مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

أنيسة الأمين مرعي/ محللة نفسية وأستاذة علم النفس المرضي بالجامعة اللبنانية
منى غريب/ مديرة معهد الإيحاء والإيماء بالكويت
شهيدا الباز/ عضو مركز البحوث العربية الأفريقية

تاريخ الحلقة:

14/06/2004

- الأسباب التي تدفع المرأة والرجل إلى الخيانة
- درجات الخيانة

- مدى مسؤولية الزوجة عن خيانة زوجها

- مؤشرات تدل على خيانة الزوج

- ما تفعله المرأة إذا علمت بخيانة زوجها

- دور وسائل الاتصال في انتشار الخيانة

- تعدد الزوجات وإمكانية الحد من الخيانة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، الإنجاب للزوجات والحب للعشيقات مثل شعبي قديم وجد له تطبيقا واسعا بين الرجال في الآونة الأخيرة من خلال الانتشار الواسع للخيانة الزوجية التي بدأت تطفو بقوة على السطح رغم السرية التي تُحاط بها مثل هذه العلاقات في العادة الأمر الذي يدعو إلى التساؤل عن الأسباب التي تدفع بعض الأزواج إلى خيانة زوجاتهن؟ وكيف ينعكس ذلك على استقرار الأسرة وتماسك المجتمع؟ وما هو الدور الذي لعبته وسائل الاتصال كالنقّال والإنترنت وبعض الفضائيات في تفشي هذه الظاهرة؟ وهل يمكن اعتبار التعدد بديلا عن الخيانة؟ ولماذا تفضل كثير من الزوجات في عالمنا العربي الخيانة على التعدد؟ وفي المقابل سنبحث في هذه الحلقة عن أسباب الانتشار الغريب والمتسارع لخيانة بعض الزوجات لأزواجهن، للحديث عن الخيانة الزوجية في مجتمعاتنا العربية نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة أنيسة الأمين مرعي محللة نفسية وأستاذة علم النفس المرضي في الجامعة اللبنانية ومن الكويت الدكتورة منى غريب مديرة معهد الإيحاء والإيماء بالكويت كما نرحب في استوديوهاتنا في القاهرة بالسيدة شهيدا الباز عضو مركز البحوث العربية الأفريقية في القاهرة أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 974 وهو مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على رقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين، إذاً موضوع هذه الحلقة الخيانة الزوجية في عالمنا العربي نبدأ الحوار فيه بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الأسباب التي تدفع المرأة والرجل للخيانة

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد إذاً مشاهدينا الكرام الخيانة الزوجية في مجتمعاتنا العربية موضوع هذه الحلقة من للنساء فقط وارتأينا أن نبدأ هذه الحلقة بالأسباب التي تدفع كلا من الرجل والمرأة للخيانة نتابع معا هذا التقرير ثم نبدأ الحوار.

[تقرير مسجل]

تقرير: الخيانة الزوجية مشكلة اجتماعية تؤرق العديد من النساء وتدفع بهن إلى دائرة من الشك والتخوف من المستقبل، لماذا يخون الرجل؟ علماء الاجتماع والنفس قالوا إن الخيانة تقع عند تزايد الأعباء النفسية والاجتماعية والاقتصادية على الرجل مما يدفعه للتفكير في امرأة أخرى تكون ملاذا أو هروبا من المسؤولية إلا أن الأسباب المؤدية للخيانة تتعدد وترد في بعض أحيانها إلى جذور العلاقة الزوجية وعدم الانسجام بين الزوجين فكريا أو عاطفيا مما يدفع بهما إلى العيش في فراغ مشترك يقودهما إلى خلافات متعددة تكون بداية للانهيار الأسري ومن وجهة نظر الاجتماعيين تعتبر المرأة أحد أهم الأسباب التي تقود الرجل للخيانة فانشغال المرأة بشؤون المنزل وتربية الأطفال بعد الزواج دون الالتفات إلى تجديد مظهرها وتنمية ثقافتها تجعل الرجل ينصرف إلى امرأة أخرى بحثا عن التجديد والمتعة، أما عند طرح السؤال لماذا تخون المرأة؟ فالموضوع يعتبر أكثر حساسية في المجتمعات العربية التي توصف بأنها مجتمعات تقليدية ومحافظة في أغلبها ولعل العنف النفسي والجسدي الذي يمارسه الرجل ضد المرأة كحرمانها من إبداء رأيها أو الاعتداء عليها بالضرب يعتبر من أبرز الأسباب التي قد تدفع بعض الزوجات إلى الخيانة والبحث عن رجل آخر وفي إطار البحث عن مستوى معيشي أفضل قد تقبل الزوجة برجل آخر يوفر لها مغريات المجتمع المادي التي لم تحصل عليها في زواجها، وجوه الخيانة تتعدد ويضاف إليها إقدام المرأة على الخيانة انتقاما لخيانة زوجها لها إذاً الرجل يخون والمرأة تخون أيضا ولكن بصورة أقل إلا أن خيانة المرأة تبقى وصمة عار تلاحقها وتلاحق أسرة بأكملها.

لونه الشبل: دكتورة أنيسة أبدأ معكِ هذه الحلقة أنتِِ محللة نفسية وأستاذة علم النفس المرضي من كل هذه الأسباب التي أوردناها في التقرير أتوجه إليكِ بنفس السؤال لماذا يخون الرجل؟

الدكتورة أنيسة الأمين مرعي: يعني أنتِ عم تطرحي لماذا يخون الرجل، وجدت الخيانة الزوجية منذ وجود مؤسسة الزواج أول شيء نتفق عليه منذ التاريخ القديم وعندما أتكلم عن الخيانة الزوجية نتكلم عن الخيانة الزوجية في العالم العربي شيء ونتكلم عنها في أميركا شيء وفي فرنسا شيء في بيروت شيء وفي الدوحة شيء آخر نظرا لا متخيل اجتماعي ماذا يقبل ومدى الثقافة الاجتماعية وماذا لا يقبل..

لونه الشبل: الثقافة الاجتماعية في كل بلد.

أنيسة الأمين مرعي: الرجل العربي بشكل عام هناك أقله سببين أساسيين للخيانة الزوجية أولا هذا الرجل يعني نيله هو منذ قديم الأزمان وفي لا وعيه يوجد عنده الحق بالتمتع بالمرأة هذا كل الخطاب العربي على مدى الأجيال موجود في لا وعيه من وعيه يعني وعي بشرية طويلة عريضة ملئت تاريخنا إنه عنده هذا الحق وبالنص وبالتشريع بأنه عنده حق إنه إذا ما عجبه إنه هو بيقدر يغير يعني بيقدر يغير، يقدر يغير شيء بعد الخيانة شيء آخر هذا واحد على المستوى القديم عنده إياه هذا الحق على المستوى المباشر أنتوا قلتم بتقريركم إنه هناك ضغوطات وما بعرف إيش وكذا إلى آخره وبالتقرير اللي جاني أنا مكتوب شغلة إنه بس يجي أول ولد بيبلج يفكر به وربطا بالإعلان اللي تفضلتوا فيه إنه الإنجاب للزوجات والعشق..

لونه الشبل [مقاطعةً]]: الحب للعشيقات..

أنيسة الأمين مرعي: والحب للعشيقات هناك أمر أساسي جدا هنا كأن هذا الرجل العربي عندما يبتدأ فعلا مؤسسة الزواج ويريد أن يضطلع بمهام ما نسميه الأبوة ها إنه خلف وعملية التناسل مشيت والاسم قدر حافظ عليه اطمأن إنه هذا الموضوع ماشي بقى هذا المكان اللي اسمه المتعة هذا المكان العظيم اللي اسمه المتعة يعني عم نحكي هنا لا أحدد رجلا بعينه يعني طبعا في رجاله كثير يعني هن هالآن متسقين مع نفسهن حتى ما يظنوا الرجال إنه هلا عم نحكي إنه فقط مقصودين هن..

لونه الشبل: لا السيوف مش ورا ضد الرجال..


حق الرجل في التمتع بالمرأة والحفاظ على صفة الرجولة والفحولة أمور موجودة في تربيتنا وخطابنا العربي، والأم هي الناقل الأول للخطاب الاجتماعي

أنيسة الأمين

أنيسة الأمين مرعي: لا أبدا بس عم نقول إن هو حامل التاريخ بيسمح له من جهة بقى عندما يمر بتجربة الزواج ويطمئن إلى التناسل أنا برأيي تستيقظ عنده شغلة أساسية جدا يا اللي هو كل الخطاب العربي قائم عليها إنه أنت شو معنى تكون صبي شو على أساس جد شو معنى تكون رجل شو معنى تكون ذكر الحفاظ على هذا المكان الأساسي يا اللي اسمه لنقول الذكورة الفحولة الكذا وهذا يتم بالتمتع بالنساء هذا كله موجود بالتربية وفي اللاوعي وفي الخطاب وفي الكلام ومن ساعة اللي أمه حتى المرأة بتقوله يا تأبرني بكره ما تخلي مرة من شرك من لحظة اللي هي رضعته يعني والأم هي الناقلة للخطاب الاجتماعي على هذا حتى نعرف شو إنه هي الأم هي اللي بتنقل الخطاب الاجتماعي بقى هي منذ البدء علمته ونقلت له الخطاب الاجتماعي اللي بيقوله إن أنت لك الحق بالتمتع بالنساء وهن طبعا المرأة هي موضوع هي وليست كائن قائم بذاته إلى آخره، هذا على مستوى القديم على المستوى المتخيل الاجتماعي على مستوى التربية على المستوى المباشر طبعا نظرا لوجود المتعة بشكل هائل سواء كان في الخطاب الديني العربي الإسلامي بشكل عام إن المتعة عندما كان كثير الجنسية هذا واحد، اثنين ها المتعة يوميا نحن عم نراها على الفضائيات وعلى النقال وعلى مش عارف إيه الشعب سعيد جدا إنه طول الوقت ما ينقل له إلا صبايا حلوين بيطلعوا على الشاشة طيب يعني بحسبي شو هذا الزلمة اللي هو جاي من محل أساسا بيغلب المتعة والمتعة عماله تتنقله بقى سرح خان وهلا أبوته سؤال طويل عريض يعني إنه أنا عملت التناسل المره بتهتم بالولاد وأنا برأيي هذه الظاهرة مش عم بحكي عليه هذه الظاهرة بمجتمعاتنا العربية لأنه قلت عندما نتكلم عن المتعة هنا شيء والمتعة بأميركا شيء هي مؤشر لأمور سوف نتكلم عنها لاحقا.

لونه الشبل: طيب ثلاثة أسباب ربما أو سببين وتمخض عنهم سبب ثالث يعني تفضلي.

منى غريب: كنت حابة بس أعقب على الدكتورة إن في الحقيقة أنا عندي كثير يعني من الآراء اللي فعلا مؤيدة لآراء الدكتورة إن أول شيء في عندنا ما يسمى بتوارث الذاكرة العميقة عبر الأجيال السابقة بمعنى إنه حتى لو الأب ما يبوح لأولاده شونو كان يعمل أيام زمانه أفعاله اللي كان يفعلها تتوارث عبر الذاكرة اللي بيتوارثها عبر خلايا الجسد إلى الأطفال..

لونه الشبل: لحظة يعني العرق دساس.

منى غريب: بالضبط العرق دساس يعني بمعنى تلاحظين إن الإنسان..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني الأب الذي يخون إذاً ابنه يخون؟

منى غريب: أغلب الأحيان للأسف الشديد إذا مو الأب الجد إذا مو الجد الجد الأكبر إذا مو الأكبر اللي قبله..

