مقدم الحلقة: لونه الشبل
ضيوف الحلقة:

سعاد قاروط العشي/ الإعلامية اللبنانية
خديجة بن قنة/ مذيعة بقناة الجزيرة
حنان الشناوي/ أستاذة الطب النفسي بجامعة القاهرة

تاريخ الحلقة: 24/05/2004

- الشهرة وتأثيراتها
- مشاكل الشهرة
- الشهيرات وغيرة الأزواج
- تأثير الشهرة على حياة المرأة
- عوامل تؤثر على حياة الشهيرات
- كيفية تعامل النجمات مع الشهرة
- ضرورة الوعي بمشاكل الشهرة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، لعبة الشهرة وسحر الكاميرا والأضواء الساطعة آليات سحرية دافئة تنقل كثيرا من الشهيرات من عالم ضيق ومحدود ومتواضع إلى فضاء أوسع وأرحب إنه عالم النجومية الفاتن، فكيف تتعامل المرأة مع الشهرة في عالمنا العربي؟ وما هو موقفها من المعجبين؟ ومتى تكون معرضة للسقوط في أحابيل بعضهم؟ وهل يمكن للمرأة النجمة أن تتفادى سلبيات الشهرة من خلال الإدراك المسبق لقواعد اللعبة؟ وكيف يمكن للشهيرات تحقيق التوازن بين متطلبات الشهرة وحياتهن الخاصة والأسرية؟ وأية أبعاد تتخذها حياتهن الزوجية والأسرية في غياب كثير من الأقنعة ومع انحسار سحر الكاميرا والأضواء؟ إذاً للحديث عن موضوع المرأة ولعبة الشهرة نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الإعلامية اللبنانية سعاد قاروط العشي أول امرأة عربية قدمت برامج سياسية مباشرة على الهواء على الشاشة كما نرحب في استوديوهاتنا في ألمانيا بالمذيعة المتميزة في قناة الجزيرة السيدة خديجة بن قنة كما نرحب في استوديوهاتنا في القاهرة بالدكتورة حنان الشناوي أستاذة الطب النفسي في جامعة القاهرة أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

سعاد قاروط العشي: أهلا بك لونه.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على رقم 974 وهو مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على رقم 009744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين. إذا المرأة ولعبة الشهرة موضوع هذه الحلقة من للنساء فقط نفتح الحوار فيه بعد هذا الفاصل .

[فاصل إعلاني]

الشهرة وتأثيراتها

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد أستاذة سعاد ابدأ معكِ هذه الحلقة الشهرة سحر الكاميرا الأضواء كلها آليات سحرية دافئة كما بدأت هذه الحلقة وجميلة ربما تنقل المرأة من عالم ضيق محدود متواضع بسيط إلى عالم أوسع وأرحب وأكبر عالم النجومية الفاتن كيف تتعامل المرأة مع هذا العالم؟


الشهرة عالم جذاب ساحر ويحاكي أحيانا الغرور والنرجسية ولكن المغالاة في هذا الشعور توقع الكثيرين في دائرة الخطر

سعاد العشي
سعاد قاروط العشي: يعني هذا العالم كما أشرتِ عالم الشهرة عالم جذاب ساحر مبهر جميل إلى ما هنالك من ألقاب قدر ما شئتِ والدخول إلى هذا العالم في الواقع يحاكي الطموح يدغدغ الأحلام يرضي الطموح وهو يحاكي أيضا أحيانا الغرور والنرجسية أحيانا أخرى يعني هذا شعور جميل أن يشعر المرء بأنه مميز ومعروف ويختلف عن غيره من بقية الناس الشعور بالتفوق الشعور بالنجاح شعور جميل ولكن المغالاة يعني الغلو في هذا الشعور والمبالغة في هذا الشعور يوقعنا أحيانا كثيرة في دائرة الخطر ماذا يعني ذلك الصراع يبدأ هنا بين سلطة الشهرة وقوة الشهرة وبين الشخصية المشهورة فإذا ما انتصرت في هذا الصراع الشخصية على الشهرة وسحر الشهرة انتصرت الإرادة انتصر الذات وبالتالي يعني تملك هذه الشخصية زمام الأمور وتكتسب الاستقرار والتوازن أما في حال العكس يعني في حال انتصرت الشهرة بسحرها وإغراءاتها على هذه الشخصية هنا تسقط الإرادة وتنهار الشخصية يعني تتساقط شيئا فشيئا أمام الإغراءات أمام المطبات أمام الأفخاخ وهي كثيرة جدا في عالم الشهرة من هنا يعني ضرورة أن توازن الشخصية أمام الشهرة يعني باختصار شديد كي أترك المجال لغيري الانتصار على الشهرة هو انتصار على الذات وتمالك لشخصية وتوازن هذه الشخصية كي تستطيع أن تستمر أمام هذه الإغراءات الكثيرة في هذا العالم.

لونه الشبل: دكتورة حنان في القاهرة أستاذة سعاد يعني أضاءت زاوية مهمة جدا وهي الانتصار على الذات والانتصار على الشخصية أود أن أسألك وأنتِ طبيبة في الطب النفسي عندما تدخل المرأة عالم النجومية كيف يمكن وصف ما يعتلج داخلها من عوامل نفسية؟ ما الذي يتفاعل داخلها؟ كيف تؤثر هذه الأضواء على سلوكها على نفسيتها على نمط حياتها وحتى على تواصلها مع العالم؟

حنان الشناوي: طيب هو إحنا الأول لازم نعرف يعني إيه شهرة إن إحنا بنحط هذا الشخص أو الأنثى دي تحت الضوء زي الفراشة اللي تحت الضوء بتطير الناس بتنظر لها في حاجات كثيرة قوي بتتفاعل فيها عوامل شخصية على مستوى الشخصية نفسها وعوامل خارجية العوامل الخارجية مثلا اللي هي حضرتك التغيرات في السلوك، التغيرات في السلوك دي بتنتج إن هي طول الوقت حاسة أنها مراقبة، مراقبة إن لازم ترد في أفعال معينة في مواقف معينة بطريقة معينة لأن كنجوميتها بتحتم عليها ده، في نفس الشيء السلوك المظهري أن هي بتحتاج تبقى ظاهرة بمظهر خارجي أوقات ما بينمش عن ما بداخلها فده بيخليها طول الوقت تحت دائرة مركبة الـ (Mask) وبتتحرك به الوجه الخارجي اللي المفروض يظهر المجتمع ده يعتبر نوع من أنواع الضغوط النفسية لو أي واحد بيتعرض لنوع من أنواع الوظائف بيتعامل فيها لوقت محدود وبعد انتهاء وظيفته بيرجع لحياته الطبيعية الشهرة دي بتخليه طول الوقت أربعة وعشرين ساعة مطالب إن هو يظهر بمظهر معين دي نمرة، النمرة الثانية السرعة في الشهرة التوازن في الشهرة بيجي بالبطء إن هي خطوات زي أي حاجة في النجاح إن الواحد بينجح خطوة بخطوة يوصل للشهرة ده يعتبر دور من أدوار النجاح اللي هو ماشيها لكن السرعة الفظيعة في الشهرة بتخلي أحيانا إن الواحد يتخض من اللي بيحصل فردود أفعاله بتبقى مختلفة وبتخلي في عدم توازن هو مش عارف هو اللي عمله ده صح ولا غلط واللي حواليه كلهم بيسقفوا عليه فبيبقى بالنسبة لها مذهل شوية وبيخليها تقع في مطبات شديدة جدا.

لونه الشبل: خديجة أتوجه إليك أنتِ في ألمانيا طبعا كنا نتمنى جميعا أن تكوني ضيفتنا هنا في الأستوديو ولكن أنتِ تحضرين الآن مؤتمر الحوار بين الشرق والغرب الذي تنظمه وزارة الخارجية الألمانية نقطة الشهرة خديجة وأنت مذيعة متميزة كما بدأت هذه الحلقة هذه الشهرة تفتح أمام المرأة المشهورة عموما آفاق كثيرة من الناس من الجماهير العريضة وبالتالي كثير من المعجبين إذا صح هذا التعبير ولكن بنفس الوقت كثير من المآسي ربما لحق بالفنانات بالممثلات بالمذيعات بالمشهورات عموما بسبب يعني هؤلاء المعجبين ربما يبدأ الموضوع بهاتف يتطور إلى علاقة أو ربما في حفل ما أو استقبال ما أو دعوة ما كيف تتفادى المرأة الوقوع في مثل هذه المتاهات برأيك؟

