الاقتصاد والناس

الحج.. التكلفة والمردود

تسلط حلقة (19/9/2015) من برنامج “الاقتصاد والناس” الضوء على موضوع تكلفة الحج وآراء بعض الحجاج حول الموضوع، إضافة إلى العوائد التي تجنى من موسم الحج.

تتباين تكلفة الحج من شخص إلى آخر، وهو ما عكسته تصريحات حجاج تحدثوا لحلقة (19/9/2015) من برنامج "الاقتصاد والناس" فمنهم من اشتكى من ارتفاع التكلفة حيث بلغت بالنسبة له 9.800 آلاف دولار، بينما البعض اعتبرها مناسبة إذ لم تتجاوز سبعة آلاف، وفي بعض الأحيان ستة آلاف دولار فقط.

وطبقا لإحصائيات عامة، فإن إجمالي تكلفة الحج بالنسبة للشخص الواحد تتراوح بين أربعة وخمسة آلاف دولار في المتوسط. كما يبلغ متوسط إنفاق الحجاج على السكن والطعام والهدايا نحو 2500 دولار.

وتقول إحدى حجاج بيت الله الحرام إن الإقامة التي حجزتها مرتفعة الثمن، لكنها قريبة من الحرم الشريف، كما أن الطعام والنقل لا بأس بهما. غير أن حاجا جزائريا كشف أن تكلفة الحج مرتفعة وقد زادت مقارنة بالعام الماضي بنسبة 15%.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد في مدينة مكة المكرمة نحو 1100 فندق، وعدد غرفها 172 ألف غرفة فندقية.

وليد أبو سبعة، وهو مستثمر بالقطاع الفندقي بالسعودية، لا يرى أن الأسعار مرتفعة بالفنادق والإيواء، فالمناطق القريبة من الحرم تكون أسعارها مرتفعة، بينما وصف أسعار الفنادق البعيدة بأنها معقولة. وأوضح أن عائد الاستثمار بمكة منخفض جدا، حيث يتراوح بين 2 %-5 %. 

نشاط تجاري
وعرفت مكة المكرمة عبر التاريخ بأنها مهوى التجار، ومازالت حتى الآن كذلك، خاصة في موسم الحج، حيث تشتد الحركة التجارية لإقدام الحجاج على الإنفاق على مختلف حاجياتهم مثل الهدايا التي تستأثر بنحو 14% من إجمالي إنفاقهم.

ووفق مؤسس مركز مثابة لاستشارات الحج والعمرة، فقد بلغ عدد الحجاج من مختلف الدول العام الماضي نحو مليونين، وأشار د. باسم قاضي إلى وجود متغيرات تتعلق بالعمر والحالة الاجتماعية وبالمرافقين، موضحا أن أغلب الحجاج من الشباب (70%) تتراوح أعمارهم بين ثلاثين وخمسين سنة، وهو أمر لافت للنظر، مشيرا إلى أن هذه المتغيرات تنعكس على الاقتصاد.

ويستحوذ قطاع الفنادق والإسكان على نحو 40% من مداخيل الحج. وبلغت عوائد المملكة من موسم الحج العام الماضي نحو خمسة مليارات دولار.

من جهته، قال عضو اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة، أسامة يحيى فيلالي، إن هناك منافع كثيرة تجنى من الحج منها السكن والطعام والهدايا، لكنه أكد أن الدولة السعودية والمؤسسات الخدمية تقدم الخدمات بأسعار منطقية جدا.