلبت منها كيانها ومن منا لا يعرف قصص الجواري دنانير (خلل فني) وغيرهن عندما تحولن من أجساد تتوسل بالشكل واللغة والصوت لإمتاع السيد وتطريبه إلى عقول تخطف القرار من بين يديه ويوجهنه بالحيلة والدهاء لما يحقق مصالحهن في القصر والحكم ليقولن للرجال عامة وأصحاب السلطة على وجه الخصوص لقد أكدت تجربة الحريم منذ هارون الرشيد إلى السلطان عبد الحميد أن الأبعاد الإنسانية المتعددة في شخص المرأة وتركيبتها إذا لم تجد متنفس لها من خلال القنوات العادية والمؤسسات المعنية فإن مخرجها الوحيد إلى الضوء سيكون عبر الأنفاق والمنعرجات والكواليس والمنعطفات، فإذا لم تجد امرأة اليوم في منظومات الحقوق والمدونات ما يضمن لها الوصول إلى كافة المؤسسات فإن المكائد والتحايل سيكون طريقها إلى قضاء المصالح وتحقيق الأهداف ومن سوق النخاسة وأروقة القصور إلى سوق الفضائيات والأستديوهات ومنها إلى الراقصات والحسناوات المتثنيات امتد عهد الحريم لتعلن شركات إنتاج الفيديو كليب أن الفارق الوحيد بين حريم الأمس واليوم هو التخفي، فعالم الجواري كان متخفيا وراء حصون القصور والفرجة كانت للملوك والسلاطين، أما اليوم فإن الكلأ مباح فهل ولى عبد الحميد وهل مضى عهد هارون الرشيد وكم من شهرزاد يحتاج قطاع الحريم للخلاص من إرث شهريار وباقي السلاطين.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية وانعكاساته على وضع المرأة في وقتنا الحاضر موضوع هذه الحلقة في أول حلقات شهر رمضان المبارك من برنامج للنساء فقط، نبدأ الحوار فيه بعد هذا الفاصل.



[فاصل إعلاني]

مصطلح الحريم في ثقافتنا العربية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، سيدة ميرال أبدأ معكِ هذه الحلقة نقول كلمة حريم ونعود بالذاكرة فورا إلى أروقة قصور هارون الرشيد والسلاطين والسلطان عبد الحميد، هذا العالم من السحر والقصور والترف أود أن أستفهم منكِ بداية ما هو مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية؟

"
اصطلاح الحريم لم يظهر إلا مع المستشرقين لكن العرب كانوا يعيشون داخل قصور باعتبار إن هذا الحرم معناه الحرمة وهي الأشياء الكثيرة الخصوصية
"
     ميرال الطحاوي

ميرال الطحاوي: يعني يجب أن أقول أن اصطلاح الحريم لم يظهر إلا مع الرحالة والمستشرقين لكن كان العرب أو كانوا الأتراك يعيشون داخل هذه القصور باعتبار إنه هذا الحرم هذه هي البيوت هذه هي الحقيقة التي يعيشونها ولم يفكروا أن يطلقوا عليها هذا المرادف الرمزي يعني الحريم كان معناه من الحرمة حتى الرجل في العامة يقول لزوجته يا حرمة من المحرم من الأشياء الكثيرة الخصوصية وكان لفظ يطلق على الزوجات وعلى الجواري ثم أصبح بعد ذلك له مدلول شديد الاختلاف والتباين مع المستشرقين ومع الرحالة أصبح الحريم هو الدلالة على سوء أوضاع المرأة في الشرق، صار الحريم له معنى الشرق الشبقي المليء بالإثم المليء بالمحظيات والجواري والفسق، الشرق الغير عاقل الكسول الذي يستحق أن يُستعمَّر وأن يُضبَّط وأن..

لونه الشبل [مقاطعة]: الشرق يعني المشغول فقط في لذات الحريم؟

ميرال الطحاوي [متابعة]: في لذات الحياة بدأ مع الرحالة بدأ مع الرسامين مع قوافل يعني بعد اكتشاف الطرق القريبة للشرق للهند لأفريقيا لاكتشاف أميركا أيضا أصبح هناك مبرر سياسي لوضع اليد من الدول الكبرى على هذه المستعمرات أو ما أطلقوا عليها مستعمرات، فكان هناك دراسات أنثروبولوجية تقول إن هذه الشعوب شعوب بدائية ده في الشعوب الأفريقية والهندوآسيوية بدائية بمعنى أيضا شديد الانحطاط يعني لا ترقى لمستوى الإنسان وإبتدوا يصفوهم أوصاف كأنهم شعوب همجية وتأكل لحوم بعضها البعض وكان هذا مبرر لوضع اليد الاستعمارية على هذه، الحركة مع تركيا كانت مختلفة تماما كان السلطان عبد الحميد أو خلفاء الدولة العثمانية..

لونه الشبل: العثمانية عموما.

ميرال الطحاوي: في حراك سياسي شديد مع أوروبا باعتبار إنه الدولة الكبرى الإسلامية هي الدولة العثمانية وفي سعي أوروبا للقضاء على هذه الهيمنة العثمانية كان أيضا يجب أن يضعوا مبررا ما، فأطلقوا مشاعا لفظ الحريم على أوضاع النساء داخل هذا العالم، لا أدافع وأقول أنه كان غير صحيحا وغير موجودا لكن لم يكن بالصورة المتخيلة والتي كتبها الرحالة والتي كتبها الإثنوجرافيين والعلماء..

لونه الشبل: كيف كان حقيقة إذاً يعني إذا كانت هذه الصورة مجحفة إذاً كيف كانت؟

ميرال الطحاوي: حقيقة الحريم إنه كان عالم داخلي وشديد الاختباء يعني لم يكن لدينا مؤرخون أو علماء أنثروبولوجي أو حتى كاتبات أو كتاب من داخل هذا العالم فتم..

لونه الشبل: تصور هذا العالم من الخارج يعني؟

ميرال الطحاوي: تصور من عين خارجية من عين رحالة متنكر وراغب مثلا في الحديث عن مغامراته في الشرق يعني الهوس بفكرة المشرق والرحالة أصبح لدى هذا المستشرق أو الرحالة أو المستعرب أو حتى بعضهم وكثير منهم من النساء أيضا رغبة في وصف هذا العالم الخفي، هذا العالم الخفي نحن للأسف لم نطلع عليه لأنه نحن لم نكتب تاريخنا الحقيقي لا تاريخ الحياة الاجتماعية إلا في قليل وما ندر مثلا نقول الجبرتي دون لتاريخ مصر في هذه.. ولم يكن هناك فكرة التدوين ولا اليوميات ولا الكتابة من الداخل..

لونه الشبل: ولا توثيق هذا.

ميرال الطحاوي: ولا توثيق هذا وكان الجزء الخاص بالنساء أيضا مخبوء تماما وغير قادر.. يعني حينما كتبت قوت القلوب الدمرادشية رمزة ابنة الحريم كتبتها في أواخر القرن يعني التاسع عشر كتبت رواية لأن هي تعلمت الفرنسية وكانت تكتب بالفرنسية، فكرت أن تصف كيف تكون أمها جارية نعتبر إن هذه الرواية رواية وثيقة لأنها تؤرخ وتحدد مفهوم هذا الحريم تصف من الداخل اعتمد الكتاب وأعتمد الكل على هذه الدراسات الاستشراقية ثم أثبت التاريخ أنها دراسات..

لونه الشبل: مبالغة ربما.

ميرال الطحاوي: أحيانا مبالغ فيها وأحيانا متوهمة لأن هذا الرحالة كان المستعمر والغازي والذي يتصور الأرض الجديدة كامرأة..

لونه الشبل: كما هو يريد أن يتصورها.

ميرال الطحاوي: كما هو يريد أن يتصورها وهي امرأة حسناء وجميلة وبغي ومثيرة للصورة التي يعني المضادة للمرأة الأوروبية..

لونه الشبل: العملية ربما.

ميرال الطحاوي: العملية الطبقة البرجوازية المحافظة فكان هذا الشرق اللي هو مليء بالبذخ ومليء بالفجور والذي يغري أيضا المخيلة الاستعمارية لأنه هذا الرجل سيستولي على الأرض سيستولي على المرأة على هذا العالم بكل زخمه..

لونه الشبل: وسحره ربما.

ميرال الطحاوي: وسحره وما إلى ذلك.

لونه الشبل: طب دكتورة رشيدة قبل أن أتحول إلى موضوع العصر الحالي، الآن يعني هناك نقطة تساؤل في مرحلة معينة من التاريخ العباسي اتجهت العناية عناية النخاسين تحديدا والعناية عموما نحو تثقيف الإماء وتعليمهن الغناء وفنون الأدب وأصبحت تُشترى هذه الجارية بآلاف الدنانير كما نتذكر دفع يزيد بن عبد الملك عشرين ألف دينار للحصول على سلامة مثلا، كيف يمكن تفسير ما جرى؟ يعني لماذا أهتم الخلفاء والسلاطين في حينها بأن تحسن الجارية الشعر والأدب والثقافة والعلوم إلى الحد الذي أضطر بعضهن إلى حفظ ربما أربعة آلاف بيت؟

رشيدة بن مسعود: في البداية أنا عندي مشكل في الصوت.

لونه الشبل: هل تودين أن أعيد السؤال عليكِ دكتورة؟

رشيدة بن مسعود: أحسن.

