- سبل إنفاق المرأة العربية لراتبها
- اختيار الزوجة حسب راتبها

- رأي الشرع والقانون في إنفاق المرأة

- حق المرأة في بيت الزوجية

- اختلاف المجتمعات العربية






لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، راتب الزوجة العاملة في مجتمعاتنا العربية نعمة أم نقمة؟ وكم تسحب صالونات التجميل والمكياج والثياب من راتب المرأة؟ ومن المسؤول عن هذا التوجه لدى بعض النساء؟ هل هو المجتمع الذي يدفع المرأة إلى التمركز حول مظهرها وشكلها باستمرار أم هو الرجل الذي يختزل كيان المرأة في كثير من الأحيان إلى حدود الجسد فيدفعها إلى ثقله ونحته أم هي المرأة المسؤولة عن الإسراف في العرض كما تسرف في الإنفاق؟ وفي المقابل ما هي الضمانات التي يمكن أن تشعر النساء اللواتي ينفقن جل رواتبهن على احتياجات البيت والأسرة بالاطمئنان؟ وما هو الدور الذي يلعبه سلب الزوج المرأة حقها في التصرف في راتبها في تكريس الخلافات بين الزوجين؟ وهل يستغل الرجال فعلا رواتب زوجاتهن العاملات؟ ولماذا أصبحت معايير الاختيار لدى كثير من شباب اليوم هي مستوى الراتب عند زوجة المستقبل؟ للحديث عن دخل المرأة العاملة بين الاستغلالية والإسهام في تلبية احتياجات الأسرة نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة شادية قناوي أستاذة علم الاجتماع في جامعة عين شمس من القاهرة، ومن دمشق الدكتورة إنصاف حمد رئيسة تحرير مجلة المعرفة سابقا وأستاذة الفلسفة وعلم الاجتماع في جامعة دمشق، كما نرحب من بيروت بالدكتورة أماني شعراني رئيسة رابطة المرأة العربية، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

شادية قناوي: أهلاً بكِ.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 9744888873 أو عبر الفاكس على الرقم: 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية على العنوان التالي www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين ولمزيد من تسليط الضوء على مجالات إنفاق دخل المرأة العربية أعدت لنا الزميلة ليلى موعد التقرير التالي من دمشق نتابع معا.

[تقرير مسجل]

سبل إنفاق المرأة العربية لراتبها

ليلى موعد: ما تنفقه سليمة على كلبها المدلل لا يتفق بأي حال مع ما تنفقه وداد بعد أن تتأمل واجهات المحال التجارية أو سعاد وهي تنظر مليا إلى وجهها وشعرها علها تتحول بسحر ساحر إلى جميلة تنستر ستائر الليل أو سنابل الذهب على كتفيها حين تسير في الطرقات أو في أروقة مكان عملها الذي حقق لها بعضا من ذاتها ولو هنيهة قبل أن تبدأ رحلة معاناتها من خلال إحساسها بالإعالة الملزمة واللا نمطية في مجتمع يعلم جيدا أن التشريعات الدينية برأت المرأة من هذه المهام الصعبة.

مشاركة: المرأة بمجتمعنا مظلومة كثير طبعا في عندنا نحن ناحية إنه الشرع ما قال إنه المرأة تصرف على البيت يعني إنه الوقت اللي بدت تصرف بتكون يعني هذا كلام منا يعني إنها تساهم يعني وخصوص يرى جزء كبير من الراجل أحيانا ما عم تصرف على زوجها يعني في ستات كثير نعرف إنهم ابتدت تصرف على أزواجهن عم تصرف على البيت عم تصرف عالأولاد على تغذيتهم على تعليمهم تصرف على حالها ما بتلاقي يعني بح ما بقى في شيء.

ليلى موعد: وفي الوقت الذي تنفق فيه شريحة محدودة من نساء المجتمع السوري المخملي مبالغ طائلة غالبا من ثروات أسرهن وأزواجهن على عيادات التجميل وصديقات النوادي وصباحيات الفنادق فإن النسبة الأكبر من النساء السوريات تصل نسبة مساهمتهن من مدخولهن الخاص في إعالة أسرهن إلى نحو 80% يتركز أغلبها في الجانب التعليمي.

مشاركة 2: متطلبات الحياة صارت كبيرة فأكيد أد مع الزوج لحاله فهو غير كافي فأنا ممكن وخاصة إذا الولاد كبروا فمصروفهم بيكبر فأكيد مساهمتي راح تكون أكبر بس بنسب حسب وين بوجه ولادي مثلا إذا عندهم دورات إذا عندهم أشياء خاصة هم فممكن أساعد زوجي.

ليلى موعد: وإذا كانت الدراسات الإحصائية والأبحاث المتعلقة في إنفاق المرأة مدخولها على عائلاتها أنصفها لجهة قدرتها على تحمل مشاق العمل وجدارتها في أن تكون ندا للرجل إلا أن رياح عاصفة عاتية واحدة في منزل الزوجية تبقى كفيلة بسحق ما جادت به حين يطالها الطلاق لتبقى رهينة محبسين أولهما الإقصاء وثانيهما نكران لمالها متفق عليه بين أغلب الرجال الشرقيين ودون أن تحصل على ضمانات قانونية تسترد بموجبها حقوقها الشرعية.

كامل عمران: باحث اجتماعي: إذا كان لابد من الطلاق فلنبقي الروابط لنبقي كل الروابط بل علينا أن إذا أردنا أن نقدم الأموال أو مساعد فعلينا أن نساعد مطلقاتنا بالدرجة الأولى وأقول المساعدة هذه ليست لا منة ولا شيء أبدا وإنما هي واجب علينا يقتضيه الوازع الإنساني والديني.

"
بين النساء اللائي لا تسمح لهن ظروفهن بنسج أحلام خاصة بهن ونساء يتمتعن بحرية التصرف ولو بجزء من رواتبهن تبقى المرأة تعيش في حلقة الاستغلال المجتمعي إلى حين إنصافها
"
تقرير مسجل

ليلى موعد: بين النساء اللائي لا تسمح لهن أفواه أطفالهن بنسج أحلام خاصة بهن ونساء يتمتعن بحرية التصرف ولو بجزء ضئيل من رواتبهن تبقى المرأة تعيش في حلقة الاستغلال المجتمعي إلى حين إنصافها بقوانين جديدة تضاف إلى قوانين الأحوال الشخصية، ليلى موعد الجزيرة لبرنامج للنساء فقط دمشق.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام دخل المرأة العاملة بين الاستغلالية والإسهام في تلبية احتياجات الأسرة موضوع هذه الحلقة من للنساء فقط نبدأ الحديث فيه بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام، دكتورة شادية أبدأ معكِ هذه الحلقة حسب الموقع الجغرافي حسب الطبقة التي تنتمي إليها المرأة حسب مستوى الدخل وحسب طبيعة العمل رغم كل هذه الاختلافات ورغم أن هناك كثيرا من النساء كما أورد التقرير يُعِلن أسرتهن من خلال رواتبهن هناك مقولات عامة في الشارع العربي بأن المرأة تنفق كل راتبها على المكياج والثياب و.. وكل هذه الأشياء التي تهتم بها المرأة كما يرى العموم أين تنفق المرأة راتبها رغم هذه الاختلافات عموما؟

شادية قناوي: يعني أنا مش عارفة يعني هو اتهام إلى حد كبير مش إلى حد ما بس مقحف على المرأة العربية على القاعدة العريضة يعني إحنا بنتكلم على القاعدة العريضة مش بتكلم على شريحة..

لونه الشبل: على الغالب العام يعني..

شادية قناوي: على الغالب العام لأن المرأة اللي هي مهتمة وأشار إليها التقرير اللي بتعمل عمليات تجميل ومهتمة بالـ (Make up) أوي يعني عندها هذا الكم الزائد من الأموال بالتأكيد زوجها عنده هذا الكم الزائد أيضا من الأموال بل بالعكس هو كمان بيديها أو هي يعني من الطرفين فيه وفرة ومش عايزة أقول إنه بس المرأة بتصرف على مظهرها يعني خليني أقول إن الرجل وكثير من الرجال يصرفوا على مظهرهم كويس جدا يعني السبحة اللي بتبقى في أيدهم بيبقى شكلها إيه الساعة اللي بيلبسوها بكام طبعا الموبيل..

لونه الشبل: الولاعة..

شادية قناوي: نوع العطر نوع التوب نوع البدلة نوع القميص نوع الكرافت يعني هتعتمد على زي كل واحد من الرجال من الدول العربية لا بينفق على مظهره كويس جدا أيضا محدش قال مينفقوش على مظاهرهم لكن الإنفاق البذخي من كلا الطرفين مش مطلوب لكن السؤال اللي حضرتك بتقوليه إنه..

لونه الشبل: في الغالب الأعم يعني المرأة العربية عندما تعمل أين تنفق؟

شادية قناوي: الغالب العام إذا كنا هنتكلم بقى عن القاعدة العريضة يعني كنا لسه في الحوار من شويه بنقول إنه لو بصينا حوالينا مش هنلاقي وحده أثنين ثلاثة عشرة بيحطوا فلوسهم في جيوبهم مش عارفة يعني كله بينفق مع الزوج في الأسرة كله بينفق مرتبه مع الزوج في الأسرة يعني مش يعني الكلمة المعتادة في مجتمعاتنا العربية إنه لا يمكن ألاقي ولادي محتاجين حاجة أو بيتي محتاج حاجة ومصرفش..

لونه الشبل: أو مثلا أشيل هذه النقود إلى شكلي إلى الـ (Make up) إلى الماكياج إلى الشعر..

شادية قناوي: مفيش يعني نادرا بتبقى حالات مش طبيعية حقيقي نادرا لما نلاقي امرأة عربية مهتمة بشكلها على حساب أبنائها أو على حساب أسرتها إذا كانت محتاجة فيعني اتهام مبالغ فيه يعني.

لونه الشبل: جميل إذاً اتهام مبالغ فيه أتوجه إليكِ دكتورة أماني شعراني على الرغم من أنه اتهام وكما تفضلت الدكتورة شادية هو اتهام ومبالغ فيه إلا أن هناك بعض الحالات حسب المجتمع العام بأن هناك بعض النساء ينفقن على نفسهن من رواتبهن وأيضا هناك فكرة تقول بأن الرجل يرى هذا الموضوع بأنه فليكن فلتعمل وتصرف على نفسها وكما يقال في الدارج يعني تكفيه شرها يعني إنه خلاص يعني هذا الراتب تصرفه فيما تشاء وليس عليه هو أن يصرف هذا الراتب فيما هي تشاء وبالتالي تنفق على هذه المسائل على نفسها بنفسها ما رأيك؟

أماني شعراني: مساء الخير أولا وبس بدي أصحح إذا بتريدي أنا اكمني رئيسة الرابطة العربية أنا رئيسة اللجنة الأهلية وأستاذة جامعية مديرة سابقة لكلية تربية بالجامعة اللبنانية..

