مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

منيرة فخرو: أستاذة علم الاجتماع بجامعة البحرين
فاطمة عياد: أستاذة علم النفس العيادي بجامعة الكويت
أمينة كمال: أستاذة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة قطر

تاريخ الحلقة:

05/01/2004

- مفهوم كلمة عانس في المعنى الشعبي
- أسباب تفشي العنوسة في دول الخليج
- زواج الشباب الخليجي من أجنبيات
- دور الفضائيات وفتيات الإعلانات في زيادة العنوسة
- محددات النظام القبلي في زواج الفتاة
- غياب قوانين الأحوال الشخصية في منطقة الخليج

لونه الشبل: مُشاهدينا الكرام السلام عليكم، العنوسة..لفظٌ تعتبره الكثير من النساء قاسياً ومشوهاً في معناه الاجتماعي والشعبي لواقعِ فئة لم تَعد محدودةً من النساء، لاسيّما وأنّ هذه الفئة ما عادت تَنحصر فيما كان يُدعى بحريم الخدور، ولكنها امتدت إلى نسبةٍ كبيرةٍ من النساء المتعلمات والموظفات ممن واصَلْن دراساتهِنَّ العليا وارتقيْن إلى مناصب متقدمة في مجالات عملهن مما يستلزم طَرح مجموعة من التساؤلات حول خلفيات هذه التسمية، ومدى صحّتها، إلى جانب البحث في الأسباب التي تقف وراء تفاقم هذه الظاهرة، التي امتدت لتشمل ما يُقارب الثُلث من نساء الخليج وعمّا إذا كان هناك علاقة بين إقبال الخليجيين على الزواج من أجنبيات وارتفاع نسبة العنوسة في المنطقة وعن أثر التحولات الطارئة على وضع المرأة في الخليج في تفشي الظاهرة، كما سنطرح خلال هذه الحلقة قضية تحول فتيات الإعلان ونجمات التليفزيون إلى نماذج تَتَحدَّد من خلالها شروط الشباب العربي في عروس المستقبل ودورها في عُزوف الشباب نفسه عن الزواج وبُروز ظاهرة عنوس الرجال، إلى جانب عُنوسة النساء، للحديث عن العنوسة في منطقة الخليج أسبابها وتداعياتها، نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة منيرة فخرو أستاذة علم الاجتماع في جامعة البحرين، ومن الكويت الدكتورة فاطمة عياد أستاذة علم النفس العيادي في جامعة الكويت، كما نستضيف أيضا من قطر الدكتورة أمينة كمال أستاذة الدراسات الاجتماعية في كلية التربية بجامعة قطر، أهلاً بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط.

منيرة فخرو: أهلاً وسهلاً

فاطمة عياد: أهلاً وسهلاً

أمينة كمال: أهلاً وسهلاً

لونه الشبل: مُشاهدينا الكرام بإمكانكم المشاركة في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 00974 وهو مفتاح قطر، 4888873 أو عبر الفاكس على رقم 4890865 00974 أو عبر موقعنا على الانترنت www.aljazeera.net ننتظر أراء وأفكار الجميع ونُرحب بالمداخلات من الجنسين ولتسليط مزيد من الضوء على ظاهرة العنوسة في منطقة الخليج أعدت لنا الزميلة أسيل سامي التقرير التالي من الدوحة فلنتابع معاً.

أسيل سامي [تقرير]: تَفشّت ظاهرة العنوسة في المجتمع الخليجي حتى غَدت مرضاً مُستفحلاً وجَبَ البحث عن أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه. أسوأ ما في هذه الظاهرة هي مُفردة العنوسة نفسها، ذلك التعبير النسبي الذي يُحدد فئاته العُمرية وفق أهواء المجتمعات، فإذا كان سن الخامسة والعشرين في بعض الدول العربية هو السن الأنسب للفتاة لتبدأ التفكير في الارتباط وتكوين الأسرة، فإن الفتاة الخليجية التي بلغت هذا السن يكون قد فاتها القطار وعدّاها في نظر الكثير من أبناء مجتمعها

فهد العوضي:البنت في هذا السن راغبة منها في استكمال المرحلة التعليمية والمسيرة التعليمية، هذا شيء طبعاُ إذا الواحدة بتدرس بتكمل دراسة، سواء كانت دراسة جامعية أو الماجستير والدكتوراه، بعتقد العمر بيوصل للثلاثين، فأعتقد هذه سبب من أسباب العنوسة.

أسيل سامي: أما موضوع غلاء المهور فتلك قضية بحد ذاتها، فعلى الرغم من الواقعية التي بدأت مُعظم المجتمعات العربية تتعامل بها في الأمور الحياتية المختلفة، بما فيها تكاليف الزواج ومتعلقاتُه، لا زال هذا الموضوع غيرَ قابل للمساومة عند الكثير من الأسر الخليجية التي تُغالي في طلب المهر مما يُثقل كاهل الشاب المقبل على تأسيس أسرة، ويجعله بالتالي يَعزف عن الزواج أو يفكر بحلول أخرى

أمل عبد الملك: لما إني نتكلم عن الأهل والعادات والتقاليد، فمثلا الأهل ما يقبلون أن بنتهم تتزوج أي شخص، يعني لازم يكون من نفس العائلة، لازم يكون مستوى طبعاً معين، إذا كان جنسية ثانية يعني هذا شيء قد يكون ممنوع منعا باتا وممكن يصير فيها مشاكل إلا إذا كان خليجي يعني هذا ممكن، العادات والتقاليد وطلبات الأهل بأنه لازم يكون زواج كبير، ولازم يكون فيه تقديم مهر عال مما يرهق طبعاً الشباب، فبالتالي ما يقدرون يدفعون هذه المبالغ فيلجئون إلى الزواج من بالأجنبيات.

أسيل سامي:فيما يطرح البعض حلولاً يجدُها معقولة لتشجيع الشبان على الإقبال على الزواج دون الخوض في مصاريف لا قدرة لهم على توفيرها.

فهد العوضي: أنا أؤيد أي واحد يبادر بفكرة الزواج الجماعي المشترك ولِيش ما تتخلي الشركات، أو بعض المؤسسات، في هذه العملية عن طريق إعطاء فرص من تأسيس بيوت من أقساط مريحة لتشجيع الزواج والقضاء على ظاهرة العزوبية.

عادل عبد الله: الظاهرة هذه على فكرة خطيرة جداً على المجتمع، ما في إنسان يرضى إن بناته ما تتزوج، فلازم الإنسان هده نفهمه غلاء المهور خطر، فأنا ما أقَْدر أزوِّج بنتي، أنا شخصيا، أزوّج بنتي إلى إنسان راح يكون مديون مستقبلاً فلما يدفع تكاليف الزواج ثلاثمائة ألف ريال وأزوج بنتي لشخص مستلف، واخد سلفية من البنك

أسيل سامي: ويُدرج بعض المراقبين، ضمن كل ما سبق من السياق، أنّ بعض الأسر الخليجية تتعمد عرقلة زواج بناتها، أو تأجيله، للاستفادة من الراتب الذي تتقاضاه، وذلك بعد أن شهدت المرحلة الحالية تياراً معاكساً لما هو مألوف في المجتمع الخليجي، حيث صارت الأسر تشجع بناتها نحو الخروج إلى مضمار العمل، إمّا وعياً بأهمية ذلك إلى بناء مستقبلها، أو لكي تُسهم الفتاة في المصاريف والمتطلبات المتزايدة للعائلة. يبدو أنّ المجتمع القطري بأقطابه المختلفة بات يُدرك أن العنوسة أصبحت مشكلة حقيقية وليس مجرد ظاهرة عابرة ولكن هل يكفي القول أن الاعتراف بوجود هذه المشكلة وطرحها على طاولة النقاش هي أُولى بوادر القضاء على هذه الظاهرة؟ أسيل سامي لبرنامج للنساء فقط الجزيرة-الدوحة.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام العنوسة، أسبابها وتداعياتها، على المجتمعات الخليجية موضوع هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط نبدأ الحوار في هذا الموضوع لكن بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام دكتورة منيرة فخرو ابدأ معك هذه الحلقة وابدأ أسئلتي لكي بكلمة العنوسة بداية أو عانس يعني تسمية يراها البعض مُسيئة للمرأة أو حتى وصمة عار يعني والبعض قد يراها شتيمة إذا صحة ما رأيك في التسمية؟

منيرة فخرو: التسمية قديمة والتسمية ما تناسب الوقت الحاضر اللي إحنا نعيش فيه، يعني لو نتكلم عن الغرب، مثلاً، قَضى على هذه الكلمة (Spinster) أو (Old Maid) اللي يسمونها، في بداية القرن الماضي انتهت، هي شتيمة تقريباً، بس إحنا في البلاد العربية لا نزال نستعمل كلمة عانس، نستخدمها بالرغم من أنّ هذه الكلمة الرجل لم يستعمل له كلمة عانس، فأنا أتصور الكلمة الصحيحة هي عزباء، إمرأة عزباء مثل الرجل أعزب، وهذه هي التسمية الصحيحة.

لونه الشبل[مقاطعة]: طيب دكتورة فاطمة عيّاد يعني تفضلت الدكتورة منيرة بأنها شتيمة هذه الكلمة في هذه المجتمعات شتيمة لماذا؟ خاصة أنّ البعض يفضلون تسميتها تأخُر سن الزواج مثلا وليس العنوسة؟

فاطمة عياد: في رأي هي ليست شَتيمة بمعنى الشتيمة، بقدر ما هي كلمة مُوحية بأشياء غير مُريحة، مُكدرة، كأنّها ارتبطت بأنّها إنسانة مرفوضة، أو إنسانة لم تجد، أو فاشلة، في أن تجد زوجاً، أو حتى الأسرة بتصير تشعر، خاصة الأم، أنّها فشلت في تزويج ابنتها، فهي الكلمة مع أنها تعني الرجل والمرأة عادة عندما نستخدم.. عندما نسمع كلمة عانس ذهن المجتمع يذهب إلى الأنثى.

لونه الشبل[مقاطعةً]: المرأة

فاطمة عياد [متابعةً]: الأنثى الفاشلة في إيجاد جوز .. زوج أو إنّه في عندها مثلاً فيه غلطة في شخصيتها وبالتالي كانت مرفوضة فهذا بيضع ضغط نفسي على الأُنثى كواحدة مرفوضة اجتماعياً، وأنّها تبحث عن زوج أو أنّه حتى خطرة على صديقتها المتزوجة

لونه الشبل[مقاطعةً]: قد تخطف منها زوجها

فاطمة عياد[متابعةً]: آه.. ممكن إنها آه.. تخطف منها زوجها فهذه كلها إيحاءات مرتبطة بهذه الكلمة سيئة جدا وبالتالي يفضل كما ذكرت بأنّها عزباء، أو غير متزوجة كما (married and unmarried) في الغرب.


مفهوم كلمة عانس في المعنى الشعبي

لونه الشبل: صحيح، دكتورة أمينة يعني أثناء التحضير لهذه الحلقة تبين أنّ العانس في اللغة هي المرأة التي طال مَكثها في بيت أهلها ولم تتزوج قط. في المعنى الشعبي العانس هو شخص ذو عيب خِلقي أو خٌلقي يجعله حبيس الجدران، في بعض اللهجات يقال أن العانس تسمى (بايرة) وهي مشتقة من الكلمة العربية بارت الأرض أي فسدت ولم تعد تصلح للزراعة، طبعاً غريب هذه التسميات أن تطلق بالنتيجة على امرأة وعلى كيان، ولكن عادة نقف عند التسميات، أليس المضمون هو الأهم؟ مضمون هذه الكلمة معناها اجتماعياً أليست العبرة بالمضمون لا بالمسمى دكتورة أمينة؟

أمينة كمال: والله في الحقيقة هذه موروثات اجتماعية تقليدية قديمة مثل ما تفضلت الدكتورة منيرة المجتمعات الخليجية اليوم تطورت بمراحل وخطت خطوات واسعة جدا وبالتالي دخل الوعي الاجتماعي إلى ذهن الفتيات، مثل ما دخل في أذهان الرجال، ولما نقول أحنا المجتمع يعني المجتمع برجاله ونساءه والنساء مش ممكن أو لا يجب أن نعدهم أرقام في هذا المجتمع، وبالتالي هذه المسميات لا يجب أن يكون على ، الفتاة لم تتزوج لاعتبارات كثيرة شخصية وأسرية ومُسميات كثيرة جدا فهذه المسميات مفروض يعني يجب أن لا تطلق على الفتيات بأنها تأخرت لسن الزواج ولا يجب ولا يعني يمكن أن يكون هناك كل واحدة فيهم تتزوج في نفس المرحلة العُمرية استحالة، فهذه هي النقطة الأساسية لماذا ننظر إلى الفتاة لماذا تزوجت لأن فيها عيب لا يمكن

لونه الشبل [مقاطعةً]: حتى في كل مجتمع يختلف من تجاوزت سن الخامسة والعشرين في مجتمعات تكون قد تجاوزت سن الزواج تجاوزت الثلاثين في مجتمعات أخرى يعني ليس هناك حد

أمينة كمال[مقاطعةً]: هذا التجاوز لا يعني شيء

لونه الشبل[مقاطعةً]: حسب الثقافة الاجتماعية المتواجدة

أمينة كمال[متابعةً]: هذا التجاوز لا يعني شيء لا يعني أنها لا تصلح، لا يعني أنها غير جميلة لا يعني .. بالعكس قد تكون هذه المجموعة الذين تأخروا في السن قد يكونوا ناجحين في عملهم، ناجحين في حياتهم الأسرية، أكثر من اللي تزوجت في سن مبكر، هذه المفهومة المفروض تُلغى حقيقة وعندنا زميلات وأخوات متأخرات في الزواج وما زالوا قاعدين لكن من أحسن فتيات في المجتمع.