لونه الشبل: طيب أعيد السؤال دكتورة في مرحلة من المراحل قبل أن أنتقل إلى عصرنا الحالي كان هناك اهتمام بتثقيف الجارية وتعليمها فنون الأدب والغناء وغيره حتى تشترى بآلاف الدنانير لماذا يعني كيف يمكن تفسير ما جرى لماذا أهتم الخلفاء والسلاطين بهذه النقطة حتى وصل ببعض الجواري إلى أن تضطر أنها إلى حفظ أربعة آلاف بيت مثلا؟

رشيدة بن مسعود: جوابا على سؤالك يمكن أن أقول إن مقاربة مفهوم الحريم أولا انطلاقا من زاوية اللغة والتاريخ هي مسألة أساسية باعتبار أن قضايا النساء خاصة وقضية الحريم بالتحديد قضايا تتقاطع فيها مستويات مختلفة يتقاطع فيها السياسي والثقافي والاجتماعي وكذلك اللغوي.. الصوت انقطع وكذلك..

لونه الشبل: نعم تفضلي دكتورة أنا أسمعكِ جيدا.

رشيدة بن مسعود: وكذلك يمكن أن أقول بأن مقاربة هذه القضايا من زاوية اللغة ظلت مغيبة واللغة هي أساسية ومهمة جدا لأنها ليس فقط أداة تواصل بل هي أداة مشكلة للواقع وتصور هذا الواقع حسب مستعمليها إذاً هي أداة غير حيادية وموضوع المرأة مقاربته والحريم تحديد انطلاقا من اللغة هو مسألة أساسية خاصة بأن هناك مجموعة من القواعد اللغوية التي تكرس التراتبية بين الجنسين والتي تعتمد كخلفية وكمرجعية بالنسبة للهندسة الاجتماعية وإذا ما قاربنا مثلا مفهوم الحريم انطلاقا من المعاجم كلسان العرب والرائد نلاحظ أن الحريم هو ما يُحرَّم فلا يُمَّس ولم يمس أيضا الحريم أو حريم الرجل هو ما يدافع عنه ويحميه ومن هنا سميت نساء الرجل بالحريم وهنا تستوقفني ملاحظتان أساسيتان؛ الملاحظة الأولى هي الصيغة التركيبة الواردة في المعجم أي نساء الرجال هنا مفارقة الجمع يُسنَّد إلى المفرد أي يدل على عدم تكافؤ مجتمعي بين مكونين أساسيين داخل المجتمع اللي هم المرأة والرجل، ثانيا كلمة حريم في حد ذاتها كلمة حريم هي لا تحمل أي علامة من علامة التأنيث وهنا أتساءل لماذا بعض الكلمات لا تُحرَّم من هذه الخصوصية خصوصية المؤنث مثل كلمة حامل مثل كلمة عاقر مثل كلمة حريم وهذا يعبر عن بعد ذكوري بالنسبة للتصنيف القيمي انطلاقا بالمستوى اللغوي أم هناك تفصيلات أخرى؟ على أي بالنسبة للتاريخ مفهوم الحريم هو عرفته كثير من الشعوب الإغريقية والرومانية ويمكن أن أشير إلى إنه مع مجيء الإسلام وانطلاقا من القرآن الكريم عرفت لغة التخاطب مساواة بين المرأة والرجل، القرآن الكريم يتوجه إلى النساء بقدر ما يتوجه إلى الرجال يا أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ.. يا أيها المؤمنات وهذا يدل على أن.. على مستوى القرآن هناك إقرار بندية المرأة للرجل على مستوى التخاطب وهناك إقرار باستقلالية المرأة ولكن مع اتساع الرقعة الجغرافية بسبب الفتوحات وبسبب اتصال العرب بكثير من الشعوب الأجانب كالفرس مثلا ظهرت أو برزت ظاهرة الجواري أو ظاهرة الكيان وكان التباهي محتدا بين الخلفاء حول شراء الأجود والأجمل والأكثر كفاءة على مستوى الشعر وعلى مستوى أداء الرقص إلى غير ذلك..

لونه الشبل: كيف يمكن تفسير هذه النقطة دكتورة يعني لماذا هذا التسابق؟ كان على الأفضل يعني ليس فقط الأجمل من تتقن الشعر من تتقن الأدب تتقن بعض العلوم من تتقن عدد أكبر من أبيات الشعر كيف نفسر هذا الكلام؟

رشيدة بن مسعود: هذه الظاهرة نفسرها بكون المشهد الثقافي في فترة العهد العباسي بالخصوص والعهد الأندلسي كانت الجلسات المفتوحة والتي تحضر فيها الجواري ويحضر فيها كثير من الأعيان ومن المثقفين كانت جلسات أساسية وكان التباهي في مرحلة معينة من التاريخ ليس فقط بالجواري خاصة اللائي يتقن منهن الشعر والرقص والغناء بل أيضا كان التباهي حتى على مستوى حضور (كلمة بلغة أجنبية) المثقفة في تلك الفترة بمعنى أن في فترة الازدهار الحضاري خاصة في العصر العباسي وفي العصر الأندلسي كانت الثقافة مكون أساسي ومقياس ومعيار لكفاءة الجواري وحتى القيمة العلمية للجلسات التي كان يقيمها الخليفة ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا بل يمكن أن أشير بأن الجواري تطلعن إلى أبعد من هذا تطلعن إلى مقاسمة الحكم مع الخلفاء وأذكر هنا على سبيل المثال الجارية خيزٌران التي تقاسمت الحكم مع زوجها والتي استمرت على نفس الوتيرة مع ولديها الهادي ومن بعده هارون الرشيد.



مشاركة المرأة بالحياة السياسية قديما وحديثا

لونه الشبل: يعني هذه النقطة تحديدا ما أود أن أسألك عنها دكتورة رشيدة يعني الجاريات في هذه العصور لم تكتف فقط بهذا الدور من تحقيق للمتعة وقراءة الشعر بل كان لها دور كما تفضلتِ في تلفيق المؤامرات في الانقلابات في قصور الخلافة في تغيير رأي السلطان أو الحاكم من وزير وعزل وزراء وتغيير ولاية عهد إذاً كانت تشارك بطريقة أو بأخرى في صناعة القرار في الحياة السياسية؟

رشيدة بن مسعود: صحيح إن المرأة كانت تشارك في صناعة القرار بطريقة غير مباشرة لأنها كانت محرومة منه بطريقة عادية وبطريقة تلقائية وعفوية وهذا لا نجده فقط مع الجواري في العهد العباسي والأندلسي مثلا بل نجده في الأساطير المؤسسة لظاهرة الحريم على امتداد عصور تاريخية فيكفي أن أشير إلى أسطورة بنيلوب التي قاومت استحواذ الرجل بالحياكة وكذلك قصة شهرزاد التي قاومت عنف القتل قتل شهريار للعذارى برواية الحكي والحكاية إذاً المرأة عندما تنسد أمامها الآفاق تلجأ إلى ابتكار حيل وإلى ممارسة مجموعة من الوسائل كي تحقق رغبتها وكي تثبت قدرتها الإنسانية باعتبارها مكون أساسي داخل المجتمع ولو كان ذلك بطريقة غير مباشرة وأشير أيضا إلى أن الدسائس والتي تفرضها اللعبة السياسية عندما يمارسها الرجل تبدو وكأنها أمرا عادية وعندما تمارسها المرأة تثير الانتباه وتطرح التساؤلات وتدعو إلى حتى الشكوك..

لونه الشبل: أقف عند هذه النقطة وسأطرح عليكِ تساؤل دكتورة رشيدة حول نقطة عندما لا يتسنى لها أو عندما تنسد أمامها الآفاق تلجأ إلى طرق أخرى ولكن اسمحي لي أن أتوسع في هذه النقطة بعد فاصل قصير يتضمن موجز لأهم وأخر الأنباء.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون عنوانها مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية وانعكاساته على وضع المرأة في وقتنا الحالي وأود أن أعتذر للسادة المشاهدين كنا قد نوهنا في بداية هذه الحلقة عن انضمام السيدة المخرجة الأستاذة نضال الأشقر من لبنان ولكن قبيل توجهها إلى الأستوديو في استوديوهاتنا في لبنان تعرضت لواعك صحي ربما نتمنى لها الشفاء العاجل بسرعة وأعتذر مرة أخرى عن تواجدها في هذه الحلقة من للنساء فقط، دكتورة رشيدة كنت قد يعني سألتك قبل الفاصل بأن المرأة عندما لا يتسنى لها أن تمارس دورها السياسي أو عندما تنسد أمامها الآفاق تلجأ إلى طرق أخرى وهذه تماما ما تفضلتِ بها، أود أن نستفيض ربما قليلا في هذه النقطة يعني الآن في مجتمعاتنا العربية الآن هناك بعض الدول التي تسمح حتى بحق الانتخاب أو حق الترشح ماذا عن هذه النقطة؟

"
المرأة في العالم العربي والإسلامي في بعض البلدان لاتزال مهمشة ومبعدة وهذا الإبعاد والإقصاء لا يعتمد لا على مرجعية دينية أو  مواثيق دولية
"
     رشيدة بن مسعود