لونه الشبل: تشرفنا سيدتي ونعتذر على الخطأ.

"
مستوى الدخل لدى المرأة العربية يتأثر بالاتجاهات المستندة للتمييز بين الرجل والمرأة
"
أماني شعراني

أمان شعراني: شكرا الحقيقة بتسمحي لي أنا حتى ما نظلم المرأة العربية بدي ابتدي وأقول إنه مستوى الدخل عند المرأة العربية بصورة عامة يتأثر جدا بالاتجاهات يا اللي المستندة للتمييز بين الجنسين لدرجة إنه ها الانعكاسات السلبية تنعكس على دخلها الزهيد بأجور متدنية بعملها وأيضا بالترقي أو بالتوظيف أو بأخذ أي هايدي بحب أوضحه إنه النشاط الاقتصادي العام للمرأة العربية لا يزال ضعيف ضمن الإحصاءات الكبيرة والمؤشرات يا اللي بتدل على ذلك إنه المردود الاقتصادي لتعلم الإناث ما انعكس بطريقة إيجابية يعني ما كان متوقع إنه تتعلم ها القدر لأنه ازدادت نسبة التعلم وبنفس الوقت عم بنشوف إنه دخلها الاقتصادي محدود لعدة عوامل وعوائق يا اللي هي فيها تمييز أولا بعدم اعتراف حقها بالعمل أحيانا من ناحية أولا تفضيل الرجل عندنا بالعمل عدم الترقي وما شاكل ذلك مش راح ندخل بكل التفاصيل بس حبيت أبدي بها المقدمة لأنه التمييز عم يوقع عليها من قِبَل أيضا الأسرة لدرجة أنه هي بعد ما تعلمت وأخذت درجة علمية وساهمت مساهمة قوية بالبيت بمساندته اقتصاديا وماديا ولا تزال لا تتصرف لا بأموالها ولا بأموال البيت وهايدي دراسات يعني ها الكلام مبني على دراسات إما فيها وطلعت نتائج وإذا بتحبوا نعطيكم بعض الأرقام يا اللي هي يمكن تلقي الضوء على واقع المرأة كيف بتصرف على بيتها كيف بتساند زوجها شو النسبة يا اللي هي بتساهم فيها بمصروف معين له ما كل النساء مثل ما هلا عم بنعمم إنه كلهن بيصرفوا أموالهم على الماكياج أو غيره ونحن مش ضد الماكياج ولا ضد بالطبع على..

لونه الشبل: لا على العكس دكتورة على العكس كان هناك تعميم ربما على أن المرأة العربية بشكل عام تصرف جزء من راتبها إن لم يكن كله على مساعدة المنزل ومساعدة البيت ولكن أود أن أتوقف عند هذه الدارسة وهناك دراسة ضخمة كنتِ قد أعددتها حول المرأة العربية وإنفاقها ونوهتِ لها الآن تضعين باختصار شديد بآخر النتائج التي وصلتي يعني فيها ضمن هذه الدراسة؟

أماني شعراني: نعم هايدي الدراسة ميدانية اجتماعية على خمسمائة امرأة وبالطبع كانوا متعلمات وغير متعلمات ومن بيئات مختلفة وبالطبع طرحنا عليهم أسئلة عديدة ولكن هاحكي على الناحية الاقتصادية يا اللي هي 62% من الأزواج هم ما مانعوا المرأة عن العمل بينما 27% مانعوا وكان عندهم يعني حجج بهذا الموضوع إنه المرأة لازم هي تكون مربية للأولاد أو عن تعصب ما بدهم إياها إنها تشتغل برات البيت أو بيلاقوا فيه شيء عيب إنه بيحكوا عليها الناس إذا كانت عم بتشتغل أو بدهم إياها تترفه يعني رفاهية مطلقة حتى تكون يعني مستعدة لتلبية حاجات الرجل أو لأنه ما عنده يعني..

لونه الشبل: طيب ما هي النسبة التي تنفق فيها المرأة راتبها على المنزل وعلى متطلبات المنزل حسب هذه الدراسة المرأة العاملة والتي لها دخل؟

أماني شعراني: الحقيقة في السؤال يا اللي هو بها الموضوع هايدا 62% يا اللي هم كانوا عم بيتحملوا أعباء الأسرة اقتصاديا ولكن ما معناها إنه عم بيتصرفوا بأموال الأسرة لأنه رجعوا ذكروا إنه 73% من الأزواج هن يا اللي بيتولوا التصرف والتخطيط لإدارة الميزانية للأسرة بينما فقط يعني قسم بسيط اللي هو 35% ياللي بيقوموا بها العمل كما إنه سألت سألناهن عما إذا كانوا بيخصصوا بعض المبالغ الشهرية لحاجتهن الأساسية فقسم منهن كان 35.. 38% ياللي بيخصص و55% ما بيخصص ولا جزء من معاشه معناها عم بتقوم بالعمل خارج البيت وداخل البيت بدون أي ربح مادي رغم إنه الربح المعنوي هو كبير باكتساب المعرفة والخبرة من الخارج هايدا يعني بيعطينا فكرة عن واقع المرأة إنه فيه نوع من التسلط بعد يعني بعد ما وصلت لاتخاذ القرار بالميزانية.. بميزانية الأسرة بتخطيط الأسرة بالتصرف بأموال الأسرة ومن ناحية ثانية هايدا بيخلينا نشوف كمان كيف هي ببقية أنواع أعمالها بالمجتمع كمان هي ما مش عم.. ما عم تتوصل إنه تأخذ القرار بدوائر مثلا رسمية إن كان بالمصارف أو إن كان بالمؤسسات الكبيرة إذا كانت عم بتدير أعمال حتى إذا كانت ربة عمل معظمهن ما هن عم بيديروا أعمالهن عم بيديروها رجال فإذاً القرار اللي ما قدرت أخذته بالبيت بعد ما عم تقدر تأخذه بالأنظمة الاقتصادية اللي إحنا عم بنعيش فيها بالمؤسسات الخاصة أو المؤسسات الرسمية.

لونه الشبل: نعم شكر جزيلا دكتورة يعني هي نسب مهمة جدا سنتحدث فيها ربما بالتفصيل في هذه الحلقة ولكن أتوجه إليكِ دكتورة إنصاف هناك أرقام مهمة في هذه الإحصائية منها بأن 38% يخصص نسبة من الراتب لنفسها تخصصه لنفسها وهي نسبة 38% ليست نسبة كبيرة ولكنها أيضا ليست نسبة متدنية جدا يعني هي نسبة قد تمثل أكثر من الثلث يعني بعض المحللين النفسيين دكتورة إنصاف يرى بأن التنشئة الاجتماعية ومعايير اختيار كثير من الرجال للمرأة يعني بمعنى يريدها نحيفة شبه عارضة الأزياء الفلانية يريد شكلها يشبه الممثلة الفلانية يريد أنفها هيك وجهها هيك هي هذه الأسباب التي تدفع المرأة بالاتجاه بهذا التوجه وثقل جسمها وثقل جسدها من خلال الراتب الذي تتقاضاه كما يريد المجتمع وكما يريد الرجل هل هذا الكلام دقيق؟

إنصاف حمد: يعني هو إلى حد ما دقيق أولا مساء الخير لكِ وللزميلات المشاركات ولكل المشاهدين لابد من أن أؤكد على ما قالته دكتورة أماني فيما يتصل بنسب النساء اللواتي ينفقن دخلهن على اهتماماتهن الشخصية وخاصة فيما يتعلق بالجمال يعني أعتقد أن هذه النسبة قليلة جدا حتى هي أقل مما أشارت إليه الإحصائية أو الدراسة لأن هناك ثلثين من النساء العاملات بدون أجر هؤلاء النساء لا يتقاضينا أي أجر لقاء عملهن في الزراعة أو في منشآت تابعة للأسرة وبالتالي هن يتخلينا عن أجرهن كاملا فيما يتعلق بالعاملات بأجر النسبة الأكبر هي التي تساهم في..

لونه الشبل: دخل الأسرة..

إنصاف حمد: مصروف الأسرة وميزانية الأسرة النسبة أقل تساهم بجزء النسبة الأقل الأقل هي التي تصر على الاحتفاظ بدخلها لصرفه على اهتماماتها الشخصية وخاصة على شكلها الخارجي معكِ حق أن التنشئة الاجتماعية هنا لها الدور الأكبر هي دائما تختزل المرأة إلى جسد وهمها الأساسي إرضاء الزوج والاستحواذ على إعجابه وبالتالي من الضروري بذل كل غالي ورخيص من أجل أدامت عمر هذا الجمال ومن أجل الإبقاء على إعجاب الرجل الزوج أو استقدام الزوج.

لونه الشبل: كما يدفع لها طبعا..

إنصاف حمد: لكن لا يعني بما فيه المعنى أو حتى الحصول على زوج إذا لم يكن إذا كانت في حال كانت عازبة أؤكد أن هذه النسبة قليلة جدا أؤكد على أن الشيوع الكبير لعمليات التجميع الجزء الأكبر منه من النساء يعني أو الاهتمام المفرط بالشكل الجزء الأكبر من النساء العاملات أنا أعتقد.. من غير العاملات أعتقد أن من تتعب في جني المال يعني تستصعب أن تصرفه إلا على ما هو بنظرها أغلى منه وهنا من هذا المنظورة وبوصفة تلقت تربية تقليدية بأن دورها النهائي هو زوجة وأم وزوجة ينبغي أن تظل حريصة على اهتمام زوجها بها وعلى إعجابه لها فيجب أن تصرف هذا المال الغالي الذي جنته بتعبها على مشاريع التجميل هذه أو على عمليات التجميل أو على المكياج أو على الملابس طبعا هنا لا ننسى دور وسائل الإعلام في تكريس هذه الصورة النمطية للمرأة فيه هناك مسألة أخرى تتعلق بمسألة إنها عندما تساهم في مصروف الأسرة يعني تساهم به كاستمرار للصورة النمطية للمرأة بوصفها المضحية المتفانية والتي يعني لا منة لها في هذه المساهمة ومن هنا يعني تكون مساهمتا تخلي منها عن حق من حقوقها في إنها عندما تقدم أو تسهم في مصروف المنزل ينبغي أن تكون شريكة في اتخاذ القرارات كما أشارت دكتورة أمان وهذا جانب..

لونه الشبل: ولكن 62% حسب ما أشارت دكتورة أمان بأنها تضع راتبها داخل الأسرة ولكنها ليست أمرة بأموال الأسرة يعني فقط تساهم في دخل المنزل؟

إنصاف حمد: نعم هذا ما أقول..