خديجة بن قنة: لونه بالفعل هي الشهرة طريق إلى كثير من المشاكل يعني إذا لم تكن المرأة محصنة ويعني تستطيع أن تلتزم بحدود أو ما يمكن تسميته بضوابط معينة تحميها من مضاعفات أو تداعيات هذه الشهرة بالفعل كثيرا ما تحدث الكثير من المآسي لكن أود فقط الرجوع إلى موضوع الشهرة ومفهومه وماذا يمثل كسحر وكبريق بالنسبة للإنسان المشهور أو المرأة المشهورة يعني طبيعة الشهرة في رأيي تختلف باختلاف الطريق التي تؤدي إلى هذه الشهرة فشهرة مثلا الإعلامية التليفزيونية تختلف عن شهرة الكاتبة الأديبة تختلف عن شهرة عارضة الأزياء تختلف عن شهرة المطربة فهناك طرق مختلفة تؤدي إلى هذه الشهرة ولكل طريق جمهور أو كل طريق إلى هذه الشهرة يوفر للمرأة المشهورة يعني جمهورا معينا قد يكون جمهور من محبي الأغاني قد يكون نخبة مثلا مثقفة أو نخبة سياسية معينة أو فئة عمرية من الشباب وهكذا هناك من تعيش هذه الشهرة بهدوء وبرصانة وكما قلت في الأول يعني تضع نفسها في مأمن من مخاطرها وفي غالب الأحيان ليس دائما لكن في غالب الأحيان يكون الدافع وراء ذلك بالنسبة للمرأة المشهورة هو تسبيق الأولويات الأسرية مثلا والسعي إلى الحفاظ على هذه الأسرة على اعتبار أنها الأولى ضمن سُلم أولوياتها وهناك من تخفن من الشهرة هناك نساء شهيرات وصلن إلى درجة كبيرة من الشهرة ولكن أغلقنا الأبواب وهذا لا ينطبق فقط على يعني الشهيرات عبر الصورة أو عبر التليفزيون أيضا على الكاتبات واحدة من أشهر المؤلفات مؤلفة كتاب هاري بوتر الذي لا أعتقد أن بيتا من البيوت يخلو منه هذا الكتاب لأن الأطفال يحبونه، عندما سئلت عن الشهرة قالت إنها مخيفة جدا إنني أخافها وأخاف أن أمرض بها، هناك نساء شهيرات أيضا في تاريخ المقاومة أذكر على سبيل المثال جميلة بوحريد يعني عُرفت في تاريخ الثورة الجزائرية وهي مشهورة جدا ولكنها بعد الاستقلال أغلقت الأبواب ولم تدلِ بأي حديث صحفي لأنها أرادت أن تحافظ على حياتها وإلى الآن رغم أنها كثير من الأفلام أُنتجت حول هذه البطلة جميلة أبو حريد التي كانت تحمل قفة تحمل فيها القنابل وتمر عبر حواجز عسكرية وتعرضت لمحاكمة عسكرية كثير من الأفلام أنتجت عنها ولكن لا يعرفها الناس يعني الناس يعرفونها من خلال بطلات الأفلام التي نشاهدهن على التليفزيون إذا الشهرة قد تكون مخيفة وقد تؤدي فعلا إلى انبهار المرأة بها وقد تؤدي إلى تدمير حياتها فعلا لكن أعتقد أن من تضع أو من تُسبِّق أولويات أخرى قبل الشهرة يمكن أن تتجنب هذه المسألة.

لونه الشبل: أستاذة سعاد إذا من تُسبِّق وأخذ آخر جملة للزميلة خديجة أن تُسبق أو تضع سلم أولوياتها ربما يعني تستطيع أن تمسك بزمام الشهرة أنتِ أول مذيعة في العالم العربي قدمت برامج سياسية على الهواء مباشرة أول امرأة عربية كان لها لقاءات على مستوى كبير جدا مع رموز وشخصيات سياسية كبيرة في عالمنا العربي أنتِ سعاد قاروط العشي كيف تعاملتِ مع الشهرة؟

سعاد قاروط العشي: أنا لم أعمل ابتغاء للشهرة أنا لم أقصد الشهرة يعني ولم تغرنِ الشهرة صحيح هي مخيفة وصحيح هي في نفس الوقت جميلة وحلوة وممتعة ولكن يعني أنا قصدت التفوق في العمل والنجاح في العمل أنا عملت لكي أنجح لكي أحقق إثبات الوجود هلا في طريقي صادفت الشهرة صادفت الشهرة في طريقي لم آبه لها كما قالت الزميلة خديجة منذ قليل هناك من يغلق الأبواب أنا أقول أن المرأة المحصنة، المحصنة يعني..

لونه الشبل: ذاتيا.

سعاد قاروط العشي: ذاتيا تستطيع أن تضع الحدود تستطيع أن تضع الحدود بملء إرادتها وهي لا تؤثر لا على شهرتها ولا على مجدها ولا على نجاحها على العكس تماما المرأة إذا وضعت حدودا لتفاعلات الشهرة في حياتها..

لونه الشبل: كي نكون واضحين مثل ماذا هذه الحدود يعني الآن إن كان هناك أي سيدة أو آنسة تنظر لنا وستبدأ مشوارها ربما الفني أو الإعلامي ما الذي يجب أن تفعله؟

سعاد قاروط العشي: لا تُؤخذ بالمظاهر البراقة يعني إذا اتصل بي أحدهم معجبا يعني ليست هذه آخر الدنيا ألاطفه أحدثه أكلمه ولكن بحدود هذا ما يتعدى الحدود يجب أن نقف حائلا دون ذلك يعني أنا مثلا يتصل بي أحد المعجبين منذ أكثر من خمسة عشر عاما أكثر من خمسة عشر عاما ولأكثر من مرة في النهار أنا أصر ألا أحدثه ألا أرد عليه في البداية كنت أرد وبلطف على أساس أنه يعني معجب يعني يجب ألا يعني ألا يغيب عن بالنا أن بين هؤلاء المعجبين ما هو وصول يعني..

لونه الشبل: وقد يؤذوا بحياة المشهور.

سعاد قاروط العشي: والتاريخ يعني ملئ بهذه الأمثال يعني لذلك يجب أن نتعامل أن نضع الحدود أن نضع الحدود ونعرف متى يجب أن نتحدث مع فلان إلى أين يجب أن تصل علاقتنا بفلان يعني ماذا يجب أن نقول لفلان وألا نقول لفلان يعني المرأة يجب المرأة التي تدخل عالم الشهرة يجب أن تكون محصنة يجب أن يعني أن يكون هناك توازن في شخصيتها التوازن هو الذي يحصنها التوازن في شخصيتها.

لونه الشبل: نقطة السحر ربما يعني التوازن.

سعاد قارون العشي: نعم.

لونه الشبل: خديجة أعود إليك في موضوع أيضا المعجبين ولكن.. وهؤلاء المعجبون لا يأتوا من فراغ أتوا من عالم الشهرة أنت أيضا دخلت عالم الشهرة من أبواب واسعة من الجزائر إلى سويسرا إلى الآن قناة الجزيرة منذ سنوات طويلة كيف تعاملتِ مع سحر الكاميرا لما امتد هذا السحر إلى جماهير عريضة وبالتالي مع المعجبين؟

خديجة بن قنة: يعني هذا بالضبط السؤال الذي كانت يعني تجيب عنه الأستاذة سعاد..

لونه الشبل: بالضبط ولكن أريد تجربتك أنت يعني.

خديجة بن قنة: نعم يعني هو التعامل مع المعجبين كما قالت وأنا أتفق مع الأستاذة سعاد يعني ليست لا أعتقد أنها مفاجأة أو يعني شيء سيسعد أو سيغير حياة ومسار حياة الإنسانة أو هذه الإعلامية التليفزيونية إن تلقت مكالمة تليفونية أو رسالة إعجاب من معجب كل شيء يتوقف على الطريقة التي تتعامل بها هذه المرأة المشهورة مع رسائل المعجبين ومع المكالمات التي ربما تصلها لكن لابد أن يعترف الإنسان إلى أن بعض يعني صور الإعجاب قد تتحول أحيانا إلى مضايقات والمضايقات تتحول إلى تحرشات والتحرشات قانونيا في الوطن العربي يعني لا يعاقب عليها بالقدر الكافي يعني ليس كما نرى في الدول الأوروبية في الغرب يعني كثير من النساء المشهورات يتعرضن لمثل هذه التحرشات ولكن لا تجدن للأسف القانون الذي يسندهن ويحميهن من هذه النوع من التحرش.

لونه الشبل: خديجة أنت مع سن قانون ربما بهذا الشكل يعني كي يقف المعجبون..

خديجة بن قنة: بالتأكيد.

لونه الشبل: عند حد معين ولا يزيدون فيه أم الموضوع يبقى في حدود اللطف ربما مع المرأة المشهورة؟

خديجة بن قنة: بالتأكيد وأنا مع هذا القانون ليس فقط بالنسبة للمرأة المشهورة وإنما بالنسبة لكل النساء لأنه شيء منافي لأخلاقنا وللأعراف وللعادات وللتقاليد أعتقد أنه..

لونه الشبل: هل تعرضت شخصيا لمثل هذا الكلام خديجة؟

خديجة بن قنة: أنا لا أعتقد أن امرأة مشهورة في العالم لم تتعرض إلى مضايقة في حياتها يعني ولو مرة واحدة فهذا ما يدفعني الآن إلى القول بأن وجود أو توفر قوانين في الدول العربية تحمي المرأة ولا يعني ولا أتحدث فقط عن المرأة المشهورة وإنما كل النساء أعتقد أنه شيء إيجابي جدا.

لونه الشبل: هل أنتِ مع سن قوانين سيدة سعاد باختصار لأتوجه إلى الدكتورة حنان؟

سعاد قاروط العشي: يعني بغياب هذه القوانين للأسف طبعا أنا مع سن قوانين هذه قوانين حضارية يعني وتحمي..

لونه الشبل: وتردع.

سعاد قاروط العشي: تحمي وتردع ربما ولكن يعني بغياب هذه القوانين على المرأة أن تتصرف على المرأة أن تكون هي القانون هي أن تحمي نفسها يعني بغياب هذه القوانين للأسف.

