مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

زينب نجاري: باحثة في علم الاجتماع
ماجي فرح: إعلامية
إيمان بيبرس: رئيسة جمعية النهوض بتنمية المرأة

تاريخ الحلقة:

23/02/2004

- موقف الإسلام من العِرافة
- الفرق بين العِرافة والفلك
- أسباب اهتمام النساء العربيات بالعِرافة
- العِرافة في الغرب
- الخوف من المستقبل المجهول
- العِرافة في عالم الحداثة

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، الإقبال على العِرافة ظاهرة قديمة لازمت الإنسان في رغبته معرفة خفايا الغيب وما يخبئه له المستقبل ولكن تبقى النساء الأكثر إقبال قديما وحديثا على العرافات وقارئات الفنجان والبصارات فمنهن صبايا يبحثن عن انتزاع هوية فارس الأحلام من عالم الغيب أو محبات يبحثن عن وسيلة تصل بهن إلى جر المحبوب إليهن وقد تلجأ فئات أخرى من النساء إلى البصارة أو العِرافة لتساعدها على كبح جماح زوجها في انجذابه نحو النساء وأخريات يسعين من خلال الدخول في دوائر الدجل والشعوذة للتخلص من استبداد رجل سعيا وراء تحويله بين قوسين لخاتم في يد الزوجة تديره كيفما تشاء، والسؤال لماذا تتسابق النساء إلى عالم الغيب من أجل تثبيت مواقعهن وانتزاع حقوقهن في عالم الشهادة؟ هل عجزت المرأة عن تحسين وضعها على مستوى الواقع الفعلي من خلال تغيير القوانين والذهنيات فراحت تستعين بعالم الجن والشياطين وتكرس الأعشاب والحشرات بل الزواحف والعقاقير ليظل زوجها إلى جانبها عبدا مأمورا لا يعترض على شيء ولا يتطلع إلى امرأة؟ البعض يقول إن انتشار الجهل والأمية هو السبب في لجوء النساء إلى العرافات فما القول عندما تتوجه الطبيبات والمهندسات والقاضيات والوزيرات إلى العرافات؟ بل كيف نفسر اجتماع سيدات المجتمع في منتدياتهن وقصورهن حول قارئات الفنجان اللواتي يستأجرنهن بمبالغ طائلة كانت ستساهم في حل الكثير من مشاكل المعذبين في الأرض؟ للحديث عن إقبال المرأة على عالم العِرافة أسبابه وتداعياته نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الباحثة في علم الاجتماع السيدة زينب نجاري من المغرب ومن لبنان نستضيف أيضا الإعلامية ماجي فرح كما نرحب في استوديوهاتنا في بيروت بالسيدة إيمان بيبرس رئيسة جمعية النهوض بتنمية المرأة أهلا بكم جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط.

زينب نجاري: شكرا.

ماجي فرح : شكرا.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف 4888873 00974 أو عبر الفاكس على الرقم 4890865 00974 أو عبر موقعنا على الإنترنت www.aljazeera.net، ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين ولتسليط الضوء على ظاهرة العِرافة في عالمنا العربي اختار برنامج للنساء فقط لهذا الأسبوع المغرب نموذجا نتابع معا.

[تقرير مسجل]

تقرير: في ظل غياب ثقافة دينية حقيقية تساير مقتضيات العصر وتطوراته المتسارعة ما تزال ظاهرة الاعتقاد الشعبي المرتبطة بعالم العِرافة تسيطر على العديد من النساء اللواتي وجدن أنفسهن أسيرات لقيم وسلوكيات بالية لا مكانة لها في المجتمع الحديث وإذا كانت أغلب الدراسات الاجتماعية والنفسية تُعزي ظهور وتنامي الظاهرة إلى زيادة الجهل بين الأفراد والأسر فإن الأمور العاطفية والبحث عن فرص حقيقية للاستقرار بالنسبة للكثير من النساء قد تكون مدعاة إلى الدخول إلى هذه العوالم دون إدراك العواقب التي يمكن أن تنجم عنها.

مواطنة مغربية: لو كانت النساء المغربيات أو العربيات عامة التجئوا إلى الله سبحانه وتعالى والقرآن والذكر ما كناش وصلنا لهذا الشيء كامل ولكن يا حسرة على النساء العرب.

مواطن مغربي: أخذت في الأمر وأنا بعض المرات كنت أشوف فيه من النخبة ودور الخاطر يعني إذا كانت فقط يعني عبر الأميين متكونش متعتبرش ظاهرة بالنسبة لي أنا فأنتِ ولكن ظاهرة كونها أنها كانت في ناس ما كنتييش ناس كانوا هم اللي يصبحوا سبب القدوة.

تقرير: مهنة العِرافة التي قد تبدو للكثيرين أمرا مستهجنا أضحت اليوم حرفة يمتهنها الكثير من الرجال وأصبحت مصدرا لكسب العيش وتتم بالطرق الحديثة لكن الملاحظ أن سهولة مداخلها وكثرة زبنائها زادت من قوة إغراء النساء اللواتي احترفنا ها المهنة وكل واحدة تقدم تبريرات كثيرة ومتعددة.

عرافة مغربية: كل عنده ضرر إنسان ناس متبقاش كل واحد وايش ما عنده وهذه المشاكل كلها تنفكها بجهد الله ما عمر إنسان جه عندي أدي 14 سنة فشمحطت جثته على الله ولكن ترك النية لي أنا ناس يجيوا عندي قراب وبعاد ودول بعاد قاعدة بره أوروبا ناس من الخليج.

تقرير: ومكمن المفارقة يبرز أحيانا في وجود البعض من سيدات المجتمع اللواتي قد يلجأن إلى عالم العِرافة بحثا عن شيء مفقود أو إحقاقا لغاية دفينة وأصبحنا بذلك زبونات مخلصات لتعاويذ وتلاصم إحدى العرافات التي لم تتوقف عند قراءة الكف والفنجان بل انتقلت إلى مرحلة كشف المستور وتحديد ملامح المستقبل عبر طرق تزعم أنها علمية تخضع لقوانين الفلك وحركات الأجرام السماوية.

مواطنة مغربية2: المرأة التي تأتي هذا العمل بواسطة العرافين إنما في ظني أنا ربما أعتقد أن هناك غياب للوازع الديني من جهة وعدم الإيمان بالشخصية وغياب الصبر أيضا.

تقرير: ولأن الشرائع السماوية ترفض هذه المعتقدات الشعبية وتعتبرها مدمرة للفرد والمجتمع فإن إهمال القانون والرفع من إدراك الفرد لهذه الظواهر قد تكون صمام الأمان لإنقاذ النساء الممارسات لهذه المهن أو اللواتي يلجأن إليها بحثا عن شيء ربما لم يتحقق.

لونه الشبل: إذا مشاهدينا الكرام إقبال المرأة العربية على العِرافة والدجل أسبابه وتداعياته موضوع هذا الأسبوع من برنامج للنساء فقط نبدأ الحديث بجميع محاوره وأبعاده لكن بعد هذا الفاصل.

[فاصـل إعلاني]

موقف الإسلام من العِرافة

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد أستاذ زينب يعني الإنسان عامة يُقبل على العِرافة رغبة منه في معرفة خفايا الغيب والمستقبل وأملا منه أن تكون هذه الوسيلة ولو فرصة أخيرة لمحاولة حل مشاكله قد يعتقد البعض تغيير شيء في المستقبل ولكن هناك من يرى بأن النساء هن الأكثر إقبالا على هذا الموضوع وعموما على العرافات وقارئات الفنجان والبصارات لماذا برأيك؟

زينب نجاري: بسم الله الرحمن الرحيم.. أشكرك أستاذة لونه على هذا الموضوع الشيق والمهم الذي يهم يعني شرائح كبيرة من النساء ويهم المجتمعات العربي والوطن العربي عموما، الإقبال على العراف هو يعني ظاهرة قديمة حيث أثبتت يعني الدراسات والبحوث الـ (Interpologia) أن يعني الشعوب البدائية كانت تلجأ إلى العِرافة وكان تلجأ إلى استعمال طقوس ورموز تستعمل يعني وسائل غامضة في سبيل معرفة وتفسير ظواهر طبيعية لأنه لم يكن لها يعني وسائل التفكير العلمي الحديث ومن المجتمعات يعني التي ساد فيها ها التفكير الخرافي المجتمع العربي في الجاهلية ولكن حينما أتى الإسلام طهر المجتمع العربي من هذا التفكير الخرافي ومن الشعوذة ومن والوثنية ومن الاعتقادات الفاسدة كلها وأتى في النقيض لذلك بمبدأ التوحيد توحيد الربوبية توحيد الأولوهية وتوحيد الذات والصفات ونعلم أن أعظم مبدأ في الإسلام والذي أتى به هو التوحيد، والتوحيد يتعارض تماما مع التفكير الخرافي ومع الشعوذة، لكن ماذا حدث بعد ذلك؟ حدث بعد ذلك أن هناك تحولات كبيرة طرأت على طول الوطن العربي مست على الخصوص يعني القيم والعلاقات الاجتماعية ولعلها ظاهرة الشعوذة هي من نتائج هذه يعني التحولات في القيام وفي العلاقات الاجتماعية.