لونه الشبل: ليس لها أي أمر في الإنفاق في الأسرة..

إنصاف حمد: نعم أنا تماما أخت لونه هذا ما أشير إليه بأنها يعني تسهم في ميزانية الأسرة بوصفه استمرار لدور المضحي والمتفاني يعني لا ليس لها كما يقال منة أو فضل بهذا الأمر وإنما هي ينبغي عليها أن تقوم بذلك وبالتالي ليس من حقها أن تكون شريكة في اتخاذ القرارات المتعلقة بكيفية صرف هذه الميزانية للتعليق فقط إذا سمحتي أخت لونه على مسألة..

لونه الشبل: بعشرة ثواني دكتورة إنصاف كي أنتقل إلى موجز للأنباء لو سمحتي..

إنصاف حمد: نعم يعني هي عندما ترفض المساهمة بميزانية الأسرة فهذا ناتج عن أنها لا تزال مصرة على دورها التقليدي بأنها.. بأن الرجل هو معيلها وحاميها وهذا طبعا يعني يتناقض مع كونها امرأة عاملة يمكن أن نضيف بعض الشروح فيما بعد..

لونه الشبل: نعم اسمحي لي أن أكمل هذا الحور ولكن مشاهدينا الكرم بعد فاصل قصير يتضمن موجز لأهم وآخر الأنباء إلى غرفة الأخبار.

[موجز الأخبار]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي ارتأينا أن يكون موضوعها دخل المرأة العربية بين الاستغلال والإسهام في تلبيه احتياجات الأسرة قبل الفاصل كنا قد فتحنا محور أين تنفق المرأة العربية عموما راتبها واستطلاع رأي الشارع العربي حول أوجه إنفاق دخل المرأة العربية اختار برنامج للنساء فقط الشارع اللبناني ومع هذه العينة العشوائية من نساء بيروت.

[استطلاع رأي]

مواطنة لبنانية: أنا شخصيا أفضل إنه الدخل يكون مقصور على الضرورية بس هلا عم بتصير إنه الكماليات عم تأخذ كمان حقها بس الكوافير والـ (Make up) حتى الواحد لما بده يروح مشوار هيك مهضوم أو شيء يفضل إنه بلا لأن صار كثير يعني عم تحس حالك مخنوق.

مواطنة لبنانية 2: أنا ما في شيء ولا فرانك من المصروف بالذات لأنه كثير غالي يعني وعندك كثير أشيا تدفعها مدارس يعني مصروف للأولاد.

مواطنة لبنانية 3: كل معاشي بصرفه على حاجاتي الخاصة مثل الـ (Make up) للكوافير الفيبيجول الذهب يعني ها الأشيا البرفان كل شيء بس بعمل حسابي يعني مثلا عشان الشغل أقدر أجي وأروح الأكل يعني بقسم مصروفي.

مواطنة لبنانية 4: في حال صار طلاق دائما الحق مع الرجالة حقوقها ما بتأخذها كلها وإذا عندها أولاد ممكن كمان ما يعطيها نفقه بشكل عام ما فيه عدل خصوصا المساري بتشتغل بتتعب بضحي لزوجها بالنهاية ما بتلاقي شيء.

مواطنة لبنانية 5: لا القضاء ما بيرجع حق المرأة حتى لو رجع لها حق هايدي هي أعطت كثير واللي أعطته ما بيساويش اللي بترجعلها القضاء.

مواطنة لبنانية 6: أنا ما بتعبر إنه القضاء بيرد لها حقها للمرأة لا منه عادل ما فيه شيء عادل حق المرأة أنا ما بلاقي إنه فيه عدل لا بالمادية ولا بالمصاريف ولا بأي شيء.

مواطنة لبنانية 7: بيروحوا على لبسي وعلى شغلاتي يعني شغلاتي الخاصة يعني.

مواطنة لبنانية 8: إذا معاشي بالأربعمائة بروح بالثلاثمائة تيب والباقي اشتري تليفون وغيارات وهيك تار المعاش.

مواطنة لبنانية 9: القضاء ما عم بيرد جزء بسيط من حقوق المرأة عندنا بلبنان.

مواطنة لبنانية 10: إذا شلت نص راتبي للعائلة بشيل نصفه كمان للأولاد وبنسى حالي فها الأيام الصعبة تمرأ يعني.

مواطنة لبنانية 11 : ما بعترض إنه القضاء بيقدر يرد لها حقوقها لأنه حتى بأوقات كثير يعني بيحاول الرجال أو حتى القضاء بيحاول فيه يعني يتعاملوا معها بشروط كثير قاسية لحتى هي ترضخ وتقدر تقول أن ما بقى بدي شيء من حقوقي وبتتنازل عن كل شيء كرمة إلى إنها تطلق يعني.

مواطنة لبنانية 12: إجمالا كل مدخولي بيروح على حالي كريمات شعر دفير تيب شوسريت كل شيء.

مواطنة لبنانية 13: ما بنتي أطلقت ولا أبدا أجت بالروب اللي فوقها.



اختيار الزوجة حسب راتبها

لونه الشبل: دكتورة شادية إذاً استمعتِ هناك كثير من الآراء وهناك آراء حقيقة تصرف راتبها على الـ (Make up) وعلى اللبس وعلى التيب وأنا أستعير تعبير العينات التي أخذناها عشوائيا إذاً وربما هناك فارق كما تفضلتِ في الجيل يعني الجيل الأكبر لا يصرف على نفسه نحن في هذه الحلقة سنتحدث وقد فتح هذا الموضوع استطلاع الرأي عن استغلال كثير من الأزواج لراتب الزوجات والزوجة عندما تخرج من المنزل تخرج يعني صفر اليدين لكن قبل ذلك أليس هناك استغلال مسبق لراتب الزوجة بمعنى ألم يتحول المعيار بشكل من الأشكال لكثير من الشباب في هذه الأيام قبل أن يتزوجها وقبل أن يقدم على خطبتها هو مستوى راتبها ما هو نوع عملها إن كانت تعمل ربما في السفارات فهو أفضل له إن كانت تعمل عمل يدر راتبا أكبر فيعني الزواج حسب الراتب وليس حسب الشخص؟

شادية قناوي: بصي بقى..

لونه الشبل: أبص..

شادية قناوي: أنا شخصيا بشوف إنه مفيش معركة بيني وبينه وإن الأصل إن إحنا الاثنين مكملين بعض ده حقيقي أنا مش بقول كلام نموذجي إنما هو الأصل كده مفيش معركة بنا وبين بعض إنما هي الفكرة إنه يعني الأصل إن محدش يستغل الآخر فقط زي ما كنا بنقول لما وإحنا بنشوف الريبورتاج اللي أنتم عاملينه في بيروت شوفت إنه الجيل الصغير اللي هم لسه ما تزوجوش تصرف من حقها تصرف مرتبها زي ما هي عايزة على مكياجها على الـ (Make up) على الاكسسورات على أي حاجة هي عايزاها هي حرة لكن معظم السيدات المتزوجات اللي لديهن أطفال هم بيقولوا لو صرفت على نفسي بيبقى الغالبية بصرفهم على البيت وعلى الأبناء لأن ده شيء طبيعي وعشان كده..

لونه الشبل: أنا أتحدث عن قبل الزواج؟

شادية قناوي: هرجع للجزئية دي وعشان كده أنا باعترض شوية في جزئية صغيرة مع الدكتورة إنصاف لما بتقول إنه الزوجة نتيجة والحتة دي أنا متفقة معها كويس جدا نتيجة تركيز الرجل وأنا بضيف إليها تركيز المجتمع كله على المرأة ككيان بيولوجي أو ككيان جسدي فقط فهي بالتالي بتهتم بده يبقى ده هيرجعنا ثاني إلى عكس اللي إحنا بنقوله وهتبقى كل السيدات بتصرف على مظهرها فقط لا هو المظهر مطلوب للرجل وللمرأة مهو محدش..

لونه الشبل: من يلام في هذه النقطة هل يلام المجتمع هل يلام الرجل الذي يريدها على هذا الشكل أم تلام المرأة نفسها؟

"
نحن كنساء نعيد صياغة وإنتاج القيم والعادات والتقاليد والأعراف التي تقيدنا كي نبقى مقبولات ومرضيّ عنا من الآخر
"
شادية قناوي

شادية قناوي: أيوة كملي أم تلام المرأة الذي يلام هو الموروث القديم الذي نكتره ونعيده فيه مشكلة إحنا كنساء بنعيد صياغة أو بنعيد إنتاج القيم والعادات والتقاليد والأعراف التي تقيدنا ليه عشان أبقى مرضي عني من الآخر مقبولة من الآخر وإلا برفض من الرجال ومن النساء مش من الرجال بس ببقى مرفوضة من المجتمع ككل..

لونه الشبل: طب وعندما يعني تحاول أن تستقل وأن تعمل وأن يكون لها راتب؟

شادية قناوي: لما تكون حالات فردية..

لونه الشبل: في حال أن تتزوج نرى بأن كثير من الرجال يعني يرغبون بها فقط لأن راتبها ها القد أو راتبها كذا وطبيعة عملها كذا؟

شادية قناوي: برضه هنا بقى هقول زي ما بقول إحنا مكملين لبعض مفيش مشكلة إنه هو لما يكون بيدور على حد أشمعنا هي تدور على واحد كامل من كله وعنده..

لونه الشبل: لأن الرجل هو المسؤول عن الإنفاق عموما هي تبحث عن رجل غني لأنه هو المسؤول عن إنفاقه ماذا تبحث عن مرأة مها..

شادية قناوي: لا تبحث عن رجل ذو أخلاق يستطيع أن يعاملها بالحسنة يحدث بينهم توائم ومشاعر وتراحم إلى آخره وفي نفس الوقت ننفق إحنا الاثنين مع بعض ده أنا أنتِ لما بتشتغلي وأنتِ أصلا سيدة عاملة وكل ضيوف حضرتك برضه نساء عاملات أكيد بتتحقق ذواتنا مش يعني كلنا بتحقق ذواتنا من خلال الزواج والإنجاب والأبناء لكن أيضا من خلال العمل..

لونه الشبل: يقال لما الفقر يدخل من الباب يهرب الحب من الشباك يعني إن كافحت هي وهو وبنوا طوبة طوبة كما يقال في اللغة المصرية يعني في الآخر يبقى الكفاح ويهرب الحب..

شادية قناوي: لا إطلاقا لأن دي بتبقى ذكريات جميلة عمرها ما بتتنسي..

لونه الشبل: ألا تري بأنه مثالي جدا هذا الكلام يعني؟

شادية قناوي: مش مثالي والله مش مثالي..

