الاقتصاد والناس

خطط طموحة لتحقيق الاكتفاء الزراعي بقطر

سلط برنامج “الاقتصاد والناس” الضوء على جهود الحكومة القطرية لتخفيف اعتمادها على استيراد المواد الغذائية، ومحاولات التغلب على مشكلات التربة والمناخ.

تسعى قطر -في سباق مع الزمن- لتحقيق هدف إستراتيجي؛ وهو أن تأكل مما تنتجه أرضها أو مما تستثمره في الخارج، من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

ويوجد في قطر نحو ألف وثلاثمئة مزرعة تنتج 206 آلاف طن من المواد الغذائية، لا سيما الخضراوات والتمور والأعلاف، بما يعادل 30% من الطلب المحلي على الخضراوات، وتأمل أن يرتفع العدد إلى ألفي مزرعة في السنوات القليلة المقبلة.

وتبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة في قطر 65 ألف هكتار، وتمثل أكثر من 5% من إجماعي مساحة البلاد، أما إجمالي المساحة المزروعة حاليا فتبلغ 11805 هكتارات.

حلقة (2017/7/15) من برنامج "الاقتصاد والناس" سلطت الضوء على جهود الحكومة القطرية لتخفيف اعتمادها على استيراد المواد الغذائية، ومحاولات التغلب على مشكلات التربة والمناخ.

وحددت قطر عام 2023 للوصول إلى تأمين 70% من احتياجاتها الغذائية، وعام 2030 لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل، علما بأنها تحقق الآن نسبة 90% في قطاع الألبان.

حصاد الغذائية
وضمن جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي، تأسست عام 2008 شركة "حصاد الغذائية" الرائدة في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، كإحدى شركات جهاز قطر للاستثمار؛ بهدف دعم الاقتصاد القطري من خلال إدارة نشاط تجاري ذي ربحية مستدامة يعمل على تأمين مصادر الغذاء.

الرئيس التنفيذ لحصاد الغذائية محمد بدر السادة قال إن "الشركة اتخذت منذ تأسيسها نموذجا استثماريا فريدا يعتمد بشكل أساسي على الاستثمار في الأسواق العالمية المتميزة بهدف توفير مصادر الغذاء لدولة قطر وذلك بتلبية المتطلبات المحلية".

وبحسب السادة، تمتلك "حصاد الغذائية" العديد من الاستثمارات في كل من قطر وأستراليا وباكستان وعُمان والسودان، بالإضافة إلى عدد من الاستثمارات المستقبلية المحتملة في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

كما تقوم الشركة حاليا من خلال الشركات التابعة لها بإنتاج 250 ألف رأس من لحوم الأغنام و179 ألف طن من الحبوب، بالإضافة إلى ثمانية آلاف طن من الأعلاف الخضراء وثلاثة ملايين زهرة بشكل سنوي.

ويعد الطقس وملوحة التربة والمياه من أبرز التحديات التي تواجه الزراعة في قطر، وتخطط الدوحة للتوسع في تحلية المياه للزراعة، والتخلي عن استخدام المياه الجوفية في ري المحاصيل الزراعية.