مقدمة الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

د. سلوى الدمرداش: معهد الأورام القومي - جامعة القاهرة
د. رولا جاسم الصفار: جمعية البحرين لمكافحة السرطان
د. وداد حنا: علم الأمراض التشريحي
- كندا

تاريخ الحلقة:

06/10/2003

- سرطان الثدي بين الشفاء والموت
- أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي

- طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهميته

- دور الدولة والمؤسسات الصحية في التصدي لسرطان الثدي

- طرق الكشف الذاتي لسرطان الثدي

- دور الأسرة في دعم مريضة سرطان الثدي

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم.

شهر أكتوبر هو شهر التوعية والتصدي لسرطان الثدي، وباعتبار أن الإعلام من أهم وسائل التوعية، اختار برنامج (للنساء فقط) لهذه الليلة الحديث عن هذا المرض الذي أصبح يرعب الملايين من النساء، انطلاقاً من تحديد الأطراف المسؤولة عن الوقاية من المرض ابتداءً بالدولة ونظامها الصحي وما يحدده من سياسات واستراتيجيات للتصدي لسرطان الثدي ولا سيما نظام الكشف الإشعاعي المبكر.

وانتقالاً من الدولة إلى المرأة نفسها وواجبها في الحرص على عملية الكشف الذاتي المستمر، ومنها إلى دور الجمعيات الأهلية وجماعات الدعم في التثقيف الصحي والتدريب على الفحص الذاتي، وفي إصدار مطبوعات للتوعية مع تقديم الإرشادات المناسبة والفاعلة للتعامل الصحيح مع المرض، فضلاً عن المشاركة في إجراء المسوحات الشاملة والتأكد من حقيقة النسب السائدة في الدول العربية عن النساء المصابات بسرطان الثدي، بالإضافة إلى الدعم المادي للمرضى والمصابين.

كما سنتناول في هذه الحلقة العوامل المسببة للمرض ووسائل الكشف المبكر عنه وخطوات الكشف الذاتي، في الوقت الذي سيتم التركيز فيه على دور الأسرة ولا سيما الأزواج في دعم المرأة وتشجيعها عند اكتشاف المرض وفي كافة مراحل العلاج.

للحديث عن موضوع التصدي لسرطان الثدي مسؤولية من؟ نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة، من مصر البروفيسور سلوى الدمرداش (أستاذة الباثولوجيا الإكلينيكية والكيميائية بمعهد الأورام القومي في جامعة القاهرة)، ومن كندا البروفيسور وداد حنا (رئيسة قسم علم الأمراض التشريحي بجامعة تورتنو بكندا) ومن البحرين الدكتورة رولا جاسم الصفار (رئيسة لجنة دعم مرضى السرطان بجمعية البحرين لمكافحة السرطان).

أهلاً بكن ضيفات في هذه الحلقة من برنامج (للنساء فقط)، كما نرحب بالجمهور الكريم داخل الأستوديو والذي سيشارك معنا في إثراء حلقة الليلة من خلال مداخلاته واستفساراته.

مشاهدينا الكرام، بإمكانكم أيضاً المشاركة معنا في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده، وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم: 009744888873 أو عبر الفاكس على الرقم: 009744890865 أو عبر الإنترنت على العنوان التالي: www.aljazeera.net

وفي هذه الحلقة الخاصة التي نتناول فيها سرطان الثدي نرحب بمداخلات الجميع ونركز بصورة خاصة على المصابات بالمرض وذويهم وأهل الاختصاص.

وتفعيلاً لهذه المناسبة المتمثلة في اعتبار أكتوبر شهراً للتوعية والتصدي لسرطان الثدي نظمت الجمعية القطرية لمكافحة سرطان الثدي المؤتمر الخليجي الأول لسرطان الثدي المنعقد حالياً في الدوحة، حيث أعدت لنا من هناك الزميلة مريم أوباييش التقرير التالي:

تقرير/ مريم أوباييش: سرطان الثدي الكلمة لم تعد بالضرورة مرادفة لفاجعة حتمية قد تحل بالمصاب بهذا المرض، وآخر الدراسات العلمية كشفت أن نسبة 75% من المصابين بسرطان الثدي يعيشون بعد العملية الجراحية.

المرض وإن حاولت الدراسات العلمية توحيد أعراضه وأسبابه وسبل الوقاية منه تظل هناك ظروف تحيط بالمصاب تختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر.

كثيرون في العالم العربي أدركوا أن الحديث عن سرطان الثدي هو الخطوة الأولى للحد من انتشاره، ولأول مرة يعقد مؤتمر على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة تحت عنوان "سرطان الثدي".

آخر إحصائية لعدد المصابين بهذا الداء في الخليج العربي تتحدث عن عشرة آلاف حالة.

ثلاثمائة مختص من عدة دول لبوا دعوة الجمعية القطرية لمكافحة السرطان بهدف تبادل الخبرات والمعطيات العلمية في مجال مكافحة سرطان الثدي.

متداخل 1: أولاً أهم شيء معرفة مدى الإصابة عندنا في دول الخليج. كم مصاب عندنا ومستوى انتشار المرض رقم واحد.

رقم اثنين: تعريف الجمهور بسرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر.

رقم ثلاث: تصور أو وضع برامج موحدة للكشف المبكر على مستوى الدولة.

مريم أوباييش: أعراض ظهور سرطان الثدي هي: تغيير في حجم الثدي أو مظهره ظهور كتلة في الثدي غير موجودة سابقاً، أو وجود كتلة تحت الإبط، ظهور إفرازات من الحلمة أو حدوث تغيير في شكلها أو لونها أو انكماشها داخلياً، الشعور بألم موضعي في الثدي أو تحت الإبط، فيما تبقى أسباب ظهور المرض غير معروفة رغم اجتهاد بعض المختصين الذين يرجحون أن تكون بعض العوامل وراء ظهور المرض كالتعرض للإشعاع والتأخر في الإنجاب والبدانة.

متداخل 2: طبعاً أنت عارفة العالم كله تقدم تقدم مثير جداً في جميع نواحيه، إنما الأسباب الأساسية لظهور الأمراض السرطانية لغاية النهارده مش معروف، ومن ضمنها أسباب أورام الثدي، لأن أنتِ لو شفتِ في المؤتمر بتاع النهارده، سرطان الثدي في دول زي الدول هنا قطر وخلافه، بنجد إن سرطان الثدي بيحصل في أقل من 45 سنة، الدول الغربية ما بيحصلش إلا فوق 60 سنة، الفرق بين هنا وبين هناك ما حدش عارف، أيه سبب ظهور الأورام السرطانية في الثدي وفي غير الثدي.

مريم أوباييش: ويجمع المختصون على أن التصدي لمرض سرطان الثدي الذي يصيب المرأة والرجل وبنسبة كبيرة عند النساء، يكون بالفحص المنتظم لدى طبيب مختص والتصوير بالأشعة السينية في الأطوار المبكرة جداً للمرض، ولا شك أن التعامل مع المرض يختلف بين الغرب وعالمنا العربي.

مداخلة 3: في الغرب لدينا برنامج صحي خاص بعمليات التجميل، إذ بإمكان المرأة أن تستعيد شكلها الأول، وبالتالي فهي لا تواجه فكرة العيش بثدي واحد.

مريم أوباييش: وإذا كانت نسبة الإصابة بسرطان الثدي مرتفعة في دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة، فذلك لا يعني أن المرأة العربية في منأى من الورم الخبيث..

الكشف المبكر ثم الكشف المبكر. هذه هي رسالة الأطباء والمصابين بداء السرطان للحد من مخاطر هذا المرض النفسية منها والجسدية، وتبقى التوعية هي أقصر طريق وأفضل وسيلة للتعامل مع المرض.

مريم أوباييش -لبرنامج (للنساء فقط) -(الجزيرة)- الدوحة.

لونة الشبل: إذن التصدي لسرطان الثدي في الوطن العربي مسؤولية من؟ موضوع هذه الحلقة من (للنساء فقط).

[فاصل إعلاني]

سرطان الثدي بين الشفاء والموت

لونه الشبل: دكتورة سلوى، سرطان الثدي هل هو مرض قابل للشفاء، أم هو مرض يؤدي إلى الموت؟

د. سلوى الدمرداش: لأ الحقيقة ما أقدرش أقول أنه يؤدي إلى الموت، يعني هو فيه أسباب نقدر نقول إن إحنا لو اتبعناها هيبقى قابل للشفاء، إذا اكتشف مبكراً، إذا اتعالج بالطريقة الصحيحة، ووصلنا في.. فيه حالات فعلاً بما أني بأشتغل في.. يعني مركز سرطان في القاهرة، فعلاً فيه حالات سرطان الثدي بالذات فعلاً ما دام بتتشال وتتعالج مضبوط بتوصل إلى الشفاء التام.

لونه الشبل: يعني أنا قصدت بهذا السؤال بأن غالباً في مجتمعاتنا العربية عندما تصاب امرأة بسرطان الثدي يعني يبدو وكأن شبح الموت يخيم عليها.. وكأن يعني ستنتهي حياتها..

د. سلوى الدمرداش: بس دا محتاج الحقيقة يعني محتاج منهم.. من السيدات نفسهم إنهم هم اللي يبدأوا بدري، يعني ما بتقاش خائفة إنها تعمل لنفسها فحص ذاتي لتكتشف.. يعني فيه للأسف فيه سيدات عربيات بيخافوا يحطوا إيدهم لتكتشف إن فيه ورم وتبقى هي كل مشكلتها إنها بقى فيه ورم، لأ يعني هو الورم أصله مش لازم حتى لو أي يعني تجمع في الثدي معناه إنه سرطان، لا فيه أورام حميدة، فيه التهابات، فيه حاجات كثيرة قوي، فلو كل سيدة حرصت على إنها تداوم على التشخيص بنفسها هنصل في الغالب إلى بر الأمان.

أسباب الإصابة بمرض سرطان الثدي

لونه الشبل: طب دكتورة وداد، هل هناك من أسباب واضحة لحدوث هذا المرض؟ يعني هذا السؤال يتردد على.. على الكثيرين، يعني هل هناك أسباب معروفة لحدوث سرطان الثدي عند المرأة؟

د. وداد حنا: الحقيقة الحاجة الوحيدة المعروفة دلوقتي بس دا بيكون في نسبة قليلة قوي من السيدات -اللي هو الوراثة، وفيه كروموسومات معينة بتبقى متصلة بأن.. أن الناس تيجي لها مرض من السرطان في الثدي، لكن دا نسبة قليلة جداً أقل من عشرة أو حتى في ساعات 5%، وحتى ديت مش موجودة في كل الجنسيات، فيه جنسيات معينة بتبقى فيها الوراثة كعامل، لكن طبعاً فيه حاجات بنقول إنها بتزود حدوث المرض دا أو بتساعد على حدوثه، لكن..

لونه الشبل [مقاطعةً]: عوامل مهيئة مثلاً؟

د. وداد حنا [مستأنفةً]: عوامل مهيئة، مش بشرط إنها تكون هي المسببة، يعني مثلاً زي ما قلنا في الأول إن مثلاً الجواز المبكر أو إن الواحدة تجيب أول طفل وهي في سن صغير أو..

لونه الشبل [مقاطعةً]: هذا يزيد من احتمال السرطان أم يقلل؟

د. سلوى الدمرداش: يقلل..

د. وداد حنا: لأ دا يحمي.. من مرض السرطان ساعات كمان الوزن الزائد، لكن بنشوف...

لونه الشبل [مقاطعةً]: البدانة..

د. وداد حنا: إنه كمان فيه ناس بتبقى رفيعة وكل حاجة ويجي لها، ففيه ساعات عوامل بنقول إنها جايز مسببة، لكن لغاية النهارده ما حطيناش إيدنا على حاجة معينة قالت إن دا السبب الحقيقي.

