مقدمة الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

بثينة شعبان: وزيرة المغتربين - سوريا
ميرفت التلاوي: وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للأسكوا
عفاف أحمد عبد الرحمن: مديرة مركز المرأة للسلام والتنمية - السودان
خالدة جرار: مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان- فلسطين

تاريخ الحلقة:

08/03/2004

- انعقاد المنتدى في بيروت
- أهمية دور السيدات الأُوَل والقمم النسائية

- المرأة أهم ضحايا النزاعات المسلحة

- معاناة ومطالب المرأة في فلسطين

- دور المنظمات الأهلية في مجال المرأة

- نظرة المجتمع للأسيرات

- كيفية تنفيذ طرق تحسين وضع المرأة

- معاناة المرأة في العراق تحت الاحتلال الأميركي

- دور المرأة في السعي للتحرر الوطني

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، المكان بيروت والزمان الثامن من مارس والحدث لقاء السيدات الأُوَل للبحث في موضوع المرأة العربية والنزاعات المسلحة ولأن كان المكان مناسبا للحدث على اعتبار لبنان من أكثر الدول العربية معاناة من النزاعات المسلحة، فإن الزمان يكاد يعكس مفارقة صارخة مع المناسبة، فالثامن من مارس/آذار في تاريخ الغرب هو اليوم الذي يرمز إلى حرية وانعتاق المرأة الغربية من عبودية القرون الوسطى في الغرب، بينما لا تزال المرأة العربية تبحث في هذا التاريخ عن كيفية التخفيف من آثار الاحتلال والاستعمار ومهما يكن فقد اجتمعت عقيلات الرؤساء العرب اليوم في بيروت والأمة العربية تعيش حالة من الإحباط واليأس من كل المؤسسات وعلى رأسها الجامعة العربية والقمم الرجالية، فهل يمكن للقمة النسائية أن تقدم حلولا فاعلة لأوضاع مأسوية تعيشها المرأة والأسرة العربية كضحايا للحروب في كل من فلسطين والعراق في الوقت الذي فشلت فيه القمم العربية في تحديد مجرد آليات يمكن من خلالها حماية النساء والأطفال من ضحايا الحروب في أكثر من منطقة عربية الحماية من الاغتصاب والاختطاف ومن هدم المنازل والاعتقال ومن الافقار والتهجير والأبعاد ومن التفكك الأسري والتسرب المدرسي بل ومن انتشار الدعارة بسبب الفقر والحاجة وغير ذلك من تداعيات وانعكاسات الحروب على وضع المرأة والأسرة العربية. للحديث عن موضوع المرأة العربية والنزاعات المسلحة وعما إذا كانت ستنجح السيدات الأُوَل في التخفيف من معاناة ضحايا الحروب من النساء العربيات، نستضيف اليوم في بيروت الدكتورة بثينة شعبان وزيرة المغتربين من سوريا والدكتورة ميرفت التلاوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا، كما ونستضيف أيضا السيدة عفاف أحمد عبد الرحمن مديرة مركز المرأة للسلام والتنمية من السودان، كما ونرحب في استوديوهاتنا في رام الله بالسيدة خالدة جرار مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط. مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 009744890865 أو عبر الفاكس على رقم 009744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت www.aljazeera.net أنتظر آراء وأفكار الجميع وأرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولتسليط الضوء على منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة المنعقد اليوم في بيروت نتابع معا هذا التقرير ثم نعاود الحوار.

انعقاد المنتدى في بيروت

[تقرير مسجل]

بشرى عبد الصمد: وسط إجراءات أمنية شابهت الإجراءات التي واكبت القمة العربية والفرانكفونية التي ضمت رؤساء وملوك عرب وأجانب، انطلقت في بيروت أعمال منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة، لكن هذه المرة بمشاركة عدد من زوجات رؤساء والملوك العرب. أسئلة وعناوين كثيرة طرحتها مداخلات المشاركين في المنتدى منها ما يدخل في التشريعات والقرارات الدولية المتعلقة بالنزاعات وسبل تمكين المرأة العربية من المشاركة في صنع القرار وحل النزاعات وبناء العدالة والسلام ولعل لحجم هذه العناوين دلالة على الثغرات التي ما تزال تعتري المجتمعات العربية.

بدرية عبد الله العوضي - المركز العربي الإقليمي للقانون البيئي: نأمل أن إحنا جامعة الدول العربية تأخذ أكثر جامعة الدول العربية على المستوى الإقليمي، هو المهم تفعيل التشريعات وتفعيلها، هاي القوانين الدولية.. هناك أعتقد كثير من النساء لو تسألينهن حتى من هنا ما يعرفوا عنها حاجة، إحنا إحصائيات ما عندنا علم عدد النساء يعني أنا حاليا دورت في الإنترنت مش ما لقيت، فبالتالي إحنا فيه هناك نقص كبير فيه فراغ كبير فيما يتعلق يعني بتمكين المرأة العربية من القانون الدولي الإنساني.

بشرى عبد الصمد: توقيت أعمال المنتدى في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة شكَّل حيزا هاما في الكلمات التي ألقيت في جلسة الافتتاح لاسيما كلمة السيدة اللبنانية الأولى، إلا أن البعض سجل ملاحظات تتعلق بتهميش دور المنظمات النسائية الأهلية التي شارك بعضها بصفة مراقب وتساءلت بعض المشاركات عما سيخرج به المنتدى لجهة توحيد الجهود النسائية العربية.

عزة الحر- اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة: أوراق العمل الأساسية اللي بلشّتها هلا بلشّت كثير مهمة لحد هلا ولكن شو بده يطلع منها بالنهاية، هل يا ترى فقط هي أوراق عمل مثل عم بتقولي إنه طرحنا رأي وعالجناه وطلعنا وكل وفد عاد إلى بلده.. إلى بلده الشقيق طبعا إحنا كلنا دول عربية شقيقة، أنا برأيي هون هو التحدي الأساسي، التحدي الأساسي كيف يمكن أن نحول هذا المنتدى إلى منطلق لمتابعة عمل وتوحيد الجهود العربية.

بشرى عبد الصمد: وقد بدا لافتا غياب تمثيل عدد من الدول الخليجية والعربية لا سيما العراق البلد الذي يعيش حربا تشكل المرأة والطفل أبرز ضحاياها.

هيفاء أبو غزالة - صندوق الأمم المتحدة لتنمية المرأة: نتأمل أن كل الدول تشارك بالمنطقة العربية لأنه الآن آن الأوان لتضافر الجهود أنه يكون فيه بالفعل صوت واحد وبأعتقد النساء يستطعن أن يفعلن يمكن الكثير.

بشرى عبد الصمد: لا شك أن تحديات كثيرة تواجه المرأة العربية التي تدفع ثمنا أساسيا في حروب المنطقة ويتساءل الكثيرون هل سيتمكن منتدى المرأة العربية من تحقيق ما عجزت عنه منتديات إقليمية ودولية؟ نجاح المؤتمر بما حمله من عناوين هامة يبقى بالنسبة للكثيرين رهن إيجاد آليات تطبيقية بحيث لا يتحول إلى مجرد منتدى وتبقى مقرراته حبراً على ورق. بشرى عبد الصمد لبرنامج للنساء فقط الجزيرة-بيروت.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة المنعقد اليوم وغدا في بيروت موضوع هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط والذي سنبدأ الحوار في جميع محاوره وأبعاده ولكن بعد هذا الفاصل القصير، إذاً من بيروت إلى الدوحة وفاصل قصير ثم نعاود الحوار.

[فاصل إعلاني]

أهمية دور السيدات الأُوَل والقمم النسائية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد في هذه الحلقة من للنساء فقط وكما نوهنا في بدايتها نحن في بيروت، دكتورة بثينة ابدأ معكِ هذه الحلقة، المرأة العربية ممثلة بفعاليتها وبالسيدات الأول تجتمع اليوم وغدا في بيروت لبحث تأثير الحروب والنزاعات المسلحة على المجتمع وعلى المرأة خصوصا، أبدأ لماذا اختير الثامن من آذار/مارس كتاريخ لانعقاد هذا المنتدى وهو اليوم العالمي للمرأة؟

بثينة شعبان: أعتقد أن اختيار هذا اليوم هو أمر هام لأنه أولا كل الأضواء مسلطة على الاهتمام بالمرأة والأمر الآخر هو أن المرأة العربية اليوم إحدى أهم المشاكل التي تواجهها هي نتائج الاحتلال والاستيطان في المنطقة العربية والتي تدفع المرأة والأطفال ثمنها أكثر من أي شخص آخر ولذلك فأعتقد أن لفت أنظار العالم في اليوم العالمي للمرأة إلى ما تعاني منه المرأة العربية سواء في فلسطين المحتلة أو في الجولان السوري المحتل أو في شبعا أو في العراق وما تدفعه من أثمان هو أمر جدير بالاهتمام الحقيقة وأمر مناسب جدا وربما كان يجب أن يكون العنوان المرأة تحت الاحتلال والنزاعات المسلحة لأننا في الوطن العربي الحقيقة نعاني من الاحتلال أكثر مما نعاني من النزاعات المسلحة في الحقيقة لا نعاني من النزاعات المسلحة الحمد لله ولكن نعاني من الاحتلال والاستيطان.

لونه الشبل: يعني دكتورة بثينة هل يمكن الربط كما افتتحنا هذه الحلقة بأنه هو يوم الحرية للمرأة في العالم الغربي، فهل هي إشارة أو دعوة أو ربط ما لتبدأ المرأة العربية بأخذ مكانها وبالتالي الانعتاق مثلا من كل هذه القيود من الاحتلال؟

بثينة شعبان: الحقيقة يعني إذا أردنا أن نتحدث عن تكافؤ الفرص بالنسبة للمرأة والرجل وأنا لا أحب كلمة مساواة وإنما أحب تكافؤ الفرص، فإني أريد أن نقول أن المرأة العربية بدأت منذ قرون تحاول أن تحقق تكافؤ الفرص ولعبت دورا فاعلا في هذا الأمر وأنا أريد أن يعني أقف ضد مفهوم أن الغرب حرر المرأة وأن العالم العربي أو الشرق لم يحررها فقط، في الحقيقة وضع المرأة في العالم متقارب جدا يعني إذا استثنينا الدول الاسكندنافية فإن وضع المرأة في أوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي هو وضع مقارب جداً مع وجود المرأة في الأماكن الحساسة ولكن الفرق الآن بين وضع المرأة العربية ووضع المرأة في العالم أن المرأة العربية فعلا تعاني من الاحتلال، من الأسر، من الاختطاف، من قتل الأولاد، من هدم المنازل وهذه معاناة كبيرة جدا ولذلك سوف نستعرض هذا الحديث لاحقا في الحلقة..

