مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

خديجة راغب: رئيس قسم الطب النفسي في جامعة الأزهر
مُكرم عودة: مديرة برنامج الإرشاد الأسري باتحاد المرأة الأردنية
هدى رزق: أستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية

تاريخ الحلقة:

02/02/2004

- صورة المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية
- زواج الرجل العربي بالمطلقة

- الآثار النفسية على المرأة المطلقة

- المطلقة في الفكر الديني والاجتماعي

- رؤية الزواج الثاني للمطلقة

- تجاوز الصورة السلبية للمطلقة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم وكل عام وأنتم بألف خير، المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية إما أنها كابوس مزعج للنساء المتزوجات أو أنها امرأة سيئة الطباع وصعبة المراس ولذلك طلقها زوجها بل قد يصل الأمر إلى درجة اتهامها في أخلاقها عندما تحاط سلوكياتها بالكثير من الشكوك والتساؤلات على اعتبار أنها أصبحت تلك المرأة الخبيرة بخفايا الحياة الجنسية والمدركة لمتطلبات الجسد، أما أهل الأسرة وعائلتها المقربة فهي تمثل في الغالب عالة عليهم وحملا إضافيا ثقيلا ولاسيما إذا كان لديها أطفال، فلماذا هذه النظرة من المجتمع إلى المرأة المطلقة؟ وما هي الخلفيات الكامنة وراء هذه الصورة السلبية لها في مجتمعاتنا؟ وما هي أسباب الاختلاف في نظرة المجتمع الطبيعية إلى المطلقة في الثقافة العربية القديمة وعصور الإسلام الأولى التي تزوج فيه الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة من مطلقات وبين النظرة إليها في حياتنا المعاصرة؟

للحديث عن صورة المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة البروفيسور خديجة راغب رئيس قسم الطب النفسي في جامعة الأزهر والسيدة مُكرم عودة مديرة برنامج الإرشاد الأسري باتحاد المرأة الأردنية، كما نرحب في استوديوهاتنا في بيروت بالدكتورة هدى رزق أستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط وكل عام وأنتم بخير، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974، مفتاح قطر، 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين ولاسيما من ضحايا هذه الصورة السائدة عن المطلقات.

صورة المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية

إذاً ضيفاتي الأكارم في الأستوديو أعود وأرحب بكن، دكتورة خديجة يعني غالبا ما ينظر المجتمع إلى المرأة المطلقة على أنها امرأة نكدية وسيئة الطباع وفي نظر البعض المبتذل هي مرآة خبيرة الحياة الجنسية وللزوجات عموما هي تشكل خطر عليهن، بدايةً لماذا ينظر المجتمع إلى المرأة المطلقة على هذه الصورة؟

خديجة راغب: بدايةً برضه أحب أنوه تنويه بسيط أوي إن إحنا لما بنتكلم على الطلاق أو بنشرحه من وجهة النظر النفسية أو من وجهة النظر الاجتماعية أو مع الطلاق في الفترة الحالية اللي إحنا بنعشها، ما بنقصدش ديه وجهة نظر بحتة نقول للنساء لازم تطلقوا أو نقول ممنوع الطلاق، إحنا بنستعرض اتجاهات وأفكار وحوار مفتوح للغاية لإن لو نرجع للحياة الزوجية هنلاقي إن كل ست بتطلق.. لها قصة مختلفة عن الأخرى لا يمكن يتحد طلاق واحدة زي الثانية، يعني ممكن واحدة تطلق مجرد أنها إتجوزت بسرعة أهلها ضغطوا عليها لقت نفسها عايشة مع رجل مش قابلة شكله مش قابلة نفسه مش قابلة تصرفاته وهو بيأكل وهو بينام وهو بيتكلم منزعجة من كل شيء داخله ولكن لو هو تزوج واحدة أخرى هتحبه حب جم، فإذاً مشكلة الطلاق مشكلة (Individual) يعني فردية للغاية زي المشكلة الجنسية برضه، فيه واحدة تشتكي إنها يعني مهياش يعني ما بتحققش المتعة مع جوزها لكن في حين نفس الزوج مع امرأة ثانية وهي مع أي زوج ثاني بتحس يعني بتكيف معاه، فالطلاق نفس الشيء الطلاق عبارة عن اختلاف أفكار اختلاف أراء، أنا تربيت في محيط معين جيت إتجوزت واحد من محيط آخر مش عارفة أتكيف مع أخلاقه مش عارفة أتكيف مع طباعه مع أهله، زمان يفرق أوي عن النهارده، النظرة اللي أنتِ بتحكي عليها النهارده مش موجودة بالطريقة اللي بتؤكديها فعلي، حاليا الجيل الجديد أعاد بناء النظرة إلى الطلاق، يعني الجيل الجديد بيتمتع عن الجيل القديم بأشياء كثيرة أوي، الجيل القديم كان في فكره أبدية الزواج..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني فقط لنفرق دكتورة، الجيل القديم ما معناه من كم عام مثلا؟

خديجة راغب [متابعةً]: الجيل القديم يعني اللي هما حاليا مثلا خمسين فيما فوق، ده الجيل مش قديم جدا جدا لا إحنا بنتكلم عن جيلين متقاربين إحنا مش هندخل في الزمن البعيد يعني لأن التطورات اللي حصلت في كل شيء في الدنيا أتغير كل مفاهيمنا، إنما الجيل فوق الخمسين والجيل ما تحت الثلاثين النظرة بقت بعيدة جدا عن الجيلين، يعني الجيل اللي فوق الخمسين كان يقول لكِ لما يجي الواحد يتجوز يقول لك خلي بالك جوزك ده مش هتطلقي منه العائلات عندنا ما عندناش ولا واحدة سبق لها الطلاق، الطلاق مرفوض في عائلتنا هتتحمليه في أسوأ وأوحش حالاته مش هترجي البيت تاني ممنوع ترجعي البيت معندناش بنات يرجعوا البيت لو رجعتي البيت هنرجعك تاني والراجل هوه سيد البيت، ده الخمسينات.. الخمسينات فيما فوق أو في العام الخمسين والستين والسبعين، بدايةً من السبعين فما فوق إتغيرت النظرة تاني إبتدت الست تخش مجال العمل بتدور على حقوقها المدنية والاجتماعية والانتخابية وبتدور على حقوق كثيرة في الحياة، التعليم نسبته زادت جدا والتعليم العالي نسبته برضه في ازدياد مستمر ويكاد لو تشوفي في الجامعة هنلاقي إن السيدات.. نسبة تعليمهم أعلى كثير في كل الدول العربية، أعلى كثير الجامعي من الرجال، فهي بتحكم حياتها نوعا ما، عندها دخل عندها اقتناع بذاتها عن الأول، إنما الطلاق يفرق في حالة إيه لو الـ (Character) بتعها يعني اتجاه شخصيتها أنا عايزه أعيش كسيدة بيت.. مدير بيت فقط مش عايزه أعمل ديه بتتأثر أوي.. في حالات الطلاق وبتبقي الطلاق بيبقى صدمة نفسية كبيرة جدا عليها وبتشكل عبء على المجتمع وعلى أهلها كمان.

لونه الشبل: نعم طب، دكتور خديجة هذا الكلام جميل جدا ولكن يعني لا نستطيع أن نقول بأنه حقيقةً هذا هو الواقع في مجتمعاتنا العربية والمشكلة قد حُلت وليس هناك أي نظرة..

خديجة راغب [مقاطعةً]: لا لم تُحل أنا لسه..

لونه الشبل [متابعةً]: يعني أتوجه إليكِ سيدة مكرم يعني أعود وأكرر السؤال، لماذا ينظر المجتمع إلى المرأة ولو بنسب أقل كما تفضلت الدكتورة هدى إلى المرأة بهذه الصورة؟

مكرم عودة: يعني حاليا هي النظرة تغيرت لكن إحنا ما يخفينا إنه النظرة السلبية، بس قبل ما نقول لماذا سلبية إحنا نُعرِف الطلاق، الطلاق هو فسخ أو حل عقد شرعي بين المرأة والرجل وهذا العقد يعني تم بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة ولكن الطلاق يعني حق يمتلكه الرجل وهذا الحق مستباح عنده بأي وقت دون مشاورة المرأة دون مناقشتها فبالتالي يقع عليها الظلم في حد ذاته، فلما تطلق المرأة فيه أسباب كثيرة كمان تُظلَّم فيها، الطلاق التعسفي تكون قاعدة في بيتها وبيجيها ورقة الطلاق، إنجاب الإناث، عدم الإنجاب، العقم، كل هاي أسباب الطلاق المرأة ما إليها علاقة فيها وبالتالي تُطلَّق ومن هنا حتى هاي الأمور نظرة المرأة.. نظرة المجتمع في.. للمرأة نظرة سلبية لا يوجد فيها أي تعاطف مع المرأة ولا الوقوف إلى جانبها بل بالعكس إلقاء اللوم عليها لأنه بيعتبرها المجتمع هي التي هدمت هاي الأسرة.

لونه الشبل: أه، يعني يعتبرها المجتمع هي السبب الذي هدم الأسرة.

مكرم عودة: هي السبب الرئيسي.

لونه الشبل: هذا هو السبب الذي يحمل عليها هذا الشكل.

خديجة راغب [مقاطعةً]: لا فيه عبء فيه حاجة أساسية إن بطلاقها حصل لها فشل في ممارسة الحياة الزوجية والفشل ده بيجي على الأهل برضه بيشعروا إنهم فشلوا في تربيتها وفشلوا في إنهم يثبتوها في الزواج..

لونه الشبل: نعم، ولكن لا يشعرون أبدا بأن الرجل قد فشل معها مثلا في هذه الحياة الزوجية.

خديجة راغب: الآن بيشعروا..

مكرم عودة [مقاطعةً]: يعني أي علاقة زوجية بتفشل مسؤوليتها الطرفين الزوج والزوجة لكن في مجتمعاتنا العربية اللوم يقع على المرأة وهي السبب الرئيسي والحقيقي بنظرهم اللي أدى إلى هدم هاي العلاقة الأسرية اللي المفروض إنها تكون مستقرة.

