- مشاريع الصحة الإنجابية نقاط الاتفاق والاختلاف
- موقف اللجان الإسلامية من بنود الصحة الإنجابية
- مفارقات وغرائب مواثيق الصحة الإنجابية
- مشاريع الصحة الإنجابية في اليمن
- الأبعاد السياسية لخفض سكان الدول النامية
- غياب الرعاية الكافية لتحقيق الصحة الإنجابية
- دور المؤسسات المدنية في الصحة الإنجابية

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم إنما حرية المرأة تبدأ من البطن هكذا قالت سيمون دي بوفوار رائدة الفكر الوجودي والموجة الثانية للنسوية في الستينات لقد اعتبرت سيمون أن التحكم في الإنجاب فاصل حاسم بين العلاقة الجنسية والإنجاب على اعتبار أن نشاطات الحمل والولادة عند المرأة في الرؤية النسوية هي السبب في المواقف الاجتماعية والسياسية تجاهها وأن الإنجاب البيولوجي يساند النظام الاقتصادي والسياسي الذي يسيطر عليه الرجال ومن ثم بدأ نضال النسويات أو (Feminist) في المطالبة بحق الإجهاض، فهل رعاية الصحة الإنجابية للمرأة برنامج لتقديم الخدمات الصحية أم مشروع لاكتساب حق الإجهاض للمراهقات وتوفير السلامة الصحية للممارسات الجنسية للشابات خارج إطار الزواج؟ ولماذا تسعى الأمم المتحدة ومؤسساتها الفرعية إلى منع الزواج المبكر من ناحية وتعمل على تقديم خدمات الجنس الآمن للمراهقين من ناحية أخرى؟ وفي المقابل ألا تحتاج المرأة للتثقيف الجنسي والرعاية الصحية أمام كل ما يعترضها من مخاطر أثناء فترات الحمل والولادة ومع ما تتطلبه الحياة الزوجية والحميمية من ثقافة جنسية وصحية ضرورية من أجل شراكة متبادلة تضيف مزيدا من الاستقرار والسعادة للزوجين والأسرة؟ للحديث عن الصحة الإنجابية للمرأة نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة مها فتحة المبشر رئيسة التجمع اللبناني للحفاظ على الأسرة ومن اليمن الدكتورة نجيبة عبد الغني مديرة برنامج الصحة الإنجابية في اليمن كما نرحب في استوديوهاتنا في الرباط بالدكتورة رشيدة العراقي الاختصاصية في علم السكان وتنظيم الأسرة أهلا بكن ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

مها فتح المبشر: شكرا جزيلاً.

نجيبة عبد الغني: شكرا جزيلاً.



مشاريع الصحة الإنجابية نقاط الاتفاق والاختلاف

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 00974 مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على رقم 009744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على العنوان التالي الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات كما العادة من الجنسين. وبداية ولتسليط الضوء على مشاريع الصحة الإنجابية للمرأة من حيث خلفياتها وأبعادها المختلفة أعدت لنا الزميلة إقبال إلهامي التقرير التالي من الرباط نتابع معا.

[تقرير مسجل]

إقبال إلهامي: أكثر القضايا إثارة للجدل ارتبطت دوما بموضوعات المرأة والجنس والتحرر وفي كل مرة تُطرح فيها قضية إدماج المرأة في التنمية وتقييم أدائها في العمل أو في إدارة البيت وتربية أطفال تبرز مقاربة الأولى ذات خلفية دينية وتربوية تستند إلى أصول السُنّة والكتاب والاجتهاد والأخرى تركن إلى القوانين الوضعية. لا تبدو مسألة رعاية الصحية الإنجابية بعيدة عن هذا الجدل كون الممارسات الجنسية المرتبطة بالحفاظ على النسل حددت الشريعة مقاصدها في تحصين الأسرة وصون الصحة ومنع انهيار العلاقات الاجتماعية.

بسيمة حقاوي– نائبة في البرلمان المغربي: هناك مجموعة من الغايات التي يُسعى إلى تحقيقها من خلال هذه المطالب المرتبطة بالصحة الإنجابية مثلا تأخير سن الزواج هذا من المطالب بينما في ثقافتنا أن الزواج المبكر هذا يوسع من المساحة الزمنية للولادة وللإنجاب بينما هذه الهيئات وهذه المواثيق تقول بتأخير الزواج.

"
 مخاطر انعدام الثقافة الجنسية والمعرفة الصحية أكد ظهور مفاهيم جديدة حول الصحة الإنجابية
"
        إقبال إلهامي

إقبال إلهامي: لكن أصواتا ترتفع مؤكدة مخاطر انعدام الثقافة الجنسية والمعرفة الصحية وانتقال الأمراض المعدية مما حتم ظهور مفاهيم جديدة حول الصحة الإنجابية المرتبطة برفع سن الزواج وتحديد النسل وحق الإجهاض وتقديم خدمات إعلامية للشباب وإقرار برامج للوقاية ورعاية المرأة أثناء الحمل.

مواطنة مغربية: ما كنتش داري وكنت أتمنى من الله يزدني خيرين نقدر نزيد خيرين ولا زوج ولا ثلاثة ولا المهم على حساب المستوى إذا لقيت لقينا بس نعيشهم مش بزفنا إذا جاءنا عشرة مرحبا بهم.

مواطنة مغربية ثانية: معرفش كان عندي سنين خمسة عشر عاما 1986 بس مش مجوجة أنا سنة 1986 ديك سنة 1986 من ديك الساعة بقيت غير عام واستقت ولد الولد واستقت حاملة بالولد وإحنا كيف يجئنا ولدين ونكون تحت مرض تحت يديهم ما نكونش خارجين نديهم نغار من اللي كيف يعطي ولدهم كي يعطوهم.

إقبال إلهامي: غير أن السؤال يطرح إزاء مفهوم الصحة الإنجابية هل يُراد لأهداف تربوية وعلمية أم لتشجيع الانحراف عبر إشاعة مفاهيم الاتصال الجنسي في غير النطاق الشرعي.

بسيمة حقاوي: هناك حلول لأمراض حقيقية مثل الأمراض الجنسية المتنقلة، الحل الوحيد الذي يطرح اليوم هو العازل الطبي أولا هالعازل الطبي كافي إذا كانت نسبة الفشل هي 5% للوقوع في الخطأ وثانيا ليس هناك في ثقافتنا ما يغنينا أو ما يعوض وما يكمل هذه الإجراءات ومنها تحصين الذات.

إقبال إلهامي: في أي حال يرى عديدون أن ضرورات التربية الجنسية تفرض نفسها في برامج التعليم وفضاء الأسرة ومنتديات التثقيف لكن الثابت أن تمييز بين الجنسين في البيت أو العمل أو الشارع يشكل الظاهرة اللافتة التي يترتب عليها الانحراف هل المشكل المرأة العربية قائمة على حضور أو غياب الصحة الإنجابية أم أنه وليد الأمية والفقر وأنواع من الاضطهاد الفكري والنفسي؟ الأكيد أن الجدل لن يتوقف عند هذا الحد طالما ظلت المفاهيم الغربية تغفل الخصوصية الثقافية والدينية للعالم الإسلامي. إقبال إلهامي لبرنامج النساء فقط، الجزيرة، الرباط.

لونه الشبل: إذا مشاهدينا الكرام الصحة الإنجابية للمرأة موضوع هذه الحلقة نبدأها ونبدأ الحوار فيها بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة نجيبة أبدأ معكِ هذه الحلقة مفهوم الصحة الإنجابية أثار ولا يزال يثير جدلا واسعا في المؤتمرات مؤتمرات المرأة التي ترعاها الأمم المتحدة كي نبدأ على نور يعني كما يقال ماذا يعني مفهوم الصحة الإنجابية ماذا تعني هذه الكلمة؟

نجيبة عبد الغني: بالنسبة للصحة الإنجابية المفهوم شامل كان قديما يعني في كثير من البلدان بتهتم فقط بتنظيم الأسرة أو زي ما يقولوا تحديد النسل أو حاجات زي كده لكن جاءت في سنة 1994 في مؤتمر السكان والتنمية مفهوم جديد بحيث إنه المرأة ليس فقط إنه يهتموا بها للإنجاب أو عدم الإنجاب وإنما هناك مراحل للمرأة لابد من الاهتمام بها بجميع المراحل من الطفولة في سن الإنجاب وأيضا في السن..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ما بعد الإنجاب.

نجيبة عبد الغني [متابعةً]: ما بعد الإنجاب ووضعت الصحة الإنجابية كمفهوم يعني تماما زي ما وضعت منظمة الصحة العالمية بمعنى الصحة على أساسا إنه بالنسبة هو الرفاهة الكامل البدي والاجتماعي والنفسي وليس يعني الخلو من المرض أو العجز ولكن بالنسبة للصحة الإنجابية الاهتمام كله متعلق بالجهاز التناسلي ووظائفه وعملياته فإذا الصحة الإنجابية هو ليس فقط للمرأة على فكرة الصحة الإنجابية تهتم بالرجل وبالمرأة معا لأنه الاثنين بيحملوا الجهاز التناسلي أصلا ولكن بيعطي اهتمام أكبر للمرأة لأنه هناك الحمل والولادة موجود مع المرأة وهذه وظيفة لا يؤديها الرجل والشيء الثاني 40% من المشاكل الصحية اللي بتعانيها المرأة هو سببه الحمل والولادة فالصحة الإنجابية على فكرة كبيرة جدا يعني أنا بأستغرب بالنسبة للي شفناه مركز على عملية الإجهاض ومركز على عملية تحديد النسل أولاً ممنوع تحديد النسل لعلمكم في الصحة الإنجابية، الصحة الإنجابية أعطت تنظيم الأسرة وأعطت الحق للزوجين..

لونه الشبل: ولكن التقرير لم يمر بشكل يعني قوي قضية تحديد النسل مرت قضية الإجهاض كتركيز على قضية الإجهاض كونها كانت قضية خلافية.

نجيبة عبد الغني: بالضبط الإجهاض يعني موجود في الكتاب برنامج العمل، على فكرة ألا تستخدم الإجهاض كوسيلة من وسائل تنظيم الأسرة هذه واضحة في برنامج العمل على فكرة موجودة، هناك دول تمام على أساس إنها يعني تعطي الأحقية للمرأة إنها تعمل إجهاض إذا أراد الزوجين ذلك في بعض بلدان لأسباب صحية مثلا في اليمن إذا المرأة لأسباب صحية وأُثبت إنه المرأة هادي إذا الطفل يعني بتظل حامل وممكن يؤدي إلى وفاتها أو أي شيء يحق لها الإجهاض.