رشيدة بن مسعود: يمكنني أن أقول بأن الحريم كظاهرة مادية قد تراجعت ولكن الحريم كمفهوم وكدلالة لها معاني وأبعاد ما تزال حاضرة، فعلا الحريم المعنوي يأخذ تمظهرات مختلفة بالنسبة لكثير من الدول العربية وهذه التمظهرات تتمثل أساس في إهدار حقوق المرأة على مستوى مجموعة من القوانين وعلى رأسها مدونة الأسرة التي لا تعترف بالمساواة بين المرأة والرجل على المستوى الاجتماعي نجد كثير من الأمية متفشية في صفوف النساء وكثير من البطالة لدى النساء بحيث يكاد الفقر يتأنث في المجتمعات العربية وكذلك على مستوى الفعل السياسي أي على مستوى مراكز اتخاذ القرار نجد أن المرأة في العالم العربي والإسلامي في بعض البلدان ما تزال مهمشة ومبعدة وهذا الإبعاد والإقصاء لا يعتمد لا على مرجعية دينية ولا على مواثيق دولية باعتبار أننا نعيش في قرية صغيرة وأن مجموعة من الدول العربية والإسلامية هي ملتزمة بمجموعة من المواثيق الدولية إذاً النظرة الحريمية التي تأسست على امتداد قرون والتي انطلقت من الأساطير وتقوت بمجموعة من المواقف والتصورات انطلاقا من أرسطو ووصولا إلى نيتشه ومرورا بكثير من مواقف وتصورات وآراء مجموعة من الأدباء من العرب وغير العرب نجد أن هذه النظرة تختزل قيمة المرأة في المرأة الموضوع المرأة الشيء وتلغي عن المرأة إمكانية العقل وإمكانية الفعل واتخاذ المبادرة هذه النظرة التشيئية للمرأة النظرة الحريمية قد تُجوِزت باعتبار مجموعة من الشروط المحلية والدولية التي نعيشها وهناك بعض الدول التي عرفت مجموعة من الاستثناءات وأشير بهذا الصدد إلى التجربة الإيجابية التي عشناها في المغرب والتي تتمثل أساسا في مراجعة مدونة الأحوال ومجموعة من القوانين في مدونة الشؤون وفي القانون الجنائي..

لونه الشبل: نعم إذاً كان هناك متنفسا ربما في المغرب ربما للمرأة عموما، تعليقك على هذه النقطة سيدة ميرال يعني انتبهت بأن لديكِ تعليق.

ميرال الطحاوي: يعني في الحقيقة أنا عايزة أعلق على مفهوم الحريم نفسه، خرجنا من المفهوم المعجمي من المفهوم اللفظي الدلالي المباشر إلى أن تطور مفهوم الحريم تطور دلالة اللفظة على المدى التاريخي..

لونه الشبل: ساءت دلالة اللفظة على المدى التاريخي.

ميرال الطحاوي: نحن نرقب تطور الدلالة اختلافها من وقت إلى الثاني بنقول إنه فيه ظرف سياسي وظرف نوعي اللي هو نسوي، الظرف السياسي أنه كانت الدول الاستعمارية بحاجة إلى الغطاء إلى أن هذه الشعوب شعوب همجية ولا شعوب وبدائية وما تزال حتى الآن في حاجة إلى هذا الغطاء يعني ممكن أنه مازال يُطلَّق على العالم العربي مثلا الشعوب البدائية والهمجية والدموية كغطاء تم أيضا استثمار صورة الحريم باعتبارها مجتمعات متخلفة وقامعة ومقموعة ويتم إهدار الطاقات الإنسانية ليست طاقة المرأة وحدها هذا الغطاء بدأ مع الدراسات القديمة الأنثروبولوجية كما قلت بدرجة إنه كان يقاس مثلا الإنسان مثلا كتب بكاملها تتحدث عن الجنس عند الإنسان البدائي الأكل عند الإنسان البدائي وكأن هذا الإنسان البدائي ليس إنسانا بالمرة وبدأ استثمار هذا لغطاء استعماري ومازال يستثمر كما تستثمر فكرة الحجاب حتى الآن للدلالة على ضيق الحريات في العالم العربي والعالم الإسلامي مع أنه كثير من التجارب بالدول الإسلامية تقول أنه الحجاب ظاهرة يعني غير مهينة للمرأة ويجب أن نقبلها كما نقبل غيرها يعني كما نقبل المرأة المحجبة نقبل المرأة غير المحجبة..

لونه الشبل: نعم اختلاف مفهوم الحريم لم يعني إذا كان هناك اختلاف في مفهوم الحريم أو تغيير لهذه الكلمة ولكن هناك تبقى فيها نقطة بأن كان لها دور سياسي رغم كل هذه الصور التي عُمِمت عليها أو استخدمت استعماريا أو ولكن المرأة في هذه القصور كان لها دور سياسي فاعل.

ميرال الطحاوي: يعني هناك مأزق في الحقيقة لما نيجي نتكلم عن الحريم أنه بالتدليل على أن كان هناك هذا المجتمع يجب أن نفهم ثقافته في الأساس هذه الثقافة الخاصة بنا، أولا هم أطلقوا الحريم بالمعنى التركي والعربي حتى إن لفظ يعني مسلم هو المسلم التركي، أنا بأقول المجتمع العربي غير التركي غير المجتمع الهندي وكل هذه مجتمعات إسلامية والحريم الذي يُقصَّد به ليس المجتمع العربي لوحده لكن كان الحريم في المطلق كان بعض الحياة المخملية الخاصة بالسلاطين يعني أنا أتحدث عن هذه الفترة كيف يتم تكريس فكرة الحريم في مقابل إنه كانت هناك طبقات اجتماعية أخرى كان فيه نساء وكان فيه عاملات وكان فيه فلاحات مصريات يعني الحريم ليس هو الكل ويجب أن نربطها أيضا بفكرة العبودية يعني كان هناك عبيد كان فيه مقصيين كان هناك بيع وشراء فكان يُقبَّل أنه الغني أو القادر أو السلطان يملك الكثير من النساء..

لونه الشبل: وفي المقابل في المجتمعات الأوروبية التي وصفت المجتمعات العربية على هذا الشكل كان هناك محظيات ولم يوجد أي يعني من المؤرخين العرب ما رصد هذه الحالة الأوروبية كما تم رصد الحالة العربية من قِبَّل أوروبا؟

ميرال الطحاوي: يعني في الوقت اللي بيتحدثوا فيه عن الحريم العربي والحريم التركي والحريم المشرقي كانت هذه الشعوب الاستعمارية الكبرى هي التي تبيع وتتاجر بالأرواح الإنسانية وتتاجر مثلا في بيع الزنوج في أميركا في نفس الوقت في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كان ما يمكن أن يطلق على هذا العالم عالم الزنوج مثلا في أميركا عالم النساء هناك أليس عالم حريم أيضا لم تكن تباع وتشترى ويمتلكها الأرستقراطي الأوروبي؟

لونه الشبل: ليس هناك ما يوثق بأنه كان عالم حريم بالوقت الذي يوجد ما يوثق بأن عالمنا كان عالم حريم.

ميرال الطحاوي: أنا أتحدث عن امتلاك روح الإنساني باعتباره هو الحرام وليس..

لونه الشبل: وأنا سأعود بكِ إلى هذه الروح الإنسانية التي إذا لم تجد له متنفسا كما تفضلت الدكتورة رشيدة تجد لها متنفسا بطرق أخرى وهي طرق غير سليمة يعني هذه النقطة أود أن استفهم منكِ فيها عن الدور السياسي الذي لعبه سواء كما صوره الأوروبيين بأنه حريم وبأنه كل ما تفضلتِ به أو كما رآه العرب حقيقة عن هؤلاء الحريم.

ميرال الطحاوي: أنا لا أعتقد..

لونه الشبل: هل كان لهن هذا الدور السياسي هل حقيقة المرأة لها أبعاد وشخصية متكاملة بطريقة أنها لو خُنِقت سياسيا واجتماعيا وثقافيا قد تنفس عن مكوناتها بطرق أخرى كما نفست عنها بعض الجواري وكما ربما إلى الآن يعني يُتنفَّس عنها بهذه الطريقة في بعض الأماكن؟

ميرال الطحاوي: إذا قلنا المؤامرات مثلا المؤامرات هي نوع من المتنفس فأنا في الحقيقة لا أقبل بذلك أنا أقول أنه هذه الأرواح الإنسانية كانت مستلبة الحق في التعبير عن نفسها لأنهم عبيد في المقام الأول..

لونه الشبل: كيف عبرت عن هذا الاستلاب وبنفس الوقت قامت بمؤامرات وقلب عروش؟

ميرال الطحاوي: بالمؤامرات وقلب العروش هذا الدور الذي يُلصَّق أيضا إلى المرأة لأنه المرأة يجب أن تكون في كل المجتمعات القديمة والحديثة هي صانعة المؤامرات..

لونه الشبل: يعني أنتِ تنزعين عن الجواري فيما سبق مثل هذه..

ميرال الطحاوي: لا أعمم لا أقول إنه كانت تُمارَّس الحرية السياسية بالمؤامرات لأنه هذه صفة الحقيقة إنه المؤامرات كانت تحاك من الآباء ومن الأبناء ضد آبائهم ومن الأشقاء..

لونه الشبل: ولكن {إنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ} يعني قيلت فقط عن النساء.

ميرال الطحاوي: هذه مقولة أيضا كما نحارب صيغة الحريم..

لونه الشبل: إنها آية.

ميرال الطحاوي: لكن أيضا نحارب الصور المعممة الحريم في هذا العصر نقول عالم النساء كان عالم متنوع كان فيه بائعات وكان فيه فلاحات وكان فيه أيضا محظيات هؤلاء المحظيات فيه بعض المحظيات تمتعن بقوة ونفوذ.

