يعد الذهب وسيلة لحفظ المدخرات رغم الهبوط الحاد والصعود المفاجئ في أسعاره، وهو يعد من المعادن سريعة النضوب مقابل استمرار طلب المؤسسات المالية عليه.

حلقة (14/3/2015) من برنامج "الاقتصاد والناس" تطرقت إلى موضوع الذهب، وسألت بعض التجار في العاصمة القطرية الدوحة عن مدى إقبال الناس على هذا المعدن ومدى استثمارهم فيه.

وينصح تاجر الذهب خالد دعوس الناس بالاستثمار في السبائك الذهبية لأنها لا تؤدي إلى خسارة الزبون، وهو نفس رأي التاجر وضاح البكري الذي يقول إن السبائك تستخدم للاستثمار لا للزينة، ويعتبر أن الذهب "زينة وخزينة وكنز".

وتستحوذ دبي في الإمارات على 40% من سبائك الذهب في العالم.

ويتوقع البكري حدوث ارتفاع في أسعار الذهب لكن ليس في الوقت الحالي، في حين يؤكد التاجر حسن الفردان أن الأسعار متقلبة، مع العلم أن أسعار الذهب عرفت عام 2013 تراجعا حادا بعد 12 عاما من الارتفاع.

ويقول الفردان إن الاستثمار في هذا المعدن بمثابة تملك إستراتيجي، مثل التملك في العقار وغيره، من أجل الحماية والأمان. وينصح الزبائن بالتملك في جزء من الذهب والتداول (الاستثمار) في الجزء الآخر.

وبشأن مدى الإقبال على هذا المعدن، يشير الفردان إلى المرأة ويقول إنها "لا تشبع من المجوهرات".

ويذكر أن 1150 طنا من الذهب تستخدم سنويا حول العالم نصفها في الهند والصين، وتتأثر الأسعار بموسم الأعراس في الهند بسبب الإقبال المتزايد عليه بنسبة 60%. وهم من أكثر مستهلكي هذا المعدن في العالم.

ويقدر إجمالي ما استخرجه الإنسان من الذهب بـ165 ألف طن، نصفها في المائة عام الأخيرة. وحجم استعمال المجوهرات والألماس حول العالم يقدر بـ235 طنا سنويا.

كما أن تراجع  الطلب العالمي على هذا المعدن يؤدي إلى هبوط أسعاره تحت 1200 دولار للأوقية. وينصح الخبراء بشرائه عند نزول أسعاره بأموال فائضة لا أموال مقترضة. 

اسم البرنامج:  الاقتصاد والناس

عنوان الحلقة: الاستثمار في الذهب                             

مقدم الحلقة:  أحمد بشتو

ضيوف الحلقة:  

- خالد دعوس/تاجر ذهب

- حسين الفردان /تاجر ذهب

- محمد يوسف الجابر/تاجر ألماس ومجوهرات

-  نجا يحيى/تاجر لؤلؤ

-  محمد الجمال/أستاذ الاقتصاد بجامعة قطر

- وآخرون

تاريخ الحلقة: 14/3/2015

المحاور:

- الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب والمجوهرات

- اللؤلؤ الطبيعي لا زال يحتفظ بقيمته

-  أسباب تقلبات أسعار الذهب في الأسواق العالمية

أحمد بشتو: إلى أي مدىً يُعد الاستثمار في الذهب آمناً وكيف يتعامل الناس مع الصعود السريع والهبوط السريع لأسعار المعدن الأصفر؟ ما هي الآلية التي على أساسها تصعد الأسعار أو تهبط؟ وماذا بالنسبة للاستثمار في الماس واللؤلؤ والمجوهرات؟ هذا ما سوف نناقشه في هذه الحلقة الجديدة من الاقتصاد والناس والتي نقدمها من أسواق الذهب في العاصمة القطرية الدوحة، مشاهدينا أهلاً بكم.

