تناولت حلقة 8/2/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس" موضوع كيفية تدريب الأطفال على إدارة مصروفهم اليومي في دول الخليج، وذلك انطلاقا من دراسة ألمانية جاء فيها أن سلوك الأطفال في التعامل مع المال يتأثر بسلوك الوالدين.

وركزت الحلقة على مسألة الإنفاق والادخار في دول الخليج، وأوضحت أن ارتفاع مستويات الدخل والسلوك الاستهلاكي يدفعان الأطفال لسلوكيات إنفاق خاطئة.

كما أوضحت أن المصروف المدرسي يعد أول راتب يحدد كيفية تعامل الطفل مع المال، وأن تدريب الأطفال على إدارة المصروف يحميهم من مغريات التسوق.

ويقول عبد الله حامد الملا من المركز الثقافي للطفولة في قطر إن التحكم في مصروف الطفل من قبل الوالدين يجنّبه إمكانية العيش في حرمان وتعب مثلما عاش والداه. 

video
وبحسب أخصائية الإرشاد الأسري في قطر سنية منصور بكري، يجب البدء بتعليم الطفل في سن مبكرة كيفية التصرف مع المال، حتى يستطيع هذا الطفل صناعة الهدف على المديين القريب والبعيد.

وبحسب آخر إحصائية لمجلة فوربس الأميركية، لا يزال دخل الفرد في قطر الأعلى عالميا بمعدل 88 ألف دولار سنويا، وجاء المواطن الإماراتي السادس عالميا، في حين احتل المواطن الكويتي المرتبة الـ15 عالميا بمعدل 38 ألف دولار سنويا.

ودعت الدراسة الألمانية إلى ضرورة منح الأطفال الثقة في التعامل مع مصروفهم اليومي، كما ينصح خبراء بأن يكون مصروف الطفل متوازنا، بحيث لا يكون زائدا عن الحد أو أقل من اللازم.

ويذكر أن قيمة ما يذخره أطفال ألمانيا تحت 18 عاما في البنوك تبلغ 6 مليارات يورو، وذلك بحسب الدراسة الألمانية.

النص الكامل للحلقة