مشاكل الشهرة

لونه الشبل: دكتورة حنان كي لا نُحمل دائما المعجبين الوزر الكبير في هذه الحلقة حتى الشهيرات وكثير منهن سواء ممثلات أو مطربات وحتى مذيعات وإعلاميات وتحت سحر الشهرة والضوء والنجومية تؤخذ بروعة ما فيه وربما يخيل لها بأنها مركز الكون وكل الدنيا تدور في فلكها فقط وبالتالي هنا ربما تبدأ المشكلة ومشكلة الشهرة الحقيقية لدى المرأة هذا البريق الخادع كيف تستطيع نفسيا المرأة أن تتفاداه يعني أن تفهم بأنها مشهورة ولكن ألا تتخطى كونها يعني كل الدنيا تدور حولها أم أنه من الصعب تفاديه حتى يقع المحذور ربما؟

حنان الشناوي: هو حضرتكِ زي ما قالت مدام سعاد بالضبط لازم يكون في شيء من التوازن والتوازن في الشخصية هو اللي بيحمي أي انزلاق في أي مشاكل التوازن ده معناه إن هذه الأنثى الشخصية المشهورة تكون متوازنة على مستوى شخصيتها يعني إحنا أحيانا المشاكل دي بنجدها في المشكلة الشخصية بتاعتها اللي هي تبقى شخصية نرجسية تحب نفسها وتحب حب الآخرين لنفسها يعني هي بتحب الإعجاب وتحب المعجبين إن هم يتلهفوا عليها أو بتبقى الشخصية الهستيرية اللي هي طول الوقت بتحاول تجذب الانتباه إليها أحيانا بتبحث حتى عن فضيحة تلتصق بها (Just) إن هي تحت الضوء تحت دائرة الضوء وإن هي طول الوقت بتلفت النظر أوقات بنقابل شخصيات على العكس تماما اللي هي الشخصية الموسوسة اللي هي طول الوقت بتحسب خطواتها وزي مثلا المذيعات الناجحات اللي حضرتكِ عرضاهم إن هو طول الوقت تحسب الخطوة للأمام وبتحسب إيه مكاسبها وإيه سلبياتها فبتاخد خطوتها بعد دراسة أو الشخصية المتوازنة زي ما إحنا بنقول في العلاقات نفسها، لكن عدم التوازن بيبقى في أحيانا عيوب في نفس الشخصية تحت دائرة الضوء الأنثى دي مش دائما العيب في المعجب العيوب لما بيلاقي فيها نقطة ضعف بيدخل لكن طول ما في توازن وفي نوع من أنواع الحدود إن هو عارف خطواته لغاية فين وأد إيه المواضيع دي ممكن تؤدي إلى انزلاقات بيعرف يتحكم في الأمور لكن الإبهار اللي مرة واحدة ممكن يحصل العدم النضوج في الشخصية (كلمة غير مفهمومة) التغيرات السريعة اللي بتطرأ من الشهرة التغيرات في شكل الإعجاب في الشكل المالي في الشكل مرة واحدة محدش دريان بحد ومرة واحدة بيبقى تحت دائرة الضوء إرضائها بيبقى شيء كبير جدا في حيات الناس فهي بتجد إن الحب اللي حوليها ده هي بتحبه مش بتحب الأشخاص على أد ما بتحب نوع الحب اللي بيقدموه أو الإعجاب اللي بيقدموه.

لونه الشبل: نوع الإعجاب.

حنان الشناوي: بالضبط وده بيغذي المشكلة أكبر وأكبر كل مادة المشكلة بتكبر عندها أكبر فمش عايزين نرمي العيب دائما على الخارج لكن أوقات الظروف الشخصية نفسها.

لونه الشبل: دكتورة حنان أشكركِ جزيل الشكر سنتابع هذا الحوار مشاهدينا الكرام مع ضيفاتنا الأكارم ولكن بعد فاصل قصير يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء ابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون موضوعها لهذا الأسبوع المرأة ولعبة الشهرة إذا ضيفاتي الإكرام تحدثنا عن موضوع الشهرة ولكن حتى يشمل الحوار المجالات كافة الخاضعة إلى سلطة الكاميرا التقت كاميرا الجزيرة الممثلة والمخرجة المسرحية نضال الأشقر نتابع معا ثم نعاود الحوار.

[شريط مسجل]

نضال الأشقر: شهرتي من نوع أخر ما شهرة هينة ما شهرة سريعة ما إجت بطريقة مثل ما عم تجيء الشهرة هلا بطريقة ضخ كم هائل من الإعلام والإعلان علي لحتي مثل كبروا لي حجمي مثل أكثر مما أنا شهرتي إجت على مهلها أد عملي وكل ما الإنسان يكون عنده إبداع من نوع خاص وتمييز بشغله بعتقد أن شهرته بتمشي على مهله وبتوصل لمكان بيشبع الإنسان الشاغلة المخيفة بالشهرة أنه تبطل الإنسان يشبع حاله بأنا بهالثلاثين سنة أو خمسة وثلاثين الماضية اشتغلت بجهد إني أظل أشبع حالي ويظل الناس يوثقوا في ما أصير إشباع الإعلام اللي عم بيعملني أنا بدي أعمل شهرتي مش الإعلام بده يعملي شهرتي ولا الإعلان لذلك مثل أنا ما بعرف إذا لاحظتِ هايدي شهرتي كانت شهرة كثير صعبة ما جاء شيء بالهين شهرة مختلطة نوعيتها ممزوجة بين الشخصية الخاصة الشخصية العامة العمل المسرحي بالتليفزيون والسينمائي كمان الحقل العام والحقل الخاص دمجتهم ببعضهن بشكل إنساني ما خليت الناس يبعدوا عن شخصيتي الحقيقية أو يبعدوا عن روحي أهم شيء بالفنان إنه يشبع حاله بأدوار مش مع الناس التانيين عم يدورون عم تدور إعلانهن أو عم نجرب إنه نجسدهن على الشاشة أو على المسرح بس لازم الجمهور يظل يعرف من هاي الست هل هي بتشبع هي نضال نحن بنعرفها صغيرة من ثلاثين خمسة وثلاثين سنة وقت اللي كانت بالمدرسة لأن أنا تعرضت للإعلام أنا وصغيرة ولا مرة خليت أنه الشهرة تقتلني.

لونه الشبل: أستاذة سعاد استمعت طبعا إلى ما تفضلت به الأستاذة نضال الأشقر هناك خطر حقيقة من الشهرة السريعة الشهرة التي تحدث الآن بين يوم وليلة تجد نفسها المرأة تحت الأضواء هل أتت شهرة سعاد قاروط العشي على مدى سنوات أم أتت ربما في برنامج معين على قناة معينة وانطلقت؟

سعاد قاروط العشي: يعني أنا بدأت في الإعلام منذ أكثر من ثلاثين عاما وأتجرأ وأقول هذا يعني لم تأتِ بالصدفة ولم تأتِ يعني من خلال برنامج واحد ويعني أنا انطلقت في السبعينات في ذلك الوقت لم تكن موجودة هذه المحطات كما هي كالفطر اليوم يعني، أنا في لبنان كان هناك تليفزيون لبنان محطة واحدة إذاعة واحدة كنت أعمل في الإذاعة وفي التليفزيون من الطبيعي يعني بوجود محطة واحدة وإذاعة واحدة من الطبيعي يعني أن تشتهر هذه الوجوه التي ترينها على الشاشة وتشتهر بسرعة يعني عدد النجوم كان يُعد على الأصابع في تلك الفترة..

لونه الشبل: هناك من يراها لذلك بأنها شهرة سهلة يعني ليس هناك فضائيات ليس هناك محطات وبالتالي هذه المحطة الوحيدة المتاحة فتنشهر المرأة يعني.

سعاد قاروط العشي: الشهرة السهلة تذهب أيضا بسهولة كما أتت بسهولة تذهب بسهولة أنا لا أقصد هنا الشهرة أنا لا تعنيني الشهرة أنا أقصد النجاح والتفوق يعني أنتِ موجودة على الشاشة اليوم أنت حاضرة أنت متفوقة إذا أنت بطبيعة الحال مشهورة يعني تكرَّس وجودي عبر الشاشة عبر نجاحي وليس عبر شهرتي.

الشهيرات وغيرة الأزواج

لونه الشبل: طب هذا النجاح أبقى معكِ هذا النجاح تدخلين تحت الأضواء تحت الكاميرات حيثما يعني توجدين هناك من يحييكِ هناك من يلقي التحية عليكِ فضلا عما تجريه ربما من مقابلات صحفية وتتلقيه من دعوات وحفلات كل هذه الحياة الصاخبة ربما كيف تتعاملين وعموما كيف تتعامل المرأة الشهيرة مع بيتها مع زوجها مع غيرة زوجها عليها أولا كزوجة وغيرة زوجها منها ربما لأنها رجل الشرق في مجتمعاتنا لا يقبل أن يدخل إلى مكان وتُحيا زوجته وهو يبقى قاعد كالحائط يعني.

سعاد قاروط العشي: يعني شوفي لونه أولا بالدرجة الأولي يعني أنا قلت في بداية حديثي يجب أن تنتصري على الشهرة لكي تنتصري على ذاتك.

لونه الشبل: كيف سينتصر هو طيب؟

سعاد قاروط العشي: هو الرجل؟

لونه الشبل: الرجل الزوج.

سعاد قاروط العشي: في حالات عديدة يعني من يغار من زوجته هكذا ربما لأن وضعه يعني لا يتكافأ مع وضع زوجته هو معذور يعني كيف اختار هذا كيف أقدم على هذا الاختيار إذا كان ليس متكافئا مع زوجته أما إذا كان هناك تكافؤ ورغم ذلك هو يغار فهذا ضعف في نفسه.

لونه الشبل: هل هذا التكافؤ يعني أن يكون من نفس مجال عملها أم..

سعاد قاروط العشي: ليس بالضرورة يمكن أن يكون رجلا مشهورا وله مركزه المرموق وله وضعه وهو ناجح في عمله ليس بالضرورة أن يكون من نفس المجال يعني هنا يجب أن تكون ثقته بنفسه أكثر يجب أن يثق بنفسه وبنجاحه أيضا وإذا غار في هذه الحالة فهو يعني ضعيف النفس ليس يعني لا يملك الثقة بنفسه.