لونه الشبل: بالطبع.

بثينة شعبان: ولكني أريد أن أقول أن تمكين المرأة يبدأ أولا بالحرية، أن تكون المرأة حرة وأن تكون بلدانها مستقلة قبل أن ننادي بتمكين المرأة.

لونه الشبل: نعم قطعا سنتطرق إلى مثل هذه النقاط، دكتورة ميرفت الأمة العربية الآن تعيش حالة من الإحباط واليأس والقنوط تجاه مؤسساتها وتجاه الجامعة العربية مثلا، تجاه القمم العربية الرجالية بين قوسين إذا صح هذا التعبير، يعني هل يمكن للقمة النسائية الممثلة بعقيلات الرؤساء بالسيدات الأُوَل أن تقدم حلولا عملية لمشاكل تعترض المرأة وحقيقة هذه المشاكل مرتبطة بالقانون الدولي وبمنظمات دولية وبسياسات دولية وبإرادات سياسية؟ وبالنتيجة السيدات الأُوَل ليس لهن أي حق في الدستور يضمن لهن أي تحرك رسمي يعني فهل ستستطيع هذه القمة حقيقة أن يعني تقدم شيء للمرأة على الأرض وفي الواقع؟

ميرفت التلاوي: أولا لابد إن إحنا ننوه على إن السيدات الأوائل بيعملوا في إطار الجامعة العربية ومنظمة مرأة عربية ومن هنا تأتي شرعيتهم وقد سبق أن طرح هذا السؤال هل لهم من قوة التنفيذ؟ هم بينفذوا عن طريق الجامعة العربية يعني عن طريق التزام الدول في عضويتها في الجامعة العربية ومن هنا تأتي شرعية.. وبعدين إذا كانت المرأة العربية بمؤسساتها المدنية لم تستطيع إلى الآن أن تكوِّن قوة ورأي عام ضاغط على البرلمانات بحيث إنه يتم التشريع، فأهلا وسهلا بالسيدات الأُوَل إذا مدوا يدهم لدفع حركة نسائية، يعني ما يكونش فيه حساسية من الناحية دي أي طرف يريد أن يساعد المرأة فده أمر مشكور، أما عن هل تنجح قمم المرأة عن قمم الرجال؟ إذا حضرتك نظرتِ من عام 2000 إلى الآن منذ أول قمة مرأة عربية إلى الآن وحاولنا أن نحصر التشريعات التي صدرت في الدول العربية والتغيرات التي صدرت حتى الآن تجدِ العديد منها، ثلاثين مقعد وحصة خاصة للمرأة في المغرب، ستة في الأردن، قانون الخلع في مصر، قانون الجنسية في مصر، الإمارات العربية كثير من الأجهزة التي تساندها الدولة من أجل المرأة، البحرين أخذت حق التصويت والانتخاب والحقوق السياسية، أول مرة في قطر هناك سيدة وزيرة تعليم، السعودية انضمت إلى اتفاقية منع التفرقة ضد المرأة.. الأمم المتحدة، هناك يعني إجراءات وتعديلات كثيرة تمت في الدول العربية، ربما ده نقدر محصلة نقول نعم قمة.. قمم المرأة وجدت حركة نسائية بكل هذه المنتديات وكل هذه الفعاليات وجدت حركة نسائية قوية ربما ونأمل إنها تستمر وتنفذ كل هذه التشريعات والخطوات..

لونه الشبل: يعني من كلامك دكتورة ميرفت أنتِ كما لو أنك عزوتِ كل هذه التطورات التي حصلت تحت جناح هذه القمم العربية، هل هذا الكلام دقيق؟

ميرفت التلاوي: إلى حد كبير ليه لأن مش كله بدأ..

لونه الشبل: يعني هناك نضال على مدى سنين طويلة أحيانا هناك تدخلات خارجية في بعض الدول تفرض بعض التغييرات بشكل من الأشكال يعني هل هو كله تحت مظلة القمة العربية النسائية؟

ميرفت التلاوي: لا هو نضال طويل وطالبنا بدون السيدات الأوائل بهذه الحقوق من زمان ولكن القمم العربية جاءت كوسيلة لتفعيلها وتنفيذها، لأن طبعا معروف جدا إن إحنا كنا بنطالب بهذه الحقوق من سنين طويلة ولكن لا.. وجدت الآلة التي تنفذها فأعطتها دفعة لا بأس بها.

لونه الشبل: هل لديك تعليق دكتورة بثنية؟

بثينة شعبان: إذا سمحت لي الحقيقة أنا لا أرى في القمم النسائية أو في المحاولة النسائية لدفع موقع المرأة إلى الأمام بديلا عما يفعله الرجال، أو مناقضا لما يفعله الرجال، أنا أريد أنا أرى الموضوع بشكل متكامل وبما أنك حضرتك قلتِ أن الأمة العربية تعاني من الإحباط فأعتقد أن هذا سبب كاف أن يهب كل أبناء هذه الأمة نساءً ورجالا وأطفالا لمقاومة هذا الإحباط وفعل ما نريد أن نفعله، أي السؤال هل ننجح؟ أم السؤال أنه علينا أن نعمل ونحاول أن ننجح؟

المرأة أهم ضحايا النزاعات المسلحة

لونه الشبل: يعني هو ربما سؤال قد يطرح لأن القمم الرجالية حاولت كثيرا ولم تنجح لذلك العالم العربي يعني عموما يقول أن القمم النسائية ستحذو حذو القمم الأخرى ولا نعمم بأن جميع القمم لم تنجح ولكن هناك كثير من الإحباط لدى الأمة العربية، أتوجه إليكِ سيدة عفاف يعني عندما تصنف عادة النساء عادة ما تصنف النساء بالفئة الأكثر تضررا بالنزاعات المسلحة وأنت من السودان ويعني أكثر خبرة في هذا الموضوع، على الرغم من أن ذلك قد لا يتوافق أو لا يروق لرائدات الحركات النسائية على أساس بأن المرأة باتت تقف إلى جانب الرجل تحديدا في الحروب والنزاعات المسلحة وليست الأكثر تضررا، سؤالي لماذا تصنف المرأة كأهم ضحايا النزاعات المسلحة والحروب؟

عفاف أحمد عبد الرحمن: بسم الله الرحمن الرحيم الحقيقة أنا لا أرى أن ذلك تصنيف يعني هذا واقع، المرأة هي ضحية حقيقية للحروب لأن هي فاقدة الزوج وهي فاقدة الابن وهي النازحة وهي المعيل للأسرة الحقيقي في غياب الزوج وهي اللي بتتحمل عبء الحرب وهي الـ (Victim) الأساسي الضحية الأساسية وهي أولادها وهي بتتحمل عبء الصرف على الأسرة، فبنجد إنه ضحايا الحروب أي نازحين أو لاجئين أو متضررين 80% منهم نساء وأطفال هذه حقائق وإحصاءات..

لونه الشبل: ولكن هناك رجال يستشهدون، رجال يبعدون، لماذا دائما يتم تسليط الضوء بأن المرأة هي أكثر تضررا؟ يعني الرجل أيضا يتضرر وقد يبدو بنفس النسبة مثلا؟

عفاف أحمد عبد الرحمن: المرأة أكثر... إحنا دائما نتكلم عن المرأة لأن هي محور الأسرة، لأنه المرأة هي ما بتشارك في الحرب بأعداد كبيرة هي ما تشارك كمحاربة بنسب عالية ولكنها هي كمدنية هي المتضررة الأساسية وهي..

لونه الشبل: كشخص غير مشارك في هذه الحرب، لا ذنب له في الحروب

عفاف أحمد عبد الرحمن: كشخص غير.. لا ذنب له في الحرب وهي راعية الأسرة فيقع عليها عبئها ومسؤولياتها بالإضافة إلى مسؤوليات الرجل اللي شارك في الحرب أو اللي أُسر أو قتل فيقع عليها هذه المسؤولية، بالإضافة إلى إنه تقع عليها مسؤولية تفكك النظام.. نظام الدولة، فهي مسؤولة من حماية نفسها وحماية أولادها، مسؤولة من توفير الغذاء لهم، مسؤولة من توفير الصحة لهم، مسؤولة من توفير المكان الآمن للأسرة وهذه يعني حالة تنطبق في كل العالم شرقا وغربا فهي حقيقة..

بثينة شعبان: الحقيقة يعني ما قالته الست عفاف هو أمر دقيق وهناك حقيقة لا نريد أن نعترف بها وهي أن المرأة في كل أنحاء العالم هي التي تمسك النسيج الاجتماعي في المجتمع.

لونه الشبل: وتبدع الحياة..

بثينة شعبان: هي التي...

عفاف أحمد عبد الرحمن: تعيل الأسرة.

بثينة شعبان: هي التي تعيل الأسرة، هي التي تحفظ العلاقات الاجتماعية، هي التي تحفظ الفن الوطني هي الحقيقة تشكل عصب الحياة.

عفاف أحمد عبد الرحمن: مستودع القيم في كل المجتمع.

ميرفت التلاوي: أنا عايزة أضيف على الموضوع ده، إن المرأة أنتِ سألتِ سؤال ليه التركيز على المرأة وليس الرجل أنا بأعتقد إنها هي الجندي المجهول للرجل، الأعداد الشهداء بتكون من الرجال لكن كل المعاناة وكل الجرائم التي ترتكب في حق المرأة لا تسجل، لا يعترف بيها، لا يدفع عنها تعويض..

لونه الشبل: صحيح ربما لأن المجتمع أيضا لا يقبل مثل هذه الإعلانات يعني..

ميرفت التلاوي: يعني كأنها لا وجود لها وإذا كنا بنقول إحنا النظام عندنا في دولنا بالذات في الشرق الأسرة بتحل محل الدولة في مساندة وحماية أفرادها يعني هي نظام اجتماعي مساند للفرد.

