- اغتراب المرأة بين الرفض والقبول
- أسباب اغتراب المرأة العربية

- مشاكل تواجه الفتيات المغتربات

- التحرش الجنسي والانحرافات بين الفتيات المغتربات
- الفتيات المغتربات بين العزلة والعنوسة

- الزيجات في بلاد الاغتراب

- مسؤولية حماية الفتيات في الخارج





لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، قد تجدها عاملة في فندق أو مندوبة مبيعات أو مضيفة طيران وقد تجدها في أحيان أخرى أستاذة في الجامعة أو مهندسة أو إعلامية وقد تجدها في سراديب وزوايا خفية أخرى تبدأ بالتجول على قارعة الطريق لتنتهي في دوائر تجارة الرقيق الأبيض أو الأسمر، إنها الفتاة العربية المهاجرة إلى الخارج التي اختار برنامج للنساء فقط تسليط الضوء عليها اليوم بدءاً بالبحث في الأسباب التي تدفعها إلى الهجرة إلى الغرب أو إلى دول الخليج إلى محاولة التعرف على ظروفها وأوضاعها في بلد الغربة مع البحث في خلفيات تلك الحالات من الاكتئاب والشعور بالوحدة التي تعتري الكثير من فتياتنا المغتربات في الخارج فضلا عن الوقوف عند معاناتهن ورحلتهن الطويلة مع محاولات التحرُّش والاستغلال اللاتي تتعرضن لها من طرف البعض مِمَن لا زالوا يتصرفون مع النساء وكأنهن قاصرات لا ضابط أو رادع لسلوكهن غير رقيب أو مِحرِم يتابع تصرفاتهن، للحديث عن فتياتنا المغتربات في الخارج من أجل العمل نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة منيرة فخرو أستاذة علم الاجتماع في جامعة البحرين ومن مصر الدكتورة عزة كريم الباحثة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية كما ونرحب في استوديوهاتنا في باريس بالكاتبة والإعلامية حياة الحويك، أهلا بكن جميعا ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 00974 وهو مفتاح قطر 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم 009744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولتسليط الضوء على أحوال فتياتنا المغتربات بالخارج وبدءاً بدول الخليج أعدت لنا الزميلة أسيل سامي هذا التقرير فلنتابع معا.

اغتراب المرأة بين الرفض والقبول

[تقرير مسجل]

أسيل سامي: في الماضي القريب لم يكن سفر المرأة إلى الخارج بهدف العمل أمرا قابلا للنقاش بالنسبة للمجتمع العربي لكن العامل الاقتصادي لعب دورا رئيسيا في تقبل العائلات العربية لفكرة إقامة ابنتها في غير بلدها بهدف العمل والكسب الوفير.

سعاد أبو يحيى– مغتربة بالدوحة: السبب الوحيد يمكن اللي أقنعت أهلي فيه أن أنا أجي على الدوحة يمكن إقامة عندي أخ كان مقيم في الخارج فهذا أحد الأسباب اللي خلتهم دفعتهم أنه يحسوا بالأمان أكثر أنه خي موجود خارج البلد أو مقيم بنفس البلد زائد أنا بأعتبرها تجربة كثير مهمة لازم تخوضها الفتاة خارج وطنها لتشوف إذا بتقدر تتكيف مع الأجواء وعادات وتقاليد البلدان الثانية.

"
العامل الاقتصادي لعب دورا رئيسا في تقبل العائلات العربية لفكرة إقامة الفتاة في غير بلدها بهدف العمل والكسب الوفير
"
أسيل سامي

أسيل سامي: وعندما يكون البلد البديل بحاجة إلى اختصاصات وكفاءات معينة أو أن المرأة في ذلك البلد لا تقبل وظائف معينة لاعتبارات اجتماعية كما هو الأمر في بعض دول الخليج حيث ترفض بعض العوائل فكرة الاختلاط بين الجنسين في مجال العمل تصبح الحاجة إلى موظفات من الخارج أمر ملحا، لكن هناك مصاعب وتحديات تواجه المغتربات ممن يعملن في مؤسسات وشركات حكومية أو غير حكومية في الخليج أولها الشعور بالغربة وافتقاد الجو العائلي الحميمي الذي يعزز شعور المرأة بالأمان الذي تفتقده بعيدا عن وطنها وأهلها ومعارفها.

منال مرسي– صحفية: طبعا بشكل بحكم أن المجتمع له هناك عادات وهنا هو بالتالي برضه فيه عادات وتقاليد مختلفة تماما واللي بيحكمني المجتمع يعني في عملي يعني كصحفية.

أسيل سامي: ومن المنغِّصات التي تعترض طريق المغتربة وتجعل مهمتها أصعب في البلد الآخر تعرُّضها لمضايقات ولنظرة سلبية من بعض الرجال الذين يعتقدون واهمين أن المرأة البعيدة عن رقابة ذويها ومجتمعها يمكن أن تكون فريسة سهلة.

نهاد عبد الله– موظفة: أنا أعتبر الغربة وخصوصا بالنسبة للمرأة هي محك واختبار حقيقي لكل تجربتها بالحياة ولتربيتها ولثقافتها ولصبرها أيضا لأنه المرأة مَن تغترب مثل ما يغترب الرجل فرق شاسع المجتمع يرحم الرجل ولا يرحم المرأة.

أسيل سامي: فكيف تستطيع المرأة العربية أن تحصن نفسها أمام العقبات وما هو سلاحها الرادع الذي تستخدمه لتنأى بنفسها عن الوقوع في الزلل ولإثبات الجانب الرصين المتأصل في شخصيتها.

نهاد عبد الله: المرأة هنا هي تقدر تكون القالب اللي تتحرك ضمنه وإلا إذا جايه هي تريد تتحرر من قيود مجتمعها حتى هنا تتصرف بما يعجبها هذا طبعا شيء خاطئ وراح تحصل مضايقات تعتمد عليها هي شو راح تتصرف.

أسيل سامي: أيا كانت أسباب وعوامل اغتراب المرأة ومهما طالت فترة اغترابها أو قصرت فها هي في دائرة الضوء من جديد وعلى المحك مرة أخرى لتثبت للرجل والمجتمع ثبات موقفها مثلما ظلت على مدى عصور تناضل من أجل اجتياز امتحانات وتحديات مختلفة، أسيل سامي لبرنامج للنساء فقط الجزيرة الدوحة.

لونه الشبل: إذاً مشاهدينا الكرام فتياتنا المغتربات في الخارج من أجل العمل موضوع هذه الحلقة والتي اختار للنساء فقط أن يسلط الضوء على جميع جوانبها نبدأ الحوار فيها بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أسباب اغتراب المرأة العربية

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام قبل أن أبدأ في هذه الحلقة فقط نود أن ننوِّه بأن هذه الحلقة مخصصة للفتيات المغتربات غير المتزوجات المغتربات إلى دول الغرب أو إلى دول الخليج العربي، إذاً فقط الفتيات غير المتزوجات في عالمنا العربي دكتورة عزة ابدأ معكِ هذه الحلقة، فيما مضى كان الاغتراب للرجل أو للأسرة الصغيرة ربما في العِقد الأخير نجد توجها متزايدا لهجرة الفتيات، منهن مَن تتابع دراستها العليا وقد تبقى في بلد الدراسة منهن خريجات جامعة يذهبن للعمل ومنهن ربما مهن أخرى أو أسباب أخرى في مجالات أخرى لماذا ما الذي يدفع الفتيات للاغتراب من أجل العمل في العقد الأخير ربما؟

عزة كريم: الحقيقة في العقد الأخير حدث تغيرات كثيرة جدا في المجتمعات العربية بوجه عام من أهم هذه التغيرات بداية القناعة أو الإقتناع بأن الفتاة قادرة أن تمارس كل الأدوار التي يمارسها الرجل خاصة أدوار العمل والاعتماد الاقتصادي والتعليم أيضا وبالتالي أصبح فيه قدر من الثقة في الفتاة أنها تستطيع أن تحصل ويبقى لديها قدر من الطموحات مثلها مثل الرجل ومن هنا بدأت تمارس هذه الأدوار، أيضا حدث نوع من الثقة في الفتاة نفسها لأن في الماضي كانوا بيخافوا جدا على الفتاة أنها تخرج وتختلط إلى آخره أما الآن بتعليم الفتاة وبخروجها للعمل في مجتمعها أصبح فيه ثقة فيها أنها قادرة على الاعتماد على النفس وقادرة أن تحمي نفسها في أي مكان في العالم وبالتالي أصبحت الحاجة الاقتصادية والحاجة العلمية والثقة هي أسباب أساسية في خروج الفتاة إلى المجتمعات الأخرى وممارسة الحياة المختلفة بها.

لونه الشبل: ألا يمكن الاعتبار بأنها هي أيضا مَن حصلت ربما على هذه الحالة الجديدة من نضال معين من إلحاح معين من تطور فكري معين ويعني لها اليد في هذا مثلا؟

"
أثبتت الفتاة وجودها في كل المجالات، وكسبت ثقة المجتمع نتيجة قدرتها على تحمل المسؤولية
"
عزة كريم

عزة كريم: مفيش شك ما هو إحنا بنقول تعليمها الفتاة اللي اتعلمت الفتاة اللي عملت وإن كان المجتمع أصبح بيثق فيها نتيجة لسلوكها داخل مجتمعها وقدرتها على تحمل المسؤولية فمفيش شك أن الفتاة أثبتت وجودها في كل المجالات وبالتالي أصبح فيه قدرة على المجتمع أنه يثق فيها ويرسلها إلى المجتمعات الأخرى وهي تثق في نفسها وتستطيع أن تواجه الكثير من العقبات.

لونه الشبل: هذا الجانب الإيجابي ربما من الحالة هناك حالات أخرى تذهب للخارج وتتدهور ربما يعني يكون هناك شق آخر شق سلبي وليست ثقة هي من يدفع بها إلى الخارج.