يُقدر أن إجمالي ما استخرجه الإنسان من الذهب حتى الآن يصل إلى 165 ألف طن نصف هذه الكمية تم استخراجها في الأعوام المئة الأخيرة، يُقدر أيضا أنه يتم سنوياً استخراج نحو 2500 طن، أما استهلاك الناس من الذهب سنوياً فيصل إلى 1150 طناً تُعد الهند والصين أكبر مستهلكين للذهب في العالم بنحو 150 طناً سنوياً، أما حجم استهلاك العالم من المجوهرات والماس فيصل إلى 235 طناً سنوياً منها نحو 26 طناً في الولايات المتحدة فقط، في سبتمبر من عام 2011 شهدت أسعار الذهب أعلى قِمة سعرية لها حين وصل سعر الأوقية إلى 1900 دولار لتنكسر الأسعار في عام 2013 بنحو 28% لأول مرة منذ 12 عاماً لتدور الآن الأسعار حول 1200 دولار للأوقية والنقاش يبدأ حالاً.

الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب والمجوهرات

أحمد بشتو: حاج خالد إذا جاءك شخص معه مثلاً 1000 دولار ويقصد الاستثمار في الذهب بما تنصحه؟

خالد دعوس/تاجر ذهب: في المقام الأول بنصح الزبون يعني بالسبائك، السبائك لأنه ما فيها مصنعية بحيث على أنه وقت ما يبغى يستفيد منها يبيع بحيث ما تكون فيها خسارة عليه، تختلف السبائك على المشغولات، المشغولات فيها مصنعية ولكن في المقام الأول بالنسبة للمشغولات إنه في نوع مصنعيته خفيفة تكون يعني من ناحية يعني زينة ومن ناحية استثمار نفس طريقة الأشكال هذه، هذه ما فيها مصنعية يعني كثيرة مصنعيتها خفيفة جداً يعني هذه بتكسب يعني حقها حق السبائك ولكن في فرق شيء بسيط، هذه كويسة على أنها تستخدم للزينة وتستخدم كادخار.

أحمد بشتو: لكن ما الوقت الأنسب لشراء الذهب كخزينة فقط؟

خالد دعوس: الأيام هذه لأنه من نزول الذهب من حوالي شهر من أربع سنوات ما نزل أو ما وصل إلى السعر اللي وصل له الأيام هذه، لأنه تفرق في الأونصة ما يعادل عن الأشهر اللي فاتت حوالي 200 إلى 220 دولار، وهذا فرق كبير جداً يعني مثلاً السبيكة هذه بتفرق لها حوالي 700 ريال فرق عن السعر اللي فات فهذه كاستثمار هي ملاذ آمن.

أحمد بشتو: يعني حوالي 200 دولار تقريباً؟

خالد دعوس: تقريباً.

أحمد بشتو: لكن الذهب مُحير لا تُعرف أوقات صعوده أو هبوطه بالتالي بالنسبة للمشتري لا يعرف أوقات الشراء أو البيع؟

خالد دعوس: والله كان من أول في تقدر تتوقع تقدر يعني تتوقع متى يرتفع الذهب، الأيام هذه كانت متوقعين كل المستثمرين في مجال المجوهرات إنه متوقعين على أنه يرتفع صار بالعكس فيه نزول ونزول كبير جداً.

أحمد بشتو: وضاح هل عادة يأتيك شخص أو أشخاص طالبين الذهب للاستثمار وليس للزينة؟

وضاح البكري/تاجر ذهب: أكيد طبعاً في ناس يعني بشبه شهري يحددوا جزء من دخلهم الشهري لشراء السبائك وهؤلاء قصدهم الاستثمار مش للزينة لأن أصبح الذهب في الوقت الحالي يعني في نزوله يعني بالأيام هذه يعني مُغري للزبون أو للمستثمر في الذهب.