معاناة ومطالب المرأة في فلسطين

لونه الشبل: صحيح سيدة خالدة أتوجه إليكِ من رام الله، أنتِ مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير ونحن دائما نتحدث عن قمم لسيدات الأُوَل وعن قضايا تتعلق بالصليب الأحمر وعن قضايا تتعلق بالوضع وضع المرأة في فلسطين خاصة تحت الاحتلال، يعني أبدأ معكِ هكذا وفي دقيقتين لو سمحتِ ما الذي تريدونه الآن ما هو مطلبكم مثلا والقمة والمنتدى منتدى المرأة والنزاعات المسلحة بحضور السيدات الأول منعقد الآن يعني ماذا تطلبون أنتم من هذا المنتدى ما الذي سيقدمه لكم برأيكم هذا المنتدى وأنتم في فلسطين تحت الاحتلال وتحت التشريد وتحت القصف؟

خالدة جرار: بداية كل عام وأنتن بخير بمناسبة الثامن من آذار، ما تطلبه النساء الفلسطينيات من القمم العربية سواء كانت قمم نسائية أو قمم رجالية هي بالأساس إسناد الشعب الفلسطيني في التخلص من الاحتلال، كون الاحتلال يؤثر على الشعب الفلسطيني ككل وعلى أي شعب محتل وكون المرأة الفلسطينية في إطار الاحتلال -وكما هو معروف- أن في النزاعات المسلحة وفي الاحتلال النساء يكن الأكثر تعرض للضرر لذلك كانت هناك قوانين دولية باستمرار تحمي الشعب تحت الاحتلال وتحمي الناس تحت الاحتلال وتخص أيضا النساء في مثل هذا الوضع. ما نطلبه نحن كنساء فلسطينيات كما قلت هو الدعم والإسناد في التخلص من الاحتلال لماذا؟ لأن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بانتهاك اتفاقية جنيف الرابعة فيما يتعلق بحماية السكان المدنيين وقت الحرب، يقوم باضطهاد يومي فلسطيني، إشارة سريعة النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال عمليا نتحدث منذ بداية الاحتلال حتى الآن عن أكثر من 1500 أسيرة فلسطينية، نتحدث عن أكثر من 700 شهيدة فلسطينية، نتحدث عن حوالي 1500 أيضا أسيرة ونتحدث عن 44% من النساء الآن لا يستطعن الوصول إلى المراكز الصحية أو التعليمية بسبب إما الحواجز أو منع التجول أو الإغلاق المفروض على كافة مدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة ونتحدث عن 30..

لونه الشبل [مقاطعةً]: سيدة خالدة أبقى عند هذه النقطة لو سمحتِ حول الرقم الذي تفضلت به 44% من النساء لا يستطعن العبور من الجدار الفاصل الإسرائيلي وسأعود إليكِ للتفصيل أكثر عن حال الأسيرات في سجون الاحتلال ولكن مشاهدينا الكرام بعد فاصل قصير يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء من بيروت إلى الدوحة.

[موجز الأنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي نبثها إليكم على الهواء مباشرة من بيروت، سيدة خالدة سألتكِ قبل الفاصل عن وضع المعتقلات الفلسطينيات وباختصار شديد خاصة وضع المرأة الفلسطينية أيضا بعد الجدار ولكن باختصار لو سمحتِ.

خالدة جرار: كما قلت بعد الجدار وبسبب الحواجز هناك 44% من النساء لا يستطعن الوصول إلى الخدمات الصحية، بالإضافة إلى أن هناك حوالي خمسين حالة ولادة تمت على الحواجز وفي آخر إحصائية للأمم المتحدة كانت أن هناك ازدياد في حالات الولادة في داخل البيوت بسبب منع التجول وبسبب الحواجز والحصار والجدار بنسبة 14% ازدياد حالات في داخل البيوت، الأسيرات الفلسطينيات الآن يعشن ظروف صعبة هناك حوالي 81 أسيرة، نشير أن من بين الـ 81 أسيرة فلسطينية هناك حوالي 18 أم تركن العديد من الأطفال وراءهن معدل خمس إلى ست أطفال لكل أم وهناك أسيرتان فلسطينيات وهما الأسيرة ميرفت طه ومنال غانم أيضا وضعن مولدهن في داخل السجن وكان تعامل حتى إدارة السجون أثناء عملية الولادة في ظروف قاسية جدا بمعنى ولدت هؤلاء الأسيرتان وأيدهن وأرجلهن مقيدة بالسرير، هذا ما يعنيه الاحتلال تعيش الأسيرات أيضا ظروف صعبة في داخل سجن تلك المدن الآن، انقطاع لزيارات الأهل، حرمان لهذه الزيارات، عزل مستمر للعديد من الأسيرات، تفتيش مذل بشكل دائم، رش الأسيرات بالغاز والقيام بعزلهن في داخل زنازين، ممارسات يومية بالإضافة إلى وجود الاحتلال بالإضافة إلى الأسر بحد ذاته، أيضا الحياة اليومية والإنسانية للأسيرات هي صعبة وتتناقض مع كافة المواثيق الدولية وبشكل خاص المعايير الدنيا لمعاملة السجينات والسجناء والأسرى.

لونه الشبل: طبعا قلوبنا ويعني كل ما نتمناه مع هؤلاء الأسيرات الأبطال، دكتورة بثينة من كلامها يعني ما الذي ستستطيع المرأة العربية وتحديدا مثل هذه المنتديات ونحن نتحدث عن المرأة تحت الاحتلال والحروب والنزاعات المسلحة أن تفعله على الأقل لهؤلاء الأسيرات؟

بثينة شعبان: يعني الحقيقة حين أسمع هذا الكلام وحين أرى كل يوم ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني والأسيرات في الجولان أيضا من حرب إبادة ومن تطهير عرقي، أقول على الأمة العربية ألا تتحدث عن أي شيء مع العالم سوى أن تتحدث عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال.

لونه الشبل: يوميا.

بثينة شعبان: يوميا، فمعظم هذه الجرائم لا يسمع بها العالم وأنا قرأت عن منال طه.. عن ميرفت طه وعن منال غانم، الحقيقة ما حدث لهما في سجون الاحتلال ضد كل الأخلاق والمواثيق والأعراف الإنسانية والدولية وللأسف يعني العالم لا يعرف ماذا يجري في هذه المنطقة ولذلك أعتقد أن الغاية من هذه المؤتمرات وهذه المنتديات أن نخاطب الرأي العام في العالم واليوم كانت مندوبة عضو برلمان من البرلمان الأوروبي وقالت إن مجرد وجود النساء هنا هو ضد كل ما.. الصورة التي يؤمن بها الغرب عن المرأة العربية، إذاً هناك هوة عميقة بين الواقع الذي تعيشه المرأة العربية وبين الصورة التي يعرفها الغرب عن المرأة العربية..

لونه الشبل: التي يريدها.

بثينة شعبان: أو التي يروج.. تروج لها بعض الأطراف الحقيقة ليس كل الغرب..

لونه الشبل: صحيح.

بثينة شعبان: هناك كثير من الناس في الغرب سوف تتعاطف وتساعد وتساند حين تعلم ولذلك أعتقد أن الهدف من هذه المنتديات أو أحد الأهداف هو تسليط الضوء على ما يجري فعلا في منطقتنا وإطلاع الرأي العام العالمي ومساندة الأسرى والمعتقلين والمخطوفين..

لونه الشبل: صحيح.

بثينة شعبان: والدكتورة ميرفت اليوم تحدثت عن القوانين الدولية..

لونه الشبل: نعم دكتورة بثينة ولكن أبقى عند نقطة تسليط الضوء على الواقع الذي تعيشه المرأة الفلسطينية وسنحاول في هذا البرنامج إضافة لكلامك الآن أن نسلط هذا الضوء في محاولة لتصوير معاناة المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال الزميلة شيرين أبو عاقلة أعدت لنا التقرير التالي من فلسطين نتابع معا ثم نعود للحوار.

[تقرير مسجل]

شيرين أبو عاقلة: في الرابع من شهر أيلول من العام 2002 نفذت إسرائيل أول عملية إبعاد من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، العملية نفذت بحق فلسطينية من مخيم عسكر في نابلس تدعى انتصار العجّوري تم إبعادها مع شقيقها كفاح، يوم لم يكن الأول الذي يسجل عذابات تلك العائلة وتحديدا انتصار التي جمعت بين تجربة الاعتقال الشخصي ومرارة الفراق للعائلة باغتيال شقيقها وهدم منزلها وإبعادها عن مسقط رأسها في نابلس والتهمة أنها تشكل تهديدا أمنيا على إسرائيل.

انتصار العجّوري: تم اغتيال برضه أخوي الشهيد علي وبعد هيك تم نقلنا إلى غزة منطقة ما بنعرف فيها حدا ما بنعرف فيها ما بنعرفها نهائي ما عمرناش إجيناها وانتهى المطاف بعد ست شهور من وجودنا بغزة وفاة الوالدة اللي متمكنتش حتى إني ألقي نظرة الوداع الأخيرة عليها.

شيرين أبو عاقلة: وانتصار ليست إلا نموذجا للمرأة الفلسطينية التي تضاعفت معاناتها خلال الانتفاضة، آلاف النساء الفلسطينيات وقعنا ضحية غياب الأمن السياسي بفقدان معيل العائلة باستشهاده أو أسره، الآلاف فقدن المأوى بهدم منازلهن وفقدن مصدر الرزق بمصادرة الأرض لبناء الجدار أو توسيع المستوطنات وأصبحن في مواجهة شخصية مع الاحتلال. وغياب الأمن السياسي ترافق مع غياب الأمن الاجتماعي، سبع مؤسسات تابعة للأمم المتحدة أصدرت بيانا بمناسبة الثامن من آذار أشار إلى تدني الظروف المعيشية للنساء بما في ذلك حصولهن على الخدمات الصحية والتعليم والغذاء والعمل، فقد اضطرت ما يزيد على خمسين امرأة إلى الإنجاب على الحواجز العسكرية عام 2002 وقد توفي ما يزيد عن خمس وأربعين مولودا وامرأة على الحواجز خلال ثلاثة أشهر فقط وتشير المعطيات لدى العديد من المؤسسات إلى ارتفاع نسبة التسرب من المدارس خاصة بين الفتيات.