عزة كريم: لا هي في الحقيقة إن الشق السلبي كثير إلى الآن بالنسبة للسفر بس أنا عايزة أميز بين حاجتين إن سفر الفتاة للخارج لدولة عربية بيختلف إلى دولة أوروبية أو دولة غربية لأن كلما كانت العادات والتقاليد والسلوكيات والاتجاهات الفكرية متقاربة كلما كانت الصعوبة أقل وكلما كانت متباعدة أو أكثر يعني فرقا بينها وبين التقاليد الأساسية هنا بتزداد المشاكل وبتبقى الحياة معقدة جدا بالنسبة للفتاة وعلشان كده بنقول أن كثير على فكرة من الأسر بتسمح للفتاة أنها تهاجر أو تسافر إلى دولة عربية ولا تسمح لها أنها تسافر إلى دول..

لونه الشبل [مقاطعة]: غربية أو أجنبية.

عزة كريم [متابعة]: غربية نتيجة لنوع من الأمان أو الاطمئنان من الدول العربية أنها متقاربة..

لونه الشبل: ربما نفس الثقافة الاجتماعية.

عزة كريم: ثقافة وعادات وتقاليد وأفكار وأشياء كثيرة جدا فما بيتخافش عليها ولكن ورغم هذا إحنا بنقول أن الفتاة مازالت بتقابل مشاكل كثير ومش نفس المشاكل يعني على فكرة برضه بتختلف المشاكل باختلاف السن كلما كان السن صغير كلما زادت المشاكل، بتختلف حسب المستوى التعليمي كلما قل التعليم بتزيد المشاكل حسب المستوى الاقتصادي وبالتالي زي ما حضرتك قلتِ في المقدمة أن فيه ناس بينجرفوا تماما إلى تيارات..

لونه الشبل: إلى الأقصى إلى الحضيض.

عزة كريم: بالضبط إلى الحضيض لو حاولنا ندرس هذه الفئات هنجد أنها معظمهم أقل تعليما وأقل سنا وأقل في المستوى الاقتصادي والاجتماعي دول بيسهل عليهم الانجراف من الفئات الأخرى اللي أكثر تعليما وأكثر سنا.

لونه الشبل: دكتورة منيرة أتوجه إليكِ ما هي الفئات التي تنقسم لها الفتيات المغتربات في العمل في الخارج يعني بدأنا الآن بأن البعض هناك ثقة وبالتالي يتوجَّهن إلى التدريس والتعليم والإعلام وهناك حالات لنقسم تقريبا كي نكون على بينة يعني؟

منيرة فخرو: أنا أتصور الفتيات اللي يذهبن إلى الخارج في الخليج بالذات بيكونوا في نفس الوقت أول شيء للمدرسات الغالبية مدرسات في سلك التعليم موظفات سكرتيرات وناس كثير منهم يعني في مستويات إدارية ومثلما قالت الدكتورة أنه يعتمد على سن المرأة على مستوى تعليمها مهم كثير العمر ومستوى التعليم بعدين إذا الواحدة جاءت من بيئة محافظة وهي أهم شيء عندها إن هي هو هل طبعا أهم شيء إن هي أن هي ترفع من مستواها الاقتصادي في رأيي..

لونه الشبل: إذاً يعني ربما برأيك رفع المستوى الاقتصادي؟

منيرة فخرو: التغرب.. أيوه.

لونه الشبل: أو زيادة دخل الأسرة هو العامل الأساسي لاغتراب هؤلاء الفتيات؟

منيرة فخرو: لاغترابها في الخليج إنما لاغترابها في أوروبا..

لونه الشبل: علمياً ربما يتوجهن..

منيرة فخرو: دراسة علمية إلى آخره..

لونه الشبل: هناك من يقول بأن في الغرب هناك حرية رأي وبالتالي التوجه السياسي هو ما يدفعها إلى التغرب إلى الغرب.

منيرة فخرو: بس صعوبة البحث عن وظيفة صعوبة وجود وظيفة في الخارج إلا في وظائف معينة يعني تشتغل فيها المرأة العربية بينما في الخليج مطلوبة لأن اللغة العربية..

لونه الشبل: أسهل.

منيرة فخرو: لأن قرب المكان بسهولة تروح وترجع إلى أهلها وتزوروهم فالظروف مختلفة بين الغرب وبين الخليج فالهجرة أو العمل يختلف بين أوروبا وبين الخليج طبعا.

لونه الشبل: إذاً عموما أنتِ مع بأنه زيادة دخل الأسرة ربما إلى دول الخليج هو ما يدفع الفتيات.

منيرة فخرو: أنا أتصور مهم جدا.

لونه الشبل: ماذا عن الطموح المهني الطموح الدراسي؟

منيرة فخرو: الطموح المهني والدراسي أتصور تتوجه إلى الغرب لكن إذا جات إلى الخليج طبعا فيه طموح الطموح المادي والاقتصادي أيضا يؤدي إلى الطموح المهني والاقتصادي يمكن لتوفير هذا المستوى الاقتصادي بيخليها أيضا تذهب إلى مكان للطموح لتكمل دراستها تكمل أشياء كثيرة في حياتها.

مشاكل تواجه الفتيات المغتربات

لونه الشبل: طب أستاذة حياة أتوجه إليكِ في باريس يعني هي نظرة سريعة للأسباب ربما وللفئات التي تنقسم لها الفتيات في الخارج، لنبدأ معكِ بداية في المشكلات التي تعاني منها هذه الفتيات ربما أهم مشكلة قد تعاني منها وللأسف بين قوسين تحديدا في العالم العربي هي قضية التحرش على أساس أنها دون ولي ودون ضابط وبعيدا عن وطنها وأسرتها ومرضى النفوس من يتحرشن بها يعني يعتبرنها صيدا سهلا، بداية ما تداعيات مشكلة التحرش على الفتاة المغتربة يعني فوق غربتها وفوق أعبائها وكيف ينعكس على أدائها لعملها كيف ينعكس على نفسيتها على استقرارها؟

حياة الحويك: أنا أعتقد أنه فيه تأسيس سابق لهذا السؤال يعني إذا كنتي تسألينني عن الفتاة في الغرب لأنه الزميلات اللي اتحدثوا قبلي تحدثوا عن وضع الفتاة بشكل عام في الخليج العربي وأنا سأنتقل للحديث عن الجانب الغربي، لا أعتقد أنه المشكلة قائمة في مشكلة التحرش لأنه الفتيات اللواتي يأتين إلى هنا هم ثلاثة مستويات؛ إما التي تأتي مع العائلة مع الأهل حالات الاغتراب الكبيرة التي نعرفها من العالم العربي باتجاه الغرب وإما التي تأتي للدراسة وإما التي تأتي للعمل، بالنسبة للفتاة التي تأتي مع عائلتها نلاحظ هنا شيئا غريبا أن العائلات العربية بغالبيتها تصبح أكثر تمسكا بعاداتها وهي في المغترب ليس فقط في المغترب الأوروبي وإنما أيضا في المغترب الأميركي وأنا نفسي ابنة مغترب يعني وبأعرف تجربة الاغتراب، الفتيات اللواتي يأتينا للدراسة أو للعمل وهنا موضوع المشكلة أنا لا أتفق مع الدكتورة في أن الفتيات القادمات من عائلات محافظة هن الأكثر ثباتا وتمسُّكا، أحيانا يكون ذلك صحيحا تماما وأحيانا يكون العكس تماما الفتاة التي تأتي من أسرة متحررة بالمعنى الحقيقي للتحرر ولا أقصد الانفلات من أسرة متحررة من أسرة منفتحة من أسرة عودَّتها على مناخات الحرية وتحمّل المسؤولية واعتبار أن مسؤوليتها ومسلكها مطلوب منها هي لا من الولي سواء كان أخا أم أبا أم زوجا هذه الفتاة هي أقل الفتيات تعرُّضا للمشاكل لأنها تكون قد اعتادت أصلا على أن..

لونه الشبل: تحمل المسؤولية.

حياة الحويك: تمارس مسؤوليتها تجاه نفسها على أن تتحمل مسؤولية سلوكياتها وحياتها ونمط معيشتها هذه الشريحة هي الأكثر صلابة وهي الأكثر ثباتا وهي الأقل تأثرا بسلبيات التواجد في المجتمع الغربي والأكثر قدرة على اكتساب ايجابيات هذا المجتمع لأن لهذا المجتمع أيضا ايجابيات كبيرة، الشريحة الأخرى سواء القادمات من أسر محافظة جدا وهنا لا أقصد المحافظة بمعنى التمسك بالقيم وإنما تلك التي تقمع الفتيات أو تعوِّدهن على أن يسلكن بناء على حماية أو أوامر أو ولاية الرجل وفي مقابلهن تماما الآتيات من أجواء منفلتة يتساويْن في الضعف في الهشاشة أمام اغراءات البيئة الغربية..

لونه الشبل: ولكن مثل هذه الأسر أساسا أستاذة حياة يعني الأسر الأولى متمسكة جدا برأيك من الأساس هل تسمح لبناتها بالهجرة؟

"
يجب تعويد الناشئة على تحمل مسؤولية تصرفاتهم كي نتفادى مشكلة إقامة التوازن العقلي بين الحرية من جهة والالتزام والمحافظة من جهة أخرى
"
حياة الحويك
حياة الحويك: أحيانا تسمح وأحيانا تأتي الفتيات بدون، إذاً الأسرة يعني أنا أعرف العديد من اللواتي جئن مثلا بحجة الدراسة ولم يَعُدْن وأعرف العشرات إن لم يكن أكثر من الفتيات اللواتي تجاوزنا سنا معينة وإستمرين يعشن بمفردهن، البعض استمر كذلك لأنه نجح في تحقيق موقع معين ليس هذا ما أعنيه وإنما هناك من بقي فقط كي لا يعود إلى أجواء يعتبرها قامعة وربما لا تكن كذلك، إذاً المشكلة في الأساس هي مشكلة اجتماعية كبيرة هي مشكلة إقامة التوازن العقلي العاقل بين الحرية بمعناها الحقيقي وبين الالتزام المحافظة بمعنى الالتزام لا بمعنى التضييق والقمع والإقفال، هذه من ناحية ومن ناحية ثانية هي تعويد الناشئ سواء كان امرأة أو رجل وهنا تصبح القضية قضية تربوية كبرى تعويد الناشئ على أن يتحمل مسؤولية تصرفاته على ألا ينتظر أن يملي عليه المجتمع والأهل والأولياء الأسس التي يتصرف من خلالها ولا أقصد هنا إطلاقا الخروج من رحم المجتمع ليس الإنسان كائن مجتمعي لا يمكن الخروج من رحم المجتمع ولكن أقصد جانب المسؤولية أنا أحدد جانب المسؤولية تحمُّل مسؤولية الذات..