لونه الشبل: هناك كفاح وجهد وهي يعني تصل إلى حد القرف كم التعب وهو يصل إلى حد منها العصبية و..؟

شادية قناوي: أمتى بيحدث بقى الخلاف لما يشعر طرف من الطرفين إن الآخر بيستغله واخده بالك..

لونه الشبل: أعود إلى نقطة الاستغلال أليس هناك استغلال مسبق عندما يعني يبحث عنها حسب راتبها وهذه أفضل لأنها يعني في الشهر راتبها كذا يعني قد تصعد سلم وظيفي وقد يكون يعني مناسب جدا..

شادية قناوي: لو هو بيختار بس للسبب ده طبعا أقول لك إنه إنسان مادي..

لونه الشبل: ليس هناك من يختار لهذا السبب؟

شادية قناوي: طبعا ممكن بس مش هنقول كل الرجال بيختاروا النساء بهذا الشكل..

لونه الشبل: لا ولكن هناك من يختار لمثل هذا السبب..

شادية قناوي: فيه البعض بيختاروا لسبب مادي طبعا..

لونه الشبل: طب دكتورة إنصاف من يختار لمثل هذا السبب يعني هذا النوع من الاختيار القائم على معايير مادية بحتة يعني أريد واحدة راتبها على القد عندها بيت عندها جزء من سيارة عندها جزء من بيت كيف يؤثر على العلاقة الزوجية في المستقبل؟

"
طالما أن النساء يطالبن بالمساواة مع الرجال،
فمن حق الرجل أن يفكر بالزواج من امرأة ذات دخل مرتفع يضمن له حياة كريمة "
إنصاف حمد

إنصاف حمد: يعني أعتقد إنه ليس من الخطأ تماما أن نفكر بالمعايير المادية مشكلتنا دائما نقع في أن نريد أن نعني من شأن المعنى الجانب المعنوي والروحي ومن ثم نرزل كل ما هو مادي الحياة الزوجية شراكة، شراكة بكل معنى الكلمة وبالتالي كما هي تماما تفكر برجل مرتاح ماديا من حق الرجل أيضا إذا كنا نحن نساء نطالب بالمساواة من حقه أن يفكر بامرأة أيضا تكون شريكة له في كل هموم حياته وعندما تكون ذات دخل مادي مرتفع فهذا يعني أنه يتنبأ أو يضمن حياة مرتاحة أكثر عندما يكون ده بالقياس إلى عندما يكون دخلها..

لونه الشبل: دون النظر إلى مسألة التوافق الاجتماعي بين الشخصين؟

إنصاف حمد: أنا تماما أخت لونه يعني هذه هي المسألة التي أريد أن أشير إليها من الطبيعي تماما أن يفكر بالجانب المادي لكن من الخطأ أن يفكر فيه فقط يعني أيضا الزواج شراكة روحية ونفسية وعيش مدي وبالتالي التفكير المتكامل من النواحي كلها هو الأمر الصحيح هو تماما كما عندما الفتات تفكر أو المرأة تفكر فقط بالجانب المادي في الرجل فهذا أيضا خيار خطأ يعني إذا أرنا أن نكون منسجمين أو منسجمات مع أنفسنا نحن النساء نطالب بالمساواة ونحاول أن نحرر أنفسنا من الموروث التقليدي ومن الثقافة التقليدية فمن الطبيعي يعني أن لا نطلب من الرجل أو أن لا نحرم على الرجل ما نبيحه لأنفسنا يعني المعايير المادية شيء طبيعي التكفير فيها لكن الخطأ أن نفكر فيها فقط مسألة الاستغلال يعني أنا أحب أضعها بين قوسين..

لونه الشبل: لحظة دكتورة إنصاف يعني قلتِ بأن إن هو رآها يعني إن كان لديها راتب بشكل جيد فهذا ليس بالعيب والخطأ أن تفكر فقط بالجانب المادي والخطأ أيضا إن فكرت هي في الجانب المدى..

إنصاف حمد: بالعكس دي ميزة..

لونه الشبل: ولكن هناك نقطة يعني المعروف في مجتمعاتنا العربية بأن الرجل هو المسؤول عن الإنفاق وبالتالي إن فكرت هي في الجانب المادي قد يغفر لها المجتمع وتغفر حتى هي لنفسها لأنه هو المسؤول عن الإنفاق وبالتالي هي تتمنى أن تعيش في مستوى مرتاح ومرفه لكن هل ينظر إليها على أن هي مسؤولة عن الإنفاق وبالتالي أنا أريد راتبها كبيرا؟

إنصاف حمد: يعني يا سيدتي هذا ما نحاول أن نتخلص منه هذه النظرة التي تجعل الرجل أو الذكر هو المسيطر هو واحدة من أكبر الحجج التي يستند إليها رافضي المساواة بين المرأة والرجل أن الرجل هو المعيل يعني نلف وندور ونقل مكلف بالإنفاق لا في المعايير الحديثة ليس مطلوبا منه..

لونه الشبل: يعني هل هي جندرة للمسائل المادية دكتورة؟

إنصاف حمد: أن ينفق هي أصبحت عاملة ومنتجة وبالتالي ليس فقط هو الذي ينفق ينبغي عليها ومن واجبها أن تنفق لكن أيضا من حقها أن تكون مشاركة في القرارات التي تتعلق بالإنفاق يعني المسألة ذات وجهين لها حقوق في هذا الجانب وعليها هي واجبات.

لونه الشبل: لحظة إذاً يجب هي أن تنفق كما هو يجب أن ينفق.

إنصاف حمد: بالضبط تماما وحتى أكثر إذا كان دخلها أكثر ينبغي أن تنفق أكثر.

لونه الشبل: هل سألتك هل هي جندرة لأن الموضوع يعني هي تنفق وهي تنفق وانتهى الأمر.

إنصاف حمد: نعم ويجب إذا كان دخلها أكثر ينبغي أن تنفق أكثر يعني المسألة ليس لأنه رجل وحتى يعني ينبغي أن ينفق إذا لم يطلب مني ينبغي أن أسكت لأ يعني هذا إنقاص من قيمتها هذه نظرة غير واقعية لنفسها هي امرأة متعلمة ند للرجل تمتلك كل إمكانياته وكل الكفاءات التي يتمتع بها لماذا تسمح لها أن ينفق عليها أو لماذا فقط تكتفي بالإنفاق على نفسها فقط على ألا يتشاركان في المسكن وفي الطعام فقط الإنفاق على الملابس وعلى الميكاج..



رأي الشرع والقانون في إنفاق المرأة

لونه الشبل: ولكن ماذا عن ما قاله الشرع دكتورة إنصاف الشرع قال بأن للرجل هو الحق بالإنفاق وهي لها الحق بأن تجلس وتستريح حتى وإن كان لها راتب؟

إنصاف حمد: مهو والله أخت لونه يعني نحن نستجلب الشرع عندما نريد نقب أحيانا رافضين.

لونه الشبل: ونبعدها عندما نريد..

إنصاف حمد: نعم عندما يتعلق الأمر بالإرث وبالأحوال الشخصية وإلى أخره نريد أن نتحرر من هذه القيود وعندما يتعلق الأمر بسحب امتيازات منا نحن النساء نستجلب الشرع مباشرة ونقول أنه هو عليه أن ينفق..

لونه الشبل: طب لماذا نبعده في هذه اللحظة؟

إنصاف حمد: وأيضا نقول أن الإسلام هو حفاظا على المرأة..

لونه الشبل: لحظة دكتورة إنصاف أنتِ قلتِ نستجلبه عندما نريد وأنا قلت نبعده عندما نريد لماذا نبعده في هذه اللحظة إذا كان الشرع واضحا في هذا الموضوع هي لها أن يصرف عليها زوجها دون أن تصرف..

"
هناك انتقاص من قيمة المرأة في قضايا كثيرة تتعلق بالإرث والنفقة والوصاية على أطفالها ومنحهم جنسيتها
"
إنصاف

إنصاف حمد: جميل جدا نعم وبالتالي ينبغي علي إذا كنت أنا أقبل بأن يكون هو القيم علي هو الوصي علي هو المعيل لي فينبغي علي أن أقبل كل شيء أخر فيما يتعلق بالشرع أنا بالنسبة لي كرأي شخصي أنا أتمنى أن يكون هناك نظرة مختلفة للمرأة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية فيما يتعلق بالإرث فيما يتعلق بالوصايا على أودلاها بمنحهن الجنسية كل هذه الأمور وحتى مسألة المهر لي نظرة خاصة فيه مسألة النفقة التي تحتاجها المرأة والتي تلزم الرجل حتى لو كانت المرأة ميسورة يعني أنا أعتقد كل هذه الأمور فيها انتقاص من قيمة المرأة الآن المرأة العربية الآن العاملة المنتجة المتعلمة التي يعني تقوم على أكتافها تقريبا نصف إنتاج المجتمع أو أكثر إذا أخذنا بالنظر عمل العاملات في المزارع والسيدات في المنازل يعني أنا استغرب كيف تقبل المرأة أن تعتبر الرجل معيل لها وهي قادرة على أن تكون شريكة له وند له في هذا المجال..

لونه الشبل: طب ماذا عن الحمل والرضاعة والتعب الذي تتعبه في المنزل يعني كل هذه المسؤوليات يحق بالتالي للمرأة أن تترك العمل متى شئت وبالتالي ليست هي من تنفق ولا حتى نصف النصف يعني لها أن تكون تأخذ راتبها لتنفقه فيما هي تشاء وفيما هي تريد لأن لديها مسؤوليات أخرى في المنزل ما رأيك؟

إنصاف حمد: أنا لست معكِ أبدا في هذه النظرة ليس لها أن تأخذ راتبها وتنفقه فيما يشاء من واجبها أن تنفق في.. أن تشارك زوجها في مصروف الأسرة يعني لا أقبل على الإطلاق أن يكون يعني يكون لزوجي دَين علي..

لونه الشبل: واجبها الشرعا أم أخلاقنا مع زوجها واجبها ماذا؟

إنصاف حمد: أنا أعتقد واجبها كإنسانه..

لونه الشبل: طيب لنرى رأي الشارع يعني اسمحي لنرى رأي الشارع.

إنصاف حمد: أعتقد أن الشرع لم يمنعها يعني المكسوت عنه..

لونه الشبل: يعني صرف راتبها على المنزل لنرى رأي الشارع في هذه المسألة دكتورة ملكة؟

إنصاف حمد: يعني الشرع لم يمنعها..

لونه الشبل: لو سمحتي لي دكتورة إنصاف فقط لنرى رأي الشارع في مسألة حق المرأة في التصرف في دخلها إذاً كان لكاميرا الجزيرة هذا اللقاء مع الدكتورة ملكة يوسف أستاذة الشريعة الإسلامية والقانون المقارن في جامعة القاهرة.