أحمد بشتو: المستثمر في هذه الحالة أو الشاري يُحدد أو يضع مبالغ كبيرة في الاستثمار في الذهب؟

وضاح البكري: على حسب يعني فائض دخلهم في بعضهم عنده ما شاء الله يعني عنده يكون جزء من دخله الشهري بكون فائض عنده يستبدله بدل ما هو يودعه في بنك أو يعني ممكن يستهلك معه أو شيء يخليه لشراء السبائك.

أحمد بشتو: يعني الناس لا تخشى مثلاً من انكسار الأسعار فتفقد مدخراتها في هذه الحالة إذاً؟

وضاح البكري: أكيد لأن الذهب إذا جئت تشوف أنت في الفترة ما بين السنتين أو الثلاث سنين الأولى كان في ارتفاع كبير للذهب بس حالياً في نزول، والنزول هذا يعني ما يتبعه نزول أكثر من كده، طبعاً في، أتوقع إنه يكون في ارتفاع في الذهب بس مش بالوقت الحالي.

أحمد بشتو: يعني الناس لا تخشى من الاستثمار في الذهب؟

وضاح البكري: لا الذهب طبعاً هو زينة وخزينة في ذات الشيء وموضوع الذهب اللي هو عبارة عن سبائك بكون ما في خوف لأنه عبارة عن عملة ما فيها ما فيها ضرر أو فيها مثلا هو صح في نزول وفي ارتفاع لكن بالأخير يبقى الذهب كنز.

أحمد بشتو: سيد حسين، الذهب هو زينة وخزينة لكن كيف يمكن لصاحب الاستثمار الصغير أن يأمن جانب الذهب إذا تعامل معه كخزينة؟

حسين الفردان/تاجر ذهب: لا تستطيع أن تأمن جانب الذهب أو جانب العملة أو جانب أي سلعة في العالم، الدنيا تقلبات، الأسعار تطلع وتنزل حسب العرض والطلب، الذهب آمان تقدر تحتفظ فيه كأنك محتفظ بفلوس نقد وهذا الذهب قد قيمته يطلع ويزيد وتزيد ثروتك فيه أو قد ينخفض حسب السوق، الذهب له أسعار متقلبة، الذهب باستمرار زي أي سلعة ثانية طلوع نزول، فأنت تحطه كاستثمار لا تحطه كأمان إلك.

أحمد بشتو: إذاً كيف يمكن لي أن أكون مستثمر في الذهب شاطر أو تاجر في الذهب شاطر مع تقلبات الأسعار؟

حسين الفردان: تكون مصحصح وتشوف توجه السوق وين رايح تشتري وتبيع يعني تعمل Trading إن كان في أسهم أو كان في ذهب أو كان في عقار أو كان في أي سلعة، بيع وشراء في الوقت المناسب وتقدر حتى تكون شوي أشطر تكون عندك تملك إستراتيجي في شيء معين أنت تري فيه أمان إن كان ذهب أو أسهم أو عقار أو أي شيء ثاني، تملك جزء إستراتيجي تحطه تملك يحميك، في نفس الوقت جزء ثاني تتداول فيه تبيع وتشتري.

أحمد بشتو: الآن كيف هو الإقبال على المجوهرات غالية الثمن هل قل الإقبال أم ما زال مستمراً؟

حسين الفردان: أنا ما شايف سبب اللي يمنع أنه يكون في سوق متطور يعني سوق المجوهرات، سوق متطور لأن الناس موجودين المُقتنين موجودين والصُناع المبتكرين موجودين كل يوم يجيئك ابتكارات جميلة وموديلات حلوة تُغري اللي يبي يشتري المجوهرات إلي عنده إمكانيات وإمكانياته موجودة فيدخل السوق ويشوف اللي يناسبه، والمرأة طبعاً يعجبها وما تشبع المرأة من المجوهرات ومن الهدوم الثياب هذه لو تعطيها أموال الدنيا كلها هي ورائها.