لونه الشبل: تفضلي يا دكتورة

فاطمة عياد: وبعدين من يحدد متى يكون البنت عانسة؟

منيرة فخرو : صح

فاطمة عياد: سن الزواج مثلاً، يعني في عمر أمهاتنا كانوا بيزوجوا ثلاثة عشر سنة

لونه الشبل[مقاطعةً]: ومن تصل إلى ثمانية عشرة

فاطمة عياد [متابعةً]: ويصير عمرها ثمانية عشر تكون عانس، الحين لو بنتكلم عن الدراسات العليا والدراسة في الجامعة بتوصِّل البنت إلى الثلاثين، أو حتى فوق الثلاثين، فيه ناس بتتزوج بعد الخمسين، فيعني مش لازم ننظر للقضية على أساس إنّها إحصاءات ونسب مئوية، المفروض إنّه فيه واقع، وفيه عوامل كثيرة بتتدخل في عملية الزواج، وأيضا قد يكون إنّه نتيجة التطور والاستقلال، إنه البنت نفسها أحيانا في أنها رفض إنّها تتزوج، يعني فيه بنات مفيش عوامل أخرى هي في عدم زواج اختياري، لأنّها لم تجد الشخص الذي يقنعها، أو الشخص الذي تجد فيه الزواج الذي يحقق أحلامها مش دايماً

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم ولكن في المجتمع تبقى على أنّها غير متزوجة، يَنظر إليها المجتمع كما ولو أن فيها عيب

فاطمة عياد [مقاطعةً]: هذا اللي يجب يتصلح

لونه الشبل[مقاطعةً]: وكما تفضلتي قد تخاف المتزوجة من صديقتها الغير متزوجة كي لا تخطف منها زوجها، هذه قضايا موجودة في المجتمع

فاطمة عياد [مقاطعةً]: لا.. يطمنوا كويس

لونه الشبل [متابعة]: لا نستطيع أن نتجاهلها بالنتيجة

أمينة كمال[مقاطعةً]: هذه المعايير سوف تتلاشى، أنا متأكدة من أن المعايير راح تدوب في المجتمع، كلما زاد وعي الإنسان كلما اتقلل التركيز على ها النقاط هذه..

لونه الشبل[مقاطعةً]: طيب دكتورة منيرة يعني لديك أي تعليق؟

منيرة فخرو: عندي تعليق بس لما تكلمتي عن كلمة البايرة والأرض البور

لونه الشبل: تفضلي

منيرة فخرو: النظرة للمرأة على أساس إنّها هي عندما تكبر لا تنجب فهي للإنجاب، وهي للمتعة، وهي لكذا ..فلذلك عندما تكبر قليلا كأنّها لا تصلح لهذه الأمور

لونه الشبل [مقاطعةً]: صحيح..دكتورة منيرة أبقى معك هناك أرقام رسمية صادرة عن وزارات ومجالس تخطيط في دول الخليج والتي يقول بعضها مثلاً نسبة من تأخرن في الزواج كي لا نعمم التسمية أكثر ما هي معممة

منيرة فخرو: نعم

لونه الشبل: في الإمارات ثلاثين بالمائة، في السعودية ثلاثين بالمائة وهذا التقدير حتى نهاية عام 1999 أي حتى من أربع سنوات، في هذا العام أصبح عدد غير المتزوجات في السعودية مليون وخمسمائة وتسعة وعشرين ألف فتاة غير متزوجة، يعني هذه الأرقام كما لو أنّها تُعلِن بشكل من أشكال أن نسبة العنوسة في الخليج وهي ثلاثين بالمائة لم تزدد هذه الظاهرة إلا بعد

منيرة فخرو [مقاطعةً]: الثروة

لونه الشبل [متابعةً]: بعد أن عرف دول الخليج، تماماً ظاهرة النفط

منيرة فخرو [مقاطعةً]: النفط، أنا ...

أسباب تفشي العنوسة في دول الخليج

لونه الشبل [متابعةً]: ما سبب تصارع وتزايد هذه الظاهرة في الخليج؟ أولاً أوجه إليك السؤال وما علاقتها بالطفرة النفطية في الخليج؟

منيرة فخرو: أولاً .. أولاً بنصحح كلمة (العانس) لأي سن مثل ما قالت الأخت فاطمة،لأي سن قبل العشرين، للخمسة وعشرين، فهل أنّ في السعودية من فاقوا سن الثلاثين، مثلا أو خمس وثلاثين، فتحديد السن مش مُؤكَد، بس حكمها واحد، الرجال يمكن اللي يعملون النسبة، لأن تحديد السن لم يُذكر، من هي العانس؟

لونه الشبل[مقاطعةً]: محدد السن بشكل من الأشكال

منيرة فخرو [مقاطعةً]: فيه تعريف لها

لونه الشبل[متابعةً]: هي من تخطَّت الثلاثين بين الخمسة وعشرين والثلاثين اعتبروها بأنّها فاتها قطار الزواج

منيرة فخرو: إذاً في الخليج من عشرين إلى خمسة وعشرين إلى ثلاثين

لونه الشبل[متابعةً]: هكذا الإحصائية تقول

منيرة فخرو: فمعنى إن إحنا في عُرفنا الحديث لم يفوتها قطار الزواج لكن مثل ما ذكرت بالنسبة .. بالنسبة لأن هل هذه بسبب الطفرة النفطية بسبب كذا

لونه الشبل: نعم

منيرة فخرو: صحيح هي الطفرة النفطية، أولاُ التعليم للمرأة، صار ثاني شيء الرجل صار يتزوج من خارج منطقة الخليج بسهولة جداً، الرجل عندما يتزوج من خارج المنطقة الزوجة تكسب الجنسية، الأولاد يكسبوا الجنسية، بينما المرأة لما تتزوج من خارج المنطقة الخليجية

لونه الشبل [مقاطعةً]: قد تخسر جنسيتها

منيرة فخرو: لا .. هي ما تخسر جنسيتها، بس زوجها ما يلتحق بجنسيتها ولا أولادها يلتحقون بجنسيتها، يعني صارت مشاكل كبيرة في الكويت بعد التحرير بعد الغزو والتحرير ناس كثيرة لأنّهم مُتزوجين من الدول التي تسمى دول الضد طُردوا والأطفال نفس الشيء، فأنا أتصور أنّ الحل لهذه القضية إنّه يصير في قانون الجنسية، منح الجنسية لأبناء المرأة الخليجية المتزوجة من غير خليجي

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم موضوع زواج

منيرة فخرو: هذه نقطة مهمة جدا

لونه الشبل[متابعةً]: زواج الخليجيين بأجنبيات، يعني أدخلينا في محور آخر الآن دكتورة منيرة

منيرة فخرو: أيوه

لونه الشبل: ولكن سأتابع معكِ

منيرة فخرو[مقاطعةً]: ولكن هذه جزء من المشكلة

لونه الشبل[متابعةً]: موضوع زواج الخليجيين بأجنبيات، لو سمحتي يا دكتورة .. موضوع زواج الخليجيين من أجنبيات سنتحدث به وبالتفصيل

منيرة فخرو:(ok)

لونه الشبل: لكن سألتك بدقة يعني، أولا سبب تصارع وتزايد نسبة العنوسة وهذه الظاهرة تحديدا في الخليج؟ لماذا لم تكن هكذا في السبعينات تزايدت في الثمانينات وفي التسعينات؟

منيرة فخرو: (ok)

لونه الشبل: لماذا؟

منيرة فخرو: تزايدها أتصور لأن

لونه الشبل [مقاطعةً]: غير زواج الخليجين بأجنبية.

منيرة فخرو: الطفرة النفطية .. الطفرة النفطية جاءت بدون ما يصير تغيير في التركيبة الاجتماعية.

لونه الشبل: نعم

منيرة فخرو: التقاليد والعادات كلها بقت، فلذلك يعني المرأة لا تتزوج إلا مثل ما قالت الأخت آمنة من أسرتها في بعض الدول الخليجية

لونه الشبل: نعم

منيرة فخرو: وبعض الأسر المرأة لا تتزوج من شخص أقل منها ثراء المرأة لا تتزوج كذا إلى آخره وبعدين الزواج أغلبية الزواج تقليدي، صحيح المرأة تحاول تتعرف على الرجل .. التعارف ما يصير مثل ما يسمونه في بعض الناس يسمونه المسكوت عنه، كأنّ الرجل لا يعرف المرأة إلا عندما يخطبها مع إنّه يعرفها ويتعرف عليها ويشوفها وتشوفه، خصوصاً في العصر في الوقت الحاضر مع الموبايل ومع الـ يعني (messages) توصل البنت حتى بين أهلها قاعدة، اللي هم أكثر ناس تعصب، تشوفه ويكلمون ويتمشون

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب هذا الكلام يجب أن يرفع نسبة الزواج ليس.. لا أن يقللها

منيرة فخرو[متابعةً]: لسة العقلية .. عقلية الرجل .. إذا المرأة تتكلم وياه وتغازله وكذا بالنسبة لها.. بالنسبة له إنه يروح يتزوج المرأة التقليدية

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولكن أود أن أقول لكي الرجل الذي يُكلم هذه الفتاة في الموبايل لا يتزوجها، يذهب لمن لم يكلمها

منيرة فخرو: مشكلة

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولم تر أحد ويتزوجها، لأنه لا يريدها أن تعلم أي شيء، أما من استقبلت منه رسائل لا يتزوجها عموما هكذا يفكر الرجل الشرقي

منيرة فخرو: في بعض دول الخليج

فاطمة عياد: [مقاطعةً]: في الواقع أنا لي تعليق بالنسبة لقضية المرأة الكويتية المتزوجة

لونه الشبل[مقاطعةً]: باختصار شديد لأنّه وصلنا للفاصل

فاطمة عياد: (OK) بعد.. يعني بعد التحرير هي لم يُطرد كثير من الأزواج بقوا ملحقين بزوجاتهم ولكن في مشاكل الإقامة بالنسبة للأولاد اللي بيبلغوا سن الواحد وعشرين مثلاً خصوصا الذكور منهم

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا يعطوا هذه الإقامة

فاطمة عياد[متابعةً]: لا يُعطى إقامة إلا إذا كان تلميذ أو موظف

لونه الشبل: آه

فاطمة عياد: بعد الواحد وعشرين

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم...ولـ...