لونه الشبل: خطر على حياتها.

نجيبة عبد الغني: خطر على حياتها تمام.

لونه الشبل: كي نبقى في قضية المؤتمرات وسنخوض بالتفصيل في بعض النقاط التي أثارت هذه المشاكل مطالب الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية حول الصحة الإنجابية ما هي المطالب التي ترفعها هذه المنظمة؟

نجيبة عبد الغني: المنظمة بالنسبة هذا اتفاق مع المنظمات الدولية كاملة على أساس تُقدَم خدمات ذات نوعية جيدة في الصحة الإنجابية تشمل على فكرة تسعة خدمات منها أولا الأمومة الآمنة ومنها بنعني فيها رعاية الحامل أثناء ما هي حامل الرعاية أثناء الولادة الرعاية ما بعد الولادة الرضاعة الطبيعية رعاية الوليد تمام هذه عنصر واحد العنصر الثاني تنظيم الأسرة وليست تحديد النسل تمام لأنه يُمنع منعا باتا لأنه في الحق للزوجين أن يقرروا بحرية..

لونه الشبل: بالضبط.

نجيبة عبد الغني: كم عدد الأطفال التوقيت وغيرها الشيء الثاني الوقاية من الإجهاض ومعالجة مضاعفاته يعني ممكن إحنا نعمل وقاية من الإجهاض بتنظيم الأسرة يعني إذا حمل غير مرغوب نوفر وسائل تنظيم الأسرة وفي هذه الحالة لن يكون لدينا حمل غير مرغوب الوقاية والمعالجة من العقم الوقاية والمعالجة من عدوى الجهاز التناسلي اللي يتضمن الأمراض المنقولة جنسيا والإيدز الاهتمام بما بعد سن الإنجاب بالنسبة للمرأة الكشف المبكر والوقاية والمعالجة من سرطانات عنق الرحم محاربة العادات الضارة اللي هي زي ختان الإناث وبتأثر لكن..

لونه الشبل: نعم ولكن ألا ترين معلش اسمحي لي بأن هذه الصورة هي صورة مشرقة جدا كما لو أن تم انتقاء ما يتوافق معنا وما يتوافق مع خصوصياتنا ولذكره فقط وليس الموافقة عليه الجميع موافق عليه يبدو ويعني نسيان أو تناسي النقاط الخلافية التي تشب حولها دائما المشاكل داخل المؤتمرات وكثيرة عناوينها الإجهاض وغيره الإجهاض لغير متزوجات و.. سنتطرق طبعا نقطة نُقطة إلى هذه النقاط دكتورة مها عند هذه النقطة دائما ما كان هناك معارك كلامية بين الوفود الإسلامية العربية الإسلامية المشاركة في المؤتمرات والوفود المؤيدة للقرارات والبنود الصادرة عن هذه المؤتمرات وعن منظمة الصحة العالمية حول الصحة الإنجابية ما هي هذه النقاط الخلافية لماذا كان هذا؟

مها فتحة المبشر: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين في الحقيقة الشيء التي تشرفت فيه الدكتورة هو للحقيقة النظرة المبهجة مثل ما قلتي ولكن بالعودة إلى الاتفاقيات الدولية والمواثيق الدولية ومؤتمرات المرأة سواء بكين أو(Beijing +5) أو مؤتمر السكان أو نيروبي أو حتى مؤتمر الصحة الإنجابية الذي كان في القاهرة في المدة الأخيرة للحقيقة المصطلح الصحة الإنجابية استعمل في لتمرير مفاهيم مختلفة عن المفاهيم التي نحن نرضي بها ونتبناها والتي تشرفت فيها الدكتورة ولكن بالعودة فعلا إلى المواثيق تتكلم المواثيق عن (Safe Sex) عن (Responsible Sex) عن مساعدة الفتيات على الإجهاض وحتى اللي إيش اسمه أو الحماية من (Unwanted Pregnancy)..

لونه الشبل: الحمل غير المرغوب فيه.

مها فتحة المبشر: نعم ولتمكينهم من.. لأن هلا بقولها لك المواد يعني تمكين الفتيات من متابعة دراستهن بالرغم من الحمل وإعطائهم الخصوصية والثقة الخاصة هذه مواد موجودة في مؤتمر بكين و(Beijing +5) وحتى بسيداو لآن حتى اتفاقية القضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة التي إيش اسمه صدرت عن الأمم المتحدة بـ1979 بـ1999 جاء تفسير للمادة 12 التي تتعلق في الصحة لتتبني ما جاء في وثيقة بكين وفي مؤتمر السكان ولتصر على حماية المراهقين والمراهقات من الممارسات السلبية للـ (Sex) اللي سموه (Unwanted) أو (Safe Sex) أو حمايتهم من (Unwanted Pregnancy)..

لونه الشبل: دكتورة مها نُقطة نقطة كي نكون واضحين إذا ورد أو تضمنت هذه البنود فعلا دعما للمراهقين وللشباب غير المتزوجين من خلال تقديم الخدمات الشاملة كما ورد في هذه البنود لتأمين العلاقات الجنسية غير الشرعية تأمينها بمعنى جعلها أكثر أماناً وليس تأمينها أو ما بات يعرف بالجنس الآمن هل هذا دقيق؟

مها فتحة المبشر: نعم كلام دقيق ولكن لفهم حتى نفهم البيئة التي جاءت منها هذه المواثيق يجب أن نفهم الممارسات التي تحصل في الغرب والتي لا تنطبق علينا نحن كمسلمين وفي العالم الإسلامي..

لونه الشبل: لكننا نُوقْع على هذه المعاهدات.

مها فتحة المبشر: نعم لذلك فهم يفرضون علينا التوقيع على معاهدات ومواثيق لا تتماشى مع ثقافتنا الإسلامية والشرقية في الغرب الفتاة يمكن منذ أن تبلغ الثانية عشر تصبح معرضة للممارسة الجنسية لأن عندهن عقيدة هنا إنه البنت الغير مرغوب فيها في هذا السن هي بنت دميمة ولذلك يحصل ممارسة في عمر صغير بين المراهقين والمراهقات ويحصل الـ (Unwanted Pregnancy) أو الحمل الغير المرغوب فيه وفي هذه الحالة تضطر الحكومات أن تتكفل هذه الأم المراهقة وولدها وهو عبء على الحكومات لذلك دفعت هذه الحكومات الأمم المتحدة أن تتبنى في مواثيقها ومن خلال المؤتمرات التي نظمتها لجان المرأة وغيرها أن تتبني حماية أو حماية الفتيات من سلبيات هذه الممارسة وليس منع الممارسة لذلك كانت تشجع على..

لونه الشبل: يعني يمارسوا ولكن سلبياتها بلا.

مها فتحة المبشر: نعم كانت تشجع على التوعية الجنسية أو سموها هم ثقافة الجنسية ببثها داخل المناهج التربوية من عمر ثماني وتسع سنوات وتشجع على توزيع موانع الحمل وحتى تشجع على القيام بعمليات الإجهاض في المستشفيات وتحت إشراف أطباء متخصصين وكانوا يعني بيسلمون بالوثائق حتى أنه (Safe Abortion) وهو بالتفسير بتاعه (Safe Abortion) وهو الذي يحصل في المستشفي وتحت أشراف طبيب أخصائي.

لونه الشبل: اكتساب حق الإجهاض.

مها فتحة المبشر: نعم (Unsafe Abortion) الذي يحصل في السر فهن عم يشجعوا (Safe Abortion)..

لونه الشبل: على الـ (Safe).

مها فتحة المبشر: لحماية هذه المراهقات وهذه يعني الحقيقة ها العلاج هايدا لأمراض لا توجد عندنا فنحن عندما نوقع تحت مثل ما بيقولوا وسائل الترغيب والترهيب من فرض عقوبات إلى منع معونات إلى هذا نوقع على حلول لأمراض ليست عندنا ولا يمكن أن نتقبلها.

لونه الشبل: يعني إن كانت فقط حلول لأمراض يعني ربما تكون بسيطة ولكن ربما حقا بمفاهيم جديدة لهذا المجتمع دكتورة رشيدة العراقي هناك نقطة وأنتِ الاختصاصية في علم السكان وتنظيم الأسرة الآن دكتورة مها تتفضل بأنه تم التوقيع ونحن لنا ثقافتانا الخاصة و.. على الرغم من يعني ربما الدول الإسلامية لم تعترض بشكل كبير جدا والآن سأستفهم منكِ دكتورة مها كيف كان الرد ولكن كثير من الوفود المشاركة في مؤتمرات الأمم المتحدة الخاصة بالصحة الإنجابية ومن بينها وفود أميركا وكندا والفاتيكان اعتبرت أن المقصود من هذا المفهوم بالصحة الإنجابية هو اكتساب حق الإجهاض الذي نتحدث عنه الآن للمراهقات والشابات غير المتزوجين وبالتالي تم رفضها.

رشيدة العراقي: بسم الله الرحمن الرحيم يعني هذا الموضوع دي الإجهاض يعني كما قالت الدكتورة هو يعني وقاية.. تنظيم الأسرة هو وقاية من الإجهاض لأن نحن شنو هو الهدف الأول دي الحالة الإنجابية هي حماية الأسرة لأن الصحة الإنجابية ضمان للصحة للأسرة والمجتمع ككل والدور ديالها هو تقضي على الوفيات للأمهات والأطفال وكذلك تحمي النساء من الأمراض الجنسية منقولة وكذلك يعني كالوسائل منع الحمل لكي تجعل المرأة تكون محمية، يعني ما هو المفهوم ديال الصحة الإنجابية تعني على غياب المشاكل والأمراض متعلقة بالجهاز التناسلي هو الصحة الإنجابية هي حق من حقوق الإنسان يعني هي تقرير نواحي الإنجاب حق الرجل والمرأة لتنجب ما تخص المرأة والرعاية الصحية.

لونه الشبل: نعم ولكن دكتورة رشيدة هناك من رأى ومنها دول غريبة اسمحي لي ومنها دول غربية ودول يعني نحن دائما نتهم الغرب بأنه يصدر لنا هذه الدول نفسها مثل كندا وأميركا والفاتيكان اعتبرت أن ما بين سطور مثل هذه العناوين العريضة حق مكتسب للإجهاض للشابات المراهقات وغير المتزوجات.