لونه الشبل: يعني هناك من يقول السن مثلاً بعد سن معين ممكن..

د. وداد حنا: الحقيقة أكثر حاجة هي اللي بنعرفها دلوقتي بالذات في الغرب اللي هو السن فوق الـ 60، لكن في المؤتمر اللي إحنا شفناه.. في المؤتمر الأول في قطر اليومين دولا، أنا شايفة ظاهرة غريبة جداً إن مرض السرطان في البلاد هنا هوت في سن أصغر، ودي ظاهرة غريبة جداً، ومش قادرين نعرف لها أيه السبب بتاعها، علشان كده لازم كلنا نحط جهودنا ليه المرض في الغرب في الستات الكبار وليه المرض في البلاد العربية..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ليس هناك من أي إجابة حول هذا الموضوع، لماذا بعد الستين في الغرب؟

د. سلوى الدمرداش: لأ لأ، هو الحقيقة يمكن في البلاد العربية غالباً سيدات كثير لا تتعاطى حاجة اسمها علاج هرمونات ما بعد سن اليأس.

لونه الشبل: سن اليأس.

د. سلوى الدمرداش: لكن في الغالب برة بتاخد كثير منهم كده، وبالتالي بيؤدي إلى هذا إلى.. أو يكون سبب من.. يعني نسبة حدوث مش هأقول إن هو سبب، لكن يخلي نسبة حدوث مرض سرطان الثدي أعلى في هؤلاء الناس، إنما يعني النقطة الثانية إنه الأسباب كأسباب حقيقي في السرطان In General يعني عموماً لم نصل لها بعد، لأنها يعني نقول إنها كلها نظريات، لو كنا وصلنا للتشخيص..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني سواء السن أو تغييرات في الصبغات الجينية..

د. سلوى الدمرداش: لأ لو كنا..

لونه الشبل: أو التاريخ العائلي أو التعرض للإشعاع أو الإنجاب المبكر..

د. سلوى الدمرداش: لأ.. لأ.. حضرتك.. كل دا حاجات مجتمعة، وبالتالي كنا عالجناه، يعني اللي أنا أقصده إنه.. إن لو إحنا وصلنا وحطينا إيدنا على..، يعني ممكن واحدة تتعرض لنفس الحاجات، تبقى من أسرة فيها سرطان ثدي، ولا.. ولا يحدث لها سرطان ثدي.

لونه الشبل: يعني هذا تحديداً ما أردت أن أسألك عنه دكتورة رولا، يعني هل هذه العوامل بالضرورة قد تؤدي إلى امرأة مصابة بسرطان الثدي إذا كان هناك تاريخ عائلي أو إذا كانت سمينة بدينة أم..؟

د. رولا جاسم الصفار: يعني نسبتها يعني هي في حالة إن يمكن تتعرض لسرطان بتكون أعلى من أن أي واحدة ثانية مثلاً ما عندها تاريخ أسري، بس إحنا يعني أنا بس كنت حبيت أدخل مداخلة صغيرة

لونه الشبل: تفضلي..

د. رولا جاسم الصفار: إحنا مجتمعنا مختلف عن المجتمع الغربي، المجتمع العربي والمجتمع يمكن حتى الخليجي المرأة ما تتكلم عن السرطان تقول أنا عندي سرطان، ولا.. وتخاف تحكي عنه، تخاف تكتشف إن موجود عندها سرطان، تصوري إنها اليوم في واحدة من ورش العمل فيه ناس عندهم يعرفون إن شون يسمون فحص صدر، بس 40 منهم تقول أنا أعرف ثلاثة أو خمسة يعرفوا، بس لحد الآن ما يعملوه ليش؟ لأنه أنا بأخاف إنه أشوف أو أكتشف إنه عندي سرطان، بس في الواقع.. يعني 80 إلى 90% من الأورام التي تكتشفها المرأة بنفسها هي أورام حميدة..

لونه الشبل: يعني لا داعي لهذا الرعب من..

د. وداد حنا: يعني هو السؤال بتاعك الأولاني إن المرأة بتحس إن كلمة سرطان أو Cancer..

لونه الشبل: رعب.

د. وداد حنا: بيبقى رعب، لكن أنا بأقول دائماً أقول لما بأكلم السيدات عامة، بأقول إن تشخيص مرض السرطان في الثدي الأيام داهيت مش معناه حكم الموت، وفيه المرض مختلف جداً، فيه ممكن أقول إنه فيه Cancer بتاع الثدي إنه هو فيه نوع كويس، جايز دي تكون كلمة غريبة شوية، فيه كمية قليلة اللي هي بتبقى بتتقدم.

لونة الشبل: بسرعة..

د. وداد حنا: بسرعة أو.. بس دي نسبة صغيرة.

د. سلوى الدمرداش: simple charge

د. وداد حنا: زي ما بيقولوا عليها The good, the bad and the ugly يعني فيه كويس وفيه، ولكن المهم إن إحنا نعرف إن لما تتشخصي إن فيه علاج، وطالما إن فيه علاج، فيه ساعات بنقول دلوقتي إن مرض السرطان الثدي بقى مرض Chronic يعني بقى مرض ممكن الواحد يعيش به سنوات طويلة، ويعيش به كويس.

لونه الشبل: إذن لحد هذه اللحظة ليس هناك من مسبب واضح لمرض السرطان عموماً ولسرطان الثدي، سأعطيك المجال.

د. سلوى الدمرداش: ما فيش.. يعني هو الحقيقة، أصل هو المشكلة دلوقتي عندنا إن إحنا كأسباب لسرطان.. السرطان عموماً أو سرطان الثدي هي داخلة في أكثر من سبب، كنا زمان أنا فاكرة وإحنا معيدين أو مدرسين صغيرين كان عبارة عن مجرد هرمونات بنقول إنه اللي بتاخد..

لونه الشبل: طفرات أو ربما..

د. سلوى الدمرداش: اللي هي.. يعني اللي بتاخد حبوب منع الحمل بيجي لها سرطان..

لونه الشبل: سرطانات..

د. سلوى الدمرداش: لكن مع الوقت ظهر أسباب أخرى، وأخيراً جت قلنا الجنينات، يعني التطور ماشي ومازلنا إحنا داخلين، ولسه برضو مازلنا بنبحث وما زلنا الأبحاث قائمة على إنه نصل إلى الأسباب الحقيقية..

لونه الشبل: المسببات الرئيسية.. نعم.

د. سلوى الدمرداش: يعني لحد الوقت كلها يعني زي ما بنقول إنها أسباب تؤدي..

لونه الشبل: نظريات يعني آه

د. سلوى الدمرداش: تساعد يعني أسباب مساعدة.

لونها الشبل: تساعد..

د. سلوى الدمرداش: مش أسباب حقيقية..

لونه الشبل: هناك مداخلة من الجمهور يعني أتمنى أن يصل الميكروفون إلى الأخ الذي يريد أن يحادثنا الآن، فهمت بأن لديك مداخلة، ثواني ويصل إليك.. شكراً، تفضل.. تفضل، عرفني على حضرتك بداية.

د. صفاء العزاوي (دكتور أخصائي أورام): أبدأ كلامي بحمد الله رب العالمين، الدكتور صفاء حسن العزاوي (اختصاص أمراض الأورام والدم في مؤسسة حمد الطبية)..

لونه الشبل: تشرفنا، تفضل.

د. صفاء العزاوي: تعقيباً على كلام الدكتورة وداد بالنسبة لارتفاع نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي في قطر حسب ما ظهرت الإحصائيات في المؤتمر الأخير في الفئة العمرية بين 45 إلى 55 حقيقة يجب أن نفهمه بصورة صحيحة، لأنه عدد النسبة للمرضى الذي بين هذا العمر 45 ، 55 في قطر هو أعلى نسبة من المرضى في الدول الغربية.

لونه الشبل [مقاطعةً]: آه يعني قصدت هذه النسب ترتبط تحديداً بعدد السكان، وبالتالي النسب قد تختلف بين العالم الغربي والعالم العربي؟

د. صفاء العزاوي: نعم بالطبع.. نعم، لأنه مرضى الفئة العمرية في الدول الغربية بين 60 إلى 70 تكون أعلى بكثير من الفئة العمرية والعدد والنسبة في دول الشرق الأوسط، لهذا حقيقة يجب أنه يعني عندما نأخذ الإحصائية لا نأخذها على علاتها، إنما نصححها حسب الفئات العمرية وعدد النسمة الذي يمثلون هذه الفئة العمرية من المرضى.

لونه الشبل: أشكرك شكراً جزيلاً. دكتورة كريستينا، أنت عميدة كلية (فيرجينيا كومنولث)، وكما علمت بأنه سبق وأصبتِ بسرطان الرحم، ووالدتك أصيبت بسرطان الثدي قبلاً، أتوجه إليكِ كخبيرة ومختصة من جانب وكمريضة سابقة، يعني تجربتك كاملة حول مرض السرطان، سواء معك أو مع والدتك، يعني هل كان هذا الرعب.. هل بأن هناك سرطان قد لا يُشفى وقد يموت أي شخص يصاب بالسرطان؟

د. كريستينا لوندهوم (عميدة كلية فرجينيا): نعم، في الحقيقة كانت لديَّ.. عانيت من سرطان الرحم.. المبايض عند.. في عمر، وأيضاً عمتي في سن الـ 61 عانت من مرض السرطان أيضاً الذي توصل إلى الغدد الليمفاوية أيضاً، وقد عاشت بشكل جيد لمدة عشرين عاماً بعد ذلك، عندما شخَّصوني بوجود سرطان المبايض في عام 76، وكانت علاجات قوية، وأُجريت لي عملية استئصال جراحية، وعشت بعدها في وضع صحي، لكن ردة الفعل الأوَّلية كانت خوفاً شديداً، ولكنني كنت محظوظة لدعم أسرتي، وقد شُفيت بشكل جيد.

لونه الشبل: إذن أنتِ الآن لا تعانين من أي عوارض قد تشير ويعني نتمنى ذلك -والحمد لله إن كان كذلك- قد تشير بإعادة المرض أو إعادة انتشار المرض من جديد أو حدوثه مرة.. مرة أخرى أو ظهوره مرة أخرى؟

د. كريستينا لوندهوم: لا، كنت أعيش حياة صحية على مدى 26 عاماً، وأعتقد أن حقيقة أن موقفي الذهني عندما تم تشخيصي بأنني لن أموت وسأبقى على قيد الحياة، ومسألة الموت لم تكن خياراً مطروحاً بالنسبة لي، أعتقد أن ذلك وبدعم أسرتي وبإيماني بالله قد تخلصت وطردت المرض.

لونه الشبل: الحمد لله، ونتمنى دائماً لكِ ولكل من يرانا ويشاهدنا الآن وفي هذا الأستوديو الصحة الدائمة. أستاذة رولا، أعود إليك هناك نقطة.. أيضاً هناك مداخلة، تفضلي لو سمحتِ.. تفضلي.

منى السليطي (منسقة المؤتمر الخليجي لسرطان الثدي): بسم الله الرحمن الرحيم. منى السليطي (المنسق العام للمؤتمر الخليجي الأول لسرطان الثدي بجمعية قطر لمكافحة السرطان).

لونه الشبل: نعم، وأنت نائبة للدكتورة..

منى السليطي: والمساعدة الخاصة لعميدة الجامعة.

لونه الشبل: نعم، تفضلي.

منى السليطي: أنا بس حبيت أسأل الدكاترة إذا كان هل هناك علاقة مثلاً إذا كانت المرأة تصيب بسرطان الثدي هل بالضرورة أن يكون لها علاقة إذا أُصيبت بسرطان الرحم مرة، يعني فيه علاقة بينهم.