لونه الشبل: طب ضعيف النفس أتوجه إليك دكتورة حنان نفسيا هل هذه الغيرة مبررة وأنا أتحدث عن مجتمعاتنا العربية وللرجل ربما الكثير يرى أن له الحق في أن يغار على زوجته إلى أي حد تبقى هذه الغيرة في الحدود الطبيعية ومتى تخرج عن حدودها وتصل ربما إلى حد الضرب وتشويه الوجه كما حصل مع المذيعة رانيا الباز أو إلى القتل ربما كما حصل مع ذكرى؟

حنان الشناوي: طيب هو في الأول خالص اختيار الأزواج هي عملية صعبة مهياش اختيار فنانة حاجة براقة أو إعلامية براقة بلجأ إليها أو بتعجبني وأروح أتزوجها الزواج لازم يكون فيه نوع من أنواع التكافؤ على مستوى التفكير على مستوى المادة على مستوى الطموح ثاني حاجة اللي بنلاقيه مثلا في معظم الحوادث اللي حضرتك بتحكِ عنها أن الناس دي لما بتنظم زيجاتها بتبقى أقصى ما تفكر فيه كيفية الاحتفال بالزفاف والفرح إن أنا هاوصل لغاية الفرح وهعزم مين وهيتصور إزاي لكن ما بعد الفرح لا يناقش على مستوى التعامل مع المعجبين التعامل مع العمل حدودي في العمل وتوقعاتي من العمل وكيف أنت تتحمل هذا معي الحاجة الثالثة إن في معظم الزيجات اللي إحنا بنتكلم عنها دي لما بيبقى اختيارات ناضجة من الأول وفيها نوع من أنواع التكافؤ والعقل فيها جزء بارز بتنجح لكن لما بتبقى هي على المظهر فقط فبتفشل وجزء كبير من الزيجات دي برضه بتبقى قائمة على المصالح وأول ما تنتهي المصلحة بتدب المشاكل على السطح دي من ضمن الحاجات العوامل.

لونه الشبل: ماذا يعني مصالح مادية أم مصالح..

حنان الشناوي: مثلا مصالح مادية أو مصالح الشهرة أحيانا شخص بيتزوج من الشخصية المشهورة دي عشان يظهر في الصورة أو يكتسب منها إمكانيات مادية أخرى أو هي بتتزوج أحد الأغنياء لخدمة فنها فدي أفكار يعني واردة في دائرة الضوء والشهرة لكن هي الاختيارات نفسها..

لونه الشبل: يعني لكل الأسباب ماعدا الأسباب الحقيقة للزواج.

حنان الشناوي: بالضبط يعني هي فين المهمة الأساسية من الزواج واختيار الزوج والزوجة لأن أي زواج سواء مشهور أو غير مشهور بيعدي بعقبات ومشاكل فوجود تحمل الطرفين لهذه المشاكل بنضج ويكون في تكافؤ التكافؤ ده معناه مش أن الاثنين قد بعض بس أن الاثنين بيثقوا في بعض الغيرة بتيجي من عدم الثقة يا إما عدم الثقة في الشخص الأخر ي إما عدم الثقة في النفس يعني ما بثقش فيها إزاي أسيبها في مكان عمل 12 ساعة وأنا يعني مش موجود معها طالما أنا مش واثق فيها طب ما هي قادرة تعمل اللي أنا عايزاه أو عدم ثقتي في نفسي أنا لو أنا مش موجود معها هي مش هتعرف تحمي نفسها يبقى أنا إنسان مهما كنت مش مالي عينها فبالتالي عدم الثقة بالنفس فدي بتبقى مشكلة أما مشكلة أن إحنا..

لونه الشبل: نعم ولكن عدم هذه الثقة دكتورة حنان لها كثير من مبرراتها يعني هناك الكثير من الشهيرات دون أن نحدد أن كانت مطربة أو مذيعة أو غيرها ليست أهلا لهذه الثقة وحقيقة قد تكون تقول لزوجها بأنها في العمل لمدة 12 ساعة أو 14 ساعة وهي ليست في العمل وليست هناك أساسا فربما تكون مبررة هذه يعني قلة الثقة بالزوجة.

حنان الشناوي: بالضبط بس يعني ما هو ده من الأول خالص اختيارات الزوج والزوجة بتبقى مش على المظهر الشكلي أو الشروط السطحية يعني بيبقى فيها فترة اختبار زي أي أثنين بيفكروا في الزواج كل واحد فيهم بيختبر مش لازم تكون تحت دائرة الضوء عشان يشك في سلوكها ما هي ممكن تكون من غير دائرة ضوء خالص وسلوكها شائن فهي الفكرة كلها الغيرة وعدم الثقة مش مربوط بهذا دي نمرة واحد نمرة اثنين الانفعالات اللي حضرتك بتحكِ عنها اللي هي العنف تجاه الزوجة سواء كانت زي المذيعة اللي حضرتك اللي ذكرتيها أو الفنانة اللي تم قتلها فيها جانبين أولا العنف المنزلي موجود، موجود في المجتمع موجود في المجتمع الشرقي والمجتمع الغربي هو للأسف متسجل أكثر في المجتمع الغربي لأن السيدة بتروح تعمل بلاغات ضد الزوج لكن إحنا في مجتمعاتنا الشرقية السيدة ما يصحش تروح تبلغ عن زوجها تعتبره إنه عيب وإن هو من حقه أنه يهذبها أو ده حقه الديني أو الاجتماعي دي نمرة واحد نمرة اثنين أن هو (كلمة غير مفهومة) عن تفوقه لأن هي متفوقة عنه ماديا أو متفوقة عنه اجتماعيا فهو الحاجة الوحيدة المتفوق عنها بدنيا إن هو بيظهر هذا التفوق..

لونه الشبل: بالقوة يعني.

حنان الشناوي: في شكل.. بالقوة بالضبط أو أحيانا بيتم فيها إن هي بتستفزه إن هي أوقات بتبقى مهينة له أن هي اللي لها حق اتخاذ القرار هي اللي لها حق الصرف فبالتالي دي بتبقى إهانة فهو بيحاول يعوض نوع من أنواع الإهانات..

لونه الشبل: طيب.. دكتورة حنان كي نبقى ضمن الموضوع كي نبقى ضمن الشهيرات أتوجه إليك خديجة هناك ربما شرطان أو ثلاثة تحدثت عنهم الدكتورة حنان للزواج الناجح أنتِ متزوجة وزوجك خارج نطاق العمل الإعلامي على الإطلاق هل كانت هذه الشروط محققة في زواجك كيف تعاملتِ مع مسألة الغيرة ربما غيرة الزوج أو الغيرة منك أو عليك يعني؟


الغيرة ظاهرة طبيعية إن لم تتجاوز الحدود المعقولة وتصبح ظاهرة مرضية إذا صَعُب التحكم فيها خصوصا عندما يشعر الطرف الآخر بالإهمال

خديجة بن قنة
خديجة بن قنة: لونه أنا أعتقد أن موضوع الغيرة مطروح بالنسبة للجهتين يعني حتى بالنسبة للرجل المشهور فإنه بالتأكيد يتعرض أيضا لغيرة زوجته وأعتقد أن هذا الأمر طبيعي إن لم يتجاوز الحدود المعقولة وكثير من الرجال المشاهير يعني يتعرضون لمسألة يومية مع من التقيت وعلى من سلمت ومتى خرجت ومتى دخلت وربما يشعرون بالضيق من هذا النوع من المسائلات لكن أعتقد أن تحديد ضوابط معينة ضوابط أخلاقية ضوابط دينية قد تساعد أحيانا على تجاوز مثل هذه الظواهر يعني ظاهرة الغيرة وأنا لا أرى أنها ظاهرة مرضية أعتقد أنها ظاهرة طبيعية حتى يعني عند الأزواج الذين لا يكون أحد الطرفين فيهما مشهورا ويمكن أن تصبح درجة التحكم في هذه الغيرة يمكن أن يصبح صعبا عندما يشعر الطرف الآخر بنوع ربما من الإهمال من جهة المرأة المشهورة فعلى المرأة أيضا أن تبذل جهدا تجاه زوجها حتى لا تشعره بأنها مشهورة وبأن لها معجبين وبما يزيد يعني من درجة غيرته عليها.

لونه الشبل: يعني هل هذا ما تقومين به الآن ربما خديجة في المنزل يعني كي يستقر هذا الزواج؟

خديجة بن قنة: هذا ما أقوم به وهذا ما هو مطلوب يعني بالنسبة لأية امرأة وليس فقط المرأة المشهورة.

لونه الشبل: طيب نتمنى لكي حياة سعيدة دائما خديجة.

خديجة بن قنة: شكرا يا لونه فقط عبرنا على نقطة، لونه عبرنا على نقطة أعتقد أنها مهمة وهي أن الشهرة التليفزيونية بالنسبة للإعلاميات التليفزيونيات يعني هي في اعتقادي شهرة مؤقتة وليست دائمة يعني ليست شهرة الأديبات والفلاسفة والمؤرخين يعني هي شهرة مرتبطة بالصورة وربما عند زوال الصورة..

لونه الشبل [مقاطعة]: تُنسى هذه المرأة.