لونه الشبل: [مقاطعةً]جميل جدا هنا في الأستوديو هناك وجهات نظر ربما قد تختلف شوية أستاذة حياة.

حياة الحويك: وممارسة الحرية بهذا الشكل..

لونه الشبل: فقط اسمحي لي قبل الموجز كي أستطيع يعني اتفضلي هناك تعليق؟

عزة كريم: الحقيقة أنا تعليقي على الأستاذة حياة أن هي ساويت تماما بين الإنسانة اللي جاية من أسرة ملتزمة والإنسانة اللي جاية من أسرة يعني متحررة قوي وقالت هم الاثنين بيبقوا يعني هاشِّين وقابلين للانحراف أكثر..

لونه الشبل: على نفس المستوى.

عزة كريم: على نفس المستوى أنا بأقول لا فيه اختلاف اللي جاية من أسرة ملتزمة قد تعاني أكثر وهي بتتعرض بقى هنا ديه للصراع الشديد جدا بين التقاليد اللي هي جاية من خلالها وبين التحرر على فكرة البنت بتوصل هذه المجتمعات المعاناة مش بس في السلوك ده في السلوك وفي المظهر وفي اللبس وفي العلاقات..

لونه الشبل: وفي الاندماج.

عزة كريم: وفي أشياء كثيرة جدا فبيحدث عدم قدرتها على الاندماج الكامل في هذا المجتمع وعلى فكرة بيحدث أن المجتمع نفسه بيبقى غير قادر هو نفسه أنه يندمج معها يعني عدم الاندماج بيبقى من الطرفين..

لونه الشبل: متبادل.

عزة كريم: من المجتمع ومن هذه الفتاة وهنا بقى بيحدث الكلام اللي حضرتك قلتيه قبل كده ممكن يحدث لها نوع من الاكتئاب نوع من الانعزالية نوع من الحنين الشديد جدا إلى الأسرة والتقاليد ولكن وقوعها في الانحراف ديه أنا بأعتقد أنها يعني دول مرحلة..

لونه الشبل: نحن لا نتحدث عن الانحراف الآن، تحدثنا عن التحرش والأستاذة حياة يعني كان هناك ربما جزء من التحوير اسمحي لي ولكن دكتورة منيرة سأعطيك المجال مطوَّلا ولكن بعد أن ننتقل إلى موجز لأهم الأنباء ثم نعاود الحوار نعود إليكم بعد الفاصل.

[موجز الأنباء]

التحرش الجنسي والانحرافات بين الفتيات المغتربات

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة من للنساء فقط والتي اخترنا أن يكون موضوعها كما نوَّهنا في البداية الفتيات العربيات المغتربات في الخارج من أجل العمل، دكتورة منيرة كان لديك تعليق وأنا أريد أن يعني أقف عند نقطة التحرش هي مغتربة وهي دون ولي وهي يعني لديها ما يكفيها وأعيد كما توجهت بالسؤال للأستاذة حياة بين قوسين في العالم العربي المشكلة متجذرة ومنتشرة في العالم العربي، كيف يؤثر هذا الكلام على نفسيتها على أدائها على عملها على مشاكلها يعني فوق الغربة يأتيها مَن يتحرش بها خاصة إن كان مديرها في العمل أو رئيسها في العمل؟

"
نفتقد للقوانين الرادعة ضد من يقوم بالتحرش في بلداننا العربية وخاصة الخليج العربي
"
منيرة فخرو

منيرة فخرو: أنا أحب أضيف أيضا للي قلتيه أن التحرش أكثر موجود في الخليج لأسباب كثيرة؛ أولا الخليج محافظ كثير مكبوت يمكن كثير وثالث شيء نسبة الرجال فيه أكثر بكثير من نسبة النساء بسبب العمالة وبسبب عدم اصطحاب الرجل من الخارج أسرته يعني إلى منطقة الخليج غالبيتهم من العزاب، النقطة المهمة جدا اللي حبيت أعلق على اللي قالته الأخت حياة التحرش عندنا أكثر لأن أيضا ما عندنا قوانين رادعة ضد التحرش، في الغرب موجودة قوانين نحن أنا أعرف اللي في البلاد الخليج البلاد الخليجية ما فيها قوانين تعاقب مَن يتحرش بينما في الغرب هناك قوانين موجودة..

لونه الشبل: يعني حتى وإن كان هناك قوانين مَن هذه الفتاة التي يعني ستجرؤ على أن تقول بأنه تحرش في والفتاة سمعة في العالم العربي؟

منيرة فخرو: لأن في الغرب هكذا يعني..

لونه الشبل: في الغرب نحن نتكلم في العالم العربي مَن هذه الفتاة التي ستستطيع أن تقول؟

منيرة فخرو: والآن فيه طلب يعني الآن فيه معظم دول الدول العربية فيه مطالبة بصدور هذه القوانين الأمم المتحدة أيضا تطالب بذلك (Freedom House) مؤسسات الحرية للشهر القادم بتقريرها عن المرأة العربية لسبعة عشر بلد فيه مطالبات كثيرة في كل التقارير بإيجاد قانون لردع التحرش.

لونه الشبل: طيب لا قانون الآن الحال الآن لا قانون..

منيرة فخرو:الآن لا قانون صحيح.

لونه الشبل: يحمي هذه الفتاة وهي إن كان هناك قوانين أظن بأن 99.99%..

عزة كريم: فيه قانون.

لونه الشبل: سنتحدث لن يعني قبل أن ندخل في موضوع القوانين 99% لن تصرح في هذه المشكلة أنا أبقى عند المشكلة بحد ذاتها تحرش بها.

منيرة فخرو: المشكلة سمعة المرأة كما قلتِ لأن أي شيء يمس سمعتها يعني يؤثر عليها يؤثر على مستقبلها على زواجها على كل الأشياء هذه اللي تصير لها لكن..

لونه الشبل: يعني مديرها خليجي سأكون معكِ صريحة إلى آخر لحظة مديرها خليجي وهي تعمل عنده وهي لوحدها قادمة لوحدها في هذا البلد وربما قادمة لتعين أهلها لترفع مستواها الاقتصادي ويأتيها مَن يتحرش بها ولن تستطيع أن تكمل هذا العمل بشكل من الأشكال إلا إن أدت ما يجب أن تؤديه بذهن هذا المريض نفسيا ما الذي ستستطيع فعله؟

منيرة فخرو: بس أوضح شيء أن المشكلة أن المدراء الخليجيين مرضى نفسيا ثانيا بعض الأحيان المرأة هي التي تحاول الإغراء وليس الرجل يعني خلينا ما نكون دائما في صف المرأة 100%..

لونه الشبل: أنا معكِ النسبة ضئيلة جدا الغالب العام بأن الرجل وأنا..

منيرة فخرو: هو بيتحرش صحيح.

لونه الشبل: لا ضد أي رجل سواء خليجي أو عربي أنا أتوجه إلى الرجل العربي الذي يفكر بهذه الطريقة دون ولي دون رادع ربما يتصور بأنها الآن مضطرة لأن تقبل ما يريد وبالتالي..

عزة كريم: تعرفي حضرتك هي المشكلة الحقيقة اللي حضرتك أثرتيها ديه يعني وهي مضطرة للعمل ومنقدرش إننا نقول إن ميبقاش الرئيس ممكن رجل تمام ولكن هنا أنا بأقول فيه وفيه قانون أنا بقى بأختلف يمكن مع الدكتورة أن بأقول لا هي مجرد ما تبلغ فيه طبعا قوانين فيه رادعة من إنها تمنع هذا التحرش ولكن الفتاة بتخاف لأنها ممكن أنها تنفصل من العمل هنا بأقول بقى تدخل السفارات يعني لابد أن تكون هذه الفتاة بدل الأهل بالنسبة لها وبدل الأسرة لابد أن يكون الجهة الرسمية اللي هي اللي ممكن أن تتدخل وتمنع هذا أو تخلي فيه نوع من الخوف لهذا الشخص من أنه يتحرش بهذه الفتاة..

لونه الشبل: طيب ممكن هذه القضية أن يرتدع ولو لفترة وأن يفصلها بعد فترة قصيرة.

عزة كريم: ما هو هنا حضرتك بتحطي مشكلة ما ملهاش حل لأنها مشكلة إنسانية سلوكية بتتوقف على عادات وتقاليد..

لونه الشبل: أنا أود الآن إن كان لنا أي فتاة مغتربة وتواجه هذه المشكلة ما الذي يجب أن تفعله وأمامنا أستاذتين في علم الاجتماع؟

منيرة فخرو: السفارات تتدخل عندما تحدث المشكلة لكن عندما يحدث الضرر من هذا الشيء لكن تدخل يعني إذا صار فيه ضرب مثلا إذا صار فيه اعتداء إذا صار فيه لكن السفارة بتروح تقول له ليش أنت غازلتها مستحيل يعني.

عزة كريم: لا مش لهذه الدرجة إنما تمنع إنها يا إما الفتاة نفسها لابد أن تكون لها شخصية..

لونه الشبل: ما الذي ستستطيع أن تفعل؟

عزة كريم: ولا حاجة الفتاة..

لونه الشبل: عندما يُضغط عليها من رب العمل عندما يحرمها من بعض الميزات عندما يفضل عليها أخريات وهي موجودة في نفس العمل وتقوم بنفس العمل وربما أفضل لسبب معين في نفس هذا الرجل وأعيد وأكرر المريض نفسيا ما الذي ستستطيع أن تفعله الآن الفتاة المغتربة التي ترانا ما الذي ستفعله؟

عزة كريم: ما هي في منتهى البساطة أن بداية أن يجب أن تكون الفتاة أسلوب في التعامل مع أي رجل بشكل معين لو هذا الأسلوب..

لونه الشبل: منفعش.

عزة كريم: منفعش يبقى أنا بأعتقد أنها تغير هذا العمل وبيحدث كثيرا على فكرة عندنا حتى في المجتمع المصري وخصوصا الأعمال الخاصة لأن مش حكومة الحكومة ممكن النقل إنما أو ممكن الشكوى للرئيس الأكبر ولكن في الأعمال الخاصة لابد أن تغيِّر هذا العمل تمتنع ولو حتى وصلت لمرحلة العودة إلى بلدها لو وصلنا..