لونه الشبل: يعني يجب على الزوجة أن تسأل أو تستفهم إن كان أب هذا العريس أو جده قد خان أو لديه مثل هذه السيرة قبل أن تتزوجه لأنه..


قد يعيش المرء في بيئة تكثر فيها الخيانات الزوجية فتنتقل عدوى الخيانة إليه، فالإنسان يتوارث ذكريات الأجداد ولا يعلم أنه يكرر سلوكياتهم

منى غريب

منى غريب: لأنه طبعا صعب ولكنه إحنا نعرف إن ما في اثنين يتقابلون بالصدفة ما في اثنين تقابلوا إلا لأن جسمهم انجذب لبعضهم لأنه في دروس لازم يفهمونها من بعضهم البعض فبالتالي ما في إنسان أقابله إلا هذا الإنسان في شيء راح نتعلمه منه وعادة إحنا بنقول إن الإنسان يتوارث ذكريات الأجداد السابقة عبر حياته الحالية وهو ما يدري إنه يعني يكرر سلوكيات أجداده هذا رقم واحد، رقم اثنين ما في فكرة تيجي برأسنا إلا لها طاقة فإذا أنا أعيش في بيئة يكثر فيها الخيانات الزوجية نلاحظ مثلا واد في الشباب يقعدون في الدواوين عندنا في دول الخليج مثلا..

لونه الشبل: العدوى يعني.

منى غريب: نعم العدوى فمجرد الفكرة هذه نلاحظ أن الفكرة تنتشر والدليل إذا ركزتِ على شخص وفكرتِ فيه راح تلاحظين إن الشخص يتصل فيكِ هذه رسالة للفكر عبر الطاقة فبالتالي هذه شغلة ثانية بس إذا سمحتي لي.

لونه الشبل: تفضلي.

منى غريب: الشغله الثالثة اللي هو الفراق في داخل الإنسان نفسه..

لونه الشبل: بمعنى؟

منى غريب: سواء كان رجل أم امرأة كالإنسان في داخله فراق بمعنى ما في ارتباط قوي بين الروح والجسد والعقل نلاحظ أن هذا الإنسان لا يستطيع أن يعيش في مكان غير راضي غير سعيد إذا هو غير سعيد مع ذاته بمعنى غير سعيد مع زوجته..

لونه الشبل: طيب كي لا نشهر السيوف كلها باتجاه الرجل ونقول إذا كان أبوه يخون أو جده أو هو يتوارث، المرأة لا تتحمل جزء كبير من المسؤولية في خيانة زوجها؟

منى غريب: طبعا تتحمل المسؤولية أنا أقول ما في اثنين يتقابلون بالصدفة كل اثنين يتقابلون في دروس لازم يفهمونها من بعض في طاقة تجذبن لبعضهم البعض فبالتالي إذا هو خان المرأة فهذا لأنه هو في عنده مخلفاته الثقافية إذا هي تحملت هذه الخيانة فنفس الشيء لأن هي عاشت ربما دور المرأة الضحية في أجيالها السابقة وتحملها..

لونه الشبل: لا أقصد ربما دفعته إلى الخيانة ربما بإهمالها ربما كما تفضلت الدكتورة أنيسة اطمئن إلى قضية الإنجاب والمرأة ستربي هذه الأولاد يعني..

أنيسة الأمين مرعي: يعني هون بدي أنا أعقب شوية على زميلتي إنه..

لونه الشبل: باختصار شديد.

أنيسة الأمين مرعي: إنه أيوه باختصار شديد إنه طبعا أنا أسرة التوارث بقدر أفهمها اللي عم بتتفضل فيها بقدر أفهمها باللغة المنقولة للولاد إنه يعني سهولة الكلام لنقل إذا حصل هذا الأمر سهولة الكلام إنه البي أو الجد وكذا إنه اسم الله رجال هذا شو بيهمه يعني كذا إذا بقدر أفهم الكلام اللي تفضلت فيه بهذا الاتجاه يعني كأن ينقل للرجل سهولة هذا الموضوع وبلغتنا نحن إن هو بلا وعيه عنده حق بالتمتع بكل النساء هذا أمر مش بسيط وهذا أمر إنه فقط القوانين الشرعية هي اللي بتحاول تروج لهذا الموضوع..

منى غريب: طبعا أنا ما أقصد النقل بشكل واعي وإنما بشكل غير واعي..

أنيسة الأمين مرعي: طبعا غير واعي..

منى غريب: ولا يمكن أن تقف..

أنيسة الأمين مرعي: أنه ينقل عبر اللغة..

منى غريب: نعم.

أنيسة الأمين مرعي: ينقل حتى عبر اللغة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: بدون خطاب يعني أنتِ تقصدي؟

أنيسة الأمين مرعي: لا عبر اللغة تواصل حكي اليومي بالعكس إنه أمه وبيه بيقولوا له وياك رجال كذا.

درجات الخيانة

لونه الشبل: طب وصلت الفكرة كي أشرك السيدة شهيدا سيدة شهيدا يعني ربما انتشرنا كثيرا حول هذا الموضوع أود أن أسألكِ كي نرتب الأشياء ربما، هل الحب خيانة؟ هل التفكير بأخرى خيانة؟ ما هي درجات الخيانة؟ هل لها درجات ربما؟


النظام القيمي السائد يقوم على أساس تبعية المرأة للرجل، وبناء على هذه التبعية يتشكل سلوك كل منهما

شهيدا الباز

شهيدا الباز: يعني الحقيقة أنا يعني لا طبعا لا أنا رأيي يعني أنا عايزة الأول زي ما الدكتورة أنيسة تكلمت عن إن الخيانة مفهوم اجتماعي ده مهم أوي إن إحنا نفهمه من الأول مفهوم اجتماعي يعني بيتشكل ويتأثر بعوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية سائدة في المجتمع ومفهوم يتغير بتغير الزمان والمكان ولذلك الخيانة فكرة الخيانة نفسها هي مرتبطة بفكرة الملكية يعني مرتبطة أولا نشأت مع زي ما الدكتورة أنيسة بتقول من بداية مؤسسة الزواج ومؤسسة الزواج دي نشأت من بداية الملكية وضرورة إن يبقى في اثنين مرتبطين ببعض بأسرة نووية عشان تتحدد ملكية الأشياء في هذا الإطار ولأنه يعني لازم عشان كده نفكر إيه اللي مخلي الخيانة تعامل بشكل مختلف خيانة الرجل تعامل بشكل مختلف عن خيانة المرأة في المجتمع لأنه الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي أنتجت علاقات النوع اللي هي العلاقة علاقات القوى بين المرأة والرجل والنظام القيمي السائد بيقوم على أساس تبعية المرأة للرجل وبناء عليه تبعية المرأة هذه التبعية بتشكل سلوك كل منهما فأنا عايزة أقول حاجة إذا آمنا بأن الخيانة الزوجية مفهوم نسبي ومفهوم اجتماعي فيعني هو قائم على يعني يبقى هو هذا المفهوم أصلا إحنا بنرفضه بناء على ضرورة الصدق في العلاقة صدق الإنسان مع نفسه والصدق مع الطرف الآخر..

لونه الشبل: طيب دعيني أتوقف عند كلمة نسبي لو سمحتِ سيدة شهيدا نسبي يعني بمعنى ماذا يعني أود أن أسألكِ الآن إذا تزوج الشخص زواج تقليدي ابنة عمه أو ابنة خاله ومن ثم وقع في الحب يعني أحب مثلا هل هذه خيانة أولا؟ وهل من حقه مثلا بالتالي يعني مفهوم النسبي أود أن أتوقف عنده ونقطة الحب تحديدا يعني إذا أحب غيرها ما الذي يستطيع أن يفعله؟

شهيدا الباز: لا مفهوم لا أنا عايزة أقول لحضرتكِ حاجة مهو الحب كمان يعني رغم انتشار الخيانة في الفترة الأخيرة وكل حاجة وفي رجالة كثيرة جدا بتخون وإنما في رجالة كثيرة جدا برضه ما بتخونش رغم تعرضهم لنفس الشروط لنفس الظروف ولذلك أنا عايزة أرجع للتنشئة الاجتماعية الخاصة بالمرأة والرجل اللي بتنشأ الرجل على إنه زي ما الدكتورة أنيسة قالت على إنه له حقوق الحق في إنه يتمتع بأي شكل من الأشكال وأن علاقته بالمرأة هذه المرأة هي موضوع لإمتاعه ولإنتاج النسل اللي هو عاوزه وأكثر من كده يقدر يلاقي متعته في حتة تانية لأنه هذه المرأة تابعة له ويملكها علما بإن المفروض إن الزواج حتى في الشريعة الإسلامية سكينة ويعني علاقة فيها سكينة وفيها تعاطف وفيها..

لونه الشبل: نعم {لِّتَسْكُنُوا إلَيْهَا}..

شهيدا الباز: ارتباط ببعض نعم..

لونه الشبل: نعم {خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إلَيْهَا} تفضلي..

شهيدا الباز: مظبوط لا بس أنا عايزة أقول لحضرتك انه إذا فرقنا إذا أخذنا هذا المفهوم على إنه مفهوم اجتماعي أنا بقول نسبي ليه أن النهارده الخيانة في أميركا زي ما الدكتورة أنيسة قالت مختلفة عن في إفريقيا مختلفة عن في المنطقة العربية..

لونه الشبل: طب لنبقى في مجتمعاتنا العربية.

شهيدا الباز: مظبوط الخيانة هي بالمعنى التملكي هو إنه أحد طرفي الزواج لا يتصرف بوفاء وصدق مع الطرف الآخر في إطار طبعا انه يعمل علاقة خارج إطار الزواج بس اللي أنا الحقيقة عايزة أقوله برضه إنه مجتمعنا عمل تنشئة اجتماعية للرجل والمرأة تدفع الرجل وتعطيه الحق والرؤيا إن هو يخون المرأة..

لونه الشبل: نعم أتوجه تفضلي لديكِ تعليق..

أنيسة الأمين مرعي: تسمحي لي الدكتورة شهيدا حكيتو عن مسألتين مسألة النسبية ومسألة الحب خلينا نحكي عن مسألة الحب..

لونه الشبل: أنا لم أوجب على قضية الحب وكنت سأتوجه إليكِ بسؤال إن أحب يا سيدتي هل الحب خيانة؟

أنيسة الأمين مرعي: إن أحب السؤال سؤال أنا ما بدي أجاوب عليه من موقع إنه نضال اجتماعي إنه يجب أن يحب أو لا يجب أن يحب أنا السؤال من موقع إنه تزوج وحب هلا السؤال أساسي إنه ها الزواج هل هو مدبر لنقول مرتب..

لونه الشبل: مرتب تقليدي..