أحمد بشتو: سيد محمد هذه القطعة من الماس كيف يمكن لي أن اُفرق في جودتها ما بين أنها ربما تكون مُقلدة ناقصة الجودة أو أنها مرتفعة الجودة؟

محمد يوسف الجابر/تاجر ألماس ومجوهرات: حقيقةً بالنسبة إنك أنت تعرف كزبون إذا ما عندك خبرة صعب إنك أنت تعرفها، لكن زي ما أنت عارف حضرتك اليوم الألماس علم كامل يُدرس في الجامعات ومعاهد تدرس نوعية الألماس وجودة الألماس والـQuality مالته ونقاوته فهذه صعبة على الإنسان العادي إنه ممكن يميزها ولكن إحنا اليوم كمجوهراتي مجوهراتجية موجودين بالنسبة لنا إحنا أوقات حتى إحنا صعب يكون نميز ونفرق بينها، لكن اليوم يعتمد على الزبون نفسه هو وين رايح شاري البضاعة إذا شاريها من أماكن معروفة ومشهورة أتوقع أنه نحن اليوم كأصحاب محلات يعني صعب إنه  إحنا نتلاعب بالأمور هذه لأن إحنا نخاف على سمعتنا.

أحمد بشتو: طب الآن القدرة الشرائية لدي الناس في الخليج تحديداً صارت عالية وصار هناك اتساع للمحال التي تبيع الماس، إذن صار هناك احتمال أكبر لغش الماس؟

محمد يوسف الجابر: والله احتمالات الغش ما صارت أوسع لأن الناس صارت واعية اليوم حتى الزبون صار يناقشنا في نوعية الألماس وQuality الذهب وكم وزن الذهب وصار هو يمسك الآلة الحاسبة ويحسب كم التكلفة الفعلية لإلنا فأتصور الناس صارت واعية مش زي زمان.        

أحمد بشتو: لكن لماذا لا يُعد  الاستثمار في الألماس استثماراً جيداً يعني ينخفض سعره فور الشراء؟

محمد يوسف الجابر: بالعكس الألماس إذا أنت تشتري القيراط الأحجام الكبيرة أسعارها كل مالها تزيد كل سنة عن سنة تزيد ما تنقص أسعارها وهي تحافظ على أسعارها وفيها زي البورصة أسعار محافظة على أسعارها وليسته في الأسعار صعبة إنه أنت ينزل سعرها وتخسر فيها، أما حبات الألماس الصغيرة في الأطقم والمجوهرات فهذه فعلاً ينزل من سعرها ولكن إذا الواحد بشتري له قيراط أو قيراطين أو ثلاثة مع certificate شهادة معها يحافظ على سعرها ولا يخسر فيها الكثير يعني.

أحمد بشتو: كم المدة التي يجب أن أنتظرها كي أحصل على استثمار جيد في الألماس كي أحصل على عائد جيد؟

محمد يوسف الجابر:  والله على حسب السوق هذا تعرف هو سوقهم زي البورصة طالع نازل على حسب السوق بس بتكون الخسائر قليلة جداً لا تقارن يعني.

أحمد بشتو: لكن مع انخفاض أسعار النفط العالمية ربما صار تخوف لدي الناس أنها تشتري مجوهرات ساعات مرتفعة السعر ربما، هل أثر ذلك بالفعل على السوق، هلا لاحظتم ذلك؟

محمد يوسف الجابر: حقيقةً هو أثر على بعض القطاعات وبعض مثلما أقول شرائح معينة أثر عليها، لكن اليوم تتكلم على  high end، الــLuxury الناس اللي عندها ما شاء الله يعني سيولة مالية كبيرة ما ينظرون للبترول نزل أو ما نزل قد يؤثر على قطاعات أخرى أثر، لكن على القطاع اللي إحنا فيه المجال اللي إحنا فيه اللي هو ساعات الــLuxury ومجوهرات الــLuxury أتوقع يعني يظل اللي عنده فلوس والله رازقه يعني يظل يشتريه.