لونه الشبل [مقاطعةً]: لماذا مست المرأة أكثر ما يمكن لماذا تذهب المرأة أكثر؟

زينب نجاري [متابعةً]: يمكن النظر إلى علاقة المرأة بالشعوذة من زاويتين أولا هناك امرأتين هناك المرأة العِرافة أي التي يعني تمارس هذه الحرفة وأصبحت اليوم بمنزلة طبيبا نفسيا معالجة لعدة أمراض نفسية ثم هناك المرأة التي تلجأ إليها التي تبحث عن العلاج المرأة المريضة فيمكن القول أن الأولى يعني مُستغِلة والثانية مُستغَلة والمرأة يعني تلجأ إلى العِرافة بحثا عن وسيلة مريحة وسهلة في سبيل يعني حل المشاكل التي تتعرض إليها واللجوء إلى الوسائل السهلة والمريحة يعني في سبيل حل هذه المشاكل يمكن أن نعزوها إلى يعني مشاكل أخرى وإلى ظروف أخرى أذكر على سبيل المثال يعني مشكلة الأمية والجهل التي تعاني منها المرأة على طول الوطن العربي، نعلم أن نسبة الأمية لم تنزل لا زالت يعني المرأة تعاني من نسبة مرتفعة في الأمية، مشكلة الأمية تجعل المرأة يعني ضعيفة الشخصية ضعيفة أمام يعني ذلك المشعوذ الذي يستغل ذلك الضعف، ومشكلة الأمية كذلك تجعل المرأة يعني تثق في المشعوذين تثق في الحلول التي يقدمها لها المشعوذ تجعل المرأة يعني تستسلم في نهاية المطاف للدجل الذي يقدمه لها المشعوذ تستسلم لتلك الاعتقادات الشائعة في المجتمع العربي حول الجان حول عالم الغيب نعلم أن يعني هذه العِرافة يعني في معناها الأصلي هي إدعاء معرفة الغيب فالمشعوذ يدعي أنه يعرف الغيب ونحن يعني من قيمنا المهمة أن الغيب لا يعلمه إلا الله، هناك مسألة أخرى يعني أريد أن أشر إليها.

لونه الشبل: تفضلي.

زينب نجاري: وهي مسألة أراها يعني مسألة مهمة جدا تدفع المرأة إلى الشعوذة وإلى العِرافة هي الفراغ العقدي الذي تعاني منه يعني شرائح كبيرة من المجتمع فلا المرأة الأولى اللي هي العَرافة ولا المرأة الثانية التي تذهب عندها يدركن خطورة يعني هذا العمل الذي يقمن به لأن هنا نصوص يعني مهمة في.. خاصة في الحديث النبوي الذي يقول يعني عن الرسول صلى الله عليه وسلم "اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال الشرك بالله والسحر" حيث يعني السحر يأتي في المرتبة الثانية بعد الشرك، وقال صلى الله عليه وسلم كذلك "من أتى كاهنا أو عرافا فَصَدَّقه لم تقبل منه صلاته أربعين يوما" وفي رواية أخرى "فقد كفر بما أنزل على محمد" إذا هذه العِرافة هي مسألة خطيرة جدا.

لونه الشبل: هي لمحة عامة عن أسباب اتجاه النساء أريد رأيك سيدة ماجي يعني هو سؤال بسيط جدا أنتِ تعملين في هذا المجال الذي نسميه الآن سنتطرق إلى تسميته ولكن أود أن أسألك وبسرعة يعني هل تأتي إليكِ النساء أكثر من الرجال هل يطلبن منكِ معرفة هذه الأشياء أكثر من الرجال ولماذا برأيك يعني؟

الفرق بين العِرافة والفلك

ماجي فرح: أولا بدي أقول إن اللي قالته الأستاذة زينب معها حق فيه إن المشعوذين كفر والمستغلين لهذا الموضوع واللي بيخلطوا ويمزجوا بين علم وبين معرفة وبين استغلال وشعوذة وتكاذب وخداع كثيرون، طبعا أنا لا أتعاطى هذا الموضوع ولا أؤمن ولا أحبذ لا الجوء إلى العرافين ولا أنا بنفسي لا أبصر في فنجان القهوة ولا أعتقد بهذا الموضوع لأن الفلك هنا مختلف جدا ويجب أن ننوه بهذا الموضوع أن نذكر هذا الموضوع الفلك هو معرفة علم مقارنة وعلم إحصائي تماما كما يرتكز علم الاجتماع أو علم النفس على المواضيع نفسها بس تحكي علم اجتماع بتقولي إن المجتمع كذا لأنه في هناك دراسات على الأرض وإحصاءات.

لونه الشبل: طب ولكن عند هذه النقطة معلش أتوقف معكِ سيدة ماجي يعني لدي الآن تعريف من المعاجم، العِرافة هي حرفة العراف ولا نتوقف عند هنا ولكن العراف هو من يقرأ المستقبل أو يعرف الغيب أو يدعي معرفة الغيب طيب في كتبك جميعا أنتِ تقولين لعام كامل إذا أنتي تقولين الغيب..

ماجي فرح: لا.. لا أقول الغيب أنا لا أقول سيحدث ذلك أقول كل مرة هذا هون الناس وأنا كثير مصرة عليه وهرجع أجاوبك على قصة النساء..

لونه الشبل: نعم ولكن تطرقنا لهذه النقطة أرجو التوضيح.

ماجي فرح: كل مرة تكون الأوضاع الفلكية هكذا بالمقارنة كل مرة كان كوكب أورانوس في برج الحوت تزامن هذا الموقع على مدى آلاف السنوات وهذا علم وهذه معرفة توارثناها الحضارات الأذكى منا والأعمق هي التي..

زينب نجاري: والأقدم..

ماجي فرح: والأقدم هي التي وضعت هذه المعلومات وطبعا نحن طورناها وتطورت كل مرة كان أورانوس في برج الحوت كانت هناك حروب في العالم وحتى ذكرت أن هناك مرض الأنفلونزا انتشر في سنة كهذه السنة وسنة عم تسمعي عن مرض الأنفلونزا، نحن عم نراقب هذه مراقبة وبتقولي أراقب لأرى يعني أنا عم بشوف مقارنة مش عم بقول إن الفلك هو الذي يقول لي ماذا سيحدث عم بقول ما هي الاحتمالات بالإجمال ماذا يعني أن يكون هذا الكوكب في هذا المكان وما هي الأحداث المتزامنة معه، ما حدا بيقدر ينكره وما حد يقول لا ما بدي لأنه في حده ناس مشعوذين ممكن يكون في مشعوذين إنما هذه ما علاقة فيها طبعا في ناس مستغلين يقول لكِ عالم فلكي ماذا يعني يبصر عالم فلكي لا بيقدر يقولك دراسات عامة ودراسات علمية معروفة في كل العالم وفي كل الحضارات لا أكثر ولا أقل بيقدر يقول أن أنتِ عندك ميول أكثر في هذه الفترة لأنه في موقع فلكي مشابه منذ القدم نعرف أن هذا هو تفسيره ممكن يكون عندك هيك وهيك ما نقول سيكون عندك هيك وهيك ما فيش حاجة، هذا أولا ثانيا أنا ولا مرة بأخذ شخص بقول له تعالى أقول لك أعطيني خلجات وبقولك شو بده يصير معك كيف تجيب شوية بخور تحطلهم شوية ملح وما بعرف شو يصيروا يقولوا لهم ويكذبون على الناس طبعا هذا كذب وخداع ويجب أن يتدخل القانون في هذا المجال هل إن النساء هم المهتمات أكثر من الرجال راح تتفاجئي لما أقول لكي لا النساء كما الرجال يتعادلن مع الرجال وبعطيكي إحصاءات أن من يشتري الكتب يعني أنا عملت إحصاءات وحاولت أن أبحث دائما في هذا الموضوع حتى ما هو أكثر..

لونه الشبل: عفوا في لبنان أم في العالم العربي؟

ماجي فرح: في العالم العربي في العالم في كل العالم نحن عم بنقول للعالم العربي وكأن العالم العربي هو وحده المهتم..

لونه الشبل: لا كون كتابك باللغة العربية يعني..

أسباب اهتمام النساء العربيات بالعِرافة

ماجي فرح: عم بحكي عن العالم العربي هو المرأة تهتم فيه في العالم أجمعه اليوم هو الخوف غريزة الخوف غريزة البحث عن المعرفة غريزة الخوف من المجهول هي التي تدفع الناس إلى محاولة المعرفة أو محاولة يعني التقرب من المعرفة أو إذا بدك الوهم من المعرفة أما لجوء الناس إلى هنا شراء الأوهام الناس تريد أن تشتري وهما قولي الحقيقة القاسية يرفضها الناس أعطهم وهما ولو يعني ممكن يُشكوا فيه إنما قولي لمريض هلا أنت روحي عند طبيب يقولك أنتِ بحالة الخطر الشديد تدخلي عند طبيب ثاني بيقولك لا انتبهي يمكن أنتِ ما تكوني بخطر شديد هناك عندك أمل كبير في أن تشفي ولو كان الطبيب الآخر..

لونه الشبل: نعم ولكن سيدة ماجي التطمينات ليست عيبا وأيضا أنتِ قد يتهمك البعض بأنك تطمأنين كثيرا في كتبك وعلى العكس تهدأين الناس سنناقش هذه الأفكار طبعا أنتِ أدخلتينا في عدد من المحاور...

ماجي فرح: طبعا هذه المحاور..