لا يوجد حب أفلاطوني أو رومانسي، إنما انجذاب أحاسيس ومشاعر ورغبة تجاه الآخر

أنيسة مرعي

أنيسة الأمين مرعي: تقليدي إلى آخره طبعا معناته إن كل أحد الطرفين هو وهي لم يختبره مشاعرهم وخلينا نتفق على شغله إنه الخيانة أساسا هي نقدر نوصفها لما بتوصل العلاقة الجنسية يعني بلغتنا إحنا إنه ما الحب بحد ذاته ما في كمان حب أفلاطوني وحب رومانسي يعنى بها النوع من العلاقات فإذاً لما بنقول حب أي إنه انجذب أحاسيس ومشاعر وأيضا انجذاب رغبة اتجاه هذا الآخر معناته إنه هذا الزواج المرتب أو لنقل مش بين الزوجين بين العائلتين المرتب بمعنى إنه هذه العائلة بتناسبني أو أمواله بتناسبني أو وظيفة أو هن أهله قالوا إنه إلى أخره إلى آخره أي إنه لم يختبر رغباتهم اللي بيصير عادة إذا ما نحكي تحليليا يا اللي بتصير أثناء بالخيانة الزوجية إنه أمر أساسي جدا إنه دايما ها الخيانة بتم أولا بالسر وبتكون مثل ما قلته أنتو فيها عشق وشبق لدرجة هائلة جدا مش بالضرورة الطرف الثاني سواء كان مرأة أو رجل يكون على قدر ومقام اجتماعي ما له أي علاقة على الإطلاق يعني حيث تذهب الرغبات هو منفصل كلية فعلا عن كل المنظومة الاجتماعية.

لونه الشبل: إذاً أنتِ دكتورة أنيسة تمحوري كل الموضوع حول الرغبة في الشخص الذي يخون..

أنيسة الأمين مرعي: طبعا.

لونه الشبل: والآن نتكلم عن الرجل لأننا سنفتح ملف خيانة المرأة..

أنيسة الأمين مرعي: طبعا عن الرغبة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: عن الرغبة إذاًً الرجل يخون فقط عندما يشعر بالرغبة تجاه هذه الأنثى..

أنيسة الأمين مرعي: أول شيء هذه ها الفقط ما تحطيها بين مزدوجين ها الفقط يعني معناته تلغي بقية الأسباب..

لونه الشبل: ما هي لو سألته عن بقية الأسباب لم يجب..

أنيسة الأمين مرعي: لا المسهلة الأسباب المسهلة أما لما بتقولي فقط فيه أسباب مسهلة أنا مش بخوضها أنا عم بقول المفتاح الأساسي للخيانة الزوجية هي التالي إنه بعد التجربة الجنسية بين امرأة ورجل بإطار الزواج وتحويل هذه العلاقة إلى ما يشبه العلاقة المقننة الروتينية اللي أسمها واجب يعني كل من الطرفين يكتشف إذا بدك نقص ما سميته فقد سميته نقص ما لديه إنه مش ماشي الحال بلحظة ما بندري في هذا المكان هذا الناقص هذا المكان يا اللي حصل في حدا بيعيط هيك ليش وكيف فقط لأنه يجيب على مكان ما مفقود عنده هذا ولا له علاقة هذا بنت مين وأد إيش معها مصاري قد تكون خادمة..

لونه الشبل: جميل جدا أتوجه إليكِ دكتورة منى هل أنت مع هذه النتائج ؟ والتي تتلخص عموما من مدرسة فرويد في التحليل النفسي يعني هناك رغبة.

أنيسة الأمين مرعي: أول شيء مش مدرسة فرويد لأنه..

لونه الشبل: نحن ندور حول هذه الرغبة..

أنيسة الأمين مرعي: نحن بالنسبة لنا الكائن الإنساني هو كائن راغب ومتكلم يعني كيف ما بده يحور كيف ما بده يدور فيه شيء بيشدوا إلى مكان ما ويريد أن يعيش هذا الموضوع..

لونه الشبل: بس جميل.

أنيسة الأمين مرعي: مش لأنه بس فرويد حتى ما نقلل من قيمة العالم..

لونه الشبل: لا..

منى غريب: بالنسبة إلي أنا أعتقد بأن الرجل عندما يخون الإمرأة فهو انجذب إلى شخصية هذه الإنسانة التي في يوم ما كان المفروض ينجذب لها عبر أجيالها السابقين وما قدروا يسوونها فهو جاه دوره إنه يحقق ويكمل دور الأجيال السابقين إحنا عايشين في زمن أو طول عمرنا عايشين إحنا نكرر حياة أجيالنا السابقين وإذا الجيل السابق ما يقدر يوصل إلى مهمة ما نلاحظ إن الجيل الجديد يأتي لكي يكمل هذه المهمة..

لونه الشبل: طب أليست حلقة مفرغة أيضاً يعنى دائما هناك سابق هناك سابق هناك قبلي..

شهيدا الباز: طبعا في تاريخ إحنا شاهدين تاريخ..

لونه الشبل: بداية هذه الحلقة يعني من أين بدأت هذه الحلقة واسمحي لي أن أسمع منكِ الإجابة وإجابات كثير من الأسئلة سنتابع فيها الحوار بعد فاصل قصير مشاهدينا الكرام يتضمن موجزا لأهم وآخر الأنباء فأبقوا معنا سنعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[موجز الأنباء]

مدى مسؤولية الزوجة عن خيانة زوجها

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة والتي كما نوهنا موضوعها الخيانة الزوجية في مجتمعاتنا العربية، دكتورة منى كنت معكِ قبل الفاصل الذي تضمن موجز لأهم الأنباء ولكن كي لا نظهر كما ذكرت بأننا نشهر السيوف ونحمل الرجل كل ما يستطيع ولا يستطيع أن يتحمله وحتى أبوه وحتى جده وحتى كل سلالته ألا تتحمل المرأة أود جواب صريح ألا تتحمل المرأة عندما تهمل نفسها ربما عندما يدخل إلى البيت يراها وربما يشعر بالأخرى بأنها فتية بأنها جميلة بأنها قادرة على إسعاده أكثر ألا تتحمل المرأة؟


تقع على المرأة أعباء كثيرة في مجتمعاتنا، ولكونها أما وزوجة فهي تتحمل المسؤولية حتى لو تعرضت لخيانة زوجها

منى غريب

منى غريب: المرأة كيف ما لها ما تلعب دور وهي اللي أنجبت الولد هي اللي أنجبت الرجل المرأة هي التي أنجبت الرجل وهي التي علمت الرجل أن الريّّّّال شايل عيبه في مجتمعنا نقول الريال شايل عيبه هو ما يخسر شيء بس البنت تخسر كل شيء المرأة هي اللي ربت الرجل وأنجبت الرجل وعلمته إن المرأة خلقت عشان تحب الرجل وليس عشان وعشان تخدم الرجل وليس عشان الرجل يخدم المرأة ويحبها هذا المجتمع عندنا فبالتالي طبعا المرأة تتحمل دور تتحمل دور كبير وخاصة إن هي الأم وهي الزوجة وهي كل شيء المرأة فبالتالي المرأة التي تتعرض للخيانة الزوجية كذلك تتحمل..

لونه الشبل: ألا يجب أن تسأل نفسها لماذا خانها زوجها قبل أن تكيل عليه الاتهامات؟

منى غريب: طبعا حتما ربما قد يكون فيه هناك قصور ربما قد يكون هناك عدم القدرة على مواكبة تطور الرجل سواء كان ثقافيا أم اجتماعيا أم أي شيء آخر، هناك عدة أسباب الشيء الجميل اللي ممكن ونتمنى إنه نوصل له أن كلا الطرفين يقبل كل واحد يقبل الطرف الآخر كما هو الحب غير المشروط بمعنى ثاني أنا ما أشرط على فلان كذا وكذا عشان أنا أحب هذا الشخص ونفس الشيء بالنسبة للرجل هنا نقدر نسمي أن (Couple) صار فيه (Harmony) صار فيه انسجام كامل..

لونه الشبل: اسمحي لي أليس هذا الكلام أفلاطوني يعني أنا أقبله بكل عيوبه وبكل وأن أحبه وأن أعطيه وهو بالمقابل أين هذا الكلام على الواقع أين هذا الكلام على الأرض؟

منى غريب: لا طبعا لا يمكن أن تجدي امرأة تقبل رجل يخونها هذا مستحيل تلاقيها والنساء اللي يقبلون بها لشيء فهم نساء خاضعات..

لونه الشبل[مقاطعةً]: قبل الخيانة يعني هو لن يخونها إلا إذا تحملها بكل حالاتها أين هذا الرجل وأين هذه المرأة التي تقبل بهذا الرجل بكل حالاته..

منى غريب: عموما أنا أعتقد يا لونه أنا أعتقد إن كل رجل يلجأ إلى الخيانة الزوجية مثل ما تفضلتي في عدة أسباب ومنها قلة الثقة بالذات لأن الرجل ربما لم يستطع إثبات رجولته أو ذكورته أمام هذه الإمرأة فحب أن يثبتها أمام امرأة أخرى..

لونه الشبل: هناك من يقول بأن زوجتي ممتازة وتعتني بالأولاد وأنا أحبها وأخونها في الخارج.

منى غريب: نعم فيه أسباب كثيرة مثل ما قلتِ فيه عندنا أسباب وراثية فيه عندنا أسباب اجتماعية فيه عندنا تأثيرات خارجية..

لونه الشبل: ما رأيك في الخيانة للتغيير لمجرد مل من روتين المنزل ويعني أحب أن يغير وبالتالي يخون أليس هناك مثل هذا مثل هذه النوعية؟

منى غريب: أنا أعتقد إن هذا إنسان في الواقع لا يمكن أن يكون سعيد في أي مكان كان لأن هذا معناته إنسان حتى مع ذاته ما وجد طعم السعادة والارتباط والرقي الكامل فإذا هو مش سعيد مع ذاته مستحيل راح يكون سعيد مع أي إنسانة أخرى.

لونه الشبل: طب أتوجه إليكِ سيدة شهيدا أود أن أسألك يعني في دراسة أجريت حول موضوع الخيانة بينت أن نسبة كبيرة من الرجال تخون كبديل عن الطلاق أي أنه لا يريد أن يطلق زوجته ولا يعني يحبها كما يجب ولا يرتاح معها ولكن يخون وبالتالي هناك نسبة كبيرة من السيدات تفضل الخيانة على الطلاق يعني تفضل أن يخون زوجها وألا يطلقها أو حتى أن يتزوج بأخرى من باب أن الخيانة مستورة والخيانة لا يدري بها أحد والخيانة تبقى في الظل وأما الطلاق أو الزواج بأخرى هو علني وبالتالي تفضل أنها تعلم أنه يخونها وتفضل أن تبقى يعني الرجل يخونها ولا يطلقها أو يتزوج بغيرها.

شهيدا الباز: لا الحقيقة الكلام ده أنا بأعتقد أنه مش سليم تماما يعني المرأة لا ترضى بخيانة الرجل لها إلا إذا كانت مقهورة جدا ولا تستطيع أن تحيا خارج إطار هذا الزواج يعني المرأة اللي بتقبل ده أو تكون التنشئة الاجتماعية علمتها أن الرجل له حقوق و..

مؤشرات تدل على خيانة الزوج

لونه الشبل: يبدو أننا فقدنا الاتصال بالسيدة شهيدا من القاهرة سنحاول طبعا ضمن هذه الحلقة معاودة الاتصال بها من جديد ولكن لنبدأ ضيفاتي الأكارم كيف تستطيع المرأة أن تعرف سأعطيكي المجال أن تعرف أن زوجها يخونها مؤشرات خيانة الزوجة اسمحوا لي قبل أن أبدأ بالاستماع إلى إجابتكن نتحدث عن المؤشرات والعلامات التي تدل الزوجة على الخيانة نتابع الاستطلاع التالي للشارع اللبناني.

[شريط مسجل]

مواطنة لبنانية: إذا في خيانة ما بقدر أكتشفها أو بتصرفات زوجي يعني بقدر أحدد إذا في خيانة ولا لا بس الحمد لله أنا ما عشت هذا أشكر الله زوجي كثير..