رشيدة العراقي: إحنا إن كنا نجنب هذا الموضوع بتربية صحية جنسية مباشرة نحو دور رؤوسنا لأن الآن كالوسائل منع الحمل اللي يمكنا يجنبو هالإشارة وما يمكناش لأن الآن الفتيات تعيش في القرن الواحد والعشرين عندهم العلاقة الجنسية إذا اتخذن وقاية وكان الناس وكان الإجهاضات غير آمنين غير وقاية الآن كائنين..

لونه الشبل: جميل، جميل اسمحي لي فقط عند هذه النقطة دكتورة مها.

مها فتحة المبشر: أيوه.

لونه الشبل: دكتورة مها نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وللأنثى حق بالعلاقة الجنسية وهناك علاقات جنسية ما ردكِ؟

رشيدة العراقي: ما أمكناش الحرب ولهذا كان الوقاية والتربية الجنسية.

لونه الشبل: كيف ترين هذا؟

مها فتحة المبشر: هذا رد الدين رد الإسلام الأعراف نحن أكيد ضد هذه العلاقات التي تُسيء إلنا وتسيء إلى الأسرة وتُسيء إلى الاستقرار بمجتمعاتنا نحن مجتمع محافظ قائم على القيم إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.

لونه الشبل: ما بقيت.

مها فتحة المبشر: فإن هي ذهبت أخلاقهم ذهبوا ولكن عندنا نحن البدائل يعني في النظام الإسلامي ما بأعرف ليه لحتى دائما نكون إذا تلقى ردات الفعل ولا نصدر البضاعة الغالية التي نحن نملكها وهي الإسلام وأحترمه.

لونه الشبل: طب على صعيد تَلقْي ردات الفعل اسمحي لي يعني ذكرت قبل قليل للمرة الثالثة بأن وفود غربية رفضت مثل هذه النقاط ووقفت ضدها ما الذي فعلته الدول الإسلامية والعربية والوفود الإسلامية العربية تجاه هذه البنود المتعلقة تحديدا بحق الإجهاض لغير المتزوجات واسمحي لي أن أسمع منكِ الإجابة بعد فاصل قصير يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء نعود إليكم بعد الفاصل.



[موجز الأنباء]

موقف اللجان الإسلامية من بنود الصحة الإنجابية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون موضوعها الصحة الإنجابية لدى المرأة دكتورة مها سألتك قبل الفاصل عن موقف اللجان الإسلامية والدول العربية الإسلامية تجاه هذه البنود وأمامي لو سمحت لي كثير من المواقع وكثير من الصحف كتبت عن هذا الموضوع اقرأ بعضها يقول قد اعتمدت اللجنة الإسلامية في نقدها للوثيقة على آلية الحذف والإضافة لبنود الوثيقة والتي تصل إلى ثلاثة وخمسين بندا أو أكثر ولم يتم الحذف لهذه المصطلحات أو غيرها مما يتعارض مع الرؤية الثقافية في عالمنا العربي والإسلامي؟

مها فتحة المبشر: بسم الله الرحمن الرحيم للحقيقة اللجنة الإسلامية مشكورة إن هي عم بتتابع المواثيق الدولية عم تحذف وتزيد ولكن بصراحة صوتها غير مسموع على الصعيد الرسمي على الصعيد الدولي ما أليها تأثير..

لونه الشبل: لماذا صوتها غير مسموع؟

مها فتحة المبشر: صوتها غير مسموع ولكن يعني اللي بيشارك بالمؤتمرات الدولية بيشوف كيف بيكون التعاطي مع الوفود الإسلامية بيكون أوطى صوت حتى الميكرفون في بعض الأحيان الذي يعطى لهم بيكون معطل حتى إذا أعطيت الحق إحدى صاحبات أو الوفود الإسلامية في إقامة أي ندوة أو أي تعريف تعطى القاعة الأبعد ويختار لها الوقت الأصعب لحضور المنتدين أو الحضور..

لونه الشبل: الندوة.

مها فتحة المبشر: وحتى في بعض الحالات تقطع الكهرباء يعني.

لونه الشبل: هل تواجهون أنتم حقيقة أثناء الحوار وأثناء المناقشات في مثل هذه المؤتمرات هل تواجهون حقيقة لوبيات تتعامل ضد هذه الرؤى وضد هذه الأفكار التي تودون طرحها كموقف إسلامي عربي؟

مها فتحة المبشر: يعني نحن نقول إحنا نُرصد على كل حركاتنا حتى إذا بدنا نتكلم يعطى الوقت لغيرنا للكلام ونحن يختصر الوقت وحتى نقاطع عدة مرات ولا يسمع صوتنا لهذا التقصير للحقيقة للوفود الرسمية التي تذهب إلى هذه المؤتمرات يجب الإعداد لهذه المؤتمرات من قبل الوفود الرسمية قبل الذهاب إلى هذه المؤتمرات نحن على همتنا كوفود إسلامية مثل لجنة المرأة والطفل في لجنة الإغاثة الإسلامية على همتنا وعلى نفقتنا وعلى هيك نذهب لهذه المؤتمرات ونكون ضعاف ولكن عندما نُدَعَّم ونقوى من قبل الوفود الإسلامية بفتكر صوتنا هيكون واصل أكثر ومسموع أكثر ولكن للأسف لحد هذا الآن..

لونه الشبل: حتى الآن ليس هناك حقيقة صوت واضح.

مها فتحة المبشر: لم نلقَ هذا الاهتمام.

لونه الشبل: دكتورة نجيبة لديك تعليق منذ أكثر من عشر دقائق قبل الموجز.

نجيبة عبد الغني: بالضبط أنا بصراحة بأستغرب على الذي طرح بالطريقة للصحة الإنجابية بالعكس أنا بأرى الصحة الإنجابية جاءت خاصة لتخدم المرأة وليس ضدها شيء ثاني الحمل المرغوب يعني غير المرغوب لا يعني الحمل يعني الغير شرعي على فكرة في كثير عندنا يعني عُمل في اليمن مسح ديمغرافي في 2003 وسُئل النساء الحوامل هل هذا الحمل يعني كنتِ تريديه أو أنه يتأجل أو أنه ما كنتِ تريديه صدقيني لو أقولك أن 40% من الحوامل أجابوا أنه كنا نريد أن نؤجل هذا الحمل أو أن كنا ما نريد أطفال هذا هو الحمل الغير مرغوب وفي هذه الحالة ماذا يحصل تعرفي..

لونه الشبل: طيب هل تم الفصل بشكل واضح في هذا البند بين الحمل المرغوب فيه غير المرغوب فيه كما تتفضلين؟

نجيبة عبد الغني: أيوه معروف..

لونه الشبل: والحمل غير المرغوب فيه للمراهقات غير المتزوجات؟

نجيبة عبد الغني: مفيش حاجة اسمها بصراحة ومكتوب في الوثيقة بيقول إنه يُؤخذ..

لونه الشبل: يعني نحن نفصل كما نريد إذا؟

نجيبة عبد الغني: بالضبط الصحة الإنجابية بصراحة كل واحد أنا بيشوف إنه يفسرها بطريقة أخرى وهي واضحة في الوثيقة وبتقول أنه على..

لونه الشبل: يعني هي قابلة للاجتهاد إلى هذه الدرجة؟

نجيبة عبد الغني: بالضبط قابلة للاجتهاد رغم..

لونه الشبل: هناك بنود واضحة واحد اثنين ثلاثة أربعة..

نجيبة عبد الغني: لا مفيش.

لونه الشبل: بعض هذه البنود تقول.

نجيبة عبد الغني: لا يوجد.

لونه الشبل: التثقيف وتوفير موانع الحمل للمراهقات والواقي للمراهقين وتوفير كل الخدمات الخاصة بالصحة الجنسية للشباب بما معناه خارج إطار مؤسسة الزواج والأسرة هذا ما تقوله البنود بشكل واضح أو غير واضح.

"
طبياً الحمل المبكر يؤدي إلى الوفيات بين الأمهات وبنفس الوقت الوفيات بين الأطفال
"
    نجيبة عبد الغني

نجيبة عبد الغني: لا شوفي أنا بأقول لك الآن بالنسبة لسن المراهقة أنت خليها أكثر الدول العربية بيحصل الزواج في سن المراهقة ما هي سن المراهقة من عشر سنوات إلى تسعة عشر سنة، طبياً الحمل المبكر تمام بيؤدي إلى الوفيات بين الأمهات وبنفس الوقت والوفيات بين الأطفال اللي تنجبهم هؤلاء النساء المراهقات هادول بيحتاجوا إلى خدمات الشيء الثاني إحنا في دولنا الإسلامية.

لونه الشبل: لحظة عند هذه النقطة قبل الشيء الثاني سأنتقل معك.

نجيبة عبد الغني: (Ok).

لونه الشبل: لم يذكروا مؤسسة الزواج عند ذكر هذه النقطة ذكروها على عواهنها مفتوحة فقط كلمة المراهقين لم تُذكر مؤسسة الزواج إذا ممكن فهمها للمراهقين غير المتزوجين؟

نجيبة عبد الغني: لا غلط يعني شوفي أنتي فيه ناس فسروها بعملية المراهقين غير المتزوجين وإحنا بنفسرها وهذه مشكلة موجودة في الدول العربية الزواج المبكر موجود في..

لونه الشبل: طيب إذا كانت إيجابية لهذه الدرجة لماذا لم تحدد؟ هناك من يرى بأنها لم تحدد كي تبقى مبهمة على هذا الشكل وكي ندس السم في العسل.

نجيبة عبد الغني: لا هذه مش طريقة أنه إذا هي بالنسبة لدولة عربية أو لدولة إسلامية المشكلة موجودة الزواج المبكر موجود الحمل المبكر موجود وله آثاره وأثبت وطبيا أيضا..

لونه الشبل: ما هي؟ بعض آثاره تقول بأن..

نجيبة عبد الغني: (Ok) أولا..

لونه الشبل: الحوض حول المرأة لا يستطيع أن يحمل قبل سنتين.

نجيبة عبد الغني: ممكن يؤدي إلى وفيات أعلى ما بين الأمهات تمام الشيء الثاني الحمل المبكر ممكن يؤدي إلى الناصور تمام بين النساء اللي هي الفتحة اللي بتحصل بين المثانة والمهبل أو بين المستقيم والمهبل هذه مشكلة كبيرة على فكرة موجودة وبالعكس المرأة بتعاني منها طبيا واجتماعيا ونفسيا كمشكلة، الشيء الثاني أُثبت أيضا أن الأطفال اللي بيولدوا عند النساء مراهقات صغيرات في السن الوفيات عالية، هذه مشكلة..

