مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

إنعام العشا: ناشطة في مجال حقوق الإنسان بالأردن
أمال المعملجي: ناشطة في الحركة النسوية العراقية
إيمان أحمد: مديرة المركز الدولي لرصد الاحتلال

تاريخ الحلقة:

12/04/2004

- جرائم الاحتلال ضد العراقيات
- غياب الأمن وتأثيره على المرأة العراقية
- وضع اللاجئات والحالة النفسية للعراقيات
- آمال معلقة على تسليم السلطة
- مشاركة المرأة العراقية سياسيا
- وعود أميركية للمرأة العراقية
- المتوقع للمرأة العراقية

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، عام مضى على احتلال بغداد وسقوط نظام صدام حسين وبانقضاء ثلاثة عقود من الديكتاتورية تجدد حلم ملايين العراقيين بالحرية والمساواة والديمقراطية وكانت المرأة العراقية على رأس هؤلاء، غير أن المشهد العراقي الجديد وفي ظل الأحداث الأخيرة لم يجلب للمرأة سوى المزيد من سفك الدماء وذرف الدموع والخوف من غد ضبابي مجهول المعالم ونتساءل بدورنا ألم يحن الوقت بعد لكي تنعم ملايين الأسر العراقية بالأمن والأمان؟

وأين هي الوعود الأميركية للمرأة العراقية بالمساواة والديمقراطية؟ وهل لنا أن نستطلع من واقع المرأة العراقية اليوم ملامح الغد؟ مشاهدينا الكرام وضع المرأة في العراق بعد عام من الاحتلال هو موضوع حلقتنا لهذا اليوم ولمناقشته نستضيف في استوديوهاتنا في الدوحة السيدة إنعام العشا الناشطة في مجال حقوق الإنسان في الأردن ونرحب في استوديوهاتنا في بغداد بالدكتورة أمال المعملجي الناشطة في الحركة النسوية العراقية كما نرحب أيضا بالسيدة إيمان أحمد مديرة المركز الدولي لرصد الاحتلال، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط.

إنعام العشا: أهلا وسهلا.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 4888873 00974 أو عبر الفاكس على رقم 4890865 00974 أو عبر موقعنا على الإنترنت على العنوان التالي www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولكي ننقل لكم صورة عن واقع المرأة في عراق اليوم أعدت لنا الزميلة أطوار بهجت التقرير التالي نتابع معا.

جرائم الاحتلال ضد العراقيات

[تقرير مسجل]

أطوار بهجت: الصبر قبل شجاعة الشجعان، هذا ما اتفقت عليه العراقيات بعد عام من الاحتلال وسنوات مريرة من الحصار، معاناة الحصار حَمَّلت المرأة العراقية الكثير من المسؤوليات وفرضت عليها وضعا اجتماعيا واقتصاديا جعلها المعيل الأبرز إن لم يكن الأوحد للعائلة، لكن حمل الحصار سرعان ما بدا هينا بالمقارنة مع حمل الاحتلال، كل شيء هنا مباح والحديث عن العراق المحتل وأهله لابد أن يبدأ من الفلوجة. المأساة الأخيرة التي عاشها الفلوجيون ألقت بتركتها الثقيلة على آلاف الأسر التي وجدت نفسها مضطرة إلى الرحيل عن بيوتها تحت رحمة القاذفات الأميركية والنجاة ما أمكن بحياتها، الناجون كانوا أوفر حظا من مئات غيرهم من النساء والأطفال ضاقت بجثثهم المستشفيات، محنة الاحتلال لم تقتصر على سلب الحياة فحسب بل كان هناك سلب للحريات أيضا كثير من النساء اعتقلن بدلا من أزواجهن الذين تطاردهم القوات الأميركية.


معاناة الحصار حَمَّلت المرأة العراقية الكثير من المسؤوليات وفرضت عليها وضعا اجتماعيا واقتصاديا جعلها المعيل الأبرز إن لم يكن الأوحد للعائلة، لكن حِمل الحصار سرعان ما بدا هينا بالمقارنة مع حِمل الاحتلال
مواطنة عراقية: مداهمة البيوت أخذ النساء عوضا عن الرجال إذا لم يجدوا الرجال نستنكر هذا العمل نطالب الرفق بنسائنا وكما أمر ديننا الحنيف نحن نشجب بشدة أخذ الرجال بمجرد الوشاية وهم أبرياء فكيف بالنساء.

أطوار بهجت: والوضع الأمني المنفلت جعل المرأة العراقية تعاني هاجس الاختطاف أو الاغتصاب أو غيرها من الحوادث التي أصبحت شائعة في العراق.

مواطنة عراقية ثانية: إحنا صار لنا سنة أقل شيء الكهرباء ماكو صح ولا لا كهرباء ماكو مياه ماكو تطلعي من هنا لهنا تفجيرات فالوضع يعني السوق مو أمن العيشة مو أمان كل شيء ماكو أمان ولا أكو ثقة.

أطوار بهجت: ولعل المرأة على الصعيد السياسي كانت أوفر حظا هذا العام قانون إدارة الدولة منح المرأة العراقية نسبة 25% من التمثيل في كافة مفاصل الدولة بعض النساء أكدن أن وضعهن كان أفضل وأن ما تحقق لا يعتبر منجزا.

مواطنة عراقية ثالثة: كل مكان ماكو أمان بأي منطقة ماكو أمان يعني ما يحتاج ماكو أوجه مقارنة تقارني بين إيشي الفترة وهالفترة.

أطوار بهجت: قسم آخر أعربن عن تفاؤلهن بالقادم.

أزهار السامرائي– جمعية الأخت المسلمة: يعني هسا نقول شوية أحسن أكو بدنا أمل يعني صرنا بعد تأخذ أكثر من الخمسين، الخمسة وسبعين بس كمان هسا لا أنا عندي الوضع قبل كان أحسن.

أطوار بهجت: أكتاف الرجال تحت وطأة هموم العراقيين فكيف بأكتاف النساء سؤال تطرحه المرأة العراقية وهي تحاول تلمس بصيص ضوء يعينيها في رسم ملامح مستقبلها رغم الجراح، أطوار بهجت لبرنامج للنساء فقط الجزيرة بغداد.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام موضوع هذه الحلقة وضع المرأة العراقية بعد عام من الاحتلال نبدأ بالحديث فيه بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

غياب الأمن وتأثيره على المرأة العراقية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، سيدة إنعام بعد عام من احتلال العراق وبعد عام من وعود الحرية والمساواة والديمقراطية وبعد عام من شعارات الأميركان بتمكين المرأة العراقية التي كانت ثالث المبررات لشن الحرب على العراق، أين أصبحت المرأة العراقية خاصة بعد انفجار الأحداث الأخيرة؟


أوضاع المرأة العراقية ليس بمعزل عن المشهد العراقي ككل فبعد مرور عام على الاحتلال مازال ملف حقوق الإنسان الذي كان أحد مبررات الحرب أكثر سوءا

إنعام العشا: والله إذا أنتِ شفتي معي التقرير اللي إنعرض يعني بس إذا بتراقبي ما تحدثن به العراقيات بالتقرير ينبئ عن وضع المرأة بعد مرور عام إيش المستجدات اللي صارت عليه هذاك على إنه إذا بدنا نحكي عن موضوع المرأة العراقية والتطورات اللي لحقت بوضعها سواء سلبا أو إيجابا بعد مرور عام يمكن البعض يقول إنه من المبكر جدا أننا نتحدث لأنه سنة أولى وهاي بتصير يعني المشاكل والقضايا خصوصا لخصوصية وضع العراق لكن ما فيكي تحكي عن قضية المرأة وتطور أوضاع المرأة بمعزل عن المشهد العراقي ككل.

المشهد العراقي ما زال بعد مرور عام كامل على الاحتلال وبين قوسين أنا أسميه احتلال لأنه البعض قد يسميه تحرير ما زال الملف على الأقل حقوق الإنسان اللي هو كان أحد المبررات الأميركية لدخول العراق وسفك الكثير من الدماء هو ملف حقوق الإنسان اللي كانوا بيعتبروه إنه ملف اسود وبالتالي هم جاءوا للمنطقة وجاءوا للعراق لتحسين هذا الوضع وإعداد ملفات يعني أكثر بياضا لكنها جاءت أكثر سوادا، فأوضاع حقوق الإنسان بالعراق ما زالت يعني حرجة جدا الاهتمام بالعقود وبإعادة إعمار العراق والشركات اللي ممكن تأخذ هاي العقود أكثر من الاهتمام بالإنسان اللي هو جوهر القضية العراقية بالإضافة أيضا هناك بواعث كثيرة على القلق وهذا ما ورد بالكثير من الأدبيات والتقارير اللي بتطلع عن العراق ومن العراق عن الوضع القانوني والنظام ففي حالة فلتان أمني بالعراق الكل بيشهدها.

متابعة الفضائيات عم بتشوفي يعني عشرات القتلى القتل بكل زاوية وبكل شارع بالعراق بينتظر العراقيين ومن يكون على الأرض العراقية حتى يعني شهداء أو شهود الحقيقة واللي هم الصحفيين أيضا تطالهم هذه اليد فأيضا هاي نقطة ثانية، أيضا سيطرت أجواء الخوف وانعدام الأمان بالنسبة للعراقيين بشكل عام دور ومسؤولية دولة الاحتلال بالقانون الإنساني الدولي هناك دور لدول الاحتلال، بالنسبة للبلاد التي تحتلها نرى أن أميركا وأيضا دخلت بمبرراتها الثلاثة والثلاث مبررات يعني واضحة إنها مجرد أكذوبة تلو الأكذوبة لأنه ولا أي بند منها تحقق ولو يعني بشكل جزئي على الأقل يحرجوا المناهضين للوجود الأميركي يعني هاي في جزء تحقق من هاي الوعود الرنانة، أيضا حالة السلب والنهب تدمير البنية التحتية مش عارفة أنا كيف الديمقراطية وكيف بيحترموا حقوق الإنسان وكان فيه عقوبات جماعية وقعت على كل الشعب العراقي من خلال تدمير البنية التحتية لا عاد لا فيه كهرباء ولا فيه مياه ولا فيه طعام وفيه بطالة وفيه جوع وفيه قتل وهذا ما يعني ورد بالتقرير وما يرد بالتقارير اللي كل يوم عم بنشوفها.