لونه الشبل: ولكن اسمحوا لي أن أتوجه إلى بيروت سيدة إيمان بقي معي دقيقتين قبل أن أنتقل إلى موجز لأهم الأنباء نعود إلى موضوع إن كانت المرأة أكثر السيدة ماجي قالت لا ولكن الأستاذة زينب يبدو أن النساء أكثر البعض يرى أن العلاقات الاجتماعية المعاصرة لم تعد المرأة تجد من صديقة تجد من قريبة تفتح لها قلبها كونها العلاقات في هذه الفترة وهذا الزمن لا تعترف إلا بالمصالح هي ما يدفع هذه النساء للذهاب إلى العرافات حتى وإن كان عبارة في تنفيس يعني أنت تنفس ما بداخلها وبالتالي العِرافة تعلب دور المطمأن والمستمع الجيد وتقف موقف الجاهز للمساعدة لإخراجها من حالتها إلى أي مدى يعلب النمط الحياتي الذي نعيشه الآن في دفع النساء للذهاب إلى العرافات وانتشار هذه الظاهرة؟

إيمان بيبرس: هو الحقيقة بيختلف يعني من هي المرأة التي نتكلم عنها هل هي المرأة يعني الموضوع بيختلف بالعلاقة بالثقافة والتعليم والمستوى الاقتصادي بالنسبة مثلا أبحاث كثيرة قامت في مصر عن المرأة اللي مستوى دخلها محدود جدا الغير متعلمة وهم كانوا في المستويات دية بتلاقي إنه أكثر السيدات بيروحوا ومش بس للعرافة للمستقبل ولكن أكثر للشعوذة والدجل وده بينتج طبعا من الضغوط الموجودة على المرأة في الوضع ده لعدم ثقتها في نفسها لإحساسها بالدونية من كتر ممكن الثقافة الذكورية المحيطة بها فهنلاقيها مثلا بتخاف بتضطر تروح تعمل دجل أو شعوذة لأنها ممكن عايزة تلد الولد أو تلد لأن زوجها ممكن يتركها بتروح للشعوذة والدجل لأنها محتاجة يعني في دراسة اتعملت في مصر السنة اللي فاتت وقالت إنه كثير جدا من الستات اللي بيقولوا إنه في جان أو لهم علاقة بالجان كان دي طريقة جامدة جدا أو طريقة قوية منهم إن هم يقاوموا أزواجهم عشان لا يطيعوهم فبقى القرار جاي من حد أقوى منهم من حد خارجي، دي شريحة من السيدات اللي بيلجئوا للشعوذة والسحر أما تكون السيدة أكثر ثقافة أو أكثر علما هنا اللي بتبتدي لأنها مفيش صداقة زي زمان لأنه مفيش مكان تنفس عن نفسها ممكن تكون عدم ثقة أنها تقول عن اللي داخلها ساعتها بتروح للعرافة..

لونه الشبل: نعم.

إيمان بيبرس: برضوا الأستاذة ماجي قالت الخوف من المجهول الحياة صعبة جدا.

لونه الشبل: نعم سيدة إيمان أنا آسفة للمقاطعة ولكن أضطر لتسليم الآن أستوديو الأخبار في الدوحة موجز لأهم الأنباء ثم نتابع بعده الحوار.

[موجز أنباء]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد أستاذة زينب يعني نبقى حول موضوع المرأة وذهابها إلى العرافات والدجالين وقارئات الفنجان، هناك من يقول بأن من الأسباب لتوجه المرأة إلى العِرافة اعتقادها أنها مسحورة وأن أحد كتب لها ألا تتزوج أو يتزوج عليها لا أدري يعني وبالتالي تذهب لتفك هذا السحر عند العِرافة أولا هل يمكن اعتبار هذا السبب مشروعا للتوجه إلى العِرافة؟

زينب نجاري: نعم في الحقيقة مشكل الذهاب إلى العِرافة أو مشكل الشعوذة عموما والعِرافة عموما هو مشكل تتقاطع فيه يتقاطع فيه ما هو اجتماعي سوسيولوجي وما هو سيكولوجي وما هو اقتصادي وما هو ثقافي هذا السبب الذي ذكرتيه يعني هو من الأسباب ولكن هل هو سبب شرعي؟ أبدا ليس سببا يعني مشروع للذهاب إلى العِرافة لماذا لأن المرأة العاجزة حينما تصبح المرأة الأمية أو جاهلة أو حتى المثقفة حينما يعني تصبح لها مشكلات اجتماعية سيؤدي بها ربما إلى مشكلات نفسية وهذه المشكلات النفسية تؤدي بها إلى العِرافة فماذا تفعل يعني تهرب من واقعها بماذا يعني دائما بأنها أو يعني عوضا أن ترجع الأسباب إلى مسبباتها أو نتائج إلى مسبباتها فإنها ماذا تفعل يعني ترمي اللوم في تلك يعني تجعل العراف هو الذي سيحل لها المشكلات عوضا أن تقول يعني ما هي الأسباب الحقيقية لهذه المشكلات عوضا أن تبحث عن الأسباب الحقيقية يعني ها النتائج التي توصلت إليها يعني نتيجة أسباب عوضا أن تبحث هذه الأسباب فإنها يعني تلجأ إلى العراف واهمة أن هذا العراف هو الذي سيحل لها المشكلة وهذا وهم وهذا هو الفكر الخرافي بعينه وهذا هو الضعف التي تقع فيه المرأة نحن دائما نتحدث على أن المرأة يعني كاملة العقل كاملة المنطق كاملة كذا ولكن هنا يظهر ضعف المرأة..

لونه الشبل: على ذكر هذا الكلام..

ماجي فرح: أريد أن..

لونه الشبل: نقطة ثانية سيدة ماجي أمامي فاكس يقول بأن إقبال النساء على العرافين والدجالين إن دل على شيء فهو يدل على شكل من أشكال استغلال المجتمع لجهل المرأة والمرأة بذهابها للعرافين لحل مشاكلها تساهم في اضطهاد ذاتها وترسيخ لمقولة عربية متخلفة بكون أن عقل النساء صغير.

ماجي فرح: معلش ما علينا أنا هون بدي أقول أثر نقطة مهمة جدا عم بتحكوا عن النساء وكأن المرأة شيء مخلوق يعني غير هذا ما عنده عقل والرجال كلهم في أحسن حالتهم هذا ما فيه عقل نسائي وعقل ذكور هذا عقل النساء وعقل الذكور عن جد هذا التمييز نحن مسؤولات عنه يعني أنا بأكد لكم..

زينب نجاري: صحيح.

ماجي فرح: وأنا من الأشخاص اللي بقلهن ما فينا نعرف ما حدا بيقدر يقول لك شو بدك تعمل شو ما تعمل وتروح عند فلان وحد يكتب لك عيب هذا شيء مش يعني مش مقبول أما إذا بدك اللي بيخلط بين الفلك وغيره فهو الرجل والمرأة على سواء يعني الرجل ليس أقل من المرأة يمكن الأقل ظهورا أو أقل إذا بدك تعبيرا عن نفسه يعني أنا بيقولوا لي راح بنجيب كتاب نشتري الكتاب لزوجتي مع أن الكتاب برجع بيقولك الكتاب لا علاقة لها وأنا أصر على هذا الموضوع لأنه الكتاب هو كتاب بحث عن معرفة وهي ميول وإحصاءات ليس إلا ما في شيء بده يصير معك يعني لا هلا عم نحكي على الموضوع اللي قالوا لك عنه وأنا حاضرة للجواب إذا ما بدك لبعد بكرة إذا عندكم الوقت.

لونه الشبل: ولكن أبقى معكِ يعني الرجل نعم..

ماجي فرح: بس أما الرجل أستاذة زينب ما بنقول المرأة هي متخلفة..

زينب نجاري: أنا لا أنا لم أقل هذا..

ماجي فرح: الرجل يذهب هناك رجال مثقفون ورجال متعلمون ويذهبون إلى العرافات..

لونه الشبل: طب لحظة..

زينب نجاري: اسمحي لي لم أقل هذا أن المرأة متخلفة والرجل مثقف أبدا لا تحمليني ما لم أقل..

ماجي فرح: طب (ok).

زينب نجاري: أقول أن هناك أسباب موضوعية تدفع المرأة إلى العِرافة هذا ما أقول..

لونه الشبل: طب نبقى في هذه الأسباب الموضوعية.

زينب نجاري: وأنا أقول لكِ أن التخلف حينما يحل بمجتمع ما يصيب رجاله ونساءه..

لونه الشبل: التخلف عندما يدخل في مجتمع أبقى معكِ سيدة ماجي يعني هناك من يقول بأن انتشرت هذه الظاهرة أكثر في المجتمعات التي لا تعتمد التخطيط وبالتالي يكثر فيها الاستبداد الاجتماعي والسياسي والوظيفي والمهني وبالتالي تنتشر في عالمنا العربي الذي يكثر فيه مثل هذا الاستبداد.

ماجي فرح: لماذا تنشر في أميركا؟

لونه الشبل: سنتحدث عن الغرب تماما ولكن أود أن أسألك باختصار كلمتين يعني هل حقيقة يأتي إليكِ رجل مثلا ويقول هل سأبقى مدير عام هل سأبقى وزيرا باختصار ما الذي يحصل في مثل هذه الحالات؟

ماجي فرح: طبعا يحصل وأنا أصر أن لا أحد يعرف أنا لا أبصر لا أدجل عليكِ بحيث أنتِ بدك أموال أنا ما بأخذ أموال أنا لا أعمل هذه معرفة أبحث عنها شغف تعلقت فيه لأنه فيه هناك مهندسون وباحثون وأساتذة رياضيات يعرفون في الفلك يدركون وأنا بيشرعوني لماذا قلت هون رجال علم بس هؤلاء ما بدك تفرقيهم عن الأمر الآخر..

لونه الشبل: يعني يأتي إليكِ الرجال ويطلبون البقاء في مناصبهم فماذا تفعلي في مثل هذه الحالات؟

ماجي فرح: طبعا أما الأمر الأخر.. طبعا وماذا قلتي عن هذا الموضوع وهل تعتقدين أن أنا شو عندي وبدي هناك رجال كما أن هناك نساء لا تسأل كما أن نساء تعرف مضبوط..

لونه الشبل: بدقة..

ماجي فرح: بدقة ما هو التفكير اللي أنا أعمل فيه إنما ما تفكري إنه النساء هن وحدهن يلجأن إلى هذا الموضوع أما الرجال فيعني عادة يتخفون..

لونه الشبل: مستترة أكثر يعني.

ماجي فرح: مستترة عندهم هذا الشغف موجود في العالم كله ما بدنا بس نقول العالم العربي أن هو عالم..

لونه الشبل: لا سنتحدث عن الغرب أيضا الغرب يلجأ لهذه الحالات بعض إذنك أستاذة زينب، سيدة إيمان في بيروت يعني فتحت موضوع المجتمعات التي تكثر فيها الاستبداد الاجتماعي والسياسي والمهني أود أن أسألك هل فعلا للتنمية بكل أبعادها في عالمنا العربي دور في لجوء الناس إلى التطلع لمعرفة الغيب؟

إيمان بيبرس: التنمية بكل أبعادها يعني التنمية والثقافة اللي موجودة والعادات والتعليم مستوى التعليم مهم جدا وأنا الحقيقة عايزة أؤكد وحضرتكم بتتكلموا على موضوع الرجالة والستات في دراسة كانت معمولة عن الزار والجان وإذا كان الجان عنده حد بيبقى الجان لبسه وحاجات كده أنا عاوزة أقول لحضرتك إن في الدراسة دي وقام بها رجل مش امرأة في مصر كان 57% من الناس اللي كانت لهم علاقة كانوا رجالة 43% ستات..