لونه الشبل: ولكن كلمة حريم في الذهن يعني عندما نعود إلى الوراء ونقول كلمة حريم لا نقولها إلا عن الجواري اللواتي كن في هذه القصور وهذه الأماكن المترفة ولا يحصل عليها إلا الملوك والوزراء وأصحاب الحظوة على كل لنرى الدور السياسي الذي لعبة قطاع الحريم عبر التاريخ كان لكاميرا الجزيرة هذا اللقاء مع السيدة إبتسام صمادي العضو بمجلس الشعب السوري نتابع معنا.

[شريط مسجل]

إبتسام صمادي: طبعا هناك العديد من الأشياء السلبية وخاصة هذا العدد الهائل من النساء الموجودات في القصور كإماء وما ملكت أيمان الرجال والخلفاء في تلك الحقبة من الزمن طبعا هذا ليس يعني ليس وجه حسن إطلاقا إنما كان واقع تاريخي لكن التاريخ مر مثلا على الثورات التي يقوم بها الرجال بشكل واضح وجلي أما لم يمر على الحالات أو الثورات التي قامت بها النساء إلا مرور خجول مثلا ثورة العبيد تحدث عنها التاريخ بشكل واضح وجلي علما أن هناك ثورة الجواري اللواتي استطعن أن يقدن البلاد عبر أزواجهم وعبر أولادهم أيضا ولفترات طويلة من الزمن وحتى قيادة الجيش حتى أن شجرة الدر في مصر استطاعت أن تقوم بنصر تاريخي وهو إبان الحملة الصليبية استطاعت أن تأسر الملك الغازي في تلك الفترة من الزمن لويس التاسع على ما أظن إذا لم تخني الذاكر فطبعا كن أيضا يقمن بثورات بيضاء يحكن المؤامرات ويستطعن قلب الموازين وقلب الحكم ويستطعن عبر السموم دس السم في الأكل وعبر يعني العديد من الأشياء يعني غير المتفجرات وما شابه يعني كن يستخدمن الأسلحة المتاحة لديهن لكنهن يعرفن كيف يحكن المؤامرات وكيف ينزلن الملك أو الخليفة ويضعن مكانه أو يأخذن هن مكانه أيضا.



الرجل العربي ونظرته لمفهوم الحريم

لونه الشبل: إذاً هذا ربما وجهة نظر حول الدور السياسي الذي كانت تلعبه هؤلاء الجوار في هذه القصور، دكتورة رشيدة أتوجه إليكِ كي نبقى في الواقع ولا نبقى فيما يتعلق بالتاريخ رغم كل المقاربات للواقع الآن التي نتحدث عنها قرون طويلة جسدت المرأة فيها نماذج للمتعة والبهجة في هذه القصور وعاش الرجل بريق وسحر يعني هذا العالم عالم الحريم، الآن هل غاب حقيقة مفهوم الحريم عن ذهن الرجل العربي أم غاب شكلا وبقي المعنى؟

رشيدة بن مسعود: في البداية يمكنني أن أقدم بعض الإضافات فيما يتعلق بمسألة الحريم وقضية الاستعمار لأقول إن موقع المرأة الاجتماعي بقدر ما يعتبر مرآة للمستوى الحضاري التي تنعم به بلادها فإنه كذلك يعبر عن مستوى تقدم المرأة داخل هذا المجتمع وموقع المرأة دائما كان يثير الانتباه ليس فقط للمستعمر هذا صحيح ولكن حتى بالنسبة لنا كعرب وخاصة مع البعثات التي تحققت في عصر النهضة العربية مع رفاعة رافع الطهطاوي وقاسم أمين كان أول ما أثار انتباه هؤلاء الطلبة الذين لجؤوا إلى الغرب من أجل المعرفة هو واقع وموقع المرأة وبدءاً حتى من الجبرتي قبل حتى رفاعة رافع الطهطاوي إذاً موقع المرأة مسألة أساسية ولقد أثار انتباه الاستعمار منذ حملة نابليون مع كتاب (كلمة بلغة أجنبية) مصر والمصريون وهذا يؤكد أن للمرأة دور أساسي ينبغي أن تقوم به وألا تبقى عبارة عن أغلبية صامتة أو طاقة معطلة وهذا ما لا يقبله لا المرجعية الدينية اللي هو الإسلام ديننا الحنيف ولا القوانين ولا كل القوانين الكونية..

لونه الشبل: يعني اسمحي لي هل هو ناقوس خطر في حال بقيت هذه الطاقة معطلة كي ننتهي من هذه النقطة ماذا لو بقيت هذه الطاقة معطلة هل هو ناقوس خطر بأنها ستلعب نفس الدور الذي لعبته في القصور منذ مئات السنين؟

رشيدة بن مسعود: لا فعلا إذا ظلت الطاقة معطلة سوف لن يتحقق النمو سوف لن تتحقق التنمية المستدامة سوف لن يتحقق العدل وإقرار حقوق الإنسان وهذه كلها خطابات مرحلية كل ينادي بها وهي أساسية من أجل بناء المستقبل ومن أجل بناء مجتمع متكامل فلا يُعقل أن تبقى نصف طاقة المجتمع معطلة لأن المجتمع مثل الجسد ولا يمكنه أن يتنفس برئة واحدة أو لا يمكنه أن يظل أعرج يمشي ويتطور برجل واحدة، إشراك المرأة ومشاغلة..

لونه الشبل: طيب كي نبقى في الواقع لو سمحتِ لي دكتورة يعني بعد كل هذه السنين هل غاب مفهوم الحريم من ذهن الرجل أم غاب فقط شكله وبقي مضمونه وبقي هو في الداخل يتعامل بمفهوم الحريم؟

"
المفهوم الحريمي للمرأة الذي يعمل على إبعادها وإقصائها ليس في صالح المرأة أو في صالح الأسرة باعتبار أن المرأة نواة المجتمع
"
     رشيدة بن مسعود

رشيدة بن مسعود: يمكنني أن أقول في البداية بأن الماضي والمنظومة القيمية التي تأسست انطلاقا من مركزية مهيمنة ذكورية ما تزال تشتغل وأن العودة إلى التاريخ من أجل تفكيكه هو مسألة ضرورية وأساسية من أجل المساهمة في بلورة وصياغات تصورات إيجابية حول المرأة وحول دور المرأة داخل المجتمع المتنامي والمتطور، يمكنني أن أقول بأن اشتغال هذا المفهوم وإن غاب ماديا فهو مازال قائما ويمكننا أن نلتقطه من خلال مجموعة من التمظهرات من خلال مجموعة من الممارسات ويمكن أن أشير كما أشرت سابقا إلى إهدار حقوق المرأة، في الواقع إن الغياب أو عدم إقرار بحقوق المرأة وعدم إقرار بكرامة المرأة والاعتراف بالمواطنة الكاملة للمرأة يجعلنا نسقط بطريقة تلقائية وعفوية في التعامل مع المرأة انطلاقا من المفهوم الحريمي المشيء للمرأة والذي يعمل على إبعادها وإقصائها وهذا ليس في صالح المرأة ولا في صالح الأسرة باعتبارها نواة المجتمع ولا في صالح المجتمع برمته.

ميرال الطحاوي: يعني يجب أن أضيف أن الكثير من المؤسسات التي تعمل لصالح حقوق المرأة والتي تُموَّل أيضا من الخارج هي التي تكرس صورة الحريم للأسف الشديد.

لونه الشبل: بمعنى؟

ميرال الطحاوي: بمعنى أنه الحديث عن حرية المرأة والحديث عن أن المرأة في الشرق هي المرأة المهملة وهي المرأة التي..

لونه الشبل: المستضعفة.

ميرال الطحاوي: تختن والمرأة التي لكن أنا سأربط بين الحرية وبين يعني عدم تعطيل طاقة المرأة، أنا قلت أن الحريم هي المرأة التي لا تملك حريتها لدينا نحن في ثقافتنا المصرية وثقافتي أنا البدوية كان يقال إنه المرأة الحرة يعني هناك تفريق فكرة الحرة كان حتى بيطلق على كلقب يعني الحرة هذا لقب وهذا مسمى وفي الأمثال البدوية أيضا..

لونه الشبل: ومفهومه ربما لو تضعيننا بمفهومه يعني هي التي لا ترضى الضيم ولا ترضى..

ميرال الطحاوي: يعني مهياش المحظية ولا هي داخل الحريم هي ليست المحظية وهي التي ليست تباع وتشترى وعندنا في المثل أيضا الحرة تجوع ولا تفعل كذا وتُقارَّن دائما بأنها امرأة تمتلك إرادتها هذه المرأة الحرة قد لا توجد الآن رغم أنه لم تعد هناك عبودية، كثير من المؤسسات التي تعمل في تحقيق مصالح المرأة تكرس صورة الحريم المشرقي لكي تؤكد نضالها الذي لا أعرف أين يعني أين تقع مساراته تؤكد ذلك لمصالحها الشخصية ومع ذلك أنا مازالت أقول أنه الذي جعل هناك حريم ومحظيات وأدوار سياسية تقوم على الخيانة..

لونه الشبل: هي الحرية؟

ميرال الطحاوي: وعلى المؤامرات هي عدم الحرية.

لونه الشبل: ولكن إذا كانت هي يعني لا تملك حريتها تسلبها من الرجل وعبر المؤامرات والدسائس وتفعل ما هي تريد من الخلف.