لونه الشبل: طبعا ليس فقط في تقريرنا.

إنعام العشا: بالضبط كل التقارير المختلفة في الفضائيات يعني ليس في الجزيرة التي تتحدث عن هذا أيضا هناك نقطة هي المسائلة حالة المسائلة لجنود الاحتلال يعني مفيش حتى قوانين تعمل فيه نوع من المساءلة لجنود الاحتلال على اختراقات حقوق الإنسان اللي عم بتصير عم بتطلع مظاهرة بالشوارع هم يجوا يعني من أهم بنودهم وهو يعني الأكثر قبول بالنسبة للعديدين اللي هي احترام حقوق الإنسان..

لونه الشبل: والتعبير عن الرأي..

إنعام العشا: وإطلاق الحريات والتعبير عن الرأي مسيرة بتطلع بالشارع بيطلقوا عليها النار، فأنا بس يعني عم بسأل لو كانت المسيرة هاي باتجاه القوات الأميركية يعني مؤيدة لوجودهم هل كانوا راح يطلقوا عليهم مثلا أطنان من الورود بدلا القنابل عم بيقصدوهم يعني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب أتوقف عند هذه النقطة سيدة إنعام وأتوجه إليكِ سيدة إيمان في بغداد يعني الحصيلة النهائية تقريبا لأحداث الفلوجة كانت مائة وعشرين طفل ومائة وستين امرأة وستمائة قتيل أو سبعمائة قتيل في أسبوع واحد وستمائة تحديدا في الفلوجة يعني عائلات كاملة أُبيدت 25شخصا من عائلة واحدة أبيدت عائلات حاولت الخروج قبل تطبيق ما سُمي بالهدنة ولم تستطع حتى اليوم قُصِف حي المعلمين وقتل تسعة أفراد من عائلة واحدة وفي حي العسكري في الفلوجة حاولت امرأة أن تلد مولودها فلم تستطع الذهاب إلى المستشفى وبالتالي قام بتوليدها رجل ومات الطفل، هذه آلة الحرب الأميركية التي لم تفرق بين النساء والشيوخ والأطفال أود أن أسألك أين الأمن والحرية التي دعت قوات الاحتلال تأمينها للشعب العراقي؟

إيمان أحمد: لا يوجد أمن ولا توجد حرية حقيقة هو السؤال كيف يمكن أن توجد حرية مبدئيا منطقيا الحرية تتناقض مع فكرة الاحتلال مع مبدأ الاحتلال، الاحتلال يقوم على سلب الحرية فكيف يمكن للاحتلال أن يوفر الحرية هذه أولا، ثانيا الأمن غائب بمجرد أن بدأ الاحتلال في العراق غياب مطلق للأمن بغض النظر عن كون مصدر الأمن سلطات الاحتلال أم الجريمة في الشارع الجريمة العادية أم الجريمة المنظمة أم العصابات أم غياب السلطة أم غياب الأجهزة الأمنية، الأمن غائب في الشارع والمرأة أكثر الجهات التي تأذت تضررت من غياب الأمن، غياب الأمن فيما يتعلق بسلطات الاحتلال المداهمات اعتقال النساء، اعتقال النساء لنفسهم أو كرهائن بحثا عن أزواجهم أو أبنائهم أو أقربائهم لا نعرف مثلا كم عدد المعتقلات العراقيات في سجون الاحتلال لا نعرف ظروف اعتقالهن لا نعرف أسباب الاعتقال لا نعرف المعتقلات أنفسهن لا يعرفن مدة الاعتقال غياب المعلومات غياب الإحصاءات عدم قدرة المحامين الوصول إلى المعتقلات عدم قدرة المنظمات عدم قدرة الصحفيين الوصول لمعرفة الحقيقة وهذا بذاته خرق وفقدان للأمن وفقدان للإحساس بالاستقرار والعيش بشكل طبيعي.

لونه الشبل: نعم دكتورة أمال أتوجه إليكِ يعني الأسر التي حوصرت في الفلوجة وكثير من المناطق الأخرى التي كانت تحت القصف والتدمير وأيضا مع انعدام الأمن ومعايشة الموت يوميا أود أن أسألك يعني كيف تشعر المرأة العراقية بالحرية والمساواة يعني هناك من يسأل أيضا هل كانت رسالة المساواة الأميركية هي المساواة بالموت بين المرأة والرجل أن يموتا معا مثلا؟

أمال: مساء الخير.

لونه الشبل: مساء النور.

أمال المعملجي: في الحقيقة اللي حدث في الفلوجة كان مثل ما نقول شرارة واشتُعِلت فهي قضية لم تكن قيد الوضع اللي إحنا بدنا نعيشه الفلوجة اللي صار بالفلوجة صارت هذه القصف الآن نتيجة ما جرى بقتل الأجانب الموجودين وتشويه جثثهم والتمثيل بها بالتأكيد يعني هذا راح يؤدي إلى إثارة مشاعر ليس فقط على الوضع في العالمي وإنما حتى المشاعر العراقيين الموجودين في العراق اتأثروا بهذه المشاهد وكان هذه المسألة هي التي أشعلت الفتيل هذه العملية اللي صارت بالفلوجة طبعا وتسأليني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب دكتورة أمال كي نبقى دقيقين لو سمحتي أنتِ تفضلتِ بأن قتل الأربعة والتفعيل بجثثهم أشعل المشاعر أما يعني قتل ستمائة شخص في الفلوجة قد لا يلهب المشاعر وأيضا هناك من يقول..

أمال المعملجي: اسمحي لي..

لونه الشبل: عفوا هناك من يقول بأن الشرارة اشتعلت أولا من الضغط على مدى عام كامل وليس فقط في الفلوجة وثانيا عندما كانت هناك مظاهرة سلمية تحتج على إغلاق صحيفة الحوزة؟

أمال المعملجي: في الحقيقة أول شيء إحنا خلينا نركز على قضية الفلوجة أنا هنا لست بصدد الدفاع عن المحتل أنا أيضا امرأة وطنية وضد الاحتلال بكل أشكاله وبصوره لكن أيضا خلينا نكون موضوعيين في الحديث حول هذه النقطة بالذات إحنا بدنا نقول الآن إحنا خلي نقول كنساء عراقيات موجودات إحنا مع النساء العراقيات الموجودات في الفلوجة وما تعانيه المرأة هذا أيضا يحرك بنا ساكن كبير وكثير وفعلا إحنا وقفنا مع النساء برفع نداءات وهذه النداءات ليس على مستوى الشارع العراقي إنما كانت على مستوى توصيلها إلى الأمم المتحدة وهي لإيقاف هذه الحملة التي تشن ضد النساء والأطفال والشيوخ بالفلوجة بس إحنا اللي خلينا نقول لو كانت الأمور تأخذ غير مجرى هذا المجرى اللي إحنا حاليا به ما كان حصل هذا الشيء إحنا الآن مثل ما نقول خلينا مجال للمحتل فسحنا له فرصة بأن يقوم بهذه الفعالية إحنا كعراقيين المفروض نفوت الفرصة للمحتل للقيام بمثل هذه الأعمال إحنا ما بنعتمد على المحتل إحنا لازم نعتمد على شعبنا، شعبنا لازم يتوحد شعبنا لازم يتكاتف شعبنا لازم أن يقف أمام المحتل بمختلف السبل وليس فقط بالعمليات اللي تقوم هنا وهناك اللي تيجي جهات خارجية تصفي حساباتها في الداخل على حساب الشعب العراقي، الشعب العراقي عانى كثير من الويلات وأنا أتفق إنه لا زال يعاني الكثير من الويلات حاليا إحنا بدلا ما نركض وراء هذه الأمور خلينا نلملم هذه الجراح خلينا نتحد خلينا نواصل عملنا حتى نقدر فعلا نُخرج المحتل سياسيا بالطرق السلمية بالأعراف بالأمم المتحدة بالضغوطات بالعمل المدني ليس هو المقاومة المسلحة الأسلوب الوحيد بالنسبة للشعب العراقي لأن الشعب العراقي الآن تعبان من الحروب تعبان من اللي يصير الآن إحنا نريد نعيش في آمان.

لونه الشبل: دكتورة أمال هناك تعليق للسيدة إنعام وأيضا على ما يبدو هناك تعليق للسيدة إيمان تفضلي سيدة إنعام.

إنعام العشا: سيدة أمال مع احترامي الشديد لكل ما تفضلتِ به لكن يجب أن لا نبحث عن مبررات للقتل المنظم والقتل البشع اللي بيمارسوه قوات الاحتلال في العراق مقتل أربعة من الجنود أو التمثيل بجثثهم هذا مرفوض ولا أحد يقبل وأتفق معكِ تماما، لكن أن يقتل المئات والعشرات تدمر بنية مدينة كاملة تحاصر أهاليها تشرد وتقتل الأطفال والشيوخ بعتقد أن هاي ردة الفعل أكبر بكثير من الفعل نفسه فعلينا ألا نبحث عن المبررات ثم كل الاعتصامات وكل الأشكال المدنية التي تحدثتِ عنها لم تخرج أي محتل لغاية الآن من بلاد احتلوها والأميركان أيجوا يعني قطع هاي آلاف الأميال وأنفقوا هذه المليارات وإن كانت ليست من جيوبهم مدفوعة مسبقا إلا أنهم لم يأتوا أن يخرجوا لمجرد أن نعمل اعتصامات أو إنه نندد فيهم اللي يعني ما أُخذ بالقوة أعتقد أنه لا يستعاد إلا بالقوة وعلينا ألا.. أعيد مرة أخرى يعني ألا نبحث عن مبررات للبشاعة الأميركية التي يمارسونها يوميا في العراق.