أحمد بشتو: وبعد الفاصل نواصل السؤال عن الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب والمجوهرات وتابعونا.

]فاصل إعلاني[

أحمد بشتو: تقول  مقارنات الأرقام أن أسعار الذهب حين ارتفعت بنحو 300% في الأعوام 15 الماضية فإن الأسواق الأميركية ارتفعت بنحو 80% في نفس الفترة أما حين انكسرت أسعار الذهب عام 2003 بنحو 30% ظلت الأسهم الأميركية مرتفعة بنحو 23% أما المفارقة فإنه حين ارتفعت أسعار الذهب في شهر يناير الماضي بنحو 20% خسرت نفس النسبة في شهر فبراير الماضي لذا ينصح الخبراء بشراء الذهب في أوقات هبوطه القصوى ويكون الاستثمار في السبائك وليس في الذهب المشغول ويتم ذلك بالأموال المدخرة وليس بالأموال المقترضة من البنوك مثلا وأن يراقب المستثمر أسعار الدولار فحين ترتفع أسعار الدولار تهبط أسعار الذهب والعكس بالعكس.  مشاهدينا أهلاً بكم مرةً أخرى إلى الاقتصاد والناس من العاصمة القطرية الدوحة.

اللؤلؤ الطبيعي لا زال يحتفظ بقيمته

أحمد بشتو: نجا؛ هل لا يزال اللؤلؤ الطبيعي يعني وسيلة لحفظ القيمة؟

نجا يحيى/تاجر لؤلؤ: أكيد مش بصعود سريع بس بخطى Safety لأنه قيمته تتزايد ما تقل وكل ما كانت الحبة متكاملة بشكلها كل ما كانت قيمتها أكتر بس هذا ما يقلل من قيمة الحبوب اللي بتكون إلها أشكال مختلفة تساعد بالتصاميم للمجوهرات أنها تنعطى بأشكال جميلة مثلما صاير عندنا بهذا العقد تقريباً.

أحمد بشتو: لكن الآن مركز استخراج اللؤلؤ وتصنيعه مثلاً انتقل من الخليج إلى أماكن أخرى، أنتم كصُناع كمصممين كيف تعاملتم مع هذا الانتقال؟

نجا يحيى: صحيح بعد ما استغنت دول الخليج عن استخراج اللؤلؤ لصعوبته وصار في موارد أخرى للاستثمار اتجهنا مثل هاد العقد يحتوي على حبات لؤلؤ من المحيط الجنوبي لأستراليا واللي هي تعتبر من أهم المناطق لاستخراج اللؤلؤ الطبيعي، لا يقل جمالاً عن اللؤلؤ الخليجي اللي هو صار من النوادر بأيامنا الحديثة، ما في شك إنه اللؤلؤ الطبيعي هو ذو قيمة عالية ونادر وجوده بهذه الأيام أما اللؤلؤ الصناعي في لؤلؤ صناعي بجمال وتكوين رائع جداً اليوم لكن ما يميز اللؤلؤ الطبيعي إنه بكون متكون من غير New Clear من غير القلب وفي شهادات رسمية وأماكن أبحاث رسمية هي بتعطي شهادات بقيمة اللؤلؤ الطبيعي.

أحمد بشتو: لكن هذا التكوين مثلاً يحتاج إلى زبون خاص لديه القدرة على شراء هكذا عقد غالي الثمن بشدة، ما زال هناك إقبال على الشراء؟

نجا يحيى: ما في شك الإقبال على اللؤلؤ بتزايد مستمر ولأنه صار شيء نادر اليوم الناس عم تلتفت لإله أكثر ويبرموا على اللؤلؤ من هذا النوع أكيد أكثر من الماضي.