لونه الشبل: وفضائح العودة لأنها فشلت ولم تستطع أن تقوم بواجبها ويعني كما يقال يعني يبلع الموس على الحدين يعني إن عادت مصيبة وإن بقيت مصيبة.

عزة كريم: مش بهذه الدرجة كل مصيبة بيبقى فيه أيهما أكثر سلبية أو إيجابية ما هي كل حياتنا كده لابد أن نحسم أكثر السلبيات أو الإيجابيات وأنا بأعتقد بقاء هذه الفتاة مع هذا الشخص اللي حضرتك بتصوريه أن لا رادع له نهائيا أن تترك..

لونه الشبل: ليس موجود في الواقع؟

عزة كريم: واقع موجود ولكن أنا عايزة أقول ليست بهذه الكثرة ممكن أنها تغيِّر العمل أو تغيِّر المكان لو لم تستطع بشخصيتها وبأسلوبها وفي التعامل أن تحد من تحرُّشه بها فلابد أن تغير ده.

لونه الشبل: يعني هي تحد ولكن بالنتيجة يكون رد الفعل أكبر من حدها.

منيرة فخرو: شوفي يعني فيه إشارات خفية بين المدير وبين مثلا اللي تشتغل عنده..

لونه الشبل: قد تكون صريحة يا سيدتي..

منيرة فخرو: اللي هي إذا هي لابسة شيء مثير إذا هي تحط المكياج والـ(Makeup) كثير يعني مثلا إذا هي تبتسم يعني فيه إشارات الرجل والمرأة..

لونه الشبل: [مقاطعة] هو لا يريد أن يغض البصر هو عندما يرى يعني امرأة أمامه أو فتاة أمامه خلاص.

عزة كريم: في الدول الخليجية بيحدث هذا.

منيرة فخرو: لا المفروض يرتدع يعني المفروض يرتدع إذا هو يشوف..

عزة كريم: لم يرتدع لابد أن أنا بأنصح أي فتاة بصراحة..

منيرة فخرو: تترك العمل.

عزة كريم: أن تترك هذا المكان لأنها لن تستطيع أن تضع حد ليعني تحرشه وعلى فكرة هو بإرادتها أو بدون إرادتها هو اللي هيخليها تترك المكان لو لم تستجب له فيبقى تتركه بإرادتها وهي محافظة على كرامتها أفضل من أن هو اللي يبعدها عن هذا المكان لو لم تستجب إليه.

لونه الشبل: لماذا يعني ولو باختصار شديد لماذا يتصرفون بهذا الشكل يعني هل لأنها لوحدها يعني تريْن أحيانا يعني مضيفة طيران تكون تقوم بواجبها يكون شخص في الطائرة يعني يتحدث معها بطريقة غير لائقة يدعوها ربما إلى الفندق الذي سينزل فيه لماذا؟

منيرة فخرو: هذه يعني عقلية الدون جوان في بعض الرجال وليس في كل الرجال يثبت رجولته يثبت أن هو يقدر على أنه يُخضع المرأة لأن فيه إخضاع أيضا التحرش.

لونه الشبل: حتى موظفات الفندق لا تخلص من هذه المشكلة التي لا تنتهي حتى الخادمات يا سيدتي على مستوى الخادمات قد لا ينتهين من هذه المشكلة وقد يصادفنها في داخل المنزل.

منيرة فخرو: هذه مشكلة موجودة في يعني عندنا في المنطقة العربية أكثر مما هي موجودة في المناطق الأخرى مثلما قلت لك لا توجد قوانين للردع.

"
القيود والحدود التي تحكم العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمعات العربية تنتج عنها مشاكل أخلاقية كثيرة
"
عزة كريم

عزة كريم: وهأقول لحضرتك حاجة هي يمكن عندنا في المنطقة العربية نوع من فيه قيود في العلاقة بين المرأة والرجل وفيه نوع من الضغوط وعدم الحرية المطلقة زي في الدول الغربية وفي الغرب وبالتالي هذه القيود والحدود بتخلي دايما الرجل عنده حب استطلاع للوصول إلى المرأة وبيثبت رجولته بهذا لأن تنشئة أسرة وتنشئة مجتمع بهذا الوضع إنما لأن الرجل بيشعر أنه محتاج إلى الحرية المطلقة وديه طبعا مرفوضة تماما في مجتمعاتنا العربية وفي ديننا وبالتالي لما بيجد بقى الفرصة إن بنت ولوحدها ومغتربة وبدون أسرتها بيجد أنها..

لونه الشبل: صيد فريد جاهز.

عزة كريم: فريسة سهلة بالنسبة له وهذا هو الخطأ اللي نتيجة لتربية المجتمعات العربية المغلقة إلى حد كبير.

لونه الشبل: جميل جدا أستاذة حياة أتوجه إليكِ أنتِ فتحتِ موضوع مهم جدا قبل قليل وهو انحراف الفتيات خاصة في الغرب ربما كثير من الفتيات من المستويات التعليمية المتدنية حسب قولك يعني يقعن ربما بيد شبه عصابات إذا صح هذا التعبير تقودهن إلى العمل شكليا ربما إلى فنادق أو إلى أماكن فخمة أو كسكرتيرات ربما يعني لا أريد أن أسمي مهن بحد ذاتها إلى أي مهنة وبين عشية وضحاها يتغير وضع الفتاة وإذا بها يعني ضحية لعصابات المتاجرة بالأعراض ما تعليقك على هذه النقطة وكيف هي في الغرب الآن؟

حياة الحويك: يعني أنتِ نسيتيني كثير فإلى إنه صار فيه كثير أشياء كان المفروض أعلق عليها..

لونه الشبل: لا كان هناك ربما مشكلة تقنية تفضلي.

حياة الحويك: فبداية يعني فيه دكتورة قالت كلمة صغيرة إن أنا قلت الأسر الملتزمة أنا لم أقل الأسر الملتزمة أنا مع الالتزام أنا قلت الأسر المغلقة المتشددة عندما قلت أن الفتاة التي تخرج من أسرة مغلقة متشدِّدة وتجد نفسها فجأة في هذا الفضاء الحر المنفلت في الغرب، طبيعي وأنا أعرف الكثير من اللواتي فقدن الاتزان ليس لأنهن سيئات أو ولكن هناك حالة من فقدان التوازن من فقدان الاتزان بين بيئة مُقفلة ضيقة متشددة وفجأة تجد نفسها وحيدة وحرة فيما تفعل وكثيرا ما تفهم بشكل خاطئ تماما حرية الغرب هذا ما قصدته في كلامي الأول، الآن أعود إلى سؤالك الحالي وهي مشكلة لا يمكن أن تُناقَّش بهذا التجزؤ يعني نحن نأخذ السطح الجزء لماذا هذا التدفق الهجرة على المجتمعات الغربية من المجتمعات العربية هجرة الذكور وهجرة الإناث ونحن هنا الليلة في مجال مناقشة هجرة الإناث عندما نجد أن هناك دولة ولا أريد أن أسمي مثلا مستوى الأمية فيها 60% ومستوى مَن هم تحت خط الفقر 40% ومستوى التعامل..

لونه الشبل: [مقاطعة] أستاذة حياة يعني لو سمحتِ لي في بداية هذه الحلقة قلنا الفقر والبطالة ولزيادة دخل الأسرة ولرفع الواقع العلمي والمهني فندنا أسباب يعني تفضلي.

"
انحراف الفتيات العربيات في المجتمعات الغربية إفراز لواقع اجتماعي مركب من الفقر والجهل والقمع والعقليات التقليدية المتعفنة
"
حياة الحويك

حياة الحويك: عفوا أنا لم أسمي ومستوى التعامل عفوا أريد أن أكمل ومستوى التعامل السياسي والثقافي يجرِّد الإنسان الفرد من الكرامة، مَن يتجرد من الكرامة يسهل عليه أن يبيع أي شيء، يا سيدتي الكاتب الذي يبيع قلمه والمرأة التي تبيع جسدها في النهائي واحد هذه الظاهرة هذا الإفراز السلبي الذي نراه نحن هنا في المجتمعات الغربية وبدِّك تروحي مثلا على الشانزليزيه وإتفرجي على البنات العرب خليني أقولها بصراحة يعني هو إفراز لواقع اجتماعي مركَّب من الفقر والجهل والقمع ومن مركَّب جديد آخر الآن هو مركَّب العقليات التقليدية المتعفنة ولا أقول التقليدية الجيدة لأنه في التقليد ما هو تقليد للمحافظة على سُلَّم القيم وفي التقليد ما هو تقليد للتزمت والتشدد والسلفية المتزمتة هذا المركب من التقليدية أضيف إليه مركب آخر جديد مع الثروة النفطية العربية ومع العولمة والنظام العالمي الجديد الذي بَرَز بعد عام 1990 وهو مركب اقتصاد السوق فكرة السوق التي تركز أن كل شيء يباع ويُشترى بما فيه الإنسان وليس الإنسان المرأة فقط كل شيء قابل للبيع والشراء وقيمة الإنسان هي قيمة قدرته على الشراء يعني قد إيش قدرتك الشرائية قد إيش أنت بتسوى قد إيش ولذلك يصبح الإنسان في سياق كهذا خليط من مركب عفن تقليدي ومركب عفن آخر يرتدي ثوب الحداثة ولكنه في الحقيقة حداثة بيع الإنسان تحطيم القيمة الإنسانية وفي ظل هذا السياق لا نستغرب أن يحصل الانحراف، أنا لا أعتقد وأنا هنا أتكلم عن الغرب ولا أتكلم عن الخليج أريد أن أجزئ لا أعتقد أن هناك فتاة في الغرب تُرغَّم على الانحراف أو تخضع للتحرش مُرغمَة هناك مَن يخترن هذا الطريق لأهداف مرتبطة بكل ما قلته سابقا دون أن نلغي أن هناك مجموعة كبيرة من الفتيات التي تأتي إلى هنا بهدف التحصيل الجامعي بهدف التفوّق المهني ولكنني في مجال التفوق المهني أتحفظ لأن ندرة قليلة من الفتيات هنا اللواتي استطعن أن يثبتن أنفسهن على مستويات العمل المهني في المجتمعات الغربية ندرة قليلة جدا وربما أحيانا بتقديم بعض التنازلات اللواتي لو قدمناها هناك لنجحن أكثر في مستوى التحصيل العلمي في الجامعات، هناك عدد كبير من الفتيات اللواتي يَعمَلن بجد وبجد أحيانا كثيرة أكثر من الشباب وهذا مُلاحظ وهناك مَن أيضا تتخذ من الحجة الجامعية حجة لسياقات سلوكية أخرى وهنا أعود إلى البنية الأصلية في الأسرة التي جاءت منها كيف بنيت هناك قبل أن تأتي وعلى فكرة أنا عملت طويلا في التدريس الجامعي والثانوي ولي رأيي أكرره دائما أنا ضد خروج الفتاة في مرحلة البكالوريوس يعني أنا ضد تسفير الفتيات للدراسة قبل الماجستير أو الدكتوراه لأن ذلك يحقق والدكتورة في البداية أشارت إلى عامل العمر يحقق مستوى معين من العمر ومن الثقافة ومن الوعي يحصِّنها أكثر ليس فقط ضد التحرش الأخلاقي ولكن أيضا هناك الانحراف السياسي والانحراف الفكري والانحرافات الأيديولوجية التي يجب أن نحصِّن شبابنا منها ولذلك أعتقد أنه يجب التحفظ على السفر في مرحلة مبكرة على الخروج من حضن العائلة في التاسعة عشرة وفي الثامنة عشرة وفي العشرين.