تيري بلاطة - مركز الدراسات النسوية: التسرب من المدارس مثلا هي إحدى المشاكل الأساسية اللي عملنا بنعاني منها فوجود الحواجز والاجتياحات المتعددة أدى إنه كثير من الأسر يحاولوا يحافظوا على بناتهم لكن بطريقة خاطئة اللي نتائجها خاطئة اللي هي تسريب البنات من المدارس ومش بس تأعيدهم في البيت كمان إدخالهم في عملية الجواز المبكر.

شيرين أبو عاقلة: ولعل أصعب ما ميز سنوات الانتفاضة أن الاحتلال خلالها لم يعد يقف عند حدود مدينة أو قرية، بل وصل إلى عقر كل منزل ولم يعد يستهدف المقاومة وحسب ولكنه أصبح يعاقب كل من تطاله أيديه من نساء وأطفال مُلحقا بهم أضرارا نفسية ومادية وجسدية لا تعد ولا تحصى، شيرين أبو عاقلة، الجزيرة لبرنامج للنساء فقط، رام الله المحتلة.

لونه الشبل: أنا لن أعلق بولا كلمة على هذا التقرير شاهدتموهم جميعا ضيفاتي الأكارم إليك دكتورة بثينة دكتورة ميرفت عفواً.

ميرفت التلاوي: حقيقة ما أتمناه هو التركيز على الاحتلال يعني أنا بيحصل عندي اشمئزاز شديد إن إحنا نتكلم على الانتحاريين والإرهابيين وهذه الأفعال، لكن أصل المشكلة هي الاحتلال لابد من التركيز على هذه القضية، نمرة اثنين النهاردة إحنا يعني بنتهم الفلسطينيين إنهم بيستشهدوا وبيموِّتوا نفسهم عشان بيؤذوا مدنيين من إسرائيل، طيب الدبابات والطيارات اللي بتحارب.

لونه الشبل: (كلمة غير مفهومة)

ميرفت التلاوي: ثانيا الفيلم اللي شوفناه دلوقت، ليه بنستبعد ست وبنطردها من.. اتفاقيات 1949 بتقول القوة المحتلة ليس لها الحق في تغيير القوانين أو نقل السكان أو تغيير شكل الـ (Demography) بتاع الأراضي المحتلة يعني ملهاش إنها دي كأنها واخداها يعني عٌهدة لغاية ما يتم حل المشكلة السياسية ولكن ليس لها الحق في تغيير لا الأرض ولا السكان ولا القوانين.

لونه الشبل: طب أتوقف عند نقطة القوانين دكتورة ميرفت لو سمحتي، يعني تهجير فقر بطالة قتل تدمير كل ما يحمل القاموس العربي من هذه الكلمات، أسر الآن تحدثت السيدة خالدة عن الأسيرة ميرفت.. طه أسيرة ولدت في الأسر يعني وهي مقيدة اليدين والقدمين كل هذه تداعيات تصيب المرأة في أي بلد تحتل الاحتلال سواء فلسطين أو العراق، لكن أتوقف لو سمحتِ لي عند قضية الأسر يعني الاحتلال يأسر المرأة كما يأسر الرجل ويأسر الرجل كما يأسر المرأة، لكن طالما رأينا بأن المجتمع ينظر إلى الرجل الأسير المحرر أو غير المحرر على أنه بطل في الوقت الذي ينظر يعني ينظر المجتمع بنظرة قد تشوبها الشكوك قد تشوبها النظرة غير السليمة إذا صح التعبير للأسيرة لما قد يتبادل للذهن بأنها تعرضت له داخل الأسر داخل السجون، طب أولا كيف ينظر المجتمع بشكل واضح لهذه النقطة؟ وثانيا هل يحاسبها المجتمع على شيء فعله المعتدي بها؟ خاصة وأن المرأة العربية تجهل القوانين التي يعني سواء اتفاقية جنيف عام 1949 تجهلها المرأة العربية؟

دور المنظمات الأهلية في مجال المرأة

ميرفت التلاوي: نعم.. سيدتي الأهم من المنتدى اللي إحنا عاوزينه اللي إحنا بنعقده دلوقتي، إنه المرأة بالمنظمات يعني المرأة والمنظمات الأهلية تعمل تتفاعل مع العالم، ترفع قضايا في المحاكم، تسجل التواريخ دي كلها، تعمل دعاية للمرأة الفلسطينية، يعني الاسكوا بتعمل تقرير سنوي كل سنة لوصف حال المعيشة الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني وشعب الجولان السوري نتيجة الاحتلال، الاحتلال بيعمل فيهم إيه؟ لازم نسجل كل خطوة منها، هذا التقرير لا ينشر عنه في الصحافة العربية..

لونه الشبل: لماذا؟

ميرفت التلاوي: لماذا؟ معرفش اسألوا نفسكم يعني

لونه الشبل: لا قصدت يعني لماذا لا يكون هناك نشر أكثر حتى ولو من قبلكم حتى ولو توعية أكبر من مثل هذه المنتديات مثلا.

ميرفت التلاوي: إحنا ببنشر وبنبعته للحكومات بنعرضه على مندوبي الدول الـ 190 في جنيف وفي نيويورك مرتين في السنة..

لونه الشبل: نعم

ميرفت التلاوي: لكن إلى أنا يعني بقوله أنه لما بيصدر قرار من الايكوسوك أو الجمعية العامة في نيويورك طبعا في تدخل الدول اللي مش.. الغربية وغيرها اللي بعض منها بيخفف من لهجة القرار، لكن لو كانت الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني والمفكرين يأخذوا هذا التقرير ويستندوا إلى الوقائع وده تقرير بيطلع باسم السكرتير العام يعني.

بثينة شعبان: باسم الأمين العام.

ميرفت التلاوي: باسم الأمين العام للأمم المتحدة فمفروض يستغلوه ويستفيدوا منه ويعملوا منه قضية رسمية لأنه ده وثيقة رسمية بتقدم كل سنة عن أحوال التدهور اللي حصل.

لونه الشبل: طب ده كلام جميل جدا من هذه الوثائق الرسمية كيف يمكن أن تُوَعى المرأة بحقوقها وبالقوانين الدولية وبحقوقها يعني التي ضمنتها لها المعاهدات الدولية؟

بثينة شعبان: أخت لونه قبلها إذا سمحتِ.

لونه الشبل: تفضلى.

بثينة شعبان: يعني أكمل النقطة الهامة التي أثارتها الدكتورة ميرفت وهو أن هذا التقرير إذا ما قارنا بين هذا التقرير الذي تتحدث عنه الدكتورة ميرفت والذي أنا أضمن أنه لم يقرأه أحد يعني في عالمنا العربي مع تقرير التنمية البشرية عن العالم العربي الذي يُتخذ الآن كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية في العالم العربي ولما يسموه بموجات الديمقراطية في العالم العربي وأعتقد أن هذا نتيجة للاختيار الذي يختاره الإعلام العالمي من مواضيع وللأسف إعلامنا العربي في معظم أحواله هو إعلام متلقي، يردد ما يقوله له الإعلام..

لونه الشبل: حتى المصطلحات متلقاه.

بثينة شعبان: حتى المصطلحات، الآن قرأنا في الأخت شيرين أبو عاقلة تقرير الأمم المتحدة يقول تدني الظروف المعيشية للفلسطينيين، هدم 15000 ألف بيت للفلسطينيين، هذا ليس تدني ظروف معيشية هذه حرب إبادة الحقيقة ولذلك حتى اللغة المستخدمة ليست لغتنا والعالم العربي الآن ليس فاعلا على الساحة الدولية لكي كما قالت الدكتورة ميرفت أن يأخذ القضايا، يرفع قضايا ضد الاحتلال، يرفع القضايا لمحاكم العدل الدولية يحاول أن يعاقب من يجرم بحق هؤلاء ولكن نحن نعيش في العالم العربي نتكلم مع بعضنا ولسنا فاعلين على المستوى، المطلوب منا لأظهر حقوقنا وما يحدث في منطقتنا في العالم وهذا أمر في غاية الأهمية.

ميرفت التلاوي: يعني سيدتي لو أضيف شيء بسيط، أقول إن الجمعيات الأهلية على مستوى النجوع والقرى والمحافظات المختلفة توعي المرأة وتطلب منها المعلومات وتنقلها إلى العاصمة وهكذا يمكن أن نعمل..

لونه الشبل: تتوسع الدوائر إلى أن تصل..

ميرفت التلاوي: آه جمع المعلومات كلها لأن فيه في كل شارع، أنا كنت في الأراضي المحتلة من شهر وشفت المعاناة فظيعة الله يكون بعونهم شيء فوق الوصف غير إنساني، الجدار طوله 8 متر بيحجب الحياة عنهم.

لونه الشبل: طيب أبقى معك ولكن باختصار شديد دكتورة ميرفت هذه الجمعيات التي تفضلتِ بها ألان والتي قلنا أنها قد توسع الدائرة، كانت في المنتدى بصفة مراقب.

ميرفت التلاوي: النهاردة لعلمك المراقب والعضو الكامل لا فرق بينهم..

لونه الشبل: إذاً لماذا أتت مراقب؟ لماذا لم تأتي كعضو طبيعي يعني إذا كان لديها هذا الدور الكبير يعني؟

ميرفت التلاوي: سيدتي لأن ربما قواعد التنظيم إنها بين حكومات، لكن المراقبين النهارده حتى في الأمم المتحدة لو أن.. لو الدولة مش عضو في الجهاز بتبقى مراقب لأن العضوية دورية يعني، فبيبعتوا على رأس الوفد وزير أو حد مهم جدا ويبقى فاعل كالعضو تماما إذاً....

لونه الشبل: نعم يعني أنا أتحدث ليس فقط عن القضايا التنظيمية أتحدث إن كانت فاعلة وهي عضو مراقب يعني وليست عضو فاعل.. القضايا التنظيمية تحل..