مواطنة لبنانية ثانية: كل ست عندها الحاسة السادسة بتكتشف أنت ما تفهم عليه لأن هناك ست بس أنا بعرف بنظرة بلمسة بأي طريقة كانت الست بتقدر تكتشف مش صعب أبدا.

مواطنة لبنانية ثالثة: ريحة ثيابه ممكن إذا شعر هارر عليه إذا هو يعني بتحسه ملبد بده يقوم إنه معك شارد كثير أشياء.

مواطنة لبنانية رابعة: أطباعه بتتغير نفسيته بتتغير ذوقه بيتغير بيصير.

مواطنة لبنانية خامسة: كثرة التليفونات مثلا دهراته تكتر أكثر من الأول مثلا يجعل شيء إنه بيني وبينه مثلا بعرف إن فيه شيء مغير.

مواطنة لبنانية سادسة: أمرار الزوج بيكون قاعد مع زوجته عشرة عمر وسنين بيموت وبالنهاية بتعرف يمكن كان عم بيخونها لأنه نقدر ملاعين ما فيهم إلا ها الشاغلة يعني كتير صعب هلا يعني كتير صعب الواحد يكتشف إن زوجها بيخونها بس فيه عندك رجاله بيظهرو ها الشيء وعندك رجاله بيعملوا كل شيء بالمخفي وشرطك تعرف إيه أو لا بيخونه أو لا فهذا صارت بكل شخص كيف بدي أقول لك بكل شخص طبعه.

لونه الشبل: أتوجه إليكِ دكتورة أنيسة أد دول ملاعين ما في راح هاخد هذه الفقرة ولكن مر في هذا الاستطلاع كثير من الحالات طباعه ومر أحيانا أشياء قد تبدو أصبحت قديمة أن ريحة ثيابه أو بعض الشعيرات على كتفه ربما كثير من الرجال يعني الآن أكثر حرصا من هذه الأشياء أود أن أسألك كيف تكتشف المرأة أن زوجها يخونها؟ ما هي المؤشرات التي تدل المرأة على خيانة زوجها لي يعني نُري المشاهدات الآن في المنزل كيف تستطيع أن تكتشف إن كان يخونها؟

أنيسة الأمين مرعي: يعني التوقف عند علامات خارجية ما تؤاخذيني في كثير استغباء للمرأة في استغباء للعلاقة نقص هائل جدا موضوع ها العلاقة بين طرفين يعني لما أثنين عم يلتقوا مع بعضهم كل واحد بيعرف كيف بيدقر الثاني بيعرف كيف بيطلع فيه بتيجي بدنا نشوف بتنطر هي كأنها هي يعني فيه بينها وبينه شي ميت متر يعني بدها تشوف شعرته يعني هذا ها المؤشرات الخارجية أنا شوية بلاقيها فيها فعلا إهانة للطرف الأخر أنا برأي فيه هيك مشهد بسيط جدا هيك بنعرف إنه الرجل اللي محتار بدو يظهر مثلا أبو بدو يتلفن مثلا مشغول باله طول الوقت بيظل يروح ويجي ويروح وييجي ومنرفز ومعصب وبعدين آخر شيء بتقول له ديقت لي خلقي أف أطلع لقى سبب حتى يظهر يعني خلينا نحكي شو بيصير فعلا يعني وكلتهم إيشي زمن ولا يعني يعني لما هي كحشته معي ظهر هو بإثم أقل إن هي كحشتني هو بيعمل كذا فيلم لحتى ليظهر هو يكون حامل عبء أقل..

لونه الشبل: طب هو واعي لمثل هذه التصرفات يعني يفعلها متعمدا أم لا هي أريد أن يتصل يريد أن؟

أنيسة الأمين مرعي: طبعا أول شيء الخيانة بدون ما نقول إن هي مواقف مرتبه وكذا الخيانة هي فعلا حالة علائقية حالة نقول مأذقية وما راح نعمل تقييمات أخلاقية تسوى ولا ما تسوى لازم نحكي شو هي الخيانة كنتوا عم بتحكوا ليش بيخونوا ليش هي بتخونه قلنا إنه أثنين فيه مسافة بيناتهم حصلت الاثنين هون وخصوصا المرأة التي رُبيت إنه أنتِ يا بنتي بكرة بتتجوزي وبتحملي أسم زوجك وبتربي لنا ها الولاد وأتركيه يعمل اللي بده بظل قاعدة عشان يحصل اللي حصل عملية هلا ما بقى هيك الصبايا والشباب صاروا بيتجوزوا صاروا بيعرفوا بعضهم يعني والبنت بتعرف كتير مليح شو بده وشو بدها والشاب بيعرف شو كتير شو بده وشو ما بده وبالتالي ما بقى ها اللعبة القديمة طول الوقت اللي إحنا نفكرها يعني هي هذه موجودة وبال إنما هل أد الذات اليوم مكشوفة على حاله لدرج إنه قد لا تلتقي بالآخر بتصير تبحث برة يعني مش عم بعطيها مبرر مش عم بعطيه مبرر لهذا الموضوع بس هي الخيانة الزوجية هي حالة أنا ما بسميها جريمة على الإطلاق أنا بالنسبة لي هي تشخيص علاقة بها شيء علاقة أثنين ما ظبطت رغباتهم مع بعضهم..

لونه الشبل: طب الدكتورة منى بتسميها جريمة صحيح؟

أنيسة الأمين مرعي: أنا ما بسميها جريمة على الإطلاق..

لونه الشبل: الخيانة تسميها جريمة؟

منى غريب: أنا بالنسبة لي طبعا جريمة في حال إذا الشخص خان زوجته وأستمر في خيانة زوجته دون أن يعبر لزوجته عن رغبته في الانفصال منها..

لونه الشبل: كيف ستعرف أنه يخونها لنعود إلى هذه النقطة؟

منى غريب: كيف تعرف أنه سيخونها..

لونه الشبل [مقاطعةً]: من الحركات والإيماءات أنتِ في دراسة قرأتها لكي دكتورة منى نوهتِ فيها كيف تستطيع أن تعرف المرأة بأن زوجها يخونها خاصة من حركات ربما أو من إحساس بالذنب غير واعي أريد تفصيل لو سمحتي؟

منى غريب: على فكرة أنا تكلمت في ها لموضوع في مرة من المرات في إحدى المحطات الفضائية وصارت كثير تليفونات وأرجو أن من السيدات ما يطبقوا الكلام حرفيا لأن هذا علم طويل لكني راح أتكلم عنه بشكل مبسط جدا..

لونه الشبل: واحد اثنان ثلاثة ما هي المؤشرات؟

منى غريب: فلتثق أول شيء المرأة بحدسها لأن المرأة منذ بداية التاريخ ولَََِِِِّيت تربية مهمة تربية الطفل فالمرأة كانت تعتمد على كل حركة يعملها الطفل من أجل أن تفهم كل صغيرة وكبيرة فبالتالي هذه خبرة هذه مهارة إحنا توارثناها السيدات..

لونه الشبل: إذاً الحدس..

منى غريب: إذاً عندنا رقم واحد المهارة مهارة اعتذر للرجال المرأة أمهر من الرجل بكثير في قراءة الجسد في قراءة لغة الجسد.

لونه الشبل: ما الذي يجب أن تقرأه في الجسد حتى تكتشفه؟

منى غريب: الكثير من الأمور..

لونه الشبل: مثلا.

منى الغريب: طبعا عندنا أول شيء فيه نقطة مهمة يجب أن نذكرها أن الرجل لا يعي أو الإنسان بشكل عام لا يعي بما يقوله بما يفعله يقدر ما يعي بما يقوله بمعنى إن أنا أتكلم بشكل واعي ولكني أتحرك بشكل غير واعي وهنا الحركات التي تظهر اللاوعي مثلا عندنا إشارة لما تقوله مثلا وين كنت البارحة معروف إن الإنسان بشكل عام 95% مش 100% يا سيدات 95% من الناس لما الآن بأتذكر صورة كنت موجود فيها أنه كان فعلا صورة حقيقية العين راح تروح فوق يسار أنا راح يقول مثلا أنا الأمس كنت في الديوانية أو كنت قبل شوية في الديوانية إذا عينه طلعت فوق يمين وقال أنا كنت في الديوانية أصبحت صورة مختلقة وطبعا العين..

لونه الشبل: إذاً هي رسالة الآن من دون أن تنتبهي للرجال كي عندما يعني يريدون أن يبرروا ينظرون إلى اليسار لا إلى اليمين..

منى غريب: بالعكس لأن لا يمكن تزييف لغة الجسد مهما كان الإنسان عفوا على الكلمة يلف ويدور.

لونه الشبل: طب هل ينظر في وجهها أم يتحاشاها على الأقل؟

منى غريب: طبعا في حالات الكذب يلاحظ بأن التقاء العينين يقل فترة زمنية في التقاء العينين تكون جدا قصيرة وذلك لأن الإنسان يصعب عليه عندما لا يقول الحقيقة أن ينظر في عين الشخص الآخر هذا رقم واحد رقم أثنين..

لونه الشبل: لا هذا ثلاثة الحدس وحركة العين وعموما تفادي العين طب رابعا.

منى غريب: رقم ثلاثة لاحظ إيديه مسكرة الإيدين مسكرة أحيانا الإنسان لما ما يريد يتكلم وخاصة اليد اليسرى والتي متصلة بالنصف الأيمن من مخ الإنسان لأنه نفس الشيء قضية العين متصلة بالنصف الأيسر والنصف الأيمن من مخ الإنسان اللي واحد منهم صور والثاني التركيبات فنفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى عندما تغلق اليد اليسرى فهذا معناته في حقيقة أنا رافض أن أتكلم هون هذه الحركة هذه تعكس العقل الباطن الذي يرفض أن يبوح بحقيقة ما شغله خامسة أو سادسة أو سابعة يسكر بمعنى إن أنا أقول لك مثلا تقول لي وين كنت أمس لاحظ أن الشخص يسكر معناته ها الإنسان يعني ممكن يكتف أيده ممكن أن يسكر هذا الإنسان ممكن أن يتحدث بكل الحقيقة وكذلك فلنلاحظ اليدين يعني كل ما انفتحت الإيدين لما الآن أصرح بشغله كل ما دل ذلك على صراحتي التامة فلما الآن أقول أنا البارحة كنت مثلا في الديوانية (ok) لأنه فعلا لما قال الكلمة وفتح إيده بنفس الوقت معناتها هذا الشخص فعلا يقول الحقيقة وصعب جدا أن نصطنع الحركات لا يمكن أن نصطنع.

لونه الشبل: حركات الجسد لا يمكن أن تصطنع.

منى غريب: لا يمكن أكبر رؤساء دول العالم حاطين مستشارين في علم الاتصال الغير اللفظي وهذا هو تخصصي الأصلي ويعلمونهم ويدربونهم..

لونه الشبل: هل هناك مؤشرات واضحة غير ذلك؟

منى غريب: طبعا هناك الكثير من المؤشرات.

لونه الشبل: مثلا.

منى غريب: التنفس.

لونه الشبل: بمعنى يزداد..

منى غريب: التنفس يتغير طبعا إذا هي تتنفس معه الشخص راح تجيها حالات نفسية مختلفة لأن نلاحظ في لحظة من اللحظات التنفس يكون نوعا ما مستقر لحظة من اللحظات التنفس يكون سريع لحظة من اللحظات يصير بطيء إذاً التنفس يلعب دور كذلك جدا..