أحمد بشتو: لكن كيف للشخص أن يستثمر في اللؤلؤ، يعني يحتفظ بأحجام كبيرة من حبات اللؤلؤ مثلاً أم يحتفظ به لمدة زمنية معينة؟

نجا يحيى: أكيد بده يعرف الواحد من وين بدو يشتري حبة اللؤلؤ ويتأكد من جودتها ومن أحجامها وكل حجم لحبة لؤلؤ بفرق عن سعرها عن الحبوب الأخرى وما في شك إنه اللؤلؤ الطبيعي هو ذو القيمة الأعلى بالسوق.

أحمد بشتو: بولين هل صار الآن هناك إقبال أكثر على المنتجات الذهبية المُصنعة باليد أكثر من الأخرى المُصنعة بالماكينات مثلاً؟

بولين بوفيت/صانعة ومصممة مجوهرات يدوية: نعم عموماً الزبائن القطريون يفضلون المصنوعات اليدوية لأنها تبدو أنيقةً وفريدة وفيها تفاصيل لا يمكن عملها بالآلة.

أحمد بشتو: ربما لهذا نجد أن المنتجات الذهبية المُصنعة يدوياً أغلى من تلك المُصنعة بالماكينات مثلاً؟

بولين بوفيت: أعتقد أن السعر سيكون غالياً مُقارنةً بمنتجٍ تم عمله بالاعتماد على الآلات لأنه منتجٌ فريدٌ من نوعه هناك سلسلةٌ من 3 أشخاص يعملون على جوهرةٍ واحدة وهذا ما يُعطي لها قيمةً أكثر.

أحمد بشتو: لكن أنت كامرأة أيهما تُفضلين المُصنعة يدوياً أم المُصنعة بالماكينات؟

بولين بوفيت: أفضل المصنوعة يدوياً سعره غالٍ لكنه فريد من نوعه.

أحمد بشتو: لكن قطعة كهذه كم تستغرق منك وقتاً لإتمامها؟

بولين بوفيت: غالباً أسبوع هذا يعتمد على العمل الذي تم إنجازه.

أحمد بشتو: طيب بخبرتك في أوروبا وهنا في الخليج الناس في الطرفين أيهما يُفضل المُصنع يدوياً أم المُصنع بالماكينات؟

بولين بوفيت: أعتقد أن الجواهر المصنوعة يدوياً مطلوبةٌ في دول الخليج أكثر من أوروبا لأنها جواهر لها قيمةٌ أعلى.

أسباب تقلبات أسعار الذهب في الأسواق العالمية

أحمد بشتو: دكتور النسبة التي ارتفعتها أسعار الذهب في شهر يناير الماضي خسرتها في شهر فبراير، لماذا لا توجد آلية نفهم بها سياقات حركة أسعار الذهب إن صعوداً أو هبوطاً كما في السلع الأخر؟