ماجي فرح: عظيم.. اتفقنا.

إيمان بيبرس: يعني الفكرة هي لها علاقة زي ما حضرتك قلتي كده لها علاقة بالأمان بشكل عام لها علاقة بالخوف من المستقبل لها علاقة بالخوف من المجهول والجهل بالأمور وعدم المعرفة وممكن برده يعني في ناس كثيرة جدا على فكرة في الزار بالذات وقامت دراسات كثيرة فيه خلط وعدم فهم حقيقي بالدين الإسلامي يعني في ناس كثيرة أوي بتربط بين الزار وبين بعض مظاهر الصوفية فبرده كثير جدا من الرجال في المناطق الشعبية ومناطق محدودة الدخل وحيث التعليم قليل بيلخبطوا وبيحصل لبس كبير جدا فالتنمية مهمة والثقافة مهمة والتعليم مهم عشان نقدر نقضي على ظاهرة اللجوء للشعوذة والعِرافة عايزة أضيف برده أنا عارفة إنك قلتي هتروحي للغرب بعد شوية بس أنا عايزه أقولك بكل شارع.

لونه الشبل: ولكن قبل الغرب أبقى معكِ سيدة إيمان لو سمحتي يعني هل هذا الكلام أيضا ينطبق لأن المرأة عادة تعاني من عدم العدالة ولو بشكل من الأشكال بين قوسين هذه الكلمة في التشريعات في القوانين في التعامل معها عموما لذلك تلجأ السيدة ماجي تقول بأن رجل والمرأة يعني يلجأن ولكن تلجأ بشكل قوي وبشكل واضح إلى العرافات؟

إيمان بيبرس: طبعا هو اللي أكثر من عدم العدالة هو الضغط اللي موجود عليها يعني دائما هتلاقي إن معظم الستات اللي بيلجأوا للشعوذة أو للسحر بالذات للشعوذة والسحر بيلجأوا لها خوفا من الضغوط اللي عليهم خوفا إنها تخسر زوجها أو أن زوجها يروح لواحدة ثانية ده لأنها ليس لها قيمة في مجتمعها لو هي لوحدها لأنه ليس لها يعني أي استقلالية اقتصادية..

ماجي فرح: سند قانوني أو..

إيمان بيبرس: آه وليس لها سند قانوني ليس لها وضع اجتماعي يعني المرأة لوحدها ما زالت في المجتمعات المهمشة والمجتمعات المحدودة الدخل..

ماجي فرح: خائفة..

إيمان بيبرس: بدون رجل ليس لها قيمة وبالتالي هي بتخاف فبتضطر تروح لقوة أكبر منها بتهرب زي ما قلتوا بتحاول تلاقي حد يساعدها لأن مفيش حد ثاني بيقف جنبها التخوف من الأولاد حكاية يعني معظم برده السيدات اللي بيلجأن للجان وللشعوذة يبقى إما أنها عايزة تخلف الولد لأن الرجل هيسبها لو مخلفتش ولد، لا تخلف من أساسه وإلا يتزوج عليها فكلها طبعا ناتجة عن إحساسها بالدونية ناتجة عن إحساس المجتمع إنها إن الست ملهاش قيمة لو لوحدها إحساسها إنها ملهاش مكان تروحه ملهاش استقلالية اقتصادية وده مهم جدا..

لونه الشبل: نعم تفضلي أستاذة زينب باختصار..

زينب نجاري: أرى أن تدخل الأستاذة والأستاذة الفاضلة ماجي يركزان على الجوانب السيكولوجية الخوف من المجهول الخوف من المستقبل ولكن الخوف..

لونه الشبل: يعني هي تحاول معرفتها وبالتالي التحايل عليه مثلا يعني..

زينب نجاري: نعم إذا هذا الخوف من المجهول أو من المستقبل يدفعها إلى يعني محاولة القلاع ومعرفة يعني ما يأتي لها بها هذا المستقبل ولكن يجب ألا نغفل العوامل السوسيو اقتصادية فالعوامل السوسيو اقتصادية لها دور كبير في حدوث هذه الحالات النفسية التي تعاني منها المرأة مثلا مشكلة بطالة الخريجين أو مشكلة البطالة عموما مشكلة البطالة مشكلة الفقر كذلك الفقر العام الذي يعني منه المجتمعات العربية إذا مشكلة الفقر مشكلة البطالة ربما هو الذي يدفع يعني العديد من الرجال إلى البحث عن المستقبل فيما يخص الشغل الذي يدفع عدد من الطالبات وعدد من الخريجات..

ماجي فرح: نتائج مثلا.

زينب نجاري: إلى البحث عن الشغل إذا هذه العوامل، العوامل سوسيو اقتصادية تؤدي إلى عوامل أو إلى أسباب نفسيه وهو الخوف من هذا المستقبل.

لونه الشبل: إذا أنت تولين بان الطريق معكوس يعني..

زينب نجاري: لذلك فأنا أقول هناك عوامل متداخلة في هذه المشكلة..

ماجي فرح: في بعضها نعم..

زينب النجاري: وليس هناك عامل واحد يعني يمكن أن نُرجع إليه الذهاب إلى العِرافة..

العِرافة في الغرب

لونه الشبل: طب الغرب سيدة ماجي يعني إحنا قولنا بأنه ليس فقط المشرق يتوجه ولكن هناك من يقول بأن الغرب يتوجه للعرافات ولكن عموما ليس من أجل استقراء المستقبل بقدر ما هو معرفة النتيجة ما مستقبل سياسي معين ولكن ليس كما نقول نحن الآن تتجه لتعرف مثلا زوجها ماذا سيفعل يعني الموضوع عملي مهني أكثر منه عاطفي اجتماعي..

ماجي فرح: العاطفي هو شأن عالمي شأن إنساني كل العالم يبحثون عن العاطفة، العاطفة هي الاستقرار هي الأمان البحث عن الأمان الكل في العالم يبحث عن العواطف رجالا ونساء وغربا وشرقا إنما مضبوط تختلف الموضوع بالنسبة إلى العمل يعني في الغرب أكثر الهوس أو الخوف هو من عمل من بطالة من عدم تكافئ الفرص يعني كل مجتمع مثل ما قالت أستاذة إيمان.

لونه الشبل: له مشاكله..

ماجي فرح: وله مشاكله ومن هنا تنبع الاهتمام ما هو نوع الاهتمام اللي تليه للعهد إنما في الغرب ما زال استرولوجي بالغرب إذا بدأت تصنفيها بذات الخوف من المجهول.. مع أن هي مختلفة موجودة بشكل كثير يعني واعي وبيعرفوه ويلاحقونه حتى أنهم في النهاية بيفهموا فيه أكثر مننا إحنا بلجنا هذا بنبلج نفهم هذا الموضوع نحن مختلفين بس على (كلمة إنجليزية غير واضحة) بين الشعوذة وبين محاولة الدراسات لمعرفة الإمكانات والاحتمالات بس هذا كله وهذا الخوف ومحاولة المعرفة أنتِ بتعرفي إنه في أميركا وفي استراليا وفي البرازيل أنا بيتهيأ لي البرازيل بلد كمان مش يعني بلد متقدم حتى طب نأخذ أميركا وأوروبا إذا بدك أوروبا بإحصائية في أوروبا اللجوء كمان إلى هذه المواضيع وهذه الأمور ما لها شغله قليلة مع أن أنا برجع أقولك أنا أقف ضد هذا الموضوع واعتبره نقصا في الثقافة نقصا في الوعي إنما موجود يعني إذا عم ندرس وين أنا أحاول دائما أن أقول أنا لا أدري أن أقول لك ما هي (Please) لا تسألوني إذا بده يصير معي هيك وإذا بده يصير معي هيك بيتصلوا فيا وحياتك جوزي ممكن يطلقني شو راح أعمل حتى ما يطلقني أقول لها ما فيكي تعمليه إذا بده يطلقك ومش متفقه أنتي وياه عليه ويتقبل الموضوع أنا ما بعمل شيء أنا أقول لكِ ما هي التوجهات الإحصائية تماما كأي عالم أخر بيقول لكي إذا كان 80% من الاحتمالات هي هكذا أو سبعين فهذا علم أو خمسين فهذا علم في الغرب أنا بدي أقولك شيء مثلا بالاسترولوجي أو في إحصاءات عن التليفونات يعني اليوم دايره كثير الاتصال الهاتفي أكثر شيء يسجل أكثر شيء في العالم شاغلتين (Hotline) بيسموه اللي هي أمور بتتصلي ويتعرفي يعني أمور شخصية وثاني شيء هي الاسترولوجي يعني الفلك أو حتى شيء ثاني يعني صار يعملوا تارو ما تارو إلى آخره صاروا يتاجروا في كل هذه الأمور ولكن..

لونه الشبل: صح ولكن هناك نقطة يبدو كما لو أن الغرب مُخطط لكل شيء أوضح الأمور لكل شيء وبالتالي يذهب فقط لتحسين النتيجة على حسب ما يفكر هذا الشخص على عكس ما نحن لدينا يعني مثلا أنا أمامي الآن مشاركة تقول بأن الأنظمة العربية بما معناه تشجع على مثل هذه الممارسات لأن ليس هناك تخطيط ليس هناك وضوح في الرؤية للمواطن العربي عموما فبالتالي الذهاب من قبل الغربي لمثل هذه الأشياء يكون فقط لتحسين الأخذ برأيه.

ماجي فرح: يعني أنتم فقط عم بتسيسوا الموضوع أن الموضوع كله بسبب الأنظمة العربية..

لونه الشبل: لا يمكن وليس هناك أي شيء وأنتِ إعلامية وتعلمين ما تعلمين يعني.