فاطمة عياد[متابعةً]: لدول الخليج ولكن مش فقط للكويت

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكن.. ولكن إذا تزوج الخليجي من أجنبية يأخذ أولاده الإقامة

فاطمة عياد [متابعةً]: طبعا ويأخذوا الجنسية على طول

لونه الشبل[متابعةً]: سأناقش.. سأناقش هذه النقطة، مشاهدينا الكرام ولكن بعد هذا الفاصل الذي يتضمن موجز لأهم وآخر الأنباء فأبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلاً بكم من جديد، مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط، والتي اخترنا أن يكون عنوانها العنوسة في الخليج أسبابها وتداعياتها، دكتورة فاطمة يعني النسب التي قرأناها قبل قليل، وهي نسب متكررة وهي قديمة للتحديد ليس هناك نسب حديثة وكان هناك بحث كبير جدا لنسب حديثة لم نجد للأسف ولا أدري لماذا قد نطرح هذا الموضوع أيضا؟ النسب متقاربة في السعودية، في البحرين، في الكويت مثلاً، في الوقت الذي يشهد الكويت وشهد فيه انفتاحاً وتطوراً أكثر من السعودية مثلاً، لماذا التقارب؟ إذا كنا نُحمّل المجتمع أنه المجتمع .. الأفكار تطورت والمجتمع بقي كما هو كما قالت الدكتورة منيرة المجتمع الكويتي انفتح بشكل من الأشكال لماذا النسب متقاربة مع السعودية مثلاً؟

فاطمة عياد: والله في الواقع هو المجتمع الكويتي يمكن التقدم المادي هناك في إيجاب أو طفرة بين التقدم المادي وبين التقدم الفكري والحضاري مافييش مواكبة، حتى إنه المرأة الكويتية يمكن تطورت وخرجت لسوق العمل وأصبحت مساوية ولم يعد الزواج هو الطريقة الوحيدة لها مثلاً للتحرر أو السفر أو التمتع بامتيازات مادية فأصبحت قادرة على الرفض وأصبحت تبحث عن زواج يشبع لديها احتياجات الثقة بالنفس

لونه الشبل[مقاطعةً]: يعني هذا الكلام

فاطمة عياد[متابعةً]: الرجل

لونه الشبل[مقاطعةً]: في المجتمعات الخليجية تطورت بينما الرجل لأ

فاطمة عياد[متابعةً]: لا الرجل ليس مستعدا .. ما زال الرجل العربي والمسلم يحلم في المرأة الخضوعة، الخانعة المطيعة، الأنثى، فهو غير متقبل بعد للمرأة اللي علاقته فيها (symmetrical)

لونه الشبل[مقاطعةً]: موازية

فاطمة عياد[متابعةً]: أي موازية أو متساوية

لونه الشبل [مقاطعةً]: ندِّية يعني

فاطمة عياد[متابعةً]: هذه أحد المشاكل هذه أحدها، وأعتقد أنّها أحد الأسباب الهامة جداً في تأخر سن الزواج للجنسين، الذكر والأنثى

لونه الشبل[مقاطعةً]: تعليقك دكتورة أمينة؟

فاطمة عياد[متابعةً]: أنا أعتقد سن الثلاثين سنة، اللي حددتها الدراسة اللي هي عانس، لا يمكن أن تكون فترة الثلاثين سنة هي عِز النضج الاجتماعي والأسري للفتاة، فزواجها في هذه الفترة وما بعد هذه الفترة أيضا، تكون هي الفترة المثالية للزواج، فلييش نسميها عانس؟ فأنا أعتقد إنها بالعكس هي بتكون أقل مشاكل، بتكون واعية أكثر بالاحتياجات الأسرية، بتربية أبناءها، بأشياء كثيرة يرتبط العامل السن دوره أيضا

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولكن نحن الآن نربط موضوع هذه الظاهرة بالرخاء كنقطة حوار الآن، هل هي متعلقة بالوفرة المالية التي ازداد بها الخليج الفترة الأخيرة في العقود الأخيرة؟ هل الوفرة والرخاء تسبب العنوسة؟ يعني دايماً نقول الطفرة النفطية زادت نسبة العنوسة، هل الوفرة والرخاء بالنتيجة تسبب العنوسة؟

أمينة كمال: أصبح للفتاة اختيارها

لونه الشبل : ستفتقر الدول إذا

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أصبحت قادرة على الاختيار

أمينة كمال[متابعةً]: قادرة على الاختيار واتخاذ القرار

فاطمة عياد[مقاطعةً]: والرفض

أمينة كمال[متابعةً]: من قبل كان يُملي عليها، تأخذي فلان ولازم تأخذينه، وكانت تتقبل ذلك لأنّ المجتمع سائد بهذا المفهوم، لكن اليوم لا طبعاً، لها اختيارها عندها متعلمة، عندها استقلال وظيفي واستقلال اقتصادي، فهي تملك نوع من الحرية في هذا الجانب.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: فيه نقطة مهمة

لونه الشبل: تفضلي

منيرة فخرو[متابعةً]: اللي هي بالنسبة للرجل فيه فرق بين الرجل والمرأة مع أن ننادي بالمساواة، لكن الفرق بيولوجي، الرجل يستطيع الإنجاب في أي سن معين في أي سن، بينما المرأة يجب أن.. تستطيع الإنجاب حتى سن الأربعين وما فوق هذا

لونه الشبل[مقاطعةً]: يبدو أن هذه النقطة السرية

منيرة فخرو[متابعةً]: وهذه النقطة مهمة جداً يعني مش بس إنه لازم .. لازم تكون شابة وفي صحة جيدة حتى تُربي الأطفال، فهي أتصور من الخمسة وعشرين إلى الأربعين هو السن الموافق إذا المرأة تريد الإنجاب، لكن أنا أتصور أن المرأة لا تريد الإنجاب أو إذا كان زواج ثاني ما يتأثر بالسن مع أن الرجل يفضلها صغيرة طبعاً هذه نقطة .. هذه نقطة من ناحية .. الناحية البيولوجية للمرأة تؤثر كثيراً .

لونه الشبل: نعم تعليق الدكتورة

فاطمة عياد: في الواقع أنا كإنسانة مختصة بشؤون المعاقين

لونه الشبل: نعم

فاطمة عياد: قد يكون هذا هو سبب جوهري كنت بدّي أذكره، إنه أرتبط زواج المرأة أو الزواج بالإنجاب هو السن المثالي للإنجاب

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكن منطق لا يجب أن ينطبق مع الإنجاب

فاطمة عياد [متابعةً]: لحد سن

لونه الشبل[مقاطعةً]: من حق الرجل أن يفكر أولاً بالإنجاب

فاطمة عياد[متابعةً]: لحد سن 38 ، 39 سنة، لأنه حتى المرأة احتمالات إنجابها الأطفال

منيرة فخرو[مقاطعةً]: تضعف

فاطمة [متابعةً] عندهم مشاكل عقلية ومشاكل إعاقات

لونه الشبل: تزداد هذه النسبة

فاطمة عياد: كلما تقدمت بالعمر، فإذا ما كانش فيه هدف مثلا وهذا طبعا صعب إنه ما يكونش فيه هدف إنجاب فيمكن هذا اللي خلا إنهم يربطوا الزواج بسن معين زواج المرأة بسن معينة حتى يكون قدرتها على الإنجاب وإنجاب أطفال سليمين بتكون طبعاً أكثر

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكن منطقية

فاطمة عياد: (sorry)

لونه الشبل[مقاطعةً]: ومن حق الرجل أيضا أن يفكر في الإنجاب

فاطمة عياد: فيه كمان شغلة ثانية أنا بتكلم بتسألي عن الطفرة هل هي السبب، هي ليست سبب مباشر هي مرتبط هي لأن إحنا فيه فرق عندما نتكلم عن علاقة إرتباطية وعلاقة سببية

لونه الشبل: طيب

فاطمة عياد: هي أحد الأسباب

لونه الشبل: نعم

فاطمة عياد: ولكنها ليست سبب واحد

زواج الشباب الخليجي من أجنبيات

لونه الشبل: دكتورة منيرة أنتي فتحتِ قبل قليل موضوع زواج الخليجيين من أجنبيات وقلت لكي سنناقشه بالتفصيل أولاً وقبل أن نناقش تداعيات هذا الموضوع أود أن أسألك لماذا يسعى الشعب الخليجي وما الذي يدفع الشباب الخليجي للزواج من أجنبية بدلا من مواطنته؟.

منيرة فخرو: أنا أتصور إن الزواج مسألة يعني استحسان لشخص آخر، عاطفة، وهذه أنا أتصور ما لازم نحصره في جنسية واحدة، يعني الحب والزواج والاستلطاف مش ضروري جاي له بنت بلد يعني يمكن يأتي إلى امرأة لها مميزاتها لها صفات

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكنه كما يبدو منتشر انتشار كبير في الخليج

منيرة فخرو: ممكن

لونه الشبل: يتزوجوا من أجنبيات

منيرة فخرو: مثل ما قلنا أن المرأة لا تزال حتى وهي مش تقليدية لكنها تتصرف بتقليدية كي يرضى عنها المجتمع وأسرتها

لونه الشبل[مقاطعةً]: وبالتالي أيضا لا يرضى، لأنها تبقى غير متزوجة

منيرة فخرو[متابعةً]: أو فيه مواصفات شكلية أيضا ينظر لها الخليجي ويبحث عن امرأة من الخارج أحيانا ايش شكلية فقط هي التي تجذب

لونه الشبل: الصورة والشكل

منيرة فخرو: الرجل .. الصورة والشكل واللون والغيرة تجذب الرجل إلى الزواج من امرأة من خارج، لو المرأة الخليجية من بلد تمارس ما تمارسه الزوجة الأجنبية لقالوا عنها أنها هي ما تستحي أوكذا، فالمرأة الأخرى غير الخليجية أتصور مسموح لها في أشياء كثيرة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: قد تلفت نظر الرجل

منيرة فخرو[متابعةً]: بس هي القضية قضية شخصية أنا أتصور، أنا مش ضد الزواج من أجنبيات

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولكنها تُعمم وبالتالي تنعكس وبشكل سلبي على المواطنة

منيرة فخرو[متابعةً]: أنا ضد حرمان المرأة من الزواج برجل غير خليجي

لونه الشبل [مقاطعةً]: آه، أنتي ترين الحل بأنه يُسمح

منيرة فخرو[متابعةً]: يسمح للاثنين

لونه الشبل: يسمح للجنسين

منيرة فخرو: يسمح للجنسين وتصير قانون، القانون اللي المرأة تصير عليه إنه تُمنح الجنسية لهذا الزوج

لونه الشبل[مقاطعةً]: هذا الموضوع بالضبط سأعطيكي المجال للتعليق عليه دكتورة أمينة، ولكن مشاهدينا لاستقراء الظاهرة في واقعها الحي ممثلاً في الشباب تحديداً، أجرت لنا كاميرا الجزيرة الاستطلاع التالي للشارع الإماراتي نتابع معاً

[شريط مسجل]

[فتاة من الإمارات]: يعني هذه دول اللإمارات القرارات ينزلونها الشاب بإمكانه يتزوج جنسيات ثانية والبنت طبعاً لا، خاصة القرار اللي نزلوها توا البنت المواطنة ما تتزوج شاب عربي بيسحبون عنها الجواز القرار هذا ليش ما طبقوه على الشباب والمواطنين هني، والشاب المواطن هني فاتحين له كل المجالات يعني يعاشر بالحرام، يسوي كل شيء بالحرام، ما يفكر في الزواج، الزواج ما يفكر فيه يقول ليش أنا أتزوج مفتوح لي مجالات ثانية، وهذه الأشياء آجي أفكر في الزواج، ويطلِّع سيارة بثلاثمائة ألف، أربعمائة ألف، ليش ما يفكر في هذه الفلوس يعني يكوِّن له بيت يتزوج بنت مواطنة على هذا الأساس، مع أنه يطبق القرار يسووه البنت العربية المواطنة ما تتزوج الشاب العربي، هذا ضد الشرع، يعني البنت المواطنة حبَّت شاب عربي في زميل لها الشغل الوظيفة تفكر ترتبط فيه ما.. ما طمعان فيها في جوازها، إذا الشاب العربي تزوج واحدة أجنبية يعني من دول كندية أو شيء على أساس بيحصل الجواز الكندي أو الأميركي أو البريطاني ليش ما يفكر الشاب العربي يتزوج البنت المواطنة على أساس يكون عربي وعربية بعد

[فتاة من الإمارات]: أنا برأيي غلاء المهور هذا سبب رئيسي يعني .. يعني أدى ..فيه منهم عندنا، هنا مثلا الوالد مثلاً اليوم يطلب مهر (weight) فمنهم ما يقدرون يدفعون شيء منهم في شباب الأمارات أوكدول الخليج فها أدى ...يؤديهم يصيروا خارج البلاد يتزوجون من أجانب.