ميرفت التلاوي: يعني أقصد أقول لا تأخذوا موضوع العضوية أو المراقبة عذر لعدم الجدية والفاعلية، إحنا في الاسكوا بندعوا الجمعيات الأهلية كلها للحضور، طبقا للتعليمات مقدرش أدعيهم كعضو لكن بدعيهم بصفتهم كمراقب ويبقى لهم الحق في الكلام وتقديم مقترحات لكل شيء.

لونه الشبل: طيب سيدة عفاف أعلم بأن لديك تعليقات حول النقاط ولكن كي أنتهي من نقطة معرفة المرأة بالقوانين الدولية التي تحميها عموما، يعني هناك موضوع التعويضات وقد طرح كثيرا عن المرأة التي تفقد زوجها يعني ضحايا الحروب المدنيين عموما سواء بالقتل أو بفقدان المسكن أو بالإعاقات أو حتى بالاغتصاب يعني.. هل المرأة في العالم العربي وفي السودان مثلا والتي عانت من نزاع مسلح فترات طويلة من الزمن هل هناك توعية ما للمرأة بحقوقها بما يجب أن تطلبه أنتم عانيتم من هذه النقطة.

عفاف أحمد عبد الرحمن: أن الحقيقة أود أعلق على الكلام ده في نفس الإطار، إنه إحنا محتاجين إلى مزيد من العلاقات والتشبيك بين منظماتنا عشان نتبادل المعلومات وعشان تحصل توعية للمنظمات يحصل تعليم مدني ما هي الحقوق؟ ما هي الواجبات اللي علينا؟ كيف نطالب بحقوقنا؟ وما هي حقوقنا في المنظمات الدولية؟ نحن نعاني ونعاني، يعني مازلنا في السودان إحنا عندنا يعني 50 سنة من النزاع المسلح كويس ومازالت الحرب مستمرة يعني الآن في بشريات سلام لكن لسه الناس لم يتذوقوا حلاوة السلام بعد لكن أنا بفتكر كل الذي يحصل الآن من اتفاقيات جنيف من 1949 حتى الآن هناك العديد من الحقوق ليست من حق المرأة الفلسطينية فقط أنها تطالب بها، بل كل نساء العالم العربي المفروض يطلبوا باسم المرأة الفلسطينية، مفروض يناشدوا الأمم المتحدة، مفروض يناشدوا الدول ويناشدوا الحكومات عشان كده بنحتاج إلى علاقات قوية حتى نزيد مستوى الوعي لدي لمواطن ولدي المنظمات ولدي الـ(Victim) الناس المتضررين أنهم كيف يشتكوا؟ وكيف يقدموا شكواهم؟ وكيف يوثقوها؟ لأنه مازال عندنا القضية دي لسه فيها كثير من العيب ونداري عليها وكده، لكن هي حق لابد إنه نوعيه وعشان إحنا بنتكلم عن الحكم الراشد ممارسات من الدول أو ممارسات من الاحتلال زي ما أقول أو ممارسات من أطراف النزاع بتؤثر على الأمر، بتؤثر على الأطفال، بتؤثر على البنية التحتية للمجتمع، كل هذه الأشياء مهمتنا أن نحافظ عليها وما بيتم إلا من خلال التوعية والتوعية، تحتاج إلى معلومات كويس، تحتاج إلى تدريب، تحتاج إلى علاقات واضحة، تحتاج إلى مصادر متجددة وأنا أفتكر إنه قضية التشبيك مع المنظمات في مختلف أنحاء العالم العربي بتجعل مزيد من التضامن، الآن هذا المنتدى أنا بفتكر إنه وجود نساء الرؤساء وجود عدد من المفكرين والعلماء والخبراء والنساء يتداولوا فيما بعضهم، يتبدلوا التجارب يتبدلوا العلاقات والعناوين والـ (E-Mail) هذا واحدة من خطوات القوة..

لونه الشبل: التشابك يعني الذي...

عفاف أحمد عبد الرحمن: التشابك وهي حركة لابد إنه نحرك المياه الراكدة، إذا الناس وحاسيين بإحباط لابد أن نجتمع مرة والثانية

لونه الشبل: يعني حتى إن لم يكن هناك نتائج واضحة وسريعة فهي خطوة جيدة برأيك؟

ميرفت التلاوي: نعم.. نعم

عفاف أحمد عبد الرحمن: يعني الآن عندما ألتقي بعدد من النساء المثقفات والحاميات للقضية أحس أني ليس وحدي وأنا في السودان، هنالك كثير يفكر في مشكلتي ويريد أن يعرف المزيد وهذه قضية مهمة وأنا بادعو لمزيد مزيد من اللقاءات على كافة المستويات، إذا المنظمات تحت أو الرؤساء أو الأخصائيين أو كده لازم الناس يتشابكوا لأنه إحنا في الوطن العربي مازال وضع المرأة يعني غير واضح بيحتاج إلى دعم، بيحتاج إنها تخرج تنظر إلى تجارب الدول الأخرى، تنظر إلى تجارب الدول خرجت من حرب ما هي أولويات التنمية عندها؟ الحقيقة الناس بيحتاجوا يعرفوا لأن هم في ظل الصراع يظلوا يعانوا تحت أرجلهم في الصراع اليوم لكن ماذا بعد غد؟

لونه الشبل: نعم

عفاف أحمد عبد الرحمن: الآن في السودان نتكلم عن توقيع الاتفاقية، هي بداية الحركة وليست نهاية الحرب، هي بداية تنمية ما هي أولوياتنا في التنمية؟ لابد أن نتعرف على تجارب الدول التي سبقتنا.

نظرة المجتمع للأسيرات

لونه الشبل: صحيح طب يعني لنبقى على الأرض كما يقال وأتوجه إليك سيدة خالدة في رام الله يعني تحدثنا قبل قليل عن وضع الأسيرات وأثرنا نقطة ولم تستكمل كما يجب، هناك عندما تخرج هذه الأسيرة يعني كيف ينعكس أسرها على حياتها في المستقبل؟ كيف ينعكس نظرة المجتمع لها عندما تخرج وهي تساوي الرجل في البطولة إذا صح التعبير؟ هي كانت أسيرة في سجون الاحتلال وتدافع عن أرضها وعن عرضها ولكن عندما تخرج أولا كيف تعامل عموما في فلسطين وفي بشكل عام يعني أنا لا أريد أن اخصص وهل حقيقة يعني قد نعاقبها ويعاقبها المجتمع على شيء هي حقيقة لم تفعله بل وفعله المعتدي إذا كان قد أُعتُدي عليها؟

خالدة جرار: دعيني أن أجيب بشكل مختصر حول هذا الموضوع وأن أداخل فيما كان مثار لديكم في الأستوديو

لونه الشبل: تفضلي باختصار

خالدة جرار: أولا بالنسبة للفلسطينيين، الأسيرات الفلسطينيات كجزء من الحركة الوطنية الفلسطينية لم تعد النظرة تجاه الأسيرة هي مختلفة أو فيها نوع من التمييز..

لونه الشبل [مقاطعة]: كويس

خالدة جرار [متابعة]: بشكل عام الأسرى جميعا حينما يخرجون خارج أسوار السجن يواجهون المجتمع بكل صعوباته وللأسف هناك غياب لدى المجتمع الفلسطيني لإعادة تأهيل كاملة، سواء للأسير أو للأسيرة لذلك نجد العديد من الأسرى ومن المعتقلين والأسيرات اللواتي يخرجن من السجن هناك برامج محدودة جدا في إطار إعادة تأهيلهم، بمعنى برامج تدريبية وتشغيلية أحيانا لكن إعادة التأهيل والتدريب النفسي أيضا وإعادة الاندماج في المجتمع هناك نقص في هذا الاحتياج، لكن دعيني أن فيما كان مدار حديثكم فيما يتعلق بمشاركة النساء سواء في المنتديات الدولية أو في المنتديات الحكومية، أعتقد أن هناك قضيتين في هذا الاتجاه أولا المنظمات غير الحكومية التي تعنى بحقوق الإنسان وبشكل عام أتحدث حقوق الإنسان سواء حقوق مرأة أو طفل أو غيرها، هناك منتديات ومجالات يجب أن تشارك فيها حتى على مستوى لجان الأمم المتحدة، أعطي مثال في هذا الاتجاه نحن كمؤسسات غير حكومية فلسطينية في أيار الماضي شاركنا في الإعداد لتقرير موازي للتقرير الإسرائيلي فيما يتعلق بأن إسرائيل قدمت تقريرها.. تقرير كل أربع سنوات فيما يتعلق بالعهد الدولي الخاص في الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية، قدمت المنظمات الغير حكومية الفلسطينية تقرير موازي يفند بالتفصيل انتهاكات إسرائيل فيما يتعلق في هذا العهد سواء بالنسبة لحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أو الجدار أو مصادرة الأراضي أو الاعتقال أو التعذيب أو غيره وبيّنا من خلال ذلك أن إسرائيل حتى تنتهك العقود والعهود التي تم التوقيع عليها، أيضا المنظمات والمؤسسات غير الحكومية وحقوق الإنسان نشارك في لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتقديم تقارير نشارك أيضا في لجنة مناهضة التعذيب في تقديم تقارير موازية، هذا الجهد جيد لكن دعيني أقول شيء بشكل صريح نحن أيضا كنساء لسنا على ثقة كاملة بأن الحكومات دائما إلى جانبنا كما هي ليست دائما إلى جانب الشعوب وهذا واضح من لا مجال للحديث الآن عن.. سواء الديمقراطية وكيف تتعامل الحكومات، دعونا نحن أيضا كنساء أن يكون الحرث في اتجاه آخر نستخدم أدوات الضغط لكن التغيير المطلوب والمنشود يستلزم من الحركة النسائية أو مؤسسات المجتمع المدني النزول أيضا إلى الأسفل بمعنى نشر التوعية هو شيء مهم، لأن لا النساء ولا الرجال أنا بقول لك بصراحة في غياب لمعرفة قضايا لها علاقة في حقوق الإنسان وفي مدى الاتفاقات الدولية التي علينا استخدامها، يعني نحن كفلسطينيين حينما نقول أن إسرائيل تخالف تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة في الأراضي المحتلة وتنتهك كل هذه الانتهاكات الفظيعة التي جزء منها يصنف على أنه جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة، نستطيع أن نعمل في مختلف المحافل، نحتاج أيضا إلى التغيير يتطلب توعية من أدنى ويتطلب أن نكون أقرب إلى واقعنا ومجتمعنا لأن التغيير يتطلب أن يكون هناك انتشار لهذه المنظمات ليس فقط إبقائها داخل جدران المؤتمرات والمنتديات على أهميتها لا أقلل من أهميتها، لكن هذه إذا بقيت في إطار المنتديات والمؤتمرات ولم تنزل إلى الشارع ولم تنظّم في إطار حركات جماهيرية أيضا للتغيير ستبقى حبر على ورق ولن تؤدي إلى التغيير ولن تؤدي أن المرأة أيضا تستطيع أن تناضل من أجل انتزاع حقوقها ومن أجل النضال أيضا في مختلف مناحي الحياة سواء النساء أو الرجال أتحدث عن هذا الموضوع.