لونه الشبل: بين سرطان الثدي وسرطان الرحم؟

منى السليطي: بين سرطان.. أيوه، إذا أصيبت مثلاً بسرطان الثدي واستئصل، هل فيه مجال إن هي تصاب بسرطان مثلاً الرحم أو بأي سرطان ثاني مثلاً؟

لونه الشبل: نعم، دكتورة سلوى.

د. سلوى الدمرداش: هو الحقيقة ليس هناك صلة بين الاثنين، يعني همَّ الاثنين يعني نقول إن همَّ يعتمدوا على الهرمونات، لكن ما فيش صلة بين الاثنين، يعني ممكن اللي يصاب بسرطان الثدي مش.. مش بالقطع إنه هيصاب بسرطان رحم.

لونه الشبل: آخر يعني.

د. سلوى الدمرداش: لأ ولا رحم، لكن فيه بعض الحالات وظهرت في.. يعني أنا شفت حالات وأنا في الكلية إنه حالات فعلاً يعني ظهر عليها أكثر من نوع سرطان، وكله بدائي، يعني مش هأقول إن هو انتشار لمرض قديم، يعني بدأت بمرض وانتهى واتعالج وخف، وظهر في مكان آخر، دا.. دا يدل على إن سبب السرطان في حد ذاته..

لونه الشبل: مازال موجود داخل الجسم.

د. سلوى الدمرداش: مازال موجود، ما نقدرش نقول، يعني ما نقدرش نقول إن هو سرطان ثدي يبقى سرطان ثدي.. يبقى سرطان كده، لكن مازلنا برضو ممكن قوي إن حالة تأخذ سرطان ثدي ويختفي تماماً، يعني في حالات بالعشرين والثلاثين سنة عاشوا يعني وما زالوا كويسين.

[موجز الأخبار]

طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهميته

لونه الشبل: دكتورة وداد، إذن اتفقنا جميعاً بأن الكشف المبكر -كما ورد في التقرير، وكما نوهنا في هذه الحلقة- الكشف المبكر ثم الكشف المبكر، يعني أبدأ معكِ ما هي طرق الكشف المبكر شعاعياً يعني ليس ذاتياً، الكشف المبكر شعاعياً ما الذي يجب أن تفعله المرأة لتكشف على نفسها إن كانت ستصاب أو مصابة ببدايات سرطان الثدي؟

د. وداد حنا: البروجرامات الموجودة دلوقتي في الغرب وابتدت في البلاد العربية بيبتدوا السيدات في سن الأربعين إن همَّ سنوياً يعرَّضوا نفسهم لكشف بالأشعة السينية بحيث إن هو دا يبقى الطريقة اللي نكتشف فيها الورم في أصغر حجم ممكن، لأن ديت الغرض بتاعنا إن إحنا زي ما قلنا علشان نحصل على النتايج المبهرة اللي بنقدر نحصل عليها والشفاء الكامل لازم نكتشف المرض وهو حجمه صغير، إن هو ما انتشرش بره الصدر وتحت الإبط في الغدد الليمفاوية اللي تحت الإبط، أو في حتة تانية، علشان كده لازم إن إحنا نوعي السيدات أولاً إن هم يروحوا يسألوا على البروجرامات دا هيت، وأرجو إن الدول والمستشفيات والهيئات الصحية تبقى فعلاً عاملة البروجرامات ديت بطريقة مسهلة، يعني مثلاً عندنا في كندا فيه تراكات عليها الـ (الماموجرام) أو الأشعة السينية بتروح للسيدات في الأماكن بتاعتهم وبتروح في (مول) mall مثلاً بتاعة shopping، ممكن تروح في حتت ما بيقدروش يوصلوا لها، وبالذات هنا هوت إن جايز يكون فيه مشكلة إن الست تروح للدكتور بتاعها للمركز بتاع الكشف، فبيتهيأ لي هو مجهود بيتطلب الوعي من المرأة نفسها ومن الدولة ومن الهيئات إن همَّ يحطوا البروجرامات دا هيت ويخلوها سهلة، مش بس إن هي تبقى Available لكن تبقى سهلة الوصول إليها.

دور الدولة والمؤسسات الصحية في التصدي لسرطان الثدي

لونه الشبل: نعم، أثرتِ نقطة هامة جداً دكتورة وداد وهي مسؤولية الدولة والسياسات الوطنية في العالم العربي يعني لتتولى هذه المسؤولية، واسمحوا لي أن ينضم إلينا في هذه الحلقة في مداخلة الدكتور خالد بن جبر آل ثاني، دكتور خالد، بداية أرحب بك وأنت (رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان)، يعني كما سمعت بأنه يجب أن يكون هناك سياسات وطنية حول هذا الموضوع، أسألك مباشرة عن أسباب غياب هذه السياسات الوطنية في العالم العربي، هذه السياسات قد تتولد ضمن نظامها الصحي، مسألة إدراج موضوع الكشف المبكر ضمن سياساتها، يعني لماذا هذه السياسات غير موجودة في عالمنا العربي؟

د. خالد بن جبر آل ثاني (رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان): أهلاً وسهلاً بكم.

لونه الشبل: أهلا بك.

د. خالد بن جبر آل ثاني: طبعاً السياسات هذه لا.. لا نتحكم فيها إحنا، تتحكم فيها دول، تتحكم فيها الوزارات، فمن.. مَنْ يحدد هذه السياسة؟ من أين تنبع هذه الرغبة؟ إذا كان هناك رغبة صادقة من.. من المسؤولين في هذه الدول أو في هذه الوزارات هناك سياسة، أما إذا كان لا توجد رغبة فلا توجد سياسة، السياسة، ما المقصود هنا بالسياسة؟ صعب أن نحدد طريقة أو برنامج معين، ولكن يجب أن نكون شموليين، يجب البدء في تغيير الثقافة نفسها، ثقافة المجتمع العربي نفسه، ثقافة الفكر، كسر حاجز الخوف من التكلم عن السرطان سواء مع الأطفال أو مع الكبار، فتح المجالات أمام الجميع للمعرفة، يجب أن نبدأ بالجيل الصغير، يجب تثبيتها في المدارس والتعليم في سن مبكرة.

لونه الشبل: صحيح.

د. خالد بن جبر آل ثاني: ما هو السرطان يعني، لو سألتِ الحضور كلهم اللي موجودين تعريف بسيطة ما هو تعريف السرطان؟ يعني يمكن نصفهم ما.. ما يعلم تعريف ما.. ما هو السرطان.

لونه الشبل: نعم، وسنورد دراسات ويعني مسح لهذا الموضوع، وسأورد بعد قليل يعني أرقام قد تكون مخيفة بأن كثير من السيدات والآنسات لا يعلمون ما هو سرطان الثدي.

د. خالد بن جبر آل ثاني: بالضبط كلامك صحيح، عندنا في قطر على سبيل المثال دا يعني منذ بدأ تسجيل سرطان الثدي بالتحديد الأرقام تترواح ما بين 35 إلى 40 حالة سنوياً، لما قرر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالتعاون مع الجمعية القطرية لمكافحة السرطان إجراء حملة للكشف المبكر عن سرطانات الثدي والغدة الدرقية وعنق الرحم زادت عندنا النسبة من 42 حالة إلى 60 حالة في عام 2002، هذه 18 حالة عبارة عن 43% زيادة من.. من الإصابات سببها الكشف المبكر، وكانت في مراحل مبكِّرة من.. من المرض، والإخوة.. الأخوات اللي أمامك كلهم ذكر بأنه فعلاً سرطان الثدي ممكن الشفاء منه في المراحل المبكرة، وهذا اللي إحنا تريد الجمعية أن.. أن توضِّح هذا الموضوع، وهذا يعني محاولة خلق وسيلة للضغط على الدول لـ.. لفعلاً وضع سياسة لمواجهة ليس سرطان الثدي فقط ولكن جميع السرطانات.

لونه الشبل: نعم، يعني حقيقة دكتور خالد، هذا ما أردت أن أسألك عنه، يعني أنت رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان، طيب ما هي استراتيجيات الجمعية سواء بالكشف المبكر مثلاً، تقديم العلاج، التوعية والتثقيف الذي تفضلت به؟

د. خالد بن جبر آل ثاني: الجمعية طبعاً يعلم الجميع أنها جمعية خيرية وجمعية لا تنطوي تحت أي جهة حكومية رسمية، لكن الجمعية بتعاونها مع المؤسسات سواءً الصحية وغير الصحية حاولت في السنوات الماضية، والحمد لله وصلنا إلى مرحلة نتصل بالجميع من.. من إخوان وأخوات، وأركز هنا على الأخوات، لأن السيدات هم نصف المجتمع، والسيدات هم ربَّات البيوت، وهم الأمهات والزوجات والأخوات، ويستطيعون توصيل المعلومة، الرجل بطبيعته أناني، يعني قد يعلم المعلومة ولكن ما عنده طبيعة نشر المعلومة، وليس احتقاراً للرجل، ولكن ليست يعني من.. من طبيعته، فلها السبب حاولنا دخلنا إلى المدارس، دخلنا إلى الجامعات، دخلنا إلى البيوت، المنتديات النسائية، دخلنا في كل هذه لنشر الوعي، كسرنا حاجز الخوف، والحمد لله وصلنا إلى مرحلة متقدمة بدليل الحضور الذي لم يكن متوقع مساء أمس، يعني حضور مذهل جداً، الكل لديه الرغبة في.. في العلم، الكل لديه الرغبة في المعرفة، نريد أن نتكلم عنه حتى نستطيع أن نمنعه، أما إذا بنرجع إلى السياسات كسياسات فيجب أن ننتبه على.. على البيئة، يجب أن ننتبه على التغذية، المواد المعلبة التي تدخل والمواد الغذائية التي تورد إلينا في الخليج من دول كثيرة، يعني هل نستطيع رقابتها أو لأ؟ هل نستطيع أن نتحكم فيها أم لأ؟ التدخين..

لونه الشبل: صحيح.

د. خالد بن جبر آل ثاني: هناك معلومة يمكن قد تكون جديدة بأن هناك دراسة أُجريت في الخليج حوالي 37% من النساء مدخنات، وهذه ظاهرة غير طبيعية، تفضلوا الأخوات وذكروا الإصابة في.. في مراحل سنية متقدمة، وهذا شيء مخيف، ما هو السبب؟ هل هو نتيجة إنه.. أنه متوسط العمر في قطر أو في دول الخليج أقل؟ قد لا أتفق مع الدكتور في هذا، يجب أن نقف يعني ونبحث فيها بطريقة تفصيلية أكثر حتى نستطيع يعني الرد عليها، وين.. وين سياسات الدول من.. من.. من الوقوف على هذه الأسباب، ماذا صرفت دول الخليج؟ أنا أحكي عن دول الخليج بصفتها دول غنية وتستطيع، ماذا صرفت؟ ماذا قدَّمت لكي تقف على هذه.. على (أسباب) هذه المشكلة؟

لونه الشبل: صحيح.

د. خالد جبر آل ثاني: هل كنا في السابق نتخفى وراء جدار أن السرية ويتم تسفير المريض إلى.. إلى خارج دول الخليج للعلاج بالخارج ثم يعود إلينا في تابوت، أو تعود إلينا الامرأة في تابوت؟

لونه الشبل: صحيح.

د. خالد بن جبر آل ثاني: الآن يجب أن نتوقف، يجب أن نحاسب نفسنا، ماذا فعلنا؟ ماذا أنتجنا؟ هل هو نبني قصور صحية ونطلق عليها مستشفيات السرطان ونحن لا نعالج السبب الرئيسي؟ هل نعالج؟ هل نصرف على السيدات أو على.. على مريض السرطان ملايين الدولارات، بينما نحن لا نصرف الملاليم على الكشف المبكر وعلى الوقاية منه؟

لونه الشبل: صحيح.

د. خالد بن جبر آل ثاني: كل ها الأمور يعني يجب.. يجب النظر فيها.