ماجي فرح: لابد أن يكون دي مؤامرة.

لونه الشبل: لا ليس هناك أي مؤامرة ولكن يعني هذه النقطة أود رأيك فيها؟

ماجي فرح: بكل مجتمع طبعا كلنا بنعرف أي مجتمع هو مجتمع خائف مجتمع غير مطمأن.

لونه الشبل: صحيح.

ماجي فرح: مجتمع يعني إذا بدك أنظمته أو مسؤولينه لا يراعون يعني من عنده الهاجس المواطن الهاجس أمانه وحياته ومستقبله ومستقبل أولاده هو يعني يزداد الخوف وعندما يزداد الخوف يزداد التعلق بأي شيء مش الهيك المجتمع العربي يمكن أكثر من غيره يتعلق أو يسعى أو يعطي ويحاول هو نوع من مثل السيكولوجي أنتِ عارفة في الغرب اليوم اللي علماء النفس أو الأطباء النفسيون صاروا بشكل هائل كترانين وعنده زبائن دائمة يعني حله محل الصداقات محل إذا بدك رجال الدين في الغرب اللي كانوا يلجئون له الناس عشان يخبرون عن مشاكلهم صار عنده الأطباء النفسيون نحن عنك العرافون إذا ما بدك..

زينب نجاري: الدجالين..

ماجي فرح: كل واحد عنده يلجأ يعني..

لونه الشبل: سيدة.. باختصار شديد أستاذة زينب لو سمحتي..

زينب نجاري: هنا نحن أيضا في الوطن العربي لدينا علماء نفس وخبراء..

ماجي فرح: طبعا..

لونه الشبل: سيدة إيمان في بيروت.

زينب نجاري: لدينا اللجوء إلى العرافين لأن هناك ثقافة شائعة..

ماجي فرح: أي ثقافة.. ثقافة شعبية مضبوط..

زينب نجاري: يجب تحصين يعني الطلبة والشباب منها، أريد أن أشير مسألة أخرى أستاذة إلى المشكلات العاطفية..

لونه الشبل: نعم..

زينب نجاري: المشكلات العاطفية القرآن الكريم يعني أشار إلى أن السحر يبتغي يعني منه الإنسان تفريق يعني بين الناس أو تفريق بين العلاقات يعني خاصة العلاقات العاطفية يقول تعالى {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} وننتبه إلى كلمة أولا يفرقون ثم الله تعالى بعد ذلك يقول {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُم} وهنا يعني الشعوذة أو العِرافة هي ضررها خالصة لا نفع فيها أبدا واللواتي يلجأن أو يلجئون إلى العِرافة لا يجدون أي ثمار وقد صرحت يعني عدد من المترددات اعترفن أن 57% من المترددات اعترفن أنهم لم يحققن شيئا من وراء العِرافة لماذا لأن يعني هذه العِرافة هي دجل وهي كذب ولذلك لا يمكن..

ماجي فرح: 57% أتفق معكِ..

لونه الشبل: معلش عندي سؤال..

ماجي فرح: جايين شو حالهم مع الباقيين هذا 57 يعني باقي عندنا 43 لم يحققوا شو حققوا.

زينب نجاري: لا..

لونه الشبل: سيدة أستاذ زينب هناك حديث لا نعلم مدى صحته للرسول عليه الصلاة والسلام "تعلموا السحر ولا تعملوا به" أود أن أسألك باختصار يعني كيف يفك السحر إذا كان السحر حقيقة يؤثر وهل فكه يكون بطرق هل هو حلال يقال السحر حرام وفكه حلال وكيف يكون فكه هل بالضرب يعني لا أردي باختصار شديد أود أن أتحول إلى فاصل؟

زينب نجاري: بالنسبة للسحر قلنا انطلاقا من قول صلى الله عليه وسلم {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} فالسحر لا يمكن أن يضر إلا بإذن الله ثم يعني فكه أو كذلك..

لونه الشبل: كيف يتم فك السحر يعني؟

زينب نجاري: لا يعني الشعوذة لا يتم فكها بالشعوذة لأن كلها شعوذة لا القيام بها ولا فكها..

ماجي فرح: إذا في فك إذا أنتِ مش مؤمنه..

لونه الشبل: سيدة إيمان في بيروت أود أن أسألك لماذا تتصدر دائما المشاكل العاطفية قائمة المتوجهات للعرافة لماذا أهم شيء لديها هو أن تتمسك بزوجها أو أن تخاف أن يطير أو ليتزوج من غيرها أو خطيبها الذي سيذهب ولا يعود كل هذه النقاط يعني تدفع بالمرأة للذهاب إلى العِرافة وسأسمع منكِ الجواب بعد فاصل قصير. مشاهدينا الكرام فاصل قصير ثم نتابع هذا الحوار.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد سيدة إيمان في بيروت توجهت إليكِ بالسؤال قبل الفاصل يعني أمامي إحصائية تقول أعدتها الدكتورة سامية الساعاتي أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن 51% من المترددات على العرافات متزوجات وهو ما يوضح المشاكل العاطفية طبعا والزوجية يعني تخاف أن يتزوج عليها وتخاف أن ينظر إلى الجارة المطلقة وأيضا 20% من العوانس الراغبات في نيل رضا المحبوب أو أن تجره أو أن تتزوجه لا أدري يعني قد يكون غيري أعلم مني في هذه الأشياء، لماذا تتصدر المشاكل العاطفية قائمة من يتوجه إلى العرافات؟

إيمان بيبرس: هو الحقيقة أنا هسميها أسباب اجتماعية أكثر منها أسباب عاطفية لأنه هنرجع تاني لرأي لنظرة المجتمع للمرأة المطلقة مكانتها في المجتمع كيانها وإحساسها بنفسها هل لها قيمة لوحدها ولا لازم يبقى لها راجل يعني هل المرأة لها قيمة لوحدها هل لها استقلاليتها الاقتصادية والاجتماعية ولا ملهاش القوانين هل القوانين بتسمح لها يعني القوانين اللي بتسهل الطلاق القوانين اللي بتخليها ممكن تكون مطلقة في لحظة واحدة القوانين اللي ممكن تكون بتظلمها لو هو تزوج عليها وأصبحت هي عالة عليه أو عالة على أسرتها كل ده الأسباب الاجتماعية هي اللي بتخلي الست دايما خايفة يعني زي ما قالت الدكتورة سامية الساعاتي في دراستها فهما معظمهم متزوجات خايفين لزوجهم يتركهم خايفين من مكانتهم بعد أن يتم تركهم خايفيين غالبا معندهمش أي استقلالية اقتصادية غالبا معندهمش مهارات غالبا حتى العمل اللي بيشتغلوا فيه مبيكونش كفاية الست ممكن جدا صعب قوي إنها تلاقي منزل للزوجية يعني لو ست لها أولاد في مصر مثلا أو أولادها كبروا عن سن الحضانة فهي ليس لها مكان فبتضطر ترجع لأهلها أو تضطر ترجع لأخوها فبتفقد حتى إنها تكون صاحبة المنزل أو ربة البيت كل دي عوامل طبعا اقتصادية واجتماعية أكثر منها حتى نفسية تخلي الست دائما خايفة، خايفة لأن المجتمع لا يعترف بها لوحدها أنا بس عايزة أقول حاجة على الغرب أنا عارفة إنه..

لونه الشبل: تفضلي..

إيمان بيبرس: أنا بس عايزة أقول أنا الحقيقة درست في الولايات المتحدة ودرست الدكتوراه في إنجلترا وكانوا معايا ناس متعلمات جدا يعني بيدرسوا الدكتوراه والحقيقة مفيش شارك في نيويورك مفيهوش واحدة بتقرأ الكف ولا بتقرأ (Caster pool) ومفيش حد في إنجلترا أنا أول مرة في حياتي أدخل البتاع ده التارو وحد يقرأ لي التارو وحد يقرأ الكف كانت فسحة مع زميلاتي كانت في إنجلترا مع بنات أجانب إنجليز وألمان وعمري معملتها تاني الحقيقة بس اللي أنا بحاول أقوله إن إحنا برده منظلمش دايما المرأة والرجل العربي ولا نحاول نقول إن إحنا عندنا بس هذه العادات الحقيقة موجودة، موجودة بكثرة شديدة وخضتني في إنجلترا.

لونه الشبل: أشكرك جزيلا أستاذة إيمان ولكن اسمحوا لي أن أُشرك بعض الاتصالات معي السيد أحمد نجار من ألمانيا تفضل سيد أحمد وعذرا على الإطالةز

أحمد نجار: أيها الأخوات في الغرب ليست توجد هناك أي عاطفة لا توجد أي عاطفة الغرب يعلم المادة فقط والمرأة في الغرب لا تظنون بأنها أكثر قيمة من الشرق، الشرق أعطى المرأة أكثر قيمة من الغرب فالمرأة في الغرب تعتبر كسلعة ونحن لا نرى من مصلحة المرأة في الشرق أن تصبح سلعة كما هي في الغرب الأهل لا يسألون عن أبنائهم فلا توجد هناك العاطفة لا عن المرأة ولا عن الفتاة والعرافات موجودين أيضا في الغرب وجزاكم الله خيرا.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر سيد أحمد نجار من ألمانيا أُشرك أيضا السيد حسن الطيار من السعودية تفضل سيد حسن.. يبدوا أننا فقدنا الاتصال مع السيد حسن أود أن أسألك سيدة ماجي يعني نوهت السيدة إيمان حول نقطة بأنها دائما تخاف القوانين لا تدعمها الرجل لا يدعمها وبالنتيجة يعني هل يمكن اعتبار أن الرجل أو عموما مشكلة المرأة مع الرجل هو ما يقودها دائما إلى العِرافة؟

ماجي فرح: ربما طبعا مشكلة المرأة الخوف مثل ما قلنا والخوف له عدة أسباب منها الأسباب القانونية طبعا أسباب المجتمع الذي لم يعط المرأة الأمان والذي جعلها دائما يعني تابعة شأنها ما بين في مجتمعاتنا لا في المجتمعات الغربية المرأة تحررت أكثر من المجتمعات الشرقية لنكن صادقين يعني ما نحكي ممكن أن نقول هلا لبعد مائة سنة لا إن الغرب لم يعط وإن لا في الغرب استطاعت لم يعط أحدا أحد شيء في الغرب ناضلت المرأة ناضلت عبر..