لونه الشبل: نعم أشكرك.. أشكرك سيدة خالدة وأتوقف عند هذه النقطة دكتورة بثينة يعني تمنّى عام إلا تبقى كل هذه الأشياء حبر على ورق وألا تبقى حبيسة الجدران الرخامية والمجتمعات المخملية وينتهي الموضوع عند هذه النقطة وأسمع منك الإجابة ولكن مشاهدينا الكرام بعد فاصل قصير.

[فاصل إعلاني]

كيفية تنفيذ طرق تحسين وضع المرأة

لونه الشبل: أهلاً بكم من جديد مشاهدينا الكرام، دكتورة بثينة سألتك قبل الفاصل كيف ستتحول كل هذه الأشياء ستخرج إلى خارج هذه الجدران وستتحول إلى واقع ولا تبقى حبر على ورق؟

بثينة شعبان: أنا أعتقد أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تتحول بها الأشياء إلى واقع وألا تبقى حبراً على ورق، هي أن نكف عن لوم الحكومات وأن نعتبر كل واحد منا مسؤولاً، يعني السؤال الذي يوجه اليوم ماذا سوف يحصل؟ وماذا سوف ينجم عن هذا؟ لماذا في هذه الأمة التي يوجد بها ثلاثمائة مليون عربي لماذا لم تقم عشرات المحاكم ضد من يرتكب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني..

لونه الشبل [مقاطعة]: رفعوا دعوى في بروكسل ضد شارون وتعلمين النتيجة

بثينة شعبان: ونرفع دعوى ثاني يوم ثم ثالث يوم ثم رابع يوم ونرفع خمسين دعوى ونتحدث ونتكلم ولا نيأس ما هو الخيار يعني..

لونه الشبل: برأيك كيف ستصبح المرأة العربية لهذه النقطة أن تحاول وتعلم بالقوانين..

بثينة شعبان: أن تخرج من حالة الإحباط الأمة العربية الآن تمر بحالة إحباط وكل إنسان يقول لا أستطيع أن أفعل شيئاً ولا أستطيع أن أعمل شيئاً وليس بإمكان الحكومات أن تفعل شيئاً وأنا أعتقد أن الشعوب في كل أنحاء العالم هي تأخذ المبادرة، لننظر ماذا يجري في العالم رغم شن الحرب على العراق ورغم أن الحرب حدثت منذ أشهر، الآن هناك قضية في بريطانيا بشأن شن الحرب على العراق وقانونية شن الحرب على العراق والناس لا تسكت وتأخذ قضاياها بيدها وعلينا أن نعتبر كل إنسان منا مسؤولا الحقيقة..

لونه الشبل: ألا يمكن أن يقال بأن الناس لا تسكت لأنها عندما لم تسكت في البداية سمع صوتها أما عادة في المجتمعات العربية لا يسمع صوت ممنوع للصوت يعني؟

بثينة شعبان: لا نتحدث بشكل كافي في المجتمعات العربية ولا نرفع أصواتنا بشكل كافي في المجتمعات العربية ولا يعني يجب علينا أن نأخذ المبادرة وأن نكف عن اعتبار أن الحكومة هي تقرر القدَر، الشعب هو الذي يقرر في كل التاريخ، الشعوب هي التي تقرر مستقبلها ومصيرها ولكن على الشعوب أيضاً أن تشعر أنها مسؤولة وأنها قادرة وأن ترفع أصواتها وأن تجرب مرة وأخرى وألف مرة وألا نكف أبداً وألا نقول أننا سيبقى حبر على ورق وأننا لن نتمكن من أن نفعل شيئاً، أن نخرج من هذه الذهنية وننتقل إلى ذهنية أننا الخيار الوحيد أمامنا هو أن نفعل شيئاً، ننجح أو نصف ننجح أو ربع ننجح ولكن أن نفعل شيئاً.

لونه الشبل: يعني لكل مجتهد نصيب، تفضلي دكتورة ميرفت ولكن باختصار كي أنتقل إلى محور آخر.

ميرفت التلاوي: أستطيع إضافة نقطتين..

لونه الشبل: تفضلي.

ميرفت التلاوي: لو عملنا أن موضوع المنازعات المسلحة والمرأة والسلام دخل الأمم المتحدة بسبب قضيتين، قضية فلسطين وقضية الـ (Apartheid) في جنوب إفريقيا، كانت دائماً الوفود العربية تطالب بحقوق الشعبين دول، كنتيجة لهذا دخل في الأربع مؤتمرات هذا الموضوع ودخل عنصر السلام وقدمنا جاء من دولة عربية الإعلان العالمي لمنع.. لحماية المرأة والطفل في وقت المنازعات، إذاً من الواقع الوفود بتقدم الواقع بتاعها وتشارك في صنع القانون الدولي، النقطة الثانية إن المجتمع المدني النهاردة الجمعيات الأهلية.. الجمعيات الأهلية النهاردة أصبحت هي الملجأ للمعونات الأجنبية ورضا المجتمع الغربي..

لونه الشبل: نعم يعني لماذا لا يكون داخلي- داخلي هذا الكلام وتفعيل داخلي يعني؟

ميرفت التلاوي: إذاً منظماتنا الأهلية يجب أن تنتهز هذه الفرصة وتغير برامجها، يعني مش كلها تطعيم الطفل وتقديم أكله مع وشرابه وملبس وكذا، مثل هذه الموضوعات نطالب بيها..

لونه الشبل: يعني دائماً يأتينا الحلول من الخارج وتأتينا بشرق أوسط كبير ومبادرات خارجية ويجب أن تكون المرأة هكذا وهي تحت الاحتلال ويجب أن تكون ويجب أن تفعل وهكذا وهي تحت الاحتلال يعني عندما يريدون أن يروا نصف الكأس وليس الـ..

ميرفت التلاوي: أحب أقول لك إن أول سيدة عملت سفيرة في العالم كانت من إيران سنة 1920، يعني هذه المنطقة حتى أفغانستان اللي حولوها إلى حُطام النهارده كان لها حضارة وثقافة وفنون راقية..

لونه الشبل: مادامت المرأة مضطهدة في المجتمعات العربية وتقارير يعني تزخ وترف دائماً وفي الحقيقة هي تحت الاحتلال يعني..

ميرفت التلاوي: الحقيقة أعتقد أن التدخل الخارجي لن يفيد تقدم المرأة والشعوب..

بثينة شعبان: أبداً بالعكس.

ميرفت التلاوي: الشعوب نحن نطالب بحقوق المرأة قبل أن يأتينا أي توجه من الخارج، إن لم تقوى المرأة وتأمن وتغير من أسلوبها منلومش الحكومة الحكومات نتركها في حالها، كانت الحكومات معيبة أو طيبة لكن أين زخم الشعب مع الرأي العام مع الصحافة مع حرية الكلام؟ الحكومات لن تستطيع الاستمرار في حجب الصوت، فإذاً علينا مجهود الحقيقة علينا دور.

لونه الشبل: طيب اسمحوا لي ضيفاتي الأكارم وأعلم بأن لديك كان لديك تعليق سيدة عفاف ولكن تحدثنا ولو بجزء يسير عن فلسطين وهناك أرض أخرى للأسف أصبحت محتلة من أقل من عام.. إلى العراق يعني أيضاً في العراق نتج واقع نتج عن واقع الاحتلال الكثير من المعاناة والمآسي والقهر الذي لحق بالمرأة والأسرة (عطل فني) لنسلط الضوء قليلاً على واقع المرأة العراقية في العراق، ثم نعاود هذا الحوار.

معاناة المرأة في العراق تحت الاحتلال الأميركي

[تقرير مسجل]

أطوار بهجت: باهظ ثمن الحرية الأميركية في العراق والمرأة أول من دفعه، حملات مداهمة البيوت وتفتيشها واعتقال الأزواج لم تكن آخر قائمة الهموم، هذا البيت حطمته المداهمة واعتقال الابن الوحيد مثلما حطمت أحلام أهله لكنه أولاً وآخرا أوفر حظاً من بيوت أخرى لم يجدوا فيها الرجال فاعتقلوا النساء.

مواطنة عراقية: نطالب بالإفراج عن المعتقلات، أخواتنا من النساء دخلوا علينا بالليل دخلوا بالليل وأخذوا النساء، اللي ما يلقون رجال بالبيت يأخذون النساء ويمشون.

أطوار بهجت: مسلسل الاعتقالات اليومي ليس المحنة الوحيدة للمرأة العراقية الظرف الأمني العصيب زاد في نسبة حوادث الاختطاف والاغتصاب هنا وبعض العائلات حرمت بناتها من العمل أو الدراسة.

مواطنة عراقية ثانية: تركت الدوام لهذا العام لأنه فقدان الأمن.. وفقدان الأمن ويعني عمليات الاختطاف اللي صارت و(Why) البنات يعني هم تركوا زميلاتي الدوام لأنه أموال ماكو ويعني من الانفجارات اللي صارت طبعاً.

أطوار بهجت: كثير من النساء خسرن أخوة أو أبناء برصاص طائش أو بالهجمات المستمرة التي يعيشها العراق، البعض الآخر رملتهن سنوات الحصار فضلاً عن ملايين بلا معيل ضحية حروب الخليج الثلاث، مسؤولية العائلة أُلقيت على عاتق المرأة في أحيان كثيرة وبعض المهن تكلفها أكثر من طاقتها.

مواطنة عراقية ثالثة: عندي خمس بنات ولاد وحريم، أبوهم تعبان شي أسوي هاي هذا وضع الحال هذا تشوفها بعينك.