لونه الشبل: طب اسمحي لي سأعطيك المجال ولكن عادت إلينا القاهرة اسمحي لي أن أشرك القاهرة أهلا بكِ من جديد سيدة شهيدا سمعتي الحركات ربما أو لغة الجسد التي تفضلت بها الدكتورة منى أريد رأيك يعني اجتماعيا هكذا كيف تستطيع المرأة أن تكتشف أن زوجها يخونها أو خانها ربما؟

شهيدا الباز: لا شوف هاقول لحضرتك حاجة أولا أنا معترضة على حكاية الاستضافة من بلد ثانية بالطريقة دي أنا معترضة على كده لأنه أنا دلوقتي قاعدة بسمع ولي تعليقات عن حاجات كثيرة جدا اتقالت ومش قادره أقولها مافيش فرصة..

لونه الشبل: هناك مشكلة تقنية يا دكتورة شهيدا..

شهيدا الباز: وبعدين حضرتك مخلياني نعم..

لونه الشبل: وفقدنا الاتصال بكِ يعني عذرا لهذه المشكلة تفضلي.

شهيدا الباز: طيب بس حضرتك بتروحي سألاني سؤال قفزا على كل الحاجات الثانية اللي أنا عاوزة أقولها..

لونه الشبل: طيب تفضلي وإن كان لديكِ أي تعليق ولكن باختصار.

شهيدا الباز: لي تعليق يعني أنا معترضة على أشياء كثيرة.. أنا معترضة على الرؤية بتاعة الدكتورة منى لأنه دكتورة منى كل الرؤية بتاعتها بتنبع من فكرة تبعية المرأة للرجل وأن المرأة.. يعني مسؤولية المرأة عن خيانة الرجل وإن هي لازم تشوف هي أهملت نفسها ولا لا هي المرأة لما بتخلف ولا بتهمل نفسها ما هو لأنه واقع عليها مسؤولية وحدها المفروض تكون مشاركة بينهم هم الاثنين وبعدين أنا رأيي إنه النهارده وإحنا بنتكلم بنتكلم على أنه تغيره أدوار على أساس المشاركة والمساواة..

منى غريب: مش صحيح أنا ما تكلمت عن تبعية المرأة عفوا أنا لم أتكلم أتحدث عن تبعية المرأة للرجل بتاتا.

شهيدا الباز: حضرتك قلتي..

منى غريب: المرأة لا تتبع الرجل أبدا لأنها مشاركة في حياة الزوجية بين اثنين..


العلاقة السليمة بين الرجل والمرأة يجب أن تقوم بالأساس على الاختيار السليم لبعضهما البعض، والمرأة لا يمكنها أن تقضي حياتها تكافح من أجل أن لا يخونها زوجها

شهيدا

شهيدا البارز: حضرتك قلتي كثير دكتورة استني شوية من فضلك أنا اللي عاوزة أقوله إنه ما قالتش كلمة تبعية لكن بتفترضها لما تقول لك لما الرجل يخون لازم المرأة تبص لنفسها وتشوف عملت إية أنا بأعتقد إنه وضع العبء على المرأة في خيانة الرجل ده رؤية غير عادلة ورؤية حقيقة الرؤية التقليدية في علاقة المرأة والرجل يعني المرأة مش ممكن تقضي حياتها تكافح عشان الرجل ما يخونهاش المفروض إن الخيانة وعلاقة المرأة والرجل السليمة بتقوم من الأصل على أساس إن هم اختاروا بعض بشكل سليم وعلى أساس إن هناك توافق بين الشخصيتين..

لونه الشبل: مرة أخرى نعتذر على هذا الخلل الفني ربما في هذا الحلقة..

منى غريب: (Sorry) يبدو دكتورة إن الدكتورة ما سمعت كلامي بشكل كامل.

أنيسة الأمين مرعي: بصراحة عندي تعليق كثير بسيط إني أنا مع نوع هذا العلم اللي بيحكي عن حركة الجسد وكذا بس هذا مطب خطير إذا سمعته النساء..

منى غريب: طبعا عشان كده أنا أعطيت تحذير في البداية..

أنيسة الأمين مرعي: طبعا ما أنا إذا سمحتي إنه رجاء إنه مش بهذه الطريقة نحن المرأة لازم تشوف إذا خانها الرجل ولا لا رجاء إنه يعني نكون عم بنضيف على توترتها من قلقها توتر إنه هذا كيف يجب كيف يجب أن تقيس حركاتها بشأنه الأشياء ما بتعوق كثير لحتى ما هي تعرفه ما فيه ضرورة إن إحنا ندخل بمؤشر العلامات بكل بساطة إنه الرجال اللي شوية حضارة عادة بيخون من هون وثاني يوم بيجيب لها هدية يعني إذا زاد الهدايا عليها فيها تعرف إنه عم بيخونها مثلا يعني..

لونه الشبل: بالضبط.

أنسيه الأمين مرعي: بس يعني رجاء ما نفوت بهذا الموضوع إنه فيه علاقة غير سوية عم تجري عم تسمع عم بتشم عم بتروح يعني ما راح يعني كلمة الحدس اللي قالتها حركة جسدية كيف بيعبطها كيف بيمسكها كيف بيتحدث وياها ما هي فيه أشياء كثيرة بتحسها المرأة يعني وهذا أمر لازم نرجع له لأن المرأة مثل ما قالت كمان زميلتي المرأة هي من أول التاريخ هي تعلمت ربت حواسها لدرجة ربتهن كثير حواسها لأنه لم يكن له الحق في الكلام فربت فعلا حواسها هي ترتبط المسائل لذلك يجب أن لا نتوقف ونعلمها..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ماذا لو كان حدثها في غير محله؟

أنيسة الأمين مرعي: أه هون نطرح أمر أساسي جدا..

منى غريب: صحيح وهذا ممكن يصير..

أنيسة الأمين مرعي: نطرح أمر أساسي جدا إنه معلش المكاشفة والكلام وليش لماذا وجدت...

لونه الشبل: هل سيصارحها إن قالت له أنا أشعر بأنك تخوني هل الرجل العربي سيصارحها ويقول لها نعم؟

أنيسة الأمين مرعي: لا ليش بعدين ما لازم نقلل من قيمة شبابنا الجداد شبابنا جداد كل فعلا..

لونه الشبل: طب على طريقتك إذا كان يريد أن يصارحها كان يصارحها قبل أن يخون..

أنيسه الأمين مرعي: ما بيقدر الخيانة أمر قائم على السر..

لونه الشبل: إذاً لن يصارحها بعده..

أنيسة الأمين مرعي: والسر (Pardon) بقول لك شاغلة كثير يعني بالبروشور اللي بعتوا لنا إياه بتحكوا رواية ست خانها جوزها وتركته وراحت عند أهلها وهلا عم يبعت لها عم بيقول لها أرجعي ما بقدر أنا لازم سوف أريد أن أقدم تعريفي حسب التحليل النفسي للخيانة الزوجية، الخيانة الزوجية هي مسألة تقوم على وجود ثلاثة أشخاص لازم يكونوا موجودين ها الثالث هو دائما في السر مش إنك إذا فترضي أنه طلق الكوبي الأساسي طلقوا وها أقولك طلقوا ما راح يدوم علاقتهن ولا في ككل..

لونه الشبل: لازم يكون ثلاثة؟

أنيسة الأمين مرعي: قائمة على ثلاثة هي ها تجربة لحظة وهي مرحلة نفسية وقد تمر لذلك المصارحة والحكي بهذا الموضوع يقتضي شاغلتين المصارحة والحكي والابتعاد قليلا شوية عن بعضهن لحتى ترى بعدين هن يشوفوا بيقدروا يرجعوا لبعضهن ولا لا ومش ها العلاقات على هذه الدرجة من الخطورة ولا الانقسام ولا القطع ولا الجريمة يعني بيسوا الناس اللي عندها إمكانية بالكلام بتكون إنه أنا شعرت هذا هي منها لحالها هي المرأة راح تشوف وين محلات هي برغبات بينتهم ما مش هي لحالها بدون ما تقول لها اعملي هلا (Make up) وأقعدي وارقصي له وما بعرف إيش وهايدي اللغة القديمة اللي لا أحملها على الإطلاق أبدا وهي مهينة للمرأة كما مهينة للعلاقة كما هي مهينة للرجل الرجل مش ضروري يكون فيه رقاصة في بيته كل اليوم لحتى إن هو يرغبها..

منى غريب: الاستقرار الحقيقي داخل الإنسان..

أنيسة الأمين مرعي: هو إما إنه هنا قوبل أنه بيفهموا بلغة بعضهن أو بس يتوتر هذا الموضوع ويصير فيه طرف ثالث على الخط بيبعدوا شوية عن بعض وبيحكوا مع بعضهن وبنشوف وإذا كان الموضوع كثير خطير الطلاق فليكن..

لونه الشبل: طب أسمحِ لي أن أشرك السيدة ميسون زهدي من الأردن تفضلي سيدة ميسون.

ميسون زهدي: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.


الخيانة جزء لا يتجزأ من واقع المجتمعات الرأسمالية التي أصبحت فيها المرأة سلعة تباع وتشترى، والعلاج الناجع بالعودة إلى الإسلام

ميسون زهدي

ميسون زهدي: إن المجتمعات القائمة الآن في العالم العربي والإسلامي هي مجتمعات تتبنى المبدأ الرأسمالي فالعلاقات بين أفراد المجتمع قائمة على المصالحة والمنفعة وكون المرأة أصبحت سلعة تباع وتشترى ومنيكان تعرض للأزياء ولا عبره لوقفها أنها عرض أو أم أو أخت أو ابنه يجب أن تصان ويبذل في سبيلها الدم بما أن المرأة أصبحت في عصر ماديات رخيصة وفي متناول يد كل طامع لذا فالزوجة تدخل باب المقارنة من حيث الشكل والجمال والمقومات مع غيرها من النساء خارج عش الزوجية ولذلك نجد الخيانة جزءا لا يتجزأ من واقع المجتمع للرأسمالية والعلاج هو بالعودة إلى الإسلام رجالا ونساء ونظاما ينهي هذه المخالفات والتعديات والفوارق بين أفراد المجتمع شكرا.

لونه الشبل: أشكركِ جزيل الشكر سيدة ميسون زهدي من الأردن، أشرك السيد خالد المصري من القاهرة.

خالد المصري: ألو مساء الخير يا أستاذة لونه.

لونه الشبل: مساء النور تفضل.

