الاقتصاد والناس

حجم سوق التصميم الداخلي عربيا وتكاليفه

رغم تكاليفه العالية، بدأ سوق التصميم الداخلي ينشط في الدول العربية، ولا سيما في الدول الخليجية، لكن هذا الفن يواجه بعض التحديات، كانت محل اهتمام حلقة “الاقتصاد والناس”.
يعرف التصميم الداخلي بأنه فن معالجة الأماكن والمساحات الفارغة ويشمل الأرضيات والحوائط، وقد بدأ هذا الفن "المكلف" بالظهور والانتشار في السنوات الأخيرة في بعض الدول العربية خاصة الخليجية منها.

وتشير الأرقام إلى أن قيمة سوق التصميم الداخلي في مجلس التعاون الخليجي بلغت 7.35 مليارات دولار، تستحوذ السعودية على نسبة 43%، والإمارات على نسبة 31%.

وتعد الكويت الأسرع نموا في سوق التصميم الداخلي، بينما يبلغ حجم الإنفاق على التصاميم الداخلية في قطر نحو 1.1 مليار دولار.

ويصف جوزابي بيلو، وهو مدير شركة إيطالية للتصميم الداخلي، في حديثه لحلقة "الاقتصاد والناس" التصميم الداخلي بأنه صورة متكاملة للمكان، بينما الديكور هو حلول للمكان لتعطي جوا وشعورا معينا.

وحسب بيلو فإن سوق "التصميم الداخلي" تنمو وتتطور في منطقة الخليج، بحكم الأجيال الجديدة التي تسافر أكثر وترى هذا الفن في مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن أكبر تأثير خلفته الأزمة المالية على سوق التصميم الداخلي هو خسارة الطبقة المتوسطة التي كانت تحاول توفير المال بدون اللجوء إلى المصممين.

ويشير مدير شركة للديكور طارق عبد الحميد إلى أن ثقافة التصميم الداخلي بدأت في الانتشار في الدول العربية، بسبب رغبة الناس في الجديد وفي الأشياء الفخمة، فالشخص بات يسافر ويشتري مجلات الديكور والتصاميم، ويرى هذا الفن في المسلسلات التلفزيونية، ولذلك هو يريد أن يعيش بنفس المستوى.

وحسب عبد الحميد فإن دخل الفرد في قطر على سبيل المثال هو في تنام، مما يجعله يسعى للعيش في رفاهية.

وبسبب انتشار سوق التصميم الداخلي، ظهرت شركات متخصصة في هذا المجال، ففي الأردن يقول نبيل زهران، مدير شركة للتصميم الداخلي إنه منذ 15 سنة حدثت نهضة في مجال التصميم الداخلي، وبات الناس يهتمون بالتصميم الداخلي.

وأشار إلى وجود مهارات في الأردن بمجال التصميم الداخلي، حتى إن الزبون الخليجي بات يستعين بهذه المهارات.

وقد تفاوت بعض المواطنين العرب في موقفهم بشأن الاستعانة أو عدم الاستعانة بالشركات المتخصصة في التصميم الداخلي، حيث قال البعض بضرورة الاعتماد على هذه الشركات لأنها أدرى بالديكور والتصاميم، بينما رأى البعض الآخر أن صاحب البيت هو أولى بتصميم بيته وفق ما يريده.