أطوار بهجت: كانت الحرب ومازالت محنة أزلية بالنسبة للمرأة العراقية التي لا تطالب بغير حقها في الحياة.

مواطنة عراقية رابعة: الوضع مو تمام، أمن ماكو فمضطرين يعني حتى نحط سايق من الباب، باب الجامعة لأن هو أمن ماكو، يعني حتى إذا أريد ألجأ أو صارت حادثة وأحتاج ألجأ إلى شخص من هو أصيح؟ يعني الشارع قليل جداً الموجودين حتى مثلاً يساعدوني.

مواطنة عراقية رابعة: بالنسبة إحنا كنساء لا نقدر نطلع لا نقدر نطب إذا مو واحد من ولادنا ويانا.

أطوار بهجت: آخر محطات الأمل بالنسبة إلى ضحايا الحروب كانت أبواب المنظمات الدولية التي اضطرتها ظروف البلد إلى تركه ساحة بلا رقيب، منظمة الصليب الأحمر الدولي الجهة المعنية أكثر من غيرها بضحايا الحرب غادرت البلد بعد استهداف مقرها بهجوم وانفجار ضخم أودى بحياة عدد من عامليها. يوم بعد آخر تكبر معاناة المرأة العراقية وتتضاعف وطأة تبعات الحرب والاحتلال عليها دون أن تجد لنفسها عزاء غير انتظار مستقبل ما يزال غير واضح المعالم، أطوار بهجت لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة-بغداد.

لونه الشبل: سيدة عفاف شاهدت معنا التقرير يعني في حالات الحروب والنزاعات المسلحة الحالة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وكل هذه يعني المسميات تنفلت على الأرض، يكون هناك انفلات أمني وتحديداً أتكلم الآن على العراق، ليس هناك انتظام مدارس، ليس هناك أمن على أن تذهب البنت بمفردها، هناك تحرش، هناك اغتصاب، هناك كل هذه الحالات يعني هذا الواقع الأليم ،أريد تعليقك عليه من خلال هذه الندوة ومن خلال هذا المنتدى ومن خلال رعاية السيدات ولهذه الحالات في العراق.

عفاف أحمد عبد الرحمن: والله الوضع في العراق وضع مأساوي حقيقة يعني حزينين جداً الناس، يعني يضربوا في قمة الحضارة بتاعتهم وزي ما ذكر الدكتور بدران الصبحي إنه الصراع الآن هو صراع حضارات، تنفلت قيم المجتمع وتنفلت الأسرة وتتفكك ويصبح الإنسان غير آمن، يعني لا آمن على نفسه ولا على ابنه ولا في تعليمه ولا في حريته ولا في العلاقات الاجتماعية وخير مثال الآن العالم كله يتفرج والعالم العربي يتفرج على هذه المأساة، بل العكس الغرب الذي كان يدعوا لضرب العراق الآن أصبح هو اللي يناقش نيابة عنا لماذا نضرب؟ وهل ضربنا والأسباب التي ضرب من أجلها العراق مازالت مجهولة ولم تثبت وكل ذلك لو نظرنا إليه من بعد كده نجد إن هو جزء من صراع الحضارات، نحن نُضرب في يعني لب الأمة العربية وفي العراق باعتبارها هي رمز للقوى كانت في ذلك الوقت وهي رمز للتاريخ وما يحدث في العراق الآن في يعني سوف يتكرر إذا لم يستيقظ العالم العربي.

لونه الشبل: طب لماذا لم يكن ممثلاً العراق في المنتدى؟ هل هناك أي معلومات حول هذه النقطة؟ يعني لماذا لم يكن هناك أحد من العراق كي على الأقل يشاركنا في..

عفاف أحمد عبد الرحمن: لا فيه أخت تكلمت الصبح بالعراق هل ما أدري هل تمثل رمسي ولا تمثيل كده؟ لكن في بعض الأخوات يعني حضروا من العراق لكن..

ميرفت التلاوي: ظروفهم صعبة.

عفاف أحمد عبد الرحمن: كلنا عراق يعني كلنا نحمل هذا الهم يعني وكلنا نرى المأساة يومياً يعني من خلال الشاشات أو من خلال الواقع، يعني لا توجد دولة لا توجد مؤسسية لا توجد حرية وذلك استعمار، استعمار حقيقي (Anglo-Saxony) يعني..

لونه الشبل: طب ولكن يعني أبقى عند نقطة عدم الحضور هناك من عزاها لأسباب سياسية يعني كيف نطلب الآن أن نتوحد وأن نفهم ماذا يجري في العراق إذا كانت الأشياء السياسية قد تدخل وتمنع هذا الوفد وتسمح لذلك الوفد يعني عموماً؟

بثينة شعبان: هناك احتلال يعني الاحتلال قد لا يسمح للوفد أن يحضر وقد لا يسمح..

لونه الشبل: ولكنه يسمح في بعض الأحيان.

بثينة شعبان: حين يناسبه الأمر يعني الحقيقة.

لونه الشبل: يبدو..

بثينة شعبان: والاحتلال يعني منذ يومين قرأت مقال في الغارديان من يدفع الثمن إذا كان الحرب على العراق خطأ يعني لم تكن هناك أسلحة دمار شامل؟ وأنا أقول في كل الأحوال الشعب العراقي هو الذي يدفع الثمن يعني لا أحد يدفع الثمن سوى الشعب العراقي وأنا أريد أن ألخص ما أخذته من هذا التقرير وهو الذل يعني الاحتلال هو ذل، هو إذلال للمرأة وهو إذلال للرجل وهو إذلال للطفل وهو غياب..

لونه الشبل: تغييب لكل المعايير الأخلاقية والإنسانية.

بثينة شعبان: هو غياب للكرامة الإنسانية وغياب الحق الإنساني يعني أي شيء أي مسمى آخر هو خطأ الحقيقة وهنا أيضا نرى أن المرأة تدفع الثمن أكثر لأنها تخاف على كرامتها تخاف على سلامتها تخاف على أمنها.

لونه الشبل: على أولادها.

بثينة شعبان: على أولادها تخاف على أسرتها والواقع في العراق الحقيقة مؤلم جدا واقع المرأة العراقية مؤلم جدا وكل ما نرجوه هو أن يخرج الشعب العراقي من محنته ونتألم أكثر حين نتذكر أن العراق هو البلد الذي كان مؤهلا بقدراته البشرية والمادية..

لونه الشبل: والعلمية.

بثينة شعبان: والعلمية أن يكون في مقدمة دول العالم الحقيقة.

لونه الشبل: صحيح.

ميرفت التلاوي: يعني السؤال اللي يطرح الآن كيف يمكن أن تحولي دولة مستقلة بقى لها 70-80 سنة دولة مستقلة إلى دولة مستعمرة وينخفض دخلها من 3500 للفرد في الثمانينات إلى 450؟ كأنها مالي يعني دولة غنية بالثروات وبالعلماء.. وبالتاريخ يعني ده مين المسؤول عن هذا؟ وكيف يمكن محاكمة هذا؟ الدعوة هي تقدم الشعوب وتقدم الدول كيف يمكن أن يحدث هذا في القرن الواحد والعشرين؟

دور المرأة في السعي للتحرر الوطني

لونه الشبل: صحيح.. سيدة خالدة في رام الله أود أن أسألك وأعذريني دائما أطلب الاختصار لأن هناك فارق في الزمن بيني وبينك، يعني عموما وأنت في منظمة إنسانية يعني كيف تستطيع المرأة العربية والفلسطينية أن تبدع الحياة في مواجهة هذا الاحتلال؟ يعني كيف تستطيع أن تبقى حية تبقى نابضة بالحياة تبقى تواجه هذا الاحتلال إلى آخر رمق؟

خالدة جرار: حقيقة إنه ما غطاه تقريركم حول المرأة العراقية نحن تماما نستطيع أن نتخيله ليس فقط أن نراه، لأنها نفس الأحداث يوميا تحصل في فلسطين وبالتالي يبدو أنه تدريب مشترك في هذا الإطار، المرأة الفلسطينية طبعا لم تصل إلى هذه المرحلة بدون.. من تطورات عديدة على سبيل المثال وأقول إنه المرأة تحتاج إلى تنظيم نفسها في أطر مختلفة وباحتياجات مختلفة، المرأة الفلسطينية بدأت ما بعد الاحتلال وليس حتى قبل احتلال 1967 قبل اتحاد المرأة الفلسطينية وغيره فيه أعمال إغاثية هذا كان طابع العمل الذي بدأت فيه المرأة الفلسطينية ولاحقا تطور هذا العمل لن يعد فقط إغاثي وإنما أيضا أصبح هناك عمل تنموي بمعنى أن المجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال لا يمكن أن يبقى المجتمع الفلسطيني ومن الواضح أن هذا احتلال طويل سيستمر هذا المجتمع بمقاومته للاحتلال، لكن هذا المجتمع عليه أن ينظم نفسه في إطارات مختلفة، لذلك كانت هناك اتجاهات متعاقبة للمرأة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني أنا تحديداً سيدة خالدة ما قصدته وعذراً للمقاطعة لم أقصد هذا الكلام، أنا قصدت بأن المرأة دائما تكون إلى جانب الرجل سواء في العراق أو في فلسطين أو في أي منطقة محتلة، يعني لأنها تساهم في صنع السلام نتيجة يعني.. السلام عندما تكون المرأة تزغرد مثلا عندما يقتل طفلها هي تسعى لتحرير هذه الأرض التي تبقى عليها وتسعى للوقوف إلى جانب الرجل للخروج من هذا الواقع الأليم، هناك من يقول دكتورة ميرفت بأن الرجل هو المسؤول عن الحروب لأنه هو من صنع الآلة العسكرية والمرأة دائما تقف إلى جانب السلام ولكن هناك مقولات وجدت صدى حقيقة في مجتمعاتنا العربية هي تدعو إلى تأنيث المؤسسات السياسية من منطلق أن المرأة مؤهلة لنشر السلام ويعني نشر الخير بشكل من الأشكال، يعني هل يعتبر أو ألا يعتبر هذا الكلام خطورة الآن على هذه المنطقة منطقتنا التي لم تحل قضايا الاحتلال أولا واغتصاب الوطن قبل تأنيث المؤسسات السياسية خاصة وأن هذه الفكرة أتت من الغرب ومن أوروبا الذي لا يعاني حقيقة من احتلال أو من اغتصاب أراضي؟

ميرفت التلاوي: سيدة لونه أنا حينما زرت الأراضي المحتلة وجدت أن السر في البقاء مع عنف الممارسات الإسرائيلية التي لا توصف والصعوبات التي يواجها الشعب الفلسطيني وجدت أن السر في استمرار فلسطين والشعب الفلسطيني هي الإرادة الحديدية لهؤلاء الناس، يعني المرأة بالذات عندها إرادة حديدية للبقاء والحياة والاستمرار وعدم النزوح عن أرضها بشكل مهما فعلت السلطات الإسرائيلية، لا الجدار هينفع ولا الجرائم اللي بترتكب دي سـ.. فإذا..