لونه الشبل: طب، دكتورة هدى في بيروت يعني أعود لأسأل ولو ضمن هذا الإطار يعني لماذا هذه الصورة للمرأة العربية المطلقة؟ يعني ما هي الخلفيات الكامنة وراء هذه الصورة للمرأة العربية المطلقة في مجتمعاتنا العربية؟

هدى رزق: أولا هنالك صور للمرأة في العالم العربي، أولا صورة المرأة في العالم العربي هي صورة الأم هي صورة الزوجة هي صورة الأخت ولكن في الطلاق صورة المرأة تتغير، إن المرأة المطلقة هي أم رافضة أم مرفوضة، رافضة هذا يعني أنها رفض هذه الصورة التقليدية لها كزوجة أو مرفوضة فهي إذاً مرذولة يعني مطلقة أي أن الرجل هو الذي طلقها، ففي هذه.. في الحالة الأولى هي متمردة وليس هنالك صورة للمرأة المتمردة في المجتمعات العربية، وأما صورة المرأة المرفوضة فهي رُفِضت وطٌلِقت إما لأنها غير جديرة ببناء أسرة أو لأنها أخطأت أو لهذه الأسباب، فالمشكلة الأساسية هي في الصورة في صورة المرأة المطلقة الغير موجودة كواقع اجتماعي في العالم العربي بالرغم من أننا ننتمي إلى مجتمع عربي ومجتمع إسلامي وهذا المجتمع.. في هذه المجتمع إن الطلاق هو شرعي، فالمتغير الأساسي هو أنه.. أن هذا المجتمع لا يقبل بالمرأة لا يستطيع تقبل واقع المرأة المطلقة فهو ينسب إليها ما يُنسَّب ما تفضلتِ وسبق أن قلت.

زواج الرجل العربي بالمطلقة

لونه الشبل: نعم، إذاً ضيفاتي الأكارم نبقى في هذه النقطة يعني ولنعرف رأي الرجل العربي في المرأة المطلقة إن كان يتزوجها أم لا يعني، لمعرفة إمكانية زواج الرجل العربي من المرأة المطلقة أجرينا هذا الاستطلاع من الشارع الأردني نتابعه معا ثم نتابع الحوار.

[تقرير مسجل]

مواطن أردني: أنا ما بأخذ مرأة مطلقة لإنه فيه صبايا موجودات وبكثرة وبسن الزواج ودائما الرجل يفضل زوجة بنت بكر يربيها على مزاجه وعلى كيفه، ما بأخذ مرأة مطلقة ليش؟ لأنه جائز أثناء الحياة الزوجية هاي المرأة المطلقة تظل إذا هو مارس معها يعني حاجة أو غلط معها أو شيء تصير تحكي له والله زوجي السابق كان مثلا يدلعني في هاي النقطة أو بهاي الحالة.

مواطن أردني ثاني: بالنسبة لرأيي الشخصي إنه أتزوج مطلقة مثلا أو أكون فكري إنه أتزوج واحدة مطلقة هاي الشغلة يعني مرفوضة بالنسبة إلي، مرفوضة بالنسبة إلي لأنه كشاب دائما بفكر أتجوز واحدة يعني مش مطلقة معندهاش مشاكل معندهاش أمور لإنه فكرة المطلقة كفكرة إنه هاي بتكون تابع وراها مشاكل تابع وراها أمور بتغلب، شو سبب طلاقها شو أمورها وبتتبع لدرجة مشاكلها مع زوجها الأولاني.

مواطن أردني ثالث: كمواطن عربي وجزء من هالوطن العربي أعتقد أن المرأة المطلقة يجب أن تعيش حياة حرة، زَيها زَي أي فتاة غير متزوجة أو زيها زي أي امرأة متزوجة، للأسف مجتمعنا العربي ظلم المرأة المطلقة وينظروا لها نظرة وكأنها فئة أخرى أو فئة متدنية من طبقات النساء.. من طبقات المجتمع.

مواطن أردني رابع: يجوز هو مش لا يجوز الطلاق بالنسبة للمطلقة أو الأرملة – إحنا بنقول الأرملة - الأرملة تتزوج من الإنسان مش ضروري عادي لأن إترملت شيء طبيعي، بس كمطلقة يعني ما بعرف يعني أنا شخصيا لا أتزوج من مطلقة.

مواطن أردني خامس: النظرة عادية للإنسانة المطلقة يعني هو بيظل شيء يعني بيحكموا النصيب زي ما بيقلوها خلاص تجربة كانت فاشلة ومرت فيها بس مش معنى ذلك إنه المرأة المطلقة هي مرأة منبوذة.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية موضوع هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط نعاود الحوار بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

الآثار النفسية على المرأة المطلقة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد، سيدة مكرم يعني غالبا ما تحاط سلوكيات المرأة المطلقة بالكثير من الشكوك يعني مقارنةً بالفتاة البكر العذراء يعني، وقال الرجل قبل قليل في الاستطلاع للرأي قال بأنه يفضل المرأة البكر لا يفضل المرأة المتزوجة، يعني ما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الشكوك التي تحيط المرأة المطلقة أكثر من الفتاة؟ يعني لماذا هل عذريتها هي السبب؟ لماذا؟

مكرم عودة: نعم، هو الكثير من الناس في مجتمعاتنا العربية وخاصة الأهل بيعتقدوا إنه المرأة المطلقة هي أقل حصانة بالدفاع على شرفها وعفتها وبالتالي هي فريسة سهلة لإقامة علاقة جنسية غير مشروعة، فمن هون بتلاقي عليها القيود بتلاقي الحصار بتلاقي يُمارَّس عليها كافة أنواع العنف النفسي العنف العاطفي العنف الجسدي أحيانا إذا اضطرت إنها تخرج من البيت لأنه بيركزوا على إنه هي عندها تجربة عندها خبرة عندها تجربة سابقة في العلاقة الجنسية فمن هون بيخافوا عليها إنه يعني حركتها خروجها كله مقيد، بتلاقي الأهل فيه حصار على هاي الزوجة المطلقة إذا طلعت يطلع معها ولي أمرها ابنها أو أخوها أو أبوها، بدها تطلع تطلع للضرورة وإذا ما اقتنعوا بالمشوار ممكن إنه تظلها بسجن يعني في البيت.

لونه الشبل: يلغوه يعني.. ممكن إنه يلغوا المشوار هذا، طب دكتورة خديجة إذاً إذا عوملت المرأة المطلقة بهذا الشكل أولا، ما هي الآثار النفسية على هذه المرأة المطلقة؟ يعني ممنوع تدخل ممنوع تخرج وبالتالي كيف ستنظر إلى نفسها وإلى المجتمع؟

خديجة راغب: يعني للأسف لما سمعتهم برضه في التليفزيون بيتكلموا، الشباب بينظروا نظرة دونية جدا للمرأة المطلقة مع إن الواحدة مبتتبرعش بنفسها.. دي متولد في شخصيتك إنتي مش بتتبرعي بجسدك بيكون فيه غشاء بكارة أو مفيش زي ما هو قال، ممكن جدا بنت عندها غشاء بكارة متبرعة بنفسها لأي رجل، سايبه نفسها تخرج وبتعمل اللي هي عايزاه، يعني إحنا كمجتمع عربي بنفكر إن هو ده الحماية.. الغشاء هو ده اللي بيحمي كل أنثى من الرجال..

لونه الشبل [مقاطعةً]: وبالتالي المطلقة تستطيع أن تفعل ما تريد.

خديجة راغب [متابعةً]: لا كرامتها اللي بتحميها، اعتزازها بنفسها اعتزازها بشخصيتها اعتزازها بوجودها كأنثى داخل مجتمع الرجال، لكن أنا بأسف جدا لما بسمع الكلام ده لأن أنا بيتعرض عليا حالات السبب في الطلاق هو الرجل لكن يعني أنا جت لي واحدة قالت لي دكتورة أنا متجوزة بقالي 12 سنة وأنا بنت مخلفتش ولكن زوجي.. مكنتش عارفة يعني إيه عجز جنسي لأن هي متفهمش يعني متجوزتش قبل كده فمش عارفة، فقلت لها طب يا بنتي أنتِ مخلفتيش هل هتحكمي على نفسك وشابة بتشتغل وممتازة في وضع كويس جدا، طب أنتِ كده بتحكمي على نفسك حتى إنك ما يبقاش عندك أولاد عشان أية؟ قالت لي عشان مبقاش مطلقة وأرجع لبيت والدي، فالنظرة ديه بتخلي الست..

لونه الشبل: ترعب المرأة يعني.

خديجة راغب: ترعبها رعب رهيب يعني تقول لكِ أستحمل الضرب أستحمل وحشيته، يعني فيه زوجات بيشتكوا لي - طبعا دي حاجات قليلة - لكن بتقول لكِ بيواعد السيدات أمامي بيقول لي أنا خارج مع فلانة أنا سويت كذا مع فلانة ولكن هو عارف إن أنا مضطرة أقعد معه لإن..

لونه الشبل: كي لا توصم بوصمة المرأة المطلقة.

خديجة راغب: المرأة المطلقة، وإن أنا فشلت في حياتي الزوجية والمجتمع مش هيرحمني ولكن أنا مازلت بأقول إن النظرة ديه إتغيرت، لأن الجيل الحالي دلوقتي بيقول لكِ يعني بيسموه
(Me and now generation)، أنا وأنا الجيل الحالي أنا ميهمنيش نظرة المجتمع بالدرجة ديه أنا يهمني لحظات حياتي البسيطة اللي فيها متعة من العشرين للأربعين متضيعش هدر مع رجل خائن مع رجل بيستغل إن أنا خايفة من لقب المطلقة، أول ما الست ببتطلق بتحس إنه تفكك نفسي داخلي فظيع، بتحس أول شيء بالصدمة.. صدمة إنه إترفضت من أصدقائها، إترفضت من أهلها، إترفضت من الزوج ومن أهل الزوج ومع إن بيكون (Marriage) الجواز ده ساعات بيكون الطلاق لأن الرجل يرغب في زواج أخرى مش هي نكدية ولا هي..

لونه الشبل: سيئة الطباع..

مكرم عودة: ولا هي السبب الرئيسي.

خديجة راغب: ولا هي سيئة الطباع ولا هي شيء، لا هو زهق منها.

لونه الشبل: ولكن المجتمع عموما ينظر بهذا المنظار بأنها كونها طُلِقت إذاً الزوج لم يتحملها سلوكها خاطئ..

مكرم عودة [مقاطعةً]: يعني إلقاء اللوم عليها..

خديجة راغب: إحنا لازم نصلح.. هذه النظرة لأن إحنا لو فضلنا مستسلمين للنظرة ديه ومربيناش أولادنا الصبيان والبنات على إن الطلاق مش آخر الدنيا لكن مش سهل ولا أوصل له بمنتهى السهولة لكن..

لونه الشبل: هو أبغض الحلال عند الله يعني.