لونه الشبل: نعم سيدة إيمان كان لديك أيضا تعليق في بغداد تفضلي أن أسمعك.

إيمان أحمد: نعم لا أعتقد أن قوات الاحتلال بحاجة إلى فرصة لكي تمارس الإرهاب والتنكيل بالشعب العراقي الحقيقة عملية قتل وتمثيل برجال الأعمال بين لقوسين الأربعة هي بذاتها كانت ردة فعل على ما عاناه أهالي الفلوجة خلال السنة الماضية، لماذا في الفلوجة؟ البداية كانت في 29 أبريل الماضي عندما فُتِحت النار على مظاهرة سلمية وكان فيها الكثير من الأطفال هذه كانت بداية سلسلة من العمليات والعمليات المضادة وكان في نهايتها مقتل هؤلاء الأربعة والتمثيل بها، أنا أستنكر وأرفض التمثيل لأنه إسلاميا وإنسانيا وأخلاقيا لا يجوز التمثيل بجثث الموتى ولكن ما حدث اليوم الرقم المصدر الأميركي يقول سبعين جندي أميركي وسبعمائة..

لونه الشبل: عشرة أضعاف.

إيمان أحمد: وسبعمائة شهيد عراقي عشرة أضعاف لماذا يكون عدد العراقيين الضحايا العراقيين من القتلى عشرة أضعاف الأميركان؟ لماذا يعني لماذا يكون دمنا رخيص بهذا الشكل؟ لدينا ألف إلى حدود ألف وسبعمائة جريح، جروح كثير منهم الحقيقة لا نسميها جروح تقطيع أوصال تقطيع أيدي تقطيع أرجل إلى آخره نسمع قصص عن جثث ملقاة في الشوارع ملعب كرة قدم في الفلوجة تحول إلى مقبرة..

لونه الشبل: مقبرة.

إيمان أحمد: نساء نعم لأن المقبرة احتلت وأيضا لم تعد كافية فلذلك كان الحل أن يدفنون الشهداء في ملعب كرة القدم الذي امتلئ الآن بالضحايا، لماذا يعني لماذا يكون عدد العراقيين عشرة أضعاف الأميركان؟ الحقيقة ما يحدث في الفلوجة الآن هو ما تريده قوات الاحتلال أن تفعله أن تلقن العراقيين درسا وأن تعطيهم نموذج..

لونه الشبل: عبرة..

إيمان أحمد: لما يمكن أن تفعله في حركة المقاومة العراقية المسلحة لسلطات الاحتلال ولقوات الاحتلال تريد أن تلقن العراقيين درسا إن شاء الله الفلوجة ستكون نموذج ولن تكون أمثولة إن شاء الله.

لونه الشبل: نعم سيدة إنعام والدكتورة أمال وأيضا السيدة إيمان نرجو أن يعني نتابع هذا الحوار ولكن بعد فاصل قصير يتضمن موجز لأهم وآخر الأنباء نعود إليكم بعد الفاصل.

[موجز الأنباء]

وضع اللاجئات والحالة النفسية للعراقيات

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد سيد إنعام أنتِ على تماس منذ مدة طويلة مع اللاجئات العراقيات من زمن النظام السابق أود أن تعطيني ولو بشكل مختصر واقع هؤلاء النسوة الآن هل يردن العودة مثلا إلى بغداد؟ هل الواقع الحالي للعراق هو واقع جيد ومُرضي ومتفائل بالنسبة لهن؟

إنعام العشا: بالسبة لهن يعني على الأقل بإمكاني أتكلم عن العراقيات اللي أنا قابلتهم..

لونه الشبل: صحيح.

إنعام العشا: وأنا ما بفضلش أني أحكي بلسانهم إلا إنه يعني قابلت مجموعة منهن قبل ما أجي لهون بفترة قصيرة جدا وتوقعت إنه من خلال عشرة اثني عشر سيدة إنه راح يطلع منهن على الأقل اثنين ثلاثة بيتحدثوا بشكل مختلف عن البقية فوجئت حقيقة يعني زي أي حد ممكن يكون مكاني إنه عندهن نفس الرؤية مع أنه السيدات اللي قابلتهم منهم سُنَّة منهم شيعة منهم صابئة منهم مسيحيات تعمدت أني أشوف يعني نماذج مختلفة متعلمات منهم ثلاثة محاميات ومنهم نساء عاديات ربات بيوت وسألتهم السؤال اللي خطر في بالك أنتِ وبيخطر في بال العديدين إنه أنتم غادرتم العراق يعني هرب من ظلم السلطة السابقة فهلا راحت السلطة السابقة انهار النظام بالكامل والحزب البعث بالكامل عم بيروح ليش ما عم ترجعوا خصوصا إن أوضاعكم بالأردن وبكل.. يعني وضع اللاجئ بشكل عام هو وضع غير مريح ووضع يعني صعب للغاية فليش مش ترجعوا لبلادكم أو هل بتفكروا ترجعوا؟


اللاجئات العراقيات اللائي خرجن من العراق بسبب النظام السابق لم يعدن إليه لاعتقادهن بسوء الأوضاع الحالية بدرجة أشد من السابق
فكان عندهم رد واحد أنه إحنا بنرجع للعراق لما بيرجع العراق شكل العراق اللي إحنا تطلعنا منه كان كنا مهددين من مصدر واحد اللي هو النظام العراقي إنما حاليا صفينا مهددين من يعني العديد من المصادر ليس الخوف فقط من سلطة واحدة مجموعة سلطات القتل المجاني بالشوارع الجوع البطالة الخوف اعتقال النساء سجنهم الوضع الصحي المتردي قطع المياه، الكهرباء فيعني كيف راح نرجع على العراق سنعود عندما يعود العراق.. العراق اللي هم هربوا منه لأنه ما كان عجبتهم صورته، بس اللي يعني الصورة الأخرى اللاحقة عن الوضع السابق بعتقد هي في غاية السوداوية وهي صورة سيئة جدا وبالتالي هم أيضا ما زال الخوف ساكنهم بالعكس تجذر الخوف وصار أكبر وتعددت مصادر الخوف بأذهان هؤلاء النسوة.

لونه الشبل: طب سيدة إيمان تعددت مصادر الخوف في ذهن هؤلاء النسوة آخر جملة قالتها السيدة إنعام وأود أن أعود معكِ حقيقة إلى تفاصيل العام السابق يعني بعيدا عن أحداث الفلوجة الأخيرة حالة سطو ونهب وغياب للشرطة كما قالت العراقيات كما تفضلت أيضا الآن السيدة إنعام قوات التحالف لم تحرك ساكنا في هذا المجال على الرغم من مسؤوليتها في الحفاظ على الأمن كل ذلك تسبب في موجة أو تصاعد موجة العنف ضد النساء خاصة الخطف للمساومة على أروحهن وعلى أعراضهن ربما بالمال أود أن أسألك وباختصار من ناحية العنف النفسي والجسدي على المرأة العراقية كيف مر العام السابق؟

إيمان أحمد: نعم صعب للغاية هناك كل أنواع القهر والظلم وغياب الأمن مثل ما تفضلتِ غياب الأمن النفسي غياب الأمن الاقتصادي غياب الأمن الاجتماعي غياب الأمن بشكل عام الحالة النفسية للمرأة العراقية سيئة للغاية كثير من النساء الآن ترملن عندما أقول كثير أقصد آلاف كثير من النساء تعرضنا إلى ضغوط اجتماعية بسبب الفقر حالات تفكك اجتماعي أيضا الكثير من النساء الثكالى اللواتي فقدن أبنائهن أطفال أو شباب أو فقدن يعني..

لونه الشبل: معيلهم.

إيمان أحمد: معيل في العائلة من أخ إلى زوج طبعا الكثير من النساء فقدن المعيل وبالمناسبة هذه قضية مهمة جدا يقتل العراقيون بسبب إطلاق النار العشوائي ولهذا السبب لأنه خطأ أو إطلاق النار العشوائي يُقال أنه هناك تعويضات وتبقى الأرملة مع أطفالها تدور على القواعد الأميركية وعلى منظمات حقوق الإنسان وعلى وزارة حقوق الإنسان وعلى كل الجهات التي تعتقد أنه يمكن أن تساعدها في هذا المجال ولكن ولا من مجيب، قبل يومين التقيت بسيدة شابه أسمها فتون زوجها في تركيا ميكانيكي سيارات كان عائد إلى بيته وأطلق النار عليه سوء حظه كان أنه مر بالتاكسي بجوار دورية الأميركية وقتل الرجل، السيدة فتون لديها ثلاثة أولاد أكبرهم عمر عشرة سنوات وتسأل وين تقدر تتحصل على تعويض حتى تسوي على شيء تِعَيِّش هؤلاء الأطفال، من فتون من قصة فتون هناك آلاف من القصص لنساء قتل أزوجهن أو أبنائهن يبحثن عن التعويض والسلطات الأميركية تمارس عملية إهانة وعملية تحايل وعملية تلكؤ يعني لا أدري يغضب لها أبرد الدماء تغضب لها كثير من النساء العراقيات الآن عاطلات عن العمل كثير من النساء العراقيات يُمارس ضدهن إفقار متعمد بسبب الاحتلال بسبب غياب الخدمات بسبب غياب الأمن الوضع وضع المرأة العراقي لا تحسد عليه إطلاقا.