خالد المصري: بحيي حضرتك وضيوفك الكرام ولو أني كان لي بس تعليق بسيط على ما ورد عن لسان السيدة أن الخيانة لابد من ثلاثة أفراد لا ممكن فيه راجل يكون متزوج ويكون يعرف واحدة واثنين وثلاثة وأربعة فمش شرط كله برضه في الوقت ده كل دي خيانة مش لازم من ثلاثة أفراد فممكن راجل يبقى معتدد العلاقات وأنا راجل وبقول الكلام ده لأني بأرى رجال بيخونوا العلاقات دي ورغم ذلك برضه هنقول دول خاينين والعلاقة خرجت عن كونها أنها ثلاثة أفرد ممكن تمتد لخمسة ولستة ولسبعة دي جزئية، الجزئية الثانية أنا أعتقد أن مبدأ المجابهة بين الخصوم أو المجابهة بين الأطراف ده مهم جدا حتى ده مبدأ قضائي أن للنساء فقط ممكن يعمل مشكلة بتمس حاجة الرجل أوي يعني زي المرأة بنفس الشدة ونفس القوة فلابد أن يكون هناك برضه يعني اشتراك للراجل حتى يستطيع أن يعبر عن وجهة نظرة بداية الثلاثية للأستاذ نجيب محفوظ زمان في الخمسينات والستينات الأستاذ نجيب محفوظ في الثلاثية كان متحامل جدا على الرجل وأظهر الرجل في صورة بشعة وكان أستاذ يحيى شاهين هو اللي لعب الدور فوضح يعني عامل (Contrast) فظيع جدا بين الشخصية ووضح إن سي السيد ده شخص بيقهر المرأة وشخص جبروت وشخص.. وبيخرج بره يعني شخصية مزدوجة بيعرف راقصات ويمنع امرأته من الخروج شخصية متنافرة تماما يعني أنا أسأل والدتي وأسأل جداتي هل هذا يحدث فتقول لي لا ده قبل والدي ما كان بيجي يأكل كان بيلم الأسرة كلهم وينادي لهم واحد واحد إنما الأستاذ نجيب محفوظ من أول ما عمل الثلاثية وبدأ سي السيد تتردد إلى الآن عبر الأجيال وبقى ثقبة في جبين الرجل وأعتقد أن الحياة لازم يكون فيها يعني المشاركة بين الرجل والمرأة ومشكلة الرجل إنه واقعي شوية واقعي وبيحاول إن هو يشد المرأة للواقعية إنما المرأة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم أشكرك جزيل الشكر السيد خالد المصري من القاهرة تفضلي هل لديكِ أي رد باختصار لو سمحتي؟

أنيسة الأمين مرعي: سيد خالد بس بدي أميز بين شاغلتين لما قلت أنا إنه علاقة مثلثة هذه ليست جزئية لو سمحت هذا أولا أما..

لونه الشبل: لا عفوا هو قال هذه جزئية من كلامه يعني هذا أول نقطة والنقطة الأخرى..

أنيسة الأمين مرعي: لا هو قال.. هو صار عندنا شاغلتين فيه الرجل الذي يريد من امرأة إلى امرأة يعني ما بيقدر يعيش ذكورته إلا بالانتقال بين النساء هذا أمر مش الخيانة الزوجية هذا أمر..

لونه الشبل: تحول إلى مرض مثلا ممكن أن يكون؟

أنيسة الأمين مرعي: هذا أمرا يعني (كلمة بلغة أجنبية) عنده بهذا اللي هو كل شخصيته ونرجسيته وحبه لذاته وصورته عن ذاته لا تقوم إلا إذا كان زير نساء هذا قد يدخل يعني بس الخيانة اللي عم نحكي بصددها اللي فيه امرأة ثانية أو فيه رجال ثاني واللي ما بتركب الـ (CBL) على ها دول هذا ما أقصده وهذا هون المحل الأساسي اللي أنا كنت عم بحكي عنه بس.

ما تفعله المرأة إذا علمت بخيانة زوجها

لونه الشبل: طب أبقى معكِ علمت من إشاراته من حركاته مما شئتن يعني علمت نفسيا أبدأ معكِ ما هو وقع الصدمة عليها ما الذي سيحصل هل تثور ما الذي يجب أن تفعله هل تثور؟

أنيسة الأمين مرعي: أول شيء قبل ما الذي يجب أن تفعل..

لونه الشبل: سأعطيكِ المجال تماما أيضا دكتورة منى تثور تطلب الطلاق ؟

أنيسة الأمين مرعي: أول شيء اللي بتحصل عندها هي هذا بنسميه الجرح النرجسي ها الجرح النرجسي يا طال شيء أساسي عندها جدا المرأة اللي هي أنوثتها وأنوثتها هذه شيء مختلف عن الرجل أنوثتها تطال نفسا وجسدا بنفس الوقت يعني هل تشعر إنه بيصير كأنه هذا التهديد لأنوثتها هذا فعلا يعني ممكن يعني يحولها إنها تثور تطلب الطلاق ممكن تعمل (Depression) ممكن تترك البيت وتمشي ممكن.. وممكن إذا كانت تقليدية..

لونه الشبل: أن تصمت.

أنيسة الأمين مرعي: أن تسكت على الموضوع وتلعب دور بيشبه دور العشيقة يعني ترجع على ها الدروس اللي معلمينها إياهن إنه أرقصي له وكذا إذا كانت تقليدية أما إذا ومفيش امرأة بالعالم تعمله هون بنفاق تعمله مش بتعمله يعني بتعمل كل ها الأشياء بنفاق إنما يطال بكل كيانه لذلك بكل كيانها بطلاق هذا المرأة هلا شو بده يصير هذا أمر أخر يعني للنقاش.

لونه الشبل: طيب دكتورة منى علمت أفضل ما يمكن أن تقوم به؟

منى غريب: أفضل.. لا يمكن أن نقول أفضل ما يمكن أن تقوم به لأن الحل دائما موجود داخل الإنسان أنا من باب تخصصي أرفض رفض قاطع أن أعطي حلول لكل امرأة وبالتالي ليش لأن إحنا نؤمن إيمان عميق بأن الحلول دائما موجودة داخل كل إنسان وبناء على ظروف هذا الإنسان فبالتالي ماذا ستفعل المرأة ستفعل بناء على ما تستطيع أن تفعله المشكلة إن فيه بعض النساء لا يستطيعون أن يفعلون أي شيء فيه نساء يتركون المنزل فيه نساء يطلبون الطلاق ويتطلقون وأنا بنظري عندما يحدث الطلاق فإنها تعتبر يعتبر نوع من العلاج بالصدمة للرجل لأنه في يوم وليلة شاف نفسه صار بدون زوجه وبدون أولاد ومن مكان إلى مكان آخر لأنه راح يصير فيه تغيير في المكان.

أنيسة الأمين مرعي: أنا مع التهديد بالطلاق وليس الطلاق أنا مع التهديد بالطلاق..


بينت دراسة أجريت في فرنسا أن 80% من السيدات اللاتي حضرن للعلاج من سرطان الثدي عانين من خيانة زوجية

منى

منى غريب: أنا بقول في حال إذا يعني حلول كثيرة يعني فيه حال إذا المرأة لجأت إلى الطلاق هذا يعتبر علاج بالصدمة في حالة إذا المرأة لجأت إلى الانفصال عن الزوج ربما لا أدري ماذا سيحصل ولكن حتما في حال إذا المرأة خضعت لهذا الأمر وصمتت فإن المرأة سيحدث لها أمراض جدا خطيرة وأتحدث عن أمراض ليست فقط النفسية أو العقلية ولكن الفسيولوجية فيه دراسة عملوها بفرنسا تصوري دكتورة في فرنسا عملوا دراسة في مستشفى من مستشفيات فرنسا في شمال فرنسا تستقبل فقط حالات السرطان سووا دراسة اكتشفوا إنه أكثر من 80% من السيدات اللي أتوا للمعالجة من السرطان أو اكتشفوا إن عندهم سرطان وبالتجديد في منطقة صدر المرأة أو الثدي المرأة عانت من خيانة زوجية منذ أقل من عام واحد ومعروف بأن مرض السرطان عندما يحصل عند الإنسان وهذا بناء على العلم الحديث اللي صار مؤخرا (Decoding Biological) أو فك الشفرة البيولوجية للأمراض بأن هو عبارة عن صراع فكري للإنسان وما لقي له حل فالمرأة لما ما تقدر تلاقي حل لهذا الصراع الفكري خاني ليش خاني مع أن أنا كده أنا أقوم بواجبي أنا أسوي لك كل شيء ما قدرت تتصور أي شيء ما قدرت تحل الصراع الفكري تولد السرطان في المنطقة التي ترمز لأنوثة المرأة سواء إن كان في الثدي أم في الرحم وهذه دراسة عملوها بفرنسا وأنا أحذر جميع السيدات تحذير مثل ما حذرتهم قبل شوي إنه ما يخدون كلام الإيماءات على حذافيره لأن هذا علم طويل جدا درسناه على سنوات جدا طويلة وأنتم يعني عفوا مع احترامي للجميع يعني مش..

لونه الشبل: مفيش خبرة يعني كاملة..

منى غريب: مش هنحلل وبالتالي إحنا نأخذ فكرة ولكن لا نحكم ولا نطلق أحكام بتاتا..

لونه الشبل: ولا يعني أيضا يعني أيضا سرطانات الثدي أو الرحم بأن قطعا من تعرضت لخيانة زوجها وصمتت أنها ستصاب يعني..

منى غريب: لا ليس بالضرورة ولكن يعكس عن صراع فكري..

أنيسه الأمين مرعي: الحرب بالكلام بالكلام أحسن ما يجسد يعبر بواقع أمراضه أو بالـ (Depression) كلام.

منى غريب: بالضبط وبالتالي أنا تحذيري للنساء أنه يا نساء إذا تعرضتوا للخيانة الزوجية بدل من أن المرأة تركض خلف الرجل عشان ترجعه أو تصالحه أو الكلام اللي قالته الدكتورة من مصر لأني أنا ما قلت ها الكلام لا اهتمي بنفسك يا امرأة اهتمي بنفسك وعالجي نفسك من ها الصدمات لأن ما فيه صدمة نفسية إلا تتحول إلى مرض جسدي في حال عدم التخلص من هذه الضغوطات النفسية حبي نفسك أول شيء عشان غيرك يقدر يحبك.

لونه الشبل: جميل جدا اسمحوا لي أن أكمل هذا الحوار بعد فاصل قصير مشاهدينا الكرام نعود إليكم بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

دور وسائل الاتصال في انتشار الخيانة

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة أنيسة تفضلتِ في بداية هذه الحلقة عن اللغة والكلام وكيف تتحدث الأم مع أبنها عموما ولكن لنرى دور وسائل الاتصال الحديثة والدور الذي لعبته وسائل هذه الاتصالات الحديثة في مزيد من انتشار الخيانة الزوجية، نتابع هذا التقرير ثم نعود للحوار.

[تقرير مسجل]

لينا الغضبان: سلاحا ذو حدين هذا الذي نشهده من تطور تكنولوجي في مجال الاتصالات ومع التسليم بأهمية ما أحدثته أجهزة الهاتف المحمول والإنترنت مثلا من طفرة نوعية في حياتنا اليومية جعلت الحصول على المعلومات وتبادلها والتواصل مع الأهل والأصدقاء أيسر من أي وقت مضى إلا أنه لا يجوز التغاضي عن الوجه الآخر للعملة فهناك من استغل الثورة المعلوماتية والتقدم التكنولوجي لأغراض أخرى ومن الأزواج والزوجات من يرى أن المحمول جعل الخيانة الزوجية أسهل من قبل لما يوفره من خصوصية لصاحبه أما الإنترنت فقد فتحت حسب رأيهم آفاقا جديدة للخيانة من خلال التعارف في غرف الدردشة أو ما يعرف بالـ (Chat rooms) وأصبح الآن وبدلا من تبادل الرسائل الغرامية المكتوبة عبر البريد والمخاطرة التقليدية وقوع رسائل في يد الزوجة أو الزوج بإمكان تبادل الرسائل عبر بريد إلكتروني خاص أكثر أمانا من البريد المكتوب.

مواطن مصري: الـ (Chatting) والـ (MSN) والحاجات دي سهلت أي نعم الخيانات الزوجية ولكن في نفس الوقت فيه حاجات كثير قوي أتعملت يعني حاجات كويسة أفادت الشعب.