خديجة بن قنة [متابعة]: قد تنتهي بصورة من ذاكرة المشاهدين وهذا ما يحدث وهذا ما تطرقت إليه أيضا الدكتورة حنان من القاهرة قد يُحدث اضطرابات نفسية فقط أريد أن أشير إلى أن يعني هذه الاضطرابات النفسية تعود في الواقع إلى كون هذا الشخص المشهور امرأة كان أو رجل يعني جعل من هذه الشهرة مركزا مركز حياته وهناك كتاب مشهور لمذيع تلفزيوني بالقناة الفرنسية الثانية وهو (كلمة بلغة أجنبية) اسمه (كلمة بلغة أجنبية) بمعنى أن التلفزيون يصيب الإنسان بالجنون..

لونه الشبل: ولكن..

خديجة بن قنة: ولكنني أتعالج ولكن هذا ما يعني في الواقع يكشف حالة مرضية قد تؤدي فعلا أحيانا إلى ضرورة التعالج في مصحات نفسية وهو يتحدث عن حالته هو ويقول إنه من غير المحتمل على إنسان مشهور أن يمر في الشارع وألا يعرفه الناس ولا يسلمون عليه وهنا فعلا تصبح هذه الظاهرة مرضية وعلى الإنسان المشهور رجلا كان أو امرأة أن يعني يتفادى من البداية الوقوع في هذه المصيدة أو في هذا الفخ.

تأثير الشهرة على حياة المرأة

لونه الشبل: أستاذة سعاد هذه نقطة حقيقة مهمة أثارتها خديجة الآن عندما تدخل المرأة عالم الشهرة ربما لا تفكر فيما بعد عالم الشهرة في ربما تعيش حالة بأنها ستبقى إلى أبد الآبدين يُنظر إليها ويصفق لها وربما أيضا هذا ما يؤثر على حياتها الزوجية لأنها تنسى كل شيء وتبقى فقط في إحساسها بالشهرة أود منكِ إجابة على هاتين النقطتين أولهما بأنكِ أنتِ ربما زوجة لإعلامي وهو الأستاذ أحمد العشي مدير عام الشركة العربية للإعلام وأم أيضا لثلاثة أولاد وهناك استقرار كامل في العائلة حسب ما علمنا يعني هذا الاستقرار هل هو من قِبلكِ لحسن تعاملكِ مع لعبة الشهرة أم أن زوجكِ الإعلامي قد يتفهم قضية مثلا تخرجي من البيت الساعة الخامسة صباحا تعودي إلى البيت الساعة الثالثة فجرا كل هذه الأشياء وأيضا أنتِ من الداخل هل يعني ربما تفكرين بأن هناك لحظة ربما لن أُكمل فيها مسيرتي الإعلامية؟

سعاد قاروط العشي: أولا أنا عند رأيي بأن الزواج تكافؤ إذا لم يكن هناك تكافؤ الزواج سينتهي إلى الفشل إن كانت مشهورة هي إن كان مشهورا مهما يكن الأمر الزواج تكافؤ وتعاون وإذا وصل المرء إلى حال الاستقرار والأمان والاطمئنان والنجاح في أسرته في بيته مع عائلته وفي عمله يعني لابد أن تتوفر عناصر كثيرة يعني من المجحف يعني أن نرد ذلك إلى سبب واحد هناك أكيد عناصر كثيرة أنتِ أشرتِ إلى أن زوجي إعلامي نعم زوجي إعلامي وهذا سهَّل كثيرا يعني في طريق النجاح الذي سلكناه إعلامي يعني هو يتفهم ماذا يعني الإعلام ماذا على الإعلامية أن تقدم في مجالها أن تضحي أن تتعب أن تشقى أن تناضل..

لونه الشبل: ليس هذا سلاح ذو حدين بأنه كونه إعلامي يعلم متاعب هذه المهنة وربما يعلم ما يجري في كواليس هذه المهنة مما قد لا يريحه كرجل وبالتالي ينعكس عليكِ سلبا.

خديجة بن قنة: أنا لست مع ماذا يجري في كواليس هذه المهنة ما يجري في كواليس هذه المهنة ربما يجري في كواليس كثير من المهن أنا لا أتوقف عند هذه..

لونه الشبل: ولكن مهنة تحت الضوء وبالتالي كواليس تحت الضوء.

سعاد قاروط العشي: لأنها مهنة تحت الضوء فقط لأنها مهنة تحت الضوء وأنا ذكرت التكافؤ في الزواج الاختيار هو المفروض أنه عرف من تزوج المفروض هو يعرف أن زوجته محصنة وإلا كيف يدوم هذا الزواج يعني إذا كانت هي ستشك فيه وهو سيشك فيها وهكذا دواليك لن يستمر الزواج.

لونه الشبل: ولكن معظم حالات الزواج سواء للفنانات أو للمذيعات الشهيرات عموما يعني تنتهي بطلاق.

سعاد قاروط العشي: هذا أكيد يحصل ولكن هناك حالات أيضا مستمرة.

لونه الشبل: لماذا؟ ندرة الندرة مستقرة والشائع والطلاق والفضائح ربما.

سعاد قاروط العشي: هناك حالات مستقرة والشائع والطلاق والشائع ليس في عالم الإعلاميات ربما ولكن في عالم.

لونه الشبل: الشهيرات عموما.

سعاد قاروط العشي: الفنانات يعني المعرضات بشكل أكثر للإضاءة يعني لمطبات ولإغراءات يعني هذا جو يختلف عن جو الإعلاميات.

لونه الشبل: ربما أهدأ يعني تقولين جو الإعلاميات أقل نعم أقل صخبا.

سعاد قاروط العشي: جو الإعلاميات أقل صخبا وكما قالت زميلتنا خديجة يعني شهرة الإعلامية ربما تكون مؤقتة يعني على الرغم من أننا لا تزال ترن في أذننا أسماء إعلاميات شهيرات يعني مضى عليهن الزمن ولازالت أسمائهن ترن يعني حتى اليوم ولكن شهرة الإعلامية ليست كشهرة الفنانة وظرف الإعلامية ليس كظرف الفنانة هو أقل يعني وهو هادئ أكثر يعني ربما رصين أكثر ربما يعني عملها جاد أكثر ربما.

لونه الشبل: ربما إذا كانت في مجال سياسة أو الأخبار ولكن هناك مجالات يعني فيها رقص أكثر من الراقصات.

سعاد قاروط العشي: في المجال نعم.. أنا لا أعني هذه المجالات سألتني عن نفسي.

لونه الشبل: صحيح.

سعاد قاروط العشي: سألتني عن نفسي أقول لكِ بأن يعني زوجي كإعلامي آزرني ساندني شجعني وبارك نجاحي ولذا أقول إن له نصيبا من نجاحي.

لونه الشبل: ألا ينزعج إن دخلتي إلى مكان وبدأ السلام.

سعاد قاروط العشي: على العكس تماما هو ينزعج إذا لم ير اهتماما بي هنا هو ينزعج.

لونه الشبل: جميل جدا دكتورة حنان أبقى في موضوع الزواج وأنتِ تطرقتِ لكثير من النقاط يجب أن تكون قبل الزواج ولكن هناك نقطة يعني أود أن استوضحها منك وأنتِ الطبيبة في علم النفس هناك كثير من الشهيرات يتزوجن بناء على سحر الكاميرا بمعنى أن بعض الرجال تشده هذه المرأة التي تظهر على شاشة التليفزيون الموجودة دائما تحت الضوء الجميلة ربما ولكن التي نفسيا لا يستطيع أن يتواصل معها بشكل شخصي يعني تبقى كالحلم بالنسبة إليه وبعد أن يسعى إليها وربما يتزوجها ويستطيع أن يتعامل معها بشكل شخصي وتصبح زوجته ينتهي هذا البريق ويختفي وتصبح كأي امرأة عادية تزوجها وبالتالي تفشل مؤسسة الزواج ما أثر مثل هذا النوع من الزيجات تحديدا أتحدث عن سحر الكاميرا الآن على حياة الشهيرات؟

حنان الشناوي: هو ده جزء كبير جدا من مشكلة أي فنانة أو أي لامعة تحت الأضواء اللي هو انحصار الأضواء الجزء الأول اللي حضرتك تطرقت إليه الأول خالص أن زوجنا بيفتر في العلاقة دي بعد الزواج من هذه اللامعة أو المشهورة هو بيفتر ليه؟ لأنه هو تعود هي كانت نجمة بعيدة وتبرق لكن هو أول ما قرب منها وتعود عليها فقدت البريق بالنسبة له لعدة أسباب ممكن تكون صفاتها الشخصية في الحياة ما هياش متناسبة مع صفاته الشخصية ممكن يكون هو بيسعى إلى بس للوصول إلى حاجة وهو ما هواش شخص ناضج في اختياراته في حد ذاتها دي نمرة واحد النمرة الثانية اللي حضرتك بتتكلمي عنها اللي هي مشكلة انحصار الضوء والشهرة عن أي لامعة أو مشهورة انحصار الضوء والشهرة ده زي ما كنت بقول في الأول حضرتك إن الشهرة لما بتبقى بدرجات وببطء بتبقى نوع من أنواع المكافأة عن الجهد المستمر فترة طويلة فبالتالي مابيحصلش هزات كبيرة جدا في التكيف والتأقلم مع بعد اختفاء وانحصار هذا الضوء اللامع اللي حواليها أي سيدة في الدنيا بتعدي في مراحل سنية متوقع إن هي بعد ما كانت البرمادونا أو النجمة (Superstar) اللي عليها الأضواء إن هي تدخل في مراحل أكبر شوية تدخل في مراحل سنية أكبر بالتالي بالوقت ده المكالمات والمعجبين والتهافت عليها بيقل الأدوار نفسها اللي بتعرض عليها بتقل بتخليهم يلجؤوا إلى حاجات صعبة جدا يا إما تنعزل تماما لأنها بتخاف على شكلها القديم إنه اختفى يا أما بتلجأ إلى عمليات تجميل ممكن تأذيها لأن بتفشل معظمها لأنها تحاول ترجع به الشباب لأن هي تعودت أنها تكون تحت الأضواء أنها جميلة البراقة دائما يا أما بتلجأ إلى المكيفات والكحوليات والإدمان لتقلل كمية..