لونه الشبل: طب دكتورة أمال أتوجه إليكِ يعني هناك من يقول بأن الوضع الآن هو أفضل مما كان عليه وهناك من يقول العكس كما شاهدتي في التقرير وكما هو الحال عموما في بغداد ولكن أود أن أضع بين يديكِ ما استخلصناه من مجموعة مقالات ومجموعة ندوات يعني الآن في العراق هناك خوف هناك قتل بطريق الخطأ أو بغير الخطأ، هناك ملاعب تحولت إلى مقابر كما تفضلت السيدة إيمان وبالتالي هناك من سماها مقابر جماعية، اغتصاب دراسة ثانوية وجامعية متوقفة نوعا ما أو نسبيا إلا ضمن مجموعات والفتيات يجمعن أنفسهن أو تلجأ الأسرة العراقية إلى استئجار سائق لكي يوصلهن إلى المدرسة أو إلى الجامعة، العمل أيضا متوقف نسبيا نظرا للخطورة في الشوارع أو الخطورة في الأماكن المتفرقة في بغداد، أيضا من أهم الأشياء التي كانت سلبية ربما في النظام العراقي السابق هو القانون عام 1975 الذي يعتبر النساء رهائن قيد الحجز لحين تسليم أولادهن أو أزوجهن من المعارضين للسلطة أنفسهم وبالتالي أيضا جاءت القوات الأميركية لتقوم بنفس الفعل وهي تعتقل العراقيات الآن بدلا من أزوجهن أو أولادهن يعني من كل ذلك كيف تري الصورة الآن؟

أمال المعملجي: بعد ما إذا تسمحوا لي سبق أن وُجِه سؤال والفترة اللي الإعلان ما خلتني أن أجاوب عليه فيما يخص مبررات للاعتداءات الأميركية على الفلوجة أنا في الحقيقة متى أخلق مبررات بقدر ما أدعو إلى استخدام العقل والحكمة لأن أنا لو أجينا الآن إلى الوضع بالعراق الشعب العراقي الآن فيه كماشة.. كماشة الاحتلال من جهة وكماشة الأشخاص اللي يدخلون إلى العراق لتصفيات قضايا ومتعلقات مع الأميركان العراق الآن إيجو كثير من الأشخاص أو المنظمات الإرهابية اللي كانت منتشرة وموجودة على الصعيد العالمي أصبح بؤرة الآن فهذه القضايا كلها ولدت فجأة فالعملية من التداخلات الكثير بحيث ضيعت كل الأساليب الممكنة للتعامل من قِبَل قوات الاحتلال يعني الجندي الأميركي يمشي بالشارع والفرض العراقي يمشي بالشارع وفجأة تشوفين قنبلة انفجرت يتقتل بها جندي أميركي واحد وتنقتل عشرات من الضحايا العراقية أو من شرطة مخفر شرطة ينفجر زين إحنا ليش بنتكلم أيضا عن هذه أيضا إحنا ليش نتكلم فقط عن الاحتلال، أنا أريد أقول إحنا لابد أن نستخدم الحكمة والعقل بحيث أن نحاول أن لا نغيّب العملية السياسية ونستخدمها كأسلوب لمعالجة بعض القضايا، نيجي بالنسبة إلى غياب الأمن إن هذه القضية اللي تصير حاليا والغياب ومعاناة المرأة اللي تعيشها اليومية من غياب الأمن هي فعلا جاءت ليس فقط من الاحتلال جاءت من الأشخاص الجايين من الخارج الأشخاص اللي يوميا ما تعرف المرأة أنا أخرج أستاذة أخرج للعمل ما أعرف هرجع أو ما أرجع هاي حقيقة ليس من الأميركان وإنما أخاف أن تنفجر قنبلة وأنا أمشي بالشارع بحجة أميركي فات..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن هناك من يحملها لوجود الأميركان أصلا في العراق يعني لو لم يدخل الأميركان إلى العراق هذا إذا كان صحيحا بأن هؤلاء الداخلين من الحدود العراقية؟

أمال المعملجي: (ok) إذا كان هذا صحيحا أرجع إلى نفس الموضوع إلى وجود الأميركان أنا أوجه سؤال إلى حضرتك مَنْ من الدول العربية الآن غير خاضعة بشكل وبآخر إلى الاحتلال الأميركي؟ أي دولة عربية الآن تقدر أن تمارس سلطتها بشكل مطلق وحر بدون التدخلات الأميركية؟ خلينا نكون واقعيين إحنا كشعوب عربية شبه محتلة ممكن العراق يجسد به الاحتلال ونجسد به الاحتلال نتيجة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: إذاً فلنسلم ونستسلم ونجلس هكذا ونقول الحمد لله يا رب بأن أميركا تحكمنا يا سيدتي.

أمال المعملجي [متابعةً]: تجسد الاحتلال بالعراق نتيجة الوضع الاستثنائي خلال ثلاثة عقود اللي مر بها الشعب العراقي نتيجة الإرهاب اللي الآن الإرهاب اللي إحنا بنتكلم عنه هو موجود المرأة عانت منه لا زالت تعاني فعلا الإرهاب ما توقف بس أنا الآن الوضع استثنائي وضع حرب لا أرضى أبيض ما أريد أبيض صورة الاحتلال لا أنا أول من الناس اللي يقامون الاحتلال أنا أريد أمارس العقل لأن أنا لو مارست العقل أستطيع أن أنتظر لثلاثين حزيران وشوف شو الأمور هتصير..

لونه الشبل: طب أود أن أسألك هل من العقل أن كل الأنظمة العربية تحكمها أميركا ولذلك يجب أن نصمت أمام ما تفعله أميركا في بغداد يعني هل هذا هو العقل الذي يجب أن نفكر فيه؟

أمال المعملجي: أنا ما قلت كل الأنظمة بس هي أغلب الأنظمة..

لونه الشبل: طب إذا كان هذا صحيحا يعني بين قوسين؟

أمال المعملجي: أنا قلت أغلب الأنظمة لو نلاحظ الآن خارطة الوطن العربي كم قاعدة أكو أميركية موجودة في الوطن العربي؟

لونه الشبل: معروف.

أمال المعملجي: أي بلد يقدر الآن يخلي هسا ما في الفلوجة خلي أي بلد الآن أي بلد من البلدان العربية خليه يتطلع صوته ويقول أنا أحتج وضد الاحتلال وخليه يتفضل الاحتلال يخرج إذاً هي شبه محتله لأن هي ما تقدر تعبر عن رأيها إحنا بالعكس إحنا الآن بالعراق نهاجم أميركا أكو تنفس للحرية أفضل نقدر نواجهها نقدر نحاججها بقضايا معينة ليش لأن إحنا الاحتلال عندنا عاري بالإنجليزي (Bold) واضح للأعيان وإحنا الآن في وضع الاحتلال هذا كل العالم كاسبين كل العالم الآن بينتظر ثلاثين حزيران حتى تخرج القوات الأميركية من العراق إحنا بهذه الشغلات اللي تصير بالعراق نضيّع علينا الفرص بقت العقبة الاحتلال يقولك نتيجة الأوضاع الاستثنائية..

آمال معلقة على تسليم السلطة

لونه الشبل: والاحتلال مثل أوضاع الأحداث في العراق ستسلم السلطة للعراقيين في ثلاثين حزيران/ يونيو؟

أمال المعملجي: التي أصبحت بالفلوجة ونتيجة الأحداث الاستثنائية اللي صارت في النجف على الاحتلال أن يبقى فترة أطول لو.. ولن تسلم السلطة في ثلاثين حزيران في حين إحنا نريد السلطة تسلم إلى العراقيين في ثلاثين حزيران وهناك وفد من الأمم المتحدة للقيام بهذه العملية وإحنا نريد أن يطلعون قوات الاحتلال من العراق ويجون قوات حفظ السلام للأمم المتحدة..

لونه الشبل: جميل جدا.

أمال المعملجي: وهذه دعوتنا إحنا نستمر بهذه الدعوات كمنظمات نسائية.

لونه الشبل: إذاً سيدة إنعام المقام الآن في العراق هو ما يؤخر الهدوء في العراق وتسليم السلطة للعراقيين وبالتالي أنتم الشعب العراقي ليس كل الشعب العراقي ولكن بمثل ما حصل من فترة قصيرة والأحداث الأخيرة تفوتون الفرصة يعني على أنفسكم كشعب عراقي للهدوء والأمن المترقبين ما رأيك؟

أمال المعملجي: والله ما انتبهت.. لأنكِ فتحتي وأنتِ.. الكلام..

لونه الشبل: سيدة إيمان عفوا إذاً من كلام الدكتورة أمال كل الأحداث التي سبقت أنتم تفوتون الفرصة على أنفسكم بتسليم السلطة للعراقيين وبالهدوء والأمل المترقبين للعراق يعني الشعب العراقي يتحمل وزر ما حدث؟


كيف يمكن استعمال الحكمة مع قوات الاحتلال وهي تستخدم طائرات إف 16 والقنابل العنقودية والأباتشي وتقتل مئات المدنيين وتدمر المباني؟
إيمان أحمد: نعم يعني الشعب العراقي.. يعني تعليق موجز وصغير على ما تفضلت به الدكتورة أمال أولا أنا لا أدري كيف يمكن أن استعمل الحكمة مع إف 16 ومع القنابل العنقودية ومع الأباتشي ومع القتل قتل المدنيين بالمناسبة بين الـ 167 امرأة التي ذكرتيها في بداية الكلام هناك خمسين امرأة قتلت برصاص قناص لاحظوا يعني امرأة في بيتها قتلت برصاص قناص وهذا من شهود عيان من الفلوجة اللي وصلوا إلى بغداد قالوا هذا الكلام.

فتعليقا على كلام الدكتورة لا أدري كيف يمكن أن نستعمل الحكمة في مثل هذا العنف البشع يعني هاي واحدة، اثنين ما يتعلق بثلاثين حزيران تعليق صغير جدا قبل يومين كولن باول وزير الخارجية الأميركي قال إيه، باختصار شديد قال إن هو الجيش العراقي سيكون تحت القيادة الأميركية هذه أولا، ثانيا أن الحكومة العراقية المقبلة التي ستوضع في ثلاثين حزيران لن تتمتع بالسيادة كاملا، فالرجل هو يعني لقدام عطانا لا أكو سيادة ولا أكو جيش فيعني محسومة لقدام ها نعرفها إحنا ما نحتاج إليه يعني منطق الاحتلال منطق السياسة الخارجية الأميركية الاستراتيجيات الأميركية لاحتلال العراق معروفة ولكن الرجل اعترف بها صراحة وبشكل محددة وواضح هذه النقطة الثانية.