خديجة راغب: بالضبط لكن.. مثلا بتشوفي إن الست تتطلق تقعد علشان ولادها ممنوع تتجوز وهو ثاني يوم يتجوز، ليه تتجوزي أنتِ محتاجة الجواز ليه؟ ولادك أحق بيكي، فالولاد بينظروا لها بقه نفس النظرة لو فكرت تتجوز لا أنتِ لازم تبقي قاعدة متفرغة لنا الجواز مش مسموح للمطلقة.

لونه الشبل: صحيح.. سنتحول إلى محور الزواج..

خديجة راغب: مش مسموح للمطلقة..

لونه الشبل: يعني ونفصله ولكن دكتورة هدى وباختصار شديد لأن لدي بعد قليل فاصل وموجز لأهم الأنباء، نعود إلى الشكوك التي تحوم حول المرأة وكما نوهنا قبل قليل بأنها قد تقوم على فكرة بأن المرأة المطلقة أصبح لديها خبرة في القضايا الجنسية ومعرفة بخفايا هذه الأمور مما قد يؤدي بها في نظر الكثيرين إلى الانحراف أو إلى دائرة العلاقات غير الشرعية، وكما قلنا قبل قليل بأن البعض يعزو هذا الموضوع إلى موضوع العذرية وبالتالي الآن تستطيع أن تفعل ما تشاء، أريد رأيك وإلى أي مدى يُعتبر ذلك صحيحا في دقيقتين؟

هدى رزق: أود أن أقول بأن هنالك نظرة للمرأة المطلقة على أنها حرة والحرية هنا هي حرية جنسية، يعني إنه المرأة المطلقة هي حرة وحريتها هي حرية جنسية وليست حرية شخصية، فأنا أقول أنه.. أن العكس هو الصحيح، إن المرأة المطلقة هي امرأة غير حرة لأن الحرية هنا هي حريتها المجتمعية لأن المجتمع أساسا يدينها قبل أن يحكم.. قبل أن يعرف إذا كان سلوكها جيد أم غير جيد، لكن المرأة المتزوجة هي امرأة حرة مجتمعيا أكثر من المرأة المطلقة وحتى الفتاة البكر هي فتاة حرة وحرة أيضا بتصرفها الجسدي أكثر من المرأة المطلقة، فالمشكلة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم، الدكتورة.. دكتورة هدى، أنا أسفه للمقاطعة ولكن لدي موجز لأهم الأنباء وأتابع بعده معكِ الحوار ومع ضيفاتي الأكارم، موجز لأهم الأنباء مشاهدينا الكرام ضمن هذا الفاصل.

[موجز أنباء]

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام أهلا بكم من جديد في هذه الحلقة من للنساء فقط، دكتورة هدى في بيروت كنا قد فتحنا موضوع قبل الموجز.. موجز لأهم الأنباء حول أن المرأة المطلقة ينظر إليها المجتمع بأنها حرة جنسيا وأنتِ تفضلتِ بأن المرأة المطلقة حرة وحريتها الجنسية وأيضا المرأة.. الفتاة حرة ولم نستكمل النقطة، تفضلي.

هدى رزق: أنا.. كنت أريد أن أقول بأن هنالك نظرة للمرأة المطلقة بأنها حرة جنسيا بغض النظر إن كانت هذه المرأة تمارس حريتها الجنسية أو لا تمارس حريتها الجنسية ولكن النظرة إلى المرأة المتزوجة والفتاة هي نظرة مختلفة جدا، مختلفة لأن هنالك أهل بالنسبة للفتاة تستند إليهم وهنالك الزوج بالنسبة للمرأة المتزوجة وهي تستند إلى زوجها، يعني هنالك من تسند ظهرها إليه بينما المرأة المطلقة لا تسند ظهرها لا إلى أهلها ولا إلى.. زوجها فبالتالي هنالك نظرة أن كل امرأة بدون رجل في المجتمع العربي هي امرأة معرضة للخطيئة والخطيئة هنا هي ارتكاب الهفوات الجنسية، من هنا النظرة هي نظرة جنسية هي نظرة الحرية الجنسية وليس.. يُنظَّر إلى المرأة هنا ككل ليست كشخص مستقل كشخص له شخصيته الاجتماعية أو كفرد له شخصيته الاجتماعية له شخصيته العلمية وإلى آخره لكن يُنظر إليها على أنها شيء جنسي تُشيأ لتصبح غرض جنسي وهنا الطامة الكبرى.

خديجة راغب [مقاطعةً]: أنا ليا..

لونه الشبل: دكتورة، عفوا دكتورة هدى إلى أي مدى إذاً هذا.. هذه النظرة للمرأة تعتبر إهانة لشخصها لدورها؟

هدى رزق [مقاطعةً]: طبعا تعتبر إهانة..

لونه الشبل [متابعةًَ]: الإنساني والوجودي..

هدى رزق: يا عزيزتي..

لونه الشبل: يعني لنركز أن الموضوع أساسه هو موضوع جنسي بحت.

هدى رزق: عزيزتي تعتبر هذه النظرة هي نظرة دونية للمرأة لأن هذه النظرة تضع المرأة في خانة القاصر، فكأن هذه المرأة قاصر عن حماية نفسها وكأن هذه المرأة هي عرضة للانتهاك في كل لحظة وكأن هذه المرأة ليس لها شخصية فمهما بلغت درجة.. مهما بلغ درج يعني الدرجة التي تتوصل إليها يعني الدرجة العلمية التي توصلت إليها وهذه نظرة.. تعود إلى الجاهلية، لماذا إلى الجاهلية لأنها نظرة قبلية نظرة عشائرية تضع المرأة في خانة المسبية وليست في خانة الفرد الإنساني، إنها نظرة ما قبل الإسلام وليس بنظرة الإسلام إلى المرأة.

لونه الشبل: نعم صحيح، دكتورة هدى يعني إذا كان الموضوع يتمحور- عفوا الدكتورة خديجة - إذا كان الموضوع يتمحور حول أنها قد تنحل أخلاقيا وقد يعني تسقط إلى الدرك الأسفل كونها على خبرة أو على دراية ولو بسيطة بالأمور الجنسية لأنها تطلقت، طب لماذا لا يُحاسَّب الرجل؟ يعني الرجل قبل أن يتزوج يكون على دراية بالأمور الجنسية ولا يحاسب ولا أحد يسأله ولا تحوم الشكوك حوله ولا يوجد هناك من يقول له لا أنت على دراية بمثل هذه المواضيع يعني، ولماذا أيضا يعني لا يخاف المجتمع العربي على بناته من الرجال المطلقين يعني؟

خديجة راغب: بالضبط، يعني ديه نظرة ذكورية، ديه نظرة الرجل هي مش نظرة.. ونظرة الرجل كان هو السيد زمان وهو رئيس القبيلة فكان.. الست على فكرة مش ضعيفة زي ما الناس تنظر لها ولا دونية ولا حاجة، الرجل مهدد دائما من المرأة لأن المرأة في كل أحوالها قوية جدا يعني ممكن تنزل تشتغل وتراعي أولادها تصرف عليهم وتدرسهم وتقعد بهم وتطلعهم رجال قادرين بينما هو فقط لو هو انفصل عنها ما يستطعش لا تحمل مسؤولية أولاده بالقدر الكافي اللي بتتحملها المرأة لا يستطيع أن يعمل.. ويعمل في الخارج ويعمل في المنزل ويعمل ويعطي الحنان فالمرأة قوية، فلكي يسود الرجل المرأة وهذا المجتمع الذكوري القديم لكي يفضل منطقه هو السائد فبيحاول يحبط وتُشاع على المرأة إنها (ok) المطلقة ديه هتنفلت جنسيا سهلة ممكن إنك أنت تأخذ منها اللي أنت عايزه، هو بيحاول يقنع نفسه ويقنع المجتمع اللي حوليه علشان يقدر يحكم المرأة، لكن أنا مختلفة معاها لأن القبائل والعشائر زمان وأنا عشت في دول الخليج كثير أوي أنا بشوف اللي بتتطلق بعد ثلاث أربع شهور ست شهور بتتجوز، يعني زمان ماكنش المرأة في القبائل زمان ماكنتش المرأة بتقعد في البيت وتُدفَّن في الهند مع جوزها لما تموت بالعكس أنا لو تقرئي التاريخ شوية هتلاقي أطلقت من هنا وإتجوزت هنا، أطلقت من ده إتجوزت اللي بعده يعني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم، ولكن صورة المجتمع عموما ترمي عليها عبء الطلاق، يعني إذا استثنينا موضوع الخبرة الجنسية كما تحدثنا قبل قليل هناك من يقول لولا لما تكن سيئة الطباع ونكدية ولا تطاق لما طلقها زوجها في الوقت الذي يمكن أن يكون هو من يتحمل وبغالب الأحيان كلا نُعمم هو من يتحمل سبب هذا الطلاق.

مكرم عودة: هو بشكل عام يعني أسباب الطلاق معظمها توقع من.. تأتي من الرجل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: إذاً لماذا تُحمَّل المرأة السبب دائما؟

مكرم عودة [متابعةً]: تحمل لأنه المجتمعات العربية مجتمعات ذكورية، هيمنة الذكر والتمييز بين المرأة والأنثى والمرأة ضعيفة والرجل صاحب السلطة فبالتالي كونها ضعيفة فبتُلقَى عليها اللوم وبيحملوها مسؤولية الطلاق، من هون لأنها هي ضعيفة وهو رجل..

خديجة راغب [مقاطعةً]: بس هأقول لك حاجة لو مرأة غنية ومبسوطة لها أرث ولها شيء لا تُعامَّل..

مكرم عودة [متابعةً]: بنفس هاي الطريقة.

خديجة راغب: ولا يفكروا فيها بنفس الطريقة لأن السيادة هنا..

مكرم عودة: لأن هي الطرف الأضعف.

خديجة راغب: لا بالعكس لما هي غنية وعندها إرث واتطلقت وعندها دخل ومادة ما بتُعانيش زي المرأة اللي ملهاش كينونة جامدة في المجتمع، يعني إحنا بنتكلم على أساس إنه الرجل دايماً بيحاول يحبط في المرأة الضعيفة ويظهر قوته عليها ويتغلب عليها لكن لما تكون مرأة قوية مبيقدرش عليها مبيقدرش والمرأة غنية ميسبهاش، يعني إحنا خلينا نتكلم بصراحة المرأة اللي ظهرت..

لونه الشبل: المستضعفة الفقيرة..

خديجة راغب: أه، اللي ملهاش سند..

مكرم عودة [مقاطعةً]: المستضعفة الغير متعلمة.