لونه الشبل: لكن دكتورة حنان أنا أتحدث عن الرجل عندما يسعى إلى هذه المرأة فقط لأنها هذه المرأة التي يتطلع إليها كل الناس وهو من قطف هذه الثمرة وفاز بها وبالتالي يراها كامرأة عادية باختصار شديد؟

حنان الشناوي: باختصار شديد أوقات إن هو بيجد إن ما هياش هي المتعة أو هو بيبقى شخص غير ناضج تماما إن هو بعد ما وصلها بالنسبة له كأنه بيلعب بدمية ووصلها وبينتقل إلى دمية أخرى بنلاقيهم أوقات بينتقلوا من فنانة إلى فنانة نوع من أنواع المنافسات فهو شخص غير ناضج.

لونه الشبل: طيب خديجة أتوجه إليكِ هناك أيضا شق ثاني في هذا الموضوع وهو جمالها على الشاشة جمال هذه الشهيرة على الشاشة وهو الجمال الذي يتطلب كثير من المكياج والكثير من الأضواء وحتى ربما الفلتر على الكاميرات وحتى ربما عمليات التجميل هذا الجمال يراه الرجل كما يراه على الشاشة ومن ثم بعد الزواج ربما لا تظهر أمامه إلا بعد الزواج بدون هذا المكياج وبدون هذا البريق وربما يعني تظهر وشعرها منكوش مثلا وحالتها حالة طبيعية ويكتشف بأنها امرأة عادية تمرض وتصحى وتستيقظ من النوم وبالتالي أيضا يحصل الطلاق أريد تعليقك على قضية الجمال في هذا الزواج؟

خديجة بن قنة: بمعنى أنه يكتشف أنه اشترى سلعة مضروبة.

لونه الشبل: نعم.

خديجة بن قنة: لونه أعتقد أن هذا يعبر عن خلل تأسيسي في العلاقة الزوجية من البداية لأنه إذا اختار هذه الإنسانة على أساس الصورة التي شاهدها على التليفزيون وربما هذه الظاهرة نعرفها جميعا لكثير من الخطاب يلجؤون من المعجبين عبر التليفزيون يسعون إلى الوصول إلى وجوه معروفة هذه الطرق يعني بالفعل تعبر عن خلل تأسيسي كما قلت في العلاقة وهنا يكون الرجل قد اختار شريكة حياته بناء على مصلحة نفعية وبزوال هذه المصلحة يحدث الطلاق وبالفعل هناك حالات من هذا النوع ولكن هناك أنا دائما أعود إلى الطرف الآخر إلى الرجل هناك أيضا يحدث هذا بالنسبة للرجال هناك رجال مشاهير مثلا كبار في العمر فنانين أو موسيقيين يعني يتزوجن مثلا فتيات صغيرات في العمر هذه الفتاة الصغيرة تقبل بالزواج من شيخ كبير من رجل كبير فقط لأنه مشهور فقط لأنه رجل معروف في المجتمع وهذا كما قلت يعبر عن خلل كبير في مستوى الوعي سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل وفي الغالب لا يعني لا تعمر مثل هذه العلاقات وتزول بعد فترة زمنية قصيرة.

عوامل تؤثر على حياة الشهيرات

لونه الشبل: طب مشاهدينا الكرام أيضا ضيفاتي الأكارم نحاول تسليط الضوء أكثر على بعض العوامل التي قد تؤثر على حياة الشهيرات نتابع هذا الاستطلاع لمجموعة من الإعلاميات في التليفزيون الجزائري من التليفزيون الجزائري كما ذكرت.

[شريط مسجل]

جميلة العموري - مذيعة بالتليفزيون الجزائري: سحر الكاميرا قد يحول المرأة إلى عطاءاتها تصبح عقيمة يعني تكتفي بالقدر الكبير الذي تقدمه ولا تعي حجم مسؤوليتها.


تأثير الشهرة على المرأة في حياتها اليومية هو تأثير سلبي لأنها لا تستطيع قضاء حاجياتها اليومية بسهولة

تقريرمسجل
وردة عوفي - مذيعة بالتليفزيون الجزائري: تأثير الكاميرا على الفنانة أو مقدمة الأخبار أو حتى منشطة الحصص هو تأثير سلبي أكثر منه إيجابي في جانبه الإيجابي تأثير يكون هو يكون تسهيل مهمة المرأة المنشطة والنجمة خارج إطارها العملي حيث بإمكانها قضاء حاجيتها بكل سهولة في جانبه السلبي أظن يعني نطبق المقولة الشهيرة تخبأ تعش سعيد.

سلمى جلابي- صحفية: المرأة يعني النجمة يعني تكتسب لذة خاصة بها يعني هذا من جهة ومن جهة ثانية كيف هي نقمة عليها في بعض الأحيان أو في معظم الأحيان نقابل المرأة النجمة يعني تكسب مغرورة هذه الميزة هذه قد تُنقص من شخصيتها وقد تُنقص من جمالها وقد تنقص أيضا من نشاطها سواء كانت ممثلة أو صحفية أو مذيعة أخبار أو ما شابه ذلك.

كريمة عباد- صحفية: نجومية يعني هي ملكة ذاتية في الإنسان حب الظهور إما للاستئثار بالإعجاب أو الحيازة على شهرة إلى آخره وهنا النجومية قد تتحول من نعمة إلى نقمة.

لونه الشبل: النجومية قد تتحول من نعمة إلى نقمة إذا المرأة ولعبة النجومية والشهرة موضوع هذه الحلقة نعود إليكم بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام كثير من المشاركات عبر موقع الجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net وأود أن أبدأ بأخذ المشاركة من ربما المشاركة لولو هكذا تسمي نفسها هناك مسألة مهمة وهي عندما تصبح المرأة مشهورة في مجال عملها وغيرة الذكور منها وخوفهم من تفوقها عليهم ومحاولة تدمير نجاحها ولكن أيضا من سيد أحمد وهو رجل أعمال مصري يقول المرأة العربية هي ضحية الآلة الإعلامية التي تُسوِّق لنموذج المرأة الجسد بينما تغيب المرأة الإنسان والمرأة الفكر المرأة الآن بين فكي رحى النموذج الغربي والديني المغالي بالمقابل هذه النقطة حقيقة أستاذة سعاد كثير من الفضائيات تنحى نحو توظيف المرأة من خلال ما تعكسه من رسائل جسدية أكثر منها رسائل فكرية ورسائل مهنية تتعلق بالمهنة وبالتالي عدد أكبر من المشاهدين ضمن سياسات هذه المحطات أنت رسخت صورة مهنية قوية وإيجابية ومهنية لدى الجماهير العريضة من المشاهدين على الرغم مما تتمتعين به من جمال يعني واسمحي لي أن أقول هذه الكلمة هذه الصورة حقيقة تدعو إلى التساؤل كيف غلبت الرسالة الإعلامية على الرسائل الأخرى المطلوبة الآن في المحطات والتي تقع ربما فيها كثير من الإعلاميات؟

سعاد قاروط العشي: يعني قبل أجيبك عن هذا السؤال دعيني أقول من هي الإعلامية المشهورة؟ الإعلامية المشهورة هي المتفوقة المجلية الناجحة يعني هي التي تملك الـ (Charisma) يعني نوع من قوة تساعدها على النجاح..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ليس دائما يعني لو تسمحي لي بهذه المداخلة.

سعاد قاروط العشي: أنا أقول من هي الإعلامية المشهورة والناجحة..

لونه الشبل: نعم ولكن المشهورة ربما تكون مشهورة وتمتلك مقومات أخرى غير النجاح.

سعاد قاروط العشي: لا هذه شهرة مؤقتة هذه شهرة مؤقتة وليست أنا أستعرض ما هي مقومات سألتني سؤالا واضحا كيف استطعت أن تُغلبي الرسالة الإعلامية؟

لونها لشبل: بالضبط..

سعاد قاروط العشي: على رسالة الجسد أقول لك إذا كانت الإعلامية تتمتع بكفاءة النجاح والـ (Charisma) ولديها من الثقافة ومن سعة المعرفة والاطلاع وعمق المعرفة والجاذبية والشجاعة والإقدام والموهبة الموهبة غير المكتسبة التي هي شيء من عند الله بالله عليك إذا كانت الإعلامية تتمتع بهذه المقومات المفروض أن تكون موجودة أساسا كيف يعني كيف لها أن تغلب لغة الجسد أو رسالة الجسد كما سميتها؟

لونه الشبل: لكنها مطلوبة من الفضائيات تلح الفضائيات عليها.

سعاد قاروط العشي: هي تلح لأنها تريد أن تزين صورة الإعلام تريد أن ترسم صورة براقة جذابة في الشكل يعني ولكن أنا أرى أن هذه المحطات هي ذاتها التي تروج لصورة الجسد هي ذاتها أيضا تبحث عن إعلاميات جادات تبحث عنهن لأنها بحاجة إلى برامج جادة بحاجة إلى من يقدم نشرة الأخبار وهي برنامج جاد بحاجة إلى من يقدم برنامجا له طابع فكري سياسي ثقافي..

لونه الشبل: أحيانا يطلب حتى في نشرات الأخبار أن تكون يعني لطيفة ومبتسمة.

سعاد قاروط العشي: لا ليس إلا هذه الدرجة.

لونه الشبل: وجميلة وتغلي.. ليس عيبا.