ميرال الطحاوي: لا هي صدقت أنها سلعة.

لونه الشبل: كي لا تكون هذه المستضعفة التي لا تستطيع أن تقوم يعني لها قائمة.

ميرال الطحاوي: المرأة عدم الحرة هي المرأة التي تؤمن بأنها سلعة سلعة جميلة سلعة حسنة الصوت سلعة يمكن أن تُستثمر..

لونه الشبل: لكنها تستخدم هذا التسليع لصالحها.

ميرال الطحاوي: لصالحها أو لصالح أي شيء..

لونه الشبل: أو لصالح أي شيء تريده هي رغبتها رغبة ما مثلا.

ميرال الطحاوي: هي تبيع ما هو إنساني لصالح أن تصبح سلعة هذا يحدث وسيحدث في كل عصر في عصر الحريم والآن أن تقبل أن تتحول إلى سلعة وأن تقبل أن تأخذ مقابل حضورها أو جمالها أو ما يطلق عليه صوتها يعني تضيف إلى مكوناتها الإنسانية ثمة شيء يباع ويشترى هنا تنتقل من مرتبة المرأة الحرة إلى المرأة المحظية المرأة السلعة اللي بيمتلكها أيا من يمتلكها السلطان العثماني يمتلكها هارون الرشيد يمتلكها رجال الـ(Business) يمتلكها أيا ما يمتلكها..

لونه الشبل: إذاً أنت تحملين المرأة أولا هذه المسؤولية يعني هي التي تريد أن تكون في هذا الموقف؟

ميرال الطحاوي: وأحمل المجتمع أيضا فكرة تسليعها والتشجيع على تسليعها ومحاولة أنه إبراز القيمة الإنسانية في إن المرأة تكون جميلة وإلا كل عمليات التجميل ديه اللي بينفق عليها..

لونه الشبل: ولكن ألا تري بأن الرجل يقف ربما حسب كثير من الظواهر في عالمنا العربي كما يؤكد المتابعون لها بأن الرجل يعني يتعامل ويستغل المرأة كجسد وبالتالي يعني يستغلها كجسد سواء بطرق منظمة كالأرباح والسوق أو من خلال خياراته في الحياة خياراته قد تعود على هذه الخيارات؟

ميرال الطحاوي: وهي تقبل بأن تستغل يعني هي تغذي هذه الصورة التي يطلبها الرجل، الرجل الذي يطلبها في مقاس معين وفي شكل معين وفي (Style) معين وفي إطار معين هي تغذي هذه الصورة وهي أيضا التي تصنع حريتها حينما تؤكد أن خيارها هو خيار هذه الذات الإنسانية وأيضا الرجل يمكن أن يُسلَّع مش المرأة فقط يعني مثلا بيوت الأزياء ما هي بتعمل أزياء للمرأة وتعمل أزياء للرجل لكن تحويل الإنسان قيمته فيما يمتلك أيا ما كان هذا الامتلاك هو تحويل إلى تشييء يعني نسميه تشييء وقبوله واستثماره أيضا التربية دائما أقول إن المسائل تبدأ اجتماعيا الظرف الاقتصادي والاجتماعي هو الذي يشكل كل هذا الوعي حينما تدرك الطفلة أن قيمتها هو هذا الجسد هو القيمة أو يدرك الطفل أنه قيمته في أنه يصبح رجل غني هنا يعني نحاول وضع قيم جديدة وهو يعني هيتطور وهيصبح أنه المرأة الغير جميلة والبدينة عليها أن تلجأ إلى طبيب التجميل وعليها أن تجد لنفسها حلا لأنه ليس لها في هذا العالم سببا..

لونه الشبل: نعم يعني ما الذي قد يكون أمامها كي يعني أنت تحملينها جزء من المسؤولية أو جزء كبير إذا كان مثلا الرجل الذي يريدها يريدها بهذا الشكل عندما يريد أن يتزوج يريدها أن تشبه فلانة أو أن تتشبه بالممثلة الفلانية إذا كان يريد أن يعني تعمل معه يجب أن تكون سكرتيرة بشكل معين إذاً هي في خانة لا تستطيع الخروج منها وليست هي من ساهمت فيها يعني لا تستطيع أن تخرج مما طلب منها إذاً لا تستطيع أن تتوظف ربما لا تستطيع أن تعمل، أضيفي إذا ذلك بأن معظم القطاعات يقف ورائها رجال من الفضائيات إلى هذه الأسواق التي تسلع المرأة إلى إلى إلى لفرض ربما الصورة التي يراها في ذهنه على هذه المرأة.

ميرال الطحاوي: يعني أنا هأدي لك مثال مثلا في الغناء بما أنكم أشرتم إلى الفيديو كليب يعني هناك قامة مثل قامة أم كلثوم أو فيروز لا ينظر إليها بوصفها امرأة..

لونه الشبل: لم يكن ينظر لمثيلاتها بوصفهن نساء يعني..

ميرال الطحاوي: لا كان في هذا العصر عصر الجواري بل هو أقرب إلى عصر الجواري..

لونه الشبل: أنا لم معكِ ولكن كان هناك قيمة.

ميرال الطحاوي: وعصر الراقصات وعصر عري وعصر كباريهات بمعنى..

لونه الشبل: كان هناك قيمة لما يخالف هذا العري.

ميرال الطحاوي: من يصنع القيمة؟

لونه الشبل: من يصنع القيمة؟

ميرال الطحاوي: الإنسان هو الذي يصنع قيمته بنفسه، الإنسان هو الذي يثمن قيمته قيمة ثقافته قيمة عقله قيمة موهبته لكن حينما نتحدث عن أنه يجب على الإنسان الموهوب أن يتعلم أن يبيع نفسه هذه مسألة أيضا رديئة ولا يفرضها ولا أقول إنه يفرضها ما هو اجتماعي فقط لكن يفرضها أيضا التوجهات الغربية.

لونه الشبل: إذاً حريم الأمس هل هن نفسهن حريم اليوم ولكن بشكل مختلف بنفس المفهوم؟

ميرال الطحاوي: لو فتحتِ أي قناة أوروبية مثلا على القنوات التي تعرض النساء والـ(Telephone calls) ماذا يمكن أن تسميه غير مواخير وتجارة رقيق؟

لونه الشبل: طيب سأفتح معك هذا الملف ولكن مشاهدينا الكرام لمعرفة مدى اقتراب عالم حريم اليوم وهو السؤال وجهته لكِ قبل قليل من قطاع حريم الأمس وانتقال سوق النخاسة إلى سوق بعض فضائيات الغناء العربية أعدت لنا الزميلة ليلى موعد التقرير التالي من دمشق نتابع.



المرأة في فضائيات الغناء ومقارنتها بالجواري

[تقرير مسجل]

ليلى موعد: أريد الظهور والسير فوق ساحة مكشوفة، لا شيء يتسع لأحلامي وعبر توجيهاتكم أستطيع أن أتثنى بإغراء ودلال أكثر وفي الوقت الذي يبدو فيه سوق النخاسة في العصر الحالي متخم بالعري الأنثوي لنساء خرجن من عباءة الجواري (كلمة غير مفهومة) والمحظيات فإن المصادفة لا تلعب دورها في اقتناء فتيات يتم إدراجهن في ملفات العرض والطلب تتمتعن بسحر عينين ولين أعطاف ودقة صنع نسقتها العمليات التجميلية التي أصبغت في الغالب الأعم وحدة حال على أنوف وشفاه لم يعد المرء يميز إثرها بين إليسا ونانسي.

معتز حسن – منتج فيديو كليب: هي البنت ما إنها مسؤولة البنت جاية تصور فيديو كليب بفلوس، البنت قد تكون طالبة جامعة قد تكون موظفة عم تنطلب في مكتب اسمه مكتب فتيات عارضات أزياء أستاذ إحنا بدنا فتاة للتصوير فيديو كليب عم تيجي البنت هو عم يوصف يعني لعم يخراج الفيديو الكليب.

مروان مؤذن - منتج دعاية وإعلان: المرأة لما لِما بدها تستطيع أن تعتذر عن العمل اللي تشعره غير لائق فيها ولكن ربما البعض بده يظهر بأي طريقة كانت.

ليلى موعد: وإذ تجنح بعض الفضائيات الحديثة على خوض غمار تجربة الإسفاف في التعاطي مع كيان المرأة العربية فإنها نجحت في دعوتها إلى استراتيجية اللعب محولة إياها إلى قطعة زبدة هشة يعاد تشكيلها في حمئة الشهرة في وقت يرى محللون أن بعض النساء لجأن إلى محاولة غرس فقرهن في تربة الأغنياء والأضواء عله يطرح دراهم وقصورا ويساهمن قصدا أو دون قصد في إقصاء أنفسهن عن صورة المرأة الأم ربة الأسرة ومعلمة الأجيال.

"
الرجل الشرقي مهما بلغ من الوعي والثقافة لا يحبذ أن يرتبط بأمرأة على شكل المطربات الموجودات لأنه يبحث عن زوجة صالحة تربي أولاده التربية الصحيحة
"
       هناء برقاوي

هناء برقاوي - أخصائية في علم الاجتماع: أعتقد أن الرجل الشرقي مهما بلغ من الوعي والثقافة لا يحبذ أن يرتبط بامرأة على هذا الشكل لأنه عندما يبحث عن زوجة فإنه يختار المرأة الصالحة التي تربي أولاده التربية القويمة التربية الصحيحة تنشئ جيلا متفتحا واعيا لنفسه أولا.