لونه الشبل: شكراً لك دكتور خالد بن جبر آل ثاني (رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان)، أشكرك جزيلاً. الدكتور خالد أثار نقاط هامة جداً، وأعلم أن هناك من بالجمهور يريد المداخلة.

و لكن دكتورة رولا، يعني أثار الدكتور خالد بأنه ليس هناك جمعيات تحاول أو تضغط باتجاه الكشف المبكر وهي أهم من العلاج يعني قد يكون الحجر الأساس في العلاج وليس فقط خطوة فاعلة في.. في العلاج؟

د. سلوى الدمرداش: لأ، هو الحقيقة فيه جمعيات فعلاً للتشخيص المبكر.

لونه الشبل: نعم، سأبدأ معكِ.. دقيقة، أتوجه إليكِ دكتورة رولا، يعني في العالم الغربي وإليكن جميعاً، في العالم الغربي في أوروبا عموماً مثلاً هناك بعد سن الأربعين هناك من يتصل بهذه السيدة سنوياً أو شهرياً حسب الحالة ويذكرها بأن لديكِ موعد عند المركز الفلاني للفحص لتشخيص مبكر، هل هذه السياسات موجودة لدينا في العالم العربي، وإذا كانت ليست موجودة، لماذا؟

د. رولا جاسم الصفار: شوفي موضوع إن أن تتصلي بالآنسة والسيدة وتذكرها هو كثير من الأحيان تكون من عيادة الطبيب نفسه، هو يقدم هاي الـ Service، هاي الخدمة للمرأة، إن والله راح اتصل فيكِ وراح أذكرك فيها، هاي واحدة، الجمعيات..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم، هذه بصورة عامة، يعني هكذا قلَّصتِ جداً القضية.

د. رولا جاسم الصفار: لأ.. لأ.

لونه الشبل: وليس هذا موضوعنا تحديداً، أنا قصدت بأن هناك جمعيات تهتم وتدير هذه المسألة بأهمية بالغة.

د. رولا جاسم الصفار: جمعياتنا خلينا نقول إحنا جمعية قطر للسرطان اليوم مثلاً مسوية ورش عمل لفحص الصدر الذاتي، أربع ورش عمل في خلال يومين، صبح وعصر، صبح وعصر صبحاً، فهذا شيء يعني نشد الأيادي على جمعية قطر إنها قاعدة تسوي..

لونه الشبل: صحيح، ولكن هذا يعني المؤتمر الخليجي الأول.

رولا جامسم الصفار: طبعاً بس إحنا.. مسامحة، بس إحنا المؤتمر الماضي مش المؤتمر الخليجي الأول، فيه عندهم مؤتمرات ثانية كانت العام الماضي، سوينا نفس الطريقة، ردينا سوينا نفس الطريقة في شهر مايو أو أبريل بعد ورش عمل، روحنا المدارس، قدَّمنا ورش عمل، روحنا في أوتيل في قاعات يعني أعتقد إن إحنا مش..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني مجهودات تشكرون عليها..

د. رولا جاسم الصفر: نعم.

لونه الشبل: ولكن هل وصلت إلى ما يجب أن تكون عليه.

د. وداد حنا: هل ممكن نقول إن الإعلام له دور مهم؟

د. سلوى الدمرداش: وفيه محاولات..

د. وداد حنا: الإعلام التليفزيوني له دور مهم، إن هو يوعي المرأة على وجود هذه البروجرامات، وبالتالي يشجعهم على أنها حاجة مفروض ما يخافوش منها وما يتكسفوش منها، وإن دا مش عار إن الواحد يتشخص بالمرض دا هوت ما دام إن هو هيوصل نتيجة كويسة مادام هيتشخص بدري، وممكن كمان الإعلام يورينا الطرق بتاعة ممكن بدل ما يبقى صعب إن الست تتعلم من نفسها إزاي تكشف على.. على ثديها بنفسها، إن يبقى فيه بروجرامات في التليفزيون توري المرأة إزاي تكشف على صدرها، وفي أنهي وقت، والطريقة الصح أيه؟ وهكذا، فممكن يبقى فيه الدولة أو الهيئات الصحية تحط إيدها مع الإعلام عشان يبقى نقدر نوصل لعدد أكبر من السيدات ونحصل على النتيجة اللي إحنا نودها.

لونه الشبل: نعم، سيدة منى، كان لديكِ مداخلة، تفضلي.. لحظة لو سمحتِ حتى يصل الميكروفون إليكِ حتى نسمعك بشكل أفضل، وأتمنى أن يبقى الميكروفون بين الجمهور ليتنقل بسهولة أكبر من ذلك. تفضلي سيدة منى.

منى السليطي: أنا بس دور المؤسسات.. دور المؤسسات، وأنا أتكلم عن الجمعية القطرية لمكافحة السرطان لسه دور محدود، يعني مهما كان لازم تكون.. يكون.. يكون فيه سعي في.. في.. في مثل ما تقولين نحط.. يحطون وسائل الإعلام تحط تركز أكثر على ها.. ها المسألة، لأن لسه إحنا عندنا تحرج، ولسه قاعدين نواجه مشكلة أساساً كمرأة.. كمرأة يعني كمرأة خليجية وأنا أتكلم، إحنا.. إحنا نواجه مشكلة في.. في التحرُّج، يعني إحنا أساساً ما نقدر نروح ونكشف حتى لو كانت فيه ورش عمل وفيه..، إحنا يعني لسه المؤسسة أو..

لونه الشبل: جانب الحياء هو الطاغي على هذا الموضوع.

مني السليطي: أيوه، وبعدين مهما كان دور الجمعية.. الجمعيات محدود في إطار محدود، ما.. مو.. مش.. ما عندنا لستة تفتح أول، أو وسائل الإعلام ما قاعدة تخدم..

لونه الشبل: طيب أنتِ المنسق العام الآن لهذا المؤتمر، يعني هل يندرج هذا الكلام ضمن استراتيجيات المؤتمر؟ هل طرحتم هذه الأفكار؟

مني السليطي: أيوه طبعاً.. طبعاً، إحنا قاعدين أول شيء دور.. من الأهداف الرئيسية للمؤتمر هو التوعية.. توعية.. من أهدافه الرئيسية هي توعية.. توعية المرأة بشكل عام، ومثل ما قالت الأخت رولا، ورش عمل يعني إحنا ما كنا نتوقع إن هي مساء وصباحاً تكون FULL، يعني بشكل رهيب، هايدا دليل أيش؟ دليل إن المرأة محتاجة.. محتاجة للي يأخذ بيدها، محتاجة إن يوعيها، محتاجة إن يوصل لها المعلومة، بس محتاجة شوية يعني إحنا شوية BUSH أو شوية.

لونه الشبل: دعم.

مني السليطي: دعم.

لونه الشبل: أو دفع إلى الأمام.

مني السليطي: نعم، للأمام.

د. سلوى الدمرداش: هي الفكرة موجودة، فكرة التوعية موجودة مش ضايعة مننا، بس هي المشكلة إزاي تصل إلى المرأة العربية، يعني هي الفكرة زي ما بنقول فعلاً -زي الدكتورة ما قالت إنه.. الدكتورة وداد- إنه التليفزيون بيدخل كل البيوت دلوقتي، لكن إنها حد هيروح لها مش هينفع، إن هي تنزل وتروح بنفسها في.. في أي مكان غير مستشفى أو غير أنها تفحص هيبقى صعب عليها، فبرضو إن المرأة العربية عايزة طريقة للدخول لها مختلفة عن طريق عن المرأة الأوروبية.

لونه الشبل: طيب ما هي.. يعني ما هو المقترح في هذه القضية؟

د. سلوى الدمرداش: طيب يبقى زي ما إحنا قلنا وسائل الإعلام، سواء جرايد، سواء تليفزيون، هي دي الوسيلة أقرب حاجة لهم، مع الأطباء اللي هو المعالجين أو الهيئات اللي إحنا يعني يوجد عندنا في مصر دلوقتي فيه حاجة اسمها "جمعية أصدقاء مرضى السرطان"، دي موجودة عندنا من زمان، دي بجانب معهد السرطان اللي موجود ALREADY العلاجي، فدي كان الجزء الهام بيها، وكانت رئيستها -الله يرحمها- الدكتورة زينب السبكي، دي كانت التوعية بتاعتها إنها بتوعي، بس الحقيقة كانت توعية منحصرة يمكن في الـ Ageأو في السن اللي هو معرَّض لسرطان الثدي، زائد متابعة المرضى بعدها من الناحية الاجتماعية ومن الناحية الصحية، الناحية الأسرية، فكانت هي دي الجزء الكبير بينحصر في علاج المرضى أكثر منه توعيتهم ما قبل المرض.

د. وداد حنا: المهم كمان إن إحنا بعد ما نُوصَّل المعلومة للمرأة إن إحنا نسهل لها إزاي توصل للمراكز دا هيت.

د. سلوى الدمرداش: صحيح.

د. وداد حنا: بالذات إن يكون ما دام فيه حياء.

لونه الشبل: هذه المراكز موجودة بهذه الكثرة حتى نضمن.. الوصول إليها فقط؟

د. وداد حنا: أيوه لأ مش بس كده، بس مش بس الوصول إليها، لكن لازم تعرف الست إنه هي أولاً هيبقى فيه سرية، هيبقى فيه مثلاً إمرأة، دكتورة طبيبة مثلاً أو ممرضة اللي هي هتكشف عليها، علشان عامل الحياء ما يبقاش مانع.

لونه الشبل: نعم.. نعم دكتورة رولا.

د. رولا جاسم الصفار: كنت بس أريد أعقب كان فيه في مستشفى في مستشفى مصر مستشفى ناصر، عندهم طابق مختص كامل للنساء، اسمه (WOMEN WORLD) للنساء تروح المرأة تسوي الفحوصات كلها اللي تحتاج إلها، فالمرأة بتدخل، عندها سريتها، عندها حجرتها الخاصة، بتدخل بتسوي الفحوصات كاملة..

لونه الشبل: طب هل هذا موجود في العالم العربي يعني معمم أم حالة..

د. سلوى الدمرداش: لأ مش معمم،.. غير معمم..

د. رولا جاسم الصفار: لا مش موجودة فإحنا نبغي نحتاج كل وزارات الصحة في الدول العربية تقوم بعمل نفس الشيء، المرأة أدخل في ها الطابق، أنا أروح أسوي فحوصاتي كاملة وأطلع، وليس يكون لطبقة معينة يكون لكل الطبقات.

د. سلوى الدمرداش: لطبقة معينة.. لطبقة بتدفع..

د. رولا جاسم الصفار: لأن إحنا ساعات أنتِ الطبقة العالية تقدر تروح تتعالج بره.

بس إحنا مسكين هذا الفقير المسكين أو في القرى هذا مين كيف نوصله نشوف نعطيه علاج.

لونه الشبل: صحيح.. هذا الكلام.. لو سمحتِ لي لآخذ المداخلة من السيدة عرِّفيني على حضرتك لو سمحتي.

زينات طه أحمد: زينات طه أحمد أبو العزب عضوة في جمعية الجمعية الخيرية لمرضى السرطان.

لونه الشبل: أهلاً وسهلاً.

زينات طه أحمد: هو كان فيه مداخلة بسيطة عايزين نقولها.

لونه الشبل: تفضلي.

زينات طه أحمد: إن إحنا كنا لا قبل من نرتب للمؤتمر، كنا إحنا عايزين نعمل حاجة جديدة جداً، تكون موجودة عندنا، عايزين إحنا اللي نروح للمرضى، طبعاً المرضى إحنا لما هنروح لهم 90% من الأسرة بتاعتهم لازم هيتعلقوا بينا أو هنبدأ إن إحنا نتكلم معاهم، كلهم بيبقوا بيكونوا خايفين جداً من المرض، خايفين إن هم يبلغوا أي حد، لدرجة إن إحنا اكتشفنا إن فيه بيكون عندهم المرض بيخافوا على أساس بناتهم ممكن إن همَّ ما يتزوجوا.