لونه الشبل: جميل بس كل هذه النقاط أنا معكِ.

نجيبة عبد الغني: بس ليش لازم تطرح..



مفارقات وغرائب مواثيق الصحة الإنجابية

لونه الشبل: تندرج تحت قضية أن الحمل للمراهقة الحمل للزواج المبكر المرأة المتزوجة بسن مبكر خطر على حياتها وبالتالي نحن أو هذه المواثيق طبعا ضد الزواج المبكر في نفس الوقت هذه المواثيق تؤمن الجنس الآمن للشباب والواقيات وموانع الحمل للمراهقات لماذا لا تضم.. لا يكون هذا الجنس الآمن كما تسميها هذه البنود والمواثيق ضمن مؤسسة الزواج المبكر بمعنى أن تؤمن للمرأة المتزوجة مبكرا كل هذه الوسائل الآمنة لزواجها وبالتالي لا تحمل إلا بعد العشرين، لماذا نقول نمنع الزواج المبكر ونؤمن جنس المراهقات؟

نجيبة عبد الغني: هل في هذه الحالة أني استنا لأنه أنتِ علشان تمنعي الزواج المبكر بيأخذ فترة طويلة الآن اللي هم متواجدين وفي زواج مبكر إيش أعملهم؟ مش لازم اقدم لهم خدمات ولا أتركهم ما ممكن هكذا لأنه دي حاصلة موجودة يعني أنتِ..

لونه الشبل: ما هو الحاصل الموجود؟

نجيبة عبد الغني: الآن الزواج المبكر شيء موجود فلابد إنني أقدم لهم الخدمات، هل أتركهم؟

مها فتحة المبشر: نفس الكلام قلته.

نجيبة عبد العني: أيوه فإذا لازم أعطي لهم الخدمات..

لونه الشبل: لا..

نجية عبد الغني: بالنسبة اللي أتزوجت مبكر لابد أني اعمل رعاية حوامل وغيرها.

لونه الشبل: أنا معكِ أنا سؤالي ما تقدمه هذه المنظمات لغير المتزوجات من الشابات من موانع حمل وجنس آمن وترفع الصوت عاليا ضد الزواج المبكر لأن المرأة وهي طفلة أو تحت سن معين لا تستطيع الإنجاب لماذا لا تؤمن الجنس الآمن ولا يؤمن هذه الأدوات من موانع حمل وغيرها للمرأة المتزوجة تحت نطاق الأسرة بين قوسين الأسرة الاجتماعية المنطقة وهي تحت سن الزواج، الزواج المبكر يعني لماذا نرفض الزواج المبكر من جهة وفي المقابل نؤمن الجنس للبنات يعني كما لو أننا ندفع باتجاه الجنس فقط؟

مها فتحة المبشر: عفوا.

نجيبة عبد الغني: هو بصراحة يعني لا يوجد في الوثيقة ما يقال إنه إحنا نشجع الجنس المبكرة على فكرة هذه غير موجودة في الوثيقة تمام..

لونه الشبل: ولن تكون موجودة ولكنها ستدس ربما أو تفهم.

مها فتحة المبشر: فيه في المقررات مفهوم..

نجيبة عبد الغني: لا أبدا ما هو ده المفهوم الخاطئ اللي حاصل في الصحة الإنجابية.

لونه الشبل: ألا يوجد في بند من هذه البنود كلمة تسهيل؟

مها فتحة المبشر: في لا في.

نجيبة عبد الغني: مفيش هي بالنسبة للمراهقين ما يوجد أبدا إنه على أساس هو كاتبها أولا بالنسبة للوثيقة الوثيقة هذه وكاتب فيها إنه يؤخذ بحسب قوانين الدولة وبحسب يعني تشريعاتها.

لونه الشبل: جميل.

نجيبة عبد الغني: تمام هذا الذي لازم يعترف أنت ليش لازم يأخذ السلبي ويبدي انتباه عليه.

لونه الشبل: والدولة التي تتحفظ.. نعم والدولة التي تتحفظ يعني تجد هذه الدول خمسين طريقة للضغط عليها ولقطع عنها معونات ولكي تتحفظ..

نجيبة عبد الغني: لا مفيش أنا ما شفت حصل زي كده لليوم.

مها فتحة المبشر:عفوا ردا على الدكتورة يعني مثل ما بقول الاتجاه ياريت اتجاه دول مثل ما عم بتقول أنا بأنقل الكلام اللي عم تتفضل فيه الدكتور هو المفروض هذا التطبيق يكون للصحة الإنجابية ولكن الوثيقة مش ها القد يعني شيء اسمه بريئة ولكن الوثيقة أخذت من مواثيق مؤتمر بكين أو (Beijing +5) وبتقول للمادة 95 عن المعلومات الجنسية عم بتقول ما في موجود بالتعريف لها المعلومات الجنسية بتقول المعلومات اللازمة للوصول إلى الإشباع الجنسي مع تجنب حدوث الحمل الغير مرغوب فيه أثناء الممارسة الجنسية أو انتقال الأمراض الجنسية وعلى رأسها الإيدز أكدت الوثيقة على ضرورة وأهمية تزويد المراهقات بالمعلومات الجنسية وذلك تفاديا لحدوث حمل غير مرغوب فيه وفي حالة حدوث حمل فلابد من إعطاءها الثقة والخصوصية التي تضمن لها إكمال دراستها ومراعاة حقوق طفلها موجود يعني بالوثيقة ها الأمور.

نجيبة عبد الغني: بس ما معناته هذا إنه ليش أخذت إنه خارج نطاق الزواج مفيش هذا الكلام.

لونه الشبل: لأنها لم تعلم بأنها داخل نطاق الأسرة لم يكن هناك توضيح بداخل نطاق الأسرة ولأنها ربما موجهة لكثير من الدول العربية لا نستطيع القول بأن هذه..

نجيبة عبد الغني: لا مفيش إحنا..

مها فتحة المبشر: نحن الهدف أن نحدد الكلام ألا ترك المصطلحات على عواهنها تطلق للتفسيرات والتأويلات يجب أن تُحدد الصحة الإنجابية كما حددها الإسلام التفقه في الإسلام.

نجيبة عبد الغني: لا الصحة الإنجابية ليس للدول الإسلامية على فكرة غلط.

لونه الشبل: هناك من يرى بأن ترك هذه المصطلحات على عواهنها.

نجيبة عبد الغني: هذه دول العالم تمام ممكن تجيلك بعدها كذا دولة ما عندهاش نفس هذه التقاليد وتتكلم الصحة الإنجابية هذه عالميا يعترف بها.

لونه الشبل: دكتورة نجيبة اسمحي لي هناك من يرى بأن ترك هذه المصطلحات بهذا الشكل على عواهنها كما تفضلت دكتورة مها هو استراتيجية هذه البنود وهذه الاتفاقيات هو الاستراتيجية التي يجب أن تكون كي عندما يعني ننضغط نفسر تفسيرات جيدة وعندما نكون مرتاحين أمام دول يعني تفهم وتستطيع أن تقبل نفسر كما هو يجب أن يُفسر ترك الأمور بدون توضيح.

نجيبة عبد الغني: لا ما بدون توضيح.

مها فتحة المبشر: عفوا دكتورة فيه كمان ورد في الوثيقة أنه يعتمد التفسير باللغة الإنجليزي والفرنسي التفسير باللغة الإنجليزية وباللغة الفرنسية هو المعتمد وليس العربية يعني بدك ترجعي تشوفي ماذا يُقصد من وراء المصطلح الإنجليزي والمصطلح الفرنسي.

نجيبة عبد العني: بس ممكن لو سمحتي أنا نفسي أعرف لما نقول إنه لازم تعطى أكان للشباب أكان لأي شخص الحق في إنه معلومات عن الصحة الجنسية أنا نفسي أعرف ماذا تقصدوا فيها بالصحة الجنسية الصحة الجنسية إنه لا نعلم الناس يعني كيف تؤدى العملية الجنسية ولكن إحنا بنعلمهم إنهم يعرفوا عنها ما هو الجهاز التناسلي ماذا يتكون الجهاز التناسلي كيف يحصل الحمل كيف ممكن الأمراض المنقولة.

لونه الشبل: قضية التثقيف؟

نجيبة عبد الغني: هذا هو التثقيف بالصحة الجنسية وليس عن المعلومات الثانية.

لونه الشبل: سنتحدث عن التثقيف بشكل مطول في هذه الحلقة سنتحدث عن التثقيف ولكن هناك من يرى وكما يعني نوهت لكي بأنها ترك هذه الأمور على هذا الشكل هو من يفتح هذا المجال للتأويلات والتفسيرات بالتالي، دكتورة رشيدة من المغرب في نفس السياق أود أن أسألك يعني ما تعليقك حتى الآن على هذه النقطة ولو كانت يعني أطلنا فيها البحث قليلا ولكن لماذا لا تقدم التسهيلات التي تقدم للفتيات يعني لن أقول أن خارج إطار الزواج ليس هناك ما يدل في هذه البنود على إنه داخل إطار الأسرة لماذا لا تقدم هذه الإمكانيات وهذه التسهيلات للفتيات المتزوجات بسن مبكر وتقدم فقط يعني نرفض الزواج المبكر ونقدمها ربما في الجهة الأخرى للفتيات المراهقات؟

رشيدة العراقي: بالنسبة للي لما كان يتكلموا على الصحة الإنجابية يعني الصحة الإنجابية لا تعني شرعنة العلاقات الجنسية خارج المؤسسة للزواج يعني بالنسبة لنا..

لونه الشبل: طيب كيف يمكن أن نفسر مثل هذه البنود الخلافية الآن التي نتحدث عنها دكتورة؟

"
ستمائة ألف امرأة تتوفى سنويا بسبب الحمل والولادة ومنهن الفتيات في السن المبكر
"
      رشيدة العراقي

رشيدة العراقي: ما يمكنش إننا نغمض عيننا هذا الشيء واقع لأنه كان إحصائيات علنية بالنسبة لوفيات الأمهات يعني ستمائة ألف امرأة تتوفى سنويا بسبب الحمل والولادة ومنهم الفتيات في السن المبكر لما يتجوزوا في سن مبكر ألف وستمائة امرأة كذلك تموت.