خديجة راغب [متابعةً]: اللي أهلها ماساندوهاش المرفوضة من الأهل مرفوضة مثلا الأهل على قد حالهم مش قادرين يتحملوا.. يتحملوها هي وأولادها، لو هي أسرة مثقفة.. درجة عالية من الثقافة وعلى درجة من الاقتدار المالي بيحموا بنتهم من هذا الجواز، الموضوع أتغير أنا معكم إنه مازالت موصومة أنا في كثير قوي من البنات مبيرضوش يتطلقوا وبيعيشوا عيشة سيئة جدا عشان كلمة الطلاق لكن في نفس الوقت الأهل دلوقتي أكثر حماية للمرأة.. للست عن الأول..

مكرم عودة: المرأة.. الأهل؟

خديجة راغب: الأهل حاليا.

مكرم عودة: في الوقت الحالي، ولكن..

خديجة راغب: أكثر حماية لها.

مكرم عودة: أه بس لكن يعني سبب الطلاق أو بشكل عام..

خديجة راغب: لكن لا يفضلوها مطلقة.

مكرم عودة: نعم.

خديجة راغب: نعم لا يفضلوها مطلقة.

مكرم عودة: يعني هي تعتبر عار يجب التخلص منه بالنسبة للأهل يعني، هي تعتبر عار يجب التخلص منه..

خديجة راغب: بس مش للآن مش للآن، أنا معتقدش هذا أنا ضد هذه الفكرة لأن أنا بشوف ستات..

مكرم عودة: هي كمان تعتبر عبء اقتصادي.. وخاصة إذا أطلقت ورجعت هي وأطفالها على بيت أهلها من هون بتصير مشاكل مشاحنات..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم، سنفتح.. هذا المحور تماما ولكن أنتِ تفضلتِ الدكتورة خديجة بأن المجتمع قد يكون تطور نوعا ما ويبدو أن هذا له علاقة قد يكون بمصر يعني لنتابع بداية رأي الرجل في موضوع الزواج نوسع ما شاء من..

خديجة راغب [مقاطعةً]: طبعا.. ياريت

لونه الشبل [متابعةً]: هذا المجال موضوع زواج الرجل من امرأة مطلقة، نتابع الاستطلاع التالي مشاهدينا الكرام من القاهرة ثم أعود إليكِ دكتورة خديجة.

[تقرير مسجل]

مواطن مصري: ميمنعش فرضا إن أنا مرتحتش مع اللي معايا، ممكن أرتاح مع واحدة ثانية ممكن تكون مطلقة تكون آنسة تكون أرملة، إيه المشكلة اللي فيها؟ هي مش بنت زي أي واحدة؟ عادي جدا يعني هي مالهاش حق إن هي تتجوز؟

مواطن مصري ثاني: والله هو أنا شايفه عادي مفهاش حاجة لإن هي ست زي أي ست حصل لها بس مشكلة إتطلقت فمفيهاش أي حاجة إن هي تتجوز ثاني أي حد أو أنا معنديش أي مشكلة إن أنا أتجوزها يعني.

مواطن مصري ثالث: أعتقد إن يعني الفكرة مش مطلقة أو غير مطلقة إن الفكرة هل فيه توافق ما بين الاثنين ولا لأ وما أعتقدش إنه.. لكن إحنا في مجتمعاتنا الشرقية عموما أعتقد يعني إن الشاب اللي لم يسبق له الزواج إنه يتزوج بمطلقة بتكون مرفوضة شوية لكن أعتقد ممكن تخطيها في ظل اللي إحنا يعني بنعيش حالة انفتاح دلوقتي وحالة تفهم ووعي وكده وعملية التفاهم ما بين الاثنين بتبقى عملية صعبة جدا إذا ما وجد تفاهم ما بين الاثنين سواء كانت مطلقة أو غير مطلقة أعتقد ده ما يأثرش يعني.

مواطن مصري رابع: يعني مفيش حاجة تجبر بني أدم إن هو مثلا كشاب أو كلسه في أول جوازة ليه اللي هو تخليه يتجوز واحدة مش مطلقة.. اللي هو واحدة مطلقة، هي بتبقى عملية ظروف يعني.

مواطن مصري خامس: يعني ممكن يكون الشاب مقتنع إنها يعني إنها مظلومة.. المطلقة مظلومة بس نظرة المجتمع ليه بتجبره إن هو يغير نظره.. يغير وجهة نظره خالص يعني بس فبالنسبة لي أنا يعني أنا متجوز بس ما أرضاش أتجوز واحدة مطلقة بصراحة.

لونه الشبل: دكتورة خديجة يعني يبدو أن استطلاع الرأي في مصر قريب من رأيك.

خديجة راغب: قريب طبعا.

لونه الشبل: ولكن يعني أيضا رأينا مشاركة أخيرة تقول بأنه لا يعني لن أتزوج من امرأة مطلقة ولكن رغم تطور المجتمع العربي الذي يعني تفضلتِ به الآن وهو يتطور يعني شئنا أم أبينا رغم ذلك فإن نظرة سريعة علي الإحصاءات على نسبة النساء المطلقات المتزوجات يعني مرة أخرى هي نسبة قليلة جدا.. يعني أي أن المرأة المطلقة هي امرأة مرفوضة عموما في المجتمعات العربية كزوجة.

خديجة راغب [مقاطعةً]: في بعض المجتمعات العربية.

لونه الشبل [متابعةً]: ممكن.. ممكن ولكن في.. ليس في بعضها، في بعضها قد تكون مقبولة يعني على الإحصائيات..

خديجة راغب: طب أنا عايزه أطرح سؤال للرجال.

لونه الشبل: نعم، تفضلي.

خديجة راغب: للراجل عايزه أقوله لو أختك هي المطلقة، وضعك هيكون إيه وجه حد يتجوزها ولم يكن متزوج قبل كده؟ أسال حتى مثلا الأم عندها ابنها راح يتجوز واحدة مطلقة وبنتها مطلقة عندها في البيت..

مكرم عودة [مقاطعةً]: ما هو أصلا رافض أخته.

لونه الشبل: لا.. يعني أنا لا أدري..

خديجة راغب [متابعةً]: طب نسأل سؤال طيب..

لونه الشبل: ولكن المجتمعات العربية عموما تقول لأم لابنها لماذا مطلقة؟

خديجة راغب: أيوه.

لونه الشبل: وأبنتها مطلقة.

خديجة راغب: أنا مرة لاحظت في التليفزيون وزعلت قوي كان فيه مسلسل الليل وآخره ودِي المسلسل المفروض بيبقي أهداف اجتماعية سمعت الزوجة بتقول كان ليحيي الفخراني متخفش ابني مش هيأخذ فضلة غيره أبدا.

لونه الشبل: بالضبط.

خديجة راغب: مع إن البنت مثقفة اللي هي أطلقت بنت عمه..

لونه الشبل: يعني الرجل يقول لا أتزوج امرأة لمسها أحد غيري حتى

خديجة راغب: يعني كلمة..

لونه الشبل: وإن كلمها كلام يعني.

خديجة راغب: فضلة غيره ديه كلمة مقيتة دونية شديدة جدا يعني تهين المرأة إزاي يعني إزاي إن إحنا نعرضها حاليا ونشجع الجيل الجديد إنه يسمع كلام زي ده.

لونه الشبل: نعم الدكتورة هدى في بيروت كان لديك مداخلة يعني أريد رأيك حول هذه النقطة تحديدا دكتورة هدى.

هدى رزق: عزيزتي بدي أقولك إنه هنالك مشكلة في التربية في العالم العربي والتربية في العالم العربي تضع المرأة أولا إن كانت مطلقة أو غير مطلقة تضع الفتاة الصغيرة تبدأ بتربيتها على أنها ما دون أخيها، كيف إذا كبرت هذه الفتاة وأصبحت امرأة وفيما بعد أصبحت امرأة ومطلقة؟ فالنظرة.. أولا هنالك نظرة دونية في هذه المسألة إلى المرأة وهذا يعود إلى التربية وهذا يعود إلى التربية الذكورية في المجتمع هايدي من جهة، من جهة ثانية لماذا لا يقبل الرجل العربي امرأة مطلقة ويقبل أن يتزوج بامرأة أجنبية متعددة العلاقات الجنسية على الأقل إن المرأة العربية المطلقة هي امرأة معروف مع من كانت متزوجة أما المرأة الأجنبية فما بيعرف أساسا كم علاقة عندها فهو يتزوجها ويجيء بها إلى العالم العربي وهو مفتخر بها؟ فعجبا لهذا الرجل العربي كيف أنه يقبل بالزواج مع امرأة أجنبية لها حرية جنسية ولها تاريخ جنسي حافل ولا يقبل بالزواج مع امرأة عربية معروف أنها كانت متزوجة من فلان الفلاني؟..

خديجة راغب [مقاطعةً]: وديه سلوكية الذكورة.

هدى رزق [متابعةً]: أنا رأيي هذا.. هذه عقدة نقص تجاه المرأة العربية وهو سوء تقدير وسوء.. ونظرة دونية إلى المرأة العربية وهذا.. ويعني هذه المسألة غير جديرة بالرجل العربي لأن هذه المرأة يمكن أن تكون أخته ممكن أن تكون قريبته فبالتالي أو هي أبنته مثلا، فعجبا لهذه النظرة الدونية وأنا أعتبر إنه هذه النظرة لها علاقة بعدم احترام المرأة وعدم النظر إليها كإنسان في العالم العربي وهايدي مسألة كثير أساسية ومهمة.

لونه الشبل: أتفضلي سيدة مكرم.

مكرم عودة: حتى لو إتزوجت وفيه فرص الزواج يعني قليلة جدا إليها للزواج الثاني ولكن حتى لو إتزوجت للمرة الثانية ممكن هذا الزواج مايكونش متوفر فيه الشروط الإيجابية للزواج، تُرغَّم يعني من قِبَّل الأهل فبالتالي تتزوج رجل أكبر منها سنا عنده أطفال بتصير مشاكلها بتبدأ مشاكلها استبدلت مشاكل الأهل بمشاكل الزوج وأطفاله فما بتكون يعني ناجح تقريبا خلينا نقول 90% هذا الزواج الثاني.

لونه الشبل: لأنها.. لأنه لا يُقبَّل عليها إلا رجل مطلق أو أرمل.

مكرم عودة: نعم.

خديجة راغب [مقاطعةً]: بس تأكدي بقه إنها بتتحمله أكثر يعني إحصائية قالوا لكِ..

لونه الشبل [متابعةً]: كي لا توصم ربما بالطلاق مرتين.