محمد الجمال/أستاذ الاقتصاد بجامعة قطر: في الحقيقة الذهب زيه زي أي سلعة يتأثر بالطلب والعرض لكن الطلب والعرض في الذهب أكثر تعقيداً لعدة أسباب من جانب العرض، العرض في الذهب يتميز بعدم المرونة ما نقدر نزود حجم إنتاج الذهب أكثر لما يزيد الطلب عليه، لأنه بمنتهى البساطة المخزون العالمي المتوفر من الذهب مخزون محدود بل بالعكس الدراسات كلها تؤكد أنه ممكن خلال 25 سنة ما يبقى في إنتاج إضافي من الذهب إلا لو تم اكتشاف مناجم جديدة، الجانب الأهم بتحديد سعر الذهب هو جانب الطلب، للأسف بعض المستهلكين أو بعض الناس يفترضوا أن جانب الطلب المقصود به جانب المستهلك البسيط أو المستثمر البسيط اللي يشتري ذهب للزينة أو للاحتفاظ به للأيام وللظروف القادمة، الحقيقة هذا المستهلك البسيط وهذه الحركة الاستهلاكية لا تُمثل أكثر من 25% من الطلب على الذهب كسلعة عالمية وهذه 25% للأسف يمكنني أن أصفها بأنها الكتلة غير الفعالة يعني حتى 25% دي تأثيرها في سعر الذهب معدوم تماماً فإيه بأه العناصر اللي تؤثر في سعر الذهب، الطلب على سعر الذهب موجه لأربع مجموعات المجموعة الأولى البنوك المركزية اللي تشتري الذهب عشان تستخدمه كغطاء للعملة كإصدار العملة المجموعة الثانية شركات الاستثمار اللي هي تدار في أسعار الذهب محافظ الاستثمار والصناديق النقدية وخلافه، المجموعة الثالثة المستهلكين العاديين اللي تكلمت عنهم من شوية المجموعة الرابعة أغراض الصناعة، أغراض الصناعة زي استخدام الذهب في صناعة الموبايل أو حتى في صناعة الأسنان الذهبية وخلافه، المجموعتين الذين لا يمثلون ضغط ولا يمثلون تأثير في أسعار الذهب هم المستهلكين العاديين اللي هم أنا وحضرتك وكذلك الصناعة المستخدمة في الموبايل أو في الأسنان الذهبية، طيب إيه اللي يؤثر في أسعار الذهب، نمرة واحد اللي بأثر في أسعار الذهب البنوك المركزية خاصةً في الدول سريعة النمو زي الصين زي البرازيل زي الهند، البنوك المركزية تشتري كميات كبيرة جداً من الذهب عشان تحتفظ بها كغطاء للعملة يعني إيه كغطاء للعملة يعني لما تصدر عملة ورقية يبقى عندها رصيد الذهب يعني ببساطة كده الدول اللي تنمو اقتصاديا وبتحقق دخل قوي ما عندها ثقة بالدولار وبالعملات الأخرى فتحاول تحتفظ بالاحتياطي بتاعتها في شكل ذهب وده بزيد في السنين الأخيرة مع الأزمات اللي تعرض لها الدولار واليورو كلما تعرضنا لأزمات نقدية أكثر من 2007- 2008 وما تلا ذلك كلما قلت ثقة البنوك المركزية في الاحتفاظ بالعملات الأجنبية فتعوضها إنها تشتري ذهب، وده يفسر لما ليه انخفضت أسعار الذهب في كم سنة اللي فاتت لأنه في تباطأ في النمو الاقتصادي سواء في الصين أو في البرازيل فالبنوك المركزية بطلت تشتري ذهب أو قللت من حجم شرائها للذهب، فالذهب رجع تراجع مرة أخرى في الـ 3، 4 سنين اللي فاتت، العامل الثاني المهم جداً في تحديد الأسعار هو عامل شركات الاستثمار والمضاربة، شركات الاستثمار والمضاربة اللي نسميها السوق الوهمي أو نسميه المضاربة الافتراضية هي شركات بتضارب على تغيرات أسعار الذهب، هذه الشركات هي اللي تلعب الدور الرئيسي في التذبذب بأسعار الذهب ليه؟ لأن هذه الشركات حجم تجارتها اليومية 20 تريليون دولار بينما حجم الذهب الموجود في العالم 8 تريليون دولار، يعني في يوم واحد بتضارب على أد حجم الذهب الموجود كله في العالم 3 مرات تقريباً، المضاربة دي هي اللي بتسبب تغيرات في أسعار الذهب.