ليلى موعد: وإذا كانت المرأة العربية تؤمن بأنها تمثل عقدة في ذهن الرجل العربي ومعيارا لاختبار دعاوى التقدم التي يطلقها ولواقع التخلف الذي يعيش فيه فإن ناقوس الخطر بدأ يقرع كي لا يتحول جسدها المسكون بأحلام الجميع ورغباتهم في الفضائيات العربية المتخصصة إلى حجة معاصرة يأخذها السلفيون الجدد لإثبات ضلالة وجاهلية المجتمع الذي نعيش فيه، لم يكن الطريق سهلا أمام المرأة العربية لإثبات ذاتها واستحقاقها للحياة تحت الشمس بيد أن تكريس ظاهرة الجواري الجدد واستعباد النساء باتت تثير أكثر من تساؤل حول من يتحمل مسؤولية هذه الظاهرة وكيفية معالجتها قبل استفحالها في عالم عربي ربما يعيد حساباته في جدوى الصفات الأنثوية وجدارتها، ليلى موعد الجزيرة لبرنامج للنساء فقط دمشق.

لونه الشبل: دكتورة رشيدة شاهدتِ معنا هذا التقرير أود أن أسألك بشكل مختصر وواضح من يقف وراء هذا التعميم للاستباحة التي نعيشها اليوم وهل من فارق ربما بين جواري الأمس وجواري اليوم اللهم أن في المتلقي حيث كانت حكرا على السلاطين والملوك وذوي الشأن الرفيع والآن تحولت إلى مشاع الكل يستطيع أن يراها واسمحي لي أن أسمع منك الإجابة بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة رشيدة توجهت إليكِ بسؤال قبل الفاصل شاهدتِ معنا التقرير وشاهدناه جميعا هل ما شاهدناه هو نوع جديد أو متطور ربما من الجواري اللواتي كن يتقن الغناء والرقص وو.. وبالتالي الفارق الوحيد ربما هو فقط في المتلقي الذي كان حكرا كما قلت قبل الفاصل على الملوك والآن هو مشاع كل من يريد أن يرى يستطيع أن يرى؟

رشيدة بن مسعود: في البداية اسمحي لي قبل أن أجيب على سؤالكِ الهام أن أدخل في حوار قصير مع الكاتبة الصديقة مع ميرال بخصوص..

لونه الشبل: أتمنى ذلك تفضلي.

رشيدة بن مسعود: بخصوص الحركة النسائية إذا كانت الحركة النسائية تعمل على تشييئ المرأة وتكريس صورة نمطية حريمية حول المرأة انطلاقا من التجربة المصرية فاسمحي لي أن أقول لكي بأن واقع الحركة النسائية واقع مختلف، الحركة النسائية منذ أواخر ثمانينات انطلقت وعرفت دينامية جديدة وأصبحت حركة وازنة ومتماسكة وانطلقت من موقع المطالبة بالحقوق إلى موقع اقتراح مخرج لإقرار هذه الحقوق أي أصبحت قوة إقتراحية ساهمت في تحقيق مجموعة من المكتسبات التي عرفها واقع النساء في المغرب وبخصوص مسألة استمرارية أو تاريخية المفهوم الحريمي واستمراريته هناك له علاقة بشيئين أساسيين؛ أولا الموروث الثقافي التاريخي لا يمكن أن نتخلص منه بسهولة، النقطة الثانية تتعلق بقضية جدلية العبد والسيد فكما يقول هيغيل وكذلك كما يؤكد على ذلك ابن خلدون فالعبد يتمثل مواصفات السيد وبهذا تتكون صورة نمطية حول مرأة تجاه المرأة نفسها إذاً هذه قضايا إشكالية لا يسمح الوقت بالخوض فيها أعود وأنتقل..

لونه الشبل: نعم ولكن اسمحي لي دكتورة رشيدة هي حمّلت المرأة جزء كبير من المسؤولية أنتِ يعني كنتِ معنا في هذه النقطة.

رشيدة بن مسعود: أنا قلت المسؤولية ليس للمرأة المرأة مسؤولة ولكن هناك الموروث هناك التاريخ وهناك البنية الذهنية هناك المهيمنة الثقافية المركزية الذكورية التي تصارع وتقصي المرأة وتعمل على تكريس هذه النظرة لأنها ترى الآن خاصة في جو الانفتاح والديمقراطية أن المرأة مزاحم لها في كثير من المراكز مراكز القرار السياسي وفي كثير من مواقع الثقافية إذاً هناك التاريخ هناك مفهوم جدلية العبد والسيد..

ميرال الطحاوي: يعني دكتورة اسمحي لي دكتورة إحنا مش عايزين نخلي الثأر ذكوري وأنثوي لأنه هذه المسألة مرتبطة بأشياء كثيرة جدا ليس الذكر وليست فكرة الفوق والسيد والعبد، السيد كان دائما هو الأقوى هو كان أيضا المستعمر وكان في بعض الأحيان الرجل لكن من يقبل أن يُستعبَّد من يقبل أن يتشيأ هذه مسؤولية المرأة حينما تحدثت عن المؤسسات التي تدعي أنها تدافع عن المرأة قلت أنه تم أيضا التكسب بقضية المرأة لإنجاز.. هذا جانب بسيط لكن جانب واضح على تكريس فكرة الحريم يعني التكسب بقضايا المرأة بقضايا الختان بقضايا.. ومع أنه المجتمعات العربية بها أكثر من الختان وبها أكثر من أوضاع المرأة السيئة بها أوضاعنا الإنسانية السيئة وبها أوضاعنا السياسية الأكثر سوءا، أنا لا أنفي حاجة المرأة العربية في الحقيقة إلى قوة دفع تخرجها من هذه الحركة المدمرة لكن لا أقول الرجل أقول إنه الظرف السياسي الثقافي تغيير العقلية العربية يعني..

لونه الشبل: وماذا عن العولمة وقوانين السوق والملايين تحت خط الفقر ما الذي تستطيع أن تفعله ربما هي يعني هناك فيه إجبار ودفع للتوجه إلى هذا الاتجاه يعني الكلام ربما يعني مثاليا أكثر؟

ميرال الطحاوي: الحركات النسوية لم تفعل أكثر في العالم العربي بالذات لأنها انطلقت من مفاهيم أيضا استشراقية مفاهيم ليست هي المفاهيم الحقيقية يعني مفهوم الفقر الذي تخضع له المرأة في قطاعات كبيرة جدا لم يُعالَّج تم التركيز على قضايا بسيطة أنا أعتبرها بسيطة وشكلية زي قضية الحجاب وقضية يعني بعض الأشكال التعبير عن الحرية لازم أيضا ننتقل أنه العالم الغربي لما تعامل مع قضايا المرأة تعامل معها بإرثه هو التاريخي، نحن لم نفتح هذا الإرث التاريخي لنحاكمه نحن لم نفتح ملف الحريم الغرب هو الذي فتح ملف الحريم نحن لم نحاكم هذا التاريخ ولم نحاول أن نفهم ماذا كان يجري داخل هذا الحريم وهل هو سوق كله وهل هو فعلا أم موروث ثقافي اجتماعي يمكن الآن قراءته كما نقرأ تاريخنا قراءة مختلفة، أنا لا أحب جدلية المرأة والرجل التي هي نتيجة مباشرة وبسيطة لأنه هذه موجودة في كل الشعوب الأوروبية والعربية والإفريقية يعني..

لونه الشبل: طب كيف يعني معلش اسمحي لي كيف لا تريدين هذه الجدلية إذا كان كي نبقى فيما أوردناه قبل قليل إذا كان من يقوم على إنتاج الفيديو كليب مثلا هم رجال المخرج 90%..

ميرال الطحاوي: من قال ذلك؟

لونه الشبل: أنا أقول لكِ بالإحصائيات أنا أقول لكِ وأنا على ثقة.

ميرال الطحاوي: الآن رؤوس الأموال..

لونه الشبل: اسمحي لي المنتجون 99% منهم رجال المخرجون 99% منهم رجال وللأسف هناك بعض المخرجات يعني قد تستغربي بأنها امرأة تقوم بما تقوم هذا قد يكون يصب فيما تقولين ولكن 90% إذا خفضنا النسبة رجال، مالكي الفضائيات يا سيدتي 99% منهم رجال هم الذين يريدون ظهور المرأة بهذه الصورة كي لا.. نحن لا نحمل الرجل فوق طاقته نحن نقول ما هو الواقع متطلبات السوق التي يقف وراءها الرجل سواء كانت اقتصادية أو فنية أو أو يقف وراءها الرجل وربما هو الذي يريد هكذا..

ميرال الطحاوي: ومن يصنع الرجل في الأساس يعني؟

لونه الشبل: يعني نعود إلى قضية البيضة والحجر والأم..

ميرال الطحاوي: من يصنع عقل الرجل يعني من يصنع هذا الرجل؟ أنا لا أنظر على الرجل..

لونه الشبل: البيضة والدجاجة كانت قبل بيضة وأصبحت دجاجة.

ميرال الطحاوي: على أنه كيف قاد المجتمع هو هذا المجتمع وهذه الثقافة وهذه الشعوب هي التي تصنع الرجال والنساء..

لونه الشبل: يصنع الرجل قوانين السوق والعولمة والأرباح وما يريده جيبه هذا ما يصنع الرجل ولا تقولي لي بأن هناك امرأة قد أثرت في تربيتها على رجل إلا بعد سن السابعة عشر.