سعاد قاروط العشي: الجمال يعني يتوفر إذا توفر الجمال بالعكس يعني الجمال شيء من عند الله شيء جميل ولكن ألا يُستعرض الجمال يعني ألا تكون عملية عرض للجمال.

كيفية تعامل النجمات مع الشهرة

لونه الشبل: طيب نبقى في موضوع الشهرة ولكن ربما نجوم التمثيل هن أكثر من يتعرضن للعبة الشهرة لنرى بداية كيف يتعامل نجوم التمثيل مع قضية الشهرة وتحديدا نتابع هذا اللقاء مع الفنانة رانيا فريد شوقي من مصر.

[شريط مسجل]

رانيا فريد شوقي- ممثلة مصرية: مش الشهرة بس اللي ممكن تقضي على المرأة ذكاء المرأة يعني عقلها ذكائها أو غبائها هو اللي ممكن يقضي على المرأة بمعنى إن أنا ممكن أكون ست مش مشهورة وأرفض فكرة الجواز عامة يعني والخلفة والمسؤولية وممكن أكون تزوجت لكن فاشلة في بيتي وفي نفس الوقت ممكن أكون مشهورة وناجحة ويعني إلى حد ما قدرت أمسك العصاية من النص فأنا أعتقد إن الإنسان لما بيبقى عايز هدف أو نفسه يحقق بيت وأسرة ونجاح ما في شغله أو في بيته أو أسرته بيوصل له هي المهم إن يبقى الواحد عنده الهدف ده في حياته.

المذيعة: ولكن ألا تعتقدي إن يعني الشهرة في حد ذاتها ممكن تكون خادعة ممكن تكون سهل الوقوع ضحية لها ممكن أن يعني تعتقد المرأة في لحظة ما أن الشهرة هي كل ما تحتاج؟

رانيا فريد شوقي: ما هو ده اللي بقوله لك ده ذكاء المرأة يعني أنا يمكن اللي نفعني إني تزوجت أعتبر في سن صغيرة لأن يعني تزوجت عندي خمسة وعشرين سنة وده كان خفت إن الشهرة تسرقني أو تأخذني ويأخذني الغرور وأعتقد إن أنا يعني نجمة مش محتاجة للعيلة ولا أسرة ولا الكلام ده لكن طبعا ده كل ده كذب لأن الست ست سواء مشهورة سواء عاملة سيدة أعمال الست ست يمكن يختلف معايا ناس كثير لكن أنا أعتقد إن الست واجبها البيت والأسرة كون إن هي بتشتغل أو الزوج بيخليها تعمل فيبقى هي واجبها مضاعف إنها تثبت إنها قَدْ إن هي تكون ست عاملة وزوجة وأم.

لونه الشبل: ونبقى مشاهدينا الكرام في موضوع التوازن ربما بين الحياة الشخصية والحياة العامة لدى الشهيرات وأيضا ما تتطلبه بعض هذه المحطات التقت كاميرا الجزيرة بالفنانة اللبنانية كارول سماحة نتابع معا أيضا.

[شريط مسجل]

كارول سماحة- مطربة وممثلة لبنانية: الشهرة هي عامة حاجة عند الإنسان إنه يرضي الأنا تبعه أو يرضي غروره فيه ناس بعض الناس بتحب تكون تحت الأضواء في بعض الناس بتختار إنه تكون تعيش حياتها بهدوء بالظل بس أكيد شهرة عن شهرة بتفرق يعني ممكن هلا بها الأيام واحد يطلع يعمل دعوات شامبو وينشهر مش هذه هي الشهرة يعني إلا ومثلا أنا شخصيا لا أفضل أقعد بالبيت يعني مش عم بحكي شيء عن مش قصدي حد بس إنه عم بحكي بالنسبة لي أنا عم أتعامل مع الشهرة بشكل كثير طبيعي وكثير عفوي وكثير عادي بتابع حياتي بأد ما فيني بشكل عفوي وطبيعي لأنه الإنسان إذا كثير بده يسكر على حاله الفنان المشهور إذا بيسكر على حاله وينعزل عن الناس مع الوقت بيفقد التوازن تبع شخصيته من شان هيك الإنسان إنه لازم يظل محافظ على الحياتين اللي عنده إياها الحياة العملية والحياة الشخصية الخاصة يظل عنده توازن بيناتهم من شان هيك بحاول إني أتعامل مع الشهرة بشكل طبيعي بس ما في شك بحس حالي كثير علي مراقبة يعني حتى إذا بدي أسهر أتعشى مع أصحابي بحس بالمطعم أو بأي مطرح الناس عم بتراقبني حتى كيف عم بأكل ليش عملت الشوكة بهالطريقة وليش عملت زحت الصحن وليش يعني ها تفاصيل يمكن كثير سطحية إذا شخص عادي معك بمطعم ما بتتطلعي وما بتنتبهي شو عم بيعمل بس لأنه شخص مشهور بتصير الناس بدها تعلق وأغلب الأوقات الناس عندها دائما بتحسيها بتحب تلقط الأشياء السلبية أكثر من الأشياء الإيجابية مثل إنه لا هذا الشخص اللي قاعد قدامنا اللي هو مثالي واللي بيظهر على الشاشة وعلى التليفزيون بشكل مثالي إلا لما يكون فيه شيء ناقص فيه أو فيه شيء غلط أو فيه شيء سلبي يلقطوا عليه.

لونه الشبل: أيضا اسمحوا لي مشاهدينا الكرام وضيفاتي الأكارم في الأستوديو أن أشرك بعض من المتصلين السيد أحمد بهنسي من السعودية أعتذر منك بداية على التأخير تفضل سيد أحمد.

أحمد بهنسي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخت لونه.

لونه الشبل: وعليكم السلام أهلا وسهلا.

أحمد بهنسي:وأولا أشكرك لأنك باختيارك لضيفاتك وبطريقة إدارتك للحلقة غيرت رأيي في أهمية الموضوع أصلا، أصلا أنا قلت هو ده وقت كلام عن الشهرة واللي بيحصل فيه لكن طلع ما شاء الله اختيارك موفق بطريقة عرضك والضيفات.

لونه الشبل: شكرا.

أحمد بهنسي: كنت عايز أضيف بعد إذنك أربع نقاط سريعة.

لونه الشبل: تفضل وباختصار شديد لو سمحت.

أحمد بهنسي: أولا شكري للجزيرة كمان على محافظتها على المحجبات أو القيّمات ذوات القيم ذي الأخت خديجة بن قنة والأخت الطهار وغيرهن يعني وجزاكم الله خيرا، ثانيا الموازنة بين مسؤولية الشهرة وأعباء الشهرة بمعنى أن المشهورة هي قدوة، قدوة بجميع ما تقدمه أيا كان عقليا أو فكريا أو جسديا فهي خصوصا في زماننا هذا يجب أن تحس كل مشهورة منكن مسؤولية هذه الشهرة دنيا وآخره إن شاء الله إن هي مسؤولة عن وتحمل وزر كل من يعجبن بها من بناتنا وأخواتنا ومن الأجيال القادمة.

لونه الشبل: النقطة الثالثة سيد أحمد؟

أحمد بهنسي: بالنسبة للمسؤولية تؤدي أعباء الشهرة أحيانا لتنازل عن هذه القدوة وتأتي بأشياء تضر بالقدوة وتضر حتى بالمسؤولية فلذلك المفروض أعباء الشهرة لا تضيع منها البصلة إلى الاتجاه الصحيح دنيا وآخره آخر نقطة إن الأخت قالت الأخت سعاد جزاها الله خير قالت إن الإعلاميات ما كلهن زي بعض زي ما أنت برضه تفضلتي إن الإعلاميات الراقيات ما شاء الله اللي هم يفضلن القيم والعقل والقيم الباقية زي مشهورات حتى الدين ومريم والصحابيات وكذلك رضي الله عنهن جميعا لغير المشهورات بما تفضلت به بعض الأجساد وكده وجزاك الله خير وأتمنى أنتم الأخريات..

لونه الشبل: نعم أشكرك جزيل الشكر سيد أحمد بهنسي على هذه المداخلة أيضا أشرك الدكتور كمال شكري من ألمانيا تفضل دكتور كمال.

كمال شكري: تحية لك يا أخت لونه وتحية للسيدات ضيوفك.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

كمال شكري: الحقيقة أنا عايز ليا مداخلة في ثلاث محاور سريعة جدا.

لونه الشبل: باختصار شديد لو سمحت.

كمال شكري: المحور الأول حضرتك تكلمت عن أن السيدة سعاد من أقدم المذيعات في البرامج العربية وهذا شيء يعني أريد تصحيحه السيدة أماني ناشد والسيدات الأخرات في التليفزيون المصري تعرفهم السيدة سعاد..

لونه الشبل: نعم دكتور كمال نحن تحدثنا عن أنها أول إعلامية تقدم برامج سياسية على الهواء مباشرة..

كمال شكري: وكانت.

لونه الشبل: تفضل.

كمال شكري: وكانت السيدات في التليفزيون المصري عندما كان بقناة الواحدة فيه يعني أكثر من سيدة مش عايزين نعمل هنا سقف للموضوع أنا أحترم السيدة سعاد بشكل جدير جدا.

لونه الشبل: نعم شكرا.