ما تفضلت به عن إنه كل المجتمعات العربية عمليا هي محتلة أو كل الأنظمة العربية ونفس الشيء يقال عن أنه النظام السابق وإلى آخره وكذا الظلم لا يبرر الظلم السوء لا يبرر السوء يعني وجود أنه إذا كانت كل الدول العربية على افتراض أنه هذا الشيء يعني بشكل أو بآخر صحيح لا يبرر أنه إحنا نسكت وننتظر ونقول بركت والله أميركا يعني من يصار مؤدبين وحبابين ونخشى الناس ونحترمها راح تحترمنا لا يعني منطق الأشياء يرفض هذا الشيء دكتورة أمال يعني أميركا لم تأتِ إلى العراق يعني حبا في سواد عيون العراقيين يعني وضعت كل هذه المليارات وضحت بكل هذه الأعداد من الجنود وبذلت كل هاي الجهود لكي تضع في العراق نظام ديمقراطي يخدم الشعب العراقي يعني خلينا نكون منطقيين لا طبعا لا تاريخها يقولها ولا المنطق يقول هذا الكلام يعني..

أمال المعملجي: لا أنا والله اسمحي لي..

إيمان أحمد: لدى الولايات المتحدة استراتيجيات في العراق بهدف المنطقة وليس مسألة اقتصادية بالمناسبة ليست مسألة نفط فقط لا ليس نسيطر على المنطقة مسألة أمن إسرائيل مسألة خطط بعيدة المدى أخشى أنه هذا المنطق يعني مش مضبوط تماما..

أمال المعملجي: (ok) وأعتقد أنا أن لهذه النقطة بالذات اللي تفضلتِ بها متفقه أميركا ما إجت لسواد الشعب العراقي لها مخططها الاستراتيجي في المنطقة وكما تعرفين أنتِ إحنا بلد في موقع متميز يعني موجود في الوطن العربي إذاً إحنا إذا بدنا نعرف هذه المسألة بدنا نعرف هذه القضية هل فعلا إحنا قادرين على إخراج أميركا؟ أميركا عندها تجربة في فيتنام وعندها تجربة في الصومال وحتى في لبنان عندها تجربة وخرجت ما اعتقد أميركا حتقرر حتتخذ نفس المواقف الآن لأنها تعلمت من التجارب السابقة الثلاثة وهي الاستمرارية والبقاء في حالة وجود مثل هذا النوع من يعني أسميه نص مقاومة ونص إرهاب اللي موجود في العراق تلقى لها مبرر وأكثر تجيب قواعد وأكثر تجيب جيش إلى المنطقة العربية، إذاً أنا ما أقول نسكت لا بالعكس اللي يسكت هو أنا أعتبره إنسان لا وطني ولا ينتمي إلى العراق حقيقة أنا كإنسانة وطنية وأنتمي إلى العراق وأحب وطني أكره أن يكون بلدي محتل، بس أنا عندي أساليب أخرى للنضال أساليب ممكن أن أوفر بها الدماء سفك الدماء أقيد أو مثل ما يقولون ما أفسح الفرص للعناصر اللي تيجي من الخارج وتنفذ تصفيات.. تصفياتها مع أميركا لا، أنا أستخدم الطرق السلمية الطرق السياسية بكل الطرق الممكنة استخدمها لأنه الوضع الآن في العالم والوضع الآن في العراق وهو ظرف العراقي الفرد العراقي بحد ذاته تعبان شعب تعب من الحروب صار لثلاثة عقود يعاني من الحروب لساعات يريد يشوف يريد يحس بالحياة يعني إذا كانت هو الآن الفرد العراقي مطمحه الأول والأساسي توفير الأمن، الأمن ما راح يجي إذا تبقى العناصر تجينا من خارج العراق وتصفي حساباتها مع أميركا إذاً أميركا ما راح تسكت أيضا أميركا أيضا ما راحت تسكت وتتفرج على ناس يقومون بها شيء أعمال في داخل العراق إذاً هتكون الحرب دائمة والحرب مستمرة والشعب العراقي يعاني من ذات الحروب وما نعرف إلي أين.

لونه الشبل: دكتورة أمال أشكرك سيدة إنعام معنا في الأستوديو؟

إنعام العشا: دقيقة.

لونه الشبل: يعني حقيقة سأعطيكِ المجال لكي تردي على هذا الكلام حقيقة ما تكون هناك يعني هذا الكلام فيه كثير من الدقة لماذا تستهدف مثلا الشرطة العراقية يعني الدكتورة أمال تقول بأنه نصف مقاومة ونصف إرهاب يعني هناك كثير من الناس يوافقون وجهة النظر هذه تفضلي؟

إنعام العشا: هي مع احترامي اللي عم تحكيه الدكتورة أمال أنا أتفق معها بجزء إنه إحنا مجموعة أو البلدان العربية نحن محتلين، محتلين من دواخلنا بس كمان يعني خلينا نكون دقيقين وكمان ما نظلم الشارع العربي خلينا نفرق شوية ما بين موقف الشارع العربي وما بين الأنظمة العربية هناك فرق واضح وفرق كبير ما بين موقف الشارع العربي بالجماهير اللي هي محكومة بأنظمة يعني محكومة أصلا وما بين موقف السلطات العربية ثم إن المقاومة العراقية ما فيكي تحكي النهارده نص مقاومة ونص إرهاب أنا مش فاهمة ها المعادلة كيف نص مقاومة ونصف إرهاب عد عن هيك إنه المقاومة العراقية أصلا هي ليس فقط تحرج موقف أميركا لكنها تحرج أيضا الأنظمة العربية اللي عم تحكي عنها واللي عم بدينيها بصمتها من الأحداث اللي عم بتصير بالفلوجة لعله هذا الإحراج اللي عم بتقوم فيه المقاومة العربية الباسلة يحرك ها الأنظمة شوي ويصير عندها موقف اللي أنتِ تتأملي منهم كعراقيين موجودة.

لونه الشبل: طب دكتورة أمال يعني أنتِ تفضلتِ بأنه..

أمال المعملجي [مقاطعةً]: يعني ليش أنتم طالبين من عندنا دائما الشعب العراقي أن يكون كبش الفداء ودائما رأس الحربة لكل الشعوب العربية كفاية الآن علينا يعني إحنا أعتقد ثلاثة عقود من الحروب قادسية وحرب الخليج والحرب الأميركية..

لونه الشبل: طب لحظة دكتورة أمال سأبقى معكِ أنتِ تفضلتِ بأنه يجب أن يكون هناك

يا دكتورة أمال..

أمال المعملجي: كفاية إحنا صرنا الحلقة الحربة لكل الشعوب العربية انظروا إلى حالنا يعني..

لونه الشبل: دكتورة أمال سأبقى معكِ أنتِ تفضلتِ أنه يجب أن يكون هنا أساليب أخرى للنضال ماذا قصدتِ الآن... دكتورة أمال هل تسمعينني الآن؟

أمال المعملجي: تفضلي.

المرأة العراقية وكيفية مشاركتها سياسيا

لونه الشبل: أنتِ سأبقى معكِ أنتِ تفضلتِ بأنه يجب أن يكون هناك أساليب أخرى للنضال وربما قصدتِ فيها الأساليب السياسية والمفاوضاتية مثلا إذا صح هذا التعبير سأبقى معكِ الآن هناك مجلس حكم مؤقت في العراق مجلس الحكم المؤقت وعلناً هو محدود الصلاحيات تشرف على قراراته قوات الاحتلال وبول بريمر تحديدا وبالتالي أيضا سلطات الاحتلال عملت على إشعال بشكل من الأشكال فتيل النزاعات الطائفية يعني من كل ما سبق أين الأساليب الأخرى للنضال التي تفضلتِ بها ولنعود دائما إلى وضع المرأة العراقية كيف لها أن تشارك في هذا الحراك السياسي؟


على مدى ثلاثة عقود سابقة لم يكن هناك مشاركة تذكر للمرأة في السلطة السياسية، فالمشاركة المقررة وفقا لقانون إدارة الدولة الحالي يعتبر طفرة نوعية للحركة النسوية رغم تواضعها
أمال المعملجي: في الحقيقة اللي تفضلتِ به حول مجلس الحكم مجلس الحكم اللي شكل أنا أتفق وياكِ بشاغلة مع قضية الطائفية والمحاصصة اللي صارت بمجلس الحكم وهذه مسألة طبعا مرفوضة من قبل الشعب العراقي وكانت هذه أحد الأسباب التي خلت مجلس الحكم المؤقت يبتعد عن الشارع العراقي ولن يمثل الشارع العراقي لو كان مجلس الحكم بصورة أخرى لكان حصل المجلس الحكم ثقة الشعب العراقي لتغيرت الصورة في الشارع الآن العراقي لتوفر شيء من الأمل لصارت هناك مو الصورة الحالية وفعلا أميركا لعبت بهذا الجانب أنا أتفق وياكِ بعمليات (كلمة غير مفهومة) الأسلوب الإنجليزي القديم الفرق وتسد بالنسبة لو إجينا إلى مشاركة المرأة في مجلس الحكم كانت مشاركة المرأة طبعا دون مستوى الطموح بالتأكيد لكن أنا أرجع وأقول مرة ثانية هذه المشاركة هي أفضل مما كانت سابقا.. سابقا لم تكن هناك مشاركة للمرأة في السلطة السياسية نهائيا على مدى ثلاثة عقود فهذه المشاركة تعتبر طفرة نوعية للحركة النسوية في العراق على رغم تواضعها، أيضا إحنا استطعنا كنساء عراقيات أنا أقول لكِ شيء أن نعبر بآرائنا أنا الآن قاعدة هنا وأحكي عن مجلس الحكم أنا قاعدة الآن وأحكي على محتل هل أستطيع كوني سابقا أن أحكي على السلطة السياسية أنا أسأل سؤال؟ لا، هذا النَفَس الديمقراطي اللي توفر لنا نقدر إحنا نشتغل من خلاله نعمل من خلاله وأيضا وفعلا استطاعت المرأة العراقية من خلال هذا النَفَس الديمقراطي الموجود أن تنتظم بمنظمات متعددة مثل الأحزاب اللي صارت في العراق أحزاب متعددة كذلك هناك منظمات متعددة الآن في العراق منظمات نسوية تعني بشؤون المرأة في مختلف مجالات الحياة وهذه المنظمات النسوية اختلفت حتى عن مجلس الحكم ما أخذت لأنها منظمات نُبعت من الشارع العراقي منظمات فعلا نبعت من صلب الفرد العراقي ما عرفت التمييز بين الطائفية ولا عرفت التمييز بين الدين فتشوفين كلتنا متوحدين بهذه المنظمات وأُنشأت من خلال هذه المنظمات لجان أخرى لجان مثل اللجنة الاستشارية للمرأة شبكة المرأة العراقية التي تضم حوالي 55 منظمة كل هذه الصور المنظمات كانت تنادي بصوت واحد على القرار 137 وفعلا استطاعت المرأة العراقية أن تلغي هذا القرار، وهذا القرار بالنسبة لها يعني بالنسبة لها أفاد شيء يعني يبعث الثقة بنفسها يبعث الثقة بقدرات الممكن تطورها لكن..