لونه الشبل: نعم ولكن خلينا نبقى عند المرأة وقيم العدالة والمساواة يعني لو سمحت سأعطيكِ مجال دكتورة بثينة.

ميرفت التلاوي: المرأة.

لونه الشبل: يعني ما كان المقصود هذا كان محور رئيسي في المنتدى يعني، هل هو مقصود معلش لأكون صريحة سلام التطبيع الذي تريدوه من المرأة أن تدفع باتجاهه أم السلام العادل الشامل المبني على الحقوق؟

ميرفت التلاوي: لا إحنا لما بنتقول قوة إرادة الشعب ومنها المرأة الفلسطينية معناها باستمرار كفاحها من أجل التحرير مش معناها إنها تروح تستسلم، يعني لا توجد هناك دعوى إلى إن المرأة تستسلم بالعكس أو تكون وسيلة استسلام طالما فيه احتلال الكفاح وحق تقرير المصير ده شيء معترف به ومقرر، كان هناك فيه اختلاف على وجهة النظر هذه وليكن لهم لكن دي مواثيق دولية بقى لها 200 سنة مرسخة ومعدش فيه احتلال ثاني في العالم غير هو في الأراضي الفلسطينية.

لونه الشبل: نعم دكتورة بثينة يعني أعلم بأن لديك مداخلة ولكن أود أن استوضح نقطة يعني هناك من يقول بأن رفع الشعارات والذهاب والاحتجاج وهذه الحركات النسوية القادمة من أوروبا حقيقة أو من الغرب عموما ولا تعاني ما تعانيه المرأة الفلسطينية والعراقية تحت الاحتلال، يعني أي سلام الآن يقصد في هذا المنتدى؟ وأي سلام يطلب من المرأة العربية من منطلق منتداكم إلى الدوائر الأوسع؟ هل هو سلام اللافتات والمظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات؟ أم السلام العادل السلام الشامل يعني لننتهي أولا تقف المرأة بجانب الرجل في هذا السلام لاسترجاع الحقوق واسترجاع الأراضي، ثم نفكر في قضايا تأنيث السياسة وتأنيث المؤسسات؟

بثينة شعبان: قبل أن أجيب على سؤالك أود أن أعلق على تعليقك بأن المرأة تزغرد حين يستشهد طفلها وأريد.. وتأنيث المؤسسات وأريد أن أقول أن المرأة مواطنة قبل كل شيء فهي منخرطة بشكل طبيعي بقضايا وطنها وحين استشهدت ريم الرياشي وتركت أطفالها، لو كان هناك إعلام عربي وعالمي يوظّف الأمور كما يجب أن توظّف كان يجب أن يشعر العالم كله بالخزي أن هذه الأم تترك أطفالها لكي تجلب أنظار العالم إلى قضية الحقيقة لا توصف ولكن بدلا من ذلك حولوا المسألة إلى شيء آخر انتحاريين وإلى آخره، المرأة الفلسطينية تتألم كأي أم أخرى والمرأة العراقية حين تفقد طفلها ولا يمكن لأي إنسان أن يزاود على المرأة في ألمها وفي مشاعرها ولذلك تحوير معاناة المرأة وعلى أساس أنها وكأن المرأة العربية ليس لديها مشاعر أو المرأة المسلمة وأنها تدفع بابنها إلى الجهاد ذلك لأنها اكتشفت أن الأرض والبقاء يتطلب منها كل هذا الثمن الباهظ الذي تدفعه.

لونه الشبل: يعني الموت يعطي الحياة.

بثينة شعبان: الأمر الآخر الذي أود أن أقوله هو أني أعتقد أن ما يساعد هذه الإرادة الحديدية التي ذكرتها الدكتورة ميرفت هو هذه النعمة التي يتمتع بها العرب والمسلمون وهي العلاقات الأسرية والمشاعر الأسرية لولا المحبة والمساندة الاجتماعية، لا أعتقد أنه يمكن لأي إنسان أن يتحمل ما يتحمله شعبنا سواء في الجولان أو في فلسطين أو في العراق، الأمر الثالث هو أن الدعوات يعني من أجل السلام وأن المرأة..

لونه الشبل: بالضبط أنا أريد هذه النقطة.

بثينة شعبان: يمكن أن تكون هي مفاوضة أفضل لأنها هي ألطف أو إلى آخره أعتقد أن كل هذا التوجه هدفه هو إبعاد الأنظار عن حقيقة الاحتلال والاستيطان والجرائم التي يرتكبها الاحتلال وجدار الفصل العنصري وكما قالت الدكتورة ميرفت هذا هو آخر احتلال موجود على وجه الكرة الأرضية ولذلك كل هذه الدعوات من أجل العدالة والسلام.. كيف يمكن أن تتحقق العدالة والسلام مع وجود الاحتلال علينا نحن أن نقول نعم نحن نريد العدالة والسلام والإصلاح والديمقراطية والتحديث وكل هذه الأمور ولكن بعد تحرير أراضينا وبعد نيل حقوقا وفق الشرعية الدولية ووفق المواثيق ووفق المرجعيات الدولية، إذن يعني هذه الموجات من العدالة والسلام إلى آخره هي مغرضة ولا نستطيع أن ننكر أن هناك توجهات في العالم العربي تقول أننا يجب أن نحقق الإصلاح والعدالة والسلام وبعد يعني..

لونه الشبل: طب هذا الكلام هو ضمن محاور هذا المنتدى يعني هل هناك وضوح في الرؤية في أن المرأة وقيم العدالة والسلام هذا المحور الذي يأخذ حيز وأخذ حيزا وغدا أيضا هناك هل هذا واضح بأن استرجاع الحقوق أولا استرجاع الأراضي المغتصبة وفق المعايير ثم بدء بالسلام وليس سلام تأنيث المؤسسات السياسية ضمن هذا المنتدى يعني دكتورة؟

بثينة شعبان: الحقيقة.. نعم هذا المحور هو غدا محور دور المرأة في صنع القرار والنزاعات المسلحة ومفهوم العدالة والسلام وهذا هو عنوان ورقتي وأنا أول عبارة قلتها هو أن الاحتلال والاستيطان هما نقيضا العدالة والسلام ولذلك لا يمكن تحقيق العدالة والسلام إلا بعد إنهاء الاحتلال والاستيطان وتحرير الأرض وتحرير الإنسان من الذل ومن الجرائم التي يسببها له الاحتلال.

لونه الشبل: كلمة أخيرة سيدة عفاف بدقيقة واحدة ستنتهي الحلقة.

عفاف أحمد عبد الرحمن: أنا أريد أضيف لكلام الأستاذة أنه المرأة مواطنة هي تدعو أبناءها وتشارك في الحفاظ على عرضها وعلى وطنها وعلى أرضها بقوة، تدافع عنها بقوة كذلك هي تدعو للسلام بقوة، فكما شاركت المرأة في الحرب يعني إحنا عندنا في السودان هنالك وجود فاعل للمرأة في الدفاع عن البلد والدفاع عن العرض والوطن ولكن عندما أتت بشريات السلام كذلك شاركت المرأة بقوة في السلام من خلال الأقاني من خلال التراث، فيه بعض المناطق إذا خرجت المرأة وكشفت رأسها يتوقف الصراع لوجود المرأة لدعوتها وكذلك في بعض المناطق هنالك نساء يغنين لدفع الرجال للحرب للحفاظ على الأرض والعرض فالقضية هي ليست قضية تأنيث مؤسسات ولكن المرأة تنشد السلام وتطلبه لأنه بيحقق لها الاستقرار ولكن هو سلام عادل تحرسه قوة ليستمر فأنا كنت أريد أسلط الضوء على قضية السودان وخلفياته وافتكر أنه قضية مهمة جدا لأن السودان هي يمكن الدولة العربية الوحيدة التي تعاني من صراع مسلح.

لونه الشبل: نزاع مسلح.

عفاف أحمد عبد الرحمن: إذا تجاوزنا الصومال يعني والحرب في السودان هي حرب لم تبدأ اليوم يعني هي بدأت قبل استغلال السودان وبدأت بجذور تركها المستعمر يعني القانون 26 للمناطق المقفولة هو أول من بذر البذرة وجعلها قنبلة موقوتة ظللنا نعاني منها الآن، فصل بين جنوب السودان وشماله.

لونه الشبل: نعم.. يعني نتمنى جميعا أن تعم قيم السلام العادل قبل أن يكون تأنيث مؤسسات السلام وكان عمليا مشاهدينا الكرام هذا النقطة الأخيرة في هذه الحلقة والتي تحدثت عن منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة، هذه الحلقة انتهت واسمحوا لي في نهايتها أن أعتذر بداية من الكثير من الهواتف التي لم نستطيع نتلقى أي منها لكثافة المحاور والكثير من الفاكسات أيضا التي لم نستطيع أن نجيب عليها عذرا من جميع مشاهدينا، في نهاية هذه الحلقة لا يسعني إلا أن أشكر ضيفاتنا من سوريا دكتورة بثينة شعبان ومن مصر الدكتورة ميرفت التلاوي ومن السودان السيدة عفاف أحمد عبد الرحمن وأيضا من رام الله السيدة خالدة الجرار، إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة لكم مني أطيب التحية لونه الشبل ومن معدة البرنامج أسماء بن قادة ولن يفوتنا أن نتقدم بالشكر أيضا إلى فريقي الإخراج في كلا من الدوحة وبيروت، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.