[رجل من الإمارات]: غلاء المهور، الشباب يمكن الدخل المادي بدأ ينخفض مستويات الدخل المادي بدأت تنخفض عند الشباب، يعني بصفة عامة في دول الخليج الفترات الأخيرة، يعني تقريبا هذان السببين الواحد يكوّن نفسه الأيام عشان يقول ممكن أكون نفسي تقريبا هذه أسباب زي كده.

[رجل من الإمارات]: والله السبب الرئيسي زواج الشباب من أجنبيات وبعض الأشياء اللي يسمونها العولمة، اللي هي الله يسلمك مثلاً الشباب يطالعون أفلام الأميركية ويحاولون يتقلدون بـ أنت عارف قصات الشعر اللبس وهاي يعني يحبون سوالف إن البنت دائما تتوصفها هاكا شيء يعني دخيل علينا .

[رجل من الإمارات]: أولياء الأمور يزوّجوا أبناءهم لعائلات معروفة يعني مثلاً يعني أنا ما أناسب العائلة الفلانية والعائلة الفلانية ما تناسب إلا العائلة الفلانية، في طبقات في دول الخليج .

[رجل من الإمارات]: موضوع العنوسة فيه أسباب كثيرة طبعاً، منها طبعا الغلا بما معنى أن العوايل تطلب مبالغ المهر اللي يسمونه المهر، بالإضافة طبعاً أنا أشوفها اختلاط الاجناس المختلفة والقصد فيها الأجانب منهم وأيضا فيه الجيل الجديد أيضا، الجيل الأخير اللي هو جيل العشرينات وهذا، صار عملية اختلاط مع أجناس مختلفة وديانات مختلفة .

[رجل من الإمارات]: نحن نلاحظ .. نلاحظ أن كثرة .. كثرة البنات أثر على الأولاد يعني من الناحية هذه الحمد لله كل الأمور مسهلة الله يطول في عمر الشيخ زايد، زين سهل لهم عمل لهم صندوق زواج ولا قصر فيهم حتى إحنا نسمع نلاحظ في تُجار في دولة الأمارات يحبون يعني يساعدون الشباب في إقامة قاعات الأفراح والأشياء هذه فالحمد لله مش مقصرين يعني والحكومة مش مقصرة في الشباب.

لونه الشبل: إذا مشاهدينا الكرام سنُتابع هذا الحوار عن الموضوع، وللتعليق أيضا على استطلاع الرأي الذي شاهدناه جميعاً ولكن بعد هذا الفاصل القصير فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلاً بكم من جديد دكتورة أمينة أنتي شاهدتي كما شاهدنا جميعاً هذا التقرير، أولاً أو هذا استطلاع الرأي أريد تعليقك؟ يعني هنا من قال الطبقات الاجتماعية، الغلاء، الزواج من أجنبيات، شكل الأنثى الجديد الدخيل على مجتمعاتنا وغير شكلها، يعني والتي تفضلت في البداية أنه يعني يستطيع أن يذهب مع البنات دون زواج وما إلى ذلك، تعليقك.

أمينة كمال: إذاً القضية نسبية يعني الناس تقول شيء أكيد وشيء يعني كل هي الأسباب تاخد نسب معينة سواء بالكثرة أو بالقلة وبالسلب والإيجاب ،حقيقي اللي طلع في الـ (Report) والتقرير اللي طلع أن غلاء المهور أنا اعتقد أحد الأسباب، قد تكون أحد أسباب وفعلاً فيه شباب غير قادرين على تحمل المهور أو التكاليف الباهظة للزواج، بالنسبة للزواج من غير الخليجيات.

لونه الشبل [مقاطعةً]: أجنبيات.

أمينة كمال [متابعةً]: اللي هم الأجنبيات، البعثات الدراسية، والشباب عندما يذهبون إلى الخارج وهم في سن مبكر جداً وهما صغار، يلقون حاجتهم هناك أنهم راحوا يتزوجون وفيه معظمهم أو ما أقدر أقول نسبة معينة إنّما هم يتحسفون على هذه الزيجة لأن بعد ما يكبر الشاب يشوف الأخطاء اللي وقع فيها، يشوف اللي يعني طبعاً أشياء كثير، يرجع إلى مجتمعه الجانب وهو قد ارتكب بعض الأخطاء.

لونه الشبل: طيب، يعني هناك زواج من أجنبيات من قبَل الشباب الخليجي ولكن هذا الشاب الذي يتزوج من خليجية يمنحها جنسيته ويمنحها الأطفال الجنسية، الأمور ميسرة ومُسهلة وما إلى ذلك، الخليجية عندما تتزوج من شاب عربي أو يعني لن نقول أجنبي يا سيدتي، عربي ولكن من غير قطر، ما الذي يحصل معها؟ هناك من يقول قد تُسحب منها الجنسية، أو على الأقل لا تعطى الجنسية لأولادها ولا الإقامة مثلاً كما قلتي قبل قليل.

منيرة فخرو: هذا صحيح.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب، ألا يساهم هذا في تفاقم المشكلة.؟

منيرة فخرو [متابعةً]: هذا اللي ساهم في تفاقم المشكلة اللي، أعرفه أن ألوف من الفتيات في المنطقة يمكن الإحصاء قديم عندي عن الكويت سنة التسعين، سبعة ألاف.

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أه هو عشرة ألاف.

منيرة فخرو [متابعةً]: هالحين عشرة ألاف ساروا.

فاطمة عياد[مقاطعةً]: عشرة ألاف كويتية.

منيرة فخرو[متابعةً]: عشرة ألاف كويتية متزوجين من أجانب، لكن لو أن فيه قانون الجنسية للمرأة، مثلها مثل الرجل، أن تعطي زوجها وأبناءها جنسية بلادها

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم

منيرة فخرو[متابعةً]: لكان انحلت مشكلة تأخر سن الزواج، ما بسميها العنوسة ولكن تأخر سن الزواج أتصور أفضل من أن العنوسة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب هناك من يقول مدير صندوق الزواج تحديداً في الأمارات يؤكد أن ظاهرة الزواج من أجنبيات بدأت في السبعينات وتفاقمت بالثمانينات مع زيادة الطلبة والمبعوثين للخارج، أما في التسعينات فكان هناك شيء جديد وهو كما تفضلتن بدخول جنسيات جديدة إلى الخليج.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: آسيوية.

لونه الشبل[متابعةً]: نسبة جنسيات الزوجات الأجنبيات 26 جنسية في الإمارات، بين 17 جنسية أجنبية و9 عربية، طب ... التطور والزواج من أجنبيات وقد يعتبر تطوراً، لكن يتجه نحو تغيير الجنسيات وبالتالي لا يتضمن تراجعاً لمصلحة المواطنات، تبقى المواطنات متأخرن في سن الزواج عوانس نسمى الأشياء مسمياتها.

فاطمة عياد [مقاطعةً]: ليسوا عوانس بالمرة.

لونه الشبل[متابعة]: أبداً، والرجال يتزوجن من الخارج وتزداد الجنسيات في المجتمع الخليجي.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: في نقطة مهمة … في نقطة مهمة الزوجة الأجنبية يمكن هي الزوجة الثانية للزوج يعني ما ننسى هذا الشيء أن الزوج يستطيع أن يتزوج أكثر من واحدة فيتزوج يمكن الخليجية وبعدين يتزوج اللي على كيفه اللي.

فاطمة عياد [مقاطعةً]: في نقطة ثانية.

لونه الشبل [مقاطعةً]: كل الأشياء ليست على كيفه.

أمينة كمال [مقاطعةً]: في نسبة ثانية، عفواً دكتورة.

لونه الشبل: تفضلي.

أمينة كمال: قد يكون الشاب الآن اللي ما قد شفتها، إنه قال أنا أشوفها أو أعرفها قد تكون معاه في العمل قد تكون في أي مكان ثاني في الدراسة، في أي مكان، وهو يبرر زواجه بالأجنبيات بأن أنا رأيتها أعدت معاها أما أختي.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب ولكن بعض دول الخليج انفتحت.

أمينة كمال [متابعةً]: لكن الخليجية ما شافته.

لونه الشبل [مقاطعةً]: وبدأت تعمل إلى جانب الرجل.

أمينة كمال [متابعةً]: أيه هذا، ولذلك أعتقد أنه قلت نسبة الزواج من الأجنبيات أنا اعتقد ما سارت.

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن نسبة العنوسه مازالت وفي ازدياد.

أمينة كمال [متابعةً]: وإحنا نرجع عن مسمي العنوسه هذا اختيار، قناعات شخصية هذه وجهات نظر هي.

فاطمة عياد [مقاطعةً]: مابدهاش تتجور.

أمينة كمال [متابعة]: قناعات شخصية نرجع نقولها ما نقول أن ليش ما تزوجت لأن هي أسباب سيئة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن هناك مجتمع، وهناك ضوابط في هذا المجتمع.

فاطمة عياد [مقاطعةً]: في نقطة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: وهناك قوانين سواء شأنا أم أبينا مادمنا في هذا المجتمع ليست قوانين يعني رسمية يحكم بها القانون، ولكن أعراف وتقاليد لا نستطيع الخروج عنها.

فاطمة عياد [مقاطعة]: في نقطة كما هو تراجع التعدد، يعني زمان كان الرجل يتزوج مثلاً 3 و4 من بنات الوطن، وكثير من السيدات والإناث كان يوافقون هذا الزواج ، ها الحين لأ، في ستات كثير وإناث كثير ترفض أنها تكون زوجة ثانية وهذا كمان طبعاً بيساهم في زيادة عدد الغير متزوجات.

لونه الشبل [مقاطعةً]: لماذا ترفض هل لأنها تعلمت وارتقت؟

فاطمة عياد [متابعةً]: طبعاً لآن الزواج مشكلة أنا رأيي أن التعدد إن لم يكن بالحدود التي يعني الله شرعها من أجله فأنا أحل مشكلة ولكن أدخل في مصيبة، ببدأ بمشكلة أصلاً إنتي بدأه داخله في معركة هذا كزواج (Sorry)

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب، تفضلي.

فاطمة عياد [متابعةً]: الجانب الثاني بالنسبة يعني زواج الأجنبيات، إحنا يمكن لا نطالب، ما لا نبالغ حتى في المطالبة، نطالب بجنسية من الزوج مثلاً، خليه يكون في حق عمل وحق إقامة دائمة للأولاد، لأن بعد مثلاً 21 سنة، بعد المرأة ما تستثمر حياتها في هذا الزواج وفي تربية هؤلاء الأبناء.

لونه الشبل [مقاطعةً]: تطرد أبناءها من خارج الدولة.

فاطمة عياد [متابعةً]:عليها أن تختار أما تترك الوطن والأهل والأصدقاء والتراب اللي هي بتعشقه.

لونه الشبل [مقاطعةً]: تهجير إذاً

فاطمة عياد [متابعةً]: ذلك أو إنها تترك عيالها والاختيارات كلها.

لونه الشبل [مقاطعةً]: صعبة.

فاطمة عياد [متابعةً]: اختيارات صعبة على السيدة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب، نحن تحدثنا.

منيرة فخرو [مقاطعةً]: في.

لونه الشبل [متابعةً]: تحدثنا قبل قليل، عفواً دكتورة منيرة، عن ارتقاء المرأة والنفط بأنه مثلاً ساهم في زيادة تعليمها وتحصلها العلمي واستقلت علمياً وفكرياً وحتى اقتصادياً، هل ارتقاء المرأة علمياً وثقافياً وفكرياً واقتصادياً قد يسبب بالنتيجة يعني إذا نظرنا إلى أخر نقطة في هذا الموضوع، قد يسبب في تأخر زواجها وعنوستها بالنتيجة؟.

منيرة فخرو: لا مطلقاً، يعني المرأة اللي تريد تتزوج وتنجب وتأسس أسرة تتزوج في سن مبكر أو في سن متأخر والمرأة التي.

لونه الشبل [مقاطعةً]: والتي قد تكون غرقت في الوظيفة والتحصيل العلمي ولا تنتبه لنفسها إلا بعد 35 مثلاً.

منيرة فخرو [متابعةً]: حتى لو تنتبه بعد 35 في معقولية أنها تقدر تتزوج.

لونه الشبل [مقاطعةً]: معقولية، إذن خفت النسبة خفت النسبة.