لونه الشبل: دكتورة أمال أتوجه إليكِ ولكن لو سمحتي لي سيدة إيمان معكِ في الأستوديو أيضا سيدة إيمان يعني تفضلت الدكتور أمال بأنه نَفَس الديمقراطية تستطيع الآن وهي جالسة أن تتكلم عن مجلس الحكم وعن غيره هناك منظمات نسوية أنشأت جديدا أود أن أسألك سؤال بشقين يعني بداية ثمن هذه الديمقراطية إن كانت هذه هي الديمقراطية هل كان باهظا أم كان مساويا لرفع الصوت وانتقاد سواء مجلس الحكم أو غيره؟ وأيضا تفضلت الدكتورة أمال بأن هناك كثير من الجمعيات والمنظمات النسوية التي ظهرت على السطح وطفت على السطح ولكن أود أن أسألك على الأرض كم هي فاعلة مثل هذه المنظمات؟

إيمان أحمد: والله يعني لا أدري يعني إن كنا بهذا الكلام نخدع أنفسنا أو نخدع من يعني كيف يمكن أن نتحدث عن الديمقراطية وأتحدث عن المرأة فقط يعني فيما يتعلق بمجلس الحكم مثلا ومشاركة المرأة العراقية في مجلس الحكم مجلس الحكم نفسه حتى لو كان 100% من أعضاؤه نساء يعني شون الصلاحيات اللي عنده أين الصلاحيات مجلس الحكم؟ هم الناس أنفسهم أنا التقيت بالسيدة سونغل جابوك عضوة مجلس الحكم وبلسانها قالت بصراحة لا نمتلك ميزانيات وهي أيضا عضوه منظمة نسوية ولا نمتلك صلاحيات فيعني أنتِ في ظل نظام أو إدارة أو حكومة مسلوبة الإرادة باعترافهم هم الناس أنفسهم بدليل الآن بيستقيلون أو بيعلقون عضويتهم بسبب ما يحدث في المفلوجة فإذا كانت حتى لو 100% يعني هو أنتِ الإطار العام إطار احتلال وغياب حرية وديمقراطية وصلاحيات حقيقية فإذا كانت امرأة أو رجل يعني شون الفرق اللي صار هذا واحدة، اثنين ما تحدث به الدكتورة أمال من إعادة الثقة للمرأة العراقية.. المرأة العراقية يعني أقولها بكل فخر إنسانة مثابرة إنسانة متفانية إنسانة جادة إنسانة مثقفة تشهد الثلاثين سنة الماضية الحروب والحصار 13 سنة الأمة العراقية أنا أعتبرها وأقولها يعني لو صارت مسابقة عالمية أم مثالية في العالم واثقة من نفسها قوية صبورة جلدة وأعتقد لصعوبة الحياة اللي عاشتها خلتها بهذه الشخصية القوية الحمد الله ثقتها بنفسها موجودة يعني ما تحدثت به الدكتورة عن منظمات نسائية وهذا شيء يعني جميل أن المرأة تشارك في العمل العام ولكن خلينا نكون أيضا واقعيين وصريحين وما نخدع أنفسنا أعرف الكثير من المنظمات النسائية زميلاتي وصديقاتي أنا أيضا واحدة منهن بالمناسبة كنت أعمل على إنشاء منظمة نسائية وضعن مشاريعهن على الرفوف وقعدن ببيوتهن لأنه ما أكو أي فرصة ولا أكو أي مجال لا تمويل لا مقرات لا وسائل اتصالات فرصة عمل المنظمات النسائية محدودة جدا أن تخرج مائة امرأة أو مائتين امرأة إلى الشارع وترفض قرار معين أو شيء حلو ولو هذا يعني فيه تحليل آخر ورأي آخر ولكن 13 مليون امرأة عراقية أن تخرج مائة امرأة ومائتين امرأة ترفض القرار ماشي (ok) ولكن هل هذه هي الديمقراطية؟ هل هذه هي الحرية؟ لا لسبب بسيط جدا..

لونه الشبل: نعم أتوقف عند هذه النقطة سيدة إيمان هل هذه الحرية هل هذه هي الديمقراطية أود أن أسمع منكِ تعليق ولكن بعد هذا الفاصل القصير نعود إليكم بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، سيدة إنعام كان لديكِ تعليق قبل الفاصل على كل ما حدث.

إنعام العشا: الحقيقة كان عندي تعليق على ما تحدثت به الدكتورة أمال بالنسبة اللي تكلمت فيه الأخت إيمان أنا أتفق معها تماما لكن الدكتورة أمال عم تحكي عن هامش من الحرية أُعطى لهم وجو من الديمقراطية وإنه بإمكانها تتحدث بدون خوف وبدون ما يكون فيه هناك أي مسائلة وهذا لم يكن مسموح به سابقا، عندي سؤال لها إذا كان يعني الأميركان أحضروا معهم الديمقراطية وحرية الرأي واحترام الآراء الأخرى لماذا يطلقون النار على المتظاهرين العراقيين بالشوارع ويُردون القتلى بينهم نساء وأطفال ويعني ناس عم بتعبر عن رأيها عندها وجهة نظر معينة لماذا لا يستمعون لوجهة نظرهم؟ هذا واحد ثم أن المجتمع الديمقراطي يحتاج له فعلا منظمات مجتمع مدني لكن ليس بالعدد وليس بالكم هل ستكون فعلا كل هاي المنظمات أو الصحف عندهم أعتقد سبعين صحيفة عم تصدر بشكل مفاجئ طلعت يعني زي الفطر هل هذا هو انعكاس حقيقي لمجتمع صار ديمقراطي بليلة وضحاها الديمقراطية مش كبسولة عم نعطيها للمجتمعات وبالتالي نصحى بالصباح ونقول إحنا ديمقراطيين يعني هي عملية بناء وإرث إنساني طويل وتربية وتنشئة يعني هذا هو بس التعليق على..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب على ذكر المنظمات يعني أمامي كثير من المداخلات عبر الإنترنت هناك المداخلة من السيد عمر السايس من اليمن يقول لماذا لا يتم تأسيس من الآن جمعية ضحايا أميركا من النساء العراقيات حتى تتم ملاحقة السلطات الأميركية من خلال هكذا جمعية بواسطة المحاكم الدولية وحتى الأميركية ربما هو اقتراح معقول، اسمحوا لي أن أشرك بعض الهواتف معي السيدة الجوهرة من الرياض تفضلي.

الجوهرة: ألو.

لونه الشبل: نعم تفضلي.

الجوهرة: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

الجوهرة: أولا أحب أقدم تحيتي للأختين إيمان وإنعام وهناك تعليق أي حقوق هتدورها المرأة العراقية في حرب ليس لها أي شرعية وليس لها أي مبررات تفتقد للمصداقية في مبرراتها إلى الآن هناك اختلاف في مبرراتها وأي حقوق لمرأة العراقية فقدت زوجها وأبنها أو بقي لها بقايا لا أيدي لا أرجل لا أعين أي حقوق أي حقوق في حصار على مدينة مجرد أربعة قتلوا نعم لا إنسانية أن يُمثل بهم ولكن أن يقتلوا هم أعداء هم أعداء، يجب أن يقتل كل جندي أميركي هو عدو هو محتل ولا مبرر لهذه الحروب ولا مبرر لاستخدام أسلحة محرمة دوليا أميركا تبرر لنفسها أن تستخدمها على شعوب لا تملك إلا بنادق أو آر بي جي لا تملك غذاء يومها أي مبرر الدكتورة أمال أقول هل حقوق المرأة وعد من الأميركان بمنصب وزاري هل هذا هو الحقوق هل هذه الحقوق التي تبحث عنها المرأة العربية المرأة المسلمة وإحنا يقتلون أطفالنا يقطعون هذه حقوق وأي حقوق لما تُكبل الشعوب العربية باسم الديمقراطية التي تتفاعل مع أهلها في العراق أو في أي مكان فلسطين لا تستطيع أن تعبر حتى بالعواطف فما بالك بالمشاركة الفعلية شكرا.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر السيدة جوهرة من الرياض.

أمال المعملجي: معذرة إذا تسمحي لي.

لونه الشبل: نعم تفضلي دكتورة أمال وباختصار شديد كي أشرك كثير من المشاهدين وأيضا طبعا أتقدم بالتحية للسيدة الجوهرة.