لونه الشبل: صحيح.

د. سلوى الدمرداش: وما فيش صراحة..

زينات طه أحمد: فعلشان كده، علشان هو زي ما يكون عار، هيكون موجود في الأسرة كلها، فيه حاجة تانية إحنا فكرنا إن إحنا -إن شاء الله- هنعملها يبقى فيه (HOT LINE) موجود في الجمعية هتكون يوم -بإذن الله- في الأسبوع، هيكون فيه دكتورة خاصة بالتمريض النفسي هتكون موجودة هتبدأ أنها ترد على كل الاستفسارات، غير إن إحنا هنروح لمرضى السرطان نفسهم في مستشفى حمد، غير كل دوت -إن شاء الله- ناويين إن إحنا نكمل ورشة العمل بعد كده في الجمعية، وده هيكون عن طريق وسائل الإعلام كلها، جماعة تكون عارفة وبنبدأ إن إحنا نوزع حتى ولو (بامفلت) pamphlet في كل مكان بحيث تبقى التوعية شاملة، وطبعاً إحنا قلنا إن ده مش هيكون علينا إحنا لوحدنا، لازم يكون فيه دور للإعلام، فيه مداخلة ثانية معلش بسيطة، الإعلام دايماً.

لونه الشبل: باختصار شديد لو سمحتي.

روجينا طه محمد: دايماً يظهر حاجة.. حاجة.. حاجة سيئة جداً للـ Cancer، إنه لازم خلاص المريض بـ Dieوالدنيا كلها سودة فما بيظهروش أبداً أي شيء positvie، يعني ما بيظهروش أبداً إزاي يكون فيه (Family support) أو.. أو فيه تباين نفسي أو اجتماعي..

لونه الشبل: دعم أو (...) نعم، هل هناك أي مداخلة من الجمهور تفضلي يا سيدتي، تفضلوا جميعكن يعني أنا.. معلش لو سمحت لي بس لأعطي المجال كي كون حضرتك تحدثت قبلاً، إلى الخلف لو سمحت، تعرفيني على حضرتك..

ليلى صلاح: ليلى صلاح صحفية من جريدة "الراية".

لونه الشبل: أهلا وسهلاً.

ليلى صلاح: الله يسلمك، كثير من المداخلات تكلمت عن دور الإعلام، أنا عايزة أقول أن الإعلام دوره ما بيجي من فراغ، يعني هو بيكون تبعاً لسياسات لدولة، وبعدين حتى الأنشطة اللي بيعكسها الإعلام هي اللي بتحصل فعلاً، يعني هو ما بيخلق شيء، الجمعية تتحرك هو بيعكس دور الجمعية، بيعكس نشاطها، بيعكس..

لونه الشبل: يعني أنت تريدين القول بأن الإعلام هو عاكس لهذه الأهداف أو يعني يغطيها بشكل من الأشكال ولا يقوم.. ولا يساهم بتصنيعها يعني.

ليلى صلاح: النشاطات يعني.. لا ما بيصنعها، يعني نشاط الجمعية هو اللي بينعكس في الإعلام، يعني الإعلام ما بيخلق دا، وزي ما قلت إنه في النهاية سياسة عامة لدولة، يعني هو ما مسؤول من.. عن التقصير.

لونه الشبل: نعم تفضلي.. تفضلي.

غنوه علواني (صحفية بجريدة الوطن): غنوه علواني صحفية جريدة "الوطن".

لونه الشبل: أهلاً وسهلاً.

غنوة علواني: حابة بس أقول شيء إنه المفروض يكون هناك تنسيق بين جمعيات مكافحة السرطان وبين وسائل الإعلام، وطبعاً وسائل الإعلام دور تثقيفي وتوعوي للمرأة بشكل كبير يعني لإلها دور، فنحنا يعني من خلال التغطيات الإعلامية ومن خلال، حابين نزرع أنه الجرأة كيف إنه المرأة ممكن تتجرأ وتفحص نفسها وفحص ذاتي وفحصها..

لونه الشبل: هل يعني برأيك هل يقوم الإعلام بهذا الدور الآن أم مازال؟

غنوة علواني: أنا بأتكلم حالياً عن المؤتمر الخليجي الأول لسرطان الثدي..

لونه الشبل: تحديداً.

غنوة علواني: تحديداً وسائل الإعلام طبعاً يعني قامت بدور كبير كتير في.. بهذا المجال.

لونه الشبل: نعم شكراً لك، دكتور باختصار شديد لو سمحت.

د. صفاء العزاوي: الحقيقة لتكون الجهود مثمرة بالنسبة للفحص المبكر الذاتي، يجب التركيز على الفئات العمرية التي تكون أكثر تعرُّضاً إلى مرض سرطان الثدي، وهي تشمل سن بعد الأربعين...

لونه الشبل: لماذا.. لماذا يا دكتور يعني لماذا؟

د. سلوى الدمرداش: (.......) دا بيحصل في الصغيرين، .. يمكن بنسب أقل..

د. صفاء العزاوي: حتى تكون الجهود مثمرة بأنه بيحتاج إلى قوى بشرية مثمرة والنتائج تكون أكثر مثمرة وإيجابية.

لونه الشبل: طب أريد أن أسألك وأنت طبيب، أليس هناك حالات سرطان ثدي تحت العشرين؟

د. صفاء العزاوي: نادرة جداً.. تكون نادرة جداً.

د. سلوى الدمرداش: لأ بالعكس أنا عايزة أقول حاجة..

لونه الشبل: تفضلي.

د. سلوى الدمرداش: الحالات اللي تحت العشرين دول يعني بتبقى very agressive زي ما بيقولوا يعني المرض بيبقى خطير جداً في السن الصغير، يعني لأنهم مافيش عندهم مرونة يعني فيه بعض التحاليل بتتعمل يبقى الورم اللي عندهم بينتشر أكثر، وبالتالي الصغيرة لازم تعرف قبل الكبيرة، لأنه اللي بيحصل يمكن نسبة حدوثهم في الكبار أكثر، لكن بتحصل في الصغيرين.

لونه الشبل: طب يعني أنا.. أنا أشكرك، وأشكركم جميعاً، سأعود إليكم جمهورنا الكريم، ولكن معنا الآن في الأستوديو حالة، وأيضاً قمنا بالتسجيل معها قبلا يعني، وهي هذه الحالة نرصدها الآن لمزيد من تعميم الوعي يعني، بأفضل الطرق للتعامل مع اكتشاف الإصابة، هذا الموضوع سجلته لنا كاميرا (الجزيرة) في لقاء مع حالة متعافية من المرض ونتمنى لها دائماً الشفاء، نتابع معاً.

نيلوفر غسان (متعافية من سرطان الثدي): كنت مستلقية على فراشي، أتصفح مجلة وكان فيها مقالٌ صغير ربما مثل هذا، كان المقال يقول: إن الكشف المبكر ينقذ الحياة، فقلت من الأحسن أن أقرأه، وقلت لنفسي إذا كان سرطاناً فإننا سنموت عاجلاً أم آجلاً، لِمَ الخوف إذن؟ وعندما قرأت تلك الرسالة، التي مفادها: الكشف المبكر ينقذ الحياة، أقنعت نفسي بعدم الخوف، وقررت أن أفعل شيئاً بخصوص شكوكي في الغد، عندما قالوا لي إنه ورم خبيث وبحاجة إلى عملية جراحية شعرت وكأن جبلاً انهار علي، كان صدى كلمة سرطان قوياً، كان رد فعلي، كم من الوقت سأعيش لأنه لدي أطفال؟

خلال أسبوع أو عشرة أيام أجريت العملية، حتى بعد العملية كنت في حالة صحية جيدة، عدت إلى البيت وأنا أشعر بأنه لا يمكن أن يكون سرطاناً، فأنا بخير، وكنت أنتظر متى أستأنف عملي، لأنني كنت أجهل بأنني سأخضع للعلاج الكيميائي، هناك فترة ثلاثة أسابيع بين العملية وأول حصة علاج كيميائي، عندما طمأنني الجراح، قلت له: إذن سأعود إلى عملي، ولكنه قال بأنه عليَّ أن أرى طبيب السرطان من أجل العلاج الكيميائي، لم أكن أعرف الكثير عن هذا العلاج، أجبته سأفعل ما تقرره لأنني أريد الشفاء، أخبرني أنني سأفقد شعري خلال العلاج، فقلت له كان لدي شعر جميل جداً، لا يهمني فقدانه، المهم أن أتخلص من السرطان.

كنت أشعر أن لا أحد يرغب في سماع كلمة سرطان أو الحديث عنها، أنت لوحدك تبحث عن أي شخص نجا من السرطان، كان الأمر صعباً علي.

رسالتي هي رجاءً تحدثوا عنه إذا لم تتمكنوا من الحديث مع الأشخاص المقربين، قوموا بذلك مع الغرباء، لأن الحديث عن المرض ساعدني على الشفاء، هذه الصورة مميزة لدي، إنها تطريزٌ بالإبرة، مميزة لأنه ربما أنجزت نصفها خلال العشر سنوات الماضية، وهو عمل يتطلب وقتاً طويلاً، لذا قررت خلال فترة العلاج الكيميائي أن أُتمها، لم يكن لديَّ ذلك الوقت من قبل، كنت أجلس كل يوم وأطرِّز بألوان مختلفة، كانت تعطيني رسالة الحياة، تقول لي: هناك حياة وغد، وكما اكتملت هذه الصورة سيكتمل علاجي، الحياة ثمينة وغالية.

لونه الشبل: أهلاً بكم مشاهدينا. طبعاً سيدة (نيلوفر) اسمحي لي أن أحييك بشكل شخصي، على هذه التجربة الراقية مع مرض السرطان، وسرطان الثدي تحديداً، كيف تعاملتي مع هذا المرض بشكل علمي ومنفتح وراقٍ، اسمحي لي أن أحييكي أنا بشكل شخصي، وأتوجه إلى زوجك السيد (مايكل) يعني أريد أن أسألك كيف تلقيت نبأ بأن زوجتك تعاني من مرض سرطان الثدي، وكيف دعمتها لتصل إلى هذه الحالة التي رأيناها الآن ؟

مايكل غسان: إحنا سمعنا..

لونه الشبل: بإمكانك الإجابة باللغة الإنجليزية سيد مايكل.

مايكل غسان: عندما عرفنا أن.. أنها تعاني من مرض خبيث كانت تشعر بحزن ولا تعرف ماذا تفعل، أنا أعلم أنها من النوع المقاتل وكنت أحاول دعمها وإعطاءها القوة لتستمر وأن تحافظ على ارتياحها النفسي، و may be إثارة البهجة أيضاً في حياتها واستطاعت أن تجد القوة لتستمر.