مواطنة مصرية: لكن إذا فيه استعداد نفسي لسلك هذا السلوك البشري فمن خلاله بيقدر زي ما كان ممكن يستغل البريد لا بيستغل التليفون العادي بيستغل أي حاجة ثانية من هنا ممكن ده يساعد بس بعنصر مساعد مسهل للموضوع ولكنه مش ما أقدرش أقول إنه له علاقة مباشرة بالموضوع.

مواطنة مصرية ثانية: كل واحد وميوله وطبيعته متربي إزاي وأخلاقه عاملة إزاي هو ممكن يكون أصلا متجوز ومراته كويسة وكل حاجة بس هو عايز يقل أدبه فهينحرف لوحده مش محتاج لا إنترنت ولا موبيل ولا أي حاجة.

مواطن مصري ثان: حكاية الخيانة فدية بمحمول أو بدون محمول مش هتأثر اللي عنده أخلاق هيفضل طول عمره حتى لو إنترنت ومحمول مش هيتغير هي دي كلها تكنولوجيا تخدم المجتمع إنما السيئ هيفضل طول عمره سيئ سواء بمحمول أو من غير محمول مش هتفرق.


تطور وسائل الاتصال لم يخلق الخيانة الزوجية بل أتاح الفرصة أمام من لديهم الرغبة في الخيانة، والنتيجة انهيار الأسرة وضياع الأبناء

لينا الغضبان

لينا الغضبان: ولعل من الإنصاف التأكيد على أن هذا التطور في وسائل الاتصال لم يخلق الخيانة الزوجية وإنما أتاح فقط الفرصة أمام من لديهم الرغبة أصلا في الخيانة من تحقيق رغبتهم هذه بطريقة أسهل كما أحدثت تلك الاختراعات اختلافات في تعريف مفهوم الخيانة فيتساءل البعض مثلا هل الحديث الغرامي عبر الإنترنت من دون مقابلة الشخص يعد خيانة زوجية وهل إرسال رسائل غرامية عبر الهاتف المحمول من دون أي لقاء مع الشخص يعد أيضا خيانة زوجية تتعدد الوسائل والهدف واحدا فالخيانة هي الخيانة سواء تم استغلال الإنترنت أو الهاتف المحمول أو غيرهما من وسائل الاتصال الحديثة أو التقليدية فالنتيجة واحدة انهيار الأسرة وضياع الأبناء وشعور بالذنب قد يصعب التخلص منه مدى الحياة، لينا الغضبان لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة، القاهرة.

لونه الشبل: دكتورة أنيسة سحر ماجد في تحقيق عن الخيانة في جريدة الوطن القطرية تقول تزوجت منذ سبع سنوات وبعد سنتين من شراء زوجي للهاتف الجوال اكتشفت أنه يستقبل مكالمات وينهيها بسرعة وأحيانا يأخذ الجوال ويخرج من المنزل ويتكلم من الشارع وإن كان الجو ظهرا مكث في السيارة وكنت أسأله دون أن أتلقى منه جوابا شافيا حيث كان يتعلل دائما بأنه أحد الأصحاب فقررت أن أفتش جواله وكانت الكارثة حينما قرأت الرسائل المليئة بالحب والهيام من طرف امرأة أخرى وفي نفس الوقت قرأت الرسائل المرسلة فإذا هو يبادلها نفس الشعور ثم هناك شركات للجوال تعلن عن طرق لتعليم الرجال كيفية إخفاء الرسائل وإخفاء المكالمات المستقبلة وإخفاء المكالمات المرسلة وكيفية التحدث أمام زوجاتهم مع عشيقاتهم على أنه رجل وتمارين داخل غرفة مغلقة إن شئتِ وبصوت عالي ما الذي فعلته بنا وسائل الاتصالات الحديثة في هذه النقطة؟

أنيسة الأمين مرعي: ماشية عم بتشتغل شغلة نحن عم بنشتغل شغلة بكل بساطة يعني هايدي شغلتها اللي عليها تشتغلوا فتحت بيت طويل عريض هي الفردية الجنس المتعة وبالتالي نحن أمام باب للانحرافات وللكذب وللنفاق إذا كنا جاهزين لتلقي هذه اللعبة..

منى غريب: بالضبط.

أنيسة الأمين مرعي: اللي أول ما لها آخر..

منى غريب: بالضبط.

أنيسة الأمين مرعي: نحن هو عما يجي إذا كنت أنا عظيمة باجي يعملني سافلة مانو صحيح هذا الكلام مانو صحيح هي عم بيشتغلوا شغلهم ونحن كيف نتلقى وكيف نتعامل بالوضع اللي إحنا فيه ببساطة شديدة.

منى غريب: أنا أؤيد كلامها تماما لأن إحنا نتعامل مع نظرتنا لنفسنا كلما كان فيه استقرار ذاتي..

لونه الشبل: طيب غرف الدردشة أمامي الآن يعني دراسة..

أنيسة الأمين مرعي: أضربت غرف الدردشة هي فعلا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لو سمحتي دراسة نشرت في صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 17 كانون الثاني 2004 الحقيقة يعني تشيب لها الولدان عن الحالات التي حسين هذا الرجل الذي دخل على الشات وتعرف على امرأة ومن ثم هي من هددته بخربان بيته كما يقول وأحبها وأصبحت الأمور أكثر انفتاحا فتيات كثيرات عبر الإنترنت منها من أحبت هذا الشاب وأرسلت له بصورها ثم وضع صورتها على جسد امرأة عارية ومنها من هددها ومنها من نشر صورها في غرف الدردشة وباختصار شديد.

منى غريب: أنا ما أعتقد إن إحنا نقدر نحط الذنب على غرف الدردشة إحنا ما نقدر نحط الذنب عليها أبدا لأن أساليب التعرف موجودة منذ قدم الزمان ولكن الطرق مختلفة اختلفت باختلاف زمانا حاليا إحنا عصر الكمبيوتر وسابقا كان فيه شيء ثاني وقبلها كان فيه شيء ثاني فبالتالي إحنا نرجع لعملية استقرار الإنسان ونشأته في منزل مستقر طلع من أم وأب مستقرين نفسيا وهكذا..

لونه الشبل: جميل أم وأب مستقرين نفسيا لماذا تخون المرأة؟

أنيسة الأمين مرعي: أنا بدي قبل بدي كف بس شغلة كثير صغيرة..

لونه الشبل: باختصار شديد.

أنيسة الأمين مرعي: باختصار شديد لحقتينا بالعصاية معقولة هايدي..

لونه الشبل: معلهش لازم.

أنيسة الأمين مرعي: لا بكل بساطة المجتمع العربي يحتل الجنس أساسا إحنا من تاريخنا ما كان ها الأد كبره والمجتمع العربي اليوم فيه بعيد جدا عن كل القضايا الكبرى لأنه مكلف أميركا بحل كل قضايانا نحن فاضيين بس للمسألة اللي شغلتنا طول التاريخ التي هي الجنس المحمول والهاتف والشبكات لقيت صيد عظيم نصرف مصاريينا كلهم المشكلة في بنية هذا المجتمع وفي قادته وفي سياساته وهذا الفراغ يؤدي إلى هذه الانحرافات نقطة على السطر.

لونه الشبل: هذا الفراغ نفسه يؤدي إلى انحراف المرأة وخيانتها للرجل؟

أنيسة الأمين مرعي: كله.

لونه الشبل: لماذا تخون المرأة؟

أنيسة الأمين مرعي: المرأة تخون والرجل يخون لنفس الأسباب اللي أنا حكيت عنها إنه طول عمرنا كنا نقول إنه كوني جميلة وأسكتي كوني مش عارفة إيه هذا لا في جميلة ولا في اسكتي كله صار فيه تركيب جميل وفيه مش عارف إيش..

منى غريب: كله عمليات تجميل..

أنيسة الأمين مرعي: ما بقى فيه هذا كله هذا اللغة انتهت كل المرأة التي تخرج المرأة اللي هي خاضعة للموضة من وين هايدي الموضة بتقول لي أنتِِ لازم تفرغي بلوزتك من هون ومن هون ومن هون وبتعرفي من أي محل ما هي هذا الخضوع لما يأتي من الخارج يشبه الخضوع اللي كنا نسميه للمرأة، المرأة اليوم مع عبدة النظام الاستهلاكي النظام الاستهلاكي يبتدأ بالبلوزة المفتوحة يمر عبر الهاتف يمر عبر كل الأمور المرأة والرجل العربيان اليوم ليس عندهم أية ذاتية ولا أية خصوصية هما مكشوفين نهائيا لكل ما يعرض عليهم وبالتالي هن أوراق وهيك شوفتي الورقة هايدي بيقولي هايدي ورقة هيك الجميع بهذه الوضعية وهذا أمر أسمح لي إنه هو كثير صعب ومن إحنا يعني لما بنحكي خيانة زوجية كأنه عم بنحكي شيء نازل من القمر بينما الخيانة الزوجية هي جزء من هريان اجتماعي طويل عريض ماشي لأنه لا عم نعرف شبابنا شو عم بنعمل فيهم ولا شو هو الغد ولا شو هي التنمية ولا شو هو الانتصار بس نعرف فقط الهزيمة جوات ها الهزيمة نحن ككائنات صار ولادنا مهزومين نساء ورجالا.

لونه الشبل: طيب ولكن عندما يخون الرجل لا يحصل شيء في الأسرة بل ربما يعني الولد يعني يرفع رأسه بأبيه بأن رجل..

أنيسة الأمين مرعي: بكل بساطة عندما تخون المرأة..

لونه الشبل: لحظة وعندما تخون المرأة عار على الأولاد وعلى البنات تحديدا وصمة عار وعلى الأسرة وتمتد لربما إلى كل المدينة..

أنيسة الأمين مرعي: أنا سوف أضيف على ما تفضلتِ به بعد إذنك إنه العار ما اختلفنا مش هنا أنا برأيي مش هنا المشكلة فيه مشكلة أكثر بكثير اللي هي على هايدي بالذات المرأة عندما تخون مثل ما استبطن الرجل أن له الحق في المتعة المرأة في لا وعيها توجد جريمة الشرف والموت يلاحقها لذلك أثر خيانتها هي عليها مدمر لها ولمستقبل مش بس بناتها أنتو قايلين بناتها على مستوى السمع البنات والصبيان مش بس لأنه بلحظة من اللحظات كأن البنت ولا الصبي..

لونه الشبل: أمك هيك..

أنيسة الأمين مرعي: أمك هيك المجتمعات كلها طول عمرها قامت على شغلة أساسية هي الجنس من ينام مع من وبالتالي محورية موضوع المرأة بأي نظام اجتماعي وبالتالي خيانة المرأة هي محل للقتل وللتدمير.

منى غريب: وأنا أود أضيف شغلة أن خيانة المرأة شغلة جدا خطيرة لأن انعكاساتها جدا خطيرة لأن أنا في عندي الكثير من الناس اللي يترددون على مكتبي وألاحظ أن المرأة تعترف لي بأنها خانت زوجها بعد فترة زمنية تجيب لي بنتها وتقول لي إن بنتي كررت نفس العملة على الرغم من إن بنتي ما كانت تعرف أيشلون صار كده وأقول لها لا لأن المعلومة تنتقل من عقل باطن إلى عقل باطن يا جماعة أي شيء إحنا نسويه حتى لو بالسرية الكاملة تأكد أن أولادك والأجيال القادمة راح يسوونه فبالتالي بدل من أن المرأة تلجأ إلى الخيانة الزوجية فلتلجأ إلى حل جذري من الخيانة الزوجية.