ميرال الطحاوي: الحقيقة لو فكرنا بهذا المنطق لو فكرنا..

لونه الشبل: ومؤسسات المجتمع المدني اسمحي لي أنتِ ظلمتِ مؤسسات المجتمع المدني بالعكس يعني..

ميرال الطحاوي: ليست كل مؤسسات العمل المدني أنا قلت..

لونه الشبل: تحدثت عن الفقر وتحدثت عن الكثير وأصدرت تقارير عن هذا الموضوع..

ميرال الطحاوي: لا أنا قلت عن التكسب بالموضوع إنه هذا فعلا يكرس الموضوع نفسها التكسب بالحريم يكرس مفهوم الحريم، أنا دلوقتي بأسافر ككاتبة وعندي قراءات في كل بلدان العالم ويتم التعامل معي كأني حريم مع إني لست حريما ويتم أسئلتي أسئلة حرجة هل في مصر بتركبوا سيارات أم جمال وكيفية التعامل مع امرأة مسلمة حتى الآن..

لونه الشبل: من بده يطرح مثل هذه الأسئلة والعالم يعيش على الإنترنت؟

ميرال الطحاوي: حتى هذه الأسئلة تقال لأن المرأة العربية المحجبة هي أيضا حريم المرأة العربية التي لا يُفهَّم كيف حدود العلاقة معها هي ما تظل حريم..

لونه الشبل: المرأة العربية طبيبة ومهندسة وعالمة فلك إن شئتِ ومحجبة قد تكون.

ميرال الطحاوي: يعني نحن نناقض أقوالنا لبعض ليست كل المرأة العربية بكل هذه الطريقة..

لونه الشبل: أنتِ تقولين المرأة العربية إذاً تعممين؟

ميرال الطحاوي: يعني أنا أقول الثقافة الأخرى حين تستقبل المرأة العربية تستقبلها بنظرة كثيرة الحذر والشك لأنها لا تفهم هذه الثقافة كما كانت قديما لا تفهم هذه الثقافة ونحن حين فعلا نختلط بهذا العالم نفاجأ بأن نظرته إلينا مازالت محدودة ومرتبكة..

رشيدة بن مسعود: أريد أن أتدخل بخصوص مسألة بخصوص..

لونه الشبل: تفضلي دكتورة تفضلي الميكروفون مفتوح تفضلي.

رشيدة بن مسعود: لو سمحتِ ميرال أريد أن أتدخل بخصوص الحريم المعاصر انطلاقا من ظاهرة الفيديو كليب، في البداية تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة هي أولا ظاهرة فنية لكنها ظاهرة فنية مختلفة تقوم على تشخيص وعلى اعتماد حركة الجسد وكذلك لباس والأزياء إلى غير ذلك هالظاهرة تطورت وازدهرت مع وسائل الإعلام الحديثة مع نمو وتطور التكنولوجيا الحديثة وإن كان هناك من مقارنة بين حريم الماضي وحريم الحاضر فيمكنني أن أقول بأن حريم الماضي كانت له شروط اجتماعية وثقافية وتاريخية تتجاوز الجواري ولكن حريم الفيديو كليب الحريم المعاصر كما جاء في التقرير المقدم من طرفكم هو حريم إرادي أي مسألة اختيارية هنا..

ميرال الطحاوي: وأنا أوافقكِ بشدة يا دكتورة على هذا الطرح أنه حقيقي اختياري.

رشيدة بن مسعود: اختياري ويمكنني أن أقارن بين الحريم اللاإرادي والحريم الاختياري الإرادي انطلاقا من نقطتين أساسيتين نقطة التلاقي ونقطة الاختلاف، نقطة التلاقي هو تاريخية الظاهرة ظاهرة علاقة المرأة بالغناء والرقص والشعر لأن الجواري لعبن دورا أساسيا في انتشار قصيدة الغزل والخلاف هو أن الجواري استطعن أن يكرسن مجموعة من الأسماء الوازنة في المشهد الثقافي الشعري بينما المرأة في الفيديو كليب تحت مركز الصدارة على مستوى الصورة ولكنها وسيلة مجرد وسيلة لترويج المنتوج الفني وإذا كانت الجواري..

لونه الشبل: من يقف وراء هذا التعميم للاستباحة، دكتورة سألتكِ هذا السؤال منذ خمس دقائق تقريبا هذه الاستباحة التي نراها وأنتِ قلتِ بأنه تقريبا نفس الشيء جواري زمان هن يعني نفسهن ما نراه الآن بتطور ربما يعني في الشكل من يقف وراء تعميم هذه الاستباحة اليومية؟

رشيدة بن مسعود: هناك اختلاف وهناك تلاقي والاختلاف الأساسي هو إذا كان للجواري نخاسون وتجار يعملن ويسهرن على بناء شخصية الجارية وتكوينها ثقافيا من أجل كسب الربح أثناء بيعها فهناك شركات الإنتاج التي تراهن على النساء على الحريم المعاصر..

ميرال الطحاوي: على أجساد النساء دكتورة.

رشيدة بن مسعود: من خلال استعراض الجسد وأحيانا من خلال لقطات خليعة ولكن هذا لا يمنع من أن هذه الظاهرة هي ظاهرة قائمة وينبغي أن يُفتَّح معها حوار فني نقدي جاد من أجل تقويمها وتطويرها لأنها واقع ويمكنني أن أقول إذا كانت الرواية هي زمن الأدب العربي فهل يجوز القول بأن الفيديو كليب هو زمن الأغنية العربية المعاصرة.

لونه الشبل: هل هو كذلك دكتورة يعني لنأخذ حذرنا إن كان كذلك، أود أن يعني لم تجيبيني حتى هذه اللحظة هل هم شركات الإنتاج من يقف وراء تعميم هذه الاستباحة يعني نحن في المنزل نرى هذا القصف اليومي من أجساد إن شئتِ لا تلبس أو تلبس قليلا أو شبه عارية أو شبه لابسة كما تشائين من يقف وراء ما نراه من جواري ولكن بشكل جديد؟

رشيدة بن مسعود: في الواقع الجواب عن سؤال من يقف وراء الآن الجواب اللي يمكن اللي نقدمه هو أن شركات الإنتاج..

لونه الشبل: من يقف وراء شركات الإنتاج؟

رشيدة بن مسعود: خلفية شركات الإنتاج يمكن نقول بأنها الرهان على الربح السريع..

لونه الشبل: من يقف وراء شركات الإنتاج يعني؟

رشيدة بن مسعود: شركات الإنتاج التي تراهن على الربح السريع وعلى ترويج المنتوج الفني لكي يصل إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين ولكن من خلال استعمال واستثمار واستعباد المرأة بطرق وسياق حريمية جديدة تتماشى ومستجدات العصر ولكنها لا تقل ولا ترقى عن كونها مجرد تشييئ للمراة وهذا طبعا لا يمنع من القول بأن هناك مجموعة من الفيديو كليبات فيها لقطات جمالية فنية راقية ولكن هناك لقطات أخرى خاصة عند بعض الشابات التي تعمل على تكريس الصورة النمطية المتجاوزة في العصر الراهنِ للمرأة التقليدية أو المرأة..

لونه الشبل: سأفتح معكِ موضوع الشابات وهذه اللقطات بشكل مفصل أكثر ولكن اسمحي لي أن نتحدث عن أسباب انتشار الفيديو كليب وقيام الرجال على إنتاجه التقت كاميرا الجزيرة القاصة ديانا جبور نتابع معا ثم نعاود هذا الحوار.



أسباب انتشار الفيديو كليب وإنتاج الرجال له

[شريط مسجل]

ديانا جبور – كاتبة سورية: فيما يتعلق بصورة المرأة في الإعلام أو في الفيديو كليبات التي تظهر حاليا أنا أعتقد أن صورة المرأة هي امتداد لصورة الرجل أيضا يعني لا يمكن الفصل بينهما وبالتالي لا يمكن العزل عن صورة المواطن عندما يعجز المواطن عن تحقيق هويته بالمعنى الاجتماعي والسياسي عندما يكون هناك فراغ إيديولوجي سيبحث عن هذه الهوية سيبحث لتحقيق هذه الهوية عن روافع أخرى ستبدو في هذه الحالة الروافع الجنسية هي أبسط وأسهل هذه الروافع عرفتِ يحقق ذاته عبر هذا التحديد الجنسي لذلك تجدين إنه الفيديو كليبات مثلا اللي بيغنيها رجال يبدون كأنهم هؤلاء الرجال كأنهم رمز للإثارة فبالتالي هم اختصروا ذواتهم في رمز جسدي حصرا وبالمقابل بدت النسوة أمام هذا الرمز الذكوري الذي يثير حسيا بدون وكأنهن حرملك اللي بده يقولوا إنه بالحالتين الرجل والمرأة لم يجد لتحقيق ذاته إلا هذا التعبير الجنسي أو الحسي.

لونه الشبل: تعليقكِ سيدة ميرال.

ميرال الطحاوي: يعني من الصعب إنكِ تسألي كل المنخرطات في قضايا فعلا تحرير المرأة سواء كن كاتبات أو دارسات أو باحثات عن فكرة التهتك الجسدي اللي بيحدث في الفيديو كليب لأنه في الحقيقة أنا لا أريد أن أصادر على فكرة الرقص ورقص واستخدام الجسد أو التعبير عن الجسد بشكل أرقى..