أمال المعملجي: باختصار شديد طبعا إحنا كنساء عراقيات مستحيل نعول على الأميركان في إعطائنا حقوقنا ومستحيل أن في يوم من الأيام نتصور بأن أميركا هي هتنولنا حقوقنا نضالات المرأة العراقية لها تاريخها العريق كانت أول وزيرة في الوطن العربي هي عراقية كانت أول قاضية هي عراقية نضالات المرأة العراقية على مدى القرون تشهد الانتكاسة الفعلية اللي حست للمرأة العراقية خلال العقود الثلاثة الماضية فقدت كل حقوقها أصبحت المرأة العراقية لا يمكن لها أن تسافر خارج القطر بمفردها أصبحت بعض الجامعات محرمة لدخول المرأة العراقية أما تحريم سياسي أو التحريم جنسي، أنا بدي أتكلم عن الحقوق أنا ما أريد يعني أجلب العواطف ولا هذه أنا اعتقد أنا أولى بأن أبكي على نساء العراقيات من الأخت جوهرة لأن إحنا عشناها إحنا عشناها بلحظاتها وبأيامها أما هي قاعدة تحت الـ (Air condition) وتحت ظرف أمني زين وتبكي علينا من الصور بس إحنا عشناها لما كانت القنابل تقع علينا عشناها لما حالات يقولها راحت وإحنا صادقين في مشاعرنا إحنا لا تبكي علينا المرأة لا تبكي علينا المرأة العربية خليه يشارك كل امرأة عربية تساعدنا تنهض بنا تمد يدها يد العون تسندنا.

لونه الشبل: نعم دكتورة أمال لا أحد يعرف ظروف الآخرين ويبدو أنها صادقة في مشاعرها عذرا للمقاطعة ولكن أود أن نشرك الكثير من المنتظرين على الهاتف كي لا أبقيهم طويلا دكتورة أمال لو سمحت لي معي السيدة أم فارس من سوريا تفضلي سيدة أم فارس.

أم فارس: ألو مساء الخير أخت لونه.

لونه الشبل: مساء النور تفضلي.

أم فارس: مساء الخير لك ولضيوفك وأشكرك على هذا البرنامج اللي ماثل للسيدة العراقية وكنت أتمنى أنا فعلا إنه أحكي معك بهذا الموضوع اللي فتحتوه اليوم الحمد لله تحقق حلمي.

لونه الشبل: تفضلي.

أم فارس: أرجو تسمحي لي أولا أحيي المقاومة وأحيي كل شريف عربي أو مسلم أو من أي مكان إجه دافع عن عرضي وأرضي والخذي والعار لكل واحد إجه على الدبابة الأميركية ويعتبر حاله إنه هو قومي ويدافع عن القومية العربية أو عن شرف المرأة العراقية، المرأة العراقية شرفها وقت اللي كان أيام القائد صدام حسين بوقته كنا نحن صحيح نسوة عراقية ونمثل كل شريفة عراقية مو الآن في ظل الاحتلال والذي جه على الدبابات الأميركية ينتهكوا عرضنا وانتهكوا أرضنا يا أخت لونه المرأة العراقية كل يوم تنتهك في بره بالشارع وبالسجن ما نقدر نمشي ويا أخونا بالشارع ولا ويا أزواجنا ما ظل عندنا حدا بالبيت ييجوا ياخدوا الزلم ما لقوا زلم ياخدوا النسوان أي ديمقراطية هاي اللي تحكي عليها ها الحمرا اللي قاعدة تقول ديمقراطية يجوا على الدبابات الأميركية أي بلد وأي واحد شريف يقبل إنه يدافع عن أرضه وعرضه ويطلع الأميركان والاحتلال من البلد..

لونه الشبل: أرجوك سيدة أم فارس دون تجريح لأي من الضيفات..

لونه الشبل: نعم شكرا جزيلا لك السيدة أم فارس من سوريا أيضا أُشرك السيدة إيمان السمرائي من الإمارات ورجاء دون أي تجريح لأي من الأشخاص وخاصة ضيفات الأستوديو وبغداد تفضلي سيدة إيمان.

إيمان السمرائي: السلام عليكم ورحمة الله.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

إيمان السمرائي: أولا لا تقلقي من التجريح فالحمد لله أدبنا الإسلام فأحسن تأديبنا الحمد لله رب العالمين.

لونه الشبل: أهلا وسهلا بكِ.

إيمان السمرائي: سيدتي أتوجه للسيدة عفوا أعتقد أسمها أمال.

لونه الشبل: الدكتورة أمال نعم.

إيمان السمرائي: الدكتورة أمال نعم أقول أولا لو فرضنا أن جميع الدول المحتلة كما وصفتها فإن هذا يعني الشعب العراقي لأن الواقع نفس الواقع ثانيا العقل الذي نادت به بماذا ينفع العقل مقابل أشكال بشرية تحكم بشريعة الغاب هل يمكن استخدام العقل بدلا من المقاومة وهل سينفع العقل عندما يدخل الهمج على بيت ناس آمنين بحثا عن من طلب بالوشاية وإذا لم يجدونه يعتقلون زوجته يا سيدتي لا يوجد عقل ينتظر خروج المدرعات والمجنزرات يوم ثلاثين حزيران وإن كنا نستمع بتسليم ما يسمى بالسلطة ينفعنا العقل في مواجهة الفكر المظلم الذي جاء من الخارج ينفعنا العقل في توحيد الناس فكريا ضد دعوات الانحلال والسقوط الصريحة أما مع الخنزير الذي يتجول في شوارع بغداد فلا ينفع معه أي شيء لا ينفع أن تقولي له لحظة من فضلك لا تطلق الرصاص على طفل ما الذي تكسبه المرأة من الطفرة النوعية في المشاركة في السلطة وهي في الحقيقة ليست سلطة إنها فعلا سَلَطة حصاد سنة من الاحتلال في نقطة واحدة إيجابية فقط يا سيدتي تكشفت الأفكار الموجودة في داخل المجتمع العراقي وظهر من كان مخلص فعلا وظهر من كان بعيدا عن هذه الأمور وبعيدا عن الغيرة على الوطن وجزاكم الله خيرا.

لوه الشبل: نعم أشكرك جزيل الشكر السيدة إيمان السمرائي من الإمارات، دكتورة أمال يعني ربما قد نستطيع تسميته هجوم شرس على ما تفضلتِ به منذ بداية الحلقة إلى الآن ولكن قبل أن تجيبني اسمحي لي لو سمحتي..

أمال المعملجي: هل تعلقين أختي..

وعود أميركا للمرأة العراقية


الرئيس بوش يرى في بيان صدر عن مكتبه بأن للعراقيات دورا حاسما يلعبنه في إعادة إحياء بلدهن، وأكد أن إدارته ستعمل مع العراقيات في سبيل تأمين ودفع عجلة المكاسب التي تحققت لهن بعد سقوط النظام السابق
لونه الشبل: أود فقط أن أقرأ على مسامعك ومسامع السادة المشاهدين الجانب السياسي إذا صح التعبير أو الأسلوب الآخر الذي تفضلتِ به هناك في بيان صدر عن مكتب قضايا المرأة الدولية بواشنطن بتاريخ 17 تموز/يوليو 2003 وتحت عنوان سياسة الولايات المتحدة بشأن مساهمة المرأة العراقية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا صرح الرئيس جورج بوش نحن نسلم بأن للعراقيات دورا حاسما يلعبنه في إعادة إحياء بلدهن ونؤيد جهودهن بشدة وستعمل الولايات المتحدة مع العراقيات في سبيل تأمين ودفع عجلة المكاسب التي حققناها حتى الآن أيضا تصريح للحاكم المدني في العراق بول بريمر في اليوم العالمي للمرأة الثامن من آذار عام 2004 يوم توقيع الدستور، تعمل سلطة الائتلاف المؤقتة مع مجلس الحكم العراقي لضمان تمثيل كامل وعادل وحقوق متساوية للمرأة العراقية في الوقت أن الدستور أقر 25% فقط للتمثيل النسوي والمرأة العراقية تحتل 60% من السكان، كما قال لن تسمح دول الائتلاف التي تتولى السلطة في العراق لغاية 30 حزيران/يونيو بإصدار أي قانون أو تعليمات تقلل من حقوق الفرد ومن ضمنها حقوق المرأة وقد أُصدر القرار 137 رغم العودة عنه، أخيرا كتب نائب وزير الدفاع بول وولفويتز في مقال نشرته جريدة الواشنطن بوست في الأول من شباط فبراير عام 2004 إن من أدق الاختبارات التي ستمر بها الديمقراطية العراقية هو ما إذا كانت ستخول المرأة القيام بدورها والتمتع بمكتسبات الحرية وفوائد الازدهار دون التضحية بتقاليدها الدينية وأوضح أنه لهذا السبب تؤكد الولايات المتحدة على مساعدة المرأة العراقية في تحقيق دور أكبر من المساواة ولذلك رصدت مبلغ سبعة وعشرين مليون دولار أميركي لتمويل برامج المرأة، بعد كل ذلك هل تحقق شيء من كل ما سبق؟ وهل حقيقة مُولت برامج المرأة بسبعة وعشرين مليون دولار أم سبعة وعشرين مليون دولار تحولت إلى قنابل على رؤوس الأسر العراقية؟