منيرة فخرو [متابعةً]: هي خفت النسبة، لكن لو أرادت الزواج تستطيع الزواج، المرأة ما تنتظر يعني مثل ما نشوف أنّ الرجل يتقدم لخطبتها والزواج منها، المرأة عندما تريد الرجل، صحيح هو تخليه إنه يجيها ويتقدم لخطبتها، لكنّها تفعل أمور كثيرة يعني تحاول رؤيته بطريقة أو بأخرى، عن طريق الأهل عن طريق الأصدقاء، فالرجل يمكن يِعتقِد هو من نفسه إنه اللي اختارها بس أهيا يمكن هي اللي اختارته بس يمكن بالطريقة التي خلته.

منيرة فخرو [متابعةً]: نقطة ثانية بالنسبة للي ذكرته للدكتور فاطمة

لونه الشبل[مقاطعةً]: تفضلي..

فاطمة عياد[متابعةً]: بالنسبة الحين الدول العربية بدأت في َسن قانون لإعطاء الجنسية لزوج.

فاطمة عياد [متابعةً]: لبنان أو مصر.

منيرة فخرو [متابعةً]: عندنا المغرب الآن حديثاً وضعت هذا القانون مصر حديثاً.

فاطمة عياد [متابعةً]: مصر ولبنان.

منيرة فخرو [متابعةً]: وضعت هذا القانون لبنان يمكن مصر هيك.

فاطمة عياد [مقاطعةً]: طيب من أول العام.

منيرة فخرو [متابعةً]: فيعني هذا مطلب دولي، مطلب عالمي من حقوق المرأة وإحنا أتصور نحن في الطريق في طرق في كتب في أدبيات نشرت عن هذا الموضوع، لأن مشكلة ملحة للمرأة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب هذا التعلم والنضج للمرأة كأنه لم يتزامن مع تطور لنظرة الرجل للمرأة ويراها بعد 25 أو 30 لا تصلح للإنجاب ولا تصلح لتشكيل أسرة وأصبحت عانساًَ ويذهب لبنت العشرين والواحد وعشرين .

فاطمة عياد [مقاطعةً]: والله ..

أمينة كمال[مقاطعةً]: الرجل الحقيقة يرتبط بأسرته في هذا الاختيار سارت الأشياء هون موجودة عندنا وبقوة الحقيقة يعتمد على أسرتها في اختيار الزوجة، صحيح عنده هو المواصفات، يقول والله بها كذا وبها كذا لكن في الأخير اعتمد على أسرته يقول لا ولله عندنا مثلا واحده عمرها 25 أو 20 تاخدها وما تروح للعمرها 30 لموروثات، لاعتقادات، ولنتائج قد تترتب مثلما تفضلت الدكتورة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: إذن هذه الموروثات.

أمينة كمال [متابعةً]: موجودة.

لونه الشبل [مقاطعةً]: نفسها يا سيدتي تفرض على المرأة.

أمينة كمال [متابعةً]: تفرض نعم تفرض.

لونه الشبل [مقاطعةً]: أن تُسمَّى أو أن تسمِّي نفسها أيضاً، إن أردتي، عانساً بعد الثلاثين، يعني هناك أحكام، معتقدات تفرض على المرأة وعلى الرجل قوانين قد تكون أقصى.

أمينة كمال [مقاطعةً]: بس العلم هنا خلى

لونه الشبل [متابعةً]: أكثر من القوانين.

أمينة كمال [متابعةً]: العلم خلى الفتاة تكون دقيقة الاختيار، اليوم المتعلمة تقول والله ما بي أرتبط بإنسان أتعب معاه وخاصةً المشاكل والانفتاح الزائد تقول لا أنا لازم يكون اختياري دقيق وبالتالي تتأخر عندها سن الزواج.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: طب موضوع الاختيار، موضوع هام جداً سنقف عنده، ولكن أعزائي المشاهدين الكرام لمزيد من مقاربة الظاهرة والوقوف على الأسباب الحقيقية، التي أدت إلى تفاقمها التقت كاميرا الجزيرة السيد كمال البُحْ مدير صندوق الزواج في الإمارات العربية المتحدة نتابعه معاً.

[تسجيل خارجي]

جمال البُحْ : لا شك الحقيقة بأن هناك أسباب عديدة وراء بروز هذه الظاهرة، أولاًُ مجتمعات الخليج في النقلة التي حصلت في الخمسين سنة الماضية لم تُبادر الحقيقة إلى وضع تشريعات اجتماعية لحماية أبناء المجتمع من ظواهر سلبية قد تنتج نتيجة هذه القفزات، فحصلت الحقيقة عدة قفزات في المجال الصناعي والتجاري وغيرها، لكن المجال الاجتماعي لم تحدث فيه نقله بحيث نستطيع أن نتلافى بعض السلبيات، جاءت الهجرات، وجاءت الحقيقة هذه الهجرات بموروث من الثقافات والأفكار، مجتمع دول مجلس التعاون للأسف بدأ يستورد هذه الثقافات وأثرت على قضية تكاليف الزواج، أصبحت تكاليف الزواج يعني تتكبد مبالغ طائلة وبالتالي عزف الشاب، المواطن الخليجي، عن الزواج بمواطنة في فترة من الفترات مما أفرزت هذه الظاهرة، أيضاً هناك بعض الأسباب أيضاً المتعلقة بوجود نساء وافدات عزبوات موجودة في دول مجلس التعاون تقاسمن مع المواطنة العمل وأيضاً إيجاد شريك الحياة، فأصبحت الحقيقة هذه المسألة تؤرق الفتيات وبدأت تأخذ من حقهن في الزواج، قلنا تكاليف الزواج وقلنا أيضاً الهجرات، أيضاً للأسف يعني التشريعات الموجودة في دول مجلس التعاون لم تعزز الاتجاه نحو الزواج الوطني مما جعل هناك هُوة أيضاً بين هذه التشريعات وبين الممارسات الحقيقة.

لونه الشبل: دكتورة فاطمة أود أن أسألك يعني تفضل السيد جمال البُحْ حول التشريعات، ولو باتجاه آخر وأنتي قلتي أيضاً التشريعات ودعت الآن الدكتورة منيرة لسن تشريعات جديدة إعطاء الجنسية والإقامة، أنتي متزوجة من أردني وأنتي كويتي، أريد تجربتك في هذا الموضوع يعني ما الذي حصل سُحبت منك؟ هل استطعتي أن تعطي الإقامة لأولادك يعني ما الذي حصل؟

فاطمة عياد: ما في قانون مثلاُ أنه يمنع المرأة الكويتية تتزوج من غير كويتي.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: تزوجتي من غير كويتي.

فاطمة عياد [متابعةً]: ولكن هناك بعد سن معين للأولاد، الذكور، صعب إنه يحصلوا على إقامة بعد سن الواحد وعشرين إلا إذا كان إقامة عمل أو إن كان تلميذ بيدرس مثلاُ.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: تجربة مع أولادك؟

فاطمة عياد [متابعةً]: في احدي الجامعات.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: ما الذي حصل معك، هل قررتي أن يسافروا أم قررتي أن.

فاطمة عياد [متابعةً]: فأنا أولادي نتيجة إني كنت في البعثة وبيدرسوا طبعاً دراسة باللغة الإنجليزية طبعاً طلعوا يكملوا دراستهم برا، فلما ساروا 21 كان صعب، حتى لما بستقدمهم أنا بيجوا بفيزا الزيارة فأنا ما بدي أعمم أتكلم عن تجربة شخصية.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: لا ولكن أنتي تزوجتي من غير...

فاطمة عياد [متابعةً]: ولكن.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: من غير خليجي من غير كويتي.

فاطمة عياد [متابعةً]: ولكن الأستاذ جمال كان بيطلب أن يكون فيه تشريعات لتشجيع الزواج الوطني.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: صحيح.

فاطمة عياد [متابعةً]: أنا برأيي أن يمكن هذا الشيء إيجابي ولكن، ما هو الزواج أن الواحد بيكون كأنه مغصوب يعني أنا أعطيك.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: آه يقدملك تسهيلات.

فاطمة عياد [متابعةً]: رشوة.

لونه الشبل[مقاطعةً]: كثيرة لكي تتزوج من قبلها.

فاطمة عياد [متابعةً]: أعطيك رشوة للتزوج بنت بلدك وبعدين أروح أخد واحده عشان استفيد من الامتيازات، وبعدين أروح استمتع وأمتع كمان واحده غير وطنية، إحنا حتى أنا في الكويت بيعطوا قرض زواج، هدية 2000 وقرض 2000 أربعة ألاف دينار كويتي للزواج، أنا ضد هذا الزواج

لونه الشبل[مقاطعةً]: رشوة

فاطمة [متابعةً]: في ناس راح تتزوج على الورق عشان تأخذ الفلوس هاي، الرجال، ومثلاً بيعطي المرأة مبلغ معين وبعدين يطلقها صورياً وبيروح يتزوج واحده غير كويتية.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: آه يذهب يتزوج أنثى غير الكويتية.

فاطمة عياد [متابعةً]: فأنا اعتقد أحنا يجب أن نفتح المجال للشباب لتتعارف...

لونه الشبل[ مقاطعةً]: كسر القيود.

فاطمة عياد [متابعةً]: مش فقط لأنه الالتقاء هذا يمكن الناس صحيح، والله حبوا بعض ها هي يطلقوا هادول الناس ما تعارفوا يمكن التقوا فقط ولكن لأن أحنا في توقعات معينة بنحط صورة مثالية للإنسان.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: صحيح .

فاطمة عياد [متابعةً]: وكنا بنصير نمثل على بعضنا فلما بيلتقوا شبابنا مبيتعارفوش على حقيقتهم.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: طب الظهور بعد الزواج.

فاطمة عياد [متابعةً]: مش على الحقيقة، فلما بيتزوجوا بيعرفوا الحقيقة، إحنا يجب أن نتقبل الإنسان كما هو ويجب أن نفتح المجال للتعارف الحقيقي بين الشباب ليكون هناك اختيار مبني على العقل حتى نفتح فُرص الزواج لبناتنا وأبناءنا في السن المناسب.


دورالفضائيات وفتيات الإعلانات في زيادة العنوسة

لونه الشبل [مقاطعةً]: طب.. دكتورة منيرة يعني كما ذكرتن قبل قليل، أكثر من مرة، بأن الرجل يتزوج من خليجية إن تزوج ويذهب ليستمتع بأخرى، شكل المرأة المطلوبة من قبل الرجل الخليجي عموماُ كي لا نقول كل الشباب الخليجي ولكن أود أن أسألك يعني هناك صور تليفزيونية وحقِن تليفزيوني ليلاً نهاراً لصورة معين للأنثى بشكل معين بجسد معين بـ.. لن أتطرق إلى التفاصيل لأننا نعرفها جميعاً، يعني هذه الصورة الموحدة لفتات الإعلانات أو لفتيات برامج التليفزيون أو التي تكاد تكون قد احتلت عقل الشاب الخليجي يعني، هل نستطيع القول أن هذه الصورة لجمال المرأة الموعولم هذا ما يريده الشاب الخليجي الآن؟ احتلت عقله هذا ما يتطلع إليه؟ بات الشاب الخليجي يطالب بصورة مثل الصورة التي يراها في فتات الإعلان؟

منيرة فخرو: النقطة مهمة اللي ذكرتيها، لكن بس حبيت أعلق على كلام الأستاذ جمال البُحْ.

لونه الشبل[ مقاطعةً]: جمال البُحْ تفضلي.

منيرة فخرو [متابعةً]: ناحية أن فيه العزبوات أجنبيات أو عربيات في البلد وهما اللي يشغلوا الرجل، أيضا في عزاب عاد خليجية عرب وغير عرب في داخل وبعدين نفسي الشيء يلفتوا نظر المرأة إذا لم تحصل، فيعني اللي ذكرناه عن قضية إعطاء الجنسية مهم جدا حتى يحل هده المشكلة هده جزء من المشكلة لكن جزء منها في الماضي كان ذكرته بالنسبة لتوحيد العولمة وتوحيد

لونه الشبل [مقاطعةً]: الصورة المعولمة

منيرة فخرو[متابعةً]: الصورة المعولمة للمرأة تختلف عن الصورة الموجودة في المنطقة الخليجية ككل، يعني صورة امرأة محافظة، محجبة، أو منقبة أحياناً، فيها.. فيه ناس كثير يفضلون هذه النوع يعني لاحظوا كانا نقول بضاعة يعني يفضلون أو ما يفضلون، عيب هذه الكلمة يعني يفضل أولا يفضل ولكن

لونه الشبل [مقاطعة]: ما هو يا سيدتي

منيرة فخرو[متابعةً]: المطلوب

لونه الشبل [مقاطعةً]: تسليع للمرأة هذا الموجود تليفزيونيا

منيرة فخرو[متابعةً]: أيوه .. تسليع للمرأة

لونه الشبل[مقاطعةً]::هناك تسليع للمرأة وتحويلها إلى سلعة

منيرة فخرو[متابعةً]: ولكن مثل ما

لونه الشبل [مقاطعةً]: لا نستطيع

منيرة فخرو[متابعةً]: ذكرت الأخت أمينة أن لازم نفتح المجال لهم لازم نخليهم يلتقون، الدكتورة فاطمة ذكرت نفس الكلام نخليهم...