لونه الشبل: لماذا لا يقدم لهؤلاء تحديدا هذه الوسائل الآمنة التي ستُقَدم للمراهقات خارج هذا النطاق؟

رشيدة العراقي: ولكن عدم الوعي الأمية والفقر هو لتجعل هذه الفتيات يعني متوجهات لهذه الأمراض الجنسية المنقولة وهذا التحرش الجنسي إلى آخره ولهذا تحسين لوضعية المرأة وتكون محمية بقانون لأن الآن ها الشيكين ما يمكناش نغمض عيننا هذا الواقع المعاش وكان يعني إحصائيات على الصعيد العالمي كي الإجهاضات يعني خمسين مليون إجهاضات عملية في العالم ومنهم عشرين مليون كاينين في ظروف غير آمنة غير واقعية ما يمكناش نغمض عيننا عن شيء واقع في العالم ولهذا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: دكتورة مها استمعت هناك نقطة أثيرت يعني لا نستطيع أن نغمض أعيننا كما تفضلت الدكتورة رشيدة وقالت ربما يفهم من هذا الكلام بأنه حقيقة هناك واقع المجتمعات تطورت ربما في نسبة من هناك نسبة من الفتيات يعني تقعن فريسة هذه النقطة وتمارسن ربما هذه القضايا خارج إطار الزوجية وبالتالي يجب أن تواجه هذه المشكلة يعني لماذا دائما المنظمات وتحديدا الإسلامية تُغمض أعينها وكما لو أنه ليس هناك مثل هذه الظاهرة؟ الدكتورة رشيدة تؤكد بأنه ممكن يكون مثل هذه الظاهرة.

مها فتحة المبشر: لا نحن لا ننكر وجود هذه الظاهرة ولكن نحن مع التوعية الجنسية قلت لك بالإسلام فيه ما يسمى بأحكام البلوغ فيه توعية ويجب أن تفهم الصحة الإنجابية وفقا للمنظور الإسلامي أو للنظرة الإسلامية وهي تثقيف الأمهات والآباء والأبناء تعليمهم أحكام البلوغ ورعايتهم رعاية صحية هذا ليس.. ولكن يجب دراسة حاجتنا الحقيقية وإشباع هذه الحاجة يجب ألا نستورد حلول أو لا نطبق مواثيق وضعت لحلول موجودة عالم ثاني.

لونه الشبل: طب أسمح لي لماذا يعني لماذا لا تقومون بما تقوم به مثلا الآن الدكتور نجيبة أخذ ما يعني يفيد ما يفيدنا كمجتمعات انتقاء ما هو جيد لماذا هذا الرفض الدائم لكل ما هو آتي من الغرب وكل ما هو يعني لماذا مثلا ألا يمكن أن يكون هناك بعض النقاط الإيجابية التي قد تتوافق مع ثقافتنا ومجتمعنا؟

مها فتحة المبشر: أكيد نحن لا نرفض كل ما يأتي من الغرب ولكن نحن نرفض ما يتعارض مع تعاليم ديننا مع أعرافنا مع ثقافتنا مع مبدأ العفة يجب ألا تنتهك أسرنا ألا تدخل هذه المواثيق الفتن إلى الأسر وتعمل على تفككها.

لونه الشبل: هل تدخل هذه المواثيق الفتن إلى الأسر؟

مها فتحة المبشر: نعم ولكن مع تثقيف بطريقة خاطئة مثل ما بيقولوا التثقيف عن العلاقات الجنسية لا نحن مع التوعية الجنسية ضمن مبدأ العفة التوعية الجنسية مع مبدأ العفة مع المبادئ التي جاء بها الإسلام تعليم أحكام البلوغ تهيئة الأمهات والآباء لحتى يكونوا صالحين أصحاء لإنجاب أطفال صالحين وأما بالنسبة للزواج المبكر فالإسلام لم يجبر الفتى والفتاة على التزوج في سن مبكرة أنه مباح وكل حالة تقدر بحسب وضع الضرورة.

لونه الشبل: هو على العموم حتى الآن أنا لم يأتني جواب على هذه النقطة بأن ما التسهيلات التي تقدم للمراهقات لماذا لا تقدم للمتزوجات مبكرا على كل..

مها فتحة المبشر: هي ليش.. يعني نحن إيش اسمه لا نبرأ واضعو هذه المواثيق يجب لو فعلا نحن هم يسعون وراء المصلحة يجب أن تقدم إلى المتزوجات في سن صغيرة يجب إرشادهم إلى السن الذي يجب أن يتم فيه الحمل.

لونه الشبل: تقول لا.

نجيبة عبد الغني: لا من ناحية بيولوجية إذا أخذتيها من ناحية بيولوجية دكتورة مها ضار جدا مهما قدمت من خدمات لها لأنه حوض المرآة قبل العشرين سنة غير مكتمل يعني هذه ناحية صحية بحتة..

مها فتحة المبشر: لا أنا معك دكتورة ولكن في حال حصل نقطة أستاذة لونه في حال حصل الزواج المبكر يمكن أن نرشد هذه العروس أن يجب أنت لا تحملي قبل سن العشرين ولكن لماذا لا الزواج المبكر..

لونه الشبل: يعني التسهيلات المقدمة للفتيات.

مها فتحة المبشر: قد تؤخر سن الإنجاب لماذا نؤخر سن الزواج ككل؟

لونه الشبل: خارج مؤسسة الزواج بالضبط.

مها فتحة المبشر: هذا ما تقصده يعني وهذا..

نجيبة عبد الغني: شوفي أنا بقول لك الزواج المبكر بالنسبة للبنت للمرأة إعاقة لها في تنميتها أولا لا تستطيع بإكمال دراستها يعني هذه شيء واضح تماما يعيقها تماما.

لونه الشبل: بين قوسين دكتورة هذا الكلام قد يفسر بين قوسين قد يفسره البعض ومن يشاهدون الآن دعوة لعدم الزواج وبنفس الوقت يعني للمراهقات بأن إياكن والزواج ولكن يعني مارسوا ما..

نجيبة عبد الغني: إحنا لا نحبذ بصراحة لا نحبذ أن يكون الزواج المبكر أنا من جهتي لا أؤيد الزواج المبكر بالخالص..

لونه الشبل: نحن هنا لا نؤيد..

نجيبة عبد الغني: له مشاكله.



مشاريع الصحة الإنجابية في اليمن

لونه الشبل: لا زواج مبكر ولا غير زواج مبكر نحن نتساءل لماذا ما يقدم للفتيات المراهقات خارج أسرة الزواج مؤسسة الزواج لماذا لا يقدم لمؤسسات الزواج؟ ولكن كي لا نبقى ندور في هذه النقطة كل الوقت لمتابعة عملية ربما لمشاريع الصحة الإنجابية في عالمنا العربي اختار برنامج للنساء فقط اليمن هذه المرة التي أعد لنا منها الزميل أحمد الشلفي التقرير التالي نتابع معه.

[تقرير مسجل]

أحمد الشلفي: في بلد كاليمن تقول الإحصائيات إن نسبة النمو السكاني فيه تجاوزت 3% وهو من أعلى المعدلات ويرى النور داخله أكثر من ألفي مولود يوميا يصبح البحث عن الصحة الإنجابية مطلوبا وإن بدأ ذلك صعبا لارتفاع نسبة الأمية وتدني معدل خدمة الصحة الإنجابية وعدم قدرة برامج المنظمات والمؤسسات الصحية العاملة في هذا المجال على إيصاله إلى الأفراد العاديين.

حسنية قادري- أستاذة بجامعة صنعاء: الناس يفتكروا أنه الصحة الإنجابية هي تنظيم الأسرة فقط الصحة الإنجابية كما قلنا تهتم بكل مراحل الصحة للمرأة وللرجل وللطفل وأنا أقول عشان يستجيبوا الناس لازم التركيز على الرجل برضه لأنه الصحة الإنجابية ليست للمرأة فقط.

سلام جبريل- خبير في مجال الصحة الإنجابية: الصحة الإنجابية هي في الحقيقة مجموعة من البرامج التي تدعم الصحة للأسرة بشكل رئيسي الآن ينصب الاهتمام على الزوجة بشكل خاص في مجال تنظيم الحمل وتنظيم رعاية.. والأمومة والطفولة في مراحل التي تكون فيها الزوجة منجبة للأطفال.

أحمد الشلفي: وقد أثار مفهوم الصحة الإنجابية الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية ويتضمن بنودا تدعو لتوفير خدمات الاتصال الجنسي خارج إطار الزواج وحق الإجهاض وموانع الحمل للمراهقات اعتراضات واسعة إذ يراه الكثيرون تعديا على الخصوصيات الدينية والثقافية للمجتمعات الإسلامية.

نجاة صايم- أستاذة علة النفس بجامعة صنعاء: الثقافة هي اللي تحدد نوعية العلاقات نوعية الاتصالات فإحنا الحمد لله كمجتمعات مازلنا محافظين على الثقافة الإسلامية الثقافة العربية فحتى لو طرحت هذه المفاهيم كمفاهيم عالمية أعتقد إنه لا تؤثر بأي حال من الأحوال علينا كمجتمعات محافظة على ثقافتها وعاداتها وتقاليدها لأنه حتى لو أخذنا ما يتناسب مع ثقافتنا اللي هي الثقافة الإسلامية هذا بيعطي بنأخذ من الجوانب اللي بتطرح من قبل منظمة الصحة العالمية أو منظمة أخرى أو أي منظمة أخرى ما يناسبنا وبالتالي بنسير في نفس الاتجاه مع المحافظة على الخصوصية.

أحمد الشلفي: دراسة ميدانية حول مواقف الرجال والنساء من الصحة الإنجابية في اليمن أظهرت أن نسبة 60% منهم يؤيدون مسألة استخدام الزوجين لوسائل الرعاية الصحية والإنجابية وأن كثيرا من النساء يرغبن في التحكم بمسألة الإنجاب لكن الفقر يقف عائقا. السلوك الإنجابي للنساء اليمنيات يتسم بدرجة عالية من المخاطر ففي الوقت الذي تقل فيه فترة التباعد بين مولود وآخر إلى 37% من إجمالي المواليد يرتفع عدد المواليد الذين يولدون في سن مبكرة للأم إلى 18% مما يؤدي إلى تزايد المخاطر الصحية على الأم والأسرة خصوصا وأن 65% من النساء الحوامل لا تتوفر لهن رعاية صحية.

سلام جبريل: هناك عوائق كثيرة تواجه الناس في موضوع الإنجاب والصحة الإنجابية أهمها في دولنا النامية القدرات المالية حتى يتمكنوا من الحصول على مثل هذه الخدمات.