أحمد بشتو: طب إذا كان الذهب سينضب بهذه السرعة في السنوات العشرين المقبلة مثلاً معنى ذلك أن الطلب عليه سيزداد لأن أسعاره سترتفع بشدة؟

محمد الجمال: في الحقيقة لو استمر عملية إنتاج الذهب بنفس المعدلات الحالية وما حصل اكتشاف لمناجم كبيرة الحجم أتوقع إنه سيبقى في ارتفاع في أسعار الذهب خاصةً مع تزايد الشك حول قِيم العملات المتداولة حالياً زي اليورو والدولار، وبناءا عليه أتوقع أنه يحصل ارتفاع بس هذا الارتفاع ما تنسى أستاذ أحمد إنه إحنا جايين أصلاً من ارتفاع يعني إحنا في العشر سنين اللي فاتوا حصلت قيمة الذهب فوق الـ 200%  الارتفاع ده already لازم يأخذ وقت لحد ما يبدأ السوق يجني أرباح ويبدأ يتشبع، الناس already اللي كانت تمتلك ذهب بـ 600 للأونصة و500، لما تبيع بـ 1220 و 1100 كسبانة فلازم هم يأخذوا وقت ليجنوا أرباحهم

أحمد بشتو: في هذه الحالة هل من الجيد أن يكون الذهب هو الاستثمار الوحيد للمستثمر العادي أم أن ينوع استثماراته؟

محمد الجمال: الحقيقة الاحتفاظ بأصل مالي واحد زي الذهب في محفظة استثمار يمثل خطورة لأن في الحالة دي أنا 100% من أموالي معرضة لمخاطر التقلب في الأسعار فلا بد أن يكون هناك قدر من التنويع، إذا كنت مستثمر كبير تقدر تعمل التنويع ده عن طريق إنك تستثمر جزء من أموالك في الذهب جزء من أموالك تضعه في شكل أسهم أو سندات وخلافه، فلو أنت مستثمر صغير لا بد أن تلجأ لصناديق الاستثمار هي بالنيابة عنك تقوم بعملية الشراء ده، أنت عندك 10 آلاف ريال تضعهم في هذا الصندوق أنت وغيرك والصندوق يستخدم هذه الأموال متراكمة في إنه يجيء يقسمها ما بين الذهب والأسهم والسندات.

أحمد بشتو: ربما المهم في الاستثمار دائماً هو قرار موعد الشراء وموعد البيع في الذهب، ما هو الموعد الأمثل كيف أفهم أنا كمستثمر صغير أو متوسط هذا الموعد؟

محمد الجمال: في الحقيقة أنا أنصح دائماً قرار الشراء الذهب يكون قرار مرتبط بالبعد عن المواسم لأنه عادةً الذهب في المواسم أسعاره ترتفع يعني على سبيل المثال شهر 1 دائماً الذهب يرتفع لأسباب كثيرة مرتبط بموسم الزواج في الهند وخلافه، شهر رمضان الكريم برضه الذهب يرتفع فدائما قرار شراء الذهب يكون بعيد عن المواسم، هناك بورصة عالمية للذهب يمكن المستثمر يتابعها يعني، في الفترة الحالية أنا ممكن أوجه نصيحة للمستثمرين اشتري حوالي 1200 وبيع حوالي 1235 دولار للأونصة في مستويات مضاربية أنت لو تابعت شهر أو شهرين الأسعار ستلاقي أنه الأسعار تتحرك ما بين مستويين من الأسعار دائماً القاعدة الذهبية اشتري لما يكون السعر رخيص وبيع لما يكون السعر عالي.

أحمد بشتو: إحدى مفارقات أسعار الذهب العالمية هي أنها تتأثر ببدء موسم الزواج في الهند، الهنود هم من أكثر مستهلكي الذهب في العالم يزيد استهلاكهم في هذا الموسم بحوالي 60%  فترتفع الأسعار العالمية، يبدو علينا إذاً أن نراقب موسم الزواج في الهند لنعرف تأثيره على أسعار الذهب في أسواقنا، تقبلوا أطيب التحية من ثائر الياسري وياسر بهجت ومنال الهريسي، وتحياتي أحمد بشتو من العاصمة القطرية الدوحة لكم التحية وإلى اللقاء.