[تقرير مسجل]

"
دعوى الاحتباس الناقص ليست من القرآن في شيء، وهي دعوى معمول بها في قانون الهلخ اليهودي القائم في إسرائيل
"
ملكة يوسف

ملكة يوسف: دعوى الاحتباس الناقص هذه الدعوى التي أثارها شراع النظم نظم الزواج الإسلامي أنا أشير بالاتهام إليهم فإن الله سبحانه وتعالى لم يجعل للزوج حقا واحدا في مال زوجته وأطلق لها كافة الحقوق في مال زوجها أحب ذلك أم كره أما المرأة فليس له إطلاقا أي حقا ودعوى الاحتباس الناقص دعوى مردودة على قائلها وهي نقلا عن اليهود الربانيين والقرآين وهي المعمولة بها في قانون الهلخ اليهودي القائم في فلسطين المحتلة أو في إسرائيل يبقى إذاً هذه الدعاوى التي تجلب إلينا ثم نبدأ نحن نتعارك ونثبت أنها ليست من الإسلام في شيء فالرجل مكلف تكليفا شرعيا وجوبيا بكافة الأعباء المادية هنا أقف وقفة مع سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته في حال الإعصاء الزوج على المرأة وفقا لمبدأ المعاشرة الطيبة بين الزوجين وقواعد الأصول المودة والرحمة وتأسيا بزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابيات وأصول الإسلام أن يمد يد العون لا تكلف ولا تجبر وإنما هذا من باب الفضل إذا أعسر زوجها أو كان غير قادرا على الإنفاق لا يكلفها ولكنها تقوم بالأعباء كما كانت سيدة أهل الجنة تقوم السيدة خديجة رضي الله عنه عنها بكل أعباء التي قامت بها وينوء عن حمل كاهلها الجبال والرجال وأيضا.

لونه الشبل: تعليقكِ دكتورة شادية، استعمتِ.

شادية قناوي: أه استمعت..

لونه الشبل: ليس هناك من فرض عليها على الإطلاق..

شادية قناوي: لا مفيش فرض..

لونه الشبل: طيب.

شادية قناوي: طبعا متفقين بقى الشرع مش حنقول فيه حاجة لكن أنا بفهم الشرع كمان بطريقة أخرى أو بفهم الدين بيقول لي إيه بطريقة يعني ربنا يكافئني عليها في طريقة فهمي ليها يعني أنا بحاول أفهم بنفسي..

لونه الشبل: وهي؟

شادية قناوي: وهي التراحم اللي المفروض يكون بين الزوج والزوجة زي ما قالت الدكتورة ملكة مثلا لما بيكون هو في ضائقة فلازم هي..

لونه الشبل: في وقت عسر.

شادية قناوي: في وقت عسر مثلا هي المفروض بتساعد لكن كمان بفهم أكثر إنه لو إحنا فضلنا متمسكين وده للأسف هو ده اللي معيق لعملية تحقيق إنسانية المرأة في المجتمعات العربية إنها من ناحية بتتكلم عن المساواة والأصل إن مفيش حاجة اسمها مساواة بين الرجل والمرأة مساواة في إيه الرجل رجل والمرأة مرأة وفي نفس الوقت ده له حقوق..

لونه الشبل: ولكن نسميها تكافؤ الفرص..

شادية قناوي: لا هي أنا بسميها بقى أو لو هسميها، هسميها تكافؤ فرص الحياة الإنسانية تركتِ للرجل الحق في أعمال العقل والتفكير لابد وأن تتركي للمرأة نفس الشيء والأكفأ هو الذي يتولى شيئا ما يعتمد على العقل أو على أي مجهود ما يقومان يقوم أيهما به لكن في عملية زي ما أنتِ بنتكلم دلوقتي في جزئية الإنفاق أنا بشوف إنه يعني من الأشياء الغريبة جدا ودي اللي أنا يعني كلنا عارفة عارفين كويس جدا في المجتمع القطري في المجتمع المصري في المجتمع الإماراتي في المجتمع..

لونه الشبل: السوري..

شادية قناوي: في المجتمع السوري في المجتمع اللبناني أنا اللبناني إلى حد ما شوية معنديش معلومة أوي لكن نسبة طلاق حديثي الزواج عالية جدا وفي إحنا في خطر فعلا من هذا التناقض اللي إحنا عايشين فيه اللي هي قالت عليه الدكتورة إنصاف إن إحنا بنتمسك بالشريعة من ناحية ونتكلم عن أنا مش هسميها مساواة بقول اسمها تحقيق إنسانية المرأة منين عايزة المرأة تأخذ قرار ومنين أنا عايزة المرأة تأخذ مبادرة وتبقى عندها يديها الزوج فرصة المشاركة بلاش هي اللي تبقى متأثرة بالحكم بالقرار..

لونه الشبل: طيب، طيب أعطت راتبها واشترت وتنازلت وأعطت طيب..

شادية قناوي: المشاركة في كل شيء يا لونه..

لونه الشبل: سأكون معكِ دكتورة أمان هناك نقطة يعني أعطت هذا الراتب وشاركته بها سواء كما تفضل الدكتورة ملكة إن كان منة منها أم إن كان مشاركة كما تفضلت الدكتورة إنصاف وأيضا الدكتورة شادية ألن يحدث خلاف على هذه القضايا يعني إن كانت هي مثلا حاولت أن تدفع قسط في المنزل إن كانت تمتلك جزء من أرض أو جزء من سيارة أو سيارة كاملة بعد الزواج ألم تبدأ الخلافات وتضطر المرأة إلى التنازل عن إدارة هذه الشركة أو إدارة أو مفاتيح هذه السيارة لزوجها سواء بشكل متجزأ أو بشكل كامل وبالتالي تبدأ الخلافات إن لم تتنازل ربما تطلق وإن تنازلت راح عليها ما كانت تملكه؟

أماني شعراني: اللي بحب أقوله إنه المشكلة الأساسية بها الموضوع هذا هو بالحقيقة عدم احترام قدرات المرأة عدم احترام علاقة المرأة بالشراكة التسلط على المرأة واعتبار المرأة ملك للرجل بالطبع الدين الإسلامي مثل ما تفضلت الدكتورة وقالت هو ما يعني بيتيح للمرأة ملكيتها الكاملة إنها تتصرف فيها وبالطبع هذا يعني ناحية يعوض عليها بالنسبة للإرث لأنه الإرث أعطى للرجل حقوق ويعني مسؤوليات أكبر ولكن المشكلة إن هو الرجل مانه عم بيطبق الشريعة الإسلامية من ناحية بيأخذها بيطبقها من نواحي ثانية ما بيطبقها فلذلك وقت اللي هي بتكون راضية برضاها عم بتشارك بدخلها لعائلتها ولتأسيس هذه العائلة ولأبنائها بيكون عظيم ولكن لما بيكون هذا التصرف من الرجل هو تسلط هو يعني قصرا عم بيأخذ معاشها وما عم بيعطيها شيء جزء منه لحتى تقوم بحاجتها الأساسية هذا نوع بقى بيكون ضد الدين الإسلامي وضد أي دين من الأديان لأنه ما عم بيحقق العدالة الاجتماعية، نعم..

لونه الشبل: طيب ضد الدين الإسلامي وضد أي دين ولكن في حال إذا قامت لهذه الحادثة ما الذي يمكن لها أن تفعله يعني؟

أماني شعراني: هي بالنسبة لها أولا لازم تكون عندها قوة وقدرة على التعامل معه بتكافؤ يعني ما معناه إنه نحن بدنا نتسلط على الرجل في البيت ولكن لازم كمان يكون التعامل باحترام وبتفاهم وبتكافؤ في التخطيط في المشاركة في المصروف بالممتلكات ولكن برضى وبمنفعة يعود للشخصين دون استغلال فإذا كان ها المنطق مبني على يعني المنطق الأسري مبني على هذا التفاهم فما بيهم بقى إذا وضعت دخلها كله بالبيت أو جزء منه أو احتفظت لنفسها بالباقي أما إذا كان مبني على التسلط معناها في نزاعات قائمة بعدم احترام بعضنا البعض وهذا عدم الاحترام ما بيكون سببه فقط المال بيكون في أسباب أخرى بالعلاقات الزوج..

لونه الشبل: يا دكتورة عندما تبدأ الحياة الزوجية تبدأ وهي وردية وهي جميلة وسنتشارك معا لنعمر هذا المنزل ولنربي هؤلاء الأولاد ولكن عندما تبدأ الخلافات..

أمان شعراني: مضبوط.

لونه الشبل: ليس هناك يعني صعب أن تري زوجين انفصلا وهما أصدقاء يعني ستبدأ الخلافات وستبدأ المشاكل وهي ليس لديها أي ضمانات عما دفعته على كل سنبقي هذا الملف مفتوحا ولنرى الضمانات القانونية الغائبة في هذا الموضوع التي قد تعوض المرأة عما أنفقته من مالها في حالة الطلاق نتابع معا هذا اللقاء مع المحامي ياسر عبد الجواد.

[تقرير مسجل]

ياسر عبد الجواد – محامي بالنقض ورئيس المكتب العربي للقانون: قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لا يفرض على الزوجة أن تنفق على منزل الزوجية أو على الحياة الزوجية طالما هي متزوجة وفي عصمة رجل يعني دي مسألة ليس من حقه لكن اجتماعيا هي تنفق يعني من الناحية القانونية هي غير ملزمة لكن اجتماعيا هي تنفق ودي الحقيقة الفجوة اللي موجودة بين التشريع وبين المجتمع يعني التشريع يعني الطبيعي أن يواكب تطور المجتمع يعني هذا التشريع كان موجود من وقت ما كانت الزوجة لا تعمل وبالتالي يعني هي تنفق أو هو ينفق على الحياة الزوجية وهي تطيعه لكن في حالة التغيير الاجتماعي اللي النهارده أغلب الزوجات يعملن وبيساهموا في داخل الإسرة أنا بعتقد إن المسألة محتاجة تعديل تشريعي يواكب هذا التطور يعني ودي المسألة ودي من المسائل اللي يعني كثير من المهتمين بالشأن القانوني وبشأن حقوق المرأة إلى آخره بيتحدثوا فيها الآن.

لونه الشبل: دكتورة شادية يعني لفت نظري جملة قالها المحامي هي، هي تنفق هو ينفق على الحياة الزوجية وهي تطيعه يعني الإنفاق..

شادية قناوي: بمقابل..