مكرم عودة: بالطلاق مرتين.

خديجة راغب: بالطلاق مرتين..

لونه الشبل: إذاً العيب فيها بالتالي..

خديجة راغب: وبتتحمله بدرجة أكبر، لأ هو العيب إنه المجتمع حكم عليها أنتِ إطلقتي لازم تداركي بسرعة.

مكرم عودة: إنه عار.

المطلقة في الفكر الديني والاجتماعي

لونه الشبل: طب أمامي مشاركة الآن على الإنترنت من السيد محمد الفيصل محامي في الولايات المتحدة الأميركية يقول إن الفكر الديني هو بالضرورة المسؤول الأول عن الثقافة المنتشرة في المجتمع العربي.

مكرم عودة: لا.

خديجة راغب: لا أنا غير موافقة، الفكر الديني مالوش دخل لأنه حتى لو بتيجي في نصوص من القرآن دليل إنه إن ربنا بيشجع الجواز بيدي العدة بتعتها ثلاثة شهور ثم إنها تتعرض وتتخطب وبعد ما تخلص عدتها وتتزوج، إذاً الفكر الديني مالوش دخل أبدا في إن الست المطلقة تقعد في البيت وتتوارى وبالدليل زي ما أنتِ بديتي تفضلتِ في أول البرنامج..

لونه الشبل: نعم الرسول صلى الله عليه وسلم..

خديجة راغب: أخذ المطلقة وأخذ الأرملة والبكر..

لونه الشبل: نعم تزوج من السيدة خديجة وهو في الخامسة والعشرين وهي في الأربعين والمرأة البكر الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم هي السيدة عائشة..

خديجة راغب: وعاش أحسن أيامه مع السيدة خديجة.

لونه الشبل: والكثير من الصحابة أيضا كانوا متزوجين من مطلقات وأرامل، يعني هل يدل هذا الكلام على أن المرأة المطلقة لم تكن بالصورة السيئة الموجودة الآن يعني؟ وهذه النقطة هل نحن نرجع إلى الوراء أم نتطور؟

خديجة راغب: إحنا في العصر الفكتوري، أوروبا خلصت من العصر الفكتوري القديم إحنا مازلنا فيه لكن عصورنا العربية عمرها ما وصمت المرأة المطلقة، لو أنتِ ترجعي للتاريخ عمرها ما إتوصمت..

لونه الشبل: العربية الحقيقية يعني الإسلام فجر الإسلام.

خديجة راغب: أه ما قبل الإسلام وفجر الإسلام وكله ما حصلش إن المرأة كانت بتُحترم، أه صحيح كان زمان وأد البنات والكلام ده وإلى بيجيله بنت ولكن ما كانتش بتُعامَّل بهذه الدونية يعني جه بعد كده..

لونه الشبل: الإسلام.

خديجة راغب: النبي عليه الصلاة والسلام لما جت له - مش فاكرة مين – قالت له أنا مش طايقة جوزي مش طايقة أقعد معاه مش بيئتي فقال لها اخلعيه اديلوا.. ردي عليه ردي اللي خدتيه منه وإطلقي منه.

لونه الشبل: كان يبدو أنه كانت المرأة لها نظرة مختلفة وأرقى يعني ربما من النظرة الدونية التي يُنظر إليها الآن في مجتمعاتنا، يعني بدل أن نتطور قد نكون قد عدنا إلى الوراء.

خديجة راغب: شوفي اللي بيحب أمه ويحترمها وبيحطها في مرتبة عالية وشاف أبوه بيحترم الأم هتلاقيه بيحترم المرأة دائما وبيحترم زوجته.

لونه الشبل: هل هذا الكلام يعني إنها من الأسرة هذه المشكلة تبدأ؟

خديجة راغب: من الأسرة.

مكرم عودة: المشكلة تبدأ طبعا مجرد ما تُطلَّق المرأة فيكون الرفض أولا من أهلها من الوسط الاجتماعي اللي بتعيش فيه ثم بعد ذلك من المجتمع، فالتربية الاجتماعية والنشأة الاجتماعية في مجتمعاتنا العربية هي السبب اللي أوجدت هاي النظرة السلبية ونظرة العار للمرأة المطلقة لكن إحنا بصراحة يعني حاليا نتيجة تنمية المجتمعات وتطويرها بدأت زي ما اتفضلت الدكتورة النظرة بالتدريج تتغير، يعني صار وضع المرأة المطلقة إلى حد ما مقبول أكثر مما كان عليه في السابق.

لونه الشبل: مما كان عليه في السابق، دكتورة هدى في بيروت تفضلت السيدة مكرم بأنه يعتبر عار يعني كثير من الأسر تعتبر أن المرأة المطلقة فيها عار يعني تحولت هذه المرأة إلى عار، وجود امرأة مطلقة في البيت أيضا قد يكون مشكلة كبيرة وثقيلة على الأسرة ماديا واجتماعيا خاصة إن كان لديها أولاد وكانت هي غير منتجة والأسرة فقيرة لا تستطيع أن تنفق على الأولاد، أود منكِ معرفة وأنتِ الدكتورة في علم الاجتماع معاناة المرأة المطلقة في أسرتها يعني إذا كان المجتمع يعاملها بهذه الصورة وأسرتها أود أن أتوقف عند نقطة أسرة المطلقة.

هدى رزق: بس خليني أقولك قبل ما نحكي عن أسرة المطلقة بدي أقولك إنه نحن ما بدنا نبالغ بوصف واقع المرأة المطلقة على أنها ضحية ومعطلة وإلى آخره وحكي من هالنوع لأنه على الأقل أنا أحكي عن لبنان إنه هنالك نسبة كبيرة من المطلقات في لبنان ولكن إن كانت المرأة متعلمة وإن كانت لها مركز اجتماعي وإن كانت هذه المرأة تراعي مجتمعها في سلوكها الاجتماعي وسلوكها الشخصي فهي ما عندها مشاكل، بعدين فيه كثير بلبنان كثير رجال يعني لم يسبق لهم الزواج وعم يتجوزا نساء مطلقات وما فيه مشكلة، يعني بدي أقول كمان يعني هذا الجيل الجديد اليوم اللي عمره تحت الخمسين سنة ما عنده المشكلة على الأقل في لبنان فيا أقول اللي موجودة عند الجيل الأكبر الذي كان يشيء المرأة، يعني اليوم بعصر التنمية المرأة عاملة والمرأة محامية والمرأة قاضية والمرأة طبيبة وإلى آخره والرجل كذلك الأمر يعني هو في هذا بنفس مستواها ما بقى ينظر للمرأة على أن هي شيء وعلى أن هي يعني غير محترمة لأن هي عندها تجربة جنسية أو إلى آخره أو حكى من هذا النوع، باعتقد إنه اليوم يعني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن هذا أمر لا تثبته الإحصائيات دكتورة هدى يعني بنظرة سريعة نجد أنه مختلف.

هدى رزق [متابعةً]: يعني خليني أقولك شغلة.. اليوم مضبوط اليوم ممكن أن يكون هناك.. اليوم ما فينا ننظر إلى المجتمع كشريحة واحدة، في المجتمعات الشعبية أنا بقولك إنه النظرة إلى المرأة لازالت نظرة دونية ولكن في المجتمعات التي أصبحت فيها هناك حد أدنى من الثقافة والتعلم والتنمية أصبحت النظرة مختلفة، طبعا نحن نسعى لأن تكون التربية تربية الولد وتربية البنت أن تكون متساوية لكي يتم النظر إلى المرأة على أساس أنها مساوية للرجل في الحقوق والواجبات وإلى آخره..

لونه الشبل: ونحن نتمنى ذلك.

هدى رزق: ولكن هذا لا يمنع.. بأن هنالك بعض الفئات والشرائح الاجتماعية التي لازالت ترى المرأة من منظار مختلف هلا، هل هذه المرأة المطلقة تشكل مشكلة لأسرتها؟ نعم إذا كانت الأسرة محتاجة وإذا كانت هذه المرأة غير متعلمة وغير عاملة فهي تشكل مشكلة لأسرتها أما إذا كانت هذه المرأة عاملة وإن كانت غير محتاجة تستطيع أن تستقل وأن يكون لها مردودها المادي وبدي أقولك شغلة، الموضوع الاقتصادي موضوع كثير أساسي وهو الذي يحدد حريتنا وهو الذي يحدد حرية المرأة وقيمة المرأة أيضا في المجتمع، يعني إذا كانت المرأة غير منتجة فمشكلتها ما بتصير بس مطلقة بتصير مطلقة وعالة على المجتمع، أما إن كانت هذه المرأة منتجة ومتعلمة فهي حتى وإن كانت مطلقة فهي التي تعلي من شأن نفسها وتجبر الآخرين والمجتمع على احترامها.

لونه الشبل: نعم اسمحوا لي ضيفاتي الأكارم أن أشرك بعض المداخلات عبر الهاتف، معي السيد زهير أحمد من أميركا، تفضل سيد زهير.

زهير أحمد : مرحبا أختي والضيوف الكريمات، أنا بغيت أعقب على الأخت العزيزة إلى قالت عن المسلسل ده، هذه المرأة اللي طلعت في المسلسل هذه يبين لك المرأة هو كان مو قصده إنه يوضح بأن الشغلة هذه لازم تتعمم في مجتمعاتنا، كان القصد منها يبين عيوب المرأة اللي تكون جاهلة المرأة الغير قادرة على حماية نفسها أو حماية المرأة، أنا إنسان متزوج صار لي عشرين سنة وطلقت بعد عشرين سنة وسبب الطلاق هذا كان الخيانة الزوجية والزوجة هذه بدل ما كانت.. يعني مع العلم خيانتها كانت تريد أن تبرر موقفها دون خيانة قامت بعملية تشويه صورة العائلة بشكل تام حتى تشويه صورتي بين الناس يعني، أما الأخت الثاني اللي تقول يتزوجون أجنبيات يفتخرون فيها، هذه الزوجة الأجنبية كانت ما تقدر تقوم بالعملية الجنسية الحالة اللي عندها لما تكون فيه خيانة أو شيء كانت على حالة طبيعية فكانت واضحة في حياتها الطبيعية بحياتها الجنسية أما المرأة العربية للاضطهاد اللي حدث عندها هي تخفي حالتها يعني عملية الرغبة الجنسية تخفيها، ما تقدر حتى إذا بغت تعاشر إنسان آخر تخفي الحالة هذه وتكون فيها من جانب مع احترامي لكم جميعا، وأنا سؤالي هي المرأة إذا كان عندها يعني المرأة العربية بشكل عام عندها نقص حقيقة في التعبير عن حالتها الجنسية مالكم اختصاصيات اللي يحمل الشيء هذا هو التربية والبيئة هل هناك من حل من تربية.. توعية بالمجتمعات العربية لإظهار حق المرأة بالغريزة الجنسية بالذات؟ وشكرا.