منيرة فخرو: بس جملة بسيطة تعليق على اللي قالته الأخت حياة أن المرأة العربية في الغرب بإرادتها تنحرف بينما في الخليج..

لونه الشبل: وكنت أود أن أسألك عن هذه النقطة بالضبط.

منيرة فخرو: بينما في الخليج غير يعني بدون إرادتها مُرغمة أنا ما أتصور المرأة في الخليج أو في الغرب بإرادتها تنحرف أو يعني يمكن لا تُرغَّم كثيرا ولكن أتصور في الخليج حتى الرجل لو أن يعني يعرف عنه أنه من مطاردي النساء سمعته أيضا تمحى يعني سمعته تتلوث.

لونه الشبل: نعم ولكن هناك مَن يرى بوجود عصابات هذه العصابات وأعمالها مُمَنهَج جاهزة مثلا عصابات تأتي بالبنات من المغرب العربي إلى الغرب إلى باريس إلى غيره إلى بعض دول الخليج هذه العصابات تأتي بالفتيات على أساس أنهن خادمات ربما أو على أنهن يعملن في أماكن معينة ومن ثم يعني يتحوَّل الوضع إلى وضع كارثي ويجدن أنفسهن في الهاوية.

منيرة فخرو: هذا موجود في أوروبا الشرقية من الفقر يعني مِن النساء الجميلات الفقيرات الروسيات مثلا أوروبا الشرقية بكبرها يودونهم إلى أوروبا الغربية بهذه الصورة..

لونه الشبل: يعني ليس فقط برأيها ليس فقط في هذا أنا أتحدث.

منيرة فخرو: يعني ليس فقط في البلاد العربية فقط.

عزة كريم: اللي أنا عايزة أقوله ده وضع يمكن مختلف شوية اللي هو شكل العصابات اللي هم بياخدوا الفتيات وبيشغلوهم هذه الأعمال وطبعا مش كل الفتيات لأن زي ما بنقول مستوى عمري وثقافي..

لونه الشبل: مادي.

عزة كريم: ومادي معين وأنا بأعتقد أن هذا الشكل ده موضوع آخر غير الفتاة المغتربة بإرادتها من أجل العمل أو التعليم.

لونه الشبل: نعم ولكن جميعهن يخرجن من بلادهن بسبب العمل ربما أو بسبب رفع الدخل والعمل ربما من تتوجه يمينا تكون قد توجهت يمينا ومن توجهت يسارا تكون قد توجهت يسارا برضاها أو بعدم رضاها فنحن نتحدث عن الفتيات المغتربات ومن يغرر بهن أيضا.

عزة كريم: بالضبط بس أنا فيه جملة بأعترض شوية عليها اللي هي بإرادتها أو غير إرادتها أنا عايزة أقول أن أحيانا الظروف بتبقى أقوى من إرادة الإنسان خصوصا الفرد لما بتكون الفتاة لوحدها في مجتمع غريب وأفراد غرباء وعادات وتقاليد بتجد أنها نوع من أنواع الضياع والصراع وأحيانا بتفقد القدرة على أنها تفرض إرادتها على هذا المجتمع لأن الإنسان لما بيجد أن أشياء كثيرة جدا يعني مختلفة عنه بيبقى ضعيف، دايما الإنسان بنقول بيضعف لما بيبقى في مشكلة ولما بيضعف هنا بيسهل على أي إنسان التأثير عليه بالشكل..

لونه الشبل: واستغلاله.

عزة كريم: واستغلاله بالشكل السلبي ولذلك أنا بأقول مش بإرادتها وعلشان كده كثير من الفتيات على فكرة لو حتى انحرفوا أو اُستغِلوا بيظلوا في صراع داخلي وغير راضيين عن هذه المواقف يمكن مدى الحياة فهنا إرادتها بتبقى مسلوبة وليس بإرادة كاملة أنها بتنحرف سواء في الغرب أو في دول الخليج.

لونه الشبل: إذاً يعني أنتِ لست مع أن بإرادتها هي مَن تتوجه إلى هذه المشكلة ولكن ربما يكون هنا قوى أعظم منها أو حتى مثل هذه العصابات التي ذكرناها حتى في الغرب يعني ليس هي التي تريد.

عزة كريم: بالضبط أه وبتبقى أضعف بقى من أنها تقاوم لأنها بمفردها وفي سن صغير فقط.

الفتيات المغتربات بين العزلة والعنوسة

لونه الشبل: طب أستاذة حياة أيضا هناك مشكلة يعني في عالمنا في الفتيات أو للفتيات عموما اللواتي يتوجهن إلى الغرب أو إلى الشرق ولكن المغتربات يعني هي ربما الوحدة يعني كي لا تقع فيما كنا نذكره قبل قليل ولا تدخل في هذه الدوامات ربما تتقوقع على نفسها ربما لا تريد أن تختلط بالعالم لا تريد أن تدخل في علاقات قد تؤذيها على مستويات عدة أو ربما لكثافة العمل خاصة في الغرب يعني العمل كثيف جدا تفضل الفتيات العربيات البقاء في عزلة ربما؟

"
المرأة الحرة هي المرأة ذات الكرامة، وحرية المرأة لا تنفصل عن حرية أي فرد آخر
"
حياة الحويك

حياة حويك: يعني لا أنا لم أجد ذلك إطلاقا وأنا من حيث المبدأ ضد تصوير الفتيات بأنهن كلهن ضحايا لنكن موضوعيات يعني نحن لسنا ليس لأننا نساء نريد أن نقول أن كل الفتيات ضحايا، كثيرات منهن الرجال ضحاياهم يعني لنكن واضحين كم من هؤلاء الفتيات خربن أسر وخربن بيوت واستغلين رجال جعلن الرجال يبيعون أملاكهم يعني هؤلاء الفتيات ليسوا كلهن ضحايا هناك ضحايا هناك مساكين هناك مَن يُغرَّر بهن وهناك سيئات يتصرفن عن قصد ويقصدن السوء ولا يجوز لأننا نساء أن نبكي على النساء ليل نهار، أعتقد أن المسألة هي مسألة سُلم قيم طالما قيل في الثقافة العربية تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها وتجوع الحرة ولا تأكل بثدييها إذاً المعيار هو الحرية والحرة هنا تعني معنى الكرامة المرأة الحرة هي المرأة ذات الكرامة هي مسألة منشأ كيف نربِّي بناتنا في هذا المجتمع العربي والحرية هذه حرية المرأة لا تنفصل عن حرية الفرد كرامة المرأة لا تنفصل عن كرامة أبيها ولا تنفصل عن كرامة الإنسان في بلادنا هل للإنسان كرامة لينقلها لبناته؟ هل للشعب كرامة لينقلها للقطاع النسائي فيه؟ المسألة مسألة كرامة المرأة الكريمة لا تقبل أن تُباّع وأن تشترى ولا تقع في حبائل حتى عندما نقول أنها تقع في هذه العصابات وهذا يحصل في العالم العربي وليس فقط في أوروبا وأنا أعرف بصفة..

لونه الشبل: صحيح في العالمين العربي والغربي صحيح.

حياة الحويك: لا بصفتي إعلامية أعرف أحداث لا يمكني أن أسردها أحيانا تورَّطت بعض الجهات الدبلوماسية العربية في هذه الشبكات ولكن أنتِ وصلتِ إلى بلد على أساس أن تعملي كممرضة ووجدتِ أن مَن أتى بكِ يريد أن يحولكِ إلى عمل مومس لماذا لا تعودين إلى حيث أتيتِ لأن هناك إغراءات مالية أنتِ تضعفين أمامها لأنكِ تتركين سلم القيم المحصنة التي تجعلكِ لا تقعين أمام إغراء المال وهنا أعود إلى ما قلته في السابق عندما تعمَم هذه الثقافة الاستهلاكية في الفضائيات في المدارس في الإعلام في الدعاية في حياتنا اليومية بحيث تصبح كل القيمة الإنسانية مربوطة بالمال وبالشراء كله يشرى وكله يباع فعندئذ لنتوقع أن تضع النساء أنفسهن محل البيع والشراء والرجال أيضا السياسيون يُباعون ويشترون والصحفيون يباعون ويشترون والتجار يباعون ويشترون حتى حقوق الملكية لم نعد ندافع عنها يعني واحد بيسرق مؤلف لواحد ثاني وبيبيعه فالمسألة مسألة سُلم قيم متكامل مترابط لماذا لم تكن هذه الأزمة بهذه الفظاعة قبل عشرين سنة مثلا أو قبل 25 سنة؟ طبعا البغاء هو أقدم مهنة في التاريخ ولكن البغاء معروف أقدم مهنه في التاريخ ولكنها لم..

لونه الشبل: [مقاطعة] طيب جميل جدا أستاذة حياة نعم اسمحي لي فقط أن أشرك بعض المشاهدين كي لا نطيل عليهم معي السيد العامر علواني من سوريا تفضل سيد عامر.

عامر علواني: تحياتي لحضرتك يا آنسة لونه.