لونه الشبل [مقاطعةً]: لكن من أين سيأتي بهذه الفتاة التي

منيرة فخرو[متابعةً]: يلتقون

لونه شبل[مقاطعةً]: التي هي...

منيرة فخرو [متابعةً]: لكن هذه نقطة...

لونه الشبل[مقاطعةً]: عفوا عفوا بهذه الفتاة التي أساسا غير موجودة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أنا أصلا مُش موافقة على الشكل هي

لونه الشبل [مقاطعة]: معلش لو سمحتي لحظة دكتورة فاطمة

فاطمة عياد[مقاطعة]: أنا اصلاً موافقة على فكرة الشكل هيك

لونه الشبل [مقاطعةً]: لحظة أود أن أسالك من أين سيأتي بمثل هذه الفتاة أو بقريب منها كان تقول يتعرفوا على بعضهم أن كان عيونها عبارة عن شد جفون وفمها نفخ شفاه وأنفها علميات تجميل ويعني لا أريد أن أتكلم أكثر من ذلك.

أمينة كمال[مقاطعة]: الخليجية حقيقة جميلة

فاطمة عياد [مقاطعة]: جميلة جداً

أمينة كمال[متابعة]: جداً

فاطمة عياد [مقاطعةً]: نعم هذا بدي أقوله أنا والله

أمينة كمال[متابعةً]: جميلة جدا وتضاهي إي مذيعة

لونه الشبل [مقاطعةً]: لان نتكلم نحن عن الخليجية بأنها ليست جميلة

فاطمة عياد [مقاطعةً]: إذا هو

لونه الشبل [مقاطعةً]: على العكس يا سيدتي العرب


(حوار متداخل غير مفهوم)

أمينة كمال[مقاطعةً]:: لا..لا نحن

فاطمة عياد [مقاطعةً]: هذا صراحة حديث كذب

لونه الشبل[مقاطعةً]:: لكن بصراحة نحن نتكلم عن الجمال المعلوم الذي يحقن فيه الشباب الخليجي يومياً بأغاني الفيديو كليب بالمسلسلات بالراقصات.

أمينة كمال [مقاطعةً]: في آخره ينظر لها ككل

لونه الشبل [مقاطعةً]: من قال لك بأنه ينظر لها ككل؟

أمينة كمال[مقاطعةً]: لن ينظر في جزئياتها

لونه الشبل [مقاطعةً]: لا قد

أمينة كمال[مقاطعةً]: يعني نظرته

لونه الشبل [مقاطعةً]: قد تحتل ذهنه وبالتالي يبحث عنها

منيرة فخرو [مقاطعةً]: على فكرة .. على فكرة

أمينة كمال[متابعةً]: معني هذه النقطة أساسية.. نقطة حلوة هذه التي ذكرتيها لان إذا هو يبحث عن جمال المرأة، فالمرأة الخليجية جميلة، وجميلة جدا وقد يلقاها عقب ما حط صورة في ذهنه صورة معينة يلقاها أحلي حتى من الصورة....

لونه الشبل [مقاطعةً]: يا سيدتي إحنا لا نتكلم عن مقاييس الجمال

فاطمة عياد [مقاطعةً]: هذا معناه

لونه الشبل[مقاطعةً]: نحن نتكلم عن صورة تبث ليلاً نهار في ذهن الشاب العربي عموما والخليجي تحديدا

أمينة كمال [مقاطعةً]: أن هذا غير حقيقي

لونه الشبل[مقاطعةً]:: هذه الصورة يقصف بها ليلا ونهارا من الفضائيات، وفضائيات الغناء والرقص وما إلى ذلك

منيرة فخرو[متابعةً]: بس في ظاهرة .. في ظاهرة

لونه الشبل[مقاطعةً]:: يوماً بعد يوم قد يتشكل لديه صورة بأن هذه هي المرأة الحُلُم، وأريد هذه المرأة أنا، وبالتالي يتزوج من أجنبية وهذا الواقع شيء بيانه لماذا يتزوج من أجنبية.

منيرة فخرو [مقاطعةً]: صحيح بس اللي

لونه الشبل[مقاطعةً]: شكلاً والآن طرحتم أنّه شكلاً

فاطمة عياد [مقاطعة]: أنا ضد

منيرة فخرو [مقاطعة]: لا أنا بتكلم عن شيء في رواج لمحلات التجميل ونفخ الشفاه وشد الجفون

لونه الشبل [مقاطعة]: ورفع الخدود

منيرة فخرو[مقاطعة]: زي ما تقولي في البلاد الخليجية كلها، أو يروحوا للبنان أو يروحوا لمصر مثلا أو يرحون إي مكان، المنطقة الخليجية مليانة

لونه الشبل [مقاطعة]: إذأً

منيرة فخرو[متابعةً]: فهي

لونه الشبل[مقاطعةً]: هل ستتحول الفتاة الخليجية إلى الصورة التي يراها؟

أمينة كمال [مقاطعةً]: مش بس الخليجية العالمية

لونه الشبل[مقاطعةً]: كارثة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: على رد فعلهم

لونه الشبل[مقاطعةً]:: كارثة

منيرة فخرو[مقاطعةً]: هيه الجيل الجديد

أمينة كمال[مقاطعةًُ]:: ينظر إلى هذه النقطة دون مضمونها

فاطمة عياد[مقاطعةً]:: بالضبط أنا ضد التعميم

منيرة فخرو[مقاطعةً]: بعض الرجال يعني

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لونه .. بالضبط أنا ضد التعميم

لونه الشبل[مقاطعةً]: أنا لم أعمم ولكن هل هناك من شباب خليجي هكذا

فاطمة عياد[متابعةً]: أنا ضد التعميم

منيرة فخرو[مقاطعةً]: تأكيدا

فاطمة عياد[مقاطعة]: شوفي.. ولكن أنا ضد التعميم مش كلهم

منيرة فخرو[مقاطعةً]: لا طبعاً

أمينة كمال[مقاطعةً]: هي نسبيا يعني

فاطمة عياد[مقاطعةً]: ولكن هذه الصورة خلت كثير من بناتنا يعني عملية مثل ما ذكرت دكتورة أمينة

لونه الشبل[مقاطعةً]:: يذهبوا إلى أماكن التجميل

فاطمة عياد[مقاطعةً]: يعني لما تكون في عندي بنت جميلة جدا كما هي وبشرتها سمراء وعيونها سود ألاقيها ثاني يوم حطت لي عيون خضر وهي كانت احلي بالعيون السود بس هي عملية صرنا نخلي حتى البنت لما نقولها هده هو (Ideal) ترفض نفسها.

لونه الشبل[مقاطعةً]: إذن وصلنا

فاطمة عياد [مقاطعةً]: إحنا لازم

لون الشبل[متابعةً]: إلى نفس النقطة يا سيدتي البنت عما تغير شكلها

فاطمة عياد[متابعةً]: لا

لونه الشبل [مقاطعةً]: فكيف الرجل سيبحث؟

فاطمة عياد [مقاطعةً]: بس إحنا لازم هذه اللي نحاربه يجب أن نضع الثقة ببناتنا لأنه كما ذكرت الدكتورة أمينة بناتنا على الطبيعة أجمل بكثير جميلات جدا

منيرة فخرو[مقاطعةً]: بس إقنعي الرجل

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولكن حتى الفتاة باتت يعني تريد أن تتحول إلى

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لأنه هذا المطلوب

لونه الشبل[مقاطعةً]: ما تراه ..عيون ملونة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لأنه هذا المطلوب لأنه المطلوب

(حوار غير مفهوم...)

لونه الشبل[مقاطعةً]: بشرات بيضاء وحتى الشكل الجسدي يا سيدتي

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لأنه هذا المطلوب هذه هي العولمة

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا أريد أن افصل أكثر من ذلك

فاطمة عياد[متابعةً]: هذه العولمة

لونه الشبل[مقاطعةً]: بين قوسين

فاطمة عياد[مقاطعةً]: اختلطنا بعولمة بالشكل مش بس اقتصاد

أمينة كمال[مقاطعةً]:العولمة ليست في الشكل

أمينة كمال[متابعةً]: ليست في الشكل هذا هي يعني ما ننظر للشكل المفروض أنه نضع مضمون المرأة الخليجية إذا كانا نتكلم عن المرأة الخليجية في حقيقة عندنا من النساء ومن الفتيات من أروع ما تكون شكلاً ومضمونا

لونه الشبل[مقاطعة]: حتى الشعر يا سيدتي بات يوصل يعني

منيرة فخرو[مقاطعة]: صحيح .. صحيح

أمينة كمال[متابعةً]: يعني أعتقد يعني أن قناعات شخصية

لونه الشبل[مقاطعة]: نعم

أمينة كمال[متابعةً]: إني أنا حاطة عيون ملونة وإني أوصل شعري وإني أسوي اللي أسويه قناعات شخصية لكن.

لونه الشبل[مقاطعةًَ]: كيف قناعات شخصية؟ لم يكن من قبل يا سيدتي هذا قبل قصف العولمة....

أمينة كمال[متابعةً]: الآن مقتنعة بشكلي مثلا أن أنا أروح وأحط واسوي وأزد ما أدري، العلم هنا وشوا دور العلم إذاً

لونه الشبل[مقاطعة]: سيدتي حتى وإن كانت

أمينة كمال[متابعةً]: الآن عندي قناعة، عندي مبادئ

لونه الشبل[مقاطعةً]: حتى وإن كانت مقتنعة بشكلها، حتى وإن كانت مقتنعة بشكلها، عندما تري أنّ الشباب لا ينظر لها على هذا الشكل قد تكون بشرتها سمراء كما تفضلت الدكتورة وعيونها سود وهي تري بأن كل الناس تنظر إلى الشكل الآخر من الأنثى تذهب وتغير شكلها

فاطمة عياد[مقاطعةً]: بس...

لونه الشبل[مقاطعةً]: حتى وإن كانت مقتنعة.

فاطمة عياد[متابعةً]: بس ما في تعميم لا.. يعني مثلا

منيرة فخرو[مقاطعةً]: هي نسبية يعني

فاطمة عياد[مقاطعةً]: في ناس مقتنعين

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا أحد يعمم

فاطمة عياد[متابعة]ً: بأنفسهم

لونه الشبل[مقاطعةً]: لكن هل هناك مثل هذه الحالات هل الشاب الخليجي يبحث عن الصورة التي يراها أمامه في الشاشة، وبالتالي يعزف عن الزواج من خليجيات ومن

فاطمة عياد[مقاطعةً]: ليس هذا السبب أعتقد

لونه الشبل[مقاطعةً]: ومن فتيات مواطناته

فاطمة عياد[مقاطعةً]: ليس اعتقد ما اعتقدش

منيرة فخرو[مقاطعةً]: جزء أنا أتصور جزء من الشباب الخليجي ينظر إلى هذه الصورة.

فاطمة عياد[مقاطعةً]:: قليل وهي ليست

منيرة فخرو[مقاطعةً]: والعولمة وعند المثل المعلوم مثل ما ذكرتي، فأتصور يذهب إلى الخارج لأن هالحين حالته ميسورة ويقدر يختار.