لونه الشبل: رقص تعبيري ليس الرقص الخلاعي يعني.

ميرال الطحاوي: لأنه يعني إحنا شفنا مثلا في فنون قديمة كرقص البهروات الهندي أشكال الرقص لكن أصبح الآن يعني أنا أجد من الصعوبة إني أصادر على فكرة أنه لا تعبر المرأة بجسدها بشكل من الأشكال لكن إحنا بنتعرض لمسألة أخرى..

لونه الشبل: نحن نتعرض للتعري.

ميرال الطحاوي: بنتعرض لمسألة أتت لنا أيضا من الغرب فكرة مردودة استعماريا أيضا إلينا هذا الغرب الذي أصبح يتحدث عن ألف ليلة وليلة وعن الجواري وعن شهرزاد باعتبارهم مصدر الإباحية وانطلق وأصبح يعبر عن جسده وعن ممكانات المرأة..

لونه الشبل: بالعكس يعني شهرزاد كانت رمزا إيجابيا ولم تكن رمزا سلبيا.

ميرال الطحاوي: لكن هو انطلق من هذه الليالي الألف وقال إن العرب دول اللي عندهم كل هذا العهر والتهتك والصراحة وثم بدأت الحرية الغربية تصبح أقرب إلى الانفلات وأقرب إلى أن يصبح كل شيئا موجودا داخله لكن أنا أقول أيضا داخل الروك مثلا موسيقى الروك هناك أيضا أذواق أخرى إنما الشعوب العربية لا تقتاد إلا على الفيديو كليب يعني دائما نقول على الشاب مثلا الشاب الأوروبي أو الأميركي هو لا يعرف إلا الرقص الـ(Rock and Roll) يعني ديه مسألة أيضا قاصرة لأنه أيضا يستمع إلى الأوبرا يستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية..

لونه الشبل: نحن لا نتحدث هنا عن بعض وأشدد كثيرا على كلمة بعض الفيديو كليبات التي قد تحمل شيئا من الحشمة..

ميرال الطحاوي: الأشياء التي توجد متجاورة..

لونه الشبل: نحن نتحدث عن الغالب الأعم والذي نُقصَّف به يوميا من أجساد شبه عارية يوميا.

ميرال الطحاوي: لا نحن نقول الأشياء توجد متجاورة لا يمكن المصادرة على ذلك لكن القول بأنه يصبح ذلك هو الكل هو ده المرفوض.

لونه الشبل: لا يعني الغالب الأعم اسمحي لي أن أشرك بعض المشاهدين ونتابع هذه النقطة أشرك السيد عبد الرحمن الجابري من الإمارات السلام عليكم سيد عبد الرحمن.

عبد الرحمن الجابري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: عليكم السلام تفضل.

عبد الرحمن الجابري: بصراحة المسؤولية الكبيرة هي صراحة على الإعلام على وزارة الإعلام أولا خلينا نكون صريحين يعني ما نغفله، النساء صراحة صارت ألعوبة بيد الإنتاج الفني ووزارة الإعلام والقنوات الفضائية يعني لو جبنا بطرفة إن المغلوب لو النساء السليمات المتلزمات (كلمة غير مفهومة) يروح يكسرن استوديوهات الفن للأسف الذي أساؤوا إلى المرأة، المرأة هي أم وهي أم فاضلة كيف الإنسان يسمح إن تكون أمه بالشكل هذا إن أخته بالشكل هذه إن زوجته بالشكل هذا يعني المرأة قيمة المرأة عظيمة ما صارت المرأة كده ما صارت مرأة للأسف بالأسلوب هذا مهين جدا للأسف أريد أعلق على الدكتورة اللي قالت الفن..

لونه الشبل: باختصار لو سمحت.

عبد الرحمن الجابري: كلمة فن في اللغة العربية عبارة عن الحمار الوحشي الفنان عبارة هو الحمار الوحشي ارجعوا إلى قواميس اللغة هو الحمار الوحشي يعني شو فائدة الحمار الوحشي؟ ما منه فائدة اللهم إنه يتبختر في خطواته..

لونه الشبل: يعني ربما هي بعض القواميس التي يعني هناك كثير من القواميس قد تعنى باللفظ الحرفي تماما ولكن مفهوم الفن هو مفهوم محترم ومعروف وموزع..

عبد الرحمن الجابري: لا خليني أقول..

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك سيد عبد الرحمن الجابري من الإمارات كي لا ندخل في هذه الجدلية الآن، دكتورة رشيدة هناك نقطة ربما تكون في غاية الأهمية سأتطرق إليها معكِ الآن المرأة هي الأم والمرأة هي الأخت وهذا الكلام جميل جدا ولكن ربما في السابق كانت شكل الراقصة الذي يدخل ضمن الأفلام أو ضمن الأغاني مثلا أغاني فريد الأطرش أغاني عبد الوهاب شكل الراقصة أو يعني ثيابها ووضعها هو كان شكل واضح وموجود يعني بإطار واضح ضمن فيلم معين أو ضمن نوادي ليلية قد يذهب لها الرجل ولكن دائما كان يشعر هذا الرجل بأن زوجته وابنته ونساؤه وحريمه إذا شئتِ محصنات من هذه الصورة كونها واضحة بأن هذه راقصة وهذه راقصة قد نراها في هذا الفيلم تحديدا ولها شكل واضح على أنها راقصة، الآن ضمن ما نراه في الفيديو كليبات لا نرى هذه الراقصة بهذا الشكل، نراها بنت البيت نراها طالبة المدرسة نراها طالبة الجامعة نراها السكرتيرة نراها الخادمة إذا شئتِ أحيانا في بعض الفيديو كليبات هذا الدخول إلى بيتنا بشكل كما لو أنها حياة عادية ولكن هذه الفتاة قد تلبس بشكل يعني غير لائق ولكنها تقوم بدور حياتي موجود يكسر هذا الإطار الذي كانت به إلى أي مدى هذه النقطة خطيرة أن ندس الصنف العسل ربما من خلال هذه الفيديو كليبات أن تتحول الراقصة في الفيديو كليب بشكل من الأشكال أو بطلة الفيديو كليب إلى مثل أعلى أو قدوة يقتضى بها لأنها موجودة في حياتنا اليومية؟

"
مسألة الرقص تتعلق بالجسد وهو ملك للإنسان وحقه أن يتصرف بجسده كما يشاء ولكن هناك شروط اجتماعية يجب أن تُراعى خاصة عندما يتعلق الأمر بصورة المرأة العربية
"
     رشيدة بن مسعود

رشيدة بن مسعود: في البداية يمكنني أن أقول بأن اختزال قيمة المرأة في أدوار اجتماعية وبيولوجية كالأم والبنت أو الزوجة إلى غير ذلك شيء مهم ولكن في رأيي الأهم إن هذا هو اختزال قيمة المرأة في قيمة المرأة الإنسان، أولا وأخيرا ينبغي أن نتعامل مع المرأة كقيمة إنسانية مستقلة عن كل الأدوار البيولوجية كما أننا نتعامل مع الرجل كرجل وليس كرجل أب أو رجل زوج أو ابن إلى غير ذلك، فيما يخص مسألة الرقص الذي يتعلق بالجسد فعلا الجسد هو ملك للإنسان ولحق الإنسان أن يتصرف بجسده كما يشاء ولكن هناك مجموعة من الشروط الاجتماعية والثقافية التي ينبغي أن تُراعى خاصة عندما يتعلق الأمر بصورة المرأة الصورة التي تحدد قيمة المرأة وتحدد موقع المرأة داخل المجتمع، فعلا كما قلتِ نلاحظ أن هذه مجموعة أو بعض الفيديو كليبات تكرس الصورة تقليدية للمرأة وهذا الشيء الذي نحن في المغرب نظرنا كثيرا من أجل تجاوزه..

لونه الشبل: لا أقصد صورة تقليدية دكتورة رشيدة بقدر ما قصدت ما يسمى بالـ(Home video) يعني بمعنى أن تدخل هذه بطلة الفيديو كليب إلى حياتنا اليومية وتتحول إلى جزء منها وهي في الحقيقة هي بطلة فيديو كليب وهي ترقص وتغني يعني ولا ترتدي ثياب الرقص أخيرا هي ترتدي ثياب غير لائقة ولكنها تعيش معنا يوميا لأنها تقوم بهذا الدور خطورة تطبيع هذا الفيديو كليب وباختصار شديد بقي لدي أقل من عشرين ثانية دكتورة.

رشيدة بن مسعود: يمكنني أن أقول بأنها تفعل هذه المسائل أي الرقص بلباس معينة وكذلك تكريس صورة المرأة التي تتولى أمور البيت إلى غير ذلك هذا نوع من الردة أو نوع من الحنين إلى الحريم الماضي الحريم المتجاوز الذي لم يعد له أي مكان في واقعنا المجتمعي المتطور.

لونه الشبل: نعم أشكركِ جزيل الشكر، مشاهدينا الكرام إذاً هذه الحلقة اخترنا أن يكون عنوانها مفهوم الحريم في ثقافتنا العربية وانعكاساته على وضع المرأة الآن انتهت هذه الحلقة وفي نهايتها ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفتنا من مصر الكاتبة ميرال الطحاوي ومن المغرب الناقدة الأديبة رشيدة بن مسعود، إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة



ومخرجه رمزان النعيمي وكما دائما أطيب تحياتي أنا لونه الشبل السلام عليكم.