لونه الشبل: أشكرك سيد زهير أحمد من أميركا سأعطيكِ المجال للرد عليه دكتورة ولكن أشرك السيد خالد يوسف من الإمارات، تفضل سيد خالد.

خالد يوسف: ألو، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

خالد يوسف: معكِ الأخ خالد يوسف عبد الرحيم من الإمارات.

لونه الشبل: أهلا وسهلا سيد خالد.

خالد يوسف: أولا إن الدين الإسلامي الحنيف كرم المرأة أشد التكريم والمطلقة طبعا لها كيانها، في الأول كانت نظرة الناس للمطلقة نظرة مختلفة فالآن الحمد لله يعني لها احترامها ودايما المطلقات مش هن الغلطانات، فممكن مرات يكون الزوج هو الغلطان مثلا سكير أو يتعاطى أو أي شيء وبعدين غير هذا الحمد لله رب العالمين منهج أهل السنة والجماعة يعني الله سبحانه وتعالى باح تعدد الزوجات، يعني أنا أرى حل مشكلة العوانس والمطلقات والأرامل في تعدد الزوجات، يعني ما فيه مانع إن الإنسان يرتبط بواحدة واثنين وثلاث وأربع حتى لو المرأة سليمة وبتنجب والكمال لله، نحن منهج أهل السنة والجماعة عندنا التعدد غير الشيعة الرافضة واللي عنده زواج المتعة وخراب البيت هذا مالتهم، فالحمد لله رب العالمين منهجنا سليم والدين الإسلامي الحنيف نحن أهل السنة والجماعة نتزوج من ثلاث إلى أربع.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر السيد خالد يوسف عبد الرحيم من الإمارات، دكتورة خديجة باختصار لأني سأنتقل إلى الفاصل.

خديجة راغب: التعليق على الأولاني من أميركا، شوفي وهو في أميركا وبيحمل ازدواجية في التفكير عجيبة يعني مثلا لو جبنا له سيدة شرقية وقالت له أنا فقدت عذريتي مع خمسة وكنت بمارس الجنس وكنت وكنت بس أعلنتها هيتجوزها فورا، زي السيدة الأميركية أما حياتها الجنسية مفتوحة وكونها قالت لأ أنا ممارستش لأ ملعيبتش لأ معملتيش الكلام ده كله بيمنعه يعني بيخليه إن هو يفكر إنها مايتجوزهايش أو يتجوزها؟ يعني شوفي ازدواجية التفكير عنده..

لونه الشبل [مقاطعةً]: وأيضا قد يضعها في زاوية..

خديجة راغب [متابعةً]: شوفي الذكورية في مخه والتفكير القديم البحت مازال موجود، طالما أنا تعددت علاقاتي وقولتها هو سعيد بيه، تخيلي شوفتي الازدواجية في التفكير وده ازدواجية المجتمع.. ازدواجية التفكير الذكوري في المجتمع، بيحلل أشياء لما يعوزها ويحرمها ويبطلها لما مايعوزهاش.

لونه الشبل: طب أنا أبقى.. تفضلي لديكِ تعليق.

مكرم عودة: على الثقافة الجنسية إنه كمان المفروض إنه يعني هي تعتبر في بلادنا ثقافة العيب ممنوع نحكي فيها ممنوع نتثقف، فهذا الإشي صحيح المفروض إنه يطالب بثقافة جنسية للطلاب يتفهموا الأمور الحقيقية شو الجنس وشو معناه، هذا كله مبهم وهذا كله عيب فمن هون تيجي المرأة ممكن إنه ما تقدر تصرح أو تحكي..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم ولكن إذا بينت نفسها على أنها قد تكون تعلم أو العائلة مثلا دلتها بشكل من الأشكال ورسمت لها بعض الخطى القليلة حول هذا الموضوع قد يطلقها في اليوم الثاني ويقول لها ممارسات سابقة.

مكرم عودة [متابعةً]: هي ثقافة بشكل عام، هي معلومات يعني حتى تكون أكثر وعيا حتى تقدر تواجه حتى تكون عارفة شو الحياة..

خديجة راغب [مقاطعةً]: تخبي عليه.. تبقى عارفة وتخبي عليه علشان يرتاح الراجل ويقول ياي ديه معرفتش حد خالص.

لونه الشبل: إذاً لن نصل إلى نقطة التقاء، مشاهدينا الكرام ما زلنا معكم في موضوع المرأة المطلقة في المجتمعات العربية ونظرة هذه المجتمعات إليها، نتابع الحوار بمحاوره وأبعاده بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

رؤية الزواج الثاني للمطلقة

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتورة خديجة يعني هل أصبح الزواج الثاني للمرأة المطلقة صعبا لنقل أو مستحيلا بوجود الأولاد؟ يعني طبعا الرجل لا يعاني قد.. من هذه المشكلة قد لا يعاني منها أبدا وإن تزوجت هذه المرأة قد تتزوج زواج عرفي أو زواج مسيار، يعني هل تسدل المرأة الستار على بقية حياتها إن كانت قد طُلِقت حتى وإن طلقت وهي في بقية شبابها؟

خديجة راغب: عايزه رأيي أنا الشخصي ولا رأي المجتمع، لا والله رأي المجتمع بيفضل إنها تتجوز، يعني حاليا أنا فخورة جدا بالشباب الجديد فخورة جدا بكلامهم يعني فخورة جدا طبعا بجزء من شباب مصر وجزء من الشباب أعتقد كان سعودي أو إماراتي..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب لنبقى في السؤال، كيف ستتزوج؟ أولادها ماذا ستفعل بهم؟

خديجة راغب [متابعةً]: الأولاد يعني سهل جدا، الأولاد لو كانوا.. هي المشكلة في البنات لما بيكونوا كبار الواحد طبعا بيخاف على البنات من الزوج الأب مع إنها ديه مقولة - زوج الأم - ولكن أنا شفت حالات كثيرة قوي ويمكن حالة قابلتها من أسبوع إن اللي رباها ودخلها الجامعة وصرف عليها هو زوج الأم وخلف من أمها أولاد تانين ولكن هي المفضلة لديه وهي اللي بتحميه وبتمرضه وبتسهر عليه.

لونه الشبل: طيب نسبة هذه الحالة؟

خديجة راغب: بترتفع.

لونه الشبل: واحد بالألف؟

خديجة راغب: إن الزوج.. الأب كويس؟

لونه الشبل: نادر جدا هذا الكلام.

مكرم عودة: نادر جدا دكتورة خديجة.

خديجة راغب: لو الزواج تم تحت الأطفال الصغار تحت العشر سنين بيختلف عن ما فوق العشر سنين.

لونه الشبل: تحت العشر سنين يأخذهم الأب في حال هي مطلقة.

خديجة راغب: لا إحنا طبعا كل القوانين ديه بتختلف.

لونه الشبل: يعني في مصر مثلا ألا يأخذهم الأب تحت العشر سنوات؟

خديجة راغب: هو الرجل عموما في القانون يعني بيتهرب وبيتهرب من المسؤولية وبيسيب الأولاد.

لونه الشبل: نعم ولكن ألا تعيش المرأة المطلقة في رعب أن يأخذ أولادها؟

مكرم عودة: نعم بالعكس هي تعيش برعب وفي صراع لأنه نفترض إنه بدها تتزوج للمرة الثانية مباشرة الشرع..

خديجة راغب [مقاطعةً]: بينتقل للأم.

مكرم عودة [متابعةً]: بتنتقل الحضانة لأمها وإذا كانت الأم غير أهلة للحضانة بمعنى ست كبيرة أو عاجزة مباشرة بيأخذهم الأب..

خديجة راغب: لا بيأخذها لو هو متزوج..

مكرم عودة: فهي عم بتعيش بصراع إذا إتزوجت مهددة إنها تنحرم من أطفالها وتخسر حضانتهم وقبل كمان حتى لو ما إتزوجت رجعت على بيت أهلها وكان وضعها الاقتصادي وكانت امرأة لا تحصل على شهادة ولا على وظيفة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: غير منتجة.

مكرم عودة [متابعةً]: غير منتجة.. امرأة غير منتجة بالمجتمع بالتالي كمان ممكن تتنازل عن حضانتهم قهرا واضطهادا نتيجة إنها مش قادرة هي وأهلها على إعالتهم وعلى احتضانهم.

خديجة راغب: أنا رأيي الزواج الثاني للمرأة بيحل مشكلة حتى الأولاد دول أنهم ما يعيشوش مع امرأة ذات عائل واحد، لازم يكون فيه (Father Figure) يعني صورة الأب موجودة كونه كزوج الأم فهو برضه الرجل موجود في البيت، لازم يكون رجل وامرأة..

لونه الشبل: من هذا الرجل الذي سيقبل أن يتزوج امرأة لديها ثلاث أو أربع أطفال ويتحمل عبأهم؟ من هذا الرجل؟

خديجة راغب: هو اللي بيحصل طبعا إن هو لما بيكون عنده نفس.. مطلق وعنده أولاد..

لونه الشبل: هذا إن كان مطلق ونحن قلنا بأنها تقل كثيرا نسبة الزواج ويقل أن يكون لديها رجل غير متزوج بعد الطلاق تنتظر إما أرمل أو كبير في السن أو مطلق صح ولا لا؟ ولكن الرجل غير المتزوج هل يُقبِل على امرأة متزوجة ومطلقة ولها ثلاث أو أربع أولاد؟ هنا السؤال.

خديجة راغب: لا طبعا إقبال ضعيف طبعا ولكن مستحب، يعني الإقبال ضعيف ولكن مستحب علشان تربية الأطفال دول..

لونه الشبل: مستحب ممن؟ من الأم.

خديجة راغب: مستحب من الأم ومستحب من المجتمع ومستحب إن هذا الجيل الصغير اللي هايطلع ضايع ما بين..

لونه الشبل: أي مجتمع مستحب منه يعني أي أم ستقبل أن ابنها أن يذهب إلى امرأة مطلقة ويتزوجها وهي لديها ثلاث أو أربع أطفال؟

خديجة راغب: فيه مين قال لكِ إنه مافيش.

لونه الشبل: أنا لا أقول لا يوجد..

خديجة راغب: إنتوا واخدين اتجاه شديد جدا.