أحمد الشلفي: وفيما يعتبر الحصول على أقراص منع الحمل والواقي الجنسي من الصيدليات متوفرا وممكنا فإن المتخصصين يتحدثون عن إقبال عليها لكنهم يرون أن الكثير يستخدمونها في إطار العلاقات الشرعية على الرغم من ارتفاع عدد المصابين بالإيدز في اليمن إلى خمسة عشرة ألف مصاب وتنفذ حملات توعية في مجالات التثقيف الجنسي والرعاية الصحية في أوساط النساء، بعيدا عما يمكن أن يحققه برنامج الصحة الإنجابية من نتائج فإن من الصعب تطبيقه كليا على المجتمعات العربية والإسلامية للخصوصية أولا وثانيا لتدني الوعي الصحي أحمد الشلفي لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة، صنعاء.



الأبعاد السياسية لخفض سكان الدول النامية

لونه الشبل: أعود إليكن ضيفاتنا الأكارم سأتوجه إلى ما قاله التقرير وما ذكره ولكن لدي مشاركة عبر الإنترنت وصلت من السيد محمد عَبْد المكباتي نقطة حقيقة أثيرت يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النسل فكرة تحديد النسل فكرة غير مقبولة إسلاميا أما التنظيم فهو طبقا للرعاية الصحية للأمة شيء مطمئن وكل ما يتوافق طبقا للشريعة الإسلامية نرحب به كمسلمين، النقطة الحقيقة يقول التحديد اثنان فقط فكرة تروج في الدول العربية أما في الدول الأجنبية الأخرى يريدون نسلا ربما أكثر من ذلك أليس هذا من قبيل التفريق بين الدول النامية والدول المتخلفة وبالتالي يفهمها المسلمون على أنها أفكار لتقليل عددهم الرجاء التوضيح ربما أنها باتت فقط فكرة صهيونية في المقام الأول؟ وبالتالي هذه النقطة أود أن أستوضح منها يعني هل هذه المشاريع لضبط الانفجار السكاني كما تسميه أو لضبط الكثافة السكانية في الدول النامية هي فكرة بريئة تماما عن الأبعاد السياسية على أساس خفض الأعداد السكانية خاصة من الشباب في هذه الدول وهناك من يقول بأنها صهيونية فقط وليس فقط المشارك؟

مها فتحة المبشر: صح كلامه للحقيقة بيحط الإيد الإصبع على الجرح الحقيقة بلشت مسألة السكان تأخذ هذا الحيز من الاهتمام لما أثبتوا علماء السكان إنه نسبة تزايد عدد السكان في الدول النامية 90% أكثر من التزايد..

لونه الشبل: من الدول الغربية.

مها فتحة المبشر: في دول المتقدمة والأخطر من هيك بعد ما اكتشفوا إنه 79% من سكان العالم هم من الشباب بالدول النامية هم من الشباب..

لونه الشبل: بالضبط.

مها فتحة المبشر: حتى إنه نصف عدد السكان العالم بالدول النامية هي من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25% وهايدا هالشيء اللي خوفهم وهذا الشيء يعني..

لونه الشبل: بينما ربما المجتمعات الغربية هي مجتمعات كهلة كبيرة يعني النسبة السكانية الأكبر هي للشيوخ.

مها فتحة المبشر: صح والحقيقة عنصر الشباب هو عامل التنمية وين ما كان اللي عم بيقولك إنه الشيء اسمه التزايد السكاني بيهدد الانفجار وفجوة هذا غلط لأنه ربنا سبحانه وتعالى لما خلق الأرض قَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا وربنا أصدق القائلين.

لونه الشبل: إذا أنتِ مع فكرة بأنها ليست بريئة تماما مثل هذه الدعوات.

مها فتحة المبشر: أبدا وأنها بريئة ولكن..

لونه الشبل: وربما قد تكون أيضا صهيونية ربما من.

مها فتحة المبشر: إثباتا على ذلك في تقرير عمله كسينغر بسميه (NSSM 2000) أزيحت عنه السرية ونشر في مجلة المرأة ألفين التابعة بالأمم المتحدة بيقول إنه للولايات المتحدة مصلحة استراتيجية في ثلاثة عشر دولة سماهم ستة منهم دول إسلامية ويجب أن نعمل ما بوسعنا على تقليل الخصوبة في هذه الدول لأن للولايات المتحدة مصلحة استراتيجية في هذه الدول يعني من ذلك أدين..

لونه الشبل: جميل جدا مشاهدينا الكرام اسمحوا لي فقط أن أتوقف لفاصل قصير ثم أعاود هذا الحوار مع ضيفاتنا الأكارم.

نجيبة عبد الغني: ابقي خليني أجاوب على هذا.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة تفضلي.

نجيبة عبد الغني: أنا بصراحة يعني أشكرك شكرا الجزيل أنك أعطيتني الفرصة أرد.

لونه الشبل: ردِ تفضلي.

نجيبة عبد الغني: بالنسبة لما طرحته الأخت أنا أختلف تماما بالنسبة مع الدكتورة مها في طرحها لموضوع تنظيم الأسرة أولا الصحة الإنجابية على فكرة وفي سنة 1994 جهاز التنمية والسكان وُضعت تنظيم الأسرة تماما ليس بتحديد النسل يعني ليش السبب لأنه الحق وأنا قد قلتها الحق للزوجين أن يختاروا عدد أطفالهم وأن يختاروا التوقيت المناسب والمباعدة بين كل طفل وآخر ممنوع تحديد عدد الأسرة ممنوع والشيء الثاني بالنسبة لتنظيم الأسرة بجانب أنه له فوائد صحية للأم والطفل لأنه أثبت صحيا كلما كانت المباعدة بين الولادات تمام أكثر من سنتين ثلاث سنوات كلما كان لصحة الأم وبنفس الوقت الأكثر فائدة كمان لصحة الطفل بتقل الوفيات الناحية الثانية من الناحية السكانية أيضا مفيش توازن بين عدد السكان والتنمية الاقتصادية الموجودة تسهل خدمات يعني أنتِ الآن لو في منطقة معكِ ومعكِ موازنة خاصة لها والسكان زادت بتحصلي مشكلة بعد كده في المدارس بتحصلي مشكلة في الصرف الصحي بتحصلي مشاكل في .. فلابد أن يكون فيه توازن تمام في التنمية..

لونه الشبل: يعني فشل مشاريع التنمية هو من أدى إلى تقليل عدد السكان؟

نجيبة عبد الغني: من الناحية السكانية والاقتصادية.

لونه الشبل: الدعوة إلى تقليل .. فشل مشاريع التنمية في هذه الدول هو من أدى إلى تقليل عدد السكان؟

نجيبة عبد الغني: أيوه بالضبط صحيح لأنه بيعتمد تماما وبعدين السياسة السكانية لا يعني معناته أنه لازم نقلل عدد السكان يختلف من دولة إلى دولة في دولة تشجع على عدد السكان في دولة تشجع على أقل أن يكون عندها من السكان بحيث تتوازن وتصير تستطيع أنها تعمل التنمية المستدامة..

لونه الشبل: طيب ولكن معلهش اسمح لي ألا ترينه سعارا تجاه تقليل عدد السكان توزيع موانع للحمل بشكل مجاني توزيع واقي بشكل مجاني كل ذلك هو فقط يعني من خوفهم علينا كعرب ومن محبتهم لنا كعرب؟

نجيبة عبد الغني: ليش هم بيوزعوها علينا؟ يعني ليش إحنا نأخذها بطريقة أنه إذا كانت الدول العربية تستطيع أن تصنع هذه المواد فأهلا وسهلا؟ يعني مش لازم تيجي لنا من أوروبا، يعني إيران أنتِ الآن في مصانع معها لوسائل منع الحمل وهايدي عادية جدا ما فهاش حاجة أن نستطيع الدول العربية تُصنع وسائل منع الحمل على عيني ورأسي ما بها ولكن كتنظيم أسرة أنا بأعتقد خدمة صحية هامة تمام للأسرة وللمجتمع وللمرأة وللطفل.

لونه الشبل: جميل جدا اسمح لي فقط أن أشرك بعض المشاهدين السيد محمد أبو العز من مصر تفضل سيد محمد.

محمد أبو العز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد أبو العز: تحياتي إليك أخت لونه وعلى ضيوفك.

لونه الشبل: أهلا وسهلا سيد محمد.

محمد أبو العز: حقيقة إذا كانت هذه هي المنظومة الغربية الشاذة والتي تتنافى مع أصول الفطرة الإنسانية والتي تبيح الإجهاض للفتيات وتبيح الزنا وحق الاختيار لمن يقذف النطفة في رحمها ناهيك عن حقوق الشواذ والزواج المِثلي تلك هي حضارتهم وخصوصيتهم فتلك ليست مصيبتنا ولكن المصيبة كل المصيبة فيمن يرددون هذه الأفكار الشاذة من أبناء أوطاننا هم بمثابة بغبغانات تردد ما يُملى عليهم لا يملكون فكرا ولا رأيا ولا موضوعا ولا خصوصية ولا خلقا وإذا كانوا يريدون النهوض بالأمة وبشعوبهم حقا فلدينا تراث بمثابة كنز هو شريعة الإسلام السمحاء فليناقشوها مع علمائها وسيجدوا فيها الخير الكثير لهذه الأمة وأقول لهذه السيدة من المغرب التي هي من المغرب إذا القرن الواحد وعشرين هل نستطيع أن نطلق عليه قرن الزنا والشذوذ والإجهاض؟ وأسأل الدكتور مها إذا كنتِ حضرتك أطلعتِ على هذه الوثيقة وعلى يقين من أن هناك ثلة من المنحرفين يريدوا أن يجرفوا الأمة إلى هوية الانحلال وخلل الفطرة الإنسانية لماذا لا تعقدوا مؤتمرات خاصة بالنساء اللاتي ينادين بالعفة والطاهرة والنهوض بالمرأة حتى من المسيحيات العفيفات؟

لونه الشبل: سؤال مهم جدا سيد محمد أبو العز سأتوجه به للدكتورة مها بعد قليل السيد وثيقة منصور من لبنان تفضلي.