أمال المعملجي: والله في الحقيقة الكلام أول شيء اللي تفضلوا به حول الأساليب المستخدمة لمقاومة الاحتلال إحنا قلت الأسلوب السياسي هو واحد من الأساليب اللي ممكن أن نستخدمها هناك أساليب مختلفة أخرى هناك المحافل الدولية نقدر أن نوصلها هناك أيضا الاعتصامات هناك الاحتجاجات هناك الإضرابات العامة اللي يشل الاقتصاد الوطني لو صار إضراب عام في البلد هو هذا مو ممكن أن يوقف عجلة الزمن بالنسبة إلى الاحتلال اللي إحنا نحب إسالة الدماء إحنا نساء بطبيعتنا نكره شيء أسمه دم إحنا نساء مسالمات إذاً وأكو شغلة أخرى تفضلت إحدى من الأخوات اللي عبر الهاتف قالت إن اللي جو على الدبابات أنا يا أختي لم أجي على الدبابة أنا عشت في العراق ولازلت أعيش في العراق أنا ما أجت على الدبابة الأميركية نهائيا أنا موجودة في العراق فإذا قلتي وبعدين لا تتحول القضايا كأنما يعني وصمات بهذا الشكل وأنا أشكرك شكرا جزيلا، بالنسبة إلى ما تفضلتوا وتفضلتِ وقلتِ حول التمثيل المرأة 25% أو حول التمويل 27% في حقيقة الأمر إحنا المنظمات النسوية اللي نعمل الآن في العراق حتى هي نفسها أميركا رفضت في بداية الأمر إعطائنا هذه النسبة إحنا من انطلاقنا في هذه النسبة لم ننطلق بنسبة 25% انطلقنا بنسبة 40% أن لا تقل عن 40% وفقا لاتفاقية 1325 بقوانين الأمم المتحدة في تطبيق قوانين الأمم المتحدة ونادينا بها ولكن هو أيضا حتى إحنا ناضلنا ورحنا قابلنا كمنظمات نسوية واشتغلنا سوى اعتصامات كثيرة وهذه الاعتصامات كانت موحدة قمنا في اعتصام يوم 28 ويوم 18/2 وكان هذا الاعتصام في لحظة واحدة في كل محافظات العراق توحدت المرأة فيه للمطالبة ببعض المشاركة في السياسة إحنا بنطالب ليس لأن أميركا قالت لنا وإنما من الشعور الوطني المرأة العراقية اللي طلعت بالشارع لم تكن على الدبابة الأميركية المرأة العراقية تريد فعلا المرأة العراقية احتلت في المواقع كبيرة وعالت أسرتها على مدى ثلاثة قرون من حقها الآن أن تتمتع بمواقع اتخاذ القرار اللي كانت مُغيبة عليها طالبت المرأة العراقية بهذا وحاججت السفير بريمر حول هذا الموضوع والتقت به لعدة مرات لأجل إقناعه ولكنه رفض ولم يتفقون معنا وبالنهاية لم نتمكن من حصول غير 25% نتيجة الاعتصامات نتيجة الاحتجاجات رفع رسائل لقاءات مع مجلس الحكم فكان نضال مستمر ومتواصل من قِبَل النسوة العراقية لم تمحنا أميركا شيء صحيح لم تمنحنا إحنا أخذناه بأيدينا وباكر أيضا هناخذ تحررنا من أميركا أيضا بأيدينا لكن مو بالأسلوب العنفي مو بالأسلوب الدموي اللي أنتو ترضون أن نسفك الدماء الشعب العراقي والنساء العراقية النساء العراقيات تعبوا من الحرب..

إيمان أحمد: أنا عندي تعليق بالنسبة للسيدة الدكتورة أمال.

لونه الشبل: تفضلي سيدة إيمان أنا أسمعك.

إيمان أحمد: نحن لسنا إحنا المطالبين بسفك الدماء يا أختي يعني إحنا أنتِ في بلد محتل بالقوة أحتل بسفك الدماء هل يمكن أن تخبريني برقم الضحايا العراقيين شهداء العراق الذين وقعوا الذين سقطوا تحت القصف في أثناء الحرب إلى 1/5 كم عراقي لماذا لا توجد إحصائية لحد هاي اللحظة كم عراقي قتل خلال هذه السنة عشرة آلاف عشرين ألف ثلاثين ألف إحنا ما طالبنا..

أمال المعملجي: ما أدري (ok) صح..

إيمان أحمد: أسمح لي أنتِ حضرتك عبرت عن رأيك أسمح لي أعطيني فرصة إذا تسمح لي هل من الديمقراطية بمكان أن تعتقل الطفلات رسل جاسم طفلة عمرها 12 سنة اعتقلت مع أخوتها مروة وأخوتها صبا مروة عمرها 19 سنة وصبا عمرها 21 سنة وأمهم عمرها 62 سنة اعتقلوا في بيت واحد كانت مداهمة الساعة الثانية والنصف بالليل يريدون الأب.. الأب ما كان موجود كان خارج العراق اعتقلت الأسرة كلها النساء والطفلة رسل جاسم عمرها 12 سنة ..

أمال المعملجي [مقاطعةً] إذا تسمحي لي.

إيمان أحمد: ما أسمح لك.

أمال المعملجي [مقاطعةً]: لا دقيقة..

أيمان أحمد [متابعةً]: أنت تسمحي لي أكمل كلامي..

أمال المعملجي: دقيقة اسمح لي أنا ما أريد أقاطعك..

أيمان أحمد: هل من الديمقراطية بمكان أن لا نعرف عدد المعتقلات العراقيات الآن وماذا يحدث لهن نسمع قصص مروعة عما يحدث للمرأة العراقية بيد الجنود الأميركان أنا لا أقول أن هذا الكلام صحيح ولا أقول خطأ ولكن أطالب المجتمع العربي أطالب السيدات الأوائل في الوطن العربي أطالب اتحاد النساء العربي أطالب منظمات النسائية العربية أن تشكل..

أمال المعملجي: والعراقية أيضا.

أيمان أحمد: والعراقية إذا سمح لها بريمر اسمحي لي..

أمال المعملجي: لا لا أسمح لي من فضلك لا..

أيمان أحمد: أسمح لي من فضلك خليني أكمل ندائي نداء موجه إلى المرأة العربية رجاء أريد لجنة.. لجنة تقصي حقائق تأتي إلى العراق وتتقصى عما يحدث في المعتقلات الأميركية للمرأة العراقية نسمع أن المرأة العراقية تنتهك نريد أن نتأكد لماذا لا يسمحون لنا بدخول السجون والمعتقلات؟ لماذا لا نعرف عدد المعتقلات العراقيات في السجون؟ سيدة عراقية معتقلة أرسلت رسالة إلى خارج السجن طلبت بها من العراقيين أن ينسفون السجن بمن فيه بمعتقلين وحرس وقوات أميركية..

لونه الشبل: نعم.

إيمان أحمد: لما تراه قالت أنا لا أريد أن أعيش بعد ما رأيت في داخل السجن ما الذي رأته هذه السيدة العراقية في داخل السجن..

إيمان المعملجي: اسمح لي..

المتوقع للمرأة العراقية

لونه الشبل [مقاطعةً]: أشكرك دكتورة إيمان أحمد ودكتورة إيمان المعملجي من العراق لم يبق لدي إلا دقيقة واحدة سيدة إنعام ما هو المتوقع نسويا للمرأة العراقية خاصة أنها كثير من الناس شبهوا ما حصل بالفلوجة بما حصل بجنين وإغلاق وحصار وقتل وقصف هل من المتوقع أن تنال المرأة العراقية حقوقها في دقيقة واحدة لو سمحتي؟


لا توجد امرأة حرة في ظل وطن غير حر والعراق الآن محتل وبالتالي ليس هناك امرأة فيه تتمتع بأي نوع من الحريات أو الاحترام لإنسانيتها وكرامتها
أنعام العشا: يا سيدتي لا يوجد امرأة حرة في ظل وطن غير حر العراق محتل ووطن ليس حر وبالتالي ليس هناك امرأة ممكن أن تكون حرة أو تتمتع بأي نوع من الحريات أو الاحترام لإنسانيتها وكرامتها لهذا يعني رأيي لكن عندي بس يعني سؤال صغير للسيدة أمال تحدثت يعني بشكل غير بمنطق غير مفهوم تارة تتحدث عن أنه تستنكر أن الشعوب العربية مفيش ولا أي بيان صدر بيستنكروا اللي صار بالفلوجة ثم تعود وتقول أنهم محتلون ثم تصادر على السيدة جوهرة دموعها وتستنكر أن تتعاطف السيدة أمال نفسها عندما ترى أي إهدار لحقوق الإنسان أو مساس بكرامة أي إنسان في أي بقعة على الأرض ما بيحرك هذا مشاعرها كإنسانة ليش بتصادر على النساء العربيات أو على المواطن العربي إنه يظهر شكل نوع التعاطف اللي بيحمله بصدره حيال العراقيين ومعاناتهم وآلامهم وفي الختام أنا برجع بأؤكد لا يوجد وطن حر لا توجد امرأة حرة بدون وطن حر.

لونه الشبل: نشكرك جزيل الشكر السيدة أنعام مشاهدينا الكرام أود أن أنوه قبل أن أنهي هذه الحلقة وأن أعتذر بداية عن كثير من الفاكسات وكثير من المشاركات عبر الإنترنت ولم نستطع أن نوردها ضمن هذه الحلقة، أيضا أود أن أنوه بأننا حاولنا مرارا وبجهود مضنية خلال هذه الحلقة التكلم ولو عبر الهاتف مع بعض المعتقلات العراقيات اللواتي خرجن من المعتقلات الأميركية مؤخرا ولم نستطع وذلك ربما للخوف وقد يكون معهن كل الحق في ذلك من الحديث عبر شاشات التليفزيون هذه الحلقة التي أردنا أن يكون موضوعها المرأة العراقية بعد عام من الاحتلال، انتهت وفي نهايتها لا يسعني إلا أن أشكر ضيفاتنا في الأستوديو السيدة إنعام العشا من الأردن كما وأتقدم بالشكر من الدكتورة أمال المعملجي وأيضا أشكرها على رحابة صدرها في هذه الحلقة وأيضا أتوجه بالشكر للسيدة إيمان أحمد في بغداد، مشاهدينا الكرام إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذه الحلقة رفاه صبح ومخرج هذا البرنامج عماد بهجت وأطيب تحيات محدثتكم لونه الشبل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.