لونه الشبل: مقابل الطاعة هو ينفق عليها وهي تطيعه يعني لا شرعا ولا قانونا والآن يعني نطلب منها بملي أفواهنا بأن تساعد زوجها وأن تقف إلى جانبه وإن تعطيه ما تملك وتعطي هذه الأسرة ما تملك وهناك كثير من الرجال كما يفكر المحامي وهو محامي شاب مع احترامي طبعا له يقول هو ينفق وهي تطيع طب عندما هي تنفق هل تطلب منه الطاعة؟

شادية قناوي: نعم.

لونه الشبل: بمعنى؟

شادية قناوي: بمعنى إن هو يبقى الآراء بين يعني أرائهم يعني بيتخذوا قرارات في أي شيء بيخص الأسرة..

لونه الشبل: وماذا عن 62% التي تنفق وليست آمرة بأموال الأسرة وليس لها علاقة بأموال الأسرة حسب هذه؟

شادية قناوي: أنا، أنا عندي دراسات تتناقض هذا الكلام وعشان كده أنا عندي تعليق من بداية الحلقة فعلا على ذلك إنه في 62% بينفقوا ولكن حاجة و70% لا يتخذوا قرار أبسط الدراسات

الأنسروكولوجية في الأحياء الشعبية في القاهرة بتقول لي إنه الفتاة حينما تعمل طبعا أي شيء مميز في الأسرة لابد وأن يكون من نصيب الابن الذكر الولد..

لونه الشبل: طبعا.

شادية قناوي: الفقراء بالذات ودول بيمثلوا جزء لا بأس به..

لونه الشبل: شريحة نعم..

شادية قناوي: في مجتمعاتنا العربية وبالتالي المكان اللي هو بينام فيه لو هو أفضل مكان يبقى لهذا الابن لو أحسن وجبة تبقى للابن لكن..

لونه الشبل: يكثروا مصروف..

شادية قناوي: أكبر مصروف للابن لكن لما تكون البنت بتشتغل هي صاحبة القرار في الأسرة وهي اللي بتنام في أحسن مكان وهي اللي بتأخذ أحسن وجبة دي دارسات أثبتت هذا ميدانية أيضا نفس الكلام اللي بتقول عليه الدكتورة وبعدين حضرتك برضه يعني أنظر حولك زي المبدأ اللي إحنا قلناه من بداية الحلقة برضه..

لونه الشبل: إذا بدي أنظر حولي سأجد عكس هذا الكلام يا دكتورة؟

شادية قناوي: لا كل السيدات..

لونه الشبل: عندما تنفق وتصرف ويجب أن تنفق على أخيها الوحيد وعلى أبوها وعلى أبيها وعلى أمها..

شادية قناوي: وعلى زوجها لا خليني بقى في زوجها أه..

لونه الشبل: وعلى زوجها إن أردتِ تبقى في الزاوية..

شادية قناوي: لا، دائما الإنفاق..

لونه الشبل: أنتِ تحدثتِ عن شريحة معينة وهذه الشريحة في الغالب العامة هكذا تتصرف يا أستاذة..

شادية قناوي: على فكرة أنا عايزة أقول حاجة فكرة حتى في على مستوى الأمم والدول من يمتلك ويمتلك مش بس وليس الثروة..

لونه الشبل: له الثروة..

شادية قناوي: وليس الثروة فقط لكن الثروة مع العلم والتكنولوجية والابتكار والإبداع..

لونه الشبل: اللهم إن لم تكن امرأة، طيب اسمحي لي أن أشرك السيد محمد أبو العز من مصر تفضل سيد محمد.

محمد أبو العز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: وعليكم من السلام ورحمة الله.

محمد أبو العز: في الحقيقة يعني لقد حسم الإسلام هذه القضية باعتدال ووسطية فقد يحب الرجل في المرأة المال وقد يحب النسب وقد يحب الجمال فلا مانع من كل ذلك على أن يؤكد على الأخلاق والدين فتنكح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم..

لونه السبل: عليه السلام والسلام.

محمد أبو العز: "تنكح المرأة لجمالها ونسبها ومالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" ولكن الأصل، الأصل أن الرجال قوامون على النساء أي المسؤول عن الإنفاق والقوامة هو الرجل أما إن كان هناك جنوح من الرجال والنظر للمرأة على أنها مال وفقط فأعتقد أن رجولته تحتاج لمراجعة على كل الزواج شركة رأس مالها الحب والتفاهم أي بتفاهم الزوجين ورضا وفهم ظروف كل منهما للآخر وعلى كل الشريعة أيضا تفصل الذمة المالية للمرأة عن الرجل ولا حق للرجل في التصرف فيها أو في مالها إلا بالتفاهم أيضا على كل بالنسبة برضه لمصروف المرأة ومصروف مرتبها بيختلف من بلد لآخر فتيجي مثلا يعني مش هنلاقي مصروف المرأة على بيتها في مصر زي لبنان زي الخليج في مصر في كد وفي تعب بين الرجل والمرأة وبيصرف كل منهما على الآخر وبتفاهم في لبنان زي ما إحنا سمعنا التقرير اللي إحنا شفناه إن بتصرف على الـ (Makeup) وعلى الماكياج وعلى الروج وعلى غيره في الخليج برضه مصروف يعني بتختلف من بلد لآخر أنا عاوز أقول بقى في نهاية كلمتي علموا الأجيال الإسلام علموهم الإسلام الاعتدالي..

لونه الشبل: نعم سيد محمد..

محمد أبو العز: علموهم الإسلام ستجدوا مجتمع وأسر منتظمة وأمة مفيش مشاكل خالص إن شاء الله بس علموا الأجيال الاعتدال..

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر سيد محمد أبو العز من مصر وصلت الفكرة بشكل واضح تماما، أيضا أشرك السيد خالد حسين من الدوحة، سيد خالد.

خالد حسين: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم من السلام ورحمة الله تفضل.

خالد حسين: قبل كل شيء أنا لي ملاحظة فقط على الرأي الآخر مثلا اللي يمثل الرأي الشريعة..

لونه الشبل: تفضل.

خالد حسين: هو الرأي في حلقة الحجاب قبل ثلاثة أسابيع أو أقل يعني سبقتم..

لونه الشبل: النقاب يا سيدي..

خالد حسين: النقاب عن النقاب الناس الذين يخرجوا بالنقاب يعني أعطيتم بمقاطع بسيطة للشيخ معطي مع أن هناك يعني رأي قوي جدا يعني وشريحة كبيرة من المجتمعات ترى وجوب النقاب يعني المتكلمين في الندوة..

لونه الشبل: طب يعني نحن في حلقة النقاب يعني حاولنا أن يكون هناك كل الآراء وكل المشارب سواء الدينية أو حتى الفكرية شكرا جزيلا لك سيد خالد حسين موضوعنا في هذه الحلقة ليس النقاب شكرا لك السيد محمد أبو العز طرح موضوع سنفتحه أيضا في هذه الحلقة دكتورة وهو اختلاف الدول واختلاف يعني المجتمعات ربما في هذا الموضوع واختلاف أيضا مستوى دخل الفرد ودخل المرأة في هذا الموضوع ولكن أتوجه إليكِ دكتورة أمان قبل أن أفتح هذا الموضوع وفيما يتحدث فيما يتعلق بمنطقة الخليج ولكن نقطة قبل أن أتوجه، دفعت راتبها وبدأ التنازع على هذا الراتب لأكثر يعني من سبب وهذا الموضوع هو أكثر الأسباب المؤدية للطلاق بين الزوجين بشكل عام يعني قضية الراتب هناك رجال يا سيدتي يعني من يحاسبوا زوجاتهن على النصف ليرا والليرا وإذا أخذت يعني تاكسي لماذا لم تركب في المايكروباص ولماذا يعني استعملت وسيلة الركوب هذه لم تستعمل تلك هذه المشكلة عندما تدخل بيت الزوجية وهي الراتب في الوقت الذي يجب أن تكون هي حل لهذه المشكلة لحل حل هذه الحياة ما الذي يجب أن يفعل؟

أماني شعراني: اسمحي لي قبل لأنه بدي أعلق على لبنان لأنه عمم على أساس إنه النساء العاملات بلبنان كلهن عم يصرفوا على الماكياج وغيره بالطبع اللي سألتوهن هن يمكن بنات غير مسؤولات بالأسر..

لونه الشبل: شريحة عشوائية دكتورة أمان..

"
63% من النساء العاملات في لبنان يدعمن أسرهن ويصرفن مدخولهن على بيوتهن
"
أماني

أماني شعراني: ولذلك بدي أصحح إذا ما بيسير التعميم المسؤولات أعطيناهن الوقت اللي بيدعموا أسرهم هن 63% اللي عم بيدعموا أسرهن بلبنان وعم يصرفوا كل مدخولهن فالبنت اللي فلذلك..

لونه الشبل: لا كان واضحا دكتورة أمان لو سمحتي لي بأن أولا هي عينة عشوائية ثانيا هي يعني على مستوى عمري صغير من كانت تقول بأنها تصرف على شكلها وعلى الـ (Makeup)..

أمان شعراني: لا عم بعلق على..

لونه الشبل: الغالب الأعم من السيدات يعني كانوا بأنهن يصرفن رواتبهن على المنزل..

أمان شعراني: طيب إذا كانت بالبيت يعني منا مسؤولة معلش، بس أنا بدي يعني أعلق على التعميم ما بيسير التعميم على لبنان بهذه الطريقة..

لونه الشبل: طبعا.

أماني شعراني: ثانيا أكيد السؤال اللي طرحتيه بالنسبة للنزاعات ياللي هي بتكون أسبابها مالية بالطبع ما بتكون يعني مبنية اليوم كمان نحن ما بنقدر ننطلق من إنه الرجل ينظر للمرأة إنها تكون عالية على كل حياته ممكن إنه تساعده بالظرف اليوم والإمكانات اللي يعني العصر بالغلاء المعيشة اللي عم نتعرض له وهي بالنسبة لها مدخولها كبير أحيانا بالوظائف اللي عم بتقوم فيها ما بيمنع إنه تكون داعمة للأسرة وهذا مانه ضد الإسلام قطعيا ولكن كيفية حفظ حقوقها وكيفية تفاهم على هذه الحقوق يمكن يكون في ترتيبات إجرائية تشريعية ياللي هي بتحفظلها حقها أكثر من السابق إنها تكون بالبيت ومسؤولة فقط عن تربية الأولاد ممكن أن تشارك وممكن أيضا أن تؤمن حياتها مستقبلا لا أن يطلقها بكلمة طالق وتكون هي خارجة من البيت ما عندها أي مدخول يعني ما بدها تتكل فقط على نياته الطيبة بدها تتكل على قوانين وتشريعات تمكنها..