وثيقة منصور: نعم شكرا لها الموضوع الهام جدا سبق والآنسة لونه سألت سؤال حول لماذا لا يُخصص بالنسبة للمراهقات أن تكون فقط دخل الزواج وأقول بأن الشعوب تختلف فيها التقاليد والعادات والممارسات ومن الصعب أن تأتي جميع الاتفاقيات متناسبة لجميع الشعوب ولهذا يحق لمن يود التوقيع على أية معاهدة أن يتحفظ على بعض بنودها بما أن الصحة الإنجابية إذا خزنها بغض النظر عن هذه الناحية المشبوهة التي ذكرتيها نقول بأن هذه التوعية ضرورية جدا باعتبار أنها جزء من الثقافة الصحية بمعناها الكامل الذي يشمل النواحي الجسمية والعقلية والنفسية إذا التوعية ضرورية جدا ولكن نحن لا نستطيع أن نفرض على العالم بجميع تياراته وأفكاره ما نود نحن أن نعمله ما يمكن أن نعمله نحن في بلادنا أن نضغط على حكوماتنا بأن تصدر القوانين التي تمنع هذه الأعمال التي لا تتناسب مع تقاليدنا ومع شرائعنا وأنا أؤيد..



غياب الرعاية الكافية لتحقيق الصحة الإنجابية

لونه الشبل [مقاطعةً]: أو ربما ذكر التحفظات كما ذكرتِ شكرا جزيلا لكي سيدة وثيقة من لبنان على هذه المشاركة وعذرا للمقاطعة لم يبقَ كثير من الوقت دكتورة مها كان لديكِ سؤال سأوجه إليكِ بعد قليل من السيد محمد أبو العز ولكن فقط دكتورة رشيدة من المغرب تفضلتِ بأرقام مهمة جدا قبل قليل حول عدد الوفيات في العالم العربي وأنا أقول لكِ ربما في كل دقيقة من كل يوم في أي مكان في العالم تموت امرأة أي بما يعادل نصف مليون امرأة تموت كل عام في البلدان النامية أثناء الحمل والولادة تحديدا 99% من هذا الرقم في البلدان النامية و1% في الدول غير النامية ثلاثمائة وخمسين مليون من الأزواج يفتقرون إلى الوسائل المناسبة لتنظيم أسرهم فضلا عن الضحايا من النساء اللواتي انتقلت إليهن عدوى الإيدز كل ذلك وكل هذا الدفاع عن كل هذه الوثائق أين العناية والرعاية الكافيتين لتحقيق الصحة الإنجابية للمرأة في هذه المجالات وهذه الأرقام الصادمة حقيقة؟

رشيدة العراقي: كذلك خاصة نأخذ بالاعتبار العنف الجنسي حول الفتيات في سن المراهقة لتكون عندهم يعني غير مرغوبة ولادات غير مرغوبة ومع ضحايا المجتمع وتتشردوا وتسكن مناسبة.. يعملوا إجهاض غير وقائي غير آمن هذا مشكل يعني لكي تطرح وهادوك الفتيات والطفلات أقل من خمسة عشر سنة يعيشوا هذه المأساة يعني ما لجؤوش لهذا الإجهاض لأن الإجهاض هو يعني مشكل المرأة ممكن يسبب بالعقم للمرأة ولهذا الوقاية والتوعية والتحسيس وكذلك الرجال عندهم مسؤولية كبيرة في الصحة الإنجابية والشباب كذلك يعني خصوصا حرب شو قول إحنا الإجهاض، الإجهاض إحنا ما نرجحهوش نهائيا لا من جهة دينية ولا من جهة طبيا وإلى آخره اللي نشجعه هو الوقاية من الولادات غير مرغوبة وتقليص وفيات الأمهات لأن الآن في العالم له هذه الأرقام مهولة وقديش نقدر على هذه الوفيات هي برعاية في فترة الحمل وأثناء الولادة بمراقبة الولادة يعني كي بعد العوامين يعني خاصة المراقبة على المرأة في فترة الولادة كي من علامات الخطورة في فترة ديال الحمل اللي خاصة الناس يعرفوها لما المرأة تكون عندها واحد نزيف دمي أو حرق الرأس الشديد أو قيء إلى آخره هذه علامات الخطورة هادول من مسألة إحنا ننصح النساء بش نحاول نحارب وفيات الأمهات هادول من الأسباب إذا كانت الوقاية ممكن يكون تقليص هذه الوفيات الأمهات.

لونه الشبل: جميل جدا.

رشيدة العراقي: كذلك تنظيم الأسرة هو وقاية لتقليص لوفيات الأمهات، بتفضل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: جميل دكتورة نجيبة أتوجه إليكِ كنت أسأل ربما في موضوع يعني يتعب قليلا أنا سألت عن كل هذه الأرقام الصادمة وكل هذا الدفاع عن هذه التقرير وهذه وقضية الصحة الإنجابية وما زالت هذه الأرقام مرعبة لمن يقرأها يعني أثناء التحضير لهذه الحلقة حقيقة صدمنا فريق العمل بهذه الأرقام هناك تقرير صادر عن معهد ألن جوت بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للإسكان يقول أو يؤكد أن البرامج الصحية في الدول النامية وفرت وسائل منع الحمل لخمسمائة مليون امرأة فكانت نتائج كالتالي 187 مليون حالة حمل غير مقصودة ستين مليون حالة ولادة غير مرغوب فيها مائة وخمس ملايين حالة إجهاض اثنين وعشرين مليون حالة إسقاط 2.7 مليون وفاة بين الأطفال الرضع مائتين وخمسة عشر ألف وفاة متصلة بالحمل وستمائة وخمسة وثمانين ألف طفل فقدوا أمهاتهم.

نجيبة عبد الغني: يعني أنت في هذه الحالة بتتطرقي إلى وفيات الأمهات تمام وفيات الأمهات مشكلة كبيرة موجودة في الدول النامية تمام بالنسبة كدول عربية في كثير من الدول العربية بدأت الآن تخفض من وفيات الأمهات على فكرة يعني مثلا دول الخليج لعبت دور كبير مصر بدأت تخفض من الوفيات في بعض من الدول العربية لازالت الوفيات عالية فيها الأسباب عديدة على فكرة ليس بس الناحية الطبية يعني مرآة ماتت بسبب نزيف أو حاجات زي كده هناك عوامل في عوامل اقتصادية في عوامل اجتماعية وفي عوامل خدمات الصحية يا إما أنها الخدمات الصحية متدنية العوامل الاجتماعية المرأة المتعلمة أكثر استخداما للخدمات الصحية وأكثر استخداما لتنظيم الأسرة وأكثر استخداما في أنها للاستغلال بما هو موجود تمام المشكلة الرئيسية أيضا الثانية الخدمات الصحية موجودة ومتدنية ثالثا الفقر الناحية الاقتصادية كلما كانت المرآة فقيرة كلما كان استخدامها للخدمات الصحية بصراحة متدنية..

لونه الشبل: أضعف طبعا.

نجيبة عبد الغني: خاصة والآن الموضة الجديدة اللي جابين لنا إياها أنه على أساس التكلفة تمام فتأتي على المرأة زي الصاعقة وخاصة الفقيرة والغير متعلمة اللي تعتمد اقتصاديا تماما على أسرتها أو على زوجها أو حاجات زي هكذا فهذه هي المشكلة الكبرى وأنا معك أنه لازالت الخدمات خاصة الطوارئ التوليدية كلما تم تحسينها وبنفس الوقت تستطيع أنها تخلص من وفيات الأمهات لكن هناك ثلاث تأخيرات هامة أولا تأتي تأخير يعني من المريضة نفسها يعني من الأم متتخذش القرار إنها تروح على المستشفي بسرعة إذا جاء لها نزيف لا تخليها في البيت طبعا هناك عوامل قد تكون فقيرة قد تكون يعني ما عندهاش التعليم مش عارفة أنه هذه يعني خطير لها ثانيا إنها توصل إلى المستشفي أحيانا تكون بعيدة جدا من المستشفي ما توصل إلى المستشفي إلا وهي في حالة يرثي لها أحيانا توصل للمستشفي الخدمات غير كافية..



دور المؤسسات المدنية في الصحة الإنجابية

لونه الشبل: طب أنتم من تدافعون عن قضية الصحة الإنجابية تدافعون عن قضية مثل هذه البنود تدافعون لماذا لا ترفعون الصوت للتوعية لتوعية النساء خاصة في الريف ما تتفضلين لماذا وعي النساء ما يزال بسيطا في هذه القضايا في المدن يعني أحسن قليلا ربما من الريف وفي الريف يعني الحالة يرثى لماذا لا ترفعون الصوت أين المؤسسات غير الحكومية أين المؤسسات غير النسوية أنتم من تدافعون عن قضية الصحة الإنجابية وهذه المواثيق؟

نجيبة عبد الغني: بالضبط إحنا بالنسبة للصحة الإنجابية الآن خاصة بدأت بدأنا نهتم فيها مثلا في اليمن الآن في أهداف التنمية الألفية واللي لابد أنه علينا أهداف لابد من تلبيتها فعلى 2015 أنه لابد تنزل وفيات الأمهات يعني تنخفض من ثلاثمائة الآن موجودة في اليمن ثلاثمائة وستين ثلاثمائة وخمسة وستين حالة وفاة أم لكل مائة ألف مولود حيّ هذا يعتبر كبير فعلى أساس أنه ينخفض إلى أقل من التسعين..

لونه الشبل: يعني مؤسسات المجتمع المدني لو سمحت لي رسميا وغير رسميا مؤسسات المجتمع المدني هل حقيقة ترفع الصوت وتحاول أين دورها عموما في تقديم التوعية للنساء أم لا نسمع صوتها إلا بالمعارضة وعندما يعني تقف القضية على حقيقة واقعة وحالات موت لا نراها بالمقابل أين الدولة؟

نجيبة عبد الغني: أي دولة فيها وفيات أمهات عالية تأكدي إنه مكانة المرأة لازال متدنيا يعني هذه قاعدة موجودة..

لونه الشبل: ما دوركم أنتم في هذه القضايا؟

نجيبة عبد الغني: إحنا الآن بنحاول يعني بنحاول بنشتغل على أساس في تحسين الخدمات في التوعية بين النساء لمخاطر وعلامات الحمل تمام لكن لابد أن تكون هناك أيضا يعني ليس العملية سهلة في إنه بس نعمل توعية أنتِ بتعملي توعية وبنفس الوقت لابد أن تكون الخدمات متواجدة المناطق الريفية أحيانا خاصة أنا إذا كنا في اليمن الكوادر النسائية لازالت يعني غير موجودة ولابد من تدريبها.

لونه الشبل: في اليمن أنت تقولين دكتورة نجيبة أنتي تقولين في اليمن في دراسة أشرفت عليها التهاب الكبد الوبائي يسبب نسبة لوفيات للأمهات 16.5% النزيف 13.4% الإنتان 11.6% تسمم الحمل 11.2% ويمكن تفاديها أو التقليل من أضرارها عن طريق الرعاية الصحية الجيدة وهي أرقام مرعبة وليست بالحديثة جدا ولكنها أرقام مرعبة.