لونه الشبل: أشكركما جزيلاً، وشكراً لكي يا سيدة (نيلوفر) لا أدري أريد أن أسألك، يعني أنت الآن ماذا شعورك فقد انتهيتي من هذا المرض وتجاوزتيه تماماً؟

نيلوفر غسان: أشعر بسعادة وأنني على قيد الحياة، وأستمتع بالحياة، وطوال فترة معاناتي من مرض السرطان، أستطعت أن أبني قدراً من الشجاعة الذاتية، بأنني أستطيع إلحاق الهزيمة بهذا المرض، وكنت أقول لنفسي استمري وتحلي بالإيجابية، وسوف تنجحين، كانت هناك مخاوف أحياناً، ولكن كان هناك أمل باستعادة الشفاء والعودة إلى العمل، وكما قال زوجي إنه ربما هذا أمر في داخل الإنسان، عليك أن تتحلى بروح قتالية، الخوف موجود والناس قد ينقلون اليكِ أخباراً سلبية وقد لا تملكون الكثير، مما تشعرين بالارتياح، ولكن عليك أن تفتحي الأبواب، أنا كنت أُذكِّر أطفالي بأن يقرءوا لي، ويقولوا لي ويكرروا لي أنه قابل للشفاء، وأن هناك تحسن كبير في معالجة مرض السرطان قبل عشرين عاماً، الناس نجحوا بقوا على قيد الحياة، والآن مازالوا على قيد الحياة أنا محظوظة أن أكون هنا معكم، وتلقيت رعاية طبية ممتازة وأطباء معالجة أمراض سرطانية رائعين، أصدقاء، أفراد الأسرة، كلهم دعموني، وعدا عن العلاج الطبي أعتقد أن الدعم كان مهماً جداً، ولو أنني أعلم إنني سأفقد وظيفتي مثلاً كنت سأشعر بالمزيد من الحزن، لأنني لن أملك شيئاً أعود إليه، ولكن في البنك كانوا يتصلون بي أسبوعياً وعندما.. وقالوا لي عندما تستعيدين صحتك عملك موجود، لذلك كنت أشعر أنني سأعود بمجرد شفائي، وقالوا لي خذي إجازة شهرين أو ثلاثة قلت: لا، أنا لم أعد مريضة، عندما عدت للعمل، المرض.. السرطان ليس مرضاً، إنه أمرٌ نفسي وسوف.. لو بقيت وحدي في البيت بدون عمل سأفكر فيه، ولكن العودة إلى نمط حياة طبيعي يبقيني مشغولة هذا مهم، وعلينا أن نجد الأسباب لذلك، وأنا أشعر بالامتنان لدعم الجميع لي.

لونه الشبل: نعم.. نعم، الحقيقة يعني هو مثال يحتذى به بشكل من الأشكال، وهو مثال مفائل جداً، ويحمل من الأمل الكثير الذي نتمنى أن يكون كثير من السيدات في منازلهم يرون هذا المثال ويتسلحون دائماً بالأمل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: دكتورة سلوى، يعني الطرق المقترحة للتشخيص غير الذاتي وفقاً للفئات العمرية، يعني من سن.. من أي سن يجب أن تراجع؟ أن تصور شعاعياً؟ باختصار شديد.

د. سلوى الدمرداش: آه، ok باختصار شديد هو المفروض من سن الأربعين تبدأ، يعني فيه قبل كده حالات لكن Majority أو المعروف إنه دلوقتي من سن الأربعين.. من سن الأربعين تفحص ذاتي ده واحد، تروح للطبيب للكشف طبيب مرة كل شهر، تروح تعمل أشعة، sorry مرة كل.. مرة كل سنة، يعني الطبيب يبقى regular، يعني مرة كل سنة تعمل، ومرة كل 3 سنين تعمل (ما موجرافي).. أشعة.

لونه الشبل: أشعة، يعني أقل من أربعين عام.. قبل أربعين عاماً....

د. سلوى الدمرداش: قبل الأربعين الحقيقة هو الذاتي مهم قوي، وإذا احتاجت يعني لما تلاقي حاجة بتحتاج إنها تروح تعمل الأشعة بتعملها، لكن ما هواش مطلوب قوي قبل الأربعين، يعني هو بعد الأربعين دايماً لأنه النسبة عالية قوي في سرطان الثدي، فبالتالي مطلوب منهم ما قبل الأربعين الاكتشاف الذاتي دا مهم جداً جداً، وأنا بأقول ثاني وبأكررها إن كل السيدات قبل كده لازم يعملوا الفحص الذاتي، وده مش مشكلة إطلاقاً هي لوحدها وهي في بيتها.

لونه الشبل: سنتحدث عن الفحص الذاتي..

د. سلوى الدمرداش: يعني ما حدش هيشوفها يعني.

لونه الشبل: بإسهاب وبشرح مفصل، لكن مثلاً ما بين الأربعين والخمسين هل هناك ما يجب فعله ما بين الخمسين والستين، هل هناك ما يجب فعله بتحديد أكثر للفئات العمرية؟

د. سلوى الدمرداش: هو من الأربعين بداية، الحقيقة من أربعين فما فوق، الأربعين يعني طبعاً بعد الوصول لسن اليأس بتكثر أكثر النسبة، فبالتالي يمكن زيارة الطبيب أكثر، يمكن زيارة الأشعة، بس الأشعة برضو كل 3 سنين هي المطلوبة وكل سنة طبيب، وكل شهر الفحص الذاتي.

د. وداد حنا: الحالة الوحيدة اللي ممكن يبقى فيه، (ماموجرام) قبل سن الأربعين في حالات اللي بيبقى فيها العائلات..

لونه الشبل: التاريخ العائلي يحمل إصابات.

د. وداد حنا: والتاريخ العائلي وبالتالي إن (ماموجرام) يبتدي بحوالي خمس أو ست سنين قبل السن اللي هو أقرب قريبة تشخصت بالمرض.

لونه الشبل: يعني إذا أصيبت فيه يعني إذا أصيبت القريبة في سن الأربعين إذن من سن 35 يجب أن تبدأ المريضة..

د. سلوى الدمرداش: 35.

د. وداد حنا: من سن 35 تبتدي بالضبط.

لونه الشبل: ولكن يعني ليس قانوناً بأن سرطان الثدي هو وراثي ويجب أن.. أن نكون واضحين في هذه النقطة؟

د. وداد حنا: لأ.. دا قليل جداً.. قليل جداً قليل جداً، الحاجة الثانية المهم إن إحنا برضو ساعات الستات بتخاف إنها هي تعمل (الماموجرام) عشان بيتهيأ لها إنه هو مؤلم.

لونه الشبل: أو قد يزيد من حدوث السرطان.

د. سلوى الدمرداش: أيوه.

د. وداد حنا: أو قد يزيد من حدوث السرطان، ودا اعتقاد خاطئ جداً، أولاً: إن هو دلوقتي الآلات الحديثة ما هواش مؤلم أبداً، ثانياً: كمية الأشعة التي بتتعرض لها المرأة في هذا الـ exam قليلة جداً جداً جداً.

لونه الشبل: حتى وإن تكررت في العام الواحد.

د. وداد حنا: حتى ولو تكررت وإحنا بنعملها مرة واحدة في السنة..

د. سلوى الدمرداش: هي ما بتتعملش، أيضاً ما بتتكررش.

د. وداد حنا: بنعملها مرتين ورا بعض لو طلع الـ exam طبيعي بتعمله كل 3 سنين، ولو إن بعد سن الخمسين في كندا بيبقى دايماً كل سنة.

لونه الشبل: نعم، تعليقك باختصار دكتورة رولا لأني سأنتقل إلى موضوع آخر.

د. رولا جاسم الصفار: لأ، بس كنت أنا أريد أتكلم عن الجمعية ودور الجمعية إذا فيه.. فيه إمكانية، إحنا كجمعية البحرين السرطانية، إحنا عندنا حاولنا إنه يكون عندنا نروح لجميعات مختلفة، فإحنا الآن نروح لجمعيات ونقدم لهم ورشات عمل فحص صدر ذاتي، عندي موبايل، المرضى يتصلوا فيَّ في الموبايل ونروح إلهم للبيوت ونعلِّمهم على المواد الكيماوية، وأيش لون تتعامل مع المرض، وأيش لون أقدر أنا أكلمها، لأن المرأة الخليجية أو المرأة البحرينية لحد الآن أنا ما اقدر أروح أتكلم قدام العلي أو بن علي إحنا نقول في البحرين، إنه.. هذا السرطان..

طرق الكشف الذاتي لسرطان الثدي

لونه الشبل: أمام القاصي والداني حول هذا الموضوع، نتمنى أن تعمِّم هذه التجربة.

دكتورة وداد، خطوات الفحص الذاتي متى وكيف، ما.. ما هي الطرق وبدقة؟

د. وداد حنا: مهم قوي إن يبقى فيه حد يعلم المرأة، يعني مش ممكن من أول مرة هي تأخذ مثلاً بروشور مثلاً وتعلم نفسها، لازم يا إما طبيب أو ممرضة تعلمها إزاي تفحص، وبالذات إن هي بتتعلم إن هي بتروح بطريقة دائرية حول الحلمة وبعدين الحلمة نفسها وبعدين تحت الإبط بحيث إنها تعرف إذا كان فيه.

لونه الشبل: معلش لنكن دقيقين، هناك من يقول بأنه يجب باليد اليمنى جس الثدي الأيسر أثناء انسدال اليد اليسرى، يعني لنكن دقيقين..

د. وداد حنا: طبعاً.. بس ممكن بالذات اللي هو ممكن تبقى نايمة على ظهرها أو ممكن تبقى واقفة، لكن الإيد بتبقى مرتفعة على الجنب بحيث إنها تبقى مرتخية، علشان العضلات ما تمنعش من إنه الواحد يحس إذا كان فيه ورم موجود يا إما في الصدر نفسه، يا إما تحت الإبط.

لونه الشبل: في العقد. نعم.

د. وداد حنا: الحاجة الثانية المهمة إنها تقف قدام المرايا كمان وتشوف الجلد شكله إيه؟ هل فيه احمرار؟ هل فيه..؟

لونه الشبل: نعم.

د. وداد حنا: هل فيه انكماش؟ هل الحلمة داخلة أو.. أو ظاهرة بطريقة معينة؟ فمش بس التحسيس، مهم قوي كمان إنها تعملها في نفس الوقت كل شهر عشان ما تنساش، يعني يمكن تحطها على نتيجة، ثانياً: لازم تعملها مش في وقت العادة الشهرية، لأن طبعاً الصدر في الوقت ده، أو حتى أسبوع قبلها، لازم تبقى على الأقل أسبوع بعد العادة الشهرية.

لونه الشبل: بعد العادة الشهرية نعم.

د. وداد حنا: بحيث إن الصدر يبقى.. ما يبقاش متجمد، وما يبقاش صعب..

لونه الشبل: طب إن أحست فيه ألم موضوعي في الثدي أو تحت الإبط، هل هذا أيضاً قد يكون مؤشر ما؟

د. وداد حنا: لأ.. الألم ما هواش متصل بالسرطان أبداً.

لونه الشبل: أبداً.

د. سلوى الدمرداش: لأ إنه ما أعتقد.

د. وداد حنا: إلا في حالات.. إلا في حالات لما يكون actually متقدم، ولما يكون نوعه كبير.

لونه الشبل: حجمه كبير داخل الثدي.

د. وداد حنا: لكن عادة ممكن يبقى ألم متعلق بالفترة بتاعت الشهر، ممكن متعلق بهرمونات، لكن الألم بالذات ما هواش العامل المهم في اكتشاف السرطان.

د. رولا جاسم الصفار: عشان كده سميناه المرض الخبيث لأنه يدخل الجسم، ولا يؤلم.. آه.

لونه الشبل: لا يؤلم، لا يشعر وينتشر بسرعة..

د. سلوى الدمرداش: فيه نقطة مهمة قوى كمان.

لونه الشبل: اتفضلي.

د. سلوى الدمرداش: إنه لازم بتضغط على الحملة، وتشوف إذا كان فيه إفراز نازل منها أو لأ؟ لأن دا في بعض الحالات ما يبقاش محسوس أي حاجة، لكن فيه إفراز دموي أو إفراز سائل، ودا ممكن يكون أول.. أول مظهر من مظاهر المرض عند المرأة.

لونه الشبل: طب إن وجدت سيدة كل هذه العوارض، هل هذا دليل قاطع بأن لديها سرطان؟

د. وداد حنا: لأ مش شرط، لأنه حتى لو فيه..

لونه الشبل: جيد.. نعم.