لونه الشبل: انتزعت..

ماجي فرح: انتزعت حقوقا كثيرة في أوروبا في البيبه..

لونه الشبل: البيبه..

ماجي فرح: البلاد المنخفضة والبلدان المنخفضة البيبه.. هي أكثر الأماكن التي المرأة تتمتع فيها بمساواة شأنها الحرية هي مساواة يعني إحنا ما نطالب بالحرية يعني الفوضى لا المساواة في الحقوق وفي الواجبات مع الرجل حتى في أميركا المرأة لم تأخذ حقوقها كاملة مظبوط في الغرب إنما المرأة تسعى إلى المساواة وفي العالم العربي هناك نساء يسعين إلى ذلك ويناضلن ويدفعن الثمن المرأة تسعى إلى أن تنال حقها وتسعى إلى أن يعني تنال حقها في القانون وأن ينصفها القانون وأن تصبح قادرة على أن تكون مستقلة فلا تكون دائما يعني..

لونه الشبل: تابعة أو مرتبطة صحيح..

ماجي فرح: تابعة أو مرتبطة بالرجل والمرأة تسعى مثلا قلت من شوية العوانس هذه كلمة الغرب لم يعد يعترف بها ولا يقولها يقول النساء العازبات أو النساء غير المتزوجات..

لونه الشبل: صحيح غير المتزوجات ولكن مجتمعاتنا العربية ما زالت لا تفهم هذه الكلمة.

ماجي فرح: حتى أقولك أد أيش لا تفهم لم تعد موجودة هناك نساء مطلقات ويعشن وتحملو ا مسؤوليات لحالهن وعندهن مسؤوليات المشكلة عشان هيك بنقول إنه المرأة اليوم تخاف أو تسعى إذا بدك اللجوء إلى الأمان بسبب هذه الأسباب مجتمعة..

لونه الشبل: سأعطيكِ المجال أستاذة زينب ولكن اسمحي لي كي لا أطيل على السادة المشاهدين معي السيد خالد يوسف من الإمارات..

خالد يوسف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

خالد يوسف: كيف حالك يا أختي.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

خالد يوسف: والله أولا بالنسبة للأخت اللي تقول ما في عانسات يعني مع احترامي لها أنا يعني صراحة أقول لا في هناك عانسات صراحة معاي..

لونه الشبل: معك ولكن ليس هذا موضوعنا في النتيجة تفضل..

خالد يوسف: أما موضوع الشعوذة أنا بس بدي أتدخل في هذا الموضوع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد" أو "من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما" واللي تروح يعني سواء واحد أو واحدة ما المشكلة الحريم اللي يروح عند العراف مش عايزين هؤلاء خلل في عقيدتهم أما نحن منهج أهل السنة والجماعة وأصحاب العقيدة السليمة المفروض ما نروح أي مشكلة عندنا يعني نشوف الكتب الدينية ونستخير الله سبحانه وتعالى أما نروح هكذا إلى المشعوذين وإلى أن أكثر الأخوات أنا يعني انتقد الأخت هذه ماجي فرح لأن أكثر الناس بتروح للعرافين وهذه هم بالذات الحريم إن الزوج لا يتزوج أو تحببها إلى الزوجة أو كذا وكل هذا من أمور الشرك حتى قراءة الأبراج في المجلات ما يجوز شرعا.

لونه الشبل: أشكرك جزيل الشكر السيد خالد يوسف من الإمارات سأعطيكِ المجال لكي تردي عليه، أُشرك السيد يوسف حكمت من الدوحة تفضل سيد يوسف..

يوسف حكمت: يعطيكم العافية..

لونه الشبل: أهلا وسهلا..

يوسف حكمت: أختي الكريمة الحقيقة يعني أنا بوجد الأمل في إنه هذا ضعف الإيمان أولا اللجوء إلى الدجالات أو العرافات هو دليل ضعف الإيمان واحد نمرة اثنين اللي هو بسط الهمم يعني الإنسان اللي ما عنده ثقة بنفسه هو اللي يلجأ إلى إنه يشوف علم الغيب عند الله سبحانه وتعالى وبقدر جدك واجتهادك تستطيع، النقطة الأخرى إن الملفت للنظر إنه الإعلام بيركز الآن على موضوع الجن والعرافات مع إن إحنا دينا واضح ومفهوم فينا إنه أول شيء ناخد الرأي الشرعي في هذا الموضوع يعني أنا كنت أتمنى عليكي يا أخت لونه إنك تتصلي بفضيلة الدكتور يوسف وكان له حديث في هذا الموضوع في الشريعة والحياة..

لونه الشبل: لكن يعني نحن أخذنا الرأي الشرعي في بداية هذه الحلقة سيد يوسف وأكدنا دائما بأنه حرام وشرك وهو ليس من أبدا يعني ليس من العقيدة الإسلامية في شيء أشكرك جزيل الشكر سيد يوسف حكمت من الدوحة، سيدة ماجي نعم تفضلي سيدة ماجي..

زينب نجاري: نعم المشكلات العاطفية يعني بارزة الآن يعني في واقعنا العربي تدل على تدهور قيم المحبة والرحمة والتضامن المعروف بها المجتمع العربي وبروز يعني قيم أخرى كقيم الصراع والعنف في العلاقات والاستغلال والمصلحة الشخصية إذاً هناك قيم استبدلت بقيم أخرى، ولذلك فالمرأة يعني داخل الأسرة هي تبحث عن الأمان كما قال الأستاذ تبحث عن الاستقرار الأسري ولذلك فهي لكي تحافظ على هذا الاستقرار يعني تلجأ ولو إلى أساليب يعني..

لونه الشبل: طب أين الاستقرار إذا كانت تبحث الأنثى عن جر شاب ورجل وأين الاستقرار؟

زينب نجاري: تماما هذا هو الخطأ الذي تقع فيه المرأة حيث أنها تبحث عن أساليب يعني لا مشروعة ليعني لهذا الاستقرار..

لونه الشبل: تفضلي

الخوف من المستقبل المجهول

ماجي فرح: أنا أعتقد أن المشكلة هي ليست مشكلة لا نقص في كذا ولا هو نقص هو الصراع بين الغريزة والعقل ما يذهب ما يدفع الناس للذهاب إلى السؤال هي الغريزة غريزة الخوف غريزة الخوف من المجهول التي هي تُولد معنا يعني ما حدا فينا يرى بل تولد عند كل الناس كل الشعوب العقل هو الذي ينتصر على هذه الغريزة العقل يبحث عن الحقيقة العقل يريد المنطق يريد العلم الغريزة تغوص في الخوف في الجهل إذا بدك الغريزة بتنزل الإنسان إلى الأسفل العقل ينهض به إلى الأعلى وهذه هي الحرب أصلا هذه هي حرب في العالم كله الحرب اليوم في العالم مش بس بالمجال اللي عم نحكيه كل الحروب اليومية بين الغريزة والعقل هل الإنسان ينتصر بعقله أم هل تجره غريزته للأسف إن الغريزة شاملة أكثر والغريزة هي التي تُسيّر المجموعات الكبرى من الناس أما العاقلون فقلة الناس اللي عندهم تفوق عقلي هنا ناس قلائل ما هم كتار..

لونه الشبل: طيب أنا معكِ ولكن هناك من يقول بأن هذا التفوق العقلي وأتوجه إليكِ سيدة إيمان يعني مرتبط عموما حسب النظرة العامة بالدراسة وبالشهادات وبالتالي نفس الدراسة التي أوردتها لكِ قبل قليل تقول إن 55% من المترددات على السحرة من المتعلمات والمثقفات طبيبات مهندسات وأستاذات في الجامعة و24% يُجدن القراءة والكتابة يعني نسبة عالية جدا تفوق الـ 85% كيف نفسر هذا الإقبال من طرف أفراد من صفوة المجتمع يعني إذا صح التعبير المجتمع النسوي وهن مثقفات ودارسات وجامعيات وأكاديميات؟

إيمان بيبرس: هو الحقيقة طبعا إحنا لازم نفرق بين التعليم والثقافة لأنه ممكن حد يكون متعلم وليس مثقف وممكن يكون حد تعليمه يعني أنا الحقيقة برده مستغربة شوية من نتيجة الدراسة دي لأنه كل الدراسات إللي إحنا قمنا بيها كانت بتبين إنه التعليم أساسي جدا وإنه كل ما قل التعليم كل ما كثر الذهاب إلى العرافات لازم نسأل الأسباب..

لونه الشبل: هذه الدراسة للدكتورة سامية الساعاتي كما ذكرت أستاذة علم الاجتماع جامعة عين شمس من أربع شهور فقط..

إيمان بيبرس: آه لا هي سيدة أيضا يعني محترمة جدا وعالمة في مصر أنا الحقيقة هقدر أقول برده غالبا ينتج عن العلاقات والقيم اللي كانت الأستاذة زينب بتقول عليها دلوقتي إن العلاقات والقيم اختلفت لأنه لو في هذا التخوف من المرأة المتعلمة على حياتها الزوجية لو في تخوف من سيدة مثقفة إنها بتضطر تلجأ للشعوذة وللسحرة ده معناه إنه في خلل أساسي في القيم وخلل أساسي في الإحساس بالأمان وخلل أساسي في العلاقات الزوجية أنا الحقيقة يعني مش قادرة أقول غير إنه أكيد فيه خلل أساسي وتخوف شديد من المستقبل من هذه السيدات بس كل الدراسات الأخرى الحقيقة اللي إحنا قمنا بيها كانت بتبين إن..