نجيبة عبد الغني: بالضبط هي هذه الأسباب الطبية لكن في هناك أسباب اجتماعية عوامل اجتماعية عوامل اقتصادية عوامل أيضا بالنسبة للخدمات الصحية.

لونه الشبل: طيب جميل جدا.

نجيبة عبد الغني: ونحن نركز الآن على الخدمات الصحية وبنفس الوقت.

لونه الشبل: دكتورة مها أنتم ترفضون يعني وربما الموقف الإسلامي يرى بأن هذا حرام وهذا لا نريده وهذا يجب أن نسقطه وهذا لا طب بالمقابل ماذا تفعلون هناك نسب عالية جدا؟

مها فتحة المبشر: بس تصحيح نحن مش دائما.

لونه الشبل: هذه الصورة العامة ربما سرطان الثدي الرحم كثير من الأمراض تفتك بالمرأة أنتم كمنظمات إسلامية ماذا تفعلون أضف إلى ذلك سؤال الأخ المتصل منذ قليل لماذا يعني إذا كان مثل هذه الدعوات السيئة التي بين قوسين كلمة سيئة كما يعني تقولون عنها ربما لستِ أنتِ أو كثير من أمثالكِ لماذا لا تقومون بمؤتمرات أخرى للتوعية لفرض على الدول عدم التوقيع أو التوقيع في نفس الوقت نبقى في سؤال لقضية التوعية ما الذي تفعلونه فقط الرفض فقط لا نريد؟

مها فتحة المبشر: لا عفوا بس للتصويب يعني السؤال بطريقة صحيحة نحن لا نرفض دائما نحن للحقيقة أصحاب السلعة الغالية ونحن أدرى بمشاكلنا ولكن نحن ضد استيراد حلول لمشاكل غير موجودة عندنا نحن مع بحث جدي على الأرض بالتعاون مع الدكتورة وأمثالها اللاواتي يجرين هذه الإحصائيات مشكورات فعلا نحن يجب أن نعمل إحصاء وجرد لمشاكلنا الحقيقية ولمعالجة هذه المشاكل لا أن نلتهب باتفاقيات جاءت من الغرب ونتغاضى هل بالاتفاقية ما يشير بقوى إلى مساعدة الدول الغنية في تأمين الطبابة والمستشفيات المجانية أو المستوصفات لهذه الأمهات المسكينات.

مها فتحة المبشر: أيوه.

مها فتحة المبشر: ما في يعني ولكن هن المساعدات تكون بتوزيع للواقي وتوزيع..

لونه الشبل: موانع الحمل.

مها فتحة المبشر: موانع الحمل هايدي المساعدات اللي بيعملوها بالوقت اللي دولنا كمان مثل الشاطر زي ما بيقولوا جابوا وقعوا من دون دراسة ومن دون هذا حتى التحفظات يحارب بيتحفظوا على الأمور التي تخالف بالظاهر الشرع ولكن في هناك مخالفات أخرى وفي أمور جيدة أنا مش ضد كل الاتفاقيات ولا ضد بكل اللي يأتي من الغرب لا غلط بالعكس يجب غربلة وفلترة الأمور أخذ الجيد ودفع الذي لا يناسبنا أنا مع هذه الفكرة نحن عندنا خصوصيتنا نحن مع الصحة الإنجابية بتصحيح المصطلح الذي يتلاءم معنا يعني الصحة الإنجابية توعية الشباب توعية الشابات تعليمهن أحكام البلوغ تعليمهن..

لونه الشبل: جميل فتحتِ موضوع التوعية وهذا ما أريد الآن أن أفتحه..

مها فتحة المبشر: نعم.

لونه الشبل: الحقيقة الآن التثقيف الجنسي أو التوعية الجنسية موضوع لا يزال يحاط في مجتمعاتنا العربية بكثير من الحساسيات على الرغم من المشاكل التي يفرزها عام الوعي به عند المرأة والرجل على السواء ولا ندعي فقط المرأة كيف يمكن أن تتم عملية التثقيف الجنسي بطريقة لا تتعارض وأضع ثلاثة أو أربع خطوط..

مها فتحة المبشر: نعم.

لونه الشبل: تحت كلمة لا تتعارض مع ثقافتنا الدينية والمجتمعية تثقيف علمي بحت كيف يمكن أن تكون ذلك؟

مها فتحة المبشر: نعم نحن مع التثقيف ولكن عم بقولكِ نحن عندنا في الإسلام عندنا التعريف بأحكام البلوغ نضج بما يسمي الإسلام بالثقافة جنسية عندنا مصطلحات ألطف مع التوعية الفتاة للمحافظة على نفسها وتوعية الشاب توعيتها لأن تكون أم كما تفضلتِ الدكتورة تعليمها سن المناسب للإنجاب مش أنا مش مع تأخير سن الزواج على الفكرة، على فكرة أنا تعلمت بعد ما جبت ولادي يعني كمان الزواج والإنجاب لا يؤخر التعلم والتعليم أنا مع يعني تنظيم الأسرة ضد تحديد النسل وهايدا الإسلام ماعم بيقوله مش أنا يعني تعليمه.

لونه الشبل: هذه النقطة سأستمر بها ولكن اسمحي لي فقط كي لا أبقي السيد عبد الفتاح العمري وهو معتقل من داخل سجن النقب فقط كي لا أبقيه على الهاتف طويلا.

مها فتحة المبشر: الله يفك أسره.

لونه الشبل: تفضل سيد عبد الفتاح.

عبد الفتاح العمري: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم من السلام تفضل.

عبد الفتاح العمري: تحياتي إلكم وتحيات لكل المعتقلين من سجن نقب الصحراء للمقدرين هذا البرنامج.

لونه الشبل: ونحن نشد على أياديكم يا سيد عبد الفتاح، تفضل.

مها فتحة المبشر: الله يفك أسره.

عبد الفتاح العمري: الله يبارك فيكن بداية بدي أدع لبعض القضايا اللي بيذكروا بالأخت مها الدكتورة مها لأنها (كلمة غير مفهومة) تواصل في هذا المجال بس أنا بدي أحكي من ناحية علمية وبالناحية هيك البحث الاجتماعي أنا باحث في هذا المجال..

لونه الشبل: نعم.

عبد الفتاح العمري: وأجريت دراسات على عشرات الحالات في فلسطين على إنه الصحة الإنجابية أو موضوعها مضمونها مستواها هو محتوى يحمل في طياته مخاطر عظيمة جدا لصحة المرأة النفسية والجسمية والعقلية ولأمن المجتمع ولكل الأمور بالتالي المخاطر بالمضاعفات كانت رهيبة وعديدة جدا لاستعمال أدوات وعقاقير موانع الحمل أو تنظيم الأسرة واللي بده يقول كل الأخوة الباحثين في هذا المجال يشوفوا وين وصلت سرطانات الرحم بسبب استعمال حبوب المنع أكثر من 1.5% وهذا بالعرف الطبي أمر خطير جدا كما أن الرطات يعني اللي هو اللولب اللي بيعتبروه أقل خطورة وهو خطورة لكنه في الحقيقة بيسب 2.5% خراب الرحم من ثقب الرحم أو سرطانات أو تقيحات أو حمل مقابل هالأمر حقيقة الأخوات الفاضلات باللي بينقلوا هاي الرسالة واللي هم مجرد ينقلوا دراسات يجب إنهم يعرفوا حتى البلاد التي تمت بها الدراسات هو أصلا مرفوض الحمل ومرفوض الزواج عندهم فعشان هيك النتائج قد تكون صحيحة بتلك المجتمعات لكن بدي أسير إشارة قوية جدا على إن الإسلام أيضا لا يقول جزافا هذا حرام إلا..

لونه الشبل: شكرا جزيلا سيد عبد الفتاح العمري المعتقل من داخل سجن النقب نقاط مهمة جدا نشد على أيديكم وفك الله أسراكم جميعا سيد وليد المراني من اليمن بنصف دقيقة لو سمحت لم يبقَ لدي وقت، يبدو أننا فقدنا الاتصال بالسيد وليد كنا نتحدث عن قضية التثقيف الجنسي أود رأيكِ أستكمل رأي الدكتورة مها ورأيكِ أيضا دكتورة نجيبة في هذه النقطة.

مها فتحة المبشر: أنا مع التثقيف كتعليم الأحكام ولكن زائد الضبط الشرعي ومع كمان تعليم مبادئ العفة ما هيك يعني {ولْيَسْتَعْفِفِ الَذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ} يعني..

لونه الشبل: أطر لتعليم هذه القضايا لا تقترب من الإثارة ولا الانحراف.

مها فتحة المبشر: أبدا بتظل منضبطة بإطار الشرع ما بدنا نعمل إباحة أثبتت الباحثون الاجتماعيون في الغرب إنه التوعية الجنسية المبكرة وعدم وجود الوازع الديني والأخلاقي ساعد على تفشي الفاحشة وهن فعلا خوفانين من هاي الأمور حتى صار في دعوى إلى عدم الاختلاط في المدارس صار في دعوة إلى كمان التوعية طب ليه لحتى هن عم بيحموا أجيالهن وعم يبعتولنا هالاتفاقيات اللي تساعد على الانحلال نحن عندنا حلول مع التوعية مع التثقيف مع وجود دولة واعية تقوم بتهيئة المستوصفات والمستشفيات والطباب المجانية والعناية بالأم الحامل والعناية مع الأطفال..

لونه الشبل: جميل إذا.

مها فتحة المبشر: ولكن ضمن الضوابط الشرعية ما بنطلب أكثر من هيك.

لونه الشبل: جميل جدا إذا هي دعوة لتلازم التثقيف الجنسي مع الثقافة الشرعية ومبادئ الشرع الإسلامي.

مها فتحة المبشر: مع الثقافة الشرعية ومبدأ العفة.

لونه الشبل: ومجتمعاتنا الشرعية مشاهدينا الكرام انتهت هذه الحلقة والتي اخترنا أن يكون عنوانها والمرأة في نهايتها ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا من لبنان الدكتورة مها فتحة المبشر ومن اليمن أتوجه بالشكر ولرحابة صدر الدكتورة نجيبة عبد الغني كما وأتوجه بالشكر في استوديوهاتنا في الرباط للدكتورة رشيدة العراقي إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجيه الدائم رمزان نعيمي وكما دائما أطيب تحياتي لونه الشبل إلى اللقاء والسلام عليكم.