تعدد الزوجات وإمكانية الحد من الخيانة

لونه الشبل: حل جذري للخيانة الزوجية طيب هناك من يرى حل للخيانة الزوجية بالتعدد ألا تخون التعدد وسيلة شرعية للارتباط بامرأة ثانية..

أنيسة الدين مرعي: التعدد للرجل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم كي ننهي ملف الخيانة لأنه لم يبق لدينا على الإطلاق إلا دقائق قليلة..

أنيسة الأمين مرعي: التعدد هو للرجل شو بتعمل للمرأة..

لونه الشبل: نعم نبقى في الرجل التعدد هل هو وسيلة هل هو حل للخيانة؟

منى غريب: والله فيه رجال كل يوم يتزوجون ويطلقون أهو ما حطوا حطوا عليها الشرعية فقط..

لونه الشبل: أنا لا أتكلم عن هذا هناك من يقول بأن بدل أن أحبها وأخرج معها بشكل خائن وبشكل سري أتزوجها والتعدد شرعا حلال أم أن المرأة التي يخرج معها الرجل ليست للزواج؟

منى غريب: خليني أقولك شنو معنى المشكلة إن الرجل عندما يتزوج من امرأة أخرى يا جماعة ما تتصورون المشاكل التي يعاني منها الأولاد أنا أشوف الأولاد اليوم يترددون علي ضعف شخصية الولد يحس إنه يحس يشعر بأنه غير محبوب من أبوه لأن والده يحب الأم الثانية يحب الزوجة الثانية أكثر يقول أبوي يحب الزوجة زوجته الثانية أكثر ما يحب أمي فأبوي ما يحبني نلاحظ أن فيه..

لونه الشبل: ولكن هناك عدل ومشروعية ويجب أن يكون هناك عدل في الزواج..

منى غريب: عفوا غير صحيح هذا لا يمكن أن يحدث لأنه من خلال الحالات اللي قاعدين نشوفها تكثر حالات العدوانية لدى الأطفال تكثر حالات النشاط الزائد لدى الأطفال تكثر الكثير من الأمراض عند الأطفال وذلك بسبب تعدد الزوجات لأن الولد يشعر بأن أبوه ما أعطاه أو والده ما أعطاه حقه وحقه قاعد يروح للأطفال الثانيين اللي جايين من الأم الثانية.

لونه الشبل: طيب ولكن التعدد واقعي وشرع به الله.

أنيسة الأمين مرعي: هذه شغلة.

منى غريب: نعم..

أنيسة الأمين مرعي: أنا برأيي بتعريفنا للخيانة الزوجية هي محل المتعة الخفية لحظة تشرع هايدي المتعة اللي كان يأخذها من هذا الشيء الخفي بده يروح الخيانة الزوجية شيء والتعدد شيء آخر هذا ما له والتشريع ليضحكوا علينا مانو صحيح الخيانة هي فعل قائم لأن هناك متعة خفية مرتبطة ببنية مثلثة مرتبطة بشيء خاص..

لونه الشبل: هذا فقط خاص بالمتعة ربما خانها لأنه أحب بأخرى لأنه..

أنيسة الأمين مرعي: عندما أقول متعة لا أقلل من قيمة..

لونه الشبل: أنا معكِ وكي لا يكون معها بشكل غير شرعي يتزوجها تعليقك؟

أنيسة الأمين مرعي: الخيانة هي أمر سري عندما يُشرعن هذا الأمر تنتهي الطلب من الاثنين بينتهي عندما يشرعن لذلك هذا ما له علاقة بالتعدد، التعدد تماما لحتى نشرع للرجل ما قدمه له القوانين قدمته له القوانين كي هايدي شغلتين مختلفين عن بعضهم وبالتشريع يقنعونا فيهم نحن بنعرف كبنشتغل بالعيادات وبنشتغل بالنظريات النفسانية وكل شيء إنه الخيانة قائمة على مثلث فيه طرف لازم يكون سري بس شرعا خلاص هذا ما له علاقة بالتعدد على الإطلاق.

منى غريب: بس عفوا حتى لمن يلجأ الرجل إلى تعدد الزوجات لما.

أنيسة الأمين مرعي: هذه قضية ثانية.

منى غريب: قلت لي أن الرجل هذا شرع صح هذا شرع ولكن فيه شروط ربنا سبحانه حط شروط يعني قنن العملية، العملية ما تركها سايبة بها الطريقة بينما اللي يحدث في الواقع ماذا يحدث بأن الرجل يتزوج الأولى ويتزوج الثانية ويتزوج الثالثة والرابعة ويطلق ويرجع يتزوج وإلى آخره.

أنيسة الأمين مرعي: إلى مالا نهاية..

منى غريب: أين الأطفال وين صاروا الأولاد والأولاد يرجعون يكررون نفس قصة أبائهم وهكذا إحنا ما ننتهي من الأيام.

لونه الشبل: إذاً العيب ليس في النص الشرعي وإنما في تطبيق النص الشرعي..

منى غريب: طبعا في التطبيق.

لونه الشبل: طيب لماذا تفضل كثير من النساء وهو سؤال سألته للسيد شهيدا ولم أجب عليه لانقطاع الخط تفضل كثير من النساء في مجتمعاتنا العربية الخيانة على التعدد أن يخوني ولا أن يتزوج علي؟

منى غريب: تفضلي.

أنيسة الأمين مرعي: أن يخوني لأنها بتفترض إنه نزوة وراح يرجع.

لونه الشبل: ولا لأنه سرية وأمام الناس ما حد داري فيها؟

أنيسة الأمين مرعي: هذا من جهة بس على المستوى النفساني بتعرف أن هذه نزوة هي فعلا نزوة مرات بحاجة لها الرجل..

منى غريب: لأنه يقولون الرجال مرده البيت.

أنيسة الأمين مرعي: إيه لأنه بتعرف بيحسها كمان غير المنظورة الاجتماعية هي بتسكت عليها تعدد خلاص المهانة صارت مش بس شخصية صار فيه..

منى غريب: شريكة.

أنيسة الأمين مرعي: شريكة يومية هاديك عم بتشوفه ولا بتعشقه ولا شيء..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لأنها ترفض.

منى غريب: الشراكة..

أنيسة الأمين مرعي: وممكن بالسر ممكن إمكانية أنها ترجع تجيبه بس بمجرد إن تتشرعن هاديك الثانية خلاص صارت هي نصف امرأة نصف بني آدم..

لونه الشبل: الأفضل أن تصمت حتى تنتهي هذه النزوة ويعود لها..

أنيسة الأمين مرعي: لا مش صح لا مش صحيح..

منى غريب: لا مش صحيح.

لونه الشبل: ماذا تفعل يعني؟

أنيسة الأمين مرعي: أبدا.. أبدا لا تعرف مضطر تحكي هي وياه وقال إذا دبت الخلاف بيناتهم طيب بتهددوا بالطلاق بتقعد شوية على جنب مثل ما الحالة اللي أنتِ عليها أنه هو راح يقول لها تفضلي ارجعي لأنه قد يكون عمل صارت هذه النزوة بس أولا أنا لست مع السكوت على الإطلاق وشيء ألف مرة بقولها.

منى غريب: وأنا أيضا يا دكتورة صح.

أنيسة الأمين مرعي: ممكن حكاية السرطان اللي حكيت عنه..

لونه الشبل: مسامحته ألا تدل على أنه ربما يعيد الكرة عندما تسامحه يعني سمحت مرة فيعيدها لأنها سامحته.

أنيسة الأمين مرعي: كمان هايدي اللغة الأخلاقية سامحته سامحني هذه ما بحبها..

لونه الشبل: طيب شو اللي صار..

أنيسة الأمين مرعي: أنا عندما أقول كلام وحوار ووضع النقاط على الحوار وضع النقاط على الحروف..

لونه الشبل: جيد عندما تهدده بالطلاق ومن ثم تعود إلى المنزل وهو يصارحها وتنتهي المشكلة ألا تسمى بأنها سامحته على هذه الغلطة وبالتالي قد يكررها؟

منى غريب: مو ممكن يسويها..

لونه الشبل: ما تسميتها سمي لي إياها؟

أنيسة الأمين مرعي: يفاتحها بالأمر.

لونه الشبل: طيب فاتحته بالأمر إن فاتحته بالأمر ألا يمكن أن تكون بداية ليعيد الكرة؟

أنيسة الأمين مرعي: ليه التوكيد واعتباره إنه هو والله سفاح..

منى غريب: مو شرط.

أنيسة الأمين مرعي: أول مرة إنه فاتحته ورجع وكذا إنه راح يرجع يعيدها ليه الافتراض يعني.

منى غريب: مو شرط إحنا ما نقدر نعمم فيه رجال.

أنيسة الأمين مرعي: إحنا بنحترم الرجال على فكرة إحنا ما بنقبل..

لونه الشبل: بالضبط.

انيسة الأمين مرعي: طول الوقت إن إحنا نفترض أنه والله داقين على رأسهم طول الوقت ما بيصير..

منى غريب: بالضبط إحنا ما نقدر بنعمم يعني..

لونه الشبل: ألم تبدأ هذه الحلقة بالقول بأن الأم تقول له أذهب وما تخلي بنت من شرك.

منى غريب: بس هذا إحنا في نهاية الحلقة..

أنيسة الأمين مرعي: قل لي هلا عمرها ثلاثين سنة ما راح تقوله هيك إحنا كمان لازم نقول إنه فيه جيل من الأمهات هو حمل هنا أمهات السبعينات..

منى غريب: صحيح.

أنيسة الأمين مرعي: كل جيل التغيير إنه مش صحيح إن الأم هلا تقول ابنها مهما كانت الأم القديم تقوله..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب دكتورة منى.

منى غريب: خليني أقولك شغله إنه مو كل رجل ممكن أن يعيد الكرة أهم شيء إن المعلومة تنتقل من العقل الباطن إلى الوعي بمعنى ثاني مثل ما تفضلت الدكتورة أنيسة أن نتحدث عن الموضوع بشكل واعي ونتحدث عن كل خفايا الأمور وما نترك أمور عالقة هذا جدا مهم على أساس إن العلاقة ترجع مرة ثانية ولكن مو شرط إنه يرجع يخونها مرة ثانية فيه ناس ممكن يبطلون الخيانة فيه ناس راح يكملون هنا يرجع على مرة ثانية تربية الرجل..

لونه الشبل: نتمنى ذلك جميعا..

أنيسة الأمين مرعي: بيكون دخل في الانحراف هو إذا طول الوقت يظل نص المرأة صار مريض بده شغلات..

منى غريب: طبعا..

لونه الشبل: سيداتي الأكارم أشكركن جزيل الشكر..

أنيسة الأمين مرعي: شكرا لكم وللجزيرة كمان..

لونه الشبل: ليس بوسعنا في نهاية هذه الحلقة سوى أن أشكر ضيفاتنا من لبنان الدكتورة أنيسة أمين مرعي شرفتينا دكتورة أنيسة.

أنيسة الأمين مرعي: شكرا.

لونه الشبل: ومن الكويت الدكتورة منى غريب أهلا وسهلا فيكِ دكتورة منى مرة أخرى كما أتقدم بالشكر والاعتذار للسيدة شهيدا الباز من القاهرة للأخطاء فنية..

أنيسة الأمين مرعي: وأنا شخصيا معتذر منها شهيدا وإحنا بنحبك تكوني معنا.

لونه الشبل: التي ظهرت في هذه الحلقة إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي ومحدثتكم لونه الشبل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.