لونه الشبل: يا سيدتي يا سيدة إيمان يعني ألا ترين معي بأن هناك طبيبات وهناك أستاذات في الجامعة ومهندسات يضربن في بيوتهن وتمارس عليهن أقصى أنواع الضغوط النفسية والجسدية وبالتالي قد يلجأن يعني حتى وإن كانت مثقفة وإن كانت أنتِ قلتِ نميز بين التعليم والثقافة حتى وإن كانت مثقفة قد لا تجد إلا هذا السبيل لا تعامل بطريقة آدمية يعني حتى تذهب وتفكر بشكل عقلاني؟

إيمان بيبرس: هو طبعا دي نقطة أساسية حتة الضرب موجودة في الجميع ولا توجد التشريعات عموما يعني..

لونه الشبل: لا أقصد الضرب أنا أقصد مظاهر الاضطهاد عموما والعنف ضد المرأة يعني

زينب نجاري: الإهانة..

إيمان بيبرس: العنف ضد المرأة في كل المجالات صح لكن اللي كان باين العنف ضد المرأة موجود والعنف الجسدي والعنف المعنوي موجود بس العنف الأكثر هو أن ليس لها مكان آخر يعني أنا هعيد نفسي تاني وأقول إن المرأة مهما وصل تعليمها ليس لها مكان آخر لو تم تركها من زوجها إلا لو كان عندها استقلال مادي ومش شرط تكون دكتورة أو تكون محامية أو تكون حتى أستاذة جامعة وعندها استقلال مادي لأن الحياة صعبة جدا وممكن جدا إن هذه المهن تكون بتشتغل في جهة حكومية وبالتالي ليس عندها استقلال مادي متقدرش تعيش من غير الراجل فهنرجع تاني لموضوع الاستقلال المادي..

لونه الشبل: هي نفس الحلقة المفرغة يبدو سيدة إيمان.

لونه الشبل: أستاذة زينب سأسألك وسأتركك إن كان لديك أي تعليق يعني لنكن قليلا واقعيين مجتمعاتنا العربية الشاب إن أعجب بفتاة يذهب إليها ويخطبها الفتاة وانتهى الأمر إن أعجبت بشاب يعني ماذا ستفعل إما ستتعقد وتسكت ومجتمعاتنا العربية لا تسمح لها أو تذهب إلى عرافة لتجره من رقبته وتعطيها أثر له وبالتالي تُشممه يعني لا أدري كل هذه..

زينب نجاري: لا تستطيع العِرافة لن تجره إليها..

لونه الشبل: لا تستطيع هناك من يقول استطاعت وتزوجن هذا الرجل..

زينب نجاري: لا أبدا هذه أوهام.. لقد جرته بمعاملتها الطيبة وبأسباب موضوعية وليس بالعِرافة..

لونه الشبل: هي لا تعرفه يا سيدتي أي معاملة..

زينب نجاري: المهم إذا كانت لا تعرفه وخطبها من منزلها..

لونه الشبل: يعني أنا قصدت هذه النقطة ماذا تستطيع أن تفعل فتاة في مجتمعاتنا العربية إما أن تغلق على نفسها الباب أو تذهب إلى عرافة..

زينب نجاري: تستطيع أن تفعل الكثير أنت تعلمت والنساء المتعلمات، والحقيقة أن أسال المتعلمات كيف تلجأ المتعلمة إلى الكاهن كيف تلجأ إلى كاهن جاهل كيف هي المتعلمة تلجأ إلى عرافة كيف في الحقيقة أنا أسائل عقل الفتاة العربية..

لونه الشبل: طيب ما البديل أمام الفتاة؟

زينب نجاري: أين العقل هناك تغييب للعقل تماما..

لونه الشبل: طب ما البديل أنا اسأل ما البديل أمامها..

زينب نجاري: البديل هي الوسائل العملية والتعليمية..

لونه الشبل: الإنترنت مثلا تتزوج عن طريق الإنترنت..

زينب نجاري: أبدا لا كيف هناك بدائل كثيرة..

لونه الشبل: يعني توحي له..

زينب نجاري: آه أبدا هناك..

ماجي فرح: توحي له..

لونه الشبل: على زمان الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يذهبن لخطبة الرجال الآن لا يمكن أن تقوم فتاة بهذا الفعل توصف بأنها يعني من أسوأ الصفات..

زينب نجاري: لا هناك بدائل سهلة..

ماجي فرح: ما عندها بديل العِرافة..

زينب نجاري: لا صحيح هناك بدائل كثيرة والمجتمع العربي يجب أن تنمو فيه من جديد علاقات التعاون والتضامن وكذا هذه القيم قيم التضامن والتعارف والتآزر والتكافل الاجتماعي هي التي ستؤدي إلى يعني تلاحم المجتمع بنسائه ورجاله..

لونه الشبل: هذا المثالي ليس واقعي..

زينب نجاري: لا أتكلم عن التعليم وأنا كذلك هنا يعني أركز على المناهج التعليمية يعني المناهج التعليمية يجب أن نسائل مناهج التعليم يعني في الحقيقة يعني المناهج إلى أي جيل يعني أي جيل ستؤدي إليه المناهج التعليمية هل جيل يعني يؤمن بالشعوذة..

لونه الشبل: نعم هناك كثير من القضايا تفضلي سيدة ماجي..

ماجي فرح: اليوم البنات والشباب يعني بيلتقوا بالجامعات بالمحلات العامة بالنوادي في.. أين سيعجبها هذا الرجل على التليفزيون يعني سيعجبها في مكان معين في مجتمع..

لونه الشبل: قد يكون ابن الجيران من وراء الستارة..

ماجي فرح: ابن الجيران تذهب يعني ممكن يصير في علاقة إنه أنا لا أرى امرأة عم تروح تقول لشاب تعرف إنه عجبتني بدي..

لونه الشبل: لا طبعا هذا..

ماجي فرح: مستحيل بالطبيعة، الطبيعة الأنثوية المرأة

لونه الشبل: الخفر

ماجي فرح: الخفر يعني هذا ما لازم نخلطه مع الحريات وأن تبقى المرأة مرأة والرجل رجل بالنتيجة والعلاقة تكون علاقة صحيحة إذا هي ما قدرت تروح تقول له أنا وحياتك أنا بدي أطلبك أو أخطبك بتروح عند العِرافة يعني..

لونه الشبل: طب نبقى عند تطور المجتمع لو سمحتي سيدة يعني أستاذة زينب يعني اسمحوا لي بأن نبقى عند هذه النقطة هي تطور المجتمع يعني نحن نقول دائما بأن العرافات في يعني زمان كما يقال تميزت بشكل ولباس مميز وشكل مميز وقد تكون قد تُرعب يعني وقد يعكس هذا الكلام عالم القوى الخفية التي تتواصل هذه العرافات معها..

ماجي فرح: الشكل مضمون..

العِرافة في عالم الحداثة

لونه الشبل: يبدو ولكن يعني في هذا الزمان يعني كيف ممكن أن تكون العِرافة كيف تحول هذا الشكل العام للعرافات يعني هناك يبدو تغيير في هذا الموضوع ولم تعد العِرافة كما كانت في عالمها السابق، الآن في عالم الحداثة دخلوا عالم الحداثة حتى العرافات.. نتابع معا هذا التقرير ونتابع الحوار.

ماجي فرح: نشوف الحداثة كيف..

[شريط مسجل]

عراف: أكيد يعني كتير من النساء بيجوني إنه بيحكوا لي إنه أنا عم بشك إنه زوجي كذا وكذا وكذا فيعني مش يعني مرة أو مرتين بيجوني أكثر من مرة المشكلة هذه بالذات يعني بيركزوا عليها بحكيلها إنه أنتِ فيكي نقاط ضعف واحد أثنين ثلاثة وفي لزوجك نقاط ضعف أو إيجابيات أو سلبيات فإذا تفادينا النقاط السلبية وخلينا النقاط الإيجابية أكيد راح يصير في تفاهم وتوافق بالعلاقة الزوجية.. هيا اختاري كارت اكشفيه في عندك أوراق رسمية وراح تدخلين عتبة دايرة رسمية دخولك على العتبة هو بداية رسمية في قدامك أوراق رسمية راح تنختم لصالحك على خير وبركة وعلى تفوق ونجاح إن شاء الله.. طالبات الجامعة هي يعني مرحلة الجامعة مرحلة انتقالية أو هي مفترق الطرق للأنثى أو الشخصة فتكون إنه مترددة ومحتارة بدها تعرف مستقبلها ومستقبلها المادي ومستقبلها المعنوي اللي هو الشريك أو الحبيب أو المقرب شخص لها فبنتوصل لحل النقاط هذه أو نتوصل لطرق إيجابية لحل المشاكل اللي بتتعرض لها بعد ما أقول رب العالمين ورب العالمين يعني هو قدراته ومعجزاته كتيرة فالكلام اللي بحكيه للناس بيجوني كتير ناس إنه مذهولين أو منبهرين إنه كذا شيء زي ما حكيته أنظبط رقما وإسما ويوما وشكلا يعني يظبط معاهم بيجوني بيهنوني وبيشكروني يعني وبيرجعوا لي مرة تانية حتى يآمنوا للمستقبل كمان.

لونه الشبل: سيدة ماجي أريد تعليقك على هذا الكلام هناك من يقول بأن شكل العراف أو العِرافة قد تغير وأصبحت جميلة أو جميل..

ماجي فرح: بالجينز..

لونه الشبل: أو كما رأيتي يعني وأحيانا قد يعني تكون سيدة جميلة يعني حضرتك يعني ما أنت عرافة بس هيك..

ماجي فرح: أرجوك في فرق ولا يجب يعني الإنسان المثقف يعني يجب أن يعرف الفرق أنا ضد هذا الموضوع وأحاربه أحارب الناس اللي يذهبون لاستشارة هؤلاء..

لونه الشبل: صحيح..

ماجي فرح: وأقولها علنا ولا أرضى أن يكون هذا الموضوع موضوعا عاما وموضوعا مقبولا حتى قبول هذا الموضوع يعني يثير غضبي, نرجع نقول الفلك هو دراسة علم مقارنة وهو دراسات قديمة جدا وحضارات، حضارات كبيرة ويعني دخلت كل الثقافات تعرف هذا الموضوع وهو علم إحصائي..