لونه الشبل[مقاطعةً]: طبعاً

منيرة فخرو[مقاطعةً]: يقدر يختار

لونه الشبل[مقاطعةً]: طيب

منيرة فخرو[مقاطعةً]: المرأة لا تستطيع ذلك

فاطمة عياد[مقاطعةً]: طب هل الرجل الخليجي، لنفرض نتكلم عن الشكليات مثلاً، هل للرجل الخليجي كمان عيونه زرق، وشعره أشقر مثلاً

لونه الشبل[مقاطعةً]:: هل مثلاً ؟

فاطمة عياد[متابعةً]: هل إحنا مثلاً إذا بنتكلم عن المساواة هل المرأة لو كل واحد لو... أين الانتماء

لونه الشبل[مقاطعةً]: أي مساواة يا سيدتي الرجل له حرية

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أين الولاء للعلاقة؟

لونه الشبل[مقاطعةً]: الاختيار والتجريب

فاطمة عياد[مقاطعةً]: شوفي

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولا أريد أن ادخل أكثر من ذلك

فاطمة عياد[مقاطعةً]:: شوفي الزواج

لونه الشبل[مقاطعةً]: وان يذهب إلى الخارج

فاطمة عياد[مقاطعةً]: الزواج يحتاج

لونه الشبل[مقاطعةً]: أين المساواة؟

فاطمة عياد[متابعةًً]: يحتاج إلى (comitment ) يحتاج إلى انضباط ويحتاج إلى التزام، أنا لو كل ما بدي أشوف واحد أجمل من زوجي أو أوْسم أو أكثر مثلاً غناء

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا يحق للمرأة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أو مالا... بدي

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكن يحق للرجل هناك سياحة جنسية يا سيدتي

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أه ما هذه المشكلة، محدش قاعد في البيت بعدين محدش قاعد في بيته

أمينة كمال[مقاطعةً]: دكتورة فاطمة في نقطة تلقين أن شاب خليجي وسيم جدا جاي بامرأة هذه اللي جبتها في الأخير هديت بنات

فاطمة عياد[مقاطعةً]: إي والله ياريت

أمينة كمال[متابعةً]: وجبت واحدة كل

فاطمة عياد[مقاطعةً]:: بنات كويسين

أمينة كمال[متابعةً]: كل المعايير اللي قلتيها ما تنطبق عليها على الأقل أسوء من يعني بالمواصفات الدنيا فترك بنات الخليج مثلا بنات أهله وراح خد أجنبية بال يعني

فاطمة عياد[مقاطعةً]: حس بها وحبها

أمينة كمال[متابعةً]: إنت حسيتوا باه يعني.

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لا, لأن مش الشكل

لونه الشبل[مقاطعةً]: فقط الشكل قد يكون عامل مهم جداً، ربما قد يكون الأشياء التي تفضلتوا أنتن بها وهي أنّها تتحدث وتخرج وتلبس وتفعل ما لا تستطيع أن تفعله الفتاة الخليجية، بحُكم العادات والتقاليد، التي نحترمها ونجلاها ونحبها ونتمنى أن نبقى عليها، نحن لسنا هنا لكسر هذه العادات والتقاليد.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: في نساء في فتيات إذا الأشخاص المتعلمين الشباب المتعلمين يبغون قبل أن يتزوجونهم ويخطبونهم يبغون يطلعون وياهم لا تسمح له ما تسمح له، خلينا نكتب كتابنا وننخطب وبعدين نطلع، فا في هذه اللحظة يصرف النظر عنها.

لونه الشبل[مقاطعةً]: طب اسمحوا لي أن أشرك السيدة ناهد باشطح من السعودية تفضلي سيدة ناهد.

ناهد من السعودية: مساء الخير.. ومرحباً فى

لونه الشبل: أهلاً بكِ

ناهد: الضيفات وشكراً كثير لاهتمامكم واتصالكم

لونه الشبل[مقاطعةً]: تفضلي يا سيدتي.. سيدة ناهد

ناهد: نعم

لونه الشبل: تفضلي يا سيدتي ، سيدة ناهد طب أنتي عموماً سيدة ناهد كيف ترين هذا الموضوع عموماً يعني نحن ألان نناقش في نقطة خلافية قد تكون بأنه هل الرجل الخليجي يحاول دائماً أن يذهب إلى شكل الصورة المعولمة التي يراها عبر الشاشات؟ أم على العكس ويحب الأنثى الخليجية على ما هي على ما بنيت عليه؟ أنتي كيف ترين الموضوع في السعودية مثلاً؟

ناهد: الحقيقة أنا اتفق مع وجه نظر ضيفاتك، بمعني أنه التعميم مرفوض، لكن اللي بيحصل في الخليج، كما يحصل في السعودية، بالنسبة للسعودية الآن الفتاة السعودية تطورت عما قبل بسبب ارتفاع مستوي التعليم العالي أيضا، لكن نقطة أنوا اتجاهات الشباب نحو الفتاة لم تتغير، فبالتالي إلى الآن الاتجاهات تجاه الفتاة من قبل الشباب السعودي ولا أعمم، فيها نوع من السطحية أو النمطية.

لونه الشبل [مقاطعةً]: بمعني؟

ناهد: بمعني بأنه الشاب السعودي عنده متطلبات للفتاة نتيجة للانفتاح العولمي، نتيجة لرؤية نماذج يعني مختلفة جداً، مثل ما ذكرت ضيفاتك، سواء على الانترنت أو القنوات الفضائية، أيضا أنا لا أغفل نقطة مهمة أنه تطلعات الفتاة السعودية تغيرت عن ذي قبل بمعني انه إذا افترضت أن هناك عزوف من قبل الشاب للزواج بالفتاة أيضا أنا أري أن هناك نسبة من الفتيات عندهم عزوف لأن المتطلبات صارت أعلى.

لونه الشبل: طيب

ناهد: لم يصبح الزواج بالنسبة للفتاة السعودية هو ضمن الأولويات، أو على رأس القائمة هناك التعليم هناك الوظيفة هناك الاستقرار بهذا الشكل.

لونه الشبل: نعم السيدة ناهد باشطح أشكرك.. شكراً جزيلاً من السعودية، يعني هنا أثيرت نقطة حقيقة حتى البنات الخليجيات يكملن دارستهن الجامعية وقد يصلن إلى الماجستير والدكتواره وأيضا كي لا نعمم معظم الشباب الخليجين يتجهوا إلى التجارة إلى أشياء أخري قد لا تكون مكمِّلة للتحصيل العلمي الذي وصلت إليه الفتاة وهنا يحصل الشرخ، إذا صح التعبير، أنها تريد ما يناسبها وليس هناك مثلاً ما يناسبها فتعزف عن الزواج هل هذا جانب من المشكلة؟

منيرة فخرو [مقاطعةً]: في نقطة أنّ تأخُر سن الزواج في الخليج أكثر شيء يحدث ما بين الأسر الغنية، الأسر المشهورة الأسر المتنفذة، اللي صعب عليهن يزوجون بنتهم على أسر على شاب يعني شاب عادي

لونه الشبل[مقاطعةً]: يعني نظام قبلي؟

محددات النظام القبلي في زواج الفتاة

منيرة فخرو[متابعةً]: نظام قبلي، نظام أسري كبير، ففي نساء أنا أعرف نساء كثير منهم رفضن الزواج التقليدي وقالوا علشان الزواج نروح ضد مبادئنا كلها نمشي نتزوج بس في سبيل الزواج من شخص من أسرتنا من كذا من كذا أفضل أعيش حياتي مُتَحر... يعني بالطريقة اللي أريدها ولا بعدين ينتكس الزواج وعندنا مشاكل الزواج كثيرة ومثل ما قلتي زيادة نسبة تأخر الزواج لكن زيادة المطلقات أيضا لم تذكريها.

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم لا..لا أمامي نسبة تقول في السعودية ثلاثين بالمائة عانسات وثلاثين بالمائة مطلقات وستة وعشرين بالمائة من الشباب هم بلا عمل بطالة

منيرة فخرو[متابعةً]: بطالة أيوه

لونه الشبل[مقاطعةً]: ستة وعشرين بالمائة في السعودية

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أيوه بس

لونه الشبل[مقاطعةً]: أيضا ارتفاع المهور كان ينهي هذه.. قيمة المهور في الخليج تبدأ من 20000 ألف ريال حتى ثلاثمائة ألف ريال وتصل إلى مليون ريال من هذا الذي سيتزوج بمليون ريال تفضلي التعليق.

أمينة كمال: لكن بالنسبة للشرخ اللي يقع بين التناقضات الموجودة بين علم وتعليم المرأة وتعليم الرجل حقيقة.. حقيقة هذه, فنسبة التوافق لازم تكون فيها نسبة، يعني ما يكون الزوج جاهل جداً، وما عنده ولا شيء ولا عارف بالدنيا شو دايرة حواليه، ولا ثقافة لا علم ولا أن تكون المرأة حاملة أعلى الشهادات وتاخد لها.. بيكون هناك في هذا التقارب

لونه الشبل[مقاطعةً]: تقارب

أمينة كمال[متابعةً]: لابد التقارب أساس على الأقل يفهمون لغة بعض، يعني التفاهم هو ضروري في العلاقات الزوجية، فإذا ما كان هناك في تقارب يعني نحن نتكلم بلغة

لونه الشبل[مقاطعةً]: حوار يعني

أمينة كمال[متابعةً]: وهنا في اتصال

لونه الشبل[مقاطعةً]: يعني ينتهي الحوار بين الاثنين

أمينة كمال[متابعةً]: حوار وحدث كذا، واليوم القضايا كثيرة في العالم لازم يتم هناك في نقاش، ويتحول هذا النقاش إلى أراء وإلى والأبناء يسمعون ويكنون يعيشون في منزل

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولنكن واقعيين هناك من الفتيات من يقول أنا لا أريد أن أتزوج ألا من يناسبني تماماً مالياً وفكرياً وثقافياً

أمينة كمال[متابعةً]: وعلى هذا

لونه الشبل[مقاطعةً]: وبالتالي تساهم الفتاة بنفسها في العنوسة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: في الحقيقة يعني مثلاً الاختيار كما ذكرت الدكتورة منيرة فأنا المفروض إنه الواحد يكون راضي عما يختار فأنا أتزوج على مضض فقط عشان أتزوج وميطلقش عليا عانس بس في ناس مستعدة تعمل (Compromise) وتضحي ببعض الأمور

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم هناك من يقول

فاطمة عياد[متابعةً]: وفيه ناس وفيه ناس

لونه الشبل[مقاطعةً]: وأنتي منيرة تقولين غمضوا عينكوا وتزوجوا

فاطمة عياد[متابعةً]: ولكن بعض الناس

منيرة فخرو[مقاطعةً]: إذا تريد تأثث أسرة

فاطمة عياد[مقاطعةً]: أه وفي ناس مثلاً لا مستعدة أنها يعني تتحمل حتى لقب عانس إذا لم يكن هناك الزواج التي يرضيها، فهناك اهتمامات شخصية ومثل ما ذكرت أن إحنا مثلاً في الكويت عندنا نسبة الجامعيات من الإناث كثير تفوق نسبة الذكور وهذا يمكن سبب مش فقط إنها البنت المتعلمة لا تريد أن تأخذ يعني ذَكَر اقل منها علما قد يكون أيضا الرجل لا يريد أن يأخذ مرة أكثر منه علما.