كمال شكري: النقطة الثانية عشان نخش في المحور الثاني السيدة خديجة سيدة عظيمة في تقديم البرامج وقدرتها على هذا التقديم وهذا شيء مهم جدا لو انتقلنا فورا إلى السيدة الفن لو اتجهنا إلى السيدة فاتن حمامة كسيدة السينما العربية السيدة فاتن حمامة بجمالها وسحرها العظيم جذب كل الشباب في سني وفي سن الشباب الآخرين بدون أن يعني نول أن نتوالى لها آسف بالتعبير الاحترام والتقدير لما قامت به من أفلام عريقة وفي منتهى الإثارة الفكرية أساسا يجب يا سيدتي أن نعرف ويعرف الشباب العربي والرجال العرب أساسا أن هذه الإثارة تأتي عن طريق العقل وإذا كان العقل مثقف ومدرب ومهيأ هذا هو.

ضرورة الوعي بمشاكل الشهرة

لونه الشبل: نعم دكتور كمال عذرا للمقاطعة وصلت فكرتك تماما شكرا جزيلا لك على هذه المداخلة وأعذرني لضيق الوقت أتوجه إليك دكتورة حنان في القاهرة يعني تحدثنا عن موضوع الجسد وتركيز هذه الفضائيات في معظمها على الجسد ولا نقول كل هذه الفضائيات نفسيا هل تعي المرأة في مثل هذه الحالات هذه المشكلة أم أنها لن تشعر بها إلا بعد ما تجني ثمارها وهناك من يقول بأن مثل هذه السياسات هي من تؤدي إلى انتحار كثير من الفنانات ويحضرني بسرعة الآن داليدا ربما سعاد حسني ربما؟


الفرق بين وظيفة الإعلامية والفنانة الأولى وظيفتها لها مواصفات خاصة لتوصيل رسالة معينة في وقت محدد وبهدف محدد, أما الفنانة فتعتمد في وظيفتها على الانتشار وعلى الشعبية

حنان الشناوي
حنان الشناوي: هو أحب في الأول بس أعلق على حاجة حضرتك أنا بحب أفصل دائما ما بين الإعلامية والفنانة أنا باعتبر الإعلامية وظيفة الوظيفة بتاعتها تحت دائرة الضوء لكن لها مواصفات خاصة غير الفنانة، الفنانة بتعتمد في شغلها على الانتشار وعلى نوع من أنواع زي ما بيقولوا الجمهور الأكبر الشعبية الأكبر لكن المذيعة أو الإعلامية أنا بعتبرها إن هي بتحاول تثبت جهد في مجال صعب وبتوصل رسالة معينة في وقت محدود بهدف محدود الحاجة الثانية اللي أحب برضه أشير إليها حضرتك إن نفس طريقة إعداد النجم سواء الإعلامي أو الفنان اختلفت زمان كانت صناعة الآن أصبحت تجارة صناعة كانت بتاخد وقت ومجهود فبالتالي زي ما تقولي إن هي ببطء وبتطلع ببطء فيها نوع من أنواع الاتزان وفيها نوع من أنواع الجودة في الأداء فبتختلف وكل ما الإنسان بيقدم في مادته أداؤه بيتحسن فيها وبيوصل لنجاح أكبر وأكبر لكن دلوقتي التجارة اللي أصبحت في الفن أصبحت تجارة يعني أنا بحاول ألمع نجم بشكل سريع وأظهر محاسنه ويبقى بره وأظهره فأصبحت نوع من أنواع التجارة بنقلها وعايز قنوات كثيرة تشتريها بأوقات بنسمع تعليقات إن مثلا الأول كنا بنسمع المغنية فلانة سمعت كلمات الأغنية بتاعتها دلوقت مبنسمعش كدة حتى لو كان مغني راجل إن شوفتوا الـ (Models) اللي ورا المغني يعني بيعلق على الـ (Models) الفتيات اللي وراء المغني الراجل مش كلمات حتى الأغنية فأصبحت السيدة بينظر لها بفتنة نسائية بحتة جسدية زي ما حضرتك بتقولي حكاية الجسدية بتخليها طول الوقت عينها على جمالها والجسد بتاعها وأول ما بيحصل تغيرات فيه وهي غير مستعدة غير إن هي معظم هؤلاء الفنانات بيبقى ضحوا بحياتهم الاجتماعية والزوجية على حس إن هي متفرغة تماما لهذا الفن لما بتعدي المرحلة دي بتجد نفسها في وحدة قاتلة الجمال عدا منها في نفس الوقت..

لونه الشبل: جميل جدا دكتورة حنان لك جزيل الشكل تماما وضحت لنا النقطة وهي نقطة حساسة حقيقة ولكن أيضا لنتعرف أكثر على مدى قدرة الشهير على تحقيق النجاح على بعض الأبعاد المخيفة في لعبة الشهرة نتابع معا هذا اللقاء.

[شريط مسجل]

منى الشاذلي- مذيعة: أنا مش عارفة إذا كانت هيبقى أسمها لعبة الشهرة ولا مرض الشهرة ولا إيه بالضبط بس هي أعتقد إن هي فيها جزء كبير سلبي خليني أقول لك وجهة نظري عن الشهرة أعتقد إن المشاهير نوعان نوع دائم الإحساس بالشهرة دائم الإحساس بالتصفيق والإعجاب حتى وإن لم يكن موجود يعني ممكن في شخصيات تقابليها دي تحس إن هي وهي ماشية حاسة سامعة صوت التصفيق والإطراء والإعجاب حتى وإن لم يكن فعليا موجود في نوع آخر على النقيض بيهرب من الشهرة ويحاول ألا يستمع إلى صوت التصفيق أو جُمل الإطراء والإعجاب حتى وإن كانت موجودة النوع الثاني أعتقد إن حياته بتكون سهلة سواء الأسرية أو العملية بيبقى مشاكله بتبقى مشاكل أي شخص عامل وإذا كانت مرأة مشاكل المرأة العاملة مع زوجها أو مع أسرتها النوع الأول أعتقد إن هو ده اللي بيبقى عنده مشكلة حقيقية مشكلة شهرة.

لونه الشبل: خديجة طبعا سمعت لكل هذه اللقاءات المتتابعة وأيضا استمعت للاتصالات أود أن أسألك ولم يبقَ في هذه الحلقة وأنت أقدر الناس على تقدير الدقائق الأخيرة في البرامج هناك كثير من المحطات كما نوهت حتى تحاول في البرامج الحوارية وحتى في الأخبار أن ترسل المرأة بعض الرسائل اللطيفة ربما البسيطة وليست الجادة كما ربما نتهم هنا في قناة الجزيرة أنت الإعلامية المعروفة في مجال الأخبار باختصار شديد كيف تمكنت من أداء الرسالة الإعلامية وفقط الرسالة الإعلامية دون هذه الشوائب في دقيقتين خديجة؟

خديجة بن قنة: نعم في دقيقتين أود أن أركز أولا على نقطة مهمة لونه وهي أن من حق أي إعلامية تليفزيونية أن تعتبر نفسها مشهورة لكن ما يفترض أن يكون هو الاستناد إلى منهج علمي في تحديد حجم شهرة كل إعلامي أو إعلامية بناء على استطلاعات الرأي يعني تجرى بطريقة عملية وهذا ما نفتقد إليه في الدول العربية وغالبا ما يسير العمل الإعلامي في الغرب بناء على هذه الاستطلاعات ويحدد حجم كل إعلامي وحجمه وشهرته بناء على ما تفرزه استطلاعات الرأي هذه وهذا فعلا نفتقد إليه لأنه ما يعتمد عليه حاليا هو فقط ردود أفعال هكذا بالرسائل والإيملات وما إلى ذلك أيضا لونه أود أن أشير إلى أن الوجوه الإعلامية والجادة منها هي في الحقيقة إنتاج محطات جادة وهذا إجابة على سؤالك يعني هناك سوق بيع وشراء في الإعلام التليفزيوني للوجوه الإعلامية هناك قنوات تشتري وجوه وهناك من أجل الاستفادة من شهرتها وهناك وجوه تبحث عن شهرتها من خلال قنوات مشهورة وهذا شيء معروف لكن ربما المفارقة العجيبة أنه أحيانا يعني يحدث فعلا كما حدث مع بيرناتشو وعندما قال لزوجته أتمنى أن يكون أن ننجب مولودا يكون بجمالك وبعقلي فقالت له ماذا لو كان بعقلي وبجمالك فلا القناة تستفيد من شهرة الإعلامي ولا الإعلامي يستفيد من شهرة القناة فلا يضيف أحدهما إلى الآخر شيئا.

لونه الشبل: أشكرك خديجة على هذه المشاركة بداية في هذه الحلقة في عشر ثواني أو خمسة عشر ثانية أستاذة سعاد هل دخول المرأة حقيقة إلى دوائر صنع القرار في هذه المحطات ربما يقلل من تجارة الجسد التي تتطلبها أم لا؟

سعاد قاروط العشي: أنا لست متفائلة في هذا المجال كنا دائما نقول لو دخلت المرأة إلى وإلى لتغيرت الأمور كنا نقول لو دخلت المرأة عالم السلطة لتوقفت الحروب هل تذكري كم جرت حروب يعني عنيفة آخرها كان حرب الفوكليند على أيام تاتشر لست متفائلة ولكن بشكل عام نقول ربما إن شاء الله يعني صرعة موضة..
لونه لشبل: وتنتهي.
سعاد قاروط العشي: وتنتهي.

لونه لشبل: ونحن نتمنى ذلك أشكركن جميعا مشاهدينا الكرام وضيفاتي الأكارم طبعا أولا وليس بوسعي في نهاية هذه الحلقة سوى أن أشكر ضيفاتنا الإعلامية السيدة سعاد قاروط العشي من لبنان وأيضا الإعلامية خديجة بن جنة من برلين والدكتورة حنان الشناوي من القاهرة إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة لكم من معدة هذا البرنامج أطيب تحية أسماء بن قادة ومن مخرجه عماد بهجت ومن محدثتكم طبعا لونه الشبل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.