لونه الشبل: هذا ما أردت أن أسألك عنه الآن يعني اسمحي لي لا تستطيع كثير من النساء الآن مقاومة قراءة برجها سواء في الصحيفة أو في المجلة أو في فقرة الفضائيات التي تظهر في الفضائيات لو سمحتي لي بل ويشترون كتب التوقعات سواء لكِ أو لغيرك يعني منتشرة الآن وليست في ضيق اليد البعض يراها قلة عقل والبعض يهجم عليها إذا صح هذا التعبير بكثافة ومن يراها قلة عقل يقول بأنها لا تعتمد على أسس علمية ولكن هناك رأي بين الرأيين يقول بأن التوقعات اليومية هي كلام فارغ وأي شخص يقوم بهذه التوقعات سواء في الصحف والمجلات ولكن الطباع الخاصة بكل برج هي طباع حقيقة وتعتمد على الفلك أود توضيح منك؟

ماجي فرح: كل تطرف في هذا المجال هو غير عقلاني يعني أن أرفض كليا الموضوع دون أن أعلم عنه شيئا هو موقف جاهل وأن أتعلق بالموضوع وكأنه شيء مُنزل وشيء لا يمكن أن يتغير هو أيضا عمل جاهل، الفلك هو علم مقارنة وهو دراسات تقول عندما يكون القمر مكتملا هعطيكي بس أنا..

لونه الشبل: مثال نعم..

ماجي فرح: مثال حتى تعرفي شو أقول متى نتبع في الفلك تحرك النجوم أو تحرك الكواكب ومزامنتها وتزامنها مع بعض الأحداث لكي نقول ما هي الاحتمالات وليست حتميات هذه دراسات وهذه الدراسات توارثناها وهذه بعض في أمور أكثر ممكن علينا إن إحنا نعرفها نحن بنعرف إن عندما يكتمل القمر إحصائيا مشاكل الحوادث السير ومشاكل الأمراض يعني النوبات القلبية والدماغية تكثر بشكل واضح والغرب يعرفه وتعرفه الطوارئ في المستشفيات في الغرب..

لونه الشبل: طب لماذا هل هناك سبب لهذا الكلام أم فقط هو تكرار؟

ماجي فرح: هو تكرار مقارنة وتكرار يبدو أن الضغط الجوي يكون أقوى بيعلى التوتر عندما يكون القمر مكتملا يعني يحدث شيء يجعل الإنسان أكثر عرضة للمشاكل، عند الكسوف والخسوف تقول نحن معروف عندنا في الثقافة الشعبية يقولون عند الكسوف والخسوف يموت عالم أو ظالم حتى إذا في حدا مريض الكسوف والخسوف بيجف بتخف المناعة مناعة المقاومة المرض إذا بتشوفي أنت النبات، النبات يجف عند الخسوف والكسوف بيصير في جفاف لما بنقول إنه عندما يكون الكوكب في مواجهة هذا في كل مرة كانت هناك حرب عالمية أو حروب في العالم هذه هي الدراسات التي تقول التي تبحث عن المقارنة بين موقع فلكي مواقع فلكية وبعض الأحداث أما الفلك اليوم عم بتقري بالصحف هناك متطفلون ودجالون حتى في هذا المجال يعني ما تفتكري مين معاه من الفلك علم..

لونه الشبل: يقال أن الساعي يكتب هذا..

ماجي فرح: يكتب ما يريد أكتب وقل هذا، هذا طبعا ليس مش جدية في الموضوع أما أنا أكتب كتابا هقول لك أنا كيف أكتب الكتاب ولماذا أصر على القول إن القمر يدخل برج كذا يوم كذا وهذا يعني هكذا والاحتمال هيك وربما هذا بدون ما ألتزم وأقول أنا أقرأ كتاب ولا ألتزم أقول ربما هذه الفترة هي أفضل من باب الفضول أحاول أن أشوف أد إيش يعني إلى أي مدى يتطابق هذا الواقع مع هذه نوع من الفضول حب المعرفة ولست أسيرة هذا الموضوع..

لونه الشبل: يعني أنت لا تقولين هذا سيحدث وهذا لا يحدث..

ماجي فرح: نعم أقول أنتبه حاذر من هذه الفترة فهي تعني كذا وكذا عندنا أنت بتعرف الثقافات وبتدخل بالتفاصيل حتى يزوجون على القمر يعني يقولون إذا كان القمر هيك انتبه من هيك لا تتزوج مثلا والقمر في العقرب موجود في دراسات دينية لا يعني هذا الموضوع مش يعني يجب لأجل لأن كل ما يكون عندما يكون القمر في العقرب عادة كل ارتباط أو كل عقد هو معرض للفشل هذه هي الدراسات الفلكية يعني ما هي الاحتمالات قد تكون صحيحة بالنسبة لـ80% 70% 90%..

لونه الشبل: أو قد تكون أقل بكثير لكن الموضوع علمي يعني لا يتجاوز..

ماجي فرح: هذه هي المعرفة... الموضوع علمي وعلى مر العصور أنا ما اخترعت ونحن ما اخترعنا الموضوع إنما نحاول أن ندرسه هلا أن أقول لكِ ما تعملي هيك واكتبي ورقة وحطيها افتحي ورقة وأشوف التارو وأقول لك أما البنت فعلت هذا فهذا لا يرتكز على علم.

لونه الشبل: سيدة إيمان بقي لدي ثلاث دقائق على نهاية هذا البرنامج أو حتى دقيقتين لا لو سمحتي للسيدة أود أن أسألك سؤال وبجواب بسيط جدا يعني رأيك في هذه الظاهرة عندما تتجمع سيدات المجتمع الراقي عموما ويجلسن في أجمل حدائق المنزل أو في القصر مثلا ومن ثم يقلبن فنجان القهوة ويقرأن الفنجان؟

إيمان بيبرس: هو طبعا جزء منه أنا برأيي فراغ منه فراغ شديد جدا وأنا أعرف ناس كتار بيعملوه تسلية مش مؤمنين بالكلام ده يعني هل كل حد بيعمله مؤمن بيه ولا لا هذا مهم جدا نعرفه الفراغ اللي عند كتير من السيدات دول موجود لأن معندهمش حاجة تانية يعملوها وجزء تاني عدم السيطرة على مصيرك وحياتك يعني إحنا لما بنقارن بينا وبين الغرب بنقول إن هم في الغرب مؤمنين إن هما يستطيعوا السيطرة على حياتهم لا يؤمنوا بالغيبيات في حياتهم..

لونه الشبل: طب وأين دور مؤسسات في المجتمع المدني يعني لتسخير هؤلاء النسوة في أشياء قد تكون أكثر فائدة يعني دور الأيتام دور ضحايا الحروب هناك كثير من الأشياء تعلم اللغات يا سيدتي حفظ القرآن؟

إيمان بيبرس: هو في.. ما هو مش كل السيدات في كتير جدا يعني إحنا عندنا في الجمعية في سيدات كتير فاضلات متطوعات عندنا في الجمعية في سيدات بيروحوا المستشفيات والملاجئ لكن منقدرش نغصب حد يعني هل المرأة تريد أو هذه السيدة تريد أن يكون لها دور ولا ميكنش هل هي تعرف ولا لا يعني ليكي حق هل في أماكن نقدر نقول لها عليها هل الإعلام بيقوم بدوره إنه يقولهم على الأماكن اللي يذهبوا لها إنه في كتير جدا من السيدات عايزين يتطوعوا ومبيعرفوش يتطوعوا فين أو عايزين يعملوا عمل ومبيقدروش أنا أرى إنه فعلا لابد إنه يكون في حملة وأنا بالذات بعد ما عرفت النتيجة الآخرانية للدراسة بتاعة دكتورة سامية مهم جدا إني أرجع وأشوف مين الستات دول وليه..

لونه الشبل: نتمنى لكِ وصولا سالما إلى القاهرة لتعودي وتري، بثلاثين ثانية سيدة ماجي، لو سمحتي لي سأعطيك المجال، لكن أود أن أسألك يعني هناك كثير من الأسئلة وردتنا قبل دخولك إلى الحلقة ما هو الرابط بين الإعلامية ماجي فرح والمهتمة بمسائل الأبراج والفلك ماجي فرح كيف انتقلتِ من هنا إلى هناك باختصار شديد؟

ماجي فرح: ما انتقلت أنا تزامن الموضوع في بداية دراستي الجامعية الإعلامية صار فيه عندي حدث معين دفعني إلى أن أكتشف هذا الموضوع أحد الأشخاص عرف برجي وكتب لي وهو شخص مهندس كبير ومثقف قال لي هذا علم ولكن الناس لا يفهمونه ذهبت لدراسته بطريقة خفية والإطلاع على هذا الموضوع وكان متزامنا مع دراستي الإعلامية باشرت العمل الإعلامي في الإذاعة وقدمت هذا البرنامج من شغفي لإطلاع الناس على أنا ما أطلعت عليه..

لونه الشبل: أتمنى دائما التوفيق لم يبق لدي وقت سيدة زينب..

زينب نجاري: من فضلك دقيقة العِرافة هي سلاح العاجز وفشل يُعالج بالتربية والتعليم بتثقيف المجتمع عبر وسائل الإعلام وبالدعاء والتحصين.

لونه الشبل: سيدة زينب أنا آسفة لم يبق معي وقت ليس بوسعنا في نهاية هذه الحلقة مشاهدينا الكرام سوى أن نشكر ضيفاتنا من المغرب الأستاذة زينب نجاري ومن لبنان السيدة الإعلامية ماجي فرح وأيضا أتوجه بالشكر الشديد في استوديوهاتنا في بيروت للسيدة إيمان بيبرس من مصر إلى أن ألقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحية مني أنا لونه الشبل ومن معدة البرنامج أسماء بن قادة ومن مخرجه عماد بهجت السلام عليكم ورحمة الله.