لونه الشبل: أنا لا أقول لا يوجد ولكن حضرتك بتعمميها.

خديجة راغب: أنا مش بعممها لكن شوفناها كثير، يعني أنا شوفتها كثير جدا ساعات بيضرب بعرض الحائط رأي أهله وبيتزوج

لونه الشبل: ساعات، أنتِ تفضلتِ، إذاً نادرا.

خديجة راغب: ساعات بيضرب بعرض الحائط رأي أهله وبيتزوج وأنا شفت رجالة كثير أول زواجهم امرأة لها اثنين وثلاثة أولاد، الكلام ده بيختلف من مجتمع لآخر ولكنه في المجتمعات الأوروبية جائز في بعض المجتمعات العربية زي بيروت زي مصر من الجائز جدا إحنا بنتكلم..

لونه الشبل: طب أتحول إلى بيروت دكتورة هدى، هل هذا جائز في بيروت كما تفضلت الدكتورة خديجة؟

خديجة راغب: لو حبها يبقى جائز.

هدى زرق: نعم هنالك بعض الرجال الذين يتزوجون النساء اللواتي لهن أطفال ويعني طبعا هو لا يصرف على أطفال غيره، لكن هنالك الأب الذي يتولى الصرف على أبنائه وهنالك.. ولكن الأولاد يعيشون مع زوج الأم وليس هنالك من مشكلة، فالأفضل دائما للمرأة المطلقة أن تتزوج برجل أرمل أو رجل مطلق لأن المطلق له نفس الحالة التي لها أو الرجل أرمل فهو لديه أولاد وهو يشعر ما معنى أن يكون للمرء أولاد، أما أن تتزوج رجل عازب فهذا سيضعها في مأزق هي وأولادها، لكن هذا ليس مستحيلا إذا كان هذا الرجل الآخر مستعد أن يتحمل لأنه يحب هذه المرأة أو لأنه يقدرها أو يحترمها، هذه الأمور كلها جائزة.

لونه الشبل: نعم، سيدة.

خديجة راغب [مقاطعةً]: وهذا يحدث في طبقة معينة.

لونه الشبل [متابعةً]: نعم سيدة مكرم يعني برأيك هناك من يقول بأن كما تفضلت الدكتورة هدى بأن زواج المسيار مثلا ممكن أن يكون حل هذه المشكلة وبالتالي تبقى.. هي تبقى في بيتها وأولادها يمارسون حريتهم في المنزل ولا يوجد رجل وبنفس الوقت هي تكون قد يعني أشبعت حالتها العاطفية والفسيولوجية وتزوجت.

مكرم عودة: يعني زي ما تفضلتِ هي فقط من الناحية العاطفية ممكن إنه يلبي حاجة هذه الست لكن ضمانات قانونية لهذا الزواج ما في أي ضمان لهاي المرأة فبالتالي بتكون وقعت من مشكلة وجت لمشكل آخر بالزواج الثاني فيه مشاكل لا فيه إليها حقوق تاخدها منه ولا في إليها أي ضمان قانوني، فبالتالي لأ مش مع زواج المسيار حتى لو كانت فيه حاجات..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكنه يُوثَّق يعني، هذا الزواج يوثق..

مكرم عودة [متابعةً]: يوثق..

لونه الشبل: قانوناً أقصد يوثق يعني.

مكرم عودة: يوثق قانوناً بس بدون لا فيه متأخر ولا فيه مهر ولا فيه مقدم.

لونه الشبل: طب دكتورة أبقى معكِ عفوا سيدة مكرم يعني انطلقنا من إنها في منزل أهلها هذه الزوجة إن بقيت في منزل أهلها قبل أن تتزوج من آخر وهي نسب ليست كبيرة وليست.. ولكن ليست بالقليلة يعني تبقى تحت الكبت تحت الضغط ممنوع تخرج ممنوع تدخل إن خرجت قد يذهب معها ابنها..

مكرم عودة: بنتها أخوها زوجها أو عفوا والدها..

لونه الشبل: طب طريقة تعاملها مع أطفالها، يعني في لحظة ما قد تتخيل بأنها.. بأن هؤلاء الأطفال هم سبب عدم زواجها، المرأة المطلقة قد ينعكس وجود أطفالها على سلوكها على تربيتها، قد تتعامل معهم بقسوة، يعني أريد رأيك.

مكرم عودة: قد يخلق لديها سلوك منحرف بمعنى سلوك عدائي سلوك إلى آخره، هي المرأة المطلقة بالنسبة للطلاق للرجل بيتجوز بسرعة لكن المرأة المطلقة هنا مش نهاية مشكلة بل بالعكس بيجوز إليها هي بداية مشكلة مع أهلها مع أطفالها مع أبنائها، لنفترض إنها بتاخد يعني نفقة معينة وإن الحد الأدنى عندها ثلاث أربع أطفال هاي ما راح تكفي، الأهل بدهم يعينوها هي وأطفالها هون بيصير فيه ضغط على الأهل بيصير فيه ضغط هون على.. من الأهل نحوها بالتنازل عن ولادها وبيرجعوا لأهل الأب أو إذا ظلوا في أجواء مشاحنات بالبيت بسبب ضيق المكان، نسوان أخوتها ولاد أخوتها أهلها الوالد والوالدة فبالتالي دائما الأجواء مشحونة دائما فيه توتر دائما فيه مشاكل..

لونه الشبل: يعني المجتمع لا يرحم والأسرة لا ترحم.

مكرم عودة: نعم يُمارَّس عليها العنف وبالتالي هي تمارس العنف على ولادها.

لونه الشبل: طيب اسمحوا لي أن أشرك أيضا السيد كمال شكري من ألمانيا، سيد كمال أعذرنا على الإطالة تفضل.

كمال شكري: تحية لكِ يا أخت لونا، هذه.. الطول كان طويل جدا الانتظار كان.. معلش مش مهم.

لونه الشبل: معك حق نعتذر يا سيدي.

كمال شكري: كل سنة وإنتوا طيبين بمناسبة عيد الفطر المبارك، الحقيقة أنا عايز أحيي الرأي الـ (Progressive) من الدكتورة هدى في لبنان، يجب أن نعلم شيء هام جدا في وجهة نظري قبل أدخل.. قبلما أدخل للمداخلة مع الوضع في ألمانيا، إن تحرر المرأة يجب أن يكون له رجل متحرر يعني.. تحرر المرأة مرتبط أساسا بتحرر الرجل، يعني التحرر فكريا يعرف فعلا إيه واجبه وما عليه وما له، إنما لو شفنا إحنا في المجتمعات وأخش بطريقة أساسية المجتمعات الخليجية أو شبه الجزيرة العربية عموما يعني المرأة تُشتَّرى وتُباع، ده إنسان يمثل أكثر في وجهة نظري من الوضع الألماني اللي أنا عايش فيه يعني مدة طويلة جدا أكثر من نص المجتمع أو ثلاثة أرباع المجتمع بتعمل تربية الأطفال الزوج بيُراعَّى أو المجالات الأخرى يا أخت لونه، النقطة الأساسية اللي إتكلمت فيها الأخت هدى أنا كنت بتابعها بتركيز جامد جدا وهي يجب أن تُحترَّم لأن ده نقطة أساسية بالنسبة للسيدات في الوطن العربي، النقطة الثانية اللي إحنا لازم نتكلم فيها إن إحنا عندنا زي ما قالوا السيدات في الأستوديو عندك، إن السيدة المطلقة بتوصل لبيتها بتبقى عالة على المنزل فدي مشكلة لازم تعالج، تعالج إزاي عن طريق الدعم ليها، يعني المفروض تبقى فيه جماعات نسائية موجودة لتبني هذه الحالات اللي موجودة في المجتمع، لو شفنا إحنا المجتمع المصري وما يحصل في الجامعات وما يتم في الجامعات أو في غيره يعني الناس دي برده لازم يعني نديها جزء من العذر لأن يعني مش ممكن هنحط دماغنا في الرمل ونقول شاب أو شابة عندها 25 و27 سنة لم يعرفوا ما هي العلاقات بين الرجل والمرأة، فده يعني معادلة صعبة جدا لا يعني يطلب بها لا دين ولا سياسات ولا علم اجتماع ولا علم سيكولوجي معين فديه نقطة معينة يعني هامة جدا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: السيد شكري من ألمانيا أشكرك شكرا جزيلا وصلت الأفكار تماما، مشاهدينا الكرام نحن نتحدث عن صورة سلبية نوعا ما سائدة في مجتمعاتنا العربية عن المرأة المطلقة ولكن في مقابل هذه الصورة تسجل موريتانيا استثناء خاصا وصورة إيجابية للمرأة المطلقة نتابع معا هذا التقرير ثم نعود للحوار.

[تقرير مسجل]

ثلاث زغاريد للمرأة المتزوجة وضعفها للتي طلقت على التو احتفاء مبالغ فيه لمن كانت ضحية لأبغض الحلال عند الله أم مواساة في بلد وصلت فيه نسبة الطلاق إلى درجة كبيرة، تختلف آراء الموريتانيات إزاء ظاهرة الطلاق اختلافهن حول الموضة والتعليم والمكانة المطلوبة للمرأة.

مواطنة موريتانية: المجتمع الموريتاني كما قلت سالفا إنه أكثر إنصافا للمرأة أولا لأنه يحمل الرجل هو الأول مسؤولية الطلاق ويقول لك يعني تخلى عن أسرته وطلقها في ظروف كذا تخلى عن أطفاله إلى غير ذلك.

القضية لا جدال فيها أن المجتمع الموريتاني بخلاف غيره من المجتمعات العربية لا ينظر إلى المطلقة تلك النظرة المَرضية التي تحرمها من استعادة حياتها من جديد، فالمرأة المطلقة تصبح أحيانا مرغوبة أكثر.

مواطن موريتاني: المرأة العربية في موريتانيا تتميز عن المرأة العربية في البلاد العربية الأخرى بأنها يمكن أن تتزوج عدة مرات إذا ما طلقت، ليس الطلاق عائقا أو تشويها للمرأة.. سمعة المرأة بل قد ربما يكون نوعا من الإشهار بها نوع من إعطائها نوع من الرواج في المجتمع، طبعا هذا بدأ يضعف في السنوات الأخيرة نتيجة إن القضايا اعتبارات مادية واعتبارات نفسية.