د. وداد حنا: ساعات.. ساعات بيبقى فيه أورام حميدة،.. بتكون متعلقة بإفراز دموي، وكمان ممكن تحس بحاجة تحت.. في الصدر نفسه، وبالذات في السن الصغير، معظمها أورام حميدة، بالعكس الاحتمال إنها تكون خبيثة قليل جداً، فعلشان كده مهم كمان إن ما يبقاش الواحد خايف يحسس، وإلا هيلاقي حاجة..

د. رولا جاسم الصفار: لازم السيدة تتعرف على صدرها، لازم تعرف شو نوعية الصدر عشان تقدر تفرق بين إنه فيه سرطان.

لونه الشبل: إذا كان طرأ عليه أي تغيير أو.. أو.

د. رولا جاسم الصفار: طبعاً بس طبعاً.

د. سلوى الدمرداش: بس لازم حضرتك بالضبط من ضمن الفحص الذاتي كمان، إن هي بتشوف صدرها، هل حجماً اختلف؟ يعني لازم من ضمن الحاجات بس مش بس بأيدها، هي بتشوف شكلاً.

د. رولا جاسم الصفار: شكلاً.

د. سلوى الدمرداش: شكلا إذا كان.. هي يعني هل فيه تغيير في الحجم، هل فيه تغيير في اللون الجلد؟ هل في تخانة الجلد؟ يعني فيه حاجات كتيرة قوي بتكشفها بس دا لا يعني إنها تخاف تمد إيدها، بس دا عايز منها برضو Regular يعني فحص دائم.. دائم زي ما قلنا كل شهر، وبعد.. وبعدين لازم بعد ما تكتشف، لو اكتشفت أي تجمع، ما تاخدوش وتسكت، تقول دا ممكن يكون حميد لأ.. لازم تكمل وراه بقى.

لونه الشبل: طب الخوف وتتقصى يعني، دون الخوف من إمساك المرض.

د. سلوى الدمرداش: آه تكمل وراه بالفحص لقيته.. تعمل بقى هنا.

د. رولا جاسم الصفار: وبعدين فيه حاجة ثانية، إذا راحت لطبيب، وهذا الطبيب ما عجبها، يا أخي روحو لطبيب ثاني، لا تتمسكي في طبيب واحد، وتحسي إنه أنتِ مو واثقة من كلام هذا الطبيب، روحي شوفي طبيب ثاني

لونه الشبل: وتبقين معه.

د. رولا جاسم الصفار: يعني وشوفي إذا أنت واثقة منه أو لأ..

لونه الشبل: طيب أبقى معكِ دكتورة رولا، إذن التوعية ضرورة للمرأة لاكتشاف المرض.

د. سلوى الدمرداش: طبعاً.

د. وداد حنا: صحيح.

دور الأسرة في دعم مريضة سرطان الثدي

لونه الشبل: قبل.. في.. في بداياته لنقل، سواء الكشف الذاتي، أو الكشف الطبي الأكلينيكي، طب ولكن يعني أيضاً هناك الأسرة، هناك المجتمع، يعني هناك يجب أن يكون هناك توعية، وتحديداً للزوج، وأقصد هناك. هنا الزوج، توعية لكي يتعرف الجميع كيف يتعامل مع هذه المرأة، يعني أولاً: أسألك، كيف يجب أن يدعم الزوج زوجته ضمن.. يعني عند معرفته بهذا المرض أولاً؟ خاصة وأنها تتعرض لشيء أنثوي يعني قد يكون استئصال للثدي قد يكون استئصال لجزء من الثدي، قد يكون معالجة كيمائية فيتساقط شعرها وحواجبها، كيف يجب على الزوج أن يتعامل مع هذه المشكلة؟

د. رولا جاسم الصفار: راح أقول لك، فيه كثير من الحالات من بنشوف نلاحظ إن الزوج يترك زوجته بسبب مرض السرطان.

لونه الشبل: نعم، لذلك هي ترتعد من آثاره يعني..

د. رولا جاسم الصفار: وفيه حالات ثانية تصير العلاقة، علاقة وطيدة جداً، الزوج واحدة اليوم في ورشة العمل تقول زوجي يقول لي، لأني رايحة لفحص، يقول لها زوجها: والله يا بنت الناس إذا صابك شي السرطان ما عليه خليه يشيلون الصدر، الزوجة زعلت تقول لي أنا كتير زعلت ليش يكلمني بها الطريقة؟ قلت لها يا بنت الناس، إحنا المرأة والرجل إحنا إنسان اثنين ناس مختلفة تماماً، طريقة إنه يقول لك أنا أحبك سواء بوجود صدرك وبدون صدرك أنا راضي فيك، فليش نأخدها بالطريقة السلبية؟ هاي واحدة.

الزوج المفروض إحنا نثقف الزوج نفسه، ونثقف إنه موجود فيه علاج، ونثقف إنه الاكتشاف المبكر زين، وإن أنا لازم أكون واقف مع زوجتي، كثير من الأحيان الزوج يحتاج.. الرجال يحبون يذهبون إلى الكهف بتاعهم لفترة معينة، عشان يهدأ ويفكر ويمخمخ، وبعدين يجي للمرأة ويساعدها، فلازم أعطيه هذا المجال، إنه يروح يمخمخ فيها على فترة قصيرة، ولكن كوني أنا في جمعية دعم مرضى السرطان، أنا واجبي إن أنا اتصل في هذا الزوج، شون الأسئلة اللي عندك؟ خليني أجاوبك أجوبتك كاملة، أنا أروح يجاوبها يقول لي زين، الحين قال بس تروحين تحكين تتكلمين مع زوجتي، أروح أتكلم مع الزوجة بعدين أخليهم اتنينهم هم مع بعض، ونقعد نتكلم، ويصير البكي ويصير الصياح.

لونه الشبل: يعني.. يعني عموماً عموماً هل يحصل حالات فعلاً سوء تفاهم وتهديد بالطلاق بعد معرفة الزوج زوجته بأنها يعني تحمل سرطان الثدي؟

د. رولا جاسم الصفار: والله أنا.

د. وداد حنا: في بعض الحالات..

د. سلوى الدمرداش: هو الحقيقة أصله مرض سرطان الثدي لازم كل الناس، أو الرجالة يعرفوا إنه دا مرض.. ممكن يصيب.. يعني هو ممكن هو يصاب بمرض سرطان في حتة ثانية، هل معني كده إن مراته هتقول له: sorry؟

لونه الشبل: المجتمعات الشرقية دايما يعني تضغط على المرأة يعني.

د. سلوى الدمرداش: لأ فيه أمراض في أماكن برضو، ما هي برضو فاهمة قصدي يعني كل دا مرض، وإذا ما كانش هيتعامل معاه إنه مرض هي مش إيدها، ولا ما كانش يبقى فيه بينهم تعاطف أو صلة أو يعني.. يعني دا ما هي ما لهاش يد فيه.

د. وداد حنا: عشان كده التوعية تكون موجهة بالذات للمرأة والرجل، وبالذات كمان إنه هم يعرفوا إنه فيه طريقة علاج كويسة، وإنه ممكن..

د. سلوى الدمرداش: ما فيش أزمة.. ما تفقدش.

د. وداد حنا: حتى فيه عمليات التجميل يعني مش شرط إنه الواحدة تشيل صدرها يبقى دا نهاية المطاف، إنه فيه عمليات تجميل بـ replace الصدر بطريقة جميلة جداً.

لونه الشبل: نعم، وقد يعود حتى.. حتى بعد العلاج الكيماوي يعود الشعر ويعود.. وتعود الحواجب..

د. سلوى الدمرداش: أيوه، لأ كله بيرجع، دا الحقيقة، لأ دي دايما بأقولها لكل.. يعني دي حقيقة واقعة، إن الشعر بيرجع كما كان.

د. وداد حنا: وساعات بيرجع أحسن من الأول

د. سلوى الدمرداش: أحسن من الأول يعني.. يعني.

لونه الشبل: أتحول إلى الجمهور، هناك مداخلات كثيرة أبدأ معكِ لو سمحت، أين الميكرفون؟ تفضلي سيدتي، باختصار شديد لم يبق لدينا الكثير من الوقت.

زينات طه أحمد : إحنا OK.. إحنا بنقول التدعيم النفسي للمرأة المصابة بالـ Breast Cancer ، خاصة من الزوج، إحنا بنقول، ما بيكون الزوج أحياناً مش.. مش مثلاً بيطلق مثلاً المرأة، لا دا بيهملها إهمال كامل، مش نتيجة حتى جهل، فيه.. فيه بعض الرجال بيكونوا فعلاً عارفين، لكن أعتقد نفسياً زي ما قلنا قبل كده، إنه هو بيحس بخجل، فعشان كده إحنا بتمنى من كل البرامج إنه بيكون التثقيف الصحي خاصة بالزوج، ثم بعد كده الأقرب للمريضة، مثال الأم أو.. أو الأخوات.

لونه الشبل: نعم، هل هناك أي مداخلة؟

تفضلي.. تفضلي لو سمحتِ تعرفيني على حضرتك لو سمحت.

صباح البوريني (ربة بيت): صباح البوريني.

لونه الشبل: أهلاً وسهلاً.

صباح البوريني: بأحب أعرف بس دكتورة ذكرت في بداية البرنامج موضوع الهرمونات البديلة، وما كانش فيه توضيح، الهرمونات البديلة اللي تحتاجها الست في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو سن اليأس.

لونه الشبل: هذه الهرمونات التي تبدأ في أخذها السيدات في العالم الغربي، سأتحول لهذا السؤال، هل هناك سؤال آخر؟ أي مداخلة أخرى من الجمهور، لأنها آخر مرة، تفضلي سيدتي نعم.. نعم بس بسرعة باختصار شديد لو سمحت.

د. بثينة محمود: دكتورة بثينة محمود.

لونه الشبل: أهلاً وسهلاً.

د. بثينة محمود: أهلاً بكِ، والله أنا بأقول إن التوعية الصحية مهمة جداً، وركن مهم جداً في الإعلام، لأن الجمعية القطرية لمكافحة السرطان لوحدها مش هتقدر تقوم بكل هذه المجهودات، في برامج المرأة ممكن جزء من برنامج المرأة يشير لكيفية فحص الثدي، وكيفية العلاج، يعني وبرضو عشان ما أهملش تماماً الناس اللي هي بتتعالج، يعني Already حالات بتتعالج.

لونه الشبل: صحيح.

د. بثينة محمود: بالعلاج الكيماوي، ما نتجاهلش هذا الجانب، وما نخوفش الناس، والخطوات العلاجية بتاعت سرطان الثدي يتذكر عنها برضو، كل خطوة، وكيفية التمييز.

لونه الشبل: لتعرف الطور الأول يجب أن يعالج بالطريقة الفلانية، في الطور الثاني.

د. بثينة محمود: وبرضو أثناء فحص الثدي إزاي الست في البيت، إن هي تقدر تميز بين الخلايا السرطانية والخلايا العادية، دا مش هينفع أبداً أبداً أبداً عن طريق الـ Oral.. orally كده مش ها ينفع، لازم هي هتشوف بالصوت والصورة مسلسل، زي الموضوع جه علينا فترة مشكلة الجفاف اللي كانت بتيجي للأطفال، كانت بتتعالج عن طريق الإعلام، وكل فترة وجيزة كان بيحصل إنه بيتجاب أو مسلسل أو..

لونه الشبل: نعم.. نعم أشكرك.. أشكرك شكراً جزيلاً.

د. بثينة محمود: شكراً.

لونه الشبل: هل هناك من لم يداخل بعد؟ لم يبقَ لدى كثير من الوقت، شكراً لكم جمهوري الكريم، قد أعود إليكم، دكتورة سلوى، يعني تحدثت عن البرامج والبرامج والإعلام.

د. سلوى الدمرداش: صح البرامج.