لونه الشبل: أهلا وسهلا تفضل.

عامر علواني: ولضيوفك الكرام.

لونه الشبل: أهلا وسهلا.

عامر علواني: آنستي الكريمة إن الذي يحدِّد مسار المرأة والبنت في الوطن العربي أو المغترب عدة قضايا أولا تقاليد الأسرة التي تنتمي إليها، ثانيا القاعدة الأخلاقية والسلوكية ونوعية المؤسسة التي تعمل بها تلك المرأة هل هي مؤسسة تعود إلى القطاع الخاص أم العام إذ أنه يوجد هناك فرق بين تلك المؤسسات ومن ثم يا آنستي الكريمة الحرية عندنا تختلف عن حرية الغرب الحرية عندنا تكون في أربعة قضايا مهمة..

لونه الشبل: باختصار شديد سيد عامر لو سمحت.

عامر علواني: نعم إذا سمحتِ لي نعم أولا ألا تتجاوز على حدود الآخرين ألا تتجاوز على حرية الآخرين ألا تأكل حقوق الآخرين وألا تستغل الآخرين وشكرا لك.

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك سيد عامر علواني من سوريا معي السيد عبد الرحمن المهدي من السعودية

عبد الرحمن المهدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل سيدي

عبد الرحمن المهدي: أسعد الله مسائكم وأقول أول شيء أسال الله أن يبدل حالكم إلى أحسن ولكن على العموم يا أخوات {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} وبالنسبة الإنسان أول شيء لابد أن يكون له مبدأ الذي لا يقله لا(كلمة غير مفهومة) لا يبيع في ناس يعني يبيعون ذممهم وضمائرهم من أجل المال حتى دينهم كذلك برضه المهم أقول أن كان عندنا في بلاد الحرمين المرأة هنا المغطاة بالكامل لم تسلم من التحرش سواء كانت في الشوارع العامة أو في الأسواق أو في غيرها من الأماكن العامة حتى في بيت الله الحرام كذلك فكيف بالدول الأخرى التي بها اختلاط وبها نسوان يعني سافرات ومتبرجات في الأماكن العامة برضه كذلك والجامعات والشركات وغيرها وغير ذلك ما أعتقد أنه سيقع يعني تحرش بالنسبة لها طالما يوجد نساء يُظهرن مفاتنهن ولبسهن بالذات يعني اللواتي..

لونه الشبل: ولكن أنت تقول حتى المغطاة من رأسها إلى أخمص قدميها أيضا تتعرض للتحرش إذاً المشكلة ليست في المرأة المشكلة بمن يتحرش بهذه المرأة وهي مغطاة.

عبد الرحمن المهدي: طيب هذه مشكلة المشكلة أن الإنسان لابد أن يعبد الله كأنك تراه الإنسان يكون عنده خشية من الله وخوف فالمهم بالنسبة للضالات هادول اللي يحبون تعرية نصف أجسادهم ويلبسوا البناطيل المحزقة اللواتي تبين للأسف يعني بعبارة بأقول يعني تبين يعني مفاتنهم المهم سيدنا محمد اللهم صلي وسلم عليه يعني قال قوله حق يعني: "النساء الكاسيات العاريات" والله سبحانه وتعالى قال في سورة النحل: {فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ ولِيُّهُمُ} إلى أخر الآية وأعيد وأكرر {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} وأقول..

لونه الشبل: شكرا جزيلا لك سيد عبد الرحمن المهدي نهاية كريمة شكرا جزيلا لك، عدنا إلى موضوع التحرش ولكن ليس يعني تجاوزنا هذه النقطة ولكن هي وجهة نظر هناك الكثير مَن يُحمِّل المرأة موضوع التحرش، هناك مشكلة جديدة قد تواجه هذه الفتاة الآن وهي في وضعها الاغترابي القاهر ربما هي مجالات الاختيار فيما يتعلق بالزواج يعني هذه المجالات محدودة جدا للفتاة المغتربة، دكتورة منيرة ربما الطامعون فيها أكثر من الراغبين من الزواج منها يعني ربما لراتبها ربما لشكلها ربما لوضعها الاجتماعي ربما لوضعها المهني لوضعها الدراسي لأي ما شئتِ والرجل الشرقي عندما يريد الزواج يُفضل مَن لم تخرج من البيت فيكف من خرجت من البلاد وغادرتها يعني؟

منيرة فخرو: يعني كأنك تصورين المرأة المغتربة العاملة وكأنها ليس لها إرادة يعني يريدها لكذا ويريدها لكذا هي بعد تريده لكذا لكذا..

لونه الشبل: خياراتها محدودة في خارج بلدها يعني.

منيرة فخرو: خياراتها صحيح محدودة بس هي طبعا تريد تتزوج من بلدها أو تتزوج في بلاد الاغتراب يعتمد على أي شيء تريده..

لونه الشبل: لنبدأهم واحدة واحدة، إن أرادت أن تتزوج في بلاد الاغتراب فالخيارات محدودة هل هذا الكلام صحيح أم لا؟

منيرة فخرو: الخيارات محدودة ويعتمد على البنت شنو تريد بالضبط خياراتها محدودة لكن تقدر تتزوج من بلدها هي جاءت لتحسين أحوالها الاقتصادية ولإعانة أسرتها يمكن فسوف ترجع وتتزوج..

لونه الشبل: وعندما تعود وتتزوج ستصطدم بمن لا يريد لها أن تخرج من المنزل وهي خرجت من البلاد كلها وذهبت اشتغلت يعني.

منيرة فخرو: تبحث عن شخص يسمح لها أو تستطيع أن تتفاهم معه حتى تخرج من المنزل مش ضروري كل مش كل الشباب ما يسمحوا لنسائهم.

لونه الشبل: لا أنا قصدت بأنه يريد يعني يفضل الزواج من بنت لم تخرج لم تعرف شيئا هذه البنت المغلقة فما بالك بالتالي خرجت إلى بلاد أخرى واشتغلت؟

منيرة فخرو: فهي تبحث عن شخص يعني يرضى بها كما هي..

لونه الشبل: كيف يتم حل هذه المشكلة؟

عزة كريم: صعب قوي لأن الزواج دلوقتي أصبح مشكلة مفيش شك على مستوى العالم العربي المشكلة الفتاة اللي موجودة في بلدها ما بال الفتاة اللي خارج بلادها مفيش شك..

لونه الشبل: يعني العنوسة ترتفع في كل بلد لفتيات هذه البلد فكيف مَن تهاجر يعني أو من تغترب؟

عزة كريم: بالضبط بتهاجر الحقيقة المشكلة ديه مزدوجة يعني يمكن حضرتك قلتِ إن هو ممكن يرفض أنا بأقول حتى الفتاة اختيارها هي الفتاة اللي بتهاجر أو بتسافر قصدي مما لا شك درجة تفكيرها وعيها واختياراتها أصبحت بتختلف عن المقيمة في نفس المكان وبالتالي حتى لو جاء لها يعني عرسان لها هنا تفكيرها في الاختيار بيبقى مختلف بتبقى عايزة مستوى مما لا شك فيه أنه مش أقل من مستواها سواء المستوى العلمي أو المستوى العملي ده شيء، شيء آخر إن تواجدها في بلادها بيبقى فترة قليلة فبيبقى فرصة الاختيار أو لقاء الأشخاص اللي ممكن تختار أو هم يختاروها بتبقى ضيقة جدا أما الاختيار بقى في بلد الغربة طبعا ديه مشكلة كبيرة جدا لأن بلد الغربة لو تلاحظي الفتاة الغير متزوجة مفيش مجالات اختلاط واسعة..

لونه الشبل: أساسا هي لا تختلط لكي لا تتضرر سمعتاه ربما لكي لا تدخل في هذه الدوائر التي كنا نناقش فيها.

عزة كريم: بالضبط بيبقى صعب.

لونه الشبل: فتدخل إلى الوحدة والانعزال والتقوقع.

عزة كريم: الدائرة مغلقة الدائرة أقل بكثير جدا وعلشان تقدر تختار من الغربة بيبقى كمان فيه اختلاف في العادات والتقاليد في أشياء كثيرة جدا فبيصعب جدا أن تجد الشخص اللي هتتزوجه من الغربة فهنا أصبحت الفتاة في مشكلة كبيرة يعني بين إن صعب جدا أنها تتزوج في بلادها وصعب أنها تتزوج في الخارج ولذلك على فكرة إن نسبة كبيرة من الفتيات المغتربات وخصوصا اللي قعدوا فترة طويلة خارج بلدهم..

لونه الشبل: عنسوا.

عزة كريم: لا أنا على فكرة بأرفض كلمة عانس لأن هذه الكلمة غير علمية تماما.

لونه الشبل: طب تأخروا في الزواج.

عزة كريم: تأخروا في سن الزواج..

لونه الشبل: ولم يتزوجوا.

عزة كريم: وصعب جدا زواجهم وعشان كده كثير من الأهل بيحاولوا إنهم يرجعوا بناتهم خصوصا اللي بيشتغلوا علشان موضوع الزواج فقط يقول لك خلاص كفاية عليها كده علشان تقدر تتجوز لازم إنها تعود إلى بلدها علشان تصبح إن فيه فرص الاختيار الطبيعية..

لونه الشبل: والاحتكاك ربما.

عزة كريم: والاحتكاك الطبيعي.

لونه الشبل: أستاذة حياة أود أن أسمع منكِ يعني تفضلت الدكتورة عزة أصبحت الفتاة في مشكلة كبيرة في هذا الموضوع وأود أن أسمع منكِ هل هذه المشكلة موجودة حقيقة للمغتربات في العالم الغربي وكيف لها أن تختار شريك حياتها ولكن اسمحي لي أن أسمع منكِ الإجابة بعد هذا الفاصل القصير نعود إليكم بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الزيجات في بلاد الاغتراب

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام، أستاذة حياة توجهت إليكِ في موضوع الزواج والعنوسة تحديدا يعني والدكتورة عزة تكره هذه الكلمة وتعترض عليها في هذا الموضوع ربما يكون اختيار الشريك يعني خاطئا للمغتربة لأن الدافع الحقيقي للارتباط ربما ليس الزواج بمفهومه العقلاني ومفهومه الودي ولكن هو القضاء فقط على مشاعر الوحدة على مشاعر الاكتئاب تبتعد عن التفكير العقلاني المجرد لهذا الموضوع وبالتالي هناك كثير من يرى بأن الزيجات المغتربة ومن تزوجت في المغترب هي زيجات فاشلة؟

حياة الحويك: أنا يعني بدي إنطلق من مشاهداتي من ملاحظاتي بدي أجاوبك.