عندما نشاهد هذه المظاهر الاحتفالية للزواج والتي تتكرر على مدى ليالي السنة في المدن والأرياف الموريتانية، قد تُطرَّح أسئلة متعددة مثل ما الذي حمله العريس معه هدية لربة البيت الجديدة؟ أسئلة يبيحها المجتمع القبلي الحريص على المباهاة والتفاخر، لكن عمر الزوجة وما إذا كانت قد تزوجت من قبل لا يجد له مكانا وسط فرحة زوجة ربما بزواجها الرابع، تتعدد التفسيرات حول منبع هذه المرونة التي يتعامل بها المجتمع مع مشاكل المرأة بشكل عام، البعض يعيدها إلى الحياة البدوية التي لم تغب مظاهرها عن الحياة بعد والبعض الآخر إلى الثقافة البربرية التي تعطي للمرأة مكانة مميزة.

لونه الشبل: دكتورة هدى راغب في بيروت أنا لن أعلق يعني هذه موريتانيا ودولة إسلامية، أريد تعليقك أنتِ على هذه الصورة للمرأة المطلقة فهم يحتفلون بها كما شاهدتِ.

هدى رزق: أنا رأي إنه هذه النظرة تعود إلى تطور المجتمع الموريتاني في نظرته إلى المرأة أساسا، يعني إن كانت مطلقة أو غير مطلقة في البداية هي نظرة إيجابية إلى المرأة ككائن فاعل في المجتمع وليس ككائن دوني في المجتمع وهذا يدين المجتمعات العربية ويدين المجتمع العربي لأنه مجتمع إسلامي وأريد أن أؤكد على إنه جدتي مثلا تزوجت ثلاث مرات وجدتي تنتمي إلى هذا المحيط الإسلامي بينما أتعجب من آراء الرجال الحديثين اليوم.. بعض الرجال الحديثين اليوم الذين يعتبرون المرأة المطلقة يعني مشكلة هل.. بدي أقول شغلة هل المرأة المطلقة طالما هنالك زواج فهنالك يعني قبيله بالدين الإسلامي هنالك طلاق، الطلاق رحمة الطلاق مش عيب بالدين الإسلامي وأوروبا عندما بدأت.. عندما التفت، التفت على الدين المسيحي على الكاثوليكية كلتها ألتفت عليها بثورة لكي يصبح هنالك زواج مدني وهذا الزواج المدني أول شغلة حللها هي الطلاق، فالدين الإسلامي طالما أن هنالك بالنسبة للدين الإسلامي زواج هنالك أيضا مقابل الزواج الطلاق، فالطلاق ليس عيبا، صحيح أنه أبغض الحلال.. ولكنه موجود وهو أردد وأكرر في أغلب الأحيان هو رحمة، فسلوك المرأة المطلقة هو مسألة أخرى والطلاق يعني مسألة أخرى نريد أن ندين امرأة معينة لسلوك معين هذا شيء وندين الطلاق وامرأة مطلقة بأنه لازم نحرقها مثلما كانوا الهنود يحرقوا المرأة وقت يموت زوجها هايدي كمان موضوع تاني، فلذلك أريد أن أقول وأشدد على أنه النظرة إلى المرأة مطلقة كانت أم متزوجة أم عزباء هي الأساس في العالم العربي، يجب.. لو كان هذا المجتمع يحترم المرأة ويجلها ويرى بأنها مساوية في الحقوق والواجبات للرجل لما كان هناك نظرة إلى المطلقة أو غير المطلقة بهذا الشكل، فأنا أحترم وأُجِل الموريتانيين والرجل الموريتاني والمجتمع الموريتاني لأنه يعطي لكل ذي حق حقه ويرى في المرأة ويرى إنسانية المرأة في المرأة ويعني يتعامل معها كإنسان ولا يُشيئها، يتعامل معها كشيء.. كوعاء جنسي.

لونه الشبل: نعم، دكتورة خديجة.

خديجة راغب: أنا ليا تعليق عليها.

لونه الشبل: أتفضلي.

خديجة راغب: إنه في موريتانيا وأفريقيا زمان هو مش تقدم الموريتانيين عن باقي العالم يعني لكن في موريتانيا وأفريقيا زمان كان الست تتجوز كذا راجل يعني وهي اللي تطلع للصيد وهي اللي تطلع تشتغل والرجال قاعدين في البيت، فمجتمع متعدد يعني قبلي من زمان فكرته إن الست ممكن تتجوز كذا راجل وإيه يعني النسوة مطلقة وإيه يعني.. من غير ما يدخل الدين والتحديد والأشياء ديه كلها.

لونه الشبل: طب أود أن أسألك يعني من كل ما سبق في هذه الحلقة نظرة المجتمع للمرأة المطلقة ضغط أسرتها الكبت الأسري الذي تعانيه بعد أن تطلق يعني هل هذا الكلام يؤدي بنا إلى أن الكثير من النساء يفضلن البقاء تحت إذا صح التعبير تحت ظلم أو نير الأزواج على الطلاق إن كان هذا الزوج ظالما يعني على الطلاق كي لا توصم بأنها مطلقة أو كي لا تعيش تحت ضغط بيت أهلها؟ لا أبقى هنا أفضل من بيت هل هذا الكلام..

خديجة راغب: إلى جانب ذلك فيه إحصائية بتقول إنك أنتِ أقعدي فكري متتسرعيش في الطلاق، أقعدي فكري لمدة خمس سنين وجدوا إن بعد خمس سنين قل نسبة تفكيرها في الطلاق هي وهو 30% ورجعوا عاشوا مع بعض وعاشوا يعني كويسين مع بعض يعني ملجؤوش للطلاق ليه؟ احتمال لجؤوا لمعالج المشاكل الأسرية ونصحهم يعملوا إيه، احتمال فهموا بعض أكثر، احتمال قدموا تنازلات أكثر، احتمال خافوا على الأولاد، فأنتِ لو الواحد يفكر في الطلاق يدي نفسه فرصة مثلا خمس سنين بعد الخمس سنين ديه هيتضح إذا كانت قادرة تستمر أو هو قادر يستمر في هذا لإن ياريت هي اللي هتتأثر بالطلاق لكن اللي بيتأثر فعلي هما الأولاد، هي بتتأثر صح بيجيلها اكتئاب إحنا بنعالج كثير.. المرأة بعد الطلاق بتكتئب اكتئاب شديد في الأول، في الأول بتحس شعور بالذنب بتحس إنها السبب في الطلاق مع إن ما بتكونش هي السبب من كتر ما الأسرة بتضغط عليها، كان ممكن تتحملي كان ممكن تتساهلي ولادك هايتمرمطوا في الشارع الكلام ده كله يعني، فهي الحقيقة بتقع تحت عبء نفسي كبير بيشتت الثقة في النفس وعزيمتها الداخلية وبيخليها تشعر ببعض الدونية إلى.. في فترة معينة..

لونه الشبل: إذا العبودية مزدوجة للمرأة في هذه الحالة يعني.

خديجة راغب: طبعا.

لونه الشبل: تحت.. نحن لا نقول هنا إن الزواج سيئ، لا ولكن فيه حالات الزواج قد يكون يعني.. الطلاق قد يكون فيها حل لهذه الزيجات.

خديجة راغب: أيوه طبعا.

تجاوز الصورة السلبية للمطلقة

لونه الشبل: يعني الدكتورة عفوا سيدة مكرم، إذاً كيف لنا أن نتجاوز هذه الصورة السلبية للمرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية يعني خاصة وأنها صورة ذهنية للمرأة والصور الذهنية عادة تتكلس وتصبح أشد من التشريعات والقوانين.

مكرم عودة: زي ما ذكرت سابقا إنه يجب تغيير وهي لاحظنا إنه في الآونة الأخيرة صار فيه تغيير في نظرة المجتمع وهذا التغيير راجع نتيجة تنمية المجتمعات وتطويرها، كمان فيه دور مهم جدا دور مؤسسات المجتمع المحلي عليها أن تلعب دور في نشر الوعي في تمكين المرأة في مجتمعها ودمجها وإعادة دمجها وتأهيلها مرة ثانية في المجتمع من خلال.. المرأة اللي ما أتبعت دراستها تتابع دراستها المرأة اللي ما بتشتغل ومعها شهادة البحث عن وظيفة، إذا استقلت اقتصاديا فالمرأة بتتحرر، إذا كانت مستقلة اقتصاديا تقدر إنها تقف، تقدر إنها يكون لها دور منتج بتقدر إنها تربي أجيال وتعيش في أسرة شبه مستقلة هي وأطفالها، فما فيه داعي إنها تكرر تجربة الزواج أو إنها تكون..

خديجة راغب [مقاطعةً]: صح تعيش بكرامتها.

مكرم عودة [متابعةً]: نعم بتعيش بكرامتها يعني أهلها ضاغطين عليها بتكون حرة.

لونه الشبل: رأيك دكتورة خديجة.

خديجة راغب: أنا رأيي إنه لازم تقف على رجليها بسرعة، الست بعد ما تشعر باللحظات الإكتئابية ولحظات الانهيار تبتدي تفكر في نفسها وتقف على رجليها بسرعة وبنصح الأهل كمان إنه لازم يقفوا جنبها مش لازم يقعدوا يلوموها وأنتِ السبب لا هو السبب لا أولادها لما يكونوا معاهم في البيت أبوكم كان بيعمل في أمكم، لا أمكم كانت بتعمل في أبوكم كذا، يعني لازم يقفوا إلى جانبها وإلى جانب هؤلاء الأطفال ويساعدوها تكمل تعليمها تعمل يفتحوا لها مجال يعني مثلا حاجة خاصة سوبر ماركت أي حاجة تشتغل وتكون لها كينونة وتواجد في المجتمع هتشيل العبء الاقتصادي عنهم وهتشيل العبء النفسي إن هي كونها فشلت هما فشلوا معاها لازم يدعموها لازم..

لونه الشبل: باقي عشر ثواني.

مكرم عودة: عليها أن تدرك تماما أن هناك من يحبها، من يقدرها عليها أن تتعلم كيف تعزز ثقتها بنفسها وتقدر ذاتها من خلال البحث عن عمل من خلال دورها المنتج في المجتمع من خلال كمان اتخاذ قرار هي تاخد قرار في حياتها المستقبلية.

لونه الشبل: نعم أشكركن جميعا ضيفاتي الأكارم في هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط التي انتهت والتي اخترنا أن يكون عنوانها المرأة المطلقة صورة المرأة المطلقة في مجتمعاتنا العربية، في نهاية هذه الحلقة أود ضيفتنا من مصر البروفيسور خديجة راغب ومن لبنان الدكتورة هدى رزق ومن الأردن السيدة مكرم عودة وإلى أن نلقاكم في حلقتنا المقبلة هذه تحية مني أنا لونه الشبل ومن معدة البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي، في أمان الله.