لونه الشبل: وحملنا الإعلام قد لا يكون يستطيع أن يحمله، ولكن في العالم الغربي هناك جمعيات لدعم مرضى سرطان الثدي، يعني ليس فقط المرأة والزوج، هناك جمعيات كاملة تقوم بالتوعية، والمساعدة الصحية والنفسية والاجتماعية، كتيبات، ملصقات، منشورات، مطبوعات، رسوم، يعني كل ما قد يوعي المجتمع، عموماً والمرأة بحد ذاتها، يعني لا أدري إن كان سؤالي، إن كان موجود في هذا.. مثل هذه الأشياء في العالم العربي نوع من الترف مثلاً.

د. سلوى الدمرداش: هو الحقيقة أصل العالم العربي ينقصه .. هو فيه جمعيات في كل بلد، لكن المطلوب دلوقتي إنه هذه جمعيات التدعيم تبقى كلها تتحد، وتاخد Plan واحد، لكن هنرجع ونقول إنه الحكومات بتعمل الـPlan اللي بيمشوا فيها أو Frame يعني الإطار اللي بتمشي فيها هذه الجمعيات، والجمعيات بتداوم بحاجات أهلية يعني بمجهودات أهلية، مجهودات شخصية، يعني دي الحقيقة ما أقدرش أقول إنه الحكومة أحملها هذا الوقت، لكن الجمعيات زائد الحكومة زائد الأطباء، دا مجموعة team متكامل، محتاج إنه يتعاون مع بعضه في جميع الدول العربية، يعني مش هأقول في كل بلد لوحدها في كل بلد فيها جمعية، يعني دي حقيقة واقعة، لكن ما.. ما يؤدوه لازم ياخدوا خط واحد، أو نعمل زي طريقة واحدة يمشوا بها، زي ما بلاد.. زي الأوروبيين.

لونه الشبل: نعم، تفضلي دكتورة رولا، لو سمحت.

د. رولا جاسم الصفار: تجربتنا.. تجربتنا الآن، اليوم كان عندنا أول اجتماع للجمعية العمومية للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، فالآن سيكون عندنا اتحاد خليجي لنوحد قوتنا، نوحد التوعية، نوحد (الفلايرز)، يعني نوحد كل شيء كامل في الخليج، ويكون مو نعيد كل واحد يعيد لنفسه، نشتغل مع بعض كاتحاد خليجي.

د. سلوى الدمرداش: بالضبط.

د. وداد حنا: حتى ممكن إن.. إن الاختبارات دي موجودة في الغرب، ومش ضروري نبتدي من الصفر، ممكن إنه إحنا ناخد المجموعات دهيت ونترجمها مثلاً.

د. سلوى الدمرداش: نبتدي ونمشي وراها، نكمل آه.

د. وداد حنا: مهم قوي يبقى فيه مكتبات، ممكن يبقى فيه نوادي، ممكن يبقى فيه ندوات.

د. سلوى الدمرداش: أشرطة.

د. وداد حنا: مش بس في شهر أكتوبر نركز على..

د. سلوى الدمرداش: في طول السنة.

د. وداد حنا: سرطان الثدي وبعدين..

لونه الشبل: يعني كما لو أنه ينتشر في شهر ويروح في.. في طول العام.

د. سلوى الدمرداش: على مدى العام كله يعني.

د. وداد حنا: لو نعمل حتى مرة في الشهر ندوة، والستات تحضر وتسأل، والستات والرجالة، وبعدين نوزع عليهم منشورات، ونوزع عليهم فيديو مثلاً يتفرجوا عليه في بيتهم.

لونه الشبل: طب هذا الكلام جميل جداً، ولكن متى قد يعني يتوحدوا؟ وقد يكون على أرض الواقع.

د. رولا جاسم الصفار: جمعية البحرين.. اسمحي لي.

د. سلوى الدمرداش: هو الجمعيات كلها.

لونه الشبل: لو سمحتنَّ، السيدات في.. في المنازل يعتبرن هذا الكلام جميل جداً، ولكن أين هو على أرض الواقع؟

د. رولا جاسم الصفار: جمعية البحرين لمكافحة السرطان.

لونه الشبل: يا سيدتي، جمعية البحرين هي جمعية، قد لا يكون أجمل منها في الوطن العربي، ولكنها ليست معممة، ليست.. ليست هناك اهتمام بأي نشاط.

د. سلوى الدمرداش: ليست.. مش معممة، هو يعني بداية..

د. وداد حنا: ولازم تبقى بداية ولازم تبتدي.

د. سلوى الدمرداش: يعني يمكن المؤتمر اللي في قطر المرة دي، أعتقد إنه هيبدأ دي بداية لأكثر من البلاد العربية كلها تجمعت.

د. رولا جاسم الصفار: طبعاً اتحاد خليجي.

د. سلوى الدمرداش فدي بداية نقدر إنه نحن نبدأ من النهاردة.

لونه الشبل: كيف نضمن ألا يكون حبراً على ورق كل هذا الكلام؟

د. سلوى الدمرداش: لأ، مش المفروض هيبقى حبر على ورق، المفروض هم already، أصل يعني الدافع موجود، الجمعيات عندها الاستعداد تعمل كده، لكن كونهم.. هو الفكرة بس إنه يأخدوا خط واحد، ويتفقوا عليه، مش..

لونه الشبل: يعني معظم الجمهور (....) بين الدافع..

د. وداد حنا: بس وليس.. لازم السيدات هم كمان نفسهم يطالبون.

د. سلوى الدمرداش: يتعودوا.

د. وداد حنا: ويستمروا في المطالبة بهذه الخدمات، لأن لازم يبقى فيه أخذ وعطا من الناحيتين، لو أنا كجمهور هأتكاسل وهأنسى الموضوع هينتهي، لكن هذه الهيئات مع الجمهور نفسه، ومع التوعية هتخلي السيدات نفسها تقول ok، طب أنتوا قلتوا لي اعمل كذا وكذا، فين الخدمات دا هيت؟ فين المعلومات دا هيت؟ فين الحتة اللي أقدر فيها.

لونه الشبل: طب ماشي هذه الجمعيات هل لها استراتيجيات واضحة طبية علمية مدروسة، أم يعني كل شخص على ما يستطيع أن يفعله، الأهلي مع المعلومات البسيطة، مع قليل من..

د. سلوى الدمرداش: لا.. لا..

د. وداد حنا: مش هتنفع.. مش هتنفع لو هي متفردة كده، مش هتنفع، لازم يبقى فيه..

لونه الشبل: ما رأيك هل هي متفردة أم لا مثلاً؟ في العالم العربي، هل هناك جمعيات فعلاً.. استراتيجية واضحة؟

د. وداد حنا: لازم.. لازم كل بلد واضح إنه هي فيها جمعية بس متهيأ إنه هم لازم يعني put their hands to gather يعني يضموا..

د. سلوى الدمرداش: ما هم كثير في بلدنا

د. وداد حنا: يعني يضموا المجهود مع بعض، وبحيث إنه ما.. ما يبتديش مثلاً مجهود هنا، بدل ما أبتدي من الصفر، أتعلم من اللي حصل هناك، أو أتعلم من اللي حصل في الغرب.

لونه الشبل: ولعلها تكون نواة وحدة عربية ولو طبياً على الأقل.

د. وداد حنا: I hope so

لونه الشبل: طب هناك من يقول بأنه أيضاً باختصار قد يلجأ البعض إلى تشكيل مجموعات من أنفسهم، سواء المرضي أو أهالي المرضي، هل هذا ممكن؟

د. سلوى الدمرداش: لأ هي دي.. هي دي الحقيقة نقطة صعبة شوية، يمكن إحنا لسه بنقول إنه المريض في البلد العربي.

لونه الشبل: خجل.

د. سلوى الدمرداش: بتبقى يعني معتبره ده (insult) يعني إهانة أو (..)، فبتداريه..

لونه الشبل: خجل.

د. سلوى الدمرداش: فبره ما عندهمش دي، يعني هو بره كلهم المريض أو غير المريض عارفين إنه دا مرض، فبالتالي بيتعاونوا وبيكلموا بعض، في مصر.. في.. في البلاد العربية

لونه الشبل: يعني طلب.. هذا طلب الآن مبدئياً.

د. سلوى الدمرداش: لأ، دا عايز توعية للسيدات أكثر، يعني هو دي بقى معتمدة على السيدات.

د. رولا جاسم الصفار: المرأة العربية هي ما مش نفس المرأة الاميركية تروح بصراحة وتطلع. لا

لونه الشبل: ولا يجب أن تكون كذلك، ولكن في النتيجة هو مرض هنا ومرض هناك، يعني يجب أن نعالجه هنا..

د. رولا جاسم الصفار: وحتى الآن فيه خوف.. وحتى الآن فيه خوف.

د. سلوى الدمرداش: لأ.. لا هم بيبصوا لها. يمكن المرأة العربية بتبص لها إنها هتضر بنتها، ما إحنا قلنا Family يعني قلنا أسري.

لونه الشبل: نعم.. نعم لتكمل فكرتها، تفضلي يا دكتورة رولا.

د. رولا جاسم الصفار: يعني خليني أكمل.. أقول لك.

لونه الشبل: باختصار لم يبقَ لدي كثير من الوقت.

د. رولا جاسم الصفار: يعني إحنا الآن جمعية.. بأرجع وأقول بجمعية البحرين لمكافحة السرطان، جمعيتنا في البحرين، قلنا خلينا نجتمع.. نجتمع أسبوعياً، نجتمع في مرضى السرطان، وأي واحد عنده سؤال، ما حد إجا، يعني ما حدا بيجي بالمرة، قررنا نروح المستشفى الفلانية ما حدا إجانا، رحنا الجامعة ما حدا جانا، رحنا مش عارفة إيش ما حدا إجانا.

د. سلوى الدمرداش: صعبة..

د. رولا جاسم الصفار: يعني ترجمنا كل كتيبات الجامعة.. الجمعية الأميركية للعربية، وموجودة على الطاولة.. في المؤتمر..

لونه الشبل: يعني ها الدولة تقول مسؤولية الجمعيات، الجمعيات تقول مسؤولية المواطن، المواطن يقول مسؤولية الدولة، هذه.. هذه الحلقة المفرغة إلى متى؟

د. سلوى الدمرداش: هي على بعض هي تكملة لبعض يعني.

د. رولا جاسم الصفار: الجمعية تشتغل لتوعي، وزارت الدولة توفر علاج، توفر موبايل، Truck عشان الـ Screening، نروح ونفحص مرضى السرطان في.. في القرى، يعني هي لازم كلنا نتكاتف.

لونه الشبل: نعم.. نعم، باختصار شديد لم يبق لدي وقت دكتورة سلوى بكلمة واحدة من يتحمل مسؤولية التصدي للمرض؟ المرأة، الأسرة، المجتمع، الدولة، بكلمة واحدة؟

د. سلوى الدمرداش: الجميع.

د. وداد حنا: الجميع.

د. رولا جاسم الصفار: الجميع.

لونه الشبل: إذن لتتضافر الجهود جميعها في التصدي لمرض سرطان الثدي.

مشاهدينا الكرام، في نهاية هذه الحلقة ليس بوسعنا سوى أن نشكر ضيفاتنا البروفيسور سلوى الدمرداش (أستاذة الباثولوجيا الإكلينيكية والكيميائية لمعهد الأورام القومي في جامعة القاهرة من مصر). ومن كندا البروفيسور وداد حنا (رئيسة قسم علم الأمراض التشريحي بجامعة تورنتو في كندا)، ومن البحرين الدكتورة رولا جاسم الصفار (رئيسة لجنة دعم مرضى السرطان بجمعية البحرين لمكافحة السرطان)، كما نتوجه باسمكم جميعاً بالشكر الجزيل للجمهور الكريم الذي شارك معنا في هذه الحلقة.

وإلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم مني أطيب تحية لونه الشبل، ومن مُعدَّة البرنامج أسماء بن قادة، والمخرج عماد بهجت، في أمان الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.