الاقتصاد والناس

الأسواق الشعبية.. طقوس رمضانية وأسعار بمتناول اليد

تجولت كاميرا حلقة السبت 28/6/2014 من برنامج “الاقتصاد والناس” في سوقين شعبيين بالكويت والرباط، مستطلعة آراء الناس بشأن مقدرة الأسواق الشعبية على توفير بضائع معقولة الثمن ورمضان على الأبواب.

تحكي الأسواق الشعبية العربية التاريخ الاقتصادي والاجتماعي لبلدانها، إذ تعتبر أسواق "عكاظ" في دبي و"واقف" في الدوحة و"المحمل" في جدة إضافة لـ"وكالة البلح" في مصر من أشهر الأسواق الشعبية العربية.

مع ازدياد الإقبال على الأسواق الشعبية في شهر رمضان، كانت حلقة السبت 28/6/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" على موعد مع هذه المناسبة التي ينشط فيها السوق الشعبي بغية الحصول على سلع منخفضة الثمن مقارنة بمثيلاتها في المجمعات التجارية بالمدن المختلفة.

وأرجع أحد تجار سوق المباركية بمدينة الكويت تاريخ السوق إلى أزمان بعيدة، مستعرضا مراحل تطوره المختلفة حتى وصل إلى وضعه الحالي، ودعا الحكومة إلى العناية بتطوير السوق واعتباره مزارا سياحيا.

من ناحيته، وجد أبو أنس (أحد المتسوقين) أن الأسعار في الأسواق الشعبية منخفضة كثيرا عن غيرها من مراكز التسوق، مما يجعله يحرص على التجوال والشراء من هذه الأسواق التي يفضلها على غيرها لما تتميز به من العراقة والأصالة.

ويرى متسوق آخر أن ارتفاع الأسعار في المجمعات التجارية رهن بارتفاع كلفة الإيجارات، مؤكدا أن جودة البضائع في الأسواق الشعبية لا تقل عن المجمعات التجارية الحديثة.

الأسواق المغربية تشهد إقبالا كبيرا على الحلويات والفواكه في رمضان (الجزيرة)
الأسواق المغربية تشهد إقبالا كبيرا على الحلويات والفواكه في رمضان (الجزيرة)

باب الأحد
وانتقلت كاميرا البرنامج إلى سوق باب الأحد بالمغرب حيث تمتاز معظم مدنه بأسواق شعبية تباع فيها الحلوى والملابس استعدادا لشهر رمضان.

وأرجع أستاذ التاريخ الاقتصادي محمد زين العابدين الحسيني وجود أسواق شعبية بكل مدينة إلى حقيقة تاريخية كانت تسود المدن المغربية بالماضي، حيث كانت للمدن أسوار وأبواب تغلق قبل مغيب الشمس، مشيرا إلى حدوث بعض التغيرات بالعادات والتقاليد عند المغاربة، مما جعل بعض الأسواق مختلطة وتباع فيها أصناف مختلفة، وهو ما كان يندر وجوده سابقا حيث كانت الأسواق متخصصة في بيع أصناف محددة.

وأوضحت إحدى الخياطات أن المغربيات يفضلن الملابس التقليدية في رمضان لأنه شهر الصوم والعبادة، ويزداد الطلب على هذه الملابس خصوصا في سوق باب الأحد الشعبي الذي يتميز بأسعاره المعقولة، مما يجعل المرأة تفضله على الأسواق الأخرى.

وتشهد أسواق الحلويات الشعبية المغربية والتمور والفواكه المجففة إقبالا جماهيريا كثيرا -وفق بعض الباعة- لأن هذه المنتجات تستهلك بكثرة في الموائد الرمضانية.