لونه الشبل: تفضلي.

حياة الحويك: هناك فئات هناك الفتيات العربيات أو العربيات المسلمات في الجاليات المقيمة يعني لما نقول الجالية العربية المسلمة في فرنسا اللي بتعد ستة ملايين شخص هالمشكلة غير مطروحة إطلاقا داخل هذه الجالية لأنها جاليات كبيرة تساوي دولة عربية أما بالنسبة للفتيات العابرات يعني اللواتي يأتين للدراسة أو لمهمة بحثية معينة أو لمهمة دراسية عليا معينة أو المقلب الآخر الذي تحدثنا عنه اللواتي يأتين لما يسمى بالسياحة الجنسية اللي بنسميها باسمها طبعا بالنسبة للعابرات أحيانا كثيرة ما إذا طالت مهلة الدراسة أو مهلة العمل فعلا يؤثر ذلك في تأخر سن الزواج ولكنني لا أعتقد أن المشكلة هنا تصبح في مسألة السن على الإطلاق المشكلة تصبح في مسألة تطور معايير الاختيار لدى الفتاة نفسها..

لونه الشبل: بالضبط وهذا ما نريد أن نتحدث عنه بالضبط.

حياة الحويك: يعني ما تفضلت وأشارت إليه الدكتورة قبلي..

لونه الشبل: يعني معايير الاختيار لديها كيف تتحول.

حياة الحويك: يعني بعد أن تخوض هذه التجربة الاستقلالية المعيشية والاستقلالية الثقافية والفكرية تصبح متطلباتها في العلاقة الزوجية متقدمة عما يتقبله الكثيرون من الشباب العرب سواء هنا أو في الوطن يعني لا فرق وهناك الفئة الثالثة قلت عنها هذه التي لم تأت أصلا للزواج وإذا أقدمت على الزواج تقدم على زواج عرفي من ثري معين لتكسب منه مبلغا معينا هذه ليست موضوعنا على ما أعتقد ولكنني أريد أن أذكر بين قوسين هنا بحلقة أقمناها السنة الماضية في هذا البرنامج ومعكم بالذات حول ما يُسمَّى بتوظيف المرأة للجذب السياحي لنتوقف على الأقل في العالم العربي لنقاوم نحن النساء موضوع توظيف المرأة للجذب السياحي هناك دول عربية تفرض التأشيرة على مواطني دولة أخرى باستثناء تضع استثناء النساء اللواتي يأتين أو الفتيات اللواتي يأتين للعمل في النوادي الليلية وبحجة أن هذا العنصر النسائي العربي يُساهم في مسألة الجذب السياحي وقد قلنا في العام الماضي في هذه الندوة أن روما اجتذبت السياح بكنائسها لا بمموساتها لنسمي الأشياء بأسمائها لنتوقف نحن نفسنا عن التعامل مع المرأة كسلعة كمادة كشيء ولنعلم بناتنا في العمق أنهن لسن شيئا أن يرفضن التشيع وعندها لا خوف عليهن حتى لو تأخر سن الزواج ستجد من هو في مستوى نضجها في مستوى وعيها وفي مستوى عمرها يعني ونحن بالمثل الشعبي بتعرفوا بيقولوا كل فول وإليه مكيول ولكن ربما لا أنكر أن المسألة تصبح أصعب وهي تصبح أصعب وأعود وأكرر لأن معايير الفتيات في الاختيار تصبح أصعب.

لونه الشبل: هي دعوة مهمة جدا أستاذة حياة دعوة أو لإفهام العالم العربي وبناتنا في العالم العربي كونها ليست شيئا وعدم تشيئها وهي أعود وأكرر دعوة مهمة جدا ولكن لنقارب لنرى واقع فتياتنا المغتربات في أوروبا لمقاربة هذا الواقع اختار برنامج للنساء فقط لندن هذه المرة للوقوف على ما تعانيه الكثير من فتياتنا في الغربة نتابع معا.

[تقرير مسجل]

"
صورة الفتاة العربية في المهجر ليست وردية بالكامل، فهي تواجه مشاكل بحكم ابتعادها عن موطنها الأصلي
"
تقرير مسجل

مينة حربلو: صورة الفتاة العربية في المهجر ليست وردية بالكامل كما يتصورها البعض فحياتها لا تخلو من منغصات ومشاكل تتراوح بين مرارة الغرب وبين الحنين إلى الأهل.

طالبة يمنية في لندن: طبعا الحياة صعبة من غير أهلي يعني نجي السنة اللي فاتت كنت جالسة لوحدي أجي البيت لا أكل ولا حاجة اضطر كل حاجة اعمله لحالي يعني ده حين أمي كل حاجة تحط لي فالحياة أسهل مع الـ(Family).

مينة حربلو: وسواء كانت هجرة الفتاة العربية للعمل أو للتعليم أو هربا من الاضطهاد في بلدها فإنها تواجه المشاكل نفسها بحكم ابتعادها عن موطنها الأصلي وإذا لم تكن لديها القدرة الكافية على التأقلم في البلد الجديد فإنها قد تصاب بالكآبة والملل.

سعاد جورج – طبيبة نفسية: هيصير عندها شعور بالفقدان هيصير عندها حنين لأرض الوطن وللأهل والأقارب وبيجوز هالشيء يؤدي إلى كآبة بيجوز يؤدي إلى أشياء كمان أصعب من الكآبة مثل الأمراض الغذائية أو (Eating disorders) ممكن يؤدي إلى (Post traumatic stress disorder) أو الصدمة اللي بعد الحوادث العنيفة فهالانفصال عن البيئة صراع.

مينة حربلو: حالات نادرة غير أنها مؤلمة تعاني فيها بعض الفتيات العربيات من إنفصام الشخصية كما تعاني بعضهن من العنصرية التي وإن كانت غير مُعلنة إلا أنها مضاعفة لكونهن عربيات ونساء في آن واحد.

مهاجرة لبنانية مقيمة في لندن: لا دائما طبعا من وين ما تروحي تظلي تعاني شوية غير لأنك بنت بس (Definitely) بأحس أكثر بمجتمع عربي أنه بيتعامل غير شيء لأني أنا بنت من مجتمع إنجليزي أو كندي أو غربي.

سعاد جورج: هنا بيتوجب على المرأة درجة من الوعي بيؤهلها أنه أول شيء تقدر تحس شو عم بيصير وتفهم شو عم بيصير وليش عم بيصير أكيد أنه هي بدها تواجه ناس ما بيعرفوا شيء عنها كفرد كإنسان فردي بيعرفوا بس المظهر أنه هي غير لون أو غير شكل يمكن تلبس غير شكل بتمارس غير طقوس وغير شعائر يمكن عن الأشياء الموجودة بس قبل ما يعرفوها ما راح يعرفوا عن شخصيتها عن ذكائها عن قابليتها على الشغل أشياء كثيرة ما بيعرفوها.

مينة حربلو: الأخصائيون الذين عُرِضت عليهم حالات عديدة يروْن أن الاكتئاب قد يؤدي إلى الأدمان على الكافيين والتدخين أو سوء التغذية وربما الإنزلاق في متاهات أخرى وإن كانت مناعة الفتاة العربية جديرة بتقليص مساحة هذه الآفات.

لونه الشبل: دكتورة عزة استمعتِ إلى هذا التقرير وهو ربما يعني أعطى لمحة عامة هناك مشاكل تواجه هذه الفتاة في المغترب ونحن لا نريد أن نرعب أحدا كي لا تذهب ولا تغترب ولكن الحقيقة هناك مشاكل نفسية سياسية حتى في العمل حتى على مستوى الأخلاق يعني قد تواجه مصاعب قد تنزلق إلى مزالق معينة أيضا هناك مشاكل صحية كما ذكر التقرير كل هذا الكلام أين الحماية هذه الفتاة المغتربة ولو لفترة قصيرة أو لفترة طويلة خارج بلدها من الدولة الأم مِمَن تربت في هذه الدولة يعني أين الحماية؟

عزة كريم: هي الحقيقة الحماية ممكن فيه بشكلين؛ الأول اللي هو حماية لابد إن إحنا ننشئها أو نعملها في أولادنا من فترة التربية والتنشئة يعني مما لا شك فيه أن التقرير أثبت إيه أن معظمهم عندهم حنان إلى الأسرة لأن إحنا كدول عربية عندنا التربية الأسرية وخصوصا للبنت بيبقى بنحتوي البنت بشكل كبير جدا وبتصبح لا تشعر بأي نوع من الحماية إلا من خلال أسرتها فقط وبالتالي عندما بتخرج إلى الخارج بتحس أنها فقدت كل الحماية لأنها فقدت الحياة مع أسرتها فأنا بأقول بداية لابد أن من خلال البرامج المختلفة من خلال التوعية من خلال أن إحنا نحاول أننا نوعِّي الأسرة كيف نعطي الفتاة القدرة على الاستقلالية وحماية نفسها حتى وهي بعيدة عن الأسرة، الجزء الآخر بقى وهو المهم جدا حماية هذه الفتاة خارج بلدها وديه لن تأتي إلا من الدولة نفسها اللي هي جاية من عندها..

لونه الشبل: ما الذي يجب أن تفعله؟

مسؤولية حماية الفتيات في الخارج

"
لا بد من وجود أرشيف لدى السفارة لكل مغترب من دولته للتواصل معه
"
عزة كريم

عزة كريم: أنا بأعتقد أن هذه الدولة وطبعا هي بتمثلها السفارة أو أي مكاتب أو هيئات أخرى من البلد لابد أن يكون فيه أنا بأقترح أن يكون فيه حتى مكاتب في أماكن مختلفة للسفارة وأن يكون فيه أرشيف عند السفارة لكل مغترب أو لكل فرد من بلدها من هذه البلد وتستطيع الاتصال به أو هذا الشخص يبقى عارف إن ديه بدل أسرته إن أي مشكلة أي شيء يمكن الاتصال بهذا المكتب..