حق المرأة في بيت الزوجية

لونه الشبل: نعم دكتورة ولكن ألا ترين بأن هذا حقيقة ما يحصل أتوجه إليكِ دكتورة انصاف حمد استمعتِ إلى هذا الكلام يعني هي تصرف وهي تحاول أن تبني هذه الأسرة وأنتِ مع هذا الكلام بشكل كبير جدا بأنها يجب أن تصرف هناك نقطتين أود أن أفتحهما معكِ أولا هي تصرف كل راتبها على المنزل وعلى الأولاد ولا تهتم بشكلها ولا تهتم بالماكياج ومن ثم هي تتحول إلى شخص يعني تعب في المنزل وهو يخرج يعني يحب عليها في الخارج ويتزوج عليها ربما بأخرى من تصرف على نفسها وعلى شكلها الجميلة يعني ثانيا يعني ما الذي تستطيع أن تفعله المرأة يعني ساهمت في شراء المنزل ساهمت في بناء البيت لا تستطيع أن ترى بيتها وأبنائها بحاجة للضروريات ولا تقوم بالمساعدة ربما ساهمت في أقساط البيت في أقساط السيارة في أقساط الفرش الموجود في المنزل ومن ثم عندما يريد أن يخرجها خارجا تخرج يعني صفر اليدين لا أريد أن أقول أكثر من ذلك لا تملك شيء ولا تستطيع أن تثبت حقها أو أحقيتها في أي يعني خشبة وليس كرسي في المنزل؟

إنصاف حمد: نعم يعني هي المشكلة الكبيرة هنا أنه نظريا الرجل هو الذي ينفق والشريعة تؤيد ذلك وأنا أعتقد يعني أن كان الشيء المنطقي أنه بما أن الإسلام أعطى للمرأة حقوقها الاقتصادية وجعل النساء نساء شقائق الرجال وضع لها ذمة مالية منفصلة كان من الطبيعي أن يكون أن يكون الإنفاق مشترك بينها وبينه إذا كانت هي تعمل ولها دخل مادي طبعا الإصرار هنا على أن يكون الرجل هو المعيل وهو المنفق هو محاولة لسلب المرأة استقلاليتها وهي عندما تقبل بذلك هي تقبل بتبعيتها الاقتصادية له بتبعيتها ككائن بشري له عندما تقبل بأن يعيلها وهي قادرة على الإنفاق هنا الفجوة... الفجوة كما أشار السيد المحامي ما بين النصوص الشرعية وما بين الواقع الآن المرأة تنفق لكن لا توجد نصوص شرعية أو نصوص قانونية توثق ما تنفقه المرأة ينبغي هنا أن أشير إلى أنه من عفوا نصوص قانونية طبعا..

لونه الشبل: قصدي نصوص قانونية ليس هناك يعني بالقانون ما يوثق ما تنفقه المرأة داخل المنزل..

إنصاف حمد: ما تنفقه وعلى الرغم أنه حتى في الشرع ليس ممنوعا عليها أن تشترط في عقد الزواج ما هي حقوقها أو ما تراه مناسب بالنسبة لها لكن هذه الحقوق مغيبة..

لونه الشبل: نعم ولكن أود أن أتوقف عند يعني معكِ في هذه النقطة يعني هل إذا صرفت واشترت قسط يعني هل تأخذ ربما وصل بذلك وأستمع منكِ لجواب هذه النقاط لو سمحتِ لي بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد كنت معكِ دكتورة إنصاف يعني ما الضمانات التي يجب أن تأخذها المرأة لضمان حقها هل إذا اشترت يعني كنبة مثلا تكتب في العقد بأن هذه هي من دفعت حقها حتى عندما يصبح الطلاق قائما تستطيع أن تسترد حقها ما الذي تستطيع أن تفعله المرأة وهي تعيش في أسرة وقد ترى بأن هذه الأسرة حالمة وبأنها تبني هي والزوج كل ما يعني تريد لهذا البيت من ود وحنان ودفء وبالتالي يرميها في الخارج ويتزوج عليها

إنصاف حمد: يعني المسألة أعتقد أنها ليست معقدة كثيرا إذا كانت المسألة المادية ليست بذات شأن عند الرجل فينبغي عليه أن يقبل بتقاسم كل ما يملكه مع المرأة إذا ما كان هذا الذي يملكه أو ما تملكه الأسرة هو ناتج عملهما معا يعني هنا أنا لا أتحدث عن إرثه من عائلته أو عن ما أنتجه بعمله الشخصي لكن كل ما أصبح من ممتلكات الأسرة بعد الزواج هو ناتج عن عملهما معا فإذا كان فعلا هو لا يقيم شأن للمسألة المادية ويعني هو ضمن هذا الجو المثالي فإذاً لا ينبغي أن تديره مسألة أن يتقاسم هو وزوجته حتى في حال استمرار الزواج الملكية يعني ينبغي أن تكون..

لونه الشبل: ما نسبة الرجال التي تقبل مثل هذا التقاسم دكتورة برأيك؟

إنصاف حمد: يعني ينبغي على المرأة أن تقنعه وأن تجبره بالحوار وبالإقناع على أن تكون النتيجة بهذا الشكل..

لونه الشبل: لم تجيبي دكتورة إنصاف ما نسبة الرجال الذين يقبلون مثل هذا الفصل المالي الواضح؟

إنصاف حمد: يعني كيف يقبل على نفسه أن يستأثر بجهده هو يعني هذا هو يعني هذه هي المسألة يعني كيف يقبل؟

لونه الشبل: أليس هذا ما يحصل الآن وهو يستأثر بجدها ب90% من الحالات هناك نساء يا سيدتي يدفعن أقساط ديون لرجالهن؟

"
من حق المرأة أن تشترط في عقد الزواج أن يكون كل ما تمتلكه الأسرة بعد الزواج ملكية مشتركة بينها وبين زوجها
"
إنصاف

إنصاف حمد: يعني هذا هو السؤال لماذا يستأثر لأنه لا توجد نصوص قانونية تشرع أو توضح ما للزوجة وما للزوج عندما يكون هناك ممتلكات ناتجة عن عملهما المشترك عندما توجد نصوص قانونية يمكن أن تحل هذه المشكلة وهذا أمر ليس صعب أيضا هناك ينبغي أن يكون هناك حملة توعية للمرأة والرجل معا بأن المرأة من حقها في العقد في عقد الزواج أن تشترط أن تكون كل تمتلكه الأسرة بعد الزواج هو ملكية مشتركة لهما وهذا أمر يعني تستطيع أن تشطرته في عقد الزواج كما تستطيع أن تضع العصمة في يدها وهي أمر أهم من هذا الأمر وبالتالي المرأة هي تعرف حقوقها يعني أنا بس فقط..

لونه الشبل: طيب اسمحي لي دكتورة إنصاف عذرا للمقاطعة ولكن هناك موضوع..

إنصاف حمد: نعم هناك فكرة واحدة هنا..



اختلاف المجتمعات العربية

لونه الشبل: نعم عذرا للمقاطعة دكتورة إنصاف ولكن هناك نقطة فتحت ولا أود أن تمر مرور الكرام وهي اختلاف المجتمعات واختلاف في كل بلد عن بلد أخر وقد يعني انزعجت الدكتورة أمان وسجلت احتجاجا بأن لبنان ليس كذلك لنرى منطقة الخليج يعني لكي نبتعد عن بلاد الشام لها ربما خصوصية في أوجه إنفاق المرأة لدخلها حول هذه الخصوصية أعدت لنا الزميلة إيمان رمضان التقرير التالي من الدوحة.

[تقرير مسجل]

إيمان رمضان: دخل المرأة وأوجه إنفاقه مسالة تعددت أبعادها واختلفت باختلاف المجتمعات والأعراف في العالم العربي، فعلى النقيض من الدول التي ترتفع فيها نسبة الفقر ويكون دخل الفرد فيها محدودا لا يقتصر راتب المرأة في الدولة النفطية على مساعدة الأسرة أحيانا فحسب بل يتسع ليشمل توفير متطلباتها الخاصة أيضا ولما لا فالدخل هنا مرتفع والإنفاق من سعة.

مشارك: طبعا لا راح يكون راتبها لها هي وبعد ذلك راح أمشيلها راتب من عندي أنا هذا ثابت أن أنا أحاسبها على راتبها لا ما أحاسبها على راتبها هي كيفها تشتري فيه تتاجر بيه هذا شيء خاص فيها هي المسؤولية اللي أنا علي إن أنا أقوم بالبيت وأقوم بالأطفال وأقوم بها كذلك

إيمان رمضان: فكرة التعاون المادي بين الزوج والزوجة فيما يتعلق بالإنفاق على الأسرة تفتح باب الجدل حول دخل المرأة فعلى النقيض من الدول الفقيرة تستطيع المرأة في دول الخليج من منطلق ما هو متعارف عليه أن تحتفظ براتبها لتلبية احتياجاتها فمسؤولية الإنفاق تقع أولا وأخيرا على عاتق رب الأسرة

مشارك 2: يعني من وجه نظر تقليدية أنه الرجل هنا في الخليج بطبيعة الحال أنه يعني يقول ما أرضى أني أمد إيدي على زوجتي أو دخلها أو كذا بالعكس أنا عارف ناس كثير رواتب زوجاتهم بالثمان آلاف والتسع آلاف ومع ذلك هو يحول لها مصروفها وما يضطر أنه يستخدم دخلها لكن يعني أنا عندي وجهة نظر ثانية بحيث إنه المفروض يعني المفروض أنه الرجل يضع قيود على المرأة من ناحية الصرف والدخل..

إيمان رمضان: وعلى عكس ما قد يكون متصورا فكلما ارتفع الدخل ازدادت احتياجات الأسرة واتسع نطاق المتطلبات الشخصية للمرأة بما في ذلك ما يسميه البعض شكليات والتي عادة ما تكون باهظة الثمن، ومما لا شك فيه فإن أسواق الخليج بكل بريقها ومباهجها ومستحدثاتها تشكل في كثير من الأحيان للنساء عائقا رئيسيا أمام ترشيد الإنفاق أو ترتيب الأولويات التي تدفعنا عادة إلى الاستغناء عن كل ما هو شكلي غير ضروري في قائمة مستلزماتنا اليومية.