لونه الشبل[مقاطعةً]: لماذا؟

فاطمة عياد[متابعةً]:على أساس.. هذا منبع أو أساس لكثير من المشاكل فيما بعد ولفشل الزواج، التوافق صراحة أو التقارب الفكري والثقافي، حتى الاجتماعي والمادي، أمر مهم جداً وأنا صراحا لا أوفق على شغلة المليون، في كثير من الأسر وكثير من البنات المرأة في الخليج في الواقع أنا اللي من تجربتي.. من أكثر النساء تضحية ومن أكثر النساء اللي بيقدموا لبيوتهم مادياً وبيصرفوا على البيوت وبيتحلموا المسؤوليات، يعني خطأ إنّه نقول إن الخارجية أو نتكلم إنه الخارجية

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا تريد ألا أن تتزوج ألا من يناسبها يعني

فاطمة عياد[متابعةً]: بدَّها مليونير وسيارات وخدم وحشم وقاعدة بس في البيت

لون الشبل[مقاطعةً]: أو بالتالي

فاطمة عياد[متابعةً]: المرأة الخليجية

لونه الشبل[مقاطعةً]: وهو المطلوب منها أن تتزوج شاب لا تتلاقي معه

فاطمة عياد[متابعةً]: تُقدم

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا فكرياً ولا ثقافياً

فاطمة عياد[متابعةً]: الكثير لأسرتها

لونه الشبل[مقاطعةً]: معها حق

منيرة فخرو[مقاطعةً]: في نقطة مهمة يعني إذا لاحظتم في مسلسلات رمضان خلينا نتكلم

لونه الشبل: أه

منيرة فخرو[متابعةً]: مسلسلات رمضان، المسلسلات الخليجية

فاطمة عياد[مقاطعةً]: كلها ضرب

منيرة فخرو[متابعةً]: مزعجة مؤلمة كلها مشاكل

لونه الشبل: كوابيس

منيرة فخرو[متابعةً]: كوابيس كلها صراخ

فاطمة عياد[مقاطعةً]: وضرب

منيرة فخرو[متابعةً]: يعني أنا أسَكِّر أُغَيَّر طبعاً إلى الأشياء الجميلة، المسلسلات الأخرى، لكن هذه تعبير عمّا يحدث واقعياً في منطقة الخليج في أزمة كبيرة في الأسرة

لونه الشبل: [مقاطعةً]: صحيح

منيرة فخرو[متابعةً]: لأن مثل ما قال ذكرت الأخوات أنّ التغير، نتيجة للنفط مثل ما ذكرتي، التغير المادي كان بسرعة شديدة وكان التغير الاجتماعي

لونه الشبل[مقاطعةً]: بطيء

منيرة فخرو[متابعةً]: بطيء

لونه الشبل[مقاطعةً]: بطيء جداً

فاطمة عياد[مقاطعةً]: في جهل

منيرة فخرو[متابعةً]: وهذا طبيعة في التغيير، التغيير الاجتماعي دايما بطيء ودايما

لونه الشبل[مقاطعةً]: يتأخر عن

منيرة فخرو[متابعةً]: يتأخر كثيرا

لونه الشبل[مقاطعةً]: الثراء أو عن المال

منيرة فخرو[متابعةً]: أنا أتصور يعني بلا أجيال تحمل وتتغير إلى آخره لأن كل ناس يحملون جذورهم كلها وتربيتهم.

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم ولكن أن التأخر الاجتماعي، الذي تتفضلن به، هو تأخر فقط على صعيد المرأة يعني مثلاً موضوع القبائل أو العائلات الكبيرة التي طرحتيه الآن.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: أيوه

لونه الشبل[متابعةً]: لا تستطيع الفتاة ألا أن تتزوج من رجل من عائلاتها أو من قبيلة تساوي هذه القبيلة

منيرة فخرو[مقاطعةً]: لأنه لان المرأة

لونه الشبل[مقاطعةً]: ولكن الرجل استطاع أن يكسر هذا الحاجز

منيرة فخرو[مقاطعةً]: لا يوجد

لونه الشبل[متابعةً]: وخرج منه وتزوج

فاطمة عياد[مقاطعةً]: هي مش المرأة اللي متأخرة

منيرة فخرو[متابعةً]: لان المرأة لا يوجد قانون ينصف المرأة

أمينة كمال[مقاطعةً]: على فكرة تري الرجل محكوم في بعض العوائل والقبائل أيضا الرجل أيضا محكوم

فاطمة عياد[مقاطعةً]: ولازم ياخد من بنت عائلته

أمينة كمال[متابعةً]: نعم فهذه موجودة وبحده إلى ألان.

فاطمة عياد[مقاطعةً]: حتى لو زوج فوقها أو قبلها أو بعدها بس لازم ياخد من بناتها

غياب قوانين الأحوال الشخصية في منطقة الخليج

منيرة فخرو[مقاطعةً]: لا في نقطة تانية، إللي هي قانون الأحوال الشخصية غير متوفر إلا في الكويت، كل المنطقة الخليجية لا يوجد فيها قانون، يعني اللي بيقول عن قانون الأحوال... الأحوال الشخصية هو ينظم حياة المرأة فبعض النساء يرفضن الزواج إذا بعدين يتحملون المآسي كلها اللي تصير نتيجة لزواج فاشل.

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا أنا قصدت أنكِ تفضلتي بأن هناك تطور مالي أو ثرائي أو طفرة نفطية

منيرة فخرو: أيوه

لونه الشبل[متابعةً]: لم يواكبه ويتزامن

أمينة كمال[مقاطعةً]: تطور

لونه الشبل[متابعةً]: تطور اجتماعي

منيرة فخرو[مقاطعةً]: اجتماعي ثقافي

لونه الشبل[متابعةً]: صحيح.. ولكن لماذا نتطور بالنظرة إلى الرجل، الذي كسر هذه القاعدة مثلاً وتزوج من أجنبية وتزوج من خارج عائلته، لو سمحتي لي ولا ننظر بنفس الصورة للمرأة؟ الرجل استطاع أن يكسر هذه النظرة وأن يشب عن الطوق إذا صح التعبير.

منيرة فخرو[مقاطعةً]: طول عمر الرجل بهذه الصورة

لونه الشبل[متابعةً]: بالتالي هناك عنوسة تزداد

(حوار متداخل غير مفهوم)

أمينة كمال[مقاطعةً] يعني هنا قسم للمجتمعات الخارجي مجتمعات ذكورية

فاطمة عياد[مقاطعةً] أكيد العربية كلها مجتمعات ذكورية

أمينة كمال[متابعةً]: والدراسات تقول ذكورية

منيرة فخرو[مقاطعةً]: أسر أبوية، والمجتمع ذكوري كامل

فاطمة عياد[مقاطعةً]: لونه في نقطة

أمينة كمال[متابعةً]: بالتالي تحول تغيير الرجل لا يقبل، لا يتنازل

منيرة فخرو[مقاطعةً]: يتنازل عاد يعملك شيء ويتنازل عنه

أمينة كمال[متابعةً]: لا يتنازل عن هذه

لونه الشبل[مقاطعةً]: يحق لي ولا يحق لغيري نعم

فاطمة عياد[مقاطعةً]: معلش لونه في نقطة صراحة أنتي عكس ما بتقولي تمام ليش لماذا كيف

لونه الشبل[مقاطعةً]: تفضلي صلحينا

فاطمة عياد[متابعةً]: لا أنا ما بصلح لماذا كان هذا التطور يعني حدث تطور عند الرجل ولم يحدث عند المرأة

لونه الشبل[مقاطعةً]: لا لم اقصد تطور قصدت بأن المجتمع غض الطرف ولم يحاسب الرجل

فاطمة عياد[مقاطعةً]: من الذي لم يتطور؟

منيرة فخرو[مقاطعةً]: وهو من الذي هيحاسبه

فاطمة عياد[متابعةً]: فكرة الرجل لم تتطور لأنه المرأة تعاني أفكار الرجل لأنه هو الذي يضع القوانين

لونه شبل[مقاطعةً]: هو الذي يسيطر يعني

منيرة فخرو[مقاطعةً]: هو الذي يضع القوانين

فاطمة عياد[متابعةً]: لأنه الذكر في أسرتها في المسيطر عليها، فهي المرأة يمكن تطورت فكراً لها يعني أبعاد ثقافية عالية وعندها أكثر قابلية للانفتاح على العالم الخارجي، ولكن من اللي يكبحها هو الرجل.

أمينة كمال[مقاطعةً]: صحيح

فاطمة عياد[مقاطعةً]: فالرجل أعطي نفسه حق، ولكنه لم يتطور، إحنا ما تطورناش بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم اسمحوا لي أن أشرك الدكتورة فاطمة من السعودية، دكتورة فاطمة يعني كيف ترين هل التطور الذي شمل المرأة في المجتمعات الخليجية بقي يعني بقيت المرأة تساهم في أن تتطور وأن ترتقي لم يتزامن ويتوازى مع تطور المجتمع العام لنظرة هذا المجتمع لهذه المرأة؟

فاطمة من السعودية: بسم الله الرحمن الرحيم أولاً علينا استعداد أن نُحدد العمر الذي يمكن أن يكون الفاصل بين كل مرأة عانس أم لا، لأن المعايير المطبقة في الوقت الحاضر هي نفس المعايير التي كانت منتشرة قبل انتشار تعليم الفتاة وعلى أي حال يُمكن بالنسبة لي أنا يعني شخصياً، أو من وجهة نظري، إرجاع عوامل العنوسة إلى عدة عوامل العامل الأول رغبة الفتاة في إكمال تعليمها العالي، كعامل استقرار وأمان في المستقبل وهو ما تفتقده مع الزوج في الوقت الحاضر وخاصّة مع ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع العربي، أو المجتمع السعودي، ثاني، رغبة ولي الأمر في إبقاء الفتاة بدون زواج للحصول على راتبها وبخلافه، العامل الثالث اللي يمكن يعني أحس إن فيه برضه ممكن يؤدي إلى ارتفاع نسبة العنوسة، هو ارتفاع تكلفة الزواج، مما يجعل الكثير من الشباب لا يقدم على الزواج إلا متأخراً، وكون الفتي لا يقبل على الزواج إلا متأخراً معناه المرأة فقدت الزواج إلى أن يتأهل الزوج مادياً، الشيء الرابع رغبة الفتاة نفسها يعني إحنا لو نغفل المرأة، أحيانا ليس لديها رغبة في الزواج إطلاقاً، بغض النظر عن كون المستمع ينظر نظرة ايجابية أو سلبية ولكن هذه حريتها الشخصية إنها ترفض الزواج شخصياً.

لونه الشبل[مقاطعةً]:نعم الدكتورة فاطمة من السعودية أشكرك شكراً جزيلاً، وصلت الأفكار وتقريباً جميعها تحدثنا فيها ولكن هذه النقطة أود أن أختم فيها هذه الحلقة

لونه الشبل: صحة دكتورة منيرة....

لونه الشبل: أود أن أختم في هذه الحلقة، يعني المجتمع قد يكون لم يتطور أو بقي تطوره بطيئاً بالنسبة للتطور الاقتصادي والطفرة الاقتصادية ولكن أود أن أسأل يعني ما الذي نستطيع فعله الآن ليتزامن التطور الاقتصادي والمالي، وأيضا تطور وضع المرأة بشكل من الإشكال، ليتزامن هذه التطور مع تطور في ذهنية الرجل وبالتالي المجتمعات لأن الرجل هو الذي يضع القوانين كما تفضلتي اتفضلي يا دكتورة.

فاطمة عياد: في الواقع نفتح المجال للتعارف، التعارف الصحي، التعارف عن عقل، للشباب ذكور وإناث، وأيضا لا نضخم من لقب العنوسة، أو نضخم من الصورة السلبية للبنت الغير متزوجة، بحيث هذا لا يُشكل ضغطا يدفعها إلى سوء الاختيار أحياناً.

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم

فاطمة عياد[متابعةً]: نجعل المجتمع أكثر تقبلاً لأنه حتى في عدم زواج اختياري.

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم رأيك دكتورة منيرة يعني في عشر ثواني.

منيرة فخرو: يعني المجتمعات الخليجية تمر بتغير فترة تغير شديدة وسريعة، وأهم شيء يغير الموضوع ما نغيره من يوم وليلة أتصور يتغير مع تغير القوانين

لونه شلبي[مقاطعةً]: إذا قوانين جديدة تشريعات

منيرة فخرو[متابعةً]: قوانين جديدة تُنْصِف المرأة.

لونه شلبي[مقاطعةً]: رأيك بعشر ثواني دكتورة ؟

أمينة كمال: أنا أقول أن المرأة يجب أن لا ننظر عليها كأرقام إضافية في المجتمع، فهي جنبا إلى جانب الرجل فهي مساوية للرجل في كل حاجة إذا هو له الاختيار فيكون لها هي أيضا الاختيار.

لونه الشبل[مقاطعةً]: نعم

أمينة كمال[متابعةً]: فلا فرق بين الجنسين على الإطلاق ونفتح له.

لونه الشبل[مقاطعة]: نتمنى ذلك.. لم يبق لديّ وقْت مُشاهدينا الكرام.. انتهت حلقتنا لهذا الأسبوع، والتي ارتأينا أن يكون عُنوانها العنوسة في المجتمعات الخليجية"، وفي نهاية هذه الحلقة ليس بوسعنا سوي أنْ نشكر ضيفاتنا الدكتورة منيرة فخرو أستاذة علم الاجتماع في جامعة البحرين، ومن الكويت الدكتورة فاطمة عياد أستاذة علم النفس العيادي في جامعة الكويت ومن قطر الدكتورة أمينة كمال أستاذة الدراسات الاجتماعية في كلية التربية بجامعة قطر وإلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم مني أطيب تحية لونه الشبل ومن معدة البرنامج أسماء بن قادة ومن المخرج منصور الطلافيح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته في أمان الله.