لونه الشبل: طيب اسمحي لي كلام جميل جدا ولكنه مثالي جدا يعني استمعتِ الآن الأستاذة حياة قالت بأن بعض المشاكل كانت إحدى أسبابها بعض السفارات العربية في الخارج يعني هناك سفارات حقيقة ترفع الرأس وهناك سفارات عندما تذهب اليها الفتاة كالمستجيرة من الرمضاء بالنار.

عزة كريم: ما هو ده اللي إحنا بنقوله إن ده خطأ يبقى السفارة هنا ما بتقومش بدورها الحقيقي هو إيه دور السفارة ليس دور سياسي فقط ولكنه دور حماية أولاد بلدها..

لونه الشبل: يعني هذه الملفات موجودة في السفارات ولكنها لا تغني ولا تفيد.

عزة كريم: هأقول لحضرتك حاجة كلنا سافرنا ما هو دور السفارة اللي بتعمله لما إحنا بنسافر وبنروح وبنيجي أو بنواجه أي مشكلة مفيش أي شيء وكأن دورها سياسي فقط فأنا بأطالب بأن هذا الدور لابد أن هو يكون دور فعلا حقيقي متعمق بيحمي ولاد بلادهم وهو ده الأساس وأن يكون فعلا فيه مكاتب في كل مكان ما هو ده اللي إحنا بنطالب إن إحنا نعمله لأن الحماية الحقيقية فعلا السفارة لها ده أولا نوع من أنواع الحماية ويبقى فيه ده أنا بأقترح كمان أنه يبقى فيه لقاء من خلال هذه المكاتب إن شاء الله خلال شهري لقاء كل شهرين بالمجموعة اللي هي من البلد لنشوف المشاكل ويبقى فيه علاقات نوع ثاني من الحماية لأهل البلد..

لونه الشبل: جميل باختصار.

عزة كريم: المجموعة يبقى فيه جميع..

لونه الشبل: الجالية.

عزة كريم: بالضبط الجالية نفسها يبقوا فيه علاقات واتصالات ويبقى هذا الموضوع من المطار.

لونه الشبل: هناك بعض العرب يعني أسوأ ما يمكن هي الجالية من هذه الدولة.

عزة كريم: الجالية ويكون فيه تليفونات أو فيه كيفية الاتصال بهذه الجالية من المطار لأن أحيانا جدا الواحد بيجي المطار مش عارف إزاي يتصرف في هذا البلد..

لونه الشبل: نعم ولكن هناك بعض الجاليات هي ربما أسوأ من الغريب، دكتورة منيرة طب أجهزة الدولة المستقبلة يعني هل تكفل هذه الحماية هل هناك قوانين؟

منيرة فخرو: لا توجد قوانين.

لونه الشبل: إذا لجأت هذه الفتاة إلى مخفر الشرطة هل يعني تستطيع أن تُعامَّل على أنها غريبة وخارج؟

منيرة فخرو: إحنا نتكلم عن امرأة محترمة تعمل في مؤسسة صعب إنها تروح للشرطة بس أنا لفت نظري الكلام اللي قالته الأخت حياة أن هي إحنا نعيش في أزمة كوطن عربي كبلد يعني ما هو الحل؟ الحل الشامل أنا ما أتكلم عن التفاصيل الحل الشامل هو ايجاد الحرية والديمقراطية يعني هاي كلام كبير بس هو يناسب الموضوع اللي نتكلم عليه لماذا هجَّ هذا العدد الكبير من أبنائنا ومن بناتنا إلى الخارج لماذا؟ لأن أولا ما لقوا شغل في بلدهم ثاني شيء..

لونه الشبل: فقر وبطالة وحرية سياسية هذا ما بدأنا فيه هذه الحلقة.

منيرة فخرو: والبطالة والحروب خمسة ملايين عراقي هربوا يعني تركوا العراق والفلسطينيين إلى آخره.

لونه الشبل: نعم ولكن يعني توجهت وذهبت لأننا تحدثنا كثيرا عن الأسباب توجهت وذهبت وأصبح لديها مشكلة الدكتورة تقول السفارات وهناك من يرى بأن..

منيرة فخرو: لا أنا أتصور السفارات.

لونه الشبل: لن أكرر هل لو ذهبت إلى مركز شرطة ربما أن تكفل حقها هل القوانين في الدول العربية وتحديدا الخليجية؟

منيرة فخرو: أنت تتكلمين عن الغرب ولا عن الخليج؟

لونه الشبل: في الدول العربية والخليج.

منيرة فخرو: في الدول لا أنا أتصور شنو مراكز الشرطة ما أتصورها بترجَّع حقها هي تستقيل إذا شافت أو تغيَّر شغلها أو ترجع إلى بلدها أو تبحث..

لونه الشبل: هذا فيما لو كان موضوع تحرش ولكن إذا كان هناك مشكلة صادفت هذه الفتاة المغتربة قضية ربما سياسية فليكن قضية اجتماعية تعرضت لها لا نتحدث فقط عن التحرش إلى أين تذهب تعود إلى بلدها؟

منيرة فخرو: لا أنا أقول الحل حل شامل الحل لازم نبدأ فيه الحل هو في المزيد من الحرية مزيد من الديمقراطية مزيد من الالتزام من هذه الدول من المسؤولين تجاه مواطنيهم.

عزة كريم: بس فيه حاجة معلش لي تعليق على الدكتورة..

لونه الشبل: باختصار شديد لو سمحتِ.

عزة كريم: باختصار جدا إن إحنا حضرتك بتقولي إننا نحسّن من مجتمعاتنا عشان ما يسافروش أنا بأقول لا التطور الطبيعي اللي هو السفر والحركة العالمية الدولية ولكن أحميهم عندما يخرجوا مش أمنع من الخروج..

منيرة فخرو: السفر بالملايين إحنا ما نتكلم عن يعني لأسباب اقتصادية كلها.

عزة كريم: الوضع الاقتصادي والسياسي في المجتمعات ده صعب جدا تعديله وديه قضية أكبر من مناقشة موضوع حاليا موجود..

لونه الشبل: ولكنها تُطرَّح يعني هل هي حل لتطرح؟

منيرة فخرو: تطرح.

عزة كريم: مفيش شك إنها حل من الحلول اللي تحد من السفر اللي بدون سبب إيجابي.

لونه الشبل: طب جميل جدا اسمح لي أن أشرك السيد أحمد بهنسي من السعودية تفضل سيد أحمد.

أحمد بهنسي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله باختصار شديد.

"
تحصن الفتاة نفسها قبل الاغتراب بتحديد الهدف من غربتها، ثم تحديد أولويات تحقيق الهدف، ثم تحديد الحدود والحواجز التي لا يجب تخطيها في سبيل تحقيق الهدف
"
مشارك

أحمد بهنسي: جزاكم الله خيرا على اختيار موضوع حيوي تعيشه كثير من الفتيات العربيات ولو تسمحوا لي أشكركم جميعا وخصوصا الأخت حياة على الصراحة والوضوح في الرؤية، أعتقد إن أحسن حماية للفتيات المغتربات أن يتحصَّن قبل الاغتراب بتحديد الهدف من الاغتراب ثم تحديد أولويات تحقيق هذا الهدف في أثناء الاغتراب ثم تحديد الحدود والحواجز التي لا يجب تخطيها في سبيل تحقيق الهدف ثم أخيرا مَن تلجأ إليه لو اضطرت أن تتخطى هذه الحدود أو أُجبِرت أو دُفِعت لتخطي هذه الحدود ولو بدأنا باختصار من أن يكون الأولويات عندها تحقيق أيا كان الهدف بس من خلال أو في إطار إرضاء ربنا سبحانه وتعالى وإرضاء كل موروثها الثقافي والأسري ثم يليه بعد كده تحديد الأولويات وتحديد الحدود والحواجز ومَن تلجأ إليه ولو ده كان من أولويات مثلا موضوعات جامعة الدول العربية أو لجانها أعتقد إن شاء الله يكون ده وسيلة طيبة تتعاون فيها الهيئات الحكومية مع الجاليات مع كل الهيئات..

لونه الشبل: وصلت الفكرة سيد أحمد بهنسي شكرا جزيلا لك نقاط مهمة جدا شكرا جزيلا لك، تحديد الأولويات هي نقطة حقيقة مهمة وهي دعوة للفتيات المغتربات، إيمان السامرائي من الإمارات تفضلي إيمان.

إيمان السامرائي: السلام عليكم.

لونه الشبل: باختصار شديد.

إيمان السامرائي: يا أختي لن أطيل إن شاء الله.

لونه الشبل: تفضلي.

إيمان السامرائي: يعني فقط نقول أن البطالة دفعت البنت للخروج من البلد والسفر والبحث عن الرزق ولكن لن تواجه أخطاء أو مشاكل لن تقع في مشاكل إلا بمقدار الأخطاء التربوية التي نشأت عليها، هذه من جهة ومن جهة ثانية التوجه للسفر لن يُنفَّذ إلا بعد أن تعالت صيحات القضاء على الصفة الذكورية للمجتمع وتحرير المرأة وغيرها فهنا نسأل أين أولئك المنادون بهذه الأمور أليس من واجبهم الآن البحث عن الحلول؟ في الحقيقة يا سيدتي أن في المرأة مسألة فطرية هي الميل إلى الاستقرار النفسي الأسري إذا فقدتها فسيحل بدل الاستقرار النفسي مشاكل نفسية قد تدفع بالفتاة للانحراف أو الوقوع في مطبات هي ليست بقادرة على مواجهتها..

لونه الشبل: شكرا جزيلا لكِ وصلت المعلومة، سيدة إيمان السامرائي من الإمارات شكرا جزيلا لك وشكرا لجميع من شاركنا هذه الحلقة وأعتذر اسمحوا لي مشاهدينا الكرام أن أعتذر للكثير من المشاركات عبر الإنترنت والفاكسات التي لم نستطع لضيق هذه الحلقة ومحاورها من أن نشركهم جميعا فيها، مشاهدينا الكرام ليس بوسعنا في نهاية هذه الحلقة سوى أن نشكر ضيفتنا الدكتورة منيرة فخرو من البحرين كما أتوجه بالشكر للدكتورة عزة كريم من مصر وكثير من الشكر أيضا للإعلامية حياة الحويك كانت معنا من باريس إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة هذه تحية من معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي وكما دائما لكم أطيب تحياتي لونه الشبل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.