مشارك 3: بالنسبة للنساء أو اللي بينفقوا عندنا بالحل كثير كثير بيكون على الملابس أول شيء غير عن الـ (Make up) يعني بالنسبة للملابس الفاشون بالنسبة لي لأني بشتغل في محل ملابس فكثير كثير بينفقوا بكمية هائلة جدا يعني بأنه أكثر مرة إنه اشترت عندنا زبونة أنه تقريبا بست آلاف ريال هاي أنه بس ملابس

"
الوفاء بمتطلبات الأسرة وإرضاء الذات بتوفير احتياجاتها طرفا صراع يتجاذبان المرأة، ولكن الشعور بالمسؤولية عادة ما يحسم هذا الصراع
"
تقرير مسجل

إيمان رمضان: غير أن تحديد مسؤولية الإعالة باتت أعقد من أن تخضعها ضوابط شرعية أو تحددها أعراف اجتماعية صارمة لاسيما في ظل الظروف المادية الراهنة الناتجة عن تحولات اقتصادية وسياسية تشهدها معظم المجتمعات العربية بما في ذلك منطقة الخليج الوفاء بمتطلبات الأسرة وإرضاء الذات بتوفير احتياجاتها طرف صراع يتجاذبان المرأة ولكن الشعور بالمسؤولية عادة ما يحسم هذا الصراع ويضع حدا لرغبة الإنفاق الجامحة مهما كان دخل المرأة مرتفعا، إيمان رمضان لبرنامج للنساء فقط الجزيرة الدوحة.

لونه الشبل: دكتورة شادية ما تعليقك خاصة وأن كان لديك تعليق تحت الهوى الآن ورأيتِ بأن يبدو بأن المجتمعات الخليجية يختلف لديها الوضع يعني ليس مطلوب من المرأة أن تنفق على المنزل؟

شادية قناوي: هو في الواقع أنا الحقيقة عشت في بعض الدول الخليجية لفترة وشفت إيه اللي كان بيحصل وبعض الأحيان كنت بجري بحوث وخصوصا عن المرأة أيضا ونساء مثقفات الحقيقة كان البحث اللي كنت بأجريه وكثير منهم أشاروا إلى أنه الرجل يا إما إنه بيرى أنه واجبه الأساسي فقط في الأسرة هو الإنفاق..

لونه الشبل: أه ينفق فقط..

شادية قناوي: ينفق فقط أي شيء آخر لأ ومن ثم هما عليهم رعاية الأبناء وعليهم الأسرة وعليهم تعليم الأبناء وإلى أخر كل هذا

لونه الشبل: فقط ينفق ولا يفعل أي شيء

شادية قناوي: فقط ينفق ده كانت استجابة بعض الباحثات البحث ده كان اتعمل سنة 1994، 1995 وجزء آخر منهم يعني أشار إلى نفس المشكلة اللي حضرتك بتتكلمي فيها أنه برضه بيعتبر أن دخلها من ضمن الدخل الموجود وأنه عليها أنها تنفق ده واجب عليها وليس تفضل منها فده كان موجود برضه..

لونه الشبل: إذاً لا ينطبق تماما عنما ورد في نعم..

شادية قناوي: لا تماما عن ما ورد وبالتالي التقرير أنا نفسي أن كنت أتمنى أن أنا أشوف سيدات قطريات سيدات قطريات خليجيات عموما إماراتيات أو ما شابه بيقولوا رأيهم وليس الرجال لأن الرجال هيقولوا النموذج المثالي ما ينبغي أن يكون ما يجب أن يفعلوه..

لونه الشبل: طيب اسمحي لي أن أشرك أيضا السيد عبد الحميد السباعي تفضل سيد عبد الحميد

عبد الحميد السباعي: مساء الخير لكن جميعا.

لونه الشبل: أهلا وسهلا تفضل.

عبد الحميد السباعي: أود أن أوضح نقطتين هامتين فيما يخص الإنفاق بالنسبة للشرع من جهة ومن جهة ثانية الناحية الاجتماعية فيما يخص الشرع هناك جانب الإنفاق صحيح أن الإسلام أوجب الإنفاق على الرجل فقط لكن بالوقت ذاته هناك جانب آخر هو العقد عقد الزواج في عقد الزواج إذا اشترط الرجل أو اتفق الرجل والمرأة بعيدا أن أقول موضوع الاشتراط إذا اتفق الرجل والمرأة على موضوع الإنفاق أن يكون مشترك فهذا يلزم الطرفين إذاً الإنفاق بالشرع صحيح أنه أوجب على الرجل دون المرأة لكن في عقد الزواج هناك أيضا إيجاب بمعنى أخر يعني يوجب الطرفين إذا اشترطا أو اشترط أحدهما ووافق الطرف الآخر..

لونه الشبل: طيب نعم النقطة الثانية سيد عبد الحميد؟

عبد الحميد السباعي: النقطة الثانية هي موضوع الاستغلال استغلال الإنفاق هذا في رأيي يعني له علاقة في موضوع الاستغلال إذا كان الرجل وضع موضوع القوامي بالشكل المطلق بمعنى أنه كان الآمر الحاكم الناهي في جميع الأمور وكانت المرأة تشارك في الإنفاق فهنا يقع الاستغلال أما إذا كانت المشاركة في جميع النواحي اجتماعية واقتصادية فهنا لا يقع الاستغلال وهذا ما يجب التأكيد عليه في واقعنا الحالي ومجتمعنا العربي.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر السيد عبد الحميد السباعي حدثنا من السعودية، أتوجه إليكِ دكتورة إنصاف صرفت ويعني حدث الذي حدث الآن لدينا نقطة بأنه في عقد الزواج تستطيع وهو للإيضاح فقط تستطيع أن يكون هو عقد بالنتيجة ويجب أن يرضى به الطرفان وبالتالي هي تستطيع أن تكتب فيه وهو يستطيع أن يكتب فيه ما يريد اقتسام الممتلكات اقتسام الراتب إلى ما هنالك الآن من تزوجت ولم تكتب في عقدها مثل هذا الكلام ما الذي تستطيع فعله في حال خرجت من منزلها دون أي شيء..

إنصاف حمد: يعني هذا في حالة أنها تطلقت قصدك..

لونه الشبل: نعم.

إنصاف حمد: أنها تطلقت وانتهى الأمر أو هي في طور الطلاق يعني أخشى أن لا يوجد شيء يحميها لذلك نحن أشرت قبل قليل بأنه لا توجد نصوص قانونية تحمي المرأة هنا لا توجب على الرجل سوا نفقتها وحتى إذا عملت بدون إذنه حتى لا تجب نفقه عليه إلا في فترة العدة مثلا أو يدفع لها تعويض معين أو إلى أخره وبالتالي هنا المشكلة الكبيرة في أنه لا توجد نصوص تحميها لذلك عليها أن تعي يعني مبكرا قبل أن تصل إلى هذه المرحلة بأنه إذا كان من واجبها أن تشارك في المصروف الأسرة وأن الرجل يعني عندما يصر على دور المعيل فهذا يعني أن إصراره على دور المتسلط على دور رب الأسرة الآمر الناهي كانت هي مقتنعة بنفسها أنها امرأة عاملة ومنتجة وند للرجل فينبغي أن تتفق وإياه على أن هذه المشاركة واجب لكن أيضا هي لها حق في كيفية التصرف بميزانية الأسرة ولها حق في كل ما تمتلكه الأسرة مبكرا يعني هذا الأمر لا يحل بالخناق.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لكِ دكتورة إنصاف وصلت الفكرة تماما أنهي معكِ هذه الحلقة دكتورة شادية ما الذي يمكن فعله على مستوى الأحوال الشخصية تقول بأن هناك يجب أن يكون هناك قوانين يعني؟

شادية قناوي: أنا عايزة أقول هو موجود مبدأ بالشرع وبيطبق بشكل عملي الحقيقة أنه ما هو موجود داخل الأسرة من حق الزوجة كل ما هو موجود داخل بيت الزوجية هو من حق الزوجة..

لونه الشبل: هذا في مصر..

شادية قناوي: وعندكم وعند كل الدول العربية كمان..

لونه الشبل: لا تخرج كما يعني كما دخلت وقد تخرج بثياب النوم..

شادية قناوي: أنا أصور اللي حضرتك بتقوليه اللي حضرتك بتقوليه ده عن حالات بيتعنت فيها الرجل نتيجة خلافات بينهم وبين بعض لكن..

لونه الشبل: يعني هل الطلاق سيكون طلاق وردي وهم أصحاب سيتعنت الرجل في الطلاق..

شادية قناوي: لا مش بالضرورة هيتعنت ليه..

لونه الشبل: يعني غالبا..

شادية قناوي: يعني حق الزوجة أن تحصل على ما هو داخل بيت الزوجية طالما أنه أتى بعد الزواج حتى لو..

لونه الشبل: هل هناك مواد في قوانين الأحوال الشخصية تضمن لها هذا الكلام..

شادية قناوي: إحنا عندنا في مصر هذا الكلام موجود بتاخذ..

لونه الشبل: ولكن في العالم العربي لا يبدو لي بأن هناك مثل هذا الكلام..

شادية قناوي: لا أنا أتصور أنه أكيد موجود عندكم أكثر كمان في معظم الدول العربية طالما أنها بتعتمد على الشريعة الإسلامية..

لونه الشبل: يا سيدتي هناك نساء خرجن..

شادية قناوي: أيوه وهناك نساء..

لونه الشبل: بملابس النوم ولا تملك أي شيء من المنزل طردها ليلا..

شادية قناوي: لأنه إنسان مش سوي مش هعمم على كل الرجال العرب إن هم غير أسوياء زي هذا الرجل..

لونه الشبل: كلهم أسوياء؟

شادية قناوي: لأ أغلبهم أسوياء..

لونه الشبل: ولكن هي مسألة قانية في النتيجة إن كان في مصر ولكن على مستوى الأحوال الشخصية على مستوى يعني ما الذي يمكن أن يكون في حال مثل يعني هذا القانون ليس موجودا في كلمتين ما الذي تستطيع فعله الآن؟

شادية قناوي: لو لم يكن موجود لابد وأن يوجد أنه فكرة أنه ذي ما الدكتورة إنصاف بتتكلم أنه لابد وأنه وده موجود الحقيقة في مجتمعات أخرى بس غير عربية أنه كل ما يأتي بعد الزواج لابد وأن ينقسم على الاثنان..

لونه الشبل: إذاً هي دعوة لقوانين الأحوال الشخصية في الدول العربية فيما عدا مصر طبعا في الدول العربية التي لا تملك مثل هذه القوانين بأن كل ما تملكه الأسرة هو ملك للزوجين في بعد الزواج وفي حال الطلاق، إذاً كانت هذه الحلقة مشاهدينا الكرام حول دخل المرأة العاملة هل هو يعني بين الاستغلال وبين الإنفاق داخل الأسرة واحتياجات الأسرة انتهت هذه الحلقة وفي نهايتها ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا من مصر الدكتورة شادية قناوي ومن دمشق الدكتورة إنصاف حمد كما وأتوجه بالشكر من لبنان للدكتورة أمان شعراني إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بنت قادة ومخرجه رمزان نعيمي وكما دائما أطيب تحياتي لونه الشبل إلى اللقاء.